صراحة نيوز

الاثنين، 11 أكتوبر 2021

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز | اخبار – الاردن

الملك يزور دولة قطر غداً الثلاثاء

Posted: 11 Oct 2021 08:30 AM PDT

صراحة نيوز – يقوم جلالة الملك عبدالله الثاني، ترافقه جلالة الملكة رانيا العبدالله، يوم غد الثلاثاء، بزيارة إلى دولة قطر الشقيقة.
ويبحث جلالته مع أخيه سمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير دولة قطر، العلاقات الأخوية المتينة التي تربط البلدين والشعبين الشقيقين، وسبل توسيع التعاون في المجالات كافة، إضافة إلى المستجدات الإقليمية والدولية.

احصائية ‏الكوفيد-19 في الأردن ليوم الثلاثاء 11 تشرين أول 2021

Posted: 11 Oct 2021 08:28 AM PDT

صراحة نيوز – أعلنت وزارة الصحة، اليوم الاثنين، عن تسجيل 7 وفيات و1307 إصابات جديدة بفيروس كورونا في المملكة، ليرتفع العدد الإجمالي إلى 10818 وفاة و834778 إصابة.
وبلغت نسبة الفحوصات الإيجابيّة لهذا اليوم 4.02 بالمئة، بحسب الموجز الإعلامي الصادر عن الوزارة.
وأشار الموجز إلى أن عدد الحالات النشطة حالياً وصل إلى 13980، بينما بلغ عدد الحالات التي أدخلت، اليوم، إلى المستشفيات 74 حالة، وعدد الحالات التي غادرت المستشفيات 73 حالة، فيما بلغ العدد الإجمالي للحالات المؤكدة التي تتلقى العلاج في المستشفيات 466 حالة.
وأظهر الموجز، أن نسبة إشغال أسرّة العزل في إقليم الشمال بلغت 8 بالمئة، بينما بلغت نسبة إشغال أسرّة العناية الحثيثة 27 بالمئة، فيما بلغت نسبة إشغال أجهزة التنفس الاصطناعي في الإقليم ذاته 11 بالمئة.
وأضاف، أن نسبة إشغال أسرّة العزل في إقليم الوسط بلغت 12 بالمئة، في حين وصلت نسبة إشغال أسرّة العناية الحثيثة في الإقليم ذاته إلى 23 بالمئة، ونسبة إشغال أجهزة التنفس الاصطناعي إلى 8 بالمئة. وفي إقليم الجنوب، بلغت نسبة إشغال أسرّة العزل 9 بالمئة، ونسبة إشغال أسرّة العناية الحثيثة 19 بالمئة، فيما بلغت نسبة إشغال أجهزة التنفس الاصطناعي في الإقليم ذاته 15 بالمئة.
وأشار الموجز إلى تسجيل 1042 حالة شفاء، ليصل العدد الإجمالي لحالات الشفاء المتوقعة بعد انتهاء فترة العزل (14 يوماً) إلى 809980 حالة.
كما أشار إلى إجراء 32511 فحصاً، ليبلغ العدد الإجمالي للفحوصات التي أجريت منذ بدء الوباء 10373914 فحصاً.
وأظهر الموجز أن عدد متلقي الجرعة الأولى من لقاح كورونا وصل إلى 3793236، فيما وصل عدد متلقي الجرعتين إلى 3377144.

الملكة رانيا تزور صالة عرض مؤسسة الجبل الفيروزي لحفظ التراث

Posted: 11 Oct 2021 08:22 AM PDT

صراحة نيوز – زارت جلالة الملكة رانيا العبدالله اليوم الاثنين، صالة عرض مؤسسة “الجبل الفيروزي” للتدريب على حفظ التراث في شارع الرينبو بجبل عمان لتسليط الضوء على أعمالها للحفاظ على الحرف التقليدية وتوفير الوظائف وتطوير المهارات.
واستقبل جلالتها مدير المؤسسة في الأردن ريتشارد دويريهوس، واطلعت على جلسة تدريبية لعمل الاكسسوار، حيث اجتمعت مع المصممين والموظفين في استوديو التصميم. كما تجولت جلالتها في صالة العرض والتقت مجموعة من المستفيدين من برامج المؤسسة التي بدأت عملها في الأردن عام 2018، وتوظف نحو 70 شخصاً.
ويشمل المستفيدون، شباب ومهنيين أردنيين ولاجئين سوريين، وتقدم مؤسسة “الجبل الفيروزي” برامج متنوعة تشمل تعليم التراث من تصاميم هندسية إسلامية وتطريز تقليدي وفسيفساء صغيرة، للأطفال من 6-16 عاما.
كما يوفرون للأطفال المتسربين من المدارس فرصة الاستعداد لإعادة الانخراط بالتعليم الرسمي، وتعاونت اخيرا مع مؤسسة نهر الأردن.
يذكر أن المؤسسة غير ربحيّة أسسها أمير ويلز عام 2006، بهدف إعادة احياء الأماكن التاريخية والحرف التقليدية وتوفير وظائف.

بترا 

راصد: حكومة الخصاونة الأعلى بعدد الوزراء وضمت 47 وزيراً في عامها الأول

Posted: 11 Oct 2021 08:20 AM PDT

* الخصاونة ضم 23 وزيراً لأول مرة وخرج منهم 9 خلال التعديلات الاربعة

* 14 وزيراً بقوا من تشكيلة الحكومة الأولى.

* 17 وزيراً كانوا متواجدين في تشكيلة الحكومة الأولى وغادروها بالتعديلات.

* 57 عاماً المعدل العمري للحكومة بعد تعديلها الرابع.

* 5 سيدات في حكومة الخصاونة خلال العام الأول بقي منهم سيدتين.

* 29% من أعضاء الحكومة يحملون درجة الدكتوراة و39% يحملون البكالوريوس.

نيوز  – نفذ برنامج “راصد” لمراقبة الأداء الحكومي تحليلاً حول التعديل الرابع على حكومة الدكتور بشر الخصاونة وأظهر أن الحكومة تشكلت من 47 وزيراً في عامها الاول منهم 5 سيدات، وبنسبة 11%، مقارنة بـ 43 وزيراً منهم 9 سيدات في حكومة الدكتور عمر الرزاز، و40 وزيراً منهم 2 سيدات في تشكيلة حكومة الدكتور هاني الملقي، و31 وزيراً منهم 3 إناث في حكومة الدكتور عبدالله النسور.

وبين التحليل أن التشكيلة الحالية للحكومة بعد التعديل الرابع ضمت 15 وزيراً سابقاً و13 وزيراً تم توزيرهم في عهد الدكتور بشر الخصاونة، علماً بأن الخصاونة وزّر 23 وزيراً لأول مرة خلال العام الأول من عمر حكومته، فيما كان عدد الوزراء السابقين الذين تم إعادة توزيرهم خلال العام الأول 24 وزيراً.

وفيما يتعلق بالمعدل العمري لتشكيلة الحكومة بعد تعديلها الرابع فيتبين أن المعدل العمري وصل إلى 57 عاماً، حيث كان أقل الوزراء سناً يبلغ 39 عاماً، وأكبرهم سناً يبلغ 75 عاماً.

وبخصوص التحصيل الأكاديمي لأعضاء الوزارة بعد التعديل الرابع يتبين أن 39% منهم حاصلون على شهادة البكالوريوس فيما وصلت نسبة الحاصلين على درجة الماجستير إلى 32% من مجموع أعضاء الوزارة، بينما كانت نسبة الحاصلين على شهادة الدكتوراه 29% من مجموع أعضاء الوزارة.

وبتحليل التشكيل الأول لحكومة الدكتور بشر الخصاونة بتاريخ 12/10/2020 والتي ضمت 31 وزيراً يتبين أن 14 وزيراً بقوا منذ تشكيلة الحكومة لأول مرة، بينما 17 وزيراً منهم غادروا الحكومة خلال التعديلات الأربع التي أجريت، حيث غادر في التعديل الأول وزيراً واحداً، وبالتعديل الثاني غادر 8 وزراء وبالتعديل الثالث غادر وزيرين، والرابع غادر فيه 6 وزراء كانوا متواجدين عن تشكيل الحكومة لأول مرة، يذكر أن الحكومة في عامها الأول أدخلت بتعديلها الأول وزيراً للداخلية وخرج منها في تعديلها الثاني.

وفي ذات السياق؛ طالب مركز الحياة – راصد الحكومة بتبني مبادئ الشفافية والمساءلة في عملها وتعزيز روابط الثقة بينها وبين المواطنين وعدم التوسع في التزاماتها ووعودها لتجنب تشكيل حالة إحباط لدى المواطن الأردني، مبيناً ان راصد سيتابع مسؤولياته كمؤسسة مجتمع مدني رقابية وذلك من خلال تتبع كافة ما سيصدر عن الحكومة  من التزامات وخطط وقرارات وتتبع مدى تنفيذها وقياس أثرها على المواطن الأردني وتقديم التوصيات لتحسين مستوى الأداء الحكومي بما يتوافق مع أفضل الممارسات الدولية وحاجة المجتمع الأردني.

العيسوي ينقل تعازي الملك إلى عشيرة العمري

Posted: 11 Oct 2021 08:03 AM PDT

صراحة نيوز  – رئيس الديوان الملكي الهاشمي يوسف حسن العيسوي تعازي جلالة الملك عبدالله الثاني إلى عشيرة العمري بوفاة الإعلامي عصام العمري.
 
وأعرب العيسوي، في اتصال هاتفي مع أسرة الفقيد، عن تعازي ومواساة جلالة الملك، سائلا المولى أن يتغمده بواسع رحمته.

اتفاقية تعاون لتمكين المرأة في قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات

Posted: 11 Oct 2021 07:25 AM PDT

صراحة نيوز – وقعت جمعية شركات تقنية المعلومات والاتصالات “انتاج” اتفاقية تعاون مع مشروع تشجيع المؤسسات الميكروية والصغيرة والمتوسطة لأجل التشغيل المنفذ من قبل “جي.اي.زد” بالنيابة عن الوزارة الاتحادية الألمانية للتعاون الاقتصادي والتنمية.
ووقع الاتفاقية وفق بيان للجمعية اليوم الاثنين، رئيس مجلس إدارة “انتاج” امجد صويص، ومديرة مكتب “جي.اي.زد” الأردن اليزابيث جيرباخ، ومديرة مشروع “جي.اي.زد. ام اس ام اي”، ديانا هولمان، وبحضور عضو هيئة المديرين ورئيسة مبادرة “شي تكس” في جمعية “انتاج” ربى درويش، والمدير التنفيذي لـ “انتاج” نضال بيطار. وتهدف الاتفاقية الى تحسين ظروف مشاركة المرأة في الاقتصاد الرقمي في جميع أدوارها إن كانت ضمن فئة الإدارة أو في الأدوار التقنية.
وسيقوم الطرفان، بوضع وتنفيذ استراتيجية مستدامة لدمج التمكين الاقتصادي للمرأة في الأنشطة، وتعزيز البحوث المتخصصة حول بيانات مشاركة المرأة في الاقتصاد الرقمي، ودمج المؤشرات المتعلقة بالنوع الاجتماعي وجمع أفضل الممارسات في مجال الاقتصاد الرقمي في العالم لتعزيز عملية صنع القرار.
وقالت درويش، إن الاتفاقية تساهم في دعم جهود “انتاج” في تمكين المرأة في قطاع تكنولوجيا المعلومات، والتي ستصب في مصلحة شركات القطاع، لافتة الى دور المبادرة في تأهيل الإناث خصوصا في محافظات الجنوب نحو امتلاك المهارات اللازمة للعمل من خلال التكنولوجيا واستخدام الإنترنت.
من جهتها، اشارت جيرباخ، إلى أن “جي.اي.زد” تعمل منذ فترة طويلة مع شركائها في القطاع العام والخاص على التمكين الاقتصادي للمرأة والمساواة بين الجنسين.
بدورها، بينت هولمان، ان الهدف من توحيد الجهود للمساعدة على زيادة مشاركة المرأة في قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات هو تحسين فرص النمو للمؤسسات الصغيرة والصغيرة والمتوسطة الحجم في الأردن على نطاق أوسع.

اتفاقية تعاون بين صحيفة الرأي وأبو غزالة

Posted: 11 Oct 2021 07:23 AM PDT

صراحة نيوز – وقعت مجموعة طلال أبوغزالة العالمية، اتفاقية مع المؤسسة الصحفية الأردنية “الرأي”، للتعاون بين الجانبين في الخدمات المهنية التي تقدمها الشركات الأعضاء في “أبوغزالة”
وفقا لبيان عن المجموعة، اليوم الاثنين، وقع الاتفاقية مدير عام “الرأي” جهاد الشرع، ونائب المدير العام لشركة “طلال أبوغزالة للتقنية –تاج تيك ” رامز القنيبي، بحضور رئيس المؤسسة الدكتور طلال أبوغزالة، ورئيس تحرير الصحيفة الدكتور خالد الشقران، ورئيس مركز دراسات الرأي الدكتور هادي الشوبكي، ومدير قسم الاقتصاد في الصحيفة علاء القرالة . وأعرب الدكتور أبوغزالة، عن اعتزازه بالتعاون مع صحيفة الرأي، التي أثبتت على مر السنين أنها من أوائل الصحف العربية التي حظيت بسمعة عالمية مرموقة، وحملت الرسالة بمهنية وأمانة، واستطاعت المنافسة وواكبت التطورات الرقمية والمهنية في ظل عالم المعرفة، كما حافظت على مكانتها كصحيفة ورقية أيضا، وعلى مرتبتها المتميزة وعراقتها بين جميع الصحف العربية.
من جانبه، أكد الدكتور الشقران، أهمية الاتفاقية بمجال تعزيز وتطوير التعاون بين المؤسستين في المجالات الإعلامية والإعلانية والفنية والتكنولوجية وحقوق الملكية الفكرية.
وقال إن الاتفاقية ستعود بالنفع والمصلحة المشتركة على الطرفين، مشددا على أنها بداية لعلاقات أوسع بين المؤسستين.
من جهته، اكد الشرع أهمية التعاون مع مؤسسة عالمية مثل “أبوغزالة العالمية”، موضحا أن الظروف التي تعصف بالمؤسسات الإعلامية بشكل عام والصحف الورقية بشكل خاص، وخاصة بسبب جائحة كورونا، كانت سببا في تسريع عملية التحول الرقمي لهذه المؤسسات للحفاظ على ثباتها وديمومتها.
واتفق الجانبان، على التعاون في عدة مجالات أبرزها إعادة تأهيل قاعة المحليات والمندوبين في الصحيفة، وتنفيذ برامج تدريبية مشتركة من خلال أكاديمية “أبوغزالة” للتدريب، ودعم الصحيفة من خلال تدقيق الموقع الإلكتروني تقنيا، ودعم خطتها للتحول الرقمي، وخطة تطوير آليات التسويق والإعلان، بالإضافة إلى عدة مجالات.

مراقبة الشركات تعلن عن عقد الدورة الثالثة لوكلاء الاعسار

Posted: 11 Oct 2021 07:17 AM PDT

صراحة نيوز – أعلنت دائرة مراقبة الشركات عن تمديد التسجيل للالتحاق بالدورة التدريبية الثالثة المزمع عقدها خلال شهر تشرين الثاني لغايات التأهل لامتحان ترخيص وكلاء الإعسار.
وقالت في بيان ،اليوم الاثنين، إن التسجيل مستمر حتى نهاية يوم عمل الأول من تشرين الثاني المقبل، حيث ستعقد الدورة بالنظام الهجين المختلط (وجاهي وعن بعد) ، مشيرة إلى توافر مقاعد محدودة للحضور الوجاهي للراغبين وستكون الأولوية لمن يبادر بالتسجيل. ودعت الراغبين ممن تنطبق عليهم الشروط والمحددة بالمادة (14) من نظام الإعسار رقم (8) لسنة 2019 الى تعبئة وتوقيع طلب الالتحاق بالدورة التدريبية المنشور على الموقع الالكتروني الرسمي للدائرة (WWW.CCD.GOV.JO)، وتقديمه مرفقاً بالوثائق الثبوتية لوحدة ترخيص وكلاء الإعسار والرقابة عليهم بدائرة مراقبة الشركات.

الاردن يشارك في الاجتماع الوزاري لمجموعة العشرين غدا

Posted: 11 Oct 2021 07:16 AM PDT

صراحة نيوز – يشارك الاردن في الاجتماع الوزاري الذي تنظمه مجموعة العشرين حول التجارة والاستثمار، برئاسة ايطاليا يوم غد الثلاثاء.
واوضحت وزارة الصناعة والتجارة، في بيان اليوم الاثنين، ان دعوة الاردن لهذا الاجتماع تؤكد متانة العلاقات الاردنية الدولية، حيث يشارك الاردن كضيف شرف، اضافة الى عدد من الدول تضم هولندا واسبانيا وسويسرا ونيوزيلاندا وسنغافورة وبروناي وروندا والكونغو، ومنظمات دولية مثل البنك الدولي والامم المتحدة ومنظمة التجارة العالمية.
ويمثل الاردن في هذه الاجتماعات مساعد الامين العام للشؤون الفنية في وزارة الصناعة والتجارة والتموين، زاهر القطارنة. يذكر أن مجموعة العشرين، تعد المنتدى الرئيسي للتعاون الاقتصادي الدولي، وتضم قادة من جميع القارات يمثلون دولاً متقدمة ونامية. وتمثل الدول الأعضاء في مجموعة العشرين، مجتمعة، حوالي 80 بالمئة من الناتج الاقتصادي العالمي، وثلثي سكان العالم وثلاثة أرباع حجم التجارة العالمية.
وتضم المجموعة، المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأميركية وتركيا وكندا والمكسيك والبرازيل والأرجنتين وفرنسا وبريطانيا وألمانيا وإيطاليا وجنوب أفريقيا وروسيا والصين واليابان وكوريا الجنوبية والهند وإندونيسيا وأستراليا والاتحاد الأوروبي.

العراق تعلن نتائج الانتخابات التشريعية بنسبة مشاركة 41 بالمئة

Posted: 11 Oct 2021 06:54 AM PDT

صراحة نيوز – أعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات بالعراق، اليوم الاثنين، النتائج الأولية للانتخابات التشريعية، بنسبة مشاركة بلغت 41 بالمئة.
وقال رئيس مجلس المفوضين جليل عدنان في مؤتمر صحفي، إن المفوضية عرضت نتائج الانتخابات في 10 محافظات، هي ديالى والديوانية والمثنى وميسان وواسط ودهوك وصلاح الدين وكربلاء والنجف وأربيل. وأضاف أن هذه النتائج الأولية تعتمد على ما وصل إلى المفوضية من بيانات، مشيرا إلى أن المحافظات التي حصلت فيها مشاكل سوف تنقل صباح يوم غد الثلاثاء إلى المكتب الوطني للمفوضية للتدقيق فيها قبل إعلان النتائج.
وأشار إلى أن نسبة المشاركة في الانتخابات بلغت 41 بالمئة من مجموع الناخبين العراقيين المسموح لهم بالتصويت وعددهم 25 مليون ناخب، مبينا أن عدد المصوتين بلغ 10 ملايين فقط.
وانتخب العراقيون ممثلين لهم في 83 دائرة انتخابية على مستوى العراق، لاختيار 329 نائبا في البرلمان بدورته الخامسة.

اتفاقية تعاون في مجال التدريب بين جامعة اليرموك وأكاديمية الرواد

Posted: 11 Oct 2021 06:53 AM PDT

صراحة نيوز – وقعت جامعة اليرموك واكاديمية الرواد للتدريب والاستشارات، اليوم الاثنين، اتفاقية تعاون لتقديم خدمات تدريبية متبادلة بين الطرفين.
وتضمنت الاتفاقية التي وقعها عن الجامعة رئيسها الدكتور اسلام مساد، وعن الاكاديمية مديرها العام محمد العفوري، طرح مجموعة من البرامج والدورات التدريبية من الاكاديمية لطلبة الجامعة وأبناء المجتمع المحلي، من خلال مركز الملكة رانيا للدراسات الأردنية، وخدمة المجتمع في الجامعة.
وتنص الاتفاقية على التعاون بين الجانبين من خلال البرامج المدرجة ضمن منصة التعليم الإلكتروني التابعة للأكاديمية، والتي تتضمن مجموعة من الدورات والبرامج التدريبية المسجلة أو التي سيتم عقدها عبر الانترنت بطريقة مباشرة في مجالات الادارة والمحاسبة، ومهارات الحاسوب، واللغة الانجليزية، والبرمجة، والشبكات، والتصميم الجرافيكي والمعماري والهندسي وأي مجالات يجري استحداثها طيلة فترة الاتفاقية.
كما تنص الاتفاقية على تقديم الاكاديمية (50) منحة تدريبية للدورات المسجلة مجانية للطلبة المتميزين والمتفوقين أكاديمياً في كل عام دراسي، وبتنسيب من مدير مركز الملكة رانيا للدراسات الأردنية وخدمة المجتمع، وبما يتناسب مع تخصصات وحاجة الطلبة المرشحين، وتقديم منح تدريبية عبر الانترنت للراغبين من أعضاء الهيئتين الأكاديمية والإدارية في الجامعة، بما يتناسب وحاجة الجامعة.

شركة ميرك للأدوية تتقدم في الولايات المتحدة بطلب ترخيص لعقار مضاد لكوفيد-19

Posted: 11 Oct 2021 06:50 AM PDT

صراحة نيوز -أعلنت مختبرات ميرك الأمريكية للأدوية الإثنين أنها قدمت إلى السلطات الأمريكية طلب ترخيص لعقار مضاد لكوفيد-19 من شأنه أن يشكل تقدما هاما في مكافحة الوباء.

وأوردت الشركة في بيان أن الطلب يتعلق بالعقار الذي تطلق عليه اسم “مولنوبيرافير” والرامي لمعالجة المصابين البالغين بأشكال خفيفة إلى معتدلة من كوفيد-19 ويواجهون خطر أن تتدهور حالتهم إلى خطرة أو يحتاجون إلى دخول المستشفى.

الحكومة التونسية الجديدة تؤدي اليمين الدستورية أمام الرئيس قيس سعيّد

Posted: 11 Oct 2021 06:45 AM PDT

صراحة نيوز – أدّى أعضاء الحكومة التونسية الجديدة التي تترأسها نجلاء بودن رمضان اليمين الدستورية أمام الرئيس قيس سعيد اليوم الاثنين، وذلك بعد ساعات على إصداره أمراً بتسمية هذه الحكومة.

ونشرت الصفحة الرسمية لرئاسة الجمهورية على فيسبوك بيانا مصحوبا بصورة للرئيس سعيّد ورئيسة الحكومة المكلفة نجلاء بودن رمضان جاء فيه “رئيس الجمهورية يصدر أمر تسمية رئيس الحكومة وأعضائها”.

قالت نجلاء رمضان خلال أداء اليمين الدستورية أمام الرئيس: “أقسم بالله العظيم أن أعمل بإخلاص لخير تونس وأن أحترم دستورها وتشريعها وأن أرعى مصالحها وأن ألتزم بالولاء لها”، وذلك وفق المقطع المصوّر الذي بثه حساب الرئاسة التونسية على فيسبوك.

وأكدت رمضان أن حكومتها ستكون منفحتة على كافة الأطراف، وقالت: “حتى تتمكن الحكومة من الشروع الفوري في العمل، فقد تم الحفاظ على الهياكل الكبرى الحالية للوزارات على أن يتم النظر في تطوير مهامها”، وفقاً لتعبيرها.

وكان الرئيس سعيد قد أصدر في أواخر شهر أيلول الماضي أمراً بتكليف نجلاء رمضان بتشكيل الحكومة، وهي أول امرأة تتولّى هذا المنصب في تاريخ تونس.

جائزة نوبل للاقتصاد فوز الكندي ديفيد كارد والأميركي جوشوا أنغريست

Posted: 11 Oct 2021 06:40 AM PDT

صراحة نيوز –  أعلنت لجنة نوبل، اليوم الاثنين، منح جائزة الاقتصاد 2021 إلى الكندي ديفيد كارد والأميركي جوشوا أنغريست والأميركي الهولندي غيدو إمبنس في العاصمة السويدية استوكهولم.

وأوضحت اللجنة أن جائزتها للاقتصاد تكافئ الخبراء الثلاثة على “إسهامهم المنهجي في تحليل العلاقات السببية” وتقديمهم “أفكارا مبتكَرة حول سوق العمل”.

وتوصف جائزة نوبل أحيانا بـ”نوبل الزائف” إذ استحدثها بنك السويد بعد أكثر من ستين عاما من الجوائز الخمس الأخرى (الطب والفيزياء والكيمياء والآداب والسلام)، في ستوكهولم.

وكان تمّ ترشيح عدد كبير من علماء الاقتصاد لخلافة الأميركيَّين بول ميلغروم وروبرت ويلسون الفائزين بالجائزة العام الماضي عن عملهما في تطوير المزادات التجارية.

إطلاق مسابقة iInfluence بالتعاون مع جامعة عمان الاهلية

Posted: 11 Oct 2021 06:36 AM PDT

صراحة نيوز – نظمت شركة العناصر المبتكرة للتكنولوجيا الإلكترونية المالكة لحقوق مسابقة (iInfluence)في الشرق الأوسط و شمال أفريقيا و بالتعاون مع جامعة عمان الأهلية حفل إطلاق مسابقة iInfluence والتي تعنى باختيار الأكثر تأثيراً على مواقع التواصل الاجتماعي في مختلف منصات مواقع التواصل الاجتماعي.
و حضر الحفل كل من العين السابق الفريق الركن د. غازي الطيب و الدكتور أنس راتب السعود / مساعد رئيس جامعة عمان الأهلية للشؤون الخارجية ومديرمركز الارتباط العالمي.
كما قام فريق عمان رايدرز بمرافقة موكب الفوج الأول من المشاركين انطلاقاً من الدوار السابع وصولاً إلى جامعة عمان الأهلية.
و قال الدكتور أنس راتب السعود بأن أهم مخرجات المسابقة هو إنشاء أول أكاديمية متخصصة بتدريب المؤثرين و توفير كافة وسائل الدعم اللازمة لهم لضمان صناعة محتوى عربي بمعايير عالمية يتماشى مع سمعة و رؤية جامعة عمان الأهلية التي كانت و ما زالت تبحث عن كل جديد و متميز لتقديمه إلى الباحثين عن الابتكار و التطور و التغيير.
وأوضح مدير عام الشركة السيد محمد المحتسب بأن الهدف من المسابقة هو رعاية و تسليط الضوء على المؤثرين و حقوقهم و الاعتراف بمهنة المؤثر كأحد أعمدة نشر الوعي و الفكر من خلال مواقع التواصل الاجتماعي , ولا بد من التنويه على أن دورهم و تأثيرهم يمتد إلى كافة القطاعات السياسية و الاقتصادية والاجتماعية .
و ألقت مندوبة مؤسسة الحسين للسرطان كلمة توعوية عن سرطان الثدي و ضرورة نشر الوعي من خلال المؤثرين على مواقع التواصل الاجتماعي.
و أفاد مدير التسويق السيد محمد المحارمة بأن فعاليات و برنامج المسابقة التي ستستمر لمدة ثلاثة أشهر و سيتم الإعلان عنه خلال الأسبوع القادم من خلال الموقع الإلكتروني التالي :
iInfluence MENA | Influencers Challenge
و أفادت مديرة قسم التواصل في مسابقة (iInfluence) غزل علاوي بأن الهدف الرئيسي من النسخة الاولى للمسابقة هو إنشاء جسم قانوني كمظلة لكافة صناع المحتوى العرب و الذين أثبتوا من خلال مواقعهم على منصات التواصل الاجتماعي بأن لديهم القدرة على الوصول الى العالمية بمختلف المجالات.
ولا بد من التنويه إلى أن التسجيل في المسابقة لا يزال مستمراً من خلال الرابط التالي : https://forms.gle/HxDEgEJZaWWsA5yU8

إدانة 8 موظفين حكوميين بالفساد وتضمينهم مبلغ 11 ألف دينار

Posted: 11 Oct 2021 06:11 AM PDT

صراحة نيوز – بركات الزيود 

دانت الهيئة القضائية المختصة بالنظر في قضايا الفساد لدى محكمة صلح جزاء عمان، 8 موظفين حكوميين في إحدى الهيئات المستقلة، بتهم استثمار الوظيفة العامة والإهمال بأداء الواجب، وقررت حبس اثنين منهم سبعة أشهر، وتضمين 7 منهم قيمة الضرر على الخزينة العامة والبالغة قيمته 11 ألف دينار، قرارا أوليا قابلا للاستئناف أمام المحكمة المختصة.
وأصدرت الهيئة قرارها خلال جلسة علنية، اليوم الاثنين، وحضرتها وكالة الأنباء الأردنية (بترا)، برئاسة القاضي الدكتور عدي الفريحات، وقررت إدانة اثنين من المشتكى عليهم بجرم استثمار الوظيفة خلافا لأحكام المادة 176 من قانون العقوبات، والحكم عليهما بالحبس لمدة ستة أشهر، والرسوم والغرامة المالية بقيمة 500 دينار، ونظرا لدفعهم المبلغ فقد قررت المحكمة تخفيض العقوبة الواجبة النفاد وهي الحبس لمدة ثلاثة أشهر والرسوم والغرامة بقيمة 250 دينارا وتضمينهم النفقات الإدارية والقضائية.
وجرمت الهيئة الموظفين المدانين بالوصف المعدل عن جرم الإهمال في أداء الواجب، وقررت حبسهم لمدة أربعة أشهر والرسوم، وتضمينهم قيمة الضرر البالغة 11 ألفا و18 دينارا، وتضمينهم النفقات الإدارية والقضائية.
وجمعت المحكمة العقوبات الصادرة بحق اثنين من الموظفين لتصبح العقوبة الواجبة النفاد هي الحبس لمدة سبعة أشهر والرسوم والغرامة المالية بقيمة 250 دينارا وتضمينهم النفقات الإدارية والقضائية، ومبلغ الضرر الناتج والبالغة قيمته 11 ألفا و18 دينارا.
واعلنت المحكمة عدم مسؤولية المشتكى عليهم عن جرم هدر المال العام كون فعلهم لا يشكل جرما ولا يستوجب العقاب، وبرأت أحد المشتكى عليهم عن جرم السرقة لعدم قيام الدليل القانوني.

بترا 

تفصيلات التعديل الرابع على حكومة الخصاونة

Posted: 11 Oct 2021 05:52 AM PDT

صراحة نيوز – صدرت الإرادة الملكية السامية، اليوم الاثنين، بالموافقة على إجراء تعديل على حكومة الدكتور بشر هاني الخصاونة، وتاليا نص الإرادة:
“نحن عبدالله الثاني ابن الحسين، ملك المملكة الأردنية الهاشمية، بمقتضى المادة 35 من الدستور، وبناء على تنسيب رئيس الوزراء، نأمر بما هو آت:1. يعين معالي الدكتور وجيه موسى عويس عويس، وزيرا للتربية والتعليم، ووزيرا للتعليم العالي والبحث العلمي.
2. يعين معالي الدكتور صالح علي حامد الخرابشة، وزيرا للطاقة والثروة المعدنية.
3. يعين معالي السيد يوسف محمود علي الشمالي، وزيرا للصناعة والتجارة والتموين.
4. يعين معالي السيد فيصل يوسف عوض الشبول، وزير دولة لشؤون الإعلام.
5. تعين معالي السيدة هيفاء يوسف فضل حجار النجار، وزيرا للثقافة.
6. تعين معالي السيدة وفاء سعيد يعقوب بني مصطفى، وزير دولة للشؤون القانونية.
7. يعين معالي الدكتور معاوية خالد محمد الردايدة، وزيرا للبيئة.
8. يعين معالي المهندس خيري ياسر عبدالمنعم عمرو، وزيرا للاستثمار.
9. يعين معالي السيد نايف زكريا نايف استيتية، وزيرا للعمل.
صدر عن قصرنا رغدان العامر في 4 ربيع الأول من سنة 1443 هجرية، الموافق للحادي عشر من تشرين الأول سنة 2021 ميلادية”.
وأدى الوزراء اليمين الدستورية أمام جلالة الملك، في قصر الحسينية.
وحضر أداء اليمين الدستورية رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة، ورئيس الديوان الملكي الهاشمي يوسف حسن العيسوي.
وكانت صدرت الإرادة الملكية السامية بالموافقة على قبول استقالة الوزراء التالية أسماؤهم، اعتبارا من تاريخ 11/10/2021.
1. معالي السيد علي حمدان عبدالقادر العايد، وزير الثقافة.
2. معالي المهندسة مها عبدالرحيم صابر علي، وزير الصناعة والتجارة والتموين.
3. معالي المهندسة هالة عادل عبدالرحمن زواتي، وزير الطاقة والثروة المعدنية.
4. معالي السيد نبيل سليم عيسى المصاروة، وزير البيئة.
5. معالي الدكتور “محمد خير” أحمد محمد أبو قديس، وزير التربية والتعليم، ووزير التعليم العالي والبحث العلمي.
6. معالي السيد محمود عواد إسماعيل الخرابشة، وزير دولة للشؤون القانونية.
7. معالي المهندس صخر مروان دودين، وزير دولة لشؤون الإعلام.
8. معالي السيد يوسف محمود علي الشمالي، وزير العمل.
وأعرب جلالة الملك عبدالله الثاني، خلال استقباله في قصر الحسينية، الوزراء المستقيلين، عن شكره على جهودهم خلال توليهم حقائبهم الوزارية.

بالفيديو.. الصحفيون يحتجون على نقل زملائهم في التلفزيون.. ويستهجنون مماطلة الحكومة

Posted: 11 Oct 2021 04:22 AM PDT

صراحة نيوز  – نفّذ صحفيون اعتصاما أمام مبنى نقابة الصحفيين، الاثنين، وذلك احتجاجا على قيام الحكومة بنقل عدد من الزملاء من مؤسسة الاذاعة والتلفزيون إلى دائرة المكتبة الوطنية، مطالبين بالتراجع الفوري عن ذلك الاجراء الذي يضرّ بمصالح الزملاء نتيجة نقلهم إلى مؤسسة لا تشتغل بالعمل الصحفي والاعلامي.

وقال زملاء إن قرار الحكومة هو بالون اختبار يمهّد لمزيد من الاجراءات المماثلة، الأمر الذي يفرض على الأسرة الصحفية ونقابة الصحفيين التصدي له بحزم وقوة.

ودان متحدثون المماطلة والتسويف التي تتعامل بها الحكومة مع ملفّ الزملاء المنتدبين من التلفزيون، حيث بدأت الوعود بحسم هذا الملف منذ 22 آب الماضي، دون أن يحدث شيء.

كما استهجن متحدثون التصريحات الصادرة عن نقابة الصحفيين والتي تتضمن وعودا حكومية بحلّ القضية، في الوقت الذي تلتزم الحكومة نفسها الصمت وترفض اصدار أي توضيح رسمي، لافتين إلى أن أساس وجود النقابات المهنية هو الدفاع عن مصالح منتسبيها وحمايتهم من التعسف والتغول الحكومي.

وشددوا على أن دور النقابة هو الدفاع عن المهنة والعاملين فيها، وليس الحديث بلسان الحكومة، ومحاولة تسكين غضب المنتدبين وزملائهم.

This posting includes an audio/video/photo media file: Download Now

ترحيب واسع بتولي الشبول حقيبة الإعلام وتوقع أن تكون أولى قراراته إلانتصار لموظفي الإذاعة والتلفزيون

Posted: 11 Oct 2021 04:09 AM PDT

صراحة نيوز – لقي تعيين مدير عام الإذاعة والتلفزيون ووكالة الأنباء الأردنية الأسبق فيصل الشبول حقيبة وزارة الدولة لشؤون الإعلام ترحيبا واسعا في الوسط الإعلامي باعتباره من داخل الجسم الصحفي.

واعربوا عن املهم بحدوث تقارب وانسجام ومعالجة العديد من القضايا والمشكلات العالقة لضمان انفتاح الحكومة على الإعلام للعمل بتشاركية وصولا إلى اعلام حر والذي يبدأ بسحب القوانين المقيدة للحريات الصحفية وان يتصدر الإعلام المشهد في الدولة الأردنية باعتباره المرجع الوحيد لوسائل الإعلام الأجنبية.

كما تنموا أن تكون أولى قرارات الشبول إزالة الحيف الذي لحق بمجموعة من موظفي الإذاعة والتلفزيون والذين قررت إدارة التلفزيون نقلهم إلى المكتبة الوطنية ليعملوا في غير تخصصاتهم الإعلامية.

بالفيديو.. العاملون في اسمنت الرشادية ينفذون اول وقفة احتجاجية اليوم ضد اعسار لافارج

Posted: 11 Oct 2021 01:44 AM PDT

صراحة نيوز – نفذ صباح اليوم العاملين في مصنع اسمنت الرشادية اول وقفة احتجاجية امام المجلس القضائي والتي ستكون من ضمن ثلاث وقفات سيتم تنفيذها اليوم

وستكون الوقفة التالية أمام الديوان الملكي الهاشمي فيما الثالثة في محيط مبنى غرفة صناعة عمان .

وتهدف الوقفات إلى لفت أنظار أصحاب القرار إلى خطورة توجه شركة الأسمنت الأردنية لافارج إلى قانون الاعسار للتخلص من التزامات عليها لدائنيين وعمال ومجتمع محلي وفق ما اكده العديد من المشاركين في الوقفات الاحتجاجية.

This posting includes an audio/video/photo media file: Download Now

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال