صراحة نيوز

الجمعة، 16 أكتوبر 2020

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

الملك يشارك في حوار “بورلوغ” الدولي حول الزراعة والأمن الغذائي في العالم

Posted: 16 Oct 2020 07:28 AM PDT

5 10 2020 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – شارك جلالة الملك عبدالله الثاني، اليوم الجمعة، في حوار “بورلوغ” الدولي، الذي تنظمه مؤسسة جائزة الغذاء العالمية، لمناقشة آليات تطوير قطاع الزراعة والتصنيع الغذائي.
 
وألقى جلالة الملك، عبر تقنية الاتصال المرئي، الكلمة الرئيسية في اليوم الختامي للحوار، الذي عقد خلال الفترة ما بين 12-16 من الشهر الحالي، وفيما يلي نصها:
 
“بسم الله الرحمن الرحيم
 
الرئيسة ستينسون، شكرا لك،
أصدقائي،
 
أشكركم على فرصة المشاركة في مؤتمركم هذا الأسبوع، خاصة في هذا اليوم، الذي يتزامن مع يوم الأغذية العالمي، وهو مناسبة للاحتفاء بالذين يوفرون الطعام على موائد الأسر حول العالم، بزراعته، ونقله، وتخزينه، وصولاً إلى توزيعه، ويحافظون على سلامتنا خلال جائحة كورونا.
 
ولكن علينا أن نتذكر أن الملايين من البشر يقضون هذا اليوم بلا طعام، فهو بالنسبة لهم يوم آخر من الجوع. فلنسأل أنفسنا، لماذا يعاني قرابة 690 مليون شخص من نقص الغذاء في القرن الحادي والعشرين؟ لماذا يموت في وقتنا هذا حوالي 9 مليون شخص من سوء التغذية كل عام؟ لذا، علينا مواصلة بذل الجهود لمعالجة شح الغذاء.
 
وكما كان جلياً خلال نقاشاتكم في الأيام الماضية، فإن الخطر لم يبدأ مع “كورونا”. هذه الجائحة أثرت بشكل كبير على النظم الغذائية التي نعتمد عليها، إلا أن عدداً من التحديات الخطيرة التي تواجه الأمن الغذائي كانت موجودة من قبل، كالتغير المناخي، وشح المياه الصالحة للشرب حول العالم، والأزمات الاقتصادية العالمية، والاضطرابات الإقليمية، وأزمة لجوء عالمية غير مسبوقة، ألقت بظلالها على الإمدادات الغذائية للاجئين والمجتمعات المستضيفة، على حد سواء، وهي تحدٍ يعرفه الأردن جيدا.
 
لذا، فإن السؤال الذي يجب طرحه هو ليس: هل علينا اتخاذ أي إجراء؟ بل، ما هي الإجراءات التي علينا اتخاذها لنصل إلى النتيجة المرجوة؟ بعد “كورونا”، لن يكفي أن نعود إلى ما كان الوضع عليه قبل الجائحة؛ إذ ينبغي علينا اغتنام الفرصة، لبناء نظام عالمي أفضل وأكثر فاعلية وشمولاً. ولهذا، ما زلت أدعو إلى إعادة ضبط العولمة، أي تعزيز العمل العالمي المشترك، لمنفعة الجميع، والتركيز على روح الابتكار التي يتطلبها المستقبل. من شأن إعادة ضبط العولمة، أن تساعد على توجيه الموارد العالمية، وفقا لما تقتضيه الحاجة، لدعم قطاعات محورية، كالبنية التحتية الزراعية.
 
فلندعم الأفكار المتقدمة في مجالات الإنتاج، والتزويد، والتخزين، وتبادل الخبرات، ففي الوقت الذي يتم فيه استثمار الكثير من الموارد في التسلح، دعونا نجعل صحة الشعوب على رأس الأولويات؛ إذ لا بد من دعم المزارعين في البلدان النامية، ليتمكنوا من الحصول على التمويل والتدريب بشكل أفضل، ويخدموا مجتمعاتهم، ولنسخّر الحلول التي توفرها التكنولوجيا الجديدة في مجال الزراعة لتنويع المحاصيل، وإنشاء شبكات أمن غذائي متينة.
 
إن التعاون أساس العمل الإقليمي والعالمي، ولطالما وقف الأردنيون إلى جانب الشعوب في المنطقة وقدموا الدعم لهم؛ إذ إن موقعنا الاستراتيجي، في نقطة تلاقي إفريقيا وآسيا وأوروبا، يمكّن الأردن من تسهيل وتنسيق العمل الدولي، بالإضافة إلى إمكانية عمله كمركز إقليمي للغذاء. وهذا من شأنه أن يسارع ويعزز الاستجابة العالمية للأزمات الغذائية والكوارث، كالانفجار المأساوي الذي وقع في بيروت في آب الماضي، والذي دمر صوامع الغذاء ومرافق المرفأ الحيوية.
 
إن الاستجابة للمخاطر العالمية تتطلب إعادة ضبط عالمنا ونُظمه. ولبناء الأمن الغذائي على مستوىً عالمي، لا بد من أُطر عمل تنظيمية متينة، تشمل توفير الأدوات المالية المطلوبة، وتبادل الخبرات العالمية في تقنيات الزراعة، وزيادة الاستثمار في البحث العلمي، فعلينا أن نمضي قدماً والآن؛ لأن التنسيق ضروري لمنع نشوب أزمة نقص غذاء وسوء تغذية عالمية قد تطرأ إن لم نكن مستعدين لمواجهة أوبئة وتحديات جديدة في المرحلة القادمة.
 
أصدقائي،
 
إن مفهوم الأمن الغذائي والحياة الكريمة التي يمكن أن يوفرها، راسخ في تاريخنا في منطقة الشرق الأوسط، فقبل حوالي عشرة آلاف سنة، شهد إقليمنا انطلاق أول ثورة زراعية، حين بدأ الإنسان بزراعة المحاصيل والتجارة بها. وتلك الشعوب آنذاك، في منطقتنا وغيرها، كانت تسعى لتطوير الأساليب التقليدية، وساهمت بابتكاراتها في تمكين البشرية من التطلع إلى المستقبل. واليوم، علينا أن نعمل بنفس الجرأة، وأن ننظر إلى مستقبلنا بعيون جديدة.
 
قبل الحصاد، يكون العمل، من تخطيط وزراعة وري وعناية، وتكيف مع المتغيرات، وتطوير طرق جديدة للمساهمة في ازدهار الحياة. ونحن، في هذا العصر، مسؤولون عن حماية الحقول والمزارع والمحاصيل، كما علينا غرس بذور جديدة، ليتسنى للأجيال المقبلة أن تحيا وتزدهر.
 
وعبر هذا الحوار، وغيره من الجهود الرامية لتحقيق الأمن الغذائي العالمي، أنتم تغرسون البذور للمستقبل. وبمشيئة الله، سيثمر عملكم محصولاً عالمياً، يتمثل في توفير غذاءٍ مستدامٍ وقليل التكلفة ورفيق بالبيئة، يكون في متناول الجميع.
 
علينا أن نستمر في العمل معاً إذا أردنا النجاح. شكراً لكم”.
 
من جانبها، أشادت رئيسة مؤسسة جائزة الغذاء العالمية، باربرا ستينسون، بجهود جلالة الملك، منذ بدء جائحة كورونا، في دعوة المجتمع الدولي إلى التركيز على الأمن الغذائي، مشيرة إلى مساعي الأردن في العمل مع منظمات دولية مثل برنامج الأغذية العالمي في هذا الصدد.
 
وكان جلالة الملك، بعث برسالة إلى المدير التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي ديفيد بيزلي، هنأه فيها على حصول المنظمة على جائزة نوبل للسلام لهذا العام، مؤكداً جلالته حرص الأردن على مواصلة التعاون مع المنظمة لتحقيق هدف القضاء على الجوع، ضمن أهداف التنمية المستدامة التي أطلقتها الأمم المتحدة.
 
وعقد حوار بورلوغ الدولي بمشاركة مسؤولين أمميين وممثلين عن منظمات غير حكومية ودبلوماسيين ومؤسسات دولية تعمل في قطاعات الزراعة والتصنيع والأمن الغذائي.
 
وبحث المشاركون أثر التغير المناخي على الأمن الغذائي، وإمكانية الوصول للغذاء والتساوي في فرص الحصول عليه، والتغذية، والاستثمار في الأساليب والتكنولوجيا الحديثة في الزراعة لتحسين نوعية ووفرة الغذاء.
 
يشار إلى أن مؤسسة جائزة الغذاء العالمية، ومقرها في ولاية آيوا في الولايات المتحدة الأمريكية، تسعى إلى تعزيز الإبداع والابتكار والتشجيع على العمل لتحسين نوعية وكمية الغذاء وتوفيره لمختلف الشعوب.

مدعي الجنايات الكبرى يُقرر توقيف 16 متهما في قضية فتى الزرقاء

Posted: 16 Oct 2020 06:38 AM PDT

199355 5 1480326942 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قرر مدعي عام الجنايات الكبرى توقيف كافة المعتدين على فتى الزرقاء 14 يوما على ذمة القضية.    

واعلن مصدر قضائي انهاء مدعي عام محكمة الجنايات الكبرى الجمعة التحقيق مع كافة المعتدين على فتى الزرقاء.

ووجه مدعي عام الجنابات الكبرى للمعتدين عدة تهم منها احداث عاهة دائمة والخطف الجنائي والشروع بالقتل، وغيرها من التهم.

وقال المصدر إن المشتكى عليهم في القضية، بلغ عددهم 16 شخصاً جميعهم بقبضة الامن وتم التحقيق معهم .

يارب .. آمين .. ما يخذلنا القطامين

Posted: 16 Oct 2020 06:19 AM PDT

img 20200828 wa0020 6149596012499109879 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بقلم عوض ضيف الله الملاحمه

مما يثير الدهشة والاستغراب ان تلجأ الدولة الاردنية الى ثلاثة من ابناء كبار البعثيين السابقين الذين لهم تاريخ مُشرف ليكون إثنين منهم رئيسي وزراء متتابعين والثالث حِراكي وطني فاعل ، مقنع علمي ، متخصص ، أذهلت فيديوهاته الشارع الاردني بمختلف مستوياته واهتماماته ، وهم : / عمر بن منيف الرزاز ، أحد مؤسسي حزب البعث العربي الإشتراكي . / وبِشر بن هاني الخصاونه ، أحد أقطاب حزب البعث العربي الإشتراكي ، وزميل الشهيد البطل صدام حسين في السكن وبنفس الغرفة ، وصديقه الشخصي المقرّب . / ومعن بن مرضي القطامين ، أحد أقطاب ومؤسسي حزب البعث العربي الإشتراكي في الاردن ، المشهود له بالرجولة ، والنزاهة ، والاستقامة ، والجرأة . لا أدري هل هي الصُدفة ، أم ان هناك أسباباً لا نعرفها . مع انه ليس بالضرورة ، لا بل من المؤكد ان الإبن لا يشبه أباه في هذه الاجيال ، حيث اطاحوا بالمثل القائل (( من شابه أباه ما ظلم )) ، لأن غالبية هذه الاجيال ظلموا آبائهم .

سَيطر توزير الناشط الدكتور / معن مرضي القطامين على كل انواع وسائل التواصل الاجتماعي ، وتضاربت الآراء ، والأهداف من النشر ، فمنهم الحاقد ، والحاسد ، والفَرِح ، والمترقب ، والمحايد ، والمُنشدِه . كل هذا أعتبره طبيعي ، لأسباب عديدة منها : ان الرجل شكّل ظاهرة علمية ، عقلانية ، مُقنعة ، حصد من خلال فيديوهاته ومحاضراته ولقاءاته مئات الوف المتابعين ، وتجاوز التقييم ، والنقد العلمي الى ان لامس حدود المعارضة احياناً ، فكيف يؤتى به وزيراً !؟ وكيف يَقبل هو !؟ وكأنهم يطلبون منه ان يبقى معارضاً سلبياً ، وان يرفض الاستجابة لعرض ربما يتيح له فرصة لتطبيق ما يرتأيه و يكون فاعلاً في المجتمع من موقع المسؤولية . وما احزنني التطرق الى مواضيع شخصية ، وكأن شعبنا لا يميز حتى الان ونحن في القرن الواحد والعشرين ، بين ما هو عام وما هو خاص ، وللتوضيح : نعم الدكتور معن اصبح شخصية عامة ، من حق اي مواطن انتقاده ، لكن حق الانتقاد محصور في انتقاد مهام عمله وادائه فقط ، ومن تحكمه اخلاق وقيم نبيلة يعرف ان الشأن العائلي الخاص محظور التطرق اليه للشخصيات العامة . وهذا يذكرني بقصة : حيث كنت مشاركاً في ندوة حوارية ، وعندما ودّ احد الحضور الحديث ، وجه كلامه لي قائلاً : ارجو من الاستاذ عوض ان لا يزعل مني ، قلت له متسائلاً : لماذا ؟ قال لانني سوف انتقد قريبك الدكتور فايز الطراونه ، وكان وقتها رئيساً للديوان الملكي ، رددت عليه فوراً : الدكتور فايز شخصية عامة من حق أي شخص انتقاد ادائه في وظيفتة كما يشاء ، وليس من حقي الاعتراض مطلقاً ، لكن لو لعن احدهم الدكتور فايز وسبه شخصياً سأرد عليه بنفس المسبة ، وربما أقسى .

يا ناس ، مللنا من الوزراء الصلعان الذين ينزلون علينا بالباراشوت ويسلبون وينهبون ويختفون . وقد أُطلق عليهم تسمية مُعبرة وهي ( الديجيتال ) وهم فعلاً كذلك كانوا يتعاملون مع الوطن كارقام ، كم الصفقة ، وكم المنهوب منها وكم حصتهم فلا مشاعر ولا انتماء ولا ولاء . على الاقل هؤلاء ممكن ان نُعبِّر عن غضبتنا عليهم ، ولديهم عناوين يمكننا الذهاب اليها في : العبدلي ، والنعيمة و بصيرا . أرى انهم افضل من تجار الشنطة او ( الدَواجِينْ ) الذين لا اصل لهم ، ولا فصل ، ولا مسقط رأس ، ولا موطيء قدم ، حاملين شُنطِهم ويدورون ، تجذبهم رائحة الفلوس وهي التي تحدد توجههم ، ووجهتهم .

اتوقع ان يتم الاستجابة لبعض مطالب الدكتور معن ، تحت تهديده بالاستقاله ، عندها لا يهمهم شخصه ، ولكن لن يسمحوا بظهور بطل ، الى ان يحين موعد تعديل او تشكيل حكومي ويتخلصوا من هذا العبء والصداع ، وسيطلقون عليه اسماءاً غريبة مثل ( مستر قلق ، مستر تناحه ) . كما انني شبه متأكد ، بانه لن ينجح في اداء مهامه كما يريد هو ، لانه لن ينصهر في ( السيستم ) المتهالك ، المتعفن ، غير النظيف ، وعليه ستكون الحجة المُلجمة له تتلخص في عدم توفر المخصصات ، يضاف الى ذلك ان البيئة التي تحيط به لن تكون مثالية لتساعده في تطبيق قناعاته ، وقدراته ، وتميزه . فمثلاً كان يركز الدكتور معن في فيديوهاته على ضرورة رفع الحد الأدنى من الأجور بشكل كبير يتناسب مع الغلاء ، واتوقع ان لا يحقق شيئاً في هذا الجانب ، ليس لأسباب تتعلق بشخصه او ارادته او انه غيّر قناعاته عندما اصبح في موقع المسؤولية كما يظن البعض ، ابداً ، لكن عقبات كأداء ستقف أمامه ولن يستطيع تجاوزها او التذليل منها على الأقل ، وربما هذه ستدفعه الى الإستقالة او التلويح بها .

الحمد لله ان يكون بين مجلس وزرائنا شرفاء ، نزيهون ، مستقيمون ، غير مرتشين . وانا واثق ان هؤلاء الوزراء سيحاولون كسر ( السيستم ) الخَرِبْ ، العَفِنْ ، الذي أهلك العباد ، وأضاع البلاد ، لكنهم لن ينجحوا ، لكن يكفيهم شرفُ المحاولة ، والثبات على الإستقامة . شيء جيد للوطن ان لا يكون كل مجلس الوزراء منصهرون ، ومستسلمون للفساد . كلي ثقة بان الدكتور معن سيحافظ ويتمسك في المباديء التي تربى عليها في بيت والده ، وكلي أمل ان تاريخ والديهما الدكتور بِشر هاني الخصاونه ، والدكتور معن مرضي القطامين المشترك ان يجمعهما ويتفاهما ويسدنان بعضهما بعضاً ليسهل عليهما المحافظة على إرث والديهما المُشرف ، الذي نفتخر به نحن ، فكيف لا يكون نبراسهما ، وملهماً لهما !؟ في الختام : أنا شبه واثق ان الدكتور معن لن يخذلنا ، لكنه أيضاً لن يُذهلنا ، لأنهم سيخذلونه .

العيسوي ينقل تعازي الملك إلى عشيرة الصرايرة

Posted: 16 Oct 2020 06:16 AM PDT

main image5f897787bc3a1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قدم رئيس الديوان الملكي الهاشمي يوسف حسن العيسوي، مندوبا عن جلالة الملك عبدالله الثاني، التعازي بوفاة رياض جميل الصرايرة.

 ونقل العيسوي، خلال اتصال هاتفي أجراه الخميس مع شقيق المتوفى، رئيس هيئة الأركان المشتركة الأسبق الفريق أول ركن المتقاعد خالد جميل الصرايرة، تعازي ومواساة جلالة الملك، سائلاً الله جلت قدرته أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته.

الأمن ينفي وقوع وفيات بمداهمات لمكافحة المخدرات بالرمثا

Posted: 16 Oct 2020 06:04 AM PDT

1120186215442326563630 - صراحة نيوز - SarahaNews

 صراحة نيوز – نفى الناطق الإعلامي باسم مديرية الامن العام وفاة أو إصابة أي شخص إثر المداهمات التي نفذتها إدارة مكافحة المخدرات أول أمس في لواء الرمثا .
واضاف الناطق الاعلامي في بيان اليوم الجمعة، أنه جرى رصد صفحات تُدار من خارج الأردن تحاول إختلاق وترويج اكاذيب ومعلومات خاطئة حول وفاة أحد الأشخاص إثر تلك المداهمات بهدف نشر الأخبار الكاذبة وتضليل الرأي العام ومهاجمة بعض الشخوص ونشر الأكاذيب حولهم.
وأكد، انه يتم متابعة تلك الصفحات من قبل وحدة الجرائم الإلكترونية، مهيباً بالجميع الحذر من مثل تلك الصفحات المشبوهة التي تحمل أهدافاً مشبوهة ومضللة ولا تنشر سوى الأكاذيب والاخبار الملفقة والتي لا أساس لها من الصحة.

أبو عنزة مديرا إقليميا لمنظمة حقوق الانسان والدفاع عن الحريات

Posted: 16 Oct 2020 05:00 AM PDT

pic 138670 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  قررت المنظمة الدولية لحقوق الانسان والدفاع عن الحريات العامة، تعيين الدكتور محمد براء باسل أبو عنزة مديرا إقليميا في المملكة الأردنية الهاشمية.

ومنحت المنظمة أبو عنزة كافة الصلاحيات لإدارة مكتب المنظمة في الأردن، ويمثل المنظمة لدى الجهات الرسمية والمنظمات الدولية وغير الدولية في الأردن، ويقوم بالتواصل مع هيئات الأمم المتحدة العاملة في الأردن.

وكما قررت تشكيل الهيئات الإدارية في مختلف مناطق ومدن الأردن لمكتب المنظمة والتواصل مع النقابات المهنية والحرفية والجامعات وغرف التجارة والصناعة والزراعة، والتعاون مع الجهات الرسمية في الأردن بما يدعم حقوق الانسان وفق القوانين الأردنية والدولية.

شكر وتقدير لقنصلنا في العراق عبيده الهزايمة

Posted: 16 Oct 2020 04:44 AM PDT

thumbnail 1 8 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – عائلة ال بدران في الاردن وفلسطين تتقدم بكامل العرفان والشكر والتقدير لسعادة القنصل الاردني  عبيده احمد الهزايمة في دولة العراق الشقيقية  للجهوده المتميزة في متابعة الجالية الاردنية في العراق،، متمنين له دائم التوفيق والنجاح،،،

التناقض بين الشهادة والخيانة

Posted: 16 Oct 2020 04:28 AM PDT

img 20201016 wa00196066488750060498036 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – كتب الفريق المتقاعد موسى العدوان

هذه الوجوه التي تسبح الله في الصورة أدناه، قدمت دماءها فداء للمسجد الأقصى وفلسطين، في حربنا مع العدو الإسرائيلي عام ١٩٤٨. ولكن ذكراهم العطرة ستبقى تسكن نفوس الشرفاء،خالدة في التاريخ.

ومن المؤسف . . أن نجد هذه الأيام بعض ( العملاء ) الذين يتعاونون مع العدو الإسرائيلي المحتل، في مجالات زراعية وتجارية، ليجنوا مال السحت، ويشيدون القصور الفارهة، دون خجل من أرواح هؤلاء الشهداء ورفاقهم، وهي ترفرف حزينة فوق المسجد الأقصى وفوق رؤوسهم العفنة، وتلعنهم في الدنيا والآخرة.

وتأكيدا لذلك، فقد قال علي بن أبي طالب رضي الله عنه : ” من ضيع الأمانة ورضي بالخيانة، فقد تبرأ من الديانة “.

ولا يسعني اليوم . . عندما أقارن بين الشهادة والخيانة، إلا القول : ” ربنا لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا “، ورحمة الله على أرواح الشهداء الأبرار، واللعنة الأبدية على خونة الأوطان، في كل زمان ومكان.

التاريخ : 15 / 10 / 2020

وزير الشباب: نعمل على تعزيز نهج الإعتماد على الذات ورفع ميزات الشباب التنافسية

Posted: 16 Oct 2020 03:42 AM PDT

5f889a2aa7d44 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  قال وزير الشباب “محمد سلامة” النابلسي، ان الوزارة ستعمل على تعزيز الإعتماد على الذات لدى الشباب من خلال جملة من البرامج والأنشطة والورش التأهيلية، بناء على ما جاء بكتاب التكليف السامي.
وبين النابلسي في تصريح صحفي ان كتاب التكليف السامي، أكد اهمية تعزيز نهج الاعتماد على الذات، لتمكين الموارد البشرية الواعدة وتزويدها بالعلوم والمهارات المهنية والتقنية لرفع ميزات الشباب التنافسية.
ولفت إلى ان الوزارة وبالتشارك مع مختلف الجهات المعنية، ستعمل على حث الشباب على المشاركة في العملية الانتخابية المقبلة، إستجابة لحاجة الشباب الملحة بإختيار من يمثلهم بمجلس النواب، ويعبر عن أفكارهم وآمالهم وطموحاتهم.
وأكد وزير الشباب، ان الوزارة ستعمل بتناغم وانسجام مع جميع وزارات ومؤسسات الدولة، لتنفيذ ما جاء بكتاب التكليف السامي في ظل ظروف جائحة كورونا الإستثنائية وتداعياتها خصوصاً بالمحافظة على صحة المواطن وسلامته، والتي تعد اولوية قصوى لدى القيادة الهاشمية الحكمية.
وقال، ان الوزارة ستعمل على اتخاذ مختلف الاجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية بالتعامل مع هذه الجائحة في جميع المراكز والمنشآت التابعة لها، من أجل المحافظة على صحة جميع افراد المجتمع وخصوصا فئة الشباب.

–(بترا)

وفيات الاردن اليوم 16-1-2020

Posted: 16 Oct 2020 03:23 AM PDT

الوفيات 9 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – وفيات الاردن اليوم الجمعة  16-1-2020

– تيسير احمد عريوة العبادي

– خليل موسى ابوالراغب

– وجدان يوسف عثمان ابوحجلة

– هيفاء حنا ناصر حداد

– عبدالهادي السعد الطواهيه

– محمد عباس الربابعه

– جميله محمود خليل تيم

– سلامة موسى عثمان عشا

– محمد أحمد أبواسعيد الذيبه

– نبيهه فالح العراكزة المناصير

– ياسر محمود فارس البشابشه

– مفلح صالح مقدادي

رب كلمة …!  

Posted: 16 Oct 2020 12:50 AM PDT

Abdulrahman Badran 2016 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

بقلم م. عبدالرحمن “محمدوليد” بدران

قبل أيام عادت بي الذاكرة عشرة أعوام إلى الوراء، عندما سمعت يومها بقصة رجل نذر حياته لعمل الخير وكان في طريق عودته للمنزل مع أموال الزكاة التي جمعها لتهاجمه مجموعة من شياطين الإنس في وسط العاصمة الأردنية وتعتدي عليه وتسرق ما معه، ولم يتوقف الأمر هنا فقد فارق الرجل الحياة بعدها بأيام متأثراً بجراحه رحمه الله، يومها لم يتمالك القلم نفسه فخط مقالاً حمل عنوان: شياطين في شوارع عمان !  

واليوم يعتصر القلب والقلم ألماً وحزناً مرة جديدة، ولا يستطيع إلا التحرك للكتابة عن شياطين آخرين ولكن في شوارع الزرقاء هذه المرة، زرقاء الطيبة والعزة والكبرياء، زرقاء الشهامة والعنفوان والقلوب الرحيمة، تخرج بها شياطين لم تعرف شيئاً من عادات وتقاليد مجتمعنا التي نفاخر بها الدنيا، لتختار أحط درجات الدناءة والخسة بالإعتداء على البشر وزرع الرعب في قلوبهم، ليكون ضحيتهم هذه المرة شاب لم يتجاوز سن المراهقة هو ما خرجت به والدته من هذه الدنيا، ولماذا ؟ لأنهم لم يستطيعوا الإنتقام من والده فقرروا بكل بساطة التنكيل به وتقطيع يديه وفقأ عينيه لا لشئ إلا أنه إبن من قتل أباهم دفاعاً عن نفسه بحسب ما نشر في وسائل الإعلام المختلفة !  

وشتان شتان بين أمثال هؤلاء وبين الأردنيين الأحرار الشرفاء الذين يقدمون أرواحهم فداء لوطنهم وأهلهم وتشريف إسمه وسمعته في داخل ربوعه وفي كل مكان يتواجدون فيه من هذا العالم، وربما يقودني هذا لموقف أتذكره جيداً في العام 2015 عندما إجتمعنا مع دولة رئيس الوزارء الدكتور عبدالله النسور وقتها على هامش مؤتمر المغتربين لنقل هموم المغتربين، فقلت له يومها: علبة العصير يا دولة الرئيس ! علبة العصير التي يقدمها رجال الأمن للمتظاهرين أصبحت مضرباً للمثل في كافة الدول العربية ومحط إعجاب من الأشقاء العرب بل وحتى من غير العرب.  

واليوم أتوجه إلى دولة الرئيس بشر الخصاونة وهو الذي إستلم مهامه منذ أيام قليلة فقط، والذي وصف نفسه بكل دماثة بأنه إبن الحراثين وإبن البلد الذي يعرفها جيداً لنقول له: الصورة يا دولة الرئيس !  

نعم الصورة دولتك، نرجوك أن لا تسمح لأمثال هؤلاء العابثين ولا لغيرهم العبث بالصورة الجميلة الراقية الأنيقة المرسومة لبلادنا في داخل قلوبنا وربوع شوارعنا، وترافقنا أينما ذهبنا في بلاد الغربة، نريد أن يبقى الأردن هو الأردن الذي نعرف، أردن الجلال والجمال والسناء والبهاء، الوطن الذي يبلغ السماك في علاه، وفي رباه مزروعة عناوين الحياة والنجاة والهناء والرجاء.

 

أصبح حديث الشارع اليوم عن “صالح”، صالح فقط وكيف سيكون عقاب من قاموا بالإعتداء عليه، ذلك لأن أي واحد منا وأنت منا وفينا يا دولة الرئيس لا يمكن أن يهدأ له بال ولا لحظة واحدة وهو يشعر مجرد شعور بالخوف على فلذات كبده، ولا يفارقه التفكير في أولاده والحفاظ عليهم حتى من نسمة الهواء، فكيف وهو يرى أمثال هؤلاء يزرعون الرعب في قلوب المواطنين بأفعالهم الدنيئة، ثم ما الفرق بين إرهاب هؤلاء وإرهاب من يخرج ليفجر نفسه بين المواطنين ليقتل ويدمر ويزرع الرعب في النفوس ؟  

اليوم يقف الشعب الأردني بكافة أطيافه مطالباً بإيقاع أقصى العقوبات بحق هؤلاء الشياطين، وهو التحدي الأول للحكومة الجديدة في مواجهة منظومة الفساد في البلاد، ونحن هنا لا نطالب بمحاسبة هؤلاء فقط، بل وكل من يدعمهم ويشد من أزرهم ويقدم العون لهم مهما كان منصبه ومكانته، فالإكتفاء بقطع الغصن الفاسد من الشجرة الفاسدة لن يكون له نتيجة إلا أن تعود الشجرة لإخراج عشرات الأغصان الفاسدة بدلاً منه.

 

لكل مسمى من إسمه نصيب، بالفعل رأينا ذلك بأعيننا ونحن نسمع ذلك الشاب صالح وهو يتحدث عن والده، ويحمد الله على مصيبته وهو بالكاد يستطيع إخراج كلماته، فلا حول ولا قوة إلا بالله أمام كل من ماتت بقلبه عناوين الرحمة، وملأ الله قلب صالح ووالدته ووالده بالصبر والإيمان والقوة وأعانهم على مصابهم وعوضهم خيراً في دنياهم وآخرتهم.  

وتبقى قناعتنا أن كل إنسان يخلق وبداخله صراع الخير والشر، ويبقى الصراع بينهما كصراع أسدين يقوم هو بتسمين أحدهما على حساب الآخر ليأكله وينتصر عليه بداخله فيصبح عنواناً للخير وحده أو للشر وحده، أو يترك نفسه رهينة لذلك الصراع ما عاش في حياته، ولذلك كان من الضروري عدم ترك الدعاء بأن يكفينا الله شر نفسنا الأمارة بالسوء، وشر الشيطان وكل أعوانه من شياطين الإنس والجن، وشر كل الشرور والفتن ما ظهر منها وما بطن وما علمنا منها ومالم نعلم.  

يا صاحب الولاية إنتصر لمظلوم أخذ بالغدر حتى ملأ قلوبنا بالأحزان ما تنوء بحمله الجبال الشواهق.  

من وقع ضحية من يعبث بلوحة وطن لطالما سطر أهله أجمل عناوين في كتب التاريخ وما فيها من وثائق.  

ويا صالح إنهض فمثلك معجون بتراب وطن لم يعرف أهله يوماً للاستسلام معنى ولا حتى مع أصعب العوائق.  

فرب كلمة يا صاحبي أودت بصاحبها المهالك فما بالك بمن ماتت الكلمات عن وصف ما حملوا من صنوف البوائق.  

سرقة منزل رئيس وزراء اسبق

Posted: 15 Oct 2020 01:58 PM PDT

سرقة 780x470 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – اشارت ملعومات الى ان منزل وزير سابق قد تعرض للسرقة .

وجاء في المعلومات انه قد تمت سرقت مجوهرات وقطع ثمينة وقطع سلاح وان الشرطة تمكنت من القاء القبض على السارقين واعادة المسروقات 

كفرنجة : 9 اصابات بحادث تصادم بين 12 مركبة

Posted: 15 Oct 2020 12:45 PM PDT

2121 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – اسعفت كوادر الدفاع المدني في عجلون اليوم 9 اشخاص اصيبوا بجروح ورضوض اثر حادث تصادم بين 12 مركبه وقع على طريق كفرنجة عجلون .
واشارت مصادر في مستشفى الايمان الحكومي لوكالة الانباء الاردنية ( بترا) انه تم نقل المصابين الى قسم الاسعاف في المستشفى وتم اجراء الاسعافات والفحوصات اللازمة لهم مبينة ان حالة جميع المصابين العامة متوسطة .

تبرئة عوني مطيع من احدى القضايا

Posted: 15 Oct 2020 10:52 AM PDT

444 3 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أيّدت محكمة التمييز حكم محكمة الاستئناف الجمركية المؤيد لحكم الجمارك البدائية ببراءة عوني مطيع من جرم تهريب كميات كبيرة من التبغ المفروم المعد للتدخين وإعفائه من الالتزامات المدنية.  
يذكر ان مطيع يحاكم حاليا على قضايا أخرى

الفايز: العمل على وضع حلول لمشاكل القطاع السياحي

Posted: 15 Oct 2020 10:45 AM PDT

34 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بحث وزير السياحة والآثار نايف الفايز، مع الجمعيات السياحية، التحديات التي تواجه القطاع السياحي في ظل جائحة كورونا، والسبل الكفيلة لتخفيف الأضرار والتداعيات التي لحقت بالقطاع.

وأكد الوزير الفايز خلال زيارته الخميس، لمقرات الجمعيات،،،يتبع على الموقع الرسمي 

مشاجرة بين عدد من أشخاص قرب إشارات كلية حطين تسفر عن إصابتين

Posted: 15 Oct 2020 08:48 AM PDT

تنزيل 4 4 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  قال الناطق الإعلامي باسم مديرية الأمن العام إن مشاجرة وقعت مساء أمس بالقرب من إشارات كلية حطين بين عدد من الأشخاص (ظهر في فيديو جرى تداوله عبر مواقع التواصل الاجتماعي) إثر تزاحم بالمركبات وخلاف على أولوية السير، نتج عنها إصابتين تم نقلهما إلى المستشفى وحالتهما العامة متوسطة.
وأضاف أنه تم ضبط أحد الأطراف، فيما لاذ الآخر بالفرار، وتم توديع الشخص المضبوط إلى القضاء وجرى التعميم على الشخص الآخر.

الأردن :تسجيل 25 وفاة و2459 إصابة بكورونا و99 حالة شفاء

Posted: 15 Oct 2020 08:27 AM PDT

247216 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  أعلنت وزارة الصحة اليوم الخميس عن تسجيل 2459 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجدّ، منها 2456 حالة محلية.

ووفق الايجاز الصادر عن وزارة الصحة ورئاسة الوزراء توزعت الاصابات الجديدة على النحو الآتي:

• (2456) حالة إصابة محليّة، وتوزّعت كما يلي:

– (1071) في محافظة العاصمة عمّان.

– (135) في محافظة إربد، منها (39) في الرمثا.

– (96) في محافظة عجلون.

– (44) في محافظة جرش.

– (25) في محافظة العقبة.

-(22) في محافظة المفرق.

– (809) في محافظة الزرقاء.

– (103) في محافظة البلقاء.

– (84) في محافظة الكرك.

– (29) في محافظة معان.

– (25) في محافظة الطفيلة.

– (13) في محافظة مأدبا.

• (3) حالات خارجيّة، (2) بين القادمين من خارج المملكة، وحالة لسائق شاحنة قادم عبر مركز حدود العمري.

وبذلك يرتفع إجمالي عدد حالات الإصابة في المملكة إلى (33009) حالة.

كما سُجّلت (25) حالة وفاة، (رحمهم الله) ليرتفع إجمالي عدد الوفيات إلى (282) حالة

وسُجّلت (99) حالة شفاء هذا اليوم، في المستشفيات المعتمدة.

وتمّ إجراء (27648) فحصاً مخبريّاً، ليصبح إجمالي عدد الفحوصات (1517884) فحصاً.

إجراءات أخرى:

• في ظلّ استمرار تسجيل حالات إصابة محليّة، تدعو وزارة الصحّة الجميع للالتزام بأوامر الدّفاع، واتّباع معايير السلامة والوقاية، وارتداء الكمّامات، وعدم إقامة التجمّعات لأكثر من (20) شخصاً، واستخدام تطبيق (أمان)، وتطبيق (صحتك).

هل فقد أحد الأعيان حصانته بعد أن سقط إسمه من قائمة الأعيان

Posted: 15 Oct 2020 08:08 AM PDT

husain toqa - صراحة نيوز - SarahaNews
صراحة نيوز – بقلم الدكتور حسين عمر توقه

لقد تمتع أحد الأشخاص بحصانة امتدت منذ عام 1989 منذ تاريخ ثورة الخبز حتى تاريخ 27/9/ 2020 بإنتقاله من منصب إلى منصب من رئيس وزراء إلى رئيس ديوان ملكي إلى عضو مزمن في مجلس الأعيان والآن هو يختبىء وراء حصانة جديدة هي المرض ولا شماتة فالمرض من عند الله والصحة من عند الله وكلنا لا بد وأن نموت فسيد الخلق نبينا محمد عليه الصلاة والسلام قد توفي فسبحان القاهر لعباده بالموت .

إن موضوع مقالي اليوم لا ينصب حول شخص معين لأن الموضوع يخص سبعة آلاف عائلة أردنية تحطمت آمالهم في الحياة وفقدوا تحويشة العمر ولا زال الشخص المتسبب في ضياع الملايين حرا طليقا لأنه في كل مرة يتم فيها توجيه الإتهام إليه يتم تعيينه في أحد أهم المناصب فهل نأمل الآن أن يتم استدعاؤه إلى القضاء بعد أن سقطت عنه حصانة مجلس الأعيان .

في كل مرة أمر فيها بالدوار الرابع أرقب القضبان الحديدية وهي تحيط بالدوار الرابع تسجن بقعة طاهرة صغيرة من أرض الوطن في محاولة من رئيس وزراء سابق لتكميم أفواه الشعب وفي محاولة لمنعهم من التجمع لقول كلمتهم الحرة الأبية ليسمعها الساكن المؤقت في دارة رئاسة الوزراء .

وفي كل مرة أمر فيها بالدوار الرابع ألعن فيها رئيس الوزراء الصغير في التفكير المعدوم من الضمير والتافه في العاطغة الوطنية الذي أمر ببناء هذا السياج الذي يمثل رمزا للقمع ولوأد صرخة الحرية في القرن الواحد والعشرين .

وإنني أتساءل لماذا لم يتم حتى هذه اللحظة إزالة هذه القضبان لماذا لا يتم تحرير الدوار الرابع بل كيف يرضى صاحب القرار ومجلس الأمة والشعب بأسره الإبقاء على هذه القضبان ؟؟ .

كثيرون تقلدوا منصب رئيس الديوان الملكي الهاشمي وكثيرون حاولوا إغلاق بوابة هذا الديوان في وجه أبناء الشعب الأردني وكثيرون حاولوا بناء جدران عالية حول جلالة الملك وحاولوا منعه من التواصل مع أبناء شعبه وأنا أقول لهم افتحوا الأبواب فأنتم لن تقدروا على منع الملك من سماع صرخات أبناء شعبه وأنتم لن تقدروا على منع أبناء الشعب من مقابلة ملك البلاد .

إن الديوان الملكي الهاشمي حين تم بناؤه كان مفتوح الأبواب مشرعة لنور الشمس وكان الديوان هو بيت الشعب . أما أنتم يا رؤساء الديوان فلستم أكثر من ساكنين مؤقتين لفترة زمنية ولا يبقى في دائرة الزمن غير ذكراكم وهذه الذكرى هي حسب حجم المساحة التي يتصل بها الملك مع شعبه .

شركة المستثمرون العرب المتحدون :

في السيرة الذاتية لأحد الأشخاص أنه تقلد منصب رئيس الحكومة الأردنية مرتين وتسلم منصب رئيس الديوان الملكي الهاشمي مرتين وتم تعيينه عضوا في مجلس الأعيان لثماني دورات ولكن الملفت للإنتباه في هذه السيرة تسلمه رئاسة مجلس إدارة شركة ( المستثمرون العرب المتحدون ) براتب شهري فلكي وامتيازات لا أول لها ولا آخر بالإضافة إلى راتبه التقاعدي كرئيس وزراء سابق وبالإضافة إلى راتبه عينا في مجلس الأمة . وفي نهاية مرحلة تسلمه لرئاسة مجلس إدارة هذه الشركة وصف لي أحد كبار المساهمين في بنك الإتحاد أنه شاهد دولته عضو وفد السلام ورئيس الوزراء السابق ورئيس الديوان الملكي السابق وعضو مجلس الأعيان (في ذلك الوقت) يجر رجليه مطأطىء الرأس يتبع السيد هيثم الدحلة الرئيس التنفيذي للشركة وكان يحيط بالسيد هيثم الدحلة عدد من الحراس الشخصيين حيث دخل هيثم الدحلة وحراسه بكل أسف قبل دولة الرئيس . وقام دولته بطلب قرض بقيمة مبلغ 20 مليون دينار وبالطبع تم رفض هذا الطلب من قبل إدارة البنك .

لقد كانت قيمة سهم شركة المستثمرون العرب المتحدون تساوي مبلغ 18 دينار وهي الآن لا أدري هل تم إيقاف التعامل بسهم الشركة أم لا ولكن سعر السهم في عهد رئيس مجلس الإدارة المبجل بلغ في مراحله الأخيرة ثلاثة قروش أو قرشين ونصف

هناك خسائر أكثر من مائة مليون دينار ويقول البعض أنها زادت على 200 مليون دينار “ربما إدارة مكافحة الفساد أعلم وأدرى بقيمة الخسارة ” وهي أموال الشعب الأردني . والمواطنون الأردنيون هم الذين تعرضوا إلى هذه الخسارة الفادحة ولقد تم إلقاء القبض على هيثم الدحلة ولا أعلم هل تم توجيه أي تهمة رسمية له ويقال إنه كان يتساءل لماذا لا يتم إلقاء القبض على رئيس مجلس الإدارة السابق لأن توقيع رئيس مجلس الإدارة كان على نفس الصفحات وفي كل المعاملات قريبا من توقيعه وهو شريك في تحمل المسؤولية .

إلى متى سينتظر أبناء الشعب الأردني الطيب أصحاب الأسهم إنتهاء التحقيق في هذه القضية . هل فقدوا فعلا مدخرات مسيرة العمر الطويلة ؟ .

ولماذا يتم منح رئيس مجلس إدارة شركة المستثمرون العرب المتحدون الحصانة بتعيينه رئيسا للديوان الملكي الهاشمي وعضوا في مجلس الأعيان والآن وقد فقد حصانته التي استمرت أربعة عقود فإننا نتساءل إلى متى ينتظر أبناء الشعب الأردني الطيب البدء بمحاكمة المسؤولين عن ضياع أموالهم وخراب بيوتهم ؟ .

ومتى ستسقط هذه الحصانات الزائفة عن اللصوص الحقيقيين الذين لم يدركوا حتى هذه اللحظة أنهم لن يأخذوا شيئا من زيف الحياة الفانية في حفرة الموت المظلمة تحت الأرض .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال