صراحة نيوز

الأحد، 31 أكتوبر 2021

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز | اخبار – الاردن

الخارجية النيابية: داعمون لاستطلاعات رأي تُساعد صانع القرار في رسم السياسة العامة

Posted: 31 Oct 2021 07:50 AM PDT

صراحة نيوز – اطلعت لجنة الشؤون الخارجية النيابية على نتائج الاستطلاع الذي نفذه مركز نماء للاستشارات الاستراتيجية حول العلاقات الخارجية، والذي تم من خلاله قياس آراء الأردنيين بالسياسة الخارجية الأردنية، وتطورات الوضع الإقليمي.
وأكد رئيس اللجنة النائب ميرزا بولاد، خلال لقاء عُقد بدار مجلس النواب اليوم الأحد، بحضور مدير المركز الدكتور فارس بريزات وفريق من المركز، دعمه المطلق لجميع الاستطلاعات التي تساعد صانع القرار في رسم السياسة العامة التي تحقق المصلحة الوطنية العليا.
وأشاد بالجهود التي قام بها مركز نماء والمهنية التي اتصف بها الاستطلاع، داعيًا إلى الاستفادة من نتائجه وتوظيفها بشكل إيجابي، يخدم ملف السياسة الخارجية الذي يقوده جلالة الملك عبدالله الثاني بكل حرفية واقتدار.
وقال بولاد، في بيان صحفي اليوم الأحد، إن الظروف التي يمر بها الأردن تحتم على الجميع التكاتف والتعاون وبناء استراتيجيات وطنية من شأنها تحويل التحديات إلى فرص، مؤكدًا أهمية إيلاء الدراسات والاستطلاعات العناية القصوى، كونها تساعد على التوصل للحقائق التي تستند على أدلة واضحة لا مجرد انطباعات.
من جهتهم، قال النواب: مجدي اليعقوب وأيمن مدانات وشادي فريج وعبدالرحمن العوايشة وعبدالله أبو زيد، إن هذا الاستطلاع حظي باهتمام كبير من جميع المؤسسات، كونه يتعلق بملف السياسة الخارجية، مؤكدين أهمية تطوير مثل هذه الأعمال، لتكون مرتكزًا أساسيًا في توجيه صانعي القرار في المجالات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية بالاتجاه الصحيح. واستفسروا حول المنهجية التي بُني عليها الاستطلاع، والعينة التي تم أخذها بهذا الخصوص، وعن مدى استجابة الحكومة مع النتائج، مشددين على ضرورة إجراء دراسة عميقة بهذا الشأن، تُسهم في قراءة التطورات الإقليمية والدولية بعمق استراتيجي للخروج بتصور يخدم المصالح العليا للدولة.
بدوره، قدم بريزات إيجازًا عن النتائج التي خُلص اليها الاستطلاع والمنهجية التي قام عليها والعينة التي تم اعتمادها، قائلًا إن هذه الأبحاث والدراسات والاستطلاعات التي تمثل اتجاهات الرأي العام، تُشكل رافدًا لصناع القرار في رسم سياستهم وخططهم المستقبلية، وتساعدهم في توصيل رسائلهم بصورة علمية.
وأشار إلى أن هذا الاستطلاع هو عمل تراكمي وخطوة أولى لدراسة العلاقات الخارجية ومستقبلها، موضحًا أن المركز يسير إلى الأمام في إجراء الاستطلاعات وتطويرها بما يخدم الصالح العام.
واستعرض بريزات أهم المحاور التي تناولها الاستطلاع، والتي تمثلت بأهم حلفاء الأردن والأدوار الإقليمية التي يلعبها في المنطقة، و”تحالف الشام الجديد”، والصراع الفلسطيني الإسرائيلي والحلول المقترحة للصراع، واتفاقيات السلام والتطبيع، ومصادر التهديد للاستقرار الإقليمي، وموقف الأردن من الصراعات الإقليمية والدولية والدول التي سيكون لها نفوذ في المستقبل.
وفي نهاية اللقاء، أكد الحضور أهمية مد جسور التعاون والتنسيق ما بين اللجنة ومركز نماء حيال ملف السياسة الخارجية، ودور الدبلوماسية البرلمانية في تعزيز العلاقات الخارجية الأردنية.

تسجيل ‏10 وفيات و1723 إصابة جديدة بكورونا اليوم الأحد في الأردن

Posted: 31 Oct 2021 07:44 AM PDT

صراحة نيوز – سجلت في الأردن اليوم الأحد ٣١ تشرين اول ‏10 وفيات و1723 إصابة جديدة بكورونا بحسب الموجز الاعلامي الصادر عن وزارة الصحة .

مشتركة في الأعيان تبحث مشاريع الذكاء الاصطناعي

Posted: 31 Oct 2021 07:38 AM PDT

صراحة نيوز – بحثت لجنة مشتركة في مجلس الأعيان، اليوم الأحد، مشاريع مُتعلقة بالذكاء الاصطناعي وما يمكن أن توفره من فرص عمل، وذلك خلال لقائها مع الرئيس التنفيذي لشركة “بيوند ليميتس” أمجد العبداللات.
واللجنة المشتركة، التي ترأسها عيسى مراد رئيس لجنة العمل والتنمية الاجتماعية، تضم إلى جانب الأخيرة لجنة الخدمات العامة برئاسة الدكتور مصطفى الحمارنة، كما حضر اللقاء مقرري وأعضاء اللجنتين.
وقال العين مراد إن الأردن يعد من الدول المتقدمة في قطاع تكنولوجيا المعلومات، وله أثر كبير على تسهيل الأعمال والمساهمة في خلق فرص العمل مستقبلاً، مؤكدًا أن الأردن يعد بيئة مناسبة لجذب الاستثمارات في شتى المجالات لما يتمتع به من موقع استراتيجي وعلاقات مميزة مع مختلف الدول.
وأوضح ضرورة فتح المجال أمام الاستثمارات التي من شأنها استغلال الطاقات البشرية في مختلف القطاعات والمجالات وخصوصًا في مجال الذكاء الاصطناعي والأمن السيبراني، مشيرًا إلى مؤتمر الذكاء الاصطناعي، الذي عقد في البحر الميت مؤخرًا، حيثُ دعا إلى ضرورة الأخذ بمخرجات المؤتمر وتطبيقها على أرض الواقع.
من جهته تحدث العبداللات عن شركة “بيوند ليميتس”، التي تعمل في مجال الذكاء الاصطناعي والأمن السيبراني، مستعرضًا النسب المئوية للشركات التي كانت تفكر في مجال الذكاء الاصطناعي قبل جائحة كورونا وبعدها، وأن النسبة ارتفعت من 50 بالمئة قبل الجائحة إلى 80 بالمئة بعد الجائحة، ما يشير إلى التوجه للاعتماد على الذكاء الاصطناعي لدى جميع المؤسسات.
وأضاف أن الذكاء الاصطناعي لا يمكن أن يلغي أو يستغني عن الطاقات البشرية بل يعد كلاهما مُكملين لبعضهما البعض، لافتًا إلى أن لدّى الشركة طاقات بشرية كبيرة في هذا المجال، “وأن الاقتصاد الرقمي يعد أكبر فرصة في تاريخ البشرية”، بحد تعبيره.
وبين العبداللات أن هنالك توجها من الشركة لفتح مقر لها في الأردن، لما تتمتع به المملكة من موقع استراتيجي وبيئة مناسبة للاستثمار، مضيفا أن الشركة تتطلع لتوفير ما يقارب 1000 فرصة عمل خلال العاميين القادمين للشباب الأردنيين وفي مختلف التخصصات.
من جهتهم، أكد أعضاء اللجنة ضرورة إيلاء الذكاء الاصطناعي والأمن السيبراني الأهمية وتقديم كافة التسهيلات وتذليل العقبات أمام المستثمرين، مشيرين إلى أن هذا القطاع من شأنه أن يسهم بشكل كبير في خلق فرص العمل أمام الشباب الأردنيين بمختلف التخصصات.
يُشار إلى أن “بيوند ليميتس”، هي شركة أمريكية مختصّة بالذكاء الاصطناعي، اشتهرت بفضل تحويل تكنولوجيا الفضاء والدفاع إلى حلول تقنية مبتكرة لتلبية احتياجات الأسواق الناشئة.

جامعة الأميرة سميّة في المركز الأول بالمسابقة الأردنية للبرمجة

Posted: 31 Oct 2021 07:36 AM PDT

صراحة نيوز – حصلت جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا، على المراكز، الأول والرابع والتاسع، في المسابقة الأردنية للبرمجة، التي أقيمت في جامعة العلوم التطبيقية، بمشاركة 89 فريقاً من الجامعات الحكومية والخاصة، متأهلة بهذا لتمثيل الأردن في المسابقة العربية للبرمجة ACPC ، المزمع عقدها في كانون الأول المقبل في مصر.
وقال رئيس الجامعة الدكتور مشهور الرفاعي، في بيان صحفي اليوم الأحد، إن تفوق الجامعة في مسابقات البرمجة المحلية والعربية والعالمية، بات يشكّل قصة نجاح كبرى وعلامة فارقة في سجل إنجازاتها.
وأضاف أن الجامعة وبتوجيهات من سمو الأميرة سمية بنت الحسن رئيس مجلس أمنائها، تحرص على المشاركة الفاعلة في هذه المسابقات لدورها في إثراء الروح التنافسية لدى الطلبة ودعم فرص حصولهم على خبرات عملية تخدم بناء مستقبلهم.
بدوره، أشاد عميد كلية الملك الحسين لعلوم الحوسبة الدكتور أشرف أحمد، بجهود فرق الجامعة الفائزة وعملها الدؤوب ورغبتها في التفوق، مؤكداً أن المسابقة على درجة كبيرة من الأهمية والتنافسية وتهدف إلى حل المشكلات البرمجية باستخدام خوارزميات إحدى اللغات، مثل لغة “++c” أو الجافا.

مساعد مدير عام هيئة تنشيط السياحة يستقبل وفدا اقتصاديا من كينيا

Posted: 31 Oct 2021 07:36 AM PDT

صراحة نيوز – استقبل مساعد مدير عام هيئة تنشيط السياحة يزن الخضير، في مقر الهيئة اليوم الأحد، وفدا اقتصاديا كينيا، وذلك لبحث سبل تعزيز التعاون في المجالات الاقتصادية ومنها السياحية، وزيادة أعداد السياح الكينيين القادمين للمملكة.

وقدم الخضير خلال لقائه ممثلي الوفد الكيني، ايجازا عن اهم المنتجات السياحية الاردنية التي تحظى بإهتمام السوق الكيني، مثل السياحة الدينية والعلاجية والتعليمية وغيرها.

واشار الى الاهتمام الملحوظ من الجانب الكيني لزيارة المملكة، حيث يؤكد هذا الاهتمام ما يتمتع به الاردن من عناصر جذب سياحي ومنتج سياحي فريد من نوعه بالمنطقة.

واشاد الجانبان بجهود السفارة الاردنية في كينيا الممثلة بالسفير الاردني هناك فراس خوري، حيث سعت السفارة سعياً حثيثاً على تأطير العلاقات ودعم سبل التعاون السياحي.

بدء دورة صحفية شاملة في بترا

Posted: 31 Oct 2021 07:35 AM PDT

صراحة نيوز – بدأت في وكالة الانباء الاردنية (بترا)، اليوم الاحد، الدورة الصحفية الشاملة المخصصة لطلبة الجامعة العربية المفتوحة.
وقال مدير عام الوكالة الزميل فايق الحجازين خلال افتتاح الدورة التي تأتي ضمن برامج الشركات بين الوكالة ومؤسسات التعليم العالي، إن “الوكالة تولي التدريب اهمية خاصة وتعمل باستمرار على مواكبة التطور المتسارع في المجال الصحفي والاعلامي، وسعيا لإكساب المشاركين مهارات وفنون العمل الصحفي، وبما ينعكس على جودة الأداء وتحسين المخرجات وتحقيق الرسالة الاعلامية المنشودة”. ودعا الحجازين المتدربين إلى تطوير مهاراتهم باستمرار ومواكبة المستجدات لأن بناء القدرات الصحفية المهنية هي الداعم الرئيس لكل عامل في هذا المجال.
وتهدف الدورة التي تستمر اسبوعا الى تزويد المتدربين بالمهارات والمعارف المتعلقة بمصادر الخبر الصحفي وصياغته، اضافة الى اكسابهم مهارات التحرير الصحفي، فضلا عن اساسيات التقرير والتحقيق والمقابلة والبيان الصحفي، إضافة الى التطبيقات العملية في المديريات الصحفية.

السجن 3 سنوات لشخص زوّر شهادتي التوجيهي والجامعة

Posted: 31 Oct 2021 07:33 AM PDT

صراحة نيوز – جرمت الهيئة القضائية الثالثة المختصة بالنظر في جنايات الفساد لدى محكمة بداية عمان، شخصاً بتهمة التزوير المعنوي واستخدام واستعمال مصدقة كاذبة، والحكم عليه بالأشغال المؤقتة لمدة ثلاث سنوات وثلاثة أشهر والرسوم وغرامة مالية مقدارها 500 دينار.
وأصدرت المحكمة قرارها، اليوم الأحد خلال جلسة علنية، برئاسة القاضي أحمد العمري وعضوية القاضي الدكتور مرزوق العموش، وضمنت المتهم النفقات الإدارية والقضائية التي ترتبت على القضية قرارا قابلا للاستئناف أمام المحكمة المختصة.
وثبت للمحكمة قيام الشخص المدان بتقديم شهادة ثانوية عامة صادرة عن المدارس الروسية، وقدمها لإدارة الامتحانات والاختبارات في وزارة التربية والتعليم، والتي بناء عليها أصدرت لها قيد معادلة، ثم قام بعد ذلك بتقديم قيد المعادلة والشهادة الروسية إلى لجنة معادلة الشهادات الجامعية الأجنبية في وزارة التعليم العالي من أجل معادلة شهادة البكالوريوس في تخصص الهندسة والتي حصل عليها من الجامعات الروسية أيضا.
وتبين للمحكمة أن لجنة معادلة الشهادات الأردنية أصدرت شهادة معادلة لشهادة بكالوريوس الهندسة للمدان وبعد ذلك تبين من خلال كتاب السفارة الاردنية في موسكو بأن المتهم لم يحصل على شهادة الدراسة الثانوية الروسية وأن الأختام المثبتة عليها مزورة ولا تعود للمدرسة وعلى إثر ذلك تم إلغاء قيد معادلة شهادة الثانوية العامة الصادر من وزارة التربية والتعليم وإلغاء شهادة معادلة بكالوريوس الهندسة الصادر عن وزارة التعليم العالي.
ودانت الهيئة بناء على ذلك المتهم بجرم استعمال شهادة الثانوية العامة كمصدقة كاذبة أمام إدارة الامتحانات والاختبارات في وزارة التربية والتعليم وعن جرم صدور شهادة المعادلة لدرجة البكالوريوس الصادرة عن لجنة معادلة الشهادات الاجنبية لدى وزارة التعليم العالي والتي صدرت بناء على شهادة الثانوية العامة المزورة.
يشار إلى أن هيئة النزاهة ومكافحة الفساد قد حولت هذه القضية للمحكمة بعد أن حققت بها في وقت سابق.

(بترا)

أعداد المشاركين بأردننا جنة تتخطى الـ 106 آلاف خلال 5 أشهر

Posted: 31 Oct 2021 07:32 AM PDT

صراحة نيوز – بلغ عدد المشاركين في برنامج “أردننا جنة” للسياحة الداخلية، خلال الشهور الخمسة الأخيرة نحو 9ر106 ألف مشارك، منهم نحو 6ر101 ألف مواطن استخدموا حافلات النقل السياحي، ونحو 3ر5 آلاف مواطن عبر الطيران الداخلي.
وبين مساعد مدير عام هيئة تنشيط السياحة ومدير برنامج أردننا جنة يزن الخضير، في بيان صحفي لوزارة السياحة والآثار اليوم الأحد، أن أعداد حافلات النقل السياحي التي نقلت المشاركين من مختلف محافظات المملكة للوجهات السياحية بلغت 3444 حافلة، يرافق كل رحلة دليلاً سياحياً.
وأشار إلى أن عدد الرحلات لأدلاء السياح بلغت 3444 موزعة على أكثر من رحلة لكل دليل، مؤكدا أن غالبية شركات النقل السياحي المتخصص وأدلاء السياح استفادوا بشكل كبير من البرنامج المدعوم من وزارة السياحة والآثار وهيئة تنشيط السياحة.
وأوضح الخضير، أنه جرى ربط مدينة البترا التي تضررت بشكل كبير إثر انقطاع السياحة الخارجية بسبب جائحة كورونا، بأغلبية برامج رحلات المبيت بالجنوب، مبيناً أن هذه الخطوة ساهمت بمضاعفة أعداد زوار المدينة بنسب كبيرة في الآونة الأخيرة.
وأكد أن هناك مراجعة وتقييم لبرامج الرحلات بشكل دوري، وتعديلها بما يتواءم ويتناسب ورغبات المواطنين، مشيرا الى أنه من بداية انطلاق البرنامج تشكلت لجنة فرعية مشتركة من الوزارة والهيئة وجمعية وكلاء مكاتب السياحة والسفر لمتابعة شكاوى المشاركين ومعالجة أية تحديات يواجهها البرنامج.
وبين الخضير، أن لجنة الشكاوي المشكلة تابعت450 شكوى ومخالفة حتى الآن جرى معالجتها بشكل مباشر، مؤكداً أن الوقوف على الشكاوى والمخالفات والمتابعة الحثيثة لها ساهم بعدم تكرارها وانخفاض أعدادها.
وقال إن الهدف من البرنامج المدعومة كلف رحلاته من الوزارة والهيئة بنسبة تتجاوز 50 بالمئة، هو تنشيط حركة السياحة الداخلية من خلال توفير رحلات للعديد من الوجهات السياحية المتنوعة التي تمتاز بها المملكة، بأسعار تناسب جميع المواطنين.
وأضاف “أن وزارة السياحة والهيئة سعتا من خلال البرنامج إلى التخفيف من الخسائر التي لحقت بالقطاع السياحي جراء جائحة كورونا ومساعدته على التعافي، من خلال إشراك المكاتب السياحية تنظيم وتنفيذ الرحلات، والنقل السياحي وادلاء السياح والطيران الداخلي، والعديد من المنشآت السياحية كالفنادق والمطاعم والمخيمات، ومقدمي الخدمة كالرواحل في منطقة البترا وسيارات الدفع الرباعي في وادي رم”.
واشار الى أن الوزارة والهيئة قامتا بدعم الفعاليات الفلكلورية الشعبية والحفلات الموسيقية التي تأتي ضمن الحملة الوطنية والإقليمية “الهوى جنوبي” التي اطلقتها سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة، لتنشيط السياحة في المثلث الذهبي.
وبين الخضير، أنه بالفترة الماضية تم تسيير رحلات مسائية للمواطنين عبر برنامج “أردننا الجنة” إلى محافظة جرش، لحضور الفعاليات الفنية والثقافية المجانية في مهرجان جرش والتجول في المدينة الأثرية، وكذلك إدراج مهرجان المناطيد الذي اقيم بوادي رم ضمن برامج رحلات البرنامج.
ولفت الى أن الوزارة والهيئة، نظمت جولات ميدانية لصحفيين وإعلاميين من مندوبي وسائل الإعلام المحلية، الى المثلث الذهبي والعديد من المناطق السياحية والأثرية الأخرى، لاطلاعهم على الخدمات التي يقدمها البرنامج للمواطنين وإجراءات الصحة والسلامة العامة المتبعة وأبرز الفعاليات السياحية التي أطلقتها الوزارة والهيئة لتنشيط السياحة الداخلية، وكذلك الترويج للمواقع الأثرية والسياحية التي تزخر بها المملكة.
ويؤمن برنامج “أردننا جنة” الذي تنفذه المكاتب السياحية، نقلا مجانياً من خلال حافلات نقل سياحي مجهزة وحديثة، تنطلق من محافظات المملكة كافة نحو الوجهات السياحية المتوفرة في البرنامج، وكذلك تخصيص دليل سياحي مرافق لكل حافلة، بالإضافة الى توفير وجبات الطعام.
ويوفر البرنامج المصمم للمواطن، رحلات “اليوم الواحد” لعدة وجهات سياحية في مناطق الشمال والوسط وجزء من مناطق الجنوب، ورحلات مبيت في المناطق الأكثر تضررا من الجائحة التي عانت من توقف قدوم السياحة الخارجية كمدينة العقبة والبترا ووادي رم، وغيرها من المناطق.
ويستطيع المواطن الاطلاع على الوجهات السياحية المشمولة والخدمات المقدمة وأسعار الرحلات وعمليات الحجز، من خلال تطبيق أردننا جنة “Jannah.jo” على الهواتف الذكية.

وزير الصناعة يؤكد دعم الأردن الدائم لتعزيز العمل العربي المشترك

Posted: 31 Oct 2021 07:31 AM PDT

صراحة نيوز – أكد وزير الصناعة والتجارة والتموين يوسف محمود الشمالي، حرص الأردن الدائم لدعم الجهود التي تستهدف تعزيز العمل العربي الاقتصادي المشترك في مختلف المجالات بخاصة التجارية والاستثمارية وتنسيق المواقف في إطار منظمة التجارة العالمية.
وأضاف الشمالي خلال مشاركته، اليوم الأحد، باجتماع وزراء التجارة في الدول العربية التحضيري للمؤتمر الوزاري الثاني عشر لمنظمة التجارة العالمية الذي انعقد عن بُعد بدعوة من المملكة العربية السعودية، أن الأردن يدعم تسريع انضمام الدول سيما العربية منها الى منظمة التجارة العالمية، مؤكداً ضرورة التنسيق المشترك لدعم الاشقاء في دولة فلسطين وحشد الدعم الدولي لمنحهم صفة مراقب في منظمة التجارة العالمية وذلك في إطار الجهود لحصول الشعب الفلسطيني على جميع حقوقه المشروعة كخطوة على طريق تحقيق مسيرة بناء اقتصاد إنتاجي قادر على الاندماج مع الخارج.
وأكد الشمالي أهمية تنسيق المواقف العربية حول أهم الموضوعات المطروحة على أجندة التفاوض في إطار منظمة التجارة العالمية والخروج برؤية عربية موحدة تخدم مصالح واهتمامات الدول العربية تحضيراً للمؤتمر الوزاري الثاني عشر للمنظمة.
وتقدم وزير الصناعة والتجارة والتموين بالشكر الى المملكة العربية السعودية الشقيقة لدورها في تنسيق مواقف الدول العربية وخصوصا ضمن البعثات العربية الدائمة في جنيف، وكذلك في إطار جامعة الدول العربية لتنظيم العمل العربي المشترك.
وشدد على ضرورة منح جامعة الدول العربية صفة مراقب في اجتماعات منظمة التجارة العالمية.
وقال الشمالي: “تتجه الأنظار في الثلاثين من شهر تشرين الثاني المقبل إلى المؤتمر الوزاري الثاني عشر لمنظمة التجارة العالمية الذي ينعقد هذا العام في ظل اضطرابات اقتصادية أثقلت كاهل الاقتصاد العالمي لا سيما اقتصادات الدول النامية والأقل نمواً”.
وأضاف إن الأردن يدعم تطوير أجندة الاصلاح لمنظمة التجارة العالمية لتتواكب مع المستجدات في المسار التجاري العالمي وأهمية إيجاد حل عاجل لنظام تسوية النزاعات في منظمة التجارة العالمية والانتهاء من المفاوضات الخاصة باتفاقية دعم مصائد الأسماك، وتمديد القرار بشأن برنامج العمل الخاص بالتجارة الإلكترونية.
وأشار الى أنه بات من الضرورة تفعيل دور الدول العربية في أعمال المنظمة بما يضمن حصول البلدان النامية على نصيب من التجارة الدولية وتعزيز النفاذ إلى الأسواق بيد أن عدم وجود اللغة العربية ضمن اللغات الرسمية المعتمدة في المنظمة يجعل دور العرب محدوداً.
وأكد أهمية بلورة ملامح الاستجابة متعددة الأطراف للتصدي لوباء (كوفيد-19) ورفع الممارسات الحمائية بما يُسهم في كبح جماح ارتفاع الأسعار العالمية والتخفيف من انعكاس ذلك على الاقتصادات الصغيرة.
يذكر أن المؤتمر الثاني عشر لمنظمة التجارة العالمية سيُعقد في خلال الفترة من 30 تشرين الثاني إلى الثالث من كانون الاول في مدينة جنيف/ سويسرا بعد أن تم تأجيله نظراً للظروف التي فرضتها الجائحة.

زين ترعى افتتاح المقر الجديد لوكالة “هارلي” في الأردن

Posted: 31 Oct 2021 07:05 AM PDT

صراحة نيوز – قدّمت شركة زين الأردن رعايتها لحفل افتتاح المقر الجديد لوكالة هارلي في الأردن، الكائن في قرية الدراجين بالعاصمة عمان. 

واشتمل حفل الافتتاح الذي أقيم يوم السبت على العديد من الفعاليات الترفيهية والعائلية التي شاركت بها زين وقدمت خلالها العديد من الجوائز للحضور من الدراجين وعائلاتهم، والتي استمرت طيلة اليوم وسط أجواء احتفالية وعائلية مميزة، مع تطبيق للاشتراطات الصحية للحفاظ على الصحة والسلامة العامة. 

وتم خلال الحفل، تجديد اتفاقية الرعاية التي تجمع الطرفين، حيث وقعها المدير التنفيذي لدائرة الإعلام والاتصال وإدارة الاستدامة في شركة زين طارق البيطار، وكل من نضال مهيار و زيد قعوار عن مجموعة مالكي دراجات هارلي في الأردن، لتواصل زين دعمها المستمر والممتد منذ أعوام للمجموعة، عبر رعاية الفعاليات المميزة التي تقيمها، ومنها مسيرات الدراجات النارية التي تنطلق في مختلف المناسبات والاحتفالات الوطنية، إضافة إلى المسيرات الخيرية ومنها التي انطلقت مؤخراً من مقر شركة زين بهدف التوعية بسرطان الثدي، والتي اشتملت على بازار تم تخصيص ريعه لمبادرة “همتنا”.

كما تأتي رعاية زين للمجموعة في إطار حرصها على دعم السياحة وإبراز المعالم السياحية والأثرية في المملكة، حيث تنظم مجموعة مالكي دراجات هارلي جولات لهذه المناطق، مما يسهم في الترويج لها من خلال استقطاب الدراجين من مختلف أنحاء العالم.

الحكومة ترفع أسعار البنزين بنوعيه بمقدار ١٠ فلسات للتر

Posted: 31 Oct 2021 06:53 AM PDT

صراحة نيوز  – عقدت لجنة تسعير المشتقات النفطية في وزارة الطاقة والثروة المعدنية اليوم الأحد اجتماعها الشهري برئاسة رئيسة اللجنة/ أمين عام وزارة الطاقة والثروة المعدنية المهندسة أماني العزام، لتحديد أسعار بيع المشتقات النفطية محلياً خلال شهر تشرين ثاني القادم.

واستعرضت اللجنة الأسعار العالمية للنفط الخام والمشتقات النفطية خلال شهر تشرين أول.

وبناء عليه قررت لجنة تسعير المشتقات النفطية رفع سعر بيع البنزين أوكتان 90 لشهر تشرين ثاني بمقدار 10 فلسات ليصبح 835 فلساً للتر، والبنزين أوكتان 95 بمقدار 10 فلسات ليصبح 1070 فلساً للتر، وتثبيت سعر الديزل عند 615 فلساً للتر.

 على صعيد آخر قررت اللجنة تثبيت سعر الكاز عند 615 فلساً للتر حتى نهاية فصل الشتاء، مع الإبقاء على سعر أسطوانة الغاز عند سعر 7 دنانير/اسطوانة، للتخفيف على الشرائح الأقل دخلاً وتماشياً مع الأوضاع الاقتصادية المحلية.

وتجدر الإشارة إلى أن معدل سعر خام برنت ارتفع إلى 83.7 دولار للبرميل في شهر تشرين أول الحالي مقابل 74.4 دولار للبرميل المسجل في شهر أيلول الماضي

جورج قرداحي: استقالتي من الحكومة اللبنانية غير واردة

Posted: 31 Oct 2021 04:48 AM PDT

صراحة نيوز -أكد وزير الإعلام اللبناني، جورج قرداحي، في حديث مع قناة “الجديد”، أن “استقالته من الحكومة غير واردة”، بعد الأزمة مع دول الخليج إثر تصريحاته حول حرب اليمن.

هذا وتباينت الآراء في الوسط اللبناني ما بين مطالب وداع لاستقالة قرداحي، وبين مؤيد ومناصر لتصريحاته، حيث قال رئيس “تيار المردة”، سليمان فرنجية، في وقت سابق: “عرض جورج علي الاستقالة من بعبدا أو من بكركي، إلا أنني رفضت، فهو لم يرتكب أي خطأ..لا نقبل بالتعاطي بدونية مع أي جهة كانت”.

وكان المكتب الإعلامي لرئيس الحكومة اللبنانية قد أعلن أن نجيب ميقاتي طلب من الوزير قرداحي “تقدير المصلحة الوطنية واتخاذ القرار المناسب لإعادة إصلاح علاقات لبنان العربية”.

 الجديد 

مذكرة تفاهم بين الضمان الإجتماعي و أموال الأوقاف

Posted: 31 Oct 2021 04:44 AM PDT

صراحة نيوز – وقعت دائرة تنمية أموال الأوقاف اليوم الاحد مذكرة تفاهم مع المؤسسة العامة للضمان الإجتماعي بهدف تقديم الخدمة للمؤمن عليهم الحاصلين على رواتب تقاعدية بموجب قانون الضمان الإجتماعي لتسهيل قيامهم بتسديد الاشتراكات الشهرية المترتبة عليهم.للمستفيدين من تمويلات الوقف النقدي الذى يُقدم بدائرة تنمية أموال الأوقاف
ووقع المذكرة عن الدائرة مديرها العام محمود بدر الحديد وعن المؤسسة مديرها العام الدكتور حازم الرحاحله

حيث بين الحديد إن توقيع مذكرة التَّفاهم يؤسّس لتعاونٍ وتنسيق تكاملي بما يحقق خدمة متقاعدي الضَّمان من موظفى وزارة الاوقاف ضمن التَّشريعات النافذة، مشيراً إلى أن مُذكرة التَّفاهم تسهلُ على المُتقاعدين من موظفي الاوقاف في جميع محافظات المملكة لإقتطاع الأقساط الشَّهرية من رواتبهم التقاعدية المترتبة على استفادتهم من التمويلات التي تقدمها الدائرة، مشيراً إلى أن الدائرة تعملُ ما بوسعها من أجل خدمة مُتقاعديها والتَّسهيل عليهم والتَّعاون في كلِّ ما يصب في مصلحتهم كما أن مديرية استثمار الوقف النقدي تقوم بدور حيوي في تحقيق التنمية المحلية من خلال إدارة استثمار الاموال الوقفية، وتنميتهاوالحفاظ عليها
كما ثمن الحديد الدور الوطني الهام التى قدمته وتقدمه مؤسسة الضمان الإجتماعي خاصة أثناء أزمة جائحة كورونا وبرامج الدعم التى قدمتها المؤسسة للمشتركين والمنتفعين بالمؤسسة.
من جانبة قال الرحاحلة بأن مؤسسة الضمان مُؤسَّسة وطنيّة رؤيتها تُركّز على تقديم الخدمة المُتميزة لجمهور الضَّمان من مشتركين ومتقاعدين وتحرص على رضا متلقي الخدمة وهو ما يتفق مع مبادئ وقيم المؤسسة؛ وتسعى لتوفير كافة الوسائل والطّرق التي من شأنها اختصار الوقت والجهد على مُتقاعديها، مؤكداً أنَّ مُذكرة التَّفاهم هذه تندرجُ ضمن هذا الإطار.

البترا تستضيف ورشة تعريفية بمنصة الأردن للإبداع

Posted: 31 Oct 2021 04:22 AM PDT

صراحة نيوز – ستضافت جامعة البترا ورشة عمل للتعريف بمنصة الأردن المفتوحة للإبداع، وقال مساعد الأمين العام للمجلس الأعلى للعلوم والتكنولوجيا الدكتور حسام الخصاونة إن “المنصة تهدف إلى تسهيل التواصل بين الباحثين لتعزيز أبحاثهم العلمية، وربطهم مع المؤسسات الممولة لدعم الأبحاث والأفكار، وإعداد أبحاث علمية مشتركة بين باحثين من تخصصات مختلفة”.
وعبر عميد البحث العلمي والدراسات العليا في جامعة البترا الدكتور مياس الريماوي عن إعجابه بما تقدمه المنصة وقال إن “لهذه المنصة دور كبير في تحسين بيئة البحث العلمي، وستسهم في جعل الأردن مرجعاً علمياً للباحثين في الوطن العربي والعالم”.
وشارك في أعمال الورشة ممثلين عن جامعات الزيتونة والإسراء والشرق الأوسط بالإضافة لجامعة البترا

بالصور …مئات من المهندسين الزراعيين يؤدون القسم القانوني

Posted: 31 Oct 2021 04:20 AM PDT

بحضور وزير الزراعة وبالتزام تام بالبرتوكلات الصحية وفق اوامر الدفاع

رعى وزير الزراعة المهندس خالد الحنيفات صباح امس السبت في قاعات مجمع النقابات المهنية بالشميساني حفل اداء القسم القانوني للمهندسين الزراعيين الجدد بحضور نقيب المهندسين الزراعيين المهندس عبد الهادي الفاحات ونائبه المهندس نهاد العليمي واعضاء مجلس النقابة .
واكد الحنيفات في كلمته التوجيهه على اهمية القطاع الزراعي ومساهماته الكبيرة في الاقتصاد الاردني والقيمة المضافة الكبيرة نظرا لتشابكه مع العديد من القطاعات الخدمية الاخرى لافتا ان القطاع الزراعي اسهم بشكل كبير في تجاوز الاردن ازمة كورونا وكان محط اهتمام الجميع خلال الفترة الاخيرة .

واشار الحنيفات الى ان وزارة الزراعة بصدد تعيين عشرات المهندسين الزراعيين في السنة القادمة نظرا للنقص الكبير في الوزارة في صفوف المهندسين الزراعيين وتاثير ذلك الكبير على خطط الوزارة المستقبلية للنهوض بالقطاع الزراعي واعطائه المكانة التي تستحق .

ولفت الوزير الحنيفات ان الوزارة تنفذ حاليا برنامج تدريبيا بالتعاون مع عدد من الجهات لتدريب مئات المهندسين الزراعيين خلال السنوات القادمة نظرا للحاجة الماسة للمهندسين في الارشاد الزراعي وتقديم النصح والمشورة للمزارعين .

ومن جانبه اكد الفلاحات على القيمة الكبيرة للقطاع الزراعي والذي اثبت اهميته خلال جائحة كورونا والتي ادت الى انهيار وتلاشي العديد من القطاعات بعكس القطاع الزراعي الذي اسهم مساهمة كبيرة في تجاوز الاردن لازمة كورونا واستمرار سلاسل توريد الغذاء في كافة المحافظات .

وشدد الفلاحات على ان النقابة تعمل على ايجاد مهندس زراعي صانع لفرصة العمل وليس باحثا عنها من خلال البرامج التدريبية والدروات التي تقدمها والتي توجت جهود النقابة من خلال اطلاقها منصتها التدريبية الالكترونية والتي تعتبر تحولاً الكترونيا لتصميم وتنفيذ برامج تدريبية متقدمة تواكب التطور لتمكين وزيادة نسب الحصول على فرص افضل في سوق العمل محليا وعربياً.

ودعى الفلاحات الى الاستفادة من البرامج التمويلية التي توفرها النقابة للمهندسين الزراعيين الراغبين بعمل مشاريع زراعية صغيرة خاصة من خلال صندوق ابدا ومن خلال اتفاقية مؤسسة الاقراض الزراعي والتي تقدم التمويل المالي للمشاريع الزراعية الريادية وبمرابحة صفر%

وتولى عرافة القسم القانوني الذي شارك المهندسين الزراعيين من كافة المحافظات المهندس الزراعي خالد البشابشة عضو مجلس النقابة ورئيس فرع الرمثا .
وتم اداء القسم على مجموعات ووفق معايير ومتطلبات البروتوكولات الصحيه الخاصة في قاعات مجمع النقابات المهنية .

الداخلية تُعلن شروط دخول المجموعات السياحية للاردن من بعض الدول

Posted: 31 Oct 2021 04:14 AM PDT

صراحة نيوز – قرر وزير الداخلية مازن الفرايه، اتخاذ قرارات جديدة لغايات تسهيل اجراءات الدخول الى اراضي المملكة وبهدف رفد الاقتصاد الاردني في جميع ‏القطاعات وخاصة القطاع السياحي، لما لذلك من آثار ايجابية على سوق العمل وايجاد فرص عمل ‏جديدة للمواطنين الاردنيين. ‏
وقرر الوزير، رفع القيد عن رعايا (البانيا ومولدافيا) وبحيث يتم منح رعايا هاتين الدولتين تأشيرات الدخول ‏من خلال بعثاتنا الدبلوماسية في الخارج أو من خلال المراكز الحدودية عند الوصول دون الحاجة الى ‏موافقة مسبقة من قبلنا.‏وقرر كذلك السماح للمجموعات السياحية من الجنسيات المقيدة (نيجيريا، الفلبين، كولومبيا، الباكستان) ‏بالدخول إلى المملكة دون الحاجة إلى موافقة مسبقة شريطة دخولهم ضمن مجموعة سياحية لا تقل ‏عن خمسة اشخاص وضمن برنامج سياحي معتمد وعلى ان يتم دخولهم وخروجهم من وإلى البلاد ‏ضمن “مينافست معتمد” مع وجود ضمانات المغادرة من قبل المكاتب السياحية.‏وقرر السماح للمجموعات السياحية من الجنسية الليبية بالدخول الى المملكة دون الحاجة إلى ‏موافقة مسبقة شريطة دخولهم ضمن مجموعة سياحية لا تقل عن خمسة اشخاص وضمن برنامج ‏سياحي معتمد وعلى ان يتم دخولهم وخروجهم من والى البلاد ضمن “مينافست معتمد” مع وجود ‏ضمانات المغادرة من قبل المكاتب السياحية. ‏‏كما قرر السماح للمجموعات السياحية من الجنسية السورية بالدخول الى المملكة بعد قيام المكاتب ‏السياحية بتقديم طلب لدى وزارة الداخلية حسب الأصول وتعهد المكتب السياحي بالتزام هذه ‏المجموعات بالبرنامج السياحي المعد مسبقا، والاحتفاظ بجوازات سفرهم لدى المكاتب السياحية التي ‏استقدمتهم لحين مغادرتهم البلاد.

عشريني يقضي غرقا بقناة الملك عبد الله

Posted: 31 Oct 2021 04:09 AM PDT

صراحة نيوز –  قضى شاب عشريني، اليوم الأحد، اثر تعرضه للغرق بمياه قناة الملك عبد الله في منطقة المشارع بلواء الأغوار الشمالية.
وقال مدير مستشفى أبو عبيدة الجراح الدكتور مؤيد الشكور، لوكالة الأنباء الأردنية (بترا)، إن الشاب (27 عاماً) تم اسعافه لقسم الإسعاف والطوارئ اثر انتشاله بوقت متأخر من مساء أمس السبت من مياه القناة، موضحا أن الطواقم الطبية عملت على انعاش الشاب الذي تم ادخاله الى غرفة العناية الحثيثة بحالة سيئة، إلا أنه فارق الحياة بعد عدة ساعات، وجرى تحويل الجثة الى مركز الطب الشرعي لإقليم الشمال.
وبين مصدر أمني بمديرية شرطة غرب اربد، أن الأجهزة الأمنية فتحت تحقيقاً للوقوف على ملابسات الحادثة.

ابرز الشائعات خلال الشهر الحالي بحسب أكيد

Posted: 31 Oct 2021 04:07 AM PDT

صراحة نيوز – سجل مرصد مصداقية الإعلام الأردني (أكيد) 43 شائعة خلال شهر تشرين الأول الحالي انتشرت عبر وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي. 
وقال المرصد في بيان صحفي اليوم الأحد إن الشهر الحالي شهد انخفاضا طفيفا بعدد الشائعات والبالغة 43 شائعة، مقارنة مع 45 شائعة في شهر أيلول الماضي. ولاحظ المرصد أن شائعات الشهر الحالي شهدت تباينا في أعدادها بحسب مضامينها، وتصدرت شائعات الشأن العام المرتبة الأولى بمجموع 14 شائعة وبنسبة 32 بالمئة، تلتها الشائعات الاقتصادية بمجموع 11 شائعة وبنسبة 26 بالمئة، ثم الشائعات الأمنية بـ7 شائعات وبنسبة 16 بالمئة، فالشائعات الصحية بـ 5 شائعات وبنسبة 12 بالمئة، وجاءت الشائعات السياسية خامسا بــ4 شائعات وبنسبة 9 بالمئة، وأخيرا الشائعات الاجتماعية بشائعتين وبنسبة 5 بالمئة. وبين المرصد أن حصة المصادر الداخلية، سواء أكانت التواصل الاجتماعي أو المواقع الإخبارية، بلغت 40 شائعة من حجم الشائعات وبنسبة 93 بالمئة، فيما صدرت ثلاث شائعات عن جهات خارجية بنسبة 7 بالمئة. وحول مصدر الشائعة، أوضح أن 36  شائعة كان مصدرها وسائل التواصل الاجتماعي بنسبة 84 بالمئة، منها محلي بنسبة 97 بالمئة، وشائعة واحدة من مصدر خارجي بنسبة 3 بالمئة. وبلغ عدد الشائعات التي روج لها الإعلام سبع شائعات بنسبة بلغت 16 بالمئة، تضمنت خمس شائعات محلية بنسبة 71 بالمئة.
وقال المرصد إن القاعدة الأساسية في التعامل مع المحتوى الذي ينتجه مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي هي عدم إعادة النشر إلا في حال التحقق من مصدر موثوق، وإن الاعتماد على مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي كمصدر للأخبار دون الأخذ بالاعتبار دقة هذه المعلومات من عدمها يتسبب بنشر الكثير من الأخبار غير الصحيحة وبعيدة الدقة، وبالتالي ترويج الشائعات وانتشار المعلومات المضللة والخاطئة.

بالصور .. طالب من مدرسة النظم الحديثة يفوز ببطولة المملكة المفتوحة للملاكمة للناشئين والواعدين

Posted: 31 Oct 2021 03:55 AM PDT

صراحة نيوز – حقق الطالب فارس أحمد حلمي من مدارس النظم الحديثة/ذكور المركز الأول في بطولة المملكة المفتوحة للملاكمة للناشئين والواعدين في وزن 70 كغم وقد حاز على الميدالية الذهبية حيث  أقيمت هذه البطولة في تاريخ  1-8 /10/2021 . 

الصين تعلن تفشي وباء كورونا في 14 مقاطعة

Posted: 31 Oct 2021 12:43 AM PDT

صراحة نيوز – أعلن لجنة الصحة الوطنية الصينية، أن موجة التفشي الأخيرة لفيروس كورونا في الصين امتدت إلى 14 مقاطعة، حيث تم تسجيل حالات إصابة محلية العدوى وحالات بدون أعراض خلال الـ14 يوما الماضية.

وقال المتحدث باسم لجنة الصحة الوطنية الصينية، مي فنغ، يوم السبت، خلال مؤتمر صحفي، إن وضع الوقاية من الوباء والسيطرة عليه لا يزال قاتما ومعقدا، إذ أن حالات العدوى تواصل انتشارها بسرعة.

وفي نفس السياق قال كبير خبراء الأوبئة في الصين، تشونغ نان شان، إن البلاد ستكون قادرة على احتواء الموجة الأخيرة لتفشي فيروس كورونا بشكل فعال في غضون شهر.

هذا وأعلنت اللجنة الوطنية للصحة في الصين اليوم الأحد عن تسجيل 71 إصابة جديدة مؤكدة بفيروس كورونا خلال الـ24 ساعة الماضية.

ويبلغ حاليا إجمالي عدد الإصابات المؤكدة بفيروس كورونا، في بر الصين الرئيسي 97151، في حين لا يزال عدد الوفيات ثابتا عند 4636.

  رويترز

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال