صراحة نيوز

الأربعاء، 6 أكتوبر 2021

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز | اخبار – الاردن

مصر.. مقتل وإصابة 4 ضباط في إطلاق نار مع مطلوب جنائيا

Posted: 06 Oct 2021 07:26 AM PDT

صراحة نيوز – قتل ضابطان مصريان وأصيب ضابطان آخران إثر إطلاق مسلح مطلوب جنائيا النار عليهم، خلال محاولة لاعتقاله في وسط مدينة الإسماعيلية التي تبعد نحو 100 كيلومتر شرق القاهرة.

وذكرت مصادر أمنية أن المسلح قتل في العملية بعد تبادل إطلاق النار معه في وقت مبكر من صباح الأربعاء.وقالت المصادر إن الضابطين القتيلين برتبتي مقدم ورائد، والمصابين برتبتي عميد ومقدم.

وأظهرت لقطات مصورة انتشرت على وسائل التواصل الاجتماعي سيارات للشرطة المصرية تتوقف في أحد الشوارع مصحوبة بسيارة إسعاف بينما سمع دوي إطلاق نار كثيف وصرخات من الأهالي.وأفادت المصادر الأمنية أن المسلح القتيل ملاحق جنائيا هرب من مداهمة سابقة في منطقة صحراوية مجاورة للإسماعيلية قبل أن تلاحقه الشرطة للقبض عليه. ولم تصدر بعد رواية رسمية بشأن ملابسات الواقعة.

الصحة العالمية: لم نتجاوز مرحلة الخطر في مكافحة فيروس كورونا

Posted: 06 Oct 2021 07:25 AM PDT

صراحة نيوز – حذرت المسؤولة التقنية في منظمة الصحة العالمية ماريا فان كيركوف, مساء أمس الثلاثاء، من أنّ العالم “لم يتخطَّ مرحلة الخطر” في التصدّي لجائحة كوفيد-19، بل لا يزال إلى حد بعيد في وسط هذه الجائحة.
وبحسب “نيويورك تايمز”، قالت كيركوف، خلال مؤتمر مباشر عبر قنوات منظمة الصحة العالمية (وسائل التواصل الاجتماعي)، إنّ 1ر3 مليون إصابة جديدة مثبتة و54 ألف وفاة إضافية جرى إبلاغ منظمة الصحة بها الأسبوع الماضي، علماً بأن الأرقام يمكن أن تكون أعلى بكثير.

اتفاقية إقراض بين إقليم البترا وصندوق التنمية لدعم مزودي الخدمات

Posted: 06 Oct 2021 07:24 AM PDT

صراحة نيوز – وقعت سلطة اقليم البترا التنموي السياحي وصندوق التنمية والتشغيل، اليوم الأربعاء، اتفاقية اقراض غير مباشر بقيمة مليون دينار لدعم المشاريع السياحية في محمية البترا الأثرية المتعاقدة مع السلطة والتي تضررت من جائحة كورونا.
وقال رئيس مجلس مفوضي سلطة إقليم البترا الدكتور سليمان الفرجات، إنّ الاتفاقية جاءت لدعم مزودي الخدمات السياحية داخل المحمية المتعاقدة مع السلطة كمزود خدمات، بعد أنّ تأثروا بشكل كبير بتداعيات جائحة فيروس كورونا المستجد، مشيرا إلى أنه تم أيضا بحث سبل دعم صندوق التنمية للقطاعات السياحية الأخرى في البترا.
بدوره، أكد مدير عام صندوق التنمية والتشغيل منصور الوريكات، أن هذه الاتفاقية تعد استكمالاً لجهود الحكومة لاحتواء تداعيات الجائحة السلبية ودعم الأنشطة السياحية المتعاقدة مع السلطة، بهدف الحفاظ على فرص العمل في تلك الأنشطة وضمان استمرارها.
وفي السياق، نظمت السلطة بالتعاون مع صندوق التنمية لقاءً لتعريف القطاع السياحي والاستثماري في البترا بخدمات الصندوق وبرامجه المقدمة للقطاعات السياحية المختلفة والتي تشمل قطاعات: الإيواء الفندقي، و التحف والبازارات، والمكاتب السياحية، والمطاعم السياحية والحرف والصناعات الخفيفة.
ويقدم الصندوق قروضا للمشاريع الصغيرة والمتوسطة تتراوح قيمتها بين 5 آلاف دينار إلى 75 ألف دينار.

الاقتصاد الرقمي: تحميل تطبيق سند 450 ألف مرة منذ إطلاقه

Posted: 06 Oct 2021 07:22 AM PDT

صراحة نيوز – بلغت عدد مرات تحميل تطبيق “سند” الحكومي منذ إطلاقه وحتى نهاية أيلول الماضي 450 ألف مرة، بحسب وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة.
وقالت الوزارة لـوكالة الانباء الاردنية (بترا)،اليوم الأربعاء، إنّها تعمل على دراسة عطاء لتطوير التطبيق سيتم طرحه قريبا، مشيرة إلى أن كوادرها المختصة تقوم بحل أي مشاكل فنية في التطبيق حال حدوثها بأسرع وقت، بينما سيتم إضافة خدمات الكترونية جديدة مع نهاية العام وبداية العام المقبل.
ويقدم التطبيق خدمات إلكترونية لوزارات: التربية والتعليم، والطاقة والثروة المعدنية، والتنمية الاجتماعية، والصناعة والتجارة والتموين، الصحة، العمل، السياحة، العدل، الادارة المحلية، الداخلية بالإضافة إلى دوائر: قاضي القضاة، والاراضي والمساحة، الاحوال المدنية والجوازات، المخابرات العامة، ضريبة الدخل والمبيعات، مراقبة الشركات، الجمارك.
ويتضمن التطبيق أيضا خدمات الكترونية: المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي، مؤسسة التدريب المهني، صندوق المعونة الوطنية، هيئة تشجيع الاستثمار، أمانة عمان الكبرى، ديوان الخدمة المدنية، إدارة ترخيص السواقين والمركبات، مجلس التمريض الاردني.
وأشارت الوزارة أنه يمكن الحصول على معلومات إضافية عن تطبيق “سند” بزيارة الرابط التالي:https://www.sanad.gov.jo/ فيما يتوفر التطبيق على متجر ابل وهواوي واندرويد ويوفر خدماته للأردنيين والمقيمين.

الهناندة : شركات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ركيزة أساسية في دعم الاقتصاد الوطني

Posted: 06 Oct 2021 07:21 AM PDT

صراحة نيوز –

بحث وزير الاقتصاد الرقمي والريادة احمد الهناندة مساء اليوم الاربعاء بمقر غرفة تجارة اربد مع ممثلي قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في محافظة اربد أبرز التحديات والمعيقات التي تواجه الشركات العاملة في قطاع الاتصالات وتكنولوجيات المعلومات وبحضور كل من ممثل قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في غرفة تجارة الاردن المهندس هيثم الرواجبة ورئيس غرفة تجارة اربد محمد الشوحة، حيث استمع الهناندة من ممثلي القطاع الى عدد من القضايا والمعيقات التي تواجه ممثلي القطاع في اربد.

واكد الهناندة خلال اللقاء على أهمية دعم شركات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في جميع المحافظات كافة باعتبارها ركيزة أساسية في دعم الاقتصاد الوطني، وأنها المحرك الرئيس لخطة الحكومة نحو التحول الرقمي، مشيرا الى ان الحكومة تسعى لتحفيز القطاع المحلي والتي تبدأ بحل المشاكل العالقة التي يعاني منها وذلك بإيجاد حلول لتجاوز هذه العقبات لافتا إلى ضرورة التسريع في إزالة العقبات أمام القطاع للمضي قدما في عملية التحول الرقمي في المملكة.

وأشار الهناندة الى سعي وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة الدائم والمتواصل الى دعم شركات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المحلية من خلال عدد من البرامج والمبادرات التي تشرف عليها الوزارة والخاصة بالتشغيل سواء بالقطاعات الخاصة بالمهارات الرقمية او القطاعات المعتمدة على المهارات الرقمية كمبادرة حافز فرص العمل المؤقتة في القطاع الرقمي والريادي والتي جاءت ضمن الإجراءات والقرارات التخفيفية والتحفيزية التي أعلنتها الحكومة في نهاية شهر آذار (مارس) من العام الحالي استجابة لتداعيات جائحة كورونا.

كما اطلع الهناندة المشاركين باللقاء على اهم الحوافز التي يقدمها مشروع الشباب والتكنولوجيا والوظائف الذي تديره وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة والذي يهدف الى تحفيز الشركات الرقمية على خلق فرص عمل جديدة في المحافظات من خلال تقديم حوافز دعم لرواتب الموظفين الجدد تصل الى 50% ولمدة 6 اشهر ، ومساعدة الشركات الرقمية على تنفيذ خطط تطوير اعمالها وتصدير منجاتها وخدماتها الى أسواق جديدة، داعيا ممثلي القطاع للتقديم والاستفادة من تلك الحوافز والتي نسعى من خلالها ضمان تحقيق التنمية المستدامة في كافة المحافظات.

من جانبه أوضح ممثل قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في غرفة تجارة الاردن المهندس هيثم الرواجبة ان قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات يعتبر ركيزة اساسية للأمن الوطني الى جانب اهميته كرافد مهم وداعم للاقتصاد الوطني حيث ان الشركات الأردنية العاملة بقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات قطعت شوطا كبيرا من التطور والنمو حيث تصدر اليوم الكثير من خدماتها في مجال البرمجيات إلى العديد من الدول العربية والأجنبية بالإضافة إلى الكفاءات والخبرات المتخصصة لديها ، مشيرا الى الجهود التي تبذلها غرفة تجارة الاردن التي تعد المظلة الاولى للقطاع في مساعدة شركات القطاع على النمو وتجاوز الصعوبات وفتح آفاق جديدة من العمل امامها محليا وخارجيا.

وأشاد رئيس غرفة تجارة اربد محمد الشوحة بالجهود التي تبذلها وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة وغرفة تجارة الأردن لمتابعة حلّ المعيقات التي تواجه العاملين بقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في محافظة اربد مشيرا الى أهمية مثل تلك اللقاءات والنهج التشاركي وضرورة استمرار عقد تلك اللقاءات الدورية لفعاليتها في تذليل العقبات التي تواجه التاجر وهو أحد المحاور التي تتبنها غرفة تجارة اربد بمتابعة كافة القضايا والمشاكل التي تعترض التجار وتعمل جاهدة على حلها لدى الجهات المختصة.

الصناعة والتجارة: انخفاض واستقرار 130 سلعة وارتفاع 5

Posted: 06 Oct 2021 07:20 AM PDT

صراحة نيوز – أظهرت دراسة أعدتها وزارة الصناعة والتجارة والتموين/ مديرة مراقبة الأسواق والتموين، شملت أسعار 135 سلعة واصل المستهلك لشهر أيلول 2021 مقارنة بالشهر الذي سبقه انخفاض 8 أصناف بنسبة 6 بالمئة، وهذه الأصناف هي دجاج مسلخ عمان، دجاج انتاج شركات مختلفة، دجاج نتافات، حديد شد 60 وحديد شد 40، خيار، سبانخ وملفوف.
كما أظهرت ارتفاع أسعار 5 أصناف وبنسبة 4 بالمئة هي ليمون محلي، ليمون مستورد، بصل، موز بلدي وخاروف دبي.
وأشارت الدراسة إلى استقرار أسعار 122 سلعة، منها الأرز بأنواعه، الزيوت النباتية بأنواعها، الحليب الجاف والمواد المصنعة مثل الشاي والجبنة، خاروف روماني، عجل بلدي ومستورد برغل.
ومن خلال عمليات الرصد تبين وجود عروض على أسعار بعض الاصناف التي ارتفعت أسعارها خلال الفترة المقارنة مثل الليمون وأصناف من اللحوم.

لقاء يبحث معيقات الاستثمار بمدينة السايبر سيتي

Posted: 06 Oct 2021 07:18 AM PDT

صراحة نيوز – أكد محافظ اربد رضوان العتوم، اليوم الأربعاء، أن حماية الاستثمارات والمستثمرين أولوية ويتم توفيرها بأقصى درجات الدقة والمتابعة الحثيثة من جميع الأجهزة الامنية.
وشدد العتوم، خلال لقائه اليوم والمجلس الأمني في المحافظة بمستثمرين في مدينة السايبر سيتي الصناعية، على ضرورة إزالة أية معيقات تعترض المستثمرين سواء في توفير البيئة الآمنة لهم داخل منشآتهم الصناعية أو خارجها.
وبين أن الأجهزة الأمنية المعنية ستتابع جميع الشكاوى المتعلقة بمحاولات بعض الأشخاص إعاقة عمل المصانع وعرقلتها وتهديد المستثمرين تحت أي ذريعة أو حجة كانت.
بدورهم، أشار مديرو الأجهزة الأمنية المعنية ومتصرف لواء الرمثا إلى الاجراءات المتبعة لحماية الاستثمار والمستثمرين داخل مدينة السايبر السيتي وخارجها وسرعة الاستجابة لأي شكوى من هذا القبيل، داعين إلى عدم الرضوخ لمطالب مثيري المشاكل والقلاقل سواء أكانوا عاملين حاليين أو مفصولين أو أشخاص من خارج هذه المصانع.
بدورهم، عرض المستثمرون لبعض المشاكل التي تواجههم وتعيق سير عملهم، مطالبين بتعزيز التواجد الأمني في محيط المدينة والمدن الصناعية، وثمنوا دور الأجهزة الأمنية في دعم الاستثمار وتوفير الحماية والاستقرار له.

أبو قاعود: رفع قرارات الهيئة العامة لوزارة الشباب للمصادقة

Posted: 06 Oct 2021 07:09 AM PDT

صراحة نيوز – أكد رئيس اللجنة المؤقتة لإدارة النادي الفيصلي، الدكتور سالم أبو قاعود، اليوم الأربعاء، أنه سيجري رفع القرارات التي تمخضت عن اجتماع الهيئة العامة، لوزير الشباب بهدف المصادقة عليها.
وقال في تصريح لوكالة الأنباء الأردنية (بترا)، إن القرارات التي جرى اتخاذها من قبل الهيئة العامة، مساء أمس، هي تخفيض رسوم الانتساب للنادي لتصبح 151 دينارا بدلا من ألف دينار، وتحديد رسوم الاشتراكات الشهرية للعضو المؤازر والعامل لتصبح 10 دنانير.
ومن القرارات أيضا، تحديد مواعيد اجتماعات الهيئة الادارية، لتصبح اسبوعية بدلا من ثلاثة اسابيع ، إضافة إلى تخفيض مدة العضوية المؤازرة لتصبح 6 أشهر بدلا من سنة، وربط صلاحية امتلاك العقارات والبيع والرهن بيد الهيئة العامة، وبتوصية من الهيئة الادارية ومصادقة الوزير.
وأضاف أبو قاعود، أن الهيئة اقرت إضافة مادة على النظام الداخلي للنادي وهي: ” يفتح باب الترشح لرئاسة وعضوية الهيئة الإدارية قبل موعد الاجتماع الانتخابي بـ14 يوما، وغلقه قبل أسبوع من نفس التاريخ ولا يعاد فتحه، وفي حال تأجل الاجتماع لأي سبب واذا لم يبلغ عدد المرشحين عدد أعضاء الهيئة الإدارية، يبقى موعد الترشيح مفتوحاً حتى موعد الاجتماع”.
وأكد أنه سيتم فتح باب الانتساب للهيئة العامة حال مصادقة الوزير على التعديلات التي اقرتها الهيئة العامة، علماً أن شروط الانتساب للهيئة العامة هي: أن يكون المتقدم تجاوز 18 عاما، و شهادة عدم محكومية، ووجود اثنين معرفين من الهيئة العامة للنادي، ودفع رسوم الانتساب، البالغة 151 دينارا وتدفع لمرة واحدة فقط.

المجموعة المتكاملة تنفذ مشروع نظام المعلومات الزراعية

Posted: 06 Oct 2021 07:09 AM PDT

صراحة نيوز – نفذت المجموعة المتكاملة للتكنولوجيا مشروع “نظام إدارة قواعد البيانات الزراعية الشاملة” الذي أطلقته وزارة الزراعة رسميا الشهر الماضي.
وبحسب بيان من المجموعة، اليوم الأربعاء، يعتبر المشروع ركيزة من الركائز الأساسية لمشاريع التحول الرقمي في وزارة الزراعة، حيث يعود بالفائدة على مديريات الوزارة والقطاع الزراعي بشكل عام.
وأشار البيان إلى أن المشروع يهدف إلى إنشاء قاعدة بيانات زراعية شاملة وموحده لخدمة القطاع الزراعي بشقيه العام والخاص من خلال توفير تقارير ديناميكية تلبي احتياجات صانع القرار، وتأمين الربط الإلكتروني مع الجهات الرسمية الشريكة ومديريات الزراعة والمراكز الحدودية على مستوى المملكة.
وأضاف أن وزارة الزراعة نفذت المشروع بتمويل من منحة القمح الأمريكية، وبمشاركة وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة والمجموعة المتكاملة للتكنولوجيا، وجرى عقد التدريب وتأهيل القدرات البشرية لمستخدمي هذا النظام في مديريات وزارة الزراعة.
وبحسب البيان، قال المدير التنفيذي للخدمات المتخصصة في المجموعة بلال أبو سماحة، إن النظام الجديد يسهل ويسرع عملية تبادل البيانات ويسهم في إتمام المعاملات مع الجهات الحكومية بشكل دقيق وآمن، كما يسهم في زيادة الشفافية، حيث تعتبر الزراعة قطاعا مهما واستراتيجيا يقدم قيمة مضافة للعديد من القطاعات ويشكل النمو في القطاع حالة مميزة وبمساهمة تصل إلى حوالي 20 بالمئة من إجمالي الدخل القومي وبواقع نمو يصل إلى حوالي 4 بالمئة. وقال الرئيس التنفيذي للمجموعة وليد تحبسم، إن المشروع يأتي ضمن خطة المجموعة بالتعاون مع المؤسسات الحكومية المختلفة وانسجاما مع خطوات الحكومة وتوجهاتها للتحول الرقمي.
وأضاف أن المشروع لبنة أساسية لعملية التحول الرقمي في وزارة الزراعة ووسيلة لخدمة القطاع الزراعي لتحقيق الأمن الغذائي والتنمية الاقتصادية والاستدامة.

الاياتا: الملكية الأردنية ستطبق جواز سفر اياتا الرقمي

Posted: 06 Oct 2021 07:07 AM PDT

صراحة نيوز – أعلن الاتحاد الدولي للنقل الجوي (اياتا) عزم الخطوط الجوية الملكية الأردنية، والخطوط الجوية القطرية، وطيران الاتحاد، وطيران الجزيرة، وجيت ستار، وكانتاس، تطبيق جواز سفر إياتا الرقمي على مراحل عبر شبكات الخطوط الجوية.
وقال مدير عام الاياتا، ويلي والش، في بيان صحفي اليوم الأربعاء، إن جواز سفر اياتا هو شهادة صحية ستدخل مرحلة التشغيل بعد أشهر من الاختبار، مؤكدا أن الجواز أثبت فاعليته في إدارة وتنظيم البيانات الصحية للمسافرين، التي تطلبها الحكومات من حول العالم.
وأضاف أن كبرى شركات الطيران في العالم ستتيح قريبا خدمة تطبيق جواز سفر اياتا للمسافرين، لكونها أثبتت مأمونيتها بالنسبة للمسافرين الذين سيتحققون من متطلبات رحلاتهم عبر التطبيق، مؤكدا أنه سيحد من الوقوف في الطوابير والازدحامات في شركات الطيران والمطارات.
وأطلقت اياتا تطبيقا عبر الهواتف النقالة باسم (جواز سفر اياتا) يوفر حزمة من متطلبات السفر، التي فرضتها جائحة كورونا كنتائج فحص بي سي آر أو شهادات اللقاح وغيرها، فيما بدأت أكثر من 52 دولة حول العالم العمل بالتطبيق الجديد.

أورنج الأردن ترعى المسابقة الإعلامية لقضايا الأشخاص ذوي الإعاقة

Posted: 06 Oct 2021 07:06 AM PDT

صراحة نيوز – قدّمت أورنج الأردن رعايتها للمسابقة التي أطلقها المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، تحت رعاية رئيس المجلس سمو الأمير مرعد بن رعد، بهدف نشر الوعي بحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة وتحفيز الإعلاميين على تناول قضاياهم من منظور حقوقي، بالإضافة إلى تشجيع الأعمال الإبداعية والإعلامية التي تسهم في التوعية بحقوق وقضايا الأشخاص ذوي الإعاقة ودمجهم في المجتمع.

وأكدت نائب المدير التنفيذي للعلاقات العامة والمسؤولية الاجتماعية والاتصال المؤسسي لدى أورنج الأردن، المهندسة رنا الدبابنة، على أهمية هذه المسابقات في تعزيز الصورة الإيجابية للأشخاص ذوي الإعاقة في المملكة، لافتة إلى أن أورنج الأردن حرصت على رعاية هذه المسابقة، إلى جانب عدة مبادرات توعوية، لما للدور الإعلامي والتثقيفي من مساهمة هامة في تغيير المنظور النمطي وتمكين الأشخاص ذوي الإعاقة، وذلك في إطار شراكتها الممتدة مع المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة.

وأضافت الدبابنة أن الشمول الرقمي يشكل أحد أهم أولويات أورنج الأردن، بما في ذلك الاهتمام بالحلول والخدمات والمبادرات المستدامة التي تعزز مساهمة الأشخاص ذوي الإعاقة وتسلط الضوء على إنجازاتهم وأدوارهم الفاعلة في المجتمع، ضمن مظلة “قدراتنا مختلفة ولكن إمكانياتنا أكيدة” وذلك في إطار استراتيجية الشركة للمسؤولية الاجتماعية.

وتتضمن المسابقة أربع محاور، هي الإعلام المرئي والمسموع والمكتوب والدراما، حيث سيتم تقييم جميع الأعمال المشاركة من قبل لجنة تحكيم من خبراء في المجال الحقوقي والإعلامي وثم اختيار ثلاثة فائزين عن كل محور، وسيحصل الفائز الأول عن كل محور على جائزة نقدية قيمتها 2500 دينار، بينما سيحصل الفائز الثاني على جائزة نقدية قيمتها 1750 ديناراً، في حين سيحصل الفائز الثالث على جائزة نقدية قيمتها 1000 دينار.

يذكر أن الإعلان عن أسماء الفائزين سيتم في مطلع شهر كانون الأول القادم بالتزامن مع اليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة، كما يمكن للمهتمين بالمشاركة الاطلاع على تفاصيل المسابقة من خلال الرابط: https://bit.ly/3zhy5QT.

 

وزير الاقتصاد الرقمي يبحث تحديات قطاع تكنولوجيا المعلومات في إربد

Posted: 06 Oct 2021 07:05 AM PDT

صراحة نيوز – بحث وزير الاقتصاد الرقمي والريادة احمد الهناندة، اليوم الأربعاء في غرفة تجارة إربد، مع ممثلي قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في محافظة إربد، أبرز التحديات والمعيقات التي تواجه الشركات العاملة في القطاع.
وأكد الهناندة، خلال اللقاء، أهمية دعم شركات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في جميع المحافظات كافة باعتبارها ركيزة أساسية في دعم الاقتصاد الوطني، وأنها المحرك الرئيس لخطة الحكومة نحو التحول الرقمي، مشيرا إلى أن الحكومة تسعى إلى تحفيز القطاع المحلي وإيجاد حلول لتجاوز هذه العقبات.
ولفت إلى ضرورة التسريع بإزالة العقبات أمام القطاع للمضي قدما في عملية التحول الرقمي في المملكة، مشيرا إلى سعي وزارة الاقتصاد الرقمي الدائم لدعم شركات تكنولوجيا المعلومات المحلية من خلال برامج ومبادرات تشرف عليها الوزارة كمبادرة “حافز” التي تعمل على توفير فرص عمل مؤقتة في القطاع الرقمي والريادي، والتي وجاءت ضمن إجراءات تخفيفية وتحفيزية أعلنتها الحكومة في نهاية شهر آذار من العام الحالي استجابة لتداعيات جائحة كورونا.
وأشار الهناندة إلى أهم الحوافز التي يقدمها مشروع “الشباب والتكنولوجيا والوظائف” الذي تديره الوزارة ويهدف إلى تحفيز الشركات الرقمية على توفير فرص عمل جديدة في المحافظات من خلال تقديم حوافز لدعم رواتب الموظفين الجدد لمدة 6 أشهر وتصل إلى 50 بالمئة من قيمتها، ومساعدة الشركات الرقمية على تنفيذ خطط لتطوير أعمالها وتصدير منتجاتها وخدماتها إلى أسواق جديدة، داعيا إلى الاستفادة من هذه الحوافز التي تهدف لتحقيق التنمية المستدامة في المحافظات كافة.
وأوضح ممثل قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في غرفة تجارة الأردن المهندس هيثم الرواجبة، من جانبه، أن قطاع تكنولوجيا المعلومات يعتبر ركيزة أساسية للأمن الوطني إلى جانب أهميته كرافد مهم للاقتصاد الوطني، مشيرا إلى أن الشركات الأردنية العاملة في هذا المجال قطعت شوطا كبيرا من التطور والنمو.
ولفت الى أن القطاع أصبح مصدرا لهذه الخدمات خصوصا في مجال البرمجيات التي تصدر إلى العديد من الدول العربية والأجنبية، مشيدا بالجهود التي تبذلها غرفة تجارة الأردن باعتبارها المظلة الأولى للقطاع في مساعدة شركات القطاع على النمو وتجاوز الصعوبات وفتح آفاق جديدة أمامها محليا وخارجيا.
وأشاد رئيس غرفة تجارة إربد محمد الشوحة، بدوره، بجهود وزارة الاقتصاد الرقمي وغرفة تجارة الأردن لإيجاد حلول للمعيقات التي يواجهها العاملون بقطاع تكنولوجيا المعلومات في محافظة إربد، مبينا أهمية هذه اللقاءات وضرورة الاستمرار بعقدها بشكل دوري لتذليل هذه العقبات.

اليرموك تحصد الجائزة الذهبية في مهرجان الأردن للإعلام العربي

Posted: 06 Oct 2021 07:01 AM PDT

صراحة نيوز – حصل قسم الإذاعة والتلفزيون في كلية الإعلام بجامعة اليرموك على الجائزة الذهبية مكررة، في فعاليات مهرجان الأردن للإعلام العربي (دورة القدس – الدورة الرابعة)، عن فئة برامج كليات وأقسام الإعلام في الجامعات العربية.
وجاء فوز القسم بهذه الجائزة عن مشاركته بفيلمي “مسرح الحياة” للطالب دانيال غطاس، وفيلم “شباتي” للطالبة طيب العمد.
وقال عميد كلية الإعلام، الدكتور تحسين منصور، إن هذا الإنجاز الكبير لطلبة القسم يعكس أهمية دور كلية الاعلام بالجامعة ومخرجاتها على الساحة الإعلامية العربية والمحلية، ويؤكد المكانة الأكاديمية والمهنية للكلية ومخرجاتها المتميزة، التي تتسلح بالمهارات المعرفية والتطبيقية المهنية في مجال العمل الإعلامي.
وأضاف أن هذه الجائزة دليل على الاهتمام والعناية الكبيرين، اللذين تحظى بهما الكلية من قبل إدارة الجامعة، وحرصها على تزويد الكلية بالكفاءات الأكاديمية والفنية المتميزة والتي أسهمت في تحقيق الإنجازات الأكاديمية والمهنية في مختلف المحافل الإعلامية المحلية والدولية خلال مسيرة الكلية الأكاديمية.
يذكر أن الفيلمين الفائزين في المهرجان من إنتاج طلبة قسم الإذاعة والتلفزيون، وبإشراف الأساتذة محمد محروم ومحمد عفان، ويناقشان قضايا اجتماعية برؤية إبداعية متميزة، وجرى إنتاجهما وفقا للمعايير المهنية والتقنية العالية المتبعة في المحطات التلفزيونية وشركات الإنتاج التلفزيوني.

هندسة الجامعة الهاشمية توقع ٣ مذكرات تفاهم لتوفير التدريب الميداني

Posted: 06 Oct 2021 06:00 AM PDT

صراحة نيوز – ثلاث مذكرات تفاهم عقدتها كلية الهندسة في الجامعة الهاشمية، صباح اليوم الأربعاء، لتوفير فرص التدريب النوعي في مجالات أنظمة الروبوت والذكاء الاصطناعي، وإنترنت الأشياء، وأنظمة الطائرات المسيرة، وإمكانية إيجاد فرص العمل، وتطوير المهارات والقدرات لدى طلبة كلية الهندسة وأعضاء هيئة التدريس ومشرفي المختبرات.
ووقع المذكرات من الجامعة الهاشمية رئيسها الأستاذ الدكتور فواز العبدالحق الزبون، ورئيس مجلس الإدارة/المدير التنفيذي للشبكة العامة لإنترنت الأشياء السيد علي الشبلي، ورئيس الجمعية العربية للروبوت والذكاء الاصطناعي السيد إسماعيل ياسين، والمدير التنفيذي لشركة مزار لأنظمة الروبوتات الذاتية المهندس منذر الصعبي. بحضور نائب رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور خالد الحياري، والأستاذ الدكتور عوني اطرادات عميد كلية الهندسة ونائب عميد الكلية ومساعدوه وعدد من رؤساء الأقسام.
وقال الدكتور الزبون “نحن سعداء في الجامعة بهذا المشهد التعاوني الكبير مع نخبة من المؤسسات الوطنية المتميزة الساعية إلى توفير التدريب الميداني والتطبيقي لطلبة الجامعة”. وأضاف أن هذا جهد تراكمي لكلية الهندسة في التشبيك وبناء الشرَاكات المفيدة مع قطاع الأعمال والتكنولوجيا.
وأوضح أن الجامعة تعمل وفق خطة طويلة المدى على التشبيك الفعال والمنتج والمستدام مع مختلف المؤسسات الوطنية لربط مخرجات الجامعة بسوق العمل واحتياجاته ورفع سوية مهارات الطلبة في المجالات التطبيقية والهندسية والتقنية وتزويدهم بالمهارات والكفايات اللازمة.
وذكر الدكتور الحياري أن كلية الهندسة متميزة بتوافر نخبة من أعضاء هيئة التدريس من خريجي أفضل الجامعات العالمية، واستمرار برامج الابتعاث التي وفرت خبرات ودماء جديدة، وكذلك تركيز الكلية على البرامج النوعية في مرحلتي البكالوريوس والماجستير.
وقال الدكتور اطرادات أن كلية الهندسة تهدف لمواكبة تقنيات للثورة الصناعية الرابعة وتعزيز مكانة الكلية ككلية رائدة في مواكبة أحدث المستجدات والمساهمة في تخريج كفاءات تنافسية متمكنة من المعرفة والابتكار والتطبيقات التكنولوجية المستقبلية التي تدمج مختلف العلوم الهندسية بالتقنيات الرقمية الحديثة. وأضاف أن الكلية بما تملكه من مختبرات تدريسية وبحثية شريك أساسي مع قطاع الأعمال والصناعة لربط مخرجاتها التعليمية بسوق العمل وتسعى للتشغيل والاستثمار الكفؤ لتجهيزاتها المخبرية وكوادرها من ذوي الخبرة والمعرفة، وتوفير بيئة تعليمية وتدريبية شاملة تواكب أحداث المستجدات التعليمية وخدمة المجتمع.
وأوضح رئيس مجلس إدارة شركة الشبكة العامة لانترنت الأشياء السيد علي الشبلي أن الشركة من المؤسسات الرائدة في مجال إنترنت الأشياء ولديه الخبرة والاحترافية والتراخيص اللازمة لتقديم الخدمات التي تعد الأولى من نوعها في مجال انترنت الأشياء في الأردن وفي مجالات التدريب والتوظيف والاستشارات.
وذكر رئيس الجمعية العربية للروبوت والذكاء الاصطناعي السيد إسماعيل ياسين أن الجمعية وهي هيئة علمية عربية تعنى في مجال الروبوت والذكاء الاصطناعي ومسجلة لدى وزارة الثقافة وتعمل في كافة الدول العربية، وتسعى إلى نشر علوم الروبوت والذكاء الاصطناعي والتركيز على توفير بيئة إبداع وحاضنات علمية لجميع فئات المجتمع وخصوصا طلبة المدارس والجامعات.
وذكر المدير التنفيذي لشركة مزار لأنظمة الروبوتات الذاتية المهندس منذر الصعبي أن الشركة هي شركة أردنية رائدة في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وهي متخصصة في مجال إنتاج وتطوير الروبوتات الذاتية والطائرات المسيرة بدون طيار وتطبيقاتها المدنية لأغراض التصوير الجوي ومراقبة المنشآت والإغراض الزراعية وتطوير أنظمة الملاحة الجوية والطيار الآلي.
وتنص مذكرات التفاهم على توفير فرص التدريب العملي والميداني والتطبيقي لطلاب كلية الهندسة في المؤسسات الشريكة، وإعطاء الأولوية في التوظيف للطلبة والخريجين الموهوبين من الجامعة عند حاجة الشركاء، وإنشاء حاضنات علمية لتنمية قدرات الطلبة الموهوبين في المدارس والجامعات في مجالات الروبوت وإنترنت الأشياء والذكاء الاصطناعي، و‌إجراء الأبحاث والدراسات العلمية المشتركة، وتنظيم الزيارات الميدانية، وعقد المؤتمرات والمسابقات والبطولات الوطنية والدولية، وتوفير Booth للشركاء في الكلية.
كما نصت المذكرات على منح الجامعة عضوية الجمعية العربية للروبوت والذكاء الاصطناعي، وعلى تقديم الاستشارات للشركاء في مختلف الموضوعات المتفق عليها، وتوفير مدربين متخصصين من أعضاء الهيئة التدريسية لإعطاء الدورات.
وأشارت مذكرات التعاون إلى توفير منح تدريبية للطلبة وأعضاء الهيئتين التدريسية الإداريين ومشرفي المختبرات في كلية الهندسة في كل سنة دراسية مع إمكانية زيادة هذا العدد في السنوات اللاحقة يقدمها الشركاء، وتقديم ورش عمل توعوية مجانية في كل فصل دراسي للطلبة.
بالإضافة إلى توفير خصومات للعاملين في الجامعة وأبنائهم في الدورات والبرامج التدريبية المتخصصة والنشاطات التي يعقدها الشركاء، والمساعدة في دعم واحتضان مشاريع التخرج المميزة، والمساهمة في عمل مسرعات أعمال لهذه المشاريع والتسويق لها.
وكما نصت إلى إمكانية توفير المعدات والأجهزة والمعلومات والأبحاث والقطع الفنية والبرمجيات اللازمة لطلبة وأعضاء الهيئة التدريسية ومشرفي المختبرات لدعم بحوثهم العلمية والعملية ومشاريع التخرج وفي مختبراتهم البحثية والتدريسية وحسب إمكانيات الشركاء. ونصت المذكرات على المساعدة في طرح عدد من الأفكار لمشاريع التخرج القابلة للتطبيق ودعمها واحتضانها.

The Goethe-Institut Jordan has launched a training program to support young and mid-career designers

Posted: 06 Oct 2021 05:49 AM PDT

Saraha news

"The COVID-19 pandemic has put businesses and livelihoods of many designers in Jordan at risk. In response to this situation, the Goethe-Institut Jordan, within the framework of takween and partnership with Twelve Degrees, is implementing a Product Design Fellowship dedicated to support 15 (young and) mid-career designers in Jordan and to enhance their expertise as well as resilience and responsiveness in a time of profound challenges. The target of the program is to expand professional activities through resilience-building measures.

The program takes place between the 22nd of August and the 13th of November 2021, and it focuses on the intersections of economic, social and environmental sustainability. It is designed to give the participants hands-on experience to improve their design skills. In addition to raising their awareness on urgent topics of today's world, to become more resilient, sustainable, and comprehensive in their approach to design."The Goethe-Institut Jordan has launched a training program to support young and mid-career designers

"The COVID-19 pandemic has put businesses and livelihoods of many designers in Jordan at risk. In response to this situation, the Goethe-Institut Jordan, within the framework of takween and partnership with Twelve Degrees, is implementing a Product Design Fellowship dedicated to support 15 (young and) mid-career designers in Jordan and to enhance their expertise as well as resilience and responsiveness in a time of profound challenges. The target of the program is to expand professional activities through resilience-building measures.

The program takes place between the 22nd of August and the 13th of November 2021, and it focuses on the intersections of economic, social and environmental sustainability. It is designed to give the participants hands-on experience to improve their design skills. In addition to raising their awareness on urgent topics of today's world, to become more resilient, sustainable, and comprehensive in their approach to design."

To know more about the program, visit takween’s website: https://takweenjo.org/

إطلاق برنامج تدريب لدعم المصمّمات والمصمّمين (الشّباب) ومن هم في منتصف حياتهم المِهَنيّة من معهد غوته – الأردن

Posted: 06 Oct 2021 05:47 AM PDT

صراحة نيوز لقد أدّت جائحة كوفيد-19 إلى تعريض الأعمال الإبداعيّة والمشاريع وسُبُل العَيش للعديد من المصمّمات والمصمّمين إلى الخطر. واستجابةً لهذا الوضع يقوم معهد غوته – الأردن، من خلال إطار عمل تكوين وبالشّراكة مع “تويلف ديغريز” (Twelve Degrees)، بتنفيذ برنامج زمالة لتصميم المنتجات مُخصّصة لدعم ١٥ من المصمّمات والمصمّمين (الشّباب) ومن هم في منتصف حياتهم المِهَنيّة في الأردن، وذلك بهدف تعزيز خبراتهم ومرونتهم وقدرتهم على التّكيّف والاستجابة في زمن مواجهة التّحدّيات الصّعبة. ويهدف البرنامج إلى توسيع نطاق الأنشطة المِهَنيّة من خلال تدابير بناء قدرات التّكيّف.

يطَبَّق البرنامج ما بين ٢٢ آب و١٣ تشرين الثاني ٢٠٢١، ويركّز على التقاطعات بين الاستدامة الاقتصاديّة، والاجتماعيّة والبيئية، حيث تم إعداده لتزويد المشاركات والمشاركين بالخبرة العمليّة المباشرة لتحسين مهاراتهم في التّصميم، بالإضافة إلى توعيتهم بالمواضيع العاجلة في عالمنا اليوم، وليصبحوا أكثر قدرةً على التَّكيّف، وأكثر استدامةً وشمولًا في نهجِهم في التّصميم."

لمعرفة المزيد عن البرنامج يرجى زيارة موقع تكوين الإلكتروني: https://takweenjo.org/

رئيس جامعة البترا يستقبل الملحق العسكري العماني

Posted: 06 Oct 2021 05:30 AM PDT

صراحة نيوز – استقبل رئيس جامعة البترا الدكتور مروان المولا في مكتبه الملحق العسكري العماني العقيد الركن سالم العبيداني، واستعرض المولا تخصصات الجامعة مؤكدًا أن البرامج الأكاديمية التي تدرس في جامعة البترا تعتبر من البرامج الأكاديمية المتميزة وهو ما يدعمه حصول الجامعة على الاعتمادات الدولية والمحلية.
وأشار المولا إلى تميز طلبة الجالية العمانية ومثابرتهم في التحصيل العلمي، وعرض المولا خطة الجامعة وإجراءات السلامة العامة التي اعتمدتها لضمان عودة آمنة للطلبة بما فيهم الطلبة العمانيين المستجدين.
وشكر العبيداني رئاسة الجامعة على اهتمامها بطلبة الجالية العمانية، مشيدًا بالسمعة الأكاديمية المميزة للجامعة، وتبادل المولا والعبيداني الدروع التكريمية وفي نهاية الزيارة التي حضرها عميد القبول والتسجيل الدكتور فيصل أبو الرب ومدير العلاقات العامة والدولية علاء الدين عربيات زار العبيداني مرافق الجامعة واستمع إلى عرض مفصل عنها وعن الخدمات المتوفرة لدعم العملية الأكاديمية وتوفير بيئة علمية مناسبة للطلبة.

مدير عام الضمان الاجتماعي يزور مركز الإسعاف الجوي الأردني

Posted: 06 Oct 2021 04:49 AM PDT

صراحة نيوز – زار مدير عام المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي الدكتور حازم الرحاحلة مركز الإسعاف الجوي الأردني والذي تم تأسيسه عام 2015 بتوجيه من جلالة الملك عبد الله الثاني كمركز حكومي مستقل ليكون جزء من منظومة خدمات الإسعاف في المملكة لخدمة المجتمع الأردني.
والتقى الرحاحلة خلال زيارته بقائد سلاح الجو الملكي رئيس مجلس إدارة مركز الاسعاف الجوي العميد الركن الطيار محمد فتحي حياصات والمدير التنفيذي لمركز الإسعاف الجوي المقدم الركن الطيار عيسى عبد الكريم العفيف.
واستمع الرحاحلة إلى إيجاز قدمه مدير المركز حول عمل المركز والخدمات التي يقدمها والتي تسعى إلى دعم وتعزيز موقف الأردن الرائد في مجال توفير الخدمات الطبية والسياحة العلاجية من خلال تقديم خدمات الإسعاف والنقل الجوي بمهنية واحترافية عالية والتي يشرف عليها فريق عمل مختص من ذوي الخبرة والكفاءة.
وثمن الرحاحلة خلال زيارته جهود القائمين على المركز والعاملين فيه لدوره الهام في خدمة الأردنيين والمقيمين في الأردن من خلال تقديم خدمات الإسعاف الجوي للمصابين بإصابات خطيرة في الحالات الطارئة والتي تستدعي النقل السريع، مؤكداً رغبة المؤسسة في التعاون مع المركز والاستفادة من الخدمات المتميزة والمتطورة التي يقدمها.
وبين الرحاحلة أهمية الخدمات التي يضطلع بها مركز الإسعاف الجوي الأردني والتي تُعنى بحياة وسلامة الإنسان وهذا ما يمثل جوهر الحماية الاجتماعية التي يوفّرها قانون الضمان الاجتماعي، مشيراً إلى أن المؤسسة ستدرس إمكانية الاستفادة من تجربة المركز في تعزيز خدمات تأمين إصابات العمل للمؤمن عليهم المصابين في الحالات الطارئة كالحوادث على الطرق الخارجية أو للحالات الحرجة التي تستدعي النقل الجوي الفوري من جانب المركز إلى جهات طبية لتلقي العلاج اللازم.
وفي نهاية الزيارة شكر قائد سلاح الجو الملكي اهتمام مدير عام المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي الدكتور حازم الرحاحلة بالمركز وما يقدمه المركز من خدمات للمواطنين داخل المملكة الاردنية الهاشمية.
يُشار إلى أنه بإمكانية المواطنين التواصل مع مركز الإسعاف الجوي الأردني لأي معلومات حول المركز وخدماته أو أية معلومات طبية من خلال الاتصال على الرقم 064792010 أو فاكس رقم 064887027 أو عبر البريد الإلكتروني (Info@Jaac.jo) أو زيارة الموقع الإلكتروني للمركز (www.jacc.jo).

ورش عمل متنوعة لكلية التمريض في عمان الاهلية

Posted: 06 Oct 2021 04:27 AM PDT

صراحة نيوز – اختتمت كلية التمريض في جامعة عمان الأهلية سلسلة ورش العمل التي قامت بها مؤخرا والموجهة لأعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية بورشة عمل تحت عنوان:
"Running clinical training using Lippincott Platform”
والتي قدّمها الدكتور أحمد البشايرة وذلك ضمن برنامج تطوير قدرات أعضاء الهيئة التدريسية ومشرفي التدريب العملي وهي تعتبر واحدة من الورش التي تم عقدها تحت مظلة Journal Club .
الى جانب ورشة عمل اخرى سابقة تحت مظلة Journal Club للدكتور أحمد البشايرة والاستاذ مهند الدقس بعنوان: Academic Advising” ” حيث تم عرض التحديثات على برنامج البكالوريوس بالإضافة الى عمل جلسة نقاشية بمواضيع الارشاد من سياسات واجراءات والية استخدام نظام الارشاد الالكتروني.
وكانت ايضا قد نظمت ورشة عمل تحت ذات المظلة بعنوان: Clinical evaluation Methods قدّمتها الدكتورة ربيعة علاري نائب العميد للاعتماد والجودة وذلك ضمن برنامج تطوير قدرات أعضاء الهيئة التدريسية ومشرفي التدريب العملي ، حيث تم النقاش في أساليب التقييم الحديثة وخصوصا في المواد العملية وعرض مجموعة من الأدوات التي تستخدم في تقييم الطلبة والتركيز على استخدام أداة Rubrics” ” وهي عبارة عن مجموعة من المعايير والقواعد التي ترتبط بالأهداف التعليمية والتي تستخدم لتقييم أداء الطالب في جميع الانشطة.
ونظمت كذلك ورشة عمل رابعة وتحت مظلة Journal club أيضاً بعنوان:
"Nursing particularly processDiagnosis Nursing”
قدّمتها كل من الأستاذ الدكتورة منتهى الغرايبة عميدة الكلية والدكتورة منال السطري رئيسة قسم تمريض الرعاية الحادة والمزمنة. حيث نظمت الورشة ضمن برنامج تطوير قدرات أعضاء الهيئة التدريسية ومشرفي التدريب العملي ، وتطرقت الورشة إلى العملية التمريضية وهي عملية هدفها الرعاية، بالإضافة إلى طرح إطار عمل للرعاية التمريضية.

مدعون لاستلام مستحقاتهم من صندوق الاسكان العسكري …بالأسماء

Posted: 06 Oct 2021 03:29 AM PDT

 اعلنت القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي / مديرية مؤسسة الإسكان والأشغال العسكرية كشف بأسماء المستحقين لقرض صندوق الإسكان العسكري لدفعة شهر تشرين الأول لعام 2021.

وقالت القيادة العامة إنه على المستفيدين من تسلسل (98-597) مراجعة بنك القاهرة عمان وكافة فروعه من تسلسل (598-897) مراجعة بنك صفوة الإسلامي وكافة فروعه اعتباراً من يوم صباح الأربعاء 6/10/2021 لاستلام قيمة القرض.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال