صراحة نيوز

الاثنين، 4 أكتوبر 2021

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز | اخبار – الاردن

فوز عالمين أميركيين أحدهما من أصل لبناني بجائزة نوبل للطب 2021

Posted: 04 Oct 2021 07:50 AM PDT

صراحة نيوز – فاز العالم الأميركي ديفيد جوليوس، ومواطنه المتحدر من أصل لبناني أرمني أرديرم باتابوتيان، اليوم الاثنين، بجائزة نوبل للطب للعام 2021، تقديرا لاكتشافاتهما بشأن طريقة نقل الجهاز العصبي للإشارات المرتبطة بالحرارة واللمس.
وبحسب وكالة يورونيوز الأوروبية، قالت لجنة نوبل في ستوكهولم، إن “الاكتشافات الرائدة” للفائزَين بجائزة نوبل هذا العام “سمحت لنا بفهم كيف يمكن للحرارة والبرودة والقوة الميكانيكية أن تحفز النبضات العصبية التي تسمح لنا بإدراك العالم والتكيف معه”.
وتُستخدم اكتشافاتهما في بحوث لتطوير علاجات كثيرة، خصوصا للآلام المزمنة.
وقد استخدم ديفيد، وهو أستاذ في جامعة كاليفورنيا، مكوّن كابساييسين النشط في الفلفل الحار الذي يسبب إحساسا حرّاقا، لرصد وجود أحد المستقبلات في النهايات العصبية الجلدية يتفاعل مع الحرارة.
أما مواطنه أرديرم باتابوتيان المولود في بيروت سنة 1967، وهو أستاذ في معهد “سكريبس ريسيرتش” في كاليفورنيا، فقد استخدم خلايا حساسة على الضغط لاكتشاف فئة جديدة من المستقبلات تتفاعل مع المحفزات الميكانيكية في الجلد والأعضاء الداخلية.
وقال رئيس لجنة نوبل للطب توماس بيرلمان في تصريحات صحفية “كلاهما باحثان مذهلان فتحا أبواب الأحاسيس الحسية بطريقة فريدة تماما”، مشيرا إلى أن اللجنة تمكنت بصعوبة من التواصل مع العالمين الفائزين بسبب فارق التوقيت.

إعفاء رخص لافتة موقع البناء من الرسوم المترتبة عليها لسنوات سابقة

Posted: 04 Oct 2021 07:48 AM PDT

صراحة نيوز – أعفت لجنة أمانة عمان رخص “لافتة موقع بناء” غير المجددة للسنوات السابقة من الرسوم المترتبة عليها والبالغ عددها 12842 رخصة لغاية نهاية عام 2020 ورسومها التقريبية 963163 دينار.
جاء ذلك خلال الجلسة العادية التاسعة التي عقدتها اللجنة، اليوم الاثنين، برئاسة الدكتور يوسف الشواربة، وجرى خلالها بالتزكية انتخاب المهندس زياد الريحاني نائباً للرئيس ، وتشكيل لجان الأمانة من الأعضاء. وأدى الشواربة وأعضاء لجنة أمانة عمان القسم الوارد في قانون أمانة عمان رقم 18 لسنة 2021 ، والذي دخل حيز التنفيذ بعد مرور 30 يوما على صدوره بالجريدة الرسمية. وبين أن عملية انتخاب نائب رئيس اللجنة وإعادة تشكيل اللجان يأتي بعد قرار تمديد عمل اللجنة لـ 6 أشهر، مبينا أن هذه الجلسة هي الأولى التي تعقد، وفقا لقانون أمانة عمان رقم 18 لسنة 2021. وجرى، خلال الجلسة التي جرى تحديد عقدها أول ثلاثاء من بداية كل شهر، على تسمية نائب رئيس اللجنة عضوا في مجلس إدارة الشركة المتكاملة وتشكيل لجان الأمانة من الأعضاء، وتشمل اللجان: اللوائية ، واللوازم والأشغال، ولجنة الشراء الرئيسة ولجنة بيع اللوازم الصالحة وغير الصالحة، ولجنة الاستملاك والمناطق الخضراء، ولجنة التخطيط المالي، إضافة إلى اللجنة القانونية ولجنة الاستثمار. ووافقت اللجنة على تفويض نائب الرئيس بصلاحيات رئيس اللجنة المتعلقة بالتوقيع لدى دوائر تسجيل الأراضي على أوراق ومعاملات وعقود بيع فضلات الطرق والنتف والقطع غير الصالحة للإعمار، والتي تقرر بيعها من قبل الأمانة، والقطع التي يتقرر شراؤها لصالح الأمانة، إضافة إلى معاملات الرهن والتخصص. وأشار الشواربة إلى أن أمانة عمان ستشارك في معرض “اكسبو دبي 2020” في 13 تشرين الثاني، حيث سيجري عرض ثلاثة محاور رئيسة تعمل عليها الأمانة، وهي النقل العام ، والاستثمار، والمدن الذكية.
يشار إلى أن المادة 9 من النظام المعدل لنظام ترخيص الاعلانات داخل حدود الأمانة نصت على استيفاء مبلغ 50 دينارا عن كل متر مربع من مساحة لافتة موقع البناء ولمرة واحدة طيلة إقامة المشروع، علماً أن الإجراء السابق كان تجديد هذه الرخصة سنوياً لحين انتهاء المشروع.

وفد قطري يزور البوتاس العربية

Posted: 04 Oct 2021 07:16 AM PDT

استمع لشرح عن مزايا البيئة الاستثمارية في المملكة

صراحة نيوز – التقى رئيس مجلس إدارة شركة البوتاس العربية، المهندس شحادة أبو هديب، والرئيس التنفيذي للشركة الدكتور معن النسور، اليوم في مقر الشركة الرئيسي بعمّان، وفداً قطرياً برئاسة الشيخ فيصل بن ثاني آل ثاني رئيس استثمارات آسيا وأفريقيا في جهاز قطر للاستثمارات، وذلك بحضور وزير التخطيط والتعاون الدولي ناصر الشريدة، والرئيس التنفيذي لشركة إدارة الاستثمارات الحكومية خيري عمرو، والسفير القطري في عمّان الشيخ سعود بن ناصر بن جاسم آل ثاني.
وتأتي هذه الزيارة لشركة البوتاس العربية، ضمن الزيارات التعريفية التي قام بها الوفد القطري لعدد من الشركات الأردنية للاطلاع على إنجازاتها وتجاربها الاستثمارية في ظل البيئة الاستثمارية الجاذبة للمملكة.
وتبادل الطرفان وجهات النظر حول أفضل الممارسات العالمية الخاصة بالبيئة الاستثمارية ، لجهة  تعزيز جاذبية بيئة الاستثمار والأعمال وتعزيز القيم المضافة في الأنشطة الاقتصادية والتي تنعكس على النمو الاقتصادي في البلاد.
وفي بداية اللقاء، رحب المهندس أبو هديب بالوفد الضيف مؤكداً على عمق العلاقات الثنائية التي يرتبط بها الأردن وقطر وعلى كافة المستويات، والتي جاءت بتوجيهات من قيادتي البلدين الشقيقين لتعميق أواصر التعاون المشترك.
وقدّم المهندس أبو هديب، في نبذة سريعة أبرز المحطات الرئيسية لتطور الاقتصاد الوطني الأردني والميزات التنافسية للمملكة والبيئة الحاضنة للاستثمار في مختلف المجالات، والإنجازات التي تم تحقيقها رغم التحديات السياسية والاقتصادية الخارجية الضاغطة التي مر بها الأردن على مدار السنوات الماضية، خصوصاً تحديات جائحة كورونا والواقع الاقتصادي العالمي.
وأشار المهندس أبو هديب إلى الجهود الحكومية الداعمة لعمليات الاستثمار في المملكة والتي من شأنها الارتقاء بتنافسية القطاعات كافة وخصوصاً القطاع الصناعي.
بدوره، استعرض الرئيس التنفيذي لشركة البوتاس العربية، الدكتور معن النسور، أمام الوفد القطري، أبرز المزايا  التي يتمتع بها  الأردن للمستثمرين وجعلت منه بيئة ملائمة لنجاح الشركات الصناعية.
وأشار الدكتور النسور، إلى العناصر الرئيسية التي ساهمت في نجاح شركة البوتاس العربية والشركات التابعة والحليفة لها مثل توفر الموارد الطبيعية، والكوادر البشرية الكفؤة والمؤهلة، والتشريعات والقوانين الناظمة للبيئة الاستثمارية، إلى جانب مجموعة من الاتفاقيات الدولية التي تتيح دخول المنتج الأردني إلى الأسواق العالمية .
وبين الدكتور النسور، أن الأردن وبفضل مزايا بيئته الاستثمارية يعد من الدول الجاذبة والحاضنة للاستثمارات وليس أدل على ذلك من شركة البوتاس العربية التي حققت على مدار السنوات الماضية إنجازات وأرقام غير مسبوقة على صعيدي الإنتاج والمبيعات وتحقيق الأرباح والعوائد المجزية لمساهميها ولخزينة الدولة وتبوئها مكانة تنافسية في سوق الأسمدة العالمي الذي عادة ما يتصف بالمنافسة الشديدة.
وتطرق الدكتور النسور، إلى خطط ” البوتاس العربية” المستقبلية التي تتركز حول التوسع في كميات إنتاج مادة البوتاس وذلك استجابة للنمو المتوقع في الطلب على الأسمدة عالمياً، إضافة إلى خطط الشركة في تنويع المنتجات والأصناف التي يتم إنتاجها من خلال زيادة الصناعات المشتقة من مادة البوتاس ومعادن البحر الميت الأخرى وذلك بهدف تعظيم الاستفادة من القيمة المضافة لهذه الصناعات، لما لها من عوائد اقتصادية على الاقتصاد الكلي والمجتمعات المحلية ومساهمي الشركة.
من جانبه، عبر الشيخ فيصل بن ثاني آل ثاني عن إعجابه بما تم تقديمه حول البيئة الاستثمارية الأردنية والإنجازات التي حققتها شركة البوتاس العربية على كافة الأصعدة التشغيلية.

شاهين يقتل 9 أشخاص في عُمان وإيران ويتحول الى عاصفة مدارية

Posted: 04 Oct 2021 07:14 AM PDT

صراحة نيوز – لقي تسعة أشخاص على الأقل حتفهم في سلطة عٌمان وإيران، الليلة الماضية، جراء إعصار شاهين، الذي ضرب أجزاء من سواحلهما، وفق ما أعلنته سلطات البلدين.
وقالت اللجنة الوطنية لإدارة الحالات الطارئة في السلطنة إن فرق البحث والإنقاذ انتشلت جثتين من تحت الانقاض في محافظة مسقط ، وسبق ذلك الإعلان عن مقتل طفل كان فُقد في أحد التجمعات المائية المتشكلة بفعل الإعصار.
و أُغلقت المدارس مع هبوب الإعصار بسرعة رياح بلغت 120 كيلومترا في الساعة على الساحل الشمالي للبلاد، بحسب وكالة الأنباء العمانية.
كما عُلقت بعض الرحلات الجوية من مطار مسقط الدولي وإليه، بحسب تغريدة لمطارات عُمان “تجنبا لأي مخاطر قد تنجم عن التأثير المباشر” للأجواء المناخية.
وأفادت وكالة الأنباء العمانية، بتلقيها بلاغات متعددة عن احتجاز أشخاص بمركباتهم في العاصمة مسقط، حيث خلت شوارعها تقريبا من المارة، فيما حاولت السيارات القليلة عبور السيول.
وكانت السلطات العمانية أعلنت عن إجازة رسمية ليومي الأحد والاثنين.
كما أعلنت “اللجنة الوطنية لإدارة الحالات الطارئة”، فجر اليوم، تخفيض تصنيف شاهين إلى عاصفة استوائية، وقالت هيئة الطيران المدني إن صور الأقمار الصناعية أظهرت “عبور مركز الإعصار بين ولايتي المصنعة والسويق مساء امس ويصنف حاليا كعاصفة مدارية” وتوقعت هطول أمطار غزيرة تؤدي إلى فيضان للأودية ورياح شديدة في بعض المناطق.
الى ذلك ، قال نائب رئيس مجلس الشورى الايراني، علي نيكزاد، إن ستة أشخاص لقوا حتفهم جراء الإعصار في ميناء تشابهار في محافظة سيستان بلوشستان جنوب شرق البلاد.
وقال المحافظ، حسين مودرس خياباني، لوكالة الجمهورية الإسلامية للأنباء (إرنا) إن البنية التحتية، بما في ذلك المنشآت الكهربائية والطرق تضررت.
وفي الامارات، أعلنت السلطات “أعلى درجة من التأهب” مع الحالة المدارية التي أشارت أنها قد تؤثر على بعض المناطق فيها.
وحثّت سلطات الطوارئ، السكان الابتعاد عن الشواطئ والمناطق المنخفضة وعدم ارتياد الشواطئ خلال فترة عبور الإعصار.
وتوقع المركز الوطني للأرصاد الجوية والزلازل أن تتأثر بعض المناطق على ساحل البلاد الشرقي للبلاد بين يومي الأحد والثلاثاء. كما قامت السلطات الإماراتية بتحويل الدراسة في المدارس والجامعات إلى التعلم عن بعد، وكذلك المؤسسات الحكومية للعمل عن بعد.
من جهتها، قالت السعودية إن الإعصار لن يكون له تأثير مباشر على أراضيها، وتوقعت دخول البلاد في منخفض جوي سيتسبب بهطول أمطار لعدة أيام في المنطقة الشرقية والعاصمة الرياض وبعض المناطق الجنوبية.
وتشهد منطقة الخليج عواصف تحصد أرواحا بشرية بشكل دوري، وقد تعرض شمال عُمان لأمطار غزيرة وبرد ورياح قوية في تموز الماضي. وأسفر الإعصار ميكونو، الذي اجتاح جزيرة سقطرى اليمنية وجنوب غرب سلطنة عمان، عن وفاة 11 شخصا في عام 2018.

قطر تضيف الأردن إلى قائمة الدول الخضراء للسفر

Posted: 04 Oct 2021 07:10 AM PDT

صراحة نيوز – أعلنت وزارة الصحة القطرية، عن القائمة الخضراء المحدثة للمسافرين القادمين إلى الدوحة، من بينها الاردن .
وبناء على هذه القائمة التي ستدخل حيز التنفيذ الفعلي اعتبارا من الأربعاء المقبل ، سيُعفى جميع المسافرين القادمين من الدول المدرجة فيها من فترة الحجر الصحي الإجبارية عند وصولهم الدوحة، بحسب بيان صادر عن وزارة الصحة القطرية اليوم.
وأشار البيان إلى أن التحديثات الجديدة، تهدف إلى تسهيل عملية السفر والعودة الى دولة قطر، وذلك في ظل الانخفاض الملحوظ لحالات الإصابة بـفيروس كورونا خلال الأسابيع الماضية مع الالتزام التام بجميع السُبل التي من شأنها وقاية وحماية المجتمع من خطر الفيروس.
ووفقا للبيان، تمت إضافة الأردن إلى القائمة الخضراء إلى جانب دول عربية وأجنبية أخرى تمت إضافتها.
وأوضحت وزارة الصحة القطرية، أن سياسة السفر والعودة تعد جزءاً لا يتجزأ من استراتيجية دولة قطر لمكافحة فيروس كورونا، حيث أثبت التطبيق الصارم لهذه السياسة دورا هاما للغاية في الحفاظ على انخفاض معدلات الإصابة بالفيروس في البلاد طيلة الشهور السابقة.
وأشارت إلى أن قائمة التحديثات الجديدة تتضمن، استبدال التصنيف الحالي للدول وهو القائمة الخضراء والصفراء والحمراء، ليصبح مكونا من قائمتين جديدتين فقط هما خضراء وحمراء، يضاف لهما قائمة ثانوية تشمل الدول الحمراء الاستثنائية، وذلك بناء على مؤشرات المخاطر الصحية الدولية والمحلية.
ويجب على جميع المسافرين التوقيع على نموذج “الإقرار والتعهد” قبل الوصول إلى دولة قطر، علما بأن النموذج سيكون متوفرا عبر الموقع الرسمي لوزارة الصحة العامة، والموقع الرسمي لمنصة التسجيل المسبق، إضافة إلى نظام الحجوزات الخاص بشركات الطيران، ويستثنى من هذا الاجراء المواطنون والمقيمون المحصنون بالكامل داخل دولة قطر القادمون من إحدى دول القائمة الخضراء.
وتتضمن قائمة التحديثات كذلك، عدم إلزام المواطنين والمقيمين في البلاد المحصنين بالكامل والقادمين من دول القائمة الخضراء إلى قطر بإجراء فحص “بي سي آر” قبل السفر، وعوضاً عن ذلك، سيطلب منهم إجراء الاختبار خلال 36 ساعة من الوصول إلى قطر، وتحديث قائمة اللقاحات ذات الاعتماد المشروط لتشمل كلا من لقاح سينوفاك، ولقاح سبوتنيك.

الملك: يجب التركيز على التشاركية بين القطاعين العام والخاص .. فيديو

Posted: 04 Oct 2021 07:09 AM PDT

صراحة نيوز أكد جلالة الملك عبدالله الثاني أن المملكة تحظى بتقدير ودعم كبيرين من الدول الشقيقة والصديقة، ولها دور قوي ومؤثر على الساحتين الإقليمية والدولية.

وأشار جلالة الملك، خلال لقائه اليوم الاثنين عدداً من شيوخ البادية الوسطى ووجهائها، إلى أن محاولات إرباك جبهة الأردن الداخلية لم تتوقف منذ زمن، قائلاً “هنالك حملة على الأردن، ولا يزال هنالك من يريد التخريب ويبني الشكوك”.

وشدد جلالته على أنه “لا يوجد ما يتم إخفاؤه”، مؤكداً أن الأردن سيبقى أقوى، فهذه ليست المرة الأولى التي يتم فيها استهدافه.

وفيما يتعلق بالتحديث السياسي، لفت جلالته إلى أنها عملية مستمرة، وستنجز بالتعاون والعمل بجدية بين السلطتين التنفيذية والتشريعية.

وأشار جلالة الملك إلى أن التحديث السياسي يجب أن يتزامن مع الإصلاح الاقتصادي لتحقيق النتائج المرجوة، ولإحداث نقلة نوعية يشعر المواطن بأثرها.

ولفت جلالته إلى أهمية الإصلاح الإداري، والتركيز فيما يتعلق بالجانب الاقتصادي حول كيفية تخفيف الضغوط على المواطن ومحاربة الفقر والبطالة، وحماية الفئات والقطاعات التي تأثرت بوباء “كورونا”.

ودعا جلالة الملك المواطنين إلى الإقبال على أخذ المطاعيم المضادة للفيروس، بغية الحفاظ على استقرار الوضع الوبائي بالمملكة، والنهوض بالاقتصاد الوطني.

وفيما يتعلق بتنمية البادية الوسطى، لفت جلالة الملك إلى أن فيها إمكانيات زراعية وصناعية كبيرة وجاذبة للمستثمرين بسبب موقعها الحيوي، داعياً إلى الاستفادة من هذه الميزات.

وذكّر جلالته بأن الاستثمار هو المحرك الرئيس للاقتصاد ويساهم في تحقيق النمو وتوفير فرص العمل، على أن الأهم توفير البيئة المناسبة المُحفّزة للاستثمار وتسهيل مهمة المستثمرين.

وحث جلالة الملك على التعاون بين القطاعين العام والخاص، مشيراً إلى أن هنالك فرصاً اقتصادية كبيرة للأردن، بالتنسيق مع عدد من الدول العربية تدعو إلى التفاؤل.

ولفت جلالته إلى أن المشاريع الكبرى بين الأردن ومصر والعراق، وإعادة فتح الحدود مع سوريا، ستترك أثراً إيجابياً على المملكة.

 

مجلس مفوضي هيئة تنظيم الطيران المدني يؤدون اليمين امام رئيس الوزراء

Posted: 04 Oct 2021 07:09 AM PDT

صراحة نيوز – أدى مجلس مفوضي هيئة تنظيم الطيران المدني اليمين القانونية أمام رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة، اليوم الاثنين، بعد قرار مجلس الوزراء بالموافقة على تعيينهم.
وأدى اليمين الكابتن هيثم مستو رئيسا لمجلس المفوضين، والمهندس صالح العموش مفوضا ونائبا للرئيس والدكتور هشام المومني مفوضا.
وحضر اداء اليمين وزير النقل المهندس وجيه عزايزة.
يشار إلى أن مجلس الوزراء قرر سابقا، وفي اطار عملية دمج الهيئات المستقلة، تقليص عدد المفوضين في هيئة تنظيم الطيران المدني إلى ثلاثة مفوضين بدلا من خمسة بهدف ترشيد الانفاق وترشيق الاداء.

هيئة الإعلام تنهي دورتها الشاملة للفوج الثالث

Posted: 04 Oct 2021 07:07 AM PDT

صراحة نيوز – أنهت هيئة الإعلام، اليوم الاثنين، تدريب 22 مشاركا ومشاركة في دورة الإعلام الشاملة الفوج الثالث، في مقر الهيئة.
وقال مدير عام الهيئة، طارق أبو الراغب، بحضور رئيس هيئة تنمية وتطوير المهارات المهنية والتقنية الدكتور قيس السفاسفة، في حفل تخريج المشاركين، إن الدورة بدأت في 15 أيلول الماضي، وإن المتدربين من الإعلاميين والصحفيين والمهتمين في القطاعين العام والخاص حصلوا على 30 ساعة تدريبية معتمدة من الهيئة. وشملت الدورة على محاور عدة منها، الناطق الإعلامي، والأمن السيبراني، والصحافة المجتمعية، والصحافة الاستقصائية، والصحافة الاحترافية، وإدارة حوار للمذيعين، والجوانب القانونية في العمل الإعلامي، وقانون المطبوعات والنشر، والقواعد المهنية في الإعلام، والجرائم الإلكترونية. وحاضر في الدورة، مدير عام الهيئة طارق أبو الراغب، والعقيد عامر السرطاوي من مديرية الأمن العام، والمهندس حسين الجدي خبير أمن سيبراني، والنقيب وائل المومني من وحدة الجرائم الإلكترونية الأمن العام، وداما الكردي، وخالد القضاة، والدكتور نسيم أبو خضير، ونانسي الخصاونة، ولبنى العضايلة. وتعد هذه الدورة إحدى دورات البرنامج التدريبي الذي تنفذه هيئة الإعلام للمساهمة في تطوير العمل الإعلامي ضمن السياق القانوني والمهنية الإعلامية.

رئيس الوزراء يلتقي رئيس جهاز قطر للاستثمارات

Posted: 04 Oct 2021 06:55 AM PDT

صراحة نيوز – استقبل رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة في رئاسة الوزراء، اليوم الاثنين، الشيخ فيصل آل ثاني رئيس جهاز قطر للاستثمار لآسيا وافريقيا الذي يزور المملكة على رأس وفد قطري لبحث فرص ومجالات الاستثمار في العديد من القطاعات.
واكد رئيس الوزراء خلال اللقاء الذي حضره وزير التخطيط والتعاون الدولي ناصر الشريدة ووزير المالية الدكتور محمد العسعس والسفير القطري في الاردن الشيخ سعود بن ناصر آل ثاني، عمق العلاقات الاخوية التي تربط البلدين الشقيقين بفضل الرعاية والاهتمام الذي تحظى به من قبل جلالة الملك عبدالله الثاني واخيه سمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني امير دولة القطر.
ولفت رئيس الوزراء الى الجهود والاجراءات التي اتخذتها الحكومة لتعزيز بيئة الاعمال في المملكة وتبسيط الاجراءات المتعلقة بالاستثمارات، مؤكدا ترحيب الاردن بمزيد من الاستثمارات القطرية في العديد من القطاعات والمشاريع.
من جهته، أكد رئيس جهاز قطر للاستثمار ان زيارته والوفد المرافق للأردن تستهدف البحث عن اقامة استثمارات جديدة في العديد من الشركات الكبرى ومنطقة العقبة الاقتصادية الخاصة اضافة الى التوسع في استثمارات قائمة في المملكة.
وضم الوفد المرافق لرئيس جهاز قطر للاستثمار، كلا من الرئيس التنفيذي لشركة قطر للتعدين خالد بن العبدلي والرئيس التنفيذي بالانابة لبنك قطر الاول عبدالرحمن توتنجي والرئيس التنفيذي لقسم ادارة المشتريات والخدمات المؤسسية احمد البوعينين.

14 منحة دراسية لجامعة الحسين التقنية من الأردنية للطيران

Posted: 04 Oct 2021 06:55 AM PDT

صراحة نيوز  – قدمت الشركة الأردنية للطيران 14 منحة دراسية جديدة لجامعة الحسين التقنية، إحدى مبادرات مؤسسة ولي العهد، تغطي كامل الرسوم الدراسية لدرجة البكالوريوس وبدل مواصلات للطلبة الجدد للعام الدراسي 2021-2022 في مختلف التخصصات التي تطرحها الجامعة.
جاء ذلك خلال تجديد مذكرة التفاهم بين الجامعة والشركة أمس الأحد؛ التي وقعها عن الشركة المدير التنفيذي الكابتن زهير محمد الخشمان وعن الجامعة رئيسها الدكتور اسماعيل الحنطي، بحضور مجموعة من أعضاء الهيئة الأكاديمية في الجامعة، وكبار موظفي الشركة ومجموعة من الطلبة المنتفعين من منحة الشركة المقدمة للجامعة قبل عامين.
وتنص المذكرة، وفقا لبيان الجامعة، على دعم الشركة الأردنية للطيران لبرنامج التلمذة المهنية في الجامعة والذي يعزز عملية التدريب الميداني للطلبة في الشركة الأردنية للطيران، إضافة الى مساعدة الطلبة الخريجين من الجامعة للحصول على فرص عمل في الشركة.
بدوره، أكد الكابتن الخشمان التزام الأردنية للطيران بدعم الشباب الأردني من خلال تقديم منح دراسية نوعية تدعم مهاراتهم وتؤهلهم لسوق العمل.
من جهته، بين الحنطي أن الجامعة ستعمل على تخصيص المنح للطلبة المستجدين في مختلف التخصصات الهندسية والحاسوبية مع مراعاة أن تشمل طلبة المحافظات وأن تذهب لمستحقيها من الطلبة المتفوقين، مضيفا أن الشراكة بين مؤسسات التعليم العالي وشركات القطاع الخاص هي ركيزة أساسية لتطور الجامعة ونجاحها.
وفي نهاية حفل التوقيع التقى الخشمان والحنطي مجموعة من الطلبة المنتفعين من منح الشركة السابقة والتي قدمت للجامعة قبل ثلاثة أعوام حيث عبر الطلبة عن امتنانهم لهذه الفرصة التي ساعدتهم لإكمال طريقهم التعليمي شاكرين الأردنية للطيران على دعمها المستمر.

استكمال تدريب الفوج الأول في مركز شباب الزرقاء النموذجي

Posted: 04 Oct 2021 06:54 AM PDT

صراحة نيوز – استكملت أورنج الأردن تدريب الفوج الأول من طلبة مركز أورنج المجتمعي الرقمي في مركز شباب الزرقاء النموذجي، والذي تم تأسيسه بالتعاون مع وزارة الشباب وبدعم من التعاون الدولي الألماني (GIZ) لتزويد الشباب بالمهارات اللازمة لتعزيز فرصهم في التشغيل أو إطلاق مشاريعهم الخاصة.
 
تندرج مراكز أورنج المجتمعية الرقمية تحت مظلة مركز أورنج للتطوير الرقمي والابتكار ODC) Orange Digital Center)، والتي تُعنى بتمكين الشباب، إعدادهم للوظائف وإطلاق مشاريعهم عبر التدريب والتعليم من خلال تقديم وتنظيم الدورات التدريبية الشاملة والمجانية في المهارات المختلفة بالتعاون مع شركاء أورنج الأردن من القطاعين العام والخاص.
 
والتحق بالدورة التدريبية 28 شاباً وشابة، على مدار أربعة أيام، والتي قدّمها مجموعة من الخبراء لتطوير مهارات المشاركين في مجالات متنوعة أهمها المهارات الوظيفية والشخصية التي تسهم في تطوير الذات وإعدادهم لسوق العمل مثل الكتابة التقنية، إدارة التغيير، التواصل الفعّال، العمل الجماعي، تحديد الأهداف، التحضير للمقابلات والبحث عن الوظائف بفعالية.
 
وأكدت أورنج الأردن أهمية مراكز أورنج المجتمعية الرقمية في مختلف محافظات المملكة، حيث تقدم برامج تدريبية مجانية تمنح الشباب فرصة الاستفادة من المدربين المتخصصين والدورات في المجالات التي تمكنهم من التطوّر المهني والذاتي، لتعمل بذلك على توسيع دائرة التعليم الرقمي في المملكة بهدف التشغيل ضمن دورها كمزوّد رقمي رائد ومسؤول.
 
ويأتي مركز أورنج الرقمي في إطار شراكة مجموعة أورنج العالمية والوكالة الألمانية للتعاون الدولي(GIZ) ، الممول من الوزارة الاتحادية الألمانية للتعاون الاقتصادي والتنمية(BMZ) ، وذلك لتعزيز فرص الشباب في سوق العمل ودعم ريادة الأعمال والابتكار الرقمي في 14 دولة في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا من بينها الأردن.
 

بدء استقبال الطلبة الجدد  في “الطفيلة التقنية”

Posted: 04 Oct 2021 06:51 AM PDT

فتحت جامعة الطفيلة التقنية يوم أمس  الباب لقبول الطلبة المستجدين  للعام الجامعي الجديد ٢٠٢١/٢٠٢٢ والبالغ عددهم ( 3500) طالبا وطالبة لمختلف الكليات والتخصصات العلمية.

 حيث تفقد رئيس الجامعة الدكتور عمر نواف المعايطة  إجراءات استقبال وتسجيل الطلبة المستجدين في الجامعة، ومراحل سير عملية القبول والتسجيل  يرافقه عميد شؤون الطلبة الدكتور محمد عبد الوهاب المحاسنة.

وقد هنأ الدكتور المعايطة  الطلبة الجدد وذويهم بقبولهم للدراسة في الجامعة واستمع إلى استفساراتهم.

فيما بين عميد شؤون الطلبة الدكتور المحاسنة أن الجامعة استكملت كافة ترتيباتها لاستقبال الطلبة الجدد وذويهم ضمن برنامج متكامل ييسر عليهم الإجراءات  ابتداء من تعبئة نماذج القبول وانتهاء باستلام الهوية الجامعية. 

لافتاً إلى أن أولى الترتيبات تتمثل باستقبال الطلبة وذويهم قبل أن يتسلموا نماذج خاصة ببدء عملية التسجيل إضافة إلى ملف يحتوي على بروشورات إرشادية، ويتم ارشادهم من خلال فرق الطلبة الجوالة انتهاءً بتسلم الطالب لهويته الجامعية.

وأوضح مدير دائرة القبول والتسجيل بالجامعة الدكتور خالد العمريين أن الدائرة بالتعاون مع  عمادة شؤون الطلبة والدوائر والمراكز المعنية  قد اتخذت كافة الإجراءات المناسبة لتسهيل عمليات القبول، مشيراً إلى أن الدائرة قد شكلت لجانا خاصة لتدقيق المعلومات الواردة في طلبات الالتحاق والأوراق الثبوتية للطالب سواء المقدمة وجاهياً أو الكترونياً.

وعبر ذوو الطلبة عن ارتياحهم لإجراءات التسجيل مشيدين بتعاون موظفي الجامعة بمتابعة استكمال مراحل تسجيل أبنائهم، وتوفير سبل الراحة لهم.

الطفيلة التقنية تستكمل إجراءات العودة الآمنة للتعليم الوجاهي

Posted: 04 Oct 2021 06:50 AM PDT

صراحة نيوز – استكملت جامعة الطفيلة التقنية، الإجراءات التنفيذية لخطة العودة الآمنة للتعليم الوجاهي وادماج التعلم الإلكتروني داخل الحرم الجامعي في العام الجامعي 2022/2021.
وقال رئيس الجامعة الدكتور عمر المعايطة، إن الخطة جاءت استجابة لخريطة الطريق التي اطلقتها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بهدف العودة الآمنة للطلبة إلى الحرم الجامعي لضمان سير العملية التعليمية بشكل صحي وآمن.
واضاف أن كليات الجامعة حددت المساقات التي ستُطرح وجاهيا وإلكترونيا على الجدول الدراسي للفصل الأول من العام الجامعي، وطرح المساقات الوجاهية في القاعات الصفية والمختبرات بسعة 50 بالمئة، وزيادة فترة انتقال الطلبة بين المحاضرات إلى 25 دقيقة؛ تماشيا مع نظام إدماج التعلم الإلكتروني في مؤسسات التعليم العالي، مع استمرار تدريب أعضاء الهيئة التدريسية والطلبة على آليات ومفاهيم التعلم الإلكتروني والمدمج.
وأكد أن عدد الطلبة المقبولين في مختلف التخصصات الأكاديمية والتقنية بلغ 3500 طالب وطالبة، مشيرا إلى أن الجامعة وفرت محطة على البوابة الرئيسة لتطعيم الطلبة الذين لم يتلقوا لقاحات كورونا، وإجراء فحوصات كورونا بالتعاون مع مديرية الشؤون الصحية في الطفيلة، والتسجيل ودفع الرسوم إلكترونيا دون الحاجة للحضور إلى الحرم الجامعي.
ودعا إلى الالتزام بأوامر الدفاع المتعلقة بأخذ مطعوم كورونا وفحص “بي سي ار” بصورة دورية في حال عدم أخذ المطعوم، وتحميل الطلبة والعاملين في الجامعة تطبيق سند على هواتفهم النقالة، وارتداء الكمامة والتباعد الجسدي، والالتزام من قبل أعضاء الهيئة التدريسية والإدارية بتعليمات الوقاية والسلامة العامة.

تخريج الفوج الأول من مركز زين للتدريب على (الفايبر)

Posted: 04 Oct 2021 06:49 AM PDT

صراحة نيوز –  أعلنت شركة زين الأردن وبالتعاون مع مؤسسة التدريب المهني عن تخريج الفوج الأول من طلبة مركزها المشاركين في أولى الدورات التدريبية المجانية على تكنولوجيا الألياف الضوئية (الفايبر).

وقام الرئيس التنفيذي لشركة زين فهد الجاسم ومدير عام مؤسسة التدريب المهني بالوكالة عمر قطيشات بتسليم الشهادات للطلاب الخريجين، بحضور عدد من المدراء التنفيذيين من شركة زين ومؤسسة التدريب المهني ومهندسين من الشركات العاملة في مجال صيانة شبكات الألياف الضوئية (الفايبر).

وهنأ الرئيس التنفيذي لشركة زين فهد الجاسم المتدربين متمنياً لهم مستقبلاً واعداً، وقال”: “تعمل شركة زين على إطلاق برامج تدريبية مُستدامة وهادفة تُعنى بتسليح الشباب بالمهارات المهنية والتقنية وترفد السوق بالمهارات المطلوبة بما يلبي حاجات السوق المتغيرة، وتعمل على المساهمة في تخفيض نسب البطالة، منوهاً بأن دور الشركة لا ينتهي عند عقد الدورات التدريبية فحسب، وانما العمل على تشبيك الخريجين مع كبريات الشركات الأردنية العاملة في مجال شبكات الألياف الضوئية (الفايبر) وصيانتها، وهو ما تم اليوم حيث تواجد مجموعة من ممثلي الشركات العاملة في مجال شبكات الألياف الضوئية، التقوا مع الطلاب لمساعدتهم في الحصول على فرص عمل في ذات المجال.”

من جهته عبّر مدير عام مؤسّسة التدريب المهنيّ بالوكالة السيد عمر قطيشات عن اعتزازه بالشراكة العميقة مع شركة زين من خلال استحداث مختبر صيانة الألياف الضوئية “الفايبر”، ومختبرات صيانة الأجهزة الخلوية ومراكز الاتصال في عدد من المحافظات، مباركاً للشباب الخريجين الذين التحقوا بهذا البرنامج التدريبي المتميز في المعهد الأردني الكوري للتكنولوجيا، ومحفزاً الشباب على الالتحاق بالبرامج المهنية التي يتمّ تصميمها بالشراكة مع القطاع الخاص ويتمّ الاعلان عنها باستمرار.

وقال” تأتي هذه الشراكة تماشياً مع أهمية توفير البرامج المهنية التي تواكب احتياجات سوق العمل وتخصصات المستقبل، وتضمن توفير فرص عمل للشباب والشابات للحدّ من نسب البطالة، وذلك ضمن بيئة تدريبية متميزة تسعى إلى تأهيل الشباب ورفدهم بالمهارات والخبرات، مثمناً الشراكة الحقيقية ما بين المؤسّسة وشركة زين الأمر الذي ينعكس على تطوير الشباب والشابات وتمكينهم من الإنخراط في سوق العمل”.

واجتاز المتدربون 150 ساعة تدريبية ما بين تدريب عملي ونظري، اكتسبوا خلالها المعلومات النظرية والعملية والأدائية، كما استعرض المتدربون كافة مراحل التمديدات لشبكات الألياف الضوئية (الفايبر)، وفي نهاية الحفل تم توزيع الشهادات على الخريجين.

المهندسين تبحث مع اليونسكو التعاون في الحفاظ على التراث العمراني

Posted: 04 Oct 2021 06:48 AM PDT

صراحة نيوز – بحث نقيب المهندسين الأردنيين المهندس أحمد سمارة الزعبي ومديرة مكتب اليونسكو في الأردن مين جونغ كيم، اليوم الاثنين، سبل التعاون بين الجانبين في موضوع الحفاظ على التراث العمراني.
وناقش الزعبي، خلال لقائه كيم ومديرة المشاريع في اليونسكو جورجيا كيسارو، إمكانية مساهمة الخبرات الأردنية في عمليات الحفاظ على التراث العمراني في الدول المحيطة والذي تعرض للتخريب نتيجة للحروب، خاصة في سوريا والعراق واليمن، مشيرا إلى مستجدات العمل الإقليمي بهذا الخصوص من خلال اللجنة الرباعية المشكلة من قبل مجلس المهندسين العرب، وخاصة التطورات على الساحة السورية.
وركز اللقاء على موضوع الحفاظ على التراث العمراني وإمكانية انخراط خريجي الهندسة، وخاصة خريجي العمارة في مشاريع ونشاطات اليونسكو المختلفة بما يضمن تعرفهم على هذا المجال، واستحداث تخصص في هذا المجال، إضافة إلى تنظيم نشاطات توعوية لبيان أهمية الحفاظ على المواقع التراثية، من خلال لجنة الحفاظ على التراث الحضري التي شكلتها شعبة الهندسة المعمارية، وبحث الجانبان إمكانية الاستفادة من الخبرات الهندسية الأردنية بتخصصاتها كافة في الدراسات والأبحاث التي تجريها اليونسكو، وذلك من خلال ربط النقابة بمركز البحث العلمي في القاهرة، والتشبيك لتوفير فرص العمل لهذه الخبرات في السوق المحلي والإقليمي. وأكدت مديرة مكتب اليونسكو في عمان اهتمامها بالتعاون مع النقابة لكونها دار خبرة هندسية ولديها قدرة على التشبيك في هذا المجال، مبينة أهمية التنسيق بين الجهات كافة لدعم القدرات المحلية في الحفاظ على تراث العمراني والأثري.

الحسا : توفير 129 فرصة عمل بمصنع ألبسة

Posted: 04 Oct 2021 06:46 AM PDT

صراحة نيوز – تنظم مديرية العمل في الطفيلة بالتعاون مع شركة جرش لصناعة الملابس والازياء ووحدة الفروع الإنتاجية ومديرية التشغيل المركزي في وزارة العمل، يوماً وظيفيا الأربعاء المقبل، لرفد الفروع الإنتاجية بمصنع الألبسة والازياء التقليدية بلواء الحسا بنحو 129 فرصة عمل للباحثات عن عمل من فتيات اللواء.
ويأتي تنظيم اليوم الوظيفي، بالقاعة الجنوبية لبلدية لواء الحسا، استمرارا للدور الذي تقوم به الوزارة في رفد الفروع الإنتاجية بالأيدي العاملة المحلية في حين سيتم رفع الطاقة الاستيعابية للمصنع لتبلغ 630 عاملة في مختلف خطوط الانتاج، بحسب مدير مديرية العمل في الطفيلة عثمان المصري.
واضاف المصري في تصريح صحفي أن الوظائف التي سيتم توفيرها في اليوم الوظيفي تمنح كل موظفة راتبا شهريا يبدأ بالحد الادنى من الاجور يضاف إليه جملة امتيازات وحوافز مادية وعينية.
وبين أن اليوم الوظيفي جاء بالاتفاق والتشاركية ما بين الوزارة والشركة نحو استكمال مراحل التشغيل لبنات وأبناء المنطقة، للوصول إلى الطاقة التشغيلية في الفرع الإنتاجي في لواء الحسا.
وأشار إلى أن الوزارة نظمت الاسبوع الماضي يوما وظيفيا في لواء بصيرا جرى خلاله توفير نحو 230 فرصة عمل للباحثات عن عمل من فتيات لواء بصيرا للعمل في فرع الإنتاج التابع لشركة الازياء التقليدية لصناعة الالبسة الجاهزة، إذ تم رفع الطاقة الاستيعابية والتشغيلية في المصنع لتصل إلى 700 عاملة.
يذكر أن الشركة قد أُدرجت عام 2018 كأول شركة في الأردن في بورصة ناسداك العالمية في مدينة نيويورك وتختص بصناعة الأنسجة والملابس الجاهزة، وتضم علامات تجارية عالمية رائدة، بقدرة إنتاج أكثر من 12 مليون قطعة سنويا تتميز بجودة عالية وتحظى باهتمام المستهلكين في الأسواق الأميركية والأوروبية.

17 متسابقا يشاركون في الدرفت بالبحر الميت الجمعة

Posted: 04 Oct 2021 06:11 AM PDT

صراحة نيوز – أعلنت الاردنية لرياضة السيارات، عن تنظيم منافسات سباق الدرفت الثالث الذي يقام في ساحة منطقة الصيانة بالبحر الميت يوم الجمعة المقبل.
وتعد خطوة إقامة السباقات في مختلف مناطق المملكة، بعد رفع الحظر، رائدة في مجال رفد الحركة السياحية.
ولاقت فكرة عودة الجمهور لرياضة السيارات وفقا للبروتوكول الصحي المتبع استحسانا كبيرا عند جميع الشرائح العمرية.
كما أعلنت الأردنية لرياضة السيارات في بيان صحفي، اليوم الاثنين، مشاركة 17 متسابقا من الأردن وفلسطين، في منافسات السباق الدرفت الثالث الذي يتكون من 3 جولات، وبدعم من شركة زين الأردن.
ووفقا للتعليمات التكميلية للسباق تقام يوم الخميس المقبل عملية التدقيق الإداري، وتوزيع أرقام السيارات على المتسابقين، ومخطط مسار السباق، وعملية الفحص الفني للسيارات المشاركة في السباق وذلك في ساحة الصيانة في البحر الميت.

مجموعة المركز العربي الإعلامية تواصل تحضيراتها لإطلاق منصة حكاية+

Posted: 04 Oct 2021 06:09 AM PDT

صراحة نيوز – تواصل مجموعة المركز العربي الإعلامية، في خطوة متميزة لمواكبة الانتشار الرقمي، اطلاق منصة “حكاية +”، والتي ستتيح للجمهور متابعة مجموعة كبيرة من البرامج المتنوعة والمسلسلات والأفلام والكرتون.
ووفقا لبيان صحفي صادر عن المجموعة اليوم الاثنين، يأتي العمل على إطلاق هذه المنصة انطلاقا من مواكبة التغيرات والمستجدات المتسارعة التي يشهدها السوق العالمي الذي يتنافس وبشدة لتقديم خدمات رائدة في مجالات الترفيه والفيديو عند الطلب.
كما يأتي هذا التوجه للمنصة في إطار خطة المجموعة لإطلاق عدد من القنوات الترفيهية منها ما هو فضائي، إضافة إلى قنوات ترفيهية سيتم توصيل محتواها للمشاهدين من خلال مزودي الخدمات وشركات الاتصالات، إضافة إلى قنوات مجانية عبر منصات التواصل الاجتماعي والتي تُعتبر الأكثر انتشارا في الوقت الحاضر وتشهد إقبالا كبيرا من الجمهور على اختلاف الأعمار والاهتمامات.
وقال البيان إن المنصة ستوفر للجمهور ما يرغب بمتابعته في أي زمان ومكان، مقابل اشتراكات ليحظى المشاهد بفرصة متابعة كل ما يهمه ويحرص عليه من فئات البرامج والمسلسلات والأفلام المختلفة، أبرزها البدوي، والتاريخي، والاجتماعي، والكلاسيكي وأفلام الكرتون، وبالتالي ستقدم المنصة محتوى تلفزيوني ترفيهي يليق بالأسرة العربية في جميع أنحاء العالم.
ولفت إلى انه حرصا من المجموعة على تقديم خدمات متميزة وبأعلى مستويات التكنولوجيا، ولغايات تطوير واطلاق المنصة، تم التعاقد مع شركة رائدة في مجال اطلاق المنصات وتطوير التطبيقات وهي شركة “Streann” ومقرها في ولاية ميامي – الولايات المتحدة الأمريكية.
وبين أن المنصة تتميز بأنها مصممة وفق أحدث المعايير التكنولوجية العالمية، بما يحقق تجربة مستخدم تتصف بمجموعة من المميزات التي تنفرد بها المنصة عن غيرها في متابعة أعداد كبيرة من الأعمال الفنية على اختلاف أنواعها، وذلك ضمن مكتبة ضخمة من المحتوى العربي الذي سيتم تحديثه بشكل دوري لضمان تلبية جميع الاهتمامات، كما ستوفر المنصة تقديم مجموعة مختارة من الفيديوهات لتكون مترجمة لعدة لغات.
واشار إلى انه سيتم اطلاق المنصة عبر العديد من المتاجر الالكترونية مثل متجر Apple ومتجر Google Play من خلال التطبيقات الخاصة بالهواتف المحمولة IOS واندرويد، إضافة إلى الشاشات الذكية، بحيث تُقدم محتوى عربيا جذّابا بمواصفات ومعايير عالمية، يُشرف عليها نخبة من المتخصصين في مجالات متعددة. وقال المدير التنفيذي لمجموعة المركز العربي الإعلامية طلال العواملة في البيان إن هذه المنصة هي احدى الخدمات التي ستعمل المجموعة على تطويرها وتقديمها خلال العامين 2021 – 2022 والتي من شأنها أن ترفع من سوية المحتوى الترفيهي الذي سيتم تقديمه للجمهور، مبينا أن التعاون مع شركة ” Streann” الرائدة في هذه المشاريع سيرفع من سوية المنصة وما تقدمه من محتوى وخدمات للجمهور العربي.
ومن جهته اعرب الرئيس التنفيذي للشركة جيوفاني بونزو عن اعتزازه بالتعاون في هذا المشروع مع المركز العربي، مبينا انه سيتم تقديم “مستخدم” بأرقى المعايير، كما سيتم توفير محتوى مميز وحديث يلبي جميع الأذواق والرغبات للمتابعين وبشكل دوري.
وأشار البيان إلى أن الشركة التي اسسها جيو بونزو وأنطونيو كالديرون، تقدم منتجات وحلولًا يثق بها المشاهدون في جميع أنحاء العالم، بسبب تمتعها بالعديد من الميزات الأكثر ابتكارًا للمشاركة وتحقيق الدخل.
وعلى صعيد ذي صلة تواصل كوادر مجموعة المركز العربي الإعلامية تصوير المسلسل الاجتماعي “ذهب أيلول” في عدة مواقع في العاصمة عمّان، والمسلسل هو من اوائل الانتاجات التي بدأت المجموعة بتنفيذها للموسم المقبل، وذلك ضمن ما أعلنت عنه أخيرا، إذ ستقدم للجمهور العربي مجموعة متميزة ومتنوعة من الأعمال الفنية من حيث الشكل والمضمون وذلك في انطلاقة قوية تحضر لها منذ سنتين.
ويشارك في المسلسل نخبة من الفنانين الأردنيين والعرب وفي مقدمتهم مرح جبر، وعمار شلق، وعاكف نجم، وشكران مرتجى، ودانا جبر، وساري الاسعد، وإيلي شالوحي، ونور صعب، ولونا بشارة، وميثم صالح، وحامد مرزوق، وعلي عليان، وأميرة سمير وغيرهم من النجوم والفنانين إضافة للعديد من المواهب الشابة، والمسلسل يخرجه حماد الزعبي.
يُذكر أن مجموعة المركز العربي الإعلامية هي مؤسسة إعلامية تجارية مستقلة، تبتكر وتنتج محتوى سينمائيا وتلفزيونيا عالي الجودة، تأسست عام 1983 من قبل المنتج عدنان العواملة.
وقدمت المجموعة العديد من الأعمال التلفزيونية، تنوعت بين المسلسلات التاريخية والاجتماعية والبدوية.

الهواري يعرض لشباب العواصم العربية تجربة الأردن في محاربة كورونا

Posted: 04 Oct 2021 06:05 AM PDT

صراحة نيوز – عرض وزير الصحة، الدكتور فراس الهواري، اليوم الاثنين، خلال لقائه شباب من 14 دولة عربية، ضمن فعاليات اللقاء السابع عشر لشباب العواصم العربية، الذي تنظمه وزارة الشباب، بالتعاون مع جامعة الدول العربية، بعنوان “ملتقى الشباب العربي – الصحة والبيئة المجتمعية” في عمان، تجربة الأردن في محاربة جائحة كورونا.
وبين الدكتور الهواري، بحضور وزير الشباب محمد النابلسي، أن الوضع الوبائي مستقر وذلك يعود لمرحلة المطاعيم، التي تعد منجزا أردنيا يفخر به حول العالم، إذ حدت من آثار الموجة ثالثة، والتي عاون فيها 1500 شاب متطوع في إعطاء اللقاحات المضادة للفيروس. وقال إن الاستقرار في الوضع الوبائي يعود إلى الإجراءات التي اتخذتها الحكومة في التعامل مع الجائحة بالتزامن مع الفتح المتدرج للقطاعات، مؤكدا أن تكثيف حملات التطعيم كان له الأثر الأكبر في التخفيف من انتشار الفيروس وشدة الإصابة به، داعيا إلى الإقبال لتلقي المطاعيم. وحول تحديات وزارة الصحة فيما يتعلق بالشباب، أوضح أن التدخين والسمنة من أبرز التحديات، داعيا الشباب إلى اطلاق مبادرات تحفز على الإقلاع عن التدخين، والحث على ممارسة الأنشطة الرياضية في الهواء الطلق. وأكد الهواري ضرورة العمل العربي المشترك لأتمته الأنظمة الصحية، وذلك من خلال الاستفادة من التجارب الناجحة في هذا المجال من الدول العربية، لتعزيز المنظومة الصحية المتكاملة وخاصة في توفر الكوادر الشابة المؤهلة لهذه المجالات في الأردن والدول العربية. من جانبه، قال النابلسي إن اللقاء الذي تستضيفه المملكة، يهدف إلى تعزيز دور الشباب في صناعة المبادرات وتشجيع الطاقات المبدعة من الشباب على إنتاج مبادرات شبابية وتطويرها وتنميتها، وإتاحة الفرصة أمامهم للالتقاء والتفاعل فيما بينهم وتبادل الخبرات الشبابية والثقافية والاجتماعية من مختلف الأقطار العربية.
بدورهم، أشاد الشباب المشاركون من الدول العربية، بإجراءات الأردن في خطة التعافي، واستقرار المنظومة الصحية في ظل الجائحة، وعن الحلول المتخذة في الحد من هجرة الكوادر الطبية المؤهلة إلى خارج البلاد من خلال توفير التأهيل والتدريب وتسهيل إعداد الأبحاث العلمية، مؤكدين أن الأردن يتميز بسمعة طبية متميزة. يشار إلى أن فعاليات اللقاء تستمر 7 أيام، وتشارك فيه 14 دولة عربية في جلسات حوارية ولقاءات مع عدد من المؤسسات المعنية بالمبادرات الشبابية والصحية والبيئية.

المهندس عايش رئيسا تنفيذيا لشركة الحوسبة الصحية

Posted: 04 Oct 2021 06:04 AM PDT

صراحة نيوز – قرر مجلس إدارة شركة الحوسبة الصحية تعيين المهندس عمر إبراهيم عايش رئيسا تنفيذيا للشركة.
وقال رئيس مجلس إدارة الشركة، الدكتور رامي فراج، في بيان اليوم الاثنين، إن خبرات المهندس عايش ومؤهلاته تمكنه من قيادة شركة الحوسبة الصحية ببرامجها وتعزيز مكانتها ودورها الرائد في رقمنة القطاع الصحي والارتقاء بمستوى الرعاية الصحية في المملكة.
وأعرب عايش، في البيان ذاته، عن تقديره لثقة مجلس إدارة الشركة، ولاسيما في ظل هذه المرحلة التي حققت فيها الشركة العديد من الإنجازات، متطلعا لتحقيق المزيد من الإنجازات المهمة للشركة ودفعها للمزيد من التطور والازدهار لتحقيق رؤية جلالة الملك عبدالله الثاني بدعم وتعزيز قطاع الرعاية الصحيّة في الأردن، وتحقيق الأهداف المنشودة لحوسبة القطاع الصحي في المملكة.
يشار أن المهندس عايش، الذي يعتبر أحد مؤسسي برنامج حكيم، يحمل درجة البكالوريوس في الهندسة الطبية الحيوية من جامعة توليدو في الولايات المتحدة الأميركية ودرجة الماجستير في أنظمة إدارة المعلومات الطبية من جامعة ليدز البريطانية، ويمتلك أكثر من 25 عاماً من الخبرة العملية في مجال الرعاية الصحية والتكنولوجيا الطبية وشغل العديد من المناصب القيادية والإدارية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال