صراحة نيوز

الأربعاء، 20 أكتوبر 2021

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز | اخبار – الاردن

إبنة الزميل محمد الطراونة في ذمة الله

Posted: 20 Oct 2021 08:22 AM PDT

صراحة نيوز – انتقلت الى الرفيق الأعلى ” أريج ”  ابنة الزميل محمد بركات الطراونة مدير عام مؤسسة الإذاعة والتلفزيون الأسبق .

اسرة صراحة نيوز ممثلة برئيس تحريرها الصحفي ماجد القرعان يتقدمون من والدها الاخ ابو احمد  باحر التعازي ضارعين الى المولى عز وجل ان يتغمدها بواسع رحمته ويسكنها فسيح جناته ويلهم أهلها جميل الصبر والسلوان 

انا لله وانا اليه راجعون 

الملك يبدأ جولة أوروبية الاثنين القادم تشمل النمسا وبولندا وألمانيا وبريطانيا

Posted: 20 Oct 2021 08:13 AM PDT

صراحة نيوز – يبدأ جلالة الملك عبدالله الثاني، يوم الاثنين القادم، جولة أوروبية تشمل النمسا وبولندا وألمانيا والمملكة المتحدة.

وتهدف الجولة الملكية إلى تعزيز آليات التعاون مع هذه الدول، وتناول آخر المستجدات إقليميا ودوليا.

كما سيشارك جلالة الملك في مؤتمر قمة المناخ (COP26) الذي سيُعقد في غلاسكو، في اسكتلندا

التعليم العالي يسمح لأردنية العقبة بالقبول المباشر 

Posted: 20 Oct 2021 07:53 AM PDT

العقبة – صراحة نيوز 

اتخذ مجلس التعليم العالي قرارا بالموافقة والسماح للجامعة الأردنية فرع العقبة قبول الطلبة الأردنيين الحاصلين على الثانوية العامة الأردنية للعام الحالي أو للسنوات السابقة قبولنا مباشرا على البرنامج العادي للفصل الدراسي الأول من العام الجامعي ( 2021/2022) شريطة التقيد بالحدود الدنيا لمعدلات القبول الواردة في السياسة العامة لقبول الطلبة في الجامعات الأردنية لمرحلة البكالوريوس والأعداد المقررة للقبول.

كما وافق المجلس على السماح للجامعة بقبول الطلبة الأردنيين الحاصلين على الشهادة الجامعية المتوسطة قبولا مباشرا من خلال التجسير على البرنامج العادي للفصل الدراسي الأول للعام الجامعي الحالي شريطة التقيد بالشروط الواردة في السياسة العامة لقبول الطلبة الحاصلين على الشهادة الجامعية المتوسطة في الجامعات الأردنية من خلال التجسير والأعداد المقرر للقبول . 

وبحسب رئيس الجامعة الدكتور عامر سلمان فان سيتم  استقبال الطلبات اعتبارا من يوم الخميس الموافق 21/10/2021، وان الحد الأدنى لمعدلات القبول في برنامج البكالوريوس هو (65) باستثناء تخصص التمريض (70) والحد الأدنى لمعدلات القبول على التجسير لجميع التخصصات في الجامعة هو (68) ولتخصص التمريض (70).

ستاندرد أند بورز تعيد تثبيت تصنيفها الائتماني للبنك الإسلامي الأردني

Posted: 20 Oct 2021 07:44 AM PDT

صراحة نيوز – أعلنت وكالة “ستاندرد أنـد بورز” عن إعادة تثبيت التصنيف الائتماني للبنك الإسلامي الأردني بالنظرة المستقبلية المستقرة، وتثبيت التصنيفات الائتمانية للبنك للالتزامات طويلة الأجل (B+) وقصيرة الأجل (B) وتصنيف “ساكب” (SACP) بدرجة (BB-).
وقالت الوكالة في بيان صحفي، اليوم الأربعاء،” إن قدرة البنك على الحفاظ على حصته السوقية وأدائه المالي المستقر على الرغم من الظروف الاقتصادية في الأردن مكنته من المحافظة على موقعه الريادي كأكبر مؤسسة مصرفية إسلامية في الأردن.
وأشارت إلى أن حصة البنك السوقية المصرفية في الموجودات والتمويلات والودائع وصلت إلى 9 و 12 و15 بالمئة على التوالي، لافتة إلى تمتع البنك بمرونة جيدة في إدارة أعماله، وامتلاكه رأسمال وسيولة كافية وجودة في الأصول ومستويات ربحية سليمة ومقاييس ربحية ثابتة إلى جانب تمتعه بقاعدة عملاء واسعة ومتنوعة وانتشار جغرافي واسع.

توقعات بانخفاض الكميات المنتجة من الزيتون في الطفيلة

Posted: 20 Oct 2021 07:42 AM PDT

صراحة نيوز – توقع قسم الإحصاء في مديرية زراعة الطفيلة، انخفاض كميات إنتاج الزيتون الأخضر للموسم الزراعي الحالي في الطفيلة إلى نحو 200 طن، مقارنة مع العام الماضي، والذي بلغت فيه الكميات حوالي 750 طنا، جراء عوامل طبيعية عدة، أثرت على كميات الإنتاج، ضمن مساحة زراعية مغروسة بالزيتون تقدر بحوالي 45 ألف دونم، تتنوع بين الزراعات البعلية والمروية.
وقال مدير مديرية زراعة الطفيلة، المهندس حسين القطامين، إن انخفاض إنتاجية الزيتون للموسم الحالي في المحافظة، جاء بسبب موجات الحر والصقيع المتوالية، والتأثر بظاهرة تبادل أحمال الزيتون، وتدني معدلات سقوط الأمطار، وعدم انتظام توزيعها مقارنة مع العام الماضي.
وبين في تصريح صحفي، اليوم الأربعاء، أن التصحر الزراعي والتدهور في مصادر المياه، من أهم المشاكل التي يعانيها أصحاب مزارع الزيتون المعمر في مدينة الطفيلة، وقرى عيمة والعين البيضاء وغيرها، وفق دراسات زراعية مسحية.
وأضاف أن المديرية تعمل على إرشاد المزارعين حول عمليات القطاف، وأساليب الزراعات الحديثة لغراس الزيتون، من خلال إقامة برك لجميع مياه الينابيع في العديد من مناطق الطفيلة بتكلفة تجاوزت نصف مليون دينار، موضحا أن الجدوى الاقتصادية لمزارع الزيتون تأثرت بانخفاض كميات الإنتاج فيما يتوقع ارتفاع سعر زيت الزيتون.
ودعا القطامين المزارعين إلى تأخير قطاف الزيتون لحين نضجه، وتحوله للون الأسود، ووضعه في صناديق بلاستيكية؛ لضمان عدم تعفن الثمار، وعدم تكسير وتعرية الأشجار من الأوراق أثناء عمليات القطاف، مشيرا إلى أنه جرى الكشف على معاصر الزيتون في الطفيلة مع التأكيد على توافر النواحي الفنية فيها، وإلزام المزارعين بالشروط الصحية، للحد من انتشار فيروس كورونا.
ولفت إلى أنه تم تنفيذ جولات ميدانية وتفقدية على معاصر الزيتون في المحافظة، بهدف الوقوف على تقيدها بشروط الصحة والسلامة العامة، والحفاظ على البيئة المحيطة.
وأكد مزارعون أن مساحات واسعة من بساتين الزيتون المعمر في مدينة الطفيلة، تتعرض لخطر الجفاف والتصحر، جراء انخفاض منسوب ينابيع المياه التي تروي هذه البساتين، واختفاء ينابيع أخرى بسبب تدني معدلات سقوط الأمطار السنوية.
وطالب أصحاب مزارع الزيتون بصيانة الينابيع واستغلال الفاقد من مياهها، والذي يذهب هدرا بين الشعاب والأودية للاستفادة منها في ري أشجارهم التي بدأت تتأثر بعوامل التصحر والجفاف، مطالبين وزارة الزراعة تولي عمليات التسويق وإنشاء مصنع للصابون لاستيعاب كميات الزيت من ناحية وتشغيل المزارعين العاطلين عن العمل من ناحية ثانية.

زراعة الأعيان تدعو إلى إنشاء محطة لتحلية مياه البحر الأحمر

Posted: 20 Oct 2021 07:40 AM PDT

صراحة نيوز – دعا رئيس لجنة الزراعة والمياه في مجلس الأعيان العين الدكتور عاكف الزعبي، اليوم الأربعاء، إلى إنشاء محطة لتحلية مياه البحر الأحمر.
جاء ذلك خلال لقاء اللجنة مع الخبير المائي المهندس سعد أبو حمور، لبحث الوضع المائي في الأردن، والذي يأتي ضمن سلسلة لقاءات تُجريها اللجنة مع الخبراء والمعنيين في قطاع المياه.
وتساءل العين الزعبي عن الحلول والبدائل لتجاوز الأزمة المائية، بما فيها مقترح إنشاء محطة لتحلية مياه البحر الأحمر، إلى جانب تكلفة التحلية بالمتر المكعب عالميا، وتقديرات تكلفة المشروع، وما إذا ستكون الخطوط الناقلة محاذية إلى خط مياه الديسي.
وأوضح أن الأردن يعد بلدا شبه جاف ولا يوجد فيه مصادر مائية كثيرة، وأن الطلب على المياه يتزايد باستمرار لاسيما في العاصمة عمّان والمحافظات الكبرى، مبينا أن الحل الأمثل للحفاظ على الأمن المائي في الأردن هو تحلية مياه البحر الاحمر.
وقال الخبير أبو حمور إن الحلول لأزمة المياه ليست سهلة، فهي منذُ زمن وتعود أسبابها إلى تغير المناخ والاعتماد على مياه الأمطار وضعف الموسم المطري لهذا العام، ومحدودية مصادر المياه، داعيًا إلى تشكيل هيئة وطنية عليا مستقلة لإدارة المصادر المائية في الأردن.
وأضاف أن المشاريع التي من شأنها أن تُسهم في حل مشكلة أزمة المياه تتمثل في تحلية المياه، مبينًا أن تكلفة مشروع تحليه مياه البحر تقدر بحوالي 5ر2 إلى 3 مليارات دولار، وذلك لمعالجة 300 مليون متر مكعب في السنة.
وأكد أبو حمور أهمية العمل على تحسين الفاقد على المستوى الوطني، باعتبار أنه يمثل حلًا سريعًا لأزمة المائية على المدى القريب والمتوسط، لافتًا إلى أنه لتخفيض نسبة الفاقد لا بد من إبرام عقود تحفيزية مع شركات مختصة في هذا المجال.
وأوضح أن الشركات التي يجري التعاقد معها تحصل على حوافز جراء خفض الفاقد بنسب معينة، علما أن تخفيض 1 بالمئة من فاقد مياه الشرب الحالي يوفر مليون متر مكعب كمصدر مائي جديد، ويوفر من هدر المال العام مبلغ 2 مليون دينار بتكلفة تشغيلية ورأسمالية. وركز أعضاء اللجنة في مداخلاتهم على أهمية الاستغلال السليم لمياه الأحواض الجوفية، والإسراع في المفاوضات مع الجانب السوري بشأن المياه، مؤكدين أهمية تخفيض نسب فاقد المياه في المحافظات، وإقامة المزيد من السدود في وادي الأردن والمناطق الواعدة .

الطاقة النيابية تنظم جلسة نقاشية حول واقع ومستقبل الطاقة في الأردن

Posted: 20 Oct 2021 07:39 AM PDT

صراحة نيوز – أكد رئيس وأعضاء لجنة الطاقة والثروة المعدنية النيابية، ضرورة بناء استراتيجية واضحة لقطاع الطاقة في الأردن، تعتمد أساس التنوع في مصادر الطاقة، والاعتماد على المصادر المحلية لتحقيق أمن التزود من الطاقة واستدامتها.
جاء ذلك خلال جلسة نقاشية، بعنوان “واقع ومستقبل الطاقة في الاردن”، نظمتها اللجنة بالتعاون مع مؤسسة فريدريش ايبرت، ضمن مشروع الطاقة والمناخ، اليوم الاربعاء، في البحر الميت.
وبين رئيس اللجنة، النائب المحامي زيد العتوم، في بيان للجنة، الحاجة لإعادة تنظيم قطاع الطاقة، باعتباره المؤثر الرئيس على باقي القطاعات والأنشطة الاقتصادية، مشددا على أهمية أن يلمس المواطن اثر وتغير على فاتورة الطاقة، بما يحقق متطلبات الحياة اليومية.
بدورهم، أكد أعضاء اللجنة النواب: فراس العجارمة ومحمد السعودي وعبدالله عواد وموسى هنطش ورهق الزواهرة ونضال الحياري، أهمية الخروج بحلول لمشكلة الطاقة في الأردن، والتي أصبحت هاجسا مرعبا لدى كثير من المواطنين، خصوصا فيما يتعلق بارتفاع أسعار النفط والكهرباء.
وقالوا إن أغلب القطاعات تعتمد بشكل كلي على مصادر الطاقة (الكهرباء والمشتقات النفطية)، ما يعني تأثرها بشكل كبير في حال ارتفاع أسعارها وعدم استقرارها.
ودعا النواب إلى ضرورة التركيز على استغلال الصخر الزيتي والغاز كمصادر محلية متوفرة، والاستغلال الأمثل لمشاريع الطاقة المتجددة وتوسيعها.
من جهته، استعرض الخبير في مجال الطاقة، الدكتور إياد السرطاوي، استراتيجية الطاقة في الاردن، وبشكل خاص مستقبل الكهرباء (الربط الكهربائي والطاقة المتجددة والشبكات الذكية والتخزين وتحول الطاقة).
واوضح أن استراتيجية الطاقة ركزت على أربعة محاور رئيسية وهي: أمن التزود بالطاقة، والاستدامة، والاستغلال الأمثل للموارد الطبيعية، والاعتماد على الذات.
وأضاف ان الاعتماد على الذات هو المحور الأبرز والأهم كون تحقيق هذا المعيار سيمكننا من تحقيق باقي المحاور.
كما استعرض السرطاوي أبرز التحديات والمعيقات التي تواجه قطاعي الزراعة والمياه، فيما يخص الطاقة والسبل الكفيلة لحلها، بالإضافة إلى موضوع الاستثمار في الهيدروجين الأخضر الذي يُعد مصدرا من مصادر الطاقة المتجددة وغير ملوث للبيئة.

الصداقة الأردنية الأوروبية في الأعيان تلتقي سفيرة الاتحاد الأوروبي

Posted: 20 Oct 2021 07:37 AM PDT

صراحة نيوز – التقت لجنة الصداقة الأردنية مع البرلمان الأوروبي في مجلس الأعيان، برئاسة العين الدكتور نضال القطامين، اليوم الأربعاء، سفيرة الاتحاد الأوروبي لدى المملكة ماريا هادجيثيودوسو.
وثمن العين القطامين دور جلالة الملك عبدالله الثاني في تعزيز الشراكة وترسيخ الفهم المشترك مع دول الاتحاد الأوروبي، سيما فيما يخص القضية الفلسطينية وضرورة تبني حل الدولتين كحل شامل وعادل يحقق الأمن والاستقرار.
وأشار إلى أهمية الدعم المقدم من الاتحاد الأوروبي للتخفيف من أثر اللجوء السوري على الأردن في العديد من القطاعات الحيوية وأهمها التعليم والصحة والأثر السلبي لها في رفع نسب البطالة بسبب إحلال العمالة السورية محل الأردنية.
وأكد العين القطامين ضرورة دعم المشاريع التنموية، وفي مقدمتها المشاريع السياحية كون الأردن يعد في قلب العالم السياحي لتحليه بتاريخ حضاري زاخر وأهمية كبيرة لجميع الديانات السماوية، والاستفادة من خبرات الدول الأوروبية في مجال تخطيط وأمن الطرق في المملكة لما له من أثر كبير على السياحة والاقتصاد.
بدورها، عبرت السفيرة عن امتنانها للدور الذي يقوم به جلالة الملك لترسيخ مفهوم التعاون المشترك بين دول العالم، وخاصة دول الاتحاد الأوروبي وموقفه الثابت تجاه القضية الفلسطينية وضرورة حل الدولتين لضمان أمن واستقرار المنطقة وهو ما يتبناه ويدعمه الاتحاد الأوروبي، حيث لم يتوقف دعم الاتحاد للأونروا ليقينه أن هذه المنظمة داعمة حقيقية للشعب الفلسطيني.
وبينت أن الاتحاد الأوروبي سيستمر بتقديم الدعم للمملكة، وأن الدعم المالي المقدم لن يقل عن مثيله في السنوات السابقة وأن الاتحاد حاليا في صدد تجديد الاتفاقية للدعم للسنوات السبع المقبلة لمشاريع الشراكة التي أعطتها الحكومة أولويات للعمل في القطاعات الاقتصادية ودعم الاستقرار والديمقراطية وحقوق الإنسان.
وأشارت السفيرة إلى أن الاتحاد الأوروبي قدم ما يقارب 350 مليون يورو لوزارة الصحة لمكافحة أثر جائحة كورونا وشراء المطاعيم اللازمة، حيث كان الأردن من أوائل دول المنطقة في توفر المطاعيم والبدء بتطعيم المواطنين واللاجئين على حد سواء.
من جهتهم، أشاد الأعيان بالدور الذي يقوم به الاتحاد الأوروبي من دعم للمشاريع المختلفة وعلى رأسها مشاريع سيادة القانون واستقلال القضاء، وضرورة توجيه الدعم لمشاريع تمكين وتدريب القضاة والمدعين العامين لتحقيق الاستفادة القصوى من التجربة الأوروبية في هذا المجال.
وأشاروا إلى ضرورة العمل مع الجهات المعنية في بعثة الاتحاد الأوروبي لدى المملكة لتقديم الدعم التقني اللازم للقطاع الخاص ومؤسسات المجتمع المدني لتحقيق الاستفادة القصوى من الدعم المالي المقدم من الاتحاد.

التعليم النيابية تبحث موضوع المعلمين المُستغنى عن خدماتهم

Posted: 20 Oct 2021 07:35 AM PDT

صراحة نيوز – بحثت لجنة التعليم والشباب النيابية، خلال اجتماع عقدته اليوم الاربعاء، موضوع المعلمين الذين تم الاستغناء عن خدماتهم، ولم يستكملوا مدة الحصول على راتب الضمان الاجتماعي.
وقال رئيس اللجنة النائب الدكتور بلال المومني، خلال ترؤسه الاجتماع، إن اللجنة بحثت ايضا موضوع 1200 معلم ومعلمة، و200 موظف عينوا بمكرمة ملكية سامية، وتم الاستغناء عن خدماتهم ولم يحصلوا على رواتب تقاعدية بسبب بلوغهم السن القانوني.
وطالب، بحضور وزير الدولة لشؤون رئاسة الوزراء ابراهيم الجازي، ورئيس ديوان الخدمة المدنية سامح الناصر، بالإسراع لإيجاد حل لأولئك المعلمين، والتمديد لهم حتى يكملوا المدة التي يستطيعون معها الحصول على راتب تقاعدي.
وأوضح المومني أن نسبة من هؤلاء هم مصدر الدخل الوحيد لأسرهم، ولا يفصلهم عن الحصول عن رواتبهم التقاعدية سوى أشهر معدودة.
بدورهم، طالب النواب، زهير السعيدين ومحمد ابو صعيليك وينال فريحات وراشد الشوحة وصفاء المومني وطالب الصرايرة ورمزي العجارمة واسماعيل المشاقبة وغازي الذنبيات وتوفيق المراعية وعائشة الحسنات وروعة الغرابلي، بإيجاد حل لحالات التقاعد المبكر والاستيداع، نظرا للظلم الكبير الذي يقع على أصحابها.
كما طالبوا بالتمديد للمعلمين والموظفين الذين عينوا بمكرمة ملكية سامة بغية حصولهم على رواتب تقاعدية .
من جهته، أكد الجازي أنه سيتم دراسة ملفات الاستيداع للمعلمين، ومن ثم تزويد “التعليم النيابية” بنتائج تلك الدراسة، إضافة إلى النظر بموضوع التمديد لـ 1200 معلم ومعلمة بغية الحصول على رواتب تقاعدية، ودراسة حالة الــ200 موظف كل على حدة والخروج بنتائج نهائية لهم.
وقال رئيس اللجنة الدكتور المومني، إنه سيتم عقد اجتماع يوم الاربعاء المقبل لمعرفة نتائج تلك الدراسة.
من جانبه، اوضح الناصر أنه عند تعيين الــ1200 معلم ومعلمة تم ابلاغهم بأنهم لن يحصلوا على رواتب تقاعدية، نظرا لان اعمارهم تجاوزت السن القانوني ولم يخضعوا لأحكام قانون الضمان الاجتماعي فيما يتعلق بعدد سنوات الاشتراك.
وأضاف أن هناك قرارا لمجلس الوزراء صدر في 12 أيلول الماضي يسمح لهم بالتمديد لمدة 5 أعوام كحد أقصى، سنة فسنة على أن لا يتم تجاوز هذه المدة حتى في حال لم يحصل على راتب تقاعدي.
واشار إلى أنه سيتم دراسة التمديد لهم حال وصول قرار من مجلس الوزراء المعني بالتمديد لهم واتخاذ القرار المناسب لهم.

احصائية ‏الكوفيد-19 في الأردن ليوم الاربعاء 20 تشرين أول 2021

Posted: 20 Oct 2021 07:34 AM PDT

صراحة نيوز –

سجلت في الأردن 8 وفيات بين المصابين بفيروس كورونا، و1232 إصابة جديدة بالفيروس؛ ليرتفع إجمالي عدد الإصابات منذ بدء الجائحة إلى 846033 إصابة، وفق الموجز الإعلامي الصادر عن وزارة الصحة الأربعاء فيما ارتفع عدد الوفيات بين المصابين إلى 10903.

وأجري 24347 فحصا مخبريا، وبنسبة فحوص إيجابية قدرها 5.06%، ليستمر الارتفاع فوق نسبة 5% لليوم الثالث على التوالي.

ووصل عدد الإجمالي لفحوص الكشف عن الفيروس إلى 10635015 فحصا.

وبلغ عدد حالات الشفاء الجديدة 1056 حالة؛ ليصل مجموع حالات الشفاء المتوقعة إلى 818985، فيما بلغ عدد حالات الإصابات النشطة 16145.

وسُجلت 89 حالة إدخال جديدة إلى المستشفيات، فيما خرج منها 47 شخصا، ويرقد في المستشفيات من الحالات المؤكد إصابتها 552 إصابة.

عزايزة ونظيره السعودي يبحثان المواضيع المشتركة في مجالات النقل

Posted: 20 Oct 2021 07:33 AM PDT

صراحة نيوز – بحث وزير النقل، وجيه عزايزة، مع نظيره السعودي المهندس صالح بن ناصر الجاسر، عددا من المواضيع المشتركة في مجالات النقل بين البلدين وسبل تعزيزها و تطويرها.
وأكد الوزيران خلال لقائهما اليوم الاربعاء، على هامش أعمال مؤتمر مجلس وزراء النقل العرب في القاهرة، بحضور أمين عام وزارة النقل، وسام التهتموني، على عمق العلاقات المتميزة التي تجمع قيادتي البلدين والشعبين الشقيقين.
وشدد الجانبان على ضرورة استمرار التواصل والتشاور في سبيل الوقوف على تحديات القطاع، والعمل المشترك للوصول إلى نقل مستدام يخدم اقتصاد البلدين.

الحنيطي يرعى احتفال القوات المسلحة بذكرى المولد النبوي الشريف

Posted: 20 Oct 2021 07:31 AM PDT

صراحة نيوز – رعى رئيس هيئة الأركان المشتركة، اللواء الركن يوسف أحمد الحنيطي، اليوم الأربعاء، احتفال القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية بذكرى المولد النبوي الشريف، بحضور عدد من كبار ضباط القوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي.
وألقى مفتي القوات المسلحة الأردنية، العميد الدكتور ماجد الدراوشة، كلمةً قال فيها: “تحرص القوات المسلحة الأردنية على إقامة هذه الاحتفالات الدينية التي ترسخ فينا هويتنا وعقيدتنا الإسلامية، تقديراً وعرفاناً لصاحب الذكرى عليه الصلاة والسلام، فجيشنا العربي يحمل اسم الجيش المصطفوي الذي ينتمي بعقيدته إلى ديننا الحنيف، وولائه لآل بيت المصطفى، وترسيخاً لمفهوم الولاء والانتماء للوطن ولقيادته وجيشه وشعبه”.
وأضاف العميد الدراوشة: “أن إقامة هذا الاحتفال له معان عظيمة، أهمها أن نعلن ولاءنا لمن كان سبباً في هدايتنا ولمن أسدى معروفاً للإنسانية بقدوته الحسنة، فمن اقتدى به عاش سعيداً في الدنيا، محققاً لذاته وشاعراً بنعم الله عليه، مشيراً إلى أهمية الاستمرار في إحياء سنته وتطبيق صفاته القيادية التي تميز بها داخل القوات المسلحة، للوصول إلى أعلى درجات الكفاءة القيادية العالية، وبما ينعكس إيجاباً على الواجبات والمهام المناطة بتشكيلاتها ووحداتها”.
وحضر الاحتفال، الذي اشتمل على تلاوة آيات عطرة من الذكر الحكيم وأناشيد دينية ومدائح نبوية أدتها مجموعة من أئمة مديرية الإفتاء العسكري، عدد من ضباط وضباط صف وأفراد القوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي.

مصر.. حادث سير مأساوي يودي بحياة 17 شخصا

Posted: 20 Oct 2021 07:30 AM PDT

صراحة نيوز – قالت مصادر أمنية وطبية مصرية، الأربعاء، إن 17 شخصا لقوا حتفهم، وأصيب 5 آخرون، في حادث سير وقع بين شاحنة وحافلة ركاب، يمدينة السادس من أكتوبر.

وأوضحت المصادر أن المعلومات الأولية تشير إلى أن الشاحنة عبرت الاتجاه العكسي واصطدمت بالحافلة، في الطريق الأوسط بمحيط مدينة السادس من أكتوبر.

وتم نقل المصابين وجثث المتوفين إلى المستشفيات، فيما بدأت السلطات التحقيق في مجريات الحادث.

الأردن وسوريا.. نموذج للقاء الأرادات والمصالح

Posted: 20 Oct 2021 07:23 AM PDT

صراحة نيوز – بقلم المهندس سمير الحباشنة 

لن تكون كما لما تكنْ ، أمكانية حقيقية واقعية ، تؤدي الى قطيعةبين الشقيقتين سوريا و الأردن ، فنحن أهل الشام و أهل الهلال الخطيب ، ورثة لبلاد ما تفكفكت عبر التاريخ .. إلا أمس القريب ، بداية هذا القرن بفعل فاعل حبيث ..

و لأننا أبناء " أمة واحدة " نعيش اليوم ذات الواقع بكل أشكاله و تعبيراته ، و لنا نفس التطلعات و الأشواق ، و لأن الذي بيننا من عوامل اللقاء المعنوي و المادي يفوق كثيراً عوامل الفرقة الهامشية و اللحظية ، التي تزول ببزوال اسبابها الطارئة، فأن اللقاء السوري الأردني هو العودة الى واقع الأصل الدائم و مغادرة الأستاثناء المؤقت ..

أنه في حقيقته لقاء شعب  واحد فُرض عليه أن يكون بدولتين و هو لقاء تحكمه أرادة تسكن في وجداننا ، أرادة إحياء مشروعنا العربي الذي أُسقطت كل محاولات بناءه بفعل عوامل ذاتية " بفعل أيدينا "، و عوامل موضوعية خارجية ،ترى باللقاء العربي تهديداً لمصالحها مع أن المشروع العربي ، أنساني النزعة لا يحمل ضغينة للآخر، و ليس في أجنداته الأضرار به .. مشروع يدعمه التاريخ و تحكمه الجغرافيا و الثقافة و الحضارة ، و يحمل كذلك مبررات المصالح المادية المشتركة .

أن التقارب الأردني السوري كما مع بقية أقطارنا في الهلال الخصيب إضافة الى مصر ، تقارب له ضروراته الملحة التي لا غنى عن تحقيقها ، من أجل حياة أفضل للجميع . فأقتصاداتنا الصغيرة ، يمكن أن تبني أقتصاداً كبيراً منتجاً، و بالتالي قادر على تلبية أحتياجات شعوبنا ، شريطة أن نبتعد بالأ قتصادعن تقلبات و هموم السياسة ،و تمكين عناصره البشرية و المادية من ا|لأنسياب بسهولة بين هذا الأقطار .

 ولنا في التجربة الأوربية أكبر أثبات على ذلك ، فأوربا و بعد الحرب الكونية الثانية، لعقت جراحاتها و تجاوزت أنهار  دم أبناءها الذي سال مدراراً و بالملايين ، و سعت نحو بناء أقتصاد واحد ، دون أن تُعيق ذلك ، عند الخلافات السياسية القديمة ، أو التي تنشأ بين دول الأتحاد الأوربي ، فأوربا تبني أقتصادها و بعملة أوربية ، دون أن تؤثر فيه الخلافات و التباينات السياسية ،

 بل و أن أوربا و برغم من الخلافات السياسية العميقةمع روسيا ، فأن خط الغاز الروسي لا يتوقف ..

 و أن الخلافات الأمريكية الصينية و على ضخامتها هي مثال صارخ على أن العلاقات الأقتصادية و إنسياب البضائع تُمثل مصالح مشتركة لا يجب أن تعطلها السياسة .

اليوم الأردن يقترب بسرعة نحو الشقيقة سوريا ، حيث نأمل أن تكون من ثمرات هذا اللقاء مبادرة من شأنها الأسراع في ترتيب البيت السوري و إدماج القوى السياسية المعارضة في جسم الدولة ، و أقصد تلك التي لم تتورط بالعنف و القتل  كذلك . والأردن يسعى مع الشقيقين العراق و مصر، الى بناء تحالف سوف يقود بالضرورة الى تأسيس كينونة عربية تغادر مربع الخلافات القديمة  .. و التي أدت بنا الى أن نصل الى هذا المستوى المتدني من العلاقات العربية ، و التي قادت الى ضعف عام ، عانت منه دولنا الكبيرة و الصغيرة الغنية والفقيرة .. دون أستثناء .

لذا أملنا كبير أن نرى سوريا و قد أستعادت حضورها في الحياة العربية. و أن نري تحالف الشام الثلاثي و قد أصبح سداسياً بوجود سوريا و لبنان و فلسطين .. هذا دون أن نسقط أهمية أستئناف مجلس التعاون الخليجي لنشاطه و أهمية أعادة بناء الأتحاد المغاربي،  و  أهمية التدخل العربي بين الأشقاء في الجزائر و المغرب لتجاوز خلافاتهما ، على قاعدة عزل نقاط الخلاف و إبقاءها في دائرة محدودة لا تعيق تقارب الأخوة في شتى المجالات  .

وبعد .. عندما قال أجدادنا الأوائل في الأتحاد قوة .. فأنهم لم يجانبوا الصواب .

وهنا نتمنى لسوريا الشقيقة التعافي و لعلاقات الأردن و سوريا المزيد المزيد من التقدم ، ذلك أن الظفر لا يخرج من اللحم.

و الله و مصلحة العرب من وراء القصد

بسبب كورونا بوتين يوعز بمنح عطلة رسمية لمدة 9 ايام مدفوعة الأجر

Posted: 20 Oct 2021 06:50 AM PDT

صراحة نيوز – أوعز الرئيس الروسي فلاديمير بوتين للحكومة الروسية ليس فقط إعداد مجموعة من الإجراءات لدعم الشركات الروسية المتضرر بسبب قيود كورونا الجديدة، لكن وبتنفيذ هذه الإجراءات.

وخلال اجتماع مع أعضاء الحكومة قال بوتين اليوم الأربعاء: ” الأهم اليوم التخفيف من حدة الموجة الجديدة من الجائحة. وفي ضوء ذلك، فإني أؤيد بالطبع اقتراحكم أيها الزملاء المحترمون، إعلان عطلة مدفوعة الأجر على المستوى الوطني في الفترة من 30 أكتوبر حتى 7 نوفمبر”.

وذكر رئيس الدولة أن وتيرة التطعيم في البلاد تبقى غير مرتفعة، معتبرا أن هذا هو سبب سرعة انتشار الوباء. وحث بوتين المواطنين على نشاط أكبر في أخذ اللقاح، موضحا أن الحديث يدور عن سلامتهم.

وفي وقت سابق اليوم الأربعاء توجهت نائبة رئيس الحكومة الروسية، تاتيانا غوليكوفا، إلى الرئيس بوتين بهذا المقترح (العطلة).

وأعربت غوليكوفا عن اعتقادها بأن القيود الصحية المفروضة حتى الآن غير كافية لمعالجة الوضع الوبائي في البلاد.

واقترحت غوليكوفا أيضا منح الأقاليم الأكثر تضررا من موجة الوباء الجديدة الحق في فرض نظام أيام عطلة اعتبارا من 23 أكتوبر.

وتابعت أن الحكومة ترى ضروريا فرض نظام رموز استجابة سريعة توثق تطعيم صاحبه أو تعافيه من مرض “كوفيد-19” أو وجود أسباب صحية لعدم أخذه اللقاح، أو سلبية نتائح الفحص للكشف عن الفيروس لديه، على المواطن تقديمه للوصول إلى بعض مواقع معينة في جميع أنحاء البلاد.

وتابعت أن على الحكومة الفيدرالية والسلطات المحلية أن تحدد نظام عمل المؤسسات في بعض قطاعات، ومنها مؤسسات الصحة العامة، لدى تقديمها مساعدات غير متعلقة بفيروس كورونا.

كما دعت غوليكوفا إلى فرض نظام “العزل الذاتي” على المواطنين المتقاعدين غير المطعمين من ذوي أعمار تتجاوز 60 عاما، والمصابين بأمراض مزمنة، وذلك “في أسرع وقت ممكن، بدون انتظار إعلان أيام العطلة”.

6 قتلى و 7 اصابات في انفجار داخل مستودع ذخيرة بمحافظة حماة

Posted: 20 Oct 2021 06:42 AM PDT

صراحة نيوز – قال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن 6 عناصر من قوات الدفاع الوطني السوري قتلوا، الأربعاء، في انفجار داخل مستودع ذخيرة بمحافظة حماة، وسط البلاد.

وأسفر الانفجار، بحسب المصدر، عن إصابة أكثر من 7 من قوات الدفاع الوطني، التي تُعد من أبرز وأكبر المجموعات المسلحة الموالية للقوات الحكومية.

ولم تتضح حتى الآن ملابسات الانفجار، الذي وقع في مستودع للذخيرة تابع للمسلحين الموالين للحكومة السورية، قرب المدخل الجنوبي لحماة، على طريق حمص-حماة.

جاء ذلك بعد ساعات من استهداف حافلة للقوات الحكومية وسط العاصمة دمشق، بعبوتين ناسفتين، مما أدى إلى مقتل 14 عنصرا من القوات، وإصابة 4 آخرين، فيما تم تفكيك عبوة ناسفة ثالثة في المكان نفسه.

وقالت وكالة الأنباء السورية “سانا” إن تفجيرا مزدوجا استهدف حافلة عند جسر الرئيس في دمشق تسبب في سقوط قتلى وجرحى.

الحكومة تمنع حزب جبهة العمل الإسلامي من اقامة حفل المولد النبوي في المدرج الروماني .. بيان

Posted: 20 Oct 2021 06:08 AM PDT

صراحة نيوز –  أعلن حزب جبهة العمل الإسلامي، اليوم الأربعاء تلقيه قرار بعدم الموافقة على طلبه لإقامة حفل بمناسبة المولد النبوي في المدرج الروماني.

وقال الحزب في بيان "ببالغ الألم تلقينا رد الجهات الرسمية اليوم بمنع إقامة الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف والذي كنا قد تقدمنا بطلب لإقامته في المدرج الروماني قبل ما يزيد على عشرة أيام، في خطوة مريبة تكشف حقيقة الدور الذي يسعى فيه صناع القرار لمنع الفضيلة ومحاربتها والسعي في ذات الوقت لنشر معالم التغريب والحفلات الماجنة والرذيلة والمجون بشكل ممنهج ومتسارع وغير مسبوق وما الحفلات الأخيرة بشكلها المستفز إلا شاهدا على ذلك".

وعبر الحزب عن قلقه البالغ من هذه التصرفات التي تمس أبواب الفضيلة والقيم والدعاة والمناهج ومراكز القرآن ومؤسسة الأسرة، وفي ذات الوقت العبث بقيم المجتمع ودينه وأخلاقه بشكل ممنهج ومقونن وغير مسبوق وفق الاشتراطات الغربية في أرض الحشد والرباط وبين أوساط هذا المجتمع المحافظ الملتزم الذي يحمل درع الحفاظ على الأرض والمقدسات ومواجهة الفساد والإفساد والكيان الصهيوني الغاصب والذي ظهر جليا في أشواق وفاعلية وحراك المجتمع الأردني أثناء حرب سيف القدس الأخيرة بشكل أوضح كما باقي التاريخ المشرف.

وتاليا نص التصريح:

تصريح صحفي صادر عن الناطق الإعلامي باسم حزب جبهة العمل الإسلامي حول طلب إقامة إحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف.

ببالغ الألم تلقينا رد الجهات الرسمية اليوم بمنع إقامة الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف والذي كنا قد تقدمنا بطلب لإقامته في المدرج الروماني قبل ما يزيد على عشرة أيام ، في خطوة مريبة تكشف حقيقة الدور الذي يسعى فيه صناع القرار لمنع الفضيلة ومحاربتها والسعي في ذات الوقت لنشر معالم التغريب والحفلات الماجنة والرذيلة والمجون بشكل ممنهج ومتسارع وغير مسبوق وما الحفلات الأخيرة بشكلها المستفز إلا شاهدا على ذلك.

إننا أمام هذه المستجدات المتلاحقة وخصوصا في الآونة الأخيرة لنعلن عن قلقنا البالغ من هذه التصرفات التي تمس أبواب الفضيلة والقيم والدعاة والمناهج ومراكز القرآن ومؤسسة الأسرة ، وفي ذات الوقت العبث بقيم المجتمع ودينه وأخلاقه بشكل ممنهج ومقونن وغير مسبوق وفق الاشتراطات الغربية في أرض الحشد والرباط وبين أوساط هذا المجتمع المحافظ الملتزم الذي يحمل درع الحفاظ على الأرض والمقدسات ومواجهة الفساد والإفساد والكيان الصهيوني الغاصب والذي ظهر جليا في أشواق وفاعلية وحراك المجتمع الأردني أثناء حرب سيف القدس الأخيرة بشكل أوضح كما باقي التاريخ المشرف .

وقد بات لهذا النهج الرسمي آثارا مقلقة تنتشر في أوساط المجتمع وتنعكس على زيادة معدلات الجريمة والمشاكل الإجتماعية ونسب الطلاق وتعاطي المخدرات والعنف والانتحار والإلحاد.

واننا في هذا الصدد لنرى بوضوح آلية التعامل الانتقائي وازدواجية المعايير مع قانون الدفاع وأوامره التي يتم تسليطها واستخدامها كأداة للتضييق والمنع خارج دورها الذي انتهى في مواجهة الوباء ، وتوظيفها بشكل أمني وسياسي ينبغي أن يتوقف وينتهي .

الناطق باسم حزب جبهة العمل الإسلامي

ثابت عساف

الأربعاء ٢٠١٠٢٠٢١

الملك يؤكد امام رؤساء وزراء سابقين أهمية تنفيذ برامج متكاملة تعزز مشاركة المواطن في صنع القرار

Posted: 20 Oct 2021 05:58 AM PDT

صراحة نيوز – أكد جلالة الملك عبدالله الثاني أن منظومة التحديث السياسي جزء من حزمة إصلاحات تشمل الاقتصادية والإدارية، تحتاج لجهد جماعي وعمل جاد حتى تحقق نتائج ملموسة.

وقال جلالة الملك، خلال لقائه اليوم الأربعاء في قصر الحسينية رؤساء وزراء ووزراء سابقين، إن لجنة تحديث المنظومة السياسية أنهت أعمالها، لكن التشريعات والتوصيات لا تكفي وحدها، داعياً إلى البناء على ما تم إنجازه وتنفيذ برامج متكاملة تعزز مشاركة المواطن في صنع القرار.

وأشار جلالته، خلال اللقاء الذي يأتي ضمن نهجه التواصلي مع مختلف رجالات الدولة، إلى أهمية دورهم في تشجيع المواطنين على المشاركة السياسية والحزبية، لإنجاح عملية التحديث السياسي.

وبين جلالة الملك أن سيادة القانون تعد ركناً أساسياً لازدهار أي بلد واستقراره، منبهاً إلى أهمية استمرار ترسيخ هيبة الدولة، وعدم السماح بأي تجاوزات تهدد أمن الوطن والمواطن.

ولفت جلالته إلى أن الأردن يدخل مئويته الثانية بمؤسسات محترفة قادرة على تجاوز التحديات، وبدور قوي على مستوى المنطقة، وبتقدير كبير يحظى به إقليميا. 

وجدد جلالة الملك ثقته بوعي الأردنيين وقوة الجبهة الداخلية، مبيناً أن الأردن دائماً ما يتعرض لحملات استهداف بعد أي إنجاز سياسي سواء على الصعيد الداخلي أو الخارجي.

وتطرق جلالته إلى مختلف القضايا المحلية والإقليمية والدولية.

من جهتهم، دعا الحضور إلى تنظيم حملات توعية لتحفيز المشاركة في الحياة الحزبية وتشجيع الشباب على الانخراط في الأحزاب، مؤكدين أهمية تطوير قطاع التعليم، وإعداد خطة اقتصادية واضحة وقابلة للقياس للحد من الفقر والبطالة.

كما أكد الحضور دعمهم لمواقف جلالة الملك الثابتة تجاه القضايا العربية، وفي مقدمتها القضية الفلسطينية. 

وضم اللقاء رؤساء الوزراء السابقين طاهر المصري، وعبد الرؤوف الروابدة، والدكتور عدنان بدران، والدكتور عبدالله النسور، والدكتور هاني الملقي، والوزراء السابقين الدكتور خالد الكركي، والدكتور مروان المعشر، وناصر جودة.

وحضر اللقاء رئيس الديوان الملكي الهاشمي يوسف حسن العيسوي، ونائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي، ومدير مكتب جلالة الملك، الدكتور جعفر حسان، ومدير المخابرات العامة اللواء أحمد حسني.

ارتفاع أسعار الذهب وتراجع اسعار النفط عالميا

Posted: 20 Oct 2021 05:48 AM PDT

صراحة نيوز –  ارتفعت أسعار الذهب بالسوق الأميركية العالمية، اليوم الأربعاء، لتواصل مكاسبها لليوم الثاني، بفضل نشاط نسبي لمستويات الطلب العالمي.
وبحسب وول ستريت جورنال، تبقى تلك المكاسب تحت ضغط التطورات الجديدة في سوق السندات الأميركي، وصعود عائد سندات الخزانة طويلة الأجل لأعلى مستوى في خمسة أشهر.
وارتفعت أسعار الذهب بنسبة 0.6 بالمئة إلى 78ر779ر1 دولار، من مستوى افتتاح تعاملات اليوم، عند 14ر769ر1دولار، وسجلت أدنى مستوى عند 82ر766ر1 دولار.

للعام الرابع على التوالي ” زين تُواصل دعمها للهيئة الملكية الأردنية للأفلام “

Posted: 20 Oct 2021 05:43 AM PDT

صراحة نيوز – انطلاقاً من مسؤوليتها الاجتماعية ولمواصلة دورها في دعم القطاع الفني والثقافي في المملكة؛ أعلنت شركة زين الأردن عن تجديد اتفاقية التعاون التي تجمعها للعام الرابع على التوالي مع الهيئة الملكية الأردنية للأفلام التي تعد أهم المؤسسات والمنظمات التي تعنى بالقطاع المرئي والمسموع.
وتقوم زين من خلال تعاونها مع الهيئة الملكية الأردنية للأفلام -والذي كانت قد بدأته منذ العام 2017- بتقديم الدعم لمراكز الأفلام الأربعة التابعة للهيئة والمختصّة بصناعة الأفلام، والمتواجدة في كل من الزرقاء والسلط وإربد والعقبة، لغايات تطويرها وتشغيلها وإقامة الأنشطة والفعاليات المختلفة، بالإضافة إلى عقد دورات تدريبية وورش عمل حول ماهية صناعة الأفلام من خلال كاميرات الهاتف المحمول، واستضافة بعض هذه الفعاليات في فروع منصّة زين للإبداع (ZINC) المنتشرة في مختلف محافظات المملكة؛ وذلك بهدف توعية الشباب الراغبين في دخول مجال صناعة الأفلام وتشجيعهم على هذه الصناعة.
ونظّمت الهيئة بالشراكة مع زين، 118 ورشة تدريبية في مجال فن وصناعة الأفلام للفئات العمرية المختلفة، حيث شارك فيها حوالي 1500 شخص من خلال المراكز المدعومة في المحافظات الأربع، وقد احترف العمل في مجال صناعة الأفلام ما يقارب 10-20% من متدربي هذه الورشات وانخرطوا في سوق العمل.
ويأتي هذا التعاون في إطار حرص زين على دعم وتنمية مهارات الشباب الأردني في شتّى المجالات لا سيما تلك التي تتناسب مع اهتماماتهم وميولهم، وتتماشى مع متطلبات العصر في ظل تزايد الحاجة للمصوّرين المحترفين مع الانتشار الواسع للتكنولوجيا الحديثة ووسائل التواصل الاجتماعي، إلى جانب المساهمة في توفير فرص عمل مختلفة، كما تدعم زين من خلال هذه الخطوة الجانب السياحي، حيث يتم تسليط الضوء على أبرز المواقع الأثرية والسياحية في المملكة من خلال تصوير الأفلام في هذه المواقع، بالإضافة إلى دعم تصوير الأفلام في المملكة.
يذكر بأن زين قدمت وللعام الثاني على التوالي دعمها لمهرجان عمان السينمائي الدولي – أول فيلم، وهو مهرجان ذو مقومات عالمية يركز على الأعمال السينمائية الأولى العربية والدولية، وقد حقق المهرجان نجاحاً بارزاً في دورته الثانية باستقطاب أهم الإنتاجات العربية واستضافة مهنيين عالميين، وبالإضافة إلى عروض الأفلام، يقدم المهرجان الدعم لصناع الأفلام الأردنيين والعرب الذين يعملون على مشاريع جديدة إما في مرحلة التطوير أو ما بعد الإنتاج.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال