صراحة نيوز

السبت، 23 أكتوبر 2021

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز | اخبار – الاردن

احصائية الكوفيد-19 في الأردن ليوم السبت 23 تشرين أول 2021

Posted: 23 Oct 2021 06:58 AM PDT

صراحة نيوز –سجل في الأردن اليوم السبت، 11 وفاة و785 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد.

وبحسب الموجز اليومي الصادر عن وزارة الصحة فقد بلغت نسبة الفحوص الإيجابية 4.12%.

الجبور يكتب الإعلام العسكري  الأردني شامة على جبين الوطن

Posted: 23 Oct 2021 06:52 AM PDT

بقلم  خليل سند الجبور 

صاحب الكلمة المؤثرة لمن يملكها وهو الإعلام النظيف المنتمي لترب وطنه ، صاحب الاستقلالية في نقل ونشر الخبر والفكر الأصلاحي الذي يدعو إلى التنمية والنهضة والتحديث في مختلف قطاعات التنمية في الدولة الأردنية.

وما أجمله من إعلام تنموي ونهضوي حينما يكون  روادة إعلام القوات المسلحة الأردنية الذي وجه  به عطوفة رئيس هيئة الأركان  المشتركة اللواء يوسف الحنيطي بأن يكون هناك نافذة إعلامية تنويرية في التلفزيون الأردني تتابع القضايا الوطنية التي تهم القوات المسلحة الأردنية والمواطنين… نافذة تنوير يُطل بها على قضايا معينة تهم الوطن والمواطن ومعالجتها ونقلها إلى المسؤول لوضع الحلول المناسبة لها…

 نعم، صور الإنتماء والولاء للوطن كثيرة ومتعددة الألوان  من قواتنا المسلحة الأردنية وكلها تعبر عن أخلاق وشيم ومكارم القوات المسلحة الأردنية  وخاصة الإعلام العسكري الأردني الشامة على جبين الوطن..  أفراد  القوات المسلحة الأردنية الذين آمنوا وعملوا الصالحات وتأثروا بسلوك قائدهم جلالة الملك عبدالله الثاني إبن الحسين المعظم أعز الله ملكة بأن حماية الوطن والمواطن هدفنا الاستراتيجي  بالسيف والقلم معا، وخاصة أن يكون للإعلام العسكري جانب تثقيفي ومعرفي في نقل هموم المواطنين والعمل على حلها وليكون أيضا قدوه لباقي وسائل الإعلام الأخرى للأقتداء به ونقل الحقيقه كما هي، والابتعاد عن الإشاعات الفاسده التي تضر بالوطن وسمعته وتجلد الذات وتغيب الإنجازات الحضارية والسياسية والثقافية التي قامت بجهود أبناء الوطن المبدعون والبارين به وخاصة القوات المسلحة الأردنية والأجهزة الأمنية..

تلك هي  مكارم قواتنا المسلحة الأردنية نسور الوطن وحماة الديار نرفع لهم القبعات عالية إحتراما وتقديرا لجهودهم التي رسمت قوس النصر والهيبه على جبين الوطن لتبقى شمسهُ مشرقة ورأيته عالية مرفوعة بفضل إرادة وعزيمة أبنائه الأوفياء الشرفاء أمثال عطوفة الباشا اللواء يوسف الحنيطي الذي ينثر عطر التراث والثقافه العسكرية لتكون شاهد على دور القوات المسلحة الأردنية في بناء العقول والأفكار وتطوير الأداء المؤسسي الهادف لإيجاد روافع ورافد للنهضة والتنمية المستدامة في كافة المجالات التي بحاجة إلى ثقافة الإبداع والتطوير والنهضة التي نادى بها جلالة الملك عبدالله الثاني إبن الحسين من خلال الأوراق النقاشية الملكية والمبادرات الملكية لرفع مستوى التنمية الاجتماعية والثقافية والاقتصادية والأمنية وكان للأفراد القوات المسلحة الأردنية والأجهزة الأمنية السبق في التقاط توجيهات سيدنا جلالة الملك عبدالله الثاني والعمل على تنفيذها بما يخدم الوطن والمواطن.

حمى الله الأردن وأهله وقيادته الهاشمية العامرة من كل مكروه تحت ظل رأية سيدنا جلالة الملك عبدالله الثاني إبن الحسين المعظم أعز الله ملكة وارث مباديء الثورة العربية الكبرى.

تونس تقرر اعتماد جواز التلقيح الخاص بكورونا

Posted: 23 Oct 2021 06:45 AM PDT

 

صراحة نيوز – قررت السلطات التونسية اعتماد جواز التلقيح الخاص بفيروس كورونا. وصدر بالمجلة الرسمية مساء الجمعة قرار رئاسي بإسناد الجواز لكل تونسي أو مقيم بالبلاد يبلغ من العمر 18 عاما فما فوق، واستكمل التلقيح ضد كورونا.
وجاء في القرار كذلك أنه يمكن إسناد الجواز للأشخاص الذين لم يبلغوا 18 عاما واستكملوا التلقيح، بالإضافة إلى الأجانب الوافدين، والتونسيين الحاملين لجوازات أو شهادات تلقيح من دول أجنبية.
ويتعين الاستظهار بجواز التلقيح للدول إلى المصالح والمقرات والمنشآت العمومية وكذلك التربوية والجامعية ورياض الأطفال ومراكز التكوين في القطاعين العمومي والخاص والهياكل الصحية والسجون والمقاهي والمطاعم والمحلات والوحدات السياحية والفضاءات المفتوحة للعموم.
ووفق نص المرسوم يتعين على كل تونسي الاستظهار بهذا الجواز لمباشرة عمله في المؤسسات والقطاعات المذكورة، وكذلك لدى مغادرة البلاد من مختلف النقاط الحدودية البرية والبحرية والجوية.

تخفيضات بالاستهلاكية المدنية بنسبة وصلت الى 39 %

Posted: 23 Oct 2021 06:43 AM PDT

صراحة نيوز – أجرت المؤسسة الاستهلاكية المدنية تخفيضات وعروضاً ترويجية كبيرة على اكثر من 400 سلعة غذائية وغير غذائية، وبنسبة تراوحت من 5 -39 بالمئة، اعتباراً من يوم غد الاحد وحتى مساء الخميس الموافق 4 تشرين الثاني المقبل.
وأوضح مدير عام المؤسسة سلمان القضاة، في بيان اليوم السبت، ان العروض والتخفيضات متوفرة بجميع اسواق المؤسسة المنتشرة بمحافظات والوية المملكة البالغ عددها 67 سوقاً وبكميات كبيرة تلبي حاجة المواطنين، داعياً المواطنين للاستفادة من هذه العروض والتخفيضات والرجوع لصفحة المؤسسة الرسمية على “الفيس بوك” للاطلاع على تفاصيل الاصناف واسعار هذه العروض والتخفيضات.
وقال إن دفعة التخفيضات تأتي استمراراً لنهج المؤسسة بالتخفيف عن كاهل المواطنين ولا سيما ذوي الدخل المحدود والمتوسط وحمايتهم من ارتفاع الاسعار، مبينا انها تشمل الارز بأنواعه، السكر، الحليب، الزيوت النباتية، زيت الزيتون، الطحين، الشاي، السمنة، الالبان والاجبان، البقوليات والحبوب، المعكرونة، والشعيرية، سكالوب وبرغر دجاج وبقري، مرتديلا مبردة، تونة وسردين، حمص وفول معلب، عسل ومربى، العصائر الطبيعية، المجمدات، حلاوة والطحينية، البيض، قهوة سادة، قهوة سريعة الذوبان، حليب مطعمات، مكعبات مرقة الدجاج، سمك مجمد، خضار مجمدة، كاتشب ومايونيز، بهارات طعام، اضافة الى توفر عروض وتخفيضات على مواد الشامبوهات والمنظفات والصابون ومزيل العرق والورقيات وفوط الاطفال والكمامات الطبية والمعقمات واباريق الكهرباء وصوبات الغاز والكاز والكهرباء.
واشار القضاة الى ان جميع المواد المخفضة اجتازت الفحوصات المخبرية والاشتراطات الصحية اللازمة قبل طرحها للأسواق، مشدداً على ان المؤسسة تعتمد معيار الجودة والفحوصات المخبرية اساساً لشراء السلع وبيعها. وفي ذات السياق، أكد ان خدمة التوصيل المنزلي داخل العاصمة عمان مستمرة، داعيا المواطنين للدخول الى رابط المتجر الالكتروني www.jcsccshop.gov.jo لطلب احتياجاتهم من المواد.
ودعا القضاة المواطنين مرتادي اسواق المؤسسة الى ضرورة الالتزام بإجراءات الوقاية والسلامة العامة من ارتداء الكمامة وترك مسافة امان داخل السوق وتحميل تطبيق سند لدخول اسواق المؤسسة، حرصاً على سلامتهم وسلامة موظفي المؤسسة القائمين على خدمتهم.

الأردن يفوز بعدد من جوائز مسابقات المهرجان العربي للإذاعة والتلفزيون

Posted: 23 Oct 2021 06:41 AM PDT

صراحة نيوز – فاز الأردن بعدد من الجوائز في مسابقات الدورة 21 للمهرجان العربي للإذاعة والتلفزيون في تونس، التي اعلن عنها مساء أمس الجمعة.
وفازت مؤسسة الإذاعة والتلفزيون الأردنية بالجائزة الثانية عن برنامج ذاكرة وطن، ضمن المسابقات التلفزيونية الرئيسية (صنف الأخبار)، كما فازت بالجائزة الثانية صنف البرنامج الحواري عن برنامج “عين على القدس”.
ومنحت جائزة الديكور إلى هيثم الخالدة عن مسلسل “الحنين إلى الرمال” من انتاج مؤسسة الاذاعة والتلفزيون الاردنية.
وأسدل مساء الجمعة الستار عن الدورة 21 للمهرجان العربي للإذاعة والتلفزيون، الذي ينظمها اتحاد اذاعات الدول العربية بالتعاون مع مؤسسة الاذاعة والتلفزيون التونسية.
وتميز حفل الختام الذي احتضنته مدينة الثقافة، وأحياه المطرب السوري ناصيف زيتون، بتقديم وصلة فنية من الفلكلور الأردني تابعها الحاضرون من سفراء ورؤساء الهيئات العربية الأعضاء.

رئيس لجنة السياحة النيابية يتفقد شركة ميناء العقبة للخدمات البحرية

Posted: 23 Oct 2021 06:40 AM PDT

صراحة نيوز – أكد رئيس لجنة السياحة والنقل والخدمات العامة النيابية النائب عبيد ياسين أن اللجنة وضعت النقل البحري على رأس أولوياتها بهدف تطوير هذا القطاع وتقديم التسهيلات الداعمة له.
واشار ياسين خلال تفقده اليوم السبت، سير العمل في شركة ميناء العقبة للخدمات البحرية، إلى أن الخدمات البحرية تتمتع بسمعة عالمية مرموقة في شموليتها وفقا لأعلى معايير السلامة والحفاظ على البيئة، ومواكبة النشاطات البحرية من خلال كوادرها المدربة والمؤهلة لتتماشى والتطورات الحديثة المتعلقة بالعمل المينائي والبحري.
واطلع رئيس اللجنة على الخدمات التي تقدمها من اجل تعزيز النقل البحري في ميناء العقبة، واستمع إلى عرض من مدير الشركة العام ديرك ويجينين عن آلية عمل القطع البحرية في تنظيم ودخول البواخر القادمة لميناء العقبة وعلى الأرصفة كافة.
وبين ويجينين أن الشركة تسعى إلى الرقي بالخدمات المقدمة للبواخر والسفن التي تؤم ميناء العقبة وتطويرها، ما يحفظ مكانتها في مصاف الشركات العالمية العاملة بمجال الخدمات البحرية، والعمل بكفاءة وفعالية عالية وفقاً لأحدث المواصفات العالمية، إلى جانب التعامل مع حالات الطوارئ في خليج العقبة، ودعم مجال الملاحة البحرية في المملكة.

الإعلام النيابية تهنئ نقيب وأعضاء نقابة الصحفيين بفوزهم في الانتخابات

Posted: 23 Oct 2021 06:39 AM PDT

صراحة نيوز – هنأ رئيس لجنة التوجيه الوطني والإعلام والثقافة النيابية النائب الدكتور عمر الزيود وأعضاء اللجنة، اليوم السبت، نقيب الصحفيين راكان السعايدة، ونائب النقيب جمال شتيوي، وأعضاء مجلس النقابة بفوزهم في انتخابات مجلس النقابة التي جرت أمس الجمعة.
وقال الدكتور الزيود، في بيان صحفي إن انتخابات نقابة الصحفيين تعد عرسا ديمقراطيا لما اتسمت به من شفافية ونزاهة وروح ايجابية، متمنيا لمجلس النقابة التوفيق والنجاح في المرحلة المقبلة.
واكد حرص اللجنة على دعم نقابة الصحفيين ومواصلة التنسيق والتشاور بما يحقق الارتقاء بمهنة الصحافة والإعلام عبر إزالة جميع العراقيل التي تقف بوجه وسائل الإعلام.
وجدد الزيود دعمه لجميع مطالب الصحفيين والصحف الورقية، مشيرا إلى أن مؤسساتنا الإعلامية الوطنية تقدم دورا مهنيا وموضوعيا وتشكل مصدرا موثوقا للمعلومة.

انطلاق فعاليات المنتدى الإقليمي الخامس لإدارة المحميات

Posted: 23 Oct 2021 06:37 AM PDT

صراحة نيوز – انطلقت في محافظات المملكة اليوم السبت، فعاليات المنتدى الإقليمي لإدارة المحميات الذي تنظمه الجمعية الملكية لحماية الطبيعة على مدى أسبوعين.
وتشتمل الفعاليات على جولات في المحميات الطبيعية بالمملكة للتعرف عن قرب على معايير إدارتها وعملها اليومي، وجلسات حوارية مفتوحة مع الشركاء من المؤسسة العاملة في مختلف المجالات، بالإضافة إلى تدريب المشاركين على العمل الميداني.
ويطرح المنتدى مجموعة من المواضيع، من أهمها إدارة المناطق المحمية والتخطيط الشمولي للمحميات والمراقبة البيئية في المحميات والتغير المناخي والسياحة البيئية والتنمية الاقتصادية والتوعية البيئية، وتقسيم المناطق المحمية والحماية والتفتيش في المحميات ودمج المجتمعات المحلية في برامج حماية الطبيعة، والدراسات الأولية وبرامج المراقبة والتقييم وأثرها في توجيه خطة الإدارة.
وقال أمين عام وزارة البيئة الدكتور محمد الخشاشنة خلال انطلاق الفعاليات، إن التنوع الحيوي في الأردن من اندر البيئات في العالم ما يوجب علينا الحفاظ عليه باعتباره جزءا لا يتجزأ من تراثنا وتاريخنا، ويضع على كاهلنا جميعا مسؤولية الحفاظ عليه لتسليمه لأبنائنا وأحفادنا باعتباره أرثا وطنيا إنسانيا.
وأضاف “نجتمع هنا لنضع الخطط والاستراتيجيات وكيفية التعلم منها والبناء عليها والاستماع لبعضنا البعض، معربا عن فخره بنقل تجربة الجمعية الملكية لحماية الطبيعة الرائدة إلى الأشقاء في دول الجوار خاصة في ظل التحديات البيئة التي تعصف بالإقليم.
بدوره، قال مدير مركز مراقبة التنوع الحيوي في الجمعية الملكية لحماية الطبيعة الدكتور نشأت حميدان إن الجمعية نفذت العديد من الشراكات سواء المحلية والإقليمية والدولية بهدف تحسين إدارة حماية الطبيعة وإدارة المحميات.
واضاف، نعمل بكل جد للاستفادة من التجارب كافة في إدارة المحميات، ونقل تجربتنا في إدارة المحميات والتواصل مع الجميع لتحقيق الفوائد المرجوة من هذا المنتدى، والبناء على الخبرات التراكمية التي اكتسبناها جميعا.
وقال القائم بأعمال مدير المناطق المحمية في الجمعية الملكية لحماية الطبيعة حسام العويضات إن المنتدى يسعى للتعلم من خبرات المشاركين في مختلف المحميات، والاستفادة من أحدث الطرق في إدارة المحميات، وزيادة الوعي لدى صناع القرار والفنيين بكيفية إدارة المحميات، والتعرف على برامج التنمية المحلية وطرق استخدامها كأداة لصون الطبيعة وبناء المعرفة العلمية والبحثية لدى المشاركين لمواجهة التحديات في إدارة المناطق المحمية.
ويهدف المنتدى إلى بناء شبكة اتصال معرفي بين المشاركين لتبادل الخبرات والمعرفة، وإحداث التغيير الإيجابي الملموس في التفكير الجمعي حول إدارة المحميات من خلال تناول مجموعة من المحاور في إدارة المناطق المحمية وصون التنوع الحيوي خارج المحميات.
وقال رئيس قسم التدريب في الجمعية الملكية لحماية الطبيعة خالد يونس إن قسم التدريب ينهض بعبء الإدارة التنفيذية للمؤتمر والدعوة للمشاركة بالفعاليات بهدف تبادل الخبرات بين المؤسسات العربية في مختلف القضايا البيئية، مشيرا إلى أن خبراء التدريب في الجمعية أعدوا برنامجا يتناسب وقدرات المشاركين بحسب المجالات المختلفة.
وتأُسس قسم التدريب في الجمعية عام 1999 بهدف بناء قدرات المؤسسات الشريكة والعاملين في الجمعية، وتسليط الضوء على دور الأردن الرائد في مجال حماية التنوع الحيوي وتأسيس المحميات الطبيعية.

3 شباب يقضون بحريق في عمان

Posted: 23 Oct 2021 06:35 AM PDT

صراحة نيوز – توفي صباح السبت ، 3 اشخاص اثر حريق في مطعم بالقرب من البوابة الشمالية للجامعة الاردنية في العاصمة عمان.

وقال مصدر امني : تعاملت فرق الإطفاء والإسعاف الدفاع المدني اليوم مع حريق شب داخل أحد المطاعم بالقرب من الجامعة الأردنية ، نتج عن الحريق وفاة ثلاثة أشخاص ، حيث عملت فرق الإسعاف على اخلاء الوفيات إلى مستشفى الجامعة الأردنية ، وتم فتح تحقيق لمعرفة اسباب الحريق.

أسر تحول قيود الجائحة إلى فرصة لإطلاق ابداعات أبنائها

Posted: 23 Oct 2021 06:34 AM PDT

صراحة نيوز – بذلت أسر أردنية ما في وسعها لتحفيز طاقات ابنائها وإبداعاتهم في الرسم خلال جائحة كورونا بهدف قهر مفاهيم الكسل الاجتماعي من جهة، وتعزيز الاتجاهات الإيجابية لدى الأطفال بتقدير أهمية إدارة الوقت من جهة أخرى.

وقال عدد من أولياء الأمور والأسر لوكالة الأنباء الأردنية (بترا) إن كسر المفهوم النمطي للمكوث طويلا في البيت يعد تحديا حقيقيا بعدما وجدنا أنفسنا بين أربعة جدران تحت سطوة جائحة غير مسبوقة، ما استدعى الأمر تفكيرا مليا “خارج الصندوق”، لتحويل تحدي الجائحة إلى فرصة تصنع فارقا.

وأطلقت منظمة الأمم المتحدة للطفولة “اليونسيف” الشهر الحالي، تقريرا عن حالة أطفال بعنوان “بالي مشغول: تعزيز الصحة العقلية للأطفال وحمايتها ورعايتها”، دعت فيه الأسر إلى الالتزام والتواصل والعمل ضمن نهج شامل لتعزيز الصحة العقلية الجيدة للأطفال، وحماية الضعفاء منهم ورعاية الذين يواجهون تحديات أكبر.

وشددت على أنه لا يجوز أن تكون الصحة العقلية قضية ثانوية أو مؤجلة، خاصة في ظل جائحة أظهرت بجلاء تأثير اضطرابات العالم الخارجي على الصحة النفسية، مبينة أنه في حال شعر الأطفال بالتوتر أو الإرهاق، فلا بد من تقديم يد العون ومساعدتهم وطمأنتهم والتعبير عن مشاعرهم واستكشاف مواهبهم.

ودعت الحكومات إلى زيادة الاستثمار بشكل عاجل في خدمات الصحة النفسية التي يحتاجها هؤلاء ويستحقونها، مشيرة إلى أن موازنة الحكومات حول العالم على الصحة العقلية تبلغ 2 بالمئة.

مصعب الأشقر، ولي أمر لطفل في المدرسة، قال: كان لا بد من مواجهة اللحظة بما يثري عالم الصغار بعيدا عن الدراسة الوجاهية وتحسين صحتهم النفسية.

ويضيف الأشقر: “حاولنا ابتكار بعض البدائل واستكشاف المهارات، إلى أن استطاع ابننا التعبير عن ذاته بالرسم، فاكتشفنا هذه الإبداعات رويدا رويدا في ظل الأزمة”.

ويتابع: استعنا ببرامج على الإنترنت لتعليم أبننا الرسم، وقمنا بإرشاده إلى كيفية الرسم على ضوء ما تعلمناه في حصص التربية الفنية في المدارس، ثم بدأ الأمر يتطور تدريجيا إلى أن ألحقناه في مراكز تدريبية متخصصة، فكان هذا الفراغ فرصة لاستثمار مواهبه، وربما نقطة تحول في حياته يبني عليها في المستقبل.

الطفلة آية هيثم صرصور ذات الثماني سنوات، وجدت فرصة لتعلم الرسم وإتقانه حتى فازت بعدد من المسابقات على مستويي المدرسة والمملكة.

ولفتت إلى أنها تفرغت بشكل كامل للرسم ومتابعة دروسها، معبرة عن دهشتها من قدراتها الكامنة.

الحال إياها تنسحب على الطفل راشد كمال، ذي 13 عاما، والذي كرس بتشجيع ومتابعة من أسرته، جل وقته لتعلم الرسم بمتابعة مواقع إلكترونية متخصصة، لافتا إلى أن عوالم جديدة انفتحت أمامه، وهو سعيد بما تعلم واتقن.

وأوضحت الفنانة التشكيلية المهندسة هدى جرادات لـــ(بترا)، أن الاطفال ينجذبون تلقائيا إلى عالم الرسم لجماليته والتعبير عما بداخلهم من أحاسيس ومشاعر، فيشعر الطفل براحة نفسية لأنه يحول اللوحة البيضاء إلى شيء ملموس.

ولاحظت جرادات إقبال الأطفال بشغف على الرسم في ظل أزمة كورونا، موضحة تأثير الألوان في رفد الطاقات الإيجابية للإنسان، فالطفل عندما يتعامل مع الألوان ويخلطها ويبتكر منها ألوانا جديدة، فذلك يؤدي إلى ارتفاع الذائقة الفنية ومستوى الثقة بنفسه.

من جهته، لفت أستاذ الفنون البصرية في الجامعة الأردنية الدكتور فؤاد الخصاونة، إلى أهمية صقل المواهب لدى النشء ليكونوا عناصر فاعلة في المجتمع، لأن الفن جزء أساس في بناء الشخصية ولابد من تنميته.

ودعا إلى تنمية الحس الفني لدى الطلبة في حصص الفن بالمدارس، وتفعيلها على اعتبار أنها حصة أساسية، موضحا الدور الكبير الذي قامت به وزارة الثقافة باستكشاف المواهب من خلال مراكزها التدريبية في العاصمة عمان والمحافظات، فضلا عن الفعاليات المهمة التي كان للوزارة دور كبير في تنميتها.

المدير الإداري في وزارة الثقافة طارق المومني، أشار إلى دور الوزارة في فترة كورونا وبعدها، لافتا إلى الدور الكبير لمسابقة “موهبتي من بيتي” التي أطلقتها خلال الجائحة.

وبين أن الوزارة كرست التدريب لفئتي الشباب والأطفال من خلال معهد الفنون الجميلة، بالإضافة إلى وجود مديريات متخصصة في الوزارة كمديرية المسرح والفنون البصرية، وأخرى تعنى بالموسيقى والفنون الأدائية، فضلا عن المراكز التدريبية في عدد من محافظات المملكة.

وقال استشاري الطب النفسي وعلاج الإدمان الدكتور عبدالله أبو عدس، أن أزمة كورونا كانت سلبية في مجملها، لكنها أظهرت كنوزا مخفية من المواهب لدى الشباب والأطفال على حد سواء.

وأوضح أبو عدس، وهو مدرب المهارات الحياتية، أننا خلال الأزمة ناشدنا الآباء بالعمل على استكشاف مواهب أبنائهم وتنميتها، لما لها من دور عظيم في كسر الخوف والتوتر التي رافقت عددا منهم منذ بداية الأزمة وأثناء الحظر الشامل أو الجزئي.

وأضاف أنه تبلور عن ذلك الأمر مجموعة من الأنماط، فبعض الأطفال اكتشف موهبته في الرسم ومنهم في مجال المطالعة والتمثيل، فيما استثمرت أسر هذه المواهب بشكل ذكي، لأن الإبداع سبيل لمواجهة الأزمات واكتشاف الذات ومعرفة القدرات وتحقيق الإنجازات والتميز والتفرد بها.

وأشار إلى أن الطفل يمتلك موهبة من عمر سنتين إلى سبع سنوات بنسبة 90 بالمئة، فيما تتأثر موهبته مع مرور الوقت حال عدم استثمارها بالطريقة الصحيحة.

وأكد أهمية استثمار المواهب والإبداعات لدى الأطفال، باعتبار أن أي مجتمع في عصرنا الحالي لا يمكنه الارتقاء به دون الحاجة لأشخاص مبدعين وموهوبين.

وبين أن الرسم يساعد على تحسين واكتساب الصفات الشخصية وتنشيط الدماغ؛ لافتا إلى عدة دراسات تظهر أن الرسم يؤثر على الدماغ وخاصة النصف الأيمن منه، باعتباره الجزء المسؤول عن الإبداع والخيال؛ كما يسهم في امتلاك ذاكرة حادة للفرد.

وأكد أن الطفل يرسم أحيانا لإشباع حاجات نفسية مختلفة لديهم، فضلا عن إشباعه للنمو الحسي الحركي، والتعبير عن مشاعر لا يستطيع التعبير عنها لفظيا، فيكون الرسم من أول أشكال التواصل والتعبير الذي يمثل لغة جديدة بالنسبة لهم.

وشدد على أن الفن يحفز الذكاء العاطفي ويعزز الصحة العقلية، ويسهم في لم شمل الأسرة ويعزز روابطها، وتحفيز المودة بين الإخوة، وإشاعة جو من العطاء بينهم فتقل الأنانية لدى الطفل.

وأوصى بالاهتمام بالصحة النفسية للطفل، لانعكاس ذلك على تحصيله العلمي وعلاقاته الاجتماعية وإنتاجه الإبداعي.

أخصائي علم الاجتماع الدكتور عامر العورتاني أكد أن كورونا لم تكن جائحة أو أزمة صحية عالمية فقط، بل مثلت مجموعة من الدروس العملية لا سيما للفئة الأكثر قابلية للتعلم.

وأضاف انه في ظل هيمنة الهواتف والشاشات الذكية على معظم أوقات الطلبة، فإنها استهلكت معظم وقتهم، ما دفع بكثير من الأسر لمحاولة إيجاد البدائل الأكثر فائدة من وسائل التواصل الاجتماعي، خصوصا في فضاء التطبيقات الرقمية الذكية لتنمية مواهب النشء وطاقاته.

ودعا إلى نشر ثقافة أسرية بين الآباء والأمهات تقوم على مساعدة أبنائهم في اكتشاف هواياتهم، وتنمية اهتماماتهم، فالهوايات التي تداعبها تلك الأنامل الغضة اليوم، هي إبداعات المستقبل وصورته المشرقة التي تتمثل في إنجازات ترتقي بالوطن وتضعه في مكانة مميزة على خريطة الإنجاز الحضاري.

(بترا-بشرى نيروخ)

ارتفاع التضخم في بريطانيا خلال الأشهر الستة المقبلة

Posted: 23 Oct 2021 06:32 AM PDT

صراحة نيوز – توقعت وكالة التصنيف الائتماني الدولية “فيتش” ارتفاع مؤشر أسعار المستهلكين البريطاني (التضخم) بشكل حاد في الأشهر الستة المقبلة بسبب ارتفاع أسعار الطاقة والسلع العالمية.
ونقلت العديد من وسائل الاعلام البريطانية اليوم السبت، عن بيان للوكالة تتوقع فيه ارتفاع تضخم مؤشر أسعار المستهلكين البريطاني إلى 3ر4 بالمئة بحلول نهاية العام الحالي. وأضافت أنه من المتوقع أن يصل تضخم المستهلك إلى ذروته فوق 5 بالمئة في نيسان المقبل، بينما من المتوقع أن يرتفع عنصر الطاقة في مؤشر أسعار المستهلكين بنحو نقطة مئوية واحدة في الأشهر المقبلة.

محاضرة في متحف الأردن بعنوان معايير تصميم المتاحف

Posted: 23 Oct 2021 06:30 AM PDT

صراحة نيوز – نظم متحف الأردن، اليوم السبت، محاضرة بعنوان “معايير تصميم المتاحف” لعدد من أعضاء نقابة المهندسين الأردنيين.
وعرض مدير عام المتحف المهندس إيهاب عمارين، خلال المحاضرة، لنشأة فكرة المتاحف وتطورها وضرورة مواكبة هندسة العمارة لهذا التطور، مؤكدا أهميتها ودورها ومعاييرها التصميمية، مع الأخذ بعين الاعتبار العوامل المتعلقة بطبيعة عمل المتحف ورسالته وجمهوره المستهدف بما يضمن وضع تصاميم تلبي حاجة الجمهور وتعكس رسالة ورؤية المتحف والغاية من إنشائه وذلك تعزيزا للفائدة المرجوة منه.
وعلى هامش المحاضرة، اطلع المهندسون على مرافق المتحف وقاعاته، مع شرح تفصيلي من المهندس عمارين عن فلسفة عمارة المتحف والمنهجية التي اتبعها المعمار الراحل جعفر طوقان عندما كلف بوضع التصاميم الخاصة بمتحف الأردن.
وعبر المشاركون في المحاضرة عن إعجابهم بالمستوى المتقدم لمتحف الأردن، والطرق والأساليب الحديثة المستخدمة للمحافظة على هذا الصرح وتمكينه من تقديم إرث الأردن الحضاري بالطريقة المثلى للأردنيين وزوار المملكة على حد سواء، حيث قدموا في نهاية المحاضرة درعا تكريميا للمهندس عمارين.

التلفزيون الأردني يفوز بثلاث جوائز في المهرجان العربي للإذاعة والتلفزيون

Posted: 23 Oct 2021 06:26 AM PDT

صراحة نيوز – فازت مؤسسة الإذاعة والتلفزيون بثلاث جوائز خلال مشاركتها أمس في المهرجان العربي للإذاعة والتلفزيون بدورته 21 في تونس.
وقال مدير عام المؤسسة محمد بلقر، في بيان صحفي اليوم السبت، إن برنامج ذاكرة وطن حصل على الجائزة الثانية عن حقل البرامج الخاصة بالقضية الفلسطينية، والذي يتناول تأريخا وتوثيقا للمواقف الأردنية تجاه القضية الفلسطينية في مئة عام، ومواقف الأردن والهاشميين السياسية ونضالاتهم عبر التاريخ والأجيال المتعاقبة. كما فاز برنامج عين على القدس بالجائزة الثانية عن حقل “البرامج الحوارية” ضمن المسابقة الرئيسة.
واكد بلقر أن التلفزيون الأردني هو الوحيد الذي يفرد برنامجا أسبوعيا مخصصا لدعم صمود القدس والمقدسات، ويشرح عبر حلقاته محاولات الاحتلال الإسرائيلي لتهويد المدينة، والنيل من صمود أهلها. وشارك التلفزيون الأردني كذلك بالمسلسل الأردني الذي انتج عام 2021 “الحنين إلى الرمال”، وحاز المسلسل على جائزة “الديكور الخاص” للمهندس هيثم الخوالدة. وبين بلقر أن عراقة المؤسسة ومهنية وحرفية ابنائها قادرة دوما على اثبات ذاتها، مشيرا إلى أن إنتاجها يلقى التكريم والترحاب عبر لجان محترفة تابعة لاتحاد إذاعات الدول العربية، ما يؤكد منهجية الإنتاج البرامجي والدرامي التلفزيوني المهنية والموضوعية.
وأعرب عن تطلع المؤسسة دوما للتقدم والإنجاز خدمة لجمهورها ووفاء لرسالة المملكة الإعلامية، مشيرا إلى أن الشاشة الأردنية ستشهد في الأيام القادمة إدراج برامج نوعية جديدة. يذكر أن الحفل الختامي للمهرجان شهد مشاركة لوحات فلكلورية غنائية أردنية قدمها الفنان حمدي المناصير، وفرقة فرسان البادية الأردنية من استوديوهات التلفزيون الأردني ونقلتها المحطات العربية المشاركة في المهرجان.

16 الف إصابة عمل بالمملكة منذ بداية العام

Posted: 23 Oct 2021 06:24 AM PDT

صراحة نيوز – كشفت المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي عن انها استقبلت 16020 إصابة عمل منذ بداية العام الحالي وحتى نهاية شهر ايلول الماضي.
ووفق مديرة إدارة السلامة المهنية واصابات العمل بالمؤسسة وفاء جرادات بلغت قيمة نفقات الاصابات المذكورة نحو مليوني دينار شملت البدلات اليومية للمؤمن عليهم اثناء العجز المؤقت عن العمل، وتعويض الدفعة الواحدة، ومصاريف العناية الطبية والتي تشمل (تكاليف المعالجة الطبية والاقامة بالمنزل، ونفقات انتقال المصاب من مكان السكن الى المكان الذي يعالج فيه والعودة منه، والخدمات والتجهيزات التأهيلية).
وأوضحت جرادات في تصريح لوكالة الانباء الاردنية (بترا) انه خلال العام الحالي تم صرف نفقات معالجة فورية مباشرة من الضمان الاجتماعي الى حساب المستشفيات بقيمة 1.6 مليون دينار حتى نهاية شهر ايلول 2021.
وبينت ان معظم الاصابات كانت بقطاع الصناعات التحويلية بحدود 4200 اصابة، لما يسببه هذا القطاع من اصابات ما بين البسيطة والبالغة.
واشارت جرادات الى انه وفق الدراسات بلغ عدد اصابات العمل العام الماضي 18 الفا بقيمة انفاق وصلت الى خمسة ملايين لان بعض القطاعات اعتبرت الاصابة بفيروس كورونا اصابة عمل، في حين بلغ عدد الاصابات عام 2019 نحو 12 الف اصابة عمل.
وتعتمد المؤسسة 38 جهة طبية علاجية (مستشفيات) راعت فيها التوزيع الجغرافي بهدف تغطية مختلف محافظات المملكة، حيث أنها اعتمدت جميع مستشفيات الخدمات الطبية الملكية، كما تم اعتماد عدد من المستشفيات الخاصة بالعاصمة عمان.
وبحسب المؤسسة، في حال وقوع إصابة عمل للمؤمن عليه في المنشأة التي يعمل بها يتعين على تلك المنشأة نقل المؤمن عليه (المصاب) إلى أقرب جهة علاجية معتمدة لدى مؤسسة الضمان، كما يتوجب على ضابط ارتباط المنشأة الدخول مباشرة إلى موقع المؤسسة الإلكتروني (www.ssc.gov.jo) والذهاب الى خيار طلب معالجة فورية لحادث عمل أو الدخول إليه من الرابط (https://service1.ssc.gov.jo/inj/ ) .

(بترا)

التعافي الاقتصادي يتطلب الإسراع بتنفيذ الأولويات والمشروعات التنموية

Posted: 23 Oct 2021 06:22 AM PDT

صراحة نيوز – أكد اقتصاديون أهمية الإسراع بتنفيذ الأولويات والبرامج والمشروعات التنموية التي أطلقتها الحكومة ضمن برنامج عمل أولوياتها، لتنعكس مباشرة على مستوى معيشة المواطنين، وتحقيق النمو الاقتصادي المتوازن.
وقالوا لوكالة الأنباء الأردنية (بترا)، إن المسؤوليات التي تقع على عاتق الحكومة كبيرة ومتنوعة، وتتطلب عملاً وجهداً مضاعفا، مؤكدين ضرورة تنفيذها على أرض الواقع للوصول لمرحلة التعافي الاقتصادي، مع ضرورة تعزيز المساءلة والشفافية والانفتاح والتواصل مع المواطنين والقطاع الخاص.
وطالبوا بتفعيل الشراكة الحقيقية مع القطاع الخاص لتجاوز الصعوبات والتحديات التي تقف أمام نموه وازدهاره، واستعادة زخم الاستثمارات العربية والاجنبية، وإجراء مراجعة شاملة للإصلاحات القطاعية والهيكلية لمختلف القطاعات الاقتصادية. وأشاروا الى ان البلاد بحاجة اليوم لإطلاق العنان لقدرات القطاع الخاص، وتركيز الجهود على القطاعات القادرة على النهضة الاقتصادية المرجوة، وتعزيز آليات الرقابة والتنفيذ والمتابعة، بشكل يضمن الوصول للإصلاح الاقتصادي المنشود. ويهدف برنامج أولويّات عمل الحكومة الاقتصادي (2021 -2023)، الذي أطلق الشهر الماضي وخصص له 480 مليون دينار، إلى وضع الاقتصاد الوطني على مسار التعافي بعد التباطؤ الذي حدث جراء جائحة كورونا وانعكاساتها.
ويرتكز البرنامج على محاور رئيسية تشمل تحسين بيئة الأعمال والاستثمار وتعزيز المنافسة والتشغيل ودعم القطاعات الاقتصادية ذات الأولوية، وهي: السياحة وتكنولوجيا المعلومات والزراعة والصناعة.
وقال رئيس غرفة صناعة الاردن المهندس فتحي الجغبير إن رئيس الوزراء بشر الخصاونة اكد خلال مقابلته مع التلفزيون الاردني أن الأردن قادر على الوقوف بوجه الأزمات المتعددة بالرغم من الموارد القليلة التي يمتلكها مقارنة مع الدول المحيطة، مبينا ان استقطاب الاستثمار الأجنبي ضروري للتشغيل وزيادة حجم الاقتصاد، وتنمية القدرات التصديرية للخدمات والسلع، من خلال دعم الصناعات.
واشار الى ان الحكومة وضعت العديد من الاولويات التي تستهدف تحسين بيئة الأعمال، ودعم القطاعات ذات الأولوية ما يتطلب تعزيز مبدأ المتابعة والتقييم، وبشكل يضمن الاعلان عن مؤشرات أداء ورصد معلنة للجميع وتؤسس لمبدأ الثواب والعقاب.
واوضح المهندس الجغبير أن الاستراتيجيات السابقة، كان ينقصها المتابعة والتقييم ورصد الأداء بشكل واضح ما أضعف تحقيق أهدافها، لافتا الى ان نجاح برنامج عمل الحكومة الاقتصادي يحتاج لترجمته على أرض الواقع بشكل عاجل ومتواز مع اطلاق قدرات القطاعات الانتاجية ولاسيما القطاع الصناعي، والذي يشكل رافعة للاقتصاد الوطني ومحرك التشغيل الرئيس.
ولفت الى ما أثبتته الصناعة الاردنية من قدرات انتاجية ضخمة خلال جائحة كورونا يمكن البناء عليها، وتعويض ما ينقصنا من موارد، وتؤسس نحو الانطلاق لتأسيس دولة الانتاج والاعتماد على الذات، رغم محدودية الموارد الطبيعية والأوضاع الاقتصادية والسياسية الصعبة التي تحيط بالاقتصاد الوطني.
وطالب الجغبير بان يكون على سلم أولويات المرحلة المقبلة، القدرة للتحول الفعلي نحو دولة الانتاج وبشراكة حقيقية وفاعلة بين القطاعين العام والخاص، وتطبيق خطة الاولويات جنباً الى جنب، لا سيما وأن لإطلاق قدرات القطاع الانتاجي تبعات ايجابية على الاقتصاد الوطني، مشيرا الى ضرورة ان تعمل الحكومة على اعادة النظر بقضية التعاطي مع ملف دعم وترويج الصادرات لضمان استغلال الفرص المتاحة للصادرات وبشكل ينعكس على تنوعها الجغرافي والسلعي وتعزيز تواجد المنتجات الأردنية بالأسواق العالمية. ودعا لبلورة مشروعات الشراكة بأسرع وقت ممكن، لتكون نواة نجاح المشروعات المشتركة بين القطاعين وتؤسس لمشروعات مقبلة تضمن تحقيق التنمية المستدامة، وتضع القطاع الخاص في محور وجوهر تنفيذ مشروعات البنى التحتية وتطوير الخدمات الحكومية.
واكد المهندس الجغبير ان البلاد بحاجة اليوم لإطلاق العنان لقدرات القطاع الخاص، وتحديد الاولويات بالشكل المطلوب، وتركيز الجهود نحو القطاعات القادرة على النهضة الاقتصادية المرجوة، وتعزيز آليات الرقابة والتنفيذ والمتابعة، بشكل يضمن الوصول الى الإصلاح الاقتصادي المنشود.
بدوره، دعا نائب رئيس الوزراء الأسبق للشؤون الاقتصادية الدكتور جواد العناني، إلى البحث بالأسباب التي تعيق الاستثمار، وحلحلة كل العراقيل أمام جذب الاستثمارات، مؤكدا أن تمكين القطاع الخاص يتطلب تحويله لشريك كامل للقطاع العام، بالمشروعات وصناعة القرار، وجذبه لزيادة استثماراته الداخلية.
وأكد ان العلاقات الأردنية العربية، تعزز تنفيذ مشروعات كبيرة مثل سكك الحديد والربط الكهربائي وغيرها، بما يفتح مجالات عمل كبرى بالمملكة.
وبين أن زيادة الفرص الاستثمارية بالقطاع الخاص، سيخفض نسب البطالة، ولاسيما بين الخريجين الجدد، مع تنظيم سوق العمل من حيث العرض والطلب، لافتاً إلى ضرورة إعادة النظر بتوجيه التعليم الجامعي نحو حاجات ومتطلبات السوق وبما يتواءم مع المستقبل وأولويات الدولة الاقتصادية.
وأشار الدكتور العناني إلى أن التوجه نحو تكنولوجيا المعلومات مع رفع مستويات الوظائف في القطاعات التي تشغلها عمالة غير أردنية، من خلال تغيير أنماط هذه الوظائف بتحديثها تقنياً، يشجع الأردنيين للعمل فيها.

(بترا)

وفاة ثلاثة أشخاص اثر حريق مطعم في العاصمة

Posted: 23 Oct 2021 06:13 AM PDT

صراحة نيوز – توفي ثلاثة أشخاص إثر حريق شب اليوم السبت داخل أحد المطاعم قرب الجامعة الأردنية في العاصمة عمان.
وقال الناطق الإعلامي باسم مديرية الأمن العام إن فرق الإطفاء والإسعاف في مديرية الدفاع المدني، تعاملت اليوم مع حريق شب داخل أحد المطاعم بالقرب من الجامعة الأردنية، ونتج عنه وفاة ثلاثة أشخاص.
واضاف أن فرق الإسعاف أخلت الوفيات إلى مستشفى الجامعة الأردنية، وفتح تحقيق لمعرفة أسباب الحريق.

المجالي يشكر السعودية

Posted: 23 Oct 2021 05:58 AM PDT

عطفا على تصريح السفير السعودي في الاردن نايف السديري حول عدد الجالية الاردنية العاملة في السعودية، والتي تعد اكبر جالية اردنية في الخارج،  شكر نقيب اصحاب شركات التوظيف الاردنية اطراد المجالي  حكومة المملكة العربية السعودية بقيادة خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الامين سمو الامير محمد بن سلمان على  توجيه القطاعات السعودية بدوام الاهتمام بالكفاءة الاردنية المدربة للعمل في الاراضي السعودية جنبا الى جنب مع الكفاءات  السعودية الرائدة والتي اصبح يشار اليها  بالبنان في لابداع والريادة. ، مؤكدا ان عدد العاملين والمستثمرين في السعودية من الاردنيين بحمدالله في زيادة مضطردة وخاصة في التخصصات الطبية  والهندسية والتكنولوجية والنادرة. 

وبين المجالي أن ذلك مرده العلاقة المتينة التي تربط كلا البلدين المتجذرة والتاريخية المبنية على  التآخي والمحبة ووحدة المصير التي تؤمن  بها قيادتي البلدين الشقيين ممثلة بجلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين وخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز ال سعود حفظهما الله. 

واضاف ان الهيئات الدبلوماسية السعودية المعتمدة في الاردن تقدم  بكل اقتدار كافة التسهيلات للمتعاقدين والمستثمرين  الاردنيين للعمل في السعودية فضلا ان هيئات الاعمال السعودية ما زالت تعترف بحرفية وتميز الكفاءة الاردنية في جميع المجالات. 

 

هيئة إدارية جديدة لديوان الرواشدة

Posted: 23 Oct 2021 04:08 AM PDT

صراحة نيوز – اجتمعت الهيئة العامة لديوان الرواشدة في مقر الديوان واقرت التقريرين الادراري والمالي لعامي ٢٠١٩ و 2020 و باجماع الحضور.
وتلا الاجتماع فتح الباب للترشح لعضوية الهيئه الاداريه.
وتم تزكية الذوات :
زياد حسن فليح الرواشدة
شريف توفيق حمد الرواشدة
رمضان اسماعيل محمد الرواشدة
مازن منصور محمد الرواشدة
وميض حسين مجلى الرواشدة
محمد علي ارشيد الرواشدة
خالد ناصر عبد الوهاب الرواشدة
عيد عواد بخيت الرواشدة
خالد عيسى احمد الرواشدة
طاهر محمد عطية الرواشدة
حسين أحمد فريج الرواشدة
ياسين علي مرشد الرواشدة
حاتم فلاح عبدربه الرواشدة
ومنتصر ياسين عقلة الرواشدة ووجدي عقلة علي الرواشدة أعضاء احتياط.
وتلا الاجتماع اجتماع الهيئه الاداريه لتوزيع المناصب حيث تم اختيار :
السيد زياد حسن الرواشدة رئيسا.
شريف توفيق الرواشدة نائب الرئيس.
حاتم فلاح الرواشدة امينا للصندوق.
رمضان اسماعيل الرواشدة امينا للسر.

اختتام المسابقة الوطنية لريادة الأعمال لليافعين 2021

Posted: 23 Oct 2021 01:39 AM PDT

صراحة نيوز – شاركت أورنج الأردن في حفل اختتام المسابقة الوطنية لريادة الأعمال لليافعين 2021 بصفتها راعي الاتصالات الحصري وشريك النجاح في المسابقة التي تعقدها شركة Entro Gate سنوياً ضمن برنامج ريادي الأعمال الصغير، بهدف تعزيز مهارات الريادة والابتكار لدى طلبة المدارس ضمن الفئة العمرية (12-17 عاماً) وتزويدهم بالأدوات اللازمة لإيجاد أفكار ريادية وتحويلها إلى مشاريع مجدية.
 
وعقدت المسابقة لهذا العام 2021، بالشراكة مع وزارة التربية والتعليم/ إدارة التعليم المهني والإنتاج، ووزارة الاقتصاد الرقمي والريادة، ومؤسسة ولي العهد/ مصنع الأفكار، ملتقى طلال أبو غزالة المعرفي، مبادرة الأمل العامر، بالإضافة إلى منظمة أوكسفام، والاتحاد الأوروبي، وبرعاية أورنج الأردن.
 
وأشادت نائب المدير التنفيذي للعلاقات العامة والمسؤولية الاجتماعية والاتصال المؤسسي، المهندسة رنا الدبابنة بمستوى الأفكار الريادية المقدمة من قبل المشاركين في البرنامج، مشيرةً إلى تبنّي أورنج الأردن المبادرات التي تُعنى بدعم مفهوم الريادة في المملكة، إذ تعد إحدى ركائز مسؤوليتها الإجتماعية التي تعمل على تهيئة الشباب وتمكينهم بالمهارات والفرص اللازمة من خلال برامجها المستدامة والمسابقات وفرص المشاركة في المؤتمرات والتشبيك وشراكاتها الفاعلة مع مختلف مؤسسات المجتمع.  
 
وانضم مدير المشاريع الريادية في أورنج الأردن، المهندس ربيع جمالية، للجنة الحكم التي شاركت في تقييم 25 فريقاً من مختلف محافظات المملكة في المرحلة النهائية، وتم الإعلان عن أسماء الفرق الفائزة وتكريم المراكز الأولى بجوائز نقدية تقدر بألفي دينار من أورنج الأردن ليتمكنوا من تطوير مشاريعهم، بالإضافة إلى أجهزة محمولة وأجهزة لوحية مقدمة من ملتقى طلال أبو غزالة ومبادرة الأمل العامر، وذلك في حفل أقيم تحت رعاية وزير الاقتصاد الرقمي والريادة، أحمد الهناندة، وبحضور الشركاء.
 
 

وفيات الاردن 23 تشرين أول 2021

Posted: 23 Oct 2021 01:23 AM PDT

صراحة نيوز – وفيات الاردن اليوم السبت  23 تشرين أول 2021 

صالح علي الطيب

عبدالله محمد العليمي

عواطف طه نمر

منصور يعقوب الربضي

حسني نايف الخزاعي الفريحات

تامر أنور علي الرفاعي

شعبان خالد ابو حليمة

بلال محمود يلداني

هشام جودت ابو خاص

حسين قاسم عرعراوي

جهاد منصور المنصور

فيصل ناجي العناقرة

علي عبدالمجيد المريان

ابراهيم خصيب الخوالدة

عمر خلدون ابوصهيون البشتاوي

فاروق محمد بسيم الخمّاش

ماجدة عويمر الصرايرة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال