صراحة نيوز

السبت، 30 أكتوبر 2021

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز | اخبار – الاردن

تسجيل 12 وفاة و1022 إصابة بفايروس كورونا اليوم في الأردن

Posted: 30 Oct 2021 06:53 AM PDT

صراحة نيوز – سجلت اليوم السبت ٣٠ تشرين اول في الأردن 12 وفاة و1022 إصابة بفايروس كورونا بحسب الموجز الاعلامي الصادر عن وزارة الصحة .

رجل الأعمال الأردني محمد عودة يطلق أكبر قناة  فضائية سياحية في العالم

Posted: 30 Oct 2021 05:51 AM PDT

صراحة نيوز  – يستعد رجل الأعمال الأردني محمد عودة لإطلاق أكبر قناة فضائية في العالم متخصصة في الشؤون السياحية حيث انتهى من اختيار مجموعة من المذيعين ومقدمي البرامج .

وفي تصريح خاص قال عودة أن بث القناة سيكون من فرنسا عبر مكاتب القناة في مدينة بتوني بجمهورية جورجيا.

وأضاف بأنه تم تجهيز ١٢ مكتبا في ١٢ دولة وان البث سيكون على تردد ١٠٨١٥ H أفقي

الخرابشة يؤكد ضرورة تطوير شبكات الكهرباء للارتقاء بأداء النظام الكهربائي

Posted: 30 Oct 2021 05:35 AM PDT

صراحة نيوز -اكد وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور صالح الخرابشة اليوم السبت أهمية تطوير شبكات الكهرباء في المملكة والاستفادة من التجارب العالمية في هذا المجال بما يعزز مساهمة مصادر الطاقة المحلية في توليد الكهرباء وفي خليط الطاقة الكلي.

كما اكد خلال زيارة قام بها اليوم الى مركز المراقبة والتحكم التابع لشركة الكهرباء الوطنية التقى خلالها برئيس مجلس إدارة “الوطنية” المهندس عمر الكردي والمدير العام المهندس امجد الرواشدة ومدراء المديريات في الوزارة وفي الشركة، ضرورة تنسيق جهود الشركة مع هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن وشركات التوليد والتوزيع لضمان ديمومة النظام الكهربائي والاستعداد لمواجهة أي حالات طوارئ واعطال تطرأ على النظام الكهربائي.

وأوضح الوزير الخرابشة ان العالم يشهد ثورة تكنولوجية في مجال الطاقة خاصة المتجددة، يجب الاستفادة منها ومواكبتها للارتقاء بالنظام الكهربائي الأردني وتعزيز استغلال مصادر الطاقة المحلية لرفع مساهمتها في توليد الكهرباء وفي خليط الطاقة الكلي وبما يحسن الأداء ويقلل الكلف التشغيلية للنظام.
واكد ضرورة الاخذ بالتوصيات الخاصة بحادثة الإطفاء الشامل في شهر أيار الماضي لتفادي مثل هذه الحالات.

كما اكد الوزير الخرابشة أهمية الربط الكهربائي العربي ورفع قدرته بما يعزز استقرارية النظام الكهربائي ويضمن توافريته .
بدوره قال مدير عام شركة الكهرباء الوطنية المهندس امجد الرواشد ان لدى “الكهرباء الوطنية” إستراتيجيات وخطط تشغيلية لمواجهة الطلب على الطاقة الكهربائية ينفذها مركز المراقبة والتحكم الوطني التابع لها بالتعاون والتنسيق مع شركات التوليد والتوزيع العاملة بالمملكة، وذلك لضمان استمرارية تزويد جميع المستهلكين في مختلف أنحاء المملكة بالتيار الكهربائي.
وقال ان لدى الشركة إجراءات تشغيلية لضمان ديمومة التيار الكهربائي وتجنب أي إعطال شاملة يتعرض لها النظام الكهربائي.
وفي مركز المراقبة والتحكم اطلع الوزير الخرابشة على أداء النظام الكهربائي والاحمال الكهربائية في المملكة من خلال المركز التابع لشركة الكهرباء الوطنية المملوكة للحكومة ومناط بها مهام تشغيل النظام الكهربائي وامتلاك شبكة النقل وشراء الطاقة الكهربائية لبيعها لشركات التوزيع وتوفير الوقود اللازم لتشغيل محطات التوليد.

وزير السياحة يلتقي الرئيس العام للرهبان الفرنسيسكان بهنجاريا ومعاونه

Posted: 30 Oct 2021 05:11 AM PDT

صراحة نيوز – إلتقى وزير السياحة والآثار نايف حميدي الفايز، في مقر الوزراة، يوم الخميس، بحضور أمين عام الوزارة الدكتور عماد حجازين، ومدير عام هيئة تنشيط السياحة الدكتور عبدالرزاق عربيات، الرئيس العام للرهبان الفرنسيسكان الأب بندكت ومعاونه.

وبحث الوزير الفايز، سبل التعاون في زيادة اعداد السياح القادمين من هنجاريا بقصد السياحة الدينية، مؤكداً أن الأردن أرض القداسة، حيث أنطلقت المسيحية من موقع المغطس بالأردن الذي تعمد فيه السيد المسيح على يد يوحنا المعمدان.

وقال الوزير الفايز “يعد الأردن من أهم وأبرز وجهات السياحة الدينية في العالم، وذلك لما يتمتع به من تنوع ديني وحضاري، وقيم التسامح والعيش المشترك”، لافتاً الى أن مواقع الحج المسيحي ( المغطس، نيبو، كنيسة مار الياس، كنيسة سيدة الجبل، مكاور) والمواقع الأثرية الأخرى كأم الرصاص وكهف السيد المسيح، تعتبر مواقع مهمة للحجاج المسيحيين ووجهة دينية وسياحية هامة في المنطقة.

من جهته، قال الأب بندكت “إن هذه الزيارة الثانية الى الأردن، ولقد زرنا العديد من مواقع الحج المسيحي بالمملكة وعشنا خلال هذه الزيارات تجربة روحانية في اعلى مستوياتها، مضيفاً “سنقوم بإرسال توصياتنا لجميع شركائنا من منظمي رحلات الحج اللذين نحن على تواصل معهم”.

وأكد استمرار التعاون والشراكة مع المملكة في مجال السياحة الدينية والعديد من المجالات الأخرى، مبيناً أن الأردن دائماً يوفر الأمن والأمان والطمأنينة لزائريه.

وصفة علاجية للمجتمع

Posted: 30 Oct 2021 04:38 AM PDT

صراحة نيوز – اوس حسين الرواشدة

في مقالة ” موت المؤلف ” للناقد الفرنسي ” رولان بارت ” تم طرح فكرة فصل المؤلف عن نصه لاول مرة ، حيث يتم تحليل النص ودراسته والبحث عن معناه ومغزاه بعيداً عن حياة المؤلف ونظرته الشخصية للأمور وطريقة تفكيره وظروف زمانه ومكانه ، فقد اعتبر ” بارت ” أنَّ موت المؤلف ميلادٌ
للقارئ ، ومن هذا المُنطلق يصبح للنص آلاف التفسيرات المختلفة ، كلٌّ منها يكون نابعا من نظرة القارئ الخاصة للأمور ، وقد ساهمت هذه المقالة التي تحولت فيما بعد لنظرية ، في نقد فكرة ” التأويل الأحادي ” القائمة على أنَّ النص لا يُفهم إلا كما أراد له مُؤلفه أن يُفهم ، كما أنَّ هذه النظرية ، عارضت وبشدّة نهج المدرسة الرومانسية والواقعية في تحليل النص الذي كان أساسه المؤلف ، حيث اعتُبِر المؤلف رُكناً مهما في فَهم النص .

لكن ماذا عن موت النص ؟ ففيما يبدو أن ” بارت ” حاول في مقالته تغيير نمط تفكير المجتمع حول النص ، وإيجاد طُرقٍ جديدة لاستنباط معاني النصوص الأدبية ، فهذا إن كان يَدُلّنا على شيء ، فهو يدلّنا على أن المجتمع آنذاك كان مليئاً بالقرّاء ” الراكضين ” خلف العلم والادب ، وخلف الثقافة وحيازة أفكار جديدة .
نعم كلُّ هذا جميل ، لكن ما الذي علينا فعله ، إن كُنا نجلس الآن في ” بيت أجرٍ ” كبير ، نترحّمُ فيه جميعا على المؤلف والنص والثقافة معاً ؟

في مجتمع تتهافت فيه الأغلبية على السخيف من الأمور والسفيه من الأشخاص ، وعلى ثقافةٍ لم تُخلَق يوماً لتكون له ، في مجتمع يواري الحق ، ويُظهر الباطل كأنه الصحيح الذي لا نقاش فيه ، في مجتمع يكون الكذب ” والنفاق ” هو الأمر السائد في أيِّ مجال وعمل ، يكون موت الأخلاق ومنظومتها هو المصير الحتمي له ، وبالتالي موت الثقافة والفِكر ، لأنهما جزءٌ لا يتجزء من ” فضيلة ” المجتمع ، لكن علينا هنا ، تدقيق النظر في الاسباب .

أَعلن ” هينريك هاين ” يوماً أنَّ الله قد مات ، لعله قصد حينما قالها أنَّ الله مات في قلوب الناس ، أيّ أن شعور الخوف من الله ورقابته الدائمة علينا وعلى أفعالنا أضحى في مهبِّ الريح ، هل من الممكن أن يكون بُعدنا عن ديننا وعقيدتنا هو السبب في ” تدمير ” المجتمع فكريا ؟ لو بحثنا في الإسلام مثلا – وهو الدين السائد في منطقتنا – لوجدنا أنّه يحثُّ على الأخلاق الحميدة والبحث عن العِلم والثقافة ، وأنَّ أكرمَ الناس كما قال العزيز الحكيم في مُحكم تنزليه : أتقاهم ، أيّ اكثرهم شعوراً برقابة الله عليه ،حيث يُبنى على هذا استقامة الفرد وبالتالي المجتمع .

الإنسان في طبيعة تكوينه كائن اجتماعي ، يفضلُّ الاختلاط بالمجتمعات المختلفة وتجاذب أطراف الحديث وتبادل الافكار مع غيره ، لعلَّ هذا هو المفهوم البسيط ” للانفتاح ” ولعلّه أيضا سبب من أسباب “موت ” ثقافتنا ، فالمجتمعات تنظر على ثقافات بعضها من نافذة الانفتاح ، ففي أيَّ زمن ، كان يوجد دائماً حضارةٌ متقدمة وأخريات متراجعات ، حيث يسعى المجتمع المتراجع وراء عِلم وثقافة المجتمع المتطور الذي يواكب حضارة عصره بل ويسبقها ويبتكر فيها الجديد ، لكننا وللأسف ، لم نتبع نهج الانفتاح ، بل اتبعنا نهج الانسلاخ ، حيث ” دفنّا ” ثقافتنا وتراثنا وتاريخنا ، واتخذنا ثقافات غيرنا أُسوةً لنا بكافة تفاصيلها ، ما يناسبنا منها وما لا يَصلح لنا ، مما جعلنا أشبه ” بالمسوخ ” ، فأصبحنا غير قادرين على تطوير ذاتنا بأنفسنا ، ولا على مواكبة غيرنا ، لأننا وبكل بساطة ، أردنا ما ليس مِنّا ولا من ثقافتنا ، فأصابنا ” تشوّهٌ ” في طريقة تفكيرنا .

نعلم أنَّ هناك أسبابا كثيرة لما حلَّ بمجتمعنا من ” أسقام ” ثقافية وأمراض أخلاقية ، ونعلم أيضاً أنَّ هذا ليس بالأمر الغريب ، فكلُّ مجتمع مرَّ بهذا في وقت من الاوقات ، لكن علينا إعادة البحث جيداً ، عن نصٍّ ضائع ، نصٍ يحوي داخله ، أخلاقاً وثقافةً ، لنكوّن منهما ” وصفة طبيّة ” لنعالج بها داء مجتمعنا .

كريشان مستاء .. فيديو

Posted: 30 Oct 2021 04:15 AM PDT

صراحة نيوز -عبر ّ نائب رئيس الوزراء ووزير الإدارة المحلية توفيق كريشان عن استيائه من تقصير بعض البلديات في النظافة العامة لبعض الأحياء والشوارع الرئيسية والأماكن العامّة.

ولوّح كريشان خلال زيارة  قام بها اليوم لبلديات عين الباشا والعارضة الجديدة والسلط الكبرى والفحيص وماحص   بمحاسبة المقصرّين في كافة بلديات المملكة .

وقال  بأن الوزارة لن تألُ جهداً بدعم البلديات في هذا المجال حتى تقوم بواجبها على أكمل وجه في مجال النظافة وخدمة المواطنين.

This posting includes an audio/video/photo media file: Download Now

الكويت تطلب من القائم بأعمال السفارة اللبنانية مغادرة البلاد وتستدعي سفيرها من بيروت

Posted: 30 Oct 2021 03:56 AM PDT

صراحة نيوز  – طلبت دولة الكويت السبت، من القائم بأعمال السفارة اللبنانية مغادرة البلاد خلال 48 ساعة.

وأعلنت وزارة الخارجية الكويتية وفقاً لما نقلته وكالة الأنباء الكويتية الرسمية "كونا"، استدعاء سفيرها في لبنان.

عمان الاهلية تشارك بفعاليات مؤتمر ومعرض الذكاء الاصطناعي لتكنولوجيا الدفاع والأمن السيبراني الأول …. صور

Posted: 30 Oct 2021 03:24 AM PDT

صراحة نيوز – في فعاليات مؤتمر ومعرض الذكاء الاصطناعي لتكنولوجيا الدفاع والأمن السيبراني الأول (AIDTSEC 2021) الذي أقيم برعاية صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، شاركت جامعة عمان الاهلية ممثلة بمركز الامن السيبراني فيها ومديره السيد نادر سويدان والسيد حسام السيد منسق بالمركز وكادر وطاقم المركز ، وبالدكتورة عريب ابو الغنم من كلية تقنية المعلومات ، وبمجموعة من طلبة الجامعة الذين شاركوا بمشاريع تختص بالذكاء الاصطناعي والامن السيبراني ، وذلك في مركز الملك الحسين بن طلال للمؤتمرات – البحر الميت، بتنظيم من "سوفكس" الأردن وعلى مدار يومي الاربعاء و الخميس 27 و28 الشهر الجاري.
وأتاح المؤتمر، الذي يعقد للمرة الأولى على مستوى المنطقة، لأكثر من 80 شركة محلية وعالمية بتبادل الخبرات والاستراتيجيات والمعرفة، من خلال جمع خبراء الذكاء الاصطناعي والأمن السيبراني مع صناع القرار لبحث أهم التطورات ومعالجة التحديات.
وهدف المؤتمر الى جمع خبراء الذكاء الاصطناعي الرائدين في تكنولوجيا الدفاع والأمن السيبراني مع صناع القرار لبحث أهم التطورات في مجال الذكاء الاصطناعي ومعالجة التحديات، كما ضم معرضا يحتوي على أحدث التقنيات والتطورات في الذكاء الاصطناعي التي تساعد في إيجاد حلول حيوية للعمليات اليومية في قطاع الدفاع والبيانات الضخمة وتحليل وحماية البيانات والأمن السيبراني.
وقال الوزير الهناندة، في كلمة القاها خلال افتتاح المؤتمر، إن الذكاء الاصطناعي يعنى بدراسة وتطوير جميع التقنيات والنظريات والتطبيقات لمحاكاة الذكاء البشري عن طريق الآلات والبرامج وأجهزة الكمبيوتر، ويتعامل مع العديد من العلوم الأخرى كعلوم البيانات واللغويات والحاسوب والرياضيات والإحصاء، لافتا إلى أهمية تسليط الضوء على دور الأمن السيبراني في حماية الأفراد والأعمال والمعلومات والبنى التحتية.
من جهته، اوضح مدير عام شركة معرض "سوفكس" الأردن، العميد المهندس أيمن البطران، ان التطور الكبير الذي يشهده قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في الأردن، من خلال رعاية وتوجيه ملكي من جلالة القائد الأعلى وسمو ولي العهد، آتت أكلها بإطلاق مبادرات رقمية مختلفة، والكشف عن حلول وتطبيقات ذكيه، وخيارات الدفع الإلكتروني ، مشيرا إلى أهمية التركيز على بناء مهارات جديدة للمستقبل الرقمي، من خلال التدريب المتخصص في مجالات الذكاء الاصطناعي والأمن السيبراني.
بدوره، قال رئيس مجموعة طلال ابو غزالة الدكتور طلال ابو غزالة ان المستقبل هو للاختراع والابتكار، ويجب الاعتماد على مفهوم التعليم المكتسب وكسب الخبرات والممارسات المهنية والابتكار كبديل للحفظ والتلقين التقليدي .
واكد مدير عام شركة اس تي اس أيمن المزاهرة، ان 90 بالمئة من المنشآت المالية والصحية واجهت خلال السنوات الثلاث الماضية، هجمات الكترونية وانتهاكات للبيانات، مضيفا اننا "أمام خطر الهجمات الإلكترونية، التي اصبحت بمثابة حرب عالمية جديدة، ولكن هذه المرة بأسلحة غير التقليدية التي اعتدنا عليها في الحروب السابقة وانما باستخدام ادوات تكنولوجية تدار بخوارزميات في غاية التعقيد وتحتاج الى انظمة دفاع سيبرانية متطورة لمكافحتها"، مؤكدا ضرورة تطوير الأمن السيبراني وتعزيزه في الاردن.
هذا .. وقد تم تكريم جامعة عمان الاهلية ومركز الامن السيبراني فيها من قبل مدير عام المركز الاردني للتصميم والتطوير كادبي ومن مدير عام معرض سوفكس الباشا العميد ايمن البطران، الى جانب تكريم عدد من الشركات والجهات المشاركة بالمؤتمر والمعرض.

هل يرضخ وزير الاعلام اللبناني للضغوط ويستقيل ؟

Posted: 30 Oct 2021 12:58 AM PDT

صراحة نيوز – اشارت تسريبات من مصادر رسمية وغير رسمية في لبنان ان وزير الإعلام اللبناني جورج قرداحي يتعرض لضغوط لكي يقدم استقالته .

وفينا توقعت بعض المصادر ان يقدم استقالته اليوم توقع مراقبون ان تدفع استقالته الى احتجاجات شعبية رفضا للتدخل بشؤون لبنان 

ويأتي ذلك على خلفية غضف سعودي خليجي من تصريح سباق له قبل توليه الحقيبة الوزارية حيث وصف الحرب في اليمن بالعبثية 

النائب الفايز : لجنة الإصلاح الملكية خالفت بمخرجاتها توجهات الملك ..فيديو

Posted: 30 Oct 2021 12:40 AM PDT

صراحة نيوز -قال النائب محمد عناد الفايز أن  لجنة الإصلاح الملكية خالفت توجهات جلالة الملك، حيث كانت مفاجأه وصدمة

وأكد الفايز في حديت  متلفز ان جلالة الملك كانت له رؤى معينة  ووضع خارطة وسياسة طريق للإصلاح السياسي في الأردن على مر سنوات سابقة ليست فقط السنة هذه،  حيث كان طموح جلالة الملك الوصول إلى حكومات برلمانية

واضاف اكتشفنا ان لجنة الإصلاح كانت تعمل بوادي بعيد، ويبدو انهم لم يقرأو أفكار جلالة الملك، ولا التوجيهات ولا الخطوط الرئيسية، والدليل على ذلك يرجعوا للأوراق النقاشية حيث ركز بشكل واضح ان تطلعات جلالته الوصول في الأردن إلى حكومات برلمانية، لكن جائت مخرجات لجنة الإصلاح ونسفت كل شيء.

القلعة نيوز 

طاهر العدوان لأمانة عمان : المارثون ليس للاستعراض.. والصحة للجميع!

Posted: 30 Oct 2021 12:30 AM PDT

صراحة نيوز – وجّه وزير الاعلام الأسبق، طاهر العدوان، نقدا لاذعا لقيام أمانة عمان باجراء اغلاقات في مناطق حيوية في العاصمة عمان من أجل اقامة ماراثون عمان، الجمعة، وبشكل حوّل مناطق واسعة في العاصمة إلى نقاط غلق جرّاء الأزمات المرورية الخانقة.

وأضاف العدوان في ادارج له على صفحة الفيسبوك خاصته  الأولى بالأمانة كان اقامة الماراثون في منطقة فارغة نسبيا مثل شارع الـ(100) المتجه من المطار إلى سحاب، أو غيره، فتكون فرصة ليتعرف المارثونيون على شوارع فيها قسوة المناخ، وتكون الرياضة فيها مجال اختبار لقوة الاجساد وصحتها.

وقال “المارثون رياضة وليست استعراضا واعتداء على حرية الاخرين”.

نص الإدراج 

كنت في طريقي في العاشرة من صباح اليوم الجمعة الى جبل الحسين فاذا بسيارة شرطة تغلق طريق الجسر المتجه الى الحسين نزلت تحت الجسر فاذا جميع السيارات تجبر على الاتجاه الى شارع المدينة ليغرق الجميع في ازدحام مروري الاف السيارات التي تسير متر ، متر ، و لما يزيد على الساعة ، لتكتشف اخيرا ان ما يضاعف حدة الازدحام ان هناك شبه اغلاق لنفس الشارع ( الذي اختارته السير كتحويلة )بسبب جرف وتزفيت تقوم بها آليات كبيرة ، بما يؤكد غياب التنسيق بين دائرةالسير وبين الامانة . 

وبعد ان خرجت من هذا النكد الذي يهد النفس والاعصاب اتجهت الى دوار الداخلية من شارع الاستقلال واذا بالازدحام يضع الجميع في دوامة اخرى من الانتظار مع عدم القدرة على الهروب و تحويل مسارك . من الطريف ان الراديو كان يبث حديثا عن الصبر بينما لسان حال ضحايا المارثون يقول ( اجيب الصبر منين ) . واقول انه من اجل صحة الجميع وللجميع بدون تمييز ، ولأن عمان لم تعد مدينة بلا ازدحامات ،لا في الجمعة ولا في غيرها ، اقيموا مارثوناتكم على شارع المية وميه المتجه من المطار الى سحاب فهو فارغ نسبيا ، حتى لا تنغصوا على الاخرين صحتهم ، ومنه يتعرف المارثونيون على شوارع فيها قسوة المناخ ، وتكون الرياضة فيها مجال اختبار لقوة الاجساد وصحتها فالمارثون رياضه مش استعراض واعتداء على حرية الاخرين .

مراكز اعطاء لقاحات كورونا ليوم السبت

Posted: 30 Oct 2021 12:23 AM PDT

صراحة نيوز – أعلنت وزارة الصحة، أسماء مراكز التطعيم التي تتوافر فيها اللقاحات المضادة لفيروس كورونا، حسب نوع المطعوم وعدد الجرعات ليوم السبت.

وحددت الوزارة، مراكز مطاعيم فايزر للجرعة الأولى وللمتخلفين عن مواعيدها، ومطاعيم الجرعة الأولى للأعمار (من 12 عاما فما فوق، وبدون موعد مسبق، ومطاعيم الجرعة الثانية (وبدون تحديد موعد لمن تلقى الجرعة الأولى من مطعوم فايزر قبل تاريخ 10 تموز/ يوليو الماضي، إضافة إلى مطاعيم الجرعة الثانية للمواعيد المبرمجة مسبقا ومن تخلف عن أخذ الجرعة الثانية.

وحددت أيضا أسماء مراكز تطعيم لقاح سينوفارم للجرعة الثانية لمن هم فوق سن 18، المبرمجة مسبقا والمتخلفين عنها وبدون موعد مسبق.

قطع الاتصالات في السودان وواشنطن تحذر من العنف ضد المحتجين

Posted: 30 Oct 2021 12:17 AM PDT

صراحة نيوز -استبقت واشنطن التظاهرات المرتقبة في السودان اليوم السبت، بالتأكيد على أن أيّ عنف ضد المتظاهرين السلميين غير مقبول، فيما قطعت الاتصالات الهاتفية في البلاد.

فقد أفاد مراسلنا في السودان بقطع خدمة الاتصالات الهاتفية في البلاد، مع انتشار واسع لقوات عسكرية في وسط العاصمة الخرطوم.

ولا يمكن إجراء اتصالات هاتفية “داخلية” في السودان، لكن يمكن استقبال المكالمات التي تأتي من خارج البلاد وفقا لمراسلنا.

ودعا معارضون لإجراءات الجيش إلى مظاهرات حاشدة السبت تحت شعار “ارحلوا”، تطالب الجيش بالتراجع عن إجراءاته والعودة إلى المسار الانتقالي.

ويأتي هذا قبل ساعات من التظاهرات المتوقعة في العاصمة السودانية اليوم السبت ضد الإجراءات التي اتخذها الجيش مؤخرا عندما أطاح المدنيين من الحكومة الانتقالية.

وسيطر الجيش السوداني على السلطة، الاثنين، بعدما أطاح الشركاء المدنيين في الحكومة الانتقالية، وعلى رأسهم رئيس الوزراء عبد الله حمدوك.

وفي هذا الخصوص، قال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن إن بلاده مستمرة في الوقوف مع الشعب السوداني في نضاله السلمي من أجل الديمقراطية.

وأضاف بلينكن أن قوات الأمن السودانية يجب أن تحترم حقوق الإنسان وأن أي عنف ضد الاحتجاجات السلمية “غير مقبول”.

سكاي نيوز عربي 

بعد السعودية ” البحرين تطلب من السفير اللبناني مغادرة أراضيها خلال 48 ساعة”

Posted: 30 Oct 2021 12:12 AM PDT

صراحة نيوز – أعلنت وزارة الخارجية البحرينية اليوم الجمعة أنها طلبت من سفير الجمهورية اللبنانية لدى مملكة البحرين مغادرة أراضي المملكة خلال الـ (48) ساعة المقبلة، وذلك على خلفية تصريحات ومواقف صدرت عن مسؤولين لبنانيين في الآونة الأخيرة، بحسب وكالة أنباء البحرين (بنا) .
وأوضحت الوزارة أن هذا القرار لا يمس الأشقاء اللبنانيين المقيمين في البحرين.

وكالات 

ما الذي قاله قرداحي قبل ان يُصبح وزيرا لتغضب السعودية ودول الخليج

Posted: 30 Oct 2021 12:06 AM PDT

صراحة نيوز -تحليل ( B B C )

وجد الوجه الإعلامي المعروف ووزير الإعلام اللبناني الحالي جورج قرداحي نفسه في قلب أزمة دبلوماسية وسياسية بسبب تصريح سابق له بشأن الحوثيين وحرب اليمن أغضب دول الخليج وتبرأت منه الحكومة اللبنانية. دافع قرداحي نفسه ورفض الاستقالة لكن الجدل مستمر.

اسم جورج قرداحي معروف في كل الدول العربية ووجه مألوف لدى العرب الذين تابعوا على مدار سنوات النسخة العربية من برنامج المسابقات “من سيربح المليون” وبعدها البرنامج الاجتماعي “المسامح كريم”.

لكنه يثير الجدل اليوم ويتصدر اسمه مواقع التواصل الاجتماعي بصفته وزيرا للإعلام في الحكومة اللبنانية.

ماذا قال قرداحي؟

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو لمشاركة جورج قرداحي، ضيفا، في برنامج “برلمان الشباب” بينما يجيب على أسئلة تطرح عليه.

وقال قرداحي في معرض إجاباته إن “الحوثيين في اليمن يدافعون عن أنفسهم أمام عدوان خارجي”.

وعندما سئل عن ما إذا كان يعتقد أن ما تفعله السعودية والإمارات هو اعتداء على اليمن قال “إن هناك اعتداء بالتأكيد وإن الحرب في اليمن حرب عبثية يجب أن تتوقف”.

التصريح خلق أزمة سياسية ودبلوماسية رغم أن الحلقة التي ورد فيها كانت في شهر أغسطس آب، قبل أن يتولى قرداحي وزارة الإعلام في لبنان.

لكن كثيرين تعاملوا معها باعتبارها في النهاية تعبر عن موقف شخص هو الآن وزير في حكومة لبنان، الذي تربطه علاقة وثيقة ومصالح مشتركة مع السعودية والإمارات، لذلك أثار التصريح لغطا كبيرا ووجد تفاعلا شعبيا واستوجب توضيح مواقف رسميا.

ردود الفعل الرسمية

استدعت وزارة الخارجية السعودية السفير اللبناني في الرياض وسلمته مذكرة احتجاج رسمية على تصريحات قرداحي التي وصفتها بالمسيئة تجاه المملكة ودول “تحالف دعم الشرعية في اليمن”.

وجاء في المذكرة إن تصريحات قرداحي قد تترتب عنها تبعات على العلاقة بين البلدين.

وكان مجلس التعاون الخليجي قد رفض تصريحات قرداحي “جملة وتفصيلا” وقال إنها “تعكس فهماً قاصراً وقراءة سطحية للأحداث”، وطالب المجلس الدولة اللبنانية بتوضيح موقفها.

كذلك قال وزير الخارجية اليمني، أحمد بن مبارك، في تغريدة على تويتر إنه وجه السفير اليمني في بيروت “بتسليم الخارجية اللبنانية رسالة استنكار على التصريحات الصادرة عن وزير الإعلام اللبناني، في إحدى البرامج التلفزيونية، والتي تعد خروجاً عن الموقف اللبناني الواضح تجاه #اليمن وإدانته للانقلاب الحوثي ودعمه لكافة القرارات العربية والأممية ذات الصلة” .

أما على الجانب الرسمي اللبناني، فقد أصدرت وزارة الخارجية اللبنانية بيانا تقول فيه إن الكلام “الشخصي” الذي صدر عن وزير الإعلام جورج قرداحي قبل تعيينه وزيرا “لا يعكس موقف الحكومة اللبنانية الذي عبّر عنه رئيسها في البيان الصادر بالأمس، ولا بيانها الوزاري الذي يتمسك بروابط الأخوة مع الأشقاء العرب”.

وأصدر المكتب الإعلامي لرئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي بيانا يقول فيه إن كلام قرداحي، الذي صدر قبل انضمامه للحكومة، “كلام مرفوض ولا يعبر عن موقف الحكومة إطلاقا، خاصة في ما يتعلق بالمسألة اليمنية وعلاقات لبنان مع أشقائه العرب وتحديداً الاشقاء في المملكة العربية السعودية وسائر دول مجلس التعاون الخليجي”.

ويقول البيان، الذي نشر كسلسلة تغريدات عبر الحساب الرسمي لرئاسة الوزراء اللبنانية إن: “رئيس الحكومة والحكومة حريصون على نسج أفضل العلاقات مع المملكة العربية السعودية ويدينون أي تدخل في شؤونها الداخلية من أي جهة أو طرف أتى”.

“توضيح” قرداحي

نشر جورج قرداحي عبر حسابه أمس سلسلة تغريدات رد فيها على الجدل الذي أثارته تصريحاته، واصفا إياه بـ”الحملة التي تقف خلفها جهات أصبحت معروفة” كما كتب.

وقال قرداحي “لم أقصد ولا بأي شكلٍ من الأشكال، الإساءة للمملكة العربية السعودية أو الإمارات اللتين أكنّ لقيادتيهما ولشعبيهما كل الحب والوفاء”، مضيفا أن ما قاله صدر “عن قناعة ليس دفاعاً عن اليمن ولكن أيضاً محبةً بالسعودية والإمارات وضناً بمصالحهما” .

 

زخات خفيفة والأرصاد تُحذر من خطر الانزلاق على الطرقات

Posted: 29 Oct 2021 11:47 PM PDT

صراحة نيوز –  يطرأ اليوم السبت، انخفاض قليل على درجات الحرارة، وتكون الأجواء معتدلة الحرارة وغائمة جزئياً في أغلب مناطق المملكة، مع فرصة لهطول زخات خفيفة ومتفرقة من المطر في أجزاء مختلفة من المملكة، يصحبها الرعد أحياناً في بعض المناطق، وتكون الرياح غربية الى جنوبية غربية معتدلة السرعة تنشط على فترات.
وتحذر إدارة الأرصاد الجوية في تقريرها، من خطر الانزلاق على الطرقات في الأماكن التي تشهد هطولاً للمطر، ومن احتمال تدني مدى الرؤية الافقية بسبب الغبار في مناطق البادية.
وتبقى الأجواء يوم غدٍ الأحد، معتدلة الحرارة وغائمة جزئياً الى غائمة أحياناً في أغلب مناطق المملكة، ويتوقع بإذن الله هطول زخات متفرقة من المطر في أجزاء مختلفة من المملكة، قد يصحبها الرعد أحياناً في بعض المناطق، وتكون الرياح جنوبية شرقية معتدلة السرعة تنشط على فترات.
ويطرأ الاثنين، ارتفاع قليل على درجات الحرارة، مع بقاء الأجواء معتدلة الحرارة وغائمة جزئياً في أغلب مناطق المملكة، مع فرصة لهطول زخات خفيفة ومتفرقة من المطر في أجزاء مختلفة من المملكة خلال ساعات النهار، وتكون الرياح جنوبية شرقية تتحول بعد الظهر إلى شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط على فترات. اما الثلاثاء، تكون الأجواء خريفية معتدلة الحرارة في أغلب مناطق المملكة، مع وجود كميات من الغيوم على ارتفاعات متوسطة وعالية، وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط على فترات.
وتتراوح درجات الحرارة العظمى والصغرى في عمان اليوم ما بين 24 – 15 درجة مئوية، وفي المرتفعات الشمالية 22 – 14، وفي مرتفعات الشراة 23 – 12، وفي مناطق البادية 26 – 14، وفي مناطق السهول 24 – 15، وفي الاغوار الشمالية 30 – 18، وفي الأغوار الجنوبية 31 – 20، وفي البحر الميت وخليج العقبة 30 – 19 درجة مئوية.

تميز جديد لجامعة الطفيلة التقنية ” ٣ طلبة يحرزون المركز الأول في مسابقة “Mars rover” لتصنيعهم جهاز “روفر” للفضاء

Posted: 29 Oct 2021 01:41 PM PDT

الطفيلة-صراحه نيوز

على مدار سبعة شهور خلت عكف سيف الدين الشلبي مهندس كهرباء من جامعة الطفيلة التقنية وطالبا الهندسة جهينه القطامين عبدالله ابو عليان على تصنيعهم جهاز “روفر” للفضاء.

وتحدث الشلبي وهو مسؤول الفريق يتحدث عن مشاركتهم في مسابقة ال rover ، والتي أهلتهم للانتقال الى المرحلة الاولى “proof of concept “، وبعدها تم تقديم الدعم المادي من شركة “جسري ” التي لها دور كبير في متابعة مراحل العمل والتواصل مع الفريق بكل سلالسة وتقديم الدعم المادي المطلوب بالاضافة لتوفير البيئة المناسبة للعمل.

واضاف الشلبي انهم عملوا بروح الفريق الواحد بالرغم من الصعوبات التي واجهتهم خاصة في عملية تحويل التقارير النظرية .

واضاف الشلبي لقد إستلمنا الدعم المادي وباشرنا في العمل ، وواجهتنا مصاعب في تحويل التقارير النظرية الى نموذج مبدئي ولكن استطاعنا بعزم الفريق ان نتخطى كل الصعوبات واستمرينا بالعمل الى اخر لحظة لتحقيق حلمنا بالمرتبة الاولى.

واكد ان اهم ما ميز عمله مع الفريق هو ما تعلمه من أساتذته في الجامعة وهم الدكتور عماد عداسي والدكتور إياد المعايطة والدكتورة هدى حداد اللذين كان لهم الفضل في تمهيد الطريق الصحيح وتحفيزهم كي يثبت ذاته كمهندس يمتلك الكفاءة والخبرة.

وقال الشلبي ان طموح الشباب يجب ان يتخطى محيطهم ويخرج من الدائرة المغلقة خاصة ان الاردن ليست دولة صناعية .
واضاف كشباب يجب ان نطور أفكارنا الصناعية كي تصبح دولتنا دولة مصنعة بالمستقبل وان نستغل كل فرصة عمل يمكن ان تتحول إلى انجاز وطني ودولي .

من جانبه قال عبدالله ابوعليان مهندس ميكاترونكس انه يعمل في برمجة الذكاء الاصطناعي و برمجة روبوت و درون و روفر بستخدم نظام Robot Operating System (ROS) و computer vision وعمل بالعديد من المشاريع منها روبوت كاشف الالغام حيث كان له دور في عمل قاعدة ارضية لتحكم في روفر التي استخدم خلالها برمجية ardupilot لجعل الروفر شبه ذاتية التحكم و كان ايضا يساعد في بعض عمليات الاصلاح ان تطلب الامر.

وأوضح انه عمل مع زميله المهندس سيف الشلبي على تجربة الروفر والتأكد من جودتها على عدة مراحل و قد قاما بجزء من المشروع في “فاب لاب” واحياناً في منازلهم.

ويبين ابو عليان ان اهم ما يميز مشروعهم هو مبدأ العمل وهو ان لا يتم تصنيع الروفر الا من مواد اولية متوافرة من مواد البناء و غيرها من المحال وعدم الاعتماد على القطع الجاهزة لتزداد الخبرة التي لديهم بشكل كبير جدا وهذه كانت نقطة القوة التي جعلت مشروعهم يفوز حيث استخدما الدريل كمحرك لعجلات الروفر و العديد من الاشياء الموجودة لديهم .

ويضيف ابو عليان ان لديه فكرة جديدة تم طرحها ومناقشتها مع الحكام وأبدوا إعجابهم الشديد بها وهي ان بيئة وادي رم بيئة مناسبة للعمل بهذا المجال حيث تشعرهم وكأنهم على سطح القمر مستدلا بتصوير اغلب افلام الخيال العلمي العالمية آلتي تم تصويرها في محمية رم “وادي القمر”.

ويأمل ابو عليان ان تقوم الاردن بدعم شركة جسري من خلال تقديم عرض لعمل مسابقة صناعة روفر المريخ في الاردن العالمية حيث سيكون نوع من أنواع السياحة الجديدة وستزيد من كفاءة المهندسين في الاردن عبر الاختلاط مع شركات عالمية وطلاب ومختصين وخبراء من جامعات عالمية الأمر الذي سينعكس على مستواهم العلمي بالاضافة لتشبيك مهندسين الاردن مع الشركات العالمية وخلق فرص لهم.

بدورها قالت جهينة القطامين طالبة في السنة الرابعة في جامعة الطفيلة التقنية تخصص هندسة أنظمة ذكية :”نحن عبارة عن فريق من ثلاثة مهندسين Field-Hawk team ندرس معا بشكل حر بدون أي مظلة أو دعم خارجي علمنا عن المسابقة من خلال منشور على موقع التواصل الاجتماعي الفيسبوك وقررنا المشاركة به.”

وأضافت القطامين ان المسابقة قائمة على مرحلتين ,مرحلة التصميم الأولي النظري و كان دوري ان تقوم بتصميم الذراع الآلية للروفر .

وتبين ان مرحلة التصنيع تمت في fab lab irbid و حتى في المنازل حيث فاز المشروع بالمركز الاول في المرحلة الاولى و الثانية.

وأكدت القطامين ان هذا المشروع والفوز بمثابة انطلاقة لهم نحو الريادة في المستقبل حيث يطمحون للعمل والمشاركة بالعديد من المسابقات العلمية العالمية التي تساعد الشباب في إثبات قدراتهم العلمية.

وبينت ان كل الدعم كان مقدم من شركة جسري التي دعمتهم من كل النواحي.

واستعرضت القطامين مراحل عملها مع جمعية IEEE للروبوتات والأتمتة (RAS) وهي جمعية مهنية تابعة ل IEEE , وهي أكبر جمعية مهنية في العالم لتطوير التكنولوجيا و تعزيز الابتكار والتعليم والبحوث الأساسية والتطبيقية في مجال الروبوتات والأتمتة.

” الشاهدة ”  في قفص الاتهام

Posted: 29 Oct 2021 01:15 PM PDT

صراحة نيوز  – بقلم حسين الرواشدة

كل ما فعلته مديرة المختبرات السابقة بمؤسسة الغذاء والدواء (سناء قموه) أنها قدمت للرأي العام شهادتها حول شبهات فساد غذائي، استندت فيها للعديد من البحوث والدراسات العلمية التي أجرتها بمساعدة باحثين آخرين، النتائج كانت صادمة، ومع ذلك كان يمكن أن تخضع للنقاش العلمي، أو أن تدفع الجهات الرسمية لفتح تحقيق فيما ذكرته من وقائع.

لكن ما حدث هو أن "الشاهدة" وضعت في قفص الاتهام، ثم انقسم الجمهور بين مؤيد لها ومعارض، أما المسؤولون المقصرون، والآخرون المتهمون بالتورط في إطعام الأردنيين غذاء ملوثا فلم نسمع عنهم شيئا، وربما لن يحاسبهم أحد.

ما ذكرته أستاذة تكنولوجيا الغذاء سبق لها أن كررته، منذ أكثر من عشر سنوات، بالتلميح والإشارة تارة، وبالتذكير والنصح تارة أخرى، ما يعني أنها لم تتأخر عن إعلان قناعاتها، ولم تتستر على الخطأ خوفا على وظيفتها (استقالت العام 2008)، زد على ذلك أن قضية الغذاء الفاسد سبق لوزير الصحة، عبدالرحيم ملحس (رحمه الله)، أن "فجرها" على الملأ قبل نحو ثمانية وعشرين عاما.

في آذار 2012 نشرت إحدى الصحف اليومية وثائق رسمية عن دخول كميات كبيرة من الأغذية غير الصالحة للاستهلاك البشري إلى السوق المحلي في الفترة ما بين 2004-2007، وقد كشف تحقيق رسمي آنذاك أن عاملين في مؤسسة الغذاء والدواء ووزارة الزراعة ومؤسسة المواصفات والمقاييس تورطوا في القضية، ولم يعرف، كما ذكرت الصحيفة، عن أي إجراءات تمت ضد المتورطين، او عما إذا كانت توصيات لجنة التحقيق تم الأخذ بها أم لا.

تعمدت الإشارة إلى هذه الوقائع للتذكير أن امكانية وجود فساد غذائي مسألة واردة، وأن "سمعة بلدنا" الغذائية لا يمكن أن تسقط أو تشوه جراء الإعلان عن مثل هذه الأخطاء والتجاوزات، كما أن الذين تجرأوا على نشرها أو الإعلان عنها هم مواطنون أردنيون، لا يجوز لأحد أن ينتقص من وطنيتهم، وحرصهم على المصلحة العامة، وإذا ثبت عكس ذلك فإن الفيصل هو المحكمة.

لهذا فإن محاولة شخصنة القضية أو ادراجها في خانة الإساءة للبلد، أو التغطية عليه بذريعة التشكيك في مصدرها أو التنمر عليه لإسكاته، تعيدنا إلى مربع الخطأ، ثم الإصرار عليه، ويدفع ثمن ذلك الناس من صحتهم وأرواحهم، ثم مؤسساتنا من صدقيتها وكفاءة العاملين فيها، فيما الرابحون طبقة من الفاسدين الذين اعتدوا على أموالنا، وتمددوا للاعتداء على غذائنا أيضا.

لا يمكن الجزم أن النتائج التي توصلت اليها أبحاث (قموه) صحيحة تماما، إذ لا يوجد في العلم حقائق ثابتة لا تخضع للنقاش والبحث المتواصل، كما أن تعميم نتائج أي دراسة على قطاع كامل، كالغذاء، غير مقبول، لكن ذلك لا يعني أبدا عدم صحتها، كما لا يعني المسارعة لرفضها دون تدقيق ومراجعة وردود علمية، خاصة إذا كانت رسالتها وصلت الى الرأي العام وأثرت فيه، في توقيت يميل فيه المزاج الشعبي لتصديق كل ما يصله من أخبار حول الفساد.

صحيح أن فزاعات تخويف الناس من الكلام سقطت، لكن في المقابل تشكلت لدينا طبقات، في مختلف المجالات، تبحث عن الشهرة والشعبوية، وتسوق نفسها بطرق مختلفة، هنا الحذر واجب، ويجب أن نفتح لواقطنا على مسألتين، الأولى التحري من دقة المعلومات ومصادرها، والتريث قبل تصديقها أو إطلاق الاحكام عليها.

المسألة الأخرى هي أن تتحمل المرجعيات الرسمية (بالتعاون مع أهل الاختصاص وبيوت الخبرة) مسؤولياتها في تصحيح أو تأكيد ما يصدر للمجتمع من رسائل، ثم محاسبة من أخطأ من كافة أطراف المعادلة، لو حصل ذلك، في قضية شبهات تلوث الغذاء الأخيرة، لما حدث هذا الارتباك واللغط، ولما بقي المتهمون طلقاء، ووضعت الشاهدة -فقط- في مرمى نيران الجمهور، أو قفص الاتهام

ميقاتي: نرفض أي إساءة توجه إلى السعودية

Posted: 29 Oct 2021 12:57 PM PDT

صراحة نيوز – أكد رئيس الحكومة اللبنانية، نجيب ميقاتي، الجمعة، رفضه “أي إساءة” توجه إلى المملكة السعودية، مبديا أسفه للإجراءات التي اتخذتها الرياض على خلفية تصريحات وزير الإعلام جورج قرداحي، بوقف كافة الواردات اللبنانية إلى المملكة، واستدعاء سفيرها في بيروت للتشاور، ومغادرة السفير اللبناني لديها خلال 48 ساعة.

وقال نجيب ميقاتي: “لطالما عبرنا عن رفضنا أي إساءة توجه إلى المملكة العربية السعودية، ودعونا إلى تصحيح ما شاب العلاقات بين البلدين الشقيقين من شوائب خلال الفترة الماضية، وشددنا في البيان الوزاري على أن من أولويات حكومتنا العمل على استعادة العلاقات والروابط التاريخية بين لبنان وأشقائه العرب”.

وأضاف رئيس الحكومة اللبنانية قائلا: “كما عبرنا وشددنا قبل يومين على أن موقف وزير الإعلام جورج قرداحي الذي أعلنه قبل توليه مهامه الوزارية، لا يمثل رأي الحكومة، وأكدنا حرصنا على العلاقات اللبنانية الخليجية، وتمنينا أن تستعيد العلاقات اللبنانية السعودية خصوصا، واللبنانية العربية عموما، متانتها”.

وتابع قائلا: “إننا نأسف، بالغ الأسف، لقرار المملكة، ونتمنى أن تعيد قيادة المملكة، بحكمتها، النظر فيه، ونحن من جهتنا سنواصل العمل بكل جهد ومثابرة لإصلاح الشوائب المشكو منها، ومعالجة ما يجب معالجته”.

وقال: “نتوجه من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، ومن ولي عهده الأمير محمد بن سلمان، بخالص آيات التقدير والاحترام ونعرب لهم عن رفضنا الشديد والقاطع إلى كل ما يسيء للعلاقات الأخوية العميقة مع المملكة العربية السعودية، التي وقفت إلى جانب الشعب اللبناني دائما في مواجهة تحدياته الكبيرة على مدى عقود طويلة”.

كما أكد ميقاتي “التمسك بكل الروابط الأخوية المتينة، والسعي الدؤوب من أجل الحفاظ على أفضل العلاقات الأخوية مع المملكة العربية السعودية، والأخوة في مجلس التعاون الخليجي”.

وناشد كذلك “الأخوة القادة العرب العمل والمساعدة على تجاوز هذه الأزمة، من أجل الحفاظ على التماسك العربي في هذه الظروف الدقيقة التي تعيشها أوطاننا وشعوبنا. وإننا مستمرون في إجراء الاتصالات لمعالجة الأزمة وتداعياتها”.

من جانبه، نشر رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع، تغريدة على حسابه على تويتر، قال فيها: “بعيدا من كل التنظيرات الفكرية التي نسمعها من البعض في الوقت الحاضر، هناك أزمة متدحرجة كبيرة جدا بين دول الخليج والحكومة اللبنانية. إن الأكثرية الحكومية الحالية مدعوة إلى اتخاذ قرار سريع وحاسم وواضح لتجنيب الشعب اللبناني مزيدا من المآسي”.

واستطرد: “يكفي أن الأكثرية الحالية قد عطلت الحكومة في أول مشوارها، ولكن أن تذهب أبعد من ذلك وتعطل كل علاقات لبنان بمحيطه العربي، فهذه مأساة كبرى ليس بعدها مأساة”.

ادراج للحاج توفيق يقترح فيه استحداث قسم لتحليل مخاطر المنشورات والبيانات غير الموثقة

Posted: 29 Oct 2021 12:25 PM PDT

صراحة نيوز –  اقترح رئيس غرفة تجارة عمان خليل الحاج توفيق إستحداث قسم ( تحليل المخاطر ) داخل الجسم القضائي (الادعاء العام مثلا) او هيئة النزاهة ومكافحة الفساد او مديرية الامن العام او اي جهة رسمية او امنية اخرى

جاء ذلك في ادراج له على صفحة الفيسبوك خاصته اليوم الجمعة 

وقال  ان سبب الاقتراح هو انه يتم بين الحين والآخر نشر معلومات او ارقام او دراسات مضللة وغير دقيقة او غير موثقة تحمل في طياتها مؤشرات خطيرة قد تعرض الأمن الاجتماعي او أمن الوطن للخطر او تؤثر على سمعة الاقتصاد وثقة المستثمرين او المواطنين به او بقوة الدينار او بجودة الغذاء و مأمونيته وتهدد الأمن الغذائي او تؤدي الى إغتيال شخصية عامة شريفة ووطنية بتهم فساد او غيرها او ابتزاز رجال اعمال اردنيين او عرب او اجانب او تجييش المواطنين وتضليلهم واللعب على عواطفهم او فقرهم او اوجاعهم او احتياجاتهم

واضاف ” اقتراحي لا يدعو بالطبع للتضييق على الصحافة الحرة وخاصة الاستقصائية منها او عمل الصحفي المهني والحفاظ على مصدره او التصدي للحريات العامة او الانتقاد المشروع او منع السعي لكشف ملفات فساد او تقصير او خلل هنا او هناك ولكن وبكل صراحة وضع البلد والناس لا يحتمل اي إثارة وتضليل وزيادة احتقان وهناك من يبحث عن بطولات وهمية او شعبية فارغة او لديه قصر نظر او عدم تقدير او فراغ عقلي او لا مبالاة او ادراك لخطورة ما ينشر وقد يكون مدفوع من شخص او جهة ما ليقوم بذلك او غير ذلك من الاسباب

وزاد لافتا الى ان هذا القسم الذي اقترحت إنشاءه تكون مهمته تحليل ما ينشر باسلوب احترافي ومهني ومستقل وفي حال كان المنشور يحمل معلومات مهمة وخطيرة وذات تأثير على الرأي العام او المصلحة العامة او مصالح وحياة الافراد يتم الاتصال بصاحب المنشور او مصدر المعلومة والطلب منه الحضور بطريقة ودية الى قسم تحليل المخاطر او قيام الموظف المختص في القسم بزيارته في مكان عمله او سكنه بكل احترام والطلب منه اثبات ما نشره دون اعتقال او توقيف واعطاءه المهلة المناسبة لذلك واذا لم يثبت ذلك او لم يقنع المحللين برأيه و ثبت ان ما قدمه من مستندات او دراسات او معلومات غير صحيحة او مقنعة بعد الرجوع للخبراء والمرجعيات المختصة واجراء البحث والتقصي اللازم ، يتم التعامل مع هذا الشخص حسب مقتضيات القانون

وحتم قائلا ” ارجو ان يكون اقتراحي لا يتعارض مع قانون معين او تشريع نافذ وارجو ان اكون قد اوصلت الفكرة بطريقة واضحة حيث انني اتحدث عن حالة لا يوجد فيها مُشتكي وانما الدولة عليها ان تحمي نفسها ومؤسساتها ومواطنيها وتحلل وتراجع كل منشور او مقال او معلومة قد تشكل خطر على أمن الوطن ومؤسساته وعلى المواطن وممتلكاته وحياته وسمعته ” 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال