صراحة نيوز

الأحد، 10 أكتوبر 2021

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز | اخبار – الاردن

هيئة الاتصالات تكرم شركة كريم الأردن

Posted: 10 Oct 2021 07:41 AM PDT

صراحة نيوز  – كرمت هيئة تنظيم قطاع الاتصالات الأردنية شركة كريم الأردن على جهودها في دعم وتطوير قطاع التوصيل في المملكة، وذلك خلال فعالية يوم البريد العالمي التي نظمتها الهيئة، بحضور مجموعة من العاملين في قطاع البريد.
ووفقا لبيان صحفي صادر عن شركة كريم، اليوم الأحد، سلم رئيس مجلس مفوضي هيئة تنظيم قطاع الاتصالات الرئيس التنفيذي الدكتور غازي الجبور درعا تكريميا للشركة تقديرا لتعاونها الدائم مع الهيئة وإسهاماتها في تقديم خدمات التوصيل في ظل الظروف الاستثنائية التي فرضتها جائحة كورونا على المملكة، والمثال النموذجي للعلاقة التشاركية بين القطاعين العام والخاص. وأضافت الشركة، في بيانها، أنها توفر إلى جانب خدماتها الأساسية في مجال النقل التشاركي خدمات توصيل متعددة، تتضمن خدمة “توصيل الطعام” وخدمة “توصيل الأشياء” التي يتم خلالها إيصال الطرود من مكان إلى آخر، حيث يقوم كابتن من الشركة باستلام وتوصيل الطرود إلى المكان المطلوب، وخدمة “شراء الأشياء” التي تعتمد على قيام كابتن كريم بشراء طلبات العملاء من أي مكان وتوصيلها حتى باب المنزل، ويقوم العميل بطلب الخدمة باستخدام التطبيق وتحديد موقع المشتريات وعنوان التوصيل.
وأكدت الشركة تطبيقها لمعايير صارمة في الأمن والسلامة لتضمن سلامة الكابتن والزبون منذ بداية الجائحة مثل التعقيم المستمر لحافظات الطعام وتعميم لبس الكمامات على جميع كباتنها وتوفير ميزة الدفع عن طريق البطاقة الائتمانية، إلى جانب ذلك بادرت كريم بتعويض أي كابتن يصاب بفيروس كورونا خلال فترة تعطله لضمان حصوله على إيراداته اليومية خلال فترة التعافي دون الحاجة للعمل لضمان سلامة الكباتن والزبائن.

الحمارنة رئيسا تنفيذيا لمعهد الإعلام الأردني

Posted: 10 Oct 2021 07:40 AM PDT

صراحة نيوز – قرر مجلس إدارة معهد الإعلام الأردني تعيين العين الدكتور مصطفى حمارنة، رئيسًا تنفيذيًا للمعهد اعتبارًا من 1 تشرين الأول 2021.
ورحبت سمو الأميرة ريم علي، مؤسس المعهد، وأسرة المعهد بالدكتور مصطفى الحمارنة، متمنين له التوفيق والإنجاز الدائم.
وقال المعهد في بيان صحفي اليوم الأحد، إن الحمارنة ساهم في العديد من المشاريع البحثية المتعلقة في شؤون السياسة العامة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وهو عضو مجلس الأعيان الثامن والعشرين، كما يتمتّع بخبرات إدارية طويلة اكتسبها خلال مسيرته المهنية، وسيواصل العمل على توجيه المعهد إلى عصر جديد من التحديث والازدهار. وترأس الحمارنة منذ عام 2017 وحتى 2020 المجلس الاقتصادي والاجتماعي، الذي يعمل كمركز استشاري للدراسات على المستوى الوطني، وكان مديراً لمركز الدراسات الاستراتيجية في الجامعة الأردنية لمدة 15 عامًا، وتولى رئاسة مجلس إدارة مؤسسة الإذاعة والتلفزيون الأردنية بين عامي 2004 و2006، وعمل مستشاراً في الديوان الملكي العامر في عهد جلالة المغفور له بأذن الله الملك الحسين بن طلال. وحصل الحمارنة على الليسانس في الاقتصاد من جامعة مدريد، ثم شهادتي الماجستير والدكتوراه في التاريخ من جامعة جورج تاون في واشنطن، حيث عمل أستاذاً في قسم التاريخ في الجامعة الأردنية وأستاذاً مساعداً في جامعة جورج تاون التي تخرج منها. يذكر أن معهد الإعلام الأردني مؤسسة تعليمية مستقلة وغير ربحية تسعى لتطوير أداء العاملين في ميدان الصحافة والإعلام في الأردن والمنطقة العربية، والراغبين في احتراف هذه المهنة من خلال توفير فرص تعليمية وتدريبية متقدمة تلبية لمطالب العديد من الصحافيين، ويقدم برنامج الماجستير في الصحافة والإعلام الحديث باللغة العربية.

الجامعة العربية : الانتخابات العراقية تسير بشكل طبيعي وهادئ

Posted: 10 Oct 2021 07:38 AM PDT

صراحة نيوز – أكد وفد الجامعة العربية، أن أجواء الاقتراع في الانتخابات العراقية اليوم الأحد، تسير بشكل طبيعي وهادئ.
وذكر الأمين العام المساعد، رئيس بعثة وفد جامعة العربية لملاحظة الانتخابات البرلمانية، السفير سعيد أبو علي، في تصريحات صحفية من بغداد، اليوم، أن الجامعة العربية، شاركت في مهام مراقبة الانتخابات البرلمانية في العراق. وقال أبو علي، إن فرق الجامعة توزعت في محافظات عدة من جنوب العراق والوسط والشمال للمشاركة بالمراقبة، مبينا أن جميع الملاحظات الواردة تدل على سير العملية الانتخابية بصورة طبيعية والأجواء هادئة.
وأضاف أن دور بعثت الجامعة هو التحقق من الالتزام بنصوص الأحكام القانونية الخاصة بالعملية الانتخابية من ناحية الآليات المستخدمة، ومدى تطابق الأحكام سواء للقانون أو الجانب الإجرائي للعملية الانتخابية.

مؤسسة التدريب المهني تطلق المرحلة 11 من برنامج اللياقة البدنية والتوجيه والتوعية الوطنية

Posted: 10 Oct 2021 07:38 AM PDT

صراحة نيوز – اطلقت مؤسسة التدريب المهني برنامج اللياقة البدنية والتوجيه والتوعية الوطنية اليوم الأحد 10 تشرين اول المرحلة الحادية عشر ( مرحلة مئوية الدولة ) في 20 معهداً من معاهد المؤسسة في مختلف محافظات الوطن . وتقوم المؤسسة بتنفيذ هذا البرنامج بالتعاون مع القوات المسلحة الاردنية ومديرية الأمن العام ، والتحق في البرنامج 3 آلاف متدربا ومتدربة من معاهد المؤسسة ، ولمدة شهرين من التدريب النظري والعملي.

وقال مدير عام مؤسسة التدريب المهني بالوكالة عمر قطيشات : ان البرنامج يهدف الى ترسيخ مفاهيم الانتماء والمواطنة الصالحة والولاء للوطن وللقيادة الهاشمية الحكيمة مع الايمان المطلق بالثورة العربية الكبرى التي تعد مرتكزاً أساسياً للدولة الاردنية ، وضرورة المحافظة على مكتسبات الأمة وحريتها واستقلالها ووحدتها المنتظرة. كما يهدف البرنامج إلى التعرف على الدور التاريخي المشرف للقوات المسلحة الأردنية _ الجيش العربي _ والأجهزة الأمنية ودورهما في العمل لرفعة شان المملكة الأردنية الهاشمية والمحافظة على امنها واستقرارها ، إلى جانب دورهما في التنمية الشاملة .

واضاف قطيشات : يشمل البرنامج عددا من المحاضرات التوعوية للمتدربين تتناول العديد من المواضيع المهمة مثل درء خطر المخدرات ومكافحتها ، والتوعية المرورية والجرائم الإلكترونية والعمل اللازم لمجابهة هذه الظواهر الى جانب الاهتمام بالتثقيف الصحي والإسعافات الأولية. كما أن البرنامج بشقه العملي ارتكز على العمل لرفع درجة اللياقة البدنية لمتدربي المؤسسة. واضاف قطيشات انه يتم تطبيق البرنامج الوطني بتعاون كبير مع القوات المسلحة الأردنية ومديرية الأمن العام . ومما يذكر بانه تم تخريج قرابة 24 ألف متدرب ومتدربة خلال المراحل السابقة .

وزير الداخلية يلتقي السفير الياباني

Posted: 10 Oct 2021 07:28 AM PDT

صراحة نيوز – بحث وزير الداخلية مازن الفراية، لدى لقائه في مبنى الوزارة، اليوم الأحد، السفير الياباني في عمان شيمازاكي كاورو، سبل تطوير وتوطيد أواصر التعاون الثنائي بين البلدين الصديقين ولا سيما في المجالات الامنية والاقتصادية.
وأكد الفراية ان العلاقات الاردنية اليابانية تشهد على الدوام تطورا متزايدا يتناسب مع حجم التعاون والتنسيق القائم بين البلدين في القضايا ذات الاهتمام المشترك، مشيرا إلى ضرورة الاستفادة من الخبرات الامنية بين البلدين في مجال مكافحة الارهاب والتطرف الذي ينبع في كثير من الأحيان من الظروف الاقتصادية الصعبة وقلة فرص العمل، لاسيما في ظل الظروف والمتغيرات الاقليمية والدولية، لتحقيق السلم والاستقرار في دول المنطقة والعالم.
وأشاد الوزير بالدعم الياباني للأردن في تنفيذ برامجه الإصلاحية ومشاريعه التنموية التي شرع الاردن السير بها لتحقيق الاصلاح الذي يمكننا من تجاوز التحديات الاقتصادية والتنموية التي نواجهها والناجم بعضها عن التغيرات والأحداث التي تمر بها دول المنطقة.
ودعا الفراية خلال اللقاء الى ضرورة العمل على زيادة الاستثمارات اليابانية في المملكة، ولاسيما بظل الإجراءات والسياسات والقرارات الحكومية التي يتم اتخاذها باستمرار لتوفير البيئة الاستثمارية المحفزة والجاذبة للاستثمار.
بدوره، أشاد السفير الياباني بالإجراءات التوعوية والتحفيزية والتنظيمية التي اتخذتها الحكومة الاردنية لزيادة الإقبال على تلقي مطعوم فيروس كورونا والتي شملت المواطنين واللاجئين وكل من يقيم على اراضي المملكة دون تمييز.
وثمن حجم التطور والتحديث الذي تشهده المملكة في المجالات كافة، مبديا رغبة بلاده بتعزيز عرى التعاون الثنائي بين البلدين وبما يحقق مصالحهما المشتركة.

وزير الأعمال البريطاني: نعمل على دعم الصناعات كثيفة الاستهلاك للطاقة

Posted: 10 Oct 2021 07:26 AM PDT

صراحة نيوز – قال وزير الأعمال البريطاني، كواسي كوارتينج، اليوم الأحد، إن بلاده تعمل على إيجاد سبل لدعم الصناعات كثيفة الاستهلاك للطاقة والتي تضررت من الارتفاع الكبير لأسعار الغاز.
وأضاف كوارتينج، في مقابلة مع هيئة بي بي سي، اليوم، رداً على سؤال عن احتمال إغلاق مصانع “الوضع حرج كما هو واضح”، لكنه أحجم عن الكشف عن طبيعة الإجراءات محل البحث.
وفي مقابلة أخرى مع شبكة سكاي نيوز الإخبارية، أكد كوارتينج أن أسعار الغاز والكهرباء في البلاد “مرتفعة للغاية”، مضيفا “ندعم بالفعل الصناعات، ونبحث في سبل يمكننا بها أن نساعد الصناعة”.
وتأتي تصريحات الوزير البريطاني بعدما قال منتجون لصناعات الصلب والزجاج والسيراميك والورق وقطاعات أخرى، يوم أمس السبت، أنهم قد يضطرون لوقف الإنتاج إذا لم تفعل الحكومة شيئا بشأن أسعار الطاقة المرتفعة.

الاستماع لشاهد جديد بقضية السلط الدائري

Posted: 10 Oct 2021 07:25 AM PDT

صراحة نيوز – استمعت الهيئة المختصة بجنايات الفساد لدى محكمة جنايات عمان، إلى الشاهد الثاني بقضية طريق السلط الدائري والتي يقدر المال العام المهدور فيها بـ 12 مليون دينار.
وعقدت الهيئة جلستها الثالثة في القضية، اليوم الأحد، برئاسة القاضي ناصر الصلاحين، وعضوية القاضي فادي مصلح، بحضور وكلاء الدفاع عن المتهمين، والمدعي العام ممثلا عن الحق العام في القضية.
وأسندت النيابة العامة لسبعة متهمين في القضية بينهم شركتان، تهمتين هما جناية الغش في المقاولات، وجنحة هدر المال العام، وتقدر قيمة هدر المال العام بـ 12 مليون دينار.
وتستمع المحكمة عبر جلسات مقبلة لـ 32 شاهد نيابة عامة، واستمعت في جلستها الثانية لمسؤولة تعمل في وزارة الأشغال العامة والإسكان.

(بترا)

اطلاق مسابقة الملكة علياء للمسؤولية الاجتماعية للعام 2021

Posted: 10 Oct 2021 07:23 AM PDT

صراحة نيوز – اطلق الصندوق الاردني الهاشمي للتنمية البشرية (جهد) اليوم الاحد، مسابقة الملكة علياء للمسؤولية الاجتماعية للعام 2021.
وجاء إطلاق المسابقة بالتزامن مع اليوم العالمي للصحة النفسية،حيث اختارت اللجنة العليا للمسابقة موضوع “الآثار النفسية لجائحة كورونا على الطلبة وعائلاتهم والمجتمع والدعم النفسي” موضوعاً لفعالياتها لهذا العام، لرفع الوعي لدى أفراد المجتمع للمساهمة في التقليل من حدة التأثير النفسي نتيجة تداعيات جائحة كورونا، وتعزيز الثقة لدى الأطفال وعائلاتهم للمساعدة على التكيف مع الظروف بشكل أفضل، حفاظا على سلامتهم النفسية.
وأعلنت اللجنة العليا للمسابقة، عن بدء التقدم للمشاركة في المسابقة الكترونياً لطلبة المدارس والجامعات والمجتمع المحلي اعتبارا من اليوم، من خلال الموقع الالكتروني الخاص بها “www.qac.jo” ، والذي يوضح ايضا المادة العلمية الكاملة للمسابقة.
واكد رئيس اللجنة الوزير الاسبق بشير الرواشدة، أهمية المسابقة من خلال الموضوعات السنوية التي تركز عليها وتسهم في التوعية المجتمعية وتحفيز المسؤولية لتمكين الفئات المستهدفة من القيام بدورها في بناء واعداد المجتمعات.
واشاد الرواشدة بالدعم، الذي تقدمه بعض المؤسسات والشركات المختلفة للمسابقة وفعالياتها، وبما يعود بالفائدة التوعوية والتثقيفية على الفئات المشاركة، مشيرا كذلك لأهمية الدعم الذي توفره المسابقة عبر تخصيص ريعها لبرامج تعليم وتأهيل الأطفال ذوي الإعاقة في مدرسة الرجاء لتعليم المعاقين سمعياً وغرف مصادر التعلم في وزارة التربية والتعليم.
ودعا الطلبة وافراد المجتمع للمشاركة في المسابقة لتحقيق أهدافها الإنسانية والخيرية، فيما اشاد بجهود جميع الشركاء والداعمين للمسابقة، التي تأتي ايضا في اطار حرص “جهد”، على المساهمة في دعم الجهود الوطنية لتحقيق التنمية البشرية المستدامة.
بدوره، قال نائب رئيس اللجنة العلمية للمسابقة الدكتور احمد الشلبي، ان اختيار موضوع المسابقة لهذا العام، جاء في ظل ظهور الآثار النفسية على المجتمعات المحلية والاسر والاطفال بشكل خاص جراء تداعيات جائحة كورونا، وتمثلت في الخوف والقلق والاكتئاب والعزلة والتوتر، وعدم توافر المعلومات لدى الافراد حول الصحة النفسية وكيفية التعامل معها، بالاضافة الى إنتشار الشائعات المغرضة، وعدم الدقة في تناقل المعلومات وعدم اخذ المعلومات من مصدرها، ما اسهم في تفاقم الآثار النفسية لدى افراد المجتمع منذ بدء الجائحة.
واكد الشلبي أن المحاور الرئيسية التي تتناولها المسابقة لهذا العام، تشمل نشأت جائحة كورونا وتداعياتها وأعراضها، والجانب الطبي والوقاية الصحية، ومفهوم الصحة النفسية، والطرائق التي يستطيع الإنسان من خلالها تحقيق الصحة النفسية في ظل الجائحة، ووسبل التعامل مع الآثار الناتجة عنها ومواجهتها.
وبين بأنه سيتم توزيع ما يقارب 650 ألف بطاقة على طلبة المدارس والجامعات والفعاليات الاجتماعية والاقتصادية، لافتا الى تخصيص جزء من بطاقات المسابقة لتوزيعها مجاناً على الطلبة من ابناء الاسر العفيفة في المدارس، وذلك لضمان مشاركة جميع الفئات فيها.
واكد نائب رئيس اللجنة المالية للمسابقة منذر الصوراني، أن كامل ريع المسابقة منذ انطلاقها عام 1995، يخصص بشكل كامل كل عام لتمويل برامج تعليم وتأهيل الأطفال ذوي الإعاقة، من خلال دعم مدرسة الرجاء لتعليم المعاقين سمعياً التابعة للصندوق في لواء الرصيفة، وغرف مصادر التعلم في وزارة التربية والتعليم.
وأوضح نائب رئيس اللجنة العليا للمسابقة هاني فراج، ان المسابقة، وفي إطار تشجيع أبنائنا الطلبة على المشاركة في فعالياتها لتنمية مفاهيم العمل التطوعي والمسؤولية الاجتماعية لديهم، خصصت 650 جائزة للمشاركين تتراوح قيمتها بين
50 الى 1000 دينار، وبقيمة إجمالية تقدر بنحو 35 الف دينار، تبرع بها أهل الخير، وبعض المؤسسات الوطنية.
واعلنت اللجنة خلال اطلاق المسابقة، عن حملة توعوية اعلامية على مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بالمسابقة، ووسائل الاعلام المختلفة التلفزيونية والاذاعية والالكترونية الداعمة لها، فيما دعت لمتابعة مواقع المسابقة على السوشال ميديا qacjo وهاشتاغ # تكيف _ نفسيًا.
واعربت اللجنة عن تقديرها لدور وسائل الاعلام المختلفة للمساهمة في نشر رسائل المسابقة وأهدافها والتعريف بها، تحقيقا لمبادئ التضامن والتكافل الاجتماعي وتعزيز قيمها النبيلة في المجتمع.

الصفدي يلتقي المبعوث الأميركي الخاص لليمن

Posted: 10 Oct 2021 07:22 AM PDT

صراحة نيوز – بحث نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي مع المبعوث الأميركي الخاص لليمن تيم ليندركينغ، الجهود المبذولة لحل الأزمة اليمنية عبر حل سياسي يستند إلى المرجعيات المعتمدة وقرارات الشرعية الدولية ذات الصلة.
وشدد الصفدي خلال استقباله ليندركينغ في الوزارة اليوم الاحد، على ضرورة تكثيف الجهود لإنهاء الأزمة اليمنية، وحماية الشعب اليمني الشقيق والمنطقة من تبعاتها، والوصول إلى الحل السياسي اللازم لتحقيق ذلك عبر التزام الاتفاقات والمرجعيات التي اعتمدت، مجدداً دعم المملكة للمبادرة التي طرحتها المملكة العربية السعودية الشقيقة للوصول إلى حل سياسي في اليمن، وللجهود التي تبذلها الأمم المتحدة لإنهاء الصراع. بدوره، ثمن ليندركينغ استضافة المملكة لمكتب المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة لليمن، ودورها في دعم جهود تعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة.

الحكمة تكشف عن أحدث دواء لالتهاب المفاصل الروماتويدي

Posted: 10 Oct 2021 07:21 AM PDT

صراحة نيوز – كشفت مجموعة الشركات الدوائية متعددة الجنسيات “الحكمة”، عن أحدث دواء لالتهاب المفاصل الروماتويدي.
جاء ذلك خلال الاجتماع السنوي الخاص لجمعية أطباء أمراض الروماتيزم والمفاصل الأردنية الذي رعته الحكمة وأقيم خلال اليومين الماضيين في مدينة العقبة.
ويعدّ الدواء أول مثبط جنيس (JAK inhibito) ذو علامة تجارية مسجلة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، طوّر خصيصًا للمرضى الذين تم تشخيص إصابتهم بالتهاب المفاصل الروماتويدي، ويوفر هذا المنتج الراحة والفعالية وهو خيار ميسور التكلفة للمرضى في المنطقة.
وقال نائب رئيس مجلس الإدارة ورئيس “الحكمة” بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، مازن دروزة، إن رعاية “الحكمة” للاجتماع يأتي بهدف رفع مستوى الوعي حول التهاب المفاصل الروماتويدي والنقرس، مع تعزيز تبادل المعرفة القيمة وأفضل الممارسات بين المجتمع الطبي في الأردن وخارجه ومناقشة آخر التطورات في مجال أمراض الروماتيزم بشكل عام.
وناقش اللقاء، الذي حضره رئيس جمعية أطباء أمراض الروماتيزم الدكتور باسل المصري، أفضل الممارسات العالمية وعرض العلاجات والأدوية المتاحة.

جورامكو تعلن عن مشاركتها في المؤتمر الأوروبي لصيانة الطائرات

Posted: 10 Oct 2021 07:18 AM PDT

صراحة نيوز – أعلنت الشركة الأردنية لصيانة الطائرات المحدودة (جورامكو) عن استكمال جاهزيتها للمشاركة في المؤتمر والمعرض الأوروبي لصيانة وإصلاح وتجديد الطائرات (MRO EUROPE 2021 )، والذي يعقد سنويا، ويعد الأبرز والأضخم من نوعه في أوروبا.
وقالت الشركة في بيان صحفي، اليوم الأحد، إن مشاركتها في نسخة هذا العام من المؤتمر والمعرض في الـ20 من تشرين الأول الحالي في العاصمة الهولندية، تهدف إلى فتح آفاق وفرص استراتيجية للأعمال، واستقطاب المزيد من العملاء الجدد، وخلق شراكات جديدة، إضافة إلى توطيد علاقاتها مع شركائها الحاليين.
وأضافت أنها ستشارك في احدى الجلسات الحوارية التي ستعقد على مسرح “Go Live”، والتي يترأسها الرئيس التنفيذي للشركة فريزر كوري، مؤكدة أن كوري سيناقش تصوراته فيما يتعلق بالتطور والتحول والنمو ما بعد الجائحة، كما سيتطرق إلى كيفية مواجهة “جورامكو” كشركة مستقلة للتحديات المختلفة، وتلبيتها لاحتياجات مشغلي الطائرات في الوقت الذي لا يزال قطاع الطيران يحاول التعافي والتكيف جراء تداعيات الجائحة.
وستقيم “جورامكو”، بحسب البيان، جناحا خاصا بها في المعرض الذي يقام بالتزامن مع المؤتمر، والذي سيضم إلى جانب الشركة أكثر من 400 عارض من أبرز الشركات العالمية العاملة والمعنية بالقطاع، والذين سيعرضون أحدث حلول الهندسة والخدمات والأساليب المتبعة في مجال صيانة وإصلاح وتجديد الطائرات التجارية.

لقاء للتعريف بالشراكة بين المتحدة للبرمجيات وميول سوفت الأميركية

Posted: 10 Oct 2021 06:48 AM PDT

صراحة نيوز – نظمت غرفة التجارة الأميركية في الأردن، اليوم الأحد، لقاء للتعريف، بالشراكة بين المتحدة للبرمجيات التطبيقية العالمية (يو بي آي) وشركة (ميول سوفت) الأميركية لربط البيانات والتطبيقات.
وقالت الرئيسة التنفيذية للغرفة روز الإسي، إن هذه الشراكة، تمثل قصة نجاح لما تسعى إليه الغرفة، للاستفادة من الفرص الاقتصادية المتبادلة بين الولايات المتحدة الأميركية والأردن من خلال البرامج وأنشطة الدعم الفني المقدمة للأعضاء في القطاعين الخدماتي والصناعي.
من جهته، قال مؤسس الشركة المتحدة للبرمجيات التطبيقية حازم البواب، إن شركته تقدم مجموعة واسعة من حلول الأعمال الفريدة التي تخدم السوق العالمية، من خلال دعم أكثر من 4000 مستخدم لتطبيقات الأعمال عبر نحو 400 مشروع في جميع أنحاء العالم.
وعرض البواب، عدداً من البرامج التي توفرها الشركة لعملائها، منها برنامج كيان للموارد البشرية، الذي يمكّن الشركات بمختلف أحجامها من إدارة وتنمية وتطوير مواردها البشرية بشكل أفضل، وبرنامج ( دي إكس تي آر) المتخصص في تقديم حلول فورية مصممة لتجار السيارات، ومع التركيز على خدمات ما بعد البيع وقطع الغيار والصيانة، وبرنامج (سيلز فورس) الذي يقدم حلولاً لإدارة علاقات العملاء، من خلال الربط بينهم، في مراحل التسويق والمبيعات (سيلز فورس 360) وغيرها من البرامج المتخصصة في إدارة الحسابات والتخطيط وأنظمة إدارة الرواتب وسير العمل وسلاسل التزويد وإدارة المشاريع الصغيرة والمتوسطة.
من ناحيته، قال مدير الحسابات في شركة (ميول سوفت) لمنطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا ناثان دي بروين، إن شركته تقدم خدمات وقوالب لمطوري البرامج والتطبيقات، إضافة إلى ربط البيانات ودمجها، في قطاعات الصناعة والتكنولوجيا ورواد الأعمال المبتدئين.

رئيس مجلس الأعيان يلتقي عددا من سفراء الدول الصديقة لدّى المملكة

Posted: 10 Oct 2021 06:46 AM PDT

صراحة نيوز – التقى رئيس مجلس الأعيان فيصل الفايز في مكتبه بدار مجلس الأعيان، اليوم الأحد، عددا من سفراء الدول الصديقة لدّى المملكة كلا على حدة، وبحث معهم أوجه علاقات التعاون بين الأردن وبلدانهم في مختلف المجالات وسبل تطويرها وتعزيزها.
وجاءت اللقاءات مع سفير الجمهورية التركية إسماعيل أراماز، وسفير مملكة النرويج ايسبن لينباك، وسفير جمهورية باكستان الاسلامية سجاد علي خان.
وبحثت اللقاءات العديد من القضايا الراهنة في المنطقة، خاصة ما يتعلق بالأزمة السورية والقضية الفلسطينية، حيثُ عرض الفايز مواقف الأردن الثابتة تجاه مختلف قضايا المنطقة والجهود الكبيرة، التي يبذلها جلالة الملك عبدالله الثاني لإنهاء الصراعات فيها، وتمكين شعوبها من العيش بأمن واستقرار.
وثمن الفايز المستوى الرفيع الذي وصلت إليه العلاقات الأردنية مع الدول الصديقة، مؤكدًا أهمية البناء عليها وتعزيزها بمختلف المجالات، وخاصة السياسية والاقتصادية والاستثمارية.
من جانبهم، أثنى سفراء الدول الصديقة على الدور الكبير، الذي يقوم به الأردن بقيادة جلالة الملك عبدالله الثاني، لجهة تحقيق السلام في المنطقة، وعودة الأمن والاستقرار إليها.
وأكدوا اعتزاز بلادهم بعلاقاتها مع الأردن، والحرص على تطويرها في مختلف المجالات، وأهمية تعزيز الشراكة الاقتصادية والاستثمارية، وضرورة زيادة التبادل التجاري، وتفعيل الاتفاقيات الثنائية، بما يخدم المصالح المشتركة.

الزميل الاعلامي عصام العمري في ذمة الله

Posted: 10 Oct 2021 06:00 AM PDT

صراحة نيوز – انتقل الى الرفيق الأعلى اليوم الثلاثاء 10 تشرين أول 2021 الزميل الاعلامي المخضرم عصام العمري .

وكان قد ادخل للمستشفى منذ ايام اثر اصابته بفيروس كورونا

تغمد الله فقيد الوطن بواسع رحمته واسكنه فسيح جناته واحر التعازي لنجله الزميل معاذ وعموم أهله ومحبيه جميل الصبر وحسن العزاء

انا لله وانا اليه راجعون

الاستماع لشاهد جديد بقضية السلط الدائري

Posted: 10 Oct 2021 05:47 AM PDT

صراحة نيوز – بركات الزيود 

 استمعت الهيئة المختصة بجنايات الفساد لدى محكمة جنايات عمان، إلى الشاهد الثاني بقضية طريق السلط الدائري والتي يقدر المال العام المهدور فيها بـ 12 مليون دينار.
وعقدت الهيئة جلستها الثالثة في القضية، اليوم الأحد، برئاسة القاضي ناصر الصلاحين، وعضوية القاضي فادي مصلح، بحضور وكلاء الدفاع عن المتهمين، والمدعي العام ممثلا عن الحق العام في القضية.
وأسندت النيابة العامة لسبعة متهمين في القضية بينهم شركتان، تهمتين هما جناية الغش في المقاولات، وجنحة هدر المال العام، وتقدر قيمة هدر المال العام بـ 12 مليون دينار.
وتستمع المحكمة عبر جلسات مقبلة لـ 32 شاهد نيابة عامة، واستمعت في جلستها الثانية لمسؤولة تعمل في وزارة الأشغال العامة والإسكان. 

بترا 

انتخابات ” الصحفيين ” الجمعة بحضور 50% + 1 والزميل البرماوي يُوضح الترتيبات

Posted: 10 Oct 2021 05:43 AM PDT

صراحة نيوز – يتوجه 1142 عضوا في نقابة الصحفيين الأردنيين الجمعة المقبل إلى صناديق الاقتراع في قاعة عمان الكبرى بمدينة الحسين الرياضية في أول انتخابات نقابية بعد جائحة كورونا لاختيار نقيب ونائب للنقيب و9 أعضاء مجلس، وسط تنافس شديد بين المرشحين.

وقال القائم بأعمال نقيب الصحفيين الزميل ينال البرماوي، إنه جرى اتخاذ التحضيرات اللازمة لعقد اجتماع الهيئة العامة للنقابة الجمعة المقبل، الموافق الخامس عشر من تشرين الأول.

وأضاف البرماوي، أنه وسندا لأحكام قانون نقابة الصحفيين يتوجب حضور “النصف + 1” من الزميلات والزملاء أعضاء الهيئة العامة للنقابة، لغايات عقد الاجتماع في الموعد المقرر، وبخلاف ذلك يؤجل الاجتماع إلى الجمعة التالية بمن يحضر.

وبين أن عدد الزميلات والزملاء المدرجين على سجل الصحفيين الممارسين قبل اصدار الجدول بلغ 1142 زميلا وزميلة، ويبلغ النصاب القانوني بناء على ذلك لعقد الاجتماع، 572 زميلا وزميلة، موضحا أن النصاب القانوني لغايات عقد الاجتماع، وبالتالي أي زميل وزميلة يحضر بعد تحقق النصاب يحق له المشاركة بالاجتماع وانتخابات المجلس.

وبين أن اجتماع الهيئة العامة لنقابة الصحفيين هذه المرة، ينعقد في ظل ظروف استثنائية فرضتها جائحة كورونا وتداعياتها، وأدت إلى عدم عقد الاجتماع في موعده القانوني المقرر في نيسان عام 2020. وتعد انتخابات نقابة الصحفيين أول نقابة مهنية تعقد اجتماع هيئتها العامة، بعد بلاغ رئيس الوزراء رقم 43 لسنة 2021، الصادر استنادا لأمر الدفاع رقم 16 لسنة 2020، حرصا من مجلس النقابة على تطبيق القانون.

ولفت البرماوي إلى اتخاذ الإجراءات اللازمة للمحافظة على السلامة والصحة الوقائية من خلال مراعاة التباعد، وتوفير مستلزمات التعقيم والكمامات وقياس درجات الحرارة للحضور، ووضع لوحات ارشادية في مكان الاجتماع.

ودعا إلى الالتزام بمتطلبات السلامة العامة، ولاسيما ما يتعلق بإلزام المشاركين في الاجتماع والانتخابات بأن يكونوا حاصلين على المطعوم المضاد لفيروس كورونا (مرور 21 يوما على الجرعة الاولى) أو فحص (بي سي أر) سلبي النتيجة ساري المفعول لمدة 72 ساعة، والتقيد بما ورد في البروتوكول الصحي.

وأوضح أن جدول أعمال اجتماع الهيئة العامة، يتضمن مناقشة التقريرين المالي والإداري عن عامي 2019 و2020، والتوصية بإجراء دراسة اكتوارية لصندوق التعاون والضمان الاجتماعي، وعرض ومناقشة مشروع نظام جائزة الحسين للإبداع الصحفي، واجراء انتخابات النقيب ونائب النقيب ومجلس النقابة.

وتابع بأنه وضعت إجراءات غير مسبوقة لإجراء الانتخابات والالتزام الكامل بأحكام قانون النقابة، من خلال تخصيص ثلاث منصات للاقتراع في قاعة الاجتماع ” قاعة عمان – المدينة الرياضية ” ويشرف على كل منها لجنة الاقتراع الرئيسة، وعدد من الزملاء الذي ستختارهم اللجنة لمساعدتها في عملية الاقتراع.

وزاد بأن كل منصة تضم مجموعة من الأسماء وفقا لترتيب الأحرف الهجائية، حيث سيتم ادراج اسم الناخب بالحرف المبين على كل منها، وتضم كل منصة نحو 365 اسما، كما سيخصص 15 خلوة لغايات الاقتراع من أجل تسهيل وتسريع الانتخابات.

وبين أن آلية الانتخاب، تتضمن التصويت بثلاث ورقات منفصلة، واحدة في صندوق واحد للنقيب، وأخرى لنائب النقيب، وواحدة لأعضاء المجلس. وقال إن مجلس النقابة وبحسب المادة 25/ ب من قانون نقابة الصحفيين، تنص “يسمي من بين أعضاء الهيئة العامة الذين مضى على تسجيلهم في النقابة مدة 10 سنوات على الأقل لجنة أو أكثر، للإشراف على الانتخابات في مركز النقابة أو في أي مركز آخر تتألف كل منها من خمسة أعضاء ينتخبون من بينهم رئيسا لها”.

وفيما يتعلق بالإجراءات الجديدة لانتخابات نقابة الصحفيين، أشار إلى أنه ووفقا للمادة ذاتها 25/ج يتم تعيين عدد من الأعضاء المسجلين في النقابة لمساعدة اللجنة في الاشراف على الانتخابات وفرز الاصوات، ويشترط في أعضاء لجنة الانتخابات والمساعدين أن يكونوا من غير المرشحين.

وقال البرماوي، التزاما بنص المادة 30/هـ من القانون “يتم فرز أصوات المقترعين بواسطة الحاسوب ويدويا لأوراق الاقتراع التي يرفضها الحاسوب وتؤخذ هذه الاوراق بعين الاعتبار لاحتساب الأصوات.

يذكر ان مجلس نقابة الصحفيين اتخذ الإجراءات اللازمة لإجراء الفرز إلكترونيا، ويعد لأول مرة في تاريخ النقابة، مشيرا إلى اعتماد أوراق خاصة للاقتراع، وكل منها تحمل لونا مختلفا (أي ورقة النقيب بلون، وورقة نائب النقيب بلون آخر، وورقة المجلس بلون ثالث).

وأوضح أن أوراق الاقتراع تتضمن علامات آمنة خاصة تحول دون التلاعب فيها أو تزويرها، مبينا أن كل ورقة مطبوع عليها اسم كل مرشح (ورقة النقيب أسماء المرشحين لموقع النقيب، وورقة نائب النقيب أسماء المرشحين لموقع نائب النقيب، وورقة المجلس أسماء المرشحين لعضوية المجلس) وإزاء كل اسم توجد دائرة، وعلى الزميل أو الزميلة الناخب تضليل الدائرة إزاء الأسماء التي يختارها، بقلم خاص سيكون موجودا في كل خانة اقتراع، ولا يجوز التضليل بقلم آخر ثم يودع كل ورقة في الصندوق الشفاف المخصص لها.

وأوضح أنه وبموجب قانون النقابة تفتح صناديق الاقتراع في تمام الساعة 11 صباحا، من يوم الانتخابات وتغلق في تمام الساعة الخامسة من مساء اليوم نفسه، ويحق للجنة الاشراف على الانتخابات تمديد مدة الاقتراع ساعتين مهما بلغ عدد المقترعين.

وأوضح أنه وبعد انتهاء عملية الاقتراع ستبدأ عملية الفرز الإلكتروني مباشرة بإشراف لجنة الاقتراع، وستظهر أسماء المرشحين لكل مركز عند بداية الفرز على شاشة مثبتة داخل القاعة، ارتفاعها 3 أمتار وعرض 4 أمتار، لافتا إلى أن فريقا فنيا متخصصا سيتولى متابعة عمل الأجهزة الخاصة بعملية الفرز، كما اتخذت الإجراءات اللازمة لمعالجة أية صعوبات قد تحدث، ومن ذلك توفير مولد كهرباء بالتنسيق مع إدارة المدينة الرياضية.

وأشار إلى تزويد لجنة الاشراف على الانتخابات بالأحكام القانونية الكاملة، والخاصة بعملية الانتخاب، إضافة إلى تكليف المستشار القانوني للنقابة بالحضور طيلة يوم الاجتماع حتى إعلان النتائج.

وبين أن عدد المرشحين من الزميلات والزملاء، (مركز النقيب 3، مركز نائب النقيب 5، عضوية المجلس 29)، حتى ظهر هذا الأحد، لافتا إلى انه سيغلق باب الترشيح مع نهاية دوام يوم الاثنين، وستعلن أسماء المرشحين بعد استكمال مصادقة مجلس النقابة عليها صباح يوم بعد غد الثلاثاء.

الأمن يحذر من رسائل تحتوي على صرف مبالغ مالية وهمية

Posted: 10 Oct 2021 05:35 AM PDT

صراحة نيوز – حذرت وحدة مكافحة الجرائم الإلكترونية التابعة لمديرية الأمن العام، الأحد، من رسائل تحتوي على صرف مبالغ مالية من دائرة خدمة الجمهور في الديوان الملكي الهاشمي، خلال الفترة ١٠ – ١٣ تشرين الأول ٢٠٢١.

ونبهت “الجرائم الإلكترونية”، المواطنين ضرورة عدم الالتفات لرسائل إلكترونية تصل عبر تطبيق “واتسآب” تتضمن إرفاق هوية الأحوال المدنية، ومعلومات شخصية اخرى.

وأضافت الوحدة، أن هذا النوع من الرسائل يهدف إلى خرق البيانات الشخصية للمواطنين، محذرة من الدخول إلى أي رسائل غريبة أو روابط وهمية، داعية إلى تجاهلها وحذفها فورا.

الجدير بالذكر، أن دائرة خدمة الجمهور، تعنى بمنح الإعفاءات الطبية للمواطنين الأردنيين غير المؤمنين صحيا، وتقديم المساعدات المالية للمحتاجين، وخدمات أخرى تمس احتياجات المواطنين، وفق أسس تحقق معايير الشفافية والعدالة.

عائلةُ إيجل هيلز الأردن تحتفلُ بمسيرةِ العطاءِ الطويلةِ لعددٍ من موظفيها

Posted: 10 Oct 2021 05:32 AM PDT

صراحة نيوز – احتفلت إيجل هيلز الأردن بتكريمِ  سبعة و ثلاثين موظفاً من عمّان والعقبة ممن تستمر مسيرة عطائهم في إيجل هيلز وشركاتها التابعة والحليفة لسنواتٍ طويلةٍ وصلت إلى 15 عاماً لعددٍ منهم. في حفلٍ سادهُ التقدير والاعتزاز؛ تمت إقامتهُ في فندق سانت ريجيس عمّان – أحدُ مشاريع إيجل هيلز الأردن- تم توزيعُ دروعِ الشركةِ ومُكافئاتٍ ماليةٍ على الموظفين. جاءَ هذا الحفلُ التكريميُ تقديراً للموظفين عما يبذلونهُ من جهودٍ ومساهماتٍ ، والتي لها دورٌ جوهريٌ وأساسي في تمكينِ الشركةِ من تسطيرِ قصةِ نجاحها المُميزةِ في المملكة.

خلال هذا الحفل، عبَّر الموظفون المُكرمون عن شكرهم وامتنانهم لشركةِ إيجل هيلز الأردن على هذا التكريم. برأيهم، لم يكن من المُمكنِ لهم مواصلةُ العطاء والإبداع كل هذه السنواتِ لولا ما توفره لهم الشركةُ من بيئةِ عملٍ توفرُعوامل الاستقرار، وفرص التدريب والتطور الوظيفي التي شعروا من خلالها بأهميةِ دورهم كمُساهمين فاعلين في قصةِ نجاح الشركة. حيث أن توافرُ هذه العواملِ داخل الشركةِ هو الحافز الذي يدفعهم لمزيدٍ من الجُهد والعطاء والإبداعِ في العمل.

 تضمنَ الحفلُ كلمةً للرئيسِ التنفيذي للشركة، السيد عبدالله الفريحات، والتي عبر من خلالها؛ باسمهِ وباسم الشركة؛ عن الشكرِ لعطاء وجهودِ هؤلاء الموظفين. جاءَ في كلمةِ الفريحات “نجتمعُ اليومَ كعائلةِ واحدةٍ لنحتفل بتكريمِ عددٍ من زملائنا من أصحابِ مسيرةِ العطاءِ الطويلة، التي قضوا فيها سنواتٍ و ما زالوا يُساهمونَ بجهودهم الكبيرةِ في دفعِ إيجل هيلز الأردن من إنجازٍ لآخر ولتحقيقِ نجاحٍ يتلوهُ نجاحٌ أكبر. لولا هذه الجهودُ وهذا العطاء، لم يكن ليتسنى لشركةِ إيجل هيلز الأردن تحقيقُ هذا النجاح الباهر، والوصولُ إلى مكانتها المُتميزةِ التي تتمتعُ بها اليومَ في الأردن. باسمي واسم إيجل هيلز الأردن: شكراً لكم على عطائكم وجهودكم، وأتمنى لكم المزيدَ من النجاحِ، وللشركةِ المزيدَ من التميزِ والتقدمِ بفضل جهودكم وإنجازاتكم المُستمرة.”

تُسلطُ هذه الكلمةُ الضوءَ على سياسةِ إيجل هيلز اتجاه موظفيها؛ هذه السياسةُ القائمةُ على اعتبارِ الموظفِ الكفء أبرزَ أصولِ الشركةِ وأكثرها قيمةً وأهمية، وسعي الشركةِ المتواصلِ لتقديرِ جهود الموظفينَ وعطائهم لتحفيزهم على مواصلةِ هذا العطاء؛ وذلك من خلال توفيرِ بيئةِ عملٍ مناسبةٍ لهم، إضافةً إلى منحهم فرصاً عديدةً للتطورِ والتدريب.

نبذة عن الشركة:

تمتلكُ إيجل هيلز الأردن، أكبرُ مطورٍ ومستثمرٍ عقاريٍ في المملكةِ الأردنية الهاشمية، محفظةً استثماريةً متنوعةً، تُقدرُ بالملياراتِ، داخل المملكة. تعملُ الشركةُ على تطويرِ وإدارةِ عددٍ من المشاريعِ العملاقةِ التي ساهمت في تطوير البُنيةِ العمرانيةِ في كلٍ من عمّان والعقبة، والتي تتضمنُ فندق دبليو عمّان، فندق سانت ريجيس عمّان ، ذا ريزيدنسز سانت ريجيس عمّان

إضافةً إلى ذا سكاي لاين رزيدنسز في مدينةِ عمّان؛ و مشروع سرايا العقبة وقريةِ الراحة في مدينةِ العقبة.

الملك يلتقي متقاعدين عسكريين

Posted: 10 Oct 2021 05:29 AM PDT

صراحة نيوز – التقى جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين، اليوم الأحد بعدد من المتقاعدين العسكريين في منزل اللواء المتقاعد خالد الكريميين.

ووفق أحد الحضور، فقد تناول اللقاء جملة من القضايا المحلية والإقليمية والدولية، حيث أكد الحضور تقديرهم لجهود الملك في عملية الإصلاح محلياً، واعتزازهم بدوره خارجياً وبمكانة الأردن الرفيعة.

واستعرض عدد من الحضور المشاريع التي من شأنها تحسين أوضاع المتقاعدين العسكريين، مقدمين عدداً من المقترحات، كما أشاروا إلى أهمية التدريب المهني للتخفيف من الفقر والبطالة.

وتفاعل جلالة الملك مع تلك المطالب، لافتاً إلى أهمية أن تؤطر من خلال مؤسسة المتقاعدين العسكريين والمحاربين القدامى لتصبح مشاريع على أرض الواقع، كما أشار إلى وجود نية لإنشاء مراكز تدريب على مستوى المملكة.

ودعا أحد الحضور إلى تطوير كلية الدفاع الوطني لتصبح جامعة وطنية، فيما ثمن آخرون التواصل الملكي الدائم مع فئات المجتمع المختلفة، الذي يعكس نهجاً هاشمياً ثابتاً على مر السنين.

واستذكر عدد من المتقاعدين العسكريين بعض القصص التي جمعتهم بالملك خلال فترة خدمته بالميادين والوحدات العسكرية المختلفة.

وحضر اللقاء:

اللواء المتقاعد محمد العضايلة

اللواء المتقاعد غازي الشتيات

اللواء المتقاعد طلال بني ملحم

اللواء المتقاعد ياسين الرواشدة

اللواء المتقاعد عبد الوالي الشخانبة

اللواء المتقاعد محمد السبايلة

اللواء المتقاعد احمد عياصره

اللواء المتقاعد محمد الخرابشه

اللواء المتقاعد عدنان الرقاد

العميد المتقاعد عبدالله العظامات

العميد المتقاعد ابراهيم الخلايلة

العميد المتقاعد عثمان الدراوشه

العميد المتقاعد احمد زنداقي

د. العجارمة يكتب: المفهوم القانوني للأقليات

Posted: 10 Oct 2021 05:22 AM PDT

صراحة نيوز – بقلم الدكتور نوفان العجارمة 

 يطلق بعض السياسيين وحتى القانونيين تعبير (الأقليات) على بعض مكونات المجتمع الأردني- لغايات تطبيق قانون الانتخاب – وهذا التعبير غير صحيح من الناحية القانونية الخالصة، لقد هجر المشرع الدستوري الأردني تعبير (التمثيل العادل للأقليات) منذ عام 1952، وقد استخدم هذا التعبير لأول مرة في المادة (25) من القانون الأساسي لإمارة شرق الأردن لسنة 1928، واعيد استخدامه في المادة (33) من الدستور الأردني لسنة 1947.

أن إغفال الدستور الأردني لسنة 1952 (موضوع تمثيل الأقليات) مقصودا لذاته، و ينطوي على حكمة معينة، وهو استبدال مفهوم المواطنة- كأساس التنظيم الحقوق والواجبات- بأي مفهوم آخر كالعرق و الدين، فالمواطنة تصهر الفوارق الدينية والعرقية بين أفراد المجتمع ، وتجعل من التركيبة الاجتماعية تركيبة متجانسة و منتمية للدولة، لذلك كان إغفال موضوع الأقليات في الدستور لسنة 1995 مقصوداً لذاته ، وليس مجرد سهو او خطأ .

اضافة الى ما تقدم ، للأقلية مفهوم محدد لدى فقهاء القانون الدولي، فالبعض اخذ بالاتجاه العددي ( يحدد هذا الاتجاه الأقلية بعدد أفرادها) وهو الاتجاه الذي تبنته اللجنة الفرعية للقانون الدولي بشأن الأقليات والتمييز العنصري، ويقصد بالأقلية حسب هذا المفهوم، مجموعة أصغر عدداً من باقي شعب الدولة أو جزء من مواطنيها يختلفون عن بقية شعبها من حيث الجنس أو الدين أو اللغة تكون في وضع غير مسيطر. وعليه يستبعد من دائرة الأقلية الأقليات التي تكون في وضع مسيطر في الدولة كالأقلية البيضاء في جنوب أفريقيا التي كانت تسيطر على الأغلبية السوداء من السكان الأصليين.

والبعض اخذ بالاتجاه الموضوعي: من حيث منطلق التمايز والتباين بين أفراد شعب الدولة من حيث الجنس أو الدين أو اللغة أو الثقافة. فينصرف اصطلاح الأقلية إلى أية طائفة من البشر المنتمين إلى جنسية دولة بعينها، متى تميزوا عن أغلبية المواطنين المكونين لعنصر السكان في دولة معينة من حيث العنصر أو الدين أو اللغة. وهو الاتجاه الذي تبنته محكمة العدل الدولية في رأيها الاستشاري الصادر بشأن مدارس الأقليات في أسبانيا.

واخيراً الاتجاه الشخصي، حيث يعتمد أنصار هذا الاتجاه في تحديدهم لمفهوم الأقلية على عنصر شخصي بحت مبني على الإرادة والمشاعر ومفاده أن منشأ وجود الأقليات عندما توجد الرغبة من أعضائها في صيانة معتقداتها الشخصية التي تميزها عن باقي المجموع فضلاً عن ولائها لهذه المجموعة، أي هي مسألة تتعلق بالمشاعر والإرادات.

وعليه، نجد أن مفهوم الأقلية باتجاهاته المختلفة (العددي أو الموضوعي أو الشخص) لا ينطبق بعض فئات مواطنينا الأعزاء الذين ساهموا في بناء الدولة ، وكان وجودهم أيضا سابق على تأسيسها، فمعتقداتهم الشخصية مصونة، وهناك العديد من النصوص الدستورية تحقق الغايات التي ترمي إلى تحقيقها الفكرة من إنشاء الأقلية دولياً، فالحريات الأساسية مكفولة كحرية العقيدة الدينية، وحرية تكوين الجمعيات ، وحرية التعليم، والحق بالعمل، وقد سادت في العصر الحديث أفكار مثالية كفكرة التسامح الديني والعرقي، وطغت تلك الأفكار على كافة المجالات واستقرت في الضمير الإنساني، وكل ذلك مغلف في إطار جامع مانع بين جميع مواطني الدولة ألا وهو مبدأ المساواة المنصوص عليه في المادة (6) من الدستور، فالأردنيون أمام القانون سواء لا تمييز بينهم في الحقوق والواجبات وان اختلفوا في العرق أو اللغة أو الدين.

لقد صاغ المشرع الدستوري الأردني فكرة المساواة من ناحية قانونية خالصة، حيث تدور حول أن يكون جميع أفراد المجتمع إزاء القانون في مركز واحد دون تفرقة أو استثناء سواء كان هذا القانون يقرر منفعة(المساواة في المنافع العامة) أو يفرض التزاما ( المساواة في تحمل التكاليف العامة)، أي أن يكون القانون عاما عمومية مطلقة حتى ينطبق على جميع أفراد المجتمع دون استثناء، ولما كان من العسير أن يكون جميع أفراد المجتمع في مركز واحد حتى يكون القانون واحد بالنسبة للجميع ، لذلك قيل بأنه يمكن الاكتفاء بالمساواة النسبية التي تنطبق على مجموعة من أفراد المجتمع التي تتوافر الشروط التي يتطلبها القانون.

وعليه، يمكننا قبول تعبير مقاعد مخصصة أو مقاعد محجوزة أو حتى كوتا ، لكن لا يمكن قبول تعبير( أقلية).

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال