صراحة نيوز

الاثنين، 19 أكتوبر 2020

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

وزارة الطاقة تؤكد انخفاض اسعار البنزين عالميا للاسبوع الثاني ..بيان

Posted: 19 Oct 2020 07:07 AM PDT

343 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  انخفضت أسعار البنزين عالميا خلال الأسبوع الثاني من شهر تشرين الأول الحالي، مقارنة مع معدل أسعارها في الأسبوع الأول بحسب بيانات وزارة الطاقة والثروة المعدنية.
ووفقا للبيانات التي اعلنتها الوزارة اليوم الاثنين، سجل البنزين أوكتان 90، 3ر383 دولار للطن، مقابل 4ر392 دولار في الاسبوع الأول وبنسبة انخفاض بلغت 3ر2 بالمئة، وانخفض سعر البنزين أوكتان 95 ، من 1ر408 دولار للطن الى 4ر395 دولار، وبنسبة انخفاض بلغت 1ر3 بالمئة.
من جانب آخر، ارتفع سعر الديزل من 9ر336 دولار للطن، الى 338 دولارا وبنسبة ارتفاع بلغت 3ر0 بالمئة، فيما ارتفع سعر الكاز من 7ر330 دولار للطن الى 1ر333 دولار وبنسبة ارتفاع 7ر0 بالمئة.
وسجل سعر زيت الوقود ارتفاعا في الأسبوع الثاني من الشهر، حيث ارتفع من 6ر241 للطن، الى 1ر256 دولار وبنسبة ارتفاع 6 بالمئة.
واستمر سعر الغاز البترولي المسال لشهر تشرين الأول عند 8ر378 دولار للطن، مقارنة مع سعره المسجل في شهر أيلول الماضي والذي بلغ 6ر317 دولار .
وكان سعر خام برنت قد ارتفع في الأسبوع الثاني من الشهر الى 1ر41 دولار للبرميل مقابل 9ر40 دولار للأسبوع الأول.

رئيس مجلس الأعيان يلتقي السفيرة الأوكرانية

Posted: 19 Oct 2020 06:59 AM PDT

medium 2020 10 19 c5f0c56845 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  بحث رئيس مجلس الأعيان فيصل الفايز لدى استقباله اليوم الاثنين، السفيرة المفوضة فوق العادة لاوكرانيا لدى المملكة، ميروسلافا شيرباتيوك، العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين، وسبل فتح افاق جديدة في مختلف المجالات.
وأكد الجانبان على أهمية إزالة أي معيقات تحول دون تطوير العلاقات الثنائية، خدمة للمصالح المشتركة، مع التأكيد على تعزيز العلاقات البرلمانية الثنائية في إطار السعي المشترك لتطوير علاقات البلدين بمختلف المجالات.
وهنأت شيرباتيوك رئيس مجلس الاعيان، نيابة عن بلادها قيادة وشعبا وبصفتها الشخصية بمناسبة اعادة تعيينه رئيسا لمجلس الأعيان.

بالصور .. الملك وولي العهد يتابعان مجريات التمرين التعبوي قلعة صلاح

Posted: 19 Oct 2020 06:32 AM PDT

1 2 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  تابع جلالة الملك عبدالله الثاني، القائد الأعلى للقوات المسلحة، بحضور سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني ولي العهد، اليوم الاثنين، مجريات التمرين التعبوي (قلعة صلاح الدين) الذي نفذته المنطقة العسكرية الشرقية.
وكان في استقبال جلالته لدى وصوله موقع التمرين الذي حضرته سمو الأميرة سلمى بنت عبدالله الثاني، رئيس هيئة الأركان المشتركة اللواء الركن يوسف أحمد الحنيطي، وقائد المنطقة العسكرية الشرقية، وكبار ضباط القوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي.
واستمع جلالة القائد الأعلى إلى إيجاز عسكري قدمه قائد المنطقة عن سير الأمور العملياتية والتدريبية واللوجستية في تشكيلات المنطقة ووحداتها، إضافة إلى مجريات التمرين الذي يسهم في رفع مستوى الجاهزية القتالية للمشاركين فيه.
واشتمل التمرين على تنفيذ معركة دفاعية مُحكمة، استخدمت فيها جميع أنواع أسلحة المناورة والإسناد، بدأت بالقصف الاستراتيجي لأهداف عالية القيمة متبوعاً بالقصف التمهيدي لسلاح الجو الملكي وسلاح المدفعية، إضافة إلى رمايات من مختلف الأسلحة المتوسطة والخفيفة وأسلحة مقاومة الدروع، وكيفية تعامل الدفاع الجوي الميداني مع التهديدات الجوية المختلفة، وإدامة حركة القوات على الأرض من قبل سلاح الهندسة الملكي.
ويهدف التمرين إلى تدريب القادة ضمن جميع المستويات على التخطيط وآلية التنفيذ وصولاً للأهداف المرجوة، وتعزيز التنسيق المتكامل بين صنوف الأسلحة المختلفة، لتطوير القدرات القتالية لدى المشاركين في التمرين.
واستخدمت في التمرين، لأول مرة، دبابة لوكليرك (زايد)، التي دخلت الخدمة هذا العام، إذ جاءت ثمرة للعلاقات الأخوية والاستراتيجية التي تربط الأردن ودولة الإمارات العربية المتحدة، لتشكل إضافة نوعية للأسلحة والمعدات المستخدمة في القوات المسلحة.
وفي نهاية التمرين، أبدى جلالة الملك إعجابه بالمستوى المتميز والكفاءة العالية والاحترافية، التي أظهرها المشاركون في تنفيذ التمرين والمعنويات العالية التي يتمتعون بها.
ويأتي تمرين “قلعة صلاح الدين” استكمالاً للتمرين التعبوي “الحصن المنيع”، الذي تنفذه القوات المسلحة على جميع المستويات الاستراتيجية والعملياتية والتعبوية لاختبار قدرات وجاهزية الجيش العربي للعمل في مثل هذه الظروف العملياتية.2 2 - صراحة نيوز - SarahaNews 3 2 - صراحة نيوز - SarahaNews 4 2 - صراحة نيوز - SarahaNews 5 2 - صراحة نيوز - SarahaNews 6 2 - صراحة نيوز - SarahaNews image 1 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

تعليق الدوام بمركز وزارة التربية ليوم غد الثلاثاء

Posted: 19 Oct 2020 05:14 AM PDT

5f7b5fc427fb78657784914993137371 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قررت وزارة التربية والتعليم عن تعليق الدوام ليوم الثلاثاء الموافق 20 تشرين الأول لكافة الموظفين في مبنى الوزارة الكائن في العبدلي فقط بسبب ظهور حالات إصابة بفيروس كورونا المستجد COVID-19.

القسائم الإلكترونية… إضافة جديدة لخدمات Orange Money

Posted: 19 Oct 2020 03:43 AM PDT

thumbnail 14 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – منذ إطلاقها محفظتها الإلكترونية Orange Money، تواصل أورانج الأردن إثراء الخدمات والمزايا المقدّمة لتضمن إبقاء المستخدمين على اتصال بكل ما يهمهم بسرعة وفعالية وأمان، حيث أعلنت مؤخراً عن إتاحتها شراء القسائم الإلكترونية e-Vouchers أو إهدائها مباشرة عبر تطبيق المحفظة.

 وتغطي القسائم الإلكترونية مجموعة واسعة من المتاجر والتطبيقات والألعاب، كما توفر لمحبي الألعاب الإلكترونية على وجه الخصوص فرصة التمتع بالملحقات والخيارات الإضافية مثل الـ skins بسهولة وعبر التطبيق مباشرة، ليحظوا بأفضل الأوقات أثناء اللعب ويحصلوا على الإضافات التي يرغبون بها.

 محفظة Orange Money، الحل الرقمي الذي يمكّن المستخدمين من كافة شبكات الاتصالات في المملكة من دفع الفواتير، شحن الخطوط، أداء الالتزامات المالية، تحويل واستقبال الأموال والتسوق عبر الإنترنت، تواصل تلبية المتطلبات والتجارب المتنوّعة التي يتطلعون إليها، حيث يتم استلام القسائم الإلكترونية فوراً وخصم المبلغ من رصيد المحفظة مباشرة، بالإضافة إلى إمكانية متابعة هذه البطاقات وإهدائها.

 وتأتي هذه الخطوة ضمن سعي أورانج الأردن لمواكبة التطورات العالمية وريادة قطاع الدفع الإلكتروني من خلال طرح مزايا جديدة تتناسب واهتمامات المستخدمين المختلفة، حيث أن شراء البطاقات الإلكترونية عبر Orange Money يتيح لهم عالماً يزخر بالخيارات بما فيها التطبيقات، الألعاب الإلكترونية، الأغاني، منصات المحتوى الإلكتروني، ومواقع التسوق الإلكتروني، فضلاً عن خصومات مميزة على هذه البطاقات.

مقطع صوتي لنائب سابق ومرشح حالي يطلب عدم مراجعته لنواحي أمنية ..فمن هو

Posted: 19 Oct 2020 02:47 AM PDT

2323 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز -تداول نشطاء على منصات التواصل الاجتماعي مقطع صوت قيل ان لأحد النواب السابقين الذي يخوض انتخابات مجلس النواب التاسع عشر طلب فيه عدم مراجعة المكاتب نهائيا ايام الأحد والأثنين والثلاثاء

وشدد في رسالته عدم مراجعة مكاتب النزهة والهاشمي الا من يتم طلبه من قبله متذرعا بالحملات التي تقوم بها الأجهزة الامنية لأنهم كما قال ” عم بتباردوا على الكل ”  .

وقدر نشطاء ان المتحدث هو نائب من الدورة السابقة ويخوض الانتخابات النيابية الان والذي تم تداول صور له على منصات التواصل الاجتماعي تجمعه ببلطجية وفارضي أتاوات مفترضين وجود مصالح مشتركة بينهم حيث يوفر النائب لهم الرعاية والحماية فيما يكونون تحت أمرته حين يحتاج ذلك
وختم رسالته قائلا ” اكون شاكر لكم ان تلتزموا عشانكم قبل عشاني أنا “…فمن هو 

ودعا ناشطون الأجهزة المختصة الى كشف شخصية هذا النائب ومحاسبته على علاقته بفارضي الأتوات وكذلك على قوله بأن الأجهزة الأمنية عم بيتباردوا على الكل “

This posting includes an audio/video/photo media file: Download Now

72 مهندسا ومهندسة يشاركون في محاضرة عن بعد بعنوان “المباني الذكية وكفاءة الطاقة”

Posted: 19 Oct 2020 02:00 AM PDT

ee539b00 33e5 472d 9309 ab27211f4c34 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – عقدت اللجنة العلمية في شعبة الهندسة الميكانيكية بنقابة المهندسين الاردنيين، محاضرة عن بعد بعنوان “المباني الذكية وكفاءة الطاقة”، قدمها المهندس فراس عبيدو مدير معتمد وخبير قياس وأنظمة تحكم، بمشاركة 72 مهندسا ومهندسة من مختلف الخبرات والمجالات.

 وهدفت المحاضرة الى التعريف بالمباني الذكية ومفهوم ادارة الطاقة فيها من خلال برامج المراقبة والتحكم المتخصصة بمراقبة كافة عناصر المبنى التي تستهلك الطاقة والتحكم فيها لضمان أعلى درجات توفير الطاقة مع ضمان الظروف التصميمية متحققة داخل المنشأة.

 واستعرضت أهم المشكلات التي تواجه المشاريع وتؤدي الى فقدان الطاقة فيها اثناء عمل انظمة التبريد والتهوية من خلال برنامج التحكم والمراقبة لمبنى قائم، وشرح كافة عناصر النظام وآلية العمل بطريقة متجانسة حسب الإعدادات التصميمية المسبقة.

 وتخلل المحاضرة حوار وأسئلة تم توجيهها للمحاضر الذي اجاب بدوره عن كافة الاستفسارات.

 وتأتي هذه المحاضرة ضمن نشاطات عديدة تقوم بها اللجنة العلمية لخدمة الزملاء المهندسين في كافه المجالات عن بعد تطبيقا لمتطلبات التباعد الاجتماعي الذي تطبقه المملكة.

 

وفيات الاردن 19-10-2020

Posted: 19 Oct 2020 12:55 AM PDT

الوفيات 10 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – وفيات الاردن الإثنين  19-10-2020

– فطومة شعبان توق

– علي موسى المراعبه

– مصطفى يوسف الشامي

– عبدربه سليمان الرقب

– زينب رضوان العبسي

– نايف احمد ابوعاشور

– عبدالرحمن أحمد جبر

– غالب صبحي صالح فرح

– عمر خليل المغربي

– فاطمة محمد جبر ابوشعيره

– أحمد محمود ياسين

– طاهر عبدالكريم الشعرات الدعجه

– نجيب محمود حسن البدوي

الجمارك تضبط اكبر محاولة لتهريب الكوكائين

Posted: 19 Oct 2020 12:35 AM PDT

image 11 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  أعلنت دائرة الجمارك الاردنية وادارة مكافحة المخدرات في بيان مشترك اليوم عن احباطهما لاكبر محاولة تهريب لمادة الكوكائين المخدرة منذ بداية هذا العام ، ضبطا خلالها 48 كغم من تلك المادة المخدرة ، وضُبط شخصان تورطا في تلك القضية.

وفي التفاصيل فقد وردت معلومات لدائرة الجمارك الاردنية وادارة مكافحة المخدرات تُفيد نية احد الاشخاص احضار طرد بريدي عبر مطار الملكة علياء الدولى يحوي كميات كبيرة من المواد المخدرة ، حيث جرى بمتابعة التحقيقات تحديد الطرد البريدي وضبطه وبتفتيشه عثر داخله على 48 كغم من مادة الكوكائين المخدرة أُخفيت بطريقة سرية داخله.

وتابع البيان ان العاملين في ادارة مكافحة المخدرات تمكنوا من خلال متابعة التحقيقات من تحديد هوية شخصين تورطا في القضية وجرت مداهمتهما وضبطهما ، وبالتحقيق معهما اعترفا بمحاولة تهريب تلك الكمية من المواد المخدرة ونيتهما اعادة تهريبها مرة اخرى لإحدى الدول المجاورة وجرى تحويل القضية لمدعي عام محكمة امن الدولة.

كبح جماح الأتاوات في زمن الإنتخابات

Posted: 19 Oct 2020 12:09 AM PDT

writer 18cf0e609bba6081eac538168e326b0d 6 6wj7hz7hox66h3t73m78s07iftfnnf8et69elhnj83l - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بقلم أ.د.محمد طالب عبيدات

الأردنيون الشرفاء كافة يقفون خلف قيادتهم الهاشمية وأجهزتهم الأمنية التي تمضي قُدماً في ضبط ومحاسبة الخارجين عن القانون؛ فقد أبدى الأردنيون إرتياحهم للحملات الأمنية التي فاجأت أصحاب الأتاوات وضبطت العشرات منهم قبيل موسم الإنتخابات النيابية على سبيل إنجاح العرس الديمقراطي الذي يرنو إليه الجميع ولكي ينام الأردنيون قريري الأعين ويشعروا بالأمن والإستقرار الحقيقي؛ فالكل يقف لجانب الأجهزة الأمنية لسيادة دولة القانون وتطبيق قانون العقوبات بصرامة على كل من تسول له نفسه بالخروج عن القانون؛ والكل يتطلع لنجاح المداهمات الأمنية على سبيل كبح جماح أصحاب الأتاوات للأبد دونما رجعه:

١. الأردنيون يقفون في خندق الأجهزة الأمنية وعضداً لهم على سبيل القضاء على تصرفات كل الخارجين عن القانون لمساءلتهم وليثوبوا لرشدهم؛ فتداعى الشعب الأردني وهبّوا هبة رجل واحد لمحاسبة كل الخارجين عن القانون الذين أساءوا للوطن وللعشرة والعيش والملح؛ فكانت النتائج مبشرة للقبض على معظمهم.

٢. الخارجون عن القانون هؤلاء يتمثلون في أصحاب الأتاوات والبلطجية والمجرمين والزعران وأصحاب الخاوات والعصابات ومتعاطي المخدرات وفرق الدعارة والسكارى وغيرهم ممن لديهم سجلات جرمية مختلفة وتصاعدية دونما توبة نصوح؛ هؤلاء ممن أساء للوطن وإبتزّ الشعب والناس المحرومين والفقراء والمساكين وطالبي لقمة العيش وغيرهم.

٣. هؤلاء الخارجون عن القانون يستغلون ويبتزون الطبقة الفقيرة والمُعدمة على سبيل السيطرة والنفوذ والحصول على المال دونما جهد أو تعب؛ لتصبح هنالك ظاهرة يمارس هؤلاء فيها الإعتداء على الناس وتطويعهم عنوة لدفع الخاوات.

٤. مبادرة مديرية الأمن العام للأمانة مصدر فخر وإعتزاز وطني لكل الأردنيين لوضع حد فاصل لمثل هؤلاء المجرمين؛ وملاحقتهم في عقر دارهم تسجّل بجرأتهم وحزمهم لوقفهم عند حدهم لوضع حد لمهزلة ترويع وتخويف الناس.

٥. كما أن تخصيص مديرية الأمن العام لرقم على الوتساب لإعلام المواطنين عن أي حالة أتاوات يخلق الإستقرار النفسي والأمن والأمان عند كل الناس؛ والأهم سريّة المعلومة وعدم الإفصاح عن المخبرين لهذه الغاية.

٦. كوننا مقبلين على إنتخابات نيابية نحتاج لممارسة ضغوطات على المترشحين حالياً ونواب المستقبل وفي مجلس الأمة لضرورة المساهمة في تغليظ العقوبات وفق قانون العقوبات على كل من تسوّل له نفسه للخروج عن القانون وممارسة الأتاوات؛ بالطبع سيساهم ذلك في ردع عصابات الأتاوات.

٧. تطبيقات القانون تحتاج لصرامة دونما هوادة ودونما واسطات أو محسوبيات؛ فالكل سواسية أمام القانون في دولة سيادة القانون؛ وفي هذا الصدد يجب الإنتباه لحالات التقارير الطبية الكاذبة من خلال إستغلال الضحايا لتكون قضية مقابل قضية.

٨. ربما نحتاج لإيجاد تطبيق إلكتروني نسمّيه ‘زعران’ يمكن إستخدامه من قبل المواطنين للإبلاغ عن مواقع الزعران وفارضي الأتاوات ليكون ذلك لحظياً لضمان عامل الوقت ولضبط كل هؤلاء وليكون كل مواطن خفير وعضد للأمن العام.

٩. للأمانة الحلول الأمنية لوحدها لضبط تصرفات فارضي الخاوات غير كافية لحل المشكلة؛ حيث نحتاج لتظافر الجهود المخلصة للجهات المختلفة لوضع حد لهذه الظاهرة والتشاركية في إيجاد حلول ناجعة وتذهب لجذور المشكلة؛ والطرح هنا ضرورة إيجاد حلول إقتصادية لتشغيل هؤلاء الخارجين عن القانون وضرورة تأهيلهم للحياة ليكونوا بذرة صالحة على طريق المواطنة الصالحة.

١٠. عازفو أوتار حقوق الإنسان لإنتقاد الحملات الأمنية مخطئون؛ فحقوق الإنسان للناس الأسوياء والمواطنين الصالحين وليس للخارجين عن القانون والذين يحتاجون لإصلاح بنيوي وحقيقي لتعديل سلوكياتهم وتصرفاتهم المشينة.

١١. التوسّط لمثل هؤلاء الخارجين عن القانون جريمة بحق الوطن؛ ومن يستغل زمن الإنتخابات النيابية لإخراج أصحاب الأتاوات من السجون مجرم بحق الوطن لا بل خائن له؛ ومن يعزف على وتر الإنتخابات لكسب أصوات مثل هؤلاء المجرمين لا يمكن أن نقبله تحت القبة لأنهم سيبيعوا الوطن بثمن بخس.

بصراحة: نرفع رؤوسنا بجهاز الأمن العام والأجهزة الأمنية وقادتها وضباطها ومرتباتها الأشاوس؛ فهم حماة حقيقيون للوطن ودونما مصالح شخصية؛ ونتطلّع ليساهم مجلس النواب القادم في تعديل التشريعات الناظمة لقانون العقوبات على سبيل تغليظها على فارضي الأتاوات؛ كما نتطلّع لبلورة حلول جذرية أمنية ومالية وإقتصادية وتربوية وإصلاحية ليثوب الخارجون عن القانون لرشدهم؛ ووقتها سنؤمن بأن الجميع في خندق الوطن ويطبقون تطلعات جلالة الملك المعزز لأردن آمن ومستقر ويحترم حقوق الإنسان.

صباح الوطن الجميل

اربد : قتل شقيقته طعنا والأمن يُحقق

Posted: 18 Oct 2020 11:43 PM PDT

8584b43c7648e98bdcb1da15c2c8141a - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – فتحت الأجهزة الأمنية تحقيقا للوقوف على ملابسات اقدام شخص في احدى مناطق محافظة اربد على قتل شقيقته طعنا .

وفي التفصلات عثرت الأجهزة الأمنية مساء الأحد على جثة فتاة مقتولة طعنا في محافظة اربد وفق مصدر أمني.

وقال المصدر إن بلاغا ورد لمديرية شرطة محافظة اربد يفيد بوجود جثة لفتاة في احدى مناطق مدينة اربد حيث تم التحرك للمكان وتبين ان الفتاة تعرضت للطعن بواسطة اداة حادة ادت الى وفاتها.

وأضاف أن الاشتباه وقع على شقيقها، الذي اعترف بعد القبض عليه والتحقيق معه بارتكاب الجريمة اثر خلافات عائلية، وما زالت التحقيقات جارية.

صانع المعروف مع غير أهله

Posted: 18 Oct 2020 10:52 PM PDT

2014927941462371 e1488820547531 1 539579535330773078405411533721271994703 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بقلم موسى العدوان

يقول ابن خلدون في مقدمته : ” إن التنازع عنصر أساسي من عناصر الطبيعة البشرية. فكل إنسان يحب الرئاسة، وهو لا يتردد في التنازع والتنافس في سبيلها، إذا وجد في نفسه القدرة على ذلك “. ويضيف قائلا : ” لقد أخطأ أرسطو طاليس عندما قال : ” الإنسان مدني بالطبع “، والصحيح : ” أن الإنسان وحشي بالطبع، ومدني بالتطبع “.

فمهما تظاهر الإنسان باللطف والمجاملة، وتباهى بترديد الأفكار السامية والمُثل العليا، فهو حيوان مفترس في أعماق نفسه. وما هذه المظاهر التي انخدع بها المفكرون القدماء، إلاّ غطاءا يستر بها الإنسان طبيعته الأصلية. فما أن تتحرش به واهدد شيئا من مصلحته أو منزلته أو شهرته، حتى تراه قد تنمّر عليك وكشّر عن أنياب الخصومة كما يكشّر الكلب العقور.

أما صموئيل بتلر فيصف الحياة الاجتماعية بأنها عبارة عن خيط وسكين. فالخيط يريط الناس بعضهم ببعض، والسكين تقطع الرباط بينهم. ومعنى هذا أن المجتمع البشري لا يمكن أن يخلو من تنازع كما لا يمكن أن يخلو من تعاون. كلا الأمرين متلازمين في حياة الناس. ولا يمكن أن يظهر أحدهما إلا ويظهر الآخر معه ليحدّ منه ويتمم وجوده. إن التنازع والتعاون هما دعامتا الاجتماع البشري، وقد اتضح لدى علماء النفس بأن الحب والبغض متلازمان في النفس كتلازم التعاون والتنازع في المجتمع.

ولا يمكن أن تقوم جماعة بشرية إلا ويكون حافز التنازع كامنا فيها. فالعائلة التي تعد نموذجا للتآخي بين الأفراد، تراها لا تخلو من تنازع رغم ذلك. ولا تكاد تمر فترة من الزمن على عائلة من العائلات، حتى تسمع صراع الخصام قد ارتفع من بين جدران بيتها.

وفي هذا السياق تذكرت القصة المعبّرة التالية، والتي وردت في أحاديث المساء للكاتب أدهم شرقاوي، سأوردها تاليا بتصرف :

” تصادق عقرب وضفدع على شاطئ نهر صغير. وفي أحد الأيام الربيعية المشمسة خرج العقرب من جحره، فشاهد جمال الشاطئ الآخر، وأراد أن يعبر النهر قاصدا الوصول إليه. كان يعرف بأنه لا يجيد السباحة لكي يجتاز النهر، فرأى صديقه الضفدع يقفز من مكان إلى آخر على حافة النهر.

اقترب من صديقه الضفدع وطلب منه أن يُسدى له معروفا بحمله على ظهره، والعبور به إلى الجانب الآخر من النهر، واعدا إياه برد الجميل له عند الحاجة في أي وقت لاحق. فقال له الضفدع : ولكني أخشى أن تلدغني وأنت فوق ظهري، فرد عليه العقرب : لن أفعل هذا، لأني لو لدغتك ونحن في وسط النهر، فسوف تموت ونغرق جميعا، ولا مصلحة لي في هذا الفعل.

فكّر الضفدع قليلا فيما قاله صديقه واقتنع بكلامه، فقرر أن يستجيب لطلب هذا العقرب المسكين. وبالفعل ركب العقرب على ظهر الضفدع وبدأ يعبر به النهر. وفي منتصف الرحلة بوسط النهر، أحس الضفدع بلدغة العقرب، إذ بدأ الشلل يسري في جسده من أثر اللدغة.

وقبل أن يفارق الحياة، نظر الضفدع بطرف عينه إلى صديقه المحمول فوق ظهره بدهشة، غير مصدق فعله، وسأله : لماذا فعلت هذا يا صديقي؟ فأجاب العقرب : إنها طبيعتي يا عزيزي . . لم استطع أن أغيرها حتى لمن صنع لي المعروف . . ! “. انتهى الاقتباس.

* * *
وهذا الفعل الذي قامت به الزواحف، ينطبق على كثير من أفعال البشر، الذين لا يكتفون بالتنكر والجحود لمن أحسن إليهم، بل يتعمدون رد الجميل بالإساءة إليهم، في أول مناسبة تخدم مصالحهم الشخصية. فيتناسى الأخ أخيه، والصديق صديقه، والقريب قريبه.

وبهذا يزداد التشاحن والتباغض وحتى القطيعة بينهم، ويحاولون الإساءة لمن أحسن إليه بصورة خفية أو ظاهرة، كلما لاح لهم ظرف الزمان أو المكان المناسب. وقد قال الشاعر العربي واصفا هذا الحال بقصيدة مطلعها :

ومن يصنع المعروف مع غير أهله * * يلاقي الذي لاقى مُجير أم عامر

التاريخ : 18 / 10 / 2020

قائمة تقدم تشارك بجلسة حوارية بحضور رئيس الوزراء الأسبق عون خصاونة

Posted: 18 Oct 2020 04:36 PM PDT

fb img 1603062806399841018021170700053 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز- شارك أعضاء قائمة تقدم في جلسة حوارية في دارة المرحوم ذوقان الهنداوي رعاها وشارك فيها رئيس الوزراء الأسبق الدكتور عون الخصاونة.

وجرى خلال الجلسة حوار عميق قانوني اقتصادي إجتماعي حيث لاقت طروحات أعضاء قائمة تقدم تثمبن وتقدير الحضور.

وحرص المنظمون للجلسة على التقبد بتعليمات أمر الدفاع رقم ١١ .

وتضم قائمة تقدم التي تتصدر القوائم الانتخابية في ثالثة عمان كل من منى ذوقان الهنداوي ووائل ناصر قعوار وحمزه عز الدين الخطيب التميمي وعمر احمد القيسي وحسين علي الحراسيس وصالح محمد جلوق واسامه موسى البيطار.

fb img 1603062812210921829329377468759 - صراحة نيوز - SarahaNews

رفع الحظر عن عين الباشا

Posted: 18 Oct 2020 03:34 PM PDT

Untitled 1 275 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  مع ساعات الصباح عادت الحياة لتدب من جديد في شوراع لواء عين الباشا، بعد انتهاء الحظر الشامل الذي استمر أسبوعين متتالين، شهد فيه اللواء انخفاضا في اعداد الاصابات المسجلة يوميا، وسط مخاوف من العودة الى ازدياد اعداد الاصابات.
وكانت لجنة استدامة سلاسل العمل والتوريد والإنتاج، وبناءً على توصية خليّة الأزمة في المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات، قررت فكّ العزل والحظر الشامل عن منطقة عين الباشا، اثر تحسن الوضع الوبائي وتراجع عدد الإصابات.
ومع عودة كل المحال التجارية فتح أبوابها، أبدى غالبية السكان التزاما كبيرا بالاشتراطات الصحية كارتداء الكمامات، وترك مسافات مناسبة بينهم، مشيرين الى ان تراجع عدد الإصابات لا يعني انتهاء الوباء والخطورة من انتشاره مجددا.
ويحذر محمد عيسى، من العودة للاصابات المرتفعة من جديد مع اعادة فتح الاسواق والسماح للمواطنين بالخروج من منازلهم، ما يتطلب حرصا شديدا على التقيد بتعليمات التقيد بالاجراءات الصحية اللازمة، وتعزيز الرقابة على الاسواق لمنع الازدحامات وتحقيق الشروط الصحية الواردة في البرتوكول الصحي.
ويؤكد فراس الفاعوري، ان انتهاء الحظر الشامل دفع المواطنين إلى الخروج من منازلهم مبكرا، لشراء احتياجاتهم او للترويح عن أنفسهم، ما ادى إلى نشاط غير عادي في الأسواق، لافتا إلى ان عودة الحياة إلى طبيعتها سمحت للعديد من الأهالي، وخاصة العمال والحرفيين بالعودة لإشغالهم لتامين السيولة اللازمة لشراء المتطلبات الضرورية. ويرى ان الحظر الشامل اضر بمصالح عدد كبير من المواطنين من أصحاب المحال التجارية وعمال المياومة والحرفيين ممن عانوا نتيجة استمرار الحظر لأسبوعين، مبينا ان لواء عين الباشا يضم عشرات المصانع التي يعمل فيها مئات العمال ويجب على الجهات المعنية المواءمة بين الوضع الوبائي والاوضاع الاقتصادية والمعيشية للمواطنين.
ويؤكد مصدر طبي، ان الوضع الوبائي في عين الباشا اخذ بالتحسن يوما بعد يوم، نتيجة الحظر الشامل المفروض على المنطقة، لافتا إلى ان إجمالي عدد الإصابات في منطقة عين الباشا منذ بدء الجائحة زاد على 400 إصابة.
ويبين ان التزام المواطنين بالحظر والتقيد بالإجراءات الصحية اللازمة، أسهم في انخفاض أعداد الإصابات اليومي، لافتا الى ان فرق الاستقصاء الوبائي مستمرة بعملها في متابعة المصابين ومخالطيهم واخذ العينات اللازمة.
ويؤكد متصرف لواء عين الباشا حاكم الخريشا، ان الجهات المعنية بدأت إجراءات رفع العزل والحظر الشامل منذ صباح الأحد وفقا للبروتوكول الصحي المعتمد، موضحا ان قرار رفع الحظر الشامل جاء بناء على توصية خلية أزمة كورونا في المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات.
ويبين ان عدد الإصابات تراجع بشكل ملحوظ خلال فترة الحظر الشامل، لتصل الى مستويات متدنية قبيل إنهاء الحظر ، موضحا ان هذا التراجع يدل على نجاعة الإجراءات المتبعة لمكافحة الوباء.
ويشدد الخريشا على التزام السكان بتعليمات وإجراءات الصحة والسلامة العامة المتبعة لمكافحة انتشار الفيروس، مهيبا بالأهالي الالتزام التام بأوامر الدفاع وبالإجراءات الصحية الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا بارتداء الكمامات والقفازات والحفاظ على التباعد وعدم الاختلاط او إقامة التجمعات.

الغد

الفايز: سنعمل على تطوير واستدامة المنتج السياحي خلال الفترة الحالية

Posted: 18 Oct 2020 08:52 AM PDT

img 20201018 wa00337424552904688711629 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز- دعا وزير السياحة والآثار نايف الفايز، لاستغلال توقف قدوم السياح من الخارج خلال الفترة الحالية، والعمل على تطوير واستدامة المنتج السياحي، ووضع الترتيبات والاستعدادات اللازمة لاستقبال السياح بعد انتهاء جائحة كورونا.
وأضاف الفايز، خلال زيارته لجمعية الأدلاء السياحيين، اليوم الأحد، أن وصف جلالة الملك عبدالله الثاني للإدلاء السياحيين بأنهم هم السفراء داخل الوطن، ما هو إلا تأكيد على دورهم المهم في نقل ووصف الصورة الحقيقية عن المملكة والمناطق السياحية التي تزخر بها للسياح، والذي بدوره سينقل تجربته وطريقة التعامل معه الى الخارج.

img 20201018 wa00348120413211165717593 - صراحة نيوز - SarahaNewsوأشار، خلال لقائه رئيس وأعضاء جمعية الأدلاء السياحيين، الى أنه جرى العمل على تدريب وتطوير مهارات العنصر البشري العامل في القطاع السياحي بالفترات الماضية والاستثمار فيه، مؤكدا أن الموارد البشرية الأردنية والقدرات الكبيرة التي تتمتع بها، هو ما يميز الأردن عن غيره من البلدان.
وفيما يخص الشراكة بين القطاعين العام والخاص، أكد الفايز أن من أولويات الحكومة وتوجهاتها، تفعيل الشراكة الحقيقية بين القطاعين، والعمل على ديمومتها، مشيرا إلى أن الادلاء السياحيين هم جزء أصيل من القطاع الخاص السياحي.

img 20201018 wa00328834650230456789468 - صراحة نيوز - SarahaNewsوقال إنه خلال الفترة الحالية وبسبب وباء كورونا سيجري التركيز على السياحة الداخلية والمحافظة عليها والتي تعد صمام أمان للمحافظة على المنشآت السياحية والعاملين بالقطاع، مؤكدا أن المحافظة على استمرارية عمل الأدلاء السياحيين وغيرهم من العاملين بالقطاع على رأس أولويات الوزارة.
وأكد الفايز قوة القطاع السياحي الأردني ومرونته بالتصدي للضربات التي يتعرض لها وقدرته على العودة بشكل أقوى مما كان عليه بالسابق.
وبشأن الأنظمة والقوانين المنظمة لعمل الجمعيات السياحية، أوضح الفايز أن جميع الانظمة والقوانين القابلة للتطبيق ستخضع للدراسة والمراجعة، وأن كل ما هو معني في رفع سوية عمل الجمعيات وأعضائها وتنظيم عملهم وتطويره، سيجري تعديله ضمن الأصول.
وأشار الى أنه ستعقد ورشات عمل مكثفة مع جميع الجمعيات السياحية للخروج بحلول للتحديات التي تواجه القطاع السياحي، وسيجري العمل على مسارين، الأول يجري العمل خلاله على وضع حلول للتحديات والعقبات التي تواجه القطاع على المدى القريب وخاصة تحدي جائحة كورونا، والثاني لوضع حلول للعقبات والتحديات التي تواجه القطاع على المدى البعيد.
واستمع الوزير لمطالب ومقترحات رئيس وأعضاء الجمعية لمواجهة الضرر الذي تعرضوا له إثر جائحة كورونا، وكذلك العقبات والتحديات التي تواجهم أثناء عملهم.
وعرض رئيس الجمعية رائد عبد الحق وأعضاء الجمعية، من جهتهم، مطالبهم والأزمات المالية التي تعرض لها الأدلاء خلال فترة جائحة كورونا، وبعض الملاحظات حول البرامج التدريبية، داعين لاعتماد الجمعية لتكون المرجعية في تدريب سياحة المغامرات.
وطالبوا بأن تكون البرامج التدريبية تفاعلية، وأن تتجه هذه البرامج في التدريب الى اللغات المطلوبة في سوق العمل، وليس فقط اللغات المشبعة كالإنجليزية والروسية.
وعبروا عن شكرهم وامتنانهم لزيارة وزير السياحة والآثار والفريق المرافق لمقر الجمعية، ولقائهم والاستماع لمطالبهم والاقتراحات التي تقدموا بها.
ورافق الوزير في زيارته الى الجمعية، أمين عام الوزارة عماد حجازين، ومدير عام هيئة تنشيط السياحة الدكتور عبدالرزاق عربيات، ومستشار الوزير هشام العبادي.

القطامين يُقرر السماح بمنح تصاريح للعمالة الوافدة الذين سجلوا على منصة حماية

Posted: 18 Oct 2020 08:41 AM PDT

379294 6 1602600034 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قرر وزير العمل ووزير الدولة لشؤون الاستثمار الدكتور معن القطامين السماح بإصدار تصاريح عمل للعمال غير الأردنيين الذين سجلوا على منصة حماية https://hemayeh.jo ولم يغادروا أراضي المملكة.
واستثنى الوزير من قراره العمال غير الأردنيين المسجلين على المنصة الذين أنجزوا معاملاتهم لسحب واستلام مستحقاتهم من المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي والحاصلين على مغادرة نهائية (خروج بلا عودة).
واكد القطامين أن القرار جاء بناء على طلب من أصحاب العمل وتسهيلا عليهم لتيسير أمور منشآتهم وأعمالهم في ظل ظروف جائحة كورونا التي ما زالت تلقي بظلالها على العمال وأصحاب العمل على حد سواء.
وعمم الدكتور القطامين على كافة كوادر الوزارة تسهيل الإجراءات للعمالة غير الأردنية والراغبة في السفر بالتنسيق مع كافة الجهات المعنية وذلك قبل تاريخ 2020/10/31 للاستفادة من الإعفاءات التي قدمت لهم.

الاردن : تسجيل 15 وفاة و1520 إصابة جديدة بكورونا و 139 حالة شفاء

Posted: 18 Oct 2020 08:05 AM PDT

311567 3 1603032830 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

 أعلنت وزارة الصحة اليوم الأحد عن تسجيل 15 حالة وفاة و1520 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجدّ، جميعها محليّة.

ووفق الايجاز الصادر عن رئاسة الوزراء ووزارة الصحة توزّعت الاصابات الجديدة كما يلي:

– (1100) في محافظة العاصمة عمّان.

– (111) في محافظة إربد، منها (3) في الرمثا.

– (99) في محافظة الزرقاء.

– (74) في محافظة الكرك.

– (64) في محافظة البلقاء.

– (25) في محافظة مأدبا.

– (14) في محافظة عجلون.

– (11) في محافظة الطفيلة.

– (8) في محافظة معان، (6) منها في البترا.

– (7) في محافظة العقبة.

– (4) في محافظة جرش.

– (3) في محافظة المفرق

وبذلك يرتفع إجمالي عدد حالات الإصابة في المملكة إلى (37573) حالة.

كما سُجّلت (15) حالة وفاة، (رحمهم الله جميعاً) ليرتفع إجمالي عدد الوفيات إلى (345) حالة.

وبلغ عدد الحالات التي أُدخِلت اليوم للعلاج في المستشفيات المعتمدة (98) حالة، ويبلغ إجمالي عدد الحالات التي تتلقّى العلاج في المستشفيات حاليّاً إلى (978) حالة، بينما يخضع بقيّة المصابين للعزل المنزلي.

وسُجّلت (139) حالة شفاء هذا اليوم، في المستشفيات المعتمدة.

وتمّ إجراء (20097) فحصاً مخبريّاً، ليصبح إجمالي عدد الفحوصات (1568502) فحصاً.

إجراءات أخرى:
• في ظلّ استمرار تسجيل حالات إصابة محليّة، تدعو وزارة الصحّة الجميع للالتزام بأوامر الدّفاع، واتّباع معايير السلامة والوقاية، وارتداء الكمّامات، وعدم إقامة التجمّعات لأكثر من (20) شخصاً، واستخدام تطبيق (أمان)، وتطبيق (صحتك).

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال