صراحة نيوز

السبت، 16 أكتوبر 2021

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز | اخبار – الاردن

البطاينة .. اعطونا المستقبل

Posted: 16 Oct 2021 07:14 AM PDT

صراحة نيوز – بقلم زياد البطاينة 

«أعطونا المستقبل. لقد شبعنا من ماضيكم.
أعيدوا إلينا وطننا، لنعيش فيه، وننمو ونحب.

اتسائل كغيري من ابناء هذا الوطن .كم من فاسد يجلس الآن على كرسيه الدوار وكرشه متدل امامه وخيط الجرس بيده يشخط ويخبط وكم متسلق ومتملق في موقع المسؤوليه ينمو كل يوم للاعلى وكم من مستغل لظرف وزمن يتنعم الآن بخيرهذا البلد……وكم وكم وبالمقابل كم مظلوم واجه الظلم ونام منكبا على وجهه و كم انسان نام جائعا عريانا بردانا ..وكم من انسان نام وهو يفكر من اين .واين ………
واليوم اسالكم جميعا من سيتصالح مع المظلومين مع أبناء الوطن المحرومين والذين كانوا بالامس سادة اعزاء واليوم يحلمون وكانهم اناس لاامال لااحلام لارغبات لامستقبل الا البحث عن لقمة الخبز ؟؟ وقد نسوا قضايا الامه واغمضوا عيونهم وصمتوا عما يرون حولهم .
يا من تاتون الينا اليوم تنادون بالديمقراطية الذليله شعاراتكم تهتف بالوطنية وبالعدالة والنزاهة والمساواه وبالخفاء تبيعون فينا نحن المساكين و تساومون تستسلمون ….وكاني اسمع الفقراء والغلابى والجياع والمقهورين والعاطلين عن العمل والمرضى اسمع صراخهم يهتفون…… كفى نفاق كفى اليوم نكون أو لا نكون.

نعم
ليعقدوا صفقاتهم ليبيعوا ليشتروا ليتاجرو بنا.. ليحرروا الأوراق فأنهم جميعا شربوا من كاس الشيطان وتعاهدوا على ظلمنا وتجويعنا وتشريدنا فلا نستغرب تصالحهم وتوحدهم لغرض إذلالنا شعاراتهم التي طرحوها و يطرحونها اليوم هي ذاتها كاذبة خادعة و الحال من سئ لاسوا و الفساد والجوع والقهر والمرض والعطش سرطان يستشري وشعارات تتشكل وتتنوع وممثلون يحسنون تجسيد ادوارهم على خشبة مسرح الحياه وامام اناس لايعرفون التمثيل .لانهم يعيشون الواقع وتربوا عليه لامثل هؤلاء القادمون من بعيد ونبرات صوتهم عاليه تتجاوز مساحات القرية يتحدثون عن المظلومية وعن المحرومية لكي يتسلقوا ويصلوا الى مواقع ليس لخدمة بلد ينزف وأنما للوصول لموقع الرفاه ومواطن السرقة لمقدرات البلد والاستهتار بحقوق الناس

نعم
ان من اهم مساوئ المرحلة هو ضبابية الأعلام ومكر الإدارات المتحكمة فيه فان غالبية الأعلام غير نزيه ومسيس لمصالح حزبية ولا يقوى على مواجهه الحقائق على الأرض حتى الآن… همه جمع المال وحتى ولو على حساب انين وشكوى والام وجراح الشعب

و الخلل ما هو الا خلل فكري في بنية متسلقي السلطة الذين يمكرون ويخادعون ويلفقون ويهتفون ولا يقصدون خدمة مجتمع بقدر ما يهدفون لخدمة أنفسهم ومصالحهم الضيقة على حساب الإنسان والوطن…. ظلم …سرقة… فساد… ودكتاتورية في الراي والقرار في حضن لقيط اسمه الديمقراطية ….كلمات جوفاء يجترها البعض ونرددها نحن بعفوية كالبغاوات…..لنستنهض الروح الاردنية العظيمة العمل العمل من اجل الخلاص من اجل اردن العزة والكرامة لنعمل ولا نقف مكتوفي الأيدي

ايها المثقفون المتعبون والمثقلون باحمال الام وهموم ومشاكل وقضايا الامة
نعم انا منكم يارجال الاعلام ياايها المثقفون والمتعلمين يااصحاب الضمائر الحيه اخاطب فيكم الضمير والانسان
لا تقفوا عند حدود الكلمات… فسروا الآيات… أنيروا الظلمات الشعب بحاجة لمن يوضح الكلمات.. ويسقط معانيها بحقائق الأفعال فاوضاعنا لانحسد عليها وقد اصبحنا نواجه الحال والواقع ونعاني من وجع مزمن ولكنا كالعادة نكابر بالمحسوس.

اراهم اسمعهم بين الحين والحين يتلفظون بكلمات وطنية خادعة جبانة لا تغني من جوع شعاراتهم هي لمناغمة عاطفة الإنسان البسيط الطيب واستغلاله لدعايات انتخابية او كسب شعبية رخيصة ما هي ألا خداع وغش وزيف كلمات ليست الا .. والسوء الأكبر يتحمله مثقفو المرحلة لان الشعب يئن ويرفض رموز البؤس والذل السابقة ويرفض الفساد الحالي…. الشعب بحاجة الى مثقفين ليبرزوا السوء المخفي ليستقرؤا الحقائق ليفسروا بأبسط التعابير حالتنا ومايجب ان نكون عليــه لنعلن الحقائق… لنحارب الفساد.

نعم… القهر بدا يتسلل من الباب الخلفي يحمله بعض من نسوا الواجب والامانه التي حملوها ولم يكونو قدرها. خانوها والتفتوا لمصالحهم وباعو انفسم وقد اشترواضمائر خربه لتكون سلما للمجد .. ومن يشتري من السهل ان يبيع واعتمدوا على منهاج الفساد والمحسوبية والشللية والشخصنه ولبسوا ثوب الانسانية شربوا من كاس الشيطان. فاخرجوا مصالحه وجسدوها خطابات هتافات شعارات مؤتمرات محاكاه بين صدق الوعود ووهم العدالة تحت مظلة الفساد والمحاصصة…

الأعلام… لازال أسير الظلام وأفكار الانكسار والتقهقر والخوف من الجهل لذا أذا أردنا أن نبحث عن حقائق جريئة فأننا يجب أن ندخل للبحث عن الأشباح الصادقة التي تنقل الحقائق التي لا يمكن أن تظهر ألنت ألا عبر مداخل محرمه على الكثير الا من رحم ربي …

وللأسف ظهر خلال السنوات الستة السابقة مجاميع من الكتاب الطارئون الذين لم يكونوا يحلموا بان يكتبوا بجريدة حتى او بدفاترهم وتلونوا ونافقوا وخضعوا وتعلموا السكوت أمام أجرام الجهل المسلح والغباء السياسي …. وترسخ مفهوم أخر لديهم بعد نشوء المافيات السياسية وهي… المجاملة والمنافقة حتى بالكلمة وذلك لغرض الحصول على مكاسب شخصية وانية على حساب الحقيقه والواقع……
لنثقف لعدالة اجتماعية لنعمل على أنصاف المظلومين ومحاسبة أرباب فساد الماضي والحاضر…. لنطلق دعوتان الاولى اسقاط الفساد والمفسدين اين كانو
والثانية الدعوه لثقافة العدالة الاجتماعية والنظام والقانون.ولنعمل من اجل ذلك
تعج ساحتنا الاردنية اليوم بمن ركبوا موجة التسلط والتجبر الذين لا يحترمون أجيال ولا يحترمون فكر إنسان حتى حذفوا تعريف معنى العدالة من مفردات الحكم…. لا عدالة لا عدالة لا عدالة …. أنهم لا يحترمون قيم وحضارة مجتمع نسوا أنهم ناضلوا بالماضي من اجل المحرومين من اجل الضعفاء المحرومين… أنهم يسحقون العدالة….صافحوا الشيطان بأسماء عديدة تارة المجاملة تارة المصالحة …. ومازال المواطن يسال …. أين الشفافية ؟!!.. أين محاسبه للفساد وماذا سنختار لمواجهه هذا الحال وكيف نختار لحال لانحسد عليهوكيف نحاسب رجلا يتقاضى بالشهر سبعه وثلاثون الف دينار وبالمقابل خمسون الف ينتظرون على باب ديوان الخدمه
مااحوجنا اليوم الى جرس يقرع بصوت كبير ينبه الجميع الى خطورة الوضع مااحوجنا الى صحوة شامله
الى عملية اصلاح اداري اقتصادي حقيقية بغية الانتقال من الشعارات إلى التطبيق بحيث يصبح واقعاً يضع الرجل المناسب في المكان المناسب, بعيداً عن حالات الولاء والمحسوبية والمظلات الواقية وتسديد الفواتير ….
لأن المرحلة التي نعيش تحتاج لقرارات جريئة تخلص بعض مؤسساتنا الاقتصاديةخاصه من الأدعياء وحاملي الشعارات التي لا تمت لشخصياتهم بصلة .وتا1ين يوهموننا انهم اهل العريف وسرعان مايمسح الزمن صباغ وجوههم وتظهر على حيقتها طبول جوفاء فارغه الا ما حفظوه من جمل لاتتوافق مع الحال ولا الامكانات ولا الظروف ..بل هي طريق سهل للكرسي ولو ليوم

بالصور ..   جامعة عمان الاهلية تقيم يوماً طبياً مجانياً في مخيم البقعة

Posted: 16 Oct 2021 07:09 AM PDT

صراحة نيوز – أقامت جامعة عمان الأهلية بالتعاون مع جمعية رعاية اليتيم الخيرية – حوض البقعة يوم الثلاثاء الماضي يوما طبيا مجانيا لأطفال الجمعية " برنامج سواعد ” الطوعي في مدارس السواعد التابعة للجمعية و باشتراك الاقسام التالية من كلية العلوم الطبية المساندة في جامعة عمان الاهلية :

اولا :قسم و مركز السمع والنطق.

ثانيا : قسم علم البصريات باشراف الدكتور يزن قموه

ثالثا : قسم علم التجميل

وبحضور كادر طبي متخصص وعدد من الطلبة المتدربين في الجامعة و بالتعاون مع شركة سيباميد للمستحضرات الطبية و التجميلية التي قامت بتوزيع منتجاتها مجانا على الأطفال والزهرات الأيتام، إضافة إلى أن كادر الجامعة قد وزع الحقائب المدرسية على الاطفال الأيتام أيضا  .

وسيقوم الفريق الطبي بمتابعة كل الحالات التي فحصت َوتحتاج الى متابعة وإجراءات طبية إضافية .

وقد شكر الأهالي  أسرة الجامعة والدكتورة مها أبو حجلة – رئيسة قسم علم التجميل على حسن الإعداد والتنسيق والتخطيط .

كما شكروا رئيس الجمعية السيد نافذ الساريسي والدكتور حسين ابو الرز و مديرة المدرسة الدكتورة كفى بركات وكادرها التعليمي على حسن الاستقبال والتنظيم .

البرلمان العربي: ندعم الوصاية الهاشمية على مقدسات القدس

Posted: 16 Oct 2021 05:59 AM PDT

صراحة نيوز – أكد البرلمان العربي، دعمه للجهود الكبيرة التي يقوم بها جلالة الملك عبدالله الثاني في حماية المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس الشريف، بصفته صاحب الوصاية الهاشمية عليها.
وأوضح رئيس البرلمان العربي عادل العسومي، بكلمته في افتتاح الجلسة الأولى لدور الانعقاد الثاني من الفصل التشريعي الثالث، أن البرلمان يواصل التحرك الدولي في دعم القضية الفلسطينية، باعتبارها القضية المركزية والأولى للشعب العربي، بمخاطبة الأمين العام للأمم المتحدة، ومفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان، ورئيس الاتحاد البرلماني الدولي، ورؤساء البرلمانات الإقليمية، ومدير عام اليونسكو، بشأن الجرائم والانتهاكات الممنهجة للقوة القائمة بالاحتلال في المسجد الأقصى المبارك والحرم الإبراهيمي الشريف.
وأضاف أن البرلمان العربي سيظل شريكاً فاعلاً في خدمة المصالح العليا للأمة العربية، وجناحاً مُكملاً للدبلوماسية الرسمية العربية في الدفاع عن القضايا العربية كافة.
وأعلن العسومي، خلال افتتاح الجلسة بحضور رئيس مجلس الشورى اليمني الدكتور أحمد عبيد بن دغر، عن تدشين المركز العربي لمكافحة الإرهاب والفكر المتطرف، كأداة مؤسسية لتقديم الدعم الفني للبرلمانيين في هذا المجال الحيوي، وهو يعد الأول من نوعه على المستوى العربي، متطلعاً إلى أن يصبح مركزاً إقليميا ودولياً لدعم الجهود البرلمانية في مجال مكافحة الإرهاب والفكر المتطرف.

وزارة الطاقة تدعو الى ترشيد استهلاك الطاقة وتجنب هدرها

Posted: 16 Oct 2021 05:56 AM PDT

صراحة نيوز – أكد دليل حفظ وترشيد استهلاك الطاقة الصادر عن وزارة الطاقة والثروة المعدنية اهمية ترشيد استهلاك الطاقة وتجنب هدرها في مختلف مجالات استهلاكها، لاسيما خلال الفترات التي ترتفع فيها الاحمال الكهربائية في فصل الشتاء.
وبحسب الدليل المنشور على موقع الوزارة الالكتروني، فان الاستخدام الامثل للطاقة يمكننا من الحصول على كفاءة عالية بأقل طاقة ممكنة، واستخدام الاجهزة والمعدات بأعلى كفاءة. وبخصوص ارشادات فصل الشتاء، قال الدليل إن أنظمة التدفئة بالطرق التقليدية (حطب، كاز، غاز، سولار) تعد من الانظمة ذات التكلفة القليلة باستهلاك الطاقة مقارنة بالأنظمة الاخرى.
ومن أهم الاجراءات المتبعة في ترشيد استلاك الطاقة في الانظمة التقليدية، اشارت الدراسات والتجارب إلى أن درجة الحرارة المريحة للإنسان في فصل الشتاء هي بحدود (20 – 21) درجة مئوية أثناء النهار وأن زيادتها بمقدار درجة مئوية واحدة يؤدي إلى زيادة في استهلاك الوقود بنسبة لا تقل عن 5 بالمئة.
ودعا الدليل الى عمل صيانة جيدة ودورية لنظام التدفئة للتقليل من كمية السولار المستهلك بنسبة تصل إلى 5 بالمئة تقريبا، وكذلك صيانة البويلر (الحارقة والمدخنة) مرة واحدة في السنة على الاقل، وأن تكون الشعلة مائلة إلى الزرقة حتى تتم عملية الاحتراق بشكل تام.
كما دعا الدليل الى معالجة أي تسرب للمياه الساخنة من المواسير أو المضخة دون تأخير، فتسرب المياه الساخنة يؤدي إلى زيادة في استهلاك الطاقة الحرارية، وعزل أنابيب التدفئة لتقليل كمية الحرارة المفقودة منها، والاستفادة قدر الامكان من أشعة الشمس عند توفرها إلى أقصى حد ممكن، بفتح أباجورات وستائر الشبابيك في الواجهات الجنوبية والجنوبية الشرقية.
وركز على استخدام أجهزة التحكم المناسبة للتحكم بعمل نظام التدفئة، وفصل أنظمة التدفئة واستخدامها حسب الاماكن المراد تدفئتها.
وتضمن الدليل ارشادات بخصوص السخانات الكهربائية، نظرا لانتشار استخدامها بالمساكن والمرافق العامة حيث تستخدم لتسخين المياه في فصل الشتاء وهي تتكون أساسا من ملف حراري موصل بالكهرباء يعمل على تسخين المياه داخل الخزان مع وجود منظم حرارة (ثيرموستات) وظيفته فصل الكهرباء عن الملف عند تحقيق درجة التسخين المطلوبة، ويعتبر هذا الجهاز من الاجهزة الكهربائية ذات الاستهلاك الكبير للطاقة حيث يتراوح استهلاكه للطاقة من 1 إلى 3 كيلوواط في الساعة.
وبحسب الدليل فان استخدام هذه السخانات في الغالب لا يعطى الاهتمام الكافي على اعتبار أن الشعور بالحاجة الفعلية له تكون في أوقات معينة بجانب عدم التعامل مع الجهاز بصورة مستمرة، الا أن هذه النظرة بجانب ما فيها من مخاطر السلامة فهي أيضا تؤدي إلى زيادة معدل الاستهلاك الكهربائي بدون حاجة فعلية، لذا ينصح بالاهتمام بالاستخدام الامثل لهذه السخانات حتى نقلل من استهلاكها.
واكد ضرورة وضع المنظم عند درجة حرارة 60 مئوية أو أقل من الدرجة القصوى لتفادي الانفجار بسبب غليان الماء، والتأكد من سلامة عمل منظم الحرارة، إذ إن تعطله يؤدي إلى استمرار عمل السخان واستهلاك طاقة أكثر بجانب خطورة احتمال انفجار السخان.
ودعا الى التأكد من عدم وجود تسرب في توصيلات المياه الساخنة، إذ أن التسرب يتسبب كذلك باستمرار عمل السخان وربما دون توقف، وعمل نظافة دورية لخزان مياه السخان لإزالة التراكمات الداخلية مع التأكد من سلامة وصلاحية العازل الحراري الداخلي لضمان الكفاءة العالية للسخان، وبالتالي استهلاك كهرباء أقل.
وركز الدليل على استخدام الدش بدلا من ملء حوض الاستحمام، وصيانة الانابيب والمحابس لمنع تسرب المياه الساخنة، وعزل أنابيب المياه الساخنة بمواد عازلة لمنع تسرب الحرارة سواء كانت مدفونة في الحائط أو خارجية.
وتشير احصائيات شركة الكهرباء الوطنية ووزارة الطاقة والثروة المعدنية الى أن استهلاك الطاقة الكهربائية في القطاع المنزلي يصل إلى أكثر من 40 بالمئة من مجمل الطاقة الكهربائية المنتجة في الاردن.

تحت الرعاية الملكية … رئاسة الوزراء تحتفل بمئوية الدولة غدا

Posted: 16 Oct 2021 05:55 AM PDT

صراحة نيوز – تحت الرعاية الملكية السامية يقام في رئاسة الوزراء غدا الاحد، احتفال بمئوية الدولة.
ويتضمن الاحتفال كلمة لرئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة وبرنامجا يبرز مسيرة الانجاز الشاملة خلال مئة عام من عمر الدولة تحت ظل القيادة الهاشمية.

وزير الصحة يطمئن على الوضع الصحي لأطفال مشتبه بتسممهم في جرش

Posted: 16 Oct 2021 05:54 AM PDT

صراحة نيوز – زار وزير الصحة الدكتور فراس الهواري مستشفى جرش الحكومي، صباح اليوم السبت، واطمأن على الوضع الصحي لتسعة اطفال تم ادخالهم فجر السبت للمستشفى لوجود أعراض اشتباه بتسمم.
والتقى الهواري خلال الزيارة مدير المستشفى ومدير صحة البيئة والأطباء المشرفين على الحالات المشتبه بتعرضها للتسمم، موعزا بتقديم خدمات الرعاية الصحية الكاملة لهم.
وأشار إلى احتمالية أن تكون جرثومة الشيغلا هي المسؤولة عن حالات الادخال الجديدة للمستشفى، حيث أنّ الحالات الجديدة جاءت بعد انقطاع ثلاثة أيام من الادخالات السابقة، ومن المحتمل أن تكون ناتجة عن الانتقال من شخص الى آخر داخل الأسرة الواحدة التي كان قد أُصيب منها في السابق فرد واحد على الأقل أو بين الأشخاص الذين يسكنون ضمن المجمع السكني الواحد.
وأضاف الوزير ان فرق وزارة الصحة انتشرت منذ فجر اليوم لأخذ المزيد من العينات لتوضيح ما إذا كان هذا الانتشار الثانوي ناتجاً عن انتقال الجرثومة ما بين المصابين.
وأوضح أن جرثومة الشيغلا تُعد من الجراثيم الشديدة العدوى، وفئة الأطفال وكبار السن الأكثر احتمالية للإصابة بهذه الجرثومة، التي يتم الشفاء منها في الغالب بعد مرور ثلاثة ايام من الاصابة، ولا تحتاج عادةً للعلاج بالمضادات الحيوية الاّ في الحالات الشديدة والتي تستدعي الصورة السريرية ذلك.
ولفت إلى أن هذه الجرثومة عادةً ما تنشط في فصل الخريف، وتنتقل للإنسان عن طريق الماء والغذاء حال وجودها فيهما، كما تنتقل من جسم لآخر عن طريق التلامس، وتُعد اجراءات السلامة وغسيل الأيدي والخضار والفواكه من أهم ركائز السيطرة على انتشار هذه العدوى بعد حدوث التسمم الأولي.
من جهته، أوضح مدير مستشفى جرش الحكومي الدكتور صادق العتوم أنّ 11 حالة اشتباه تسمم راجعت مستشفى جرش الحكومي يوم الجمعة وفجر السبت، ادخل منها 9 حالات للمستشفى، واصفا حالتهم العامة بالمستقرة.
وأوضح أن الحالات منذ بداية اشتباه التسمم من يوم الاثنين وحتى الاربعاء الماضي بلغت 58 حالة غادرت جميعها المستشفى.
بدوره، بين مدير صحة البيئة الدكتور أيمن مقابلة ان الوزارة اتخذت جميع الاجراءات اللازمة من تقص وبائي وفحص لمصادر محتملة للعدوى واخذ عينات من جميع مصادر المياه في المنطقة، مبينا ان النتائج الاولية لعينات المياه جيدة وهناك حاجة لمتابعة النتائج للميكروبات والفطريات، كما سيتم الاستمرار بأخذ عينات جديدة لحين تحديد مصدر العدوى.

الزميل فلاح القيسي يكتب ” أيها الصحفيون …”

Posted: 16 Oct 2021 03:21 AM PDT

صراحة نيوز – عبر الزميل فلاح القيسي عن غضبه بسبب عدم اكتمال النصاب القانوني لاجتماع الهيئة العامة لنقابة الصحفيين يوم أمس بادارج كتبه على صفحة الفيسبوك خاصته اليوم تاليا نصه

ما حدث يوم الجمعة ” عيب ” ايها الصحفيون 

كتب /فلاح القيسي 

بالأمس كنا على موعد مع انتخابات مجلس نقابة الصحفيين بعد طول انتظار وشوق لممارسة حق الترشح والإقتراع في انتخابات المتوقع ان تكون نموجا للفعل الديمقراطي . 

والمؤمل ان تكون القدوة للآخرين نجاح يتناسب ومكانة ودور الاعلام في متابعة وتغطية ومراقبة  كل الانتخابات الاخرى ، لكن الامر كان غير ذلك ، لا بل كان سقطة معها سقطت الصحافة والصحفيين من عين المجتمع حين لم يكتمل النصاب القانوني للمقترعين ، النصاب لم يكتمل رغم الحضور الكافي من الصحفيين والذين لم يسجلوا اسمائهم في قوائم لإفشال وتأجيل الانتخابات   لتجرى بعد اسبوع بمن حضر ، ورب من يسأل عن سبب التأجيل اقول انها لعبة انتخابيه تخدم مصلحة مرشح وتضر بآخر ، ما عذركم من زملائكم الذين تجشموا عناء السفر ممن جاءوا من محافظات بعيده ومنهم من اضطر للمبيت في الفندق  ، الم يكن ذلك عيبا بحق السلطة الرابعه ؟ الم تكن لعبة اقل ما يقال فيها انها  “عيب” فقدتم معها ثقة المقترعين واحترام المجتمع، ما هكذا تورد الابل ايها الصحفيون ال …..

منصّة زين للإبداع تستقبل روّادها الطلاب في فروعها بالجامعات

Posted: 16 Oct 2021 03:12 AM PDT

صراحة نيوز – استقبلت منصّة زين للإبداع (ZINC) روّادها من طلبة الجامعات في فروعها المتواجدة في عدد من الجامعات الحكومية، وذلك بالتزامن مع عودة التعليم الوجاهي في الجامعات، بعد الانقطاع والتحول إلى التعلّم عن بعد بسبب جائحة كورونا.

وسيتمكّن طلبة الجامعات: الهاشمية واليرموك والبلقاء التطبيقية ومؤتة، من الاستفادة من الخدمات التي تقدّمها لهم المنصّة من حيث المساحة والمكان الملائم للدراسة والابتكار والأجهزة المتوفرة في المنصّة، بالإضافة إلى المشاركة في الدورات التدريبية وورش العمل التي تحرص المنصّة على عقدها وتنظيمها للطلاب في المجالات التي تهمهم وتدعم تخصصاتهم الجامعية وتساهم في تطوير مهاراتهم وتنميتها، بالإضافة إلى مجالات التفكير الإبداعي وتعزيز مفهوم ريادة الأعمال لديهم.

وأكّدت منصّة زين للإبداع على تطبيق الإجراءات الوقائية للمحافظة على الصحة والسلامة العامة، والمتمثلة بارتداء الكمامات، والمحافظة على مسافة الأمان والتباعد الجسدي بين رواد المنصة.

اتفاقية بين أورنج الأردن وجامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا

Posted: 16 Oct 2021 03:08 AM PDT

صراحة نيوز – وقعت أورنج الأردن اتفاقية مؤخراً مع جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا، لتتيح الشركة لطلبة الجامعة فرصة للاستفادة من برامج مدرسة البرمجة، إحدى المبادرات التي تندرج ضمن مشروع مركز أورنج للتطوير الرقمي والابتكار، بهدف الارتقاء بمخرجات التعليم في التخصصات الرقمية بشكل خاص وتهيئة الشباب والشابات لسوق العمل وفرص الريادة عبر تزويدهم بأهم المهارات والتدريب العملي.

 

وتواصل أورنج الأردن تعاونها مع الجامعة في عدة مجالات هامّة، حيث تعتمد الجامعة الشهادات التدريبية الصادرة عن أكاديمية البرمجة من أورنج لتعزيز مجالات عمل خريجيها في قطاع تكنولوجيا المعلومات، كما تقدم أورنج منحاً لطلبة الجامعة المتفوقين على مستوى البكالوريوس والماجستير، فضلاً عن تعاونهما في حاضنة الذكاء الاصطناعي ."Orange AI Startup Incubator"

 

وبموجب الاتفاقية، التي وقعها الرئيس التنفيذي لأورنج الأردن، تيري ماريني، ورئيس الجامعة، الأستاذ الدكتور مشهور الرفاعي، سيستفيد طلبة الجامعة من برامج مدرسة البرمجة بما في ذلك التدريب العملي، ورش العمل والفعاليات المتنوّعة لمساعدة الطلبة على الاستعداد لمسيرتهم المهنية أو الريادية.

 

وأكد الرئيس التنفيذي لأورنج الأردن، تيري ماريني، على أهمية هذه الخطوة في توسيع دائرة المستفيدين من برامج الشركة الرقمية المجانية في المملكة، خاصة وأنها تزوّد طلبة الجامعة بالتعليم الرقمي عبر مدرسة البرمجة التي تجسّد أورنج من خلالها مفهوم التدريب من أجل التشغيل، لافتاً إلى الشراكة الاستراتيجية التي تجمع أورنج الأردن والجامعة لمواكبة التطورات التقنية العالمية.

 

وبدوره أشاد الرفاعي بعمق علاقات التعاون بين الجامعة وأورنج الأردن، مؤكداً على أن الجامعة وبتوجيهات من صاحبة السمو الملكي الأميرة سمية بنت الحسن، رئيس مجلس أمنائها، تسعى إلى تمتين جسور هذا التعاون مع المؤسسات الوطنية الكبرى والعمل على التفاعل معها.

 

وأثنى الرفاعي على فكرة برامج مدرسة البرمجة، شاكراً أورنج الأردن على جهودها الكبيرة المثمرة في تقديم كل وسائل الدعم والتدريب لطلبة الجامعة، والعمل على تعزيز مهاراتهم العملية التطبيقية وإعدادهم بما يتماشى مع متطلبات سوق العمل.

 

تندرج مدرسة البرمجة ضمن شراكة مجموعة أورنج العالمية والتعاون الدولي الألماني (GIZ)، الممولة من الوزارة الاتحادية الألمانية للتعاون الاقتصادي والتنمية (BMZ) لتعزيز فرص الشباب في سوق العمل ودعم ريادة الأعمال والابتكار الرقمي في 14 دولة في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا من بينها الأردن.

 

اجواء خريفية معتدلة الحرارة في أغلب المناطق

Posted: 15 Oct 2021 11:13 PM PDT

صراحة نيوز – تنخفض اليوم السبت درجات الحرارة قليلاً، وتكون الأجواء خريفية معتدلة الحرارة في أغلب مناطق المملكة، وحارة نسبياً في الأغوار والبحر الميت والعقبة، مع ظهور كميات من الغيوم على ارتفاعات متوسطة وعالية، وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط على فترات.
وبحسب تقرير إدارة الأرصاد الجوية، تكون الأجواء لطيفة الحرارة ليلًا، في أغلب مناطق المملكة، ومعتدلة في الأغوار والبحر الميت والعقبة، مع استمرار تواجد الغيوم على ارتفاعات متوسطة وعالية، وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط أحياناً. ويطرأ يوم غدٍ الأحد، انخفاض قليل آخر على الحرارة، وتكون الأجواء خريفية لطيفة في المرتفعات الجبلية، ومعتدلة في باقي مناطق المملكة، وتتكاثر تدريجيا الغيوم على ارتفاعات منخفضة في الأجزاء الغربية من المملكة، وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة إلى نشطة السرعة.
وتوالي الاثنين، درجات الحرارة انخفاضها، لتصبح أقل من معدلاتها الاعتيادية بحوالي (2-3) درجات مئوية، وتكون الأجواء لطيفة الحرارة نهارا بالمرتفعات الجبلية والسهول، ومعتدلة في باقي مناطق المملكة، بينما تكون ليلاً باردة نسبياً في أغلب مناطق المملكة، باستثناء الأغوار والعقبة فتكون معتدلة الحرارة، كما تظهر كميات من الغيوم على ارتفاعات منخفضة، ويتوقع هطول زخات خفيفة من المطر في أجزاء من شمال المملكة، وتكون الرياح شمالية معتدلة السرعة تنشط أحياناً.
وتبقى الأجواء نهار الثلاثاء، لطيفة الحرارة في المرتفعات الجبلية والسهول، ومعتدلة في باقي مناطق المملكة، بينما تكون باردة نسبياً ليلًا في أغلب المناطق باستثناء الأغوار والعقبة فتكون معتدلة الحرارة، مع ظهور كميات من الغيوم على ارتفاعات منخفضة، ويتوقع هطول زخات خفيفة من المطر في أجزاء من شمال المملكة، وتكون الرياح شمالية معتدلة السرعة تنشط على فترات قد تثير الغبار في مناطق البادية. وتتراوح درجات الحرارة العظمى والصغرى في عمان اليوم ما بين 29 – 17 درجة مئوية، وفي المرتفعات الشمالية 26 – 15، وفي مرتفعات الشراة 27 – 13، وفي مناطق البادية 32 – 19، وفي مناطق السهول 29 – 17، وفي الاغوار الشمالية 34 – 19، وفي الأغوار الجنوبية 35 – 23، وفي البحر الميت 34 – 21، وفي خليج العقبة 34 – 22 درجة مئوية. 

الأمن يُوضح : وفاة عشريني في سحاب دهسا وليس بعيار ناري

Posted: 15 Oct 2021 11:05 PM PDT

صراحة نيوز –  أوضح الناطق الإعلامي باسم مديرية الامن العام العقيد عامر سرطاوي  ان عشريني بمنطقة سحاب قد توفي منتصف الليلة الماضية بحادث دهس ادى الى نشوب مشاجرة بين أهل المتوفى وأهل السائق ما دعا الى تدخل قوة أمنية للسيطرة على الوضع .
جاء ذلك في اعقاب ورود معلومات بان سبب الوفاة اصابة العشريني بعيار ناري .
واضاف بانه تم ضبط السائق وتحويل جثة المتوفى الى الطب الشرعي وعودة الهدوء الى المنطقة .

لبنان : إلقاء القبض على 19 شخصا على خلفية أحداث بيروت

Posted: 15 Oct 2021 02:21 PM PDT

صراحة نيوز – قالت الوكالة الوطنية للإعلام الرسمية في لبنان إن السلطات ألقت القبض على 19 شخصا ثبت تورطهم في اشتباكات بيروت التي أسفرت عن سقوط سبعة ضحايا وعشرات الجرحى.

تصاعد التوتر في البلاد بسبب التحقيق في الانفجار الضخم الذي وقع العام الماضي في مرفأ بيروت وتحول الخميس إلى أسوأ أعمال عنف في الشوارع منذ أكثر من عشر سنوات، مما أسفر عن مقتل سبعة بالرصاص وأعاد للأذهان أشباح الحرب الأهلية في البلاد والتي دارت رحاها بين عامي 1975 و1990.

سكاي نيوز عربية 

إتفاقية تعاون مشترك بين هيئة الإعتماد وكيو أس

Posted: 15 Oct 2021 12:42 PM PDT

صراحة نيوز – وقع الأستاذ الدكتور ظافر الصرايرة رئيس هيئة إعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها يوم الخميس الموافق 14 أكتوبر 2021 إتفاقية تعاون مشترك مع مؤسسة الكيو أس العالمية لتصنيف الجامعات، ووقع السيد لي كامولينز مدير التقييم في كيو أس بحضور الدكتور آشوين فيرنانديز المدير الإقليمي.
حيث تهدف هذه الاتفاقية للتعاون ما بين المؤسستين في مجال توكيد البيانات والتحقق منها عند مشاركة الجامعات الأردنية في تصنيف كيو أس للجامعات العالمية وتصنيف كيو أس لجامعات المنطقة العربية.
وقد وقعت الاتفاقية في مدينة دبي على هامش قمة كيو أس لجامعات المنطقة العربية والتي أعلنت خلالها عن تصنيف الجامعات العربية للعام 2022.
يذكر أن الهيئة تعمل على بناء وتقوية العلاقة ما بين الجامعات الأردنية ومنظمات التصنيف المختلفة، حيث سيقوم الأستاذ الدكتور الصرايرة بتوقيع إتفاقية أخرى يوم الإثنين القادم مع مؤسسة التايمز لتصنيف الجامعات العالمية.
وبذلك تكون الهيئة قد قامت بدور يتناسب مع نظامها الخاص والذي يتعلق بالتصنيفات.

كيو أس تكرّم الدكتور أنس السعود مساعد رئيس عمان الأهلية للشؤون الخارجية

Posted: 15 Oct 2021 12:39 PM PDT

صراحة نيوز – كرمت منظمة كيو أس لتصنيف الجامعات العالمية الدكتور أنس راتب السعود، مساعد رئيس جامعة عمان الأهلية للشؤون الخارجية، لجهوده خلال الثلاث سنوات الماضية في العمل معهم على رفع تميز الجامعات الأردنية وقطاع التعليم العالي الأردني.
وجاء التكريم على هامش قمة كيو أس لجامعات المنطقة العربية المقامة في دبي من 13-15 أكتوبر 2021 والتي أعلن خلالها تصنيف الجامعات العربية للعام 2022.
حيث كرمت شخصيتين أردنيتين من أصل ستة شخصيات عربية تم تكريمهم وهما الأستاذ الدكتور ظافر الصرايرة رئيس هيئة إعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها بالإضافة للدكتور السعود.
وقدم درع التكريم المدير الإقليمي لمنظمة كيو أس الدكتور آشوين فيرنانديز بحضور 50 شخصية من رؤساء الجامعات العربية وممثلين ل 140 جامعة عربية ومعالي أمين عام إتحاد الجامعات العربية الأستاذ الدكتور عمر عزت سلامة وسعادة القنصل العام الأردني في دبي السيد عاصم عبابنة ومجموعة من كبار موظفي منظمة كيو أس العالمية.

الحاج توفيق : التحدي الأكبر غياب الثقة بين المواطن والحكومة

Posted: 15 Oct 2021 11:41 AM PDT

صراحة نيوز – قال رئيس غرفة تجارة عمان خليل الحاج توفيق، إن التحدي الأكبر لدى التجار، هو غياب الثقة بين المواطن والحكومة، نتيجة القرارات الأخيرة التي وصفها بغير المبررة.

وأضاف لنشرة أخبار رؤيا، الجمعة، أن اصدار أوامر الدفاع والبلاغات يتم دون التشاور مع القطاع الخاص، متسائلا عن الازدواجية في تطبيق الاجراءات الصحية وفرض الرقابة، وآخرها خلال إقامة المهرجانات والحفلات مؤخرا.

وأشار الحاج توفيق إلى إن الحكومة “تكيل مكيالين”، وهو ما أحدث شرخا في الثقة ما بين الحكومة والمواطن، إضافة إلى التناقض وعدم المساواة في تطبيق الاجراءات الصحية والرقابية.

واعتبر أن التحدي الأكبر لدة التجار، هو إعادة الثقة بين القطاع الخاص والمواطن والحكومة، مشددا على ضرورة عدم تطبيق القانون إلا على فئات محددة.

وأوضح الحاج توفيق أن هنالك خلل في إصدار وتطبيق أوامر الدفاع والبلاغات، واصفا إياها بالمضرة والمستفزة على القطاع التجاري، عازيا ذلك إلى عدم مشاورة القطاع الخاص قبل إصدار اوامر الدفاع والبلاغات.

وأكد أن لدى التجار إثباتات حول مخالفات كيدية وغير محقة للقطاع الخاص، الامر الذي اعتبره يخلق حالة من الاحتقان لدى الكثير من التجار، قائلا: “يجب أن تنتهي”.

وقال مواطنون استطلعت آراءهم رؤيا، إن هناك ازدواجية بالمعايير الحكومية في تطبيق الاجراءات الصحية، واصفين تلك الإجراءات بـ”الجباية”.

وعن البلاغ الحكومي رقم 46، قال الحاج توفيق إنه كان مفاجئا لدى أصحاب المطاعم، معتبرا أنه يخلو من الذكاء.

واقترح الحاج توفيق بأن يتم مخالفة الشخص الذي يحتجب عن أخذ لقاح كورونا، عوضا عن مخالفة أصحاب المنشآت.

وبتفاؤل نسبي، أشار رئيس غرفة تجارة عمان خليل الحاج توفيق، إلى حراك تقوم به الغرفة مع وزراء ونواب لإعادة النظر في البلاغ الحكومي رقم 46.

وردا على سؤال في حال عدم الاستجابة على مطلب غرفة تجارة عمان؟ قال: “لكل حادثة حديث”، مطالبا بتدخل العقلاء في سحب فتيل الأزمة.

قناة رؤيا 

العضايلة يترأس الوفد الأردني المشارك في أعمال الدورة (32) لمجلس الوزراء العرب

Posted: 15 Oct 2021 10:53 AM PDT

صراحة نيوز –  ترأس السفير الأردني في القاهرة ومندوب المملكة الدائم لدى جامعة الدول العربية أمجد عودة العضايلة الوفد الأردني المشارك في أعمال الدورة (32) لمجلس الوزراء العرب المسؤولين عن شؤون البيئة، والتي اختتمت أعمالها اليوم الخميس.
وأكد السفير العضايلة، في كلمة الاردن التي ألقاها بحضور الوزراء العرب ومسؤولي جامعة الدول العربية، أن الاردن وعلى الرغم من التحديات الكبيرة التي يواجهها يعتبر من الدول السبّاقة التي لها دور قيادي ورائد على المستويين الاقليمي والدولي في مجال التنمية المستدامة، وتبنّي الوسائل التي تساهم في تحقيقها.
وقال “إن المملكة الأردنية الهاشمية وهي تدخل المئوية الثانية للدولة، كانت دائماً وما زالت مَوْئِلًا للأشقاء العرب الذين اضطرت ظروفهم الإنسانية إلى اللجوء، حيث استضافت على مدار العقود السابقة الملايين من اللاجئين، وفتحت ابوابها لهم انطلاقاً من موقفها الانساني تجاههم، وقد أطلقت الحكومة في 27 آذار الماضي، خطتها لاستجابة الأردن للأزمة السورية للعام 2021، بحجم متطلبات يبلغ نحو 2.4 مليار دولار لتتمكن من التعامل ومواجهة الآثار السلبية لهذه الأزمة على مختلف القطاعات ومن ضمنها القطاع البيئي”.
وأشار إلى أن الأردن تبنى التحول التدريجي والمدروس نحو الاقتصاد الاخضر، وتشجيع تطبيق مفاهيم ومبادرات التحول نحو أنماط الانتاج والاستهلاك المستدامين، لافتاً إلى إطلاق المملكة لخطة التنفيذية للنمو الأخضر (2021-2025)، والتي تشمل قطاعات النفايات، الزراعة، النقل، المياه، السياحة، والطاقة بشقيها الطاقة المتجددة وكفاءة استخدام الطاقة.
وفي سياق الإجراءات التي اتبعتها المملكة فيما يتعلق بقطاع البيئة، فقد تم أيضاً إصدار القانون الإطاري لإدارة النفايات بهدف تنظيم عملية إدارة النفايات وتقليل إنتاجها وإعادة تدويرها ومعالجتها والتخلص الآمن والاستفادة منها وتحديد مهام الجهات المعنية بإدارة النفايات في المملكة. بالإضافة إلى تعديل نظام التصنيف، إلى جانب إعداد الأردن الخطة التنفيذية للمساهمات المحددة وطنياً للإيفاء بالتزاماته تجاه اتفاقية باريس.
وأوضح العضايلة، في الكلمة التي ألقاها بحضور الوزراء العرب المسؤولين عن شؤون البيئة وبحضور المسؤولين المعنيين من جامعة الدول العربية، أنه وفي إطار الاستعداد لمؤتمر الأطراف (26) للاتفاقية الاطارية للتغير المناخي قام الأردن بتحديث وثيقة المساهمات لرفع الطموح لتتماشى مع السياسات والالتزامات ذات الصلة باتفاقية باريس للتغير المناخي. كما أطلقت وزارة البيئة وبالتعاون مع الجهات المختلفة التقرير الثاني لتحديث الانبعاثات الثاني لسنتين والخطة الوطنية للتكيف مع آثار التغير المناخي2021، بالإضافة إلى السياسة الوطنية للتغير المناخي 2021-2050.
وفيما يخص البيئة البحرية، لفت إلى أن الأردن ومن خلال محمية العقبة البحرية التي تم ربط إنشاءها مع خطط التكيف، ومن خلال إنشاء هذه المحمية سيكون الأردن قادراً على تحقيق التزاماته المنصوص عليها في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ إضافة لاتفاقية التنوع الحيوي.
وفي إطار استعراضه للتحديات في قطاع البيئة، أكد العضايلة ضرورة تفعيل تنفيذ القرار الصادر عن الجمعية العامة للبيئة والمتعلق بحماية البيئة في المناطق المتأثرة بالنزاعات المسلحة بما فيها تلك المجاورة المستضيفة للاجئين، مشيراً إلى أن الاجتماع الذي يعقد اليوم بالتزامن مع يوم البيئة العربي لهذا العام، “يُعّد فرصة هامة لإعادة التأكيد على إيماننا بأن التحدي البيئي هو همّ عالمي مشترك يحتاج إلى الالتزام والقناعة بأهمية حماية البيئة للأجيال القادمة، وما يتطلب ذلك من المواءمة ما بين القيم الأخلاقية والسلوكية والالتزام الطوعي وما بين إنفاذ القوانين والتشريعات”.
وعقد الاجتماع على المستوى الوزاري اليوم الخميس بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية، برئاسة وزيرة البيئة المصرية الدكتورة ياسمين فؤاد، التي تسلّمت بلادها رئاسة الدورة الحالية (32) من ليبيا التي ترأست الدورة السابقة (31) ومثّلها في الاجتماع وزير البيئة الدكتور إبراهيم العربي منير.
ويأتي انعقاد أعمال الدورة الحالية بالتزامن مع يوم البيئة العربي، المخصص في الرابع عشر من تشرين الأول من كل عام وفق القرار الصادر عن الاجتماع الأول لوزراء البيئة العرب في 14 تشرين الأول عام 1987.
يشار إلى أن مديرة السياسات والتعاون الدولي في وزارة البيئة مها المعايطة شاركت على مدار الأيام الماضية في الاجتماعات الفنية، التي استضافتها جامعة الدول العربية لمناقشة جدول أعمال الدورة وعديد الملفات المتصلة بالتعاون العربي في مجال البيئة، والتي رفعت لمكتب التنفيذي الذي شارك الأردن في اجتماعاته أمس الأربعاء. وناقشت هذه الدورة من اجتماعات الوزراء العرب المسؤولين عن شؤون البيئة عدداً من الموضوعات المدرجة على جدول أعمالها من بينها التعامل العربي مع قضايا تغير المناخ والتحضيرات الخاصة بالدورة السادسة والعشرين لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ التي سوف تعقد نهاية هذا الشهر في مدينة جلاسجو بالمملكة المتحد، كما تم متابعة موضوعات البعد البيئي في أهداف التنمية المستدامة والموقف العربي في جميع الاتفاقيات البيئية الخاصة بالتصحر والتنوع البيولوجي.
وتم، في المجلس التنفيذي، مناقشة عدد من المقترحات الخاصة بمحور أعمال الدورة 33 للمجلس، ومنها دعم استضافة مصر لمؤتمر الأطراف للتغيرات المناخية COP27 العام القادم، وكذلك جائزة مجلس الوزراء العرب المسؤولين عن شؤون البيئة، واختيار عاصمة البيئة العربية،إلى جانب جهود التصدي لأثار التغيرات المناخية، وتأثير المخلفات البلاستيكية على البيئة البحرية ، و”التعافي الأخضر” بعد جائحة كورونا. 

العجارمة يكتب..رؤية قانونية أخرى لتطوير عمل الموظف العام

Posted: 15 Oct 2021 09:08 AM PDT

صراحة نيوز – كتب الدكتور نوفان العجارمة

تُعد الوظيفة العامة الشريان الحيوي لتحقيق أهداف المجتمع، والنهوض بمستواه في كافة الميادين الاقتصادية والاجتماعية والسياسية، لا فرق في ذلك بين مجتمعات متقدمة وأخرى نامية، فالموظفون يشكلون الطاقة الفعالة أو القوة المحركة للإدارة العامة في مباشرة نشاطها ، والقيام بواجباتها تحقيقاً للسياسة العامة للدولة؛ فمهما بلغت الدقة في تنظيم الإدارة العامة، أو مهما بلغ الاهتمام بتزويدها بالإمكانيات المادية اللازمة، فإن نجاحها يتوقف دون شك على مدى قدرة العاملين لديها على أداء رسالتها والنهوض بمسؤوليتها، فالموظف العام عقل الدولة المفكر و ساعدها المنفذ ، ولتحقيق ذلك لابد من إعادة النظر في مفهوم وفلسفة الوظيفة العامة في الوقت الراهن في ظل تسارع المد التكنلوجي وزيادة الطلب على مرافق الدولة طلبا لخدماتها .
ويسرني ان أقدم لمتخذي القرار في دولتنا الحبيبية جملة من الأفكار حول تطوير ملف الوظيفة العامة لدينا، وهذه الأفكار هي حصيلة ممارسات عملية، فقد تشرف بالعمل بالوظيفة العامة لأكثر من عشرين عاما (من موظف مستجد وحتى وزير)، وكذلك أبحاث اكاديمية ناجمة عن تدريسي لمادة الوظيفة العامة لطلبة كلية الحقوق في الجامعة الأردنية .
لقد كان الأردن ومنذ تأسيس الدولة اسير للمفهوم الأوربي ذات الطابع الاشتراكي للوظيفة العامة وكان بعيد كل البعد عن المفهوم الأمريكي، وهذا مفهوم حتى منتصف عقد التسعينات من القرن المنصرم، حيث بدأت الدولة في الانسحاب التدريجي من إدارة وتشغيل بعض المرافق العامة متبنيه مفهوم الخصخصة لبعض قطاعات الدولة، وهذا يحتم بالضرورة إعادة النظر في تنظيم علاقة الموظف بالدولة من خلال المزاوجة ما بين المفهومين الأمريكي و الأوربي للوظيفة العامة وكما يلي :
اولاً: الأخذ بمبدأ تأقيت الوظيفة وليس ديمومتها والراتب للوظيفة وليس للموظف:
تقوم هذه الفكرة على مجموعة من الأسس تغاير في جوهرها ومضمونها تلك التي ترتكز عليها الفلسفة المعمول بها حاليا بالخدمة المدنية ، فهي من ناحية لا تعرف مبدأ دوام واستمرار الوظائف العامة واعتبارها مهنة دائمة، بل تقوم على أساس تشغيل الموظف لمدة محددة وطبقاً لشروط عقدية معينة ( في العادة سنة واحدة) ، أي أنها تنظر إلى الوظيفة العامة على أنها عملاً عارضاً ومؤقتاً تماماً كما هو الحال في القطاع الخاص ، ولذا فإن العلاقة الوظيفية إنما هي علاقة تعاقدية في الاساس، مع ما يترتب على ذلك من آثار أهمها، انتهاج الإدارة العامة لذات المبادئ والأسس التي تتبعها المشروعات الخاصة، فلا تعرف نظاماً للترقية في كثير من الوظائف ولا تعرف نظاماً ثابتاً للأجور والرواتب، وإنما يرتبط ذلك بمدى صعوبة وتعقيد الوظيفة، كما يحق للإدارة إلغاء الوظائف التي لا ترغب فيها في أي وقت تشاء، دون التزام من جانبها بتدبير وظائف بديلة لمن ألغيت وظائفهم.
وهذه الفكرة تحقق المزايا التالية:

  1. التوصيف والتحليل الدقيق لمهام واختصاصات كل وظيفة على حده: ولذا فإنه يشترط فيمن يعين لشغل هذه الوظيفة أن يتوافر فيه التخصص الدقيق الذي يمكنه من مباشرة هذه المهام والاختصاصات.
  2. أن التعيين في الوظائف العامة لا يرتبط بمستوى معين من مستوياتها، إذ يجوز التعيين في أعلى المستويات الإدارية، كما يجوز أن يكون في أدنى هذه المستويات، المهم توافر الشروط المطلوبة لشغل الوظيفة.
  3. يرتبط الموظف طوال مدة عمله بالحكومة، بالوظيفة المعين عليها، بحيث لا تستطيع الإدارة نقله منها إلى وظيفة أخرى إلا نادرا ً.
  4. أن بقاء الموظف في العمل الحكومي مرتبط ببقاء الوظيفة المعين عليها، فإذا ألغيت فقد موقعه في الإدارة.
  5. أن للإدارة حق التخلص من الموظف متى شاءت متى توافرت الأسباب، وفي المقابل فإنه يجوز للموظف أن يعتزل الوظيفة في أي وقت وأيا كان السبب أو الدافع لذلك.
  6. أن ما يحصل عليه الموظف من مزايا مادية مرتبط بمدى أهمية وقيمة الوظيفة المعين عليها، أي بمدى صعوبتها وتعقيدها لا بمدى ما يكون قد حصل عليه من شهادات علمية أو خبرات عملية، ومعنى ذلك أن الظروف الشخصية للموظف لا أثر لها في هذا المجال، المهم الوظيفة ذاتها بما تتضمنه من مهام وأعمال.
  7. إذا أراد الموظف أن يشغل وظيفة ذات مستوى أعلى في الجهاز الإداري، فعليه أن يتقدم-شأنه شأن أي فرد آخر سواء من داخل الإدارة أو من خارجها-للمسابقات التي تعقد لهذا الغرض، فإذا نجح فإنه يعين على هذه الوظيفة تعييناً مبتدأ(جديدا)، لا أن يرقى إليها.
  8. مرونة هذا النظام، فهو لا يفرض قيوداً معينة لا على الإدارة أو على الموظف بشأن الالتزامات الوظيفية، حيث يجوز لأي منهما التخلص من تلك الالتزامات دون إبداء الأسباب المبررة لذلك.
  9. السهولة واليسر حيث لا يتطلب من الإدارة أن تضع أنظمة تفصيلية تحدد بموجبها سياسات الوظائف العامة من تعيين وترقية ورواتب وحوافز و نقل وانتداب و إعارة… إلخ.
  10. يساعد هذا المبدأ على إدخال عناصر جديدة في مجال الخدمة المدنية وذلك بصفة مستمرة مما يساعد على رفع كفاءة هذه الخدمة خاصة في المستويات الوظيفية العليا المسؤولة عن التخطيط والتوجيه والرقابة.
    ثانياً: الأخذ بمبدأ تأقيت الوظيفة وان الراتب للوظيفة وليس للموظف، يتطلب بالضرورة نظاماً تعليمياً يغلب عليه الطابع التخصصي الدقيق في كافة المجالات، وليس مجرد تخصصات تعطي ثقافة عامة في التخصصات، وذلك حتى يتم ربط مخرجات التعليم بسوق العمل

ثالثاً: الأخذ بمبدأ وصف وتصنيف الوظائف بشكل دقيق:
لابد من وصف وتحليل دقيق لاختصاصات كل وظيفة وأوجه النشاطات التي تشتغل عليها، وذلك بما يبرز خصائصها ويميزها عن غيرها من الوظائف، وعملية التحليل والتوصيف هذه تحتاج إلى الكثير من الأسس الواجبة الإتباع، وإلا أصبحت جهداً ضائعاً إلى جانب السلبيات التي تخلفها للجهاز الإداري، و يؤدي الأخذ بهذا الى النتائج التالية:

  1. تحديد أسماء الوظائف بصورة دقيقة مع توحيد المصطلحات الوظيفية وتعميمها، والحد من تباين استخدامها وبالتالي تضع حداً للاختلافات التي تنجم عن معادلة شاغلي الوظائف ذات الأسماء المتشابهة لفظاً والمتباينة طبيعة ومهاماً.
  2. تسهيل مهمة الاختيار والترشيح لملء الوظائف الشاغرة، وذلك بما تحدده من معايير وأسس دقيقة تضمن اختيار الأكفأ لشغلها.
  3. تسهم عملية التوصيف في رسم المناهج التعليمية وتحديد مفرداتها ومتطلبات التخرج من الجامعات والمعاهد العليا التي تنشأ لسد احتياجات الأجهزة الرسمية من الموظفين والمهنيين، وتوفير العناصر المتخصصة لتنفيذ الخطط وإنجاز الأعمال على كافة المستويات.
  4. يساعد التوصيف أيضاً على إنهاء المشاكل والشكاوى والتذمرات التي تثار بين الموظفين بسبب عدم تساوي رواتب وظائفهم مع غيرها من الوظائف المتقاربة والمتشابهة لها وكذلك المشاكل التي تثار بين الموظفين والإدارات من جراء تكليفهم بأعمال لا تدخل في مهام وظائفهم.
  5. إن نظام توصيف الوظائف يعتبر مرجعاً لإجراء الدراسات والبحوث الميدانية والمقارنة سواء على صعيد المؤسسة الواحدة عبر سنوات تطورها أو بين المؤسسات المماثلة، ويحدد مسارات نمو وظائفها كماً ونوعاً، إضافة إلى اعتباره مرجعاً لضبط وجمع النصوص التشريعية وتعديلها أو تحديد الصلاحيات اللازم لإشغالها .
  6. يُعد نظام توصيف الوظائف مرجعا للإدارة عند تحديد وتعريف الوظائف ومستوياتها في هياكلها التنظيمية، ووضع جداول تشكيلاتها وتحديد احتياجاتها وتحديد الفئات والدرجات وشروط إشغالها، واستخدام التقسيم العام للوظائف ومجموعاتها النوعية في عملية تخطيط وإدارة الموارد البشرية فيها، وتحديد الوظائف التي تمكنها من القيام بمهامها بكفاءة عالية وبالحد الأدنى من الكلف المالية.
  7. تقسيم الوظائف إلى مجموعات عامة تضم كل منها الوظائف المتجانسة في نشاطاتها ، وتقسيم المجموعات العامة إلى مجموعات نوعية ، كأن تتفرع الوظائف الهندسية إلى وظائف للهندسة الكهربائية، ووظائف للهندسة الميكانيكية وأخرى للهندسة الزراعية. وهكذا تضم كل مجموعة نوعية الفئات التي تتشابه في نوع العمل ولكنها تختلف في مستوى الصعوبة بالواجبات وأهمية المسؤوليات فتكون المجموعة النوعية بمثابة السلم الطبيعي للترقيات من وظيفة في فئة إلى وظيفة في فئة أعلى منها.
  8. خلق الفئات الوظيفية داخل كل مجموعة نوعية لتضم الوظائف الأكثر إنسجاماً وتقارباً في المستوى و الصعوبة والمسؤولية ومطالب التأهيل اللازمة لأدائها، على أن يراعى في خلق هذه الفئات أن لا تكون كبيرة جداً فيضيق الاختلاف بين الفئات ويتعذر التمييز بينها وألا تكون قليلة جداً فيتسع نطاق الصعوبة والمسؤولية بينها فيتعذر معاملة شاغليها ضمن فئة واحدة.
  9. وينبغي عند الانتهاء من تحديد الفئات أن يتم تحديد الاسم الملائم لكل فئة بحيث ينطبق على الوظائف الداخلة فيها، وكذلك تحديد الوصف العام لها والصفات المميزة لوظائفها وشرح للمهام والواجبات والتي تدخل فيها وبالتالي تحديد المؤهلات الواجب توافرها فيمن يشغلها. وهكذا يكون لدينا بطاقة وصف وظيفي لكل فئة وبطاقة وصف وظيفي لكل مجموعة.

رابعاً: المسار التدريبي: لأخذ بمبدأ وصف وتصنيف الوظائف يؤدي بالضرورة إلى الأخذ بمبدأ المسار التدريبي جنباً الى جنب مع المسار الوظيفي: فعملية التوصيف تساعد في إعداد برامج التدريب، ذلك أن معرفة طبيعة الوظائف ومهامها يكشف عن نوع المؤهلات والمهارات اللازم توفرها، وهذا يسهل بناء مسار تدريبي يوازي المسار الوظيفي ويتوافق معه، ولابد من ان يكون المسار التدريبي متطلب إجباري لشغل وظائف الإدارة العليا والمتوسطة (على غرار ما هو معمول به في القوات المسلحة). وهذا يتطلب تفعيل معهد الإدارة العامة بحيث يتولى إعداد المرشحين لشغل وظائف معينة، وذلك بما يتفق ومهام ومتطلبات تلك الوظائف و تعد هذه الطريقة من أفضل الطرق لاختيار الموظفين العموميين لشغل المناصب القيادية ، وحتى نضمن نجاح هذه الطريقة في أداء دورهـــــا لاختيــــــار أفضـــــل المرشحين لشغل الوظائف العامة لابد من مراعاة ما يلي :

  1. أن يغلب على برنامج الإعداد والتدريب الطابع التخصصي وذلك بأن تقتصر الدراسة فيها على ما يتعلق بما تتطلبه وتستلزمه الوظائف التي سيشغلها الدارسون أي الإعداد الفني علميا وعمليا.
  2. أن تراعى الإدارة في قبول المرشحين لهذه البرامج حاجة الجهاز الإداري الفعلية إليهم، بحيث لا يصبح المتخرجون منها أكثر مما تستلزمه الوظائف الشاغرة بهذا الجهاز.
  3. أن تخضع مناهج الدراسة بهذه المدارس والمعاهد للتطوير المستمر والمتلاحق بحيث تكون متلائمة مع المتغيرات العلمية والفنية التي تطرأ على الوظائف العامة.
  4. أن يقتصر التعيين في الوظائف التي تم الإعداد لها على من يجتاز بنجاح هذه المرحلة من الإعداد الفني أو المهني أو العملي.
    خامساً: الأخذ بمبدأ الاختيار كأساس لشغل الوظائف العامة:
    أن اختبارات الانتقاء كأسلوب لتولية الوظائف العامة، تعتبر أكثر طرق التعيين ديمقراطية وذلك لما تحققه من مساواة وتكافؤ الفرص بين الأفراد في الاختيار، ولقيامها كذلك على أسس موضوعية قوامها الكفاءة والصلاحية، الأمر الذي يجعل منها مقياسا حقيقيا للكشف عن قدرات ومواهب المرشح وأنه أفضل من غيره لتولي مسئوليات وواجبات الوظيفة المرشح لها. سادساً: الأخذ بمبدأ التقييم الربع سنوي لتقييم الأداء الوظيفي وتكون ننتجه التقييم هي الأساس في تجديد العقد من عدمه:
    فمن خلال تقييم الأداء أو تقارير الكفاية نحقق ما يلي :
  5. تستطيع الإدارة الوقوف من خلال تقارير الكفاية على مدى نجاح وفعالية نظام التعيين المتبعة في الوظيفة بمعنى أن تقارير الكفاية تعد بمثابة مؤشر يبين مدى نجاح أو فشل طرق اختبار الموظفين. فإذا أشارت هذه التقارير مثلا إلى عدم الكفاية المهنية لموظفين تم اختيارهم بطريقة معينة فهذا دليل على عدم فعالية هذه الطريقة وبالتالي يجب على الإدارة التخلي عنها واختيار الموظفين على أساس طريقة أخرى. والعكس صحيح بمعنى أن إشادة التقارير بكفاءة الموظفين دليل ضمني على صلاحية وجدية طريقة اختيارهم.
  6. كما تلعب تقارير الكفاية دوراً مهماً فيما يتعلق بتدريب الموظفين. فهي تسمح للقائمين على شؤون الأفراد بالتعرف على مواطن الضعف أو العجز لديهم وبالتالي إعداد البرامج والدورات التدريبية الكفيلة بعلاج هذا الضعف أو ذلك العجز، بل أن تقارير الكفاية تساعد من جهة أخرى في الحكم على مدى صلاحية البرامج التدريبية ذاتها. إذ تعد وسيلة مهمة تبين ما إذا كانت هذه البرامج قد أدت وظيفتها وحققت النتائج المرجوة منها ام لا ؟
  7. كما تؤدي تقارير الكفاية دوراً مهماً في حفز الموظفين ليس فقط على الاهتمام بكفاءتهم المهنية بل وأيضاً على إثبات وإظهار هذه الكفاءة، ذلك أن الموظف حينما يدرك أن نشاطه وأداءه الوظيفي موضع رقابة وتقييم دائم من قبل الرؤساء والمشرفين عليه، وأن نتائج هذه الرقابة أو ذاك التقييم سيكون موضع تقدير بل وأساساً مهماً لاتخاذ قرارات تتعلق بمستقبله الوظيفي، سيشعر بالمسؤولية تجاه نفسه و تجاه عمله. الأمر الذي يدفعه على بذل كل جهد وتقديم كل عطاء لينال أعلى التقديرات.
  8. الاخذ بمبدأ العلنية في تقييم الأداء: ويعنى ذلك ضرورة إطلاع أو إعلام الموظف بتقرير الكفاية المقدم من رئيسه عنه. بل أن بعض النظم الوظيفية تحتم إعطاء الموظف صورة من التقرير حتى يعلم بمستوى كفايته بشكل لا يدع معه مجالا للشك. ومن مزايا هذا الأسلوب:
    أ. يلزم الرؤساء بإتباع الموضوعية والجدية في التقدير وذلك حرصا منهم على تجنب التظلم والطعن في تقديراتهم من قبل المرؤوسين.
    ب. أن العلنية تمكن المرؤوسين من معرفة مواطن ضعفهم والعمل على تلافيها مما يعود بآثار إيجابية على العمل الإداري.
    ج. أن إعلان تقارير الكفاية قد يخلق جوا من المنافسة بين الموظفين مما يحثهم على الإجادة في العمل للحصول على أعلى التقديرات.
    د. إذا أردنا أن نتجنب المحسوبية والوساطة بل وإذا رغبنا في القضاء على التعسف والظلم في خصوص تقارير الكفاية، فإنه يجب أن نعطى الفرصة لإصحاب الشأن بالتظلم والطعن في تقارير كفايتهم، ولن يتسنى هذا إلا بإبلاغهم وإعلامهم بهذه التقارير.

سابعاً: الاخذ بمبدأ الترفيع الجوازي كأساس (هذا في حال عدم الاخذ بفكرة او مبدا اشغال الوظائف الشاغرة عن طريق الامتحان (بين موظفي الدائرة) :

  1. ان هذا الأسلوب في الترقية لا يعتمد أساساً على مدة الخدمة أو الأقدمية، وإنما على الكفاءة والجدارة التي تقاس عادة بواسطة تقارير الكفاية أو مسابقات وامتحانات تعد خصيصاً لهذا الغرض. فالترقية الجوازية تقوم على أساس تفضيل الأكفاء أو الأجدر من الموظفين لشغل الوظائف الأعلى في السلم الإداري بغض النظر عن مدة خدمتهم أو أقدميتهم في الدرجة أو الوظيفة السابقة. ومن ثم تعد هذه الترقية عنصراً أساسياً ومهماً لتقديم الإدارة ذلك أن الموظف عندما يتأكد أن ترقيته تتوقف إلى حد كبير على مدى مهاراته وكفاءته المهنية، فإنه سيعمل جاهداً بمختلف الطرق والوسائل على إثبات ذلك مما ينعكس بآثار إيجابية على الإدارة ذاتها.
  2. ولكن ليس معنى ذلك أن هذا النوع من الترقيات يهمل كلية عنصر الأقدمية أو مدة الخدمة السابقة، ذلك أنه ليس من المنطقي ألا يؤخذ هذا العنصر في التقدير والاعتبار على الأقل كشرط تمهيدي أو مسبق للترقية، لماله من دلالة على ما اكتسبه الموظف من خبرة في مجال العمل، ولما له أيضاً من أثر في التخفيف من حدة المحسوبية والوساطة التي قد تصاحب الترقية بالاختيار والتي تعد من أوجه النقد الأساسية التي يعاب بها على هذا النوع من الترقية.

تسجيل ١٢ حالة وفاة و ١٠٢٢ إصابة بكورونا الجمعة في الأردن

Posted: 15 Oct 2021 08:34 AM PDT

صراحة نيوز  – سُجِّلت في المملكة اليوم الجمعة 1021 إصابة بكورونا ليرتفع إجمالي عدد الإصابات إلى (839544) إصابة ، فيما سُجّلت (12) وفاة ليرتفع إجمالي عدد الوفيات إلى (10859) وفاة.

وبحسب إيجاز صحفي صادر عن وزارة الصحة ، وصل "هرمنا" فإنه تمّ إجراء (27715) فحصاً مخبريّاً، ليصبح إجمالي عدد الفحوصات (10500766) فحصاً ، كما بلغ عدد حالات الشفاء اليوم (548) حالة، ليصل إجمالي حالات الشفاء إلى (813838) حالة ، فيما بلغ عدد الحالات النشطة حاليّا (14847) حالة.

وبلغت نسبة الفحوصات الإيجابية 3.68%

وبلغ عدد الحالات التي أُدخِلت اليوم إلى المستشفيات (82) حالات، فيما غادرت (76) حالة ، فيما بلغ إجمالي عدد الحالات المؤكّدة التي تتلقى العلاج في المستشفيات (482) حالة.

83 بالمئة من سكان قطر حصلوا على اللقاح

Posted: 15 Oct 2021 07:59 AM PDT

صراحة نيوز – قالت وزارة الصحة القطرية، إن قرابة 83 بالمئة من إجمالي سكان قطر، قد تم تطعيمهم بالكامل بجرعتي اللقاح ضد فيروس كورونا كوفيد-19.
ويبلغ عدد سكان قطر حسب تعداد قام به جهاز التخطيط والإحصاء القطري وأعلنت نتائجه قبل أيام، نحو 2.8 مليون نسمة،وبذلك، يكون أكثر من 2.32 مليون نسمة من سكان البلاد قد حصلوا على التطعيم.
وأشار بيان لوزارة الصحة القطرية اليوم، إلى إعطاء أكثر من 4.78 مليون جرعة من لقاحات كوفيد-19 لأفراد المجتمع المحلي.
وأعلنت وزارة الصحة القطرية عن تسجيل 37 حالة جديدة مؤكدة بفيروس كورونا اليوم الجمعة، كما أعلنت عن شفاء 79 مصابا، وتسجيل حالة وفاة جديدة لمريض كورونا.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال