صراحة نيوز

الثلاثاء، 12 أكتوبر 2021

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز | اخبار – الاردن

الملك يصل إلى الدوحة

Posted: 12 Oct 2021 07:14 AM PDT

صراحة نيوز – وصل جلالة الملك عبدالله الثاني، ترافقه جلالة الملكة رانيا العبداالله، اليوم الثلاثاء، إلى العاصمة القطرية الدوحة.
وكان سمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير دولة قطر، في مقدمة مستقبلي جلالته، لدى وصوله مطار الدوحة الدولي.
كما كان في الاستقبال نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدولة لشؤون الدفاع الدكتور خالد بن محمد العطية، رئيس بعثة الشرف المرافقة لجلالة الملك، والسفير القطري لدى الأردن، الشيخ سعود بن ناصر آل ثاني، والسفير الأردني لدى قطر زيد اللوزي، وأركان السفارة.

وزير العمل يفتتح مركز هيئات اصحاب العمل بتجارة عمان

Posted: 12 Oct 2021 06:12 AM PDT

صراحة نيوز – اكد وزير العمل نايف استيتية ان هيئات اصحاب العمل تمثل قطاعات تجارية وخدمية اردنية مهمة وفاعلة ساهمت وما تزال وبما تملكه من حس وطني عميق وخبرة ووعي وعلى امتداد مسيرتها الطويلة في بناء الاقتصاد الوطني.
وقال خلال افتتاحه اليوم الثلاثاء مركز هيئات اصحاب العمل الذي استحدثته غرفة تجارة عمان، بمقرها، ان ابواب الوزارة ستكون مفتوحة امام كل القطاعات الاقتصادية للاستماع الى همومها والتحديات التي تواجهها وحلها وفق الامكانيات المتاحة.
واكد ان الوزارة ستعمل على متابعة الاراء والمقترحات التي يتم طرحها من النقابات والجمعيات التجارية والخدمية والاستجابة لها بما يتوافق مع القوانين والتعليمات الناظمة، معبرا عن أمله بان تستفيد النقابات من هذا المركز الفريد من نوعه.
بدوره، اشار رئيس الغرفة خليل الحاج توفيق الى ان المركز يخدم 55 نقابة وجمعية وهيئة لأصحاب العمل، ويوفر خدمات لوجستية وفنية وادارية لرؤوساء واعضاء مجالسها.
واوضح الحاج توفيق ان المركز يعتبر مقر ثاني لكل نقابة وجمعية وهيئة وسيدار من قبل فريق مؤهل من موظفي الغرفة.

تويوتا تحتفي بفوزها السادس في بطولة العالم للراليات خلال رالي فنلندا

Posted: 12 Oct 2021 03:11 AM PDT

صراحة نيوز – احتفل فريق “جازو للسباقات” المشارك في بطولة العالم للراليات مؤخراً بفوزه السادس في الموسم الحالي من البطولة التي ينظمها الاتحاد الدولي للسيارات، وذلك خلال مشاركته في رالي فنلندا، حيث قدم إلفين إيفانز ومساعده سكوت مارتن أداءً مميزاً على متن سيارة تويوتا يارس للراليات التي تحمل الرقم 33. وأصبح الثنائي الآن الطاقم الوحيد الذي يمكنه تحدي زملائه في الفريق سيباستيان أوجييه وجوليان إنجراسيا في السعي نحو لقب البطولة مع تبقي سباقين منها، ما يعني أن الفوز بلقب بطولة السائقين للعام الثالث على التوالي بات مضموناً لأحد سائقي فريق “جازو للسباقات”، وذلك بالتزامن مع تقدم الفريق أكثر ليمنح تويوتا الفوز ببطولة المُصَّنعين.


في رالي فنلندا الذي يقام للمرة الأولى منذ أكثر من عامين، واجه الفريق منافسة شديدة على الطرق السريعة المكسوةٍ بالحصى، حيث كان إيفانز أفضل سائق على مستوى الفريق بعد أن حل في المركز الثالث بشكل عام مع نهاية اليوم الأول من السباق على متن سيارة تويوتا يارس للراليات التي تحمل الرقم 33، وذلك بعد أن قدم أداءً قوياً رغم أنه كان المتسابق الثاني الذي يشارك خلال اليوم الأول. وفي اليوم الثاني، فاز إيفانز بأربعة جولات من أصل أربعة، واستفاد من فارقٍ زمنيٍ بلغ 9.1 ثانية في اليوم الثالث والأخير ليحقق الفوز بكل ثقةٍ وجدارة مسجلاً أسرع زمنٍ في مرحلة “باور” الأخيرة (Power Stage)، ويحرز الحد الأقصى من النقاط وهو خمس نقاطٍ إضافيةٍ.
وبذلك، تحافظ سيارة تويوتا يارس للراليات، التي طورت في مدينة يوفاسكولا مقر الرالي، على سجلها الخالي من الخسارة على طرق مدينتها منذ مشاركتها الأولى في العام 2017، كما أن انتصار هذه السيارة للمرة الخامسة والعشرين في بطولة العالم للراليات إجمالاً، وتتويج تويوتا للمرة 200 في بطولة العالم للراليات، يجعلها المُصنِّع الثالث الذي يحقق هذا الإنجاز. أما إيفانز، فقد استطاع تقليص الفارق لهذا الموسم مع متصدر البطولة أوجييه إلى 24 نقطة مستفيداً من الفوز الثاني الذي حققه. وقد عززت تويوتا بدورها صدارتها في بطولة المصنّعين بـ 61 نقطة.
ومن المقرر أن تكون المحطة التالية لفريق “جازو للسباقات” في رالي إسبانيا الذي سيقام في مدينة سالو، جنوب برشلونة التي ستستضيف الجولة قبل الأخيرة من الموسم خلال الفترة ما بين 14 – 17 تشرين الأول الجاري. ويعود رالي إسبانيا إلى أجندة البطولة بعد عامٍ من التوقف، وسيقام هذه المرة على طرقٍ إسفلتية سريعة وسلسة بعد أن كانت متنوعة خلال السنوات الماضية، ما يجعله تحدياً نوعياً لفريق تويوتا.

اتحاد كرة اليد في الأردن يكرّم جامعة عمان الأهلية

Posted: 12 Oct 2021 02:22 AM PDT

صراحة نيوز – كرم اتحاد كرة اليد في الأردن جامعة عمان الأهلية لجهودها في دعم وانجاح البطولة الآسيوية الثامنة عشر للسيدات.حيث قام الأستاذ الدكتور تيسير المنسي رئيس اتحاد كرة اليد في الأردن بالتعبير عن الشكر والتقدير للجامعة في دعم وانجاح البطولة وقدم درعاً تقديرياً للأستاذ الدكتور ساري حمدان رئيس الجامعة ،

ويذكر ان البطولة الآسيوية الثامنة عشر للسيدات أقيمت في عمان خلال الفترة (15-25) -9-2021 بمشاركة 12 فريقاً، تنافسوا لحجز البطاقات الست المخصصة للتأهل إلى بطولة العالم التي تستضيفها إسبانيا أواخر العام 2021.

 كلية التمريض بجامعة عمان الاهلية  مشاركاً في لجنة رسم السياسات التمريضية في الاردن

Posted: 12 Oct 2021 02:19 AM PDT

صراحة نيوز – نظرا لتميز كلية التمريض في جامعة عمان الأهلية وتعاونها وتنسيقها مع المؤسسات الوطنية ودعمها للنهوض في مهنة التمريض. فقد اختيرت للمشاركة في لجنة رسم السياسات التمريضية في الأردن والمشكّلة من قبل مجلس التمريض الأردني،

وقد ترأست اللجنة الأستاذ الدكتورة منتهى غرايبة لما لها من خبرات تراكمية في مجال التشريعات والسياسات التمريضية والأكاديمية، بالإضافة إلى مشاركة الدكتورة ربيعه علاري من كلية التمريض كعضو ومقرر في اللجنة.

 وترتكز مهام اللجنة على تحديد الأولويات في السياسات وصياغتها ومراجعتها بالإضافة إلى متابعة تنفيذها للارتقاء بمستوى مهنة التمريض على الصعيد المحلي والإقليمي والعالمي.

مريام وبيلسان نجادات تحتفلان بعيد ميلادهما في مدرسة هدى الفرقان

Posted: 12 Oct 2021 01:42 AM PDT

صراحة نيوز – احتفلت مريام يوسف نجادات الطالبة في الصف الخامس في مدرسة هدى الفرقان الاسلامية
وبيلسان يوسف نجادات الطالبة في الصف الأول في
المدرسة ذاتها يوم أمس
بعيد ميلادهما ،والذي صادف في التاسع،والحادي عشر من الشهر الجاري.
حيث أقيم لهما حفلا بهذه المناسبة بحضور الهيئتين الادارية والتدريسية في المدرسة ،وطلبة الصفين الخامس والاول الأساسيين.
وكل عام والحلوات مريام وبيلسان بألف الف خير..وان شاء الله العمر كله في طاعة الرحمن.
وكل الشكر لإدارة،ومعلمات مدرسة وروضة هدى الفرقان الاسلامية في منطقة حلاوة في محافظة عجلون على هذه اللفتة الجميلة.

وفيات الاردن 12 تشرين أول 2021

Posted: 12 Oct 2021 12:45 AM PDT

صراحة نيوز – وفيات الاردن اليوم الثلاثاء  12 تشرين أول 2021 

– رقية محمد سليم عفانة

– محمد نايف سلامة

– أحمد عبدالقادر العجوري

– عدنان صالح عساف

– زينب راغب ابواصبع

– تيسير ابراهيم ابوالوفا

– محمد عبدالحميد العدوان

– زهدي عبداللطيف القاضي

– طه محمد ابولوز

– يحيى محمد يوسف النمراوي

– زياد محمد ناصر الحجار

– سالم محمد سعيد السوادحة

– سارة علي عثمان صافية

– نور ماهر الصمادي

– احمد خالد القماز الخريسات

– ثائر بسام العودات

– محمد فلاح المومني

– محمد عوض الذنيبات

– امل خلف عمر ابوحيانة

– شادي محمود خيرو الكردي

– نوال صالح العمري

الملك يلتقي الأمير تميم اليوم في أول زيارة للدوحة منذ عام 2014

Posted: 11 Oct 2021 11:38 PM PDT

صراحة نيوز – يقوم جلالة الملك عبد الله الثاني اليوم بزيارة الى دولة قطر هي الأولى منذ عام 2014 في زيارة رسمية لمدة يومين يُجري خلالها مباحثات مع أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني تتناول العلاقات الأخوية بين البلدين وسبل دعمها وتعزيزها الى جانب مناقشة آخر مستجدات الأوضاع على الساحتين الإقليمية والدولية

” الصحفيين ” تُذكر اعضاء الهيئة العامة باجتماع الجمعة

Posted: 11 Oct 2021 11:29 PM PDT

صراحة نيوز – ذكرت نقابة الصحفيين الاردنيين باجتماع الهيئة العامة العادي المقرر عقده يوم الجمعة المقبل في قاعة عمان بمدينة الحسين للشباب .

جاء ذلك في رسالة نصية ارسلتها للاعضاء اليوم الثلاثاء . 

ويتضمن جدول أعمال اجتماع الهيئة العامة ما يلي :

أ. مناقشة التقارير الادارية والمالية والمهنية المتعلقة بأعمال المجلس للسنوات 2019 و2020 والفترة المنقضية من 2021 واصدار القرارات اللازمة بشأنها.
ب. تصديق الحسابات الختامية لعامي 2019 و2020 والاطلاع على الحسابات عن الفترة المنقضية من العام الحالي 2021 واقرار الموازنة التقديرية للسنة الجديدة.
ج. الموافقة على مشروع نظام لجائزة الحسين للإبداع الصحفي.
د. التوصية بإجراء دراسة اكتوارية شاملة لصندوق التعاون والضمان الاجتماعي وتعديل النظام استناداً الى نتائجها.
هـ. انتخاب النقيب ونائب النقيب وأعضاء مجلس النقابة وفقاً لأحكام القانون والأنظمة الصادرة بمقتضاه.

الحالة الجوية : أمطار متفرقة متوسطة والرياح جنوبية غربية معتدلة السرعة

Posted: 11 Oct 2021 11:07 PM PDT

صراحة نيوز – تتأثر المملكة اليوم الثلاثاء، بحالة من عدم الاستقرار الجوي، وتكون الأجواء غائمة جزئياً الى غائمة أحياناً ويتوقع هطول زخات من المطر في أماكن متفرقة من المملكة قد يصحبها الرعد أحياناً في بعض مناطق المملكة.
وبحسب تقرير إدارة الأرصاد الجوية، يحتمل ان تكون الزخات متوسطة الشدة في بعض الاحيان ولفترات محدودة، وتكون الرياح جنوبية غربية معتدلة السرعة تنشط على فترات قد تثير الغبار في مناطق البادية.
وتحذر الأرصاد في تقريرها من خطر الانزلاق على الطرقات في المناطق التي ستشهد هطولا مطريا، ومن احتمال ضعيف لتشكل السيول في الاودية والمناطق المنخفضة، ومن خطر تدني مدى الرؤية الأفقية بسبب الغبار خاصة في مناطق البادية.
وتكون الأجواء الأربعاء، معتدلة الحرارة في أغلب مناطق المملكة، وحارة نسبياً في الاغوار والبحر الميت والعقبة، مع استمرار ظهور بعض الغيوم على ارتفاعات متوسطة وعالية، مع بقاء الفرصة مهيأة خلال ساعات الصباح لسقوط زخات من المطر في شرق المملكة، وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط أحيانا.
وتكون الأجواء الخميس، معتدلة الحرارة في أغلب مناطق المملكة، وحارة نسبياً في الاغوار والبحر الميت والعقبة، مع ظهور بعض الغيوم على ارتفاعات متوسطة وعالية، وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط أحيانا.
وتكون الأجواء الجمعة معتدلة الحرارة في أغلب مناطق المملكة، وحارة نسبياً في الاغوار والبحر الميت والعقبة، مع ظهور كميات من الغيوم على ارتفاعات متوسطة وعالية مع فرصة لهطول زخات خفيفة من المطر في اماكن محدودة من جنوب وشرق المملكة، وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط أحيانا. وتتراوح درجات الحرارة العظمى والصغرى في عمان اليوم ما بين 30 – 18 درجة مئوية، وفي المرتفعات الشمالية 28 – 17، وفي مرتفعات الشراة 29 – 14، وفي مناطق البادية 34 – 17، وفي مناطق السهول 31 – 16، وفي الاغوار الشمالية 34 – 19، وفي الأغوار الجنوبية 36 – 23، وفي البحر الميت 35 – 22، وفي خليج العقبة 35 – 23 درجة مئوية.

ما قاله الخصاونة في أول اجتماع للحكومة بعد التعديل

Posted: 11 Oct 2021 11:00 PM PDT

صراحة نيوز – عقد مجلس الوزراء جلسة برئاسة رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة عقب صدور الإرادة الملكية السامية بالموافقة على إجراء تعديل على الحكومة وأداء الوزراء الجدد اليمين الدستورية أمام جلالة الملك عبدالله الثاني، اليوم الاثنين.

وأول قرار اتخذه المجلس تمثل في تسمية وزير الدّولة لشؤون الإعلام فيصل الشبول ناطقاً رسميّاً باسم الحكومة.

وخلال الجلسة أكد الخصاونة على ضرورة بذل كل الجهود للعمل على تلبية تطلعات وامال جلالة الملك عبدالله الثاني والتطلعات المشروعة للمواطنين، “وان نكون بحجم ثقة جلالته والمسؤولية الملقاة على عاتقنا في شرف خدمة الوطن والمواطن”.

ولفت رئيس الوزراء إلى أن موجبات التعديل الوزاري ارتبطت بشكل أساسي بالقضايا المرتبطة بالتعافي الاقتصادي وتحفيز النمو وجذب الاستثمار وتحقيق ما تضمنه برنامج أولويات عمل الحكومة الاقتصادي 2021- 2023، الذي تشرفت الحكومة برفعه إلى جلالة الملك عبدالله الثاني، مشيرا إلى أن برنامج الأولويات سيحاول جاداً إيجاد مقاربات تفضي إلى معالجات واضحة وفعالة تؤدي إلى تحقيق التعافي الاقتصادي، وتساعد الحكومة في التغلب على تحديات الفقر والبطالة، بما يعود بالنفع والفائدة على تحسين المستوى المعيشي للمواطنين.

واكد رئيس الوزراء أن الحكومة لديها أولويات مرتبطة بجلب الاستثمار وتمكين القطاع الخاص، والتيسير على الاستثمار المحلي والأجنبي القائم من خلال توحيد مرجعيات الاستثمار وتسهيل إجراءاته وتوفير بيئة حاضنة وليس معقدة للاستثمار، لافتا إلى أن هذا يتحقق من خلال مشاركة حقيقية مع القطاع الخاص “باعتباره رافعة أساسية من روافع التنمية التي تسهم في إيجاد حلول لمشاكلتي الفقر والبطالة”.

وأشار الدكتور الخصاونة بهذا الصدد إلى أن الحكومة انشأت وزارة للاستثمار، لتكون معنية في كل شؤون الاستثمار، وتتعامل مع قضايا المستثمر المحلي والعربي والأجنبي، وتضع سياسات تشجع على الاستثمار وتعزز تنافسية القطاعات الاقتصادية الرئيسة في الأردن بما فيها قطاع السياحة والفندقة وغيرها، إضافة إلى ترويج الاستثمار في الأردن، وإلقاء الضوء على التجربة الاستثمارية للمستثمرين المحلين والعرب والأجانب.

وأوضح أن وزارة الاستثمار سيكون لها تنظيم إداري، وستستوعب المرجعيات المتعددة للاستثمار، بحيث تكون تحت مرجعيتها سواء هيئة الاستثمار أو وحدة الشراكة بين القطاعين العام والخاص، وغيرها من النوافذ الاستثمارية المبعثرة التي تحاول أن تجد مقاربات لتنشيط البيئة الاستثمارية في الأردن .

وأضاف رئيس الوزراء أن هذه النوافذ الاستثمارية تشكل ضرورة وحلاً أساسياً للنهوض بالاقتصاد والتصدي لتحديات البطالة وما يواكبها من فقر، الأمر الذي يستوجب مواءمة في السياسات المرتبطة بتنمية الموارد البشرية على مستوى النظرة المعمقة من خلال تنمية الموارد على مستوى التعليم العالي والتعليم المدرسي وغيرها.

ولفت إلى أن هناك تراجعاً في الموارد البشرية في بعض القطاعات التي كنا نصدرها من كفاءات بشرية وشابات وشباب متمكنين كل في قطاعه، وفي الدول التي عملوا فيها في الخارج، مؤكداً ضرورة السير في المواءمة مع سياسات تنمية الموارد البشرية بما فيها التعليم العالي.

واكد رئيس الوزراء على الاهمية التي توليها الحكومة بإرسال مخرجات اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية سواء ما يتعلق بمشروعي قانوني الاحزاب السياسية والانتخاب والتعديلات الدستورية المواكبة لهما الى مجلس الامة للسير بالإجراءات الدستورية لإقرارهما كما جاء في التوجيه الملكي او لجهة بعض التعديلات الدستورية التي ستقترحها الحكومة . واشار إلى أنه وفي إطار الحديث عن تحديث المنظومة السياسية وخطة الحكومة الاقتصادية والتعافي الاقتصادي والاصلاح الإداري فانه لا بد من التصدي لاستعادة منظومة القيم التي قام عليها المجتمع والدولة والمبادئ التي نهض على أساسها الوطن والمستلهمة من الثورة العربية الكبرى ومن الهوية الجامعة التي نادت بها واعلاء فكرة وقيمة الدولة بمفهومها المتكامل القائم على فكرة المواطنة الجامعة لكل مكونات هذا النسيج الجميل في المملكة الاردنية الهاشمية وليس المرتبط باي نوع من الاصطفافات “وهذا يحتاج الى كثير من العمل واستنهاض الهمم ” . وكان رئيس الوزراء استهل حديثه في جلسة مجلس الوزراء بالتهنئة للوزراء الجدد بالثقة الملكية السامية، وشكره للوزراء الذين غادروا في هذا التعديل أو في التعديلات الوزارية السابقة من عمر ال
حكومة. واشاد بخدماتهم الدؤوبة والمشرفة وعملهم المخلص خلال عام من التحديات، مؤكداً أننا نستمد ونستلهم الهمة من جلالة الملك عبدالله الثاني.

اطلاق المنصة التدريبية الالكترونية لنقابة المهندسين الزراعيين “بناء”

Posted: 11 Oct 2021 02:42 PM PDT

صراحة نيوز – اطلقت نقابة المهندسين الزراعيين صباح اليوم منصتها التدريبية الالكترونية التفاعلية"بناء" بحضور نقيب المهندسين الزراعيين المهندس عبد الهادي الفلاحات ونائبه المهندس نهاد العليمي وسامح الناصر رئيس ديوان الخدمة المدنية و المهندس محمد عيسى الحياري امين عام وزارة الزراعة و ا.د قيس السفاسفة رئيس هيئة تنمية وتطوير المهارات المهنية والتقنية واكد الفلاحات خلال حفل اطلاق المنصة "بناء" الذي اقيم في مقر النقابة بحضور المهندس سامر الرواشدة مندوب منظمة العمل الدولية واعضاء مجلس النقابة المهندس محمد الطوالبة امين السر والمهندس محمد خير الحياري والمهندسة بدرية البلبيسي ان المنصة تعتبر تحولاً الكترونيا لتصميم وتنفيذ برامج تدريبية متقدمة تواكب التطور لتمكين وزيادة نسب الحصول على فرص افضل في سوق العمل محليا وعربياً واضاف الفلاحات الى ان المنصة"بناء" تتويج للجهود التي بذلتها النقابة خلال الاعوام السابقة في التدريب من خلال برنامج تدريب حديثي التخرج وتخدم العاملين بالزراعة والمهتمين داخل وخارج الوطن من خلال طرح الدورات التدريبية التخصصية التفاعلية ومواكبة الموسم الزراعي اولا باولا . وشدد الفلاحات على ان اطلاق المنصة التفاعلية "بناء"يعتبر جهدا نقابيا وطنيا يضاف الى الجهود التي تبذلها الدولة في محاربتها للفقر والبطالة من خلال تقديم التدريب اللازم لعمل المشاريع الزراعية الصغيرة للمهندسين حديثي التخرج وفتح افاق المستقبل امامهم وعدم انتظار فرصة العمل الحكومية الغير موجود . ومن جانبه اكد الناصر رئيس ديوان الخدمة المدنية ان القطاع الزراعي كان له الدور الاكبر في تجاوز الاردن ازمة كورونا من خلال استمرارية سلاسل الغذاء ووصولها الى المواطنيبن. وشدد الناصر على وجوب التقاط الرسالة وايلاء الزراعة الاهمية التي يركز عليها جلالة الملك عبد الله في كلماته وضروة استغلال الزخم الموجود لدعم الزراعة والنهوض فيها . واكد الناصر على اهمية القطاع الزراعي الاردني اسهاماته في الناتج المحلي الاجمالي وتشابكه مع الكثير من القطاعات الخدمية الاخرى وتاثيره عليها مشددا على ان اطلاق المنصة تعكس الجهد والوجه الحضاري لمهنة الزراعة وجهود النقابة الكبيرة في هذا المجال . ومن جانبه اشاد الحياري امين عام وزارة الزراعة بالجهود التي تبذلها نقابة المهندسين الزراعيين مؤكدا على انه لولا هذه الجهود لما كان الارتقاء الكبيرفي مهنة الزراعة في الاردن . واشار الحياري الى ان الارقام المجردة تظلم الزراعة في نسبتة مساهمتها في الناتج المحلي الاجمالي والتي تقدر بما نسبته 6 % الا ان تشابك الزراعة مع العديد من القطاعات الاخرى تشير الى ان نسبة مساهمة الزراعة تتجاوز هذا الرقم بكثير لتصل الى 30%. ومن جانبه اثنى السفاسفة على الجهود الكبيرة التي تقوم بها النقابة لخدمة القطاع الزراعي والعاملين فيه مشيدا بالتعاون مع الهيئة وتنظيم العديد من الفعاليات التي خدمت القطاع الزراعي الاردني . وبدوره اكد الرواشدة مندوب منظمة العمل الدولية على ان المنظمة تسعى الى تنظيم العمل بالقطاع الزراعي الاردني لوجود الكثير من الاختلالات جراء موسمية العمل بالزراعة لمساعدة العاملين بالزراعة وبالتالي تحسين الواقع الزراعي . ومن جانبها اكدت المهندسة بدرية البلبيسي التي تم تكريمها على هامش الحفل و تسلمت درع النقابة التقديري اثناء عملها في ديوان الخدمة على ان المنصة"بناء" تعد احدى روافع العمل والتعليم المهني وتعزيز كبير وتساعد على الارتقاء بالعمل نظرا لانها تستهدف العنصر البشري احدى اهم الموارد . ويشار الى ان المنصة التدريبية التفاعلية"بناء" تمكن العاملين في القطاع الزراعي والمهتمين بهذا المجال الدخول للمنصة و التعرف على الدورات والانشطة الفعالة والتي تم التسجيل فيها مسبقاً والى اي مرحلة تم الوصول في كل منها. وتتتيح المنصة التدريبية"بناء" تنفيذ الانشطة و البرامج التدريبية بتقنية الاتصال الاكتروني من اي منطقة في العالم, مما يتيح الاستفادة من خبراتنا العلمية الاردنية و العربية والدولية وتضم المنصة "بناء" مكتبة الكترونية يمكن تحميل واستعراض جميع الكتب والمواد التدريبية والنشرات العلميِة مع توفير امكانية التشبيك مع المواقع البحثية العربية والعالمية و سجلا محدثاً لخبرات وبيانات المدربين وتوفر المنصة "بناء"خطة مركز التدريب المستمر لكل الدورات والمحاضرات يحصل فيها المشاركون على شهادة الكترونية فور الانتهاء من متطلبات الدورات والبرامج التدريبية والانشطة. وستتيح المنصة"بناء" متصفح "بناء" الاطلاع على دليل الشركات الزراعية المحلية والعربية و التواصل معها لايجاد فرص عمل او تبادل الخبرات, وكذلك الحصول على نسخة الكترونية من خطة مركز التدريب المستمر. وفي نهاية الحفل سلم الفلاحات الدروع التقديرية لرئيس ديوان الخدمة و وامين عام وزارة الزراعة ورئيس هيئة تنمية وتطوير المهارات المهنية والتقنية و مندوب منظمة العمل والمهندسة بدرية البلبيسي .

اسعاف 12 حالة تسمم إلى مستشفى جرش الحكومي

Posted: 11 Oct 2021 01:41 PM PDT

صراحة نيوز – قال مدير مستشفى جرش الحكومي، الدكتور صادق العتوم، إنه تم اسعاف 12 حالة تسمم إلى المستشفى مساء اليوم الاثنين، لإجراء اللازم لهم من اسعافات وعلاج، حيث غادر منهم 10 أشخاص وبقي اثنان تحت المراقبة.
وأضاف العتوم أن جميع المصابين من سكان منطقة جبة في محافظة جرش، وأن التحقيقات جاريه لمعرفة أسباب التسمم.

الاحتلال يطلق النار تجاه طواقم بلدية غزة

Posted: 11 Oct 2021 01:37 PM PDT

صراحة نيوز – قالت بلدية غزة إن جيش الاحتلال الاسرائيلي اطلق الرصاص الحي من طائرة مسيرة دون طيار تجاه طواقم البلدية أثناء محاولتها إطفاء النيران المشتعلة في مكب جحر الديك شرق مدينة غزة.
وأشارت البلدية في تصريح صحفي اليوم الاثنين، الى أن هذا الاعتداء دفع الطواقم للانسحاب من المكان لبعض الوقت حفاظاً على سلامتهم، والعودة بعد التنسيق مع الجانب الآخر من خلال الشؤون المدنية، والسماح بإدخال آلية واحدة من نوع كباش وجيتر مياه فقط، لافتة الى أن الآليتين لا تكفيان للسيطرة على الحريق.
وأوضحت أن الاحتلال الإسرائيلي يمنع وصول طواقم البلدية إلى المكب ليلاً، الأمر الذي يحد من قدرة البلدية على التعامل مع أي طارئ ويمنعها من نقل النفايات ليلاً الى المكب.

باسم سكجها يكتب: بين مهنية الرجوب وفوقية العزايزة، في اليوم الأول للتعديل!

Posted: 11 Oct 2021 11:36 AM PDT

صراحة نيوز – بقلم باسم سكجها

لم يكن ردّ وزير النقل على أسئلة "صوت المملكة" موفقاً، وبالعكس فقد حمل فوقية شاهدها الأردنيون على الهواء مباشرة، وفي حقيقة الأمر فخروجه من اللقاء الهاتفي بهذا الشكل يسيء إلى كلّ الحكومة، وخصوصاً إلى التعديل الذي جرى اليوم.

مهما كانت ظروف المحادثة الهاتفية، ومهما كانت الأسئلة، فمن واجب الوزير الذي رضي بتلقّي الهاتف، وعرفنا لاحقاً أنّه هو الذي طلبها على شكل مداخلة، أن يجيب بشفافية، وحتّى لو كان في ظرف عائلي أو شخصي، فليس من حقّه أن يُنهي كما يريد لأنّنا نتحدث هنا عن حرية الإعلام.

عامر الرجوب استفزّ من موقف الوزير وهذا من حقّه، ووجيه العزايزة استفزّ من الأسئلة، وهذا ليس من حقّه، فمن أبسط حقوق الأوّل أن يطرح الأسئلة، ومن أبسط واجبات الثاني أن يجيب لأنّ هذا هو الذي أقسم على فعله أمام الملك.

الطريف في الأمر أنّ الوزير أعرب عن استعداده عن الوجود في مقابلة خاصة مع "صوت المملكة" لاحقاً، وفي هذا معنى لا يمكن قبوله باعتباره يُقدّم منّة منه على البرنامج، ويمنّ أكثر على المواطنين الأردنيين الذي يريدون أن يعرفوا أصل المشكلة وحلولها.

ردود الحاضرين كانت صريحة تجاه موقف الوزير، فهم يقولون إنّه تصرّف بهذه الطريقة أمامهم غير مرّة، ولو كان هناك قبل إنهاء المهاتفة بهذه الطريقة لاستطاع الردّ، ولكنّه آثر أن يعود إلى ما كان يقوم به، دون الانتباه إلى أنّ هناك ملايين المتابعين الذين يريدون أن يعرفوا الحقيقة.

لسنا نقف مع هذا أو ذاك في المسألة المطروحة، ولكنّا ننتصر إلى حقّ المواطن في المعرفة، وهذا هو أصل الأمر، وفي الحقيقة فقد خسر الوزير موقفاً كان يستطيع من خلاله شرح موقفه، على أنّه آثر الهروب النزق، وهذه إدانة ضمنية.

إنتهت الحلقة بمباركة الموجودين، تهكّماً، على استمرار وجود الوزير في وزارته مع التعديل، وقيل منهم إنّه ضمن وجوده ولهذا فقد بالغ في الفوقية، ولعلّ هذا صحيح جداً، وحتى لو استضاف عامر الرجوب وجيه العزايزة غداً أو بعده، فلن أشاهده، وأظنّ أنّ غيري لن يتابعه أيضاً، وللحديث بقية!
باسم سكجها باسم ابراهيم سكجها مقالات باسم سكجها

العدوان وهندرة الاعلام الاردني

Posted: 11 Oct 2021 09:40 AM PDT


صراحة نيوز – بقلم علي العدوان
“الهندرة” أوعملية إعادة هندسة الأعمال كلمة عربية جديدة مركبة من كلمتي هندسة وإدارة و ظهرت الهندرة في بداية التسعينات وبالتحديد في عام 1992م من خلال الكاتبان الأمريكيان مايكل هامر وجيمس شامبي الهندرة كعنوان لكتابهما الشهير (هندرة المنظمات ) وهو مصطلح يطلق على عملية إعادة تصميم و هيكلة المنظمات او المؤسسات والشركات. وتعتبر الهندرة من اهم القواعد التي ساهمت في تطوير علم الإدارة.
والهندرة إعادة التفكير المبدئي والأساسي وإعادة تصميم العمليات الإدارية بصفة جذرية ، بهدف تحقيق تحسينات جوهرية فائقة وليست هامشية تدريجية في معايير الأداء الحاسمة ، مثل التكلفة ، الجودة ، الخدمة والسرعة.
الهندرة لا تتعلق بالتحسينات النسبية المضطردة والشكلية ، بل تهدف إلى تحقيق طفرات هائلة وفائقة في معدلات الأداء فالهندرة تعتبر ضرورة عند الحاجة إلى إجراء تغييرات كلية وجذرية في الأساليب ومستويات الأداء . حيث أن التحسينات البسيطة قد لا تحتاج لأكثر من ضبط بسيط لأوتار العمل ومن خلال التجارب فإن هناك ثلاثة أنواع من المنظمات التي تحتاج إلى هندرة وهي الشركات ذات الوضع المتدهور و الشركات التي حققت ارتفاعاً مضطرداً في تكاليف التشغيل مما يبعدها عن المنافسة ، أو التي تدنت خدماتها إلى مستوى يدفع عملاءها إلى المجاهرة بالشكوى والتذمر أو الفشل المتكرر لمنتجاتها بالأسواق أو ظهور منافسين جدد أو التغير في أذواق العملاء أو في قوانين العمل والبيئة الاقتصادية و الشركات التي بلغت قمة التطور والنجاح : مثل الشركات التي لا تواجه صعوبات ملموسة
الهندرة ثورة حقيقية في عالم الإدارة الحديث بما تحمله من أفكار غير تقليدية ودعوة صريحة الى إعادة النظر وبشكل جذري في كافة الأنشطة والإجراءات والإستراتيجيات التي قامت عليها الكثير من المنظمات والشركات العاملة في عالمنا اليوم.
قام أحد المستشارين بالشركة بمراجعة أنشطة ومهام أحد الأقسام بالشركة حيث يقوم العاملون في هذا القسم بتسجيل كافة البيانات المتعلقة بقطع الغيار المستوردة في دفاتر للتسجيل يتم حفظها بصفة دورية رتيبة ، وعند سؤال العاملين لماذا يقومون بهذا التسجيل؟
كانت الإجابة التقليدية بعد قليلا من الحيرة والذهول إنه طلب منا القيام بهذا العمل منذ التحاقنا بهذا القسم وعليك سؤال المشرف فهو أدرى بالسبب . وكانت المفاجأة تكرار الحيرة والذهول لدى مشرف القسم ، وبالتحري والإستقصاء لمعرفة جذور هذا العمل إتضح أن هذه الشركة قد ورثت نظامها الإداري من قبل شركة أجنبية ينص النظام في بلدها أن يتم التسجيل بهذه الصورة ليتم مراجعة وفحص هذه السجلات بصفة دورية من قبل موظفي مصلحة الضرائب بتلك البلد ، بينما نحن في بلد ليس به ضرائب ، أو محصلي ضرائب ولكم أن تتخيلوا مدى الهدر في الوقت والجهد والقوى البشرية الذي نجم عن هذه الممارسة الروتينية والتقليدية للأعمال والمسؤوليات دون مراجعة أو إعادة تفكير ، وهو ما تسعى الهندرة الى تحقيقه ليقوم العاملين بأداء الأعمال الصحيحة والمفيدة وبالطريقة الصحيحة التي يريدها العميل ويتطلع اليها .
ووتوافق الهندرة مع قواعد الفكر الإبداعي من حيث قاعدة الخروج من الصندوق (Out Box) والتي تنادي العاملين الى الإبداع في أعمالهم والتخلص من قيود التكرارية والرتابة والنظر الى الأمور المحيطة بأعمالهم بنظرة شمولية تساعد على تفجير الطاقات الإبداعية الكامنة في كل فرد منا.
و تبرز أهمية الهندرة كأحد الأساليب الإدارية والهندسية الحديثة التي تساعد الشركات على مواجهة هذه المتغيرات وتلبية رغبات وتطلعات عملائها في عصر لا مكان فيه للشركات والمنظمات القابعة في ظل الروتين والبيروقراطية الإدارية التي أكل الدهر عليها وشرب.
من اهم الإنتقادات التي توجه عادةً للهندرة هي تسببها في تسريح اعداد كبيرة في بعض المنظمات والشركات التي تلجأ للهندرة في سبيل تطوير اعمالها. من المنادين للهندرة مايكل هامر وشامبي ولشامبي بكتاب مترجم إلى العربية بعنوان اعادة هندسة الادارة

للمرة الثانية وبسبب اعتصام العاملين ” محكمة الإعسار تؤجل اجتماع دائني لافارج حتى 17 الجاري “

Posted: 11 Oct 2021 09:06 AM PDT

صراحة نيوز – قررت قاضي الإعصار د نهاد الحسبان تأجيل الاجتماع الذي كان مقررا اليوم بين دائني شركة الاسمنت الأردنية ( لافارج ) وممثلين عن الشركة الى الأحد الموافق 17 من الشهر الجاري .

وجاء في محضر اجتماع اليوم انه وبسبب غياب وكيل الأعسار الدكتور رفيق الدويك وممثلي الشركة لعدم تمكنهم من الدخول الى مكان الإجتماع بسبب اضراب العمال ومنعهم من الدخول الى قاعة الاجتماعات وحضور وكيل المدين نزهه تم افتتاح الاجتماع هذا اليوم الإثنين 11 / 10 / 2021 الساعة الخامسة مساء بعد الانتظار لمدة ساعة كون الاجتماع كان مقرر عقده  الساعة الرابعة مساء .

وجاء في المحضر انه وبعد ان ثبت من خلال قائمة الدائنين الحاضرين عدم توفر النصاب القانوني تقرر تأجيل الاجتماع لمدة خمسة ايام .

وكان المحتجون قد حالوا دون عقد الاجتماع الأول الذي كان مقررا قبل نحو 15 يوما

وفي سياق متصل نفذت الجمعيات العشائرية في مدينة الفحيص يوم الأحد المنصر  وقفة قرب دوار شاكر احتجاجا على موقف شركة الأسمنت الأردنية لافارج من اراضي المصنع التي استنفذت الحاجة إليها منذ سنوات حيث كانت قد الت للشركة قبل دخول لافارج كشريك استراتيجي جراء الخصخصة عن طريق الاستملاك ويخشى السكان من توجه الشركة إلى قانون الاعسار لبيعها بذريعة استخدام قيمتها لسداد ديون على الشركة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال