صراحة نيوز

الجمعة، 22 أكتوبر 2021

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز | اخبار – الاردن

ارتفاع أسعار النفط عالميا

Posted: 22 Oct 2021 07:38 AM PDT

صراحة نيوز – ارتفعت أسعار النفط مع افتتاح السوق الأميركية اليوم الجمعة، لتستأنف مكاسبها التي توقفت مؤقتا بالأمس ضمن عمليات تصحيح من أعلى مستوى في عدة سنوات. ويدعم الارتفاع الحالي آمال تسارع الطلب العالمي، ولا سيما الطلب في الولايات المتحدة أكبر مستهلك للوقود في العالم، والأسعار العالمية على وشك تحقيق تاسع مكسب أسبوعي على التوالي، بحسب وول ستريت جورنال .
وارتفع الخام الأميركي بأكثر من 1.0 بالمئة إلى مستوى 83.39 دولار، من مستوى الافتتاح عند 82.54 دولار، وسجل أدنى مستوى عند 81.79 دولار، وصعد خام برنت بأكثر من 1.1 بالمئة إلى مستوى 85.52 دولار للبرميل، من مستوى الافتتاح عند 84.56 دولار، وسجل أدنى مستوى عند 83.84 دولار.

تراجع الدولار الأمريكي لادنى مستوى خلال ٣ أسابيع

Posted: 22 Oct 2021 07:34 AM PDT

صراحة نيوز – تراجع الدولار الأميركي بالسوق الأميركية العالمية، اليوم الجمعة، مقابل سلة من العملات العالمية، ليستأنف خسائره التي توقفت مؤقتا بالأمس، على وشك ملامسة أدنى مستوى في ثلاثة أسابيع، على وشك تكبد ثاني خسارة أسبوعية على التوالي. يأتي هذا قبل صدور بيانات هامة عن القطاعات الرئيسية المكونة للاقتصاد الأميركي خلال تشرين الأول، مثلما يأتي هذا أيضا قبل خطاب رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي جيروم باول، بحسب وول ستريت جورنال . وانخفض مؤشر الدولار بنسبة 0.2 بالمئة إلى مستوى 93.58 نقطة، من مستوى افتتاح تعاملات اليوم عند 93.75 نقطة، وسجل أعلى مستوى عند 93.78 نقطة.

تمديد انتخابات الصحفيين حتى الساعة ٦ مساء

Posted: 22 Oct 2021 07:13 AM PDT

صراحة نيوز – قرر رئيس لجنة الانتخاب والاقتراع للانتخابات الصحفيين الزميل محمد حسن التل تمديد الاقتراع لمدة ساعة.

وبحسب التل وصلت نسبة الاقتراع إلى نحو ٩٠ %

انتخابات الصحفيين ” نسبة الاقتراع تتجاوز ٨٠ % “..صور

Posted: 22 Oct 2021 06:36 AM PDT

صراحة نيوز – قال رئيس لجنة انتخاب نقابة الصحفيين محمد التل، الجمعة، أن نسبة الاقتراع تجاوزت 80% في انتخابات النقابة، لغاية الساعة الرابعة عصرا .

ارتفاع الرقم القياسي العام لأسعار  أسهم بورصة عمان في أسبوع

Posted: 22 Oct 2021 06:05 AM PDT

  صراحة نيوز  – ارتفع الرقم القياسي العام لأسعار الأسهم المدرجة في بورصة عمان بنسبة 01ر0 بالمئة لينهي تداولات الأسبوع عند مستوى 2110 نقطة.
وبلغ المعدل اليومي لحجم التداول في بورصة عمّان خلال الأسبوع الماضي نحو 6ر5 مليون دينار، مقارنة مع 3ر7 مليون دينار الأسبوع السابق، بنسبة انخفاض 4ر22 بالمئة، فيما بلغ حجم التداول الإجمالي الأسبوعي نحو 4ر22 مليون دينار، مقارنة مع 3ر36 مليون دينار للأسبوع السابق.
وبلغ عدد الأسهم المتداولة التي سجلتها البورصة خلال الأسبوع الماضي 6ر19 مليون سهم، نُفذت من خلال 12987 صفقة.

بالصور.. العيسوي يلتقي كتلة المسيرة النيابية

Posted: 22 Oct 2021 05:57 AM PDT

صراحة نيوز – التقى رئيس الديوان الملكي الهاشمي يوسف حسن العيسوي اليوم كتلة المسيرة النيابية.

نسبة الاقتراع في انتخابات الصحفيين تتجاوز ٥٠ %

Posted: 22 Oct 2021 04:07 AM PDT

صراحة نيوز – اعلن رئيس لجنة انتخاب نقابة الصحفيين محمد التل، الجمعة، أن نسبة الاقتراع وصلت إلى ٥٠ %؜   وان عملية الاقتراع تسير بكل يسير وسهولة.
 
وأقرت الهيئة العامة في نقابة الصحفيين الجمعة، التقرير المالي والإداري لنقابة الصحفيين بمن حضر من أعضاء الهيئة العامة.
وشرع اعضاء الهيئة العامة في نقابة الصحفيين اليوم الجمعة بانتخابات اعضاء مجلس نقابتهم، بعد أن أقروا التقريرين المالي والاداري للنقابة بمن حضر من الزملاء.
وناقش اعضاء الهيئة العامة خلال الاجتماع الذي عقد في قاعة عمان بمدينة الحسين الرياضية، عدد من الأمور ومنها الاستمرار بمشروع نظام جائزة الحسين.
وتوجه 1142 عضوا في نقابة الصحفيين، الجمعة، إلى صناديق الاقتراع في قاعة عمّان الكبرى بمدينة الحسين الرياضية في أول انتخابات نقابية منذ جائحة كورونا لاختيار نقيب ونائب للنقيب و9 أعضاء مجلس، بعد تأجيلها لمدة أسبوع نظرا لعدم اكتمال النصاب.

وفاة البروفسور ظاهر مفلح المومني

Posted: 21 Oct 2021 10:09 PM PDT

صراحة نيوز – انتقل الى رحمة الله تعالى المفكر والباحث الأردني البروفسور ظاهر مفلح المومني..

والمومني استاذ محاضر في جامعة موسكو في القانون الدولي والعلوم السياسية وحامل درجة الدكتوراه في القانون الدولي ودرجة الدكتوراه في العلوم القانونية ودرجة الدكتوراه في علم اجتماع العلاقات الدولية وأكاديمي في الاعلام الدولي بالاكاديمية الدولية للأمم المتحدة..

وحاز على اعتراف محكمة العدل الدولية – لاهاي، وعلى لقب مشرع مشهود له في القانون الدولي ومرتبة منظر استراتيجي في علم العلاقات الدولية من رئيس جامعة موسكو الامبراطورية وأكاديمية العلوم الروسية ومعهد العلاقات الدولية موسكو.

وهو كاتب ومؤلف في اللغات الثلاث العربية والانجليزية والروسية وصاحب نظرية المحور المركزي للتاريخ والمؤلف للعديد من الكتب والدراسات الاستراتيجية والمعروفة عالميا في القانون الدولي والدستوري والعلوم السياسية المودعة في محكمة العدل الدولية ومكتبات كليات القانون والسياسة المرجعية في اوروبا والعالم..

  من مآسي الفوسفات ” هل وصل صوتها مسامع جلالة الملك ” ..فيديو

Posted: 21 Oct 2021 02:46 PM PDT

صراحة نيوز – تداول نشطاء مقطع فيديو لكلمة ارتجلتها احدى موظفات شركة الفوسفات الأردنية خلال احد اعتصامات متقاعدي الشركة الذين يطالبون بحقوق مكتسبة في التامين الصحي تم اقراراها في عام 2000 وعمدت ادارة الشركة في عهد رئيس مجلس ادارتها الى الغاء بعض بنودها

ومما قالته خلال الوقفة الإحتجاجية ان ادارة الشركة خيرتها بين الاستقالة أو انهاء خدماتها بعد خدمة 18 عاما ففضلت الاستقالة الا انه فوجئت بحرمانها من خدمات صندوق التامين الصحي المشتركة فيه

وقالت ” عندي نزيف دماغي وما بشحد عليه بس  عيب أخلاقيا ووطنيا وانسانيا …  يخرب بيتكم ما عندكم ولا صفة انسانية ”

واضافت ”  احنا مش جبناء يا فوسفات احنا خوات رجال ورجال في اشارة الى المعتصمين

وقالت  من ثلاث سنوات وانا اراجع من أجل  التأمين الصحي ولم اتلقى أي رد .

واضافت ” الشباب بنادوا باسم جلالة الملك عبد الله وانا كأنثى بنادي باسم جلالة الملكة رانيا العبد الله كونها نصيرة النساء ”

وقالت  ” انتو فاسدين وبنظر ولادنا فاسدين ” والله لا يسامحكم يا اللي ببالي … وانا دعوتي ما بتنزل الأرض … وتذكروا فاتن التل لما دعت عليك ” 

الفيديو

 

 

 

لبنان : المحكمة العسكرية تستدعي جعجع لأخذ افادته باحداث الطيونة

Posted: 21 Oct 2021 02:17 PM PDT

صراحة نيوز –استدعى مفوض الحكومة لدى المحكمة العسكرية في لبنان، القاضي فادي عقيقي، رئيسَ حزب القوات اللبنانية، سمير جعجع، وفق ما نقلت “فرانس برس” عن مصدر قضائي، من أجل الاستماع إلى إفادته بشأن التوترات التي شهدتها منطقة الطيونة في بيروت، الأسبوع الماضي، وأدت الى مقتل سبعة أشخاص.

وشهدت منطقة “الطيونة” التي يقع قربها مكتب المحقق العدلي في انفجار مرفأ بيروت، القاضي طارق بيطار، في قصر العدل، تظاهرة احتجاجية الخميس الماضي دعا إليها حزب الله وحليفته حركة أمل.

وحشد حزب الله وحركة أمل للاحتجاج في بيروت، اعتراضاً على مسار التحقيق في الانفجار، بعد ترويج مزاعم حول كون بيطار “مسيسا” في الادعاء على مسؤولين دون سواهم.

وأفادت تقارير أمنية وشهود أن متظاهرين استغلوا التحرك لدخول شوارع في المنطقة وتحطيم واجهات محال تجارية وسيارات، وكان بين المشاركين عدد كبير من الرجال والشبان الذين ارتدوا قمصانا سوداء عليها شارات لحزب الله وحركة أمل.

وحصل إطلاق نار كثيف خلال التظاهرة لم يحدد التحقيق بعد أطرافه، فيما تحدثت تقارير إعلامية مشاركة عناصر من حزب الله وأمل في إطلاق النار، وانطلاق رصاص من أبنية في منطقة عين الرمانة القريبة المحسوبة في جزء كبير منها على حزب القوات اللبنانية.

وأودت الاشتباكات التي حصلت في العاصمة اللبنانية بحياة سبعة أشخاص محسوبين على حزب الله وأمل.

واتهم حزب الله من قال إنهم “قناصة تابعون” لحزب القوات بإطلاق الرصاص، الأمر الذي نفته القوات، مؤكدة أن الاشتباكات اندلعت إثر مرور متظاهرين في أحد شوارع عين الرمانة وقيامهم بتكسير سيارات والاعتداء على ممتلكات خاصة.

وأوضح المصدر القضائي لوكالة “فرانس برس” أن عقيقي “كلّف فرع التحقيق في مخابرات الجيش باستدعاء جعجع وأخذ إفادته.

وتتولى مخابرات الجيش التحقيق، وتم بحسب المصدر القضائي، توقيف 26 شخصاً، غالبيتهم من مناصري القوات اللبنانية من سكان منطقة عين الرمانة.

وكالات 

الوحدات يفوز على سحاب ويرفع رصيده إلى 44 نقطة في دوري المحترفين

Posted: 21 Oct 2021 02:13 PM PDT

صراحة نيوز – تخطى الوحدات "مطب" سحاب بنتيجة 2-0، ورفع رصيده إلى 44 نقطة، وواصل مطاردة المتصدر الرمثا برصيد 46 نقطة، بعد المباراة التي جرت اليوم الخميس على ستاد الأمير محمد بالزرقاء، لحساب الجولة 21 وقبل الأخيرة من دوري المحترفين لكرة القدم، فيما تجمد رصيد سحاب عند 22 نقطة بالمركز التاسع، وسجل هدف الوحدات المدافع يزن العرب مستثمرا ركنية أنس العوضات في د.36، وفي الشوط الأول، فيما أضاف المحترف اللبناني أحمد زريق الهدف الثاني من تسديدة بعيدة د.69، في اللقاء الذي شهد هدوء نسبيا، وجاء دون المستوى المطلوب ودانت فيه الأفضلية النسبية لفريق الوحدات.
وتختتم مباريات الجولة 21 بلقاء وحيد يقام يوم غد، تفوح من بين ثناياه القوة والندية في صراع البقاء، حين يلتقي الجليل 19 نقطة بالمركز العاشر، ونظيره معان بالمركز الحادي عشر، عند الساعة الثامنة والنصف على ستاد الأمير محمد بالزرقاء، وسيحدد هوية الفريق الهابط الثاني إلى حد كبير، الذي سيرافق البقعة إلى مصاف أندية الدرجة الأولى لكرة القدم.

الغد

العناني يُوجه نصائح للخصاونة

Posted: 21 Oct 2021 01:57 PM PDT

صراحة نيوز – وجه نائب رئيس الوزراء والوزير في عدة حكومات سابقا الدكتور جواد العناني مجموعة من النصائح لحكومة الدكتور بشر الخصاونة 

جاء ذلك خلال حديث له لبرنامج الأردن هذا المساء الذي بثه التلفزيون الأردني اليوم

ودعا الحكومة لمضاعفة الجهود ودراسة أنجع الطرق والوسائل التي تمكنها من التغلب على الصعوبات الاقتصادية التي تواجه المملكة، والوصول الى معدلات نمو مريحة.

كما طالب بالتركيز  على القطاعات الإنتاجية الأساسية التي تولد فرص العمل وتحفز على الاستثمار وتنشّط الاقتصادية، واستكمال البنى التحتية الضرورية .

واضاف  العناني أن رئيس الوزراء اكد في مقابلته ان الاردن ماض بالإصلاح بناء على مخرجات اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية، بالإضافة لوضع المواطنين بصورة تعامل الحكومة مع وباء فيروس كورونا الذي أثر على الاقتصاد الوطني بشكل كبير، مشيرا لتأكيدات رئيس الوزراء بانه “لا عودة الى أي نوع من الإغلاق”.

وحذّر العناني من أن الفرص الاستثمارية لدى الأردن لن تستمر ولن تطول ولها عمر محدود، وإذا سبقنا غيرنا إليها سنضطر الى القبول بالفتات، مؤكدا على ضرورة التحرك بسرعة لاستثمار الفرصة المتاحة ضمن تشاركية بين القطاعين العام والخاص 

الحباشنة يسأل : هل سمعتم عن مؤتمر أردني للشباب ؟

Posted: 21 Oct 2021 01:33 PM PDT

صراحة نيوز – كتب فارس الحباشنة 

قرات قبل ايام خبرا على السوشل ميديا عن مؤتمر للشباب الاردني .
قلبت صور المشاركين والحضور والمدعوين، عجائز وموظفين، واغلبهم من موظفي وزارة الشباب .
كنت ناسي ان هناك وزارة للشباب، واخر علمي ان الشباب تحولت الى مجلس اعلى للشباب، ويتراسه امين عام .
حاولت ان اقرا واسمع ماذا يقولون في المؤتمر ؟ طاولات مستديرة كثيرة، والتزام حقيقي واضح في البرتوكول الصحي كمامة وتباعد اجتماعي، وصور لبوفيهات طعام وشراب .
بصورة عامة، المؤتمر دون شباب، والحضور والمشاركون والمدعوون لا اعرف من يمثلون ؟
الدعوة المعلنة، والمطبوعة والمنشورة على اعلانات تروج للمؤتمر تقول : بانه مؤتمر للشباب الاردني .
وما بين الدعاية واعلان المؤتمر والواقع فجوة وتناقض كبير . فاين هم الشباب ؟ ومن هم الحضور ؟ وما هي عناوين المؤتمر بالاساس ؟
خبر المؤتمر لم يصل الى الاعلام . وصراحة انا التقطت الخبر من صور ينشرها «مصور هاو» على السوشل ميديا ومتخصص في المناسبات الاجتماعية : الاحتفالات والعزائم والجاهات، ويبدو انه بالصدفة التقط هذه الصور من مؤتمر الشباب في قاعة المدينة الرياضية .
و لمن اقيم المؤتمر اذن ؟ ما دام الشباب مستثنيون، والاعلام مستبعد، والمؤتمر المقام دون عنوان عام، ودون افكار وبرامج . فاين الشباب الاردني العاطل عن العمل، والمحبط سياسيا ؟
وهل معقول ان قضية الشباب الاردني العويصة تختصر في اقامة مؤتمر لا يسمع به احدا ؟ وعندما لا يكون هناك قضية معروفة وعناوين عريضة وافكار شائكة ومشتركة فان مثل هذه التجمعات البشرية لا تزيد قيمتها، وفي افضل الاحوال، عن تعليلة ومسامرة ونزهة ولمة غداء ناقصها «نفس ارجيلة « في اوقات الفراغ .
ام ان الهدف تعريف الناس باعادة تشغيل قاعة عمان في المدينة الرياضية .. ولفت الانتباه لاعادة استقبال الجاهات والعزائم والولائم، والمناسبات الاجتماعية، وتشغيل تجريبي للمطبخ والكيترينج، وخدمات الطعام والضيافة وخدمة البوفية والطعام البارد والساخن، وتشغيل التكييف في الصالات .
فكرة مؤتمر الشباب الاردني قديمة، وداب وزراء شباب كثر على اقامتها، ولكنهم كانوا يستضيفون شبابا مشاركين ويعقدون المؤتمر امام كاميرات الاعلام .
شخصيا لم اشارك يوما في اي مؤتمر اردني للشباب، تلقيت دعوات للمشاركة في مؤتمرات للشباب في الصين ومصر وسورية ولبنان واليونان، والهند، وكانت لي اوراق عمل مهمة ومشاركات سياسية مؤثقة.. وحتما ليس هذا السياق موضعا للمقارنة .
بالصدفة اكتشفت اقامة مؤتمر للشباب، وبالصدفة جاء تعليقي هذا .. وصراحة اجد نفسي مجروحا عندما امر من امام خدعة وفلهوة، ولا اقوم بتعريتها وفضحها امام الراي العام .. وهذا واجبي الوطني اولا والصحفي المهني ثانيا .

هل تجروء الحكومة هل ان توضح امتيازات الذنيبات من الفوسفات

Posted: 21 Oct 2021 01:00 PM PDT

صراحة نيوز – في الوقت الذي ترفض فيه ادارة شركة الفوسفات الأردنية التي يرأس مجلس اداراتها نائب رئيس الوزراء وزير التربية والتعليم الأسبق الدكتور محمد الذنيبات منح متقاعدي الشركة  حقوق تأمينية مكتسبة  تم اقرارها في في عام 2000 والتي تراجعت الإدارة الحالية عن العديد من بنودها طلب النائب حسن الرياطي بسؤال نيابي ان تقدم الحكومة ايضاحات تتعلق بالإمتيازات التي يتقاضاها رئيس مجلس ادارتها الدكتور محمد الذنيبات وملكيته من أسهم الشركة والذي اشارت معلومات صحفية في وقت سابق انه بات  يملك قرابة 70 الف سهم تُقدر قيمتها السوقية بنحو مليون و 295 الف دينار  حيث وصل سعر السهم الواحد 18،50 دينار .

وكان قد تم التجديد للذنيبات رئيسا لمجلس ادارة الشركة لأربع سنوات خلال اجتماع الهيئة العامة السنوي للشركة لمناقشة التقريرين المالي والإداري لعام 2019 والذي تم عقده في شهر حزيران من العام الماضي .

وتاليا اسئلة النائب الرياطي 

خطة وطنية شاملة لتعزيز نظم مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب

Posted: 21 Oct 2021 12:19 PM PDT

صراحة نيوز –  قالت رئيس وحدة مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب سامية أبو شريف، ان الاردن وضع خطة وطنية شاملة لتنفيذ خطة مجموعة العمل المالي (FATF)، تتولاها الجهات ذات العلاقة والبالغ عددها 20 جهة بينها الإشرافية والرقابية على القطاع المالي وغير المالي والأمنية والقضائية لتعزيز نظم مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب وانتشار أسلحة الدمار الشامل.
وكان الاجتماع العام لمجموعة العمل المالي (FATF)، قد اعلن اليوم الخميس عن ادراج المملكة على قوائم الدول الخاضعة للمتابعة المتزايدة التي تعرف “بالقوائم الرمادية”.
وتزامن ادراج الاردن مع قيام المجموعة بتسليم المملكة خطة عمل تم إقرارها من قبل اللجنة الوطنية لمكافحة غسل الأموال وتمويل الارهاب لغايات اصلاح أوجه قصور محددة في أنظمة مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب وانتشار أسلحة الدمار الشامل.
ويرتبط تنفيذ هذه الخطة بمدد زمنية تمتد بحد اقصى لمدة عامين، وفي حال تنفيذ كامل بنود الخطة سيتم النظر في رفع اسم المملكة من تلك القوائم. واوضحت ابو شريف في تصريح لوكالة الانباء الاردنية (بترا)، “ان ادراج المملكة جاء على خلفية نتائج التقييم المتبادل الذي خضعت له المملكة لتقييم نظم مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب وانتشار أسلحة الدمار الشامل من قبل مجموعة العمل المالي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا والذي تم نشر نتائجه في نهاية عام 2019”.
واشارت ابو شريف، بأنه تم تشكيل فرق عمل ولجان متخصصة بمتابعة التنفيذ، حيث تم انجاز العديد من الخطوات الإصلاحية خلال هذه الفترة أهمها الانتهاء من التقييم الوطني لمخاطر غسل الأموال وتمويل الإرهاب وتعزيز الإجراءات المتخذة من قبل وحدة مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب والجهات الاشرافية والرقابية.
وبينت ابو شريف بانه تم تقديم مشروع قانون جديد لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب للحكومة في بداية عام 2020 وتم إقرار مشروع القانون من قبل الحكومة وإرساله لمجلس النواب في شهر آذار من العام الماضي 2020.
وقالت “أنه ونظراً للظروف التي مرت بها المملكة نتيجة جائحة كورونا والتحديات التي صاحبتها وأدت إلى تأخر صدور قانون مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب حتى شهر أيلول من هذا العام والحاجة إلى ضمان التطبيق الفعلي لهذا القانون على أرض الواقع، ولوجود اوجه قصور اخرى يتطلب اصلاحها فترة زمنية لظهور النتائج، فقد ارتأت مجموعة العمل المالي عكس الإجراءات المتبقية على بنود خطة العمل المسلمة للمملكة من قبل مجموعة العمل المالي”.
وأشارت إلى ضرورة العمل في الفترة المقبلة على انجاز بنود خطة العمل وخصوصا فيما يتعلق بتفعيل التزام القطاعات الجديدة التي تم شمولها بأحكام القانون الجديد وتعزيز الشفافية في بعض المجالات المتعلقة بمعلومات الأشخاص الاعتبارية والمستفيد الحقيقي وتعزيز الملاحقات القضائية لمكافحة جريمة غسل الأموال وتعزيز منظومة تطبيق قرارات مجلس الامن المتعلقة بالإرهاب وتمويله وتمويل انتشار اسلحة الدمار الشامل.
يذكر أن قانون مكافحة غسل الاموال وتمويل الإرهاب الذي دخل حيز التنفيذ منتصف شهر ايلول الماضي من العام الحالي يعالج العديد من اوجه القصور الخاصة بالجانب التشريعي حيث جاء القانون متوافقا مع المعايير الدولية في مجال مكافحة غسل الاموال وتمويل الإرهاب وتمويل انتشار أسلحة الدمار الشامل.
ومجموعة العمل المالي، هي هيئة حكومية دولية تتولى مهمة دراسة التقنيات واتجاهات غسل الاموال وتمويل الارهاب وإعداد وتطوير السياسات المتعلقة بمكافحة غسل الاموال وتمويل الارهاب محليا ودوليا.
وركزت المجموعة، منذ تأسيسها بباريس عام 1989، جهودها على اعتماد و تنفيذ تدابير ترمي الى مواجهة استغلال المجرمين للنظام المالي.

بترا 

احصائية ‏الكوفيد-19 في الأردن ليوم الخميش 21 تشرين أول 2021

Posted: 21 Oct 2021 11:47 AM PDT

صراحة نيوز – سجلت في الأردن 15 وفاة بين المصابين بفيروس كورونا، و1473 إصابة جديدة بالفيروس؛ ليرتفع إجمالي عدد الإصابات منذ بدء الجائحة إلى 847506 إصابة وعدد الوفيات بين المصابين إلى 10918 وفق الموجز الإعلامي الصادر عن وزارة الصحة الخميس.

وأجري 27834 فحصا مخبريا، وبنسبة فحوص إيجابية قدرها 5.29%، ووصل العدد الإجمالي لفحوص الكشف عن الفيروس إلى 10662849 فحصا.

ولليوم الرابع على التوالي ترتفع نسبة الفحوص الإيجابية فوق 5%.

وبلغ عدد حالات الشفاء الجديدة 888 حالة؛ ليصل مجموع حالات الشفاء المتوقعة إلى 820026، فيما بلغ عدد حالات الإصابات النشطة 16562.

وسُجلت 76 حالة إدخال جديدة إلى المستشفيات، فيما خرج منها 84 شخصا، ويرقد في المستشفيات من الحالات المؤكد إصابتها 526 إصابة.

ولي العهد يتابع آليات تنفيذ خطة استراتيجية العقبة

Posted: 21 Oct 2021 11:40 AM PDT

صراحة نيوز –تابع سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، ولي العهد، الخميس، آليات تنفيذ خطة استراتيجية العقبة، في سياق حرص سموه على رفع مستوى الخدمات السياحية والاستثمارية واللوجستية في المدينة.

واستمع سمو ولي العهد، خلال ترؤسه اجتماعا دوريا في سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة، بحضور رئيس الوزراء بشر الخصاونة وعدد من الوزراء والمسؤولين، إلى شرح عن سير العمل فيما يتعلق بالخطة الاستراتيجية.

وخلال لقائه مجموعة من المستثمرين بالمدينة، أكّد سموه أهمية تعزيز الشراكة بين القطاعين العام والخاص كأداة لتحقيق التنمية المستدامة، بما يعود بالنفع على المجتمعات المحلية.

كما استمع سمو ولي العهد، خلال اجتماعه مع الهيئة الإدارية لمطار الملك الحسين الدولي، إلى سبل تطوير الرحلات الجوية التي يستقبلها المطار، الذي يعد أحد أهم الركائز اللوجستية للمحافظة، مشيراً سموه إلى أهمية تقديم أفضل الخدمات للمسافرين.

بالفيديو … العيسوي يفتتح ويتفقد متنزهات وحدائق عامة جرى تأهيلها وتطويرها بمبادرات ملكية

Posted: 21 Oct 2021 11:29 AM PDT

صراحة نيوز – مازن النعيمي

افتتح رئيس الديوان الملكي الهاشمي، يوسف حسن العيسوي، رئيس لجنة متابعة تنفيذ مبادرات جلالة الملك، اليوم الخميس، مركز زها الثقافي والحديقة العامة في منطقة طارق بالعاصمة عمان، وتفقد عدداً من الحدائق والمتنزهات العامة، التي أمر جلالة الملك عبدالله الثاني بتأهيلها وتطويرها وتزويدها بالألعاب اللازمة، خلال زياراته ولقاءاته التواصلية مع أبناء محافظة العاصمة.
وشملت المشاريع 10 حدائق عامّة نموذجيّة أخرى، موزّعة على عدد من المناطق في عمان، حيث تم تطوير وتأهيل هذه الحدائق، وتزويدها، في سياق المبادرات الملكية، بتجهيزات وألعاب مطاطية ورملية ذات جودة عالية ومواصفات عالمية، لتشكل متنفساً للأهالي، خاصة في ضوء الإقبال المتزايد على هذه الحدائق والمتنزهات.

 

 وتتلمس المبادرات الملكية باستمرار احتياجات المجتمعات المحلية وتعمل على تلبيتها، وبما يسهم في إحداث نقلة نوعية، تنعكس آثارها الإيجابية على الفئات المستهدفة، إذ شملت إنشاء عشرات الحدائق النموذجية وإعادة تأهيل الكثير من القرى الحضرية والحدائق العامة، إذ تضم مراكز لتدريب أفراد وفروع للمؤسسات التي تعنى بالأطفال، لتمكينها من احتضان أصحاب المواهب وتنمية التفكير الإيجابي لديهم وتنمية قدراتهم الإبداعية، فضلاً عن تخصيص مناطق خاصة لألعاب للأطفال.
وافتتح العيسوي، بحضور رئيس لجنة أمانة عمان الدكتور يوسف الشواربة ومدير مراكز زها الثقافية رانيا صبيح، مركز زها الثقافي في منطقة طارق، الذي جاء تنفيذه بتوجيهات ملكية ضمن إطار المبادرات الملكية، على مساحة تُقدّر بـ 7 دونمات، لخدمة أهالي وأطفال المنطقة، والذي يضم حديقة عامة تم إعادة تأهيلها، بحيث تستوعب المزيد من المرتادين، وبما يتناسب مع النمو السكاني في المنطقة.
كما تشتمل الحديقة التي تُعد إحدى الحدائق النموذجية مركزاً لتنمية مهارات الطفولة وملعباً خماسياً، ومنطقة لألعاب الأطفال مزودة بمختلف التجهيزات والألعاب الرملية والمطاطية، إلى جانب قاعات متعددة الأغراض، مخصصة لغايات عقد دورات تدريبية للأطفال والشباب، وتنظيم جلسات حوارية لسيدات المجتمع المحلي، فضلاً عن العديد من المرافق الأخرى، بما يضمن تقديم أفضل الخدمات للأهالي والأطفال ضمن بيئة آمنة وصحية تعزز قدراتهم وتُنمّي مواهبهم.  يشار إلى أن مركز زها الثقافي يتولى إدارة مراكز تنمية مهارات الطفولة، التي تضمها العديد من الحدائق التي جرى إنشاؤها في العديد من المحافظات، في إطار الشراكة الفاعلة مع مؤسسات المجتمع المدني.
وتفقّد العيسوي حديقة صلاح الدين، التي تقع في منطقة زهران على مساحة 10 دونمات، والتي جاء إنشاؤها لخدمة أهالي وأطفال مناطق زهران والعبدلي ووادي السير، حيث تم تأهيلها وتزويدها بجميع المستلزمات وتطوير مرافقها لتقديم الخدمة الفضلى لأبناء المنطقة؛ حيث جال العيسوي في مرافق الحديقة، واطلع على الإجراءات التطويرية، التي تم تنفيذها.
كما تفقّد العيسوي حديقة الديار في منطقة حي عبدون، بعد إعادة تأهيلها وتطويرها، والتي تم إنشاؤها على مساحة تقدر بنحو 4 دونمات في العام 1997، لخدمة أهالي وأطفال المناطق المجاورة لها، مطلعا على أبرز التحديثات، التي تم إجراؤها على الحديقة، لتلبية احتياجات أبناء مناطق عبدون وزهران والعبدلي ووادي السير. وشملت الجولة التفقدية متنزه عمان القومي، الذي أقيم على مساحة 1418 دونماً، حيث أنشئ عام 1985 لخدمة سكان مناطق مرج الحمام وخريبة السوق والجيزة، وبات متنفساً للعديد من أبناء مناطق عمان الأخرى لما يتمتع به من طبيعة حرجية، حيث يرتاد المتنزه آلاف المواطنين والسياح في أيام العطل والأعياد.  كما تفقد العيسوي متنزه غابة ملك البحرين، الذي أقيم عام 2002 على مساحة 1487 دونماً، لخدمة أهالي مناطق خريبة السوق ومرج الحمام والجيزة، حيث اطّلع على مرافق المتنزه والإجراءات التطويرية والتأهيلية، التي تم تنفيذها، لتقديم أفضل الخدمات لرواد المتنزه.
 وفي منطقة رأس العين، تفقد العيسوي متنزه غابة شهداء عمان، الذي أنشئ في العام 2017، لخدمة مناطق رأس العين وبدر وحي نزال، حيث وقف على أبرز الأعمال التطويرية والتأهيلية التي تم تنفيذها في المنتزه، لخدمة أبناء هذه المناطق. كما تفقد العيسوي متنزه الرجيب، حيث جال في مرافقه المتنوعة، بعد إعادة تأهيلها وتطويرها، والتي تتوزع على مساحة تقدر بحوالي 250 دونماً، حيث تم إنشاء المتنزه عام 1995، ليخدم أهالي منطقتي أحد والقويسمة.
 وشملت المحطات التفقدية متنزه وادي القطار، حيث اطلع العيسوي على أبرز مرافق المتنزه الذي تم تأهيله لتقديم أفضل الخدمات لأهالي مناطق أحد والقويسمة وماركا، حيث تم إنشاء المتنزه عام 1994، بمساحة بلغت 1247 دونماً. واستكمل العيسوي جولته التفقدية بزيارة متنزه غابة الحسن، الذي تم إنشاؤه في العام 2006، وتفقد مرافقه بعد تأهيله وتزويده بجميع ما يلزم مرتاديه من سكان مناطق بسمان والمدينة الرياضية والعبدلي، حيث تبلغ مساحته نحو 310 دونمات.
وفي منطقة شفا بدران، تفقد العيسوي حديقة الملاعب، التي تقع على مساحة 7 دونمات، وتخدم أهالي وأبناء مناطق شفا بدران وأبو نصير، حيث جال في مرافق الحديقة، مستمعاً إلى شرح حول الخدمات التي تقدمها الحديقة لروادها، بعد إجراء الأعمال التطويرية والتأهيلية لها من خلال المبادرات الملكية، حيث تم إنشاء الحديقة عام 2005، وأعيد تأهيلها لأول مرة قبل عدة سنوات.
 وفي تصريح صحفي لوكالة الأنباء الأردنية (بترا)، قال العيسوي إن المبادرات الملكية التي يتم إطلاقها بتوجيهات مباشرة من جلالة الملك خلال زياراته التواصلية والميدانية في مختلف مناطق المملكة، تُركّز بمجملها على تلبية احتياجات الفئات المستهدفة وتقديم خدمات نوعية لهم، ومن بينها إنشاء المتنزهات والحدائق النموذجية في مختلف المناطق لخدمة الأهالي وتوفير متنفساً لهم ولأطفالهم ضمن بيئة صحية وآمنة.
وأشار إلى أن هناك متابعة مستمرة لمشاريع المبادرات الملكية، التي يجري تنفيذها من خلال إدارة متابعة تنفيذ المبادرات الملكية، بالتعاون مع الجهات الشريكة، سواء الحكومية أو مؤسسات المجتمع المدني، لضمان استدامة هذه المشاريع وتحقيق أهدافها، فضلاً عن القيام بدراسات مستمرة لإطلاق مبادرات جديدة، تُسهم في تطوير واقع المجتمعات المحلية، وتحفيز الأهالي على المشاركة الفاعلة في مسيرة التنمية في مختلف مناطق المملكة.
 من جهته، قال الدكتور الشواربة إن افتتاح مركز زها الثقافي في منطقة طارق، والجولة التفقدية لعدد من الحدائق التي تم إعادة تأهيلها وتزويدها بالألعاب اللازمة، يعكس حرص جلالة الملك واهتمامه الكبير بضرورة تقديم أفضل الخدمات للمواطن الأردني. وأضاف أن المبادرات الملكية التي يجري تنفيذها بالتعاون مع أمانة عمان الكبرى، تهدف إلى النهوض بواقع الخدمات المقدمة في المجتمعات المحلية، وتحسين البنى التحتية، وبما يضمن توفير البيئة الملائمة لنجاح العملية التنموية بمختلف أبعادها.
من جهتها، قالت صبيح إن مركز زها الثقافي في منطقة طارق، يعنى بتقديم نحو 65 برنامجاً تدريبياً تتناول العديد من المهارات الأساسية والتقنية بمختلف المجالات، بهدف تمكين الفئات المستهدفة من الأطفال واليافعين وتطوير مهاراتهم الإبداعية.
وأشارت إلى اهتمام مراكز زها الثقافية بخريجي الجامعات، حيث تعنى بتدريبهم وتأهيلهم بمختلف الأدوات والمهارات اللازمة للعمل كمدربين للفئات المستهدفة.  وجرى خلال افتتاح وتفقد المشاريع التي حضرها محافظ العاصمة ياسر العدوان، الالتزام الكامل بقواعد السلامة العامة، نظرًا للظروف الاستثنائية التي تمر بها المملكة بسبب جائحة كورونا.

بترا 

الناطق الرسمي: 54% من الفئة المستهدفة تلقوا جرعتي لقاح كورونا في الأردن

Posted: 21 Oct 2021 11:26 AM PDT

صراحة نيوز – قال وزير الدّولة لشؤون الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة فيصل الشبول، الخميس، إن نسبة متلقي جرعتي اللقاح الواقي من فيروس كورونا هي 54% من الفئة المستهدفة التي تزيد عن 6 ملايين شخص في الأردن.

وأضاف الشبول عبر برنامج صوت المملكة ، أن نسبة تلقي اللقاح بين اللاجئين والوافدين في الأردن حوالي 30%.

وجدد الشبول التأكيد على استمرار تطبيق قانون الدفاع وذلك حتى المرحلة التي “نطمئن فيها للعودة إلى ما قبل جائحة كورونا”.

“قانون الدفاع محصور بمسألتين هي الحفاظ على العمالة وتقليل نسبة البطالة”، وفق الشبول الذي أشار إلى رغبة الحكومة في استخدام قانون الدفاع لـ “إغراء” الأفراد لتلقي اللقاح.

وتحدث عن عدم وجود قرار بإجبار أحد على تلقي اللقاح، وإنما الحكومة تقنع الناس بالأمر، مضيفاً “نحن نذهب باتجاه لتحصين المجتمع”.

وأكد الناطق الرسمي استمرار إقامة الحفلات الفنية في الأردن مع ضمان تحصين من يدخل لتلك الحفلات، عازيا الأمر إلى “تضرر قطاع السياحة بشكل عميق” ما يستدعي مساندة القطاع.

“الهدف من الاحتفالات تنشيط السياحة مع شرط المحافظة (على الإجراءات) وتطبيق القانون”، وفق الشبول الذي أشار إلى العمل على الحد من المظاهر السلبية وأكبر قدر من الالتزام.

وجدد الشبول التأكيد على استمرار التعليم الوجاهي في المدارس والجامعات.

وبشأن استمرار تطبيق التباعد في المساجد، ذكر الشبول أنه “لا يوجد من يطلب شهادة اللقاح عند باب المساجد … ولا يوجد تأكيد على أن جميع من يدخل المسجد هم متلقون للقاح لذلك التباعد ضروري”.

المملكة

بالصور .. مدرسة هدى الفرقان الإسلاميةتحتفل بذكرى المولد النبوي

Posted: 21 Oct 2021 09:44 AM PDT

صراحة نيوز – امدرسة وروضة هدى الفرقان الاسلامية في منطقة حلاوه في محافظة عجلون اليوم إحتفالا بذكرى المولد النبوي الشريف .
واشتمل الحفل على مجموعة من الأناشيد الدينية بمشاركة طلبة المدرسة،حيث قدموا الأناشيد التي تتغنى بمكارم أخلاق رسولنا الحبيب محمد عليه الصلاة والسلام ،إضافة لعرض مسرحي قدمه طلبة الصف الخامس،ومجموعة من الكلمات حول المناسبة.
وحضر الحفل الذي أقيم في ساحة المدرسة أعضاء الهيئتين الإدارية ،والتدريسية في مدرسة هدى الفرقان الاسلامية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال