صراحة نيوز

السبت، 3 أكتوبر 2020

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

أخر ايجاز لحكومة الرزاز : 9 وفيات و1099 إصابة جديدة بكورونا و172 حالة شفاء

Posted: 03 Oct 2020 08:33 AM PDT

666 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – كشف أخر ايجاز صحفي لحكومة عمر الرزاز  عشية رحيلها عن تسجيل 9 وفيات و 1099 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد في المملكة، ليرتفع اجمالي الاصابات منذ بدء الجائحة إلى 14749.

توزّعت كما يلي:
– (737) في محافظة العاصمة عمّان.
– (184) في محافظة الزرقاء.
– (73) في محافظة البلقاء.
– (26) في محافظة عجلون.
– (21) في محافظة الكرك.
-(13) في محافظة جرش.
– (13) في محافظة العقبة.
– (12) في محافظة المفرق.
– (11) في محافظة إربد.
– (6) في محافظة مأدبا.
– (3) في محافظة معان.

– وبذلك يرتفع إجمالي عدد حالات الإصابة في المملكة إلى (14749) حالة.
– سُجّلت (9) حالات وفاة، (رحمهم الله) ليرتفع إجمالي عدد الوفيات إلى (88) حالة.
– سُجّلت (172) حالة شفاء هذا اليوم، (29) في مستشفى الأمير حمزة، و(127) في المنطقة الخاصّة بعزل المصابين في البحر الميّت، و(9) في مستشفى الملكة علياء، و(7) في المستشفيات الخاصّة المعتمدة.
– يبلغ عدد الحالات الحرجة (48) حالة، تتلقّى العلاج بأقسام العناية الحثيثة في المستشفيات المعتمدة.
– تمّ إجراء (20240) فحصاً مخبريّاً، ليصبح إجمالي عدد الفحوصات (1271021) فحصاً.

إجراءات أخرى:
– المناطق التي تشكّل بؤراً ساخنة هي: أحياء الربوة، والأمير حسن والجرن والصالحين ومناطق المدينة الرياضيّة وشفا بدران وخلدا في محافظة العاصمة، الحيّ الجنوبي في محافظة إربد، ومخيّم البقعة ومنطقتيّ سويمة والروضة في محافظة البلقاء، وحيّ البتراوي ومنطقة الزرقاء الجديدة في محافظة الزرقاء، ومناطق غور الصّافي وغور المزرعة وبلدة القصر في محافظة الكرك، وقضاء إيل في محافظة معان.
– في ظلّ استمرار تسجيل حالات إصابة محليّة، تدعو وزارة الصحّة الجميع للالتزام بأوامر الدّفاع، واتّباع معايير السلامة والوقاية، وارتداء الكمّامات، وعدم إقامة التجمّعات لأكثر من (20) شخصاً، واستخدام تطبيق (أمان)، وتطبيق (صحتك).

الحسا : وفاة و4 إصابات بحادث تدهور

Posted: 03 Oct 2020 08:04 AM PDT

image 2 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  توفي شخص وأصيب أربعة آخرون بجروح ورضوض مختلفة بالجسم، إثر حادث تدهور وقع مساء السبت لمركبة صغيرة اسفل جسر المخابرات  بمنطقة الحسا في محافظة الطفيلة.

وعملت كوادر الإسعاف والإنقاذ في مديرية الدفاع المدني على تقديم الإسعافات الأولية اللازمة للمصابين ونقلهم واخلاء الوفاة الى المستشفى، ووصفت حالة المصابين العامة ما بين المتوسطة والبالغة.

فيما شُكلت لجنة من شعبة التحقيق المروري لتعليل سبب الحادث وتنظيم المخططات الكروكية حسب الأصول.

بتوجيهات ملكية .. العيسوي يسلم 55 مسكناً لأسر عفيفة بالرويشد

Posted: 03 Oct 2020 07:28 AM PDT

image 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  تسلّمت 55 أسرة عفيفة في لواء الرويشد بمحافظة المفرق، اليوم السبت، مساكنها الجديدة ضمن المبادرة الملكية لإسكان الأسر العفيفة التي جاء إنشاؤها تنفيذاً لتوجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني.

وتستهدف مبادرة  مساكن الأسر العفيفة التي أطلقت بتوجيهات ملكية عام 2005، وشملت جميع محافظات المملكة، توفير الحياة الكريمة والمستقرة للأسر المستفيدة التي تعد الأكثر عوزاً واستحقاقاً، ويجري اختيارها وفق أسس تراعي تحقيق العدالة والشفافية التي تعتمدها وزارة التنمية الاجتماعية، وتكون المساكن وفقا لأعلى المواصفات الهندسية والفنية.

وسلّم رئيس الديوان الملكي الهاشمي، رئيس لجنة متابعة تنفيذ مبادرات جلالة الملك، يوسف حسن العيسوي، مفاتيح المساكن الجديدة للأسر المستفيدة ضمن المرحلة الثانية في لواء الرويشد، وجال في هذه المساكن التي جرى تأثيثها وتزويدها بمختلف المستلزمات المنزلية والأجهزة الكهربائية اللازمة، بحضور متصرف لواء الرويشد.

وفي منطقة أم القطين بمحافظة المفرق، سلّم العيسوي، بحضور وزيرة التنمية الاجتماعية بسمة اسحاقات، المواطن عاهد العظامات مسكنه الجديد الذي جاء إنشاؤه بتوجيهات ملكية، حيث يعاني العظامات ظروفاً صحية صعبة نتيجة اعاقته الحركية، كما صُمم المسكن وفقاً لأعلى المواصفات الفنية والهندسية التي تراعي ظروف ذوي الاحتياجات الخاصة. وقال العيسوي لوكالة الأنباء الأردنية (بترا)، إن جلالة الملك يولي جُلّ اهتمامه ورعايته لتحسين نوعية حياة المواطن، خصوصاً الأسر التي تعاني من ظروف صعبة، ويوجه جلالته دوماً بتنفيذ المبادرات والمشاريع التي تسهم في مساعدتها على مواجهة الظروف الاقتصادية والمعيشية الصعبة، وتلبية احتياجاتها الأساسية، مثل توفير المساكن المؤهلة للفئات المستهدفة في جميع مناطق المملكة.

وأضاف، أنه ورغم الظروف التي يمر بها وطننا الغالي بسبب جائحة كورونا، جرى اليوم وبتوجيهات مباشرة من جلالة الملك، توزيع 55 وحدة سكنية مجهّزة بالكامل على الأسر المستفيدة ضمن المرحلة الثانية من مبادرة مساكن الأسر العفيفة في لواء الرويشد بمحافظة المفرق، والتي تجسّد على أرض الواقع الجهد الملكي المستمر لرعاية هذه الأسر، وتوفير الحياة الكريمة لها في بيئة آمنة وصحية.

وأشار العيسوي إلى أن هذه المساكن التي أنشئت ضمن إطار المبادرات الملكية، ومن ضمنها 35 وحدة سكنية للأسر العفيفة، نفذت وجهزت بتمويل كريم من دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة في سياق المشاريع التي تقوم بها لتطوير وخدمة المجتمع المحلي في لواء الرويشد؛ ترجمة للعلاقات الأخوية الراسخة التي تربط بين البلدين الشقيقين.
وقالت وزيرة التنمية الاجتماعية بسمة اسحاقات، إن المبادرات الملكية تؤكد استمرار النهج الهاشمي الأصيل في تقديم المساعدة للأسر العفيفة في مختلف مناطق المملكة، وتحسين ظروفها الاجتماعية والاقتصادية.

ولفتت إلى أن الأسر المستفيدة من هذه المبادرة جاء اختيارها وفقًا لمعايير وأسس تعتمدها الوزارة آخذة بعين الاعتبار عدد أفراد الأسرة ومستوى دخلها والحالة الصحية لأفرادها، مؤكدة أن فئة ذوي الاحتياجات الخاصة، هي من الفئات التي تستهدفها هذه المبادرة. وفي مقابلات صحفية، أعرب عدد من الأسر المستفيدة، عن بالغ شكرهم وتقديرهم لهذه اللفتة الملكية الكريمة التي تعكس اهتمام جلالة الملك وحرصه الكبير على توفير سبل الحياة الكريمة للمواطنين، فضلاً عن تثمينهم الاستمرار والمضي قدماً في تنفيذ المبادرات الملكية بالرغم من الظروف التي يمر بها المجتمع الإنساني بسبب جائحة كورونا.

وكان العيسوي قد سلَم 34 مسكناً للأسر العفيفة في لواء الرويشد ضمن المرحلة الأولى لهذه المبادرة في أيار الماضي، ليبلغ عدد الأسر المستفيدة خلال المرحلتين الأولى والثانية نحو 89 أسرة عفيفة في لواء الرويشد.
وخلال تسليم المساكن، جرى الالتزام الكامل بقواعد السلامة العامة نظرا للظروف الاستثنائية التي تمر بها المملكة بسبب جائحة كورونا.

يشار إلى أن المبادرات الملكية تترجم على أرض الواقع رؤى جلالة الملك الذي يضع في مقدمة أولوياته؛ تحقيق تنمية اجتماعية واقتصادية مستدامة، وتأمين مستوى معيشي أفضل للمواطنين ورفع سوية الخدمات المقدمة لهم وتفعيل إنتاجيتهم، إلى جانب تمكين قطاعي المرأة والشباب، وتفعيل دور المؤسسات المجتمعية اقتصادياً واجتماعياً وصولاً إلى تحقيق التنمية المتوازنة والشاملة.

كما تسعى المبادرات الملكية السامية، إلى تمكين المواطن وتعزيز دوره في مسيرة التنمية المستدامة من خلال تنفيذ مبادرات ومشاريع وفق أولويات تنموية محددة، تلبي احتياجات المجتمعات المحلية والفئات المستهدفة، وتمكينها وتحفيز طاقاتها لتحسين واقعها الاجتماعي والاقتصادي، حيث تمكنت المبادرات الملكية عبر تعزيز الشراكة مع الجهات الرسمية ومؤسسات المجتمع المدني، من تطوير منظومة العمل التنموي والإنساني في المجتمعات المستهدفة لترسيخ قيم العمل التنموي، وبناء مجتمعات تعتمد على ذاتها اقتصادياً وتنموياً.

وتشمل المبادرات الملكية قطاعاتٍ حيوية مختلفة، منها الصحة والتعليم والشباب والتنمية الاجتماعية والمشاريع الإنتاجية المدرّة للدخل.

872baf2e a434 4da3 82df 8926912ab560 - صراحة نيوز - SarahaNews

إغلاق 4 مصانع في الظليل لم تتقيد بأمر الدفاع 11

Posted: 03 Oct 2020 07:22 AM PDT

image - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أغلقت وزارة العمل، السبت، 4 مصانع في منطقة قضاء الظليل؛ لعدم تقيدها بأمر الدفاع رقم 11، حسب الناطق باسم الوزارة محمد الزيود.

وقال الزيود، السبت، إنّ فرق التفتيش في وزارة العمل نفذت حملة تفتيشية مكثفة بتوجيه من وزير العمل نضال البطاينة على المصانع العاملة في المنطقة الصناعية المؤهلة في قضاء الظليل.

وأشار إلى أن فرق التفتيش هدفت من حملتها إلى التأكد من مدى التزام المصانع بأمر الدفاع 11، لافتا النظر إلى أنه تم إغلاق 4 مصانع ثبت عدم تقيدها بأمر الدفاع الذي يلزم إدارات المنشآت بإلزام العاملين لديها من ارتداء الكمامات، وتحقيق بالتباعد؛ حفاظا على صحة وسلامة العاملين  والأشخاص الذين يتعاملون مع هذه المصانع.

وأكد الزيود أن وزارة العمل ستكثف جولاتها الاعتيادية التفتيشية على منشآت القطاع الخاص والمصانع العاملة في المناطق الصناعية المؤهلة في مختلف مناطق المملكة ؛ للتأكد من مدى التزامها بأمر الدفاع 11.

ما حقيقة تعديل النظام الداخلي لشركة الأسواق الحرة ؟

Posted: 03 Oct 2020 04:54 AM PDT

205366 1 1545947335 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – اشارت معلومات تداولتها وسائل اعلام محلية ان شركة الأسواق الحرة المملوكة من قبل الضمان الإجتماعي قامت بتعديل النظام الداخلي بحيث اصبح المؤهل غير ملزم لتولي الوظائف القيادية والأشرافية

وجاء في المعلومات بحسب  ما نقله موقع جراءة نيوز ان تعديل النظام تم خلال شهر شباط من العام الحالي وانه وفي ضوء العمل به جرى تعديل أوضاع بعض الموظفين ممن لا يحملون اية مؤهلات فوق الثانوية العامة وان راتب احد الذين استفادوا من النظام قد بلغ 1392 دينارا شهريا .

المعلومات لم توضح فيما اذا كان هذا الإجراء يتطلب موافقة مجلس ادارة الشركة أو انه ينسجم مع القواعد المتبعة لدى صندوق استثمار اموال الضمان الاجتماعي الذي تلتزم ادارته الصمت حيال العديد من الملاحظات والتساؤلات .

كذلك لم توضع المعلومات دوافع التعديل ومن هم الذين استفادوا من ذلك وما هو موقف حملة المؤهلات الذين يعملون في الشركة .

يشار الى انه وبحسب بيانات الشركة يصل مجموع رواتب وامتيازات الرئيس التنفيذي الى نحو مبلغ 287 الف دينار في السنة حيث يتقاضى راتبا شهريا مقداره 12 الف دينار وبدل تنقلات 13 الف دينار سنويا اضافة الى تقاضيه مصاريف سفر قيمتها 25 الف دينار ومكافآت تصل قيمتها الى 104 الآف دينار وأما بالنسبة لمكافآت رئيس مجلس الإدارة واعضاء المجلس فقد تباينت بين مجلس وآخر وكشفت البيانات انها كانت بالنسبة لأحد رؤساء مجالس ادارتها بحدود 52 الف دينار .

المشهد باختصار.. اهمية النفقات الرأسمالية

Posted: 03 Oct 2020 04:34 AM PDT

fb img 1552208969024 1 1 13605162483997574699 1121884524516121356984208893389633131571111979685575330368123865169154072354 134138788786798759621798943376369020516. - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بقلم م.موسى عوني الساكت

في ظل الارقام التي صدرت مؤخراً عن وزارة المالية، فإن مجموع النفقات العامة حتى تاريخه أظهرت اختلالا في هيكلة النفقات العامة.

حيت وصلت النفقات الرأسمالية 5% فقط من حجم الانفاق العام في النصف الاول من هذا العام، بانخفاض وصل 30% عن العام الماضي، ووصلت النفقات الجارية من رواتب وفوائد خدمة الدين العام 95% من مجموع النفقات العامة.

هذا الاختلال في الانفاق لن يحقق النمو المطلوب، خصوصا ان النمو هو العلاج الحقيقي لكثير من المشاكل الاقتصادية، ولن يكون هناك حلول ناجعة لمشكلتي الفقر والبطالة وجذب الاستثمارات الا إذا حقق الاقتصاد الاردني نمواً في الناتج المحلي الاجمالي.

فالنمو يتحقق من خلال النفقات الرأسمالية والمتمثلة في المشاريع و الاستثمارات الجديدة.

السياسات الإقتصادية الانكماشية أثبتت عدم نجاعتها على مر الأعوام الماضية، وتحفيز القطاعات الانتاجية ورفع النفقات الرأسمالية من قبل الحكومات هو السبيل الوحيد لتحقيق النمو المطلوب وتشغيل الشباب العاطل عن العمل.

بيان توضيحي للفريق المتقاعد موسى العدوان

Posted: 03 Oct 2020 03:01 AM PDT

index 29 390x2208928993425270211130 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز- اصدر الفريق الركن المتقاعد موسى العدوان البيان التالي

بسم الله الرحمن الرحيم

بيان توضيحي من الفريق الركن المتقاعد موسى العدوان،

عندما كتبت منشورا في صفحتي على الفيس بوك قبل بضعة أيام، فقد أساء البعض فهم ما قصدته من غيرة على الوطن والنظام، الذي ساهمت وسأساهم في الدفاع عنه بكل قوة وثقة في أي وقت.

وأنا كأحد أبناء عشيرة العدوان، وكجنرال متقاعد من القوات المسلحة الأردنية، أقف كما وقفنا دائما في دعم ومساندة الوطن والنظام، ضد من تسول له نفسه بالإساءة إليهما، أو العبث باسقرارهما، بأي صورة من الصور، خاصة في هذه الظروف العصيبة، التي تمر بها المنطقة من حولنا.

حفظ الله الأردن وقيادته الحكيمة بالعز والكرامة.
والله من وراء القصد.

التاريخ : 2 / 10 / 2020

ايران : سقوط قتيل بانفجار في مدينة صناعية

Posted: 03 Oct 2020 02:53 AM PDT

145 132440 0000 15f784358d5a2c   - صراحة نيوز - SarahaNews

أرشيفية

صراحة نيوز – سقط قتيل السبت جراء انفجار وقع في مدينة شهرضا الصناعية بإقليم أصفهان وسط إيران، بحسب ما أعلنته وكالة مهر للأنباء.

وقالت الوكالة إن حريقا نشب بعد الانفجار الذي يُعد الأحدث في سلسلة من الحوادث المماثلة في إيران وبعضها كان في مواقع حساسة.

وسجل العام 2020 سلسلة من الحرائق والانفجارات التي شهدتها عدة مواقع إيرانية تصنف بعضها على أنها تخريبية.

ففي أغسطس/آب الماضي، اعترفت منظمة الطاقة الذرية الإيرانية لأول مرة، عن أن حادث انفجار مستودع داخل منشأة نطنز النووية الواقعة في محافظة أصفهان وسط البلاد، كان عملا تخريبيا. 

العموش : انجاز الطريق الصحراوي بنسبة 99 %

Posted: 03 Oct 2020 02:47 AM PDT

الطريق الصحراوي جديد 100720203 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أعلن وزير الأشغال العامة والإسكان المهندس فلاح العموش انتهاء الأعمال الأساسية في الطريق الرئيسي من مشروع إعادة تأهيل الطريق الصحراوي، بعد أن وصلت نسبة الإنجاز الكلية في المشروع نحو 99 بالمئة.
وأوضح العموش في بيان صحفي، اليوم السبت، أنه مع انتهاء العمل بتحويلة جرف الدراويش خلال هذا الأسبوع، فإنه لم يتبق سوى طرق الخدمات في منطقتي الحسينية والقطرانة وبعض الأعمال الفرعية، كأعمال الكندرين في بعض المواقع، وتأهيل الجزيرة الوسطية وتهيئة مداخل بعض القرى الواقعة على الطريق.
وقال العموش أن التحدي المقبل يتمثل بالحفاظ على هذا المنجز وضمان ديمومته وصيانته بشكل دوري ومستمر، لافتا إلى أن الوزارة ستنشئ وحدة خاصة لمتابعة شؤون الطريق الصحراوي، نظرا لأهمية هذا الطريق وأثره الاقتصادي والاجتماعي والإداري والسياحي.
وبين أنه تم تشكيل لجنة خاصة من الوزارة و مندوبي المستشارين المشرفين والأمن العام والدفاع المدني وجميع الوزارات المعنية، حيث رفعت هذه اللجنة توصياتها إلى مجلس الوزراء وتضمنت عددا من الإجراءات التي تكفل التزام مستخدمي الطريق بقواعد المرور إضافة إلى المحافظة على ديمومة الطريق، من خلال ضبط الحمولات المحورية وإنشاء محطات توزين في مناطق محددة على طول الطريق، ومنع الصهاريج المحملة بالفيول من سلوكه، وإلزام الشاحنات القادمة من العقبة باتجاه عمان بالتقيد بسلوك المسرب الثالث المخصص لها.
وتضمنت التوصيات بحسب وزير الاشغال، تشكيل فريق دائم متخصص في منطقة السلطاني يعنى بمراقبة الطريق وتزويد مركز الوزارة بأية ملاحظات على طول الطريق بناءً على كشف دوري ليتم اتخاذ الإجراءات اللازمة أولا بأول، وتشغيل دوريات ثابتة ومتحركة لضبط المخالفات المرورية والبيئية، إضافة إلى توريد وتشغيل كاميرات ثابتة ومتحركة لمراقبة تقيد السائقين بالسرعات المحددة.
وأضاف انه سيتم تجهيز نقاط استجابة سريعة في المناطق الحرجة موزعة على امتداد الطريق تتواجد فيها سيارة إسعاف وإطفاء تابعة للدفاع المدني للتعامل مع أي حادث طارئ، لافتا الى أنه يتم حاليا التنسيق مع وزارة الطاقة لإعداد عطاء لإنارة الطريق من خلال الطاقة الشمسية كون أعمال الإنارة حاليا محصورة في المناطق المأهولة الواقعة على الطريق.
ودعا العموش سالكي الطريق إلى الالتزام بالإشارات التحذيرية والإرشادية والسلامة العامة والتقيد بالسرعات المقررة حفاظا على سلامتهم.
يذكر أن مشروع الطريق الصحراوي يمتد من جسر المطار وحتى منطقة المريغة بطول 220 كيلومترا تقريبا، ويتكون من ثلاثة أجزاء تم تنفيذها من خلال ائتلاف مقاولين لشركات أردنية وسعودية، وتبلغ قيمة المشروع الإجمالية 324 مليون دولار بتمويل من الصندوق السعودي للتنمية وخزينة المملكة.
وشمل نطاق عمل المشروع إعادة إنشاء الطريق بواقع مسربين للسير المتوجه من عمان إلى العقبة بعرض حوالي 11 مترا و ثلاثة مسارب للسير القادم من العقبة إلى عمان بعرض حوالي 15 مترا، حيث خصص المسرب الثالث للشاحنات إضافة إلى اكتاف إسفلتية داخلية و خارجية واكتاف ترابية علاوة على تنفيذ أماكن اصطفاف للشاحنات وفتحات التفافية والإشارات المرورية والإرشادية والحماية بالحواجز المعدنية حسب الحاجة الفنية و أعمال حماية العبارات وتبطين الخنادق الجانبية بالخرسانة حيثما يلزم.

شراكة جديدة تجمع ما بين “زين كاش” و”باسكت”

Posted: 03 Oct 2020 02:23 AM PDT

thumbnail 2 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أبرمت شركة “زين كاش” اتفاقية تعاون مع شركة الياسمين العربية للتسويق الإلكتروني، الشركة الرائدة للتسوّق الإلكتروني للمنتجات التموينيّة والاستهلاكيّة عن طريق تطبيق باسكت “Basket.jo” على الأجهزة الذكيّة أو من خلال موقع الشركة الإلكتروني، لتكون المحفظة الإلكترونية “زين كاش” الطريقة المالية المعتمدة لإرسال واستقبال الدفعات المالية لمتسوقي الشركة (shoppers).
ووقع الاتفاقيّة كل من المدير العام لشركة المتميزة لخدمات الدفع الإلكتروني من خلال الهاتف النقّال “زين كاش”، سلطان كشورة ومدير عمليات التوريد لشركة الياسمين العربية للتسويق الالكتروني “باسكت” (Basket.jo) شادي أبو بكر في مقر شركة “زين كاش”.
ومن خلال الاتفاقية، سيتم فتح محافظ إلكترونية لمتسوقي شركة “باسكت” ليتسنى لهم الحصول على مزايا وخدمات “زين كاش” المتعددة، ولتسهيل تسليم الدفعات المالية الخاصة بالشركة عن بعد، دون الحاجة للتواجد في مقر الشركة، بالإضافة لاستلام دفعاتهم المالية باستخدام محافظ “زين كاش” الخاصة بهم.
وتعليقًا على توقيع الاتفاقيّة، قال سلطان كشورة المدير العام لشركة “زين كاش”: “نطمح في “زين كاش” إلى تعزيز منظومة الدفع الإلكتروني في المملكة، والتي تتيح للشركات الأخرى إمكانية إتمام المعاملات المالية بين موظفيها بكل سهولة ويسر، لذا نفخر بتوسيع مظلة شراكاتنا مع العديد من الشركات المحلية، ويأتي تعاوننا مع شركة “باسكت” كخير مثالٍ على ذلك، حيث أننا نعمل على المساهمة في توفير الحلول الحديثة وتيسير آلية الدفع المعتمدة لدى موظفي “باسكت”.
من جانبه، علّق شادي أبو بكر ، مدير عمليات التوريد لشركة “باسكت”: “هذا التعاون المثمر مع “زين كاش” يعتبر خطوة مهمة ستسهّل على متسوقي باسكت إدارة دفعاتهم المالية واستلام عمولاتهم بصورة آمنة وسريعة، وهو يأتي من تركيز شركتنا المستمر على تطوير عملياتها، وتشجيع استخدام أحدث الطرق والتكنولوجيا لتسيير الأعمال وتحسين الكفاءة من خلال الاستغلال الأمثل للوقت والموارد”.
يجدر بالذكر بأن “زين كاش” تتميّز بكونها آمنة وسهلة الاستخدام؛ إذ تتم جميع الحركات الإلكترونية المالية بسلاسة وسرّيّة مطلقة، بالإضافة إلى توفير الوقت وتكاليف التنقل للمشتركين، وإلى جانب ذلك، فإنها تسمح لهم بإجراء عمليات الدفع والتحويل من أيّ مكان. ​​​​وتعمل “زين كاش” وفقًا للشراكة مع البنك المركزي الأردني عبر الربط على نظام البدّالة الوطنيّة للدفع بالهاتف النقّال JoMoPay التي أطلقها البنك المركزي، ويقوم بدوره بتشغيلها والإشراف عليها.
ويتيح تطبيق باسكت Basket.jo لمستخدميه فرصة التسوّق من الكثير من المتاجر والمحلات المفضلة لديهم بسهولة وبطريقة تفاعليّة، مع خدمة التوصيل إلى المنازل خلال مدة نصف ساعة ، في جميع مناطق عمّان واربد. كما تحرص شركة باسكت على توفير حلول سهلة وتجربة تسوّق ممتعة وفريدة من نوعها ، تتسم بالسلاسة العالية وتلائم نمط الحياة العصري للمستخدمين، مما يوفر عليهم الوقت والجهد.

وفيات الاردن اليوم 3-10-2020

Posted: 03 Oct 2020 01:59 AM PDT

الوفيات - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – وفيات الاردن اليوم السبت  3-10-2020

– أندرو دي كاربنتير

– نعمه محمد الطوالبه

– ازدهار عطالله سلمان حجازي

– عوني سعيد الحوراني

– نعيم ناظم حؤبش

– تمام محمود الختخت بني ياسين

– منصور عايش السليمات

– فؤاد أحمد محمود الجولاني

– خالد جمال المبيضين

– محمود محمد القطيش العموش

– نجيه احمد محمود الجوابره

– محمود موسى العكر

– علي رمضان صالح حمد

اسئلة واستفسارات بحاجة الى فك طلاسمهما 

Posted: 03 Oct 2020 01:27 AM PDT

hqdefault - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – كتب ماجد القرعان

منذ ان صدرت الارادة الملكية السامية بحل مجلس النواب اعتبارا من يوم الأحد الماضي والذي يترتب عليه دستوريا ان تقدم الحكومة استقالتها في مدة اقصاها اسبوعا والتي تنتهي مساء اليوم السبت فقد انشغل الشارع الاردني بتشكيلة الحكومة الجديدة وضجت منصات التواصل الاجتماعي بطرح اسماء متوقعة لتشكيل الحكومة  وكلٍ يغزل على ليلاه في حين تم تداول قوائم باسماء التشكيلة الجديدة رئيسا وأعضاء .

امر طبيعي في مجتمعنا ان يشرع البعض بالتوقع والتحليل في ضوء معطيات معينة وقراءة خاصة بهم لكن ان يتجرأ بعض الأشخاص الى التأكيد بانهم قادمون في الحكومة الجديدة والبعض منهم حدد الحقيبة التي سيحملها قبل ان يشرع جلالة الملك بالخطوات الدستورية والتي تبدأ بتسمية الرئيس المكلف يجعلنا امام مئة استفسار وعلامة استفهام .

هل يُعقل ان هنالك من يخطط ويرسم في الخفاء بعيدا عن البرتوكول الرسمي في تشكيل الحكومات ليتم تجهيز القائمة للرئيس المنتظر وهل  هنالك رئيس لديه الاستعداد لقيادة فريق دون ان يكون له وجهة نظر في اختيارهم وما جدوى تشكيل حكومة على هذه الشاكلة  ما دام الرئيس المنتظر أخر من يعلم .

والأمر لم  يتوقف عند تشكيل الحكومات بل ايضا تعداه الى تشكيل مجلس الأعيان ونتائج الانتخابات النيابية التي لم تُجرى بعد .

ففي أمر تشكيل مجلس الأعيان اكدت العديد من الشخصيات انه تم ابلاغهم بانهم سيكونون ضمن التشكيلة الجديدة وفوجئوا بانه قد تم استبعادهم ودخول أخرين دون معرفة الأسباب فيما انتشرت معلومات الى ان احد المسؤولين لدى احدى المرجعيات ذات العلاقة والمكلف بادارة ملف الشؤون المحلية عمد الى تغيير بعض الأسماء  كتنفيعة لمحاسيب له ومن ضمن ذلك ان اضاف نسيبه الذي لا تنطبق عليه الأسس .

وأما بالنسبة لتشكيلة مجلس النواب القادم الذي ستجري انتخاباته الشهر المقبل والتي نتائجها ما زالت في علم الغيب فان الأمر  في غاية الخطورة ان جائت النتائج كما يدعي بعض المرشحين ومثل ذلك سيمس سمعة الاردن محليا ودوليا ان الانتخابات لم تكن نزيهة .

بماذا نفسر ادعاء مرشحين جدد ونواب سابقين تأكيدهم ان نجاحهم مضمون 100 %  وبماذا نفسر قول البعض منهم ان لا علاقة لهم بتشكيل القائمة والاشارة الى ان هنالك من رتب له لكن الطامة الكبرى بماذا نفسر ان تحقق ما قاله احد نواب المجلس السابق والمترشح باحدى دوائر العاصمة بانه موعود بان يكون رئيسا للمجلس القادم .

بتقديري ان على المرجعيات العليا بالدولة الاردنية ان تتوقف مليا تمحيصا وتدقيقا عند مجمل هذه التراهات والخزعبلات والتي ان تحققت ستزيد الطين بلات وليس بلة واحدة

اسئلة واستفسارات بحاجة الى فك طلاسمهما 

أورانج الأردن تعلن الفائزين بجائزة “مشاريع التنمية المجتمعية” المحلية الرابعة

Posted: 03 Oct 2020 12:00 AM PDT

thumbnail 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – اختتمت أورانج الأردن النسخة المحلية الرابعة من جائزة أورانج لمشاريع التنمية المجتمعية (OSVP) وأعلنت عن أسماء الفائزين في حفل تكريمي أقيم عبر تقنية التواصل المرئي، بحضور الرئيس التنفيذي لأورانج الأردن، تيري ماريني، وأعضاء لجنة التحكيم وعدد من ممثلي الإعلام وقطاع الريادة، حيث احتل مشروع Carers المركز الأول وفاز بجائزة مالية تبلغ 5 آلاف دينار، تلاه Accessible Jordan في المركز الثاني وفاز بجائزة مالية تبلغ 3 آلاف دينار وثم كِندة في المركز الثالث بجائزة مالية تبلغ ألف دينار.

بالإضافة إلى الجوائز المالية، يحصل الفائزون على فرصة المشاركة في النسخة الدولية العاشرة من الجائزة، والتي تصل جوائزها إلى 25 ألف يورو، 15 ألف يورو و10 آلاف يورو للمراكز الثلاثة الأولى والتي تقام في مدينة كيب تاون جنوب أفريقيا.

ويشكل مشروع Carers حلقة وصل بين العائلات ومقدّمي الرعاية بما في ذلك التمريض المنزلي ورعاية الأطفال والعلاج الطبيعي، أمّا Accessible Jordan فيسعى لزيادة الوعي وتعزيز وصول الأشخاص ذوي الإعاقة للخدمات وإنشاء قاعدة بيانات خاصة بهم، في حين يتيح كِندة تعلّم الخط العربي عبر موقع إلكتروني مخصص لهذه الغاية وصنع منتجات يزيّنها الخط العربي.

وأكّد الرئيس التنفيذي لأورانج الأردن تيري ماريني أن جائزة أورانج لمشاريع التنمية المجتمعية من أهم مبادرات الشركة السنوية التي تُعنى بمساهمة المشاريع القائمة على التكنولوجيا والقابلة للتنفيذ على أرض الواقع ومدى تلبيتها لاحتياجات المجتمع الأردني، لا سيما أنها تندرج ضمن جهود أورانج لتسريع التحول الرقمي بما يرافقه من عوائد إيجايبة للأفراد والمجتمعات على حد سواء، الأمر الذي تجلّت أهميته في ظل أزمة كورونا المستجد.

وشكر ماريني لجنة تحكيم الجائزة على جهودهم في اختيار المشاريع الأفضل ومتابعتهم المشاريع المتأهلة وتقديم المشورة من أجل تطويرها، لافتاً إلى أن هذه الجهود تصب في صالح الريادة ذات الدور الفاعل في التنمية، والتي تعدّ ركيزة أساسية لبرامج أورانج الأردن ومبادراتها لتشجيع الريادة الشبابية لما لها من دور في التقدم الاقتصادي والمجتمعي.

وتتألف لجنة التحكيم من خبراء في مجالي الريادة والعمل المجتمعي، وهم الرئيس التنفيذي لمؤسسة إنجاز، ديمة البيبي، الرئيس التنفيذي لجمعية شركات تقنية المعلومات والاتصالات في الأردن "إنتاج"، نضال البيطار، مدير عام مؤسسة عبد الحميد شومان، فالنتينا قسيسية، المديرة التنفيذية لمؤسسة التعليم لأجل التوظيف بالأردن، غدير الخفش، مدير منظمة PACES، محمد العموش، الشريك المؤسس لـ “سيدات أعمال العالم العربي” والشريك الإداري في صندوق أمام الاستثماري، فداء الطاهر، والمستشارة الاقتصادية في برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، رشا منّاع، بالإضافة إلى مديرة إدارة العلاقات العامة والمسؤولية الاجتماعية والاتصال المؤسسي في أورانج الأردن، المهندسة رنا الدبابنة.

وعبّرت مديرة إدارة العلاقات العامة والمسؤولية الاجتماعية والاتصال المؤسسي في أورانج الأردن، المهندسة رنا الدبابنة، عن اعتزازها بمستوى المشاريع الفائزة لهذا العام والتي ستمثل المملكة في النسخة الدولية، مؤكّدة أن عقد أورانج الأردن للمسابقة للعام الرابع على التوالي ضمن استراتيجيتها للمسؤولية الاجتماعية يؤكّد على مواصلتها هذا النهج الداعم للمشاريع الناشئة، إيماناً بإمكانيات الشباب الأردني في إحداث التغيرات الإيجابية في الاقتصاد والمجتمع.

شقيقة الزميل عبد الله اليماني في ذمة الله

Posted: 02 Oct 2020 11:18 PM PDT

بسم الله الرحمن الرحيم
يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَرْضِيَّةً فَادْخُلِي فِي عِبَادِي وَادْخُلِي جَنَّتِي. صدق الله العظيم
الوفيات - صراحة نيوز - SarahaNews
صراحة نيوز – انتقلت إلى رحمة الله تعالى مساء أمس (الجمعة ) شقيقتي المغفور لها بإذن الله الحاجة ( رضى ) أم شادي اليماني
فاجعتنا كبيرة برحيلها مبكراً، وأسأل الله أن يجمعنا بها في جنة الفردوس.
وسيشيع جثمانها بعد صلاة ظهر اليوم إلى مثواها الأخير .
ونظرا للظروف الحالية التي يمر بها وطنا الغالي والعالم ب( جائحة الكورونا) فاننا نسبتقل مشاركة تقديم العزاء عبر الهاتف ومواقع التواصل الاجتماعي حفاظا على سلامة الجميع . ونظرا لما تمرّ به البلاد من أوضاع صحية،
راجين منكم الدعاء لها بالرحمة والمغفرة .
الله يرحمها الله ويغفر لها ويسكنها فسيح جناته..
إنا لله وإنا إليه راجعون

أول صلاة تقام في مسجد المرحوم د.أحمد الحوراني بعد تدشينه بمنطقة النزهة في عمان

Posted: 02 Oct 2020 11:08 PM PDT

thumbnail - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أقيمت أول صلاة ” يوم الجمعة 2-10-2020 ” في مسجد المرحوم الدكتور احمد الحوراني “مؤسس جامعة عمان الاهلية ومدارس الجامعة وشركات مجموعة الحوراني ” وذلك بعد تدشين المسجد واستكمال بناءه وتجهيزاته  بمنطقة النزهة في عمان  ،، حيث اقيمت الصلاة بحضور النائب السابق اندريه العزوني” زوج ريم ابنة المرحوم”  وعدد من ابناء المجتمع المحلي. 

وكان أهالي منطقة النزهة وخصوصا عائلة اسعيفان قد قاموا بتدشين المسجد باسم المرحوم الدكتور احمد الحوراني عرفانا وتقديرا لهذه القامة الشامخة الذي تميز بعلمه وثقافته واخلاقه السمحة  وكرمه وعطاءه، وكانت له بصمات خالدة على مدى الايام .

طاقة الظل والقانون المخضود ..!

Posted: 02 Oct 2020 02:59 PM PDT

32831510 20151218062502 1 1 1 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بقلم منتصر الصباغ 

القانون هو قواعد معايير وموازين وضوابط الاستدلال بالقدوة الفاعلة في الإدارة العامة على مبدأ الوقاية خير من العلاج في تنظيم وضبط وتفقد وتوجيه صدى ترابط تأثير سلسلة الموارد سلوكياً بنزاهة وشفافية من أجل سلامة المنفعة كحق عام نحو مسيرة الاستدامة كدولة جامعة، بحيث يسهل كافة الأنشطة المسموحة دون عرقلتها ويمنع كل الأنشطة الضارة بلا تسويف في ردع الظالم عن ظلمه، وذلك من خلال تطبيق وإنفاذ سيادة القانون بموجب نزاهة الإنصاف بالعدل في منتهى الحزم والشفافية دون أيّ عنصرية وبلا تمييز، كضامن لسلامة تفعيل تمكين الحقوق الفردية -من مواطن ومقيم وعابر سبيل- والحقوق الجماعية عبر التمثيل النسبي.

فيه احترام حق حرية التشاركية والرأي والتعبير المسؤولة، مكفول للجميع دون إنتقائية ضمن نطاق تطبيق وإنفاذ سيادة القانون بحزم، أيّ في رحمة دون ضعف وقوة بلا عنف.

وفيه ايضاً، المواطنين جميعاً مؤهلين على حد سواء بالحقوق والواجبات بموجب تطبيق وإنفاذ نزاهة الإنصاف بالعدل بمنتهى الشفافية في حق رعاية حماية تشييد وتشغيل الإنسان بمشاريع يحركها إحتياجات الاعتماد على الذات بالقيمة المضافة وفق معدلات نمو السكان وتضخم الأسعار، بحيث لا تطبق وتنفذ فيه الحقوق والواجبات بأثر رجعي إلا ضمن إطار المنفعة العامة، ولا توجد به أيّة إمتيازات وإستثناءات، إلا لحالات إنسانية اجتماعية خاصة (أيتام، كبار سن، معسرين مستضعفين، ..).

وللتنويه، تسقط تبعاً دعوى الحق العام أمام القضاء الجزائي في الأحوال المنصوص عليها في القانون إما لسقوط الحق الشخصي أو بوفاة المدعى عليه أو بالعفو العام أو بالتقادم، بينما يبقى لأيّ متضرر حق إقامة دعوى بالتعويض وذلك برجوعه على ورثة المتوفى أمام القضاء الحقوقي.

حُب الوطن يبدأ من القدوة أولاً؛ من رؤساء واعضاء السلطات الثلاث «قال ﷺ كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته» ، وبالتالي ولصالح سلامة منظومة الأمن والأمان الإنتاجية فكراً وحضارة، على رؤساء السلطات الثلاث أن يكشفوا «معايير تقييم اداء الوزراء ومن في مراتبهم زمانياً مكانياً» عبر وحدات القطاع العام (رؤساء تنفيذين، مجالس إدارة، مجالس أمناء، ..)، فكل منهم هو المسؤول الأول عن المهام الإدارية والرقابية، وعدم تنظيم وضبط المعطيات والإمكانات مأساة ليست إلا نتاج فشل وتقاعس أيّ منهم وكان من كان ..!

أعان الله الوطن قيادةً وشعباً وجيشاً على الخلاص من المقصرين المتقاعسين والفاسدين المفسدين مع اصحاب الفتن، اللهم آآآآمين.

عاجل … ما الذي يجري في سحاب تحطيم محل واحراق خيم ..فيديوهات

Posted: 02 Oct 2020 02:20 PM PDT

ىغغغ - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – تداول نشطاء على منصات التواصل الاجتماعي فيديوها تُظهر اعمال شغب واحراق خيم وتحطيم محل في مدينة سحاب .

ولاحقا قال مصدر أمني إن مشاجرة وقعت مساء اليوم الجمعة بين عدد من الأشخاص في منطقة اشارات سحاب.

واضاف المصدر، أن مجموعة منهم قاموا بتحطيم محل تجاري في المكان ما ادى إلى تجمع عدد من أهالي المنطقة، وإحراق اربع خيم للطرف الاخر.

وبين انه تم إخماد الحريق ولم ينتج عنه أية إصابات، في حين قامت الأجهزة الأمنية بفتح تحقيق لضبط اطراف المشاجرة.

حجازين :مستمرون في برنامج ارننا جنة تقديم رحلات اليوم الواحد

Posted: 02 Oct 2020 10:46 AM PDT

284159 18 1601659870 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز -قال أمين عام وزارة السياحة عماد حجازين إن عدد المشاركين في برنامج أردننا جنة هذا العام تجاوز 180 ألف مشارك.

وأضاف حجازين لبرنامج ستون دقيقة الذي تقدمه الزميلة عبير الزبن على شاشة التلفزيون الأردني الجمعة، أن الوزارة تستهدف الوصول إلى 200 ألف مشارك.
وبين أن الوزارة قامت بايقاف رحلات المبيت في البرنامج اثر محدودية الموازنة، لكنها مستمرة بتقديم رحلات اليوم الواحد

العيسوي ينقل تعازي الملك بوفاة الأب أندرو دي كاربنتير

Posted: 02 Oct 2020 09:54 AM PDT

unnamed5125147241531835921 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز- مندوبا عن جلالة الملك عبدالله الثاني، قدم رئيس الديوان الملكي الهاشمي يوسف حسن العيسوي، التعازي بوفاة الأب أندرو دي كاربنتير المدير العام لمؤسسة الأراضي المقدسة للصم.

ونقل العيسوي، خلال اتصال هاتفي أجراه مع راعي كنسية الفادي الأنجيلية الأسقفية العربية، نائب المطران في مجلس كنائس الأردن الأب فائق حداد، تعازي ومواساة جلالة الملك بوفاة الأب أندرو، سائلاً الله جلت قدرته أن يتغمده بواسع رحمته.

العمل تُشكل لجنة للتحقيق في اسباب مخالفة مصنع الضليل لأجراءات اغلاقه

Posted: 02 Oct 2020 09:15 AM PDT

245021 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – صراحة نيوز – صرح الناطق الإعلامي باسم وزارة العمل محمد الزيود أن مصنع ماليبان لصناعة الالبسة في قضاء الضليل تم اغلاقه بسبب اصابة عدد من العاملين فيه بفيروس كورونا منذ السبت الماضي، لكنه تبين لدى الوزارة أن المصنع عاد للعمل يومي الاثنين والثلاثاء الماضيين بنسبة  30% من العاملين لديه في وحدات الانتاج التي لم يثبت وجود اصابات فيها أثناء إغلاق المصنع .

 وأكد الزيود أن وزير العمل أمر فور علمه بمخالفة المصنع لإجراءات  الإغلاق على ضوء تواصله مع عدد من العمال اليوم الجمعة  بتشكيل لجنة تحقيق من الوزارة بالاشتراك مع الوزارات ذات العلاقة  والجهات المختصة للوقوف على الأسباب التي أدت إلى تجاوز ادارة المصنع لإجراءات إغلاقه، مشيرا إلى أن الوزير أكد على ضرورة رفع نتائج التحقيق فور الانتهاء منه.

  وأشار الزيود  إلى أن العدد الاجمالي للاردنيين  للعاملين في المقر الرئيسي للمصنع وفرعه الانتاجي في منطقة الشونة الجنوبية يبلغ  644 عامل  ، علما بأن فرع المصنع الإنتاجي في الشونة الجنوبية مغلق منذ الأول من شهر أيلول.

 ولفت الناطق الإعلامي  إلى أن الأردنيين العاملين في المقر الرئيس للمصنع في قضاء الضليل متوقفين عن العمل منذ منتصف شهر آب الماضي، مؤكدا أن العمال الأردنيين المتوقفين عن العمل في المصنع الرئيسي وفرعه الإنتاجي يتقاضون اجورهم وفقا لأمرالدفاع  رقم 6 والبلاغات الصادرة بموجبه باستثناء 25 موظف إداري منهم 13 موظف أمن وحماية .

 وبين الزيود أن العاملين في المصنع من الجنسيات غير الأردنية ملتحقين بالعمل  بحكم أنهم يسكنون في أماكن تشرف عليها إدارة المصنع ومرتبطة به وضمن منطقة المصنع .

 ونوه إلى أن المصنع بدء بنقل جميع العاملين الذين ثبتت اصابتهم بفيروس كورونا إلى منطقة الحجر في البحر الميت منذ اليوم الأول الذي ثبت فيه وجود اصابات  بكورونا وبلغ عدد المتواجدين في منطقة الحجر في أول 3 أيام من اكتشاف حالات الاصابة 260 عامل .

 وأكد الزيود أن وزير العمل نضال البطاينة أمر فرق التفتيش في الوزارة   بالبدء  بحملة شاملة وموجهة ومكثفة  على المصانع العاملة في المناطق الصناعية المؤهلة للتأكد من مدى التزامها بمعايير الصحة والسلامة المهنية والتدابير الخاصة للوقاية من فيروس كورونا بالتوازي مع التفتيش الدوري، وذلك حفاظا على صحة وسلامة جميع العاملين فيها .

 ونوه إلى أن وزارة العمل كانت قد أطلقت عدد من الأدلة والتعليمات الخاصة بالصحة والسلامة المهنية في ظل فيروس كورونا وكذلك أسس وطرق العزل في حال تم ثبوت الإصابات والإشتباه بها وتقوم الوزارة بتفتيش دوري على كل ذلك .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال