صراحة نيوز

الأحد، 18 أكتوبر 2020

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

راصد : %41 من المترشحين للانتخابات يعتمدون على قواعد عشائرية و23% مناطقية

Posted: 18 Oct 2020 07:17 AM PDT

image 10 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  نفذ تحالف راصد لمراقبة الانتخابات البرلمانية 2020، دراسة تحليلية حول البرامج الانتخابية والقواعد التي يعتمد عليها المترشحات والمترشحون، وموازناتهم المرصودة للحملات الانتخابية ومصادرهم لذلك، كما تضمنت الدراسة تساؤلات قدمت للمترشحين حول أهدافهم الأساسية من الوصول إلى مجلس النواب، وفي هذا السياق قال الدكتور عامر بني عامر منسق تحالف راصد أن المعلومات الواردة في هذه الدراسة ناتجة عن مقابلة المترشحين والمترشحات بشكل مباشر حيث تم مقابلة 96% من المترشحات والمترشحين وتم تتبع معلومات ما تبقى من مصادر مختلفة.

وأشار بني عامر إلى أهمية هذه المعلومات التي تنشر حول المترشحات والمترشحين لما يمكن أن تشكله انطباعات معيارية تساهم في تأطير الفكر المستقبلي للعملية الانتخابية في الأردن، وآلية التمثيل وقدرة التشريعات الوطنية على تطوير العمل البرلماني الجمعي.

وأظهرت النتائج المستخلصة من الدراسة والمتعلقة بوجود برنامج انتخابية للمترشحات والمترشحين أن 50% منهم قالوا بأن لديهم برامج انتخابية وهي جاهزة للنشر، وقال 46% من المترشحات والمترشحين أنهم سيقومون بإعداد البرامج لاحقاً، فيما وصلت نسبة المترشحات والمترشحين الذين قالوا بأنهم لا يملكون برامجاً انتخابية إلى 4% من مجموع المترشحات والمترشحين الأولية.

وعلى صعيد تواجد البرامج للمترشحات الإناث والمترشحين الذكور فقد تبين أن 52% من المترشحات الإناث برامجهنّ معدّة وجاهزة للنشر، بينما قالت 46% من المترشحات الإناث أنهنّ سيقمنّ بإعداد برامجهنّ لاحقاً لنشرها، ووصلت نسبة المترشحات اللواتي ليس لديهنّ النية في كتابة برنامج انتخابي إلى 2% من مجموع المترشحات، أما المرشحين الذكور فقد تبين أن 49% من المترشحين الذكور لديهم برامج انتخابية وجاهزة للنشر، و46% من المترشحين الذكور سيعدون برنامجاً انتخابياً لاحقاً وسيتم نشره، وقال 5% من المترشحين الذكور أنهم لن يعدّوا برنامجاً انتخابياً.

وعملت الدراسة على الاستفسار عن القواعد التي يعتمد عليها المترشحون والمترشحات في جذب الأصوات لصالحهم حيث تبين أن 41% من مجموع المترشحات والمترشحين يرتكزون على قواعدهم العشائرية في جذب الأصوات، و23% من المترشحات والمترشحين يرتكزون على قواعدهم المناطقية، فيما يرتكز 22% منهم على قواعد القائمة الانتخابية، بينما 12% من المترشحات والمترشحين يرتكزون على قواعدهم الحزبية، و1% فقط قالوا بأنهم يرتكزون على قواعد شبابية.

وبتفصيل القواعد التي يرتكز عليها المترشحات الإناث والمترشحين الذكور، فقد تبين أن 42% من المترشحات يرتكزنّ على قواعدهنّ العشائرية، فيما يرتكزنّ 30% على القائمة الانتخابية المترشحة بها، و20% من المترشحات يرتكزنّ على قواعدهنّ المناطقية، و8% منهنّ يرتكزنّ على قواعدهنّ الحزبية، أما على صعيد القواعد التي يرتكز عليها المترشحين الذكور فقد بينت النتائج أن 39% من المترشحين يرتكزون على قواعدهم العشائرية في جذب الأصوات، فيما يرتكز 23% منهم على قواعدهم المناطقية، و21% من المترشحين يرتكزون على الأصوات التي تحصل عليها القائمة، ويرتكز ما نسبته 15% من المترشحين الذكور على قواعدهم الحزبية في جذب الأصوات، و1% يرتكزون على القواعد الشبابية.

ووجه فريق راصد سؤالاً للمترشحين والمترشحات حول الهدف من الفوز في الانتخابات حيث تبين أن 30% من المترشحات والمترشحين هدفهم هو خدمي، فيما قال 70% من المترشحات والمترشحين أن هدفهم في رقابي وتشريعي، وعلى صعيد المترشحات الإناث فقد قال ما نسبته 32% المترشحات أن هدفهنّ من الفوز في الانتخابات هو خدمي، بينما عبرنّ 68% من المترشحات أن هدفهنّ هو رقابي وتشريعي، أما المترشحين الذكور فقد عبّر 28% منهم على أن هدفهم من الفوز بالانتخابات هو خدمي، فيما قال 72% منهم أن هدفهم من الفوز هو رقابي وتشريعي.

واشتملت الدراسة على محور الإنفاق على الحملات الانتخابية والمبالغ التي تم رصدها من قبل المترشحات والمترشحين للإنفاق على الحملات الانتخابية، حيث تبين أن 59% من المترشحات والمترشحين رصدوا مبالغ أقل من 5000 آلاف دينار للإنفاق على حملتهم الانتخابية، فيما رصد 28% من المترشحات والمترشحين مبالغاً مالية ما بين5001- 20,000 ألف دينار للإنفاق على حملتهم الانتخابية، بينما رصد 5% منهم مبالغاً مالية ما بين 30,000- 20,001 ألف دينار، فيما قال ما نسبته 6% من المترشحات والمترشحين أنهم رصدوا أكثر من 30,000 ألف دينار للإنفاق على حملتهم الانتخابية.

الفيصلي يعلن تعاقده مع المحترف الأرجنتيني فاسكيز

Posted: 18 Oct 2020 06:56 AM PDT

eaaa51692e0d21a75b3f84e5bd4f4193 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  أعلن النادي الفيصلي، اليوم الاحد، عن التعاقد رسميا مع المحترف الأرجنتيني كلاوديو لوسيانو فاسكيز ، للعب في صفوف فريق كرة القدم خلال مرحلة الإياب من دوري المحترفين.
ووفق الموقع الرسمي للنادي الفيصلي، فإن المحترف الأرجنتيني وقع رسميا في مقر النادي بحضور رئيس النادي الشيخ بكر العدوان، على عقد يمتد حتى نهاية الموسم الكروي الحالي.
وسبق وأن تعاقد الفيصلي أيضا مع اللاعب محمد العكش، لتعزيز صفوف الفريق الباحث عن المنافسة على اللقب في مرحلة الإياب من الدوري.

كَبرها بتِكبر وصِغرها بتصّغر

Posted: 18 Oct 2020 06:40 AM PDT

file 8a8cf4680d unnamed 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – كتبت هبة أحمد الحجاج 

عِندما تُغادرُ مَكان عملكَ ، تَشعرُ وكأنّ جميعَ المتاعبِ تقفُ على كَتفيك ، وكأنكَ تحملُ جبلًا عليهِما ، والسَببُ أنّ يومكَ في العملِ كانَ مُتعبًا بين كدٍ وجُهد ، وأخذٍ ورَد، وبينَ هذا وذاك ، ولا تقمْ بكذا ، والأفضلُ كذا ، وهكذا يمرُ يومكَ وأنتَ تَقضي ثماني ساعاتٍ منَ العملِ المُتواصلِ ممزوجةً بالتعبِ والكدِ والمَشقة، ولكنْ انتبه إذا أردتَ أن تَسقُط التُفاحة هُز الشجرة.
فالعملُ يُبعدُ عنّا ثلاثُ آفاتٍ خَطيرة: الضجرُ، ونزعةُ الشر، والعوز.
العملُ ليسَ عقاباً، بلْ مُكافأةً وقوةً ومُتعة.
وبما أنني شخصٌ فعالٌ في المجتمعِ و الدليلِ ما يرتسمُ على ملامحي من تعبٍ وجهدٍ وأيضاً نُعاس ههههههه ، فقدْ كنتُ على مدى الطريقِ أفكرُ  فقط في قَيلولة ، وعندما أصلُ  سأرمي  بكلِ جَسدي على سَريري وكأنني قلتُ للعالمِ وداعاً وسَنلتقي في وقتٍ لاحق، وإذ وأنا منغمسٌ في نَومي العميقِ بعدَ هذا اليوم المُتعب، وإذ صوتُ كرةِ قدمٍ يضربُ نافذةَ غُرفتي، فاستيقظُ وافتحُ عيني وأسمعُ  أصواتَ الأطفالِ ممزوجةً بالضحكِ والمُزاح مع الاعتِذار ، وقفتُ  على النافذةِ ونظرتُ إليهم كيفَ يضحكونَ ويلهونَ هُنا وهُناك مبتسمًا لهُم وقلتُ في نَفسي “ليتَ تلكَ الأيامُ تعودُ حاملةً بينَ طَياتِها الكثيرُ من الذِكريات، عِندما كبرتُ اكتشفتُ أنّ هذهِ الحَياة ما هي إلا سَراب، نعم سرابٌ لأنكَ كُلما كبرتَ تكبرُ معكَ هُمومكَ وأحزانك، عُودي يا طُفولتي الجَميلة واحمِليني، وأحِيلي الصّحراء في الحبِ حقلاً، ليتكِ تَعودين” .
وبعدَ استِعادتي لهذهِ الذكرياتِ الجَمليةِ قررتُ أن أذهبَ إلى الحديقةِ لأنني من الصعبِ جداً أن أعودَ إلى النومِ مرةً أُخرى، وما زالَ هُناك مُتسعٌ منَ الوقتِ حتى أرى غروبَ الشمسِ الجَميل. 
سارعتُ في الذهابِ وأنا أركبُ سَيارتي، وإذ أسمعُ هؤلاءِ الأطفالِ يُغنون ” كبرها كبرها كبرها بتكبر صغرها صغرها بتصغر 
و قبلك قالوا بالأمثال بسبس للدنيا يا خال بس، بس، بس 
بسيطة بسيطة بسيطة 
لو إنك تبرم هالأرض و تحمل هالسلم بالعرض 
و تجعل من همك وسواس 
و تضرب أخماس بأسداس 
و تقضي يومك بالتفكير
اللي صاير بدو يصير”. 
نظرتُ لهم وقلتُ ” صَدقتم ، حِكمْ، حِكم ” فضَحكنا جَميعاً .
وعندما وصلتُ إلى الحديقةَ، جلستُ ونظرتُ إلى الناسِ وتذكرتُ قولَ أُمي” كل واحد همه على قده” فأصبحتُ أتخيلُ كلَ شخصٍ أراهُ يوجدُ فوقَ رأسهِ كالغيمةِ تُخبرنا عن مُشكلته ، كانَ أول شَخص وضعتُ على رأسهِ الغَيمة ، شابٌ صغيرٌ في السنِ قويُ البدنِ تظهرُ عليهِ ملامحُ الضجرِ والبؤسِ واليأس، وأخذَ صوتهُ يَعلو ويَعلو ويَقول ” هو يتوظفُ بالشركةِ الفُلانية ونحنُ لا ، هو يكونُ كذا ونحنُ لا، وهو وهو ونحنُ ونَحن” ، والكثيرُ منَ العباراتِ المُحبطة، والتي تدلُ على سوءِ حَظهم ، صِدقاً جَعلني أشعرُ هذا الشّاب أن هُناك طامةٌ كُبرى في حَياتهِ وحلتْ عَليه ، نظرتُ إلى صديقهِ الذي حصلَ معهُ تماماً كما حصلَ مع الشابِ المُتذمر ، صديقهُ كانَ عكسهُ تَماماً في كلِ شَيء، وأشّعرني للحظة ” أينَ المُشكلة؟ لا يُوجد مُشكلة” ، كانَ يقُول ” الخيرةُ فيما اختارهُ الله ، أنا مُتفائل، سوفَ أحصلُ على وظيفةٍ بشركةٍ أفضلَ من تلكَ وسترى ، ما بِك؟ ألا تتذكرُ قولَ كلير أوستن (انظرْ إلى الحياةِ بتفاؤل، التذمرُ و الشَكوى من المشاكلِ التي تعترضُ طَريقنا يستهلكُ تَفكيرنا و وقتنا دُون طَائل) “. 
نظرتُ إلى الشقِ الآخرِ فرأيتُ إمرأةً وزَوجها، وكَانا طاعنين في السن ، كانَ الرجلُ مُنزعجٌ، بدتْ عليهِ ملامحُ الغضبِ وهُو يُمسكُ بيدهِ ورقةً وكأنها ورقةُ فُحوصاتٍ مِخبرية كانَ يقولُ وهو مُتذمر :  لدي مرضُ كذا وكذا ، أشعرُ أنّني لا أستطيعُ الحِراك، أشعرُ أني سوفَ أموت؛ بلْ أقصدُ اقتربَ مَوتي . 
نَظرتْ إليهِ زوجتهُ المُسنة وضَحكتْ ضِحكةً جَميلة، وقالت لهُ : مش عارفه مين بده يواسي مين ، يا رجل لدي أربعةُ أمراضٍ مزمنة ، ولا أشعرُ أني مريضة ولا أستطيعُ الحِراك، ولا أشعرُ أنني سَأموت، على العكسِ لا أُخفيك أشعرُ بالتعب والوجعُ بعضَ الشيء؛ لكن عِندما أتناولُ الأدويةَ أتحَسن، ويزولُ المرضُ و أحبُ الحياةَ وسأعيشُها بأمراضٍ أو بدونِ أمراض ، أتعلمُ تذكرتُ برنامجًا تلفزيوني كنتُ أتابعهُ، وذكرتْ المُذيعة مَقولةً لشخصٍ ما يُدعى ألبرت أينشتاين كان فيلسوفًا أو عالمًا لستُ أدري أعجبتني مَقولتهُ (ليسَ الأمرُ أني عبقري ، كلُ ما هنالكَ أني أكافحُ مع المشاكلِ لفترةٍ أطول) “. نظرَ إليهَا وابتسمَ وقالَ لها ” معكِ يحّلو المرضُ ههههه”. 
وأنا أنظرُ إليهما وأقولُ” ما أجّملهُما “، وإذ أسمعُ أصوات أطفال يغنون بأعلى الأصوات، كانوا يردِدُون كأنهم يُسمعون العالم بأسره، كانت كلماتهم تعطي الأمل والقوة، كانوا يرددون :
” ارمي ورا ضهرك الجراح 
و لا تندم على اللي راح 
و لا تقضي يومك مهموم 
و بتفكر في أمر اليوم 
و اتأمل بالمستقبل
إنه رح يبقى أجمل 
رح توصل لو طال الدرب
و رايح برضو يهون الصعب
لا تساهم في تنكيدك 
و لا تكسر ضهرك بإيدك 
و سهل سهل سهلها و انسى الدنيا و إهملها” 
عندما كُنت أنظرُ إليهم ، لفتَ نَظري نظرة إمرأة تَملأُها الحَسرةُ ممزوجةً بالتَمني ، تنظرُ لهؤلاءِ الأطفالِ وتقولُ لأُختها ” كنتُ أتمنى أنْ يكونَ طفلٌ لي منْ بينِ هؤلاءِ الأطفال ، أو أنْ يكونَ لي طفلٌ بأعمارهِم ، لا تعلمينَ ما هُو مقدارُ الحزنِ والحسرةِ التي في قَلبي ، أشعرُ أنْ هُناك نارًا تأكلُ قَلبي ولا أَعلمُ ماذا أفْعَل” وأخَذتْ تَبكي بِحُرقة . 
و على الفَورِ كانتْ أُختُها مُواسيةً لَها قَائِلة ”  أتعْلمينَ قِصة سَيدُنا  مُوسى مَع الخَضر، ينّزِلان منَ السَفِينةِ فَيمشِيان في الطَريق؛ فإذا بِهما يلتَقِيان بِغُلام، ليُبادِر إليهِ العبدُ الصَالح فَيقتلهُ دُون سببٍ ظَاهر، ولا عَجب أنْ يغضبَ مُوسى منْ قَتل غُلامٍ بريء لمْ يفْعل ما يُوجب قَتلَه، لكنّ العَجِيب أنَّ أيّا من أولِياء المَقتولِ لم يُطالب بدمِ الفتى، ومرّ الأمرُ كَأنهُ لم يكن، ولم يتَغير شيءٌ سِوى ازدِيادِ دَهشةِ مُوسى واقتِرابِ نفاذِ فُرصِ بقائهِ مَع الخِضر.
هذهِ القصةُ جَعلتني أُفكرُ بِالبحثِ عن سَببِ قَتل الغُلام إلى أنْ وجَدتُ ما قالهُ القُرطبي في الجامعِ لأحكَامِ القُرآن: ويُستفادُ منْ هذهِ الآيةِ تَهوين المَصَائب بِفقدِ الأولاد وإنْ كانُوا قِطعاً منَ الأكبَاد، ومَنْ سلّم لِلقضاء أسفرت عاقبته عن اليد البيضاء. قالَ قُتادة : لقد فرح به أبواه حين ولد وحَزِنا عَليه حين قُتل، ولو بقي كان فِيه هلاكهما، فالواجبُ على كلِ امرئ الرضا بقضاءِ الله تعالى، فإنّ قضاء الله للمؤمنِ فيما يكرهُ خيرٌ له من قضائهِ لهُ فيما يُحب. اهـ
أتعرفينَ ماذا يقولُ إبراهيم الفقي” أحياناً نحاولُ فتحَ الباب، فنفشلُ فندفعهُ بقوةٍ، فنتألمُ ثُم نكتشفُ أنهُ يُفتح في الإتجاهِ الآخرِ فنَضحكُ، كذلكَ هي المَشاكل تُحلُ بالعقلِ لا بالقوة”.
لا تقلقي سَنتوكلُ على اللهِ أولاً ونأخذُ بالأسّباب ، سنذهبُ إلى هذا الطَبيبِ وتلكَ الطَبيبة ، سنجربُ هذا الدَواء إلى أنْ تَسمَعي كَلمةَ ” ماما ” بِإذنِ الله ، لنْ نهربَ منَ المَشاكلِ سنُواجِهها ونتَصدى لها ، نظرتْ إليها أُختها وقالتْ على رَأي  نزار قباني :” لو كانتْ المَشاكلُ تُحل بالهروبِ ، لكانتّ الكرةُ الأرضيةُ كوكبًا مهجورًا” ، واحتضنتْ الأُختُ أُختها وكأنّها تُريد أنْ تُخبأها عنْ جميعِ الهُموم والأحزان ثمَ قالت ” دوامُ الحالِ منَ المُحال”. 
وإذ كلٌ منَّا غارقٌ في همومهِ وأحزانهِ ومَشاكلهِ صغيرةً كانتْ أم كبيرة يأتي شخصٌ يصرخُ بأعلى صوت ، ومنْ شِدة عُلوِ صوتهِ جعلَ الجميعَ ينتبهُ إليه وأخذَ يقول “
“الأشخاصُ الفَعِالين ليسوا ميَالينَ للمشاكل، بل ميالينَ لاقتناصِ الفُرص، وتدّمير المَشاكل”.
هكذا يقولُ أنتوني روبنز.
‫أُرسلت من الـ iPhone‬

“المهندسين” والمركز الاردني الايطالي للسلامة المهنية يعقدان دورة حول السلامة المهنية

Posted: 18 Oct 2020 06:07 AM PDT

thumbnail 4 3 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – عقد فرع نقابة المهندسين الأردنيين في محافظة عجلون، وبالتعاون مع المركز الاردني الايطالي للسلامة المهنية، دورة عن بعد بعنوان “السلامة المهنية”، افتتحها نقيب المهندسين المهندس أحمد سمارة الزعبي، بمشاركة 18 مهندسا ومهندسة، وبواقع 18 ساعة تدريبية.

 وأكد نقيب المهندسين أن السلامة المهنية تشكل محورا أساسيا في المشاريع الإنشائية والصناعية، مشيرا الى ان النقابة تدعم تأهيل وتدريب المهندسين بهذا المجال لتبني ثقافة السلامة في العمل الهندسي.

 بدوره، قال مدير المركز الاردني الايطالي للسلامة المهنية المهندس عدنان السواعير، إن المركز تم تأسيسه بالشراكة بين الحكومتين الاردنية والايطالية وبشراكة استراتيجية مع  نقابة المهندسين الأردنيين، لبحث كافة المواضيع المتعلقة بالسلامة المهنية.

 وأضاف أن الدورة تتناول التشريعات الاردنية في مجال السلامة المهنية والاجراءات الوقائية للوقاية من فيروس كورونا في بيئة العمل، وتقييم المخاطر، واجراءات الطوارئ ومعدات الوقاية الشخصية وكيفية الوقاية من الحوادث المهنية.

 وقال رئيس فرع النقابة في محافظة عجلون المهندس خالد العنانزة، إن هذه الدورة تأتي انطلاقا من سياسة مجلس الفرع الرامية إلى تأهيل وتدريب المهندسين الجدد في مجال السلامة المهنية بهدف دمجهم في سوق العمل .

thumbnail 5 2 - صراحة نيوز - SarahaNews

منصة أورانج للشباب “YO” تطلق حملة “ولا شي بيوقّف تسليتنا”

Posted: 18 Oct 2020 06:02 AM PDT

thumbnail 3 4 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – تزداد أهمية منصة أورانج الشبابية YO يوماً بعد الآخر، حيث أطلقت أورانج الأردن حملة “ولا شي بيوقّف تسليتنا” بمجموعة من المزايا الإضافية والتي من أبرزها إنترنت 4G+ دون تقسيم، أغاني غير محدودة دون إعلانات مع اشتراك “أنغامي بلَس” وأكثر من 250 لعبة من Playwing دون إعلانات، حرصاً من الشركة على أن تجمع فيها كلّ ما يتناسب مع اهتمامات الشابات والشباب بعمر 18-29 سنة بالتوازي مع تطور احتياجاتهم ورغباتهم.

 وتعد منصّة YO وعروض خدماتها جاذبة للشباب بشكل كبير، ويتضح ذلك بالنجاح الملحوظ الذي حققته خطوط YO منذ إطلاقها في العام 2017 بفضل توفيرها كل ما يحتاجه الشباب في حياتهم اليومية من إنترنت دون تقسيم بسرعة  4G+ الحصرية من أورانج، سماع وتنزيل الأغاني من خلال اشتراك أنغامي بلَس، ألعاب دون دعايات من Playwing ومن غير عمليات شراء داخل الألعاب، ميزة ترحيل الحزم غير المستخدمة للشهر التالي، مكالمات ورسائل نصية محلية غير محدودة، إمكانية استخدام الإنترنت بعد استهلاك حزمة الإنترنت الأساسية بسرعة مخفضة، خصم 50% على الاشتراك الشهري لمدة 3 أشهر عند اشتراك أي من أصدقائهم بخطوط YO عن طريق خدمة “فيد واستفيد”، تخزين غير محدود وآمن للصور والملفات مع Orange Cloud، بالإضافة لخصومات حصرية تصل لـ 50% من تطبيقات طلبات وكريم وغيرها من مطاعم ومحلات ومقدمي خدمات وخصومات تصل لـ 100 دينار على الأجهزة الخلوية.

 وأكدت أورانج الأردن أن الالتفات إلى متطلبات الشباب ومواكبة التغيرات الحاصلة بما يفيدهم ويعزز دورهم المجتمعي والاقتصادي يشكّل إحدى أولوياتها، حيث تواصل دوماً تطوير منصة YO لتكون مجتمعاً مصغّراً يمكّن الشباب من التعبير عن أنفسهم ويصلهم بالتجارب على تنوّعها ويقدّم لهم أفضل العروض والخدمات، لافتة إلى دورها كمزوّد رائد ومسؤول وشريك رقمي للمملكة في تسهيل هذه الجوانب وتسريع التحوّل الرقمي، الأمر الذي تجلّت أهميته خاصة بعد ما تطلّبته أزمة كورونا.

 هذا وتولي أورانج الأردن الشباب أهمية كبيرة ضمن استراتيجيتها للمسؤولية الاجتماعية، بما في ذلك أكاديمية البرمجة من أورانج لتدريب الشباب الموهوب مجاناً، برنامج أورانج الموجّه لتسريع نمو الأعمال الريادية "BIG"، ودعمها تعليمهم عبر عدة مبادرات منها منح دراسية للمتفوقين، لتعزيز مساهمتهم الاقتصادية والمجتمعية وإيماناً بقدراتهم.

 

 

“زين” أفضل علامة تجارية للاتصالات في الشرق الأوسط للعام 2020

Posted: 18 Oct 2020 05:58 AM PDT

thumbnail 2 4 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

أعلنت مجموعة زين – الشركة الرائدة في مجالات الابتكارات الرقمية في الشرق الأوسط وأفريقيا– عن تتويجها بجائزة” أفضل علامة تجارية” للعام2020  في الحفل السنوي لتوزيع جوائز مؤسسة تليكوم وورلد.
وأفادت المجموعة أنها توجت بالجائزة للعام السابع على التوالي في الحفل الافتراضي الذي نظمته مؤسسة “Terrapinn التي تتولى تنظيم فعاليات المؤتمر والحفل السنوي لجوائز تيليكوم وورلد، وهي الفعاليات التي تشهد تتويج أصحاب الأداء المتميز في المجالات الرئيسية ذات الصلة بصناعة الاتصالات على مستوى أسواق الشرق الأوسط، كما أنها تسلط الضوء على اللاعبين الرئيسيين الذين أسهموا في جعل قطاع الاتصالات واحداً من أكثر القطاعات حيوية وديناميكية على مستوى العالم.

ومنذ أن أطلقت زين علامتها التجارية في العام 2007، فإنها فازت بالعديد من الجوائز بعد أن قدمت نفسها كواحدة من أقوى وأفضل شركات الاتصالات في المنطقة من خلال تواجدها في 8 بلدان، ومنذ ذلك الوقت ظلت العلامة التجارية زين مُعترفا بها في أسواق الشرق الأوسط وأفريقيا باعتبارها أفضل علامة تجارية في قطاع الاتصالات في العديد من الفعاليات الإقليمية والدولية.
وأثنت لجنة التحكيم على الاستثمارات التي نفذتها مجموعة زين خلال العام الأخير في تحديث وترقية الشبكات والابتكارات التكنولوجية، التي كان لها بالغ الأثر في تحسين تجربة العملاء، كما أبدت إعجابها بمشاريع الاستدامة التي نفذتها خلال هذه الفترة، وبمبادراتها المتربطة بالتطورات التكنولوجية وخاصة في القطاع الرقمي، وأيضا بحملاتها التسويقية المبتكرة عبر شبكات التواصل الاجتماعي، التي وصفتها بأنها أسرت مخيلة شريحة كبيرة من المتابعين والمهتمين.
الجدير بالذكر أن قيمة العلامة التجارية زين تم تقديرها بـ 2.55 مليار دولار أمريكي (بزيادة 9.9% عن العام السابق) وفقا لنسخة العام 2020 من تقريرMiddle East Top 50 Brands السنوي الذي تُصدره مؤسسة “براند فاينانس”، وهو التقرير الذي نوَّه أيضا على أن تصنيف العلامة التجارية زين هو AA، وتعتبر مجموعة زين أن هذا التقييم الذي جاء بعد حوالي 13 سنة من إطلاق علامتها التجارية هو شهادة للجودة التي تتمتع بها علامتها.
ومنذ مارس 2020، كان لمجموعة “زين” إسهامات وجهود واضحة في مواجهة الظروف الاستثنائية التي تسببت فيها جائحة كوفيد-19 التي أثرت على كافة مناحي الحياة والممتدة إلى الآن، وذك من خلال المبادرات والحملات التي نفذتها في أسواقها في الشرق الأوسط، كما كانت حريصة على توفير الاتصال دون انقطاع أثناء فترة الإغلاق الاقتصادي والحظر لتقليل تأثير الجائحة على الحياة الاجتماعية والاقتصادية، وفي نفس الوقت، كانت المجموعة تعمل على تكثيف تركيزها في عمليات التحول الرقمي، وهو الأمر الذي منح وصولاً أفضل إلى الخدمات الأساسية (الطبية والتجارية والمالية).
علاوة على ذلك، ركزت زين على تعزيز شبكتها بالكامل بهدف تقديم أفضل التقنيات والخدمات الرقمية على مستوى الدول التي تعمل فيها؛ وهي التطورات التي تؤثر بشكل إيجابي على تجربة العملاء، وعلى نظرتهم إلى العلامة التجارية، لا سيما خلال الجائحة المستمرة إلى الآن.
واستثمرت زين على مدار الـ 12 شهرا الأخيرة في مشاريع التوسعة في نشر شبكات الجيل الرابع والجيل الخامس عبر نطاق تواجدها الجغرافي، وهي حاليا تملك أكبر عدد لشبكات الجيل الخامس في المنطقة: الكويت، السعودية، والبحرين.
تدرك زين أن منظومة بيئة ريادة الأعمال تحتاج الآن وأكثر من أي وقت مضى إلى محركات جديدة للنمو، حيث أن المنطقة تحتاج إلى التنوع الاقتصادي الذي ينشأ من الابتكارات والإبداعات الرقمية، ومن هذا المنطلق، تركز “زين” على العديد من مبادرات الابتكار الرقمي ومبادرات المشاريع الناشئة عبر شركاتها التابعة.

وافتتحت المجموعة منصة زين للإبداع (ZINC) في الكويت ومن قبلها في المملكة الأردنية الهاشمية، حيث يقدم مركز الإبداع خدمات افتراضية عديدة خلال أوقات التباعد الاجتماعي بسبب جائحة كوفيد- 19، وهو واحد من الحاضانات الرائدة لمبادرات رواد الأعمال على المستوى المحلي والإقليمي، حيث يعمل على دعم وتمكين قدرات الشباب، وفتح آفاق جديدة أمام الشركات الناشئة، كما تشجع “زين” من خلال هذا المركز العقول المميزة على التفكير في بيئة عمل تفاعلية تتسم بالابتكار والحداثة من خلال تهيئة مناخ العمل المناسب لأصحاب الرؤى والأفكار، ومن ثم تطويرها إلى مشاريع حقيقية قابلة للتنفيذ والتطبيق.
تبرز قوة العلامة التجارية “زين” أكثر في تزايد أعداد جمهور المتابعين والمعجبين عبر شبكات التواصل الاجتماعي، حيث يبلغ عدد المعجبين أكثر من 22 مليون معجب، 11.9 مليون عبر الفيس بوك؛ 7.2 مليون عبر تويتر؛ 2.2 مليون عبر إنستغرام؛ و600 ألف عبر لينكدإن، وجنبا إلى جنب مع قنواتها عبر قناة الـ يوتيوب، تستهدف زين أن يقترب إجمالي عدد مشاهداتها 100 مليون مشاهدة سنوياً.
تتميز مجموعة زين بتواصلها مع جمهورها خلال شهر رمضان، فهي تقدم رسالة جديدة من خلال دعاياتها التلفزيونية التي تلامس معظم القضايا ذات الصلة بواقع المنطقة، فدعاية زين التلفزيونية الرمضانية لعام 2020 استحوذت على اهتماما كبيرا عبر منصات التواصل الاجتماعي، وتجاوز عدد مشاهدات الدعاية التي مدتها 2.35 دقيقة أكثر من 34 مليون مشاهدة.
علاوة على ذلك، فإن دعاية زين “افتحوا الأبواب” للعام 2020 – التي بلغت مدتها 1.42 دقيقة – حصدت أكثر من 36 مليون مشاهدة على موقع يوتيوب وحققت انتشار سريعاً أيضاً، مع ملاحظة أن كلتا هاتين الدعايتين تم بثهما أيضا لملايين المشاهدين على قنوات تلفزيونية إقليمية ومحلية في أرجاء منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.
تملك مجموعة زين رصيدا إبداعيا في مجالات الاستدامة، حيث أطلقت مبادرات عديدة تراعي تحقيق استراتيجيتها في التنوع والاشتمال لمساعدة المجتمعات في التغلب على التحديات الاقتصادية والاجتماعية مثل: مبادرة “جيل Z” التي تركز على المواهب الشابة من خلال توظيف مواهب الخريجين، ومبادرة “تمكين المرأة” من خلال مبادرة WE، ومبادرة WE ABLE لدمج أصحاب الاحتياجات الخاصة في بيئة العمل، وهي المبادرة التي من المقرر أن تضع زين في مصاف الكيانات التي تعمل على احتواء أصحاب الاحتياجات الخاصة بحلول العام 2022.
الجدير بالذكر أن كل هذه الأنشطة والمبادرات أسهمت في تعزيز الوعد الذي تطرحه العلامة التجارية “زين”، وهي تطمح لإطلاق العنان لمزيد من الفرص ملتزمة في ذلك بالإسهام في تحقيق الازدهار الاقتصادي والاجتماعي في المنطقة.

انتخاب البطاينة رئيسا لـ “مصفاة البترول ” والبقاعي نائبا له

Posted: 18 Oct 2020 05:52 AM PDT

thumbnail 1 10 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – انتخب مجلس إدارة شركة مصفاة البترول الأردنية المهندس علاء عارف البطاينة رئيسا لمجلس الإدارة، خلفا للمرحوم بإذن الله وليد عصفور.

 وانتخب مجلس الإدارة، المهندس عبد الرحيم فتحي البقاعي نائبا لرئيس مجلس الإدارة، في حين تم انتخاب الدكتور محمد محمود الذنيبات عضوا في مجلس إدارة الشركة، وذلك لملء المقعد الشاغر في مجلس إدارة الشركة اعتبارا من 14 الشهر الجاري بشكل مؤقت الى ان يتم عرضه على الهيئة العامة لمساهمي الشركة.

 يذكر أن البطاينة التحق بعضوية مجلس إدارة شركة مصفاة البترول الأردنية منذ عام 2014 وكان ترأس عدد من اللجان في مجلس إدارة الشركة قبل انتخابه نائباً لرئيس المجلس عام 2019، في حين أن المهندس البقاعي التحق بعضوية مجلس إدارة الشركة منذ عام 2007 وشغل عضوية عدد من اللجان في مجلس إدارة الشركة.

 

“البوتاس العربية” توسع أسطول حفاراتها وتتسلم ” الكرامة” تشرين الثاني المقبل

Posted: 18 Oct 2020 05:01 AM PDT

img 20201018 wa0018622654327185338594 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – في خطوة تهدف إلى تعزيز كفاءة عملياتها التشغيلية وزيادة إنتاجيتها، أعلنت شركة البوتاس العربية عن توسيع أسطول حفاراتها بشراء حفارة جديدة من هولندا بكلفة 18 مليون يورو.

وبحسب بيان صحفي صدر اليوم، من المقرر أن تتسلم “البوتاس العربية” الحفارة “الكرامة” في تشرين الثاني المقبل، لتنضم إلى اسطول الحفارات الذي تملكه الشركة والبالغ عددها 6 حفارات هي : بترا، وجرش، ورم، ومؤتة، ونويومان، وبيفركنج .

img 20201018 wa00178883918979005456477 - صراحة نيوز - SarahaNewsوأوضح البيان أن شراء الحفارة الجديدة، يأتي لدعم مشروع ضخم تقوم شركة البوتاس العربية بتنفيذه والذي يتمثل ببناء محطة ضخ جديدة لضمان استمرار ضخ المحلول الملحي من البحر الميت إلى ملاحاتها، حيث وضعت الشركة خطة محكمة لعمليات الحفر على المدى الطويل لا سيما وأن الإنتاج يعتمد بشكل رئيسي على حفر التكتلات الملحية في ملاحات الشركة وذلك من خلال ضمان توافر المعدات اللازمة للحفر والقوى البشرية المختصة في هذا الشأن.

img 20201018 wa00167511596422949122965 - صراحة نيوز - SarahaNews

كما يصب شراء الحفارة ضمن خطط شركة البوتاس العربية لاستمرار عملياتها الإنتاجية ودعم خططها التوسعية المستقبلية.
وكانت شركة البوتاس العربية قد أعلنت أنها حققت في الشهور التسعة الأولى من العام الجاري أرقاماً قياسية على صعيدي الإنتاج والمبيعات هي الأعلى منذ تأسيسها، حيث بلغت كميات الإنتاج المتحققة 1.966 مليون طن، كما سجلت كميات المبيعات أيضاً رقماً قياسياً تجاوز 2 مليون طن مع نهاية الربع الثالث من العام الجاري.

تجدر الإشارة إلى أن شركة البوتاس العربية قامت خلال العامين الماضيين بتطوير أعمالها وإضافة أصناف جديدة من مادة البوتاس (البوتاس الحُبيبي الأحمر) تمكنت من خلالها من الدخول إلى أسواق جديدة ساهمت بشكل إيجابي في تحسين أرباح الشركة التي أكدت أنها ستستمر في أعمال التوسع في الإنتاج لزيادة حصتها السوقية خلال الأعوام المقبلة.

اعتقالات في صفوف حزب التحرير الإسلامي المحظور في الاردن

Posted: 18 Oct 2020 03:28 AM PDT

thumbs b c b27a21f511daf71b084d8f280da6d47f6729004059564187235 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – تداولت مواقع التواصل الاجتماعي مؤخرا خبر اعتقال الاجهزه الامنيه عددا ممن ينتمون لحزب التحرير الاسلامي المحظور في الاردن ،منهم (خالد فريد الاشقر ، ابراهيم محمود جرادات ، محمد سمير ابو العسل ) وذلك على اثر نشاطهم بالترويج لافكار حزب التحرير المحظور

ما قاله اللواء الحواتمة من وسط البلد

Posted: 18 Oct 2020 03:08 AM PDT

er432 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أكد مدير الأمن العام، اللواء الركن حسين الحواتمة، أن الحملة الأمنية التي بدأت ليلة أمس السبت على فارضي الأتاوات وأصحاب الأسبقيات ستبقى مستمرة بشكل دائم، وأنها ليست مجرّد ردّة فعل على حدث ما، مشيرا إلى أن الخطة كانت ببدء الحملة مطلع العام الحالي، غير أن جائحة كورونا ارجأت تنفيذها لبعض الوقت.

وقال مدير الأمن في تصريحات بثّها التلفزيون الأردني خلال جولة الحواتمة على مرتبات الأمن العام التي تقوم على الحملة في منطقة وسط البلد إن “هذه الحملة هي ضدّ البلطجية وفارضي الأتاوات والزعران فقط، وليست موجهة ضد الشعب الأردني أو أي قضايا أخرى”، مؤكدا أن “الشعب الأردني دعم مديرية الأمن العام معنويا، وقد لمست المديرية حجم استحسان الحملة في نفوس الأردنيين”.
وانتقد الحواتمة “الأصوات التي وجهت الانتقادات للحملة ضد فارضي الأتاوات والزعران بحجة حقوق الانسان”، لافتا إلى أن “حقوق الانسان محلّ احترام الجميع، ولكنها حقوق الانسان المحترم والملتزم بالقانون وليس الخارج عليه”.
ودعا مدير الأمن العام المواطنين للابلاغ عن “حالات البلطجة وفرض الأتاوات” عبر رقم الواتساب المخصص لذلك، مؤكدا في التصريحات التي رصدتها الاردن24 أن رقم الواتساب يحظى بسريّة تامة ولا يطلع عليه غير شخص واحد فقط يقوم بتمرير المعلومات إلى الجهة صاحبة الاختصاص.
وأكد الحواتمة ضرورة اجراء تعديلات على بعض التشريعات لتكون العقوبات رادعة، قائلا: “عدد الطلبات والقيود على فارضي الأتاوات والزعران يصل في بعض الحالات إلى (70-80) طلبا أو أكثر، والأصل أن يكون هناك تغليظ للعقوبات من القيد الثاني”.
واختتم الحواتمة حديثه بالقول: “جهدنا وواجبنا أن نجلب المطلوب للقضاء، والقضاء هو صاحب القرار الفصل، نحن لا نفرج عن أحد إلا بقرار قضائي”.

صراحة نيوز تقرر عدم نشر اخبار المسؤولين الاستعراضين

Posted: 18 Oct 2020 02:41 AM PDT

fb img 16030140369355757201200835987107 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز- قررت إدارة التحرير في وكالة صراحة الاردنية( صراحة نيوز ) وقف تغطية ونشر أخبار المسؤولين ممن عرفوا لدى المواطنين بالاسنعراضين والتنظير وخاصة ممن سبق وعملوا في مواقع سابقة وخرجوا دون أن يسجل لهم اية انجازات .

ومن ضمن هؤلاء وزراء في الحكومة الحالية ومدراء عامون ورؤساء مجالس إدارة كان تعينهم بمثابة تنفيعات.

رسالة إلى الشباب العربي

Posted: 18 Oct 2020 02:22 AM PDT

img 20201018 wa00142133007194517391616 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بقلم عريب العارف العريان تكتب …

أول طريق النجاح هو السيطرة على أفكارنا وتحويل كل التفكير السلبي إلى تفكير إيجابي! لا لليأس، لا للسلبية، لا للخضوع، لا للاستسلام!

في استطلاع صغير أجريته مؤخراً، وجدت أن الخوف من المجهول الآتي وما يخبئ في ظل هذه الظروف هو أكثرعلى ما يشغل بال الشباب العربي. لا ألومهم! فنحن الأكبر سناً والأكثر تجربة نمر بأصعب التجارب على الاطلاق بعد عقود أمضيناها نعمل جاهدين للوصول إلى ما نحن عليه لنجد أنفسنا فجأة في هذه دوامة! فكيف هم، وهم في بداية الطريق!

لنتفق على شيء أولاً: الخوف من المستقبل أمر طبيعي جداً، فالشباب في مشوار البحث عن النجاح أمام النفس والآخرين وهذه الحالة من القلق مررنا بها جميعاً في مرحلة ما من حياتنا، بل نمر بها الآن في ظل هذه الظروف الاستثنائية.

لكن، أرفع هنا شعار لا لليأس، لا للسلبية، لا للخضوع، لا للاستسلام!

لكن، أرفع هنا شعار لا لليأس، لا للسلبية، لا للخضوع، لا للاستسلام!
أنتقل بحديثي هنا لأوجه كلماتي لكم أيها الشباب…

أريد هنا ان أشارككم بعض من ما قرأت مؤخراً في كتاب عنوانه “٣٣ استراتيجية للحرب”، محاولة أن أتعلم كيفية التعامل مع التحديات. فنحن اليوم فعلاً في حرب متعددة الجبهات: صحية… اقتصادية… اجتماعية… نفسية… ولو رجعنا بالتاريخ لوجدنا أن الحروب رغم خسائرها يخرج منها الأقوياء، ذوي الفكر المنفتح وأصحاب العقول النيرة! هؤلاء فقط من يخرجوا منتصرين.

فكيف يكون ذلك؟

1. الحروب تخرج طاقات مختبئة وقدرات لم نكن على علم بها حتى الآن… البشر بطبيعتهم يتقاعسوا عن التفكير إذا شعروا بالأمان! أما الخوف فيخرج منا كل ما هو مخفي. عقولنا مليئة بالإبداعات، لكنها – سبحان الله – تنطلق عند الخوف والحاجة، حاجة للتصدي وللنجاة.

2. السر في السيطرة على عقولنا كما ذكرت، عندما تتعلم كيفية السيطرة على عقلك ستجد في نفسك القدرة على السيطرة على جميع محيطك!

3. تعلموا من عدوكم، وادرسوا نقاط ضعفه واستغلوها لصالحكم، وتذكروا أن النصر الحقيقي هو انتصار المرء على نفسه قبل أي شيء فلا تتسابقوا إلى أرض المعركة!

4. حددوا هدفكم بوضوح، وبادروا بوضع خططكم دون الوقوف كثيراً أمام ما يمكن أن يحبطكم! كونوا أقوياء، قاهرين للصعاب، وأحيطوا أنفسكم بمن يؤمن بكم لا من يعمل على إحباطكم وتهميشكم.

نعم إنها حرب الحياة… لكن تذكروا: لا نجاح بدون فشل! أردد مجدداً: لا لليأس، لا للسلبية، لا للخضوع، لا للاستسلام!

لجنة الأوبئة : لم تتحقق الفائدة المرجوة من فرض حظر نهاية الاسبوع وتوصي بعدم فرضها

Posted: 18 Oct 2020 01:51 AM PDT

تنزيل 2 7 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – اوصت لجنة الأوبئة بعدم فرض حظر شامل ليومي الجمعة والسبت المقبلين

وقال مصدر  ان اللجنة رفعت وبالاجماع الى وزير الصحة الدكتور نذير عبيدات توصياتها بعدم فرض حظر شامل خلال عطلة الأسبوع المقبل، وذلك لعدم تحقيق الفائدة المرجوة منه

وأكد المصدر ان اللجنة طالبت بعدم فرض الحظر الشامل الذي طبق في اليومين الماضيين، الا ان وزير الصحة أكد للجنة ان القرار اتخذ قبل توصيتهم، متعهدا برفع توصيتهم للمعنيين بشأن حظر الجمعة والسبت المقبلين

وشدد المصدر على ان اللجنة ستؤكد على توصياتها خلال الاجتماع الذي سيعقد خلال هذا الاسبوع، لافتا الى ان وزير الصحة رحب بالتوصية

المصدر ذاته أكد ان اتباع اسلوب الوقاية والالتزام هو الحل الأمثل للتعامل مع الفيروس، مؤكدا ان الحاجة للمستشفيات الميدانية أصبحت ضرورية في ظل تزايد اعداد المصابين بكورونا

بورصة عمان تفتتح تعاملاتها على انخفاض

Posted: 18 Oct 2020 01:43 AM PDT

238689 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – افتتح مؤشر بورصة عمان تعاملاته، اليوم الأحد، على انخفاض وصولا الى النقطة 1568، مقارنة مع إغلاق الجلسة الماضية عند مستوى النقطة 1572.
وسار المؤشر في ربع الساعة الأولى من عمر الجلسة في نطاق بلغ ثلاثة نقاط بين 1568 و 1571، بحجم تداول بلغ 987 ألف دينار.

مبدعات ومبدعون روائيون يناقشون تحولات الواقع العربي وأثرها في تجاربهم

Posted: 18 Oct 2020 01:19 AM PDT

خريس: نتاج المبدعين متواصل رغم التحديات كشهود على المرحلة التاريخية

البدري: التاريخ عبر الرواية يعبر عن صوت الشعب والكتابة عن الهوية دفاع عنها

يخلف: المبدع الفلسطيني يقوم بتعزيز ثقافة الحرية والتواصل مع محيطه القومي

المغربي : العمق الإنساني ضرورة لتقليص الفجوة بين الأجيال ومعالجة التغيّرات

مختار: استهداف الهوية ومداهمة العولمة والثورة التكنولوجية سلبت المثقف دوره

الطيب: حق الإنسان في اختيار ثقافته الذهنية المستقلة دون الإضرار بالمجتمع

نبيل: مخاطبة الشباب لبناء أجيال قادرة على مواجهة التحديات في الراهن والمستقبل

thumbnail 13 - صراحة نيوز - SarahaNews 

صراحة نيوز – – ناقش عدد من المبدعات والمبدعين العرب في مجال الرواية والأدب والثقافة، تحولات الواقع العربي وانعكاساتها في تجاربهم وأعمالهم الإبداعية ورؤاهم، في لقاء عبر تقنية الاتصال المرئي، نظمه منتدى الفكر العربي يوم الأربعاء 14/10/2020. وشارك في اللقاء، الذي أداره الأمين العام لمنتدى الفكر العربي د.محمد أبوحمور، كل من : سميحة خريس (الأردن)، وهالة البدري (مصر)، ويحيى يخلف (فلسطين)، وآمال مختار (تونس)، ورزان نعيم المغربي (ليبيا)، و د.طارق الطيب (السودان)، والإعلامية شيرين نبيل (مصر) .

أكد المشاركون دور الثقافة والمثقفين والمبدعين في التنمية الشاملة وكأساس للوعي في مواجهة التحديات، وكذلك تواصل نتاجهم الإبداعي والفكري بوصفهم شهوداً على المرحلة التاريخية التي يعاصرونها، وأشار بعضهم إلى أن التاريخ عبر الأعمال الروائية والأدبية يعبر عن صوت الشعب، والكتابة عن الهوية هي جزء من الدفاع عنها، وتحدث البعض عن نماذج من هذا الدور ومنها نموذج المبدع الفلسطيني الذي يقوم بتعزيز ثقافة الحرية والتواصل مع محيطه القومي من خلال أعماله، واعتبر مشاركون أن العمق الإنساني ضرورة لتقليص الفجوة بين الأجيال ومعالجة التغيّرات في المفاهيم، ولا سيما مع استهداف الهوية ومداهمة العولمة والثورة التكنولوجية للمجتمعات العربية التي سلبت المثقف دوره، وحق الإنسان في اختيار ثقافته الذهنية المستقلة دون الإضرار بالمجتمع، مع تأكيد أهمية مخاطبة الشباب من قبل المثقفين والمبدعين لبناء أجيال قادرة على مواجهة التحديات في الراهن والمستقبل .

أشار الوزير الأسبق الأمين العام لمنتدى الفكر العربي د. محمد أبوحمور في كلمته التقديمية إلى أهمية دور الثقافة والمثقفين والمبدعين والمؤسسات الثقافية في بناء الإنسان. وقال: إن الثقافة هي دعامة لعملية الإصلاح والتنمية الشاملة وأساس الوعي في مواجهة التحديات التي تعانيها المجتمعات العربية وخاصة على صعيد التماسك الاجتماعي والهوية، وأن المثقف والمبدع والكاتب العربي بتجاربه ورؤاه هو حامل مشعل التقدم إلى الإمام، وصوت شعبه وضمير أمته الصادق نحو الحياة الحرة الكريمة والكرامة الإنسانية.

وأضاف د. أبوحمور أن تناول القضايا العربية بجوانبها النظرية والعملية لا يكتمل دون التركيز على الجوانب الإنسانية والثقافية، لأن تجربة المبدع والمثقف هي في المقياس الإنساني تجربة ثرية، وتعبر بحد ذاتها أو من خلال النتاج الإبداعي والفكري عن الوعي والتقدم الحضاري ضمن إطار المرحلة التاريخية والبيئة الثقافية والمكانية .

وأشارت الروائية الأردنية سميحة خريس إلى انحسار دور المثقفين في العالم العربي أكان ذلك كرهاً أو طوعاً، وعزت أسباب حالة التخلي عن الدور لدى المثقف العربي إلى الإقصاء والتحييد الذي مورس سياسياً على مدى زمني طويل وفي ظروف مختلفة، وفقدان ثقة الجماهير بدور المثقفين . كما تطرقت إلى حساسية بعض المثقفين بشأن قضاياهم، وتخليهم عن قيم الحوار وقبول الإختلاف، متأثرين ومؤثرين بذلك في محيطهم.

ومن جهة أخرى بيّنت خريس أنّ نتاج المبدعين متواصل رغم مختلف التحديات والظروف، وعلى أقل تقدير كشهود على مرحلة تاريخية عصيبة .

وقالت خريس : إن الرواية وهي الراصد لتبدل الأزمنة أكثر أصناف الإبداع قدرة على التقاط المتغيرات وتصويرها كأدلة يمكن للجيل القادم أن يحاسب من خلالها مرحلتنا وتاريخنا. وينبثق عن هذا دور المثقف العربي في فهم الصورة كاملة بأسبابها ومسبباتها المترابطة، من أجل معالجة الخسائر وتصحيح المسار العربي.

 وتحدثت الروائية المصرية هالة البدري عن تجربتها من خلال أعمالها في متابعة نتائج عدم قبول الآخر وإخفاء قدراته ومميزاته وتحويل كل ما يخصه إلى شرّ مطلق، مما أدى إلى انقسام المجتمعات إلى مع أو ضد، وعدم قدرة الناس في كل المجالات على تعلّم التعامل مع الآخر المختلف، ومما ينطبق أيضاً على الاختلاف الاجتماعي والاقتصادي؛ مشيرةً إلى مضامين بعض رواياتها، مثل انقسام العالم إلى ثلاث فئات مختلفة ترفض وتقهر بعضها البعض في روايتها “مدن السور”، ومواجهة أربع نساء من بلاد وبيئات ثقافية وأزمنة مختلفة المشكلات نفسها مع مجتمعاتهن في روايتها “نساء في بيتي”، مُصوّرةً بذلك أثر ضدّية الانفتاح على الاختلافات وما يترتب عليها.

وأشارت البدري إلى تجاربها الثقافية في إدراك القضايا الكبرى، مما جعلها تنحاز للقومية العربية والعدل الاجتماعي؛ موضحةً أن التحديات الاجتماعية والسياسية والثقافية في الواقع العربي تمثل إغراءً حاداً للمبدع في كشف المسكوت عنه في هذا الواقع بتحولاته التي تبدو طبيعية في مظهرها شديدة التشوّه في العمق .

كما أشارت البدري إلى محاذير الانفصال بين المثقف والشارع، وتأثير العولمة في صبغ العالم بصبغة تجعله متشابهاً، واعتبرت أن تقديم التاريخ يعبر عن صوت الشعب، وأن الكتابة عن الهوية هو جزء من الدفاع عنها، في الوقت الذي يفتقد المبدعون العرب إلى مقياس علمي لمعرفة مدى وصول مضامين أعمالهم إلى الناس . 

 ومن جهته أوضح الكاتب الروائي ووزير الثقافة الفلسطيني السابق يحيى يخلف أن مشروع النهضة العربية يظل قائماً ولا ينفصل عن تحولات الواقع العربي والمشهد الراهن؛ مشيراً إلى أن هذا المشروع انطلق منذ غزو نابليون والتقاء الشرق بالغرب من خلال مفكّرين ومبدعين وإصلاحيين من مصر وبلاد الشام ودول المغرب العربي، واشتمل على الدعوة إلى الحكم الرشيد والإصلاح الديني ومواجهة الإستعمار والتحرر الوطني وتحقيق الديمقراطية، وغيرها. ولكن على الرغم من امتداد المشروع على مدار قرن كامل من الزمن إلا أنه لم يحقق أهدافه.

ورأى يخلف أن الإبداع العربي ما يزال يواصل مسيرته، فيتصدّر المشهد الثقافي والإنساني، ويتابع مسيرته التنويرية والجمالية على الرغم من الوضع العربي السيء بل وفي مواجهته كذلك. وذَكَر مثالاً على ذلك في الإبداع الثقافي الفلسطيني الذي ينمو وينجز في أجواء التحدي والصمود ومواجهة تداعيات الاحتلال والتطبيع.

وأضاف يخلف أن المبدع الفلسطيني يقوم بتعزيز ثقافة الحرية والتواصل مع محيطه القومي، انطلاقاً من إيمانه بعدالة قضيته ومن دوره في حماية هويته وتعميق المجرى الكفاحي للشعب الفلسطيني، وفي هذا السياق تصبح الرواية العربية الفلسطينية في موقع المواجهة مع الرواية الصهيونية.

 وتناولت الروائية والصحفية التونسية آمال مختار أثر المخططات والمؤامرات الخارجية التي تعرض لها العالم العربي من قبل القوى الإمبريالية والصهيونية، ولا سيما تجاه الهوية العربية والوحدة، إضافة إلى أن العولمة والثورة التكنولوجية التي داهمتنا دون أن يكون الإنسان العربي متهيئاً لها، كل ذلك ساعد على سلب المثقف دوره، وأصبح بمقدور كل من امتلك هاتفاً أن يقدم محتوىً على الإنترنت ليس بالإمكان التحكم به أو بالاتجاه الذي يقصده، سواء أكان موجّهاً نحو خدمة المجتمعات والأوطان أم نحو الهدم.

وأكدت مختار أن من واجب المثقف والمبدع خلال هذه الجائحة أن يقوم بكتابة وتسجيل التاريخ، رغم انعدام ضآلة عدد من يقرأون أو يستمعون إليه، فيما على الدول أن تسعى إلى تعزيز واستعادة قيم الانتماء والهوية، وإحياء دور مثقفيها ودور التعليم ومكانة الإنسان.

 وبيّنت الروائية الليبية المقيمة في هولندا رزان نعيم المغربي أن دور المبدع والمثقف يتفعّل عندما يكون مؤثراً، ولا يصبح كذلك إلا بالعمق الإنساني. وقالت : إنّ بعض الكُتّاب العرب اليوم يفتقدون لهذا العمق الإنساني في أعمالهم، حيث يقومون بتوثيق وتسجيل الوقائع فقط في رواياتهم مما يجعلها شكلاً أشبه بنشرة الأخبار، لا نقرأ فيها عن تأثر الإنسان وهشاشته بفعل قسوة واقعه.

وفي رؤيتها للواقع العربي الراهن أشارت المغربي إلى أن الحدث الإقليمي كان له أثره على صياغة مفهوم الانتماء والهوية . وقالت المغربي أيضاً : إن التأثير بوجود العمق الإنساني في الأعمال الأدبية ضروري من أجل تقليص الفجوة بين الجيل الماضي وجيل اليوم، خاصة مع التغيرات في مفاهيم الجيل الجديد ونظرته للأوطان ومسألة الانتماء، وقد أصبحنا نرى في إصدارات الشباب أن الجيل الجديد يكسر الأطر التي وضعها المبدع العربي خلال القرن الماضي ويشتتها إلى مفاهيم أخرى بشأن الوطن والانتماء، مما يؤدي إلى زيادة التباين بين رؤى المثقفين العرب، بل إن المثقف أصبح يفتقد إلى رؤية واحدة لما حصل في الواقع العربي خلال السنوات الماضية.

 

وتحدث الروائي والشاعر السوداني المقيم في النمسا د. طارق الطيب في مداخلته عن الأخطاء والأخطار التي تترصد البنى الثقافية في العالم العربي، متمثلةً بالقيود غير المرئية التي تخضع لها الثقافة، وبعلاقة الخضوع في المسار الثقافي للمسار السياسي، وغياب الوعي بقيمة المعارضة الثقافية وباختلافها عن المعارضة السياسية. كما أشار إلى أن هذه الأخطاء والأخطار من صنيعتنا نحن في المقام الأول، قبل التعامل معها على أنها مؤامرات خارجية.

ودعا د. الطيب إلى فتح الحدود الثقافية لحوارات مستمرة دون خوف، ومجابهة الفكرة بالفكرة والحجة بالحجة دون غضب أو محاولات إقصاء، لعل الحوار البيني يفتح مجالات لحوارات داخلية ثرية، مؤكداً بذلك حق الإنسان في اختيار ثقافته الذهنية المستقلة في إطار الحرية الشخصية وعدم الإضرار بالمجتمع.

 وأشارت الإعلامية المصرية شيرين نبيل كبير مقدمي البرامج في شبكة إذاعة “صوت العرب” من القاهرة في مداخلتها، إلى التغيرات التي شهدها العالم عموماً والعالم العربي منذ بداية اندلاع الثورات العربية وخلال السنوات العشر الماضية وحتى جائحة كورونا، وأثر ذلك على المثقف العربي ومدى حريته في التعبير عن واقعه وأزمات مجتمعه في ظل هيمنة وسائل الإعلام الجديد والتواصل الاجتماعي .

و دعت نبيل في إطار تأثير التحولات في الواقع العربي على الشباب، إلى أن يتوجه المثقفون إلى مخاطبة الشباب بشكلٍ خاص من أجل بناء أجيال قادرة على مواجهة التحديات في ظل المشهد الراهن على الساحة العربية والمستقبل المنظور، وإيجاد خطاب ثقافي نابع من القيم الثقافية الوطنية التي توحد المجتمعات وتعزّز هويتها .

 

يمكن متابعة التسجيل الكامل لوقائع هذا اللقاء بالصوت والصورة على الموقع الإلكتروني لمنتدى الفكر العربي www.atf.org.jo  وعلى قناة المنتدى عبر منصة YouTube .

“خلال 24 ساعة “الأمن يضبط 97 مطلوباً ومشبوهاً بقضايا فرض الاتاوات وترويع المواطنين

Posted: 18 Oct 2020 12:50 AM PDT

11201826224741254994720 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أسفرت الحملات الأمنية المشتركة لمديرية الأمن العام، أمس السبت، عن القبض على 97 مطلوبا ومشبوهاً بقضايا فرض الأتاوات وترويع المواطنين، من بينهم خمسة من المصنفين بالخطرين جداً، و56 شخصاً بحقهم طلبات ترتبط بتلك الجرائم، وعدد من المشبوهين ومكرري تلك الجرائم.

وقال الناطق الإعلامي باسم مديرية الأمن العام، في بيان السبت، إن الحملات الأمنية التي أمر مدير الأمن العام بتنفيذها للقبض على المطلوبين الخطيرين والمشبوهين بتلك القضايا، مستمرة وفي مختلف المواقع على كافة الأشخاص المطلوبين والمشبوهين لحين ضبطهم جميعاً وتخليص المجتمع من أفعالهم.

وأعربت مديرية الأمن العام عن شكرها وتقديرها لكافة أبناء الوطن لوقوفهم ودعمهم لها، وهو شأن الأردنيين الذين ما تخلوا في يوم عن حب وطنهم والدفاع عن أمنه وأمانه.

أجواء معتدلة في المرتفعات وحارة نسبيا في أغلب مناطق المملكة اليوم

Posted: 18 Oct 2020 12:42 AM PDT

تنزيل 1 14 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – يطرأ اليوم الأحد ارتفاع قليل على درجات الحرارة وتكون أعلى من معدلاتها الاعتيادية بحوالي 3-4 درجات مئوية، وتكون الأجواء معتدلة الحرارة في المرتفعات الجبلية والسهول، وحارة نسبياً في باقي مناطق المملكة، والرياح جنوبية شرقية معتدلة السرعة تنشط احيانا وتثير الغبار في جنوب وشرق المملكة تتحول مساءً إلى شمالية غربية.
وبحسب تقرير إدارة الارصاد الجوية، يطرأ خلال اليومين المقبلين انخفاض طفيف على درجات الحرارة، وتكون الأجواء معتدلة الحرارة في أغلب مناطق المملكة، وحارة نسبياً في الأغوار والبحر الميت والعقبة، والرياح شمالية غربية معتدلة السرعة.
وتتراوح درجات الحرارة العظمى والصغرى في عمان اليوم ما بين 32 – 18 درجة مئوية، وفي المرتفعات الشمالية 28 – 17، وفي مرتفعات الشراة 29 – 15، وفي مناطق البادية 34 – 19، وفي مناطق السهول 32 – 19، وفي الاغوار الشمالية 36 – 23، وفي الأغوار الجنوبية 36 – 26، وفي البحر الميت 35 – 25، وفي خليج العقبة 35 – 25 درجة مئوية.

وفاة مطلوب بجريمة التدخل بالقتل عند محاولة القبض عليه في صويلح

Posted: 18 Oct 2020 12:34 AM PDT

d jo24 980 اخبار الاردن وفاة مطلوب بجريمة تدخل بالقتل ألقى بنفسه من شرفة منزل لدى محاولة القبض عليه في صويلح - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  توفي أحد المطلوبين بقضية التدخل بالقتل، لدى محاولة رجال الأمن القبض عليه في منطقة صويلح.

وقال الناطق باسم مديرية الامن العام انه وفي مساء يوم السبت، وردت معلومات حول مكان وجود شخص مطلوب بقضية التدخل بالقتل وبحقه حكم بعشر سنوات ومتابع منذ فترة في منطقة صويلح حيث تم التحرك للمكان لالقاء القبض عليه.

واضاف ان ذلك الشخص المطلوب قام عند محاولة تفتيش المنزل بالقاء نفسه من احدى شرف المنزل محاولاً الفرار، حيث تم اسعافه للمستشفى وما لبث ان فارق الحياة .

وتابع الناطق الاعلامي ان ذوي ذلك الشخص قاموا برشق الحجارة باتجاه القوة الامنية وتم التعامل معهم وضُبط عدد منهم وفتح تحقيق بالحادثة.

الجنايات الكبرى تحظر النشر بقضية فتى الزرقاء

Posted: 18 Oct 2020 12:26 AM PDT

تنزيل 21 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  قرر النائب العام في محكمة الجنايات القاضي احسان السلامات، حظر النشر في قضية فتى الزرقاء.
وبحسب القرار فقد تقرر حظر نشر أي معلومات أو إجراء حوارات تتعلق بالقضية أو مجريات التحقيق، أو البحث في التكييف القانوني أو العقوبة المترتبة.
كما قرر حظر نشر أو إعادة نشر وتداول أي صور أو مقاطع فيديو متعلقة بالقضية.

وفيات الأردن اليوم 18-10-2020

Posted: 18 Oct 2020 12:20 AM PDT

الوفيات 10 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – وفيات الأردن اليوم الأحد  18-10-2020

ماري إبراهيم حنا دركجيان

صالح ذياب هندي

سلامة نجيب عايد حداد

علي فضل عقيل العزام

ماهر ساري إبراهيم حداد

محمد عبدالله محسن الكسواني

فكتور حنا صالح فليفل

ملكي موسى رومانوس

عبدالسلام توفيق خالد صدقة

رامي فريد فرح ابوجودة

صبحية حسين أحمد الحيت

إبراهيم محمود عبدالهادي الزبن

فوزي موسى الشناوي

عبدالرحمن عيسى العيشاوي

إسحاق محمد رضوان

فاطمة محمد عبدالرحمن الخصاونة

سميح محمود صالح النجار

احمد سالم يوسف الخصاونة

خالد سليم كتانة

سعد محمد علي طالب قوقزة

ملوح جبرائيل العكاوي جريسات

تفاحة فلاح خريوش الخوالدة

رمضان حسن عبدالله الكفري

محمد علي عيسى الهياجنة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال