صراحة نيوز

الثلاثاء، 19 أكتوبر 2021

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز | اخبار – الاردن

صندوق النقد: يحذر من تأثير الاضطرابات الاجتماعية والبطالة في الدول الأقل دخلا على تعافي الاقتصاد

Posted: 19 Oct 2021 06:57 AM PDT

صراحة نيوز –  أكّد صندوق النقد الدولي الثلاثاء أنّ منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تسير بشكل عام على طريق التعافي الاقتصادي، لكنّه حذّر من تأثيرات تصاعد الاضطرابات الاجتماعية والبطالة في الدول الأقل دخلا.

وشهدت المنطقة التي تضم الدول العربية وإيران تقلّص نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي بنسبة 3,2 %في عام 2020 بسبب انخفاض أسعار النفط وعمليات الإغلاق الشاملة لمنع انتشار فيروس كورونا.

لكن في ظل حملات التطعيم السريعة خاصة في دول الخليج، يتوقّع الصندوق أن يرتفع نمو الناتج المحلي الإجمالي إلى 4,1 % هذا العام، في زيادة عن مستوى 4% الذي توقّعه سابقا.

وقال مدير إدارة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى في صندوق النقد الدولي جهاد أزعور لوكالة فرانس برس "المنطقة تشهد انتعاشًا في عام 2021. منذ بداية العام، نشهد تقدمًا في الأداء الاقتصادي".

وأضاف أزعور أنّ "هذا الانتعاش ليس هو نفسه في جميع البلدان. إنه غير مؤكّد ومتفاوت بسبب الاختلاف في التطعيم (..) والتطورات الجيوسياسية".

في تقريره الأخير حول التوقعات الاقتصادية الإقليمية الذي صدر هذا الشهر، قال الصندوق إنّه في حين تحسنت آفاق اقتصادات الدول المصدرة للنفط مع ارتفاع أسعار الخام مؤخرا، فإن البلدان ذات الدخل المنخفض والبلدان المتضررة من النزاعات ما زال تعافيها هشًا.

وحذّر من "تصاعد الاضطرابات الاجتماعية" في عام 2021 الذي "يمكن أن يرتفع أكثر بسبب موجات الانتشار المتكررة (لفيروس كورونا) والظروف الاقتصادية المتردية، وارتفاع البطالة وأسعار المواد الغذائية".

إذ شهدت العديد من دول المنطقة وبينها العراق ولبنان والسودان والجزائر في الفترة الاخيرة تظاهرات وتحركات مناهضة للسلطات احتجاجا على الغلاء ونقص الخدمات.

مخاطر طويلة المدى 

ارتفع معدّل البطالة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا العام الماضي بنحو 1,4 نقطة مئوية ليصل إلى 11,6 %. وقال صندوق النقد إن هذا الارتفاع يتجاوز ذلك الذي حصل خلال الأزمة المالية العالمية مع انهيار أسعار النفط بين عامي 2014 و2015.

كما حذّر الصندوق من المخاطر طويلة المدى للتعافي "غير المتكافئ" بين دول المنطقة، والذي قد يؤدي إلى "اتساع فجوة الثروة والدخل … ونمو أضعف ومجتمعات" أكثر انعزالية.

وتشير تقديرات الصندوق إلى أنّ حوالي 7 ملايين شخص قد دخلوا في فقر مدقع خلال عامي 2020 و2021.

ومن المتوقع أن يرتفع مستوى التضخم في المنطقة إلى 12,9 % في عام 2021 من 10,4 العام الماضي مع ارتفاع أسعار المواد الغذائية والطاقة في بعض البلدان، قبل أن ينخفض إلى 8,8 %في 2022.

وقال التقرير "إن اللامساواة تزداد بشكل مضطرد. فقد تأثر الأشخاص من أصحاب المهارات الأقل دخلا والشباب والنساء والعمال المهاجرون بالوباء، وكذلك الشركات الأصغر".

ووفقا للصندوق، فقد عاد قطاع الشركات إلى مستويات ما قبل الوباء، لكن الشركات الأصغر ما زالت تعاني، متوقعا أن يحتاج نحو 15 إلى 25 % من هذه الشركات "إلى إعادة هيكلة أو تصفية".

وفي لبنان، بدّد الانهيار المستمر في قيمة العملة الآمال في أن الحكومة التي تم تشكيلها الشهر الماضي يمكن أن تنهي أزمة اقتصادية وصفها البنك الدولي بأنها واحدة من الأسوأ منذ منتصف القرن التاسع عشر.

وأصبح ما يقرب من 80 % من سكان البلد ذي التركيبة السياسية الهشة يعيشون تحت خط الفقر.

وقال أزعور إنّ الصندوق "بدأ بالفعل مناقشات تقنية مع السلطات (اللبنانية) لتطوير ما يمكن أن يكون في الواقع الإطار الذي يمكن للصندوق من خلاله مساعدة لبنان".

أ ف ب

اعتصام جديد غدا لمقتاعدي الفوسفات يتبعه مسيرة راجلة الى بوابة الديوان الملكي

Posted: 19 Oct 2021 05:58 AM PDT

صراحة نيوز – اكد رئيس لجنة المتقاعدين من شركة مناجم الفوسفات الاردنية قاسم الخطيب بأن متقاعدي الفوسفات سينفذون يوم غد الأربعاء اعتصاما حاشدا امام مبنى ادارة شركة الفوسفات هو

الثاني  خلال الإسبوع الحالي

واضاف ومن ثم تنفيذ مسيرة راجلة الى بوابة الديوان الملكي الهاشمي والذي يأتي احتجاجاً على إصرار إدارة الشركة، على المساس بنوعية الخدمات الصحية المقدمة لهم .

وأصدرت اللجنة بيانا اليوم  أكدت فيه حرصها على الحوار كسبيل لتحقيق مطالبهم .

واضافت إلا ان ادارة الشركة تدفعهم لاتخاذ الإجراءات التصعيدية، من خلال إصرارها على الإساءة لهذه الشريحة التي أفنت عمرها في بناء ورفعة الشركة وإعلاء مداميك الانجاز فيها . 

واضاف البيان انه لا يجوز للشركة معاملة المتقاعدين ككيان منفصل لأنهم جزء لا يتجزأ من الشركة بالتضامن مع العاملين الذين سيكونوا متقاعدين بالقادم من الأيام .وسيعانون من هذه الإجراءات و المنغصات في التامين بالإضافة لواجب الشركة الأخلاقي و الإنساني و الحقوقي ضمان تامين صحي ما بعد التقاعد  والذي على أساسه تم تاسيس صندوق تامين صحي لما بعد التقاعد . 

نص البيان 

بسم الله الرحمن الرحيم

“وَٱعْتَصِمُواْ بِحَبْلِ ٱللَّهِ جَمِيعًا وَلَا تَفَرَّقُواْ” صدق الله العظيم 

تعلن اللجنة الممثلة لمتقاعدي شركة الفوسفات الأردنية عن تنفيذها غدا الأربعاء اعتصاما مفتوحا أمام مبنى الشركة و الديوان الملكي بيت الاردنين  في العاصمة عمان تحت ما يسمى يوم الكرامة  احتجاجاً على إصرار إدارة الشركة، على المساس بنوعية الخدمات الصحية المقدمة لهم. 

وتؤكد اللجنة المفوضة خطياً من قبل المتقاعدين و المطالبة بحقوقهم والمتحدثة بلسانهم ، انها حريصة على الحوار كسبيل لتحقيق مطالبهم، إلا ان ادارة الشركة تدفعهم لاتخاذ الإجراءات التصعيدية، من خلال إصرارها على الإساءة لهذه الشريحة التي أفنت عمرها في بناء ورفعة الشركة وإعلاء مداميك الانجاز فيها  وهي أحوج ما تكون للعلاج في هذه المرحلة من العمر دون منغصات واهانات، وبشكل يحفظ كرامتهم. 

 ويؤكد البيان ان مطلب المتقاعدين هو فرض  الرقابة الصارمة  تحد من كل المخالفات  بغض النظر عن مرتكبيها، والحصول على تامين صحي خالي من المنغصات و الاهانات والاذلال  يحفظ كرامة المتقاعد عند مراجعه المستشفيات والصيدليات والأطباء المعتمدين، التي يعانون منها نتيجة تعاقد شركة الفوسفات مع إحدى شركات التأمين، وانتخاب ممثلين عن المتقاعدين في لجنة صندوق التامين، وإعادة مفصولين من التامين، نتيجة عدم قدرتهم على تسديد التزاماتهم بسبب جائحة كورونا، وذلك دون غرامات، كما يطالب المتقاعدون بإعادة المرافق الطبية والأطباء والصيدليات التي تم إيقاف اعتمادها في المحافظات، وإطفاء عجز الصندوق من المستحقات المالية التي كانت تقتطع من رواتبهم الشهرية حينما كانوا على رأس عملهم و التي لا يعلمون عنها إي شي و يؤكدون  أن زملائهم الذين ما زالوا على رأس عملهم في مواقع العمل يتم اقتطاع مبالغ شهريه  من رواتبهم  للتامين ما بعد التقاعد حتى هذه اللحظة و التي بلغت ملايين الدنانير و التي يجب اطفاء العجز منها  والذي تسببت به إدارة الشركة عندما استبدلت العاملين بالمقاولين ومنحهم حوافز، فضلاً عن  الإفصاح عن هذه المبالغ الكبيرة أين ذهبت وكيف تم إنفاقها وإعادة اعتماد  قرارات اللجان الطبية التي كان معمول بها في السابق و الحد من إجراءات الإدخال للمستشفيات والمختبرات وغيرها من الإجراءات التي تنتقص من كرامة وحقوق المتقاعدين. 

مشيرتا اللجنة عدم وجود ممثلين منتخبين من المتقاعدين في لجنة التأمين الصحي منذ عشرين عاما، وان الذين يدعون ذلك هم معينون من الشركة ولا يمثلون المتقاعدين. 

وتؤكد اللجنة هنا أن صندوق التامين ليس قائم على الاشتراكات التي يتم تحصيلها من المتقاعدين أو نسبة مساهمتهم  في عمليه المعالجات وإنما هو قائم على الاقتطاعات التي يتم اقتطاعها من العاملين و هم على  رأس عملهم وحتى هذه اللحظة  والتي تبلغ في مجموعها السنوي حسب التقديرات 10 ملايين سنويا وهذه المبالغ مع الاقتطاعات السنوية  للاشتراكات التأمينية للعاملين و المتقاعدين تغطي كل مدخلات و مخرجات التامين الصحي 

وتشدد اللجنة انه لا يجوز للشركة معاملة المتقاعدين ككيان منفصل لأنهم جزء لا يتجزأ من الشركة بالتضامن مع العاملين الذين سيكونوا متقاعدين بالقادم من الأيام .وسيعانون من هذه الإجراءات و المنغصات في التامين 

بالإضافة لواجب الشركة الأخلاقي و الإنساني و الحقوقي ضمان تامين صحي ما بعد التقاعد  والذي على أساسه تم تاسيس صندوق تامين صحي لما بعد التقاعد . 

وهنا ينبغي توضيح  بان المتقاعدون خلال الاجتماع الذي جمعهم مع الرئيس التنفيذي لشركه الفوسفات الاردنيه المهندس عبد الوهاب الرواد طالبوا بفرض رقابه حقيقية على مدخلات و مخرجات التامين و محاسبه كل المخالفين بغض النظر عن مسمياتهم الوظيفية و تحويلهم للجهات القضائية اذا ثبت ذلك  والذي تتحمل الشركة مسؤوليته لعدم فرض رقابه حقيقية  على الصندوق في السابق . 

 أن البيان الصادر من قبل ما يسمى بـ”لجنة المتقاعدين” هو تحوير للحقائق ومحاولة للالتفاف على مطالب المتقاعدين المشروعة، وانه من المعيب تحميل المتقاعدين مسؤولية الهدر بالشركة ومطالبتهم بكل فجاجة، بضبط الإنفاق ، بينما تقوم إدارة الشركة بالإنفاق “السخي” على التعيينات وشراء ولاءات لبعض وسائل إعلام وإعلاميين لتحسين صورتها وإخفاء جوانب التقصير والترهل فيها .

مجلس النواب اللبناني يوافق على تقريب موعد الانتخابات وباسيل يعترض

Posted: 19 Oct 2021 04:36 AM PDT

صراحة نيوز – أعلن مجلس النواب اللبناني، اليوم الأربعاء، موافقته على تنظيم وإجراء الانتخابات البرلمانية في 27 مارس/آذار المقبل.

ونقل تلفزيون “الجديد” اللبناني أن “مجلس النواب وافق على بند تقريب موعد الانتخابات النيابية إلى 27 آذار المقبل”.

وفي السياق نفسه، اعترض رئيس التيار الوطني جبران باسيل على تغيير موعد الانتخابات وقال إن مصلحة الأرصاد الجوية تفيد عن احتمال حدوث عواصف في التواريخ المحددة للانتخابات ما قد يصعب حصول العملية بالإضافة إلى تقاطع عدد من المهل الانتخابية مع الصوم عند الطوائف المسيحية.

ورد رئيس مجلس النواب نبيه بري على اعتراض باسيل على تقريب موعد الانتخابات وقال: “صوّتنا وخلصنا ومنكمل بالجلسة”.

وقال رئيس الحكومة نجيب ميقاتي في الجلسة النيابية: “سنقوم بكل جهدنا للعمل على إجراء الانتخابات ضمن المهل القانونية وبإذن الله ستكون شفافة وسليمة”.

وتعهد رئيس الحكومة اللبنانية، نجيب ميقاتي، بإجراء الانتخابات النيابية في موعدها دون أي تأخير.

ويعاني لبنان أوضاع اقتصادية هي الأسوأ في تاريخه، تجلت بما في ذلك في شح الوقود واختفاء الأدوية والسلع الأساسية وانهيار العملة وارتفاع معدلات الفقر.

العيسوي ينقل تعازي الملك إلى عشيرة العموش

Posted: 19 Oct 2021 04:25 AM PDT

صراحة نيوز – نقل رئيس الديوان الملكي الهاشمي يوسف حسن العيسوي تعازي جلالة الملك عبدالله الثاني إلى عشيرة العموش بوفاة إبراهيم سلامة العموش، والد العميد المتقاعد عاطف إبراهيم العموش.

وأعرب العيسوي، في اتصال هاتفي مع أسرة الفقيد، عن تعازي ومواساة جلالة الملك، سائلا الله أن يتغمده بواسع رحمته.

كريشان يلتقي رؤساء لجان البلديات ورؤساء مجالس الخدمات المشتركة

Posted: 19 Oct 2021 03:30 AM PDT

صراحة نيوز – يعقد نائب رئيس الوزراء ووزير الإدارة المحلية توفيق كريشان الأربعاء اجتماعين منفصلين في وزارة الإدارة المحلية مع رؤساء لجان البلديات المؤقتة في مراكز المحافظات ورؤساء مجالس الخدمات المشتركة التابعة للوزارة، بحضور أمين عام الوزارة المهندس حسين مهيدات.

ويهدف اللقاءان إلى تعزيز خطة الوزارة والبلديات ومجالس الخدمات المشتركة لضمان استمرار حملة (بسواعدنا) للنظافة وتجميل المدن والقرى والأرياف والبوادي، في مناطق البلديات والغابات والأماكن الأثرية والسياحية والمتنزهات العامة والشوارع خاصة الشوارع الرئيسية والدولية.

كما يهدف اللقاءان إلى متابعة الوزارة لاستعدادات البلديات ومجالس الخدمات المشتركة ومديريات الشؤون البلدية في المحافظات والألوية لفتح غرف العمليات وتهيئة الكوادر والفِرق لمواجهة الحالات الطارئة خلال الظروف الجوية في فصل الشتاء والتأكد من جاهزية الآليات والمُعدات والأجهزة والقاعات اللازمة الممكن استخدامها كمراكز إيواء.

وكان نائب رئيس الوزراء ووزير الإدارة المحلية توفيق كريشان قد اتخذ إجراءات مطلع الأسبوع الحالي لضمان استمرار وديمومة حملة (بسواعدنا)، وكلّف وبشكل عاجل مدراء ومسؤولين في الوزارة للقيام بجولات أسبوعية مبرمجة لكافة هذه المناطق في المحافظات والألوية وتزويده بتقرير أسبوعي شاملٍ عن سير العمل في حملة (بسواعدنا) ومستوى النظافة في هذه المناطق، والتنسيق مع رؤساء لجان البلديات المؤقتة والمدراء التنفيذيين في البلديات ومدراء الشؤون البلدية في المحافظات والألوية ورؤساء مجالس الخدمات المشتركة لهذه الغاية.

كما طلب في وقتٍ سابقٍ من كافة طواقم وزارة الإدارة المحلية المختصة وجميع البلديات ومجالس الخدمات المشتركة ومديريات الشؤون البلدية في المحافظات والألوية الاستعداد لمواجهة الحالات الطارئة في فصل الشتاء القادم، وفتح غُرف العمليات، بما في ذلك غرفة العمليات في الوزارة برئاسة الأمين العام للوزارة المهندس حسين مهيدات، إضافة إلى التأكد من جاهزية الآليات والمُعدات، وتهيئة القاعات المتوفرة في البلديات التي يمكن استخدامها كمراكز إيواء في الحالات الطارئة.

ووجه كريشان كافة الجهات لمتابعة ومراقبة البؤر الساخنة والكشف المُسبق عليها، والتي قد تشكّل خطراً على حياة المواطنين وسلامتهم وتحذيرهم في الحالات الطارئة خلال تساقط الثلوج أو الأمطار الغزيرة أو الفيضانات، أو جرّاء الرياح الشديدة والغبار الكثيف، ومتابعة جهودها السابقة بالتأكد من تنظيف وتسليك مجاري الأودية والعبارات والأقنية ومناهل تصريف مياه الأمطا، والإعلان وبشكل واضح عن أسماء وأرقام هواتف المدراء التنفيذيين ومسؤولي الطوارئ في البلديات وآليات التواصل المباشر معهم، والاستجابة الفورية لاتصالات المواطنين في الحالات الطارئة.

وشدد على ضرورة أن تتواصل طواقم الوزارة والبلديات ومجالس الخدمات المشتركة ومديريات الشؤون البلدية مع الجهات الرسمية ذات العلاقة ومع غرف العمليات والطوارئ التابعة لها في المحافظات والألوية، بهدف توحيد جهود التعاون والعمل التشاركي بروح الفريق الواحد في الحالات الطارئة، والتنسيق المُسبق أيضاً مع المؤسسات الوطنية والقطاع الخاص والمواطنين الذين يساعدون دائماً في مثل هذه الحالات الطارئة.

الملتقى الأردني للخط العربي والزخرفة الإسلامية يفتتح معرض الخط العربي

Posted: 19 Oct 2021 03:15 AM PDT

صراحة نيوز – افتتح الرئيس التنفيذي لشركة البوتاس العربية، الدكتور معن النسور، يوم الثلاثاء الموافق 18 تشرين الأول الجاري، معرض الخط العربي، الذي نظمه الملتقى الأردني للخط العربي والزخرفة الإسلامية في غاليري بنك القاهرة عمّان بحضور الرئيس التنفيذي لبنك القاهرة عمّان كمال البكري.

وتضمن المعرض الذي يستمر حتى 25 تشرين الأول، وشاركت فيه (65) لوحة في فن الخط العربي تبرز جماليات هذا الخط وأنواعه مثل؛ الثلث والرقعة والنسخ، إضافة إلى لوحات في الزخرفة الاسلامية باستخدام الحبر والأصباغ وفنون التذهيب بشكل يدوي، ولوحات أخرى تدمج ما بين الخط العربي، والفن التشكيلي المعاصر من خلال توظيف آيات من القران الكريم، وبعض الأحاديث النبوية الشريفة، والشعر العربي والأقوال المأثورة.

وعقب الافتتاح، أعرب الدكتور النسور عن اعتزازه بالمستوى العالي الذي يتمتع به الخطاط الأردني، وقدراته ومواهبه الإبداعية التي ظهرت جلياً من خلال اللوحات المعروضة والتي عكست جماليات الخط العربي الذي يمثل هويتنا وحضارتنا العربية والإسلامية، لافتاً إلى أن المعرض يذكي الوعي بأهمية الخط العربي، باعتباره ملمحاً رئيسياً في الثقافة العربية والفنون الإسلامية. وأشار الدكتور النسور إلى أن مشاركة خطاطين عرب كبار في هذا المعرض يثري هذا الحدث الأردني ويضعه على خارطة المعارض الدولية للخط العربي والزخرفة والإعمار الإسلامي.

وأشار الدكتور النسور، إلى الاتصال الوثيق بين اللغة العربية والخط العربي الذي يعكس تاريخه العريق وجماليته الهندسية وتفاصيله ثراء الثقافة العربية، مشيراً إلى أن اللغة العربية هي من أقدم اللغات السامية وأكثرها عراقة وانتشاراً في العالم حيث يتحدث بها أكثر من 467 مليون نسمة، كما أنها عالم مليء وثري بالتنوع بجميع صورها وأشكالها وأساليبها سواء كانت فنوناً شعرية أو نثرية أو على هيئة خطوط وهي صفات وميزات قلما توجد في اللغات الأخرى.

وأوضح الدكتور النسور أن اللغة العربية شكلت على مدار القرون الماضية أداة لنشر المعارف المختلفة ونقلها إلى أوروبا في عصر النهضة، كما كان لها تأثير مباشر في كثير من اللغات الأخرى في العالم الإسلامي، مشيراً إلى أن الاهتمام بالخط العربي والزخرفة الإسلامية هو من أساليب الاهتمام باللغة العربية، التي تشهد – بحسب تقرير حديث للبنك الدولي- تراجعاً في أيامنا هذه وخفت لبريقها لجملة من العوامل، إذ يذهب التقرير إلى أن أكثر من نصف الأطفال في بلدان الشرق الأوسط وشمال إفريقيا يعانون من “فقر التعلم” – فهم لا يستطيعون قراءة نص مناسب للعمر وفهمه بحلول سن العاشرة. وهذا يمنع معظم أطفال المنطقة من الانخراط الكامل في التعليم ويعيق تقدم البلدان في تكوين رأس المال البشري. وحسب تقرير البنك فيمكن معالجة هذا التحدي من خلال إجراءات هادفة مثل وجود بيئة غنية باللغة العربية، والتعرض المبكر للغة العربية الفصحى، والتعليم عالي الجودة الذي يعتمد على علم تعلم القراءة والذي يزيد من التداخل بين اللغة العربية الفصحى والأصناف العامية.

وبين الدكتور النسور بأن النهوض باللغة العربية والمحافظة عليها، وعلى الخط العربي الذي هو الترجمة المرئية لجمال محتواها،  هو مسؤولية جماعية منوطة بكل المؤسسات والأفراد على حد سواء لتبقى لغتنا مبعث فخرنا ومصدر اعتزازنا وعنصر من عناصر نهضتنا بأجيالنا المقبلة.

من جانبه عبر الرئيس التنفيذي لبنك القاهرة عمّان كمال البكري عن إعجابه بالمستوى الراقي للوحات المعروضة وأكد على أن غاليري بنك القاهرة عمّان يولي العمل الثقافي والفني أهمية كبيرة نظرا لانعكاسات ذلك الإيجابية على التقدم الحضاري للشعوب.

ومن جهته، قال رئيس الملتقى الأردني جمال المغربي بأن الملتقى الأردني للخط العربي تأسس عام 2016  للنهوض بالخط العربي والذي يعتبر من أهم أدوات اللغة العربية التي نعتز بها والتي شرفها الله بأن كانت لغة القرآن الكريم. وأضاف بأن الملتقى الأردني قام بعمل معارض الخط العربي داخل المملكة وعقد دورات وورشات الخط لتعريف المجتمع الاردني بأهمية ومكانة الخط العربي في تراثنا العربي الإسلامي.

وأشار رئيس الملتقى المغربي بأنه في مطلع هذا العام أقام الملتقى الأردني للخط العربي مسابقة الملتقى الأردني للخط العربي لتشجيع الخطاطين الأردنيين للنهوض بالخط العربي والذي أثمر عنها أعمال خطية متقنه وبدرجه عالية من الجودة والجمال، وعلى إثر هذه المسابقة أقام الملتقى الأردني معرض الملتقى الأردني للخط العربي والزخرفة الإسلامية والذي يحتوي على أعمال خطية وزخرفية لمشاركين أردنيين وعرب، كتبت وزخرفت يدويا ولم يدخل في تصميمها الأجهزة الالكترونية، تضاهي بجمالها ودقتها الأعمال العالمية. وأكد المغربي أن الملتقى ماض في خدمة اللغة العربية من خلال الاهتمام بالخط العربي والمعمار والزخرفة الإسلامية، وبين أن التحضيرات بدأت لإقامة معرض عالمي للخط العربي والزخرفة والمعمار الإسلامي في الأردن خلال العام القادم.

بنك صفوة يعلن الفائزين في سحب أيلول 2021 على جوائز حساب توفير الأطفال “كنزي”

Posted: 19 Oct 2021 03:05 AM PDT

صراحة نيوز – كشف بنك صفوة الإسلامي عن أسماء الفائزين العشرة بجوائز حساب توفير الأطفال “كنزي” لشهر أيلول 2021، والذين حصل كل منهم على مبلغ 500 دينار أردني، أضيف لحساباتهم، بموجب سحب أجري مؤخراً.

وجاء هذا الفوز بموجب سحب أجري مؤخراً وأسفر عن فوز كل من الطفلة لجين البس، والطفلة تالين البيراوي، والطفلة هدى الهويدي، والطفلة سما العقاد، والطفلة لين العواد، فضلاً عن الطفل أحمد أبو زيد، والطفل حمزه أبو عون، والطفل يوسف العساف، والطفل كريم عيسى، والطفل عون الحجاحجه بالجائزة النقدية لحساب توفير الأطفال “كنزي”.

يذكر بأن حساب توفير الأطفال “كنزي” يواصل خلال العام الحالي توفير فرص الربح للأطفال المدخرين لديه؛ حيث سيصل إجمالي عدد الفائزين في السحوبات الشهرية في نهاية العام لـ (120) فائزاً، بواقع 10 جوائز شهرياً ترصد لـ (10) أطفال، قيمة كل منها 500 دينار، مع جائزتين كبرتين تقدمان لفائزين اثنين بقيمة 10 آلاف دينار لكل جائزة، وذلك ضمن سحبين يجرى أحدهما في منتصف العام والثاني في نهاية العام.

الأمن يُحقق بزعم سلب 6500 دينار تحت تهديد السلاح من سائق مركبة توزيع على طريق اربد بعجلون

Posted: 19 Oct 2021 03:00 AM PDT

صراحة نيوز – اشارت معلومات الى ان الأجهزة الأمنية فتحت تحقيقا زعم سائق مركبة توزيع من سكان اربد بتعرضه  لسلب تحت تهديد السلاح هو وزميله على طريق اربد عجلون وسلب مبلغ 6500 دينار .

 وفي التفصيلات ان سائق المركبة قال في افادته لدى المركز انه واثناء قيامه وزميليه بتوزيع المواد في عجلون طاردته  سيارتين فيها 6 اشخاص وأجبروه على التوقف حيث ترجلا وأظهر احدهم باجة بانه من مكافحة التهريب وانه وصلهم  إخبارية بوجود مخدرات في المركبة.

 واضاف انهم قاموا بتفتيش المركبة وأقدم احدهم بإشهار سلاح وسلب مبلغ مالي يقدر بـ 6500 دينار هي  حصيلة مبيعاته .

3ر36 دينار سعر غرام الذهب عيار 21 بالسوق المحلية

Posted: 19 Oct 2021 02:21 AM PDT

صراحة نيوز – بلغ سعر بيع غرام الذهب عيار 21 الأكثر رغبة من المواطنين بالسوق المحلية اليوم الثلاثاء، عند 30ر36 دينار لغايات شراء المواطنين من محلات الصاغة، مقابل 80ر34 دينار لجهة البيع، وسط طلب ضعيف.
وبلغ سعر بيع الغرام الواحد من الذهب عياري 24 و18 لغايات الشراء من محلات الصاغة عند 20ر43 و 50ر32 دينار على التوالي.
وقال رئيس النقابة العامة لأصحاب محلات تجارة وصياغة الحلي والمجوهرات ربحي علان، لوكالة الانباء الاردنية (بترا)، إن سعر الليرة الرشادي وزن 7 غرامات بلغ 256 ديناراً، فيما بلغ سعر الليرة الإنجليزي وزن 8 غرامات 292 ديناراً.
وأشار علان إلى أن أسعار المعدن الأصفر فتحت تداولاتها بالسوق العالمية اليوم الثلاثاء عند 1782 دولاراً للأونصة الواحدة.

بترا 

أورنج الأردن تدعم تدريب صيانة الهواتف الخلوية للأشخاص ذوي الإعاقة السمعية

Posted: 19 Oct 2021 02:15 AM PDT

صراحة نيوز – قدّمت أورنج الأردن دعمها لدورة صيانة الهواتف الخلوية للأشخاص ذوي الإعاقة السمعية التي ينظّمها مركز سواعد النشمية للصيانة، وذلك ضمن مظلة “قدراتنا مختلفة ولكن إمكانياتنا أكيدة” التي تضم برامج الشركة لتمكين الأشخاص ذوي الإعاقة وتعزيز مهاراتهم الرقمية والتوعية بمساهمتهم.

 

وارتأت الشركة دعم هذا التدريب الذي سيمكّن المستفيدين والمستفيدات من العمل في مجال صيانة الهواتف الخلوية الذي يكتسب أهمية متزايدة في ظل اعتماد المستخدمين على هذه الوسائل الرقمية في مختلف جوانب الحياة، لصقل مهاراتهم وبناء القدرات والتأهيل بما يتناسب مع متطلبات سوق العمل وخلق فرص للتوظيف والتشغيل.

 

وقد أظهر المنضمون للتدريب الطموح والشغف والاهتمام بمجال صيانة الهواتف الخلوية، كما حرصوا على الاستفادة من كافة المحاور التي تم التركيز عليها بأسلوب تفاعلي وعملي من أجل الارتقاء بمهاراتهم وتعزيز فرصهم.

 

وأكّدت أورنج الأردن على أهمية هذا التعاون مع مركز سواعد النشمية للصيانة الذي يعمل في مجال التدريب والتأهيل في محاور متعددة ويركز على التدريب العملي الذي من شأنه تمكين الأشخاص ذوي الإعاقة من الإلمام بمهارات الصيانة اللازمة والعمل على إدماجهم في المجتمع، لافتة إلى التزامها بالتدريب الرقمي ضمن استراتيجيتها للمسؤولية الاجتماعية التي تهدف لتعزيز مساهمة الشباب والمرأة في كافة أنحاء المملكة في الاقتصاد الرقمي.

تميم يجري تعديلا وزاريا على تشكيلة الحكومة ..اسماء

Posted: 19 Oct 2021 01:44 AM PDT

صراحة نيوز – أصدر أمير قطر سمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمرا أميريا اليوم بتعديل تشكيل مجلس الوزراء.

ونص الأمر رقم ( 4 ) لسنة 2021، على أن يعين كل من:

1- علي بن أحمد الكواري، وزيراً للمالية

2- جاسم بن سيف بن أحمد السليطي، وزيراً للمواصلات

3- صلاح بن غانم العلي، وزيراً للرياضة والشباب

4- عبدالله بن عبدالعزيز بن تركي السبيعي، وزيراً للبلدية

5- غانم بن شاهين بن غانم الغانم، وزيراً للأوقاف والشؤون الإسلامية

6- محمد بن حمد بن قاسم العبدالله آل ثاني، وزيراً للتجارة والصناعة

7- بثينة بنت علي الجبر النعيمي، وزيراً للتربية والتعليم والتعليم العالي

8- عبدالرحمن بن حمد بن جاسم بن حمد آل ثاني، وزيراً للثقافة

9- الدكتور فالح بن ناصر بن أحمد بن علي آل ثاني، وزيراً للبيئة والتغيّر المناخي

10- الدكتور علي بن سعيد بن صميخ المري، وزيراً للعمل

11- محمد بن علي بن محمد المناعي، وزيراً للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات

12- مريم بنت علي بن ناصر المسند، وزيراً للتنمية الاجتماعية والأسرة

13- محمد بن عبدالله بن محمد اليوسف السليطي، وزيراً للدولة لشؤون مجلس الوزراء، عضواً بمجلس الوزراء

وقضى الأمر الأميري بالعمل به من تاريخ صدوره وأن ينشر في الجريدة الرسمية.
 

وفيات الاردن 19 تشرين أول 2021

Posted: 19 Oct 2021 01:37 AM PDT

صراحة نيوز – وفيات الاردن اليوم الثلاثاء  19 تشرين أول 2021

لوريس عيسى جنحو

ناديا عيسى حنون

محمد رشيد اسعد

يعقوب عبدالله ابو غوش

محمد فارس العطار

راضي سالم عبيدات

مها مفلح القعدان الفايز

عريفة محمد سعيد سلامة

سميره يوسف الحسني

منال راتب سليم ابو موجة

جميلة علي الكلوب

محمود محمد بني خالد

ابراهيم سطام الوحيدي

محمد نزار محمد صبح

اسماعيل احمد شقفه

صديقة عبدالله زقوت

عدنان حسين الدوري

الكاتب العضايلة يُوضح كيف تمت قرصنته

Posted: 19 Oct 2021 01:14 AM PDT

صراحة نيوز – نشر الكاتب والباحث نضال العضايلة على صفحة الفيسبوك خاصته توضيحا لعملية القرصنة التي تعرض اليها مساء يوم أمس على جسر مادبا وتاليا ما كتب 

توضيح لما حدث معي بالأمس

كنت في طريقي للكرك وعند جسر مادبا اوقفني شابين في العشرينات من العمر واخذاني إلى خارج الطريق تحت تهديد السلاح، وهناك رمياني على الأرض وفتشاني وأخذوا كل ما بحوزتي وضربني أحدهم بكعب الكلاشن على رأسي ففقدت الوعي ولم ادري بنفسي الا وانا في سيارة الإسعاف.

تم أخذي إلى مركز أمن البيادر وبعد أن أخذت افادتي تم تحويلي إلى مركز أمن المقابلين ومن هناك غادرت المركز الأمني برفقة الاخ والصديق محمد ابو السنديان ووالده وانا الحمدلله رب العالمين الان بخير.

استئناف الدراسة غدا بمدارس الجبة والوهادنة

Posted: 19 Oct 2021 01:03 AM PDT

صراحة نيوز – أكدت الأمين العام للشؤون الإدارية والمالية في وزارة التربية والتعليم نجوى قبيلان بانه  سيتم استئناف الدراسة غدا في مدارس الوهادنة بعجلون والجبة في جرش التي ظهرت فيهما إصابات بجرثومة شيغيلا

تجارة عمان تطلق خطا ساخنا لأوامر الدفاع والبلاغات

Posted: 19 Oct 2021 12:58 AM PDT

صراحة نيوز –  أطلقت غرفة تجارة عمان اليوم الثلاثاء، خدمة الخط الساخن والمخصص لاستقبال ملاحظات وشكاوى أعضائها حول تنفيذ أوامر الدفاع والبلاغات الصادرة بموجبه على المنشآت التجارية، واستقبال ملاحظات حول تطبيق البلاغ رقم (46)، الذي بدأ تطبيقه.
وأكدت الغرفة في بيان صحفي، جاهزيتها لاستقبال مكالمات واتصالات أعضاء الهيئة العامة على الرقم المجاني (080000777) والرقم (064001400) والرسائل النصية أو عبر الفيديو أو صورة من خلال تطبيق (الواتس اب) على رقم (0790605060)، أو الرقم (0795524720).
وقال رئيس الغرفة خليل الحاج توفيق، إن اطلاق الخدمة يأتي لضمان عدم تعرض التاجر لأي مخالفة دون وجه حق، حيث ورد للغرفة سابقا شكاوى عن ممارسات فردية ارتكبها بعض المراقبين، أو تعدد الجهات الرقابية التي تقوم بزيارة المنشآت، فيما سيتم التعامل مع كل الشكاوى باهتمام بالغ وسرية تامة.
ودعا أعضاء الهيئة العامة للمبادرة والاتصال على خطوط الخط الساخن أو من خلال تطبيق (الواتس اب)، وضرورة توثيق ملاحظاتها إن أمكن، بهدف الحصول على تغذية راجعة ودراسة كل الملاحظات والشكاوى ومن ثم عرضها على الجهات المعنية.

هزة أرضية بقوة 6 درجات تضرب عدة محافظات في مصر ولا خسائر

Posted: 19 Oct 2021 12:55 AM PDT

صراحة نيوز – سجلت محطات الشبكة القومية للزلازل في مصر، الثلاثاء، هزة أرضية الساعة 7:32 صباحا، بالتوقيت المحلى للعاصمة القاهرة، بقوة أعلى من 6 درجات على مقياس ريختر.

وقال رئيس المعهد القومي المصري للبحوث الفلكية الدكتور “جاد القاضي”، إن موقع الهزة شرق البحر المتوسط، وقد شعر بها سكان عدة مناطق، أبرزها العاصمة المصرية القاهرة.

ونقلت “رويترز” عن شهود عيان، أن سكان القاهرة ومدن أخرى في مصر شعروا بالهزة صباح اليوم.

ولم تسجل السلطات المصرية بعد وقوع أى خسائر فى الأرواح والممتلكات.

والأسبوع الماضي، شعر سكان القاهرة بهزة أرضية كان مصدرها جزيرة كريت بالبحر المتوسط، وبلغت قوة الزلزال 6.3 ريختر حسبما ذكر المرصد الوطني لمعهد أثينا الجيوديناميكية.

يذكر أن هذه الهزة تتزامن مع الذكرى 29 لزلزال 12 أكتوبر/تشرين الأول 1992 المدمر، الذي ضرب القاهرة وخلف مئات القتلى وآلاف الجرحى.

أجواء غائمة ولطيفة في المرتفعات الجبلية والسهول

Posted: 19 Oct 2021 12:50 AM PDT

صراحة نيوز –  تكون الأجواء اليوم الثلاثاء، غائمة جزئياً ولطيفة الحرارة نهاراً في المرتفعات الجبلية والسهول، ومعتدلة في باقي مناطق المملكة، بينما تكون باردة نسبياً ليلاً في أغلب مناطق المملكة، مع فرصة ضعيفة لهطول زخات خفيفة من المطر في أجزاء محدودة في شمال المملكة، وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط على فترات.
وتحذر إدارة الأرصاد الجوية في تقريرها، من خطر تدني مدى الرؤية الأفقية بسبب الضباب في ساعات الصباح الباكر وساعات الليل المتأخرة فوق المرتفعات الجبلية والسهول، ومن خطر الانزلاق على الطرقات في المناطق التي تشهد هطولاً مطرياً، ومن احتمال تدني مدى الرؤية الأفقية بسبب الغبار خاصة في مناطق البادية.
وتبقى الأجواء يوم غدٍ الأربعاء، غائمة جزئياً، ولطيفة الحرارة نهاراً في المرتفعات الجبلية والسهول، ومعتدلة في باقي مناطق المملكة، مع فرصة ضعيفة لهطول زخات خفيفة من المطر في أجزاء محدودة في شمال المملكة، بينما تكون ليلا باردة نسبيا في أغلب مناطق المملكة وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط على فترات.
ويطرأ الخميس ارتفاع طفيف على درجات الحرارة، وتكون الأجواء خريفية لطيفة الحرارة في المرتفعات الجبلية والسهول، ومعتدلة في باقي مناطق المملكة، مع ظهور بعض الغيوم المنخفضة، وتكون الرياح شمالية غربية الى شمالية شرقية معتدلة السرعة.
كما ويطرأ الجمعة ارتفاع آخر على درجات الحرارة، مع بقاء الأجواء خريفية لطيفة الحرارة في المرتفعات الجبلية، ومعتدلة في باقي مناطق المملكة، مع ظهور بعض الغيوم المتوسطة، وتكون الرياح جنوبية شرقية معتدلة السرعة.
وتتراوح درجات الحرارة العظمى والصغرى في عمان اليوم ما بين 22 – 13 درجة مئوية، وفي المرتفعات الشمالية 20 – 11، وفي مرتفعات الشراة 21 – 9، وفي مناطق البادية 26 – 12، وفي مناطق السهول 23 – 14، وفي الاغوار الشمالية 30 – 17، وفي الأغوار الجنوبية 33 – 21، وفي البحر الميت 32 – 20، وفي خليج العقبة 32 – 20 درجة مئوية.

جامعة عمان الأهلية تهنىء بالمولد النبوي الشريف

Posted: 18 Oct 2021 01:55 PM PDT

صراحة نيوز – بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف، تتقدم أسرة جامعة عمان الأهلية بالتهنئة والتبريك من جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين المعظم وجلالة الملكة رانيا العبدالله المعظمة وسمو ولي العهد الأمين الأمير الحسين بن عبدالله الثاني المعظم ومن الأسرة الهاشمية الكريمة ومن الشعب الأردني، ومن أمتنا العربية والإسلامية، داعين المولى عز وجل أن يعيد هذه الذكرى المباركة على الجميع بالخير واليمن والبركات .

الأمن العام : في ذكرى مولد الحبيب المصطفى، نتنسم قيم الرحمة والتسامح

Posted: 18 Oct 2021 12:54 PM PDT

صراحة نيوز – في ذكرى مولد الحبيب المصطفى، نتنسم قيم الرحمة والتسامح، ونستحضر اجلّ معاني العدل والإحسان.

فصلوات الله وسلامه عليه، وجزاه عنا كل خير، وجمعنا به في الجنة، ورزقنا شفاعته، وأوردنا حوضه، وسقانا منه شربة ماء لا نظمأ بعدها أبداً.

‏⁧‫#المولد_النبوي_الشريف‬⁩ ⁧‫#الأمن_العام #الاردن

الرابط

https://fb.watch/8JyHstv9t2/

قطيشات : ما دام سمير بقود الاصلاح سنتين بنصير احسن من سويسرا

Posted: 18 Oct 2021 12:17 PM PDT

صراحة نيوز – إدراج فيسبوك للزميل محمود قطيشات

انا زلمة بحب البساطة
ابريق شاي على الحطب
مع عِرْقين ميرمية
قمة السعادة
سامحوني ….
هالايام قروشتكوا بكثرة
منشوراتي
انا لما بتضايق من الاوضاع
بحط حرتّي بالمنشورات
منشور ورا منشور
ام العبد مدام حضرتنا
عاملة قالب كيك
على شرفي
مش عارف شو المناسبة
علي الطلاق
قالب الكيك هذا
احسن من كل الأوسمة
المسألة مش مداقرة
والشعب
قصدي اهل الدار مش هبايل …
سمير الرفاعي
ممكن نعرف وين ساكن
حاب ابارك لك بالوسام
عالي الشأن
بالله عليك لما تشكّل الحكومة الجاية
ما تنساني …
وزير للإعلام
شو فرقانة معك
مثلي مثل غيري
اعتبرني من نفس الشلّة
انا بشتغل مع امثال وصفي
مراسل
ولا بشتغل وزير عند هيك
ناس
وخليّ سمير يطخّني
سمير بدّه يصلح السياسة
وابوه زيد
بدّه يصلح القضاء
انا شايف ..
ما دام سمير بقود الاصلاح
بالاردن
سنتين زمان …
بنصير احسن من سويسرا

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال