صراحة نيوز

الخميس، 29 أكتوبر 2020

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

إرتفاع أسعار الذهب عالميا وتراجع اسعار النفط

Posted: 29 Oct 2020 08:14 AM PDT

تنزيل 1 27 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – إرتفعت أسعار الذهب بالسوق الأميركية العالمية اليوم الخميس، ضمن محاولات التعافي من أدنى مستوى في أربعة أسابيع والمسجل سابقاً.
وبحسب وول ستريت جورنال، فقد إرتفعت أسعار الذهب بأكثر من 0.4% إلى 1,885.03 دولار، من مستوى إفتتاح تعاملات اليوم عند 1,876.73 دولار، وسجلت أدنى مستوى عند 1,875.39 دولار.

وتراجعت أسعار النفط الى أكثر من 4 بالمئة بالسوق الأميركية العالمية اليوم الخميس، لتعمق خسائرها لليوم الثاني على التوالي، مسجلة أدنى مستوى في أربعة أشهر وذلك بفعل التوقعات القاتمة للطلب العالمي على الوقود، في ظل الإعلان عن الإنتشار السريع للموجة الثانية لفيروس كورونا.
وتراجع الخام الأميركي بنسبة 4.3% إلى مستوى 35.75 دولار، وهو الأدنى منذ 15 حزيران الماضي، من مستوى الإفتتاح عند 37.35 دولار، وسجل أعلى مستوى عند 37.74 دولار، وأنخفض خام برنت بنسبة 4.1% إلى مستوى 37.55 دولار للبرميل، وهو الأدنى منذ 15 حزيران، من مستوى الإفتتاح عند 39.14 دولار، وسجل أعلى مستوى عند 39.44 دولار.

الأردن : تسجيل 40 وفاة جديدة بكورونا و3443 إصابة

Posted: 29 Oct 2020 08:09 AM PDT

تنزيل 31 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  أعلنت وزارة الصحة اليوم الخميس تسجيل 40 وفاة و3443 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجدّ، في الأردن جميعها محليّة.

وبحسب الايجاز الصادر عن رئاسة الوزراء ووزارة الصحة توزّعت الاصابات كما يلي:

– (2105) في محافظة العاصمة عمّان.

– (537) في محافظة الزرقاء.

– (198) في محافظة إربد، منها (86) في الرمثا.

– (149) في محافظة العقبة.

– (145) في محافظة المفرق.

– (138) في محافظة البلقاء.

– (46) في محافظة الكرك.

– (44) في محافظة جرش.

– (23) في محافظة عجلون.

– (31) في محافظة معان.

– (17) في محافظة مأدبا.

– (10) في محافظة الطفيلة.

وبذلك يرتفع إجمالي عدد حالات الإصابة في المملكة إلى (65,385) حالة.

كما سُجّلت (40) حالة وفاة، (رحمهم الله جميعاً) ليرتفع إجمالي عدد الوفيات إلى (740) حالة.

وبلغ عدد الحالات التي أُدخِلت اليوم للعلاج في المستشفيات المعتمدة (176) حالة، ويبلغ إجمالي عدد الحالات التي تتلقّى العلاج في المستشفيات حاليّاً إلى (1,260) حالة، بينما يخضع بقيّة المصابين للعزل المنزلي.

وتمّ إجراء (25558) فحصاً مخبريّاً، ليصبح إجمالي عدد الفحوصات (1,808,896) فحصاً.

إجراءات أخرى:

• تعمل وزارة الصحّة حاليّاً على إيجاد آليّة لاحتساب أعداد حالات الشفاء اليوميّة، بحيث تشمل الحالات المتواجدة في العزل المنزلي إلى جانب الحالات التي تكون في المستشفيات المعتمدة، وسيتمّ الإعلان عن الأعداد وفق الآليّة الجديدة فور جاهزيّتها.

• في ظلّ استمرار تسجيل حالات إصابة محليّة، تدعو وزارة الصحّة الجميع للالتزام بأوامر الدّفاع، واتّباع معايير السلامة والوقاية، وارتداء الكمّامات، وعدم إقامة التجمّعات لأكثر من (20) شخصاً، واستخدام تطبيق (أمان)، وتطبيق (صحتك).

محاضرة للدكتور ساري حمدان في الجمعية الاردنية للبحث العلمي حول المجالات الحديثة في البحث العلمي في ظل كورونا

Posted: 29 Oct 2020 05:28 AM PDT

thumbnail 6 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – القى الأستاذ الدكتور ساري حمدان / رئيس جامعة عمان الأهلية محاضرة في الجمعية الاردنية للبحث العلمي والريادة والابداع مساء يوم 28-10-2020 حول المجالات الحديثة في البحث العلمي في ظل جائحة كورونا تطرق فيها الى العديد من المحاور من اهمها ضرورة اجراء الدراسات التحليلية حول دخل الجامعات من الطلبة الوافدين والمردود الاقتصادي للطلبة الوافدين في دعم الاقتصاد الوطني. واستراتيجية وطنية لاستقطاب الطلبة الوافدين للدراسة في الأردن ودراسة لمراجعة الأنظمة والتعليمات المرتبطة بأسس القبول في الجامعات والاعتماد على قبول كافة الطلبة الناجحين وضمن الدراسة التحضيرية. ذلك الى جانب اعادة النظر بتشريعات وتعليمات التعليم العالي حول طبيعة العلاقة مع الجامعات وأسس تقييم رؤساء الجامعات وحول تشكيلة مجلس التعليم العالي وتمثيل الجامعات بمجلسي تعليم عالي مجلس تعليم عالي للجامعات الحكومية واخر للجامعات الخاصة.

واشار الى ضرورة تركيز كافة الجامعات على تأسيس شركات في مجالات الإنتاج وفق الكليات المتخصصة: الهندسة او تقنية المعلومات او التمريض او الكليات الطبية .واكد على اهمية تأسيس مراكز للإبداع والابتكار لتصبح الجامعات معتمدة اعتماداً متكاملاً على نفسها.

وحول التعليم عن بعد قال : يجب الاستعداد لوضع برامج تعليمية تعتمد على التعليم الإلكتروني كاملاً وفتح باب القبول في البرامج أمام الفئات المستهدفة التالية:. 1- الوافدين 2 . العاملين ….وضرورة اجراء دراسات مقارنة بين التعليم عن بعد والتعليم الإلكتروني.

كما تحدث الدكتور الرئيس حول الآثار الناتجة عن جائحة كورونا ومنها : المعدلات التحصيلية وعلاقتها ببعض الاضطرابات السيكوباثولوجية في ضوء فوبيا الإصابة بالكورونا. الى جانب اضطرابات النوم في ضوء فيروس كورونا. والفاعلية الذاتية وعلاقتها بالسلوك التنافسي لدى لاعبي الألعاب الجماعية. والمخاوف الاجتماعية ونوبات الهلع وعلاقتها بالعمل في ضوء جائحة كورونا. والاضطرابات التالية لصدمة جائحة كورونا وعلاقتها بالسلوك التعاوني داخل العمل.

واشار الدكتور الى المحاور البحثية المتعلقة سواء بمجال القانون (الحقوق) وتأثير جائحة كورونا على حقوق العامل والتزامات رب العمل او بمجال تكنولوجيا المعلومات والامن السيبراني والجرائم الالكترونية والحلول الذكية وتطبيقاتها في الحرم الجامعي والمدن. او بمجال الهندسة واستخدام نماذج مصغرة ذكية في المحال المختلفة تستطيع التنبؤ والتحذير من وجود اشخاص لديهم اعراض او مصابين. وتطبيقات الذكاء الصناعي والأجهزة الطبية المحمولة الذكية باستخدام النانو تكنولوجي لتقصي فايروس الكورونا في الهواء وتصميم وتصنيع جهاز لتعقيم الأوراق.

كما تطرق الى المحاور البحثية المتعلقة بمجال العمارة والتصميم و بمجال التمريض والمتعلقة بمجال الصيدلة …مشيرا الى تمكن باحثين في جامعة عمان الأهلية بالتعاون مع باحثين في جامعة برادفورد/ بريطانيا من اكتشاف دواء جديد لمعالجة والتغلب على مقاومة الأدوية المستخدمة في علاج أورام الثدي. الى جانب التعاون مع باحثين من مركز الحسين للسرطان وجامعة برادفورد/ بريطانيا في انجاز التجارب النهائية لاختبار تشخيصي جديد للتشخيص المبكر لانتشار سرطان الثدي في أعضاء الجسم الأخرى.

عمان الأهلية “الثانية محليا على الجامعات الخاصة والأولى عربياً بالنسبة للأساتذة والطلبة الوافدين” بتصنيف كيو.أس للجامعات العربية 2021

Posted: 29 Oct 2020 05:24 AM PDT

thumbnail 4 7 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – صنفت جامعة عمان الأهلية بالمرتبة الأولى عربياً بالنسبة لعدد الطلبة الوافدين والأولى عربياً بنسبة أعضاء الهيئة التدريسية الحاصلين على درجة الدكتوراة حسب تصنيف كيو أس للجامعات العربية 2021. وأكد رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور ساري حمدان أن هذا دليل قياسي على أن البيئة التعليمية الجيدة التي وفرتها وتوفرها الجامعة على مر السنين كانت السبب في أن تصبح جامعة عمان الأهلية الوجهة الأولى للطلبة العرب مما جعلها تحظى بأعلى عدد من الطلبة الوافدين على مستوى الوطن العربي. وحول تقدمها بالنسبة لأعضاء الهيئة التدريسية اشار الى ان ذلك يدلل على جدية الجامعة في اختيار أفضل أعضاء الهيئة التدريسية المؤهلين لإدارة العملية التعليمية.

وقد تقدمت جامعة عمان الأهلية عشرة مراتب في تصنيف QS Arab Region Rankings 2021 عن العام الماضي، حيث صنفت في المرتبة 91-100 عربياً. كما تقدمت للمرتبة الثامنة محلياً والثانية على مستوى الجامعات الأردنية الخاصة. وحول ذلك أوضح رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور ساري حمدان أن هذا التقدم لم يأت محض صدفة بل هو نتاج جهود أعضاء الهيئة التدريسية والإدارية في الجامعة الذين نفذوا باحتراف خطة الجامعة التطويرية في تحقيق معايير الإعتماد والتصنيف الدولي الذي ينعكس بشكل إيحابي ومباشر على العملية التعلمية والتعليمية والبحثية، إذ أن نتائج التصنيف الذي أعلنت مساء الثلاثاء الموافق 27 أكتوبر 2020 أظهرت تطور جامعة عمان الأهلية بنسبة 23% في الإنتاج البحثي و19% بنسبة الاستشهاد البحثي، وتطور بنسبة 34٪ في السمعة الأكاديمية و28٪ في السمعة من أصحاب العمل.

وقد تسلم الشهادات الدكتور أنس السعود مساعد رئيس الجامعة لشؤون الإعتماد والتصنيف الدولي نيابة عن رئيس الجامعة في الحفل الذي أقيم في مدينة دبي في الإمارات العربية المتحدة.

· ويذكر ان ترتيب الجامعات الأردنية الخاصة ” العشرة الاولى ” حسب QS كالتالي:

١- جامعة الأميرة سمية

٢- جامعة عمان الأهلية

٣- جامعة فيلادلفيا

٤- جامعة الزيتونة

٥- جامعة العلوم التطبيقية

٦- جامعة الشرق الأوسط

٧- جامعة البترا

٨- جامعة الاسراء

٩- جامعة جرش

١٠- جامعة الزرقاء

thumbnail 5 4 - صراحة نيوز - SarahaNews

“بعد حادثة نيس ” الشرطة الفرنسية تقتل بالرصاص شخصا في أفينيون بعدما هدد المارة بالسلاح

Posted: 29 Oct 2020 04:49 AM PDT

4f1171ee c3a3 489a 9e50 feb65dc5f928 16x9   - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قالت الشرطة الفرنسية إنها قتلت بالرصاص شخصا في مونتفافيه بالقرب من مدينة أفينيون جنوب فرنسا بعدما هدد المارة بسلاح، مؤكدة ذلك تقارير إعلامية تحدثت عن الأمر.

وفي وقت سابق من اليوم، ذكرت الشرطة ومسؤولون أن مهاجما يحمل سكينا ويردد “الله أكبر” قطع رأس امرأة وقتل 3 آخرين في هجوم عند كنيسة في مدينة نيس الفرنسية.

تعرفوا على مترشح عمان الثالثة ” وائل قعوار “

Posted: 29 Oct 2020 04:31 AM PDT

image 16 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  يخوض مرشح قائمة تقدم للانتخابات النيابية المقبلة وائل قعوار الانتخابات النيابية المقبلة عن الدائرة الثالثة في محافظة العاصمة، وفق رؤى مهمة لقطاعات السياحة والنقل والتعليم المهني.

ويحمل قعوار درجة الكالوريوس والماجستير في الحقوق، ولديه خبرة في القطاع السياحي وقطاع التعليم المهني والنقل وغيرها، ما سيساعد في تحسين العمل النيابي في هذه القطاعات المهمة.

قعوار المرشح عن المقعد المسيحي في القائمة التي تضم كل من: المحامي اسامة البيطار وحسين الحراسيس وعمر القيسي و منى ذوقان الهنداوي ونادر التميمي وصالح جلوق عن المقعد الشركسي.

والمرشح وائل هو نجل المرحوم “ناصر قعوار” أحد رواد ومؤسسي قطاع السياحة في الاردن.

وقعوار الذي يحظى باحترام كبير وعلاقات شعبية ورسمية واسعة يمتلك فرصة كبيرة للوصول تحت القبة وهو الأقرب للعشائر المسيحية في الاردن كمان أنه يعتبر داعم اساسي للأشقاء الفلسطينيين في قضيتهم، ومدافعاً أول عن الوصاية الهاشمية على المقدسات الاسلامية والمسيحية في القدس.

وتالياً السيرة الذاتية لوائل ناصر نجيب قعوار:

مكان وتاريخ الميلاد : عمان 8 – 4 – 1969

الشهادات العلمية: – ماجيستير في الحقوق/ جامعة لندن 1991 .

– بكالوريوس حقوق- الجامعة الأردنية 1990 .

-الثانوية العامة- كلية تراسانطة 1987 (.عمان- الاردن ).

الخبرات العملية:

-عضو مجلس امناء نادي السلط الثقافي

-عضو حالي في هيئة تنشيط السياحة العلاجية

– عضو سابق في مجلس امناء جامعة البلقاء

-عضو حالي في هيئة تنشيط السياحة العلاجية

– عضو مجلس إدارة شركة فنادق خليج العقبة .

-عضو مجلس إدارة شركة فندق البحر الميت العلاجي .

-عضو مجلس إدارة شركة الوادي للاستثمارت السياحية .

من عام 1990 وحتى الآن :شريك تنفيذي في شركة البتراء للسياحة والسفر – شركة خاصة عائلية تملك وتدير عدة شركات في مجال السياحة والسفر تأسست منذ عام 1965 .

من عام 1996 وحتى الآن :
– عضو سابق في المجلس الوطني للسياحة/ وزارة السياحة- الأردن .

– نائب رئيس- شركة أماديوس الأردن
– مؤسس ورئيس مجلس إدارة أكاديمية البتراء للسياحة والسفر.

– عضو سابق في مجلس إدارة مؤسسة الأذاعة والتلفزيون الأردنية .

– عضو في لجنة المنافسة السياحية الأردنية / وزارة التخطيط/ وزارة السياحة.

– عضو مجلس المستشارين للجامعة اللبنانية الأمريكية LAU.

– عضو مجلس الأمناء لمؤسسة القيادة للتميز " ILE."

– عضو سابق في مجلس إدارة شركة الشرق العربي للتأمين.

– عضو الهيئة الأدارية لجمعية السلط الخيرية.

– مؤسس ورئيس سابق وعضو في مجلس إدارة مجلس الأعمال الأردني الأيطالي .

– عضو في نادي الأعمال الأردني السويسري .

– مؤسس جمعية الصداقة الأردنية القبرصية ( تحت التأسيس)

– مؤسس الجمعية الأردنية للإعلام السياحي ( تحت التأسيس ) .

– عضو في جمعية الأعمال الأردنية الأوروبية JEBA.

– عضو في عدة جمعيات ومجالس محلية.

“المهندسين” تسلم منزلا لإحدى الأسر العفيفة في عجلون ضمن حملة فزعة أهل

Posted: 29 Oct 2020 03:57 AM PDT

thumbnail 2 9 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –سلمت نقابة المهندسين الأردنيين أمس الأربعاء، منزلا تم ترميمه ضمن حملة فزعة أهل لترميم منازل الأسر العفيفة في الأردن، في حين تعمل على صيانة منزلين آخرين بمنطقة عنجرة وصخرة والهاشمية في المحافظة.

thumbnail 1 16 - صراحة نيوز - SarahaNews

وقال نقيب المهندسين الأردنيين المهندس أحمد سمارة الزعبي، إن النقابة واللجان المشكلة لإعادة ترميم المنازل، مازالت تقوم بأعمالها على أكمل وجه، رغم الظروف الوبائية جراء جائحة فيروس كورونا، مبينا أن ذلك يأتي في إطار المسؤولية الاجتماعية للنقابة تجاه الاسر العفيفة في كافة محافظات المملكة.

thumbnail 3 8 - صراحة نيوز - SarahaNews

وأكد عضو مجلس النقابة رئيس لجنة ادارة صندوق المسؤولية الاجتماعية في النقابة الدكتور بشار الطراونة، أن الحملة مستمرة في دعم الأسر العفيفة في الأردن، لتمكينهم من العيش في منازل آمنة تقيها برد الشتاء وحر الصيف، لافتا إلى أن حملة فزعة أهل لامست مشاعر العائلات المحتاجة.

وتحدث رئيس فرع النقابة في محافظة عجلون المهندس خالد العنانزة، عن أوضاع الأسر العفيفة في المحافظة، مبينا أن تلك المنازل كانت تعاني من أدنى متطلبات العيش الآمن.

thumbnail 22 - صراحة نيوز - SarahaNews

وحضر اللقاء رئيس لجنة فزعة أهل المهندس معتز الشوارب، واعضاء من لجنة المسؤولية الاجتماعية في النقابة.

 

أول وثيقة قانونية وضعها النبي محمد قبل 14 قرنًا تُحاسب المتطَّرف وتحمي الإنسان

Posted: 29 Oct 2020 03:24 AM PDT

medium 2020 10 29 ac3c6ff197 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بعد أكثر من ألف و400 عام، تقف الإنسانية جمعاء مَديْنَة؛ لأسس قانونية عادلة، ومبادئ دستورية راسخة، وضعها سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ليست هوى ولكنها وحيًا، تقوم على احترام الآخر، وتنبذ العنف والتطرف، وتبني أجيالًا بعيدة عن الكراهية واغتيال الشَّخصية.

تُصادف اليوم، الخميس، ذكرى ميلاد سيدنا محمد عليه السَّلام، وفيها يقرأ الجيل الجديد سيرة مليئة بمبادئ قانونية، سبقت دساتير وقوانين دول عالمية بآلاف السنين، أسَّست للعدالة، وقبول الآخر، ونظَّمت حياة الإنسان وفق مبادئ راسخة، فرغم اتهامه وغيره من أنبياء الله بالجنون والسِّحر وحاولوا ازدرائه عدَّة مرات، إلا أنَّه بنى دولة قائمة على المساواة والعدل والتَّسامح، بقيت هي ولم يؤثر بها من اتهموه حتى اليوم ولم يستطيعوا طمس شخصية عظيمة في عين الأجيال المتعاقبة.

وحوى دستور المدينة المنورة، وهو أول دستور مدني في تاريخ الدولة الإسلامية، تمت كتابته فور هجرة النبي محمد صلى الله عليه وسلم، 52 بندًا، كلها من رأي رسول الله، 25 منها خاصة بأمور المسلمين، و27 مرتبطة بالعلاقة بين المسلمين وأصحاب الأديان الأخرى.

ودُون هذا الدستور بشكل يسمح لأصحاب الأديان الأخرى بالعيش مع المسلمين بحرية، ولهم أن يقيموا شعائرهم حسب رغبتهم، ومن غير أن يتضايق أحد الفرقاء، ووضع هذا الدستور في السنة الأولى للهجرة، أي عام 623 م.

الخبير في القانون والتَّشريعات الدكتور سيف الجنيدي قال، إنَّ الرسول محمد عليه الصَّلاة والسَّلام، هو رسول كريم وقائد سياسيّ في آنٍ واحد، فقد أسسّت دولته في المدينة المنوّرة بموجب الدستور الأول – صحيفة المدينة -، والمتمعن لبنود هذه الوثيقة يجد بأنّ الدولة الأولى في الإسلام هي دولة مدنيّة ديموقراطيّة أرست قواعد المُواطنة في الدولة.

وأضاف أنَّ قواعد المواطنة حسب صحيفة المدينة ارتكزت على أركان تأسيسيّة هي، سلطة سياسيّة احتكرت القوى المنظّمة بموجب علاقة قائمة على المشورة مع مواطنيها بإعتباره نوعاً من أنواع الرِّقابة الشعبيّة، واستمدت هذه السلطة السياسيّة من شرعيتها الدينيّة وإدارة شؤون العامّة بما يحقّق مصلحتهم.

وبين، أنَّ الصَّحيفة جاء بها، “وأنّكم مهما اختلفتم فيه من شيء فإنّ مردّه إلى الله وإلى محمد”، وهو ما يؤكّد أنّ الدولة في الإسلام ليست دولة دينيّة بالمفهوم الثيوقراطيّ.

وبين، أنَّ من مرتكزات دولة سيدنا محمد الأولى هي توحيد المجتمع وحفظ السّلم الأهليّ عبر المؤاخاة بين المهاجرين والأنصار، وتنظيم العلاقة بين المسلمين واليهود وأحكام التّحالف الذي أخذ طابع التحالف العسكري للدفاع عن الأمّة، وإقرار التعددية الدينيّة في الدولة، وضمان العدل والمساواة في المجتمع الإسلاميّ، حيث جاء في الصحيفة “وإنّ المُتّقين (أيديهم) على (كل) من بغى منهم أو ابتغى دسيعة ظلم أو إثماً أو عدواناً أو فساداً بين المؤمنين، وأن أيديهم عليه جميعاً ولو كان ولد أحدهم”.

كما نصَّت الصحيفة الدستورية القانونية على إرساء الحُكم المؤسسيّ والأخذ بمفهوم الشورى السياسيّة وتطبيق المناظرة السياسيّة للخلافة بعد الرسول الكريم عليه السَّلام.

وأكد، أنَّ العالم الإسلامي يحتاج إلى اتخاذ نهجين في سياق معرفي وثقافي في آن واحد للرَّد على قوى التطّرف في الإساءة للرسول الكريم محمد، الأول، يكون بالرد بخطاب حقوقيّ يستند إلى المعايير الدوليّة لحقوق الإنسان والتي توافقت عليها الغالبية العظمى من دول العالم.

وأكد، أنَّ مثل هذا المنهج انتهجه مؤخراً المركز الوطني لحقوق الإنسان كمؤسسة وطنيّة رائدة بهذا المجال عبر بيانه الصّادر بتاريخ 27 تشرين أول، والذي أكّد بالاستناد إلى المواد 19،20 من العهد الدولي للحقوق المدنيّة والسياسيّة بأنّ “الإساءة للرسول محمد صلى اللّه عليه وسلم تخرج عن إطار حرية التعبير عن الرأي المكفولة بموجب القانون الدولي لحقوق الإنسان”، وأنّ هذا الخطاب والأفعال بمثابة “دعوة إلى الكراهية القومية والعنصرية والدينية وتحريضًا على التمييز والعداوة والعنف. كما واستند البيان إلى إحدى التطبيقات القضائية للمحكمة الأوروبيّة لعام 2018م التي “أكدت على خروج الإساءة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم عن حدود حرية التعبير”.

وبين ضرورة الحاجة إلى خطاب حقوقيّ واع ومتّزن يسلّط الضوء على الممارسات المتطرّفة تجاه الأمّة العربيّة والإسلاميّة، وما يقتضيه هذا من تعزيز القيمة المعنويّة لمثل هذه المؤسسات؛ للنّهوض بأدوارها الوطنيّة.

ولفت إلى أنَّ المنهج الثاني يكون بإبراز مفهوم وعناصر الدَّولة في عهد الإسلام الأول، ونتعلّم في المعاهد والكليات القانونيّة والسياسيّة مبادئ جان جاك روسو حول مفهوم العقد الاجتماعيّ، ومبدأ الفصل بين السّلطات الذي طوّر مونتسكيو في كتابه “روح القوانين”، ونصاب بالذهول بعمق مدلولات نظريات أرسطو التي تعود إلى ما قبل الميلاد، لكنّ لم يتم التعمّق في فهم الجذور التاريخيّة لمفهوم الدولة في الإسلام، حتى أضحينا بمنظور شعوب العالم أمم دخيلة على الحضارة، وهو ما ينافي حقيقة الواقع الثّابت، ويحتاج هذا إلى البحث في الأسباب والدوافع، فأيّ أمّة تتقطّع صلاتها بالتّاريخ ستحيا بأوصال مقطّعة فمن لم يعش الفترات الإيجابية من التاريخ الإسلامي ولم يجد له أفقًا سيشكو من أزمة ثقة بالمستقبل.

وبين عميد كلية الشَّريعة في الجامعة الأردنية الأستاذ الدكتور عدنان محمود العسَّاف لوكالة الانباء الاردنية (بترا)، أنّ كل التشريعات التي جاء بها سيدنا محمد عليه السلام لم تكن عن الهوى بل كانت وحيًا ربانيًا في الكتاب والسنة، وهذا سبب حضاري في النَّجاح الذي حققه عليه السَّلام منذ البداية وانتشار الإسلام في مساحة واسعة وفي أقل من قرنين من الزمان.

وأضاف أنَّ هذه القوانين الاسلامية كانت سببًا في نشوء حضارة تمتاز بالإنسانية والسماحة والتعددية وقبول الرأي الآخر وإعطاء الحريات التعبدية والاعتقادية، فمن وافق في الإسلام فهو أخ لجميع المسلمين ومن كان له دين، فله الحرية التعبدية والاعتقادية كما يشاء داخل الدولة الاسلامية، وكانت الحضارة الاسلامية مزيج من الطَّاقات لمختلف الشعوب والأديان وأتباع الأديان المختلفة، وهذا الهدي جاء به سيدنا محمد عليه السَّلام.

وبين أنَّ الحضارة الإسلامية هي دليل على صدق نبوة الرسول وانَّه على خلق عظيم، وأنها نشأت وأقيمت على الوسطية بين التشدد والإفراط والتفريط والتساهل، وتمتاز بالاستقامة والأفضلية والخيرية والبينية وانتهاج ما فيه خير الإنسانية على مستوى الفرد والجماعة، وقائمة على التسامح.

ولفت إلى أنَّ الأخلاق هي الأساس في الوحي والعقيدة والقوانين الإسلامية، وهذا ظاهر في أفعال الرسول ودولته والتاريخ الاسلامي والحضارة الاسلامية.

وأشار إلى أنَّ الخلافات كانت تظهر في زمن الرسول بسبب المصالح الدنيوية، فكان المنافقون يكيدون للرسول الكريم، لأنَّه خالف مصالحهم في السِّيادة والزعامة، وبالتالي كانت زعامته مؤرقة لمصالحهم في المدينة المنورة.

وقال إنَّه وبالرغم من كل هذه الكراهية إلا أنَّه قابلها بالعفو رغم أنَّه قادر على فعل ما يريد، وهو القائل: ما زاد الله إمرء بعفو إلا عزا، وبالتالي كما قالت عائشة رضي الله عنها بأنَّ خلقه كان القرآن، والله تعالى يقول: وإنَّك لعلى خُلق عظيم.

وبين أن توازن شخصية الرَّسول وهيبته ووقاره وقوة شخصيته وتأييده من الله وعدالة الرسالة التي كان يتعامل مع الأحداث كلها جعلته يتغلب على خطاب الكراهية ويوحد الناس، وكان عفوه عن أهل مكة كبير أدخل النَّاس بعده بالإسلام.

ونوه إلى ضرورة الاستفادة من سماحة النبي عليه السَّلام في هذا الزَّمن الذي أصبح فيه العالم قرية واحدة والمصالح المتبادلة كثيرة على المستوى الاقتصادي والثقافي والأمني، ومصالح أخرى لدفع المضار عن هذا الكوكب من مشاكل بيئية وأمنية وتطرف.

وأضاف أنَّ من يخطئ يجب عدم السكوت عليه، لكن يتم الحل بالطرق القانونية والحضارية والأخلاقية، أما فتح باب الإساءة بالإساءة، فهذا يفتح الباب لمزيد من الإساءات، ونتائج لا تحمد عقباها الجهات كافة، وعلى الجميع أن يلتزموا بنهج الرسول وقيمه وأخلاقه.

وقال إنَّ المشاكل بين الدول تُفض بالقانون وتدخل العلماء وبأسلوب عقلاني، وتأسيس الأجيال الطيبة التي تحمل الفكر الإيجابي والتي تعي الأولويات واحترام المقدسات والأنبياء، والاختلاف العقدي والتعددية الدينية لا يُقبل أن تنعكس إلى عدائية اجتماعية، وهناك فرق بين المعتقد والاجتماع، فالمعتقد هو حق لكل إنسان، أمَّا الاجتماع بين النَّاس والذي يتبادلون فيه المصالح والثَّقافات، فعليهم هنا أن يكونوا إيجابيين، يحترم بعضهم بعضا حتى تكون المصلحة للجميع.

ولفت إلى أن الاسلام دين عظيم، فلا إكراه فيه، والإسلام للمسلمين ملزم ولغير المسلمين غير ملزم، وقد حكم المسلمون أصقاعا كثيرة في العالم، وهناك من تغيرت ديانته، ومنهم من بقي رغم أن بعضها تمَّ حكمه إسلاميًا لمدة ألف عام.

الخبير في القانون الدستوري بجامعة اليرموك الاستاذ الدكتور كريم كشاكش قال لوكالة الانباء الاردنية (بترا)، إنَّ أهمَّ نصٍّ دستوري ديمقراطي جاء في القرآن الكريم هو مبدأ الشورى، ورسَّخه سيدنا محمد عليه السَّلام بكلِّ أركان دولته وبناه لَبِنَة لَبِنة، وأكمل على هذا المبدأ كلُ من جاء بعده جيلًا بعد آخر.

وأضاف أنَّ النبي عليه السَّلام منح الحقوق والحريات العامة في الإسلام، وقد سبقت هذه الأسس القانونية والحقوقية كلَّ المواثيق الدولية وحقوق الإنسان، وبقيت صالحة لكل زمان ومكان، ولم يُقصِ أحدًا، وكان رده على المستهزئين والمتهِمين له بأخلاقه بالعفو رغم مقدرته؛ ليرسِّخ مبدأ هامًا ألا وهو الأخلاق العظيمة التي يمتاز بها الإنسان الصَّالح وأنَّها هي من تبقى وتدوم وتبني الأجيال بعيدًا عن الكراهية ونبذ الآخر وقتله دون وجه حقِّ.

وأكد أنَّ النبي محمد عليه السَّلام، طبَّق مبدأ المساواة في الدولة، وحفظ العهود والحقوق لكل من يقيم عليها، ومنح الحرية للإنسان، وحدد آلية التعبير عبر الحوار والنقاش .

ونوه إلى أنَّ سيدنا محمد عليه السَّلام واجه تحديات كبيرة جدًا وخصوصًا من أعداء الرسالة السَّماوية، ولكنه فرض مبدأ أنَّ الرسالة التي يحملها هي للجميع، وأنَّها تحتاج إلى الصَّبر والثَّبات، والذي أثمر بعد كل هذه القرون ببقاء كل هذا الحب للنبي محمد عليه السَّلام ونهجه وعدالته وتسامحه.

رئيس المركز الإسلامي في جامعة آل البيت الاستاذ الدكتور بكر بني ارشيد، قال لوكالة الانباء الاردنية (بترا)، إنَّ الاتهام بالسِّحر والجنون لم يقتصر على النبي محمد صلى الله عليه وسلم، بل شمل الأنبياء جميعًا، وهذا ما أخبر الله عز وجل به نبيه محمدًا وهو يقص عليه قصص إخوانه الأنبياء عليهم السلام، فقد قال تعالى في سورة الذاريات: (كذلك ما أتى الذين من قبلك من رسول إلا قالوا ساحر أو مجنون).

وأضاف أنَّ الله سبحانه وتعالى أخبر نبيه بأن هذا منهج “الظالمين والمكذبين” من الأمم، وكأنهم تواصوا به، وبين الله لنبيه أنهم لم يتواصوا به، بل يفعلون ذلك لأنهم قوم طاغون، ومنهج التعامل معهم هو التولي عنهم وعدم الاكتراث بما يقولون، والخطوة الأهم ما جاءت بها الآية 55 من الذاريات بعد هذه الآيات والتي أمرته أن يقوم بتذكير الناس، وأنَّ الذكرى تنفع المؤمنين، وهو عدم تأثيرهم على مسار الدعوة.

وأكد أنَّ آيات عديدة جاءت بالثَّناء من الله على نبيه، ونفى عنه كلَّ تُهم المبطِلين، وأنَّه ليس شاعرًا ولا كاهنًا ولا ساحرًا ولا مجنونًا، وأنَّ وظيفته هي البلاغ وعدم الاكتراث بما يقول هؤلاء، وبالفعل أكرمه الله وأعلى شأنه وأبطل ما يقوله الأعداء، وانتصر دينه الحق.

الملك يلتقي وزير الدفاع الأميركي

Posted: 29 Oct 2020 03:15 AM PDT

1603966239310 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  بحث جلالة الملك عبدالله الثاني، بحضور سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني ولي العهد، اليوم الخميس، مع وزير الدفاع الأميركي مارك إسبر، علاقات الشراكة الاستراتيجية بين الأردن والولايات المتحدة الأميركية، والجهود الإقليمية والدولية المستمرة في الحرب على الإرهاب، وفق نهج شمولي.

وحضر اللقاء نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين، ورئيس هيئة الأركان المشتركة، والسفير الأميركي في عمان.

واشنطن تحذر الأمريكيين من هجمات إرهابية في الخليج

Posted: 29 Oct 2020 02:41 AM PDT

واشنطن تحذر الأمريكيين من هجمات إرهابية في الخليج 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – وجهت السفارة الأمريكية لدى الإمارات تحذيرا شديدا للأمريكيين من احتمال استهداف جماعات إرهابية لهم في بلدان الخليج.

وقالت السفارة الأمريكية إن وزارة الخارجية لا تزال تشعر بالقلق إزاء التهديد العالمي للإرهاب، بما في ذلك احتمال وقوع هجمات إرهابية ضد مواطني الولايات المتحدة ومصالحها في الخليج وشبه الجزيرة العربية.

وأضافت أن “المنظمات الإرهابية تواصل التخطيط لشن هجمات على أهداف غربية”، محذرة من أن “تستخدم هذه الهجمات مجموعة واسعة من التكتيكات، بما فيها العمليات الانتحارية والاغتيالات والخطف والاختطاف والتفجير”.

ودعت الأمريكيين إلى “البقاء بعيدا عن الأنظار، وأن يكونوا على دراية بالمناطق المحيطة، وأن يظلوا يقظين في المواقع التي يرتادها السياح”.

3 قتلى في هجوم بسكين في مدينة نيس الفرنسية واعتقال المهاجم..فيديو

Posted: 29 Oct 2020 02:27 AM PDT

1020202984251662 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – ذكرت وسائل إعلام فرنسية والشرطة أن مهاجما قتل 3 أشخاص وأصاب عددا آخر اليوم الخميس في كنيسة بمدينة نيس الفرنسية، في واقعة وصفها رئيس بلدية المدينة “بالعمل الإرهابي”.

وأعلنت الشرطة اعتقال شخص بعد تنفيذه الهجوم.

ونقلت “رويترز” تصريحا لوزير الداخلية الفرنسية يؤكد فيه “وجود عملية أمنية جارية في مدينة نيس”.

وكتبت الشرطة الفرنسية على تويتر: “مقتل شخص وجرح آخر في هجوم بالسكين في مدينة نيس جنوبي فرنسا والشرطة تعتقل المعتدي”. قبل أن تؤكد في تغريدة أخرى مقتل شخصين جراء الهجوم.

وأضافت الشرطة “لا داعي للذعر، تم تطويق المنطقة والوضع تحت السيطرة”.

فيما يعتقد رئيس بلدية نيس، كريستيان إستروزي، بحسب الأدلة، أن الهجوم الحاصل قرب كنيسة نوتردام هو “عمل إرهابي”.

إستراتيجيات .. عابرة .. للحكومات

Posted: 29 Oct 2020 02:03 AM PDT

img 20200828 wa0020 101394586200130036064 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بقلم عوض ضيف الله الملاحمه

تدار الدول عادة عبر حكوماتها ، ومسؤولية هذه الحكومات تنحصر في توفير الخدمات الضرورية المتنوعة للمواطنين ، ووضع الاستراتيجيات ، والسياسات ، والخطط للنهوض بالبلاد لضمان سيرها في ركب الامم المتحضرة . وهذه الاستراتيجيات تكون مختلفة في مددها فمنها : قصيرة او متوسطة او طويلة الأمد . لذلك ليس بالضرورة ان تُنفِّذ الحكومة الاستراتيجيات التي وضعتها خلال حقبة توليها المسؤولية . في العالم المتحضر الذي تتشكل حكوماته من مسؤولين مؤهلين ، ومتخصصين وجديرين بتحمل المسؤولية التي تفرضها عليهم وزارتهم التي يتقلدونها تكون الاستراتيجيات الموضوعة والمعتمدة عابرة للحكومات ، أي عندما تنهي الحكومة التي وضعت الاستراتيجيات مدتها ، تكون الحكومة التي تولت المسؤولية بعدها مُلزَمة بتنفيذ تلك الاستراتيجيات الوطنية . وليس بالضرورة ان تأخذها الحكومة الجديدة على عِلّاتِها او كما هي ، لان هذه الاستراتيجيات ، لابد ان تتم مراجعتها ليتم اجراء التعديلات اللازمة عليها لتتماشى مع المتغيرات بكافة اشكالها ، وليتم تصحيح الانحرافات التي قد تحدث لأسباب عديدة .

في بلدي المنكوب المنهوب ، في الغالب لا تضع الحكومات استراتيجيات مطلقاً ، لأسباب عديدة أهمها ان عمر الحكومات قصير ، واستمرارها غير مضمون ، وعمرها غير محدد، وغير معروف ، لانها تأتي فجأة ، وتُقال فجأة ، فلا تُتعِب الحكومات نفسها بذلك ، وحتى لو اجتهد احد الوزراء ، وتحمس ووضع استراتيجية لوزارته ، فان الوزير الذي يليه ، لن يلتفت اليها بالمطلق . وقد شهدنا وزراء تحدثوا عن وضعهم استراتيجيات لخمس او عشر سنوات ، لم نسمع شيئاً عن تلك الاستراتيجيات ممن تولوا الوزراة بعدهم ، وحتى بعض الوزراء الذين وضعوا إستراتيجيات هدفهم إطالة مدة بقائهم في الوزراة لحين تنفيذ الاستراتيجية ، ولكن لا أحد يلتفت الى ذلك مطلقاً .

توضع الاستراتيجيات لضمان تطوير المؤسسات وتحقيق اهدافها . وتعرف الاستراتيجية بانها تتعلق بعملية وضع اهداف المؤسسة على المدى البعيد بالاضافة الى تحديد الوسائل الكفيلة بتحقيق هذه الأهداف . وبالتالي فان الادارة الاستراتيجية عملية ديناميكية تسعى للوصول الى تحقيق اهداف المؤسسات عن طريق ادارة الموارد المتوفرة بكفاءة عالية وتميُّز .

في وطني الأردن ، متعدد النكبات ، والمصايب ، والمتاعب ، والأوجاع ، كل ما ذُكر اعلاه ، لا عِلم للدولة الاردنية به ، وتبدأ المعضلة من اختيار رؤساء الوزارت والوزراء ، فلا مواصفات ولا متطلبات محددة يجب توافرها في شخص رئيس الوزراء ، حيث يفترض ان يكون شخصية وطنية مرموقة ، ومعروفة ، حقق انجازات متميزة في اكثر من موقع رسمي ، وله ثقله ، الوطني والإقليمي ، كما يجب ان يكون رجل دولة ، عركته الحياة السياسية ، وخبِر دهاليزها ، وتوازناتها ، والآعيبها ، وخفاياها ، ويُتقِن ، لا بل ويَتفنن في الآليات المطلوبة لإدارة وطن ، وعليه ان يأتي ببرنامج يتماشى مع ، ويلبي طموحات الدولة الاردنية للارتقاء بالوطن وتَقدُّمِه ، وتطوره ، وتلبية حاجات مواطنية ، وتتم محاسبته وفق برنامجه ، الذي يفترض انه تقدم به ، ونال الثقة على أساسه . ورأيي المتواضع ، عند تشكيل الحكومات ، يفترض ان يتم انتقاء ثلاث شخصيات وزنها يناسب تولي موقع رئاسة الوزراء ، وان يتم استمزاج كل واحد بشكل منفرد ، ويُطلب منه ان ينتقي وزرائه ، بحيث يقدم كل وزير الإستراتيجية التي ينوي انتهاجها في الوزارة التي من المفترض ان يتولاها ، ويناقش رئيس الوزراء المُفترض وزرائه بما قدموا ، وعند اقتناعه ، يتم دمج ما تقدموا به ببرنامج عمل للحكومة ممثلة برئيس الوزراء المفترض . عندها يتم الإنتقاء من بين الرؤساء الثلاثة صاحب افضل برنامج وطني محدد بمدد زمنية ، على ان يُحاسِب الرئيس وزرائه وفق ما تقدموا به ، وتتم محاسبة الرئيس على برنامجه الشمولي الذي تم تكليفه استناداً اليه . لا ان تأتي الحكومات وتغادر ، دون الالتفات اليها او محاسبتها ، وانا اشبه ذلك بصديقك عندما يزورك ليشرب فنجاناً من القهوة ، دون اي هدف آخر ، فلا يُحسب مجيئه ولا مغادرته .

وللعلم ، فان إعداد الاستراتيجيات ، والسياسات ، والخطط يتطلب إحصائيات ، وأرقام ، ومخزن المعلومات والارقام والإحصائيات تكون عادة لدى دائرة الإحصاءات العامة ، المهملة ، والمهمشة ، والمُغيبة ، والديكورية ، والشكلية في بلدنا ، حيث يجب ان تتوافر فيها ارقاماً واحصائيات دقيقة جداً عن كل ما يخص الوطن ، نذكر منها على سبيل المثال لا الحصر : (( نسبة النمو السكاني او نسبة الخصوبة Fertility ) ، الأعمار ، الجنس ، الوفيات ، المواليد ، التعليم ، توزيع السكان في مناطق الوطن ، الصادرات ، الواردات ، انواع السلع المصدرة والمستوردة ، حجم هجرة السكان من الارياف الى المدن …. الخ )) . ليتم الإستناد على هذه الاحصائيات لوضع إستراتيجيات مبنية على احصائيات وارقام رسمية حقيقية دقيقة ، لان عدم الدقة في الاحصائيات يؤدي الى انحرافات كبيرة ، تؤدي الى تشوهات وانحرافات كبيرة في الاستراتيجيات الموضوعة ، لأن ما يُبنى على خطأ يقود الى أخطاءٍ أكبر ، وأخطر . وعليه أرى ان الدولة الأردنية يجب ان لا تأخذ الأمور خبط عشواء ، مثلما قال شاعر الحِكمة زهير إبنُ أبي سُلمى ، مع انني اتحفظ على هذا البيت من زاوية دينية ، لكنني أورده كدلالة : –
رأيتُ المَنايا خَبْطَ عَشواءَ من تُصِبْ / تُمِتْهُ ومن تُخْطِيء يُعَمِرْ فَيَهْرَمِ .

أتمنى ان يأتي اليوم الذي يتم فيه إختيار رؤساء الوزارات ، والوزراء وفق أسس ، وآليات ، ومتطلبات ، وشروط ، وخبرات عملية ، ومواصفات شخصية ، ومؤهلات علمية تتناسب مع الموقع الذي يُشغله ، وقدرات تناسب إدارة وطن ، وان يتم تعيينهم بناءاً على برامج ، وان تتم محاسبتهم استناداً لتلك البرامج . كما اتمنى ان يكون كل الأمناء العامون للوزارات من أبناء الوزارات الذين خدموا فيها لعقود طويلة ، يعرفون كل صغيرة وكبيرة في وزاراتهم ، ليعوضوا النقص المعرفي عن الوزراة لدى الوزراء ، الذين يعتبر منصبهم سياسي . وأتمنى أيضاً ان نصل الى مرحلة تكون فيها الاستراتيجيات عابرة للحكومات ، لا ان يُلغي رئيس الوزراء والوزراء كل ما تركه اسلافهم . وأختمُ ببيتٍ من الشِعرِ :-
عَجِبْتُ وأعْجَبُ مِني إمْرِؤٌ / رأى ما رَأيتُ ولم يَعْجَبِ .

هل يكفي القول لمن يخالفون تعليمات الانتخابات …لا تعيدوها

Posted: 29 Oct 2020 01:45 AM PDT

unnamed 6 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – كتب محرر الشؤون البرلمانية

نسمع بين الحين والآخر ان الهيئة المستقلة للانتخابات استدعت مترشحين للتحقيق معهم على خلفية مخالفتهم تعليمات خوض الانتخابات من حملات وترويجية وعدم التزام بالبروتوكول الصحي الخاص بجائحة كورونا وكذلك في شبهات شراء الاصوات واستخدام المال الأسود بصور مختلفة لكن الملفت عدم معرفة الإجراءات التي تم اتخذها بحق من يثبت تجاوزهم ومخالفتهم للانظمة والقوانين والتعليمات حيث سرعان ما يعودون لممارسة نشاطاتهم .

اكثر من 400 مخالفه من ضمنها عدم بالبروتوكول الصحي وضبط حالات استخدام المال الاسود لشراء الاصوات اعلنت الهيئة المستقلة عن ضبطها منذ بدء الموعد الرسمي للحملات الترويجية لكن دون ان تُعلن عما تم اتخاذه من اجراءات بحقهم في خطوة تؤكد جدية المتابعة والمحاسبة والذي من شأنه ان يؤكد لعامة الناس بنزاهة الانتخابات .

ألسِنة الخلق أقلام الحق حيث يتداول عامة الناس في مختلف الدوائر الانتخابية اسماء من يستخدمون المال السحت لشراء ضمائر المحتاجين واسماء السماسرة وأوكارهم وأسالبيبهم ومن غير المقنع أو المقبول ان تخرج الجهات الرسمية بتصريحات دون أن يرافقها افعال واجراءات ملموسة تؤكد جدية اتخاذ اجراءت حازمة بحق من ثبتت مخالفاتهم أو تورطهم .

لا يكفي ان يقال للمتجاوزين على الأنظمة والقوانين والتعليمات … لا ” تعيدوها ” فهل تخرج علينا الجهات الرسمية ببيان يوضح ما تم اتخاذه من اجراءات في كل مخالفة وتجاوز ؟

“البوتاس العربية” تهنئ بعيد المولد النبوي الشريف

Posted: 29 Oct 2020 01:07 AM PDT

البوتاس - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  بمناسبة ذكرى مولد النبي الأعظم محمد صلى الله عليه وسلم تتقدم شركة البوتاس العربية ممثلة برئيس مجلس الإدارة السيد جمال الصرايرة ومجلس الإدارة، والرئيس التنفيذي الدكتور معن النسور والإدارة التنفيذية، وكافة العاملين بالشركة من الشعب الأردني والشعوب العربية والإسلامية بخالص التهنئة وأجل التبريك سائلين الله عز وجل أن تحل هذه الذكرى العطرة دائما على هذه الشعوب وقد سادت فيها معاني الرسالة المحمدية من بذل وسلم ورحمة وحكمة وعدل، وعلى الإنسانية جمعاء بالسلام والطمأنينة والرخاء.

وترفع الشركة في هذه المناسبة إلى مقام حضرة صاحب الجلالة الملك عبد الله الثاني ابن الحسين، حفظه الله، وإلى ولي عهده صاحب السمو الملكي الأمير الحسين بن عبد الله الثاني أطيب التمنيات بالتوفيق، راجين المولى عز وجل للوطن الأردني العزيز وعلى الدوام الرفعة والعز والتقدم والازدهار.

بالأسماء … المستفيدون من صندوق إسكان الجيش

Posted: 29 Oct 2020 12:52 AM PDT

2020 10 29 09 55 04 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أعلنت القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي مديرية مؤسسة الإسكان والأشغال العسكرية بان الضباط وضباط الصف والأفراد المبينة أسماءهم أدناه قد دنت اقدميتهم للحصول على قرض من صناديق الإسكان العسكري.

وعلى الضباط المستفيدين من صندوق إسكان الضباط مراجعة مديرية الإسكان والأشغال العسكرية خلال ساعات الدوام الرسمي اعتباراً من يوم الاحد الموافق 2020/11/1.

للحصول على قرض والضباط وضباط الصف والأفراد المستفيدين من صندوق الإسكان العسكري (الخاص بالإفراد) سيتم تحويل قيمة قرض الإسكان إلى بنك القاهرة عمان .

الاسماء:

1 5 - صراحة نيوز - SarahaNews 2 4 - صراحة نيوز - SarahaNews 3 4 - صراحة نيوز - SarahaNews 4 4 - صراحة نيوز - SarahaNews 5 4 - صراحة نيوز - SarahaNews 6 3 - صراحة نيوز - SarahaNews 7 1 - صراحة نيوز - SarahaNews 8 1 - صراحة نيوز - SarahaNews 9 1 - صراحة نيوز - SarahaNews 10 1 - صراحة نيوز - SarahaNews 11 7 - صراحة نيوز - SarahaNews 12 1 - صراحة نيوز - SarahaNews 13 1 - صراحة نيوز - SarahaNews 14 1 - صراحة نيوز - SarahaNews 15 1 - صراحة نيوز - SarahaNews 16 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

الأردن : بدء العمل بالتوقيت الشتوي فجر الجمعة

Posted: 29 Oct 2020 12:48 AM PDT

288260 5 1571134824 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – يبدأ العمل بالتوقيت الشتوي في المملكة بعد منتصف ليلة الخميس “فجر الجمعة”، وذلك بتأخير عقارب الساعة ستين دقيقة عند الساعة الواحدة بعد منتصف الليل.

وكان مجلس الوزراء قرر في وقت سابق اعتماد مبدأ تطبيق التوقيت الشتوي في المملكة اعتبارا من صباح آخر يوم جمعة من تشرين أول من كل عام.

وفيات الاردن اليوم 29-10-2020

Posted: 29 Oct 2020 12:41 AM PDT

kkj 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – وفيات الاردن اليوم الخميس  29-10-2020

– محمد عبدالمنعم الدويري.

– ياسر عبدالله ابراهيم العموش.

– محمد نمر محمد ذياب.

– عزالدين محمود ابو العسل.

– محمد ابراهيم حسن الحسنات.

– عبدالسلام صبح ناجي البطاينة.

– جميل محمود محمد عفانة.

– عبدالرحيم يوسف عبدالجبار عامر.

– أحمد منظر صبحي عصفور.

– عائشة عثمان محمد الزعاترة.

– عمر محمد نمر شريم الديرباني.

– متروك توفيق فرح ابو جابر.

– منوة (منى) جميل سالم الزريقات.

– ماريا عبده العمري.

رجل الأعمال اسميك يرد على منتقدي ماكرون : لم أر هجوما منه على الإسلام

Posted: 28 Oct 2020 02:01 PM PDT

Hasan Ismaik Photo - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – استغرب رجل الأعمال حسن اسميك رئيس مجلس إدارة مجموعة “ماريا” في دولة الإمارات العربية المتحدة ورئيس مجلس ادارة شركة “مساكن كابيتال في الأردن النقد الشديد والواسع الذي وجه للرئيس الفرنسي ايمانويل  ماكرون اثر تصريحات له بخصوص الرسومات المسيئة للنبي محمد صلى الله عليه وسلم .

وقال  في تغريدة له على حسابه توتير ” لم ارى هجوما منه على الإسلام ” متهما ان بعض الأحزاب الدينية والسياسية ارادت ان تتصيد في الماء العكر .

واضاف ”  لقد قرأت الخطاب بشكل جيد وتدبرت معانيه، لكني لم أر هجوما منه على #الإسلام، ..” 

ققق - صراحة نيوز - SarahaNews

اللواء الحنيطي يفتتح مستشفى ميداني لمرضى كورونا بسعة 550 سريرا

Posted: 28 Oct 2020 12:50 PM PDT

image 15 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – متابعة للتوجيهات الملكية السامية، افتتح رئيس هيئة الأركان المشتركة اللواء الركن يوسف أحمد الحنيطي الأربعاء، المستشفى الميداني لتعزيز الطاقة الاستيعابية لمستشفى الملكة علياء العسكري للتعامل مع مصابي مرضى كورونا، وبما يسهم في تعزيز قدرات الخدمات الطبية الملكية في مواجهة الجائحة، وكان في استقباله مدير عام الخدمات الطبية الملكية العميد الطبيب عادل الوهادنة وعدد من كبار ضباط القوات المسلحة.

واستمع اللواء الركن الحنيطي إلى شرح مفصل عن الدور الذي يقوم به مستشفى الملكة علياء وتخصيصه بالكامل للتعامل مع مصابي كورونا، للمساهمة في إسناد القطاع الصحي الأردني وتعزيز قدراته للتخفيف من الأثار السلبية الناتجة عن الجائحة.

وأكد رئيس هيئة الأركان المشتركة على ضرورة تعزيز قدرات الخدمات الطبية الملكية لمواجهة الفيروس من خلال تزويد مستشفى الأمير راشد بن الحسن في إربد ومستشفى الأمير هاشم بن الحسين في الزرقاء، بمستشفيات ميدانية متحركة وبطاقة استيعابية تصل لنحو 200 سرير لكل مستشفى.

من جانبه، بين مدير مستشفى الملكة علياء العسكري العميد الطبيب أحمد الخوالدة أن المستشفى يحتوي على نحو 450 سرير للحالات المثبتة و100 سرير للحالات المشتبه بإصابتها، مزود بكافة التخصصات الطبية والتمريضية والإدارية المؤهلة على مستوى المملكة، إذ تم تدريب الكوادر على البروتوكولات الصحية للتعامل مع وباء كورونا المستجد.

يشار إلى أن الخدمات الطبية الملكية تقوم بجهود كبيرة منذ بدء الجائحة إذ سعت ومن خلال مختلف كوادرها الطبية والتمريضية للنهوض بواقع الخدمة الطبية المقدمة لمرضى فيروس كورونا.​

image 1 2 - صراحة نيوز - SarahaNews image 2 2 - صراحة نيوز - SarahaNews

ما قاله الملك في ذكرى المولد النبوي الشريف

Posted: 28 Oct 2020 11:48 AM PDT

laJJZMUjSfyJayi2f9Rluqme6GHa0XPfhNZoUwkZ - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – نشر جلالة الملك عبدالله الثاني تغريدة، على حسابه في موقع تويتر، مساء اليوم الاربعاء، في ذكرى المولد النبوي الشريف التي تصادف غدا الخميس، جاء فيها “قال تعالى “وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيم”. وقال تعالى “إِنَّا كَفَيْنَاكَ الْمُسْتَهْزِئِينَ”. صدق الله العظيم. اللهم صلّ وسلم على سيدنا محمد”.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال