صراحة نيوز

الأربعاء، 13 أكتوبر 2021

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز | اخبار – الاردن

دعوة مجلس نقابة الصحفيين الجديد اقرار نظام ملزم باجراء الإنتخابات وفق قوائم منسجمة وبرامج قابلة للتطبيق

Posted: 13 Oct 2021 09:02 AM PDT

صراحة نيوز  – أكد نحو (160) صحفيا وناشرا واعلاميا على اهمية وجود نظام في نقابة الصحفيين يلزم بخوض الانتخابات وفق قوائم تحمل برامج تُقدم تصورات للمشكلات وآليات معالجتها بعيدا عن الشعارات  والتي على اساسها يجري الإقتراع .

جاء ذلك في ورقة موقف بعنوان “إنقاذ الإعلام وانتخابات نقابة الصحفيين – خارطة طريق لمواجهة التحديات وآليات للمراجعة والمساءلة” لتكون منارة للمجلس القادم الذي ستجري انتخاباته يوم بعد غد الجمعة حيث يتطلعون الى ان تجري الانتخابات مستقبلا وفق قوائم تضم تضم اعضاء يجمعهم الإنسجام  ويلتقون على قواسم مشتركة هدفها النهوض بالنقابة بعيدا عن تشكيل القوائم جهويا أو مؤسساتيا   .

واستعرضت الورقة واقع الصحافة في الأردن والتحديات التي تعيشها المهنة منذ تأسيس نقابة الصحفيين، ودور النقابة في مواجهة تلك التحديات والأزمات وعلى رأسها انخفاض سقف الحريات والتدخلات الرسمية والحكومية في عمل وسائل الاعلام.

ورأى الموقعون على الورقة أنه “ما لم يكن للصراع النقابي بوصلة موجهة نحو بناء قوة صلبة تستطيع أن تبني خارطة طريق للحلول، وإنقاذ الإعلام، فإن انتخابات النقابة ستكون ملهاة، وقد تتغير الوجوه لكن الأزمات ستبقى وتستمر”، مؤكدين على أن الأوان قد آن لتُخاض الانتخابات ضمن قوائم تُعلن عن برامج انتخابية، وتقدم تصورات للمشكلات وآليات بناء الحلول، “وحين نتحدث عن برامج لا نتحدث عن شعارات للاستهلاك تنتهي بانتهاء التصويت”.

وحدد الزملاء مجموعة من الأسئلة طالبوا المرشحين والقوائم الانتخابية بتقديم اجابات عليها، ومنها: كيف ستعمل القائمة أو المرشح على دعم حرية واستقلالية وسائل الإعلام؟ وكيف سيتحرك كلّ منهم لمواجهة التشريعات والأنظمة المقيدة لعمل الإعلام؟ وكيف سينهض الفائز بوسائل الإعلام لتكون قادرة على مواجه التحديات المهنية والمالية؟ وما هي خططه لتطوير آليات التنظيم الذاتي؟ وكيف سيدعم حرية التعبير والإنترنت باعتباره قوة لوسائل الإعلام؟

وأكد الموقعون على أن موقفهم وقرارهم في دعم أي من القوائم، أو المرشحين والمرشحات بالانتخابات القادمة، سيكون مرتبطا بإعلان موافقتهم على هذه الورقة، بما تتضمنه من ملامح أولية لتشخيص الأزمة، وبما يقدمونه ويطلقونه من برنامج (خطة تنفيذية) للتعامل مع المشكلات، ووضع الحلول لها، يُضاف إليها آليات ملزمة للمراقبة، والمساءلة، والمحاسبة من قبل الهيئة العامة.

وتاليا نصّ الورقة وأسماء الموقعين:

ورقة موقف

إنقاذ الإعلام وانتخابات نقابة الصحفيين

خارطة طريق لمواجهة التحديات وآليات للمراجعة والمساءلة

بعد أيام وفي منتصف الشهر الجاري تشرين الأول/أكتوبر ستجري انتخابات نقابة الصحفيين بعد تأخر عن موعدها بسبب جائحة كورونا.

رغم أن نقابة الصحفيين التي تأسست عام 1953، وتعد من أقدم النقابات في الأردن تشهد انتخابات دورية، يتجدد فيها نقيب وأعضاء مجلس النقابة، إلا أن ما يحدث يبدو تغييرا وتدويرا للوجوه أكثر منه تغييرا جذريا في التصدي ومواجهة التحديات التي تعترض الإعلام وحريته واستقلاليته في البلاد.

كان ومازال ملف الصحافة والإعلام في الأردن ملفا مُتشابكا، تحاول التدخل والتأثير فيه أطراف حكومية وأمنية، وظلت هوامش المناورة لإحداث تحولات في المشهد الإعلامي محدودة، ولم تستطع النقابة التي يُفترض أنها تمتلك قوة وسائل الإعلام أن تخرج كثيرا عن ولاية الحكومات المتعاقبة، و” الدولة العميقة”، وفي العمل النقابي يُنظر لها على أنها لم تكن دائما في خط المواجهة، وأحيانا فضلت الابتعاد، ولم تكن في الغالب تصادم السلطة التنفيذية، أو تُجاهر في عصيان أوامرها، ولم تكن في الصفوف الأولى مع النقابات في دفاعها عن الحريات والحقوق فيما مضى، وحتى انتخاباتها ابتعدت عن المنافسات السياسية والبرامجية، ولم تعرف القوائم على غرار النقابات الأخرى (خضراء وبيضاء)، وتلاوين سياسية مختلفة تتصارع على برامج ومصالح وهموم نقابية، فقد احتكمت الانتخابات في العقود الماضية إلى النظام الفردي، والعلاقات الشخصية، وسلطة المؤسسات الإعلامية وتنافسها في سنوات معينة، وظل مزاج التصويت شخصي مرتبط بالوعود والمصالح، وأحيانا توازنات تمثيلية تعكس اصطفافات جهوية وإقليمية.

في ظل هذه الأوضاع النقابية المُتردية، أصبحت الانتخابات فرصة للاجتماع لغايات التصويت فقط، وإقرار التقارير الإدارية والمالية والمحاسبية دون دراسة وتمحيص، وبعد الانتخابات “ينفض المولد” ولا تجتمع الهيئة العامة للمراقبة والمساءلة، وتتبخر وعود النقباء والمجالس المتعاقبة، ويُعاد إنتاج الأزمات، ويغرق “مركب الصحافة”، ويتعمق الانهيار، وتتلاشى برامج إنقاذ الإعلام.

أزمة نقابة الصحفيين بنيوية، فهي لا تملك الاستقلالية الكافية للتصدي للأزمات المستفحلة، وإجراء الانتخابات مهما كانت الأسماء الفائزة -مع الاحترام والتقدير- لن يصلح الحال، ويعيد الطريق إلى مسارات آمنة لتعود الصحافة إلى دورها لتصبح صوت الناس، وسمعهم وبصرهم.

هذا الواقع يقود إلى سؤال: ما هو المطلوب؟

باعتقادنا أن هناك حاجة ملحة لتشخيص الأزمة في واقع الإعلام في الأردن، وربما يقود ذلك إلى معالجات تكون أرضية ومنطلقا لإصلاح نقابة الصحفيين، وقد يكون ذلك كله طريقا لإنقاذ الإعلام الذي يحتضر.

ما هو حالنا، وماهي أزماتنا؟

  • حرية الإعلام واستقلاليته:

في السنوات الماضية تبوأ المشهد الإعلامي صحف يومية ( الدستور، والرأي نموذجا) تسيطر عليها الدولة بأشكال مختلفة -استقرت على تملك مؤسسة الضمان الاجتماعي لحصص وازنة من أسهمها- يُتيح لها التأثير وتوجيه قراراتها، بالإضافة إلى أن وكالة الأنباء الأردنية “بترا” تتبع الحكومة، والإذاعة والتلفزيون حكومية أيضا، وهذه الصحف مع الإذاعة والتلفزيون كانت المنتج الأبرز للإعلام وما يُقدم للجمهور، وكل ما ظهر وخرج إلى المشهد خاصة بعد عودة الحياة البرلمانية 1989 من وسائل إعلام تسعى لأن تكون مستقلة (الصحف الأسبوعية نموذجا) جرى محاصرتها ووأدها، إما من خلال استخدام التشريع كأداة للتقييد، أو بتجفيف مصادر التمويل لها، أو بممارسات ترهيبية وملاحقات قانونية لا تنتهي.

وما طبق على الصحف الأسبوعية من ملاحقات، استخدم مع المواقع الإلكترونية بعد قانون المطبوعات والنشر المعدل 2012، وفرض الترخيص المسبق، وحتى الآن أكثر المحاولات لبناء “إعلام مستقل” لا تنجح إلا باستثناءات قليلة، ويسمح بهوامش محدودة من الحرية ببعض وسائل الإعلام دون أن تتعدى السقف المرسوم والمحدد سلفا.

اذن الاستنتاج الواضح بصورة عامة أن وسائل الإعلام التي نجحت في الحفاظ على استقلاليتها تتعرض لضغوط دائمة، ولا توجد صحافة أحزاب، وهذا ينعكس على استقلالية الصحفيين والصحفيات، وبالتالي ينعكس على استقلالية النقابة.

  • مصادر التمويل:

أحكمت الحكومة قبضتها على مصادر تمويل الصحف ووسائل الإعلام في سنوات “العز” للصحف اليومية حين كانت إيرادات الإعلان بالملايين الصافية، وهذا ينطبق ليس على الإعلان الحكومي أو الاشتراكات، وإنما يمتد وينسحب إلى القطاع الخاص، فاتصال واحد مع أي من الشركات المعلنة، وخاصة الكبيرة يكفي لوقف الإعلانات عن أي من وسائل الإعلام.

والحجب في المنافع والمزايا يوازيه بالمقابل الإغداق على الصحف ووسائل الإعلام التي تتجنب النقد، وتعتمد سياسة مديح الحكومة، والسكوت عن تجاوزاتها وأخطائها، وهذه تكثر إعلاناتها، وتزيد بالآلاف اشتراكاتها، وتأخذ معاملة تفضيلية في كل شيء حتى في تزويدها بالمعلومات.

هذه السياسة كانت قبل عقود واستمرت الى اليوم ، والتحول الكبير كان في انفضاض الناس عن متابعة الصحف ووسائل الإعلام وعدم الثقة بها، والانتقال إلى منصات التواصل الاجتماعي، ومن قبلها المواقع الإلكترونية، وبالتالي لم تعد الشركات الكبرى تخصص موازنات مجدية لوسائل الإعلام التقليدية خاصة في ظل الأزمات الاقتصادية، ومحاولة الحكومة لتوفير دعم إعلاني بديل من خلال ما سُميّ وعُرف بالإعلانات القضائية، ورفع سعر الكلمة للإعلان الحكومي، لم تنجح في إنقاذ الصحف اليومية، وكل ما فعلته تأخير موتها، وإبقائها في غرفة الإنعاش.

طبعا ترافق مع أزمة الموارد للصحف كارثة في الأمن المعيشي للصحفيين والصحفيات، فالصحف التي لم تضع خططا للتحولات الرقمية، وظلت تعتمد على دعم الحكومة على حساب الاستقلالية والمصداقية، لم تعد قادرة على الإنفاق والاستمرار في دفع الرواتب لمن يستحق من الصحفيين والصحفيات، ولمن عُينوا سابقا كتنفيعات، أو لاختراق الوسط الصحفي.

طبعا في ظل محاولات إنقاذ المؤسسات الإعلامية “الكبيرة” والتابعة للحكومة لم تنظر الدولة إلى وسائل الإعلام الصغيرة والمستقلة واحتياجاتها، بل على العكس كلما استطاعت التضييق عليها فعلت، وحين تفكر في “مشاريع” الإنقاذ، مثلما يجري الحديث عن “صندوق لدعم المحتوى الإعلامي”، فإن المقصود هي المؤسسات الإعلامية المحسوبة عليها فقط، مع التأكيد على أهمية دعم وحماية كل المؤسسات الإعلامية، وضمان استقرارها لأنها منابر للمعرفة، بالتزامن مع التركيز على استقلاليتها، ومنع تدخل الحكومات في عملها.

  • التشريعات والسياسات والممارسات:

منذ عودة الحياة البرلمانية في الأردن عام 1989 عُدل قانون المطبوعات والنشر كثيرا، وفي كل مرة كان الهدف زيادة التضييق على الصحافة وإرهاقها، وتوفير مظلة قانونية تُتيح للسلطة استخدام القانون لملاحقة “الخارجين” من وسائل الإعلام عن سيطرتها.

والشواهد على هذا التوجه كثيرة، وقانون المطبوعات والنشر خير مثال، وقانون المطبوعات المؤقت عام 1997 الذي سمح بإغلاق أكثر من 13 صحيفة أسبوعية دليل قاطع، وتعديل القانون مرة أخرى عام 2012، مما تسبب في إغلاق أكثر من 250 موقعا إلكترونيا لأنه اشترط الترخيص المسبق -في سابقة لم تحدث في العالم- شاهد آخر، وتبع ذلك قانون الجرائم الإلكترونية، واستخدام المادة (11) لتوقيف وحبس الصحفيين والصحفيات، ومستخدمي منصات التواصل الاجتماعي عندما يتهمون بالقدح والذم.

وتواصل هذا النهج حتى انتهى الأمر بتقديم هيئة الإعلام تعديلات على الأنظمة تضاعف رسوم ترخيص المواقع الإلكترونية، والأخطر أنها تفرض الترخيص على البث عبر الإنترنت، لتغلق بذلك بشكل نهائي الفضاء الذي يستخدمه الإعلام، والناس عبر وسائل التواصل الاجتماعي للتعبير عن آرائهم بحرية، ورغم تراجع الحكومة عن الأنظمة تحت الضغط الإعلامي والشعبي، فإنه يعكس طريقة التفكير والنهج المُتبع في وضع التشريعات وصياغتها.

وفي السياسات لم يختلف الأمر كثيرا، فلا يتذكر الصحفيون/الصحفيات أن الحكومات المتعاقبة تبنت سياسات داعمة لحرية الإعلام أو استقلاليته، وآخر استراتيجية للإعلام أقرت مع الربيع العربي عام 2011 انتهت بعد خمس سنوات دون أن تُنجز شيئا يذكر، أو تترك أثرا ملموسا، على العكس فإن التشريعات صيغت بالاتجاه المعاكس للاستراتيجية، مما اضطر وزير الإعلام -آنذاك- طاهر العدوان للاستقالة حين اكتشف أنهم يطبخون تعديلات على قانون المطبوعات والنشر عام 2012 تعصف بحرية الإعلام.

وعلى صعيد الممارسات فإن الحكومة أقرت عام 2007 قانون لضمان حق الحصول على المعلومات، وبالتطبيق والممارسات، فإنه عدا عن العيوب التشريعية في القانون لم توضع أية آليات لتطبيقه، وظل حبرا على ورق، بل استخدم لفرض ستار من السرية على المعلومات.

وعند وقوع الانتهاكات بحق الصحفيين والصحفيات لم نسمع عن تحقيق مستقل وشفاف، ولم يتم محاسبة أي مسؤول عن الاعتداء على الصحفيين، وظل منع الصحفيين والصحفيات من التغطية في كثير من الأحداث الساخنة إجراء متبعا، وأحيانا كان يصل الأمر للاعتداء الجماعي عليهم كما حدث في “ساحة النخيل”.

وزاد الطين بلة أوامر منع النشر الحكومية، وتبعها الأوامر القضائية التي تضع قيودا على حق وسائل الإعلام في متابعة القضايا المهمة والشائكة، وتجنب متابعة وسائل الإعلام لهذه القضايا ساهم في ابتعاد المجتمع عنها، وفقدانها لثقة الرأي العام

  • التطوير المهني:

تتحدث الحكومة كل يوم عن الانفلات الإعلامي، وتنتقد ضعف المحتوى وتراجع المهنية في العديد من وسائل الإعلام، وهذا صحيح، وهو حق يراد به باطل، والسؤال ماذا فعلت الحكومة للتطوير المهني الإعلامي، وماذا فعلت النقابة في هذا الاتجاه أيضا؟

الحقيقة التي يعرفها القاصي والداني أن الحكومة كانت تدعم من تحت الطاولة وفوقها بعض المؤسسات الإعلامية التي عُرفت ليس بضعف المصداقية فقط، وإنما بالابتزاز، وعملت على تقويتها لاستخدامها وتوظيفها، وفي ذات الوقت ضرب وتشويه صورة الإعلام عند الشارع وزيادة الخصوم له.

كان يمكن للحكومة أن تلعب دورا بحكم سيطرتها الواسعة على وسائل الإعلام في تطوير برامج تدريبية خاصة حين كانت الصحافة رابحة وتدر الملايين، وكان يمكن أن تضغط على “نقابة الصحفيين” لتبني خطط للتدريب والتطوير المهني، لكن ذلك لم يحدث، وإن حدث فقد كان عارضا لا يُعبّر عن نهج يكون أرضية صلبة للتغيير.

كل ما ذُكر يشكل بعض أعراض ومظاهر الأزمة، ومقاربة لتشخيص التحديات والمشكلات، وما لم يكن الصراع النقابي بوصلة موجهة لبناء قوة صلبة تستطيع أن تبني خارطة طريق للحلول، وإنقاذ الإعلام، فإن الانتخابات ستكون ملهاة، وقد تتغير الوجوه لكن الأزمات ستبقى وتستمر.

آن الأوان لتُخاض الانتخابات ضمن قوائم تُعلن عن برامج انتخابية، وتقدم تصورات للمشكلات وآليات بناء الحلول، وحين نتحدث عن برامج لا نتحدث عن شعارات للاستهلاك تنتهي بانتهاء التصويت، وإعلان نتائج الانتخابات.

فالمطلوب أن تتشكل قوائم حقيقية متفاهمة على آليات عمل، وخطط تنفيذية مرتبطة بإطار زمني، ومؤشرات قياس، وموازنات مالية حتى تحاسبها الهيئة العامة عما تفعله.

المطلوب قوائم انتخابية وبرامج ليس لذر الرماد في العيون، وإنما لتضع إجابات مفصلة على أسئلة مهمة، على سبيل المثال لا الحصر:

-كيف ستعمل القائمة إذا ما فازت، أو المستقلين/ـات إذا ما فازوا في دعم حرية واستقلالية وسائل الإعلام؟

-كيف ستتحرك لمواجهة التشريعات والأنظمة المقيدة لعمل الإعلام؟

-كيف ستنهض بوسائل الإعلام لتكون قادرة على مواجه التحديات المهنية والمالية؟

-ماهي خطتها لتطوير آليات التنظيم الذاتي؟

-كيف ستدعم حرية التعبير والإنترنت باعتباره قوة لوسائل الإعلام؟

هذه الأسئلة وغيرها الكثير يريد الصحفيون والصحفيات أن يسمعوا إجابات وتصورات منهجية في التعامل معها، ولهذا فإن الموقعين (من أعضاء الهيئة العامة لنقابة الصحفيين، والناشرين/ـات، والعاملين/ـات في وسائل الإعلام المختلفة المؤيدين والداعمين) على الورقة سيكون قرارهم في دعم أي من القوائم، أو المرشحين والمرشحات بالانتخابات القادمة، مرتبط بإعلان موافقتهم على هذه الورقة، بما تتضمنه من ملامح أولية لتشخيص الأزمة، وبما يقدمونه ويطلقونه من برنامج (خطة تنفيذية) للتعامل مع المشكلات، ووضع الحلول لها، يُضاف إليها آليات ملزمة للمراقبة، والمساءلة، والمحاسبة من قبل الهيئة العامة.

الموقّعون:

1سمير الحياري#صحفي وناشر

2طارق المومني#صحفي / مرشح لموقع نقيب الصحفيين

3سلامة العكور#صحفي

4عمر عبندة#صحفي

5محمد حسن التل#صحفي

6سليم المعاني#صحفي

7حامد العبادي#صحفي

8أحمد ذيبان #صحفي وناشر

9نايف المحيسن #صحفي

10محمد سلامة#صحفي

11فلحة بريزات#صحفية / مرشحة لموقع نقيب الصحفيين

12نضال منصور#صحفي وناشر

13أسامة الرنتيسي#صحفي وناشر

14نادر الخطاطبة#صحفي

15رنا الصباغ#صحفية

16أحمد حسن الزعبي#صحفي وناشر

17سوسن مبيضين#صحفي وناشر

18ماهر أبو طير#صحفي

19أسعد العزوني#صحفي

20محمد الطراونة #صحفي / مدير مؤسسة الاذاعة والتلفزيون سابقا

21حسن الشوبكي#صحفي

22عماد العضايلة#صحفي

23طايل الضامن#صحفي وناشر

24جهاد أبو بيدر#صحفي وناشر

25نشأت الحلبي#صحفي وناشر

26نضال فراعنة#ناشر

27رجا طلب#صحفي

28هديل غبون #صحفية

29رانيا تادرس #صحفية

30مروان الشريدة#صحفي

31أحمد العنبوسي #صحفي وناشر

32علي الطراونة#صحفي وناشر

33حازم عكروش#صحفي

34صهيب التل#صحفي

35د. رلى الحروب#اعلامية

36جمال شتيوي#صحفي / مرشح لموقع نائب النقيب

37سعد حتر#صحفي / مرشح لموقع نائب النقيب

38ماجد القرعان#صحفي وناشر / مرشح لموقع نائب النقيب

39محمد عمار#صحفي / مرشح لموقع نائب النقيب

40عمر صبرة المحارمة#صحفي / مرشح لعضوية مجلس النقابة

41أيمن جريد المجالي#صحفي / مرشح لعضوية مجلس النقابة

42عدنان برية#صحفي / مرشح لعضوية مجلس النقابة

43خالد القضاة#صحفي / مرشح لعضوية مجلس النقابة

44وليد حسني#صحفي / مرشح لعضوية مجلس النقابة

45ابراهيم قبيلات#صحفي / مرشح لعضوية مجلس النقابة

46بلال العقايلة#صحفي / مرشح لعضوية مجلس النقابة

47عامر الصمادي#صحفي / مرشح لعضوية مجلس النقابة

48هشال العضايلة #صحفي / مرشح لعضوية مجلس النقابة

49كامل نصيرات#صحفي / مرشح لعضوية مجلس النقابة

50هبة الصباغ#صحفية / مرشحة لعضوية مجلس النقابة

51عبدالحافظ الهروط #صحفي / مرشح لعضوية مجلس النقابة

52علي فريحات#صحفي / مرشح لعضوية مجلس النقابة

53ضيف الله حديثات#صحفي / مرشح لعضوية مجلس النقابة

54حازم الخالدي#صحفي / مرشح لعضوية مجلس النقابة

55سامي الحربي#صحفي / مرشح لعضوية مجلس النقابة

56ناصر الجعفري#صحفي

57ماهر الشريدة#صحفي

58يوسف غيشان#صحفي

59فارس حباشنة #صحفي

60جهاد المحيسن #صحفي

61لقمان اسكندر#صحفي

62فايز الأجراشي#صحفي

63خالد أبو الخير#صحفي

64محمود فطافطة#صحفي وناشر

65نور الدين الخمايسة#صحفي

66عبدالكريم الوحش#صحفي

67أيمن فضيلات#صحفي

68جمال حداد#صحفي وناشر

69مروان التميمي#صحفي وناشر

70علا عبيدات#صحفية

71مأمون بيضون#صحفي

72حسن صفيرة#صحفي وناشر

73خالد تركي المجالي#ناشر

74أحمد الوكيل#ناشر

75كمال زكارنة#صحفي

76محمود أبو داري#صحفي

77عثمان جبر#صحفي

78أحمد التميمي#صحفي

79ريما الشرباتي#صحفية

80عيشة عليوات#صحفية

81عمر الصمادي#صحفي

82أسامة الزعبي #صحفي وناشر

83بلال خريسات#ناشر

84محمد الكيالي#صحفي

85شاكر الخوالدة#صحفي

86ايمان المومني#صحفية / ناشرة

87د. غازي السرحان#صحفي

88كريمان الكيالي#صحفية

89أحمد الحربي#ناشر

90عادل قمو#صحفي

91د. اخلاص يخلف#اعلامية

92أحمد العياصرة#صحفي وناشر

93أنس صويلح#صحفي

94وليد العطيات#صحفي

95لؤي رياض سعد الدين#صحفي

96وليد الهباهبة#صحفي

97عيسى شقفة #صحفي

98قاسم الحجايا#ناشر

99طلال غنيمات#صحفي وناشر

100عبدالله المجالي#صحفي

101مؤيد ابو صبيح#صحفي

102أحمد النسور#صحفي

103يسرى ابو عنيز#صحفية

104علاء الصلاحات#صحفي

105عبدالله ابو سير#صحفي

106أحمد توفيق الحراسيس#صحفي

107توفيق مبيضين #ناشر

108أحمد الطيب#ناشر

109أحمد أبو جعفر#ناشر

110عماد شاهين#ناشر

111جمال عليان#ناشر

112قاسم العمرو#ناشر

113شادي سمحان#ناشر

114مالك زهير عبيدات#اعلامي

115علاء برقان#اعلامي

116محمد عرسان#اعلامي

117يونس ابو اصليح#ناشر

118يزن خواص#ناشر

119سامر برهم #ناشر

120طلال ابو سير#ناشر

121محمد أبو شيخة#ناشر

122فؤاد حسين#ناشر

123سمية الحاج عيد#ناشرة

124رابعة العواملة#ناشرة

125منى وتد#ناشرة

126انتصار السوارية #ناشرة

127رضا عليان #ناشرة

128فادي العمرو#ناشر

129د. اسلام العياصرة#ناشر

130أمين الزيادات#ناشر

131زينب التميمي#ناشرة

132هدى أبو مريش#ناشرة

133عدي الحنيطي#ناشر

134محمد محسن عبيدات#ناشر

135امين أبو هزيم #ناشر

136خلدون نصير #ناشر

137ايمن المرشد #ناشر

138ثائر الزعبي #ناشر

139خالد جاسر #ناشر

140ماجد الشوابكة #ناشر

141عبد الفتاح البعجاوي #ناشر

142داوود الشوابكة #ناشر

143أحكام الدجاني#اعلامية

144فادية مقداد#اعلامية

145ديما الرجبي#اعلامية

146حسن حيدر#اعلامي / مدير وكالة القدس برس

147محمود الكيلاني#اعلامي / القدس برس

148خالد المحارب#اعلامي

149غيث التل#اعلامي

150محمود الشرعان#اعلامي

151المعتصم بالله الهامي#اعلامي

152ماجد الخواجا#اعلامي

153محمد أبو الهيجاء#اعلامي

154وائل البتيري#اعلامي

155محمود علي صالح مصطفى #اعلامي

156احمد عبد الحكيم ملكاوي #اعلامي

157خالد حكمت الزعبي #اعلامي

158أحمد محمود بني هاني #اعلامي

159 عدنان شديفات #اعلامي

160باسل العكور#صحفي وناشر

لبنان ،: ربطة الخبز ب 6500 ليرة وطن الطحين زيرو ب 1453000 ليرة

Posted: 13 Oct 2021 07:11 AM PDT

صراحة نيوز  – حددت وزارة الاقتصاد سعر ربطة الخبز حجم كبير في الفرن بـ 6500 ليرة وفي المتجر بـ7000 ليرة، وحددت سعر ربطة الخبز حجم صغير في الفرن بـ4500 ليرة وفي المتجر بـ5000 ليرة لبنانية.

كما حددت وزارة الاقتصاد مبيع طن طحين زيرو بأرض المطحنة بـ 1453000 ليرة لبنانية، وطن طحين إكسترا بـ 1541000، وسوبر اكسترا بـ 1652000 ليرة لبنانية.

تجارة عمان تستضيف لقاء لوزير الزراعة ونقابة مصدري الخضار والفواكة

Posted: 13 Oct 2021 04:10 AM PDT


صراحة نيوز – التقى وزير الزراعة المهندس خالد الحنيفات في مقر غرفة تجارة عمان نقيب مصدري الخضار والفواكة سعدي ابو حماد وعددا من اعضاء النقابة لبحث عدد من الملفات التي تواجه القطاع الزراعي وعملية إنسياب السلع الزراعية للاسواق الداخلية والخارجية.
واكد الحنيفات اهمية تضافر الجهود مع جميع الاطراف المعنية من اجل دعم وزيادة الصادرات الاردنية الى الاسواق الخارجية والمحافظة على الاسواق التقليدية والمحافظة على سمعة المنتج الاردني في الاسواق الخارجية، مشيرا الى ضرورة الاستمرار في تنظيم القطاع وزيادة التكامل العامودي والافقي له، مؤكدا اهمية دور الوسيط والتجار في العملية التسويقية.
واستمع حنيفات خلال اللقاء الى عدد من المطالب والمقترحات التي قدمها النقيب واعضاء النقابة والتي من شأنها النهوض بالقطاع الزراعي من حيث المحافظة على جودة المنتجات الزراعية ومعايير سلامتها مع الاخذ بعين الاعتبار تطوير سلسلة عملية الانتاج الزراعي.
واكد على متابعة الوزارة للعقبات والتحديات كافة، وان دور الوزارة كراعي للقطاع الزراعي يجعلها تدعم التوازن بين معادلة السوق التي تشمل المزارع والتاجر والمستهلك، ولفت الى ان الوزارة ماضية في ترجمة الرؤيا الملكية السامية في تحقيق الامن الغذائي ضمن منظور يحافظ على المخزون الغذائي والاكتفاء الذاتي.
ودعا الوزير النقابة لتزويده بملف يتضمن المشاكل والمعوقات والاقتراحات من اجل العمل على حلها بما يخدم مصلحة الاقتصاد الوطني.
من جهته قال رئيس غرفة تجارة عمان خليل الحاج توفيق ان الغرفة هي بيت للتجار وبنفس الوقت شريك اساسي مع الحكومة بكل ما يتعلق بالمصلحة الوطنية، داعيا الى التشاورحول اي قرارات تتعلق بالقطاع التجاري والخدمي والتنسيق لتحقيق العدالة لجميع الاطراف.
واكد الحاج توفيق أن القطاع الزراعي يسهم بشكل كبير في تحقيق الأمن الغذائي، والحفاظ على مخزون استراتيجي آمن من المواد الغذائية الاساسية، لافتا الى وجود بعض التحديات التي قد تظهر من خلال العمل، ولا بد من الاعتراف بها والعمل على تصحيحها فورا بالتعاون مع وزارة الزراعة والجهات المعنية.
واكد وضرورة الاهتمام بملف الأمن الغذائي وأهمية سلامة الغذاء، وسهولة وصوله للمستهلك والعمل على ديمومته ووفرته، وذلك في ضوء التحديات التي تواجه الأمن الغذائي عالميا.
ودعا الى العمل برؤية حقيقية للشراكة، لتطوير وتنظيم كل ما من شأنه النهوض بالقطاع الزراعي لحماية المزارع و التاجر والمستهلك على حد سواء.
واشار إلى أهمية تعزيز التعاون بين القطاعين العام والخاص لما فيه مصلحة للاقتصاد الوطني خاصة في هذه الظروف الاستثنائية، مبينا أن وزارة الزراعة منفتحة على جميع الجهات، وستكون شريكا حقيقيا للجميع.
من جهته قال سعدي ابو حماد انه يجب التعاون مع جميع الاطراف المعنية للمحافظة على الاسواق الخارجية وزيادة التصدير، وثمن ابوحماد دعم الوزارة واهتمامها في تذليل التحديات والتشاركية الدائمه، واكد ان التجار يعملون وفق انظمة وتعليمات تضع معظمها وزارة الزراعة، وان عملهم يتم بشفافية مطلقة دون اي تجاوزات على القانون.
وتناول ابو حماد خلال اللقاء عرضا سريعا لاهمية الوسيط ودوره بدعم قطاع المزارعين، شاكرا لتوصيات الوزير بتفعيل الدور الرقابي في الاسواق المركزية من خلال لجنة مشتركة بين وزارة الزراعة وامانة عمان الكبرى والنقابة.
ودعا ابو حماد الى ضرورة عقد اجتماعات مكثفة وادامة قنوات الاتصال مع الوزارة والجهات المعنية لبحث ابرز المشاكل والتحديات واجتراح الحلول المناسبة، مؤكدا ان الاسواق المركزية الاردنية هي من افضل الاسواق العربية، وتحتاج فقط مزيدا من التعاون مع الجهات المعنية لتطوير وتنظيم العمل.
بدوره، عرض اعضاء النقابة الذين حضروا اللقاء عددا من المواضيع التي تهم القطاع، واكدوا استعدادهم لدعم جهود الوزارة لتحقيق رؤى جلالة الملك عبدالله الثاني بالاعتماد على الذات، ودعم القطاع الزراعي، وتحقيق الأمن الغذائي، موضحين أنهم سيزودون الوزارة بأبرز التحديات التي تواجه القطاع التجاري وخاصة المتعلقة بالزراعة والغذاء

الجبور يكتب المبادرات الملكية للأستماع لهموم أبناء قبيلة بني صخر نهج ملكي يعبر عن خُلق إسلامي وانساني عظيم.

Posted: 13 Oct 2021 04:04 AM PDT

صراحة نيوز – بقلم : الإعلامي خليل سند الجبور

 لا شك بأنه ليس من السهل الحديث عن مكارم سيدنا جلالة الملك عبدالله الثاني إبن الحسين المعظم أعز الله ملكة لكثرتها وتعددها، وارث مباديء الثورة العربية الكبرى ذات الرسالة الإنسانية في مضمونها ومغزاها ورؤيتها، تجلى ذلك بتوجيهات صاحب الجلالة الملك عبدالله الثاني إلى معالي الأستاذ يوسف العيسوى رئيس الديوان الملكي الهاشمي العامر بفتح أبواب الديوان الملكي – بيت الأردنيين – لأبناء الوطن كافة ومنهم أبناء قبيلة بني صخر للأستماع لمطالبهم وشكواهم وهمومهم وتلبية احتياجاتهم في ظل الظروف الصعبة التي تمر بها البلاد ، وهذا نهج ملكي تعود عليه أبناء الوطن… فكانت لتوجهات جلالة الملك عبدالله الثاني إبن الحسين أكبر الأثر الجميل في نفوس أبناء قبيلة بني صخر ، فشعروا بأن جلالة الملك يشعر بهمومهم ويقف بجانبهم عندما تحاصرهم تلال الجليد من كل مكان، فينتظروا طلته كقدوم الربيع الذي نفتح نوافذنا له لنشتم نسمات الهواء النقي ، لنرى أسراب الطيور وقد عادت تغني ولنرى الشمس وهي تلقي بخيوطها الذهبيه فوق أغصان الشجر، ومع هذا الجمال فإننا لا ننظر إلى الأوراق التي تغير لونها وبهتت حروفها وتاهت سطورها بين الألم والوحشه، لأننا سنكتشف أن هذه السطور ليست أجمل ما كُتبت على الورق ؛ وأن هذه الأوراق ليست اخر ما سُطرت… فأحياناً يغرقنا الحزن حتى نعتاد عليه وننسى أن في الحياة أشياء كثيرة يمكن أن تسعدنا وأن حولنا وجوهاً كثيرة لكن أجملها وأنقىها بهاءا هو طلة سيدنا جلالة الملك عبدالله ومع طلته ومبادراته الإنسانية لأبناء الوطن تُضيء لنا في الظلام شمعة فنبحث عن قلب يمنحنا الضوء ولا نترك أنفسنا رهينة لأحزان الليالي المظلمة طالما جلالته من حولنا نستقوي به في تحقيق أحلامنا، فمواقفه ترفع المعنويات وتنعش أرواحنا وتغذي دمائنا بشحنات أمل جديدة تعيد لها الروح، كما يتغذى النحل برحيق الزهور . نعم وجدنا في مواقف سيدنا السَند و المَّتكَئ. فالعِبرة ليست بمن يقولون لكَ نَحنُ معكَ، وإنما بمن يَظِل معك عندما يَرحل عنكَ الجميع، وبِمن تستندُ إليه عندما لا تَقوىَ على شيء، وبمن يشعر بوجعِكَ من بين إبتساماتكَ الخادعه، وبمن اخفىَ عن الجميع عثراتكَ، وراهن على نقاءِ قلبك وطهر مَنبَتِكَ، فالعبرة بمن يُزين لك صورتكَ ليضعها جميلةٌ مُبهرةٌ فوق حائط رَوحكَ لِتعودَ إنسانًا آخر كاد أن يقع من قهر وظُلمّ الآخرين. فالمواقف لجلالته كالشعلة، تركت أثراً في قلوبنا لا يذهب أبداً، نعم تعجز الكلمات أن تعبر عن مدى الجميل والعرفان التي أفاض بها جلالته على كل من قصد باب الديوان الملكي العامر ، فكان من روعة جمائل جلالة الملك المفدى جبر الخواطر ورسم الأبتسامة على الوجوه وهي الهدايا التي يخرج بها كل من قصده فكأنها المغانم التي يفرح بها المنتصر ..ونقول بأنه إذا كان للأرض وجها فوجهها مقام صاحب الجلالة الرفيع الذي يمطرنا دائماً بمكارمه وطيب أفعاله الإنسانية النبيلة التي تسعدنا في كل المواقف ، وإن كان للأرض أسيادا فأسيادها ملوك بني هاشم الغر الميامين.. أما الحديث عن معالي الأستاذ يوسف العيسوى رئيس الديوان الملكي الهاشمي فله نكهة خاصة، فأولا نهنئه بثقة جلالة الملك بتوليه رئيس الديون الملكي العامر ليكون أحد الروافد في نشر قيم الإنسانية والناقل الأمين لتوجيهات صاحب الجلالة في تطيب الخواطر ورسم الأبتسامة على الوجوه لتعود إليها النظارة والجمال لمن يئم الديوان الملكي العامر. فإن الحديث عن قامة وطنية بوزن الأستاذ العيسوى محير، نحتار من أي بوابات المجد ندخل لنطل على المحطات المضيئة في مسيرته… هل نطل من مواقع المسؤولية التي إعتلاها فزهت به مواقع المسؤولية لأدارته الحكيمة لديون الملكي – فرتفع به الديوان الملكي تنظيما وتخطيطا وحقق أهدافه ورؤيته في التطوير والتحديث والنهضة،الأستاذ يوسف العيسوي صاحب الحكمة والرأي السديد والحكيم الذي يمثل الوعاء الواسع الممتليء علماً وفقهاً ومنهجاً ومرجعاً في الثوابت الأخلاقية والأدبية والسلوكية والفقه ، ذلك هو التحفة الزمانيه والمكانيه بأخلاقه واستقامته. تحفة تزداد قيمتها كلما مضى عليها الزمن فهي كنز ومن يحافظ على كنزه يظل غنياً بالأخلاق والقيم الأصيلة، فجبر الخواطر من هذا المسؤول العظيم هي الوردة الوحيدة التي لا شوك لها، وهى أرقى الصفات التي يتمتع بها الإنسان… فالاخلاق ليست شيئاً نراهُ بل هو شيء نكتشفه في المواقف والتصرفات المعبرة عن روح إنسانية وأخلاق طيبة ذات جاذبية إنسانية قبل أنْ تكون ملامح في الشكل والمظهر، فإذا كان الجمال يجذب العيون فالأخلاق تملك القلوب… ما دفعني أن أكتب وأتحدث عن معالي الأستاذ يوسف العيسوى هو ما وجدناه من حسن استقبال وحفاوه لأبناء بني صخر في الديون الملكي العامر ،فكان من ملامح شخصيته الرائعة المبتسمه التي جذبتنا هي بشاشة الوجة والجاذبية الإنسانية النبيلة، فأزهر حبه وتقديره حدائق من الآزهار والورود في قلوبنا بحجم محبتنا لمقامه الرفيع ، وكما يقال بأن بشاشة الوجة خير من سخاء اليدّ فهو عنوان للإنسانية وجبر الخواطر ،، فجبر الخواطر تعتبر من الأخلاق والإنسانية ونشر المحبة والألفة والأخوة وسلامة القلوب ، وجبر الخواطر خلق إسلامي عظيم صفة ملازمة لسلوك معالي الأستاذ يوسف العيسوي،، ويدل هذا على سمو النفس، وعظمة القلب، وسلامة الصدر، ورجاحة العقل، وهذة من أرقى شيم الكرماء وجدناها في مسيرته في تطييب خواطر المنكسرين، والضعفاء، ، وأصحاب الحاجة، فهو بحق محطة إنسانية متكاملة في جبر الخواطر الذي تعلمها من أول درس من مدارس الهاشميين وأتقنها، الهاشميين أصحاب الرسالة الإنسانية للبشريه كافة.

نعم نقول في حضرة القامة الوطنية معالي الأستاذ يوسف العيسوي التي ننحني لها احتراما وتقديرا لما تحمله من هالات المجد وقيم التواضع والسماحة والرقي الانساني نقول له بكل فخر واعتزاز بأمثاله يتمدد الوطن ويكبر بعمق فكره المستنير.. نعم نقول معالي الأستاذ العيسوى نعمه وثروة وتحفه وأحد أعمدة الإنارة الحضارية التي أنعم الله بها علينا فتستحق الشكر والثناء لله سبحانه وتعالى فدعونا ندعو له بالخير والصحة والعافية ليبقى نافذة إنسانية نطل من خلالها على روائح الإنسانية التي تفوح من جنبات الديوان الملكي الهاشمي. ويشرفنا نيابه عن أبناء بني صخر الذين تشرفوا بمقابلته أن نقدم الشكر والثناء والتقدير له ، بعدد قطرات المطر، وألوان الزهر، وشذى العطر، على جهوده ومواقفه الثمينة والقيّمة مع أبناء بني صخر فكان رافداً في العطاء الثر الجميل الذي أثلج صدورنا وهو يتفهم قضايانا واحتياحاتنا ووعده بنقلها لمقام صاحب الجلالة ، فقد أدركنا ونحن نرى معالي الأستاذ العيسوي يستمع لمطالبنا بكل تواضع وإنسانية جمه، شعرنا بأننا نحمل شهادات ميلاد جديدة منحنا إياها موشحه بمكارم الهاشميين في تقديم العون والمساعدة لمن يطلبها دون منّه وإنما هو الواجب الإنساني النابع من مدارس الهاشميين العريقة، وشعرنا ونحن في ضيافة معالية بأنه ليست الشمس هي التي تضيئ صباحاتنا بل مواقف الأستاذ العيسوي المشرفه والمشرقه ستكون لنا نور لكل صباح ومساء نتحدث عنها في كل المناسبات استشهاداً بحسن أخلاقه وقيمة الأصيلة والقدوة والسمو والحكمه التي زينت مسيرته وجملتها.. كما هي نفوسنا تجملت ونحن في مضارب بني هاشم الذين يحملون طهارة النفس وجمال الروح ونقاء القلوب. حمى الله الأردن وأهله وقيادته الهاشمية العامرة من كل مكروه تحت ظل رأية سيدنا جلالة الملك عبدالله الثاني إبن الحسين المعظم أعز الله ملكة.

لبنان : سقوط طائرة مدنية صغيرة في البحر

Posted: 13 Oct 2021 03:32 AM PDT

صراحة نيوز -سقطت طائرة تدريب تابعة للنادي اللبناني للطيران من طراز “سيسنا 172” في البحر، قبالة ساحل حالات شمال لبنان.

وباشرت فرق الجيش اللبناني والدفاع المدني عملية الانقاذ بحثاً عن شخصين كانا على متنها، وهما: باسكال عبد الاحد، وعلي الحاج أحمد.

هذا وتابع الرئيس اللبناني ميشال عون تفاصيل الحادثة، وطلب الى الأجهزة المعنية تركيز الجهود للبحث عن الطائرة والراكبين اللذين كانا على متنها.

من جانبه، أجرى رئيس الحكومة اللبنانية، نجيب ميقاتي، اتصالا بقيادة الجيش وطلب إرسال طوافة للمساعدة في عملية البحث عن الطائرة، وطلب استنفار القوات البحرية في مهمة البحث والإنقاذ.

وأعطى وزير الداخلية بسام مولوي توجيهاته للدفاع المدني لتكثيف عمليات البحث والإنقاذ في الموقع، وأوعز الى قوى الامن الداخلي للمشاركة في العملية.

وفيات الاردن 13 تشرين أول 2021

Posted: 13 Oct 2021 03:27 AM PDT

صراحة نيوز – وفيات الاردن اليوم الاربعاء  13 تشرين أول 2021 

هارون نوح القضاة

سعد سليمان العليمات

محمود الفياض الزيود

خلود (منال) توفيق الريحاني

إحسان يوسف سرحان

سميح محمد بدوي الخطيب

محمد يوسف حسين الجمرة

عبدالحميد عبدالنبي المناصير

عبدالرحمن محمود مسلط

رابعة نصار الزغير

عناية مراد العمد

نبيل عبدالكريم الكردي

يوسف محمد الشراب

هيئة تنشيط السياحة تنظم جولة لـ ” المصوريين الاردنيين ” في السلط

Posted: 13 Oct 2021 03:07 AM PDT

صراحة نيوز – نظمت هيئة تنشيط السياحة بالتعاون مع الجمعية الاردنية للتصوير ومؤسسة اعمار السلط اليوم الثلاثاء جولة لـ ( 35 ) مصوراردني في مدينة السلط وذلك تزامنا مع اعلان ادراج مدينة السلط على قائمة التراث العالمي اليونسكو.
وزار المصوريين الاردنيين خلال الجولة عدة معالم سياحية في مدينة السلط حيث تم التقاط صور جمالية لعدد كبير من المعالم السياحية والاثرية في مدينة السلط وخاصة بعد عمليات الترميم العديدة لمعالمها ليعاد استخدامها من جديد ، مع الحفاظ على عبق تاريخها وأصالتها .
مدير عام هيئة تنشيط السياحة الدكتور عبدالرزاق عربيات قال انه و بالرغم من القيود التي فرضتها جائحة كورونا على التباعد الاجتماعي ومنع التجمّعات، إلا أن مدينة السلط استطاعت من خلال تركيبتها الفريدة ، مواصلة الترويج السياحي للمواقع الفريدة والمتميّزة فيها .
وتأتي هذه الجولة وفق عربيات لتصوير مدينة السلط من خلال نشاط يوم مفتوح لتوثيق كافة مواقع السلط واظهار التميز فيها من مباني قديمة وحياة شعبية والعيش المشترك .
وقال عربيات إن مشاركة نخبة مصوريين من جمعية الاردنية للتصوير في هذه الجولة هو اثراء للمحتوى التصوير عن مدينة السلط والتي تشهد تطوّرا حقيقيا وتحسينات للوجهات السياحية فيها .
واضاف عربيات إن إدراج مدينة السلط على قائمة التراث العالمي مؤخرا يأتي نتيجة التعاون الكبير والجهود الحثيثة التي قام بها وزير السياحة والاثار وتأكيده على العمل بروح الفريق الواحد بين الوزارة والجهات المعنية الأخرى .
مدير مؤسسة اعمار السلط خلدون خريسات بين اهمية توثيق معالم مدينة السلط بالصور وتسويقها عالميا من خلال هيئة تنشيط السياحة مبينا دور المؤسسة في خدمة المدينة والمحافظة عليها، ونوه الى التعاون مع بلدية السلط الكبرى ووزارة السياحة والاثار والمجتمع المحلي لإدراج المدينة على قائمة التراث العالمي.
من جانبه قال رئيس جمعية التصوير الاردنية وائل حجازين انه انطلاقا من قاعدة التعاون بين هيئة تنشيط السياحة والجمعية الاردنية للتصوير في ابراز دور المملكة الاردنية الهاشمية ومعالمها على الخارطة العالمية جاء تنظيم هذه الجولة لـ 35 مصورا اردنييا في مدينة السلط .
واضاف حجازين ان هنالك شراكة بين الهيئة والجمعية بعد انتهاء برنامج التصوير في السلط يتمثل في عمل معرض صور في السفارات الاردنية عن مدينة السلط .
يذكر ايضا أن وزارة السياحة والآثار صنّفت عام 2016، مدينة السلط، كأول وجهة سياحية مميزة في الأردن بعد فوزها في “برنامج الوجهات السياحية المميزة” الذي رشحت للمشاركة فيه الكرك والسلط وجرش وعجلون ومأدبا .

الملك في ختام زيارته لقطر: نتطلع لمواصلة البناء على علاقاتنا الوثيقة

Posted: 13 Oct 2021 02:37 AM PDT

صراحة نيوز – أعرب جلالة الملك عبدالله الثاني عن تطلعه لمواصلة البناء على العلاقات الوثيقة مع دولة قطر لدعم الاستقرار في المنطقة وخدمة قضايا الأمة.
وقال جلالته في تغريدة على حسابه على تويتر “سعدت بزيارة دولة قطر الشقيقة ولقاء أخي العزيز سمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، مباحثاتنا أكدت عمق العلاقات الأخوية بين بلدينا وشعبينا. أشكر أخي تميم بن حمد والشعب القطري على كرم الضيافة، وأتطلع لمواصلة البناء على العلاقات الوثيقة لدعم الاستقرار في منطقتنا وخدمة قضايا أمتنا”.

النائب الجبور تطلب معلومات عن رواتب ومكافآت الذنيبات والشركات التي يتولى رئاسة مجالس اداراتها وعضويتها

Posted: 13 Oct 2021 02:30 AM PDT

صراحة نيوز – وجهت النائب عبير الجبور اليوم الأربعاء مجموعة من الأسئلة النيابية تتعلق بقيمة رواتب ومكافآت رئيس مجلس ادارة شركة الفوسفات الإردنية الدكتور محمد الذنيبات وعدد الشركات التي يتولى فيها رئاسة مجلس الإدارة أو عضويتها وما يتقاضاه من مكافآت نظير ذلك اضافة الى قيمة المكافآت التي يتقاضاها اعضاء مجلس ادارة الفوسفات مع ذكر الاسماء .

كذلك وجهت اسئلة اخرى تتعلق بالاتفاقية المبرمة ما بين شركة الفوسفات الاردنية وشركة ميد سيرفس لإدارة ملف التأمين الصحي والقيمة المالية للاتفاقية والجهة المالكة للشركة ومدة الاتفاقية ودوافع الشركة بعدم طرح عطاء للتنافس في هذا المجال مشددة على تزويدها بنص الاتفاقية .

عبد الفتاح طوقان ينعى عميد الصحفيين العرب في واشنطن ” جورج حشمة “

Posted: 12 Oct 2021 11:31 PM PDT

صراحة نيوز – نعى عبد الفتاح طوقان بمزيد من الحزن و الاسى وفاة جورج حشمة عميد الصحافيين العرب في واشنطن والذي ارتحل عن دنيانا بعد أن أفنى حياته مدافعا صلبا عن عروبته وفلسطينيته التي كان يجسدها في في مقالاته الجريئة على صفحات كبريات الصحف الأمريكية كالوشنطن بوست وشيكاغو تريبيون والصندي تايمز وغيرها.

أجواء معتدلة واحتمال هطول زخات متفرقة صباح اليوم

Posted: 12 Oct 2021 11:11 PM PDT

صراحة نيوز –  تسجل درجات الحرارة اليوم الأربعاء، أعلى من معدلاتها الاعتيادية بقليل، وتكون الأجواء معتدلة الحرارة في أغلب مناطق المملكة، وحارة نسبياً في البادية والأغوار والبحر الميت والعقبة، مع ظهور الغيوم على ارتفاعات متوسطة وعالية.
وتبقى الفرصة مهيأة في ساعات الصباح لسقوط زخات متفرقة من المطر خاصة في شرق المملكة، وتكون الرياح شمالية شرقية تتحول تدريجياً إلى شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط أحياناً.
وتحذر إدارة الأرصاد الجوية في تقريرها من خطر الانزلاق على الطرقات في المناطق التي قد تشهد هطولاً مطرياً، ومن احتمال تدني مدى الرؤية الأفقية بسبب الغبار خاصة في مناطق البادية.
وتكون الأجواء حتى يوم السبت، معتدلة الحرارة في أغلب مناطق المملكة، وحارة نسبياً في الاغوار والبحر الميت والعقبة، مع ظهور بعض الغيوم على ارتفاعات متوسطة وعالية، وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة.
وتتراوح درجات الحرارة العظمى والصغرى في عمان اليوم ما بين 30 – 17 درجة مئوية، وفي المرتفعات الشمالية 26 – 16، وفي مرتفعات الشراة 27 – 14، وفي مناطق البادية 33 – 16، وفي مناطق السهول 30 – 16، وفي الاغوار الشمالية 33 – 18، وفي الأغوار الجنوبية 36 – 23، وفي البحر الميت 35 – 22، وفي خليج العقبة 36 – 23 درجة مئوية.

عمان الأهلية تعلن عن تقديم خصومات تشجيعية للمتفوقين (أكاديمياً / فنياً / رياضياً) على جميع تخصصاتها

Posted: 12 Oct 2021 09:23 PM PDT

صراحة نيوز – تعلن جامعة عمان الأهلية عن تقديم خصومات تشجيعية للمتفوقين أكاديميا / فنيا / رياضيا على جميع تخصصاتها:
***درجة البكالوريوس :
اللغة الإنجليزية وآدابها ، اللغة الإنجليزية والترجمة ، علم النفس ، التربية الخاصة ، التربية البدنية والصحية ، الحقوق ، إدارة الأعمال ، نظم المعلومات الإدارية ، المحاسبة ، التسويق ، العلوم المالية والمصرفية ، الأعمال والتجارة الإلكترونية ، إدارة الضيافة وفنون الطهي ، تكنولوجيا تحليل الأعمال ، هندسة الحاسوب ، هندسة الإلكترونيات والاتصالات ، الهندسة الطبية ، الهندسة المدنية ، الهندسة الكهربائية ، التمريض ، علم الحاسوب ، هندسة البرمجيات ، الشبكات وأمن المعلومات ، علم البيانات والذكاء الإصطناعي ، الصيدلة ، العلوم الطبية المخبرية ، السمع والنطق ، علم البصريات ، علم التجميل ، هندسة العمارة ، التصميم الداخلي ، التصميم الجرافيكي ، التصميم السينمائي والتلفزيوني والمسرحي ، تصميم الوسائط المتعددة ، التكنولوجيا الزراعية الحيوية وهندسة الجينات.
*** درجة الماجستير:
علم النفس الإكلينيكي ، اللغة الإنجليزية وآدابها ، الحقوق ، القانون الجزائي ، التحكيم في عقود الإنشاءات ، إدارة الأعمال المشترك (MBA)مع جامعة هيريوت وات / أدنبرة ، المحاسبة والتمويل ، الإدارة الحكومية ، إدارة الأعمال المحلي MBA) ) ، العلوم الصيدلانية، هندسة الاتصالات ، أنظمة النقل الذكية ،العلوم الطبية المخبرية ، علوم واضطرابات التواصل ، الأمن السيبراني ، علوم التمريض / تمريض الرعاية الأولية، التصميم الداخلي.
*** للاستفسار والاتصال :
00962 5 3500 211
www.ammanu.edu.jo
dean_reg@ammanu.edu.jo

كلّيتا الصيدلة والعلوم الطبية في عمان الأهلية تنظمان يوماً علمياً

Posted: 12 Oct 2021 09:18 PM PDT

صراحة نيوز – برعاية الأستاذ الدكتور ساري حمدان رئيس جامعة عمان الأهلية عقدت كليتا الصيدلة والعلوم الطبية المساندة اليوم العلمي الثاني في فندق الموفنبيك – عمان، يوم الخميس الماضي بمشاركة نخبة من أعضاء الهيئة التدريسية الباحثين من مختلف كليات الصيدلة والعلوم الطبية المساندة الحكومية والخاصة في الأردن وكذلك نخبة من الاكاديميين والصيادلة واختصاصي التحاليل الطبية المخبرية من مختلف المؤسسات التي تعنى بالبحوث العلمية الصيدلانية والطبية.
وفي بداية اليوم العلمي القى كل من أ.د. ساري حمدان رئيس الجامعة و أ.د. محمد الطناني / عميد كليتي الصيدلة والعلوم الطبية المساندة كلمة ترحيبية بالحضور أكدا فيها على أهمية البحث العلمي في الارتقاء بتصنيف الجامعات بين الجامعات المحلية والإقليمية والعالمية وكذلك في خدمة المجتمع المحلي.
و تضمن اليوم العلمي عدة محاضرات علمية كما تم عرض عدد من البوسترات العلمية.
وفي ختام اليوم العلمي تم منح جائزة أفضل بوستر للمدرسة رولا الشلبي عن بوستر بعنوان:
Anticancer and antibacterial activities of eco-friendly coated magnetic iron oxide nanoparticles prepared from Spinacia Oleracea leaves extract

قطيشات : احنا غير عن العالم

Posted: 12 Oct 2021 02:28 PM PDT

صراحة نيوز – بقلم محمود قطيشات
من قبل المغرب
لل ١١ بالليل
وانا بَعِّد قديش مرّ على
هالبلد رؤساء حكومات
وقديم صار عنّا اصحاب
معالي
اليابان بعظمتها
والصين بضخامتها ما
عندهم وزراء قَدْنا
يا عمي احنا غير عن العالم
احنا المملكة الاردنية
الهاشمية
بعد سنتين زمان
بصير اسمنا الامبراطورية
الاردنية
وعلى ايش ؟
على القشل
بتمشي بشارع رئيسي
بتتطرجل ب ٥٠٠ وزير
وبتمشي بطريق زراعي
بتلاقي قدامك
١٠٠ رئيس حكومة
والف صاحب عطوفة
خذلك رواتب
وسيارات
وسفريات
وسفارات
ومؤتمرات
ولقاءات
وكله كذب بكذب
لو اني صاحب قرار
الداخلية والبلديات والاشغال …. وزارة وحدة
التربية والتعليم العالي
والثقافة والشباب والصحة
وزارة وحدة
التموين والطاقة والصناعة
والتجارة وزارة وحدة
التخطيط … احنا مش بحاجة تخطيط
من ٢٠ سنة واحنا بنخطط
بدل ما نمشي لقدام
بنرجع لورا
بنفسي اعرف وين راحت
المصاري اللي كانت تيجينا من برّا
ومين اللي لهطها
والله انا بعرف منو اللي
لهطها
ومنو اللي شفطها
بس انا جبان مثلي مثلكو
ما بسترجي احكي
اذا حكيت بصير انا زلمة
مشبوه
والي علاقات مع جهات
اجنبية
أمّا اللي لهطها
انا وانتو بندعي له
بهداة البال وطولة العمر
مش فاهم انا لويش كثرة
هالغثبرة
بالسنة بنغيّر ١٠٠ طاقية
طاقية البيئة للشباب
وطاقية
الشباب للثقافة
طاقية الصحة للأشغال
وطاقية الاشغال
للسياحة
احنا غير عن العالم
بنحط الرجل المناسب
بالمكان غير المناسب
موضوع الوزارات عندنا للترضية
لازم نرضي السلطية
والمسيحية
والشركس والشيشان
والقطيشات والفواخرية

والعدوان والعبابيد
وبني صخر
وبني حسن والحويطات
والطفايلة
والمعانية
الله وكيل كل وزراءنا
وزراء ترضية
واخذ خواطر
أشي بخزي
المفروض ندّور ع الكفاءة
وع المؤهل
مش ندوّر ع الجغرافيا
وخذلك
كل وزير جديد بعمل هيكلة من جديد
فضحنا عرض الهيكلة
على قد ما هيكلناها

كنت متمني على الملك
يقول لبشر الخصاونة
عموّه روّح عند مرتك احسن لك
ويجيب رئيس جديد
رئيس من رحم تراب الوطن
رئيس بعرف الاردن بالشبر
رئيس عنده رؤيا
وعنده خطة عمل
كل ما بتيجي حكومة
بتلعن اللي قبلها
وللأسف بتطلع اسفل منها
لو في مجلس نواب بحترم نفسه وبحترم الشعب
كان احنا مش هيك
يعني المجلس اللي بشتغل على ألو شو بدّه يطلع منّه …
كل ميزانية الاردن رايحة
لاصحاب الدولة
ولاصحاب المعالي والعطوفة
وللأعيان والنواب
والشعب ماكل هوا
وشارب روح الخل
واللي مش عاجبه
نشامى المخابرات
والامن الوقائي الله يحميهم
بسحبوه بنص الليل من حضن مرته
وهي تشلّخ خدودها وتصحيح
واطفاله عياطهم للسما
وحضراتهم طايحين بيه خمع بكسات
يا شباب هذا اللي رفشتوا
ببطنه قدام مرته واطفاله
هذا اردني ابن بلد
هذا اخوكو
وابن عمّكو
لو بأي لحظة يلحقّكوا ضيق بتلاقوه حامل بارودته وبدافع عنكو
دولة بشر الخصاونة
كنت اتمنى عليك تقول للملك
انا مش قد هالمسؤولية
وتغادر الدوار الرابع
الا اذا كنت خايف يرجع
سمير الرفاعي حتى يعيد مجد ابوه وجده
او يرجع هاني الملقي
او عمر الرزاز
اللي حوّلوا الاردن لمزرعة
لاهلهم ولحبايبهم
بهالبلد كلنا بنعرف الصح
وبنعرف الغلط

لكنّا بنغوبي
يعني بنتغابى
بدي اطلع لفوق شوي
هسا الاردن بكل هالكفاءات
والخبرات اللي فيه
ما لقي الملك غير العيسوي يكون
رئيس لديوانه
على فكرة
انا ما بحكي عليه كشخص
وممكن يكون احسن مني
انا بحكي عليه كمنصب
رئيس الديوان الملكي
لازم يكون برتبة بروفيسور
بتحدث اربع خمس لغات
خريج اشهر الجامعات
العالمية
مدير الإعلام لازم يكون مؤهل ويتقن معظم اللغات
ما بصير تكون مثل هاي
المناصب للترضية
او تكون بتوصية من الاجهزة الامنية
كنت اتوقع بعد الزوبعة
الاخيرة
زوبعة امتلاك الملك للشقق
والقصور خارج الاردن
ان يكون لدى الديوان
الملكي اعلام مؤهل يقنع الشعب
مش يزيد الشعب احتقان
الشعب استوى
والمنافقون في ازدياد
والشعبيات في تراجع
وهذا ليس في مصلحة
البلد
في منشور سابق لي عن موضوع تملك الملك للعقارات خارج البلد
فوجئت ببعض من كنت
اظنهم اصدقاء لي
وانهم يحبون الخير للملك
فوجئت و بكل أسف انهم طلعوا
فالصو
فليعلم الجميع اننا نحب الخير للملك
ولكن الاردن
التاريخ والحضارة
والمجد والهوى
والشوق والاشتياق
هو الارض والعرض
فوق الجميع
ومن لا يدافع عن وطن يعيش فيه
ومن لا يحب وطنه الذي
ولد ونشأ وترعرع فيه
لا يستحق ان يكون اردنيا
اقول لملك البلاد
نحن نحبك اكثر من كل المنافقين
والمتسلقين
واصحاب المصالح
وان من لا يقول لك الحقيقة
من مستشاريك
والأجهزة ذات العلاقة هم الأعداء فاحذرهم
في البلد كفاءات
نفاخر بهم الدنيا
هؤلاء يجب ان يكونوا
الاقرب لك
وهم من يقودون معك المسيرة
هدانا الله جميعا
وسدد على طريق الحق
خطانا وابعد عنك وعن الاردن
كل المنافقين الذين لا
يخافون الله وما اكثرهم
اصدقائي
لن اقرأ اي تعليق على منشوري
ييجيني على الخاص
وأي تعليق مخالف لوجهة نظري بحطّه على راسي
والله يستر
الجماعة ما يشطبوا لي
صفحتي
عملوها قبل هالمرة
ولو احلف لهم ع القرآن
اني اردني عاشق للاردن
وبحب الخير للملك
ما بصدقوني
شو اعمل مالي حظ
الحظ للاعلاميين
والصحفيين اللي بنشروا
وبنباعوا
وبقبضوا من اكثر من جهة
انا والقلة القليلة من الزملاء
ما بنتاجر بلدنا
ولا بنبيع شرفنا
لو اعطونا كل مصاري
الدنيا
اي شخص بنباع
وبنشرا
بكون قليل اصل
وعديم شرف

المعايطة يرعى مهرجان العائلة الأول  في الطفيلة التقنية 

Posted: 12 Oct 2021 02:11 PM PDT

صراحة نيوز – برعاية رئيس جامعة الطفيلة التقنية الدكتور عمر نواف المعايطة أقام البرنامج الأردني لسرطان الثدي اليوم الثلاثاء مهرجان العائلة الثاني للكشف المبكر عن سرطان الثدي في محافظة الطفيلة، بحضور مدير مديرية الشؤون الصحية في محافظة الطفيلة الدكتور خالد الخوالدة والدكتورة ريم العجلوني مديرة البرنامج الاردني لسرطان الثدي .  

حيث أكد الدكتور المعايطة في كلمته خلال الحفل  أهمية المعرفة للوقاية من المرض وتقليل نسبة الإصابة به بين السيدات، مشيداً بدور البرنامج الأردني لسرطان الثدي  في الحفاظ على صحة المجتمع والمرأة بشكل خاص، لافتاً إلى أن اليوم العالمي لمكافحة سرطان الثدي يعد  فرصة لإظهار تقديرنا لجميع النساء والمكانة الخاصة التي يحتلنها في حياتنا والتأكيد على جميع حقوقهن في مختلف المجالات لاسيما الصحية فبدون صحة المرأة النفسية والجسدية لن يصِّح باق المجتمع.          

فيما بين  الدكتور خالد الخوالدة أن سرطان الثدي يأتي بالترتيب الأول بين أكثر أنواع    السرطان شيوعاً، عالمياً، وإقليمياً، ومحلياً وهو الأكثر انتشاراً على مستوى المملكة،  والاكثر شيوعاً  بين السيدات بعمر 40 عاماً فأكثر. لافتاً إلى إن الاكتشاف المبكر لسرطان الثدي بوساطة التصوير الشعاعي للثدي بالماموغرام، يزيد وبشكل كبير – بفضل الله – من نسبة الشفاء والبقاء على قيد الحياة، كما يزيد من خيارات وفعالية العلاج.

 وأوضحت مديرة التواصل والتسويق المجتمعي في البرنامج الأردني لسرطان الثدي، بانا الدباس أن المشروع قدم مجموعة من الورش والبرامج التدريبية المتخصصة لمجموعات مختلفة  من السيدات ليصبحن رائدات التغيير الإيجابي في مجتمعاتهن لتحقيق أهداف البرنامج المتمثلة بخفض نسبة الإصابة بسرطان الثدي والتوعية بأهمية الفحص الدائم.

وتضمن المهرجان الذي يقام ضمن مشروع تطوير القدرات وتغيير السلوك للتنمية المحلية مجموعة من الفقرات والفعاليات حول الفحص السريري المجاني وتقديم المشورة الطبية والغذائية وعرض منتجات حرفية ومنزلية لرائدات الأعمال ومسرحية توعوية بقالب كوميدي للفنان حسين طبيشات لاقت استحسان الحضور واعجابهم.

البشير ينقذ حياة فتى بعد إخراج 30 شظية من صدره

Posted: 12 Oct 2021 02:07 PM PDT

صراحة نيوز – عمر دهامشة 

 نجح الكادر الطبي المتخصص في مستشفى الجراحات التخصصية التابع لمستشفيات البشير، بإنقاذ حياة الفتى قيس 16 عاما،من 30 شظية في الصدر، من خلال إجراء عمليتين في وقت قياسي.

وقال مدير مستشفى الجراحات التخصصية، الدكتور عبداللطيف الإبراهيم خلال مقابلة مع وكالة الأنباء الأردنية (بترا) إن الطفل وصل إلى مستشفيات البشير الخميس الماضي، وكان مصابا بطلقة “بمبكشن” في منطقة الصدر والبطن بسبب حادثة وقعت في محافظة جرش.

وبين الدكتور الإبراهيم، انه بعد ثلاث ساعات من وقوع الحادثة، وصل الطفل في سيارة الاسعاف إلى مستشفيات البشير، وكان ضغطه 60، وجرى التنسيق بين الدكتور المناوب مؤيد لامبر ومستشار جراحة القلب الدكتور عدنان اللحام، واتفقا على تحويله لمستشفى الجراحات التخصصية للتعامل مع الحالة دون دخوله إلى الطوارئ، خصوصا أن المركز مجهز فنيا وطبيا لعمل مثل هذه الحالات الصعبة والدقيقة.

وأضاف إن العمليتين شارك فيهما جراح للقلب، وجراح للصدر، ومستشار جراحة القلب التخدير، وفريق الرئة الصناعية، وفنيو التخدير والعمليات.

وأوضح الدكتور الابراهيم أن الفتى قيس دخل إلى غرفة العمليات مباشرة، في الساعة الثامنة من مساء الخميس الماضي، اذ اجرى الفريق عمليات الانعاش ورفع الضغط، وتبين أنه يوجد في عضلة القلب 5 شظايا، وان هناك العديد من الشظايا في الرئة، مبينا ان الفتى اجري له عمليتان (عملة فتح صدر، وعملية فتح المنصِف) واخرجت الشظايا منه لسيطر الفريق الطبي خلال العمليات على النزيف، الأمر الذي منح ارتياحا للكادر الطبي المشرف على الحالة.

وتابع: بعد العمليات، دخل الفتى الى غرفة العناية المركزة، وكان يتنفس عبر جهاز التنفس لمدة ساعتين، وحين استقرت الحالة، رفعت عنه اجهزة التنفس، وتلقى في اليوم الثاني “الجمعة” العلاجات اللازمة، لتستقر حالته تدريجيا، ويبدأ في تناول الطعام والشراب طبيعيا.

وخلال المتابعة الحثيثة من قبل الكادر الطبي لحالة الفتى خلال خمسة ايام الماضية، أكد الدكتور الإبراهيم أن حالة الطفل اصبحت جيدة جدا، وتجاوز مرحلة الخطر، ومن المحتل ان يخرج من المستشفى خلال يومين.

وثمن الدكتور الإبراهيم هذا الإنجاز الذي يسجل للكادر الطبي المتخصص في مستشفى الجراحات التخصصية في انقاذ حياة الفتى قيس، وإلى الاجراءات السريعة التي تتخذ في انقاذ حياة المواطنين، مؤكدا ان المركز قادر على اجراء العمليات الصعبة في اوقات قياسية وانقاذ حياة المواطنين – بمشيئة الله.

من جهته، قال والد “قيس” المرافق معه في المستشفى: ” ان الحادثة حصلت الساعة الرابعة عصرا، بعد ان تلقى قيس الرصاصة من قبل اخيه الصغير 5 سنوات عن بعد مترين، واتصل مباشرة بالدفاع المدني لإنقاذه، ووصل إلى مستشفى جرش واجرى له الاسعافات الأولية وبعد ذلك نقل إلى البشير.

وثمن “قيس” العناية الطبية التي قدمتها الكوادر الطبية في مستشفى الجراحات التخصصية في البشير، ومستشفى جرش الحكومي، وكوادر الدفاع المدني، داعيا إلى الابتعاد عن الاسلحة وعدم العبث بها من قبل الكبار والصغار، لما تسببه من ضرر للناس والمجتمع.

يذكر أن مستشفى الجراحات التخصصية دشن في شهر تموز الماضي، واجرى عددا من العمليات النوعية، ومنها 100 عملية قسطرة، و10 عمليات قلب مفتوح، وجراحة الصدر 39 عملية، 179 عملية الاوعية الدموية.

بترا 

” استجابة المجتمع المحلي لمرحلة التعافي من جائحة كورونا ” ندوة في نادي أبو نصير

Posted: 12 Oct 2021 11:33 AM PDT

صراحة نيوز – رعى متصرف لواء الجامعة الدكتور حمدان السرحان ندوة بعنوان (استجابة المجتمع المحلي لمرحلة التعافي من جائحة كورونا) في نادي أبو نصير الثقافي و بتنظيم من جمعية مُسانده للتنمية والتمكين ونادي ابو نصير و المجلس الأمني المحلي.
تحدث خلال الندوة مديرة مديرية تربية لواء الجامعة الدكتوره يسرى العرواني عن إجراءات وزارة التربية والتعليم لمرحلة التعافي وأهمية التزام الطلبه بعودتهم للمدارس ضمن شروط السلامه العامه، كما أوضح اخصائي طب مجتمع وبائي لجنة الأوبئة وزارة الصحه الدكتور قصي عدوي أن الوزاره قامت منذ بداية الجائحة على إحتواء الوباء والتقليل من الحالات، و شدد على ضرورة الإقبال باخذ المطاعيم والإلتزام بشروط السلامه العامه، واشارت رئيسة الاتحاد النسائي الاردني الدكتوره ميسون تليلان إلى أهمية إدماج المرأه والمنظمات النسائية و منظمات المجتمع المدني في صميم تدابير الاستجابة للجائحه وتفعيل دورها للتعافي من تداعيات الوباء.
وأكد مدير الندوة أستاذ العلاقات العامه في الجامعة العربية المفتوحة الدكتور فيصل السرحان على أن انعقاد الندوه يأتي في ظل سعي القيادة الهاشمية الحكيمة وجهود الحكومه الرشيده للتعافي من تداعيات الجائحه.
وفي ختام الندوة التي حضرتها مديرة منطقة أبو نصير و رئيس مركز أمن أبو نصير الشامل و مجموعة من المتقاعدين العسكرين ومؤسسات المجتمع المدني، تم الاجابه على تساولات الحضور.

الأمن يُحقق بمقتل ستيني داخل محل لبيع الأسلحة

Posted: 12 Oct 2021 11:20 AM PDT

صراحة نيوز – فتحت الأجهزة الأمنية تحقيقا للوقوف على ملابسات مقتل ستيني بعيار ناري والذي عثر على جثته داخل محل لبيع الأسلحة النارية في منطقة مرج الحمام مساء اليوم الثلاثاء 

وجاء في المعلومات بانه قد تم تحويل الجثة لتشريحها من قبل الطب الشرعي .

مباحثات الملك مع أمير قطر تناولت العلاقات الأخوية المتينة بين البلدين الشقيقين، وتطورات الأوضاع إقليميا ودوليا

Posted: 12 Oct 2021 11:15 AM PDT

صراحة نيوز – أجرى جلالة الملك عبدالله الثاني وأخوه سمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير دولة قطر، في الدوحة اليوم الثلاثاء، مباحثات تناولت العلاقات الأخوية المتينة بين البلدين الشقيقين، وتطورات الأوضاع إقليميا ودوليا.

وأكد الزعيمان، خلال المباحثات التي جرت في الديوان الأميري القطري، اعتزازهما بمستوى العلاقات التي تجمع المملكة الأردنية الهاشمية ودولة قطر وشعبيهما الشقيقين، والحرص على الارتقاء بها في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والاستثمارية والتنموية والثقافية، إضافة إلى زيادة فرص التشغيل للأردنيين في قطر.

وأعرب جلالة الملك عن تقديره لسمو الشيخ تميم على كرم الضيافة وحفاوة الاستقبال، مشيرا إلى أن هذه الزيارة رسالة مهمة لشعبينا الشقيقين.

وخلال مباحثات موسعة تبعها لقاء ثنائي، تم التأكيد على مواصلة التنسيق والتشاور حيال مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك، وبما يحقق مصالحهما ويخدم القضايا العربية، وفي مقدمتها القضية الفلسطينية.

وأكد جلالة الملك، خلال المباحثات، التي حضرها سمو الأمير علي بن الحسين، وكبار المسؤولين في البلدين، مركزية القضية الفلسطينية، وأهمية العمل من أجل تحقيق السلام العادل والشامل على أساس حل الدولتين، الذي يضمن قيام الدولة الفلسطينية المستقلة، ذات السيادة، والقابلة للحياة، على خطوط الرابع من حزيران عام 1967، وعاصمتها القدس الشرقية.

وشدد جلالته على ضرورة تكثيف الجهود للتوصل لهذا الحل، كونه السبيل الوحيد لتحقيق الأمن والاستقرار والسلام الدائم في المنطقة، لافتا إلى مواصلة الأردن بذل جميع الجهود لحماية المقدسات الإسلامية والمسيحية بالقدس، من منطلق الوصاية الهاشمية عليها.

كما تناولت المباحثات التطورات في الملف السوري، حيث أكد جلالة الملك دعم الأردن لجهود الحفاظ على سيادة سوريا واستقرارها ووحدة أراضيها وشعبها.

وتم التأكيد على ضرورة التوصل إلى حلول سياسية للأزمات التي تشهدها المنطقة، تعيد الأمن والاستقرار لشعوبها.

وحضر المباحثات رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة، ونائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي، ومدير مكتب جلالة الملك، الدكتور جعفر حسان، ومدير المخابرات العامة اللواء أحمد حسني، والسفير الأردني لدى قطر زيد اللوزي.

كما حضرها عن الجانب القطري رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية الشيخ خالد بن خليفة بن عبدالعزيز آل ثاني، ونائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدولة لشؤون الدفاع الدكتور خالد بن محمد العطية، رئيس بعثة الشرف المرافقة لجلالة الملك، وعدد من كبار المسؤولين القطريين، والسفير القطري لدى الأردن الشيخ سعود بن ناصر آل ثاني.

وجرت لجلالة الملك، لدى وصوله الديوان الأميري القطري، مراسم استقبال رسمية.

وتم على هامش الزيارة، توقيع اتفاقية بين الحكومتين الأردنية والقطرية حول الإعفاء المتبادل من التأشيرة لحاملي جوازات السفر الدبلوماسية والخاصة، إضافة إلى مذكرة تفاهم بين جهاز قطر للاستثمار وشركة إدارة الاستثمارات الحكومية الأردنية، لبناء شراكة استراتيجية بين البلدين وتطوير فرص التعاون.

ووقع الاتفاقية والمذكرة نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي، ونائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني.

 

 

باسم سكجها يكتب: مبروك لشباب الأردن، وبانتظار تعميم التجربة سياسياً واقتصادياً وإدارياً

Posted: 12 Oct 2021 10:59 AM PDT

صراحة نيوز – كتب باسم سكجها
بعد طول انتظار، وبعيداً عن الاهتمام الاعلامي والرعاية والانتباه الشعبي، يحقّق الأردن بطولة كروية آسيوية مهمّة، ولم يأت الأمر من الفريق الوطني الأوّل الذي يحظى بكلّ الاهتمام والرعاية، والمدربين الاجانب، بل جاء من “الرديف”، الذي ضمّ المستقبل، وبمدرب أردني عظيم.

نحن نتحدّث، هنا، عن الصفّ الثاني الذي طال ما افتقدناه، في السياسة والاقتصاد والادارة، والرياضة أيضاً، وقد اتفقت الآراء العربية من الخبراء والمحللين، بأنّ فريقنا لا ينتمي إلى المنطقة، ويذكّر بالفرق الأوروبية الكبرى، ولن ننسى ذكر يزن النعيمات بالاسم، فهو وإن أتى من فريق نادي سحاب، الذي لا يحسب له حساب في البطولات، إلاّ أنّ هذا اللاعب العبقري يُشكّل وحده فريقاً كاملاً.

نحن، إذن، لا نتحدّث عن كرة القدم فحسب، بل عن النظر إلى المستقبل، وتمكين الشباب، وصنع القيادات الجديدة في كلّ مكان، وليس سرّاً أنّ الوزير عندنا هو الوزارة، فينسحب الشخص الثاني والثالث من العمل لصالح صورة الأول إمام الناس، وهذا أمر يمكن تعميمه على القطاع الخاص، والأحزاب، وقوى المجتمع المدني، وغيرها.

فريقنا الكروي الشاب قدّم أداء أكثر من ممتاز، وحصل على البطولة بعد الفوز على مستضيفها السعودي الذي لم يخسر في أية مباراة، وعلينا بكلّ بساطة أن نبني على ذلك، فيكون لدينا فريق أوّل قادر على المنافسة بعيداً عن اختيارات الاندية التقليدية، والتعاقدات السريعة من مدربين من الخارج.

وأكثر من ذلك، فعلينا أن نأخذ من ذلك عبرة، بأن نحتوي الكفاءات العبقرية الأردنية الشابة التي تملأ شوارعنا، فنعبّد لها الطرق، ونزيل منها المطبات، وإذا كان هناك من سرّ أردني معلن فهو أنّ هذه تهاجر من بلادنا مع أوّل فُرصة، فمبروك لشباب كرة القدم الأردنية، وبانتظار تغيير كلّ سياساتنا المانعة لعقول ونتاج شبابنا، وتهيئة السبل للاستفادة من الصفوف الثانية والثالثة والرابعة، وللحديث بقية!
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال