صراحة نيوز

الاثنين، 25 أكتوبر 2021

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز | اخبار – الاردن

في ثاني استطلاع خلال العام الحالي ” الأردنيون لا يثقون بحكومة الخصاونة “

Posted: 25 Oct 2021 08:50 AM PDT

صراحة نيوز – كشف تقرير اصدره مركز الحياة – راصد ان 50% من الأردنيين يرون أن حكومة بشر الخاصونة غير قادرة تماما على تحمل مسؤولياتها. 

ويُعد تقرير راصد هو الثاني هذا العام بعد الاستطلاع الذي خرج به مركز الدارسات الاستراتيجية في الجامعة الأردنية في نهاية شهر أيار المنصرم والذي كشف ان نصف الأردنيين لا يثقون بحكومة الخصاونة منذ تشكيلها .

ويرى مراقبون ان لا جدوى لهذه الاستطلاعات على تغيير واقع الحال حيث شهدت الحكومة الحالية منذ تشكيلها قبل عام اجراء اربع تعديلات على الفريق الوزاري .

وبين تقرير راصد أن “غالبية الأردنيين يعتقدون أن الحكومة لم تمارس الشفافية أو أنها مارستها بشكل ضعيف، والأداء الإعلامي للحكومة كان ضعيفا وبعيدا عن تدفق المعلومة والشفافية”.

وأضاف التقرير، أن “حكومة الخصاونة اتخدت 65 قرار تعيين في وظائف عليا وقيادية” من ضمنها 52 وظيفة بالتعيين المباشر .

وتاليا تقرير راصد:

بينت نتائج تقرير مركز الحياة – راصد حول أداء حكومة الخصاونة في عامها الأول أنها توسعت في التزاماتها لتصل إلى 382 التزاماً أنجز منها 14%، ووصلت نسبة الالتزامات الجاري تنفيذها لحكومة الخصاونة إلى 52 %، فيما بلغت نسبة الالتزامات التي لم يبدأ تنفيذها إلى 34% من مجموع الالتزامات التي تم تقديمها.

وفي سياق تحليل التزامات حكومة الخصاونة يتبين أن 51% من الالتزامات كانت ضمن محور الإصلاح الاقتصادي، تلاها محور التنمية والخدمات بنسبة 35% ومحور الإصلاح الإداري ومكافحة الفساد بنسبة 6%، ومحور سيادة القانون وحقوق الإنسان بنسبة 4%، ومحور الشؤون الخارجية بنسبة 2%، ثم محور الإصلاح السياسي بنسبة 1.5% ومحور الشفافية ودعم الإعلام بنسبة 0.5% من مجموع الالتزامات.

وبخصوص أنشطة الحكومة خلال عام وصل مجموع النشاطات لكافة أعضاء الحكومة 2456 نشاطاً، منها 1280 نشاطاً وزارياً ميدانياً، و1176 نشاطاً وزارياً مكتبياً، وتم رصد 58 زيارة ميدانية لرئيس الوزراء، وكان أكثر الوزراء في تنفيذ الأنشطة الميدانية وزير الزراعة بواقع 104 نشاطاً ميدانياً، ووزير التنمية الاجتماعية ب 84 نشاطاً ميدانياً، تلاهما وزيرا المياه والري ووزير السياحة بـ 77 نشاطاً ميدانياً لكل منهما.

واحتوى التقرير استطلاعاً حول أداء حكومة الخصاونة خلال عامها الأول تم تنفيذه خلال الفترة 17/10/2021 ولغاية 21/10/2021 حيث استجاب للاستطلاع 3290 مواطنة ومواطناً، وأظهرت النتائج أن 7,5 % من الأردنيين يرون أن الفريق الوزاري لحكومة الدكتور بشر الخصاونة كان قادراً على تحمل مسؤولياته بشكل كبير بينما كانت هذه النسبة قبل 6 شهور 6,8%، فيما يرى 42,5 % من الأردنيين أن الحكومة كانت قادرة على تحمل مسؤولياتها بشكل متوسط وضعيف بينما كانت هذه النسبة قبل 6 شهور 49,1 %، بينما يرى 50 % من الأردنيين أن الفريق الوزاري لم يكن قادراً على تحمل مسؤولياته حيث كانت هذه النسبة قبل 6 شهور 44,1 .%

وأظهرت نتائج الاستطلاع أن 8,1% من الأردنيين يرون أن الحكومة كانت شفافة في إتاحة المعلومة للمواطنين والإعلام بعد عام، بينما يرى 45,2% أن الحكومة مارستها بشكل متوسط وضعيف، فيما يرى 46,7% من الأردنيين أن الحكومة لم تمارس مبدأ الشفافية وإتاحة المعلومة.

وبينت النتائج أن 9,7% من الأردنيين راضون بشكل كبير عن تعامل الحكومة مع جائحة كورونا، 43,7% راضون بشكل متوسط وضعيف، فيما بلغت نسبة الأردنيين غير الراضون عن تعامل الحكومة مع جائحة كورنا وتداعياتها خلال عامه الأول 46,6%.
وحول رضى الأردنيين عن مستوى الخدمات الالكترونية المقدمة خلال الـعام الأول من عمر الحكومة، فقد تبين أن 10,4% من الأردنيين راضون بشكل كبير، 49,9% من الأردنيين راضون بشكل متوسط وضعيف، وغير الراضون بلغت نسبتهم 39.7% من الأردنيين.

وفيما يتعلق بالقرارات الحكومية فقد اتخذت حكومة الخصاونة ما مجموعه 366 قراراً خلال العام الأول، وتم تحليل جميع القرارات بناءً على عدة محاور ليتبين أن المحور المالي والاقتصادي هو الأعلى بنسبة 35% من مجموع القرارات، تلاه المحور التشريعي 17%، تلاه محور الإصلاح الإداري وبنسبة 16%، تلاه محور التعيينات ومحور التنمية والخدمات وبنسبة 13 % لكل منهما، وحل اخيراً محور الاتفاقيات والمعاهدات الدولية وبنسبة 6% من مجموع القرارات.

وبلغت عدد التعيينات التي أجرتها حكومة الخصاونة للمواقع القيادية في عامها الأول 65 تعييناً، وبالمقارنة مع حكومة الرزاز في عامها الأول فقد وصل عدد التعيينات إلى 53 موقعاً قيادياً، وتضمن التقرير مجموعة حقائق وأرقام حول تعداد الوزراء الذين تناوبوا على الوزارات في آخر عشر سنوات ليتبين أن 13 وزيراً تناوبوا على وزارة النقل في آخر عشر سنوات، بينما تناوب 10 وزراء على وزارة الطاقة، فيما كان لدينا 8 وزراء لوزارة الصناعة والتجارة و10 وزراء لوزارة الزراعة، ووزارة العمل تناوب عليها 9 وزراء.

وبخصوص أوامر الدفاع والبلاغات فقد أصدرت الحكومة 16 أمر دفاع و34 بيان لاحق لقوانين دفاع سابقة، وتوزعت على المحاور بواقع 38% في محور التنمية والخدمات، تلاه محورا سيادة القانون وحقوق الانسان ومحور الإصلاح الاقتصادي بنسبة 30% لكل منهما، و2% في محور الإصلاح الإداري.

وبالمقارنة بين نتائج تقرير حكومة الخصاونة في عامها الأول مع نتائج تقرير حكومة الرزاز في عامها الأول نرى بأن حكومة الرزاز قدمت 299 التزاماً أنجز منهم 14% وذات النسبة التي أنجزتها حكومة الخصاونة في التزاماتها، وبما يتعلق بالنشاطات نرى بأن حكومة الخصاونة كانت أعلى بعدد النشاطات حيث بلغت 2456 نشاطاً منها 52% نشاطاً ميدانياً، بينما كانت حكومة الرزاز نفذت 2382 نشاطاً منها 69% نشاطاً ميدانياً، ووصل عدد قرارات حكومة الخصاونة في عامها الأول 366 قراراً بينما بلغت عدد قرارات حكومة الرزاز في عامها الأول 441 قراراً.

وقال الدكتور عامر بني عامر مدير مركز الحياة – راصد أن الحكومات ما زالت تتوسع في التزاماتها مع محدودية الإنجاز، حيث أن بمقارنة أداء الحكومة الحالية مع الحكومة السابقة في عامها الأول نرى نسبة إنجاز الالتزامات متشابهة، ونوه بني عامر إلى أن تأخر استجابة الإعلام الحكومي وعدم إتاحة المعلومات للمواطنين والإعلام بالوقت والشكل المناسبين أدى إلى زيادة ضعف ثقة المواطنين بأداء الحكومة وساهم في رفع وتيرة انتشار الأخبار المظللة وزيادة الإشاعات، وأن الحكومة لم تقدم التزامات نوعية تساهم في تعزيز تدفق المعلومات لتعزيز الثقة بين المواطن والحكومة، وشدد بني عامر على ضرورة تبني نهج التشاركية في بناء الالتزامات التي تقدمها الحكومة لتكون أكثر انسجاماً مع متطلبات ومقتضيات الحالة الوطنية الاقتصادية والمعيشية.

وبين بني عامر أن التقرير أعتمد على مجموعة من المؤشرات النوعية والكمية التي عمل على تطويرها فريق راصد ضمن منهجية علمية تضمنت ستة مراحل أساسية بدءاً من مرحلة جمع المعلومات مروراً بمرحلة التحقق من المعلومات وتصنيف المعلومات وتحليلها والتحقق من المعلومات الواردة من الجهات ذات العلاقة وتحليل البيانات والتحقق منها مع أصحاب المصلحة وسيتم تنفيذ مرحلة المشاركة المجتمعية على نتائج التقرير بهدف الحصول على التغذية الراجعة من المواطنين بعد نشره، يذكر أنه تم إرسال مخاطبات رسمية لكافة الجهات ذات العلاقة للتحقق من المعلومات التي تم الوصول إليها وتزويد فريق العمل بأي تعليقات أو ملاحظات وذلك في سبيل تطوير منهجية العمل بما ينسجم مع الممارسات الدولية الفضلى.

مندوبا عن الملك ولي العهد يشارك في قمة مبادرة الشرق الأوسط الأخضر بالسعودية

Posted: 25 Oct 2021 08:25 AM PDT

صراحة نيوز – مندوباً عن جلالة الملك عبدالله الثاني، شارك سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، ولي العهد، في قمة مبادرة الشرق الأوسط الأخضر(MGI)، التي تستضيفها المملكة العربية السعودية بالرياض. 

وتجمع القمة، التي افتتح أعمالها سمو الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الدفاع في المملكة العربية السعودية، قادة وممثلي حكومات ومنظمات من المنطقة والعالم، بهدف تعزيز التعاون وتوحيد الجهود نحو تنفيذ الالتزامات البيئية المشتركة.

وألقى سمو الأمير الحسين كلمة، خلال القمة، اعتبر فيها أن التغير المناخي يعد من أهم تحديات العصر، التي لا تلقى الاهتمام المطلوب برغم أن الكتب السماوية حثت على الحفاظ على البيئة وربطته بالإيمان. 

وقال سموه “فالإسلام مثلا دعانا لعدم قطع الأشجار أو الإسراف في الماء أو حتى الصيد في غير أوقاته، فهذه ثقافة الإنسان الواعي المدرك لواقعه، وهذه حضارته”.

وعبر سمو ولي العهد عن أمله بأن تتخطى مخرجات القمة حدود الإقليم، لأن آثار التغير المناخي لا تعترف بالحدود، حاثاً الجميع على الوقوف أمام هذا التحدي.

وأضاف سموه “نواجه في الأردن تحديات مناخية مختلفة أبرزها ندرة المياه، فقد تأثرت مواردنا بشكل كبير جراء استقبالنا لموجات متتالية من اللجوء على مدار العقد الماضي، ومع ذلك، فإننا لم نغفل عن أهمية الحفاظ على البيئة، فقد استهدفت خطتنا الوطنية للنمو الأخضر 21-25 قطاعات عديدة منها الزراعة والطاقة والمياه وإدارة النفايات”.

وتابع سموه قائلا “إن مساهماتنا الوطنية المحددة لعام 2030 لتقليل الانبعاثات تمثل التزامنا في هذا الاتجاه، لنكون شريكا إقليميا ودوليا في جهود مواجهة التغير المناخي والتخفيف من تبعاته”.

ورأى سموه أن في منطقتنا ما يدعو للأمل مثل المشاريع الخضراء التي انطلقت في المملكة العربية السعودية، لتوفير فرص كبيرة للقطاع الخاص ومئات الآلاف من فرص العمل مع الحفاظ على البيئة.

وأشار سموه إلى أهمية الاتفاق على تبني سياسات على مستوى الحكومات لمواجهة أثر التغير المناخي من خلال اعتماد أساليب الزراعة الحديثة، التي توفر الموارد المائية، واستدامة التحول نحو الطاقة المتجددة والتشجيع على اعتماد المركبات الكهربائية، وتحويل النفايات إلى مصدر للطاقة.

ودعا سمو ولي العهد إلى وضع السياسات المناسبة وتوفير التمويل المستدام للنهوض في مواجهة التغير المناخي، خاتماً كلمته بالقول “يجب ألا ننسى ضرورة تغيير النظرة السائدة تجاه هذا التحدي ولنعمل على تطوير النظام التعليمي الذي سيساهم في تطوير الحلول لمحاربة هذه الظاهرة العالمية، فهذا هو واجبنا الحقيقي تجاه هذا الجيل والأجيال المقبلة”.

وقدم سموه الشكر للمملكة العربية السعودية، وخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وسمو الأمير محمد بن سلمان آل سعود، على تنظيم هذه القمة. 

وكان سمو ولي العهد السعودي، أكد في كلمته أن المملكة العربية السعودية تؤمن بأن مصادر الطاقة التقليدية كانت أهم أسباب تحول دول المنطقة والعالم من اقتصادات تقليدية إلى اقتصادات فعالة عالمية، لافتا إلى أن هنالك فجوات في منظومة العمل المناخي في المنطقة تتطلب تنسيق الجهود الإقليمية ومشاركة الخبرات والتقنيات لتحقيق إنجازات متسارعة في مبادراتنا.

وحضر الافتتاح رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة، ووزير البيئة معاوية الردايدة، والسفير الأردني في الرياض علي الكايد، ومدير مكتب سمو ولي العهد، مصطفى خليفة. 

الملك يؤكد دعم الأردن لجهود الحفاظ على سيادة سوريا

Posted: 25 Oct 2021 08:21 AM PDT

صراحة نيوز –

 بحث جلالة الملك عبدالله الثاني مع المستشار النمساوي ألكسندر شالينبرغ، اليوم الاثنين، سبل تطوير العلاقات الثنائية في مختلف المجالات، وتعزيز التعاون بينهما.

وهنأ جلالة الملك المستشار النمساوي، خلال اللقاء الذي عقد في مقر المستشارية النمساوية في فيينا، بمناسبة أدائه اليمين الدستورية مستشارا اتحاديا لجمهورية النمسا.

وخلال لقاء ثنائي تبعه موسع، بحضور سمو الأمير علي بن الحسين، تم استعراض فرص التعاون في مجالات المحافظة على البيئة، والتدريب المهني، والصناعات الغذائية والزراعية.

وتناول الجانبان آخر المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية، حيث شدد جلالته على ضرورة تكثيف الجهود لتحقيق السلام العادل والشامل على أساس حل الدولتين، وبما يضمن قيام الدولة الفلسطينية المستقلة، ذات السيادة والقابلة للحياة، على خطوط الرابع من حزيران عام 1967، وعاصمتها القدس الشرقية.

وفي معرض الحديث عن تطورات الملف السوري، أكد جلالة الملك دعم الأردن لجهود الحفاظ على سيادة سوريا واستقرارها ووحدة أراضيها وشعبها.

كما تم التأكيد على مواصلة جهود محاربة الإرهاب ضمن نهج شمولي، وضرورة التوصل إلى حلول سياسية لأزمات المنطقة.

وحضر اللقاء الموسع نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي، ومدير مكتب جلالة الملك، الدكتور جعفر حسان، والسفيرة الأردنية في النمسا لينا الحديد، وعدد من كبار المسؤولين النمساويين.

العيسوي يستقبل مجموعة من اهالي ووجهاء الاغوار الشمالية

Posted: 25 Oct 2021 08:18 AM PDT

صراحة نيوز –

 استقبل رئيس الديوان الملكي الهاشمي العامر يوسف العيسوي الاثنين، مجموعة من اهالي ووجهاء الاغوار الشمالية ( بلدية معاذ بن جبل).

 

 

برنامج زيارة أمير ويلز ودوقة كورنوول للاردن الشهر المقبل

Posted: 25 Oct 2021 07:53 AM PDT

صراحة نيوز – صراحة نيوز – اصدرت سفارة المملكة المتحدة لدى الأردن بيانا ببرنامج الزيارة التي سيقوم بها يزور أمير ويلز ودوقة كورنوول الى المملكة الأردنية الهاشمية 16-18 نوفمبر/تشرين الثاني
تأتي زيارة صاحبيّ السمو الملكي إلى المملكة الأردنية الهاشمية في السنة التي يحتفل فيها الأردن بمئوية تأسيسه، إلى جانب الاحتفال بمرور 100 عام من الصداقة البريطانية-الأردنية.
وعودة صاحبيّ السمو الملكي في زيارة أخرى إلى الأردن تؤكد الأهمية التي توليها الحكومة البريطانية للروابط الوثيقة مع الأردن، والتي تعززها العلاقات القديمة والحميمة بين العائلتين الملكيتين.
في اليوم الأول من الزيارة، يلتقي صاحبا السمو الملكي بصاحبي الجلالة الملك عبدالله الثاني والملكة رانيا العبدالله في قصر الحسينية.
خلال هذه الزيارة، سوف يزور أمير ويلز ودوقة كورنوول برامج ومؤسسات معنية بمجالات يلتزمان بدعمها. حيث يركز أمير ويلز على المسائل البيئية، والحوار بين الأديان، وحفظ التراث، وتوفير الوظائف والفرص للشباب والشابات. بينما تواصل دوقة كورنوول التزامها بدعم النساء، إلى جانب تعليم الفتيات. كذلك يزور صاحبا السمو الملكي عددا من المواقع التي لها أهمية ثقافية ودينية وبيئية في أنحاء البلاد.
سوف يزور صاحب السمو الملكي أمير ويلز مؤسسات تساعد في حفظ الحرف التقليدية ومواءمتها لكي تناسب أسواق اليوم، بما فيها مؤسسة جبل التركواز التي أسسها أمير ويلز. حيث سوف يطلع الأمير على كيفية تدريب الشباب والشابات الأردنيين بمجال المهارات المهنية الحديثة لتمكينهم من المنافسة في الأسواق العالمية. وسيلتقي الأمير أيضا بشركاء “صندوق الأمير الدولي” والمستفيدين منه، وهو صندوق يدعم ريادة الأعمال وتوفير فرص العمل في الأردن.
كذلك سيشارك الأمير في نقاش حول التواصل بين الأديان. هذا النقاش يشير إلى طبيعة المجتمع الأردني بتنوعه وتسامحه واندماج مختلف فئاته، ويسلط الضوء على أهمية الحرية الدينية.
كما يلتقي صاحب السمو الملكي بمؤسسات معنية بالعمل الإنساني، بما فيها مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين، ولجنة الإنقاذ الدولية والتي أصبح الأمير مؤخرا راعيا لها. هذه اللجنة تساعد اللاجئين في الانتقال من المخيمات إلى المجتمعات المحلية، وتساعدهم في إيجاد فرص عمل. وسوف يسلط الأمير الضوء على كرم الأردن باستضافته للاجئين الذين فروا من الصراع في دول مجاورة.
أما دوقة كورنوول فسوف تطلع على نشاط جلالة الملكة رانيا بمجال حماية الأطفال والأمهات المحتاجين للمساعدة، إلى جانب تثقيف الآباء بشأن حماية الأطفال ووقايتهم. كما سوف تزور صاحبة السمو الملكي برامج تعليمية للمراهقات والنساء اللواتي تركن التعليم الرسمي، وستشارك في فعالية “نساء العالم” التي تدعو إلى تمكين النساء من جميع مشارب الحياة.
ومن ثم يحضر أمير ويلز ودوقة كورنوول حفل استقبال بمناسبة “احتفالات المئوية” تأكيدا على عمق واتساع 100 عام مضى من العلاقات، والتطلع إلى القرن التالي من العلاقات بالعمل معا لما هو لصالحنا المشترك. 

ضمن شراكتها الممتدة مع “سوفكس” أورنج الأردن راعي معرض ومؤتمر “الذكاء الاصطناعي في تكنولوجيا الدفاع والأمن السيبراني”  

Posted: 25 Oct 2021 07:38 AM PDT

ضراحة نيوز – وقعت أورنج الأردن اتفاقية رعاية مع شركة معرض ومؤتمر معدات العمليات الخاصة/سوفكس الأردن، تقوم بموجبها أورنج برعاية معرض ومؤتمر الذكاء الاصطناعي في تكنولوجيا الدفاع والأمن السيبراني 2021 AIDTSEC، حيث سيعقد المؤتمر خلال الفترة من 27 إلى 28 تشرين الأول في مركز الملك الحسين بن طلال للمؤتمرات في البحر الميت، وقد وقع الاتفاقية مدير عام معرض سوفكس الأردن، العميد المهندس أيمن البطران، والمدير التنفيذي للقطاع المؤسسي والشركات في أورنج الأردن، المهندس سامي سميرات.

 

وبموجب الاتفاقية، تعرض أورنج الأردن مجموعة متكاملة من حلول تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الأكثر تطوراً في السوق المحلية خلال المعرض، وذلك لتلبية متطلبات المعرض الذي يتناول دور الذكاء الاصطناعي في إيجاد حلول حيوية في الدفاع والتحول الرقمي والبنية التحتية والبيانات الضخمة وتحليل البيانات والأمن السيبراني وحماية البيانات وغيرها.

 

وحرصت أورنج الأردن على إتاحة الفرصة لثلاث شركات ناشئة منضمة للموسم الثامن من برنامج الشركة الموجّه لتسريع نمو الأعمال الريادية "BIG" وهي أيون لتطبيق وشبكة شحن السيارات الكهربائية، الأردن المهيأ لتعزيز وصول الأشخاص ذوي الإعاقة في المملكة وBOB التي تتيح للشركات تطبيقات وحلول البيع عبر الإنترنت، لعرض مشاريعها والمشاركة في جناح الشركة ضمن المعرض، ضمن دعمها المتواصل لقطاع الريادة وتزويد الشركات الناشئة بمجالات التشبيك وإيجاد المستثمرين لتعزيز النمو والتوسّع.

 

وأكد المهندس سامي سميرات، على أهمية هذه الخطوة، قائلا:ً “إن شراكتنا الطويلة مع “سوفكس” لها دلالات مختلفة خاصة وأن المؤتمرات التابعة لسوفكس ترتكز على محاور ذات صبغة عالمية وتضم مواضيع تلقى اهتماماً من كافة الدول على رأسها موضوع الأمن السيبراني والذكاء الاصطناعي اللذان يشكلان جزءاً كبيراً من خدمات أورنج ومجالات تميّزها”، لافتاً إلى أن أورنج تلتزم بتوفير تجربة ذات قيمة مضافة وتضاهي بتطورها التقدم العالمي لشركائها.

 

هذا وسينضم عدّة خبراء من أورنج الأردن إلى لجان الموضوعات الرئيسية في المؤتمر، حيث يشارك الدكتور عمرو أبو سليمان، مدير التسويق في لجنة حول دور المشغّلين في رحلة التحول الرقمي، ونيكولا فانوس، مدير التحول الرقمي في لجنة استراتيجيات التحول الرقمي، وسنان كمال، مدير البيانات والذكاء الاصطناعي، في لجنة أخلاقيات الذكاء الاصطناعي.

 

تأسس  AIDTSECليكون أهم مؤتمر للذكاء الاصطناعي في المنطقة يجمع الخبراء والمبتكرين والشركات الناشئة في مجال تقنية الدفاع بالذكاء الاصطناعي والأمن السيبراني، حيث يتوقع مشاركة أكثر من 500 مشارك من المستثمرين الدوليين وصناع القرار والمسؤولين العسكريين وأكثر من 65 مندوباً رسمياً من 30 دولة.

 

يذكر أن أورنج الأردن تقدم رعايتها للاتصالات والحلول الرقمية لمعارض سوفكس على مدار أعوام عديدة، في إطار شراكة استراتيجية تجمع الطرفين وحرصاً من الشركة على دعم جهود المملكة في التقدم في كافة المجالات بما في ذلك الفعاليات الهامة التي تعزز مكانة الأردن.

 

ايلة تعلن عن النسخة السابعة لسباق الدراجات الهوائية

Posted: 25 Oct 2021 06:47 AM PDT

صراحة نيوز –  أعلنت شركة واحة أيلة للتطوير عن رعايتها النسخة السابعة من سباق “أيلة للدراجات الهوائية من البحر الميت إلى البحر الأحمر” الذي تنظمه مجموعة “عداؤو عمان” في 12 تشرين الثاني المقبل بمشاركة حوالي 150 دراجا يمثلون 13 دولة.
وقال المدير التنفيذي لشركة واحة أيلة للتطوير المهندس سهل دودين، في تصريح صحفي، اليوم الاثنين، إن الإعلان عن تدشين النسخة السابعة من السباق يتزامن مع حملة “الهوى جنوبي” التي أطلقتها سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة، وتمتد فعالياتها حتى نهاية العام ما يعطي زخما للنشاطات الرياضية والترفيهية والسياحية بالعقبة وعموم الوطن.
واعتبر السباق بمثابة مساحة حرة للرياضيين وعشاق الدراجات الهوائية لإبراز قدراتهم، مشيرا إلى الدور الفاعل الذي تقوم به أيلة في سبيل تنظيم ورعاية الفعاليات الرياضية الهادفة إلى تحقيق التنمية المجتمعية وبناء القدرات وإيجاد مجتمع صحي وفاعل.
بدوره، أشاد مدير” عداؤو عمان” سمير فركوح، بدعم شركة واحة أيلة للتطوير المتواصل للرياضة والرياضيين وإعطاء الفرصة لجميع المشاركين، مبينا أن السباق الذي تبلغ مسافته 200 كيلو متر، سينطلق من البحر الميت إلى مدينة العقبة على شاطئ البحر الأحمر، وينتهي في أيلة.
واوضح فركوح أن 150 دراجا اكدوا مشاركتهم في السباق، وهم يمثلون دول بريطانيا، سويسرا، ألمانيا، إيطاليا، إسبانيا، بلجيكا، فرنسا، السويد، اميركا، جنوب إفريقيا، اليونان، استراليا، بالإضافة إلى الأردن.
ولفت إلى أن التسجيل للمشاركة في السباق سينتهي في 28 الشهر الحالي.

خطة مرورية بديلة خلال ماراثون عمان

Posted: 25 Oct 2021 06:46 AM PDT

صراحة نيوز – أعلنت الجمعية الأردنية للماراثونات، عن انتهاء الترتيبات اللازمة للخطة المرورية لإغلاقات الطرق وتحويلات السير، خلال منافسات ماراثون عمان الدولي الذي يقام يوم الجمعة المقبل.
وأكدت الجمعية الأردنية للماراثونات في خبر صحفي، اليوم الاثنين، أن هذه الاغلاقات يقابلها طرق بديلة، لافتة إلى تواجد كوادر إدارة السير بهدف مُساعدة المواطنين على اتباع الطرق البديلة وتجنب الوقوف والتوقف بالطرقات التي سيسلكها الماراثون، توفيراً لوقتهم وجُهدهم. وسيتم غلق مسار سباق الـ 42 كم بالكامل من فجر يوم الجمعة وحتى الساعة الثانية عشر ظُهراً، حيثُ سيتم إغلاق الطريق المؤدي إلى شارع الجيش من اتوستراد الزرقاء قبل تكية أم علي، والطريق المؤدي إلى وسط البلد من جبل عمان الدوار الثالث إلى وسط البلد، والطريق المؤدي من شارع الملكة عالية إلى دوار الداخلية (شارع المدينة الرياضية)،والطريق من شارع الملكة نور إلى الدوار الرابع.
كما سيتم إغلاق الطريق من شارع عقبة بن نافع إلى شارع الأميره بسمة و(وادي عبدون)، والطريق من شارع الأميرة بسمة إلى إشارات المهاجرين، والطريق من دوار القيسية إلى شارع المهاجرين، وطريق حي نزال إلى وسط البلد، وطريق نزول المصدار الى وسط البلد، والطريق القادم من شارع عين غزال الى راس العين، والطريق من الوحدات الى نزول المصدار.

هيئــة تنظيـــم الاتصـــالات تقـــر خطتها الاستراتيجية

Posted: 25 Oct 2021 06:43 AM PDT

صراحة نيوز-  اقر مجلس مفوضي هيئة تنظيم قطاع الاتصالات، الخطة الاستراتيجية للهيئة للأعوام 2021-2024.
وتضمنت الخطة نتائج تحليل البيئة الداخلية والخارجية للهيئة والخيارات الاستراتيجية والتوجهات والرؤية والرسالة والقيم الجوهرية والخارطة الاستراتيجية للهيئة المنوي تنفيذها خلال الاعوام الثلاثة القادمة.
وقال رئيس مجلس مفوضي الهيئة الدكتور غازي الجبور إن التوجه الاستراتيجي للهيئة يتمثل بالاعتماد على تحديد وتطوير نوع ومستوى التدخلات التنظيمية المستجيبة لمتطلبات الاقتصاد الرقمي ونتائج تقييم عوامل السوق، بما يدعم النمو المتوازن في أداء قطاعات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والبريد.
واضاف أن التحول الرقمي والاعتماد على التكنولوجيا الرقمية أصبح خيارا استراتيجيا لاقتصادات المنطقة التي تسعى لتطوير قطاعاتها الاقتصادية المختلفة، سواء في مجالات البيع والشراء والتصدير والاستيراد والدفع من خلال الإنترنت أو غيرها من وسائل التكنولوجيا الحديثة.
وأضاف أن رؤية الهيئة الواردة في الخطة ترتكز على التميز في جعل قطاعي الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وقطاع البريد أكثر القطاعات دعما للنمو على الصعيد الوطني والأفضل أداء في التنظيم على الصعيد الاقليمي.
وأشار إلى أن الرسالة تتضمن أن الهيئة هي جهة حكومية مستقلة لتنظيم اداء قطاعي الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وقطاع البريد، وتحفز المنافسة فيها، وتحمي مصالح المستفيدين منها، وتراقب تطبيق معايير جودة الخدمات وتقديمها بأسعار ملائمة وبما يحقق النمو المستدام في أداء هذه القطاعات ضمن اطار عمل مؤسسي مع الشركاء، وبالاعتماد على موارد بشرية متخصصة ومتميزة.
وبين أن القيم الجوهرية التي ستركز الهيئة عليها تتمثل بالشراكة المستدامة، والاصغاء لمتلقي الخدمة، والتركيز على النتائج والتحسين المستمر، وتطبيق معايير الحاكمية الرشيدة.
وأوضح الجبور أن الهدف الوطني الذي تسعى الهيئة لتحقيقه يتمثل بإيجاد بيئة استثمارية جاذبة لرؤوس الأموال الأجنبية وتشجيع الاستثمارات المحلية، وتحقيق الهدف القطاعي المتمثل باقتصاد رقمي ممكن للأفراد والمؤسسات ومعزز لمنظومة ريادة الاعمال، وتحقيق الأهداف المرحلية المتمثلة بتعزيز المنافسة الفعالة في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وتوفير بيئة جاذبة لاستضافة الخدمات والاستثمار الاجنبي وتعزيز البنية التحتية اللازمة لقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.
ولفت إلى أن الأهداف الاستراتيجية للهيئة خلال الاعوام الثلاثة القادمة تتمثل بتعزيز البيئة الاستثمارية المحفزة لقطاع الاتصالات من خلال تعزيز المنافسة الفعالة والحد من الهيمنة وعوائق دخول السوق، وتعزيز فعالية وكفاءة الهيئة في إدارة الموارد النادرة، وتشجيع إدخال خدمات جاذبة ومبتكرة في القطاع، وتشجيع المشاركة بالبنى التحتية الحيوية لشبكات الاتصالات الآمنة والموثوقة، بالإضافة إلى تطوير بيئة استثمارية محفزة لقطاع تكنولوجيا المعلومات من خلال تطوير البيئة التنظيمية لاستيعاب المبادرات الإبداعية، وتطوير فعالية الهيئة في تنظيم واعتماد جهات التوثيق الإلكتروني.
وقال إن التنظيم الفعال لقطاع البريد هدف استراتيجي مع الاخذ بالاعتبار متطلبات التحول الرقمي ونمو التجارة الإلكترونية من خلال تطوير البيئة التنظيمية لمواكبة النمو السريع في التجارة الإلكترونية والتقدم التقني، وتعزيز دور الهيئة في الرقابة على مقدمي الخدمات البريدية، وتعزيز فعالية الهيئة في حماية مصالح المستفيدين من قطاعات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والبريد.

الفايز يلتقي رئيس وأعضاء اتحاد الناشرين الأردنيين

Posted: 25 Oct 2021 06:40 AM PDT

صراحة نيوز –  أشاد رئيس مجلس الأعيان فيصل الفايز، خلال لقائه اليوم الاثنين، رئيس وأعضاء اتحاد الناشرين الأردنيين، بالنجاح الكبير الذي حققه معرض عمان الدولي للكتاب لهذا العام رغم الظروف الاستثنائية جراء جائحة كورونا، ما يعد انجازا كبيرا للاتحاد وللدولة الأردنية عموما.
وأشار إلى أهمية هذه المعارض السنوية لما تقدمه من تنوع ثقافي وفكري، وتمكن جمهور القراء والمهتمين من الاطلاع على آخر المؤلفات في مختلف المجالات السياسية والثقافية والفكرية والعلمية وأدب الأطفال، ولما لها من دور بارز في تنشيط الحركة الثقافية والنهوض بها، واعطاء انطباعات مهمة حوّل على ما يجري داخل الحياة الثقافية الأردنية خصوصًا والعربية عمومًا، لأن “الثقافة هي ذاكرة الأوطان تتناقلها الأجيال جيل بعد جيل”.
وأكد رئيس مجلس الأعيان أهمية توفير التسهيلات اللازمة لإنجاح مثل هذه المعارض، مبديا استعداد المجلس لتقديم كل عون ممكن للاتحاد لتمكينه من مواصلة إقامة معرض عمان الدولي للكتاب كل عام.
بدوره، عرض رئيس الاتحاد جبر ابو فارس، للجهود الكبيرة التي بذلها الاتحاد لإنجاح المعرض، وتأمين أكبر مشاركة عربية ودولية فيه، خاصة أنه جاء هذا العام في ظروف استثنائية فرضتها جائحة كورونا.
وأشار إلى العديد من التحديات التي تواجه دور النشر في الأردن ولاسيما المتعلقة بتوزيع الكتاب الأردني في الأسواق العربية، إلى جانب إغلاق العديد من الأسواق العربية نتيجة تداعيات الربيع العربي وجائحة كورونا.

مطالبة بتسريع عملية ايصال الغاز للمناطق الصناعية في العاصمة

Posted: 25 Oct 2021 06:37 AM PDT

صراحة نيوز – طالبت الهيئة العامة لغرفة صناعة عمان، خلال اجتماعها السنوي العادي الذي عقدته مساء أمس الأحد، بتسريع عملية ايصال الغاز للمناطق الصناعية والمصانع بالعاصمة عمان بأقل الكلف.
وأكدوا خلال الاجتماع الذي ترأسه رئيس الغرفة المهندس فتحي الجغبير، ضرورة حل مشكلة ارتفاع أسعار الطاقة بالمملكة التي تعتبر المعيق الأكبر لتنافسية الصناعة الأردنية محليا ولجهة التصدير وبخاصة في ضوء الارتفاع المتوقع لأسعار النفط عالميا.
وحسب بيان صحفي للغرفة اليوم الاثنين، شددت الهيئة على أهمية وحدة الصف التي يعيشها القطاع الصناعي حاليا، مشيرة إلى النجاحات الإدارية التي تحققت خلال جائحة فيروس كورونا.
وقال المهندس الجغبير إن 2020 كان عاما استثنائيا على الصناعيين جراء جائحة كورونا، رافقه اهتمام ملكي كبير بالقطاع من خلال توجيهات مستمرة وتشكيل لجان وزيارات ميدانية للعديد من المصانع، تبعه زخم حكومي لتسهيل الأعمال ومعالجة العقبات والصعوبات التي تواجه المصنعين.
واضاف أن القطاع الصناعي أثبت قدرته على تلبية احتياجات السوق المحلية من السلع الأساسية، بالرغم من حالة عدم الاستقرار التي سادت سلاسل التزويد العالمية، والطلب العالي محليا وعالميا على مختلف أنواع السلع النهائية أو مدخلات الإنتاج.
وبين أن السوق المحلية لم تشهد نقصا من أي سلعة، فيما كان عامل الثبات النسبي للأسعار نقطة قوة أسهمت إلى حد كبير في تحويل الصورة النمطية عن الصناعة الأردنية إلى شكل آخر من الاقبال على شراء منتجاتها.
واوضح أن مجلس إدارة الغرفة عمل على تسهيل التنقل من خلال إصدار تصاريح التنقل الورقية والإلكترونية سواء من خلال الغرفة أو من خلال المساهمة في تطوير المنصة الحكومية (Stay Home) لتصاريح التنقل، إلى جانب جهود أخرى ذات صلة بعمل القطاع الصناعي.
وبين أن العام الماضي شهد إطلاق استراتيجية جديدة لمنظومة (صنع في الأردن)، لزيادة حصة الصناعة الأردنية بالسوق المحلية وتعزيز حضورها بالأسواق التصديرية وتطوير الاداء التسويقي والترويجي للشركات الصناعية.
ولفت إلى أن مجلس إدارة الغرفة عمل خلال العام الماضي على تأسيس مجلس سيدات الأعمال الصناعيات لتقوية الروابط بين الصناعيات الأردنيات وابراز دورهن في النشاط الصناعي ومساهمتهن في عجلة الاقتصاد الوطني.
وزاد، أن الغرفة واصلت مشاوراتها مع مجلسي النواب والأعيان واللجان فيهما والوزارات المعنية، حول العديد من التشريعات القوانين الاقتصادية الضريبية والمالية، وقدمت ملاحظاتها بخصوصها ومنها مشاريع قوانين أمانة عمان الكبرى ومعدل قانون الضريبة العام على المبيعات ونظام الحوافز والأنشطة الاقتصادية.
وأشار المهندس الجغبير إلى أن صناعة عمان وفرت خلال العام الماضي مجموعة من البرامج والمشاريع الداعمة التي استفادت منها 29 شركة صناعية، أبرزها برنامج دعم المصانع للحصول على شهادات المواصفات الدولية لأنظمة إدارة الجودة والبيئة والسلامة، وبرنامج دعم المصانع للحصول على علامات وشهادات المطابقة المحلية والدولية، بالإضافة للدورات التدريبية من خلال المعهد الأوروبي الأردني لتطوير الأعمال (ايجابي).
وحضر الاجتماع الذي جرى خلاله إقرار التقريرين المالي والإداري للعام الماضي 2020، نائب رئيس الغرفة أحمد الخضري وأعضاء مجلس الإدارة سعد ياسين وتميم القصراوي وديما سختيان والدكتور اياد أبو حلتم وزكريا الفقيه واسماعيل زهران.

مطار هيثرو يقرر تقديم خدمات التاكسي الطائر

Posted: 25 Oct 2021 06:35 AM PDT

صراحة نيوز – أعلن مطار هيثرو في لندن أنه سيعمل مع شركة “فيرتيكال إيروسبيس جروب” المحدودة الناشئة، لتقديم خدمات مركبات التاكسي الطائر في مركز المملكة المتحدة بحلول منتصف العقد الحالي.
وقالت وسائل إعلام بريطانية اليوم الاثنين، إن الاتفاقية تعتبر علامة فارقة في صناعة الطيران الخالية من الانبعاثات في بريطانيا، وسيعمل الطرفان عن كثب لاستكشاف كيف يمكن لهذه التكنولوجيا الجديدة أن تتناسب مع العمليات الحالية في المطار، وبناء فهم للتغييرات التنظيمية المطلوبة، وتعظيم فرص العمل المحتملة وتقليل أي آثار محتملة على المجتمعات المحيطة بالمطار.
واضافت أن مركبة “في إيه – إكس 4 “، صممت لتكون قادرة على نقل أربعة ركاب من مطار هيثرو إلى مدينة لندن في 12 دقيقة ، بدون انبعاثات تشغيلية وبتكلفة مماثلة لسيارة الأجرة.

مبادرة مدرستي تطلق فعاليات كرنفال عمان الخاص بالتوأمة الإلكترونية

Posted: 25 Oct 2021 06:33 AM PDT

صراحة نيوز – أطلقت مبادرة مدرستي، إحدى مبادرات جلالة الملكة رانيا العبدالله، اليوم الاثنين، فعاليات الكرنفال الخاص بالتوأمة الإلكترونية (كرنفال عمان) لعام 2021 في أكاديمية ساندس الوطنية بمشاركة مديريات التربية في العاصمة عمان والبلقاء ومأدبا.
وبدأت فعاليات الكرنفال الذي شارك فيه 199 معلما ومعلمة من مديريات تربية وادي السير, قصبة عمان, الجامعة, القويسمة, سحاب, ماركا, ناعور, الجيزة, الموقر, مادبا، عين الباشا, دير علا, وكالة الغوث, الثقافة العسكرية، برعاية مديرة ادارة الاشراف التربوي والتدريب الدكتورة ختام عبابنة وحضور مديرة مبادرة مدرستي تالا صويص. وتعمل مبادرة مدرستي على تطوير البيئة التعليمية في عدد من المدارس الحكومية من خلال تطبيق منهجية شاملة للعمل في المدارس المستهدفة عبر تنفيذ مشروع التوأمة الإلكترونية في الأردن وبدعم من الاتحاد الأوروبي من خلال تسهيل اتصال 400 مدرسة أردنية مع أقرانهم في أوروبا لبناء مشاريع تربوية تعزز أساليب التعاون المبتكرة. وتعقد مبادرة مدرستي كرنفالات خاصة بالتوأمة الإلكترونية بهدف عرض مجموعة من إنجازات معلمي التوأمة ضمن مشاريعهم في اقليم الوسط التي تشمل محافظات العاصمة، والبلقاء، ومأدبا، والزرقاء، وإبراز دور المعلم في ربط الأنشطة الصفية مع المناهج الدراسية، والتعرف على ادوات التكنولوجيا وطريقة استخدامها الآمن في المشاريع. وتخلل الكرنفال مجموعة من الفعاليات الأدائية والعروض التقديمية وحلقات التعلم بهدف بناء الجسور بين المعلمين من المدارس المختلفة، وتعزيز ثقة الطلاب بأنفسهم من خلال عرض انجازاتهم وتحفيز المعلمين والطلبة من خلال تسليط الضوء والإعلام على المشاريع المميزة التي تطبق ضمن التوأمة الإلكترونية. كما يهدف الكرنفال إلى الترويج لبرنامج التوأمة الإلكترونية في الإقليم، وتبادل الخبرات بين المعلمين المشاركين في البرنامج من خلال عقد دوائر التعلم وعرض انجازات المعلمين المشاركين بمشاريع التوأمة الالكترونية وتعزيز ثقة الطلاب بأنفسهم وتسليط الضوء على المشاريع المميزة وتوثيق العلاقة بين المعلمين والجهات التعليمية المسؤولة وأصحاب القرار.
وكانت مبادرة مدرستي اطلقت الخميس الماضي فعاليات التوأمة الإلكترونية في محافظة الزرقاء بقاعة مركز الملك عبد الله الثاني الثقافي بالزرقاء، بحضور مدير تربية الزرقاء الأولى الدكتور أحمد العياصرة ومنسقي المبادرة والكرنفال.

القوات المسلحة تستلم معدات من الجانب الكندي

Posted: 25 Oct 2021 06:31 AM PDT

صراحة نيوز – تسلمت القوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي، اليوم الاثنين، في فندق القوات المسلحة الأردنية، عدداً من المعدات الممنوحة من الحكومة الكندية، بحضور المساعد للتخطيط والتنظيم والموارد الدفاعية العميد الركن الدكتور يوسف الخطيب ومندوب السفير الكندي في عمان أنطوان ترار، وممثلين من مكتب مشاريع الأمم المتحدة.
وأكد العميد الركن الخطيب، عمق العلاقات التي تربط البلدين، وأهمية هذه المنحة، كما شكر الحكومة الكندية لما يقدمونه من منح لتطوير وتعزيز التعاون الثنائي العسكري بين البلدين الصديقين.
واطلع المساعد للتخطيط والتنظيم والموارد الدفاعية والوفد الضيف على المحطات المستلمة والمعدلة داخل الآليات، واستمعوا إلى إيجاز حول المواصفات الفنية المستخدمة فيها، وما توفره من مميزات تعبوية متقدمة وملاءمتها لطبيعة عمل الوحدات. وفي نهاية الحفل الذي حضره عدد من كبار ضباط القوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي، جرى تبادل الهدايا التذكارية بين الجانبين.

طيران رايان اير منخفض التكاليف ترفع خطوطها للمملكة إلى 22

Posted: 25 Oct 2021 06:30 AM PDT

صراحة نيوز – أبرمت هيئة تنشيط السياحة وشركة طيران رايان اير “RyanAir” الإيرلندية منخفضة التكلفة، اتفاقية لزيادة عدد خطوط الشركة إلى المملكة 6 خطوط جديدة ليرتفع بذلك عددها إلى 22 خطا تربط الأردن بـ 14 دولة أوروبية.
وقال وزير السياحة والآثار رئيس مجلس إدارة الهيئة نايف حميدي الفايز، خلال مؤتمر صحفي أقيم اليوم الاثنين، في عمان، إن هذه الزيادة في عدد الخطوط ستخدم ما يزيد على 300 ألف مسافر إلى مطاري عمان والعقبة عبر خطوط الشركة، مبينا إن الأردن يشهد تحولا إيجابيا في الحركة السياحية بعد تأثيرات وباء كورونا التي حدت من هذه الحركة لتعود مؤشرات التفاؤل اليوم مع اعلان زيادة الخطوط للمملكة.
وعبر عن سعادته بزيادة عدد الخطوط مع شركة راين اير العالمية، والذي سيكون له أكبر الأثر في زيادة أعداد السياح للمملكة بشكل ملحوظ خلال الفترة المقبلة.
وأشار الفايز إلى أن رحلات الطيران منخفض التكلفة منحت السياحة الأردنية قبل الجائحة، زخما جديدا ما مكنها من تحقيق قفزة كبيرة ساهمت في زيادة أعداد السياح. وتوقع أن تشهد المملكة نسب نمو متصاعدة ومتتالية في أعداد سياح المبيت، وسياح المجموعات السياحية، مبينا أن هذا التحول الإيجابي ما يزال قائما بذات القوة التي انطلق بها عام 2018.
وأشار الفايز أيضا إلى أن إطلاق خدمات شركة رايان اير كان له الأثر التسلسلي الإيجابي في ديناميكية هذا القطاع، ما أدى إلى زيادة في الأرقام مع انفتاح فئة جديدة كليا من السياح خاصة من شرقي أوروبا الذين لم يزوروا الأردن من قبل.
وعن زيادة آفاق التعاون بين الجانبين، قال مدير عام هيئة تنشيط السياحة الدكتور عبدالرزاق عربيات، إن توقيع الاتفاقية سيسهم في زيادة أعداد السياح وبالتالي توزيع مكاسب التنمية السياحية على جميع المحافظات إضافة إلى تسويق التجارب السياحية في المملكة ما سينعكس على المجتمعات المحلية ويوفر فرص عمل جديدة.
وأضاف أن إضافة 6 خطوط جديدة سيزيد عدد السياح إلى المملكة بمعدل 39 ألف سائح، ما يؤدي إلى زيادة العوائد المرجوة على القطاعات السياحية كافة، مبينا أن الخطوط الجديدة ستربط بين عمّان ومدريد و باريس وروما وفيينا وبوزان بينما سيتم إضافة خط جديد بين العقبة و فيينا.
وعن بدء سريان قدوم الطائرات من خلال الخطوط الجديدة، قال عربيات ان أول هبوط طائرة تابعة للشركة إلى الاردن سيكون في نهاية الشهر الحالي.
وأشار إلى أن أبرز النقاط التي تعمل عليها الهيئة للوصول إلى الهدف الرئيس في برنامج أولوياتها هو جذب المزيد من الزوار عبر دعم الطيران العارض والطيران منخفض التكاليف، مبينا أن الهيئة قامت أيضا بجذب شركتي الطيران منخفض التكاليف إيزي جت وويز اير والتي تسيران رحلات إلى البلاد.
من جهته، عبر رئيس تطوير المسارات الجوية والتجارية في شركة رايان اير ريموند كيلهر، عن سعادته بما تشهده الشركة من توسع في عدد خطوطها إلى الأردن، كنتيجة مباشرة لتعزيز التعاون مع هيئة تنشيط السياحة من خلال خطوط شتاء 2021 .
وقال إن قطاع السياحة في الأردن سيشهد موجة تعاف في شتاء هذا العام، مضيفا انه من دواعي سرور شركة ريان آير، أن تعلن عن تشغيل أكبر خطط وجداول طيران هذا الشتاء في الأردن، حيث ستشغل رحلات جوية عبر 22 طريقاً مروراً ب 14 بلداً، ما سيعزز تجربة عملاء الشركة، ليستمتعوا عند زيارتهم للمدينة الوردية البترا ووادي رم.
وأشار إلى أن الشركة ستبدأ بيع المقاعد احتفالًا برحلاتها الشتوية إلى الأردن، بأسعار متاحة تبلغ 17 دينارًا فقط (19.99 يورو) للسفر حتى نهاية آذار المقبل، والتي يكون حجزها قبيل حلول منتصف ليل الأربعاء 27 تشرين أول الحالي.

المتقاعدين العسكريين تعلن عن بدء التقدم للاستفادة من المحفظة الإقراضية

Posted: 25 Oct 2021 06:29 AM PDT

صراحة نيوز – اعلنت المؤسسة الاقتصادية والاجتماعية للمتقاعدين العسكريين والمحاربين القدماء، اليوم الاثنين، عن بدء استقبال تقديم طلبات القروض للمشاريع الإنتاجية الصغيرة “المحفظة الإقراضية” للمرحلة الرابعة اعتبارا من الأول من شهر تشرين الثاني المقبل.
وقال مدير عام المؤسسة اللواء المتقاعد الدكتور إسماعيل الشوبكي إن خدمة تمويل المشاريع الصغيرة من أبرز الخدمات المقدمة للمتقاعدين العسكريين، والمتمثلة بتقديم قروض ميسرة وفق الشريعة الإسلامية لدعم المشاريع الصغيرة القائمة أو المنوي إنشاؤها.
واضاف أن من شأن هذه الخدمة المساهمة في عملية التنمية وتطوير القدرات الإنتاجية، وزيادة دخل الأسر ذوات الدخل المحدود، وتحسين المستوى المعيشي لهذه الشريحة المهمة من أبناء هذا الوطن، وإيجاد فرص عمل لهم، والحد من ظاهرتي الفقر والبطالة.
وأوضحت المؤسسة في بيان أن بإمكان الراغبين بالاستفادة من المحفظة الإقراضية الاطلاع على التفاصيل والشروط وتقديم الطلب من خلال زيارة الموقع الإلكتروني للمؤسسة www.esarsv.com والدخول إلى الخدمات الإلكترونية “تمويل المشاريع الصغيرة”.
واشارت إلى أن تقديم طلب الاستفادة من تمويل المحفظة الإقراضية يبدأ خلال 14 يوما اعتبارا من مطلع الشهر المقبل ولا تقبل أية طلبات بعد هذا التاريخ.

ارتفاع أسعار النفط عالميا

Posted: 25 Oct 2021 06:27 AM PDT

صراحة نيوز – ارتفعت أسعار النفط بالسوق الأميركية العالمية، اليوم الاثنين، لتوسع مكاسبها لليوم الثاني على التوالي، ليسجل الخام الأميركي أعلى مستوى في 7 سنوات، وخام برنت أعلى مستوى في 3 سنوات، بفعل تصاعد مخاوف اتساع العجز في السوق خلال الربع الأخير من العام الحالي.
وبحسب وول ستريت جورنال، ارتفع الخام الأميركي بنسبة 0.7 بالمئة إلى مستوى 84.73 دولار، الأعلى منذ تشرين الأول 2014، من مستوى الافتتاح عند 84.15 دولار، وسجل أدنى مستوى عند 83.79 دولار.
وصعد خام برنت بنسبة 0.8 بالمئة إلى مستوى 86.40 دولار للبرميل، الأعلى منذ تشرين الأول 2018، من مستوى الافتتاح عند 85.68 دولار، وسجل أدنى مستوى عند 85.44 دولار.

الأمن يحقق بفيديو يظهر اعتداء على أحد الأشخاص

Posted: 25 Oct 2021 06:26 AM PDT

صراحة نيوز – باشرت الأجهزة الأمنية التحقيق في الفيديو الذي يجري ‏تداوله ويظهر مجموعة تربط أحد الأشخاص وتعتدي عليه بسبب السرقة بحسب ادعائهم.
‏وقال الناطق الإعلامي باسم مديرية الأمن العام أنه بوشر بالتحقيق في الفيديو، مؤكدا انه لم ترد حتى الآن أية شكوى رسمية متعلقة بذلك الفيديو من قبل المجني عليه.
واشار إلى تحديد هوية المجني عليه ومكان وجوده، وتبين انه بصحة جيدة، وسيتم استدعاؤه للاستماع لأقواله، وتحديد كافة المتورطين بالاعتداء عليه لضبطهم وإحالتهم للقضاء لإجراء المقتضى القانوني بحقهم.

تراجع الدولار الأميركي أمام الين الياباني

Posted: 25 Oct 2021 06:24 AM PDT

صراحة نيوز – تراجع الدولار الأميركي، اليوم الاثنين، خلال الجلسة الآسيوية في وول ستريت أمام الين الياباني، وسط شح البيانات الاقتصادية من قبل الاقتصاد الياباني ونظيره الاقتصاد الأميركي أكبر اقتصاد في العالم.
وبحسب وول ستريت جورنال، انخفض زوج الدولار الأميركي مقابل الين الياباني بنسبة 0.02 بالمئة إلى مستويات 113.53، مقارنة بمستويات الافتتاحية عند 113.55، بعد أن حقق الزوج أدنى مستوى له خلال تداولات الجلسة عند 113.42، بينما حقق الأعلى له عند 113.83، خاصة أن الزوج استهل تداولات الجلسة على فجوة سعرية صاعدة بعد أن اختتم تداولات الأسبوع الماضي عند 113.47.

الحنيفات: الرؤية الملكية للقطاع الزراعي هي خارطة طريق للوزارة

Posted: 25 Oct 2021 06:23 AM PDT

صراحة نيوز – قال وزير الزراعة المهندس خالد الحنيفات، إن الوزارة تعد خططها ومحاور عملها بناء على الرؤية الملكية لتنمية ونهضة القطاع الزراعي والتي تشكل خارطة طريق لعملها.
وأكد، في بيان صحفي اليوم الاثنين، أنّ هذه الرؤية الملكية وجهت الوزارة إلى تأسيس الشركة الأردنية الفلسطينية للتسويق الزراعي والتي ستعمل ضمن مراحلها الثلاث على وضع أسس وإطار واضح تعالج جميع التشوهات التسويقية وتساعد المزارع في إيجاد أسواق جديدة لمنتجاته والمحافظة على الأسواق التقليدية.
وبين أن الوزارة خصصت جزءاً كبيراً من حزمة قروض بدون فائدة بلغت قيمتها 35 مليون دينار لمشاريع تكنولوجيا توفير المياه، وتقنيات زيادة الإنتاج، وتخفيض كلف ومستلزمات الإنتاج ومنها قطاع البذور.
وقال الحنيفات إن الحكومة تترجم الرؤى الملكية في ملف الأمن الغذائي وذلك ضمن استراتيجية شاملة وتشاركية بين عدد من القطاعات ويتم مواءمة جميع خططها لتتماشى مع استراتيجية الأمن الغذائي وبما تحمل من برنامج استهداف لمحاصيل النقص والتوجه نحو الزراعات التصديرية ذات القيمة المضافة والصناعات الغذائية.
وبين أن الوزارة أطلقت برنامجاً للتأهيل والتدريب في القطاع الزراعي بالتعاون مع الشركة الوطنية للتدريب/ الجيش العربي والتي وصل عدد المتدربين فيها إلى نحو 5 آلاف متدرب في قطاعات ريادية ومهن زراعية، مشيراً إلى أن مناطق الأغوار منها 1500 متدرب.
وأشار الى تحرير مدخلات إنتاج عملت عليها الوزارة للتخفيف عن المزارع وزيادة ربحيته، وتخفيض كلف الإنتاج وزيادة تنافسية المنتج المحلي خارجياً وداخلياً إضافة إلى دراسة الاحتياج من المحاصيل والبدء في توجيه الانتاج نحو محاصيل النقص والاحتياج المحلي للأعوام المقبلة مبينا أن الانطلاق كانت من الأغوار كونها تشكل أحد أهم مراكز الانتاج .
وأكد الحنيفات أن الوزارة عملت على معالجة أغلب التشوهات في التعليمات وتضيق حلقات الاجراءات وازدواجيتها إلى جانب ربط الادارات المعنية بالاستثمار مع الوزير بشكل مباشر لضمان سرعة الانجاز واغتنام الفرص الاستثمارية والترويج لها مشيرا إلى أنها عرضت عددا من المشاريع الريادية للاستثمار في الصناعات الغذائية الزراعية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال