صراحة نيوز

الأحد، 3 أكتوبر 2021

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز | اخبار – الاردن

للسنة الرابعة بنك صفوة الإسلامي يعبر عن تقديره لمتعامليه على طريقته الخاصة مع حملة “شكراً لأنك صفوة 2021”

Posted: 03 Oct 2021 08:56 AM PDT

صراحة نيوز –  التزاماً منه بمواصلة تقديم الأفضل لتوفير تجربة لا تضاهى معه، أطلق بنك صفوة الإسلامي وكعادته في كل عام، حملة “شكراً لأنك صفوة” للسنة الرابعة على التوالي، مستهدفاً من خلالها قاعدة متعامليه للاحتفال بهم ومكافأتهم بأسلوبه الخاص على انضمامهم لعائلته وبقائهم جزءاً منها عاماً بعد عام، إلى جانب التعبير عن تقديره لهم على ثقتهم الدائمة والمتجددة بمنتجاته وخدماته وحلوله.

ويقدم البنك ضمن حملة “شكراً لأنك صفوة 2021” التي تستمر طيلة شهر تشرين الأول، فرصة ذهبية لمتعامليه لاقتناء سيارة أحلامهم مع عرض تمويلي خاص على تمويل السيارات التي تمنح بإجراءات سريعة ومرابحة منافسة وشروط ميسرة وفترات سداد مرنة، هذا بالإضافة لما يقدمه من عروض تمويلية مميزة على القروض السكنية والشخصية.

كذلك، فإن الحملة تتضمن لهذا العام منح نقاط ولاء مضاعفة عند استخدام بطاقات بنك صفوة الإسلامي الإلكترونية بأنواعها المختلفة، بالإضافة لمنح أكثر من 600 متعامل فرصة استرداد قيمة مشترياتهم التي يتم سدادها باستخدام بطاقات البنك Visa Debit، وذلك خلال الأيام العشرة الأخيرة من الحملة، هذا بالإضافة لمسابقات عبر مواقع التواصل الاجتماعي سيتم الإعلان عنها في حينه.

وفي تعليق له على هذا الشأن، قال الرئيس التنفيذي لبنك صفوة الإسلامي، سامر التميمي: “تأتي هذه الحملة في كل عام لنظهر تقديرنا لمتعاملينا الذين يعتبرون النسيج الأساسي الذي تتألف منه عائلتنا الكبيرة، والذين نرى فيهم شركاءنا في النجاح، فنحرص على خدمتهم والإيفاء لهم، كما نقدم لهم مجموعة واسعة من المزايا والعروض وفرص الربح. نشكر متعاملينا ونجدد التزامنا تجاههم.”

هذا ويخدم بنك صفوة الإسلامي العديد من القطاعات والشرائح التي تتنوع ما بين الأفراد (الشخصي)، والشركات، والشركات المتوسطة والصغيرة، عبر قنواته التقليدية بما فيها شبكة من الفروع التي يبلغ عددها 40 فرعاً، وأجهزة الصراف الآلي التابعة له والبالغ عددها ما يفوق 80 جهازاً، ومن خلال قنواته الإلكترونية، ومنها صفوة موبايل، وصفوة أونلاين، والموقع الإلكتروني، فضلاً عن الحسابات الرسمية على منصات التواصل كفيسبوك وإنستغرام وتويتر، والمعززة بمركز الاتصال المباشر المتاح على مدار الساعة والأسبوع.

-انتهى-

وزير النقل: دعم قطاع الطيران يتصدر الأولويات الأردنية

Posted: 03 Oct 2021 07:04 AM PDT

صراحة نيوز –  قال وزير النقل المهندس وجيه عزايزة إن دعم قطاع الطيران يتصدر الأولويات الأردنية؛ لكونه واحدا من أهم العوامل الجاذبة للسياحة والاقتصاد، ولإيجاد بيئة محفزة قادرة على جلب الاستثمار.
وأضاف، خلال رعايته حفل إطلاق مشروع “التوأمة” الأردني الأوروبي في مجال دعم هيئة تنظيم الطيران المدني الأردني في تعزيز أمن الطيران، اليوم الأحد، أن المملكة تحرص دوما على تطبيق استراتيجيات أمنية محدثة بما يتواكب وتطورات العصر، عبر إيجاد شراكات وفتح آفاق التعاون الدولي خاصة في مجال النقل الجوي لما للقطاع من أهمية كبيرة داخليا وخارجيا.
وأشار عزايزة إلى أن فتح النوافذ الجديدة مع دول العالم، يسهم باكتساب الخبرات والتجارب للمساهمة في الارتقاء بالخدمة، مبينا أن إطلاق المشروع يعزز القدرات والكفاءات البشرية، والاطلاع على التجربة الإيطالية وتطبيقها من خلال مواءمة التشريعات الوطنية مع تشريعات الاتحاد الأوروبي.
وعرضت سفيرة الاتحاد الأوروبي في الأردن ماريا هادجيثيودوسيو لدور الاتحاد كشريك رائد في مجال النقل الجوي، لا سيما سلامة الطيران، مؤكدة أن الهدف المحدد لهذه التوأمة، هو تعزيز أمن الطيران وتسهيله في الأردن من خلال تحسين الهيكل التنظيمي الوطني والمحلي والقدرات التقنية للجهات المعنية في الأردن.
وأعربت عن أملها في أن يكون للتوأمة آثار إيجابية على الاقتصاد الأردني، لأن ضمان أمن الطيران هو مفتاح تعزيز السياحة في الأردن، في وقت عانت فيه السياحة من تداعيات جائحة كورونا.
وثمن رئيس مجلس مفوضي هيئة الطيران المدني الكابتن هيثم مستو، من جهته، التعاون بين الأردن والاتحاد الأوروبي من خلال سلطة الطيران المدني الايطالي، مؤكدا أهمية مشروع “التوأمة” لما سينعكس إيجابا في تسهيل إجراءات المسافرين من وإلى الاتحاد الأوروبي، وزيادة تبادل البضائع والشحن الجوي، وزيادة عدد الرحلات والمحطات من وإلى الاتحاد الأوروبي، وتفعيل حركة السياحة مع دول الاتحاد الأوروبي، إضافة إلى المساعدة في تبادل المعلومات المتعلقة بأمن الطيران المدني ومكافحة الإرهاب.
وأضاف أن نجاح مشروع “التوأمة” سيكون فرصة لوضع المطارات الأردنية على برنامج “المحطة الأمنية الواحدة”.
وأعرب المدير العام لسلطة الطيران المدني الإيطالي أليسيو كوارانتا، من جهته، عن فخره بالمشاركة والفوز بمشروع “التوأمة” الممول من الاتحاد الأوروبي، مؤكدا أن السلطة الإيطالية ستبذل قصارى جهدها لتحقيق أهداف هذا البرنامج مع هيئة تنظيم الطيران المدني الأردني.
يشار إلى أن مشروع “التوأمة” مع الاتحاد الأوروبي سيستمر لمدة عامين بقيمة دعم تبلغ 9ر1 مليون يورو، كما سيعمل على رفع قدرات الهيئة إلى مستوى مثيلاتها الأوروبية عن طريق مراجعة التشريعات النافذة وزيادة القدرة على تطبيقها من خلال التدريب النظري والعملي داخليا وخارجيا.
جدير ذكره أن المشروع الذي حضر حفل إطلاقه نائب رئيس البعثة الايطالية في عمان فاليريا روماري، والمستشار المقيم للمشروع من سلطة الطيران المدني الإيطالي الدكتور فيليبو ريتانو، ستنفذه هيئة تنظيم الطيران المدني الأردني وسلطة الطيران المدني الإيطالي.

الملك يستقبل رئيس مجموعة البنك الدولي

Posted: 03 Oct 2021 07:02 AM PDT

صراحة نيوز – استقبل جلالة الملك عبدالله الثاني، في قصر بسمان الزاهر اليوم الأحد، رئيس مجموعة البنك الدولي ديفيد مالباس.
وأعرب جلالته، خلال اللقاء، عن تقديره للشراكة الطويلة مع مجموعة البنك الدولي، مثمنا استجابتها السريعة للأولويات التي طرحها الأردن في تموز الماضي، بما في ذلك العمل مع الحكومة على خططها للعامين 2022-2023، التي من شأنها زيادة منعة الاقتصاد وقدرته على التعافي.
ولفت جلالة الملك إلى أن الأردن يعول على دعم البنك الدولي له في عدد من الأولويات القطاعية مثل الطاقة والسياحة والنقل، فضلا عن زيادة فرص العمل، وتعزيز شبكة الحماية الاجتماعية، مشددا على أهمية تعزيز التعاون بين الجانبين لتحفيز بيئة الاستثمار والأعمال ودعم مشاريع الشراكة بين القطاعين العام والخاص، من خلال مؤسسة التمويل الدولية التابعة لمجموعة البنك الدولي.
من جهته، أشاد مالباس بجهود الأردن في استحداث برامج تهدف إلى التصدي للفقر، ودعم بيئة الأعمال، وتحفيز نمو القطاع الخاص، الذي يسهم بدوره في توفير فرص العمل. وثمن رئيس مجموعة البنك الدولي دعم الأردن للاجئين وتوفير فرص التعليم والعمل والخدمات الصحية لهم، مؤكدا أهمية شراكة البنك مع المملكة.
كما تناول اللقاء إمكانية دعم مجموعة البنك الدولي لجهود الأردن في تعزيز التكامل الاقتصادي في المنطقة، وإقامة مشاريع الربط الإقليمي في قطاع الطاقة.
وحضر اللقاء رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة، ومدير مكتب جلالة الملك، الدكتور جعفر حسان، ووزيرة الطاقة والثروة المعدنية هالة زواتي، ووزير التخطيط والتعاون الدولي ناصر الشريدة، وعدد من المسؤولين في مجموعة البنك الدولي.

PM stresses implementing special pardon for those convicted of lèse-majesté

Posted: 03 Oct 2021 06:56 AM PDT

saraha news

 Prime Minister Bishr Khasawneh on Sunday underscored the need to implement a royal directive to pardon those convicted of lèse-majesté as soon as possible.

Yesterday evening, His Majesty King Abdullah directed the government to look into all cases related to lèse-majesté, which violate article 195 of the Penal Code and in which final rulings have been issued, in order to grant a special pardon to those convicted in such cases.

Royal committee proposes groundbreaking elections, political parties laws

Posted: 03 Oct 2021 06:53 AM PDT

saraha news

A committee entrusted by His Majesty King Abdullah in June to develop the country's political and parliamentary ecosystem has proposed two drafts for new elections and political parties laws, in addition to other recommendations related to local governance and women and youth empowerment.

With regard to the new election law, the committee proposed a mixed electoral system with two levels of representation, the first being national and called “the general constituency,” and the second local and called “local constituencies.”

Accordingly, the proposed bill divides the Kingdom into 18 local electoral districts and one general district. The Lower House of Parliament is proposed to have 138 members.

Competition in the general district or national lists is proposed to be limited to political parties, earmarking 41 seats for them. The bill also proposes the adoption of a closed-list proportional system with a threshold of 2.5% of all voters at the general constituency level.

In the general constituency, at least two seats are allocated to Christians and at least one seat to Jordanians of Circassian and Chechen descent. To promote the participation of youth and women in political life, the law lowered the age of candidacy to 25 years, and stipulated that the electoral list must commit to having a young man (or young woman) at least 35 years old among the top five candidates.

The law also proposes obligating lists at the general district level to have at least one female candidate among the top three candidates, and at least one female candidate among the following three candidates.

To ensure equitable representation, the law stipulated that the list in the general constituency should include candidates distributed over half of the local electoral districts across the Kingdom. The committee said that the “general constituency” proposal will enhance national identity and develop collective social and political contexts around which Jordanians from different regions gather. It added that this formula will also provide a great opportunity for political parties to develop on a programmatic basis and move political life to a new stage.

وفيات الاردن 3 تشرين أول 2021

Posted: 03 Oct 2021 06:39 AM PDT

صراحة نيوز – وفيات الاردن اليوم الاحد  3 تشرين أول 2021 

ابراهيم الخوري مساد

ندى روفا زبانة

رندة صلاح المبيضين

محمد احمد الحوراني

احمد محمد الهباهبة

رمزي حسني حداد

حسام حميد داروقة

عمر محمد ماشطة اللاذقاني

اسحق يوسف اسماعيل ضبان

علي خالد نهار الدردور

عبدالفتاح يوسف المساعفة العجارمة

مرزوق حسن نمر

الخصاونة يؤكد على إنفاذ التوجيه الملكي بإصدار عفو خاص بقضايا إطالة اللسان بأسرع وقت

Posted: 03 Oct 2021 06:37 AM PDT

صراحة نيوز – أكد رئيس الوزراء، الدكتور بشر الخصاونة، خلال جلسة مجلس الوزراء، اليوم الأحد، على ضرورة إنفاذ التوجيه الملكي السامي بخصوص إصدار عفو خاص عن المحكومين بقضايا إطالة اللسان ووضعه موضع التنفيذ بأسرع وقت.
وكان جلالة الملك عبدالله الثاني وجه الحكومة أمس السبت لدراسة جميع القضايا المتعلقة بإطالة اللسان، خلافا لأحكام المادة 195 من قانون العقوبات، والتي صدر بها أحكام قطعية، والسير بإجراءات منح عفو خاص للمحكوم عليهم في هذه القضايا.

الأسد يهاتف الملك

Posted: 03 Oct 2021 06:37 AM PDT

صراحة نيوز – تلقى جلالة الملك عبدالله الثاني اليوم الأحد، اتصالا هاتفيا من الرئيس السوري بشار الأسد، تناول العلاقات بين البلدين الشقيقين وسبل تعزيز التعاون بينهما..

وأكد جلالة الملك، خلال الاتصال، دعم الأردن لجهود الحفاظ على سيادة سوريا واستقرارها ووحدة أراضيها وشعبها.

 

 

د. السعود يحاضر بالجمعية الأردنية للبحث العلمي “عبر منصة (زووم) “حول طرق الارتقاء في التصنيفات العالمية للجامعات

Posted: 03 Oct 2021 06:32 AM PDT

صراحة نيوز – استضافت الجمعية الأردنية للبحث العلمي والريادة والإبداع عبر منصة (زووم) مساء الخميس الماضي، محاضرة توعوية تفاعلية بعنوان “طرق الارتقاء في التصنيفات العالمية للجامعات: كيو أس والتايمز” .

وعرض مساعد رئيس جامعة عمان الاهلية للشؤون الخارجية والمختص في الاعتماد الدولي والتصنيف الدكتور أنس راتب السعود خلال المحاضرة التي حضرها أساتذة وباحثون من مختلف الجامعات الأردنية، لآليات احتساب النتائج في تصنيف الكيو أس وتصنيف التايمز العالميين، بالإضافة للخطوات الواجب على الجامعات اتباعها لغايات الارتقاء في سلم التصنيف.

وأشار إلى أن تصنيف الجامعات عالميّاً من أهم المعايير للحُكم على أدائها الاستراتيجي وتحديد ملامح استمراريتها مستقبلاً، وهناك العديد من المؤسسات الدولية ذات السمعة المرموقة تعمل على تصنيف الجامعات عالميّاً وفقاً لعدد من المعايير المعتمدة، مستعرضا المعايير التي يعتمدها كل من هذه التصنيفات.

وتخلل المحاضرة التي أدارها رئيس الجمعية عميد كلية التكنولوجيا الزراعية في جامعة عمان الأهلية الدكتور رضا الخوالدة مداخلات ونقاشات حول أهمية أن تكون الجامعات الأردنية حاضرة في قوائم التصنيفات العالمية وتحتل مواقعا متقدمة . وأكدوا أهمية، أن تعمل الجامعات الأردنية على وضع خطط استراتيجية  مُحكمة للارتقاء وفرض نفسها على خريطة هذه التصنيفات العالمية للجامعات.

التعليم العالي تقدم 1000 منحة لجامعة الطفيلة التقنية لأبناء الوسط والشمال

Posted: 03 Oct 2021 06:30 AM PDT

صراحة نيوز –  أكد رئيس جامعة الطفيلة التقنية الدكتور عمر نواف المعايطة أن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، منحت الجامعة 1000منحة لأبناء الشمال والوسط، للعام الجامعي 2022/2021.
وقدر المعايطة للوزارة هذه المكرمة التي من شأنها رفد الجامعة ودعمها، للمضي قدماً في أداء رسالتها وتحقيق رؤيتها، لافتا إلى أن المنح المقدمة تغطي كامل رسوم الساعات المعتمدة، إلى جانب راتب شهري قدره 60 دينارا بدل سكن طيلة فترة دراستهم.
وبحسب المعايطة يشترط بالطلبة المتقدمين للحصول على المنحة قبولهم بالجامعة عن طريق القبول الموحد، حيث يدفع الطالب رسوم القبول لأول مرة، وبعد ذلك يدفع 40 دينارا رسوم تسجيل لكل فصل دراسي، فيما يكون تسجيل الساعات الدراسية على حساب المنحة.

انطلاق فعاليات اللقاء 17 لشباب العواصم العربية في عمان

Posted: 03 Oct 2021 06:27 AM PDT

صراحة نيوز – انطلقت اليوم الأحد، فعاليات اللقاء السابع عشر لشباب العواصم العربية، الذي تنظمه وزارة الشباب، بالتعاون مع جامعة الدول العربية، بعنوان ملتقى الشباب العربي “الصحة والبيئة المجتمعية في قاعة عمان بمدينة الحسين للشباب.
ويهدف اللقاء، الذي تستضيفه المملكة، برعاية وزير الشباب محمد النابلسي، إلى تعزيز دور الشباب في صناعة المبادرات وتشجيع الطاقات المبدعة من الشباب على إنتاج مبادرات شبابية وتطويرها وتنميتها، واتاحة الفرصة أمامهم للالتقاء والتفاعل فيما بينهم وتبادل الخبرات الشبابية والثقافية والاجتماعية من مختلف الاقطار العربية.
وقال وزير الشباب في كلمة له خلال انطلاق فعاليات اللقاء إن المبادرات الشبابية، لها دور رئيس وأولوية يعول عليها للنهوض بالواقع الشبابي.
وأكد النابلسي أهمية اللقاء في اتاحة الفرص للشباب العربي للالتقاء والتعارف وتبادل الخبرات، مشيرا إلى أن الجيل الحالي استطاع أن يتغلب على التحديات التي يواجهها بما يملكه من قدرات وطاقات ايجابية.
من جهتها، بينت مندوب جامعة الدول العربية السفيرة هيفاء أبو غزالة، أن مجلس وزراء الشباب والرياضة العرب، يولي تمكين وتأهيل الشباب جل اهتمامه، إيمانا من الجامعة العربية بأن الشباب هم مستقبل الأمة.
وأكدت أن أهمية هذا اللقاء، تتمثل في غرس المواطنة لدى الشباب وتوجيه طاقاتهم نحو أنشطة تدعم الأمن والاستقرار، وهو حدث شبابي تتلاقى فيه الافكار لبناء عالمنا العربي والارتقاء به إلى مصاف الدول المتقدمة.
وتشتمل فعاليات اللقاء الذي يستمر 7 أيام، وتشارك فيه 14 دولة عربية على جلسات حوارية ولقاءات مع عدد من المؤسسات المعنية بالمبادرات الشبابية والصحية والبيئية.

العلوم الطبية المساندة في عمان الأهلية تقدم محاضرات توعوية بمقر تجمع لجان المرأة في السلط

Posted: 03 Oct 2021 06:26 AM PDT

صراحة نيوز – بدعوة من تجمع لجان المرأة في محافظة البلقاء ألقت الدكتورة منال أحمد عباس والمدرسة غادة العاصي من قسم العلوم الطبية المخبرية / كلية العلوم الطبية المساندة في جامعة عمان الأهلية محاضرات توعوية قبل ايام في مقر تجمع لجان المرأة الأردني في السلط حول طبيعة بعض المواد المستخدمة في المنزل الناجمة عن سوء الاستخدام وكيفية التعامل الأمثل مع هذه المواد، بحضور حشد من سيدات المجتمع في مدينة السلط .

ويأتي هذا النشاط ضمن التعاون الوثيق بين جامعة عمان الأهلية ومؤسسات المجتمع المحلي في مدينة السلط وتتويجا للخدمة المجتمعية التي تقدمها الجامعة لأهالي محافظة البلقاء.

التربية تعلن المشمولين بمكرمة أبناء المعلمين

Posted: 03 Oct 2021 06:24 AM PDT

صراحة نيوز  – اعلنت وزارة التربية والتعليم، عن 3 فئات للطلبة المشمولين بمكرمة أبناء المعلمين لهذا العام ممن حصلوا على قبول جامعي تنافسي.
وقالت في بيان اليوم الاحد، ان الفئة الاولى تشمل “الطلبة الحاصلين على الثانوية العامة الأردنية أو ما يعادلها لعام 2021 لأول مرة ممن معدلاتهم تماثل أو أعلى من الحدود الدنيا لمحافظاتهم.
وتشمل الفئة الثانية، الطلبة الذين استكملوا متطلبات النجاح للالتحاق بالجامعات الرسمية لأول مرة في الدورة التكميلية 2020 وحاصلين على الثانوية العامة لعام 2021 ممن معدلاتهم تماثل أو أعلى من الحدود الدنيا لمحافظاتهم.
كما تشمل الفئة الثالثة، الطلبة الذين حققوا سابقاً متطلبات النجاح للالتحاق بالجامعات الرسمية وتقدموا لامتحان الثانوية العامة لعام 2021 لغايات رفع المعدل ممن معدلاتهم تماثل أو أعلى من الحدود الدنيا لمحافظاتهم.
وبينت الوزارة ان الدفعة الاولى من الحدود الدنيا لمعدلات القبول ضمن مكرمة المعلمين 2021، في محافظة اربد(88.05)، البلقاء 86.50) الزرقاء(88.55)،الطفيلة (86.45)، العاصمة(88.25)، العقبة(87.15)، الكرك( 87.00)، المفرق(84.35)، جرش(86.95)، خارج الأردن(96.10)، عجلون(87.05)، مأدبا(87.40)، معان(84.75).

توافق على إنشاء استثمارات جديدة بين الفوسفات الأردنية وشركات عالمية في العقبة

Posted: 03 Oct 2021 06:23 AM PDT

صراحة نيوز – بحث رئيس مجلس إدارة شركة مناجم الفوسفات الأردنية الدكتور محمد الذنيبات، مع الرئيس التنفيذي لشركة ” وي قرو” البرازيلية جوان فونزاليز، والرئيس التنفيذي لشركة “كي تريد” السويسرية، سبل التعاون في مشاريع الأسمدة الفوسفاتية.
وجرى، خلال اللقاء، الذي حضره الرئيس التنفيذي لشركة مناجم الفوسفات المهندس عبدالوهاب الرواد، على هامش مؤتمر الأسمدة الدولي، الذي ينظمه الاتحاد الدولي للأسمدة في العاصمة البرتغالية لشبونة، الاتفاق على إطلاق شراكة لإنشاء مصانع في مدينة العقبة لإنتاج أسمدة كبريتات البوتاسيوم والأسمدة المركبة، والأسمدة القابلة للذوبان (Technical-map, MPK, SOP) بطاقة إنتاجية تصل إلى 500 ألف طن سنويا، بحيث تتولى شركة مناجم الفوسفات الأردنية تزويد هذه المصانع بمادة حامض الفوسفوريك والأمونيا. كما جرى الاتفاق، على تشكيل لجان مختصة للبدء بدراسة الجوانب الفنية للمشروع والانتهاء منها خلال مدة لا تتجاوز ستة أشهر.
وأكد الدكتور الذنيبات أهمية هذه الشراكة الجديدة التي ستشكل قيمة مضافة لشركة مناجم الفوسفات، لإنتاج العديد من الأسمدة المطلوبة والمتخصصة عالميا، بما ينعكس إيجابا على واقع الشركة وقدرتها في توفير العديد من فرص العمل، وتعزيز وضعها المالي.
وشهد المؤتمر عددا من اللقاءات التي جمعت رئيس مجلس إدارة شركة مناجم الفوسفات والرئيس التنفيذي، مع العديد من ممثلي الشركات العالمية، جرى خلالها بحث إمكانية التعاقد للحصول على خام الفوسفات الأردني، والأسمدة الفوسفاتية من المجمع الصناعي والشركة اليابانية الأردنية، وكذلك حامض الفوسفوريك المنتج في الشركة الهندية الأردنية للكيماويات، للعام المقبل 2022.
وضمت قائمة الشركات التي أبدت رغبتها في الحصول على المنتج الأردني من خام الفوسفات والأسمدة الفوسفاتية، كل من :” يورو شيم” الروسية، و” ايتافوس” و ” اوكلاي” الأمريكية، و” ويلسون” الهندية، و “بوبك” الإندونيسية، و”سامسونج “الكورية، و “يارا” النرويجية، و “برايون” البلجيكية، و”تيماك ارجو” الفرنسية، والعديد من الشركات العالمية الأخرى.

الخصاونة يوجه بإعادة النظر ببعض حالات الاستيداع للمعلمين

Posted: 03 Oct 2021 06:21 AM PDT

صراحة نيوز – وجه رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة، وزير التربية والتعليم وزير التعليم العالي الدكتور محمد ابو قديس بإعادة النظر وبشكل فردي ووفق الآلية المناسبة بأوضاع بعض حالات المعلمين الذين كانوا قد احيلوا الى الاستيداع، او بعض الذين تضررت اوضاعهم التقاعدية خلال جائحة كورونا .
ويأتي توجيه رئيس الوزراء في ظل حاجة وزارة التربية والتعليم المستمرة للكوادر التعليمية.

البنك المركزي يصدر تعميماً بخصوص إجراءات العناية المبسطة

Posted: 03 Oct 2021 06:20 AM PDT

صراحة نيوز – أصدر البنك المركزي، تعليمات تتيح للبنوك تطبيق إجراءات العناية الواجبة المبسطة بما يتوافق مع الأهمية النسبية لشرائح العملاء والعوامل المتعلقة بمخاطر (العملاء، المنتجات، الانتشار الجغرافي، قنوات تقديم الخدمة)، وذلك إزاء التعاملات التي تتم مع العملاء من ذوي المخاطر المنخفضة، مع تحديد المتطلبات الواجب القيام بها من قبل البنك، وبما يتوافق مع المعايير الدولية لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب.
واوضح البنك في بيان صحفي اليوم الأحد، أن هذا الاجراء يأتي حرصا من البنك المركزي على ضمان التطبيق السليم للمنهج المبني على المخاطر في مجال مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب وتعزيزاً لجهود الشمول المالي وتحسين تجربة ورضى عملاء القطاع المصرفي.
وتشمل هذه التوجيهات، الإجراءات والبيانات الممكن الاكتفاء بها عند التعامل مع فئات العملاء منخفضي المخاطر سواء الحاليين أو المحتملين أو عند تحديث بيانات هؤلاء العملاء، وبما يخفف من الأعباء التي تتحملها البنوك في الحصول على بيانات العملاء وتحديثها، وكذلك إعفاء هذه الفئة من العملاء من متطلب مراجعة الفرع والاستعاضة عن ذلك بالتطبيقات الذكية أو خدمات الانترنت البنكي.

حماية المستهلك تثمن قرار الأمانة بتخصيص 22 موقعا مجانيا للأسواق الشعبية

Posted: 03 Oct 2021 05:59 AM PDT

صراحة نيوز – ثمنت جمعية حماية المستهلك، قرار لجنة أمانة عمان الكبرى بتحديد 22 موقعا مجانيا في مناطق مختلفة من العاصمة عمان لتكون ساحات مخصصة (للبسطات) من أجل معالجة المشاكل التي كانت تسببها هذه البسطات خلال السنوات الماضية بسبب مواقعها العشوائية.
وقال رئيس الجمعية الدكتور محمد عبيدات، إن هذا القرار سينظم آلية البيع في هذه البسطات وسينهي كافة المشاكل التي تواجه الجهات المختصة ذات العلاقة والباعة، وان تخصيص أماكن محددة لها تكون بعيدة عن الأرصفة المخصصة للمارة والشوارع الرئيسية، ستقلل من حدوث الازمات. وطالب عبيدات من مجالس البلديات في جميع محافظات المملكة أن تحذو حذو مجلس أمانة عمان وأن تتخذ قرارا بتخصص قطع أراض مجانية لأصحاب البسطات. وشدد على ضرورة أن يتم الالتزام من قبل الباعة بشروط الصحة العامة، وخاصة فيما يتعلق بالمواد الغذائية التي يتم عرضها في الهواء ما قد يعرضها لأشعة الشمس والأتربة وبالتالي تصبح غير صالحة للاستهلاك البشري.

مالية الأعيان تطلع على خارطة الثروات الطبيعية في المملكة

Posted: 03 Oct 2021 05:58 AM PDT

صراحة نيوز – اطلعت اللجنة المالية والاقتصادية في مجلس الأعيان، برئاسة العين جمال الصرايرة، اليوم الأحد، على خارطة الثروات الطبيعية المستخرجة وغير المستخرجة في المملكة، وخاصة النحاس في محمية ضانا.
جاء ذلك خلال لقاء عقدته اللجنة، جمع بين الوجاهي وتقنية الاتصال المرئي، مع الخبيرين في مجال التعدين الدكتور ماهر حجازين، والدكتور أكرم كرمول. وأكد العين الصرايرة، أهمية استخراج المعادن الاستراتيجية مثل النحاس والذهب والزركون وعناصر الأرض النادرة ومجموعة من الصخور الصناعية مثل البازلت والحجر الجيري النقي والدولومايت ورمال السيليكا والزيولايت.
وأشار إلى ضرورة تنويع إنتاجية المعادن، وزيادة مساهمتها في الناتج المحلي الإجمالي، مؤكدًا أن المملكة توفر بيئة جاذبة للاستثمار، وهو ما يدعو إلى تحسين البنى التحتية، مما يعزز تصنيف الأردن كشريك موثوق به وصديق للاستثمار في التعدين ومعالجة المعادن.
من جانبه، أكد حجازين أهمية استغلال معدن النحاس بشكل خاص، الذي وصل إلى أسعار قياسية بلغت 9000 دولار للطن، مشيرًا إلى توقع الخبراء في هذا المجال من خلال دراسات بمحافظة النحاس على أسعار مرتفعة لسنوات مقبلة.
وبين أن منطقة خربة النحاس/الجارية، التي تقع في محمية ضانا، هي أولوية في سلم الاستثمارات في مواقع النحاس المختلفة، وتعتبر نسبة “فلز النحاس” من الدراسات الاولية في الخام مجدية اقتصاديًا، فيما تقدر نسبة الاستخلاص الممكنة لـ”فلز النحاس” بحوالي 80 بالمئة، مؤكدًا أهمية السماح للشركات سواء الدولية أو المحلية لعمل الدراسات الاقتصادية والبيئية المتكاملة. وعرض حجازين لمعايير الاستثمار في قطاع التعدين، من حيث الدراسات الجيولوجية لتوفير الخام، والربحية من المشروع، والنظام الضريبي المشجع للشركات واستقرار السياسات والتشريعات، والاستقرار السياسي والأمني، واحترام الاتفاقيات الموقعة ووضوح الشروط البيئية والصحية والسلامة العامة.
وتطرق إلى أبرز التحديات، التي تواجه الاستثمار في الخامات المعدنية، حيث أن هناك أجزاء كثيرة من العالم مفتوحة لشركات التعدين، فالشركات لديها خيارات مناطقية عديدة ولكن ميزانيات محدودة، والعوامل التي يجب أن تتوافر لجذب المستثمرين في قطاع التعدين.
من جهتهم، تساءل أعضاء اللجنة، عن خام النحاس، والصخر الزيتي، والفوسفات، والبوتاس، وخامات اليورانيوم، والتنقيب عن النفط، وعن فرص الاستثمار في الصخر الزيتي نظرا للأهمية كمصدر مؤمل للطاقة وانتاج النفط، مبينين اهتمام الشركات العالمية المتعددة للاستثمار في الصخر الزيتي.

طيران ويز اير العالمي منخفض التكاليف يدشن 8 خطوط جديدة إلى المملكة

Posted: 03 Oct 2021 05:55 AM PDT

صراحة نيوز – أعلن وزير السياحة والآثار، نايف الفايز، في مؤتمر صحفي أقيم اليوم الأحد في عمان، عن إبرام اتفاقية طيران جديدة بين المملكة وشركة الطيران العالمية منخفضة التكاليف ويز اير” wizzair”، جرى خلالها تدشين 8 خطوط طيران جديدة للمملكة.
وجاء إبرام الاتفاقية بحضور مدير عام هيئة تنشيط السياحة الدكتور عبد الرزاق عربيات، وممثل شركة wizzair أوين جون، ورئيس سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة المهندس نايف بخيت، ونائب رئيس مجلس المفوضين مفوض السياحة في سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة شرحبيل ماضي.
وقال الوزير الفايز، خلال المؤتمر، “يسعدنا أن يتم تدشين الاتفاقية مع شركة wizzair العالمية، والذي سيكون له الأثر الكبير في زيادة أعداد السياح القادمين للمملكة بشكل ملحوظ خلال الفترة المقبلة”.
وأضاف أنه وقبل الجائحة منحت رحلات الطيران منخفض التكاليف زخما جديدا للسياحة الأردنية ما مكنها من تحقيق قفزة كبيرة، وجعلت المملكة تكسب رهانها على القطاع والاستحواذ على حصتها من سوق تشهد تنافسية كبيرة في منطقة الشرق الأوسط.
واكد أن الحكومة استطاعت، من خلال العمل بتشاركية حقيقية مع القطاع الخاص، من تجاوز المرحلة الصعبة التي مرّ بها القطاع السياحي إثر جائحة كورونا، لافتا إلى أن أرقام السياحة مبشرة، حيث بدأ القطاع السياحي بالتعافي تدريجيا وتزايد الدخل السياحي مقارنة مع فترة الجائحة.
واستعرض الفايز حزم الإجراءات والبرامج التي قامت بها الحكومة للتخفيف من الضرر الواقع على القطاع السياحي ودعمه، مؤكدا أن هذه الإجراءات والبرامج جميعها كانت مدروسة وضمن جداول زمنية محددة تتناسب مع واقع الحال.
بدوره، أكد الدكتور عربيات أهمية تدشين هذه الاتفاقية مع شركة wizzair الهنغارية منخفضة التكاليف، مشيرا إلى أن هذه الخطوة جاءت نتيجة جهود متواصلة خلال السنوات القليلة الماضية.
وتوقع أن تنعكس هذه الرحلات المنتظمة لشركة wizzair العالمية إلى المملكة إيجابا على الحركة السياحية وزيادة أعداد السياح القادمين للمملكة”، مشيرا إلى أن الشركة ستحمل على متنها سياحا من مختلف الجنسيات الأوروبية إلى المملكة.
وبين أن الاتفاقية ستتضمن إطلاق حملات تسويقية من خلال جميع قنوات التسويق لشركة wizzair الهنغارية، مشيرا إلى أن عدد السياح المتوقع للسنة الأولى من التشغيل 167 ألف سائح إلى المملكة.
وعن بدء سريان الاتفاقية، قال عربيات إن أول هبوط طائرة تابعة للشركة في الأردن سيكون في تاريخ 15 كانون الأول المقبل، لافتا إلى أن عدد الخطوط التي سيتم تدشينها من خلال الشركة 8 خطوط؛ تتضمن 4 خطوط إلى عمان (مطار الملكة علياء الدولي) وعلى مدار السنة وهي: بودابست – الهنغارية، روما – الإيطالية، ميلان – الإيطالية، فيينا – النمساوية.
وبين أنه سيتم تدشين 4 خطوط إلى العقبة (مطار الملك حسين الدولي)، الموسم الشتوي فقط وهي: بودابست – الهنغارية، بوخارست – الرومانية، فيينا – النمساوية، روما – الإيطالية.
وحول طريقة الحجز للأجانب، قال عربيات إنه سيتم ذلك عن طريق موقع الشركة الإلكتروني (wizzair.com) والذي يدخله 6ر1 مليار زائر في العام، حيث يعتبر موقع الشركة الإلكتروني الخامس عالميا ضمن شركات الطيران العالمية، لافتا إلى أن تطبيق شركة الطيران يشاهده 2ر2 مليار بالعام، وصفحة الفيسبوك للشركة هي رقم 1 على كل شركات الطيران منخفضة التكاليف في أوروبا.
وأضاف أن أبرز النقاط التي تعمل عليها وزارة السياحة والآثار والهيئة للوصول إلى الهدف الرئيسي في برنامج أولوياتها هو جذب المزيد من الزوار عبر دعم الطيران العارض والطيران منخفض التكاليف، مبينا أن شركتي الطيران منخفض التكاليف إيزي جت وراين أير مستمرتان بتسيير رحلات إلى الأردن حاليا.
وبين أن القطاع تراجع سابقا بسبب القيود التي فرضت على النقل الجوي؛ نتيجة الوباء وهو ما جعل الأردن يخسر الملايين من الدولارات بسبب عدم قدوم السياح إليها، مشيرا أننا أمام مرحلة جديدة نسعى خلالها إلى زيادة أعداد السياح للمملكة وزيادة معدل إقامة السياح والدخل السياحي، وتحقيق الأهداف المرجوة باسترجاع أعداد السياح إلى مستويات ما قبل كورونا.
وأكد عربيات أن الوزارة والهيئة تعملان على تطوير وتعزيز المنتج السياحي الأردني وتسويقه بالشكل الأمثل.

رئيس الوزراء يلتقي رئيس مجموعة البنك الدولي

Posted: 03 Oct 2021 05:53 AM PDT

صراحة نيوز – إستقبل رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة في رئاسة الوزراء صباح اليوم الاحد، رئيس مجموعة البنك الدولي ديفيد مالباس الذي يزور المملكة على راس وفد من كبار مسؤولي البنك.
واكد رئيس الوزراء، خلال اللقاء الذي حضره وزير التخطيط والتعاون الدولي ناصر الشريدة ووزيرة الطاقة والثروة المعدنية هاله زواتي ووزير المالية الدكتور محمد العسعس، أن الاردن ينظر باهتمام لتعزيز الشراكة الاستراتيجية مع البنك الدولي بما يسهم في دعم جهود الحكومة في المرحلة المقبلة لتحقيق التعافي الاقتصادي والنمو الاقتصادي المستدام.
ولفت رئيس الوزراء إلى اهمية الدعم والاسناد الذي يقدمه البنك الدولي للأردن سيما في ظل التحديات التي تفرضها جائحة كورونا، مؤكدا أن هذا الدعم اسهم في دعم جهود الحكومة لتوفير برامج للحماية الاقتصادية والاجتماعية وخلق الوظائف المطلوبة لتشغيل الاردنيين والمضي قدما في الاصلاحات الاقتصادية والهيكلية لتعزيز الاستقرار المالي والنقدي.
واشار الخصاونة إلى اهمية تعزيز التعاون بين الجانبين لتحفيز الاستثمار ودعم مشاريع الشراكة بين القطاعين العام والخاص من خلال مؤسسة التمويل الدولية التابعة لمجموعة البنك الدولي. واكد بهذا الصدد أن الحكومة تعمل على استقطاب المزيد من الاستثمارات المحلية والاجنبية لما لها من اثر في إيجاد حلول للتحديات الاقتصادية وتوفير فرص العمل للشباب الاردني، لافتا إلى الاجراءات التي اتخذتها الحكومة لتكون رحلة المستثمر اكثر سهولة.
واستعرض رئيس الوزراء للتحديات الاقتصادية التي تواجه الاردن نتيجة جائحة كورونا والاوضاع الاقليمية واستقبال نحو 3ر1 مليون لاجئ سوري وما يشكله ذلك من ضغط على قطاعات التعليم والصحة والمياه وفرص العمل.
من جهته، اكد رئيس مجموعة البنك الدولي ديفيد مالباس، علاقات الشراكة بين البنك والاردن، مشيدا بالإصلاحات التي ينفذها الاردن واستعداد البنك لمزيد من التعاون مع الاردن لتجاوز التحديات الاقتصادية .
وقال ” هذه اوقات صعبة يمر بها الاقتصاد العالمي الذي يشهد تباطؤا في النمو نتيجة جائحة كورونا وهذا يضع اعباء على اقتصادات الدول “.
ولفت إلى أن الاردن لديه امكانيات في قطاعات متعددة منها الاتصالات والسياحة والكفاءة في تحقيق مكاسب على مستوى الحكومة وبيئة الاعمال.
وبشأن النمو الاقتصادي أشار مالباس إلى أن النمو عام 2021 كان ضعيفا ونتطلع الى عام 2022 وهذا يعتمد على الخطوات التي يتم اتخاذها، مؤكدا أن الشباب والبطالة هما التحدي الابرز ما يتطلب استقطاب المزيد من الاستثمارات الخارجية التي توفر فرص العمل وتشكل إضافة حقيقية لمعدلات النمو الاقتصادي.
وضم وفد البنك، المدير التنفيذي وعميد المدراء التنفيذيين لمجموعة البنك الدكتور ميرزا حسن ونائب رئيس البنك الدولي لشؤون منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا الدكتور فريد بلحاج والمدير الاقليمي لدائرة بلدان المشرق لمجموعة البنك الدولي ساروج كومار جاه وعدد من مسؤولي مجموعة البنك .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال