صراحة نيوز

الأحد، 17 أكتوبر 2021

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز | اخبار – الاردن

عنيزات يسأل : من الذي يخالف أوامر الدفاع؟؟

Posted: 17 Oct 2021 06:56 AM PDT

صراحة نيوز – بقلم نسيم عنيزات 

في ظل اوامر الدفاع المتلاحقة للتأكيد على الالتزام بارتداء الكمامة وعدم السماح بدخول المنشآت او اماكن العمل الا بالسند الاخضر هذا السند الذهبي الذي يمنحك « حق الدخول والتجول .
حتى الجامعات فان تعليماتها واضحة ومشددة بعدم دخول طلبتها الى قاعاتهم لتلقي دروسهم الا ضمن بروتوكول صحي مشدد .
ومع كل هذا التشديد وعدد اوامر الدفاع نجد التناقض والتخبط في قرارات وإصرار على تنظيم مهرجان جرش وبعده تنظيم احتفالات غنائية في العقبة حضرها المئات دون التزام بادنى معايير الحماية الصحية من تباعد او ارتداء للكمامة في منظر يسيء الى المشاعر الانسانية او الاستهزاء بحرص الناس على تنفيذها للتعليمات والتقيد بها .
والغريب ايضا انه ممنوع على الصالات وقاعات الافراح اقامة حفلات بسعتها الكاملة حرصا على الوضع الصحي وحماية للناس كما تدعي الجهات المعنية.
فبعد ان شاهدنا واستأنا ما رأيناه في مهرجان جرش تطل علينا العقبة من جديد بإقامة حفلاتها وسط حالة من الاكتظاظ كأنها محصنة من الوباء او حاملة للسند الاخضر.
وبعد ذلك ايضا يطل علينا قبل يومين احدى مسؤولي وزارة الصحة ليخبرنا بأننا قد نشهد موجة جديدة من كورونا بعد 10 اسابيع من الاستقرار .
لنسال انفسنا من المسؤول عن هذه الموجة وهذه الحالة الم يكفينا ما مر علينا بالسنتين الماضيتين من خوف ورعب وفقدان لاعزاء واحبة بسبب هذا الوباء اللعين وما رافقه من تخبط في التعامل مع الجائحة منذ ظهورها ، ارهقت البلاد والعباد وأدخلت الناس في حالة معقدة من فقر وبطالة ورعب وخوف واحتقان، اثرت على الاوضاع النفسية والسلوكية .
لنتساءل ايضا من المسؤول عن هذه الحالة هل هو المواطن ؟ .
ام هي قرارات التي تفتقر الى الخبرة والحكمة تقوم على الفزعة و»الشو» دون ادنى خبرة او دراية بالوضع العام او الاستعداد لاي طارىء لا سمح الله .
لنكتشف بعدها ان قطاعنا الصحي ليس على ما يرام او على الاقل ليس كما كنا نسمع.
وقطاعنا التعلمي كان يترنح ومنصات تسقط كل يوم وغيره الكثير الكثير.
لنعود اليوم ونخالف اوامر الدفاع جهار نهارا بانفسنا وبايدنا نحن الذي نعلنها ونقررها ونطالب بتنفيذها والالتزام فيها .
فبالله عليكم ماذا سنقول للناس وكيف نقنعهم بعد كل الضوابط التي وضعناها في المدارس والجامعات التي اغلقناها سنتين تقريبا؟
ومنعنا الصلاة في المساجد واوقفنا عجلة العمل والانتاج لما يزيد عن ال 70 يوما .
لنقول الان لا رجعة للوراء ولا تهاون في العقوبات واوامر الدفاع ونحن نرى اختراقها دون ان نجد لها تفسيرا او مبررا.

وزارة السياحة تنظم ورش توعوية وتثقيفية عن سرطان الثدي

Posted: 17 Oct 2021 06:47 AM PDT

صراحة نيوز – نظمت مديرية الموارد البشرية في وزارة السياحة والآثار، ورش توعوية وتثقيفية ضمن حملة التشجيع عن الكشف المبكر عن سرطان الثدي “فكر بالوردي”، لموظفات وموظفي الوزارة في المركز والمحافظات، وذلك للتعريف بإعراض سرطان الثدي وكيفية العلاج منه وأهمية الكشف المبكر عنه من خلال الفحوصات الدورية.

وبحسب بيان صحفي للوزارة، قال أمين عام الوزارة الدكتور عماد حجازين خلال إفتتاحه الورشة المقامة في مركز الوزارة اليوم الثلاثاء، إن تنظيم هكذا ورش يأتي انطلاقاً من إدراكنا بدور المرأة والجهود التي تبذلها بتطوير عمل الوزارة، وحرصنا الدائم على سلامة وتوعية وتثقيف الموظفات والموظفين حول مرض السرطان بشكل عام وسرطان الثدي بشكل خاص.

وقامت الوزارة أمس الاثنين، بإضاءة مبناها وذلك دعما لحملة ” فكر بالوردي”، حيث ستستمر بإضاءة المبنى لمدة أسبوع، وكذلك ستقوم بإضافة شعار الحملة على تطبيق برنامج أردننا جنة وعلى موقع الوزارة الرسمي.

وستعمل الوزارة بالتعاون مع هيئة تنشيط السياحة ومركز الحسين للسرطان، بوضع أركان “أكشاك” صغيرة عند تجمع الحافلات في مراكز إنطلاق برنامج أردننا جنة، لتوزيع نشرات توعوية عن سرطان الثدي على المشاركين بالبرنامج.

الهناندة يدعو إلى سد الفجوة بين مخرجات الجامعات ومتطلبات سوق العمل

Posted: 17 Oct 2021 06:32 AM PDT

صراحة نيوز – أكد وزير الاقتصاد الرقمي والريادة أحمد الهناندة، امس السبت، الحاجة الملحة لسد الفجوة بين مخرجات الجامعات ومتطلبات سوق العمل لما يشهده العالم من تغيرات متسارعة بشكل مفاجئ.
وأشار الهناندة، خلال رعايته إطلاق مؤتمر “الأفرع الطلابية الأردنية لمجمع مهندسي الكهرباء والإلكترونيات (الابتكار في ظل العالم الرقمي)، في الجامعة الأردنية، اليوم، إلى جُملة برامج تدريبية طرحتها الوزارة في هذا الشأن، وتقوم على تدريب الطالب الجامعي وإعداده وتجهيزه لسوق العمل بشكل كامل يعتمد على لقاءات للمعنيين في الوزارة مع أصحاب الشركات للوقوف على احتياجاتها الفعلية.
وأكد أن هذه المؤتمرات مهمة لصقل مهارات طلبة الجامعات وتطويرها، مشيدا بتوجه الجامعة الأردنية ودعوتها إلى ضرورة تحسين وتطوير العملية التدريسية، وإعادة النظر في البرامج المطروحة على مستوى البكالوريوس والدراسات العليا، وفقا لرؤيا مستقبلية متكاملة تخدم رسالتها وتسهم في تلبية حاجات المجتمع وما يتطلبه سوق العمل.
وشدد رئيس الجامعة الأردنية الدكتور نذير عبيدات، على ضرورة أن تسهم هذه النشاطات بإنتاج طرق جديدة يعبر الناس من خلالها عن أفكارهم، وإيجاد حلول جديدة لمشاكل قديمة، وخلق فرص عمل جديدة، بالإضافة إلى التغلب على الحواجز، وفتح اختيارات جديدة، واتخاذ قرارات أكثر حداثة، وخلق مستقبل جديد، وإيجاد بيئة مناسبة للإبداع.
وبين أن الإبداع والابتكار وجهان لعملة واحدة؛ فلا ابتكار بلا فكرة إبداعية جيدة، موجها حديثه للطلبة “إذا كنتم تريدون الابتكار وتسعون إلى الإبداع فلا بد من أن تكون البيئة اليومية مرحبة بالاستكشاف، دون أي شكل من أشكال الخوف، فالأفكار الجديدة تحتاج إلى مكان لطيف لهبوطها واحتضانها”.
وبين رئيس مجمع مهندسي الكهرباء والإلكترونيات في الأردن الدكتور علاء خليفة، أن فكرة تنظيم المؤتمر جاءت لتمكين الطلبة في الجامعات الأردنية من التعاون معا والتعرف على أحدث ما توصلت إليه التكنولوجيا، الأمر الذي من شأنه أن يوسع مداركهم ويفتح لهم آفاقا مستقبلية جديدة ومهمة.
وقدم مستشار الفرع الطلابي في الجامعة الدكتور محمد عبد المجيد، نبذة عن المجمع الذي يعد أكبر منظمة مهنية تقنية في العالم لتطوير التكنولوجيا، مبينا أن أنشطته تتمثل بتقليص الفجوة بين عالم الصناعة والطلبة من خلال مشاريع وبرامج مبتكرة تتعلق بتطور التكنولوجيا.
وأوضح أن المجمع لديه الكثير من الإنجازات في تنفيذ الأنشطة واستضافة الأحداث على مستوى القسم، كما أنه وفّر للطلبة منصة يمكنهم من خلالها التفاعل مع بعضهم البعض، والمساهمة في اطلاعهم على كل ما هو جديد في التكنولوجيا.
وبين مدير مركز الابتكار في الجامعة الدكتور أشرف بني محمد أن فقرات المؤتمر تضمنت ورشات عمل عن دور التكنولوجيا في تقدم قطاعات الصحة والتعليم والاقتصاد، والتي قدّمها ستة عشر رياديا أردنيا في مجال الأعمال، وتنظيم مسابقة للأفكار الريادية في مجالات التكنولوجيا هدفت إلى حل مشاكل أساسية وتوفير فرص عمل مناسبة.
وفي ختام المؤتمر، أوصى منظموه إلى ضرورة إتاحة بيئة تجمع بين ريادة الأعمال والتكنولوجيا لطلبة الجامعات وحديثي التخرج، كما جرى تكريم الداعمين وشركاء التنظيم، وسلّم عبيدات درعا تكريميا لراعي الحفل.

الاعلامي الكردي : البنوك سبب اساسي في ارتفاع حجم الفقر ونسب البطالة في الأردن

Posted: 17 Oct 2021 06:31 AM PDT

صراحة نيوز – ادراج على الفيسبوك للزميل حسن الكردي رئيس قسم مذيعي الأخبار بالتلفزيون الاردني .

أوردت وسائل الإعلام المحلية قبل أيام خبرا اقتصاديا مفاده أن ديون الأفراد من البنوك التجارية الأردنية والتي تعمل في الأردن بلغت إثني عشر مليار دينار أردني.

وإذا قمنا بعملية حسابية للفوائد السنوية التي تتقاضاها البنوك من الأفراد بموجب هذه الديون وبحسب سعر الفائدة والعمولات المعمول بها و التي تعتبر من أعلى النسب العالمية فإن البنوك تحصل على أرباح صافية تبلغ أكثر من نصف مليار دينار سنويا..

وهذا مبلغ هائل وكبير جدا تستحوذ عليه البنوك من جيوب المواطنين وأغلبهم من صغار موظفي القطاعين العام والخاص خصوصا اذا ما أخذنا بعين الإعتبار حجم الإقتصاد الأردني والمستوى المنخفض للرواتب والأجور…

وعليه فإن البنوك هي سبب اساسي في إنتشار الفقر في الأردن وعدم توفر القدرة الشرائية اللازمة لدوران عجلة الإقتصاد وعدم توفر القدرة الإدخارية اللازمة لإقامة مشاريع إستثمارية تستوعب الأيدي العاملة إضافة لأن البنوك تمنح نسبة فائدة عالية على الإيداع فتشجع على تجميد الثروات والسيولة لتقوم بإقراضها بفائدة مرتفعة للأفراد لتحصيل أرباح متعاظمة جراء ذلك…

إذن البنوك في الأردن سبب أساسي ورئيس في إفقار المواطن بسبب فوائدها المرتفعة على القروض والتسهيلات البنكية وسبب رئيس وأساسي بإرتفاع نسب البطالة بسبب مساهمتها بتجميد الثروات وعدم ضخها بمشاريع إستثمارية في الإقتصاد الوطني وعليه فالبنوك تعوق عملية بناء وتنمية المجتمع إقتصاديا وإجتماعيا

تحديد هوية شخصين قاما بالاعتداء على طبيب بأحد المراكز الصحية

Posted: 17 Oct 2021 06:30 AM PDT

صراحة نيوز – تمكنت الأجهزة الأمنية من تحديد هوية شخصين قاما بالاعتداء على طبيب في احد المراكز الصحية في البادية الجنوبية.
وقال الناطق الإعلامي باسم مديرية الأمن العام، إن أحد الأطباء العاملين في مركز صحي في إحدى مناطق البادية الجنوبية تقدم بشكوى يوم أمس، بتعرضه للاعتداء بالضرب من قبل شخصين أثناء وجوده داخل المركز الصحي، كما ان احدهما أطلق عياراً نارياً داخل المركز دون إصابات.
واضاف أنه وبالتحقيق في القضية جرى تحديد الشخصين وبعد البحث عنهما قاما بتسليم نفسيهما والسلاح الناري المستخدم، مشيرا إلى ان التحقيق جارٍ معهما لاتخاذ الإجراء القانوني والإداري بحقهما.

إدانة موظف ضريبي وشخص آخر بتهمة عرض وقبول رشوة

Posted: 17 Oct 2021 06:29 AM PDT

صراحة نيوز – أصدرت الهيئة المختصة بالنظر في جنايات الفساد لدى محكمة جنايات عمان، في جلسة علنية، عقدتها، برئاسة القاضي أحمد العمري، وعضوية القاضي الدكتور مرزوق العموش، قرارا بتجريم موظف ضريبي وشخص آخر مفوض عن إحدى الشركات بجرم عرض وقبول الرشوة، ووضعتهما بالأشغال المؤقتة لمدة ثلاث سنوات.
وتضمن قرار المحكمة، الذي صدر اليوم الأحد، فرض غرامة مالية قيمتها 1800 دينار على كل واحد من المُدانين في القضية، والرسوم الإدارية والقضائية، التي رافقت الدعوى، وسيكون القرار قابلا للاستئناف أمام المحكمة المختصة.
وتشير تفاصيل القضية إلى أن أحد المفوضين عن إحدى الشركات قدم رشوة لموظف ضريبي من أجل تخفيض الضريبة المطلوبة وفق القانون من الشركة، وثبت للمحكمة ارتكاب المتهمين لجريمة عرض وقبول الرشوة.

(بترا)

مجلس الوزراء يقر نظام التنظيم الإداري لوزارة الاستثمار

Posted: 17 Oct 2021 06:28 AM PDT

صراحة نيوز – أقرّ مجلس الوزراء، في جلسته التي عقدها اليوم الأحد، برئاسة رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة، نظام التّنظيم الإداري لوزارة الاستثمار لسنة 2021.
ويأتي النظام نظراً لصدور الإرادة الملكيّة السامية بتعيين وزير للاستثمار، ولغايات تحديد مهام وزارة الاستثمار وصلاحيّاتها، ووضع هيكل تنظيمي ينظم مهامّها، ولتحديد ارتباط الوحدات التنظيميّة فيها، وأساليب الاتّصال والتّنسيق فيما بينها.
وكان رئيس الوزراء أشار، عقب صدور الإرادة الملكيّة السامية بالموافقة على إجراء التعديل الوزاري الأخير، أنّ الحكومة أنشأت وزارة الاستثمار لتكون معنيّة في كلِّ شؤون الاستثمار، وتتعامل مع قضايا المستثمر المحلي والعربي والأجنبي، وتضع سياسات تشجّع الاستثمار، وتعزّز تنافسيّة القطاعات الاقتصاديّة الرئيسة في الأردن وتستوعب المرجعيّات المتعدِّدة للاستثمار، بحيث تكون تحت مرجعيّتها سواء هيئة الاستثمار أو وحدة الشراكة بين القطاعين العام والخاص، وغيرها من النوافذ الاستثمارية.
كما أقرّ مجلس الوزراء نظاماً معدِّلاً لنظام صندوق دعم الحركة الشبابيّة والرياضيّة لسنة 2021. وتأتي التعديلات بهدف تفعيل دور صندوق دعم الحركة الشبابيّة والرياضيّة، وتمكينه من تحقيق أهدافه من خلال منح لجنة الإدارة صلاحيّة إقرار أسس ومعايير تقديم الدّعم للجهات الشّبابيّة والرّياضيّة وتشكيل لجان فرعيّة.
على صعيد آخر، قرّر مجلس الوزراء تعيين دانا الزّعبي أميناً عامّاً لوزارة الصّناعة والتّجارة والتّموين، بعد حصولها على أعلى النّتائج بين جميع المتقدِّمين للمسابقة التي أجريت بحسب نظام التعيين على الوظائف القياديّة.

عويس يرعى إطلاق المرحلة الثانية من مبادرة تسريع وصول الطلبة إلى التعليم ذي الجودة

Posted: 17 Oct 2021 06:17 AM PDT

صراحة نيوز – رعى وزير التربية والتعليم الدكتور وجيه عويس الخميس إطلاق المرحلة الثانية من مبادرة تسريع وصول الطلبة إلى التعليم ذي الجودة، بحضور سفراء وممثلين عن الدول المانحة : أستراليا وكندا والإتحاد الأوروبي وألمانيا والنرويج والمملكة المتحدة والولايات المتحدة، التي أكدت التزامها بمواصلة دعم الحكومة الأردنية بتوفير التعليم ذي الجودة لجميع الأطفال على ثرى الأردن بغضّ النظر عن جنسياتهم.

وأعرب الدكتور عويس خلال حفل الإطلاق الذي حضره أمين عام الوزارة للشؤون التعليمية الدكتور نواف العجارمة، عن شكره لمجتمع المانحين على دعمهم لجهود الوزارة لتمكينها من أداء دورها ورسالتها في إيصال خدمة التعليم النوعي لجميع الأطفال على ثرى الأردن بغضّ النظر عن جنسياتهم.   

وعرض آخر المستجدات حول التقدم المحرز في خطة الوزارة لـ “تسريع الوصول”، مشيدا باستمرار الدعم المالي من المانحين للعام الدراسي 2021/2022. 

وبين أن هذا الدعم والذي يستمر للعام الخامس على التوالي، يأتي لتمكين الوزارة من مواصلة العمل على تنفيذ التزامها نحو توفير التعليم الجيد لجميع الأطفال، في الوقت الذي يواجه فيه النظام التعليمي ضغوطاً وتحديات متزايدة.

ووفقا لهذه المبادرة؛ قام سفراء وممثلو أستراليا وكندا والإتحاد الأوروبي وألمانيا والنرويج والمملكة المتحدة والولايات المتحدة بتوفير مبلغ على نحو مشترك يصل إلى 51 مليون دينار أردني لتغطية نسبة كبيرة من متطلبات وزارة التربية والتعليم للعام الدراسي 2020/2021، حيث التزم المانحون بتقديم تمويل إضافي وفق المبالغ التقريبية التالية: أستراليا 1.6 مليون دينار أردني، وكندا 2.8 مليون دينار أردني، والاتحاد الأوروبي 12.4 مليون دينار أردني، وألمانيا بقيمة 23 مليون دينار أردني، والنرويج بقيمة 3.1 مليون دينار أردني، والمملكة المتحدة بقيمة 4.4 مليون دينار أردني، والولايات المتحدة بقيمة 3.5 مليون دينار أردني.

وقدمت المدير التنفيذي لوحدة التنسيق التنموي في الوزارة لمى الناطور عرضا تقديميا استعرضت من خلاله منجزات المرحلة الأولى من هذه المبادرة ومضامين المرحلة الثانية وأهدافها.

وسيركز محور هذا العام من المبادرة على الوصول إلى الأطفال السوريين وغير السوريين اللاجئين المنقطعين عن التعليم، بما في ذلك زيادة الوصول إلى رياض الأطفال وضمان توفير تعليم نوعي وشامل. 

وانسجاما مع تأكيد وزارة التربية والتعليم الالتزام بمواصلة التركيز على العدالة في التعليم ستعمل مبادرة “تسريع الوصول إلى التعليم في مرحلتها الثانية على زيادة الموارد للتوسع في التحاق اللاجئين السوريين/غير السوريين والفئات الضعيفة الأخرى المسجلين في برامج التعليم غير النظامي، وزيادة الموارد للأطفال ذوي الإعاقة في المدارس الحكومية، وزيادة الموارد للمعلمين والطلبة في المدارس التي تخدم الطلاب السوريين، بما في ذلك المخيمات والمدارس التي تعمل بنظام الفترتين.

يذكر أن الحكومة الأردنية ستواصل الوفاء بهذا الالتزام وتوفير التعليم الحكومي النوعي من خلال ” مبادرة تسريع وصول الطلبة إلى التعليم ذي الجودة، وبدعم من المانحين لما يقدر بـ 144,000 طفل لاجئ من الجنسية السورية و18,000 طفل من الجنسية غير السورية. 

ويشمل تدريب معلمين جدد، وتمويل رواتب المعلمين والموظفين الإداريين، وفتح مدارس إضافية ذات الفترتين، ودعم التعليم الدامج، وشراء الكتب المدرسية، وتأمين الرسوم الدراسية، وتغطية التكاليف المتعلقة بالإدارة والمعدات في هذه المدارس، حيث تمثل هذه المبادرة المرحلة الثانية من جهود دعم الوصول إلى التعليم وجودته.

أورنج الأردن تدعم مسابقة “ض” للمحتوى الرقمي العربي

Posted: 17 Oct 2021 06:14 AM PDT

صراحة نيوز – قدّمت أورنج الأردن دعمها لمسابقة “ض” للمحتوى الرقمي العربي لطلاب الجامعات والتي تم الإعلان مؤخراً عن فائزيها خلال حفل الختام الذي أقامته جمعية شركات تقنية المعلومات والاتصالات “إنتاج” بالشراكة مع مؤسسة ولي العهد في جامعة الحسين التقنية، بحضور وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وأورنج الأردن وعدد من الجهات الداعمة والهيئات التدريسية في الجامعات والطلبة المتنافسين.

 وأظهر الشباب المشارك في المسابقة تميزاً ملحوظاً في مشاريعهم واعتزازهم باللغة العربية، من خلال تقديم محتوى مبتكر بما يتناسب مع متطلبات شبكة الإنترنت والموضوعات الرقمية التي تكتسب أهمية متزايدة، فضلاً عن تجسيدهم روح التعاون والعمل الجاد.

 وفازت 5 فرق من أصل 32 فريقاً مشاركاً في المسابقة، هي فريق “سطور” بفيديو عن تأثير التطورات التقنية على الهندسة عن فئة الهندسة، وفريق “نعد القادة” بمقالة عنوانها “تطبيقات الذكاء الاصطناعي في مجال التعليم” عن فئة الأعمال، وفريق “شباب المستقبل” بفيديو عن العالم الرقمي والزراعة عن فئة الزراعة، وفريق “وحي” بفيديو عن موقع إلكتروني للاستشارات الطبية للأمهات عن فئة الصحة، وفريق “موجود ولكن مجهول” بفيديو عن تطبيق رقمي للوجهات السياحية الجديدة عن فئة السياحة.

 وتعمل المسابقة على زيادة المحتوى العربي على شبكة الإنترنت، حيث يبلغ عدد متحدثي اللغة العربيّة حوالي 400 مليون وكونها خامس اللغات المحكية انتشاراً في العالم، وذلك في إطار مبادرة “ض” التي تهدف إلى إدراج اللغة العربية ضمن الثورة الصناعية الرابعة المستندة إلى الثورة الرقمية وما يندرج تحتها من مجالات، كالذكاء الاصطناعي والروبوتات وإنترنت الأشياء.

 وأكدت نائب المدير التنفيذي للعلاقات العامة، المسؤولية الاجتماعية والاتصال المؤسسي لدى أورنج الأردن، المهندسة رنا الدبابنة، على أهمية المسابقة التي تُعنى بتعزيز المحتوى الرقمي العربي على الإنترنت وتشجيع الشباب على إثراء هذا المحتوى، مجسدةً بذلك الشراكة المستمرة مع مبادرة “ض” التي تتماشى مع اهتمام الشركة بدعم الشباب عبر الشراكات والفعاليات والبرامج التدريبية على المهارات الرقمية والريادية، وذلك في إطار استراتيجية أورنج للمسؤولية الاجتماعية.

 وتعد المسابقة ثمرة تعاون “إنتاج ومؤسسة ولي العهد ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي ومجمع اللغة العربية وشريك الاتصالات الحصري أورنج الأردن، والشريك التقني شركة الجودة لحلول الأعمال، والشريك الفني شركة “توماندورا”، والشركاء الرياديين “راديو ريادة” وشركة “كندة” للخط العربي، والشريك المجتمعي مؤسسة “نحن” والشريك المعرفي الشركة العامة للحاسبات والإلكترونيات.

 

 

بدر الخرافي: “زين” تطلق كيانها التكنولوجي الجديد “ZainTech” في أسواق الشرق الأوسط

Posted: 17 Oct 2021 06:09 AM PDT

-الكيان الجديد سيضم أعمال NXN للمدن الذكية و”زين داتا بارك” المركز الإقليمي للاستضافة السحابية والأمن السيبراني

-مجموعة زين تُعين أندرو حنا رئيسا تنفيذيا للكيان التكنولوجي الجديد ” ZainTech “

صراحة نيوز – أعلنت مجموعة زين إطلاق كيان تكنولوجي جديد “زين تك” (ZainTech)، لتؤسس واحدا من أكبر المتاجر الإقليمية الشاملة التي توفر منصات الحلول والخدمات الرقمية للمؤسسات الحكومية والشركات في أسواق الشرق الأوسط.

وكشفت المجموعة في بيان صحافي أن الكيان الإقليمي الجديد سيوفر الحلول الرقمية للشركات المتعددة الجنسيات والحكومات عبر نقطة اتصال واحدة شاملة للمبيعات وخدمة العملاء، إذ ستوفر منصات “زين تك” حاضنة متطورة لمجموعة واسعة من خيارات الحلول المدارة للخدمات السحابية، الأمن السيبراني، البيانات الضخمة، إنترنت الأشياء، الذكاء الاصطناعي، المدن الذكية، والابتكارات في الأعمال الناشئة.

وأوضحت زين أن الكيان الجديد سيضم أعمال شركة ” NXN ” ذراعها التشغيلي في مشاريع المدن الذكية، وأعمال شركتها “زين داتا بارك” (Zain Data Park) المركز الإقليمي للاستضافة السحابية والأمن السيبراني، وهو المسار الذي يستهدف منه الكيان الجديد “زين تك” أن يحقق النمو المتوقع في مجالات الاستضافات السحابية والخدمات المدارة لمساعدة الشركات والكيانات الحكومية في خطط التحول الرقمي.

الجدير بالذكر أن حفل إطلاق (ZainTech) جاء على هامش فعاليات مؤتمر جيتكس أكبر معرض إقليمي لتكنولوجيا المعلومات، الذي تستضيف فعالياته دبي، إذ شارك في هذه الاحتفالية عدد كبير من الشخصيات البارزة في مجالات قطاع الأعمال وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات من الأسواق الإقليمية والدولية، بحضور الرئيس التنفيذي لشؤون التكنولوجيا في مجموعة زين نواف الغربللي، الرئيس التنفيذي لقطاع الأعمال والنواقل والمشغلين في شركة زين السعودية سعد السدحان، والرئيس التنفيذي لشركة (ZainTech) أندرو حنا.   

وتطمح مجموعة زين أن يساعدها الكيان التكنولوجي الجديد في دمج أعمال شركة NXN و”زين داتا بارك” (ZDP)  لخدمة توجهاتها الاستراتيجية في مجالات البنية التحتية الرقمية، إذ ستدفع هذه الخطوة بخطط أعمالها لتجاوز خدمات الاتصالات، وتحقيق رؤيتها بأن تصبح المزود الرائد في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وأنماط الحياة الرقمية. 

وقال نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي في مجموعة زين بدر ناصر الخرافي  ” إطلاق (زين تك) يمثل لنا خطوة رئيسية في استراتيجية أعمالناSight 4، وتطورا نوعيا لمحفظة خدمات زين الإقليمية في القطاع الرقمي، إذ سيركز الكيان التكنولوجي الجديد الأول من نوعه بين مشغلي الاتصالات في أسواق المنطقة، على توفير حلول التحول الرقمي”.

وأضاف الخرافي قائلا ” (زين تك) ستعزز من قدراتنا التنافسية في المجالات التكنولوجية، وستعزز من تآزر استثماراتنا وقدراتنا الرقمية، التي تمتلك بصمة جغرافية إقليمية واسعة، كما من المنتظر أن تساعدنا هذه الخطوة في تعظيم القيمة من الشراكات الاستراتيجية التي تبنيها المجموعة مع البائعين العالميين لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات”.

وأوضح الخرافي قائلا ” يسُرنا أن نعلن عن تعيين أندرو حنا في منصب الرئيس التنفيذي للكيان الجديد (زين تك)، إذ سيعمل حنا عن كثب مع مجموعة زين وشركاتها التابعة لتوحيد الجهود المشتركة في مشاريع الأعمال، بالشكل الذي يساعد الكيان الجديد في الاستحواذ على فرص استثمارية تخدم خطط نمو عملياتنا في أسواق المنطقة”.

 الجدير بالذكر أن أندرو حنا المنضم حديثا لـ “زين تك” يتمتع بخبرات واسعة في مجالات تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات تمتد إلى أكثر 25 عاما، واكتسب حنا هذه الخبرات من خلال مسيرته المهنية الغنية في الأسواق الإقليمية والدولية.

ويستعد الكيان الجديد لمجموعة زين لتلبية مجموعة واسعة من احتياجات الأعمال مثل: حلول السحابة، الأمن السيبراني، الخدمات المدارة والأعمال المهنية المرتبطة بها، كما سيوفر حلولاً رقمية قياسية مخصصة لتلبية الاحتياجات لمختلف القطاعات التي تستفيد من أحدث الابتكارات الرقمية في مجالات:  إنترنت الأشياء، البيانات الضخمة ، الذكاء الاصطناعي ، والتقنيات الناشئة.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة زين تك أندرو حنا “اتطلع إلى العمل مع قادة يتمتعون برؤية ثاقبة في أعمال الشركات المحلية والمتعددة الجنسيات وإدارة المدن، والكيانات الحكومية لتبسيط وتسريع التحول الرقمي والجيل القادم من الابتكارات التكنولوجية”.

وأضاف قائلا “تهدف شركة زين (زين تك) إلى تمكين العملاء من تبني التقنيات الحديثة التي تتناسب مع وتيرة الحياة، وتجاوز التطلعات والرغبات لمواكبة تطورات بيئة الأعمال استعدادا للمستقبل”.

NXN 

سيضم الكيان التكنولوجي الجديد “زين تك” شركة NXN  التي تأسست في العام 2007، ويعود تاريخ استحواذ مجموعة زين على هذه الشركة قبل 5 سنوات، حيث هدفت المجموعة من هذه الخطوة مساعدتها في التحول إلى مزود رقمي شامل، وتستفيد شركةNXN  من خبرات وكفاءات فرق الاستشارات في مجالات البيانات والحلول التقنية، إذ توفر منصة خدمات رقمية متطورة للعملاء من الشركات والحكومات، ومجموعة واسعة من الابتكارات التكنولوجية التي تحتاجها مشاريع بناء المدن الذكية.

 زين داتا بارك

يعود تاريخ تأسيس “زين داتا بارك” ZDP إلى العام الأخير، ومن المتوقع أن يساعد دمج أعمال هذه الشركة في خطط نمو الكيان التكنولوجي الجديد “زين تك”، فخلال هذه الفترة القصيرة من تأسيسها، استطاعت أن توفر لقاعدة عملائها من الكياناتات الحكومية والشركات سلسلة خدمات مبتكرة في مجالات تكنولوجيا المعلومات، التي ركزت على خدمات الاستضافة السحابية، الخدمات المدارة، بما في ذلك التطبيقات، الأمن السيبراني، والشبكات.

قطاع المشاريع والأعمال 

ستمنح الخطط الاستراتيجية لشركة “زين تك” اهتماما كبيرا لقطاع المشاريع والأعمال B2B  الذي ينتظر نموا كبيرا في أسواق مجموعة زين، إذ تتطلع الشركة إلى تطوير بيئة مشاريع الأعمال، وتقديم خدمات تكنولوجية متقدمة لتعزيز المواقع التنافسية للمجموعة في الشرق الأوسط.

الكلية الجامعية العربية للتكنولوجيا تنضم الى عالم البطاقات الذكية مع بنك القاهرة عمان

Posted: 17 Oct 2021 06:06 AM PDT

صراحة نيوز – – انضمت الكلية الجامعية العربية للتكنولوجيا الى عالم البطاقات الذكية بالاتفاقية التي وقعتها مع بنك القاهرة عمان مؤخرا لتحويل هويات الطلبة الجامعية واعضاء الهيئة التدريس والإدارية إلى “بطاقة ذكية متعددة الاستخدامات”.

والكلية الجامعة العربية للتكنولوجيا العاشرة، بعد الجامعة الأردنية وجامعة مؤتة وجامعة الحسين بن طلال وجامعة الحسين التقنية وجامعة الاميرة سمية وجامعة الهاشمية وجامعة ال البيت وجامعة اليرموك وجامعة العلوم والتكنولوجيا، التي توقع هذه الاتفاقية مع بنك القاهرة عمان والذي تفرد بتقديم هذه الخدمة في القطاع المصرفي المحلي.

ووقع الاتفاقية عن بنك القاهرة عمان الرئيس التنفيذي الاستاذ كمال البكري وعن الكلية الدكتور أسامة ماضي.

وشراكة بنك القاهرة عمان هي شراكة حقيقية ناجحة بين قطاعي الاقتصاد والتعليم العالي التي تصب في مصلحة الوطن، وتدعم مسيرة التنمية الشاملة فيه، وتخدم أبناءه ومؤسساته. 

والبطاقة الجامعية الذكية متعددة الاستخدامات يستفيد حاملها منها كهوية تعريف تمكنه من الدخول الى مرافق الجامعة المختلفة بالإضافة الى كونها بطاقة دفع تمكن حاملها من الدفع بواسطتها في جميع نقاط البيع داخل الاردن وخارجه والشراء عبر الأنترنت والسحب النقدي.

كما يمكن لحمله البطاقات الجامعية الذكية شحن هذه البطاقات من خلال فروع بنك القاهرة عمان والمنتشرة في جميع انحاء المملكة ومن خلال اكشاك الدفع الالكتروني KIOSKS التي سيتم توفيرها داخل الجامعات في المستقبل القريب.

وتتميز هذه البطاقة بتمكين حاملها من الحصول على خصومات عند استخدامها ضمن شبكة واسعة من المحال التجارية المتعاقدة مع البنك في كافة انحاء المملكة.

معرض الخط العربي غدا الإثنين في غاليري القاهرة عمان

Posted: 17 Oct 2021 06:02 AM PDT

صراحة نيوز – يفتتح غدا الاثنين برعاية الدكتور معن النسور الرئيس التنفيذي لشركة البوتاس العربية ,  معرض الخط العربي والذي ينظمه غاليري بنك القاهرة عمان  بالتعاون مع الملتقى الاردني للخط العربي والزخرفة الاسلامية وذلك  في تمام الساعة السادسة مساء” , في غايري القاهرة عمان

وياتي هذا المعرض لعرض الاعمال الخطية الفائزة في مسابقة الملتقى اضافة الى عرض مجموعة من الاعمال الفنية الخطية لنخبة من الخطاطين المحترفين من اعضاء الملتقى .

وقد جاء في كلمة الغاليري لتقديم المعرض :

( لطالما كان الحرف العربي ، قيمة جمالية خاصة الى جانب دلالاته اللغوية التي ارتبطت بلغة الضاد ، وديوان العرب ، الشعر .

منذ بدايات تأسيس غاليري بنك القاهرة عمان ، لم يغب هذا الحقل البصري عن تفكيرنا ، وكنا ننتظر ان نقدم لجمهور الغاليري ، تجربة خطية تمزج ما بين الخط العربي واللوحة التشكيلية ,  وهو موضوع الساعة في لوحة الفنان العربي ، وله مقدمات تعود للستينات وربما قبل ذلك ، شاهدناها في اعمال العديد من الفنانين العرب الذي استعانوا بالحرف لتشكيل أعمالهم الفنية بخط موازٍ مع لوحات الحروفية الخالصة والتي ابدعها في اعماله كل من  هاشم الخطاط والمدرسة البغدادية واعمال الفنانين في المغرب العربي مثل القريشي ونجا المهداوي ومحمود حماد من سوريا واخرون .

يسعدنا اليوم ان نقدم حصيلة مسابقة خاصة بالخط العربي ، لشباب من الأردن ,  على امل ان نقدم اساتذتهم في معارض لاحقة وضمن برنامج غاليري بنك القاهرة عمان وفي تعاون مثمر مع ملتقى الخط العربي الأردني .)

 

 

 

 

 

اتفاقية لتأسيس شركة طيران في العقبة برأس مال 20 مليون دولار

Posted: 17 Oct 2021 05:49 AM PDT

صراحة نيوز – أمين المعايطة

وقعت سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة مع شركة فلاي عقبة، اليوم الأحد، اتفاقية استثمار سعودي أردني مشترك لتأسيس شركة طيران برأسمال قدره 20 مليون دولار مملوكة للقطاع الخاص يكون مقرها مدينة العقبة.
وقال رئيس مجلس المفوضين في السلطة المهندس نايف بخيت، إن الشركة ستنظم رحلات إلى العاصمة عمان ودول أوروبية وعربية وخليجية تحت اسم فلاي عقبة (Fly Aqaba)، لافتا إلى أنها سجلت رسميا في سلطة العقبة كأول استثمار في مجال الطيران برأس مال مليون دينار مصرح به و 20 مليون دولار عامل.
وأوضح البخيت أن الشركة ستبدأ بتشغيل رحلاتها من مطار الملك الحسين إلى وجهاتها المحلية والعربية والإقليمية والدولية، مشيرا إلى أن هذا الاستثمار سيزيد من حجم السياحة الخارجية إلى العقبة من خلال ربطها مع دول العالم بخطوط جوية وبأسعار منافسة.
وأكد أن شركة فلاي العقبة ستقوم بتشغيل طائرتين كمرحلة أولى وأنها ستعمل على توفير وسائل النقل كافة، وفي مقدمتها الطيران لتسهيل وصول السياح إلى الأردن بشكل عام ومنطقة المثلث الذهبي بشكل خاص، إلى جانب تسيير رحلات سياحية من العقبة وإليها لعدة وجهات سياحية أوروبية وعربية وخليجية.
بدوره، قال رئيس مجلس الإدارة لشركة فلاي عقبة ناصر العلياني، إن هذا المشروع الاستثماري الضخم جاء ثمرة تعاون مشترك بين البلدين الاردن والسعودية لما فيه مصلحة الشعبين الشقيقين ودعما للاقتصاد الأردني، مشيدا بالجهود التي يبذلها جلالة الملك عبدالله الثاني الرامية إلى جعل العقبة بوابة الأردن السياحية والتجارية إلى كل دول العالم.
من جهته، أكد رئيس هيئة المديرين نضال النعيمي، أن شركة فلاي عقبة تعمل على توفير جميع وسائل النقل وفي مقدمتها الطيران لتسهيل وصول السياح إلى المثلث الذهبي، مشيراً إلى أنها ستبدأ بتشغيل رحلاتها من مطار الملك الحسين إلى وجهاتها المحلية والعربية والاقليمية والدولية باستخدام طائرات حديثة وبعدد محدود في المرحلة الأولى من الاستثمار فور حصولها على التصاريح اللازمة من هيئة الطيران المدني .
بينما قال نائب رئيس مجلس مفوضي سلطة العقبة مفوض السياحة شرحبيل ماضي، إن الاستثمار السعودي في الأردن جاء لما تتمتع به المملكة من مناخ استثماري مميز وتقديم تسهيلات وحوافز استثمارية فريدة من نوعها على المستوى الإقليمي، مبينا أن شركة تطوير العقبة تملك 20 بالمئة من فلاي عقبة وأن أرباحها من هذه النسبة ستذهب لصالح تنفيذ مشاريع ريادية يستفيد منها أبناء مدينة العقبة.
فيما أشار المدير العام التنفيذي للشركة فادي أبو عريش، إلى ان هذا الاستثمار جاء تحقيقا للتوجهات الملكية السامية في جعل العقبة بوابة سياحية واقتصادية، وإفادة أبناء محافظات جنوب المملكة، مشيرا إلى أن الاتفاقية تسهم بزيادة حجم السياحة الخارجية إلى العقبة من خلال ربطها مع دول العالم بخطوط جوية بأسعار منافسة. 

بترا 

أمنية توقع اتفاقية مع ليج اداتا لتسريع عملياتها في التحول الرقمي

Posted: 17 Oct 2021 05:46 AM PDT

صراحة نيوز – وقعت شركة “أمنية” اتفاقية متعددة السنوات مع شركة “ليج اداتا” للاستفادة من منتجاتها المتخصصة في تخزين وتحليل البيانات.
وبحسب بيان شركة “أمنية”، اليوم الأحد، فإن الاتفاقية تأتي ضمن شراكة استراتيجية لتعزيز دور “أمنية” في توفير حلول رقمية لعملائها بغية دعم جهودها المستمرة للتحول الرقمي.
وقال الرئيس التنفيذي لشركة “أمنية” زياد شطارة: إن اختيار شركة “ليج اداتا” المتخصصة في مجال تخزين وتحليل البيانات سيعزز من التزامنا تجاه دعم الابتكار الرقمي القائم على البيانات وتحسين موارد الشبكة.
وأشار الرئيس التنفيذي لشركة “ليج اداتا” باسل عجة إلى أن الشركة ستعمل على مشاركة خبراتها للاستفادة من الذكاء الاصطناعي والتحليلات وتلبية خططها للتحول الرقمي، خاصة وأن البيانات أصبحت أكثر أهمية من أي وقت مضى.

مسابقة برنامج REACH – الحلول التكنولوجية الريادية لقضايا الصحة العامة..وطلبة الهاشمية يحققون نتائج في المركزين الثاني والثالث

Posted: 17 Oct 2021 04:16 AM PDT

صراحة نيوز – نظم برنامج ريتش REACH مسابقة للمشاركين بالبرنامج لعرض أفكارهم بتقديم حلول إبداعية للمشاكل الصحية التي تواجه المجتمعات في كل من الشرق الأوسط والولايات المتحدة الأمريكية باستخدام التكنولوجيا والحلول الرقمية.
وقدمت المشاريع والأفكار فرق مشاركة مكونة من طلبة من الشرق الأوسط، وشمال إفريقيا، والولايات المتحدة في خمسة مجالات صحية عالمية: في خدمات الإقلاع عن التدخين، وخدمات الرعاية الصحية للمناطق النائية، الرعاية الصحية للاجئين، ومنع الإصابات من السقوط لكبار السن. وتتكون المجموعات من الطلبة من الأردن وزملائهم بالبرنامج من العراق والولايات المتحدة.
وبرنامج REACH في الجامعة الهاشمية والذي تديره الدكتورة سكينة الزيود حاصل على التمويل من مبادرة ستيفنز التي ترعاها وزارة الخارجية الأمريكية يهدف إلى الربط الافتراضي بين الشباب حول العالم.
استضاف البرنامج كل من Prof. Tanniru – University of Arizona, Prof. Martz – University of Arizona, and Dr. Alshirah – Al-Al bayt University لتحكيم المشاريع المقدمة من الطلبة.
قدمت المجموعات الفائزة الحلول المبتكرة التالية: المركز الأول: تطبيق الهاتف المحمول لمعالجة التغذية، المركز الثاني: منصة إلكترونية صحية، المركز الثالث: الوصول إلى الرعاية الطبية باستخدام تطبيقات البرامج.

الخصاونة يفوض صلاحيات رئاسية للشبول ولبني مصطفى ..وثيقة

Posted: 17 Oct 2021 03:54 AM PDT

صراحة نيوز- قرر رئيس الوزراء بشر الخصاونة تفويض الصلاحيات لكلاً من وزير الدولة لشؤون الإعلام فيصل الشبول ووزير الدولة للشؤون القانونية وفاء بني مصطفى.

حجارة جرش لم تأتي من روما يا دولة الرئيس .

Posted: 17 Oct 2021 03:31 AM PDT

صراحة نيوز – افجعني لقطة تمثيلية في افتتاحية مهرجان جرش للثقافة والفنون والخروج عن ثقافته الإساءة إلى أهل المدينة التاريخية العريقة وبحضور دولة رئيس الوزراء وكنت انتظر أبناء و نواب وأعيان مدينة جرش ممن حضروا الافتتاحية لتعليق الجرس على رفض طريقة التمثيل التي اعتبرها بمثابة الاساءه الى اهل مدينة جرش وكان هنالك اتفاق في هذه الاساءه كوني مطلع على أحداث اختيار الفعالية وان رئيس اللجنه العليا لمهرجان جرش هو من يتحمل المسؤولية الأدبية أمام اهل جرش وأنني على يقين أن هنالك اعمال قدمت لافتتاح مهرجان جرش تحكى عن المدينه القديمه لجرش واهلها الطيبين ولكن للاسف تجاهلة اللجنه هذه الأعمال بغرض المحسوبية والشللية وما بين كل اعتبار لم نتدخل في شؤون الاختيار وفي نفس الوقت لا نقبل الإهانة .

دولة الرئيس حجارة جرش لم تأتي من رومى حجارة جرش بنوها الجرشيون وشيدوها على اكتافهم ولم تأتي جبالا من روما فهذه حكايات جرش لمن لا يعرفها جرش عبق التاريخ والحضارة رغم أنني على يقين أن أكثر حكومة همشت جرش ثقافية هي حكومتكم كون دولتكم رئيس اللجنة العلياء لمئوية الدولة وتم انفاق خمس مليون دينار ولم تحضى محافظة جرش فلسا واحدا وتم توزيع مشاريع المئوية على الاصدقاء والاحباب والمعرفة الشخصية رغم تم تقديم مشاريع لمحافظة جرش وهي من اقوى المشاريع وبديمومه ونحن نشعر بأننا ليس جزء من مئوية الدولة ولكن من يتحمل المسؤولية يا دولة الرئيس وانا ادعو بأن يفتح باب التحقيق على كل المشاريع لتحقيق العدالة .

كان الأولى يا دولة الرئيس أن تعرف بان قام رئيس اللجنه العليا لمهرجان جرش بتشكيل لجنة افتتاح للمهرجان وظيفتها مقابلة أصحاب الاختصاص لاختيار مشروع يصلح لافتتاحية المهرجان حيث قامت هذه اللجنة بمقابلة العديد من المخرجين والفنانيين من أجل اختيار مشرع الافتتاح من مشاريعهم إلا أن ما حدث بأن هذه اللجنه قامت بإحالة مشروع الافتتاح عليهم بتوزيع مكاسب تكاليف وأجور هذا الافتتاح بمبالغ طائلة على أنفسهم كونهم مقربيين من رئيس اللجنه العليا للمهرجان وهو نفسه هو نائب رئيس اللجنة لمئوية الدولة الأردنية وهو من قام بإحضار الفنان الذي أحدث بلبله ومشاكل مع الفنان جورج وسوف وكذلك كان أحد مخرجيين هذا العمل شافاه الله يعاني من جلطة دماغية وختمها بإحضار مدير المهرجان من احد أصدقائه ليس له علاقة من هذا المجال لا من قريب ولا من بعيد ولا نعرف الكرزمه لهذا المدير دون الإعلان عن هذه الوظيفه وان هنالك الكثير من أصحاب الخبرات والاختصاص مثل المدير السابق ومن عمل في هذا المهرجان رغم أن هناك الكثير من الأمور التي سنقوم بنشرها لاحقا.
الكاتب المهندس
خلدون عتمه

الأسرة الأدبية والإعلامية تفقد الروائية ليلى الأطرش

Posted: 17 Oct 2021 02:54 AM PDT

صراحة نيوز – فقدت الأسرة الأدبية والإعلامية في الأردن والعالم العربي اليوم الأحد، الأديبة والروائية ليلى الأطرش التي رحلت عن عمر 73 عاما.
وتعد الأطرش التي ترجمت بعض أعمالها الروائية وقصصها القصيرة إلى لغات عدة، من بينها الإنجليزية والفرنسية والإيطالية والكورية والألمانية والعبرية، من اللواتي كرسن أنفسهن لرصد معاناة المرأة العربية من خلال أعمالها الروائية وأعمالها الأدبية الأخرى.
والأديبة الراحلة، هي زوجة الأديب المترجم الراحل الدكتور فايز الصياغ الحاصل على العديد من الجوائز في حقل الترجمة.
وتحمل الأديبة الأطرش الإجازة في الحقوق والدبلوم في اللغة الفرنسية، وعملت بالتدريس في جامعات أردنية وعربية وفرنسية وأميركية، كما تم تناول أعمالها الابداعية المختلفة في العديد من الرسائل الجامعية.
يذكر أن الأديبة الأطرش من مواليد بيت ساحور عام 1948، وهي عضو منتدى الفكر العربي وعضو رابطة الكتاب الأردنيين وعضو اتحاد الكتاب العرب، كما كانت عضو اللجنة الوطنية العليا لمشروع “مكتبة الأسرة” التابع لوزارة الثقافة من 2007- 2009، ورئيس اللجنة الإعلامية فيه عامي 2007 و2008.
ولها عدد من الإصدارات منها، “رغبات ذاك الخريف” 2010، و”أبناء الريح” 2012، و”ترانيم الغواية” 2014، و”لا تشبه ذاتها” 2019.
وحصلت على العديد من الجوائز خلال مسيرتها الإبداعية الطويلة منها جائزة كتارا للرواية العربية 2019 عن رواية “لا تشبه ذاتها”، وجائزة الدولة التقديرية في الآداب في فلسطين 2017، ووصلت روايتها “ترانيم الغواية” للقائمة الطويلة لجائزة البوكر العربي عام 2016، وجائزة الدولة التقديرية في الآداب في الأردن 2014، وغيرها من الجوائز.

ضباط ارتباط “النزاهة” يحققون نتائج إيجابية على صعيد الوقاية من الفساد

Posted: 17 Oct 2021 02:15 AM PDT

صراحة نيوز – حققت فكرة تسمية ضباط ارتباط هيئة النزاهة ومكافحة الفساد لدى عدد من وزارات ودوائر ومؤسسات الدولة نتائج إيجابية لافتة على صعيد الوقاية الاستباقية ووقف إجراءات شابها مخالفات وأخطاء لو تمّت كانت ستصب في خانة الفساد .
مصدر مسؤول في الهيئة قال أن ضبّاط الارتباط الستة عشر الذين يمتد نطاق عملهم ليشمل 22 وزارة ومؤسسة ودائرة حكومية استطاعوا منذ منتصف عام 2019 بخبرتهم المتميّزة وأدائهم اللافت كسب ثقة مسؤولي تلك الجهات وتعاونهم اللا محدود ترسيخًا لمعايير النزاهة الوطنية .
وأكدّ المصدر أن تواجد هؤلاء الضبّاط ساهم مساهمة كبيرة في تراجع الشكاوى المقدّمة بحق وزارات : العمل ، الأشغال العامة والإسكان ، الإدارة المحلية ، الزراعة ، الصحة ، التنمية الاجتماعية / صندوق التشغيل ، التربية والتعليم والتعليم العالي وأمانة عمان بنسبٍ تراوحت بين 5 بالمئة و 52 بالمئة خلال العام 2020 مقارنة بعام 2018 ، فيما ارتفع مؤشر الشكاوى بنسبة تراوحت بين 4بالمئة بحق مؤسسة الغذاء والدواء و 9بالمئة بحق وزارة الأشغال و40 بالمئة بحق وزارة المياه والري / وسلطة المياه و 67بالمئة بحق دائرة ضريبة الدخل والمبيعات .
وعزا المصدر هذا الارتفاع إلى طبيعة عمل هذه الجهات التي تستدعي التماس المباشر مع الجمهور ولأن بعض هذه الشكاوى من بضع سنوات سابقة ، إلاّ أنّه أكدّ أنّ الهيئة تتواصل مع ضباط الارتباط المسمّيين لدى تلك الجهات لتعظيم التنسيق معها والعمل على خفض أعداد هذه الشكاوى بما يحقق الصالح العام
يُذكرأنّ قانون النزاهة ومكافحة الفساد خوّل رئيس مجلس الهيئة بموجب المادة 14 حق تعيين ضابط ارتباط أو أكثر لدى الإدارة العامة كلما دعت الحاجة إلى ذلك، أو كلما رأى ضرورة لذلك ، للتحقق من مدى التزامها بمعايير النزاهة الوطنية والتشريعات، ولمتابعة التظلمات من قراراتها ، فيما أجازت المادة لضابط الارتباط حضور اجتماعات لجان العطاءات والمشتريات وأي لجان أخرى في الإدارة العامة من دون أن يكون له حق التصويت على القرارات.

جامعة البترا ترحب بعودة طلبتها إلى الحرم الجامعي

Posted: 17 Oct 2021 02:08 AM PDT

صراحة نيوز – رجامعة البترا بعودة طلبتها إلى الحرم الجامعي بعد انقطاع التعليم الوجاهي خلال أزمة كورونا، وقالت الجامعة “عودة حميدة لأحبتنا طلبة جامعة البترا، بعد أن طال اشتياقنا لهم، وأهلا ومرحبًا بأبنائنا الجدد، الذين اختاروا البترا مكانًا لتلقي العلم، وتشكل الذات وتبلور الهوية”.
“أهلا بكم جميعًا في حرم البترا الآمن، الذي يزهو بكم، وبتفاعلكم الراقي والمتحضر، والذي ينتظر منكم إنجازًا وإبداعًا يليق بيها، وبما أعدته لكم، إنجازًا وإبداعًا نوعيًا يضاف إلى إنجازاتها السابقة، التي جعلت منها نموذجًا يحتذى”.
وتدعو الجامعة طلبتها إلى الاطلاع على الإنجازات التي حققتها الجامعة خلال مسيرتها التعليمية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال