صراحة نيوز

الجمعة، 8 أكتوبر 2021

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز | اخبار – الاردن

العيسوي يلتقي مجموعة رابعة من وجهاء البادية الوسطى ..صور

Posted: 08 Oct 2021 08:09 AM PDT

صراحة نيوز – التقى رئيس الديوان الملكي الهاشمي يوسف العيسوي اليوم مجموعة رابعة من وجهاء البادية الوسطى تنفيذا لتوجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني خلال لقاءه  الأخير مع  شيوخ ووجهاء البادية الوسطى ضمن تواصل جلالته مع أبناء وبنات الأسرة الأردنية في مواقعهم .

وتأتي لقاءات رئيس الديوان مع وجهاء البادية الوسطى للوقوف على القضايا التي تم طرحها خلال اللقاء مع جلالته .

احصائية ‏الكوفيد-19 في الأردن ليوم الجمعة 8 تشرين أول 2021

Posted: 08 Oct 2021 07:21 AM PDT

صراحة نيوز – سُجلت في الأردن 6 وفيات بين المصابين بفيروس كورونا، و888 إصابة جديدة بالوباء؛ ليرتفع إجمالي عدد الإصابات منذ بدء الجائحة إلى 831832 إصابة، وفق موجز إعلامي صادر عن وزارة الصحة الجمعة.

وارتفع عدد الوفيات إلى 10789 وفاة منذ بدء الجائحة، بحسب الموجز.

وأجري 28802 فحص مخبري، وبنسبة فحوص إيجابية قدرها 3.08%، ووصل العدد الإجمالي لفحوص الكشف عن الفيروس إلى 10294317 فحصا.

وبلغ عدد حالات الشفاء الجديدة 438 حالة؛ ليصل مجموع حالات الشفاء المتوقعة إلى 807569، فيما بلغ عدد حالات الإصابات النشطة 13474.

وسُجلت 81 حالة إدخال جديدة إلى المستشفيات، فيما خرج منها 55 شخصا، ويرقد في المستشفيات من الحالات المؤكد إصابتها 436 إصابة.

ما القصد من وثائق باندورا ؟…….

Posted: 08 Oct 2021 06:52 AM PDT

صراحة نيوز – بقلم محمد فؤاد زيد الكيلاني

انتشرت هذه الأيام وثائق ما يسمى بـ باندورا، كثيراً منا اعتقد أنها نوع من الثمار الصالحة للأكل وتوضع على سلطة الطعام، ولكن في الواقع هي تريد أن تفضح شخصيات عالمية ومهمة لها دوراً كبيراً في تحقيق السلام في العالم، كلٌ له خصوصيته وحالته، واتضح في النهاية أنها شبيهة بوثائق ويكيلكس، تريد ضرب الشعوب ببعضهم أو بحكامهم.

فالحديث عن هكذا موضوع يطول، لكن نريد أن نتكلم عن الأردن على سبيل المثال لا الحصر، فدور الأردن في الأشهر الأخيرة، من أعادته إلى مصاف الدول المهمة في المنطقة والعالم، ودور ملك الأردن في تحقيق السلام مهم، وهذا دليل على ما نشر عن ملك الأردن، بأن له دوراً مؤثراً ومهماً هذه الفترة، بعدما قدم المعونة للشعب اللبناني والفلسطيني، وتنشيط السياسة الأردنية على مستوى الشرق الأوسط، والسير في طريق تحقيق الأمن والأمان للوطن العربي، كما هو متحقق داخل المملكة الأردنية الهاشمية.

فجاءت هذه الوثائق في هذه الفترة من اجل التأثير على الأردن بإضعاف دوره السياسي، والانتماء الداخلي للقيادة، وهذه الوثائق كانت نتائجها سلبية بامتياز، فهناك شعباً في الأردن انتماءه لمليكه لا يقل انتمائه لوطنه من شتى الأصول والمنابت.

فقيام ملك الأردن باستقبال مكالمة من الرئيس السوري بشار الأسد، كان لها صدىٍ محلي وعالمي، وفتح الحدود من البلدين أيضاً، كان هذا الاتصال لا يرضي الجميع، واللقاءات الأردنية مع الحكومات العربية مثل لبنان أو مصر أو العراق وغيرها، هذا يعيد الأردن إلى حجمه الطبيعي والواقعي والتأثير على أي جهة تحاول زعزعة أمن المنطقة.

فمن هنا جاءت هذه البانادورا بهذه الوثائق، واتضح هدفها لتخريب الانجازات التي يقوم بها من يريد إنهاء حرب أو التقريب في وجهات النظر بين دولتين مختلفتين أو غير ذلك.

دعوة للمشاركة بوقفة احتجاجية غدا ضد توجهات شركة لافارج الاسمنت الاردنية

Posted: 08 Oct 2021 06:47 AM PDT


صراحة نيوز – وجهت الفعاليات الشعبية في مدينة الفحيص دعوة لمشاركتها في الوقفة الإحتجاجية التي ستنفذها قبل ظهر يوم غد السبت على دوار شاكر بمدينة الفحيص بعنوان ” الفحيص ليست ورقة للمساومة “

وتأتي الوقفة لمنع الشركة التي كانت قد توجهت الى قانون الإعسار لحل مشاكلها المالية مع الدائنين على حساب اراضي الفحيص والتي آل جزء كبير منها اليها عن طريق الاستملاك لغايات تحقيق منفعة حين تم تأسيس الشركة من قبل الدولة الاردنية في عام 1951 كشركة مساهمة عامة حيث يرى قانونيون انه ليس من حق الشركة التي باتت تملك المصنع الآن جراء خصخصتها من التصرف كما تشاء بتلك الأراضي بعد ان انتفت الاستفادة منها ويجب ان تعود للنفع العام .

وكانت محكمة الإعسار قد استجابت لطلب الشركة  تأجيل عقد اجتماع كان مقررا يوم يوم الإثنين قبل الماضي لمدة 15 يوما والذي تزامن موعده مع وقفة احتجاجية قرب مبنى غرفة صناعة عمان

كما اصدرت 13 جمعية وهيئة محلية قبل ايام   بيانا أعلنت فيه موقفها من الأزمة بين الأهالي والبلدية حيال توجهات الشركة .

وهذه الوقفة ليست الأولى التي يشهدها دوار شاكر منذ الموافقة لشركة لافارج التوجه الى قانون الإعسار الذي سيمكنها من بيع أصولها  والتخلص من التزامتها تجاه المدينة وسكانها .

وكان المستشار الإعلامي لدى شركة الاسمنت الأردنية ( لافارج ) سلامة الدرعاوي قد صرح في وقت سابق لراديو البلد ان الشركة تعرضت لمجموعة من العوامل أدت الى خسارتها وهو ما دفعها الى اللجوء لقانون اشهار اعسارها .

واضاف في تلك المقابلة عند الدقيقة 34،15 انه حق للشركة ان تتوجه الى قانون الإعسار

ولفت الى ان الشركة والتي يرأس مجلس ادارتها " نائب رئيس الوزراء الأسبق الدكتور جواد العناني " أوقفت الانتاج في مصنع الفحيص في عام 2013 واستمرت تدفع راوتب 275 موظفا وهم في منازلهم ولمدة ثلاثة سنوات متسائلا " وين صارت هذه …هذا نوع من الإبتزاز "

وفي شأن القضايا البيئة قال الدرعاوي ان الشركة كانت تدفع كل سنة ما بين 6 الى 7 ملايين دينار تعويضات بيئية ..

واضاف " اي واحد يسكن الفحيص يتفق مع محامي ويرفع قضية بيئية انه متاثر صحيا من انتاج الاسمنت ليحصل على تعويض " .

وقال هذه الشركة تعرضت لإبتزاز غير مقبول والحكومة لم تكن تحسم هذا الموضوع بشكل صارم وهذا أثر على خسائر الشركة وعلى استمراريتها ووجودها .

 

من جهته قال الدكتور سليمان صويص احد ابرز المدافعين عن حقوق أهالي مدينة الفحيص بانه لا يمكن ان يمر بيان شركة لافارج الذي أصدرته يوم الخميس 7/10/2021 مرور الكرام؛ إنه بيانٌ استفزازي بإمتياز، ويعكس الدرجة التي وصلت إليها الشركة في الإستهتار بحقوق الآخرين .

وأضاف في منشور له على صفحة الفحيص نت ” لافارج تهدّد وتتوعد: إنها عازمة على «تقديم طلب التصفية في حال لم يتم إيقاف إضراب العاملين فوراً،”

وقال ” اليوم، تكشف الشركة عن أوراقها الحقيقية.. الهدف من «الإعسار» شطب بعض الديون، والتخلص من حقوق العمال الإجتماعية ومدخل «قانوني» للتصرف بالأراضي المخصصة بالقانون للمنفعة العامة .. وعندما لاح لها بأن ذلك صعب المنال، أخذت تهدد بالتصفية.”

نص الإدراج

لافارج تكشف عن أوراقها الحقيقية

• د. سليمان صويص

لا يمكن أن يمرّ بيان شركة لافارج الذي أصدرته يوم الخميس 7/10/2021 مرور الكرام؛ إنه بيانٌ استفزازي بإمتياز، ويعكس الدرجة التي وصلت إليها الشركة في الإستهتار بحقوق الآخرين، وعدم تورّعها في الإقدام على كل ما يمكن أن يساعدها في الوصول إلى مآربها، حتى لو ارتكبت مخالفات للقوانين وأدارت ظهرها لكل منطق أو حتى مبادئ إنسانية ، كما فعلت شقيقتها في سورية قبل أعوام !

لافارج تهدّد وتتوعد: إنها عازمة على «تقديم طلب التصفية في حال لم يتم إيقاف إضراب العاملين فوراً، واستمر موقف العمال والدائنين الرئيسيين على ما هو عليه (…) وفي حال عدم إنجاح اجتماع الدائنين الإثنين المقبل» ـ هكذا حرفياً ! أية صفاقة هذه ؟ منذ متى تريد شركة في الأردن أن تحرم العاملين فيها من اللجوء إلى الوسائل التي يعطيها قانون العمل لهم للدفاع عن حقوقهم ؟ الا تعلم لافارج بأن «الإضراب» حق من حقوق العمال المنصوص عليه في قانون العمل الأردني ؟ تريد لافارج «إيقاف إضراب العاملين فوراً» ! حتى وزير العمل الأردني لم يتجرأ على ذلك في يوم من الأيام ! هل تجرؤ لافارج على استخدام هذه اللهجة في فرنسا مثلاً ؟ يتحدث بيان لافارج عن «إلحاق الضرر بالشركة» جرّاء الإضراب؛ طيب، وماذا عن «إلحاق الضرر بالعمال وحقوقهم» على يد لافارج ؟

لا تكتفي الشركة بذلك، بل تصل بها «الجرأة» (ولا نريد أن نستخدم الكلمة الحقيقية المناسبة) إلى تهديد الدائنين أيضاً لأنهم غير مستعدين لمجاراتها فيما يسمى «خطة إعادة تنظيم الشركة» التي لا تملك شيئاً من مقوّمات خطة جادة قابلة للتنفيذ وذات أهداف واقعية. وإذا كانت لافارج تعوّل على مقايضة ديونها بأراضي الفحيص المقام عليها المصنع، فإنها ستصاب ولا شك بخيبة أمل؛ نظراً للعقبات العديدة التي تقف بوجه هذا «الخيار»، وأولها إرادة وتصميم أهالي الفحيص الذين عبّروا عن موقفهم قبل أيام من خلال بيان الجمعيات العشائرية. إذ رفضت هذه «جملة وتفصيلاً» خطة إعادة التنظيم المزعومة التي تتجاهل، بفظاظة، الفحيص وحقوقها تجاهلاً تاماً.

«يجب أن يتوقف الإضراب» ! «يجب إنجاح الخطة» ! يكاد المرء أن يظنّ بأن الأردنيين في هذا البلد هم الغرباء أو «الأجانب»، بينما لافارج هي «صاحبة الدار» : تسرح وتمرح، تأمر وتنهي، تتدخل في شؤون القضاء، تخفي بياناتها المالية (لتبرير الإعسار)، تحقق الأرباح الطائلة وتورّدها إلى الشركة الأم في فرنسا، ثم تستدين من البنوك لكي تذهب إلى الإعسار أملاً في الحصول على ما فشلت في تحقيقه عن طريق المناورة والخداع والمراوغة..

منذ سنوات، كتبنا مرات عدة في موقع «الفحيص. نت» بأن لافارج «تلفّ وتدور» من أجل التهّرب من الاستحقاقات القانونية والمالية المطلوبة منها، مثل إعادة تأهيل الأراضي المعدّنة، وغيرها؛ ولكي «تهبش» مئات الملايين من وراء تعظيم قيمة الأراضي المقام عليها المصنع، بعد الحصول على قرار تنظيمها من بلدية الفحيص. كان البعض يدرك هذه الحقيقة بوعي تام، والبعض الآخر يتكهّن بها، في حين كان آخرون ينكرونها. من فضيحة بيع المصنع ﺑ «تراب البلاش»، إلى شبهات الفساد في تقرير تقييم عمليات التخاصية، ولجوء أهالي الفحيص إلى مكافحة الفساد التي أحجمت عن معالجة القضية، إلى حكاية «المشاريع» عبر «مطوّر» مجهول الهوية، إلى تدخل الحكومة في مرحلة من المراحل، ومنه إلى «المفاوضات» مع البلدية… كان هدف لافارج ثابتاً لا يتغيّر.

اليوم، تكشف الشركة عن أوراقها الحقيقية.. الهدف من «الإعسار» شطب بعض الديون، والتخلص من حقوق العمال الإجتماعية ومدخل «قانوني» للتصرف بالأراضي المخصصة بالقانون للمنفعة العامة .. وعندما لاح لها بأن ذلك صعب المنال، أخذت تهدد بالتصفية. هل تجرؤ على ذلك ؟ المستقبل سيجيب. أما السؤال الأهم الذي يطرحه أهالي الفحيص هذه الأيام، ويريدون جواباً عليه فهو : أين الحكومة الأردنية من كل ما يجري ؟ أليست الفحيص جزءاً عزيزاً من الأردن ؟ ألا يهم الحكومة والدولة الأردنية مستقبل هذه المدينة التي ضحّت كثيراً من أجل الأردن من خلال معاناة أهلها من التلوث البيئي فيها بفعل صناعة الإسمنت على مدى 70 عاماً ؟

أبناء وبنات الفحيص على موعد يوم السبت 9/10 في دوار الفحيص (دوار شاكر) لكي يقولوا بصوت واحد للقاصي والداني : الفحيص ليست للمساومة… وما ضاع حقٌ وراؤه مُطالب.

تضارب المعلومات حول اعداد القتلى والجرحى بانفجار في مسجد بأفغانستان

Posted: 08 Oct 2021 06:14 AM PDT

صراحة نيوز – أفادت تقارير أولية بأن عشرات الأشخاص لقوا مصرعهم جراء انفجار عنيف دوى اليوم الجمعة داخل مسجد شيعي في ولاية قندوز شمال أفغانستان.

وذكر موقع “آماج نيوز” نقلا عن شهود عيان أن حصيلة ضحايا الانفجار الذي دوى أثناء صلاة الجمعة في مسجد بمنطقة سيد آباد تصل إلى نحو 100 قتيل.

من جانبها، نقلت وكالة “نوفوستي” الروسية عن شاهد قوله إن 30 شخصا على الأقل قتلوا و70 آخرين أصيبوا جراء الانفجار، بينما تتحدث مصادر لوكالة “سبوتنيك-أفغانستان” عن 70 قتيلا و100 جريح.

ونشر “آماج نيوز” على حسابه في “تويتر” لقطات صادمة توثق حجم الدمار وجثث قتلى داخل المسجد.

وحسب المعطيات الأولية، نفذ الهجوم من قبل انتحاري.

وأكد ذبيح الله مجاهد، المتحدث باسم حركة “طالبان” التي عادت إلى الحكم في أفغانستان في أغسطس الماضي، على حسابه في “تويتر” سقوط قتلى وجرحى جراء الهجوم، مضيفا أن قوات خاصة تابعة للحركة وصلت إلى موقع الحادث للتحقيق فيه.

بدوره، حمل عضو لجنة الثقافة لـ”طالبان”، محمد جلال، عبر “تويتر” تنظيم “داعش” المسؤولية عن الهجوم، مبديا التزام الحركة باستئصال “داعش” في البلاد.

حفل توقيع كتاب بعنوان رائحة الطين في إربد

Posted: 08 Oct 2021 06:04 AM PDT

صراحة نيوز – نظمت ثلاث هيئات ثقافية في مدينة إربد ممثلة بمنتدى الجياد للثقافة والتنمية، وملتقى شعلة اليرموك الثقافي، وفرقة مغناة إربد مساء أمس الخميس، في قاعة المؤتمرات في بلدية إربد الكبرى، حفلا لتوقيع كتاب بعنوان “رائحة الطين”، للكاتب محمد بني ياسين.
وجرى خلال الحفل الذي حضره حشد من الأدباء والمثقفين والكتاب، تقديم شهادة إبداعية في الكتاب والكاتب قدمها جروان المعاني حيث اشار الى مضامين الكتاب والأسلوب المتبع لدى الكاتب في بناء القصيدة النثرية.
وقدم الناقد عبدالرحيم جداية قراءة نقدية في فصول الكتاب وقرأ الشاعر نضال الرفاعي قصيدة أهداها للكاتب المحتفى به، وقرأت الكاتبة إيمان كريمين مجموعة من القصائد والنصوص النثرية من كتاب رائحة الطين.
وفي نهاية الحفل الذي تم برعاية الأديبة إيمان جودة، شكر بني ياسين الحضور والمشاركين، كما قرأ مجموعة من القصائد النثرية بمصاحبة عازف العود الفنان هيثم اللحام.

ارتفاع اسعار النفط واستقرار اسعار الذهب عالميا

Posted: 08 Oct 2021 06:01 AM PDT

صراحة نيوز – ارتفعت أسعار النفط بالسوق الأميركية العالمية اليوم الجمعة، لتواصل مكاسبها لليوم الثاني على التوالي، على وشك ملامسة أعلى مستوى في عدة سنوات والمسجل سابقا وذلك بفضل توقعات تسارع الطلب العالمي على النفط، في ظل تزايد وتيرة تحول استخدامات الوقود من الغاز إلى النفط .
وبحسب وول ستريت جورنال، فقد ارتفع الخام الأميركي بنسبة 0.9 بالمئة إلى مستوى 79.59 دولار، من مستوى الافتتاح عند 78.85 دولار، وسجل أدنى مستوى عند 78.66 دولار، وصعد خام برنت بحوالي 1.0 بالمئة إلى مستوى 83.18 دولار للبرميل، من مستوى الافتتاح عند 82.38 دولار، وسجل أدنى مستوى عند 82.22 دولار.

واستقرت أسعار الذهب بالسوق الأميركية العالمية اليوم الجمعة، في دائرة محدودة من التعاملات، مع عزوف المستثمرين عن بناء مراكز جديدة بانتظار صدور بيانات الوظائف الجديدة في الولايات المتحدة، والتي توفر أدلة جديدة حول توقيت بدء مجلس الاحتياطي الاتحادي بتشديد السياسة النقدية الأميركية.
وبحسب واشنطن بوست، فقد تداولت أسعار الذهب حول مستوى 1,756.25 دولار للأونصة من مستوى الافتتاح 1,756.33 دولار، وسجلت أعلى مستوى 1,770.46 دولار، وأدنى مستوى 1,753.27 دولار .

وفيات الاردن 8 تشرين أول 2021

Posted: 08 Oct 2021 01:05 AM PDT

صراحة نيوز – وفيات الاردن اليوم الجمعة  8 تشرين أول 2021 

فريال خليل محيسن

جمال محمد زقيبة

جميل رجا الحسن

احمد محمد الحايك

عبداللطيف حمدان زيتون

نعمة مصطفى ابورمان

محمد سالم ابو شارب

مصطفى محمود جرادات

عبدالكريم احمد الخطيب

احمد مسلم ابو خرمه

اسامة عيسى رحمة

منيفه سليمان الخطيب

هلاله عبدالجليل الطل

باسمة امين الخطيب

فوزية محمد القواسمي

امنه علي العمايرة

امنه محمد المعايطة

حسن محمد بني عيسى الهمشري

نادر نعيم الطنبوز

بمشاركة الجيش والأجهزة الأمنية بدء عملية الإقتراع في العراق

Posted: 08 Oct 2021 01:00 AM PDT

صراحة نيوز -فتحت مراكز الاقتراع أبوابها اليوم الجمعة في تمام الساعة السابعة بتوقيت بغداد، للتصويت الخاص في أول انتخابات برلمانية مبكرة يشهدها العراق منذ العام 2003.

ويشمل التصويت الخاص منتسبي الأجهزة الأمنية والنزلاء والنازحين، فيما يجرى الاقتراع العام يوم الأحد المقبل في عموم العراق والذي يتنافس فيه 3249 مرشحا و21 تحالفا، و109 أحزاب.

وأكدت وزارة الدفاع أن عملية التصويت الخاص تسير بسلاسة، وقال آمر فوج الانضباط العسكري الثاني في وزارة الدفاع العقيد يحيى خلف حسن إن “العملية الانتخابية سهلة جدا وسلسة، وهناك تعاون كبير من مفوضية الانتخابات”.

وأشار المسؤول العسكري الى أن “القوات الأمنية وفرت الحماية لجميع المراكز الانتخابية”.

وفي إقليم كردستان العراق فتحت نحو 3000 مركز اقتراع أبوابها لاستقبال أفراد وزارة الداخلية ووزارة البيشمركة والنازحين في عملية التصويت الخاص، والذين يبلغ عددهم حوالي 90 ألف عنصر من القوات الأمنية و20 ألف نازح.

مدعون لاجراء المقابلات الشخصية وعقد الامتحان التنافسي لغايات التعيين…اسماء

Posted: 08 Oct 2021 12:50 AM PDT

 

صراحة نيوز – دعا ديوان الخدمة المدنية بالتعاون مع مختلف الوزارات والمؤسسات الحكومية، التالية اسماؤهم لاجراء المقابلات الشخصية وعقد الامتحان التنافسي لغايات التعيين.

كما دعا الديوان بالتنسيق مع مختلف المؤسسات والوزارات إلى تعبئة شواغر مختلفة استنادا للشروط المنصوص عليها من كل مؤسسة.

مدعوون للتعيين - أسماء

مدعوون للتعيين - أسماءمدعوون للتعيين - أسماء

مدعوون للتعيين - أسماء

مدعوون للتعيين - أسماء

مدعوون للتعيين - أسماء

 

 

ارتفاع عدد المصابين في زلزال اليابان إلى 52 شخصا

Posted: 08 Oct 2021 12:13 AM PDT

صراحة نيوز –  قالت وكالة مكافحة الحرائق والكوارث بوزارة الشؤون الإدارية والاتصالات اليابانية، إن عدد المصابين في الزلزال الذي ضرب طوكيو مساء أمس الخميس، ارتفع إلى 52 شخصا، بينهم عدة أشخاص أصيبوا بشكل خطير، بحسب ما نقلت وكالة كيودو.
وأشارت الوكالة إلى أن أكبر عدد من الإصابات وقع في محافظتي سايتاما وتشيبا المجاورتين .
ومساء الخميس ضرب زلزال بقوة 9ر5 درجات العاصمة اليابانية طوكيو، وأوقف بشكل مؤقت مترو الأنفاق وحركة المرور، وتسبب في بعض الحرائق وانقطاعات في أنابيب المياه .

بيان لمدير عام الجمارك الأسبق الحمود بعد اعلان برائته من 4 تهم

Posted: 08 Oct 2021 12:10 AM PDT

صراحة نيوز – قال  مدير عام الجمارك الأسبق وضاح الحمود في بيان اصدره بعد تبرئته من 4 تهم ” كلمة الحق جاءت مدوية لتعيد الموازين الى نصابها “

واضاف ” لقد كانت اياماً عصيبة وامتحاناً قدّر لي ان اخوضه بعزم الرجل الواثق والمطمئن لقدر الله “

وكانت المحكمة قد برئته من 4 تهم وادانته بجنحة استعمال السلطة والحكم عليه بالحبس مدة 10 أشهر محسوبة من مدة التوقيف وحتى الافراج عنه واعتبار العقوبة منفذة بحقه.

 نص البيان:

بسم الله الرحمن الرحيم

وافضل الصلاة وأتم التسليم على المبعوث رحمة للعالمين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

أما وقد بان الخيط الابيض من الخيط الأسود ، وصرح المخضُ عن الزبد ، وكانت ارادة المولى هي النافذة؛ بأن جاءت كلمة الحق مدوية لتعيد الموازين الى نصابها؛ معلنةً صريح القول مجلجلاً ؛

فالحمد لله الذي هدى ووفق، والشكر له على ما تحقق، فهو الجدير بالحمد والثناء، سامع النجوى وعالم خفيات الصدور.

والشكر موصول لهيئة الدفاع برئاسة العم الكبير الاستاذ المخضرم يوسف جبر الحمود والاستاذ صاحب الخلق الرفيع صفوان المجالي والاستاذ المتميز الاداء علاء يوسف الحمود، التي أُلهمت سبل الصواب، وامتشقت جلود الاسود في الذود عن حياض الحق الذي شاء الله ان يكون على ايديهم الطاهرة، ونتاج ادمغتهم الماهرة.

وتتصل سبحة الشكر لتنتظم الشرفاء من ابناء الوطن من شماله الى جنوبه ومن شرقه الى غربه الذين كانوا درع الصدر وماء العزيمة في الشرايين، الذين قالوا كلمتهم في شخصي فكان قولهم اوسمة فخار اتشرف على الدوام بحملها على صدري وفوق رأسي ،،

كما لا يغيب عن ذهني لوهلة إخوة السلاح ممن تشرفت بالخدمة معهم عاملين ومتقاعدين في جهازي الامن العام والجمارك العامة والاجهزة الامنية والعسكرية الاخرى لوقفتهم المشهودة الممهورة بالوفاء المزدانة بالاخوة التي لاتشوبها شائبة ولا تتسرب اليها المداهنة، لكل اولئك الطيبين الذين وشموا صدري بأوسمتهم، وجبيني بعرفان تتوه الحروف في توصيفه، وتعجز المفردات عن الاتيان ببلاغة متفردة تفي نبلهم ورقيق مشاعرهم.

أما الوالدة والأخوان والأسرة الأجمل ذؤابة الروح وعبق الوشائجية فقد ناب عن الشكر لهم مدمعي ؛ فأغاريدهم وزغاريدهم ما انفكت تراوح في اضلعي معلنة بصوت عالٍ ” لاحرمتكم على المدى يا حزام الظهر ، وطهر الدم “

أما وقد زالت غمامة ما تمنيتها ولا اتمناها لبشر بذل شطر عمره ويزيد في خدمة وطنه واهله.

غمامة غطت في لحظة مغيبة سماء الحقيقة والانصاف الى أن اذن الرحمن بانجيابها وسطوع شمس الحقيقة التي لا تخفيها الغيوم المتراكمة والسحائب التي تزجيها ريح عوار ؛ فقد حق الشكر بعد الله لكل الذين ادرجتهم وظني اني عاجز مهما فعلت فالعجز صفة لازمت الانسان منذ بدء الخليقة . لكل الذين ذكرت وانا ارفع الرأس عالياً بهم اقول :

لقد كانت اياماً عصيبة وامتحاناً قدّر لي ان اخوضه بعزم الرجل الواثق والمطمئن لقدر الله ، والصابر المحتسب بدعوة الوالدة امد الله بعمرها، ودعم الاسرة والاهل جميعا، وبثقة الزملاء والأحبة مما خفف عناء الإمتحان ، وأعان على تجاوز المحنة.

مرة اخرى اكرر الشكر لكل الذين نفحوني انفاسهم الطيبة ، وجميل مشاعرهم ودعواتهم الصادقة التي تصاعدت متمنية على العلي القدير كشف الغمة وزوال الظلمة.

وآخر دعواي أن الحمد لله رب العالمين .

سكجها يكتب في حق البولدوزر عبد الرؤوف الروابدة!

Posted: 07 Oct 2021 11:58 PM PDT

صراحة نيوز – بقلم باسم سكجها 

في النصف الثاني، من ثمانينيات القرن الماضي، قضيت يوماً كاملاً من الصباح إلى الرباح، مع طيّب الذكر: عبد الرؤوف الروابدة، ولكم أن تتخيّلوا المناطق العمّانية التي زرناها، باعتباره أمينًا للعاصمة التي أصبحت حينها أمانة عمان الكبرى، برؤية مستقبلية منه، ومع نهاية النهار سألته: ما هي أمنيتك الشخصية، هل هي رئاسة الوزراء؟ ردّ دون تردّد: أن أكون أميناً للقُدس الكبرى!

كان هو سائق السيارة، التي تجوّلنا فيها، وقُبيل الوصول، آخر النهار، سألته: المهندس وضاح العامري كتب دراسة قال فيها إن عمّان هي المدينة الوحيدة في العالم، التي تستطيع مشاهدة ثلاثة أرباعها من أي مكان فيها، فأبطأ السرعة، ربما لأن الفكرة راقت له، وسألني: وهل تعرف أن قانون الابنية الأردني اعتمد مقاييس القدس في الارتفاعات، حيث لا يمكن لها ان تتجاوز علو قبة الصخرة؟!

الحوار مع أبي عصام دوماً ممتع، ومفيد، فهو يحبّ التداول مع الأفكار الجديدة، ولا يبخل بإنتاج الرؤى المتجددة، وحين عرفت بعد ذلك بسنوات بمعلومات مؤكدة أنه كُلف برئاسة الحكومة، اتصلت به وسارعته القول: دولة الرئيس! فردّ ببدهيته وعفويته الجميلة: إسمع باسم جدي لا يلعب على ثور!

ولمّا كنت لحظتها في مطعم البستان، عند طاولة تطلّ على بيته، قُلت له: السيارات أمامي، ومعلوماتي مؤكدة، ووجهت له سؤالاً: نشرت في عدد اليوم صورة لك بمعية جلالة الملك مع فلان، وكان فلان يضحك وتحمل تعابير وجهك ابتسامة مخفية، فما هو التفسير: ضحك كما يفعل حين يكون مرتاحاً، وقال: طلبتها المشتهية وأخذتها المستحية!

أجبته بسرعة: إذن فكلمة مبروك واجبة!

في اليوم التالي، أعلن عن تكليفه رسمياً، وبدأ المشاورات، ليأتيني اتصال من مقرب منه يستدعيني للقائه أول أيام عيد الأضحى، فذهبت، وكان هناك حوار جانبي ليس هنا موقعه، وظلّ يلومني بعدها على مدار سنوات على موقفي، وكان على حق، وبعد هذا العمر، فأنا اعترف بأن الصواب جانبني.

كنت اعتبر نفسي تقدمياً، أكثر من حكومة عبد الرؤوف الروابدة، وخصوصاً في مسألتين، هما: طرد حركة حماس من الاردن، ومسألة تحوّل العقبة الى منطقة خاصة، وكتبتُ دون مواربة وبجرأة عن الموضوعين، وفي يوم قُبيل رحيل حكومته، وفي موقع مهم جداً، دخل دولته فانتبه إلى وجودي هناك، فتوجّه نحوي، وقال: هاي باسم هاو ار يو؟ رددتُ بالانجليزية ايضاً بأنني ممتاز، ولكن: لماذا تتحدث معي بالانجليزي، فسارع الى القول: حاولت الحديث معك بالعربية فلم تفهم، وربما تفهمني بالانجليزي أكثر!

كنت أيامها أمثل منظمة الشفافية الدولية في الأردن، وبالضرورة فقد كان يشير بذكائه الفطري إلى ذلك، وكان لي ردّي بالطبع، وهذا ما اعتقد أنه يحبه مني، ولكنّ أياماً قليلة مرت لتأتي حكومة جديدة، وتلك قصة أخرى…

أبو عصام لا يحمل في داخله حقداً، ولا يمارس سوى الحب والاحتواء الناعم، خصوصاً مع الذين يعرف انهم صادقون في مواقفهم حتى لو عارضوه وعاندوه، وكانوا ضدّه في مواقف، وهذا ما كان في السنوات اللاحقة معي، فقد تقاربت بيننا المسافات حتى وصلت الى نقطة الصفر، وفي لحظة وجدتني زميلاً له في اللجنة الملكية للنزاهة الوطنية، وهنا أشهد بأن العمل معه ثقافة وتعليم، والشهادة أمانة..

أكتب بسرعة عن الجميل عبد الرؤوف الروابدة، مع خبر اتصال جلالة الملك به للاطمئنان عن صحته، وهو أصلاً من أطلق عليه لقب (البولدوزر)، ويمكنني أن أجعله موضوع كتاب طويل، باعتباره من أهم الشخصيات الوطنية الجامعة المانعة التي مرت على بلادنا في الخمسين سنة الماضية، وربما أكثر، وللحديث بقية!

البنك الدولي يتوقع ارتفاع نسبة دين الأردن من الناتج المحلي من 109% إلى 113.2% في نهاية العام

Posted: 07 Oct 2021 11:55 PM PDT

صراحة نيوز – توقع البنك الدولي أن تبلغ نسبة الدين العام في الأردن من الناتج المحلي الإجمالي نحو 113.2% في نهاية العام الحالي 2021.

البنك، توقع أيضا في تقريره الذي صدر الخميس حول الاقتصاد الأردني، بأن تتجاوز نسبة الدين في الأردن في العامين المقبلين النسبة المتوقعة للعام الحالي، بحيث تصبح 115% و 115.2% على التوالي من الناتج المحلي الإجمالي بعد أن كانت 109% في العام الماضي.

البنك، أشار إلى أن “ارتفاع الديون من التحديات الكبيرة التي تقف أمام التعافي القوي في الأردن”، داعيا إلى الاستمرار في الإصلاحات لتعزيز النمو الذي يقوده الاستثمار وخلق فرص عمل.

وتابع: “لا يزال الدين يمثل تحديا رئيسيا، حيث بلغت نسبة ديون الأردن إلى الناتج المحلي الإجمالي في نهاية أيار/مايو الماضي 109٪، وهي تقريبا بنفس مستوى الدين في نهاية عام 2020”.

وبحسب وزارة المالية، وصل رصيد الدين الحكومي حتى نهاية شهر تموز/ يوليو من العام الحالي، بعد استثناء إحصائيا ما يحمله صندوق استثمار أموال الضمان الاجتماعي، إلى ما قيمته 27194 مليون دينار أو ما نسبته 85.8% من الناتج المحلي الإجمالي المقدر للشهر المذكور من 2021، مقابل 26499.3 مليون دينار في نهاية العام الماضي أو ما نسبته 85.4% من الناتج المحلي الإجمالي لعام 2020 شاملا مديونية كل من شركة الكهرباء الوطنية وسلطة المياه التي تبلغ نحو 7.9 مليار دينار.

ويصل الدين الذي يحمله صندوق استثمار أموال الضمان الاجتماعي إلى نحو 7 مليارات دينار، بحسب وزارة المالية.

– %2 نسبة التضخم في الأردن –

البنك، توقع أيضا أن يصل الرقم القياسي العام لأسعار المستهلك (التضخم) في الأردن بنسبة 2% في العامين 2021-2022، وأن يتجاوز هذه النسبة في 2023 ليصل إلى 2.3%.

دائرة الإحصاءات العامة، قالت إن التضخم ارتفع منذ بداية العام الحالي وحتى نهاية شهر آب/أغسطس الماضي، بنسبة 1.09%، ليبلغ 102.14 مقابل 101.04 للفترة المماثلة من العام 2020.

وأضاف التقرير أن اقتصاد الأردن واجه العقد الماضي عددًا من الصدمات الخارجية، بما في ذلك الصراعات الإقليمية وتدفق كبير للاجئين أثر بشكل مباشر على النمو وأسهم في تراكم الدين العام.

رئيس مجموعة البنك الدولي ديفيد مالباس، أكد خلال زيارته للأردن الأسبوع الماضي، استعداد المجموعة لمساندة الأردن في برنامج شامل لتعزيز الاستدامة المالية والإصلاحات في قطاع الطاقة لزيادة قدرة الاقتصاد الأردني على المنافسة.

وأشار إلى التزام البنك بمساعدة الأردن في التصدي للتحديات التي يواجهها فيما يتعلق بخلق فرص العمل، لا سيما مسألتي البطالة بين الشباب ومشاركة النساء في القوى العاملة، وذلك من خلال تشجيع السياسات الداعمة للنمو، والنمو بقيادة القطاع الخاص، وتنمية المهارات.

تكريم الزميل رمضان الرواشدة

Posted: 07 Oct 2021 11:45 PM PDT

صراحة نيوز – كرمت نقابة الصحفيين الأردنيين مدير عام مؤسسة الإذاعة والتلفزيون ووكالة الانباء الاردنية الأسبق الزميل رمضان الرواشدة بمناسبةمرور 25 عاما على انتسابه للنقابة .

الزميل الرواشدة اشار الى ذلك على حسابه توتير حيث كتب ” تكريمي اليوم من نقابة الصحفيين بمناسبة مرور 25 عاما على انتسابي للنقابة.. اقامت نقابة الصحفيين الأردنيين حفلا تكريميا تحت رعاية وزير الاعلام المهندس صخر دودين للزملاء الذي امضوا 25 عاما على انتسابهم للنقابة ،وانا من بينهم، وقد شرفني الزملاء بالقاء كلمة المكرمين.”

حالة الطقس من اليوم وحتى الأحد

Posted: 07 Oct 2021 11:38 PM PDT

صراحة نيوز – تكون الأجواء اليوم الجمعة، معتدلة الحرارة في المناطق الجبلية والسهول، وحارة نسبيًا في البادية والأغوار والبحر الميت والعقبة، وتكون الرياح شمالية شرقية معتدلة السرعة.
وبحسب تقرير إدارة الارصاد الجوية، تكون الأجواء لطيفة في أغلب مناطق المملكة ليلاً، ومعتدلة في الأغوار والبحر الميت والعقبة، وتكون الرياح شمالية شرقية خفيفة السرعة.
وتكون الأجواء معتدلة الحرارة يومي السبت والأحد، في المناطق الجبلية والسهول، وحارة نسبيًا في البادية والأغوار والبحر الميت والعقبة، وتكون الرياح شمالية شرقية الى شمالية غربية معتدلة السرعة.
ويطرأ يوم الاثنين، انخفاض قليل على درجات الحرارة، وتكون الأجواء معتدلة في أغلب مناطق المملكة، وحارة نسبيًا في الاغوار والبحر الميت والعقبة، وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط أحيانًا.
وتتراوح درجات الحرارة العظمى والصغرى في عمان اليوم ما بين 31 – 17 درجة مئوية، وفي المرتفعات الشمالية 29 – 15، وفي مرتفعات الشراة 28 – 13، وفي مناطق البادية 34 – 18، وفي مناطق السهول 31 – 17، وفي الاغوار الشمالية 36 – 22، وفي الأغوار الجنوبية 37 – 25، وفي البحر الميت 37 – 24، وفي خليج العقبة 36 – 24 درجة مئوية.

الى رئيس الحكومة السابق واعظ الشعب الاردني ..

Posted: 07 Oct 2021 11:09 PM PDT

صراحة نيوز – كتب فارس الحباشتة

دولتك انت لم تتبوء يوما منصبا واحدا عن جدارة وكفاءة .

دولتك نجاحك في التهميدي kg 1 و الصف الاول مشكوك بأمرهما .

ولدت سفيرا ووزيرا و رئيسا للحكومة .

دولتك لم يبتسم لك يوما احد الا تملقا او قسرا او طمعا .

و لم يصفق لخطابتك احدا الا رياءًا و طمعا و تزلفا .

و لم يضحك يوما احدا لنكنتك السخيفة و المارقة الا تزلفا و متلقا .

اتمنى لو دولتك تقف امام المرآة لترى حقيقتك .

انصحك لا تسمع لحاشيتك ، و من يوهمون دولتك انك استراتيجي و عبقري البيروقراط الاردني، وأنك حاد و صلب في صناعة القرار .

اعرف ان غرورك مازال يهز طموحك بحثا عن فرصة اخرى لتكون رئيسا للحكومة .

لديك فرصة يا دولة الرئيس ان تنظر فيها لحقيقة نفسك ، فأرجوك انتهزها .

اعرف انك تلقيت مدائح من الاعلام ، و طرزت بك مقالات و مدائح .. ولا تصدق كلمة واحدة مما كتب عنك لانه مستنسخ و يعاد تدويره لاي رئيس حكومة عامل او سابق .

دولتك لست سياسيا و لا تكنوقراط و ليبراليا .. صدقني تعبت و انا احاول تصنيف جانبك ، و لم اعثر على اَي افكار و رضاض افكار لإعادة قراءتها و تبويبها سياسيا .

اتمنى لو دولتك تقعد و تسكت ، و تنضب في قصرك الفارهه و تتفرغ لمصالحك التجارية المرئية و اللامرئية، وتربية الكلاب و شراء التحف و المقتنيات النادرة .

فارس الحباشنة

برعاية دودين ” الصحفيين ” تكرم الفائزين بجائزة الحسين للإبداع الصحفي ومن مضى على عضويتهم ٢٥ سنة

Posted: 07 Oct 2021 01:38 PM PDT

صراحة  نيوز – رعى وزير الدولة لشؤون الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة المهندس صخر دودين حفل تكريم الفائزين بجائزة الحسين للإبداع الصّحفي، والزملاء الذين مضى على انتسابهم لنقابة الصحفيين الأردنيين 25 عاماً.
وأشاد دودين، خلال كلمته في الحفل الذي أقيم الخميس في مقر النقابة، بجهود نقابة الصحفيين الأردنيين، وحرصها على استدامة جائزة الحسين للإبداع الصحفي، قائلًا:” هذه الجائزة هي شرف لكلِ من يحملها، لأنها تحمل اسم الراحلِ الكبيرِ الحسينِ بنِ طلال فهي امتداد لإرث عظيم، وحاضرٍ مستنيرٍ، يقوده جلالة الملك عبدالله الثاني، الذي يؤكد دوماً على أهمية دورِ الإعلام المسؤول في تنمية المجتمعات ورقيها”.
وأكد أن الحكومة دأبت منذ شهر آذار الماضي على وضع رؤية تطويرية لقطاعِ الإعلام والاتصال، تأخذ بعينِ الاعتبارِ مستجدات العصرِ، وتعزز عمليات الاتصال الحكوميِ، وتمكن وسائل الإعلام العمومية، وتطور التشريعات والهياكل الناظمة للعملِ الإعلامي.


وبين دودين أن هذه الرؤية تشملُ إنشاءَ صندوقٍ لدعمِ المحتوى الإعلامي، تُخصَّصُ لهُ روافد مالية من مؤسّسات القطاع الخاص الكُبرى، من قبيل مساهمتها في المسؤوليةِ الاجتماعيّةِ، وجزء من قيمةِ الإعلاناتِ الحكوميّةِ والقضائيّة، التي قطعت الحكومة شوطاً طويلاً في وضع حلولٍ مستدامةٍ بشأنِها، “بحيث يذهبُ ريعُها بعدالةٍ إلى جميعِ الشّركاءِ، وتستفيدُ منه بشكلٍ خاصٍ الصُّحفُ الورقيّةُ كجزءٍ مستدامٍ لحل أزمتها الماليّة، ووفق آليّة جديدةٍ للتحصيلِ بالتّعاون مع وزارة الماليّة”.
وأضاف دودين أن إنشاء صندوق لدعم المحتوى الإعلامي ترجم علاقات التعاون المثمر والشراكة الحقيقية بين الحكومة ونقابةِ الصحفيين الأردنيين من جهة، ولجنة التوجه الوطني النيابية من جهة أخرى، مؤكداً حرص الحكومة على الاستمرار بهذا التعاونِ، وهذه الشراكة، إلى حينِ بلورة الحلول فعلياً على أرضِ الواقع.
كما أشار إلى الاقتراح الذي قدمه الأردن في مجلس وزراءِ الإعلامِ العرب، الذي انعقدَ في القاهرة خلال العام الحالي، والذي يهدف إلى تأطيرِ العلاقةِ القانونيّةِ مع شركاتِ الإعلامِ الدوليّةِ ومنصّاتها وتطبيقاتها، من خلال آليّاتِ العملِ العربيِ المشترك، وأسوةً ببعضِ التجاربِ العالميّةِ الناجحة، وذلك من خلال وضعَ استراتيجيّةٍ موحدة للتعاملِ مع جميعِ شركاتِ الإعلامِ الدوليةِ لإيجادِ آليّةٍ لتعويضِ وسائلِ الإعلامِ العربيةِ المنتجةِ للمحتوى الإخباري عنِ الربحِ الماليِ الفائت، الذي يذهبُ إلى شركاتِ ومحركاتِ البحثِ العملاقة.
كما يتضمن المقترح – وفق دودين- وضع وتفعيل قوانين محلية ملزمة، تضمن سرعة استجابةِ وسائلِ التواصلِ الاجتماعيِ في حذفِ المحتوى المخالِفِ للقوانينِ الوطنيةِ مثل: الحضِّ على العنفِ والكراهيةِ والتفرِقة والتمييزِ على أسسٍ عنصريّةٍ أو جندريّةٍ، إضافةً إلى الأخبارِ الكاذبة والمُضَّلِلَةِ.
ونوه دودين إلى أن هذا المقترح لقي ترحيباً من وزراءِ الإعلامِ العرب، وتمَّ البدءُ بالإجراءاتِ الفعليّةِ لتنفيذهِ، من خلال تشكيلُ لجنةٍ عربيةٍ برئاسةِ المملكةِ الأردنيّةِ الهاشميّةِ لوضعِ الإطارِ التنظيمي والاستراتيجي للإعلامِ الإلكتروني.
بدوره، ثمن القائم بأعمال نقيب الصحفيين الأردنيين الزميل ينال البرماوي دعم جلالة الملك عبد الله الثاني للإعلام الأردني وتوجيهاته المستمرة للحكومات المتعاقبة بتعزيز الحريات الصحفية، إضافة لدعم جلالته السنوي لجائزة الحسين للإبداع الصحفي والتكريم الملكي الدوري لنخبة من الصحفيين.
واستعرض البرماوي، خلال كلمته، الإنجازات التي حققها مجلس النقابة الذي شارفت ولايته على الانتهاء، والتحديات التي تواجه الإعلام الأردني وخصوصاً الصحف الورقية.
وأشار إلى أهمية تعزيز التعاون بين الحكومة ونقابة الصحفيين حول مختلف القضايا التي تهم الجسم الصحفي، مشيداً في هذا الإطار بدور وزير الدولة لشؤون الإعلام وتعاونه في جميع الملفات والقضايا التي تخص نقابة الصحفيين.
وهنأ البرماوي الزملاء الفائزين في جائزة الحسين للإبداع الصحفي، والزملاء الذين مضى على انتسابهم لنقابة الصحفيين 25 عاماً، مشيداً بدور لجنة جائزة الحسين في تقييم الأعمال والمواد الإعلامية.
وقال رئيس لجنة التحكيم لجائزة الحسين للإبداع الصحفي الدكتور محمد العمري إن اللجنة تعاملت مع جميع المواد المقدمة وفقاً للقواعد المهنية المتعلقة بالتقييم لمختلف الفنون الصحفية والإعلامية سواء المكتوبة، أو المرئية، أو المسموعة، مؤكداً أن جميعها حظي بالاهتمام اللازم لكن الفروقات بين الأعمال تمثلت في مدى أهميتها وتأثيرها على المتلقين.
وأشار إلى أن مجلس النقابة وعلى ضوء ما يشهده الإعلام من تنوع، شكل لجنة من أعضاء الهيئة العامة للنقابة لإعداد مشروع نظام خاص لجائرة الحسين للإبداع الصحفي، يشجع على إنتاج أعمال صحفية مميزة تعزز دور الصحافة والإعلام في المجتمع.
وبين الدكتور العمري أن اللجنة توصلت وبعد الاطلاع على العديد من التجارب العربية والدولية إلى إعداد مشروع نظام يوسع حقول الجائزة لتواكب المتغيرات في مجال الإعلام والاتصال، لافتاً إلى أن اللجنة تتطلع إلى أن يجد هذا المشروع القبول والاستحسان لدى مجلس النقابة وأعضاء الهيئة العامة.
وألقى مدير عام وكالة الأنباء الأردنية الأسبق، رمضان الرواشدة، خلال الحفل، كلمة الزملاء الذين مضى على انتسابهم لعضوية النقابة 25 عاماً، أكد فيها أهمية دعم الإعلام الوطني الذين كان ومايزال يدافع عن الدولة في جميع التحديات والظروف التي تمر بها.
وخلال الحفل، كرم وزير الدولة لشؤون الإعلام الفائزين بجائزة الحسين للإبداع الصحفي، والزملاء الذين مضى على انتسابهم للنقابة 25 عاماً، ورؤساء جامعات وجهات داعمة للنقابة، إلى جانب تكريم عدد من الزملاء الذين يمثلون قصص نجاح رغم الصعوبات التي يعانوا منها.
والزملاء المكرمون ممن أمضوا 25  عاما هم :
  فؤاد ابراهيم صالح حسين
   جواد محمد اسعد مرقة
    علي اسماعيل يوسف القضاة
 مها كامل اسماعيل الشريف
  مأمون جميل يوسف بيضون
ابراهيم جابر ابراهيم علي
علي محمد قاسم عضيبات
صالح حمد عواد القلاب
فخري صالح مبدا نواهضه
ياسرابراهيم الحاج محمد الزعاتره
اياد غالب محمد سمرين
صالح شكري صالح عثمان
ظاهر محمد الاحمد الضامن
بسام عبدالمحسن فلاح البدارين
عادل عيسى بادي قموه
عوني عوض كمال الداود
احسان محمد خالد البسطامي
عمر طالب حامد الصمادي
عاطف اسحق موسى الجولاني
تيسير محمود ذيب العميري
ناصر موسى مصطفى قمش
سليمان اعويد الرجا قبيلات
رامي عصام شحادة العناني
محمد صابر عبدالستار سويدان
امين كريم سليمان المعايطة
ايمن عبد محمود الحنيطي
ماجدة عطاالله محمد احمد عطاالله
رمضان اسماعيل محمد الرواشدة
سمير ذيب ذياب جادالله
ريم شرف الدين اسماعيل الرواشدة
سحر عمران احمد ابوحجلة
عامر محمد علي رشيد التل
نشوى عودة محمود الخالدي
عاطف محمد مصطفى عتمه
حسين علي محمود  العموش
زياد محمود احمد المومني
مروان راتب محمود الاسمر
رنا سامي كايد القصاص
امينه حمدان شحادة الحجوج
هيفاء سلامة بخيت الشياب
عمران يحيي عبدالمجيد نبلاق
جاسر عيسى عواد ابو خلف
موسى دخيل فلاح الخليفات
علي عزبي عارف فريحات
ابراهيم يوسف سلامه الايوب
فلحة سليمان ثاني البريزات
نادية عباس حافظ سعد الدين.

الزملاء المكرمون الفائزين بجائزة الحسين للإبداع الصحفي لعام 2021 عن المواد المنشورة والمبثوثة عن عام 2020
الجائزة.
 جائزة افضل تحقيق صحفي استقصائي المنشور في جريدة الرأي تحت عنوان: مستشفيات تخرق الحظر القانوني لتسويق بدائل الحليب للزميله تالا حنا ايوب ايوب
وجائزة افضل تحقيق صحفي استقصائي المنشور في وكالة الأنباء الأردنية (بترا) تحت عنوان: التعليم من خرم القسط مدارس تحجب منصاتها عن الطلبة للزميله  بشرى عفيف علي نيروخ.

جائزة افضل مقالة صحفية المنشور في جريدة الرأي، تحت عنوان: منذ حزيران وما زال العدو يجني الثمار  للزميل  عبد المجيد جميل ذيب عصفور.

جائزة افضل مقالة صحفية المنشور في جريدة الرأي ، تحت عنوان: الغذاء الفاسد للزميل  جمال ابراهيم اشتيوي

جائزة افضل قصة اخبارية او تقرير اخباري صحفي
المنشور في جريدة الرأي، تحت عنوان: مرضى التليف الكيسي بين آهات الألم والأمل بالعلاج للزميله  رزان خازر صالح المجالي.

جائزة افضل موضوع صحفي عن القدس المنشور في موقع جو24 تحت عنوان: التهويد يتركز في التهجير القصري وهدم المنازل والخنق الاقتصادي وتغير الوضع القائم في القدس  للزميل  كمال حسين علي مصطفى زكارنة.
جائزة افضل موضوع صحفي عن القدس المنشور في جريدة الرأي، تحت عنوان: ياسمينة القدس “رفقة الكرد” تودع فلسطين عن 100 للزميله  نسرين جواد حسين الكرد

جائزة افضل صورة صحفية أو رسم كاريكاتوري
المنشورة في جريدة الرأي تحت عنوان: كورونا والطواقم الطبيه للزميل عبد الناصر زهدي محمد الجعفري

جائزة افضل تقرير اخباري مرئي أو مسموع
المنشور في قناة المملكة، تحت عنوان: التعلم عن بعد في القرى النائية “روحنة البندان” للزميل  أنس بكر عبد الكريم حراحشة

جائزة افضل تقرير اخباري مرئي أو مسموع
المنشور في قناة المملكة تحت عنوان: تقرير مسلسل أم الكروم / الانتخابات وقضايا مجتمعية للزميل  عبيدة عودة يحيى الضمور.

المكرمون من رؤساء الجامعات والمبدعين…
الزملاءِ  ربى الرياحي  و عبد اللطيف القرشي وهشام عوده.

رئيس مجلس أمناء جامعة الشرق الأوسط الدكتور يعقوب ناصر الدين.

رئيس مجلس إدارة شركة الزرقاء للتعليم والاستثمار الدكتور محمود ابو شعيرة.
رئيس جامعة عمان الأهليه  الدكتور ساري الحمدان.

فيسبوك تعتزم نقل الإنترنت عبر أعمدة الإنارة وإشارات المرور

Posted: 07 Oct 2021 12:41 PM PDT

صراحة نيوز – أعلن برنامج Facebook Connectivity، التابع لمؤسسة فيسبوك عن 3 ابتكارات جديدة تساهم في تخفيض تكلفة الإنترنت وتساهم في توسيع انتشاره عالميا، وهذه الابتكارات تستخدم الأرض والجو والبحر لنقل الإنترنت.

تريغراف

وأعلنت الشركة، خلال مؤتمر صحافي حضرته “العربية.نت”، عن ابتكار يسمى تريغراف Terragraph، وهو عبارة عن جهاز لتوصيل سرعة مماثلة لسرعة الألياف إلى المباني لاسلكيا بجزء ضئيل من تكلفة الأساليب التقليدية، مشيرة إلى أنها أتاحت ترخيص استخدام تقنية Terragraph مجانا لجهات تصنيع المعدات الأصلية.

 تريغراف وبوميكس اختراعات فيسبوك

وأضافت الشركة أنها بدأت بالفعل تطبيق تلك التقنية في مدينة أنكوريج بألاسكا ومدينة بيرث بأستراليا.

وتستخدم تقنية تريغراف أجهزة إرسال على مثبتات الطرق والأسطح لإنشاء شبكة موزعة من الاتصال عالي السرعة يمكن الاعتماد عليه في المنازل والأنشطة التجارية. وتعتبر تقنية Terragraph أسرع في المد من الألياف التي يتم دفنها تحت الأرض، لأنها تعتمِد على نقاط تواجد الألياف الحالية وتقوم بزيادة السعة لاسلكيا من خلال العقد المثبتة على تركيبات الطرق الحالية، مثل أعمدة الإنارة وإشارات المرور.

وأوضحت الشركة أنها قامت بترخيص استخدام التقنية مجانا لجهات تصنيع المعدات الأصلية، وأعلنت أن هناك خمسة شركاء بالفعل مسؤولين عن توفر منتجات الأجهزة التي تدعم Terragraph.

وذكرت أنه حتى الآن، قام شركاء جهات تصنيع المعدات الأصلية هذه بشحن أكثر من 30000 وحدة Terragraph إلى أكثر من 100 من موفري الخدمة ومتخصصي دمج الأنظمة حول العالم.

وذكرت أن إحدى الشركات التي تستخدم تلك التقنية، توفر سرعات تنزيل تبلغ 1 غيغابت وسرعات تحميل تبلغ 100 ميغابيت في الثانية إلى أكثر من 6500 منزل.

الروبوت Bombyx

وأعلنت الشركة خلال المؤتمر عن روبوت Bombyx لمد الألياف فوق سطح الأرض بشكل أسرع وبتكلفة أقل.

وذكرت الشركة أن الروبوت يساهم في تخفيض تكلفة مد الألياف الأرضية من خلال دمج الابتكارات من مجالات الروبوتات وتصميم كابلات الألياف الضوئية لزيادة كمية الألياف الأرضية فوق الأرض، دون الحاجة إلى تكبد نفقات حفر الخنادق لوضع الألياف تحت الأرض.

وسيقوم الروبوت بوضع ألياف الإنترنت حول ألياف الكهرباء المعلقة في الهواء دون تدخل بشري، وهو ما يسرع في عملة مد الآلياف ويقلص من تكلفتها.

وقالت الشركة إنه تم تقليل الوقت الذي يستغرقه Bombyx لعبور خط الكهرباء من 17 دقيقة إلى أقل من 4 دقائق، وتحسين آلية التثبيت للتأكد من بقاء الروبوت في وضع عمودي على خط الكهرباء.

وأشارت الشركة إلى أنها تعمل حاليا على تحويل الروبوت من التشغيل شبه المستقل إلى التشغيل الذاتي الكامل للتغلب على أي عقبة.

وأوضحت أنه بعد الانتهاء من العمليات التجريبية، سيتمكن الفنيون ببساطة من وضع الروبوت على خط الكهرباء، ثم السماح للروبوت برسم مسار يتجاوز العقبات والتنقل بنفسه على امتداد الخط.

وذكرت فيسبوك أنه يمكن لقطعة الألياف الواحدة أن تخدم ما يصل إلى 1000 منزل، وبالتالي فإن 24 قطعة ألياف ستكون قادرة على خدمة جميع المنازل والأنشطة التجارية التي يمر إليها كل مغذ لخطوط الكهرباء.

الروبوت بوميكس

وذكرت أنها تعاونت مع الموردين لتطوير غلاف للألياف حتى تتمكن من تحمل درجات الحرارة المرتفعة الموجودة في خطوط الكهرباء وتحمل حدوث شرارة كهربائية في الجهد العالي.

وذكرت أنه سيكون كل روبوت قادرا في النهاية على تركيب أكثر من كيلومتر من الألياف والتغلب على عشرات العوائق من تلقاء نفسه في حوالي ساعة ونصف.

الكابلات البحرية

وأعلنت الشركة عن أول نظام كابلات يمر عبر المحيط الأطلسي ويتكون من 24 زوجا من الألياف والذي سيربط أوروبا بالولايات المتحدة من خلال سعة نصف بيتابايت لكل ثانية، أي نصف مليون غيغابايت.

وتزيد سعة هذه الكابلات بمقدار 200 ضعف عن سعة كابلات الاتصالات التي تمر عبر المحيط الأطلسي التي تم بناؤها في بداية الألفينيات.

وسيطبق نظام كابلات جديد على جزء من كابل 2Africa، وهي الكابلات التي تمر تحت سطح البحر وتربط أفريقيا وآسيا وأوروبا مكونة وستساعد على توفير إنترنت إلى 3 مليارات شخص.

وستستخدم أجزاء من مشروع 2Africa نظاما جديدا للموصلات المصنوعة من الألومنيوم، لاستبدال الموصلات التقليدية المصنوعة من النحاس، مما يساهم في خفض تكلفة بناء مثل هذا الكابل الضخم.

 

اسماء مراكز فحص كورونا ليوم الجمعة

Posted: 07 Oct 2021 12:31 PM PDT

صراحة نيوز –  أعلنت وزارة الصحة قائمة بمراكز فحص كورونا (PCR) العاملة يوم الجمعة في المملكة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال