صراحة نيوز

الخميس، 8 أكتوبر 2020

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

قائمة ” تقدم ” تُنجز التسجيل في الدائرة الثالثة – عمان

Posted: 08 Oct 2020 09:00 AM PDT

img 20201008 wa00483962888779849188524 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز- انجزت قائمه ” تَقدُم” التسجيل لخوض إنتخابات مجلس النواب التاسع عشر حيث تخوض الانتخابات في ثالثة عمان.

وتضم القائمة كل من منى ذوقان الهنداوي ووائل ناصر قعوار وحمزه عز الدين الخطيب التميمي وعمر احمد القيسي وحسين علي الحراسيس وصالح محمد جلوق واسامه موسى البيطار.

img 20201008 wa00465987521532610665636 - صراحة نيوز - SarahaNews

جمعية سلامة العمليات الكيميائية الأردنية تعقد ورشة حول منهجية الاستجابة للطوارئ والحوادث الصناعية

Posted: 08 Oct 2020 08:16 AM PDT

700x414 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – عقدت جمعية مهندسي سلامة العمليات الكيميائية في نقابة المهندسين الأردنيين، وبالتعاون مع اللجنة الكيميائية والتعدين في فرع نقابة المهندسين بمحافظة اربد، محاضرة علمية عن منهجية التصرف والاستجابة للطوارئ والحوادث الصناعية ومقدمة لنظام ادارة سلامة العمليات الكيميائية والتعريف بالجمعية، بمشاركة 35 مهندسا ومهندسة.

 وافتتح المحاضرة العلمية عضو مجلس النقابة رئيس شعبة الهندسة الكيميائية المهندس محمد المحاميد، مشجعا على الانتساب لجمعية سلامة العمليات الكيميائية الأردنية وضرورة الاستفادة من نشاطاتها وفعالياتها.

 ولفت إلى أن الجمعية تعقد فعاليات ونشاطات مكثفة ومحاضرات وورشات حول عناصر سلامة العمليات العشرون، متطرقا الى أهمية استعمال منهجية التصرف بالطوارئ في ادارة الازمات والحالات الطارئة.

 وقدم رئيس اللجنة التأسيسية للجمعية المهندس يعقوب بني طه، شرحا عن منهجية التصرف بالحوادث وبرنامج إدارة الاستجابة حسب المركز الأمريكي لسلامة العمليات، مستعرضا نبذة تعريفية عن جمعية سلامة العمليات الكيميائية ونشاطاتها المتمثلة بترتيب اجتماعات مع المراكز العالمية لسلامة العمليات والمساهمة بتوقيع مذكرات تفاهم مع هذه الهيئات العالمية وغيرها.

 وتطرق لأهداف الجمعية والنشاطات المستقبلية لها، والموجهة للصناعات المحلية الأردنية مثل الصناعات الدوائية والكيميائية والتعدينية ومقدمة عن نظام إدارة سلامة العمليات حسب المركز الأمريكي لسلامة العمليات ومعهد الطاقة البريطاني وجمعية المهندسين الكيميائيين الكنديين وخطط الجمعية المتعلقة باقتراح والمساهمة بإعداد كود اردني لنظام سلامة العمليات الكيميائية.

 وقدم المهندس أحمد السيد عضو اللجنة الإدارية التأسيسية للجمعية، عرضا توضيحيا عن منهجية الاستجابة للحالات الطارئة حسب الوكالة الأمريكية للسلامة والصحة المهنية (OSHA) ومقدمة عن متطلبات اعداد خطة الطوارئ ومنهجية ادارة الطوارئ وتشكيل لجان الطوارئ والتدريبات الوهمية.

     وتحدث المهندس سامي تيم، أمين السر وعضو اللجنة الإدارية التأسيسية للجمعية وعضو اللجنة الكيميائية والتعدين بفرع اربد، عن أحد عناصر سلامة العمليات الكيميائية ثقافة سلامة العمليات، والذي يعتبر من العناصر الأساسية لتطبيق منهجية نظام إدارة سلامة العمليات.

 

أول محطة للخصاونة للتشاور ” مجلس الأعيان “

Posted: 08 Oct 2020 02:25 AM PDT

image 5 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – زار رئيس الوزراء المكلف الدكتور بشر الخصاونة صباح الخميس مجلس الأعيان والتقى برئيسه فيصل الفايز كأول محطة له للتشاور في امر تشكيل الحكومة الجديدة .

وخلال اللقاء هنأ الفايز الرئيس المكلف بالثقة الملكية السامية، متمنيا له التوفيق في تشكيل حكومة قادرة على تحقيق الرؤى التي تضمنها كتاب التكليف.

وأكد رئيس مجلس الأعيان التزام المجلس بالتعاون مع الحكومة المنتظرة ودعم برامجها وقراراتها في إطار التزامها بتوجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني وتطبيقها للرؤى الملكية التي جسدها كتاب التكليف وبما يخدم المصالح الوطنية ويلبي طموحات المواطنين في مختلف المجالات.

من جهته أكد  الخصاونة التزامه  بما ورد في كتاب التكليف السامي والتزامه بالتشاور مع السلطة التشريعية بشقيها الأعيان والنواب بما يخدم مصالح الوطن وفي اطار الدستور.

ووكانت ارادة ملكية سامية قد صدرت مساء أمس الاربعاء بتكليف الدكتور بشر الخصاونة بتشكيل حكومة جديدة خلفا للرزاز.

وفيات الأردن اليوم 8-10-2020

Posted: 08 Oct 2020 01:10 AM PDT

الوفيات - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – وفيات الأردن اليوم الخميس  8-10-2020

– عبدالرزاق محمد مفضي عربيات

– زياد طارق الحزقي

– صالح أحمد محمود الجبارين

– عدنان حمدي علي جميل

– نجاح ياسين اللحام

-مخلد محمد عبيدالله العبابسة

– هاني محمد قطيشات

– اعتدال موسى حسين نصر

– نسرين فوزي حسن الزعاترة

– حمدان عبدالعزيز ابو مغيصيب

-رياض ابراهيم خليل المشرقي

– خالد حسن القيسي

– خضر محمود اللداوي

– سمية عبدالله ابراهيم العداربة

رئيس جمعية الصرافين الأردنيين يترشح في الطفيلة

Posted: 08 Oct 2020 12:45 AM PDT

222 1 - صراحة نيوز - SarahaNews
صراحة نيوز – ضمت قائمة “السنابل ” التي تخوض الانتخابات في دائرة محافظة الطفيلة رئيس جمعية الصرافين الأردنيين رجل الأعمال عبد السلام هاني السعودي
وتشكلت القائمة بالإضافة للصيرفي السعودي كل من الوزير الأسبق الدكتور فايز السعودي والعميد المتقاعد هارون الرفوع وعائشة محمد السعودي وفائزة ذياب الزيدانيين .
وكان الصيرفي السعودي مالك مؤسسة السعودي للصرافة التي مقرها عمان قد ترشح في انتخابات 2007 في دائرة بصيرا حيث كانت دائرة مستقلة وانسحب من الانتخابات قبل موعد الإقتراع .
تفصيلات أوفى لاحقا ….

الاردن : ارتفاع وفيات كورونا الى 137 حالة

Posted: 08 Oct 2020 12:14 AM PDT

تنزيل 13 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  سجّل في الأردن، الخميس، 6 وفيات جديدة بفيروس كورونا المستجد، بعد الإيجاز الحكومي الذي أعلنت عنه الحكومة الأربعاء.

وأضاف المصدر، أن الوفيات الجديدة منها ما سجّل في مستشفيات الأمير حمزة، الاستقلال، والملكة علياء العسكري ومستشفيات أخرى”، موضحا أن “أن المركز الوطني للطب الشرعي يتعامل مع حالات وفاة جديدة والعدد مرشّح للزيادة لليوم الخميس”.

وبتسجيل الوفيات الـ 6 الجديدة، ترتفع الوفيات في الأردن إلى 137 حالة.

الأردن ضمن أفضل 500 وجهة سياحية عالمية

Posted: 07 Oct 2020 11:32 PM PDT

img 20201008 wa00063736179053994330352 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز- وضع موقع لونلي بلانت السياحي العالمي، الاردن ضمن أفضل 500 وجهة سياحية على مستوى العالم للعام 2020، التي ينصح محبّي السفر زيارتها للاستمتاع بتجربة سفر فريدة.

وجاءت البترا في المرتبة الاولى كأفضل وجهة سياحية عالمية ينصح في زيارتها بعد فتح باب التنقل والسفر وفك حجر السفر كما جاءت محمية ضانا ووادي رم والبحر الميت في القائمة .

واعتبر مدير عام هيئة تنشيط السياحة الاردنية الدكتور عبدالرزاق عربيات ان تَصَدُّر البترا للمرتبة الاولى في قائمة صادرة عن مؤسسة عالمية وراقية وموثوقة بهذا الشكل إنجاز حقيقي للأردن، اضافة الى ان هذه التسمية ستلعب دوراً أساسياً في زيادة عدد السياح الجدد للأردن.

واضاف ” ان هذا التقييم يأتي مع توقعات انفراج قريب في توفير لقاح لفيروس كورونا وعودة السياحة المترقّبَة في أعداد السياح .

واضاف ان هذا الانجاز سيقدّم الأردن على أنّها الوجهة المثالية للسياحة .

وذكرت مجلة Lonely Planet ان الأردن مختص بكل ما هو مشوِّق، فلطالما قدّم هذا البلد مغامرات مميزة، ولكن هذه المرّة سهّل على السياح عملية استكشافه بأسلوب معاصر يمنح الزائر تصريحاً يتضمن كلفة التأشيرة ودخولاً إلى أهم المواقع السياحية التذكرة الموحدة. يشار الى انه في كل عام، يترقّب محبّو السفر في جميع أرجاء العالم إطلاق “قائمة أهم البلاد الواجب زيارتها” الصادرة عن موقع “Lonely Planet “، فقد اصبحت القائمة مرجعهم الأساسي في عالم السفر بما تتناوله من أفكار وجهات ومستجدات وتجارب سفر للعام التالي، وهذا العام، تم وضع الأردن على قائمة أفضل 500 وجهة لزيارتها في عام 2020.

يذكر ان شركة Lonely Planet إعلامية مختصة بالسفر، وهي ضمن المراجع الاهم على مستوى العالم في تقديم محتوى ومعلومات مُلهِمة وقيّمة لكل عشّاق السفر منذ عام 1973.

بانتظار الرئيس المكلف بشر الخصاونة

Posted: 07 Oct 2020 03:23 PM PDT

444 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – كتب ماجد القرعان

لم يسبق لي ان التقيت رئيس الوزراء الجديد الدكتور بشر الخصاونة والذي عهد اليه جلالة الملك بتشكيل الحكومة التي ستخلف حكومة الرزاز أو ما اصطلح على تسميتها بـ حكومة النهضة الذي ارتبط بالشعارات والمبادرات التي اطلقتها الحكومة ضمن التزاماتها والتي ادعت في كتاب استقالتها الذي قدمته لجلالة الملك بتنفيذ 90 % منها خلافا لما تقوله المخرجات والمعطيات على أرض الواقع ولقي نقدا شديدا من قبل المراقبين والمختصين في الشأن الاقتصادي تحديدا

لكن من قراءة كتاب التكليف الملكي السامي لدولة الخصاونة والتمحيص ما بين السطور يتضح ان اختيار جلالته له في هذه المرحلة الصعبة التي تمر بها الدولة الاردنية من مجابهة لجائحة كورونا وكم المشاكل والقضايا التي عجزت عن معالجتها الحكومة الراحلة ان جلالته قد أثقل عليه بالمسؤوليات التي حملها له والتي طالت جميع الجوانب والقطاعات على أمل ان يتمكن من اخراج الاردن من الواقع الصعب الذي بتنا فيها لعوامل مختلفة خارجية وداخلية يتصدرها نهج الحكومة غير المؤسوف على رحيلها .

والأبرز في كتاب التكليف تشديد جلالته في بداية الكتاب ان تضم الحكومة قيادات كفؤة ومتميزة قادرة على حمل المسؤولية الموكولة إليها بموجب الدستور وهو الأمر الذي افتقدناه في حكومة سلفه التي أجرى رئيسها عليها اربع تعديلات خلال عمرها الذي زاد عن عامين بأشهر معدودة وتداور على حقائبها 52 وزيرا وبصورة لم نشهدها في أي من الحكومات السابقة ما يؤكد فشل التشكيل وفشل التعديلات وان الغاية كانت في اغلبها تنفيعات وأن الرجل تعامل مع الأردن باعتباره مختبر للتجارب .

من استعراض السيرة الذاتية للرئيس الجديد انه شغل العديد من المناصب السياسية والدبلوماسة محليا وعربيا ودوليا ويحمل مؤهلات عالية وخدم في معية جلالته ما يعزز مكانة الرجل ويبعث التفاؤل بانه سيكون في مستوى ثقة جلالته ليبدأ عملا جادا ومدروسا يأتي بمخرجات من شأنها اراحة النفوس المغتاظة من نهج حكومة التوريث والتنفيعات .

مع قرار قبول استقالة الحكومة الراحلة شهدنا تداول العديد من القوائم التي تتكهن باسماء الفريق الوزاري في الحكومة الجديدة ومع الإحترام لاسماء الاشخاص التي وردت فهي بالمجمل كانت للترويج على اعتبار ان الرئيس الجديد ( كابتن فريق كرة قدم ) ويجب تحضير الفريق الذي سيقوده وهنا تكمن خطورة الأمر حين يتبع دولة الخصاونة ما سبقه من بعض رؤساء الحكومات لإختبار اعضاء فريقه من حملات الترويج التي تنتهجها بعض وسائل الاعلام .

الأردن غني بالكفاءات واصحاب المؤهلات ولا ضير لضمان استقطاب فريق بمستوى المرحلة أن ينشغل الرئيس المكلف لعدة ايام بحثا عن من يقتنع شخصيا بانهم سيبيضون وجهه أمام جلالة الملك وامام الشعب المتعطش لقيادات وازنة والأهم ايضا ان يتبعد عن استقطاب مجربين واستعراضين وترشيحات من اعتاداو ذلك لتنفيع نسيب أو قريب أو شريك في بزنس وخلافه .

لقد وضع جلالة الملك ” الخصاونة ” على محك الولاء والانتماء في ظرف عصيب تمر به الدولة الاردنية حيث الثقة الشعبية بالحكومات معدومة تماما ومن الصعوبة ان تتغير هذه القناعة بأية حكومة جديدة ما لم يلمسوا على أرض الواقع مخرجات تنعكس على مستوى معيشتهم وتسهم في ترسيخ العدالة وتدفع نحو اصلاح حقيقي لتنهض الدولة وتدخل المئوية الثانية من عمرها وقد عادت اليها عافيتها  فقد جزع الشعب من اداء الذين يحنثون  بالقسم .

النائب السابق الهواملة ” هل يخوض الانتخابات بعد الإفراج عنه بالكفالة “

Posted: 07 Oct 2020 01:54 PM PDT

15ABE1C7 340B 48A1 86FC 4E516DAF9798 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – وافق مدعي عام هيئة النزاهة ومكافحة الفساد على تكفيل النائب السابق غازي الهواملة.

وتسائل مراقبون عن فرصة الهواملة لاتخاذ قرار بخوض انتخابات مجلس النواب التاسع عشر بعد ان اعلن أمس عن عزوفه لخوضها حيث لم يتبقى سوى يوم الخميس لتقديم اوراق الترشح في حال تمكن من تشكيل قائمة وحصل على شهادة عدم محكومية .
المعلومات المتداولة انه وحال الافراج عنه توجه الى حي الطفايلة بعمان ولم يتسنى الحصول على مزيد من المعلومات .

” الوعد ” قائمة جديدة في خامسة عمان ضمت النائب السابق النهار وشخصيات فاعلة

Posted: 07 Oct 2020 01:38 PM PDT

262611 0 1602100789 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – اعلن اليوم عن استكمال تشكيل قائمة انتخابية جديدة باسم ” الوعد ” في الدائرة الخامسة في العاصمة عمان لخوض انتخابات مجلس النواب التاسع عشر 

وضمت القائمة النائب السابق المهندس فضيل النهار المناصير وتيمور فارس ابراهيم فروقة للمقعد  الشركسي  وربيع يوسف احمد ابو الغنم وسوزان تيسير ناجي حرز الله وفاطمة معمر القريوتي – أبو الرب ومحمد أحمد درويش عريقات والدكتور محمد خليل عبد الجابر  ومحمد الرماضين الحباشنة .

ويحظى اعضاء القائمة بحضور فاعل وعلاقات واسعة مع ابناء مناطق الدائرة الخامسة مؤملين ان يحظوا بثقتهم لتمثيلهم في مجلس النواب المقبل .

الحبيب والسعودي والمحاسنة القوابعة يشكلون قائمة الطفيلة

Posted: 07 Oct 2020 01:28 PM PDT

120998177 281829443236205 7698217185215672926 n - صراحة نيوز - SarahaNews
صراحة نيوز – أكدت معلومات أن النائبين السابقين ابراهيم العطيوي الحبيب والمهندس محمد اسماعيل السعودي في اللمسات الأخيرة لتشكيل قائمة لخوض إنتخابات مجلس النواب التاسع عشر.
وجاء ايضا بانه قد تم ضم كل من الشيخ عاطف المحاسنة والناشطة أميرة القوابعة للقائمة وسيتم الإعلان عنها حال تسجيلها يوم غد الخميس

أمنية تطلق عروض فايبر والإنترنت المنزلي والمتنقل

Posted: 07 Oct 2020 01:19 PM PDT

944208799 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  اطلقت شركة أمنية مجموعة من عروض الفايبر والإنترنت المنزلي والمتنقل، بمزايا وخدمات تتناسب واهتمامات وحاجات جميع أفراد العائلة.
وحسب بيان صحافي عن أمنية، اليوم الأربعاء، تأتي هذه العروض لتلبية احتياجات جميع أفراد العائلة مع التركيز أكثر على فئة الشباب، حيث طرحت عروض الرياضة والعودة للمدارس، إضافة إلى عروض ضمان أفضل تغطية “واي فاي” في المنزل، والتسلية والألعاب الإلكترونية.
وقال رئيس دائرة التسويق في أمنية، زيد إبراهيم، إن الشركة وفرت عروضا خاصة للعودة إلى المدارس تشمل الحصول على جهاز لوحي “تابلت” مجاناً مع الدخول لمنصة أبواب التعليمية لمدة عام كامل ولجميع المواد الدراسية مجاناً أيضاً.
ومن الخدمات أيضاً التي ستوفّرها أمنية لأول مرة، حلول “واي فاي” الذكية لضمان أفضل خدمة إنترنت في جميع زوايا المنزل، والقضاء على مناطق إشارة “الواي فاي” الضعيفة نهائيا.

“الراية ” قائمة جديدة نخوض الانتخابات في الطفيلة

Posted: 07 Oct 2020 12:03 PM PDT

121026260 786117551934013 6970501177409151509 n - صراحة نيوز - SarahaNews
صراحة نيوز – اعلن عن تشكيل قائمة جديدة باسم ” الراية ” لخوض انتخابات مجلس النواب التاسع عشر والتي ضمت كل من د. قصي محمد المحاسنة والسيدة خالدة القطيطات والدكتور فتحي رزق الخوالدة والسيد وليد موسى النعانعة والدكتورة جواهر عطية عيال سلمان بحسب البيان الذي وردنا من المترشحة القطيطات

الملك يكلف بشر الخصاونة بتشكيل الحكومة الجديدة

Posted: 07 Oct 2020 11:46 AM PDT

2012127236RN357 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – كلف جلالة الملك عبدالله الثاني دولة الدكتور بشر هاني الخصاونة بتشكيل حكومة جديدة.

وفيما يلي نص كتاب التكليف السامي:

بسم الله الرحمن الرحيم 

عزيزنا دولة الأخ الدكتور بشر هاني الخصاونة، حفظه الله

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بعث إليك بتحية المودة والتقدير والاعتزاز وبعد،بناء على استقالة حكومة دولة الأخ الدكتور عمر الرزاز، فإنني أعهد إليك برئاسة وتشكيل حكومة جديدة، على أن تضم قيادات كفؤة ومتميزة، قادرة على حمل المسؤولية الموكولة إليها بموجب الدستور.
لقد عرفتك رجلا وطنيا، نزيها وكفؤا، وصاحب رؤية وإنجاز في جميع مواقع المسؤولية التي تبوأتها في مختلف مؤسسات الدولة، وما نتج عنها من خبرات كبيرة خلال خدمتك الممتدة في الدولة منذ عقود، وستكون، بإذن الله وتوفيقه، على قدر الأمانة والمسؤولية الوطنية الكبيرة الملقاة على عاتقك.

دولة الأخ،يأتي تشكيل هذه الحكومة في ظرف استثنائي لم يشهد له العالم مثيلا لعقود خلت، يتمثل في جائحة كورونا وتداعياتها، التي مست العالم بأسره، حيث لا تزال مختلف الدول تجتهد في التعامل معها، والتخفيف من آثارها الصحية والاجتماعية والاقتصادية.
وبالنسبة لي، فلطالما كانت وستظل صحة المواطن وسلامته أولوية قصوى، الأمر الذي يتطلب من الحكومة الاستمرار في اتخاذ كل الإجراءات والتدابير المدروسة في التعامل مع جائحة كورونا بشكل يوازن بين الاعتبارات الصحية، وتشغيل القطاعات الاقتصادية، والحفاظ على أرزاق المواطنين.
كما يتطلب هذا الظرف الاستثنائي بذل أقصى الجهود لتحسين النظام الصحي ورفع جاهزيته وقدرته، لذا أوجهكم إلى المباشرة فورا في رفع الطاقة الاستيعابية للمستشفيات، وأسرة العناية المركزة على مستوى المملكة خلال الأسابيع القليلة القادمة، والمضي قدما في تخصيص وإنشاء مراكز لإجراء الفحوصات والتوسع في توفير المختبرات في جميع المحافظات، وفقا لأعلى معايير الجودة، والمباشرة الفورية في إنشاء المركز الوطني للأوبئة والأمراض السارية، لتعزيز قدرتنا على التعامل مع هذه الجائحة أو أي تحد مستقبلي مماثل، لا قدر الله.
كما أوجه الحكومة إلى تسخير قدرات القطاع الصحي، ضمن سياق مركزي متناسق يمكننا من الاستجابة السريعة لهذه الجائحة ومتغيراتها وتطوراتها.
ويجب الاستمرار في توسيع قاعدة المشمولين في برنامج التأمين الصحي للأفراد غير المؤمنين، والعمل على تطوير منظومة المراكز الصحية الشاملة، والتأكد من عدالة توزيعها في المحافظات وقدرتها على تقديم أفضل سبل الرعاية الممكنة للمواطنين.
دولة الأخ،لقد اعتدنا على مدى مائة عام مضت من عمر دولتنا العزيزة أن نخرج أقوى بعد كل أزمة تواجهنا، وأن نحول التحديات إلى فرص، وما أزمة كورونا إلا إحدى هذه المحطات التي سنتخطاها – بإذن الله – أكثر صلابة ومنعة، لذلك يجب أن تكرس الجهود في المرحلة المقبلة لتحقيق التعافي الاقتصادي من خلال برامج واضحة بأطر زمنية محددة تتضمن خطوات قابلة للقياس والتقييم والمتابعة، ويكون لها أثر ملموس في الحد من التداعيات الاقتصادية الناتجة عن الجائحة وتحفيز النمو وزيادة التنافسية للقطاعات الإنتاجية.
واليوم، ونحن على أعتاب المئوية الثانية للدولة، فلا بديل عن الاستمرار في تعزيز نهج الاعتماد على الذات، من خلال تمكين مواردنا البشرية الواعدة وتزويدها بعلوم ومهارات مهنية وتقنية ترفع من ميزتهم التنافسية، والاستثمار الأمثل في الموارد المتاحة والاستفادة من الفرص المتوفرة في كل القطاعات، وكذلك الاستمرار في الإصلاحات الاقتصادية والمالية والهيكلية بهدف تحقيق النمو الشامل والمستدام، وبما يدعم بيئة الأعمال وتنافسية الأردن إقليمياً وعالمياً.
رغم تداعيات أزمة كورونا، إلا أنها أظهرت مكامن قوة وفرصا واعدة في قطاعات عدة، خصوصا الصناعات الغذائية والدوائية والمعدات الطبية، التي يجب استثمارها وفق نهج مؤسسي قابل للتنفيذ، لتحديد الفرص المتاحة، وبما يوفر فرص العمل ويمكن الأردن من لعب دور مهم كمركز إقليمي في المنطقة.
دولة الأخ،لقد فرضت علينا جائحة كورونا، مثلما فرضت على غيرنا من دول العالم، إغلاق المدارس لفترات، لكن أبواب العلم في هذا الوطن لم تغلق، وهنا يجب على الحكومة مواصلة العمل على تطوير منظومة التعلم عن بعد وتقييم التجربة وإنضاجها، وفق أفضل الممارسات التي تضمن حق الطلبة في التعليم، إلى جانب الاستمرار في تطوير منظومة التعليم برمتها.
أما الحماية الاجتماعية، فقد استطاع الأردن في الفترة الماضية توسيع نطاقها للوصول إلى الفئات المستهدفة، ومن المهم أن تواصل الحكومة تطوير منظومة الأمان الاجتماعي لضمان حياة كريمة لكل الأردنيين، وربطها بمنظومة التعليم والصحة والعمل والسعي للوصول بآثارها الإيجابية لكل فئات المجتمع. ولا بد من الاستفادة من التطوير الذي حصل خلال فترة جائحة كورونا والاستمرار بتنفيذ برامج الدعم التكميلي من خلال صندوق المعونة الوطنية، والتأكد من انتهاج أفضل الطرق، استنادا إلى قاعدة البيانات الوطنية.
دولة الأخ،وبالنسبة لقطاع الزراعة، فعلى الحكومة مواصلة النهوض بالقطاع، وتنظيمه وتعزيز استخدام التقنيات الحديثة لتطوير وتنويع إنتاجية القطاع وفتح أسواق تصديرية جديدة، وتعزيز الأمن الغذائي في المملكة.
ولأن السياحة من أهم القطاعات في رفد اقتصادنا الوطني وأكثرها تأثرا بالجائحة، فلا بد من تضافر الجهود وإيجاد الحلول المبتكرة لتخفيف الضرر، والتركيز على السياحة الداخلية وتحسين المنتج السياحي وتنويعه، بما يحافظ على المنشآت السياحية ويضمن استمرار فرص العمل في القطاع، واستغلال هذه الفترة التي تشهد انخفاضا في أعداد السياح في العالم كله، لوضع خطط استباقية متوسطة وطويلة المدى، والإعداد الجيد لاستقبال السياح بعد تحسن الأوضاع الوبائية في العالم.
أما بخصوص الطاقة، فيجب على الحكومة الاستمرار بهيكلة القطاع بما ينعكس على زيادة كفاءة استخدام الطاقة في القطاعات كافة، وخفض كلفها على الاقتصاد الوطني، وتطوير منظومة القطاع لضمان أمن التزود بالطاقة وزيادة الاعتماد على المصادر المحلية.
كما يجب على الحكومة الإسراع في تحسين وتفعيل منظومة النقل العام المستدام وزيادة كفاءة وسائل النقل العام، من خلال توظيف التكنولوجيا واستخدام الطاقة المتجددة والحلول الذكية وبناء قدرات العاملين بهذا القطاع، لما لذلك من أثر كبير في زيادة إقبال المرأة والشباب على العمل.
أما الشركات الصغيرة والمتوسطة، والتي هي من دعائم الاقتصاد الوطني، فعلى الحكومة تصميم برامج لتمكين هذه الشركات لما لها من أثر كبير على النمو الاقتصادي والتشغيل، وهذا يتطلب توفير البيئة التي تسهل على الرياديين تأسيس الشركات الناشئة والاستمرار بعملها لخدمة الوطن والمنطقة.
دولة الأخ،إن نهج الشراكة بين مختلف قطاعات الدولة عامل أساسي في نجاح الخطط والبرامج، ولا بد أن تستمر الحكومة في جهد وطني تشاركي عماده تفعيل التعاون والشراكة مع القطاع الخاص، لرسم خارطة طريق واضحة بأطر زمنية محددة.
كما يجب تذليل العقبات أمام الاستثمار الوطني والأجنبي، والمضي قدما في جذب الاستثمارات في المشاريع الاستراتيجية الكبرى، وإنجاز مشاريع الشراكة بين القطاعين العام والخاص، لتحقيق التنمية في مختلف مناطق المملكة.
كما لا بد من البدء بتطوير الجهاز الإداري للدولة، وتنفيذ دراسة مبنية على أسس علمية خلال الشهور الثلاثة القادمة، وتقديم مطالعات حول إمكانية دمج بعض الوزارات والهيئات، لرفع كفاءة القطاع العام وتحسين مستوى الخدمات وضبط النفقات.
كل ما سبق يتطلب إعدادا مناسبا وواقعيا لموازنة الدولة، بحيث تعكس الإيرادات والنفقات المتوقعة، وتركز على تحفيز الإنتاجية واستمرارية تحسين الخدمات، وتحقق الكفاءة في إدارة موارد الدولة وضبط الإنفاق، بالإضافة إلى تحسين الإيرادات عبر مكافحة التهرب والتجنب الضريبي والجمركي دون مغالاة على المواطن والقطاع الخاص، وهذا يتطلب الاستمرار في تطوير المنظومتين الضريبية والجمركية وأدواتهما، بشكل يضمن حقوق الخزينة العامة ويمكنها من تقديم الخدمات المثلى التي يستحقها المواطن، والتركيز على تعزيز الاستقرار المالي والنقدي وتحصين الاقتصاد الوطني من الأزمات وحالات الطوارئ.
دولة الأخ،إن جوهر العدالة والمساواة بين المواطنين يتمثل في ترسيخ مبدأ سيادة القانون، في إطار من الشفافية والمساءلة، وعلى الحكومة إعمال هذا المبدأ في كل معاملاتها وإجراءاتها، فالأردن دولة القانون والمؤسسات، وهذا المبدأ يعني خضوع الجميع، أفراداً ومؤسسات وسلطات، لحكم القانون، الذي لا يمكن أن يمارس بانتقائية.
ومن حق الناس أن يطمئنوا على أن المال العام مُصان، وأن المؤسسات العامة تدار بكفاءة عالية، وأن تكون إجراءات الحكومة خاضعة للرقابة والتقييم من خلال مؤسسات رقابية قوية وفاعلة، كما أن المضي قدما في تطبيق الحكومة الإلكترونية أولوية تسهل الإجراءات على المواطنين وتفضي للإسهام في جهود محاربة الفساد الذي لا تهاون في محاربته والتصدي له.
دولة الأخ،فيما يتعلق بالانتخابات النيابية المقبلة، فإنني أوجه الحكومة وجميع مؤسسات الدولة لدعم عمل الهيئة المستقلة للانتخاب، وتزويدها بكل السبل الكفيلة بضمان إجراء انتخابات نزيهة وشفافة تليق بسمعة الأردن ومسيرته الديمقراطية، واتخاذ جميع التدابير والإجراءات الوقائية اللازمة، لحماية صحة المواطنين في الفترة القادمة وخلال عملية الاقتراع.
دولة الأخ،إن منتسبي قواتنا المسلحة الأردنية – الجيش العربي وأجهزتنا الأمنية، هم موضع الفخر والاعتزاز، ولهم منا كل الشكر والتقدير لما يتحلون به من مهنية واقتدار وإيثار وخلق أردني أصيل، ولا بد من مواصلة الرعاية والاهتمام بهم تدريبا وإعدادا وتسليحا وتوفير سبل العيش الكريم لهم، لتمكنيهم من الاستمرار بحمل أمانة ومسؤولية حماية وطننا العزيز.
أما رفاق السلاح من المتقاعدين العسكريين والمحاربين القدامى، فهم الرديف القوي والقريب للقوات المسلحة وأجهزتنا الأمنية، ومحور أساسي في منظومة الأمن الوطني، لذلك على الحكومة العمل على تحسين الواقع المعيشي لهم.
دولة الأخ،إن موقفنا من القضية الفلسطينية واضح وثابت، فهي في صدارة أولوياتنا، وسنستمر في بذل كل الجهود لقيام الدولة الفلسطينية المستقلة، وعاصمتها القدس الشرقية، على خطوط الرابع من حزيران عام 1967، وفقا لحل الدولتين.
وسنواصل القيام بشرف مسؤوليتنا التاريخية في حماية المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس الشريف، من منطلق الوصاية الهاشمية على هذه المقدسات، وسنستمر في التصدي لكل المحاولات الساعية لتغيير الوضع التاريخي والقانوني القائم في المدينة، ونؤكد ضرورة تقديم جميع أشكال الدعم والمساندة للأشقاء الفلسطينيين.
وأوجه الحكومة بضرورة إعطاء الأولوية للعمل على تعزيز التنسيق والعمل العربي المشترك، وتوسيع التعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري بتشاركية عالية، بما يحقق المصالح المشتركة، ويخدم القضايا العربية ويعود بالأثر الإيجابي على الأردن.
دولة الأخ،أنتم اليوم أمام مسؤولية كبيرة وفي ظرف استثنائي يفرض على الحكومة وجميع مؤسسات الدولة العمل بروح الفريق الواحد، قولا وفعلا، لتحقيق الإنجاز الذي يستحقه وطننا الغالي وشعبنا العزيز، فاحرصوا على بذل كل الجهود من أجل خدمة الوطن والمواطن.
وفي انتظار تنسيبكم أسماء فريقكم الوزاري، ندعو لكم بالتوفيق وسداد الرأي في اختيار من تثقون بأمانتهم وكفاءتهم وقدرتهم على حمل المسؤولية.
والله ولي التوفيقوالسلام عليكم ورحمة الله وبركاتهأخوكمعبدالله الثاني ابن الحسينعمان في 20 صفر 1442 هجريةالموافق 7 تشرين الأول 2020 ميلادية”.

تسجيل 220 قائمة انتخابية مع نهاية دوام اليوم ضمت 1269 مترشحا ومترشحة

Posted: 07 Oct 2020 11:42 AM PDT

221 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – تابع تحالف راصد لمراقبة الانتخابات النيابية مجريات اليوم الثاني من عملية تسجيل المرشحين، وذلك من خلال 180 راصد ميداني، وبينت نتائج المراقبة أنه تم تسجيل 220 قائمة انتخابية لغاية الساعة 2 ظهراً في كافة الدوائر الانتخابية على مستوى المملكة.

وتبين أن أعلى الدوائر الانتخابية تسجيلاً للقوائم هي دائرة الكرك الانتخابية بـ 16 قائمة انتخابية، تلتها عمان الثانية بـ 15 قائمة انتخابية، تلتها دائرة البلقاء الانتخابية بـ 14 قائمة انتخابية، وكانت دائرة بدو الجنوب الأقل تسجيلاً للقوائم الانتخابية بـ 4 قوائم انتخابية.

وعلى صعيد المترشحات والمترشحين فقد تقدم للترشح ما مجموعه 1176 منهم 245 سيدة، وكانت دائرة الكرك الانتخابية الأعلى استقبالاً لطلبات الترشح بـ 137 مترشحة ومترشح، تلتها دائرة البلقاء الانتخابية بـ 126 مترشحة ومترشح، فيما كانت دائرة بدو الجنوب الأقل تسجيلاً لطلبات الترشح بعدد وصل إلى 15 مترشحة ومترشح.

وفي هذا السياق ينشر راصد أسماء القوائم والمترشحات والمترشحين الأولية، وينوه راصد إلى أن القوائم يتم تحديثها أولاً بأول.

الاردن : تسجيل 1199 اصابة جديدة بكورونا والإجمالي يتخطى الـ 20 الف اصابة

Posted: 07 Oct 2020 11:24 AM PDT

163485  4654 137819  8148100 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – تخطى الأردن حاجز الـ 20 ألف إصابة بفيروس كورونا كحصيلة إجمالية للإصابات المؤكدة، بعد تسجيل 1199 إصابة جديدة الأربعاء وفقا للايجاز الصحفي .

كما سجلت 9 وفيات ليرتفع إجمالي عدد الوفيات إلى (131) حالات.

وتوزّعت على النحو الآتي:

• (1190) حالة إصابة محليّة

– (870) في محافظة العاصمة عمّان

– (115) في محافظة الزرقاء.

– (81) في محافظة إربد، (30) في الرمثا.

– (37) في محافظة البلقاء.

– (28) في محافظة الكرك.

– (25) في محافظة العقبة.

– (18) في محافظة معان. (6) في البترا.

– (7) في محافظة جرش.

– (4) في محافظة المفرق.

– (3) في محافظة مأدبا.

– (1) في محافظة عجلون.

– (1) في محافظة الطفيلة.

• (9) حالات خارجيّة، بين القادمين من خارج المملكة.

– وبذلك يرتفع إجمالي عدد حالات الإصابة في المملكة إلى (20200) حالة.

– سُجّلت (189) حالة شفاء هذا اليوم، (42) في مستشفى الأمير حمزة، و(124) في المنطقة الخاصّة بعزل المصابين في البحر الميّت، و(9) في مستشفى الملكة علياء، و(14) في المستشفيات الخاصّة المعتمدة.

– تمّ إجراء (20507) فحصاً مخبريّاً، ليصبح إجمالي عدد الفحوصات (1351112) فحصاً.

إجراءات أخرى:
– في ظلّ استمرار تسجيل حالات إصابة محليّة، تدعو وزارة الصحّة الجميع للالتزام بأوامر الدّفاع، واتّباع معايير السلامة والوقاية، وارتداء الكمّامات، وعدم إقامة التجمّعات لأكثر من (20) شخصاً، واستخدام تطبيق (أمان)، وتطبيق (صحتك).

اشهار إئتلاف المواقع الإخبارية الألكترونية الأردنية

Posted: 07 Oct 2020 11:10 AM PDT

44 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  ناقش عدد من ناشري المواقع الإخبارية الألكترونية خلال اجتماع عقدوه اليوم الأربعاء بضيافة الزميلة رضى عليان أوضاع وأحوال المواقع الالكترونية ما كانت عليه وما وصلت اليه جراء جائحة كورونا .

واعربوا عن اعتزازهم بوقوفهم  في خندق الوطن الى جانب جميع أجهزة الدولة منذ بدء تعامل الدولة مع تداعيات جائحة كورونا كما هو حالهم دائما ملتزمين بثوابت الدولة في كل ما يخدم صناع القرارت بالتأشير بوضوح وشفافية على مواطن الخلل والتجاوزات ومبرزين الانجازات التي تتحقق بالرغم من تجاهل جميع الجهات الرسمية ذات العلاقة للدور الفاعل الذي تلعبه المواقع الإخبارية الألكترونية والتي باتت تشكل مصدرا مهما ورئيسيا لتلقي المواطنين الأخبار والمعلومات الدقيقة وفي وقت سريع .
وبعد نقاش مستفيض توافق الحضور على اشهار إئتلاف خاص باسم المواقع الإخبارية الألكترونية الاردنية وتم تسمية لجنة من الزملاء لوضع النظام الداخلي والتواصل مع الجهات الحكومية ذات الاختصاص لاشهاره بصورة رسمية فيما أكد الحضور ترحيبهم بإنضمام من يرغب من الزملاء ناشري المواقع وذلك بتواصلهم مع احد الزميلين داود شاهين 0795556614  ومحمد المحتسب0795151275 .
وتشكلت اللجنة من الزملاء 
1- الصحفي ماجد القرعان 
2- الدكتور قاسم العمرو 
3- السيد داود شاهين 
4- السيد محمد المحتسب 
5- السيدة رضى عليان 
55 1 - صراحة نيوز - SarahaNews 66 - صراحة نيوز - SarahaNews 11 2 - صراحة نيوز - SarahaNews 22 - صراحة نيوز - SarahaNews 33 - صراحة نيوز - SarahaNews

النشمية ” مرام القضاة ” … مبارك إجتياز مهارات التفكير والإبداع

Posted: 07 Oct 2020 10:27 AM PDT

img 20201007 wa00273697934447700337931 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – يتقدم السيد حسن العوامله والأبناء والأهل بأصدق مشاعر التهاني والتبريكات الى زوجته النشمية ” مرام فهد القضاه ” بحصولها على شهادة اجتياز من معهد الاداره العامه لاتمامها متطلبات برنامج مهارات التفكير والإبداع

الف الف الف مبروك للنشمية أم المعتصم ونسأل الله أن ينفع فيكي وبعلمكي

هيئة النزاهة تتحفظ على النائب السابق غازي الهواملة ليوم غد الخميس

Posted: 07 Oct 2020 10:18 AM PDT

Eju0RHIWsAEUveR - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – تحفظ مدعي عام هيئة النزاهة ومكافحة الفساد، الأربعاء، على النائب السابق، غازي الهواملة.


وقال مصدر في الهيئة بتصريحات صحفية، إنه جرى التحفظ على الهواملة بعد مراجعته لقصر العدل ليوم غد الخميس لسماع أقواله .


وأوضح المصدر، أن الهيئة ستصدر بيانا تفصيليا الخميس، تشرح فيه أسباب التحفظ على النائب السابق.

وحال توقيفه كتب الهواملة على صفحة الفيسبوك خاصته البوست ادناه 

2ثث - صراحة نيوز - SarahaNews
في حين نشر النائب السابق المحامي صالح العرموطي على صفحته منشورا أكد فيه بانه لم يصدر بحق الهواملة اي حكم قضائي يحول دون ترشحه للانتخابات النيابية المقبلة .
ث334 - صراحة نيوز - SarahaNews

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال