صراحة نيوز

السبت، 17 أكتوبر 2020

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

الحواتمة: سنضرب بيد من حديد كل من يهدد أمن الوطن وتخصيص رقم مباشر للابلاغ

Posted: 17 Oct 2020 07:37 AM PDT

305878 1 1534014616 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قال مدير الأمن العام اللواء حسين الحواتمة إن مديرية الأمن العام ماضية في عملها وحملاتها وواجباتها اليومية المتخذة لإلقاء القبض على كل المطلوبين الخطرين وتجار المخدرات والخارجين عن القانون.

وأكد الحواتمة في منشور له عبر فيسبوك، “سنضرب بيد من حديد على كل من يهدد أمن الوطن والمواطن، كنا وسنبقى الطرف الأقوى في المعادلة، نستمد العزم والتوجيهات من جلالة القائد الأعلى للقوات المسلحة، مدعومين من قبل الأردنيين الشرفاء الغيورين على أمن الوطن”.

وأضاف، “الخارجون عن القانون هم الطرف الأضعف أمام أمنٍ يستمد قوته من نخوة وشهامة الأردنيين، تعاملنا ونتعامل معهم يومياً، ونحن لهم بالمرصاد، وسيكون التنسيق على أعلى المستويات مع وزارة الداخلية وجهازنا القضائي الذي نعتز به ونثق بقدرته، لضمان أشد العقوبات الرادعة بحقهم”.

وبين أنه تم تخصيص الرقم (0790196196) على تطبيق الواتس آب، للإبلاغ عن أية مشاهدات أو معلومات أو شكاوى ترتبط بأعمال فرض الأتاوات أو البلطجة أو ترهيب وترويع المواطنين، وهو ذات الرقم الذي تم تخصيصه سابقاً للإبلاغ عن حالات إطلاق العيارات النارية والتجمعات المخالفة، وكان سبباً فاعلاً للحد منها ولا زال.

ودعا المواطنين إلى نبذ الفئة الخارجة عن القانون والأعراف والأخلاق، والإبلاغ عن أي من الممارسات السابقة الذكر حال العلم عنها، وفق معلومات وافية تسهل الوصول إلى مرتكبيها بالزمان والمكان المناسبين مثل: الموقع، مواد مصورة، معلومات تعريفية.

كما أكد على السرية التامة، ومتابعة الإجراءات المتخذة من قبلي وبإشرافي شخصياً، وسنحرص تماماً على تطبيق القانون بحزم وعدل ونزاهة، وبدون تمييز.

ابو حمور يُحذر من خطورة الاستمرار بذات النهج لمعالجة الوضع الإقتصادي ..صوت

Posted: 17 Oct 2020 06:04 AM PDT

160182 1 1594252532 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قال وزير المالية الأسبق الدكتور محمد ابو حمور أمين عام منتدى الفكر العربي ان الحكومة لا تمتلك ترف الوقت لاخذ مهله مائه يوم وان عليها اخذ قرارات جريئة من البداية للحيلولة دون تعمق الانكماش الاقتصادي .

جاء ذلك في معرض حديث له عبر اذاعة الجامعة الاردنية حيال التحديات الاقتصادية التي تواجه الأردن .

وأكد ابو حمور على اهمية اتباع  الحكومة الجديدة نهجا اقتصاديا غير الذي انتهجته الحكومة خلال السنوات السابقة الذي  ارتكز على زياده الاعباء الضريبية على المواطنين والقطاعات الاقتصادية المختلفة لافتا في ذات السياق الى اهمية الشراكة الفاعلة والحقيقة مع القطاع الخاص .

وحذر ابو حمور من خطورة  الاستمرار بنفس النهج والسياسات الاقتصاديه الحالية والتي قال بأنها ستقود الى تعميق الانكماش الاقتصادي مستقبلا وزياده معدلات البطالة.

طقس معتدل في أغلب مناطق المملكة اليوم

Posted: 17 Oct 2020 05:36 AM PDT

f8d80b9e907bfd9c746d6ebfdba3f754 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  يطرأ اليوم السبت ارتفاع قليل على درجات الحرارة، وتكون الأجواء معتدلة في اغلب مناطق المملكة، وحارة نسبياً في الأغوار والبحر الميت والعقبة، وتكون الرياح شمالية شرقية الى شمالية غربية معتدلة السرعة.
وبحسب تقرير دائرة الارصاد الجوية، يطرأ يوم غد الأحد ارتفاع قليل آخر على درجات الحرارة، وتكون الأجواء معتدلة في المرتفعات الجبلية والسهول، وحارة نسبياً في باقي مناطق المملكة، وتكون الرياح جنوبية شرقية معتدلة السرعة تتحول مساءً الى شمالية غربية.
ويطرأ الثلاثاء انخفاض طفيف على درجات الحرارة، وتكون الأجواء معتدلة في أغلب مناطق المملكة، وحارة نسبياً في الأغوار والبحر الميت والعقبة، وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة.
وتتراوح درجات الحرارة العظمى والصغرى في عمان اليوم ما بين 30 – 17 درجة مئوية، وفي المرتفعات الشمالية 26 – 16، وفي مرتفعات الشراة 27 – 14، وفي مناطق البادية 32 – 18، وفي مناطق السهول 30 – 18، وفي الاغوار الشمالية 35 – 22، وفي الأغوار الجنوبية 36 – 26، وفي البحر الميت 35 – 25، وفي خليج العقبة 36 – 25 درجة مئوية.

حديث الملك في حوار” بورلوغ ” والرسالة اردنيا

Posted: 17 Oct 2020 05:01 AM PDT

86785 1 1410216937 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – كتب ماجد القرعان

حديث جلالة الملك بالأمس خلال مشاركته في حوار عالمي نظمته مؤسسة جائزة الغذاء العالمية ” بورلوغ ” لمناقشة آليات تطوير قطاع الزراعة والتصنيع الغذائي لم يكن حديثا شكليا أو عابرا فقد أشر بصورة واضحة على التحديات الى افضت الى ما وصل اليه العالم وبخاصة تلك التي تواجه الأمن الغذائي وما تسبب به نقص الغذاء من شدة فقر وجوع ومآسي ومعاناة لأكثر من 690 مليون انسان في العالم

اعادة ضبط العولمة من وجهة نظر جلالته لتعزيز العمل العالمي المشترك يبقى حجر الأساس للانطلاق نحو تعميم المنفعة لتطال جميع من يعيشون على البسيطة والذي يستوجب التركيز على روح الابتكار التي يتطلبها المستقبل بدعم الأفكار المتقدمة في مجالات الإنتاج والتزويد والتخزين وتبادل الخبرات ضمن آليات تستهدف توجيه الموارد العالمية لدعم قطاعات محورية كالبنية التحتية الزراعية على وجه الخصوص والذي يتطلب حسن التعامل لضمان التعاون والتنسيق الدولي .

وتأكيد جلالته على أهمية اغتنام الفرص لاعادة بناء نظام عالمي أفضل وأكثر فاعلية وشمولا وعلى أهمية غرس بذور جديدة ليتسنى للاجيال المقبلة ان تنعم بحياة أفضل له أكثر من معنى وأن الأمر يتطلب تعاونا وتنسيقا دوليا لوضع أطر متينة تشمل توفير الأدوات الرئيسية المالية والتقنية والعلمية .

لكن الأبرز في حديث جلالته للعالم حين أكد اهمية موقع الاردن استراتيجيا ضمن المعطيات العالمية وهي رسالة ليست للعالم فقط بل ايضا لنا نحن الأردنيين الذين علينا ان نبدأ بترجمة افكار ومقترحات جلالته محليا لاعادة بناء الدولة الاردنية التي لم تسلم من تداعيات الانهيار العالمي وتحملت اضعاف طاقاتها وامكاناتها جراء الصراعات التي شهدها الأقليم وبخاصة في استضافتها لملايين اللاجئين وسط قصور دولي كبير .

موضوع النهوض بالزراعة في الأردن والاعتماد على الذات ودعم الأبحاث وتطوير مختلف الادوات وتنشئة الأجيال ودعم الشباب ليأخذوا زمام المبادرة وتذليل اجراءات استقطاب الاستثمارات واعادة تنظيم استخدامات الأراضي وخاصة الصالحة للزراعة وغيرها من متطلبات النهوض بالاردن في المجالات كافة هي محور توجيهات جلالة الملك للحكومات المتعاقبة واحاديثه خلال اللقاءات العامة بل انها تتصدر اهتمامات جلالته دائما وهذا يقودنا الى العودة لأوراق جلالته النقاشية التي حملت الكثير من الرؤى والأفكار التي تصب في مصلحة اعادة بناء الدولة الاردنية وبقيت حبرا على ورق .

نفاخر العالم ان لدينا قائد له حضور في جميع المحافل الدولية وهي ميزة قل ان تتصف بها دولة لكن المؤسف اننا محليا ما زلنا نفتقر لأدوات البناء والتطوير التي اساسها وضع الشخص المناسب في المكان المناسب والإنطلاق من استراتيجيات وطنية قصيرة ومتوسطة وطويلة الأمد .

اما وقد تم تشكيل حكومة جديدة برئاسة الدكتور بشر الخصاونة الذي تشرب أفكار ورؤى جلالته عن قرب فلنستبشر خيرا لتكون هذه الحكومة اللبنة الأساس نحو اعادة بناء الدولة .

 

294 قائمة انتخابية بمجموع 1703 مرشحين ومترشحات يخضون الانتخابات ..رابط

Posted: 17 Oct 2020 01:34 AM PDT

1 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أعلنت الهيئة المستقلة للانتخاب عبر موقعها الإلكتروني اسماء القوائم الانتخابية واسماء المترشحين الاولية للانتخابات النيابية العامة للمجلس التاسع عشر،وذلك بعد انتهاء مرحلة الطعن بقرارات مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب ممن رفض طلبهم.

وبلغ عدد القوائم المرشحة أوليا ( 294) قائمة بعد إلغاء ترشح قائمة نتيجة إنسحاب عدد من أعضائها ووصولها الى ما دون الحد الأدنى قبل أن تأخذ صفة النهائية، بينما بلغ عدد المترشحين داخل هذه القوائم (1703) منهم (1338) ذكور و (365) اناث بعد انسحاب (6) مرشحين، وقبول طعن (5) مرشحين بقرار مجلس مفوضي الهيئة برفض طلب ترشحهم و رد (6) طعون، ورد طعن واحد لم يكن قد تقدم بطلب ترشح.

رابط

This posting includes an audio/video/photo media file: Download Now

وفيات الاردن اليوم 17-10-2020

Posted: 17 Oct 2020 01:17 AM PDT

67367 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – وفيات الاردن اليوم السبت  17-10-2020

– ماري ابراهيم حنا دركجيان

– محمود أحمد العودة الحنيطي

– سلامة نجيب عايد حداد

– محمود محمد السلامات

– ماهر ساري إبراهيم حداد

– عامر مازن محمود إسعيد

– فكتور حنا صالح فليفل

– ملكي موسى رومانوس

– سعدة جبريل عايش داود

– محمد عبدالله محسن الكسواني

أورانج الأردن تدعم مبادرة “الأردن ضد السرطان” للمرضى غير المقتدرين

Posted: 17 Oct 2020 01:11 AM PDT

thumbnail 1 9 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – تدعم أورانج الأردن مبادرة “الأردن ضد السرطان” التي أطلقتها مؤسسة الحسين للسرطان بمشاركة عدد من الشخصيات المؤثرة التي ستقوم بتسلق جبل أم الدامي، أعلى قمة في الأردن وتقع في وادي رم، خلال تشرين الأول بهدف جمع التبرّعات للمساهمة في علاج مرضى السرطان غير المقتدرين في مركز الحسين للسرطان.

 

وانطلاقاً من أعمالها الخيرية ضمن استراتيجيتها للمسؤولية المجتمعية، قدّمت أورانج الأردن الدعم للمبادرة عبر التبرع لدعم اثنتين من أعضاء الفريق وهما رانيا عميش وابنتها زين السلطي المشاركتان في تسلق القمة الأعلى في الأردن، حيث سيوجه هذا التبرع لمساندة علاج المرضى غير المقتدرين في مركز الحسين للسرطان.

 

وتأتي هذه المشاركة تزامناً مع زيادة أعداد المصابين بالسرطان في الأردن، والتي تجاوزت 8000 إصابة عام 2019، كما أن هناك حوالي 80 مريضاً شهرياً على قوائم انتظار مركز الحسين للسرطان، ممّن لا يقدرون على توفير تكاليف العلاج، وينتظرون بفارغ الصبر توفر تبرعات للبدء في العلاج.

 

وتندرج هذه المبادرة كذلك في إطار شراكة أورانج الأردن مع شخصيات المجتمع الأردني، تعزيزاً لمفهوم التشاركية في العمل المجتمعي من أجل الغايات والأهداف النبيلة.

 

يتاح التبرع إلكترونياً ومتابعة إنجازات أعضاء الفريق عبر صفحة تابعة لمؤسسة الحسين للسرطان وصفحة فرعية لكل عضو في الفريق لمتابعة تقدّمه في جمع التبرعات، علماً بأن هذه الصفحات متاحة للجميع ليتمكنوا من تقديم الدعم بالتبرع عبر الإنترنت علىhttps://khcfusa.akaraisin.com/ui/JordanXCancer2020 .

يذكر أن أورانج الأردن دعمت لعامين على التوالي حملة “زكاتكم حياتي” التي تطلقها مؤسسة الحسين للسرطان في شهر رمضان لصالح مرضى السرطان غير المقتدرين ممن يتلقون علاجهم في المركز.

 

اسئلة موضوعية في الانتخابات لمالك حداد

Posted: 16 Oct 2020 03:47 PM PDT

2020 09 12 03 33 259167115940382699875 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – وجه الوزير الأسبق مالك حداد اسئلة موضوعية تتعلق بالانتخابات بمنشور عبر صفحته علىالفيسبوك تركزت على النسب المئوية المتوفعة للمشاركة في الانتخابات وتأثير كورونا على الموعد المقرر لاجرائها

نص المنشور

هنالك كم هائل من الاسئلة خلال هذه المرحلة الصعبة حول الانتخابات البرلمانية والتي ارجو الله تعالى ان تمر بكل سهولة ويسر وخصوصاً في ظل الانتشار الواسع لجائحة كورونا .
احد هذه الاسئلة والتي تتردد على السنة الناس ..
هل هناك توقع للنسبة التي ستقترع هذا العام ؟

ارجو ان يكون قد اصبح هنالك دراسة لدى الهيئة المستقلة للانتخاب في توقع نسبة عدد المقترعين في ظل الانتشار الكبير لجائحة كورونا .

سبق وسألت معالي الدكتور المحترم خالد الكلالدة رئيس الهيئة المستقلة للانتخابات قبل شهرين تقريباً ولم نكن قد وصلنا لهذه الاعداد الكبيرة في الاصابات او الوفيات وذلك اثناء زيارة وفد جماعة عمان لحوارات المستقبل للهيئة سؤالاً؟

هل هنالك نسبة محددة للقبول بنتائج هذه الانتخابات ؟
اجاب ان القانون لم يحدد نسبة فالنجاح للاشخاص حسب القانون بأي نسبة مقترعين كانت حتى لو كان النسبة ١٠٪؜ او اقل .

مع تمنياتي ان ان تكون نسبة المقترعين
اكثر من عام ٢٠١٦

( للعلم كانت اخر نسبة للذين ادلوا باصواتهم في اخر انتخابات نيابية عام ٢٠١٦ هي ٣٦٪؜ من المسموح لهم بالاقتراع .

هنا لدى كثير من الناس اسئلة افتراضية ؟!

هل من سينجحون بنسبة اقتراع ما بين ٥٪؜ الى ١٠٪؜ يمثلون الشعب ولهم الحق في تشريع وسن قوانين وانظمة لمدة اربع سنوات قادمة ؟ ‏

وهنا لا بد من التنبيه للمواطن ان صوتك مهم جداً في هذه المرحلة .

وقد طرحت ببعض الاسئلة البسيطة على عديد من الاشخاص الذين يحق لهم الاقتراع :

لماذا تنتخب مرشحاً دون الاخر وخاصة ان لا برامج لدى اي منهم؟

الاجابة الاولى كانت لانه قريبي او نسيبي او ابن حارتي وهذا مفهوم في ظل النمط المجتمعي الذي نعيشه وله كل الاحترام !

ان كان لديك اكثر من مرشح قريب لك في نفس الدائرة من تنتخب ؟

اغلب الاجوبة ومنعاً للاحراج يكون الجواب :
يوم الانتخاب بفرجها الله

وهنا لا بد من الاضاءه على اجابة تكون مخرجاً للجميع وبدون احراج ومن وجهة نظري المتواضعة
‏ان صوتك النادر وذو القيمة يا اخي المواطن وخصوصاً في هذه المرحلة
‏ هو الفارق بين:

‏الديمو قراطية العددية‏
والديموقراطية الواعية

فالعبرة ليست بعدد الأصوات…
‏وإنما بقيمتها…

انتخب من تعتقد انه سيوصل صوتك وبنقل معاناتك …
‏ان صوتك امانة ونادر وذو قيمة
والله الموفق

تساؤلات برسم الإجابة امام النائب السابق والمرشح حاليا قيس زيادين

Posted: 16 Oct 2020 02:24 PM PDT

SN 6ca2e481 cimage story - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – كتب محرر الشؤون المحلية

افترض النائب السابق والمرشح حاليا في ثالثة عمان قيس زيادين ان تناول الصحافة موضوعات تتعلق بالمرشحين بوجه عام هدفه اما الإساءة او للإبتزاز واعتبر بمنشور سابق على صفحة الفيسبوك خاصته ان من يقوم بذلك يكون مدفوعا له مسبقا .

thumbnail 12 - صراحة نيوز - SarahaNews

جاء ذلك في سؤال مباشر وجهه زيادين الى رئيس تحرير صراحة نيوز خلال لقاء جمعهما بمحض الصدفة وذلك على خلفية نشر الموقع مادة اعلامية حملت تساؤلات حيال العلاقة التي تجمع بين منظمة كراون ايجنتس البريطانية ومترشحين اثنين يخوضان الانتخابات في ثالثة عمان ضمن قائمة واحدة مفترضا ان القائمة المعنية هي قائمة ” معاً ” التي هو احد اعضائها بالرغم من انه لم يتم الأشارة الى اسماء المرشحين أو القائمة التي ينضويان تحتها .

واشارت المادة الى ان المرشحين قاما في وقت سابق بتنفيذ حملة لتوزيع طرود الخير بدعم من المنظمة البريطانية دون ان يفصحا عن الجهة الداعمة ودوافعه .

ادارة التحرير التي تحتفظ بما يُثبت عملية التوزيع توقعت حين نشرت المادة الإعلامية ان تتلقى توضيحا أما من قبل المرشحين المعنيين أو من المنظمة التي تم مراسلتها عبر السفارة البريطانية بعمان وبرسالة اخرى وجهت اليها عبر موقعها الألكتروني لمعرفة العلاقة ودوافع الدعم وفيما اذا قدمت لهما الدعم لخوض انتخابات مجلس النواب التاسع عشر غير أنه وللاسف لم تتلقى ادارة التحرير أي توضيح أو رد من اية جهة ذات علاقة .

الأمر الأخر الذي استجد بناء على تقارير “راصد ” ان النائب السابق زيادين اثار استغراب المواطنين اثر نشره فيديو على صفحته فيسبوك وهو ينتقد القانون في الوقت الذي كان قد صوت مع اقرار قانون الضريبة وزاد استغرابهم مخالفة زميله النائب خالد رمضان له والذي صوت ضد القانون متسائلين عن المصلحة التي تجمعهما الان في قائمة انتخابية واحدة هي قائمة معا .

وكانت راصد نشرت تقريرا مفصلا عن تقيم اداء النواب حيث أظهرت بطاقة النائب زيادين خلال العام الثاني من عمر المجلس السابق انه كان من ضمن النواب الكثر غيابا بمجموع ١٩ يوما من ٦٠ يوم عمل وأنه وجه خلال الدورة فقط سؤالين فيما لم يتقدم بأي استجواب أو تقديم اقتراحات برغبة وقدم فقط مداخلات في 7 قوانين من مجموع القوانين التي اقرها المجلس .

وتضم قائمة معا اضافة لرمضان وزيادين كلا من الدكتور ثائر حلاوة والمحامي عمر العطعوط اضافة للمهندسة بثينة الطراونة.

وفي تقيم أولي لقوة قائمة معا يرى مراقبون انها تتنافس على مقاعد الدائرة مع كل من قائمة   تقدم وقائمة الإصلاح ” .

وتضم قائمة “تقدم ” شخصيات وازنة مدعومة من شخصيات لهم ثقلهم وحضورهم الفاعل في مناطق الدائرة وهم كل من اسامة البيطار والاقتصادي والخبير السياحي وائل قعوار وعضو أمانة عمان السابق حسين علي الحراسيس ونادر عز الدين الخطيب التميمي وصالح محمد جلوق ومنى ذوقان الهنداوي وعـمـر احـمـد القـيـسي فيما تضم قائمة الاصلاح  احدى قوائم “التحالف الوطني للإصلاح” الذي يخوض الانتخابات في 7 محافظات بمشاركة حزب جبهة العمل الاسلامي تضم كل   النواب السابقين المحامي صالح العرموطي ومنصور مراد والدكتورة ديمه طهبوب اضافة الى المحامي ابراهيم ابو حماد والنائب الأسبق الدكتور عوده قواس .

والقراءة شبه الواضحة حتى الآن تتعلق بفرصة الفوز بالنسبة للمقعد المسيحي المخصص للدائرة الثالثة ومقعد الكوتا  المخصص للعاصمة عمان حيث يرى المراقبون انه اصبح محسوما لأحدى المترشحات في الدائرة الثالثة  .

وبالنسبة للمقعد المسيحي يرى مراقبون ان المنافسة على اشدها بين رجل الاعمال وائل قعوار عضو قائمة ” تقدم ” الذي يحظى بدعم كبير من شخصيات سياسية واقتصادية ومن عائلات لها وزنها في الدائرة وبين عضو قائمة ” الإصلاح ” الدكتور عودة قواس الذي كان عضوا في مجلس النواب الرابع عشر .

وبالنسبة لمقعد الكوتا النسائية يرى المراقبون  ان التنافس بين  كل من المترشحة ديما طهبوب عضو قائمة ” الاصلاح ” التي حصدت مقعد المجلس السابق بحصولها على  ( 7055 ) صوتا والمترشحة المهندسة بثينة الطراونة عضو قائمة ” معا ”  التي خاضت الانتخابات السابقة وحصلت على ( 5140 ) والمترشحة الناشطة  منى الهنداوي عضو قائمة ” تقدم  ” كريمة المرحوم  الدكتور ذوقان الهنداوي الذي تولى عدة مناصب وزاريية وتحظى بحضور فاعل في مناطق الدائرة الثالثة ودعم من شخصيات وازنة ومؤثرة .

تكريم اردنيين ضمن قائمة أفضل ١٠٠ شخصية تطوعية بالوطن العربي

Posted: 16 Oct 2020 12:53 PM PDT

fb img 16028776933335368083577723938872 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – كرمت المنظمة الدولية للعمل التطوعي يوم أمس عددا من القيادات التطوعية في الأردن ضمن برنامج أفضل 100 شخصية قيادية تطوعية بالوطن العربي تقديراً لجهودهم المبذولة والمعطاءة في العمل التطوعي وهم :
1. الدكتور المحامي أحمد أبو رمان.
2. الأستاذة جنان إياد الشـــــواهين.
3. الأستاذة ماجــده فؤاد الجـــــراح.

fb img 16028777036017191309267298816541 - صراحة نيوز - SarahaNews
fb img 1602877698776430763974031251619 - صراحة نيوز - SarahaNews

الملك يوجه رئيس هيئة الاركان المشتركة بتلبية احتياجات أرملة الشهيد المواجدة

Posted: 16 Oct 2020 11:14 AM PDT

image 9 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بتوجيهات من جلالة الملك عبدالله الثاني القائد الأعلى للقوات المسلحة، أوعز رئيس هيئة الأركان المشتركة اللواء الركن يوسف أحمد الحنيطي، وبالتنسيق مع الديوان الملكي لقيادة المنطقة العسكرية الجنوبية بتلبية احتياجات أرملة الشهيد جميل المواجدة.

وقام رئيس أركان المنطقة  العسكرية الجنوبية بزيارة إلى منزل أرملة الشهيد في منطقة العراق التابعة لمحافظة الكرك، إذ بدأت القوات المسلحة ومن خلال لجنة شكلت لهذه الغاية من أجل ترميم منزل أرملة الشهيد، وتلمس احتياجاتها وتقديم العون والمساعدة بما يكفل العيش الكريم لها، تقديراً للتضحيات والبطولات الجسام التي قدمها الشهيد جميل المواجدة.​

لماذا تَقَدُّم ؟

Posted: 16 Oct 2020 10:05 AM PDT

img 20201016 wa00273799845330138211598 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز- خاص

-لأننا شباب نؤمن ان التغيير منهج حياة .
-المرأة ، أم وزوجة وأخت وزميلة وهي عنوان التّقَدُّم في المجتمع .
-التشريع والرقابة هما اساس العمل البرلماني
نتقّدّم بكل ثقة في برنامج انتخابي واضح وندعم توجهات الجمعية الاردنية لمتقاعدي الضمان الاجتماعي حول تفعيل المادة (٣/٥) و متقاعدي الضمان المبكر بعلاوة التضخم واقرار تأمين بدل البطالة وغيرها من المطالب .
-التمسك بمبدأ الفصل بين السلطات و صيانة استقلال القضاء، و منع التغول على السلطة التشريعية و تعزيز ولاية السلطة
التنفيذية .
– ‎توحيد الموازنات العامة للدولة، و الولاية على كافة مصادر التمويل و الانفاق و مؤسساتها المختلفه، و التأكيد على عدالة توزيع الموارد، و محاربة ظاهرة اهدار المال العام .

“خنشوف”

Posted: 16 Oct 2020 09:38 AM PDT

fb img 1550961189067 2 1 2 2 3 1 3 2 1 2 5 1 1912839284584577749244240316670910095177805165666393331647912339377445785451883103276851384632255077570007162987675 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بقلم سهير جرادات

مع الإعلان عن تشكيل الحكومة الجديدة .. لن نجلدها ، ولن نكبر حجرنا ، وحجم توقعاتنا من حكومة لم تداهمها الجائحة مثل حكومة الرزاز ، إنما دخلت والجائحة موجودة .. وسننتظر ونرى كيف ستتعامل مع الملفات الأكثر أهمية، وهي: ” الصحة والاقتصاد والانتخابات ” ، ومع المعطيات الخارجية غير المبشرة بالخير.
” خنشوف ” .. لماذا التشكيلة الحكومية التي تحكمها عادة التوازنات المناطقية ، ضمت 26 وزيرا من شرق النهر ، و (شركسي ودرزي) ، وأربعة وزراء تعود أصولهم إلى غرب النهر ؟.. ولماذا تم تعيين 3 نواب للرئيس ، وسبعة وزراء دولة، لا تتسع مكاتب الرئاسة لهم ؟ إذ مازالت في الذاكرة ” الطوشة ” التي حدثت في دار رئاسة الوزراء منذ سنوات بين وزيرين تصارعا على مكتب !!..
” خنشوف ” .. مفردة وتعبير تنفرد اللهجة الأردنية المحلية بتداولها على نطاق واسع، وتتشكل من كلمتين دمجتا لفظا وكتابة وهما ” خلينا نشوف ” .. وتعني ” دعونا نرى ما سيحدث ” ، وتقال في العديد من المواقف .
“خنشوف “.. لماذا ضمت التشكيلة الحكومية أبناء أو أحفاد أصحاب الإرث العظيم والتاريخ المشرف ؟!.. حيث ضمت الوزارة صاحب الاسم المركب “نواف وصفي ” سعيد التل ، فهو ابن أخ الشهيد وصفي التل الرئيس الذي لا يموت ، وحمل اسمه الثاني اسم الرئيس الرمز القومي والوطني ، وهو حفيد شاعر الأردن عرار المناهض للظلم، والمتمرد والعاشق الصادق للأردن.. وكذلك ابن قائد معركة الكرامة إبراهيم مشهور حديثة الجازي .. ورابعة مفلح عودة الله العجارمة ابنة وزير الداخلية والشؤون البلدية والقروية في الحكومة العسكرية .. وضمت ابن أحد القوميين العرب وهو معن مرضي القطامين أحد مؤسسي حزب البعث العربي الاشتراكي والسجين السياسي الذي خضع للإقامة الجبرية وتم نفيه خارج البلاد .. إضافة إلى اختيار الرئيس بشر هاني الخصاونة وهو ابن بعثي له مكانته المقدرة بين الناس وله احترامه بين مختلف الأوساط .. فيما اختير ابن شخصية سياسية مقدرة ” محمد سلامة “فارس سليمان النابلسي ، وهو حفيد رئيس وزراء الحكومة الحزبية التي أقالها الملك الحسين بن طلال بعد خلافات بشأن السياسة الخارجية، وشهد الأردن حينها مظاهرات عارمة بسبب ذلك.. فهل المقصود من هذه الاختيارات بث رسائل تهدئة للأردنيين ، فيما يخص القرارات التي ستصدر عنها ، وإن كانت مؤلمة؟
“خنشوف”.. ماذا يعني ضعف الاستعانة بفريق طبي واقتصادي ؟ رغم أن أهم ملفين ستصطدم بهما الحكومة :(الملف الطبي والملف الاقتصادي) .. في الوقت الذي ضمت الحكومة سبعة سفراء على رأسهم رئيس الحكومة ، وعدد من القانونيين ، وهل هذا يعني بأن ما ينتظرننا تنفيذ قرارات وسياسات خارجية لها انعكاساتها على الشأن الداخلي ؟ لذلك نحن بحاجة إلى عقليات دبلوماسية لإدارة المشهد الداخلي .
“خنشوف ” .. كيف ستتعامل الحكومة مع الملف الاقتصادي وخاصة في حال ازدياد اعداد العاطلين عن العمل في ظل اتساع رقعة الفقر التي تفاقمت في ظل أزمة كورونا ، وكيف ستواجه ازدياد تفشي البطالة في حال تم إنهاء عقود الأردنيين العاملين في الخليج ؟
” خنشوف ” .. كيف ستتعامل الحكومة الجديدة مع “التعليم عن بعد”؟ هل سنشهد ارتفاعا في أعداد الحاصلين على معدل 100 بين الناجحين في الثانوية العامة ؟ فيما لو كتب لها الاستمرار، وهذا هو المتوقع!!
“خنشوف ” .. ما الهدف من تعيين ناشط اجتماعي ــ يحظى بمتابعة واسعة من المواطنين الذين يجدون أن طروحاته تتناسب مع تطلعاتهم – وكان ينتقد نهج الحكومات وسياساتها الاقتصادية -؟ هل الهدف تعريته وتقزيمه وايصال رسالة لمتابعيه ؟! أم المقصود كشف حقائق كانت غائبة عن متابعيه ؟! .. وهل جاءت غايات تعيينه تشبه غايات تعيين الوزير قاتل شقيقته ؟!..حيث كانت لغايات مدروسة ومعروفة .
“خنشوف “.. ما الغاية من تعيين وزير قدمه الجهاز الأمني الذي كان يعمل به للتحقيق حول تدخله في الانتخابات النيابية؟ وحصوله على رشوة مالية مقابل ذلك من أحد المرشحين في إحدى المحافظات ، وأجبر على الاستقالة!!
” خنشوف “.. ورغم محاولة الرئيس تفسير ما قصده ب ” القرارات المؤلمة” .. ما زال السؤال قائما : هل قصد انتخابات مؤجلة ؟ أم العودة للاغلاقات والحظر الشامل طويل الأمد ؟ أم قرارات تتعلق بالتوطين وتنفيذ بنود صفقة القرن وضم الأغوار – وهذا هو الأكثر إيلامًا- ؟ وهل لهذه الغاية تم اختيار أبناء وأحفاد لهم بطولات .
ما علينا سوى الانتظار ، و نرى ما سيحدث ، و” خلينا نشوف ” ما سيتحقق من هذه التحليلات ؟.. على قولة الأردنية ” خنشوف “…
Jaradat63@yahoo.com

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال