صراحة نيوز

السبت، 2 أكتوبر 2021

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز | اخبار – الاردن

الملك يوجه لدراسة منح عفو خاص للمحكوم عليهم بإطالة اللسان

Posted: 02 Oct 2021 07:30 AM PDT

صراحة نيوز – وجه جلالة الملك عبدالله الثاني، اليوم السبت، الحكومة لدراسة جميع القضايا المتعلقة بإطالة اللسان، خلافا لأحكام المادة 195 من قانون العقوبات، والتي صدر بها أحكام قطعية، والسير بإجراءات منح عفو خاص للمحكوم عليهم في هذه القضايا.

برعاية الأميرة سمية تسليمُ شهادات التخرج لطلبة الفوج السابع والعشرين في جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا

Posted: 02 Oct 2021 07:27 AM PDT

 

     صراحة نيوز –   رعت صاحبةُ السمو الملكي الأميرة سميةُ بنت الحسن المعظمة، رئيس مجلس أمناء جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا، مراسم تسليم شهادات التخرج إلى طلبة الفوج السابع والعشرين 2020-2021، في ساحة الوفاء في الحرم الجامعي، وعلى مدار أربعة أيام متتالية، مراعاة لأعلى شروط السلامة الصحية المعتمدة.

        وجرت المراسم، التي حضرها رئيس الجامعة ومجلس العمداء وعدد من رؤساء الأقسام الأكاديمية والإداريين، بشكل استثنائي حيث يدخل الطلبة إلى الساحة فرادى متباعدين، يرافق كلَّ منهم واحد من ذويهم، ويأخذ الشهادة، ويغادر دون تجمع أو تقارب.

         كما وكرّمت سموّها بشهادات تقدير، الطلبة الأوائل على مستوى التخصصات، في كليات الجامعة الثلاث، وخريجي الدكتوراه في قسم علم الحاسوب في كلية الملك الحسين لعلوم الحوسبة، والطلبة الفائزين في مسابقات وجوائز محلية وعربية وعالمية، والمتفوقين رياضياً وأعضاء مجالس الطلبة ورؤساء الأندية من الخريجين، وأفضل طالب في العمل التطوعي. 

صحفيو ” الدستور ” يبدأون التصعيد وتاليا مطالبهم

Posted: 02 Oct 2021 07:11 AM PDT

صراحة نيوز – تداعى الصحفيون في جريدة الدستور اقدم الصحف الأردنية لاجتماع طارئ صباح اليوم السبت الموافق 2/10/2021برئاسة رئيس التحرير المسؤول الزميل مصطفى الريالات وحضور غالبية الصحفيين لبحث قرارات مجلس الادارة الاخيرة . 

وأكد الحضور رفضهم  القاطع لقرار مجلس الادارة الذي صدر الخميس بتشكيل لجنة لادارة الشركة للفترة المقبلة ، معربين  في بيان أصدروه اليوم عن رفضهم التام لما أسموه تغولا وتجاوزا على ادارة التحرير ، واتخاذ قرارات دون الرجوع اليهم خصوصا وأن العاملين هم محور الارتكاز للعملية الانتاجية في الشركة بكافة تفتصيلاتها ، وأن صندوق موظفي الشركة  يمثل أكبر رابع مساهم في الشركة الاردنية للصحافة والنشر ” الدستور ” . 

وحمل الحضور مسؤولية ما آلت اليه الأوضاع في الصحيفة الى مجلس الادارة والى صندوق استثمار أموال الضمان الاجتماعي بصفته المساهم الأكبر في الشركة ، والمسيطر على غالبية أعضاء مجلس الادارة خلافا لنسبة مساهمتهم وفقا لقانون الشركات ، وقرر الحضور تكليف لجنة العاملين بالتواصل مع رئيس مجلس الادارة  محمد داودية  ورئيسة صندوق استثمار اموال الضمان الاجتماعي خلود السقاف لبحث مطالبات الصحفيين والعاملين .

 

هذا وقد قدمت لجنة العاملين في جريدة الدستور اليوم مطالبها لرئيس مجلس الادارة محمد داودية خلال لقاء تم يوم أمس في مبنى الصحيفة وذلك في أعقاب ردود فعل الصحفيين والموظفين الرافضة لقرار مجلس ادارة الشركة .

وتلخصت مطالب لجنة العاملين بالنقاط التالية : 

1- حل لجنة الادارة المؤقتة فورا. 

2- اعادة تشكيل اللجنة بالتشاور مع رئيس التحرير . 

3- اعادة تشكيل لجنة التدقيق ، والالتزام بصلاحياتها التي حددها القانون . 

4- اعادة تشكيل مجلس الادارة وتمثيل العاملين باعتبارهم رابع أكبر مساهم في الشركة . 

5- الزام الادارة التنفيذية الجديدة بتنفيذ مطالب العاملين المتفق عليها سابقا مع مجلس الادارة ، والادارة التنفيذية السابقة وفقا لبرنامج زمني واضح . 

 

ودعا العاملون في الدستور الأسرة الصحفية الأردنية والزملاء في كافة وسائل الإعلام ونقابة الصحفيين والمنظمات الحقوقية والأحزاب السياسية، إلى مؤازرتهم في الوقفة الاحتجاجية التي سيتم تحديد موعدها لاحقا أمام صندوق استثمار أموال الضمان، للتعبير عن رفض تغول الصندوق على الصحف والتي ستستمر يوميا وحتى تنفيذ مطالب العاملين في الدستور بشكل تام.

 

إتحاد الإعلام الرياضي يشارك في اجتماع “دولي الصحافة الرياضية”

Posted: 02 Oct 2021 06:02 AM PDT


صراحة نيوز – شارك الإتحاد الأردني للإعلام الرياضي في اجتماع الإتحاد الدولي للصحافة الرياضية (AIPS) الذي عقد عبر تطبيق الفيديو المرئي (ZOOM) لدول منطقة الشرق الأوسط، بحضور الزميل شبلي الشطرات نائب رئيس الإتحاد.

وخُصص الاجتماع الذي ترأسه الإيطالي جياني ميرلو رئيس الإتحاد الدولي للصحافة الرياضية، بمشاركة ممثلي دول الأردن، السعودية، قطر، فلسطين ولبنان، لمناقشة تحضيرات إقامة حفل جوائز الإعلام الرياضي 2021 والاجتماع القادم للجمعية العمومية الذي سيتم خلاله إجراء انتخابات الإتحاد الدولي للصحافة الرياضية.

وَاستعرض الشطرات في مداخلته بالاجتماع الإجراءات الوقائية المتبعة للوقاية من فيروس كورونا حسب البروتوكول الصحي الصادر عن الجهات الرسمية ذات الاختصاص، ومشيداً بجهود كافة الزملاء العاملين في الميدان للقيام بدورهم، وحرصهم على تلقي مطعوم كورونا والالتزام بالتعليمات الصحية خلال تغطية الأحداث الرياضية داخل الصالات والملاعب الرياضية للحفاظ على السلامة العامة.

بدوره أكد ميرلو على أهمية المرحلة القادمة وسط تحضيرات عالية المستوى لضمان نجاح حفل الجوائز السنوي الذي سيقام في مدينة ميلانو الإيطالية خلال شهر آذار / مارس من العام القادم، رغم بعض الصعوبات بسبب القيود الصحية التي تختلف من دولة لأخرى، كما استعرض الخيارات المتاحة لعقد اجتماع كونجرس الإتحاد الدولي 2021 في ظل الوضع الراهن.

وشدد الزملاء المشاركين بالاجتماع على أهمية عقد اجتماع كونجرس الاتحاد الدولي مطلع شهر تشرين الأول / أكتوبر من العام القادم لاكتساب المزيد من الوقت وضمان مشاركة أكبر عدد من الدول الأعضاء.

واستمع رئيس الاتحاد الدولي لملاحظات الزملاء ممثلي الدول المشاركة في الاجتماع، حيث تم التأكيد على أهمية تعزيز التعاون خلال المرحلة القادمة، بينما أكد رئيس الإتحاد الدولي أنه سيقوم بزيارة لبعض دول منطقة الشرق الأوسط عندما تسمح الظروف الصحية بذلك.

أفضى بذلك الزميل محمد قدري حسن أمين سر اتحاد الإعلام الرياضي الناطق الإعلامي للاتحاد.

العيسوي يفتتح مشاريع مبادرات ملكية في محافظتي الزرقاء والمفرق

Posted: 02 Oct 2021 05:11 AM PDT

صراحة نيوز – مازن النعيمي

افتتح رئيس الديوان الملكي الهاشمي يوسف حسن العيسوي، رئيس لجنة متابعة تنفيذ مبادرات جلالة الملك، اليوم السبت، مشاريع مبادرات ملكية تنموية وتطويرية في محافظتي الزرقاء والمفرق.
ففي محافظة الزرقاء، افتتح العيسوي مصنع الكرتون والورق الصحي، بمنطقة الرصيفة بحضور وزير العمل يوسف الشمالي، حيث تفقد مرافق المصنع، الذي جاء في سياق مبادرة الفروع الإنتاجية، إحدى مشاريع المبادرات الملكية، التي تستهدف توفير فرص العمل للشباب المتعطلين عن العمل وخاصة فئة الإناث، خصوصا في المناطق التي ترتفع فيها معدلات البطالة، والتي يتم تحديدها من خلال وزارة العمل، وفق معايير تراعي نسب البطالة في المناطق المستهدفة.
كما أطلع العيسوي على مراحل العملية الإنتاجية في المصنع، واستمع إلى إيجاز قدمه القائمون على المصنع حول مختلف مراحل الانتاج، وطبيعة الصناعات التي يتم انتاجها وفق أفضل المواصفات.
وترتكز فكرة الفروع الإنتاجية، التي انطلقت في مرحلتها الأولى برعاية ملكية عام 2008 من لواء الشوبك، على إقامة فروع انتاجية للمصانع والشركات الكبرى في مناطق محددة من القرى والمحافظات، تُسهّل على الشباب والفتيات الذهاب إلى مكان العمل، بعد الخضوع لبرامج تدريبية تأهيلية للعمل في هذه المصانع.
ويأتي إنشاء المصنع، تنفيذاً لحرص وتوجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني، في لقاءاته التواصلية وزياراته الميدانية لتفقد أحوال المواطنين في جميع المناطق والاستماع إلى مطالبهم واحتياجاتهم، بإطلاق مبادرات ملكية، وتنفيذ مشاريع خدمية وإنتاجية، تسهم في تحسين ظروفهم المعيشية، وتقديم خدمات نوعية لهم، والنهوض بواقع البنى التحتية، والمساهمة في إحداث التنمية الاقتصادية والاجتماعية الشاملة.
وأكد وزير العمل أن مصنع الكرتون والورق الصحي، هو المصنع الحادي والثلاثين الذي جرى تنفيذه في المملكة ضمن إطار مبادرة الفروع الإنتاجية.
وبين أن هذا المصنع، الذي جرى تنفيذه في منطقة الرصيفة، بمبادرة ملكية سامية، يوفر نحو 250 فرصة عمل لأبناء لواء الرصيفة في المرحلة الأولى، ومن المتوقع زيادة فرص العمل إلى 400 فرصة في المستقبل القريب.
وقال العامل نعيم الناطور، إنه قبل الالتحاق بالمصنع الذي وفر له فرصة عمل تدر عليه دخلاً ثابتاً، أسهم في تحسين ظروفه المعيشية، والانفاق على أسرته وتلبية احتياجاته الأساسية، خضع لدورة تدريبية لمدة شهرين، هدفت إلى إكسابه المهارات التقنية والفنية اللازمة.
وينصح العامل أحمد المصري، الشباب بالتوجه إلى العمل المهني والاستفادة من فرص العمل التي توفرها وزارة العمل عبر مبادرة الفروع الإنتاجية.
كما افتتح العيسوي، بحضور وزير الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية الدكتور محمد الخلايلة، الحديقة العامة لمسجد جامع العرب، التي جاء تنفيذها بمبادرة ملكية سامية، بالتعاون مع مركز زها الثقافي، وتضم مركزاً لتنمية مهارات الطفولة، وملعباً خماسياً ومنطقة ألعاب للأطفال مزودة بمختلف التجهيزات والألعاب اللازمة، إضافة إلى العديد من المرافق الأخرى، لضمان تقديم أفضل الخدمات للأهالي والأطفال بمختلف فئاتهم العمرية ضمن بيئة صحية وآمنة.
كما تفقد المركز الثقافي للمسجد، الذي تم تزويده بجميع المستلزمات اللازمة، وكذلك مواقف السيارات، والذين تم إنشاؤهما في سياق المبادرات الملكية، حيث ستسهم المواقف الجديدة في معالجة الازدحامات المرورية الخانقة في محيط المسجد، وتوفير أماكن آمنة لاصطفاف سيارات المصلين.
وكان جلالة الملك عبدالله الثاني، افتتح في شهر حزيران 2018، البناء الجديد لمسجد (جامع العرب) وسط مدينة الزرقاء، الذي يتسع لنحو 4500 مصل، حيث وجه جلالته بتجهيز المركز الثقافي في المسجد وتزويده بمختلف المستلزمات وأجهزة الحاسوب.
ويشتمل المسجد، الذي أقيم على مساحة 4500 متر مربع والمكون من أربعة طوابق، على مركز صحي يحتوي على عيادات الطب العام والنسائية والأسنان ومرافق صحية تناسب ظروف الأشخاص ذوي الإعاقة.
وتتلمس المبادرات الملكية السامية احتياجات المجتمعات المحلية وتعمل على تلبيتها، وبما يسهم في إحداث نقلة نوعية في هذه المجتمعات، تنعكس آثارها الإيجابية على الفئات المستهدفة.
وفي محافظة المفرق، سلّم العيسوي أحد المواطنين من سكان منطقة مغير السرحان، الذي يمر بظروف معيشية صعبة، مفتاح مسكنه الجديد، الذي أمر جلالة الملك ببنائه، لتوفير الحياة الكريمة للأسرة المستفيدة.
ويُعد إنشاء المنزل، الذي نُفّذ وفق أعلى المواصفات الفنية ومعايير الجودة المعتمدة، التجربة الأولى التي يتم تنفيذها في إطار المبادرات الملكية، حسب تقنية الأبنية الجاهزة، والتي تُعد من أحدث التقنيات الحديثة في البناء.
وأكد العيسوي، في تصريحات لوكالة الأنباء الأردنية (بترا)، في ختام فعاليات افتتاح مشاريع المبادرات الملكية، أن تحسين نوعية حياة المواطنين وتقديم خدمات نوعية لهم هي على سلم أولويات جلالة الملك، حيث يتم إطلاق مبادرات وتنفيذ مشاريع في مختلف المناطق، تركز على تلبية الاحتياجات الأساسية للفئات المستهدفة، والنهوض بمستوى الخدمات في المجتمعات المحلية إضافة إلى تنفيذ مشاريع تشغيلية وإنتاجية موفرة لفرص العمل.
وقال إن مستوى الإنجاز والنجاح، الذي حققته المبادرات الملكية في جميع القطاعات الحيوية، يشكل علامة فارقة في منظومة العمل التنموي.
وأضاف العيسوي أن التوجيهات الملكية تؤكد دوماً على ضرورة تكثيف الجهود بين جميع الجهات الحكومية ومؤسسات المجتمع المدني المعنية لضمان سرعة التنفيذ للمشاريع التنموية وتحسين جودة الخدمات المقدمة للمواطنين، وفق أسس ومعايير محددة لإحداث التغيير الإيجابي المنشود.
وجرى خلال افتتاح وتفقد المشاريع، التي حضرها محافظ المفرق، ومتصرف لواء الرصيفة، وعدد من ممثلي الجهات المعنية، الالتزام الكامل بقواعد السلامة العامة، نظرًا للظروف الاستثنائية التي تمر بها المملكة بسبب جائحة كورونا.

بترا

 

عاجل .. الأجهزة الأمنية تُفجر قنبلة قديمة ببلدة النعيمة .. فيديو

Posted: 02 Oct 2021 04:56 AM PDT

صراحة نيوز – قامت كوادر متخخصة من الأجهزة الأمنية بتفجير قنبلة قديمة تم العثور عليها فيي مغارة ببلدة النعيمة بمحافظة اربد

This posting includes an audio/video/photo media file: Download Now

وفاة و5 اصابات بحادث تدهور بمنطقة العارضة

Posted: 02 Oct 2021 04:14 AM PDT

صراحة نيوز –  توفي شخص وأصيب 5 إثر حادث تدهور وقع بمنطقة العارضة باتجاه الغور.

وقامت فرق الانقاذ والاسعاف في مديرية دفاع مدني البلقاء بالتعامل مع الحادث، حيث عملت على تقديم الإسعافات الأولية اللازمة للمصابين ومن ثم نقلهم وإخلاء الوفاة الى مستشفى الاميرة ايمان الحكومي.

وقال مصدر أمني   إن الاصابات قيد العلاج وتتراوح بين جروح ورضوض في مختلف أنحاء الجسم وأنه تم فتح تحقيق  بالحادثة.

العيسوي ينقل تعازي الملك إلى عشيرة العليمات

Posted: 02 Oct 2021 04:06 AM PDT

صراحة نيوز – نقل رئيس الديوان الملكي الهاشمي يوسف حسن العيسوي تعازي جلالة الملك عبدالله الثاني إلى عشيرة العليمات، بوفاة الوزير الأسبق الدكتور محمد طلب العليمات.

وأعرب العيسوي، في اتصال هاتفي مع أسرة الفقيد، عن تعازي ومواساة جلالة الملك، سائلا الله أن يتغمده بواسع رحمته.

روائيون يؤكدون أهمية الجوائز في تنشيط حركة النشر

Posted: 02 Oct 2021 03:23 AM PDT

صراحة نيوز – أكد روائيون أهمية الجوائز الثقافية بتنشيط حركة النشر في العالم العربي، مشيرين إلى تأثير هذه الجوائز في المشهد الثقافي العربي في السنوات الأخيرة التي شهدت الكثير من الإصدارات التي أصبحت تلاحق هذه الجوائز، وتسعى الى الظفر بها.
وفي الندوة التي حملت عنوان “أهمية الجوائز الثقافية في تنشيط حركة النشر”، وأقيمت ضمن البرنامج الثقافي لمعرض عمان الدولي للكتاب مساء أمس الجمعة، أقر الروائي هاشم غرايبة بأثر كثرة الجوائز على القارئ مع أنه ليس من أصحابها ومن الذين حصلوا عليها بكثرة خلال مسيرته الابداعية.
وقال إن هذا التأثير ليس بشكل مباشر على جودة المنتج، ولكنها تؤثر على رواج المنتج حيث أنها تحفز على اقتناء الكتب التي تصدر في أكثر من طبعة، وعلى ترجمة العمل الفائز الى لغات اخرى، وتساءل هل قدمت هذه الجوائز أديبا واحدا الى العالمية بعد نجيب محفوظ؟.
وأضاف، قبل الجوائز كان لدينا أعلام في الأدب حاضرة في المشهد الثقافي وتركت بصمتها على الاجيال والحياة العامة للناس في كل ارجاء العالم العربي، واليوم نجوم الأدب مثل نجوم الفن والسياسة ليس لهم هذا السطوع الحاضر، وان المؤثر اليوم هو من يستخدم مواقع التواصل الاجتماعي، مؤكدا في ذات الوقت ان لا مناص من الابداع والتنافس والنشر ما دام الهدف هو القارئ والمتلقي الذي نعتمد على حضوره هو الأهم. من جهتها، أشارت الروائية الدكتور شهلا العجيلي، خلال مداخلتها الى علاقتها بالجوائز، وان الوصول الى القوائم الكبيرة والصغيرة بحسب تقسيمات هذه الجوائز ليست معيارية، حيث ان هناك في بعض الاحيان معايير غير ابداعية تحكم عمل بعض لجان هذه الجوائز.
واوضحت ان هذه الجوائز تقود القارئ للإقبال على كتب الروائي او المبدع بشكل عام لاكتشاف عوالمه من خلال كتبه، وتسهم في انتشاره في المشهد الثقافي، وهذا الانتشار يحتاج الى كيفية التعامل مع الناشر والاعلام والنقاد ومن ثم القراء، مضيفة ان الجوائز خدمتها كروائية، كما حركت هذه الجوائز عملية النشر وعملية الكتابة ككل وخاصة لدى فئة الشباب.
وبينت العجيلي، معاناة الكاتب الذي لا يستطيع أن يعيش من الكتابة مع الناشرين واعداد الطبعات التي تكون في بعض الاحيان غير حقيقية، وأهمية وجود الناشر الذي يبحث عن الموهبة ويقدمها ولا يتعامل معها وكأنها لحظات مجد وفقاعة قد تزول سريعا. بدوره، قال الروائي مجدي دعيبس، إن الجوائز اصبحت واقعا ملموسا في المشهد الثقافي تضع الروائي في بؤرة الاهتمام وساهمت في انتشار الاعمال الروائية، والوصول الى القراء والتأثير فيهم بشكل ملموس.
واضاف ان الرواية حالة وعي ومنظومة قيمية، مشيرا إلى ان الجوائز تسهم في اذكاء روح المنافسة بين العاملين في القطاع من كتاب وناشرين، وتدفع الى الاهتمام بالمراجعة والتدقيق لغايات تجويد المنتج الابداعي، وترجمة الروايات الفائزة يزيد من فرصة المثاقفة بين الشعوب ويزيد القبول ويزيل من الاحتقان، ويتيح تبادل وجهات النظر. وأعتبر الروائي دعيبس أن الجوائز هي مدخل الرواية الى الدراما التلفزيونية، ووصول العمل الى الناس بطريقة اخرى، بالتالي دخول الرواية الى عملية الصناعة وتحريك قطاعات وصناعات اخرى، الى جانب مساهمة الجوائز في انشاء نوادي القراءة للمهتمين بالأدب، مبينا اهمية الجوائز من الناحية المادية التي تعود على الكاتب حيث ان بعض الجوائز مجزية تحفز سلسلة النشر الاولى المتمثلة بالكاتب.
وتحدث مدير المؤسسة العربية للدراسات والنشر ماهر الكيالي الذي ادار الندوة، عن وجود الكثير من الجوائز في العالي العربي التي تقام معظمها سنويا، وتغطي حقولا عدة منها أدب الطفل، والرواية، والترجمة، والشعر، وغيرها، مبينا أن هذه الجوائز استطاعت في السنوات الاخيرة تحريك الساحة الأدبية. 

بترا – رياض أبو زايدة

وفيات الاردن 2 تشرين أول 2021

Posted: 02 Oct 2021 03:09 AM PDT

صراحة نيوز – وفيات الاردن اليوم السبت  2 تشرين أول 2021 

حاتم شريف الزعبي

بشارة الياس سليم سابا

صبحي ضيف الله صندوقة

هاشم منير هيلات

صباح عمر عاشور

جميلة خليل الشريف

مروى طارق العراكزة المناصير

مازن سليمان احمد الخصاونه

عبدالمجيد مبارك الصعوب

سالم يوسف الكساسبة

موسى ضيف الله الفقيه

امونه كريم البراري العجارمة

احمد علي الزواوي

احمد ملحم اللحام

أورنج الأردن تزور محافظات الشمال ..فيديو

Posted: 02 Oct 2021 03:06 AM PDT

صراحة نيوز – زار الرئيس التنفيذي لأورنج الأردن، تيري ماريني، وبرفقته مجموعة من المدراء التنفيذيين، محافظات الشمال، وتحديداً جرش وإربد، مواصلةً لعملها الرامي لتعزيز التواصل والشراكات مع مؤسسات المجتمع المحلي، الخاصة منها والعامة، بالإضافة إلى طرح الخدمات المتقدمة وتوفير الحلول والشبكات الأقوى في مختلف محافظات المملكة وتطوير المعارض بما يتماشى مع مكانة أورنج كمزوّد رقمي رائد ومسؤول.
 
وكانت أولى محطات الجولة جامعة جرش الأهلية، حيث التقى فريق أورنج برئيس الجامعة، الدكتور يوسف أبو العدوس، وأكد ماريني حرص الشركة على تزويد الجامعة بالحلول المتطورة بجودة عالية لضمان بيئة تعليمية تعزز التقدّم وذلك في إطار اهتمام أورنج بالتعليم الذي يشكل أحد المحاور الرئيسية في استراتيجيتها للمسؤولية الاجتماعية.
 
واستكمالاً للشراكات المتميزة التي تجمع أورنج بالمؤسسات التعليمية، زار فريق أورنج جامعة اليرموك لتجديد شراكتهما الاستراتيجية للعام السادس على التوالي، حيث أكد ماريني على أهمية هذا التعاون لتطوير العملية التعليمية وإعداد الطلبة لسوق العمل، خلال لقائه رئيس جامعة اليرموك، الدكتور إسلام مسّاد.
 
وافتتح ماريني معرض إربد ستي سنتر بعد أن أصبح معرضاً ذكياً، مؤكداً أهميته كأول معرض ذكي للشركة في منطقة الشمال يتناسب وتطلعات الزبائن في المنطقة، ويشكّل إضافة مميزة لسلسلة معارض أورنج البالغ عددها 62 والتي تواصل تعزيز خدمة الزبائن والتواصل الفعال وراحة الزوّار وتقديم خدمات ذات مزايا مضافة.
وخلال الجولة، وقعت أورنج الأردن اتفاقية شراكة وتعاون مع شركة كهرباء محافظة إربد لتزودها أورنج بعدادات الكهرباء الذكية التي يتم ربطها بمركز شركة الكهرباء لتستطيع من خلالها خدمة مناطق امتيازها في محافظات إربد وجرش وعجلون والمفرق، حيث وقع الاتفاقية الرئيس التنفيذي لأورنج الأردن، تيري ماريني، ومدير عام شركة كهرباء محافظة إربد، المهندس بشار التميمي.
 
وقام الفريق بزيارة المواقع الفنية لأورنج للاطلاع على سير العمل، بالإضافة إلى لقائهم موظفي أورنج والإشادة بتفانيهم في إبقاء المستخدمين على اتصال بكل ما يهمهم والحديث معهم حول جهود تعزيز الشمول الرقمي وضمان الشبكات القوية والخدمات المتميزة بمزايا إضافية لكل من الزبائن الأفراد والأعمال في محافظات الشمال والسعي دوماً للحفاظ على المكانة المتميزة والرائدة التي حققتها الشركة.
 

الفيديو

https://fb.watch/8nYXQ3j2Jy/

خلال لقاءه سفيرة الأردن لدى المغرب ” الحاج توفيق يؤكد اهمية تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين “

Posted: 02 Oct 2021 01:07 AM PDT

صراحة نيوز – اكد رئيس غرفة تجارة عمان خليل الحاج توفيق، ان الغرفة ستعمل بالتنسيق مع السفارة الأردنية لدى المغرب لدعم وتطوير علاقات البلدين الاقتصادية مبدياً حرص القطاع التجاري والخدمي على زيادة تعزيز التبادل التجاري مع المغرب، جاء ذلك خلال لقاءه سفيرة الاردن المعينة حديثا لدى المملكة المغربية جمانا غنيمات، بحضور نائب رئيس الغرفة نبيل الخطيب وعضو مجلس الادارة م . جمال بدران .

وأعرب مجلس الادارة عن تمنياته للسفيرة غنيمات بأن تحظى بكل التوفيق والنجاح في مهام عملها خاصة في تطوير العلاقات الثنائية التي تربط البلدين الشقيقين نحو المزيد من النمو والازدهار والتأكيد على أهمية دور التمثيل الدبلوماسي في تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين.

واستعرض، خلال اللقاء سبل تعزيز التعاون الاقتصادي بين الاردن والمغرب وسبل الدعم الذي تقدمه السفارة الأردنية في المغرب لتسهيل عمل التجار والمصدرين والمستوردين الأردنيين من وإلى المغرب الشقيق.

من جانبها اشارت السفيرة غنيمات خلال اللقاء على أنها ستعمل وفق توجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني لتطبيق ” الدبلوماسية الاقتصادية ” ، وخدمة العلاقات الأردنية المغربية في مختلف المستويات وخصوصا الاقتصادية، كما أكدت على سعيها للعمل على تذليل مختلف العقبات التي تواجه التجارة البينية بين الأردن والمغرب الشقيق.

وشدد الحاج توفيق على اهمية تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين، والى وجود مجالات كبيرة ايضا للتعاون، خاصة ان المغرب تشكل بوابة للاردن للوصول الى اسواق غرب افريقيا، مثلما تشكل المملكة فرصة كبيرة للاستثمار لاستفادة المستثمرين ورجال الاعمال المغاربة من اتفاقيات التجارة الحرة الموقعة مع العديد من دول العالم وخاصة الولايات المتحدة والتي توفر مليار مستهلك للصناعة والخدمات ذات المنشأ الاردني .

واضاف الحاج توفيق انه من الضروري ازالة العوائق التي تقف في طريق تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين والعمل على ايجاد الوسائل الفضلى للمساهمة في زيادة التبادل التجاري بشكل يعكس الامكانات المتاحة في البلدين، وتفعيل الاتفاقيات التجارية بين البلدين من خلال الوزارات المعنية والقطاع الخاص .

كما اكد استعداد الغرفة لتزويد السفارة الاردنية في المغرب بأية معلومات حول الفرص الاستثمارية والمؤشرات والاحصاءات التجارية في الاردن وغيرها، اضافة الى استعدادها لاستقبال الوفود التجارية من المغرب.

واشار نائب رئيس الغرفة نبيل الخطيب الى ارتفاع كلف الشحن الجوي والبري الى المغرب وضرورة بحث سبل تخفيضها، مشيرا الى عدم وجود خط طيران مباشر الى المغرب وعدم توفر خط ملاحي مباشر، داعيا الى التفكير جدياً في ايجاد خط بحري مباشر وتسهيل اصدار التأشيرات بين الجانبين للمساهمة في تطويرالعلاقات التجارية وزيادة النشاط التجاري.

من جهته اكد عضو مجلس ادارة الغرفة م. جمال بدران على اهمية تعريف الجانب المغربي بالبيئة الاستثمارية بالمملكة والحوافز والمزايا التي تقدمها المناطق الحرة والتنموية والمدن الصناعية الى جانب الاستفادة من إتفاقيات التجارة الحرة التي وقعها الأردن مع العديد من دول العالم والتكتلات الاقتصادية.

وفي نهاية اللقاء تم التاكيد على استعداد الغرفة لتشكيل وفد اقتصادي لزيارة المغرب هدفه تقصي الفرص الاستثمارية للتشبيك بين جميع الاطراف وتفعيل مذكرات التفاهم.

وحسب معطيات احصائية، بلغ حجم التبادل التجاري بين الاردن والمغرب ( 21 ) مليون دينار اردني عام 2019 ارتفع الى( 23,3) مليون دينار اردني عام 2020، بينما وصل الى نحو( 10,8 ) مليون دينار خلال الاشهر الستة من العام الحالي.
وتعتبر المنتجات النباتية ( فواكة واثمار) والمواد النسيجية والصناعات الكيماوية( ادوية) اهم الصادرات الاردنية للسوق المغربية، فيما المستوردات تتركز بالاغذية (محضرات لحوم واسماك) والمواد النسيجية وألات واجهزة ومعدات كهربائية

البيطار: قطاع الاتصالات أساس التحوّل الرقمي وبحاجة لمزيد من التسهيلات

Posted: 02 Oct 2021 12:54 AM PDT

صراحة نيوز – أكد المدير التنفيذي لدائرة الإعلام والاتصال وإدارة الاستدامة في شركة زين الأردن طارق البيطار، على أهمية قطاع الاتصالات ودوره الأساسي في تمكين مختلف القطاعات ومجالات الأعمال التي باتت جميعها تعتمد اعتماداً أساسياً على الاتصالات، في الوقت الذي فرضت فيه جائحة كورونا تغييرات كبيرة على مناحي الحياة المختلفة وأساليب العمل والتعلم والتجارة الإلكترونية وغيرها، لتسلط الضوء على أهمية هذا القطاع الحيوي وأهمية تعزيز بنيته التحتية. 

وأضاف بأن التحول الرقمي سواء على صعيد الخدمات الحكومية أو غيرها من التوجّهات التي تتبناها المؤسسات في العديد من القطاعات، أكسب قطاع الاتصالات أهمية متزايدة باعتباره ركيزة لهذا التحول المواكِب للتوجّهات العالمية في هذا الشأن، والذي ما كان له أن يتحقق دون وجود بنية تحتية للاتصالات قادرة على الربط بكفاءة عالية وفقاً لمتطلبات الأنظمة الإلكترونية والشروط الواجب توفرها في الشبكات وأبرزها سرعة نقل البيانات، الأمر الذي كان نتاجاً للاستثمارات التي تم ضخها من قبل شركة زين وباقي الشركات. 

وتابع البيطار بأن قطاع الاتصالات قد تحمّل مسؤولياته في مختلف الظروف للمحافظة على ديمومة الخدمة وضمان تزويد المشتركين -سواء من الأفراد أو قطاعات الأعمال- بالخدمات بأعلى جودة وبما يتوائم مع متطلبات المشتركين بمختلف خدمات الاتصالات، وذلك بالرغم من الأعباء التي يتحملها القطاع، سواء المالية أو المتعلقة بنشر الشبكات. 

وعن شبكة الألياف الضوئية (الفايبر) أوضح بأن هناك إقبالاً متزايداً على هذه التقنية التي توفر اتصالاً ثابتاً بالإنترنت وبسرعات فائقة، إلا أن نشر هذه التقنية وتغطية المزيد من المناطق لإيصالها إلى عدد أكبر من المشتركين في محافظات وبلديات المملكة، يصطدم بالعديد من المعيقات والعقبات التي تحتاج إلى جهد حكومي لتذليلها في سبيل تحقيق الهدف المنشود والمتمثل في توسيع تغطية هذه الخدمة.

وأشار إلى أن قطاع الاتصالات في المملكة بحاجة إلى المزيد من التسهيلات التي تحفّز على المزيد من الاستثمار في البنية التحتية للشبكات، لتتمكن من مواصلة دورها في رفد مختلف القطاعات والأفراد، ولدعم التوجّه الحكومي نحو الرقمنة، التي تعتمد بشكل كبير على قطاع الاتصالات كحجر أساس للمضي بها قدماً. 

وعن حديث الحكومة وسعيها نحو إدخال الجيل الخامس إلى المملكة، قال البيطار أنه أمر إيجابي لما لهذه التقنية من مميزات ستخدم التحوّل الرقمي، نظراً لما يوفره الجيل الخامس من ميزات كبيرة سيكون لها عظيم الأثر على العديد من العمليات وخاصة تطبيقات إنترنت الأشياء، إلا أن التشريعات الناظمة لعمل القطاع والقيود والمحددات المفروضة عليه وأسعار الترددات قد تقف أمام تحقيق هذا الطموح وأن يغدو واقعاً ملموساً، الأمر الذي يدعو إلى وقفة جادة من الحكومة لمراجعة التشريعات الناظمة لعمل القطاع، لجعلها محفّزة على نشر خدمات الجيل الخامس، وإزالة أي قيود أو محددات قد تحول دون قدرة الشركات على الاستثمار في هذه الخدمات، لا سيما وأن الحكومة قد شملت هذا الموضوع في خطة أولوياتها الاقتصادية (2021 – 2023) التي أعلنتها مؤخراً.

وعن الحوافز التي يمكن منحها لقطاع الاتصالات؛ قال أن أبرزها يتمثل في إعادة النظر بأسعار حيازة الطيف الترددي في المملكة ومدة الرخص الممنوحة وحيادية استخدام الترددات، إضافة إلى أثمان الكهرباء المرتفعة التي يتحملها القطاع وعدم مرونة التشريعات والقوانين المتعلقة بالاستثمار، ناهيك عن مدفوعات القطاع لخزينة الدولة، والتي تشمل ضريبة المبيعات على المكالمات والإنترنت، والضريبة الخاصة على المكالمات، ورسوم المشاركة بالعوائد، وغيرها، بما يعادل 65 قرشاً عن كل دينار يدفعه المشتركون بدل الخدمات، وذلك نتيجة عدم استقرار البيئة التشريعية والضريبية. 

وختم البيطار حديثه بالتأكيد على جدّية الشركات في الاستمرار بتقديم أفضل الخدمات التي تلبي تطلعات مشتركيها من الأفراد وقطاعات الأعمال، وتدعم التوجهات الحكومية في ذات الوقت للارتقاء بهذا القطاع والمحافظة على تطوره وتميّز خدماته وبنيته التحتية المشهود لها على مستوى المنطقة، مؤكداً على ضرورة أن تلقى مطالبات القطاع آذاناً صاغية من قبل الحكومة، ليكون الجهد تشاركياً، وليكون الإنجاز بحجم تطلعات الأردنيين وبما يحقق الرؤى الملكية السامية بأن يكون الأردن في مصاف الدول المتقدمة، بتوجيهات سيد البلاد وبتضافر جهود الجميع. 

قطر تشهد أول انتخابات تشريعية لإنتخاب 45 عضوا

Posted: 02 Oct 2021 12:41 AM PDT

صراحة نيوز – يتوجه الناخبون في قطر إلى صناديق الاقتراع اليوم السبت للإدلاء بأصواتهم في أول انتخابات تشريعية لاختيار ثلثي أعضاء مجلس الشورى في انتخابات أثارت جدلا داخليا حول المشاركة في الانتخابات والمواطنة.

وسيتم انتخاب ثلاثين عضوا من أعضاء المجلس المؤلف من 45 مقعدا بينما سيستمر أمير البلاد في تعيين الأعضاء الخمسة عشر المتبقين في المجلس الذي سيتمتع بسلطة تشريعية ويصادق على السياسات العامة للدولة والميزانية.

ولا يملك المجلس سيطرة على الهيئات التنفيذية التي تضع السياسة الدفاعية والأمنية والاقتصادية والاستثمارية في تلك الدولة الصغيرة الثرية المنتجة للغاز والتي تحظر الأحزاب السياسية.

وتمت الموافقة على هذه الانتخابات في استفتاء جرى على الدستور في 2003 وتأتي قبل استضافة قطر لبطولة كأس العالم لكرة القدم العام المقبل. ويقول منتقدون إن عدد من يحق لهم التصويت محدود جدا.

وتخوض 18 امرأة الانتخابات من بين نحو 183 مرشحا يأملون انتخابهم في مراكز الاقتراع في 30 منطقة في قطر التي تجري انتخابات بلدية منذ عدة سنوات.

ونظم المرشحون حملاتهم من خلال وسائل التواصل الاجتماعي ولقاءات مجتمعية ولوحات إعلانات على جوانب الطرق.

"تجربة" جديدة

وصف نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني الشهر الماضي التصويت بأنه "تجربة" جديدة وقال إنه لا يمكن توقع أن يكون للمجلس منذ العام الأول "الدور الكامل لأي برلمان".

والكويت هي الدولة الخليجية الوحيدة حاليا التي تمنح سلطات كبيرة لبرلمان منتخب رغم أن صنع القرار يكون بيد أمير البلاد في نهاية المطاف كما هو الحال في الدول المجاورة.

ويعني وجود عدد كبير من العمال الأجانب في قطر، أكبر منتج للغاز الطبيعي المسال في العالم، أن المواطنين لا يشكلون سوى عشرة في المئة من السكان البالغ عددهم 2.8 مليون نسمة، ومع ذلك لا يحق لجميع القطريين التصويت.

وأثارت الانتخابات حساسيات قبلية بعد أن وجد بعض أفراد قبيلة رئيسية أنفسهم غير مؤهلين للتصويت بموجب قانون يقصر التصويت على القطريين الذين كانت عائلاتهم موجودة في البلاد قبل عام 1930.

وقال وزير الخارجية إن هناك "عملية واضحة" لمراجعة مجلس الشورى المقبل قانون الانتخابات.

رويترز

بعد غياب عن المشهد ” الرزاز ” يتحدث بتأثير  التغيرات المناخية على الأردن والعالم

Posted: 02 Oct 2021 12:24 AM PDT

صراحة نيوز – بعد غياب طويل عن المشهد العام أطل رئيس الوزراء السابق الدكتور عمر الرزاز بمقالة تناول فيها تأثير التغيرات المناخية على العالم والأردن وسبل مواجهتها .

جاء ذلك  في مقالة له   نشرتها يومية الغد بعنوان ” كيف يمكن تجنب كارثة مناخية عالمية “

وقال انه كان لتداعيات التغير المناخي على إمدادات المياه في العديد من البلدان مذهلة، وبالنسبة للأردن أدى ذلك لجعل القيود الحالية أكثر حدة بكثير مؤكدا على اهمية  رفع الوعي وتنبيه (وفضح) صناع السياسات .

واضاف ان  الحل يكمن في تأسيس نظام حوكمة عالمي مبني على أساس الدولة ولكن لديه القدرة على معاقبة السلوك الضار

نص المقالة

 وصلت أعلى درجة حرارة سجلت في الأردن منذ سنة 1960 الى مستوى مذهل 49.3 درجة مئوية، وذلك في تموز (يوليو) 2018، أي بعد أن أصبحت رئيسا للوزراء بشهر واحد. وضع الأردن ليس فريدا من نوعه، فموجات الحرارة تسببت بارتفاع غير مسبوق في درجات الحرارة في بلدان من كندا الى أستراليا في السنوات الأخيرة، وبينما توجد هناك تأثيرات للتغير المناخي (بما في ذلك تزايد تكرار وقوع الفيضانات والأعاصير والجفاف وزيادة حدتها) على المستوى المحلي، فإن هذه التأثيرات تستوجب استجابة عالمية تحدد أهدافا ملزمة تأخذ بعين الاعتبار مساهمات الدول في المشكلة والحل

نشط الأردن في السعي لتطبيق سياسات وبرامج من أجل تخفيض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون، وخلال 15 عاما ماضية انخفضت الانبعاثات السنوية لكل فرد من 3.5 الى 2.5 طن. لكن الأردن مثل الغالبية الساحقة من البلدان مسؤول عن حصة لا تكاد تذكر من الانبعاثات العالمية لثاني أكسيد الكربون؛ فقط 0.04 % سنويا، وعليه حتى لو تمكن من تحويل كامل اقتصاده الى اقتصاد أخضر بين ليلة وضحاها، فإن تأثير ذلك سيكون محدودا للغاية. هذا لا يعفينا من المسؤولية ولكننا لا نستطيع أن نتغاضى عن حقيقة أن الانبعاثات تتركز في أماكن معينة: إن أكثر 20 دولة تمثل حوالي 80 % من الإجمالي السنوي للانبعاثات، علما أن الولايات المتحدة والصين وحدهما مسؤولاتان عن 38 % منها

كانت تداعيات التغير المناخي على إمدادات المياه في العديد من البلدان مذهلة، وبالنسبة للأردن أدى ذلك لجعل القيود الحالية أكثر حدة بكثير. كان هطول الأمطار في السابق بمثابة المنقذ للمجتمعات الريفية التي تعمل بالزراعة البعلية الموسمية والرعي في الأراضي شبه القاحلة. وخلال العقد الماضي، أدى الانخفاض المطرد في متوسط هطول الأمطار وزيادة وتيرة وشدة حالات الجفاف الى تقويض الأنماط الزراعية تلك، ما عمق من الفجوة الاجتماعية والاقتصادية بين المناطق الريفية والحضرية

هذا لا يعني بأي حال من الأحوال أن الوضع في الأردن يعد فريداً من نوعه، فمنظمة الصحة العالمية تقدر أن نصف سكان العالم سوف يعيشون في مناطق تعاني نقصا بالمياه بحلول سنة 2025، ما يعني أن ما كان يعد في السابق تحديا إقليميا أصبح الآن مسألة خطيرة تتعلق بالحوكمة العالمية مع تداعيات بيئية وسياسية واقتصادية

تداعيات التغير المناخي الأخرى، وعدم وجود استجابة منسقة عالمية لتلك التداعيات، ناهيك عن التهديدات الإضافية مثل جائحة كورونا، توحي بأن هناك خطأ فادحا على المستوى العالمي، وطبقا للتقييم الرصين الأخير للهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ، فإن العالم لن يحقق هدف اتفاقية باريس للمناخ لسنة 2015 في الحد من الاحتباس الحراري الى أقل بكثير من 2 درجة مئوية ما لم يتم إجراء تخفيضات إضافية ضخمة في انبعاثات ثاني أكسيد الكربون

الأمر هو أن نتائج الجهود المناخية للعالم غير كافية على نحو خطير، وطبقا للبيانات الخاصة بمتابعة العمل المناخي، فإن السياسات الحالية تضع العالم على مسار ارتفاع درجات الحرارة بشكل مذهل بمقدار 2.7-3.1 درجة مئوية بحلول 2100 مقارنة بمستويات ما قبل الصناعة. صحيح أن العديد من التقنيات الخضراء الناشئة هي تقنيات واعدة ويجب دعمها، ولكن في غياب نهج عالمي فإن هناك خطرا بأن تعمل الابتكارات فقط على إعادة توزيع تأثير التغير المناخي بين البلدان والمناطق

رفع الوعي وتنبيه (وفضح) صناع السياسات يعد أمراً ضرورياً، ولكنه ليس كافيا لتجنب ما أشار إليه أمين عام الأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس على أنه «كارثة مناخية». يجب السعي لتخفيف التغير المناخي من أجل المنفعة العامة العالمية، والمشكلة هنا أن مثل تلك المنافع تعاني مشاكل تتعلق بالعمل الجماعي نظرا لأن التكاليف عادة ما تكون مركزة مكانيا وزمانيا بينما الفوائد منتشرة. من الممكن معالجة تلك الصعوبات فقط من خلال هياكل حوكمة عالمية تخفض من تكلفة العمل الجماعي وتستوعب العوامل الخارجية وتواجه التحيزات قصيرة المدى في عملية صنع القرار

للتصدي للتغير المناخي بفعالية أكبر نحن بحاجة الى ترتيبات حوكمة عالمية ترقى لأن تكون عقدا اجتماعيا عالميا جديدا. هياكل الحوكمة العالمية الحالية يمكن أن تشكل أساسا لتلك المؤسسات الجديدة، ولكن يجب تعديلها ودعمها من أجل التصدي لمشاكل محددة تتعلق بالمنافع العامة والعمل الجماعي

بادئ ذي بدء، نحن بحاجة لهيكل حوكمة تكون سلطته مقتصرة على المنافع العامة العالمية التي لا يمكن توفيرها بشكل كافٍ على المستوى الوطني، كما ستكون الدول حرة في الانضمام لذلك الهيكل من عدمه، علما أن فوائد الانضمام تفوق فوائد عدم الانضمام. سوف يتم اتخاذ القرارات على أساس الأغلبية بحيث لن تتمتع أي دولة بسلطة الفيتو، كما سيكون هناك عملية استئناف وفصل تسمح بالطعن في القرارات

ثانيا، وجود كيان حارس يتابع حسابات الثروة الطبيعية العالمية لمعالجة قضايا العدالة بين الأجيال، ويجب أن يكون قادراً على وضع البنود على جدول أعمال مؤسسة الحوكمة العالمية والطعن في القرارات

أخيرا، وجود نظام للحوافز والموانع يهدف الى المحافظة على الطبيعة والتنوع البيئي وفرض الضرائب على من يستهلكها، مع الأخذ بعين الاعتبار التباين في الثروة والدخل بين البلدان

تأسيس آليات حوكمة عالمية تركز على المنافع العامة وتحديات العمل الجماعي لتغير المناخ لن يكون أمراً سهلاً. مشاعر القلق والخوف المتعلقة بـ»نقص الديمقراطية» والحاجة لحماية السيادة الوطنية هي مشروعة ولا يمكن تجاهلها بكل بساطة

لكن مهما يكن من أمر، فإننا لن نبدأ من الصفر، فمنظمة التجارة العالمية هي مثال لهيكل حوكمة عالمي قوي وناجح وبقواعد ملزمة، وبالتالي فإن ما يدعو للسخرية والحزن أن منظمة التجارة العالمية فشلت في تضمين قضايا البيئة وحقوق الإنسان المتعلقة بالتجارة في لوائحها من أجل ضمان تكافؤ الفرص على المستوى الدولي، ومع ذلك فهي بسلطتها لفرض العقوبات في وضع مثالي من أجل ربط مسائل مثل انبعاثات غاز الاحتباس الحراري وقضايا العمالة بالقواعد التجارية

لا يستطيع الأردن اليوم التصدي بنجاح لتحديات المناخ العالمية وحده، وهذا ينطبق أيضا على الشرق الأوسط، وذلك نظرا للصراعات والتنافسات الإقليمية. الآن وبعد أن أصبح العالم قرية فإن المهمة التي تواجه المنطقة هي الاتفاق مع البلدان الأخرى على كيفية التخفيف من تجاوزاتنا وتجنب تهديد وجودي، وهذا يمكن تحقيقه فقط من خلال إيجاد طرق مناسبة لمساءلة أنفسنا وبعضنا بعضا. الحل يكمن في تأسيس نظام حوكمة عالمي مبني على أساس الدولة ولكن لديه القدرة على معاقبة السلوك الضار

البعض قد يعتبر فكرة إنشاء مثل هذا الهيكل بعيدة المنال، ولكن ما لم نقم بذلك، فإن هناك أملا ضئيلا في منع أزمة المناخ، الظاهرة بالفعل في الأردن وحول العالم، من أن تستمر في تدمير حياة عدد لا يحصى من الناس وسبل عيشهم

الكرك : الأمن يُحقق بوفاة ستيني بعيار ناري

Posted: 02 Oct 2021 12:02 AM PDT

صراحة نيوز – فتحت الأجهزة الأمنية في محافظة الكرك تحقيق بوفاة ستيني بعيار ناري 

وجاء في المعلومات ان احد المواطنيين قد توفي بعيار ناري في بلدة الثنية وتم  نقل الجثة  إلى الطب الشرعي في مستشفى الكرك الحكومي.

أجواء خريفية معتدلة في اغلب المناطق حتى الثلاثاء ومائلةً للبرودة ليلًا

Posted: 02 Oct 2021 12:01 AM PDT

صراحة نيوز – يطرأ اليوم السبت، انخفاض قليل على الحرارة، وتكون الأجواء خريفية معتدلة الحرارة في أغلب مناطق المملكة، وحارة نسبياً في الأغوار والبحر الميت والعقبة، مع ظهور الغيوم المنخفضة، وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط أحياناً.
وبحسب تقرير إدارة الارصاد الجوية، تكون الأجواء مائلة للبرودة ليلًا، في المرتفعات الجبلية العالية، ولطيفة الحرارة في مناطق البادية والسهول، ومعتدلة في الأغوار والبحر الميت والعقبة، وتكون الرياح شمالية غربية خفيفة السرعة.
ويطرأ الأحد، انخفاض قليل آخر على الحرارة، وتكون الأجواء خريفية لطيفة في أغلب مناطق المملكة، وحارة نسبياً في الأغوار والبحر الميت والعقبة، مع ظهور كميات من الغيوم المنخفضة، وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط أحياناً.
وتبقى الأجواء يومي الاثنين والثلاثاء، خريفية لطيفة في أغلب مناطق المملكة، وحارة نسبياً في الأغوار والبحر الميت والعقبة، مع ظهور بعض الغيوم المنخفضة، وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة.
وتتراوح درجات الحرارة العظمى والصغرى في عمان اليوم ما بين 27 – 15 درجة مئوية، وفي المرتفعات الشمالية 25 – 14، وفي مرتفعات الشراة 26 – 11، وفي مناطق البادية 32 – 16، وفي مناطق السهول 28 – 15، وفي الاغوار الشمالية 34 – 19، وفي الأغوار الجنوبية 35 – 25، وفي البحر الميت 35 – 22، وفي خليج العقبة 33 – 22 درجة مئوية.

جلسة حوارية لمناقشة قانون الإعسار

Posted: 01 Oct 2021 11:57 PM PDT

صراحة نيوز – قال مراقب عام دائرة الشركات الدكتور وائل العرموطي ان قانون الإعسار جاء لمساعدة الشركات المتعثرة أو التي على وشك التعثر وإعادة تأهيلها ومساعدتها على الخروج الآمن من حالة التعسر المالي.
واضاف خلال جلسة حوارية نظمتها جمعية رجال الاعمال الاردنيين، ان القانون وفر فرصة لبقاء الشركات المتعثرة في السوق مع المحافظة على حقوق الدائنين من خلال وضع خطة لإعادة التنظيم يتم تنفيذها تحت إشراف المحكمة ووكيل الإعسار.
وحسب بيان صحفي للجمعية، اليوم السبت، اكد العرموطي خلال الجلسة، ان مواد القانون التي تتماشى مع أفضل الممارسات العالمية لها انعكاسات وآثار إيجابية على الاقتصاد الوطني ومؤشراته، وتساعد بالمحافظة على وجود المنشأة واستمرارها، وبقاء العاملين فيها على رأس عملهم، ويزيد الائتمان المالي ما يعزز البيئة الاستثمارية ويجعلها أكثر آمناً واستقراراً وجذبا للاستثمار المحلي والأجنبي.
وبين أن الإعسار سواء الفعلي أو الوشيك يمر بثلاث مراحل أساسية اولها التمهيدية ثم إعادة التنظيم ثم التصفية، ويتم دراسة حالات الإعسار من خلال لجنة متخصصة لهذا الشأن في دائرة مراقبة الشركات، ويمكن للشركات الاستفادة من القانون ما عدا البنوك وشركات التأمين.
وقال العرموطي خلال الجلسة التي عقدت بمقر الجمعية “لا تقتصر الاستفادة من قانون الإعسار على الشركات فقط فيمكن للتجار أصحاب المؤسسات الفردية والمهنيين المرخصين للعمل بموجب التشريعات النافذة الاستفادة منه في حالة تعثرهم”.
وأوضح ان هناك العديد من الآثار القانونية لتطبيق قانون الإعسار على أي شركة أبرزها حظر التنفيذ والحجز على المدين واستمرار العقود الجاري تنفيذها كعقود العمل والعقود الإدارية والرخص وحقوق الامتياز، الى جانب امكانية الاحتفاظ بصلاحية إدارة المنشأة وتوقف احتساب الفوائد وغرامات التأخير وغيرها العديد من الامتيازات الأخرى التي تتيح للمدين تصويب أوضاعه وإتاحة الظروف المواتية لذلك.
واشار العرموطي الى إنشاء وحدة متخصصة لترخيص وكلاء الإعسار والرقابة عليهم وذلك لإتاحة المجال لتفعيل القانون الذي يعد من متطلباته وجود وكلاء للإعسار، مبيناً وجود 6 وكلاء إعسار حاليا مرخصين وفقاً للشروط والتعليمات.
ولفت الى ان دائرة مراقبة الشركات اتخذت العديد من الإجراءات خلال جائحة فيروس كورونا كان من أهمها إزالة العوائق الإدارية التي كانت تتسبب في تأخير الإجراءات اليومية والتي ليس لها أي أساس قانوني والتوجه نحو الأتمتة والتحول الإلكتروني لعدد كبير من الإجراءات بهدف تبسيطها كمنح الشهادات.
واشار الى ان مراقبة الشركات أتاحت المجال لعقد اجتماعات الهيئات العامة ومجالس الإدارة وهيئة المديرين عبر وسائل التواصل المرئي وتوفير الإجراءات القانونية اللازمة وبشكل مدروس.
وأكد العرموطي انه ولضمان ديمومة عمل الشركات تم خلال الجائحة تسجيل ما يقارب 6 آلاف شركة إلكترونيا، وإنشاء حساب للتصفية، مشيراً إلى أنه يجري العمل على إنشاء قاعدة بيانات موثقة وشاملة تتضمن معلومات حول الشركات المسجلة لتكون مرجعا لرجال الأعمال.
من جانبه، اشار رئيس الجمعية حمدي الطباع الى ان التعثر المالي يعد من القضايا المقلقة للقطاع الخاص، وتشكل خطورة كبيرة في حال حدوثها، وذلك لتأثيرها المباشر على استمرارية الشركة في السوق وتعرضها للإغلاق والتصفية.
وبين ان حدوث التعثر المالي يترتب عليه تأثيرات سلبية على الاقتصاد الوطني منها فقدان عدد من العمالة لوظائفهم ما يفاقم مشكلة البطالة على المدى البعيد، وتراجع أداء القطاع الاقتصادي الذي توقفت فيه أنشطة الأعمال للشركات المتعثرة.
وأكد الطباع أن الأردن يعد من أفضل الدول في المنطقة فيما يتعلق بوجود قانون للإعسار والذي جنب الشركات الخضوع لقوانين الإفلاس والصلح الواقي من الإفلاس والتي كان منصوص عليها في قانون التجارة الأردني الذي كان معمولاً به وفقاً لنظام تصفية الشركات رقم ( 122) لعام 2017.
وأشار إلى أن حدة التعثر المالي قد ازدادت خلال جائحة كورونا بشكل ملحوظ خاصة مع مواجهة الشركات لمشاكل في السيولة خلال العام الماضي مع حاجة الاقتصاد الوطني للتعافي من آثارها المستمرة.
وبين الطباع ان هذا يؤكد دور قانون الإعسار رقم (21) لعام 2018 وأنظمته التابعة له كنظام الإعسار رقم (8) لعام 2019 كأطر قانونية تدعم الشركات المتعثرة أو التي على وشك الإعسار وتقدم لها الحماية القانونية اللازمة لتتجنب الخروج من السوق.
واشار الى ان القطاع الخاص يواجه العديد من التحديات وبخاصة المتصلة بكلف التشغيل سواء الثابتة أو المتغيرة التي توجب عليه العمل بطاقته الاستيعابية القصوى ليتمكن من توليد الدخل الكافي للوفاء بجميع الالتزامات خاصة الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم والتي لا تمتلك الملاءة المالية الكافية.
وقال “إن قانون الإعسار اذا ما طبق بالشكل المناسب والمتلائم مع سمات الاقتصاد الأردني سيكون حافزاً لتشجيع الاستثمارات خاصة وأن المنازعات التجارية والتعامل معها بكفاءة من الجوانب الهامة التي تؤثر على القرار الاستثماري بشكل كبير، كما وتؤثر على ترتيب الأردن في مؤشرات سهولة ممارسة الأعمال”.
واضاف ان أوامر الدفاع الصادرة خلال أزمة فيروس كورونا، لم تتطرق لوقف العمل بقانون الإعسار، معتبرا ذلك بالأمر الايجابي كونه يتيح المجال أمام القطاع الخاص للاستفادة من القانون لمعالجة التبعات الاقتصادية للجائحة”.
وأكد الطباع ان القطاع الخاص يتطلع بأن يوفر قانون الإعسار نظاماً داعماً ومسانداً لمختلف الأنشطة الاقتصادية، داعيا لتعريف مجتمع الأعمال بمواده وزيادة الوعي حوله.
وتم خلال الجلسة التي حضرها مجلس ادارة الجمعية وأصحاب اعمال، طرح العديد من الاستفسارات، حول آلية التعامل مع القوى البشرية العاملة في الشركة المتعثرة والخاضعة لقانون الإعسار وأدنى حد لرأس المال الواجب توفره لتخضع الشركة للقانون وكلفة وكيل الإعسار والمتطلبات اللازمة لترخيصه.

العودات ينعى النائب الأسبق أبو عليم

Posted: 01 Oct 2021 11:54 PM PDT

صراحة نيوز – نعى رئيس مجلس النواب المحامي عبد المنعم العودات، النائب الأسبق الدكتور محمد طلب أبو عليم الذي وافته المنية مساء الخميس.
واستذكر العودات، مسيرة ومناقب الفقيد ومسيرته الخيرة طيلة حياته، ومشاركته بمجالس النواب الحادي والثاني والثالث عشر، التي كان خلالها مثالا في الإخلاص والوفاء لوطنه ومليكه وأمته مثلما كان قدوة في العطاء والبذل الموصولين.
وأعرب باسمه وباسم اعضاء مجلس النواب كافة، عن تعازيه الحارة لآل الفقيد، سائلا المولى عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته ورضوانه وأن يلهم اهله وذويه الصبر والسلوان.

عمان : اصابة ثلاثينية بعيار ناري مجهول المصدر

Posted: 01 Oct 2021 02:03 PM PDT

صراحة نيوز –  أصيبت سيدة ثلاثينية مساء الجمعة، بعيار ناري مجهول المصدر أثناء تواجدها على سطح منزلها في منطقة مرج الحمام وقد تم اسعافها  إلى المستشفى ووصفت حالتها العامة بالمتوسطة فيما فتحت الأجهزة الأمنية تحقيقا في الحادثة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال