صراحة نيوز

الأربعاء، 27 أكتوبر 2021

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز | اخبار – الاردن

الذكرى السنوية الثامنة للرحيل اللواء مهيار

Posted: 27 Oct 2021 07:32 AM PDT

صراحة نيوز – يصادف اليوم الخميس الذكرى السنوية الثامنة لرحيل المغفور له بإذن الله تعالى مدير الأمن العام السابق اللواء حكمت مهيار، أحد رجالات الأردن بطل معركة كفار عصيون عام ١٩٤٨، وأحد أعمدة ومؤسسي الأجهزة العسكرية الاردنية الذي خدم وطنه وأخلص لقيادته. 
أمضى الفقيد مهيار حياته في الخدمة العسكرية منذ عهد إمارة شرق الاردن ، حيث ولد في مدينة السلط عام 1916 وخاض حرب عام 1948 مدافعا عن ثرى فلسطين، إذ كان قائدا للسرية السادسة عشرة في الجيش العربي التي تمكنت من احتلال المستوطنة الصهيونية في منطقة الخليل وأهمها مستوطنة كفار عصيون.
 وتبوأ الفقيد العديد من المناصب الهامة حيث كان أول رئيس للمباحث العامة بعد تعريب الجيش العربي ومديرا للأمن العام ومحافظا للعاصمة . 
وتقلد الفقيد أرفع الأوسمة العسكرية والأردنية أهمها : وسام النهضة عالي الشأن من الدرجة الأولى، ووسام الحسين للعطاء المميز من الدرجة الأولى، ووسام الاستقلال من الدرجة الاولى، ووسام الكوكب الأردني من الدرجة الأولى ، وآخرها وسام مئوية الدولة الأولى هدا العام .
وبعد خدمته العسكرية الطويلة كان للفقيد مساهمات في التنمية الزراعية وخدمة المجتمع المدني ، حيث كان يرأس جمعية دار الأيتام الاردنية حتى وفاته إضافة لعضويته في جمعيات خيرية مع عدد من رجالات الوطن مثل جمعية رعاية أسر الشهداء وجمعية أصدقاء الجامعة الأردنية وغيرها .

العيسوي ينقل تعازي الملك إلى العريقات والمحاميد وملحم

Posted: 27 Oct 2021 07:28 AM PDT

صراحة نيوز  – نقل رئيس الديوان الملكي الهاشمي يوسف حسن العيسوي تعازي جلالة الملك عبدالله الثاني إلى عشيرة العريقات بوفاة العميد الركن المتقاعد أحمد درويش العريقات، وإلى عشيرة المحاميد بوفاة صالح المحاميد، والد أمين عام وزارة المياه والري، وإلى عشيرة ملحم بوفاة زاهي خليل تميم ملحم.
وأعرب العيسوي، في اتصالات هاتفي مع أسر المرحومين، عن تعازي ومواساة جلالة الملك، سائلا الله أن يتغمدهم بواسع رحمته.

تسجيل ٧ وفيات  و  1692  إصابة جديدة بكورونا في الأردن

Posted: 27 Oct 2021 06:48 AM PDT

صراحة نيوز  – أعلنت وزارة الصحة عن تسجيل 7 وفيات و1692 إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع العدد الإجمالي إلى 10,983 وفاة و856,450 إصابة.
وبلغت نسبة الفحوصات الإيجابيّة لهذا اليوم 4.71 بالمئة، بحسب الموجز الإعلامي الصادر عن الوزارة.
وأشار الموجز إلى أن عدد الحالات النشطة حالياً وصل إلى 19,195 حالة، بينما بلغ عدد الحالات التي أدخلت، اليوم، إلى المستشفيات 74 حالات، وعدد الحالات التي غادرت المستشفيات 55 حالات، فيما بلغ العدد الإجمالي للحالات المؤكدة التي تتلقى العلاج في المستشفيات 592 حالة.
وأظهر الموجز أن نسبة إشغال أسرّة العزل في إقليم الشمال بلغت 15 بالمئة، بينما بلغت نسبة إشغال أسرّة العناية الحثيثة 34 بالمئة، فيما بلغت نسبة إشغال أجهزة التنفس الاصطناعي في الإقليم ذاته 18 بالمئة.
وأضاف أن نسبة إشغال أسرّة العزل في إقليم الوسط بلغت 15 بالمئة، في حين وصلت نسبة إشغال أسرّة العناية الحثيثة في الإقليم ذاته إلى 29 بالمئة، ونسبة إشغال أجهزة التنفس الاصطناعي إلى 10 بالمئة.
وفي إقليم الجنوب، بلغت نسبة إشغال أسرّة العزل 10 بالمئة، ونسبة إشغال أسرّة العناية الحثيثة 16 بالمئة، فيما بلغت نسبة إشغال أجهزة التنفس الاصطناعي في الإقليم ذاته 13 بالمئة.
وأشار الموجز إلى تسجيل 1268 حالة شفاء، ليصل العدد الإجمالي لحالات الشفاء المتوقعة بعد انتهاء فترة العزل (14 يوماً) إلى 826,272 حالة.
كما أشار إلى إجراء 35,920 فحوصات، ليبلغ العدد الإجمالي للفحوصات التي أجريت منذ بدء الوباء 10,845,863 فحصاً.
وأظهر الموجز أن عدد متلقي الجرعة الأولى من لقاح كورونا وصل إلى 3,920,267، فيما وصل عدد متلقي الجرعتين إلى 3,499,409.
وقد توزعت الاصابات على النحو التالي :
عمان:553
اربد:338
الزرقاء:241
البلقاء:124
العقبة:76
المفرق:65
عجلون:60
معان:58
الرمثا:48
الكرك:40
الطفيلة:34
مادبا:33
جرش:19
البترا:3

ولي العهد يزور جانباً من فعاليات مؤتمر ومعرض الذكاء الاصطناعي لتكنولوجيا الدفاع والأمن السيبراني الأول

Posted: 27 Oct 2021 06:37 AM PDT

صراحة نيوز – زار نائب جلالة الملك، سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، ولي العهد، اليوم الأربعاء، جانباً من فعاليات “مؤتمر ومعرض الذكاء الاصطناعي لتكنولوجيا الدفاع والأمن السيبراني الأول”، المنعقد في مركز الملك الحسين للمؤتمرات بمنطقة البحر الميت، بتنظيم من “سوفكس” الأردن.

واطلع سمو ولي العهد، خلال الزيارة، على أحدث التقنيات في مجال الذكاء الاصطناعي والأمن السيبراني، والتي تساهم في إيجاد حلول لحماية البيانات.

ويتيح المؤتمر، الذي يعقد للمرة الأولى على مستوى المنطقة، لأكثر من 80 شركة محلية وعالمية تبادل الخبرات والاستراتيجيات والمعرفة، من خلال جمع خبراء الذكاء الاصطناعي والأمن السيبراني مع صناع القرار لبحث أهم التطورات ومعالجة التحديات.

ويستمر المؤتمر، الذي انطلق تحت رعاية سمو ولي العهد، لغاية 28 من الشهر الجاري، بمشاركة العديد من المختصين والمحاضرين المحليين والعالميين في مجال تكنولوجيا الدفاع والأمن السيبراني. 

ورافق سمو ولي العهد، وزير الاقتصاد الرقمي والريادة أحمد الهناندة، ورئيس هيئة الأركان المشتركة اللواء الركن يوسف أحمد الحنيطي، ومدير الأمن العام اللواء الركن حسين الحواتمة، ومدير عام معرض “سوفكس” الأردن العميد المهندس أيمن البطران.

افتتاح محطة الترخيص من مركبتك (Drive Thru) في ترخيص الكرك

Posted: 27 Oct 2021 06:29 AM PDT

صراحة نيوز – واصلت مديرية الأمن العام جهودها الرامية لتطوير وتسهيل الخدمات المقدمة لمراجعي أقسام إدارة ترخيص السواقين والمركبات في مختلف مناطق المملكة، من خلال افتتاح محطة الترخيص من مركبتك (Drive Thru) في قسم ترخيص الكرك اليوم.

وأكد مدير إدارة ترخيص السواقين والمركبات العميد المهندس رامي الدباس، أن المواطنين في محافظة الكرك سيلمسون وبشكل فوري تطوراً كبيراً في مستوى الخدمة من خلال المسارات التي ستمكن المراجعين من إتمام معاملات تجديد رخص اقتناء مركباتهم عبر مسارب خاصة ومن دون النزول من المركبة .

ولفت الدباس أن الإدارة وبإيعاز من مدير الأمن العام، اللواء الركن حسين الحواتمة، تعمل وفق خطى حثيثة لشمول هذه الخدمة كافة محافظات المملكة، وفي مختلف أقسام الترخيص.

وأشار إلى أن افتتاح هذه المسارات يشكل احد المشاريع الهادفة التي أطلقتها مديرية الأمن العام هذا العام لتطوير مناحي الخدمات الأمنية كافة، حرصا منها على رفع مستوى الخدمة وتحسين الأداء والتخفيف على المواطنين ، حيث تعد جزءاً مهما من استراتيجية الأمن العام في التطوير والتحديث .

تعيين الطراونة رئيسا تنفيذيا لمجموعة شركات العبدلي

Posted: 27 Oct 2021 06:09 AM PDT

صراحة نيوز – أعلنت شركة العبدلي للاستثمار والتطوير اليوم عن تعيين المهندس عامر أحمد الطراونة رئيساً تنفيذياً جديداً للشركة بالاضافة لمجموعة الشركات التابعة لها.
وبهذا التعين يصبح الطراونة رئيساً تنفيذياً لثلاث شركات هي: شركة العبدلي للاستثمار والتطوير، وشركة بوليفارد العبدلي والشركة الأردنية للطاقة المركزية.
يشار الى ان المهندس الطراونة يمتلك خبرة طويلة تزيد عن 30 عاماً في مجال الإدارة حيث شغل أخيرا، منصب الرئيس التنفيذي للعمليات لمجموعة شركات العبدلي.

وزير السياحة يلتقي رئيس وأعضاء جمعية السياحة الوافدة والأعضاء المؤازرين

Posted: 27 Oct 2021 05:38 AM PDT

صراحة نيوز –  التقى وزير السياحة والآثار نايف الفايز، رئيس جمعية السياحة الوافدة محمد سميح وأعضاء الجمعية والأعضاء المؤازرين من فنادق وشركات نقل.
وحضر اللقاء امين عام وزارة السياحة الدكتور عماد حجازين، ومدير عام هيئة تنشيط السياحة الدكتور عبد الرزاق عربيات، ومدير الإدارة الملكية لحماية البيئة والسياحة العميد منهل الحجرات، ومدير دائرة الاثار العامة الدكتور فادي بلعاوي، ومدير عام شركة جت المهندس مالك حداد. وبحث الوزير خلال اللقاء الذي عقد أمس الثلاثاء، الواقع السياحي والعقبات التي تعترض تطور القطاع، وايجاد الحلول المناسبة لها من خلال الحوارات المباشرة وطرح الافكار التي ستؤدي الى تطوير قطاع السياحة الوافدة.
وجرى خلال اللقاء، مناقشة الخطط التسويقية التي تنفذها هيئة تنشيط السياحة، وكذلك الاسواق الجديدة التي سيتم التوجه اليها، والسبل الكفيلة لتحفيز ودعم الأسواق التقليدية.
واستعرض الوزير الفايز، أبرز الإجراءات التي قامت بها وزارة السياحة والآثار خلال جائحة كورونا والحزم التحفيزية التي اطلقتها الحكومة لمساعدة القطاع، مبينا البرامج التي تعمل عليها الهيئة، وخططها المستقبلية ونظام الحوافز للوكلاء في الخارج من أجل تحفيزهم على تسويق الأردن.
واشار الى التشاركية الحقيقية مع القطاع الخاص في كل ما يتعلق بالعملية السياحية من انظمة وبرامج وخطط تسويقية، والاستفادة من خبرات القطاع المتراكمة ودوره في وضع الاردن على الخارطة السياحية العالمية جنبا الى جنب مع وزارة السياحة وهيئة تنشيط السياحة.
من جهته، عرض رئيس مجلس ادارة الجمعية محمد سميح، إنجازات الجمعية وخططها المستقبلية والتحضيرات التي سيتم العمل عليها لإقامة مؤتمر سياحي سنوي على غرار المؤتمرات التي تقام في مختلف دول العالم بدعم من مؤسسات ومنظمات سياحية محلية واقليمية ودولية، شاكرا الدعم الدائم المقدم للجمعية من قبل الجهات المعنية كافة. وفي نهاية اللقاء، رد الوزير والمدراء العامون المعنيون، على الاستفسارات والاسئلة التي تم طرحها من قبل الحضور التي تصب في مجملها في مصلحة القطاع وتطويره وتذليل الصعاب والتحديات التي تواجه شركات السياحة الوافدة.

الضمان تكرم مركز التوثيق الملكي لجهوده في أرشفة وثائقها وملفاتها

Posted: 27 Oct 2021 05:36 AM PDT

صراحة نيوز –  كرّم مدير عام المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي الدكتور حازم رحاحلة، اليوم الأربعاء، مدير عام مركز التوثيق الملكي الأردني الهاشمي الدكتور مهند مبيضين، نظراً للجهود التي قام بها المركز في عمليات الترميم والتعقيم والتدعيم الحراري والمعالجة الكيميائية والحفظ الإلكتروني لوثائق المؤسسة.
وقال رحاحلة، في بيان صحفي، إن سعي المؤسسة واهتمامها بمشروع مركز التوثيق الملكي كان هدفه المحافظة على الإرث الوثائقي وخلق ثقافة وثائقية بين مؤسسات الدولة في مجال تجميع الوثائق القديمة أو المؤرشفة، مثل الصور والوثائق والمعاملات والطلبات القديمة، ليتم معالجتها وتعقيمها وإدامة عمرها باستخدام مواد خاصة وحفظ نسخة منها لتكون ذاكرة للأجيال القادمة.
بدوره، أوضح الدكتور مبيضين أن التعاون المشترك والرؤية الواضحة تصب في مصلحة التوثيق وصيانة المخطوطات والوثائق الأردنية وتعزز الذاكرة الوطنية الأردنية، تجسيداً لأهداف الجانبين في خدمة أعمال التوثيق والبحث العلمي، خصوصاً أن الوثائق المتعلقة بالضمان الاجتماعي لها أهمية كبيرة لدى المواطنين وكذلك هي حق للأجيال القادمة في الاطلاع على مسيرة مؤسسة وطنية عريقة تُعنى بالحماية الاجتماعية للمواطنين وكافة الاجيال المتعاقبة.
وأكد أن المركز هو الوحيد المتخصص محلياً وإقليمياً بشكل متكامل في أعمال التعقيم والترميم والتحول الرقمي والأرشفة، مراعياً تطبيق المعايير الدولية والمواصفات العالمية المعتمدة في التعقيم والترميم والأرشفة الإلكتروني.
وبين أن المركز يسعى إلى التعاون العلمي الجاد مع المؤسسات والمراكز العربية والعالمية، ذات الأهداف المماثلة، وتبادل الخبرات معها، وعقد الندوات والمؤتمرات المؤدية إلى تعميق التعاون المشترك من أجل النهوض بالمهمات الموكلة إليه.

تراجع أسعار النفط عالميا والأردن يستعد لرفعها بنسب غير مسبوقة الشهر المقبل

Posted: 27 Oct 2021 05:33 AM PDT

صراحة نيوز –  تراجعت أسعار النفط بالسوق الأميركية العالمية، أكثر من 1 بالمئة، اليوم الأربعاء، مع استئناف الخام الأميركي عمليات التصحيح من أعلى مستوى في 7 سنوات، وخام برنت بصدد تكبد أول خسارة في غضون الأربعة أيام الأخيرة، بعدما أظهرت بيانات أولية لمعهد البترول الأميركي ارتفاع جديد في مخزونات الخام في الولايات المتحدة.
وبحسب وول ستريت جورنال، تراجع الخام الأميركي بنسبة 1.4 بالمئة إلى مستوى 83.14 دولار، من مستوى الافتتاح عند 84.34 دولار، وسجل أعلى مستوى عند 84.48 دولار.
وانخفض خام برنت بنسبة 1.0 بالمئة إلى مستوى 85.16 دولار للبرميل، من مستوى الافتتاح عند 86.00 دولار، وسجل أعلى مستوى عند 86.26 دولار.

وفي ذات السياق من المتوقع  أن ترفع الحكومة أسعار المحروقات في شهر تشرين ثاني المقبل بنسبة غير مسبوقة، وسط مطالب نيابية وشعبية بالابقاء على الاسعار دون رفعها وذلك نظرا للاوضاع الاقتصادية التي يمر بها المواطنون، خاصة مع حلول فصل الشتاء.

ورجح الخبير في الشأن النفطي هاشم عقل رفع أسعار المحروقات الشهر المقبل بنسب تتراوح بين 5 -11%.

وتوقع رفع سعر مادة البنزين اوكتان 90 بنسبة 6% ما مقداره 5 قروش، ومادة البنزين اوكتان 95 بنسبة 5% ما مقداره 5 قروش، ومادتي الديزل والكاز بنسبة 11% ما مقداره 7 قروش.

ودعا عقل في وقت سابق إلى عدم رفع الأسعار، واتخاذ اجراءات حكومية لحماية المواطن أسوة بحكومات بعض دول العالم التي خفضت الضرائب تزامنا مع ارتفاع أسعار النفط عالميا.

جمعية حياتنا اجمل تشارك في بازار اتحادات الجمعيات

Posted: 27 Oct 2021 05:28 AM PDT

صراحة نيوز – شاركت جمعية حياتنا اجمل الثقافية في منطقة حلوه في محافظة عجلون بازار  إتحادات الجمعيات الخيرية في اربد والمفرق و عجلون وجرش  والذي أقيم أمس الأول في مدينة اربد.

وأقيم  هذا البازار والذي استمر 3 أيام  في مقر النادي العربي مدينة اربد ،حيث يعتبر الأكبر،والأضخم  على مستوى اقليم الشمال .

واشتمل البازار على العديد من الأنشطة والصناعات الحرفية واليدوية والأكلات الشعبية مرورا بالماضي والحاضر.

ويأتي هذا البازار لإتحادات الجمعيات الخيرية في اقليم الشمال  بمناسبة اليوم الدولي للعمل الخيري.

ومثلت جمعية حياتنا اجمل الثقافية السيدة كوكب نجادات في هذا البازار من خلال عرض المنتجات اليدوية ،والأكلات الشعبية ،والمخللات،والمربيات.

عمايرة يُعقب على الهوية الجامعة ” هل نحن نعاني من أزمة هويات ؟!

Posted: 27 Oct 2021 05:14 AM PDT

صراحة نيوز – بقلم د. محمد ناجي عمايرة

هل نحن في بلدنا العزيز نعاني من أزمة هويات فنحتاج معها الى هوية وطنية جامعة؟!

لعل هذا ما يراه كثيرون، بينما تستفز الهوية الجامعة المنشودة كثيرين دون ان يدركوا كنه المصطلح او ماوراء المفهوم او لأنهم يذهبون في محاولة إدراكه مذاهب شتى بعضها يلامس الحلم، وبعضها ناجم عن الوهم.

كنت قد عالجت مسالة الهوية في مقالات سابقة احدها كان من سنوات خلت.. وآخرها قبل شهرين.

نظريا ارى ان مسالة تعدد هويات الإنسان الفرد واقعية وليست بمستغربة.

وذلك ان بعضها يتصل باسمه ثم اسم أسرته وعائلته وعشيرته ثم اسم الحي الذي يقيم فيه.. ثم القرية او المدينة التي يعيش فيها او ينتمي إليها.. ومن ذلك أيضا الوطن او الدولة التي يحمل جنسيتها او الامة التي هو وبلده منها.. ومن ذلك نسبته الى دينه ومعتقده. ومن ذلك مهنته او عمله.. وابعد من ذلك الجغرافيا المتصلة والمتباعدة وصولا الى العالمية والإنسانية.

ان كل هذه الهويات وغيرها مما يشكل الإنسان الفرد ويصوغ قيمه وافكاره ويُؤثر كثيرا في اسلوب عيشه وحياته.

وهذا المنحى طبيعي بلا ريب ومفهوم بلا إنكار.

غير ان ما يطرح علينا كثيرا هذه الأيام يستدعي التساؤل عما إذا كانت هناك حاجة الى التغيير او استبدال هوية بغيرها؟!. إن سؤال الهوية سؤال مركزي يستجلب الاهتمام.. من انا؟ ومن نحن؟.

لا ابتعد عن الموضوع كثيرا وانا اتابع ما يكتب فيه اوعنه.. حتى إذا طرحته لجنة تطوير المنظومة السياسية في ديباجة تقريرها العام.. استثارت التساؤلات ولاحقتها التقولات.

إن التكوين التاريخي للدولة الاردنية المعاصرة يجعل كل هذه العناصر التي تشكل الهوية الوطنية متفاعلة معا وتتقاطع احيانا ويشتجر بين مكوناتها خلاف في بعض المراحل حين يطغى مكون منها على ما سواه ويسعى او يراد له ان يسعى الى الهيمنة وطمس معالم غيره وتاثيراته.

سواء كان هذا المكون يتصل بعائلة او عشيرة او جغرافيا او تاريخ اولغة او عقيدة او قومية.

إن الامر الطبيعي هو ان يدوم الانسجام والوئام بين جميع هذه المكونات غير ان إثارة التناقضات بينها أمر مقصود وله امتدادات تاريخية وبعضها خارجية لأهداف شتى وقد فشلت تلك الاثارة في معظم المحاولات ولكنها حققت نجاحا محدودا في بعض المراحل.

وامام هذه المحاولات يتلمس الأردنيون طريقهم هذه الأيام، حيث يثير بعض الكتاب والسياسيين والمهتمين بالشان العام تساؤلاتهم، ويبذر بعضهم شكوكهم عن قصد وترصد وسوء نية. وبعض ذلك يضر بالنسيج الوطني ويمس الوحدة الوطنية في هذه المرحلة التي نسميها دقيقة وتشهد مجموعة من التحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية، وحتى الثقافية. وكل ذلك يتطلب وقفة أطول.

وللحديث بقية.

الطالب مالك أنس من عمان الاهلية يتأهل إلى النهائي الوطني في المسابقة العالمية لشركة هواوي ICT

Posted: 27 Oct 2021 05:07 AM PDT


صراحة نيوز – تأهل الطالب مالك أنس عبد الجبار محمد من كلية تقنية المعلومات تخصص شبكات وأمن المعلومات إلى المستوى النهائي الوطني في مسابقة هواوي العالمية للاتصالات والتكنولوجيا Huawei ICT Practice 2021 والتي تتكون من ثلاثة مستويات (وطني، إقليمي، عالمي). حيث عقدت المسابقة على المستوى المحلي عن بعد الاربعاء الماضي.

ومن الجدير بالذكر أن كلية تقنية المعلومات تحرص على حث الطلبة ودعمهم للمشاركة بمختلف مسابقات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الوطنية والعالمية والتي تدعّم مسيرتهم العلمية، وتصقل مهاراتهم العملية، وتتيح لهم فرص إثبات قدراتهم وتميزهم، وتحفز لديهم روح التعاون والتنافس الشريف مع زملائهم.

دفعة جديدة من قروض إسكان ضباط الأمن العام.. اسماء

Posted: 27 Oct 2021 01:29 AM PDT

صراحة نيوز – صرفت مديرية الامن العام دفعة جديدة لاسكان الضباط المتقاعدين.

وشملت الدفعة 100 ضابط متقاعد من رتبة رائد ونقيب.

وبذلك يرتفع عدد المستفيدين من صندوق اسكان الضباط المتقاعدين للعام الحالي مع المكرمة الملكية 400 مستفيد.

الاسماء:

هل تستجيب شركات الطاقة المتجددة لدعوة الوزير للنهوض بدورها المجتمعي

Posted: 27 Oct 2021 01:14 AM PDT

صراحة نيوز –  دعا وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور صالح الخرابشة شركات الطاقة المتجددة للنهوض بدورها في مجال المسؤولية المجتمعية ومأسسة جهودها للحد من البطالة وتخفيض نسب الفقر في مناطق عملها.
واكد في لقاء ضم ممثلي 24 شركة طاقة متجددة مساء أمس الثلاثاء ضرورة وجود آلية محددة للشركات في أقرب وقت ممكن للانخراط في جهود التنمية وتحسين الفرص الاقتصادية لأبناء المجتمعات المحلية.
وقال إن مأسسة دعم المجتمعات المحلية باستحداث إطار مؤسسي “صندوق” تديره الشركات نفسها، يعظم جهود هذه الشركات في تحسين مستوى معيشة أبناء المجتمع المحلي، مشيرا إلى أهمية اشراك أبناء هذه المناطق في هذه الآلية لضمان وصول الدعم إلى المناطق المستهدفة وتحقيق النفع العام.
ولفت الوزير الخرابشة إلى إمكانية الاستفادة من صندوق تشجيع الطاقة المتجددة ليكون حاضنة وداعما فنيا لأعمال المسؤولية المجتمعية حاليا إلى حين نضوج إطار عام يتفق عليه بين الشركات؛ إما بتأسيس شركة غير ربحية أو جمعية أو أي إطار مرن تتمكن الشركات من إدارته مع الوزارة والمجتمع المحلي.
من جانبهم، أكد ممثلو الشركات أهمية إنشاء إطار مرن كشركة أو جمعية للمسؤولية المجتمعية وإمكانية الاستفادة من جمعية إدامة للمياه والطاقة والبيئة كمظلة للمسؤولية المجتمعية واستغلال قدرتها على جلب دعم لمساهمات المسؤولية المجتمعية.
وبينوا ضرورة ان يكون لمشاريع المسؤولية المجتمعية طابع الاستدامة وتوفير فرص عمل، وأن يكون لها خطة سنوية واضحة ومؤشرات أداء والاتفاق على معيار محدد وواضح وملزم للجميع لتحديد نسبة (قيمة) المسؤولية المجتمعية لكل شركة سنويا.

مستوطنون متطرفون يقتحمون الاقصى

Posted: 27 Oct 2021 01:00 AM PDT

صراحة نيوز –  اقتحم مستوطنون متطرفون يهود صباح، اليوم الأربعاء، ساحات المسجد الأقصى المبارك – الحرم القدسي الشريف بمدينة القدس المحتلة.
وقال شهود عيان لمراسل وكالة الانباء الاردنية (بترا) إن الاقتحامات نفذت من جهة باب المغاربة برفقة حاخامات يهود وذلك بحراسة وحماية مشددة من شرطة الاحتلال الإسرائيلي الخاصة المدججة بالسلاح، موضحين أن الاقتحامات تمت على شكل مجموعات، وأن المستوطنين المقتحمين نفذوا جولات مشبوهة وأدوا طقوسا تلمودية استفزازية في باحاته وسط التصدي لهم بالطرد وهتافات التكبير الاحتجاجية من قبل المصلين والمرابطين وحراس المسجد الاقصى المبارك.
ويشهد المسجد الأقصى اقتحامات وانتهاكات من المستوطنين وشرطة الاحتلال، على فترتين صباحية ومسائية، في محاولة لفرض أمر واقع جديد والسيطرة عليه.

إعلان النتائج النهائية للمعيدين بتخصصات الطب وطب الأسنان والصيدلة ودكتور صيدلة

Posted: 27 Oct 2021 12:58 AM PDT

صراحة نيوز –  أعلنت وحدة تنسيق القبول الموحد في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عن النتائج النهائية والأخيرة للطلبة المرشحين للقبول على المقاعد الشاغرة في تخصصات الطب وطب الأسنان والصيدلة ودكتور صيدلة بالجامعات الأردنية الرسمية، والمخصصة لطلبة رفع المعدل “الطلبة المعيدين” للعام الجامعي 2021 / 2022.
وبينت الوزارة، بحسب بيان صحفي، اليوم الأربعاء، أنه تم قبول جميع الطلبة المعيدين، الحاصلين على معدل 98 بالمئة فما فوق في تخصصي الطب وطب الأسنان وحسب خياراتهم بالطلب الإلكتروني للمنافسة على الشواغر.
وأضافت ان آخر معدل تم قبوله في تخصص الصيدلة في جامعة مؤتة 95.5 بالمئة.
وأوضحت الوزارة أنه انطلاقاً من مبدأ الشفافية الذي تنتهجه وحدة تنسيق القبول الموحد فقد تم إعلان كامل أسماء الطلبة المرشحين للقبول ومعدلاتهم بشهادة الثانوية العامة الأردنية.
ولفتت إلى انه لمعرفة أسماء الطلبة المرشحين للقبول، إضافةً إلى الحدود الدنيا لمعدلات القبول التنافسية السابقة والجديدة لطلبة رفع المعدل (الطلبة المعيدين) يمكن الدخول إلى الموقع الإلكتروني لوحدة تنسيق القبول الموحد من خلال الرابط www.admhec.gov.jo ، داعية الطلبة المرشحين إلى مراجعة الجامعات صباح يوم غد الخميس لاستكمال إجراءات القبول.

وفيات الاردن 27 تشرين أول 2021

Posted: 27 Oct 2021 12:56 AM PDT

صراحة نيوز – وفيات الاردن اليوم الأربعاء  27 تشرين أول 2021 

– أحمد درويش عريقات

– أميل عواد

– أحمد محمود غنيمات

– أحمد عبدالله ابو سالم

– فادي محمد السراحنة

– حمدة أحمد نعامنة

– فريال حسين ابريق

– إبراهيم حسن العواملة

– محمد قاسم الواوي

صافي أرباح مجموعة بنك الإسكان يرتفع إلى 79.9 مليون دينار للتسعة أشهر الأولى من العام 2021

Posted: 27 Oct 2021 12:41 AM PDT

صراحة نيوز – أعلنت مجموعة بنك الإسكان للتجارة والتمويل عن نتائجها المالية لفترة التسعة أشهر المنتهية في 30 أيلول 2021، حيث نمت أرباح المجموعة الصافية بعد المخصصات والضرائب لتبلغ 79.9 مليون دينار.

وقد تمكنت مجموعة البنك خلال التسعة أشهر الأولى من عام 2021 من تحقيق نتائج مالية متميزة مما عزز من قوة مؤشراتها الربحية الرئيسية، كما أدت جهود البنك المتواصلة في إدارة المركز المالي بفعالية مع المحافظة على جودة الأصول ومتانتها الى ارتفاع إجمالي التسهيلات المصرفية بنسبة 1.4% لتصل الى 4.7 مليار دينار كما في 30 أيلول 2021.

وفي تعقيبه على هذه النتائج، أعرب رئيس مجلس الإدارة، عبدالإله الخطيب، أن البنك واصل أداءه القوي خلال التسعة أشهر الأولى من عام 2021، وقد كانت النتائج المتميزة التي تم تحقيقها ترجمة لجهود المجموعة المتواصلة في تنويع مصادر الدخل وتعزيز الكفاءة التشغيلية للعمليات، في ظل انخفاض أسعار الفوائد عالمياً وتأثر الإيرادات غير المرتبطة بالفوائد باستمرار تداعيات تفشي وباء كورونا على مستوى العالم ككل.

وأضاف الخطيب أن مجموعة البنك استمرت باتباع سياستها المحافظة خلال التسعة أشهر الأولى من عام 2021، والمتمثلة بالإحتفاظ بمخصصات إضافية آمنة لمحفظة التسهيلات بهدف حماية البنك وتعزيز مركزه المالي في ضوء صعوبة المرحلة و الظروف والتحديات الاقتصادية على الصعيدين المحلي والإقليمي.

من جانبه، أكد الرئيس التنفيذي للبنك، عمار الصفدي، أن البنك واصل سياسته الملتزمة بالحفاظ على سلامة أصوله وجودتها مع الاستمرار في زيادة الكفاءة التشغيلية وإحكام السيطرة على التكاليف، مما أدى الى تحقيق نتائج مالية قوية على صعيد كافة الأنشطة التشغيلية الرئيسية للبنك. وأضاف الصفدي أن البنك تمكن من المحافظة على متانة قاعدته الرأسمالية، حيث ارتفع اجمالي حقوق الملكية بنسبة 2.5% ليبلغ 1.2 مليار دينار كما في 30 أيلول 2021، كما بلغت نسبة كفاية رأس المال 17.0% وبلغت نسبة السيولة 126% كما في 30 أيلول 2021، وكافة هذه النسب أعلى من الحد الأدنى للمتطلبات التنظيمية للبنك المركزي الأردني ولجنة بازل.

” الهاشمية” في المركز (401) بين جامعات دول الاقتصادات الناشئة في تصنيف التايمز Times Higher Education

Posted: 26 Oct 2021 04:21 PM PDT

صراحة نيوز – وصلت الجامعة الهاشمية إلى المركز (401) من بين جامعات الدول ذات الاقتصاديات الناشئة في أحدث تصنيف صدر عن تصنيف التايمز الشهير للتعليم العالي Times Higher Education لجامعات الدول ذات الاقتصادات الناشئة للعام 2022 Emerging Economies University Rankings 2022. وقد تقدمت الجامعة نحو (100) مركزًا عن العام الماضي في هذا التصنيف.
ويقيم هذا التصنيف العالمي، الجامعات ضمن محاور عدة تتمثل في نشاط البحث العلمي، وعدد الاقتباسات من الأوراق البحثية والدراسات لأعضاء هيئة التدريس، ونوعية التدريس، والدخل من الصناعة، والسمعة العالمية، والبيئة الجامعية، وعدد الطلبة الأجانب.
وقال رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور فواز العبدالحق الزبون إن الجامعة تعمل لتحقيق رؤيتها وتنفيذ خطتها الاستراتيجة لتكون في مصاف الجامعات العالمية المرموقة من خلال دعم البحث العلمي وتشجيع الباحثين وتحسين البيئة الجامعية وزيادة التعاون الدولي واستقطاب المتميزين من الطلبة والأساتذة. وأضاف أن هذا “الانجاز النوعي” يدعونا جميعًا للمحافظة عليه والانطلاق نحو الأمام بقوة وعزيمة.
وذكر الأستاذ الدكتور سلطان المعاني نائب رئيس الجامعة للتواصل الخارجي أن الجامعة بذلت جهودا كبيرة في سبيل التشبيك الدولي لتحسين السمعة العالمية للجامعة وزيادة النشر العلمي والتي تعد من ركائز تحسين ترتيب التصنيف العالمي.
وذكر الأستاذ الدكتور عدنان أبو صرة عميد التطوير الأكاديمي والتواصل الدولي أن الجامعة مستمرة في تحقيق التقدم في التصنيفات العالمية فقد حَقَقَّت هذا العام مراكز متقدمة في تصنيف التايمز العالمي حسب المجال المعرفي إذ حلت في الفئة (301-400) عالميًا في التخصصات التربوية، وعلى صعيد التخصصات الصحية فقد احتلت المركز (601+) عالميًا، وكذلك جاءت الجامعة في تخصصات الهندسة في الفئة (801-1000) عالميًا، وجاءت في المركز 1001+ على المستوى العالمي في تخصصات العلوم الطبيعية.

التل : من الطبيعي ألا يثق الأردنيون بالحكومات

Posted: 26 Oct 2021 04:07 PM PDT

صراحة نيوز – بقلم محمد حسن التل 

من الطبيعي ألا يثق الأردنيون بالحكومات، لأنها ببساطة تكذب عليهم، وتحاربهم في أرزاقهم وحياتهم؛ انظر إلى الغلاء كيف أوصلهم إلى الفقر والبطالة التي سودت مستقبل أبنائهم وهم يرون بقهرهم كيف تتصرف مؤسسات الدولة بأموالهم وكأنها مؤسسات دولة نفطية… حدث ولا حرج عن الصرف، وعن التعيينات العشوائية المستندة إلى المحسوبات والواساطات واختزالها بمجموعة محددة من نفس الدائرة التي بات الأردنيون يعرفونها وتزيدهم قهرا ومعاناة.

كل خطط الحكومات ساقطة في نظرهم لأنها كاذبة وتكتب بحبر كاذب. أي حكومة في الدنيا تهدد مواطنيها برفع أسعار المحروقات بنسب تاريخية على أبواب الشتاء، وهي تعلم أن كثيرا من الأردنيين في مدنهم وقراهم ومخيماتهم وبواديهم اضطروا للعودة إلى تدفئة الحطب لأنهم لا يملكون ثمن الكاز والديزل، وستعود غدا مناظر الأردنيين وهم يقفون على محطات المحروقات وبأيديهم زجاجات ماء صغيرة ليشتروا بدينار أو نصف دينارهم كازا يشعلون به نارهم الحزينة.

هل تعلم الحكومة أن الأردني لم يعد يستطيع أن يشتري لأولاده كسوة الشتاء حتى من محلات البالة، ولا يستطيع أن يؤمن مؤونة الطعام؟ هل تعلم أن الفقر نهش الناس في كل بقعة من بقاع الأردن؟ ومع ذلك تبشر الحكومة بأن القادم أصعب، وتضع خطة للإنقاذ الاقتصادي تقول هي أن المواطن سيشعر بها بعد عامين!! لقد سمع الناس ذلك منذ سنوات والحكومات تأتي وتذهب وهي تردد ذلك مرارا وتكرارا، ولا ضوء في نهاية النفق ولا خروج من عنق الزجاجة التي وضعونا بها.. وتأتي هذه الحكومة لتقول لنا بأنه يجب التركيز على الإنجاز وعدم ممارسة السوداوية!! عن أي إنجاز يتحدثون؟ لا يرى أحد تلك الإنجازات، فلقد يئس الأردنيون من رؤياها منذ زمن بعيد.
الإنجاز الوحيد للحكومات هو رفع الأسعار والتعيينات العشوائية في المراكز القيادية وغيرها، والجباية من الناس على مدار الساعة؛ فالمواطن يصحو لتكون مهمته الأولى تسديد الفواتير والرسوم التي يزداد ضغطها يوما بعد يوم. أم أن مؤسسات الدولة تتحدث عن تلك الإنجازات في توزيع العطايا والمنح لمن يستطيع أن يصل إليها!!

هل يعلم هؤلاء “وهم يعلمون” أن الزواج وتأسيس عائلة أصبح لمعظم الشباب الأردني حلما بعيد المنال؟ وأن القلة التي تستطيع الزواج منهم ترفض الإنجاب بسبب ضنك الحياة ومخافتهم من عدم استطاعتهم تربية الأبناء وتأمين حياة كريمة بحدها الأدنى؟ ويخرج عليك وزراء الواسطات والصدفة لينظروا عليك بالإنجاز!!! أما آن للحكومة أن تصحو من غفلتها لتقدم شيئا للأردنيين ولو بالحد الأدنى لتحسين معيشتهم؟

يخرج رئيس الوزراء بعد غياب عام عن الناس ليسوف ولا يقدم لهم أي شيء على أرض الواقع، ويخرج بعده مباشرة وزيره لشؤون الإعلام ليدافع فقط عن حفلات ومهرجانات تهدد الأمن الصحي، ويدعي أنها ضرورة وطنية لدعم السياحة، وكأن السياحة اقتصرت على “الهز والرقص”. ويصر الوزير ذاته في نفس الوقت على بقاء الأوضاع في المساجد تحت ضغط أوامر الدفاع والمراقبة… كيف يفكر هؤلاء؟ لماذا لا يعلنوها بصراحة ورجولة أنهم لا يملكون من أمرهم شيئا، وأنهم عبارة عن لجنة إدارة لا أكثر ولا أقل.

حكومات تفقد ثقة الناس على كل المستويات.. حكومات عاجزة عن تقديم أي شيء لحياة الناس لماذا تبقى؟ لماذا لا تحترم نفسها “وتسلم المفاتيح” وترحل؟ أم أن بريق المنصب ينسيها كرامتها وعدم احترام الناس لها؟

لقد مل الأردنيون هذه الأوضاع وفقدوا ثقتهم بكل شيء، في السياسة والاقتصاد وكل ما يأتي من المؤسسة الرسمية، فهم في واد وهؤلاء في واد، فهم يكذبون كما يتنفسون.. ألا يتذكر هؤلاء قول الملك الحق: “قفوهم إنهم مسؤولون”؟؟

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال