صراحة نيوز

الثلاثاء، 26 أكتوبر 2021

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز | اخبار – الاردن

خلال لقاء في غرفة تجارة عمان ” الفراية يُعلن تخصيصه يوما مفتوحا لقضايا المستثمرين “

Posted: 26 Oct 2021 08:07 AM PDT

صراحة نيوز  –  قرر وزير الداخلية مازن الفراية، تخصيص يوم مفتوح اسبوعيا لاستقبال المستثمرين والاستماع الى ملاحظاتهم والقضايا التي تهمهم، بما يسهم في تسهيل أعمالهم.

وقال الفراية خلال لقاء اليوم الثلاثاء، مع مجلس ادارة غرفة تجارة عمان ومستثمرين وممثلين لنقابات وجمعيات تجارية “نحن مستعدون لتسهيل ومعالجة وتصويب اية ملاحظات تصل الوزارة من المستثمرين الاردنيين وغير الاردنيين، وفق الانظمة والقوانين والتعليمات”، مؤكدا ان ابواب الداخلية مفتوحة أمام الجميع.

واكد وزير الداخلية ان الحكومة حريصة على الاستماع لقضايا المواطنين ومشاكلهم ومعالجتها، مشددا على ضرورة تعزيز التشاركية مع القطاع الخاص بما ينعكس على مصالح الاقتصاد الوطني.

واشار الفراية الى ان معالجة التحديات التي تواجه القطاعات الاقتصادية والمستثمرين هي من صلب الدور الذي تقوم وزارة الداخلية كون الاستقرار الاقتصادي ينعكس على الاوضاع الاجتماعية من خلال توفير وتوليد فرص العمل ومعالجة قضية البطالة.

ولفت الى الأجراءات التي تنفذها وزارة الداخلية وتتعلق بتسهيل الحصول على الاقامة والجنسية للمستثمرين غير الاردنيين، وفتح المعابر الحدودية وتيسير حركة الاستثمار والتجارة البينية مع دول الجوار بما يخدم مصلحة الاقتصاد الوطني.

واكد الفراية حرص وزارة الداخلية على تسهيل اشتراطات الحصول على الجنسية والاقامة للمستثمرين وفق ضوابط تنسجم مع التعليمات الخاصة بذلك، ومعالجة اية حالات خاصة تحتاج لتصويب اوضاع، مشيرا الى وجود لجنة تعمل على مراجعة شروط الحصول على الجنسية وتوسيع قاعدة القطاعات المشمولة.

من جانبه أكد وزير الاستثمار المهندس خيري عمرو أن إنشاء وزارة الاستثمار جاء بهدف توحيد كافة المرجعيات الاستثمارية المعنية بالعملية الاستثمارية تحت مظلة واحدة هدفها خلق بيئة استثمارية جاذبة للمستثمرين.

وقال: “يتم الآن العمل على دراسة كافة الأنظمة و القوانين المتعلقة بالعملية الاستثمارية وإيجاد قانون استثمار شمولى للعملية الاستثمارية، حيث سيركز قانون الاستثمار الجديد على حماية الاستثمارات وتمكينها وجذب المزيد من الاستثمارات الجديدة والنوعية ذات القيمة المضافة العالية.”

فيما يتعلق بالإعفاءات والحوافز الممنوحة للمستثمرين، أكد المهندس عمرو أنه سيتم العمل على إعادة النظر بهذه الحوافز والإعفاءات ليتم توجيهها بشكلها الصحيح وللغاية التي وجدت لأجلها ولكي يتم استعمالها بشكلها الصحيح الهادف الى خلق استثمارات حقيقية قادرة على إيجاد فرص عمل حقيقية.

وشدد وزير الاستثمار بأهمية التشاركية بين القطاعين العام والخاص ومدى التكاملية لإنجاح العملية الاستثمارية مبيناً أنه سيكون في المراحل المقبلة إشراك مباشر للقطاع الخاص بمختلف القرارات المعنية بالعملية الاستثمارية.

من جانبه اكد رئيس لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية، النائب خالد أبو حسان، اهمية الجهود التي تبذل لمعالجة الصعوبات الاقتصادية وتجويد بيئة الاعمال وبمقدمتها انشاء وزارة خاصة بالاستثمار والانفتاح الكبير من الداخلية على المستثمرين لتسهيل اعمالهم وتخفيف الاجراءات البيروقراطية التي تؤثر على اعمالهم.

واشار الى التحديات الكبيرة التي أثرت على الاقتصاد الوطني وبمقدمتها حالة عدم الاستقرار بالمنطقة بالاضافة الى الصعوبات التي فرضتها جائحة فيروس كورونا، مؤكدا ان العام المقبل يحمل بين طياته الكثير من الأمور الايجابية ستنعكس على معدلات النمو.
ولفت النائب ابو حسان الى ان قانون الاستثمار الجديد سيكون بالشراكة مع القطاع الخاص وسيعالج التعقيدات والتدخلات القائمة حاليا، الى جانب توحيد المرجعيات القائمة على العملية الاستثمارية.

الى ذلك اكد رئيس غرفة تجارة عمان خليل الحاج توفيق ان جلالة الملك عبدالله الثاني يولي الاستثمار اهمية قصوى من خلال توجيهاته السامية انطلاقا من رؤيته الثاقبة وحرصه على ترسيخ العدالة الاجتماعية في توزيع مكتسبات التنمية في مختلف مناطق المملكة.

واضاف ان جلالته يسعى دائما لتعبيد الطريق امامنا من خلال العلاقات المميزة التي تجمعه مع زعماء دول الجوار والدول الشقيقة والصديقة، ويسعى دائما لاعطاء صورة طيبة عن الاردن وعن فرص الاستثمار بها والحوافز والميزات التي يمتاز بها الاردن خلال جولاته العربية والدولية.

وقال الحاج توفيق “اننا كقطاع خاص وحكومة ومجتمع مدني لا عذر لنا ابدا في المضي قدما والبدء بانطلاقة جديدة وخاصة بعد مرحلة جائحة كورونا وان يكون 2022 عاما للاستثمار في الاردن”، مقترحا بان يكون لوزارة الاستثمار مكتبا خاصا بالغرفة لمتابعة قضايا المستثمرين.

ودعا الحاج توفيق، الى توسيع قاعدة القطاعات المشمولة في قرار منح الجنسية مقابل الاستثمار لتشمل قطاعات تجارية وخدمية وقطاع الاسكان باعتبار هذه القطاعات ايضا جاذبة للمسثمرين في الاردن.

وقال الحاج توفيق : نأمل مزيدا من التسهيلات للمستثمرين العرب والاجانب في مواضيع اصدار او تجديد الاقامات سواء للمستثمر او احد افراد عائلته وتسهيل استخراج رخص السوق او استبدالها احيانا، لافتا الى اهمية تطبيق مبدأ المساواة في التعامل بين المستثمرين العرب والاجانب والاردنيين في مختلف المجالات.

وتساءل رئيس الغرفة عن وضع هيئة الاستثمار مستقبلا وكيفية تطوير النافدة الواحدة لتحقق الغاية منها، وعن ملامح قانون الاستثمار الجديد، متمنيا ان يكون بمستوى طموحنا جميعا ويواكب المستجدات في عالم الاعمال ويجذب الاستثمار.
وبين اننا في الاردن لدينا امكانات ونحن دولة جاذبة للاستثمار وخصوصا ان الاردن يتمتع بميزة البيئة الأمنة للاستثمار والامن والامان الذي توفره اجهزتنا الامنية.

واكد اننا نسعى في المرحلة القادمة ان نتعلم من الدروس السابقة سواء من الناحية التشريعية او التنظيمية او الادارية، خاصة مع تراجع معدلات الاستثمار لاسباب كثيرة كان اخرها فايروس كورونا الذي ضرب العالم ونحن جزء منه، مضيفا ان علينا جميعا البناء على ما سبق.

واقترح ان يتم تصميم استبانة حول ما هو المأمول من التشريعات ذات العلاقة بالاستثمار او اسباب رغبة او احجام المستثمرين من الاستثمار في الاردنن ويتم توزيعها على المستثمرين داخل الاردن وايضا على مجتمع الاعمال خارج الاردن من خلال سفاراتنا بهدف تحقيق تغذية رجعية تساعد صانع القرار التشريعي والسياسي والاقتصادي.

وحول التشريعات الناظمة للاستثمار قال: اننا نطمح بثباتها قدر الامكان وان لا يتم التغيير الا بعد مرور 5-10 سنوات الا اذا كان الهدف من التغيير والتطوير هو تجويد القوانين لمصلحة الاستثمار، فالمستثمر يبحث دائما عن بيئة تشريعية مستقرة وان يؤخذ بالحسبان اجراء تحسينات على قوانين الجمارك والضريبة التي يتأثر بها الاقتصاد.

وطرح الحضور خلال اللقاء الذي حضره رئيس غرفة تجارة الاردن نائل الكباريتي، العديد من المقترحات والملاحظات حول بيئة الاستثمار بالاردن واحتياجات المستثمرين غير الاردنيين لمعالجة القضايا المتعلقة بالجنسية والاقامة لضمان استمراية استثماراتهم وزيادتها بالمملكة.

احصائية الكوفيد-19 في الأردن ليوم الثلاثاء 26 تشرين أول 2021

Posted: 26 Oct 2021 07:47 AM PDT

صراحة نيوز – سجلت في الأردن 11 وفاة بين المصابين بفيروس كورونا، و1746 إصابة جديدة بالفيروس؛ ليرتفع إجمالي عدد الإصابات منذ بدء الجائحة إلى 854758 إصابة، وفق الموجز الصادر عن وزارة الصحة الثلاثاء.

وارتفع عدد الوفيات بين المصابين إلى 10976.

وأجري 33021 فحصا مخبريا، وبنسبة فحوص إيجابية قدرها 5.29%، ووصل العدد الإجمالي لفحوص الكشف عن الفيروس إلى 10809943 فحصا.

وبلغ عدد حالات الشفاء الجديدة 1286 حالة؛ ليصل مجموع حالات الشفاء المتوقعة إلى 824993، فيما بلغ عدد حالات الإصابات النشطة 18789.

وسُجلت 89 حالة إدخال جديدة إلى المستشفيات، فيما خرج منها 78 شخصا، ويرقد في المستشفيات من الحالات المؤكد إصابتها 581 إصابة.

بالصور .. العيسوي يلتقي مجموعة ثانية من وجهاء طبقة فحل وشرحبيل بن حسنة

Posted: 26 Oct 2021 07:38 AM PDT

صراحة نيوز – التقى رئيس الديوان الملكي الهاشمي العامر يوسف العيسوي اليوم المجموعة الثانية من وجهاء واهالي الشونة الشمالية ( طبقة فحل ) (شرحبيل بن حسنة) .

ويأتي اللقاء للوقوف على مطالبهم واحتياجاتهم التي عرضوها على جلالة الملك خلال الزيارة التفقدية التي قام بها مؤخرا لمنطقة الشونة الشمالية .

أردنية العقبة تُطلق حملة للتشجيع على تلقي لقاحات كورونا

Posted: 26 Oct 2021 07:29 AM PDT

صراحة نيوز – رعى رئيس الجامعة الأردنية الأستاذ الدكتور عامر سلمان الندوة الصحية التي نظمتها الجامعة بالتعاون مع المركز الدولي للأبحاث الطبية ( iMReC ) ومديرية صحة محافظة العقبه حول أهمية تلقي اللقاحات لمواجهة فيروس كورونا المستجد COVID-19 وأنواعها المختلفة وذلك للتشجيع على تلقي المطاعيم بين طلبة الجامعة وأبناء المجتمع المحلي.
وقال الدكتور السلمان بان الجامعة ومن خلال العيادة الطبية التابعة لها وبالتنسيق مع مديرية صحة العقبة شرعت ومنذ اليوم الأول لاستقبال الطلبة الجدد وذويهم بتنفيذ الإجراءات الطبية الاحترازية للبدء بالعام الدراسي، وذلك تمشيا مع البرتوكول الصحي الوطني للحفاظ على صحة وسلامة جميع المشاركين في العملية التعليمية بالجامعة حيث توفر العيادة إجراءات سحب العينات والفحص الفوري بالإضافة إلى تقديم المطعوم.
واكد ان الجامعة توفر كل ما يزم من اجل حماية صحة أبناءها من الطلاب وأعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية، وذلك لتنفيذ خطة المملكة الوقائية لمنع انتشار فيروس كورونا، مبينا أن الجامعة حرصت على تنظيم هذه الندوة للتوعية بأهمية التطعيم بلقاح كورونا، وتشجيع الجميع للحصول على اللقاح حفاظاً على سلامتهم، وإتاحة الفرصة لهم لعرض ومناقشة استفساراتهم بخصوص تلك التطعيمات.
وافتتحت الندوة التي تأتي في إطار تكثيف التوعية الوطنية ضد فيروس كورونا، وأهمية اتخاذ الإجراءات الاحترازية للوقاية من الفيروس، بمحاضره علميه توعوية متخصصة قدمها رئيس المركز الدولي للأبحاث الطبية في العقبة الدكتور حمزه نعيم هنيه بين فيها حقائق وإحصاءات عالمية تؤكد أهمية تلقي اللقاح وضرورة تحمل كل إنسان للمسؤولية المجتمعية للخروج من الجائحة والعودة للحياة الطبيعية.
وطالب الدكتور هنية طلبة الجامعة وموظفيها والمواطنين، بضرورة الحصول على اللقاحات، والالتزام بالبرنامج الوطني للتحصين ضد فيروس كورونا المُستجدّ.
وتلى المحاضرة نشاطاً نظمته مديرية صحة محافظة العقبة ممثلة بمساعد مدير صحة محافظة العقبة بالدكتور محمد كريشان – تم من خلاله إعطاء اللقاح للحضور من موظفي الجامعة والطلبة وأبناء المجتمع المحلي.

تونس تحتجز وزير سابق و7 مسؤولين آخرين بشبهة فساد

Posted: 26 Oct 2021 07:08 AM PDT

صراحة نيوز –  وجهت السلطات القضائية التونسية، اليوم الثلاثاء، باحتجاز عدد من المسؤولين الكبار من بينهم وزير زراعة سابق بتهم فساد.
وقالت وكالة الأنباء التونسية، إن النيابة العامة بالقطب القضائي لمكافحة الفساد أذنت لفرقة مختصة باعتقال الوزير الأسبق سمير بالطيب.
كما شمل قرار الاحتجاز أيضاً 7 مسؤولين آخرين بقضية فساد مالي وإداري بإحدى المؤسسات التابعة لوزارة الفلاحة (الزراعة) فترة تولي سمير بالطيب منصب الوزير.

إذاعة الطفيلة التقنية تحتفي بالذكرى السادسة لانطلاقها 

Posted: 26 Oct 2021 07:01 AM PDT

صراحة نيوز – أكد رئيس جامعة الطفيلة التقنية الدكتور عمر نواف المعايطة  أهمية دور المحطات الاذاعية   التنويري، وإسهاماتها في رفد العملية التنموية في المجتمعات وخاصة النائية منها، جاء ذلك في كلمته خلال رعايته حفل إذاعة الجامعة بالذكرى السادسة لانطلاق بثها، بحضور عددٍ من ممثلي الفعاليات الرسمية والشعبية في محافظة الطفيلة.

وأضاف الدكتور المعايطة أن الإذاعة تحظى بشعبية واسعة، كتقنية زهيدة الثمن لبث الاخبار وتلقيها، مما جعلها وسيلة  ملائمة للوصول للمستمعين من أبناء المجتمع وتلمس احتياجاتهم، والمساهمة في حل العديد من القضايا الخدمية والمجتمعية التي تمس حياتهم اليومية، أملاً  أن تبقى الإذاعة جهازاً ثقافياً رائداً يُسهم في تحقيق رؤيته ورسالته وتجسيد الطموحات.

من جانبه، قال مدير الإذاعة الدكتور عمر السعودي  إن إذاعة جامعة الطفيلة التقنية صوت أردني يؤمن بالثوابت الوطنية  ولا يحيد عن النهج الذي خطته قيادة بلادنا التي تمتد جذورها إلى تاريخ يعرفه العرب والعجم، لافتاً إلى أن إدارات الإذاعة قد دأبت على تلوين باقة البرامج التي تقدمها بحيث تلبي إحتياجات المستمعين تماشياً مع فلسفة الجامعة ورسالة الإذاعة، ورؤيتها، وأهدافها السامية، موضحاً أن الإذاعة أعدت برامج جديدة بمحتوى جاد حول لغتنا العربية والعالم الرقمي إلى جانب البرامج السابقة ذات الجمهور الكبير.

وخلال الحفل الذي أقيم  في مدرج البوتاس في الجامعة بحضور نائب الرئيس للشؤون الأكاديمية الدكتور عاطف مشاقبة، ومساعد الرئيس للشؤون المالية والإدارية الدكتور عودة الرفوع قدمت فرقة جبال الطفيلة وصلات فنية تضمنت دبكات شعبية وأهازيج وطنية، كما تم عرض فيديو توثيقي لمراحل إنشاء الإذاعة والبرامج التي تقدمها خلال دوراتها البرامجية المختلفة.

شركة أردنية ناشئة تعقد اتفاقيات عالمية بوقت قياسي

Posted: 26 Oct 2021 06:57 AM PDT

صراحة نيوز – Unihance هي شركة اردنية ناشئة تعد أول منصة لامركزية للتعليم الإلكتروني في الوطن العربي, استطاعت بوقت قياسي أن تبرم اتفاقيات من شأنها تغيير مفهوم التعلم والتعليم في الوطن العربي أجمع بل و تطمح للوصول للعالمية من خلال بوابة الانتشار الإقليمي الأضخم والمتمثل بكل فخر بإعلان مجموعة تعاونات مع أكبر الشركات العالمية متعددة الاختصاصات مثل Alugha و Lingoda و Skilla و Entrepreneur NOW و Red Flag Mania وأكاديمية إعمل بيزنس و جامعة Pharmacology. تعد هذه المنصات من أهم مزودي المحتوى في العالم فحرصت منصة Unihance على توفير المحتوى الخاص بهم للطلاب في الوطن العربي.

وقعت منصة Unihance اتفاقية تعاون مع شركة Alugha الألمانية ، والتي تعد أول منصة متعددة اللغات تعتمد على أساس الخدمات السحابية القائمة على استضافة الفيديوهات, و هي منصة متخصصة بترجمة المحتوى الرقمي و المرئي الى عدد كبير من لغات العالم بإستخدام تقنية الذكاء الاصطناعي , حيث أنها توفر أدوات متعددة تقوم بترجمة ودبلجة المحتوى بكل سهولة و لنقل هذه التجربة إلى الوطن العربي تشاركت Unihance و Alugha لتعزيز نموذج الأعمال للشركتين والتوسع في مجال تكنولوجيا التعليم و نظام الذكاء الاصطناعي ، حيث أن منصة Unihance ستعمل على ترجمة دورات المنصة إلى لغات مختلفة باستخدام تقنية الذكاء الاصطناعي بواسطة منصة Alugha .

كما وقعت منصة Unihance اتفاقية شراكة محتوى مع منصة Skilla الإيطالية ، و هي منصة تعليم إلكتروني مبتكرة و معتمدة, لديها شبكة من العملاء العالميين وحضور سريع النمو على مستوى العالم. لأكثر من 20 عامًا ، ساعدت موارد Skilla التعليمية بالتعلم والتطوير في المنظمات متعددة المنابت ليصبحوا متعلمين مستقلين مدى الحياة ، و لإنشاء منظمات تعليمية قابلة للتكيف. ستتم استضافة دورات Skilla ومسارات التعلم المتكاملة الاختصاص على منصة Unihance.

كما وقعت منصة Unihance اتفاقية شراكة محتوى مع منصة Lingoda الفرنسية والتي تعد شبكة عالمية مكونة من عدد كبير من المعلمين المؤهلين الناطقين باللغات الأصلية ، والتي تهدف إلى إحداث ثورة في تعلم اللغات من خلال دورات مباشرة عبر الإنترنت يقودها مدربون محترفون, و سيتم عرض محتوى Lingoda في منصة Unihance حيث يمكن للباحثين عن تعلم اللغات العالمية  العثور بسهولة على أفضل مقاييس التعلم , أفضل ما تقدمه Lingoda هو المرونة والثقة والتميز والتي تتوافق مع التزام Unihance بتقديم أفضل بيئة للتواصل والمعرفة والتعلم على حد سواء.

واستمراراً وحرصاً من منصة unihance على توفير أكبر محتوى تعليمي للوطن العربي والعالم أجمع وقعت منصة unihance اتفاقية تعاون مع شركة  Entrepreneur NOW مجتمع التعلم الأمريكي، الذي تم إنشاؤه لحل أكبر مشكلة بين رواد الأعمال وإطلاق الأعمال التجارية التي تنمو وتزدهر بمرور الوقت. تجمع Entrepreneur NOW أشهر المدربين من جميع أنحاء العالم. تفتخر Unihance باستضافة محتوى Entrepreneur NOW على منصتها.

أما Red Flag Mania ، هي تجربة تعليمية أمريكية فريدة من نوعها, قائمة على الألعاب التحفيزية تستخدم قصصًا مأخوذة من العناوين الرئيسية لدعم التعلم مدى الحياة. تتعاون Unihance و Red Flag Mania لتقديم التعلم القائم على الألعاب إلى العالم العربي. من دورات الأخلاق والتدقيق وتحليلات البيانات والتوعية بالاحتيال. 

وفي خطوة مهمة و حديثة النوع في المنطقة قامت منصة Unihance بتوقيع اتفاقية تعاون محتوى أكاديمي جامعي مع جامعة Pharmacology الامريكية والتي تمتلك أكثر من 12 عامًا من الخبرة في الأنظمة التعليمية التي تركز على القنّب الطبي ، وهي جامعة رائدة في البحث والابتكار وموطن الخبرات والأعمال الجديدة. سيتم إستضافة محتوى الجامعة على منصة Unihance.

وتعزيزاً لدور المحتوى العربي و إثراءه بشكل ملحوظ قامت منصة Unihance و اكاديمية إعمل بيزنس بتوقيع شراكة محتوى لأفضل الدبلومات في مجال الأعمال والادارة حيث تعد أكاديمية إعمل بيزنس من أوائل الأكاديميات المصرية المعروفة والمتخصصة في علوم الأعمال والإدارة. وعليه ستقوم كل من Unihance وأكاديمية إعمل بيزنس بالتعاون لتقديم دورات ودبلومات عالية الجودة للمستخدمين في جميع أنحاء الوطن العربي .
علاوة على ما سبق, تحوي منصة Unihance على ما يفوق 500 دورة في مجالات متعددة ومختلفة من مجموعة من أفضل المحاضرين العرب من كافة الجنسيات لتحقق منصة Unihance هدفها السامي و نشر المحتوى التعليمي وإثراء المحتوى العربي ليصل إلى أكبر فئة ممكنة .
https://unihance.com/
https://alugha.com/
https://www.skilla.com/
https://www.lingoda.com/
https://www.entrepreneurnow.com/
https://redflagmania.com/
https://www.pharmacologyuniversity.com/
https://www.e3melbusiness.com/

زين تعلن عن فعالياتها في مؤتمر ومعرض الذكاء الاصطناعي لتكنولوجيا الدفاع والأمن السيبراني

Posted: 26 Oct 2021 06:54 AM PDT

صراحة نيوز – أعلنت شركة زين الأردن عن مشاركتها في مؤتمر ومعرض الذكاء الاصطناعي لتكنولوجيا الدفاع والأمن السيبراني، وذلك في إطار رعايتها لهذا الحدث من خلال شراكتها مع شركة معرض ومؤتمر معدات العمليات الخاصة – سوفكس الأردن، الذي سينطلق في دورته الأولى غداً الأربعاء 27 تشرين الأول في مركز الملك الحسين بن طلال للمؤتمرات، برعاية سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، ولي العهد.

وستشارك زين -الراعي البلاتيني- في فعاليات المعرض الذي يستمر على مدار يومين، من خلال جناح “زين أعمال” الذي سيضم باقة من حلول الأعمال والخدمات التي توفّرها لقطاعات الأعمال المختلفة تحت مظلة “زين أعمال”، وتشمل خدمات الأنظمة الأمنية الذكية السحابية المختلفة، والأمن السيبراني وحلول الحوسبة السحابية، والخدمات المدارة، وحلول وخدمات استضافة مراكز البيانات وإدارة الكوارث ومراكز أمن المعلومات، حيث تحرص زين على تقديم أحدث الخدمات وأكثرها تطوراً لزبائنها من الشركات والمؤسسات، وبما يواكب التطور الرقمي والتقني العالمي في مختلف المجالات، وفي مقدمتها الأمن السيبراني والذكاء الاصطناعي.

كما ستشتمل مشاركة زين في المعرض على جناح لمنصة زين للإبداع (ZINC)، والذي توفّر من خلاله مساحة لـ 3 شركات ناشئة أردنية عاملة في مجال الأمن السيبراني، وهي من الشركات التي تحتضنها “حماية تك”؛ أول حاضنة أعمال متخصصة في الأمن السيبراني، والتي تُدار من قبل جمعية إنتاج بالشراكة مع منصة زين للإبداع، ليكون لهم حضور في هذا المعرض الذي يعد الأول من نوعه على مستوى الشرق الأوسط، والذي سيشهد حضور شركات عالمية متخصصة بمجالات الأمن السيبراني والذكاء الاصطناعي، مما سيمنحهم فرصة لتبادل الخبرات وعرض خدمات ومنتجات شركاتهم وبحث فرص التوسع وعقد شراكات جديدة في هذا المجال، كما قامت المنصة بدعوة 3 شركات ناشئة أخرى تعمل في مجالات تكنولوجيا المعلومات، والتي كانت قد فازت في النسخة الخامسة من برنامج “زين المبادرة”، اذ تحرص منصة زين للإبداع (ZINC) على إشراك الشباب والشركات الناشئة الأردنية في مثل هذه الفعاليات.

وستشهد الجلسات النقاشية للمؤتمر حضور ومشاركة عدد من المتخصصين في شركة زين، حيث سيتحدث كل من المدير التنفيذي لدائرة أعمال الشركات مهند عودة، ومدير عام مركز زين الإقليمي للاستضافة السحابية والأمن السيبراني (Zain Data Park) آلان صوايا، في جلسة نقاشية حول البنية التحتية ودورها المستقبلي في الحوسبة السحابية، فيما ستتحدث تمارا البصول – مدير دائرة تحليل الأعمال في زين الأردن، في جلسة نقاشية عن أخلاقيات الذكاء الاصطناعي.

وتأتي رعاية زين ومشاركتها في هذا الحدث الهام في إطار الشراكة التي تجمعها مع سوفكس الأردن منذ أعوام، ولتواصل زين دورها في دعم أبرز الفعاليات التي تقام في المملكة، لا سيما التي تشهد مشاركة عالمية وتبرز دور الأردن المتقدم على صعيد الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، حيث سيشهد المؤتمر والمعرض مشاركة 35 دولة من مختلف أنحاء العالم، بواقع 56 شركة محلية وعالمية، وسيعرض أحدث التقنيات والتطورات في الذكاء الاصطناعي التي يمكن أن تساعد في إيجاد حلول حيوية للعمليات اليومية في قطاع الدفاع والبيانات الضخمة وتحليل وحماية البيانات والأمن السيبراني وغيرها العديد من الموضوعات الهامة المتعلقة بالذكاء الاصطناعي.

1ر1 مليار دينار عجز الميزان التجاري للمملكة مع منطقة التجارة الحرة العربية

Posted: 26 Oct 2021 06:52 AM PDT

صراحة نيوز – ارتفع عجز الميزان التجاري للمملكة مع دول منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى منذ بداية العام الحالي وحتى شهر آب الماضي، بنسبة 7ر83 بالمئة ليصل إلى حوالي 119ر1 مليار دينار، مقارنة مع الفترة المماثلة من العام الماضي والبالغة 609 ملايين دينار.
ووفقا لبيانات التجارة الخارجية الصادرة عن دائرة الإحصاءات العامة، فقد ارتفعت قيمة الصادرات الوطنية إلى دول منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى لنهاية شهر آب من العام الجاري بنسبة 7ر14 بالمئة، لتبلغ حوالي 476ر1 مليار دينار، مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي والبالغة 286ر1 مليون دينار. كما ارتفعت قيمة مستوردات الأردن، من دول منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى لنهاية شهر آب من العام الحالي، بنسبة 37 بالمئة، لتبلغ حوالي 595ر2 مليار دينار، مقارنة مع الفترة ذاتها من العام الماضي والبالغة 895ر1 مليار دينار. وبحسب أرقام دائرة الاحصاءات العامة، فقد ساهم في هذا الارتفاع زيادة استيراد المملكة من الحلي والمجوهرات الثمينة بنسبة 1ر502 بالمئة، لتبلغ قيمتها حوالي 548 مليون دينار، مقارنة مع الفترة ذاتها من العام الماضي والبالغة 91 مليون دينار. وتصدرت المملكة العربية السعودية، بحسب التقرير، سلم الصادرات الأردنية إلى دول منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى لنهاية شهر آب من العام الحالي، لتبلغ حوالي 511 مليون دينار، كما تصدرت السعودية كذلك قائمة الدول التي تستورد منها الأردن، حيث بلغت مستوردات المملكة من السعودية ما يقارب الـ 410ر1 مليار دينار، وبذلك يكون عجز الميزان التجاري مع السعودية، قد بلغ في نهاية شهر آب الماضي حوالي 899 مليون دينار.

بترا 

الملك يعقد مباحثات مع الرئيس البولندي في وارسو

Posted: 26 Oct 2021 06:49 AM PDT

صراحة نيوز – عقد جلالة الملك عبدالله الثاني، في العاصمة البولندية وارسو اليوم الثلاثاء، مباحثات مع الرئيس البولندي أندريه دودا، ركزت على آفاق تعزيز التعاون بين البلدين، وآخر المستجدات الإقليمية والدولية.

وتناولت المباحثات سبل تمتين العلاقات الثنائية في مختلف المجالات، لا سيما الاقتصادية والتجارية والسياحية والزراعية والدفاعية.

وأشار جلالة الملك، في بداية المباحثات، إلى العلاقات الوثيقة التي تربط البلدين، معربا عن شكره على حفاوة الاستقبال.

كما جرى التأكيد، خلال المباحثات، التي حضرها سمو الأمير علي بن الحسين، على ضرورة التوصل إلى حلول سياسية للأزمات التي تشهدها المنطقة، تعيد الأمن والاستقرار لشعوبها.

وجدد جلالته التأكيد على التزام المملكة بالعمل لتعزيز السلام والاستقرار في المنطقة، مشيرا إلى أن الأردن اتخذ السلام خيارا استراتيجيا.

ولفت جلالة الملك إلى أن الأردن وقع معاهدة السلام مع إسرائيل قبل 27 عاما، وما زال موقفه ثابتا في دعم كل الجهود الساعية لتحقيق السلام العادل والشامل بين الفلسطينيين والإسرائيليين على أساس حل الدولتين، الذي يضمن قيام الدولة الفلسطينية المستقلة، ذات السيادة والقابلة للحياة، على خطوط الرابع من حزيران عام 1967، وعاصمتها القدس الشرقية. 

وأشاد جلالته بمواقف بولندا الداعمة لجهود السلام على أساس حل الدولتين، مؤكدا أهمية استمرار دعم وكالة إغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) في تقديم خدماتها وفق تكليفها الأممي.

ولفت جلالة الملك إلى مواصلة الأردن بذل جميع الجهود لحماية المقدسات الإسلامية والمسيحية بالقدس، من منطلق الوصاية الهاشمية عليها.

وناقش الزعيمان قضايا الأمن الغذائي ووباء كورونا، إذ جدد جلالته التأكيد على أهمية التعاون العالمي للتصدي لهذه التحديات.

وفي مجال الجهود الدولية، شدد جلالة الملك على أهمية مواصلة الجهود المبذولة على مختلف الصعد في الحرب على الإرهاب، ضمن استراتيجية شمولية.

من جهته، رحب الرئيس البولندي بزيارة جلالة الملك، لافتا إلى حرص البلدين على توطيد علاقات الصداقة بينهما وتوسيع التعاون في مختلف المجالات.

وحضر المباحثات نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي، ومدير مكتب جلالة الملك، الدكتور جعفر حسان، وعدد من كبار المسؤولين البولنديين.

وجرت لجلالة الملك، لدى وصوله القصر الرئاسي في وارسو مراسم استقبال رسمية. 

وعقب المباحثات، زار جلالة الملك نصب الجندي المجهول في العاصمة البولندية وارسو، ووضع إكليلاً من الزهور.

وعلى هامش الزيارة الملكية، وقع نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي، ونائب وزير الخارجية البولندي بيوتر وورزيك مذكرة تفاهم بشأن التعاون بين وزارتي البلدين.

كما وقع الطرفان على برنامج تعاون بين حكومتي البلدين في مجالات الثقافة والعلوم والتعليم للسنوات 2021-2024.

65% من الطلبة العرب يدرسون التخصصات الإنسانية بالجامعات

Posted: 26 Oct 2021 06:41 AM PDT

صراحة نيوز – قدر أمين عام اتحاد الجامعات العربية الدكتور عمرو سلامة، نسبة الطلبة العرب الذين يدرسون التخصصات الانسانية بـ 65 بالمئة، فيما بلغت نسبة الذين يدرسون التخصصات العلمية والتقنية والتكنولوجية 35 بالمئة في الجامعات العربية.
جاء ذلك خلال افتتاح الدكتور سلامة، أعمال منتدى الشرق الأوسط لقادة الرأي في التعليم، اليوم الثلاثاء، بمقر الاتحاد وبمشاركة وزراء التعليم العالي ورؤساء وممثلي الجامعات والمنظمات العربية والدولية.
وقال سلامة خلال المنتدى، الذي يستمر ثلاثة أيام، ونظمه اتحاد الجامعات العربية بالتعاون مع مؤسسة الخليج للتعليم وحضره الأمينان العامان المساعدان للاتحاد الدكتور خميسي حميدي والدكتور عبدالرحيم الحنيطي، إن توجه الطلبة العرب للتخصصات الانسانية أحد أهم التحديات التي تواجه مخرجات الجامعات العربية.
وأضاف أن التحدي الآخر الذي يواجه الجامعات العربية هو هجرة الأساتذة والعلماء؛ إذ تشير التقارير إلى هجرة عشرات الآلاف منهم الى اميركا واوروبا، اضافة الى حوالي 50 بالمئة من طلبة الدراسات العليا العرب في الخارج لديهم توجه بعدم العودة الى بلدانهم.
وأشار الى أن الجامعات العربية ما زالت بحاجة الى خطوات عملية للحاق بالجامعات العربية فبحسب تصنيف QS في دورته الاخيرة لعام 2022، فإن 11 جامعة عربية فقط ضمن أفضل 500 جامعة في العالم.
وبين سلامة أن المنتدى جاء في إطار التحضير والاعداد من قبل اتحاد الجامعات العربية للمشاركة في مؤتمر اليونسكو المقبل حول مستقبل التعليم العالي في العالم والعالم العربي للسنوات العشر المقبلة، والمُقرر عقدهُ في مُنتصف عام 2022، بحيثُ يتم التوصل الى التوصيات والنتائج الحقيقية التي ستُسهم في التوصل الى رؤية واضحة المعالم لمُستقبل التعليم العالي في المنطقة العربية.
وقال إن المنتدى يعد فرصة حقيقية وجادة لتبادل وجهات النظر والرؤى حول التعليم العالي من مختلف دول العالم حول الخطط والبرامج الخاصة بالتعليم العالي، والبحث عن الفُرص والتحديات الرئيسية التي تواجه الجامعات وآليات تعزيز استخدام الادوات التكنولوجية وخدمات التعليم الإلكتروني.
وعرض الدكتور سلامة أبرز المشاريع والبرامج الاستراتيجية والأكاديمية الهامة التي يقوم الاتحاد بتنفيذها بالتعاون مع المؤسسات والمنظمات العربية والدولية ذات العلاقة.
وتحدث في المنتدى عدد من الوزراء والخُبراء ورؤساء المنظمات والجامعات، وشخصيات عربية ودولية، عن تجارب دولهم وجامعاتهم والتحديات التي يواجهونها في التصدي للمعوقات التي واجهتهم خلال جائحة كورونا، وتطلعاتهم وتوقعاتهم حول مُستقبل التعليم والتعليم العالي في الوطن العربي خلال العشر سنوات المقبلة.
وكان من أبرز المِتحدثين وزير التعليم العالي والبحث العلمي في مصر الدكتور خالد عبدالغفار ووزير التعليم العالي والبحث العلمي في ليبيا الدكتور عمران القيب ووزير التعليم العالي والبحث العلمي في موريتانيا الدكتورة امل الشيخ، ووزيرة التضامن والادماج الاجتماعي في المغرب الدكتورة عواطف حيار، ورئيس هيئة مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها الدكتور ظافر الصرايرة ومساعد وزير التعليم العالي في اليمن الدكتور علي ارجاش والدكتور ديفيد لوك رئيس مؤتمر الخليجوناقش المشاركون في المنتدى قضايا البحث العلمي وأهداف التنمية الشاملة وتعزيز الثقافة التكنولوجية الحديثة في التعليم العالي والتدويل وتحسين البيئة التعليمية المحفزة للإبداع، وتحقيق اهداف التنمية المستدامة وموائمة التخصصات والمهارات مع التنمية والوظائف والتحول الرقمي لقطاع التعليم وضمان الجودة والاعتماد.

هيئة النقل: مكتب صرف موحد لحل مشاكل أجور النقل

Posted: 26 Oct 2021 06:40 AM PDT

صراحة نيوز – أعلنت هيئة تنظيم النقل البري عن استحداث مكتب صرف موحد لحل مشاكل أجور النقل التي يعاني منها المشغلون.
وقال مدير عام الهيئة، طارق الحباشنة، في تصريح صحفي اليوم الثلاثاء، إن استحداث المكتب يأتي بعد اجتماع مع لجنة قطاع الحاويات التي تضم ممثلين عن الجهات المعنية بقطاع نقل الشاحنات كافة، مبينا أن المكتب سيكون بالشراكة بين قطاع نقل الشاحنات والتخليص وبإشراف مباشر من هيئة تنظيم النقل البري.
وتوقع الحباشنة أن يسهم المكتب بتوفير أجور عادلة وحقيقية للعاملين في قطاع نقل الشاحنات، وأن يكون أداة استثمارية تنعكس عائداتها على العاملين في القطاع. وأشار إلى أن الهيئة بصدد تعديل الحد الأدنى لأجور النقل ليتوافق مع التكاليف الحقيقية لعملية النقل.

وزير الأوقاف يستذكر دور المرأة في نشر تعاليم الإسلام وقيمه

Posted: 26 Oct 2021 06:38 AM PDT

صراحة نيوز – استذكر وزير الأوقاف والشؤون و المقدسات الإسلامية الدكتور محمد الخلايلة، اليوم الثلاثاء، دور المرأة في نشر تعاليم الإسلام وقيمه، بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف.
وقال الخلايلة، خلال رعايته الاحتفال الذي نظمته مديرية الشؤون النسائية في الوزارة، اليوم، في المركز الثقافي الاسلامي بمسجد الشهيد الملك المؤسس عبد الله الأول، إن سيرة المرأة في حياة الرسول عليه الصلاة والسلام سيرة عظيمة، فقد كانت حياته معهن مليئة بالدروس والعبر التي يجب أن نتعلمها ونستفيد منها في حياتنا، مؤكدا أنه كان لها دور بارز في نشر رسالة الاسلام وتعاليمه وهي تقوم بتربية الأبناء والأجيال على قيم الاسلام.
وبين عظمة المرأة ومكانتها في الإسلام الذي جعل منها إنسانة عظيمة بما لها من حقوق وعليها من واجبات، مشيرا إلى أن أول من أسلم هي خديجة رضي الله عنها بعد أن نزل الوحي على رسولنا الحبيب عليه الصلاة والسلام، وفور عودته من لقاء الوحي استقبلته، وكانت نعم الأنيس له.
وأوضح الخلايلة أن سيرة النبي عليه الصلاة والسلام، وديننا الإسلامي الحنيف اشتملا على حسن التعامل مع الآخرين واحترام حقوق الإنسان، وحسن التعامل مع المرأة، مبينا أن ذلك موجود منذ بداية الدعوة ومجيء رسولنا برسالة الإسلام العظيمة.
وأشار إلى أن ذكرى المولد النبوي فرصة للدعوة إلى الله تعالى، والتذكير بشمائل الرسول وأخلاقه لنتعلم ونستفيد منها في حياتنا وتعاملاتنا اليومية، مؤكدا اعتزاز الوزارة بالواعظات ورسالة الإسلام التي يحملنها وحاجتنا اليوم إلى الاقتداء بأخلاق الرسول وسيرته.
وقالت مديرة الشؤون النسائية في وزارة الأوقاف الدكتورة لميس الهزيم، إن الاحتفال بمولد النبوي الشريف سنة حميدة ولا بدعة فيها. وأضافت أن الرسول عليه الصلاة والسلام لديه صفات كريمة لا تعد ولا تحصى وأن الصلاة عليه والاكثار منها فيها البركة وترطب القلوب وتجعلها مخلصة لله تعالى.
وقدمت فرقة وزارة الأوقاف الانشادية،خلال الاحتفال، وصلة انشادية احتفالا بهذه المناسبة الشريفة.

زين راعي الاتصالات الحصري لتجوال الأردن “غالوبس”

Posted: 26 Oct 2021 06:37 AM PDT

صراحة نيوز – أعلنت شركة زين الأردن عن دعمها لتجوال الأردن “غالوبس”، الحدث العالمي الفريد من نوعه في رياضة الفروسية، الذي تحتضنه صحراء وادي رم في الفترة من 23 ولغاية 30 تشرين الأول الجاري.

وقالت شركة زين، راعي الاتصالات الحصري لهذه التظاهرة العالمية؛ ان دعمها لهذه الفعالية يأتي في إطار اهتمامها بالقطاعين الرياضي والسياحي في المملكة ضمن مسؤوليتها المجتمعية، وهما الجانبان اللذان سيسهم تجوال “غالوبس” في تعزيزهما، من خلال فرصة المشاركة للفرسان الأردنيين وتعزيز دور المملكة كوجهة عالمية في استضافة أضخم وأبرز الفعاليات الرياضية، بالإضافة إلى عامل الجذب السياحي للمثلث الذهبي ومنطقة وادي رم بشكل خاص، التي تتمتع بخصائص مميزة جعلت منها مقصداً لمنظمي الفعاليات الرياضية الصحراوية.

ودأبت شركة زين على دعم الرياضة في المملكة عبر رعاية أبرز الفعاليات الرياضية التي تستضيفها المملكة، بالإضافة إلى إقامة البطولات الشبابية المختلفة في مختلف محافظات المملكة، كما وتدعم الشركة مجموعة من الرياضيين من لاعبي الرياضات الفردية والألعاب البارالمبية.

كريشان: الجولات على البلديات متواصلة والقرارات ستكون في الميدان

Posted: 26 Oct 2021 06:36 AM PDT

صراحة نيوز – واصل نائب رئيس الوزراء /وزير الإدارة المحلية توفيق كريشان جولاته الميدانية على عدد من البلديات للوقوف على واقع الخدمات المقدمة للمواطنين من البلديات وتلمس احتياجاتهم وهمومهم ذات الصلة بالشأن البلدي والخدمي ورفع سوية مجموع الخدمات.
وأكد كريشان خلال جولة له اليوم الثلاثاء على عدد من مناطق بلدية إربد الكبرى شملت النعيمة وكتم والحصن والصريح وإيدون في لواء بني عبيد وبلديات معاذ بن جبل وطلقة فحل وشرحبيل بن حسنة في لواء الأغوار الشمالية، أن هذه الجولات ستستمر وسيكون بعضها مفاجئاً اتساقاً مع تأكيد وحرص جلالة الملك عبدالله الثاني بالنزول إلى الميدان ومتابعة مجموع الخدمات المقدمة للمواطنين والعمل على تحسينها ورفع سويتها، كما أنها تأتي بتوجيه مباشر من رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة بالخروج إلى الميدان وتلمس احتياجات ومشاكل وقضايا المواطنين والعمل عل حلها واتخاذ القرارات المناسبة حيالها في الميدان.
واستهل كريشان جولته التفقدية التي رافقه فيها أمين عام الوزارة المهندس حسين مهيدات، ومحافظ اربد رضوان العتوم، ورئيس بلدية اربد الكبرى الدكتور قبلان الشريف ونوا ب لواء بني عبيد يسار الخصاونة ومحمد الشطناوي والدكتور وائل رزوق وعدد من المسؤولين في الوزارة بجولة في بلدة النعيمة والتقى عددا من المواطنين الذي عرضوا بدورهم ابرز المشاكل والاحتياجات التي تركزت على ادخال حوالي 300 قطعة ارض داخل التنظيم وانشاء مقبرة جديدة وتعبيد وصيانة الطرق الواصلة من البلدة الى كتم وشطنا إضافة إلى مطالب تتعلق بزيادة كوادر موظفي البيئة للسيطرة على النفايات في الشوارع والساحات.
وقرر كريشان ميدانياً تشكيل لجنة برئاسة أمين عام الوزارة وعضوية عدد من المسؤولين في البلدية والجهات ذات العلاقة للعمل على إيجاد حلول سريعة لهذه المشاكل، مثلما أكد إدخال قطع جديدة في التنظيم هي قيد الدراسة وسيصار الى معالجتها قبل نهاية الشهر القادم.
وأكد كريشان أنه لن يصار إلى تثبيت أي موظف من عمال المياومة باستثناء عمال الوطن، لافتاً إلى أن عُمّال الزراعة وغيرهم من عمال المياومة سيتم دراسة إمكانية تثبيتهم في مراحل لاحقة بحسب الأوضاع المادية للبلديات.
كما أكد كريشان أنه لن يسمح بتغيير صفة الاستعمال للأراضي الزراعية تحت أي حجة أو مبرر، معتبراً أن ذلك خطاً أحمر لا يقبل تجاوزه، ولافتاً إلى أخطاء ارتُكتب بمراحل سابقة بتحويل أراض زراعية إلى تصنيفات أخرى لاستعمالات أضرت بالرقعة الزراعية التي وصف المحافظة عليها بالواجب الوطني.
وفي بلدة كتم، أشار كريشان إلى أن واقع النظافة في البلدة يحتاج إلى جهود أكبر شأنه شأن باقي المناطق وهو ما يستدعي تكثيف ساعات العمل لدوائر البيئة والآليات، مستغرباً أن يصل مستوى النظافة والبنية التحتية إلى هذا الحد رغم حصول بلدية اربد الكبرى على دعم مالي زاد عن 300 مليون خلال السنوات الخمس الأخيرة.
ووعد كريشان بالعمل من خلال مجلس الوزراء على استقطاب مخصصات مالية لمشاريع الصرف الصحي في بعض مناطق اللواء غير المخدومة بشبكات الصرف الصحي.
وفي بلدة الحصن، وعد الوزير كريشان بالعمل على إعادة تأهيل وتعبيد طريق البركة وبعض الطرق الداخلية في البلدة ومعالجة الاختلالات المرورية في الشوارع الرئيسة فيها، مثلما أكد ضرورة الإسراع بالعمل على إنهاء الجزء المتبقي من طريق اربد الدائري وربطه بشارع اربد/عمان مباشرة، وإزالة العقبات من أمامه والمتمثلة بالاستملاكات ومعالجات فنية وهندسية والهندسية إضافة إلى إعادة تأهيل شارع الكلية.
وقال كريشان إن مشكلة المباني في المناطق الشرقية من بلدة الصريح/شرق طريق الترخيص، سيصار إلى حلها بإدخالها التنظيم وتوفير البنية التحتية المناسبة لها بالإضافة لمعالجة وادي الصريح من النواحي البيئية والصحية والعمل على إنجاز إعادة تأهيل وتعبيد الشوارع المتردية في البلدة التي أنهكها مشروع الصرف الصحي ووعد بإنشاء حديقة في بلدة الصريح على قطعة أرض مخصصة لهذه الغاية منذ وقت سابق.
وقرر كريشان تشكيل لجنة لمعالجة الاختناقات المرورية أمام مستشفى إيدون العسكري واستملاك قطعة أرض مجاورة لإقامة موقف كبير ونموذجي عليها إلى جانب إعادة تعبيد بعض شوارع البلدة المهترئة ومعالجة مشكلة فيضانات شبكات مياه تصريف الأمطار وتنظيف مجاري الأودية والعبارات وزيادة حجم اعمال النظافة فيها.
وأكد كريشان أهمية مواصلة خِطط وبرامج النظافة والتجميل في مناطق البلديات والغابات والأماكن الأثرية والسياحية والمتنزهات العامة والشوارع الرئيسية ضمن حملة (بسواعدنا) التي أطلقتها الوزارة بالتعاون مع البلديات ومجالس الخدمات المشتركة.
وأكد كريشان عقب جولته الميدانية على بلدات لواء بني عبيد التابعة لبلدية إربد الكبرى أنه تجري دارسة مستفيضة لفصل لواء بني عبيد عن بلدية اربد الكبرى ببلدية مستقلة، مرجحاً أن يتم ذلك قبل الانتخابات البلدية القادمة.

(بترا)

الخصاونة: إربد عاصمة للثقافة العربية حدث وطني وعربي هام

Posted: 26 Oct 2021 06:35 AM PDT

صراحة نيوز – تراس رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة اجتماعا في رئاسة الوزراء، اليوم الثلاثاء، للجنة الوطنية العليا لاحتفالية إربد العاصمة العربية للثقافة 2022 .
واكد رئيس الوزراء/رئيس اللجنة ان الجميع حكومة ومؤسسات وقطاع خاص وفاعليات شعبية معني بإنجاح هذا الحدث الوطني والعربي الهام واخراجه بالصورة التي تليق بمدينة إربد التي قدمت اسهامات كبيرة في مسيرتنا الوطنية شأنها شأن الكثير من المدن في هذا الوطن الصغير بمساحته الكبير بقيادته واهله وعاداته وموروثه الثقافي والاجتماعي. ولفت رئيس الوزراء إلى استعداد التزام الحكومة لتقديم الدعم اللازم لتسريع وتيرة العمل والانجاز على ارض الواقع وتوفير المخصصات المالية لتجهيز البنية التحتية اللازمة لإقامة الفعاليات والانشطة الثقافية، مؤكدا اهمية دور ومساهمة القطاع الخاص في انجاح هذه الاحتفالية.
واكد الخصاونة اهمية دور الاعلام الوطني في الترويج لهذا الحدث الثقافي العربي وبما يليق بمسيرة الدولة الاردنية ومنجزاتها التي تحققت في شتى الميادين.
وقرر رئيس الوزراء/رئيس اللجنة الوطنية العليا للاحتفالية عقد الاجتماع المقبل للجنة في مدينة إربد بعد نحو شهر للاطلاع على تقدم سير العمل والانجاز في المهام المطلوبة من جميع الجهات المعنية، لافتا إلى أنه سيعمم على جميع الوزارات والمؤسسات للتعاون مع اللجنة العليا ومكتبها التنفيذي لتمكينها من انجاح الامور الاجرائية الخاصة بالاحتفالية.
واشار إلى أن هذا الاجتماع وهو الثاني للجنة العليا بعد اجتماعها الاول الذي عقد في شهر آذار من عام 2020 تأخر كثيرا نتيجة الاغلاقات التي حدثت جراء تداعيات فيروس كورونا، مؤكدا أن هذا يتطلب تسريع وتيرة العمل والانجاز.
من جهته، اشار رئيس الوزراء الاسبق/نائب رئيس اللجنة الوطنية العليا الدكتور عبدالرؤوف الروابدة إلى انه ونتيجة لتداعيات جائحة كورونا تم التوافق على المقترح الذي تقدمت به المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم بان تكون إربد عاصمة الثقافة العربية عام 2022 وليس كما كان مقررا عام 2021 .
واكد الروابدة الهدف الذي وضعته اللجنة العليا باستدامة وتوسيع العمل الثقافي بأن لا تقتصر احتفالية إربد العاصمة العربية للثقافة على مدينة إربد فحسب وانما المحافظة بأكملها التي يبلغ عدد سكانها نحو 5ر2 مليون نسمة.
كما اكد اهمية تكثيف اجتماعات عمل اللجنة ووفق جهد جدي مكاني في اربد، لافتا إلى ضرورة التعاون مع وزارة الثقافة وبلدية اربد لسد حاجة المكتب التنفيذي من الجهاز الاداري.
بدورها، أشارت وزيرة الثقافة الدكتورة هيفاء النجار إلى أن الوزارة تضع جميع الخبرات والكفاءات لديها بتصرف اللجنة لإنجاح هذه الاحتفالية، مؤكدة أن إربد عاصمة الثقافة العربية هو مشروع للأردن بفاعلياته الرسمية والاهلية ومؤسسات المجتمع المدني. وناقشت اللجنة خلال اجتماعها الاجراءات الواجب اتخاذها لتعزيز استفادة الاردن من هذا الحدث الثقافي العربي.
واطلعت اللجنة على مقترح شعار احتفالية إربد العاصمة العربية للثقافة 2022 المتمثل بزهرة الاقحوان، والتي تجسد مدينة إربد التي عرفت تاريخيا باسم الاقحوانة او مدينة الاقحوان.

الملك يعقد مباحثات مع الرئيس البولندي في وارسو

Posted: 26 Oct 2021 06:32 AM PDT

صراحة نيوز – عقد جلالة الملك عبدالله الثاني، في العاصمة البولندية وارسو، اليوم الثلاثاء، مباحثات مع الرئيس البولندي أندريه دودا، ركزت على آفاق تعزيز التعاون بين البلدين، وآخر المستجدات الإقليمية والدولية.
وتناولت المباحثات سبل تمتين العلاقات الثنائية في مختلف المجالات، لا سيما الاقتصادية والتجارية والسياحية والزراعية والدفاعية.
وأشار جلالة الملك، في بداية المباحثات، إلى العلاقات الوثيقة التي تربط البلدين، معربا عن شكره على حفاوة الاستقبال.
كما جرى التأكيد، خلال المباحثات، التي حضرها سمو الأمير علي بن الحسين، على ضرورة التوصل إلى حلول سياسية للأزمات التي تشهدها المنطقة، تعيد الأمن والاستقرار لشعوبها.
وجدد جلالته التأكيد على التزام المملكة بالعمل لتعزيز السلام والاستقرار في المنطقة، مشيرا إلى أن الأردن اتخذ السلام خيارا استراتيجيا.
ولفت جلالة الملك إلى أن الأردن وقع معاهدة السلام مع إسرائيل قبل 27 عاما، وما زال موقفه ثابتا في دعم كل الجهود الساعية لتحقيق السلام العادل والشامل بين الفلسطينيين والإسرائيليين على أساس حل الدولتين، الذي يضمن قيام الدولة الفلسطينية المستقلة، ذات السيادة والقابلة للحياة، على خطوط الرابع من حزيران عام 1967، وعاصمتها القدس الشرقية.
وأشاد جلالته بمواقف بولندا الداعمة لجهود السلام على أساس حل الدولتين، مؤكدا أهمية استمرار دعم وكالة إغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) في تقديم خدماتها وفق تكليفها الأممي.
ولفت جلالة الملك إلى مواصلة الأردن بذل جميع الجهود لحماية المقدسات الإسلامية والمسيحية بالقدس، من منطلق الوصاية الهاشمية عليها.
وناقش الزعيمان قضايا الأمن الغذائي ووباء كورونا، إذ جدد جلالته التأكيد على أهمية التعاون العالمي للتصدي لهذه التحديات.
وفي مجال الجهود الدولية، شدد جلالة الملك على أهمية مواصلة الجهود المبذولة على مختلف الصعد في الحرب على الإرهاب، ضمن استراتيجية شمولية.
من جهته، رحب الرئيس البولندي بزيارة جلالة الملك، لافتا إلى حرص البلدين على توطيد علاقات الصداقة بينهما وتوسيع التعاون في مختلف المجالات.
وحضر المباحثات نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي، ومدير مكتب جلالة الملك، الدكتور جعفر حسان، وعدد من كبار المسؤولين البولنديين.
وجرت لجلالة الملك، لدى وصوله القصر الرئاسي في وارسو مراسم استقبال رسمية.
وعقب المباحثات، زار جلالة الملك نصب الجندي المجهول في العاصمة البولندية وارسو، ووضع إكليلاً من الزهور.
وعلى هامش الزيارة الملكية، وقع نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي، ونائب وزير الخارجية البولندي بيوتر وورزيك مذكرة تفاهم بشأن التعاون بين وزارتي البلدين.
كما وقع الطرفان على برنامج تعاون بين حكومتي البلدين في مجالات الثقافة والعلوم والتعليم للسنوات 2021-2024.

(بترا)

الزبن: ارتفاع الأراضي المشتراة من قبل الشركات بنسبة 88 % لنهاية الشهر الماضي

Posted: 26 Oct 2021 06:25 AM PDT

صراحة نيوز – ارتفعت بيوعات الأراضي المشتراة من قبل الشركات خلال الشهور التسعة الأولى من العام بنسبة 88 بالمئة، وفق الناطق الإعلامي باسم دائرة الأراضي والمساحة الدكتور طلال الزبن.
وأكد الزبن لوكالة الانباء الاردنية (بترا)، أن عدد قطع الأراضي المشتراة من قبل الشركات خلال هذه الفترة بلغت 4163 قطعة أرض مقارنة مع 2192 قطعة أرض خلال الفترة المماثلة من عام 2019 ما يؤكد أن القوشان الأردني قوي جداً، والكثير من أصحاب رأس المال باتوا يضعون أموالهم في العقار الأردني كونه الملاذ الآمن لأموالهم.
وأوضح أن أسباب ارتفاع حركة شراء الشركات للعقار بمختلف غاياتها، تتلخص في تمتع المملكة ببيئة استثمارية جاذبة، وهناك اهتمام كبير من قبل الحكومة تمثل بتقديم حوافز وتسهيلات لتنشيط الاقتصاد وتحفيز العقار والإسكان بحيث شملت الإعفاءات على الشقق المستهلك، وهو المواطن بنسبة اعفاء 100 بالمئة لأول 150 مترا، مثلما شملت ايضا المنتج “الشركات الاسكانية” بتخفيض رسم تسجيل الاراضي بنسبة 50 بالمئة.
ويعد القطاع العقاري محركا رئيسا لعجلة التنمية والاهتمام به ما يزيد من معدلات النمو الاقتصادي لأن نشاطه يؤثر على نحو 130 قطاعا بشكل مباشر وغير مباشر. وأشار الزبن إلى أن الدائرة عدلت القوانين والتشريعات الناظمة لعملها، وخصوصا بعد نفاذ قانون الملكية العقارية وإطلاق القيمة الإدارية، وفض النزاعات بين الملاك من خلال لجان إزالة الشيوع ما سهل مزاولة النشاط العقاري، كما بسطت الإجراءات وقصرت المدد، وطورت خلال الفترة الماضية من خدماتها الإلكترونية وسهلت الإجراءات من خلال الربط الإلكتروني مع حوالي 16 وزارة ودائرة ومؤسسة حكومية، فأصبح طلب موافقة التملك للأجنبي والشخص المعنوي، والمخاطبات مع الجهات الأمنية إلكترونيا.
وأشار إلى أن دائرة الأراضي بصدد اطلاق خدمات إلكترونية متكاملة جديدة خلال الفترة القريبة المقبلة تشمل خدمات موافقات تملك المستثمرين غير الأردنيين والأشخاص المعنويين.
وبين أن السجل العقاري الاردني يتمتع بسمعة طيبة على المستوى الدولي والمحلي ما شجع المستثمرين على الاستثمار العقاري، مشيرا إلى أن دائرة الأراضي تتعامل اليوم مع حوالي 8ر1 مليون مالك، و5 ملايين مُلكية، وحوالي 6ر1 مليون قطعة أرض، بالإضافة إلى وجود نحو 600 ألف شقة، وحققت الدائرة ثاني أعلى درجة في مؤشر جودة إدارة الأراضي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بتقرير ممارسة أنشطة الأعمال لسنة 2020 والصادر عن البنك الدولي.
واوضح الزبن أن المرحلة المقبلة ستشهد نقلة نوعية ضخمة على الأصعدة كافة، والمضي قدما في تقديم خدمات إلكترونية جديدة توفر الوقت والجهد على متلقي الخدمة، والعمل جارٍ الآن على قدم وساق لتخصيص مسارات خاصة للمستثمرين (نافذة المستثمر) في كل مديريات التسجيل بحيث تؤدي النافذة دوراً مهماً في توجيه ومساعدة المستثمرين خلال مختلف مراحل المعاملة.
وبين أن النافذة تهدف إلى تيسير المعاملات واختصار الإجراءات والوقت والجهد والتكاليف وتذليل جميع الصعوبات التي تواجه المستثمر في انجاز معاملته من خلال العمل على تبسيط مراحل المعاملة بدءًا من عملية التسجيل وانتهاءً بالحصول على سندات التسجيل ما يعزز مبدأ الشراكة الحقيقية مع القطاع الخاص والعام .

(بترا)

الخارجية الفلسطينية تطالب بفرض عقوبات دولية على إسرائيل

Posted: 26 Oct 2021 06:22 AM PDT

صراحة نيوز – طالبت وزارة الخارجية الفلسطينية بفرض عقوبات دولية رادعة على دولة الاحتلال الإسرائيلي التي تواصل من خلال أذرعها العسكرية والأمنية، انتهاكاتها بحق الأرض الفلسطينية المحتلة.
وأضافت الوزارة في بيان اليوم الثلاثاء، أن سلطات الاحتلال تواصل الاستيلاء على الأراضي وتزوير أوراق الملكية تحت شعار حرم المستوطنات والطرق الاستيطانية الالتفافية التي تقطع أوصال الضفة الغربية، كما تستولي على آلاف الدونمات من أراضي المواطنين الفلسطينيين بحجة المحميات الطبيعية. وتابع البيان، أن غالبية القرارات تتم بأوامر عسكرية لا تمت لأي قانون بصلة، وتوظف تكريس الاحتلال وفرض القانون الإسرائيلي على الضفة الغربية المحتلة، كجزء لا يتجزأ من الضم التدريجي للضفة. وقالت الوزارة، إنها تنظر بخطورة بالغة لعمليات تجزئة وتفتيت الأرض الفلسطينية وبعثرتها بما يتلاءم مع مخططاتها ومشاريعها الاستيطانية الهادفة لاستيعاب ما يزيد على مليون مستوطن في المناطق المصنفة “ج” ونحو مليوني مستوطن في الضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية، ما يقوض اية فرصة أمام الحل السياسي للصراع، وتغلق الباب نهائيا أمام إقامة دولة فلسطينية قابلة للحياة ذات سيادة، بعاصمتها القدس الشرقية. ورحبت بالمواقف الدولية والأممية والأميركية والأوروبية التي صدرت أخيرا ورفضت الاستيطان وانتهاكات الاحتلال، مطالبة بترجمة تلك المواقف إلى أفعال حقيقية وخطوات ملموسة لإنقاذ ما يمكن انقاذه من فرص تطبيق حل الدولتين. وأكدت الخارجية الفلسطينية أن حماية حل الدولتين يتطلب تحركا دوليا عاجلا لفرض عقوبات رادعة على دولة الاحتلال لإجبارها على وقف الاستيطان والانصياع لإرادة السلام الدولية.

إطلاق التقرير السنوي الـ 17 لحالة حقوق الإنسان بالمملكة

Posted: 26 Oct 2021 06:19 AM PDT

صراحة نيوز – أطلق المركز الوطني لحقوق الإنسان، تقريره السنوي السابع عشر لحالة حقوق الإنسان في المملكة.
وأكد رئيس أمناء المركز، الدكتور ارحيل الغرايبة، خلال مؤتمر صحفي، عقده اليوم الثلاثاء، أن إصدار التقرير السنوية لحالة حقوق الإنسان، هو استحقاق قانوني بموجب المادة 12 من قانون المركز الوطني لحقوق الإنسان رقم 51 لسنة 2006 وتعديلاته. وبين أن هذا التقرير يخضع لدراسة جماعية تشاركية، من قبل مجلس أمناء المركز، ويقر بعدها بصورته النهائية من قبل المجلس، وفقا لمقتضيات المادة 14/د من القانون ذاته.
وأوضح الغرايبة، أن أهمية التقارير السنوية الصادرة عن المركز، تكمن باعتبارها ثمرة رصد المركز وتحليله لواقع حقوق الإنسان في المملكة على الصعد الثلاثة، وهي السياسات والتشريعات والممارسات، عبر التأشير الموضعي على مواطن التقدم المحرز وجوانب القصور أو الخلل أو الانتهاك في آن واحد.
واشار إلى أن إصدار التقرير، جاء في ظل ظروف استثنائية على الصعيدين الوطني والدولي، جراء انتشار جائحة كورونا، والتي تعد سببا واقعيا وقانونيا لفرض حالة الطوارئ، وفقا للمبادئ الدستورية، والمعايير الدولية لحقوق الإنسان على حد سواء.
وأضاف الغرايبة، أن ذلك أنشأ شرعية استثنائية لقرارات وإجراءات السلطة التنفيذية الصادرة بموجب قانون الدفاع رقم 13 لسنة 1992، شريطة تقيدها موضوعيا وزمانيا مع الحالة الواقعية المبررة لقيامها.
وعرض المؤتمر لأبرز محتويات التقرير، الذي ارتكز في منهجه على رصد السياسات والتشريعات والممارسات من منظور حقوقي، يستند إلى الدستور الأردني، والمعايير الدولية الناظمة لحقوق الإنسان، ليكون بذلك أحد الأدوات الوطنية للتقويم الحقوقي.
وتضمن التقرير ثلاثة محاور أساسية، هي محور الحقوق المدنية والسياسية، والحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، وحقوق الفئات الأكثر حاجة للحماية، إضافة إلى ملحق خاص يتضمن إحصائية بعدد الشكاوى التي استقبلها المركز خلال عام 2020، كما تضمن توصيات تأسيسية وتفصيلية.

(بترا)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال