صراحة نيوز

الاثنين، 18 أكتوبر 2021

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز | اخبار – الاردن

بالصور … العلاقات الأردنية العراقية ” ندوة في غرفة صناعة عمان بتنظيم عون الثقافية ” 

Posted: 18 Oct 2021 08:27 AM PDT

صراحة نيوز – نظمت جمعية عون الثقافية  ندوة في غرفة صناعة عمان بعنوان ” العلاقات الاردنية العراقية وأهمية زيارة وفد مجلس النواب الردني للعراق الشقيق ” رعاهارئيس مجلس ادارة شركة البوتاس العربية شحادة أبو هديب .

وتحدث في الندوة التي حضرها العين جمال الصرايرة وشخصيات سياسية واقتصادية كل من سفير العراق لدى الأردن حيدر العناري  وكل من النائب عمر العياصرة وخير ابو صعيليك 

..يتبع

هل تتخذ الحكومة اجراءات للتباعد في حفلات مرتقبة في البحر الميت للفنانين .. كفوري وحماقي وزيتون “

Posted: 18 Oct 2021 07:59 AM PDT

صراحة نيوز – أكدت  معلومات صحفية ان ثلاثة فنانين عرب هم محمد حماقي ووائل كفوري وناصيف زيتون سيحيون قريبا حفلات طرب في منطقة البحر الميت وان المشرفين عليها اعلنوا عن بدء الحجوزات لحضورها .

 ويأتي ذلك في اعقاب الضجة التي تبعت حفلة للمطرب عمرو ذياب قبل ايام في احد فنادق العقبة وحفلة اخرى للفنان تامر حسني جراء عدم الالتزام بالبروتوكولات الوقائية والصحية تجنبا لمخاطر فيروس كورونا ومتزامنا أيضا مع البلاغ الحكومي رقم  46 الذي دخل اليوم حيز التنفيذ ويقضي  بعدم السماح لأكثر من 10 أشخاص بالتواجد على طاولة واحدة داخل المطعم، وعدم السماح لأكثر من 15 شخصا بالتواجد على طاولة واحدة في الساحات الخارجية منه، على أن لا تقل المسافة بين الطاولات في جميع الأحوال عن مترين.

 الملفت أنه لم يصدر عن  الجهات الرسمية أي موقف رسمي حتى الان  وفيما اذا كانت ستتخذ اجراءات تضمن التقيد بالبروتوكول الصحي التزاما بالبلاغ الجديد .

  وبلغ سعر التذكرة للفنان وائل كفوري للبريميوم (أعلى درجة) 375 دينار، والدرجة الخاصة 300 دينار، والدرجة الأولى 200 دينار، والدرجة الثانية 150 ديناراً، موضحا أن جميع التذاكر نفدت باستثناء الدرجة الثانية.

 وتراوحت أسعار التذاكر للفنان ناصيف زيتون الذي سيحيي حفله أيضاً في فندق الهيلتون البحر الميت، من (100 -275) دينارا حسب الدرجة.

 كما تم الإعلان عن حفلة المطرب محمد حماقي في البحر الميت، بأسعار تتراوح من 80 ديناراً و تصل إلى 250 ديناراً.

المياه: خطة لتطوير وتحسين مستوى الخدمات في محافظات الجنوب

Posted: 18 Oct 2021 07:12 AM PDT

صراحة نيوز – قال أمين عام سلطة المياه المهندس بشار البطاينة، إن الوزارة / سلطة المياه، بصدد تنفيذ خطة لتطوير وتحسين مستوى الخدمات في محافظات الجنوب بالتعاون مع شركة مياه العقبة والمؤسسة الألمانية للتعاون الدولي (GIZ).
وأكد خلال تفقده، اليوم الاثنين، واقع التزويد المائي في محافظة الكرك، بحضور مدير عام شركة مياه العقبة المهندس خالد العبيديين، ومدير إدارة مياه الكرك المهندس سامر المعايطة، أن الحكومة تتابع عن كثب تنفيذ توجيهات جلالة الملك لخدمة المواطن وتأمينه باحتياجاته المائية، مشيرا إلى أن هنالك عددا من المشاريع والإنجازات التي ستشهدها محافظات الجنوب خلال الفترة المقبلة. وأضاف البطاينة، خلال لقائه محافظ الكرك الدكتور محمد الفايز، أن الأولوية للإسراع بإنجاز عدد من المشاريع في مختلف مناطق الكرك، مؤكدا أنه لا تغيير على تعرفة خدمات المياه والصرف الصحي حفاظا على مصالح المواطنين.
وأوضح أن الوزارة تسعى إلى رفع كفاءة الأداء وإحداث نقلة نوعية وتحسين خدمات المياه والصرف الصحي المقدمة للمواطنين وتأمين احتياجات المياه في جميع مناطق المملكة من خلال الاسراع بتأمين مصادر مياه إضافية ونقل تجربة شركات المياه إلى جميع الإدارات والمناطق بما ينعكس على رفع كفاءة الأداء وسرعة الاستجابة وتحسين ظروف العاملين وإمدادهم باللوازم والمعدات اللازمة لإنجاز الأعمال بسهولة ويسر.
وجال البطاينة على عدد من المرافق المائية، منها محطة مياه اللجون، واستمع من القائمين عليها إلى شرح عن سير أعمال التطوير والتحديث لتحسين التزويد المائي لجميع المناطق في الكرك . وأكد المهندس العبيديين، بدوره، أن الجهود ترتكز حاليا على نقل التجارب الناجحة إلى جميع مناطق الجنوب بعد تحديد المشكلات والاختلالات ووضع الحلول المناسبة والبدء بحلها أولا بأول، وفقا لمؤشرات الأداء.

ارتفاع أسعار النفط عالميا

Posted: 18 Oct 2021 07:10 AM PDT

صراحة نيوز – حافظت أسعار النفط على ارتفاعها مع افتتاح السوق الأميركية العالمية، اليوم الاثنين، لتوسع مكاسبها لليوم الرابع على التوالي، ليسجل الخام الأميركي أعلى مستوى في 7 سنوات، وخام برنت أعلى مستوى في 3 سنوات.
وبحسب وول ستريت جورنال، جاء ذلك بفعل تصاعد مخاوف اتساع العجز في السوق، وفي ظل تسارع مستويات الطلب العالمي، وبالتزامن مع امتناع تحالف أوبك بلس عن إقرار زيادة جديدة في الإمدادات.
وارتفع الخام الأميركي بنسبة 1.5بالمئة إلى مستوى 71ر83 دولار، الأعلى منذ كانون الأول 2014، من مستوى الافتتاح عند 47ر82 دولار، وسجل أدنى مستوى عند 47ر82 دولار، وصعد خام برنت بنسبة 1.4 بالمئة إلى مستوى 02ر86 دولار للبرميل الأعلى منذ تشرين الأول 2018، من مستوى الافتتاح عند 84ر84 دولار، وسجل أدنى مستوى عند 84ر84 دولار.

تسجيل ارتفاع جديد بأعداد اصابات كورونا في الأردن

Posted: 18 Oct 2021 07:07 AM PDT

صراحة نيوز –  أعلنت وزارة الصحة الاثنين، عن تسجيل 8 وفيات و1715 اصابة كورونا جديدة في الأردنبزيادة 343 اصابة عن يوم أمس الأحد ليرتفع إجمالي عدد الإصابات منذ بدء الجائحة إلى 843204 إصابة، وفق الموجز الإعلامي الصادر عن وزارة الصحة الاثنين.

وارتفع عدد الوفيات بين المصابين إلى 10887.

وأجري 32213 فحصا مخبريا، وبنسبة فحوص إيجابية قدرها 5.32%، ووصل العدد الإجمالي لفحوص الكشف عن الفيروس إلى 10579268 فحصا.

وبلغ عدد حالات الشفاء الجديدة 1068 حالة؛ ليصل مجموع حالات الشفاء المتوقعة إلى 816617، فيما بلغ عدد حالات الإصابات النشطة 15700.

وسُجلت 124 حالة إدخال جديدة إلى المستشفيات، فيما خرج منها 113 شخصا، ويرقد في المستشفيات من الحالات المؤكد إصابتها 493 إصابة.

.

الفيصلي يستأنف قرار حرمانه من الرخصة الآسيوية

Posted: 18 Oct 2021 07:07 AM PDT

صراحة نيوز – قدم  النادي الفيصلي، اليوم الاثنين، استئنافا لدى لجنة الترخيص في اتحاد كرة القدم، يتعلق بقرار حرمانه من الرخصة الآسيوية للموسم 2022، وذلك بسبب عدم تلبية متطلبات الاتحاد الآسيوي.
وأشار رئيس الهيئة المؤقتة للفيصلي سالم أبو قاعود في تصريح صحفي، إلى أن قرار الحرمان جاء لعدم استكمال النادي متطلبات المعايير المالية.
وأكد أبو قاعود أن النادي استأنف، اليوم، هذا القرار رسميا، بعد العمل على تحقيق الشروط المطلوبة في الأيام القليلة الماضية، خاصة فيما يتعلق بعمل تسويات مع اللاعبين والمدربين المشتكين سابقا على الفيصلي.

الصحة النيابية تناقش آخر مستجدات حالات التسمم بالشيغيلا

Posted: 18 Oct 2021 07:05 AM PDT

صراحة نيوز – ناقشت لجنة الصحة والبيئة النيابية، اليوم الاثنين، آخر التطورات والمستجدات التي طرأت على حالات التسمم بجرثومة الشيغيلا في محافظتي جرش وعجلون، وعملية نقل المصابين بفيروس كورونا المستجد من مستشفى عمان الميداني إلى مستشفى الجاردنز، والتأمين الصحي الخاص.
جاء ذلك خلال اجتماع عقدته اللجنة برئاسة النائب الدكتور أحمد السراحنة، وحضور وزير الصحة الدكتور فراس الهواري، وأمين عام المجلس الطبي الأردني محمد العبداللات، وممثلي نقابة الأطباء واتحاد شركات التأمين الخاص.
وفيما يتعلق بموضوع نقل مصابي “كورونا” من مستشفى عمان الميداني إلى مستشفى الجاردنز، اكد السراحنة أهمية مواصلة الالتزام بالإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية الأخرى للحفاظ على صحة وسلامة المواطنين. بدوره، أكد هواري أن نقل بعض المُصابين بالفيروس، الليلة الماضية، كان احترازيًا، ولم يكن بسبب نقص في مادة الأكسجين، قائلًا إنه حدث “هبوط في الأرضية التي وضعت عليها خزانات الأكسجين، ما استدعى إلى إجراء الصيانة الفورية لها وخصوصًا أننا مقبلون على فصل الشتاء”.
وأضاف أن النقل الاحترازي للمرضى يؤكد جاهزية “الصحة” للتعامل مع الظروف الاستثنائية والطارئة، كما أنه يؤكد نجاعة خطط الوزارة في توفير البدائل عند الضرورة.
وبخصوص حالات التسمم في محافظة جرش، قال السراحنة إن “الصحة النيابية” تابعت إجراءات الوزارة فيما يتعلق بعدد الحالات، التي تعرضت للتسمم، حيث أطمأنت على أوضاعهم الصحية، فضلًا عن حيثيات أسباب العدوى، التي نتج عنها إصابة مواطنين بالجرثومة. من جهته، أوضح الهواري أن هذه الجرثومة تُعتبر من الجراثيم المعدية، خاصة للأطفال وكبار السن، مضيفًا “غالبًا ما يتم شفاء المصابين بهذه الجرثومة خلال 3 أيام من الإصابة، ولا تحتاج للعلاج بمضادات حيوية إلا في حالة نادرة”.
وحول شركات التأمين، طالب السراحنة، الشركات بضرورة الالتزام بالاتفاقيات والأجور، والإسراع في عملية إعطاء الموافقات عند مراجعة المستشفيات من خلال أطباء اختصاصيين، كونهم الأقدر بتشخيص الحالة، وليس الموظفين الإداريين، الذين يتبعون لشركات التأمين، وذلك بهدف الحفاظ على حياة المرضى.

حتى تنجح «وزارة الاستثمار» في مهمتها ..

Posted: 18 Oct 2021 06:41 AM PDT

صراحة نيوز – بقلم عوني الداود 

إنشاء «وزارة الاستثمار» ربما يكون هو العنوان الابرز للتعديل الوزاري « الرابع « الذي أجراه رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة بعد مرور عام على توليه رئاسة الوزراء ( 12 تشرين الاول 2020) ، كما أن الرئيس نفسه وبتصريحاته عقب حلف اليمين الدستورية للوزراء الجدد أمام جلالة الملك عبد الله الثاني وفي الجلسة الاولى للحكومة بعد حلف اليمين أكد بأن موجبات التعديل الوزاري ارتبطت بشكل أساسي على : « القضايا المتعلقة بالتعافي الاقتصادي – وتحفيزالنمو – وجذب الاستثمار- وتحقيق ما تضمنه برنامج أولويات عمل الحكومة الاقتصادي 2021- 2023 .»
– ويوم أمس الاحد أقرّ مجلس الوزراء نظام التّنظيم الإداري لوزارة الاستثمار لسنة 2021 ، هذا النظام الذي يأتي نظراً لصدور الإرادة الملكيّة السامية بتعيين وزير للاستثمار، ولغايات تحديد مهام وزارة الاستثمار وصلاحيّاتها، ووضع هيكل تنظيمي ينظّم مهامّها، ولتحديد ارتباط الوحدات التنظيميّة فيها، وأساليب الاتّصال والتّنسيق فيما بينها – كما ورد في الخبر الصادر بهذا الشان – اضافة الى التذكير بأن رئيس الوزراء كان قد أشارعقب صدور الإرادة الملكيّة السامية بالموافقة على إجراء التعديل الوزاري الأخير أنّ الحكومة أنشأت وزارة الاستثمار لتكون معنيّة في كلِّ شؤون الاستثمار، وتتعامل مع قضايا المستثمر المحلي والعربي والأجنبي، وتضع سياسات تشجّع الاستثمار، وتعزّز تنافسيّة القطاعات الاقتصاديّة الرئيسة في الأردن وتستوعب المرجعيّات المتعدِّدة للاستثمار، بحيث تكون تحت مرجعيّتها سواء هيئة الاستثمار أو وحدة الشراكة بين القطاعين العام والخاص، وغيرها من النوافذ الاستثمارية.
– وعلى صعيد متصل فان لدى الحكومة مشروع قانون جديد للاستثمار من المقرر تقديمه لمجلس النواب خلال الفترة القادمة ، وهي تعوّل – بناء على ما قامت به من تعديلات – بأن يكون مشروع القانون الجديد محفزا ومشجعا على استقطاب مزيد من الاستثمارات الداخلية والخارجية من أجل أن تساهم تلك المشاريع برفع معدلات النمو وخلق فرص العمل .
هذا الاهتمام بملف الاستثمار مطلوب بل من الواجب ان يكون أولوية الحكومة ، والجميع ،من قطاع خاص ونواب واعيان ورجال اعمال ومستثمرين وغيرهم ، خلال هذه المرحلة التي تسعى فيها جميع الدول للدخول في مرحلة التعافي الاقتصادي من بوابة « جذب الاستثمارات « ، بعد معاناة الجميع خلال مواجهة جائحة كورونا .. لكن التحديات ليست سهلة ، وتحتاج الى جهود دؤوبة ومتواصلة وتعاون من الجميع لتجاوزها وتحويلها الى فرص ، لأن «وزارة الاستثمار»، وبناء على قرارات رئاسة الوزراء يوم أمس امامها واجبات ادارية تنظيمية معقدة نخشى أن تأخذ جهدا ووقتا على حساب أولويات اخرى تتطلب التعاطي معها جميعا بخطوط ومسارات متوازية في وقت واحد وفي مقدمتها : ملف «مشروع قانون الاستثمارالجديد» – و التخفيف من البيروقراطية الطاردة للاستثمار – و تنسيق الجهود وصولا الى « حلم النافذة الاستثمارية الواحدة « – .. اضافة الى اقناع كافة الاطراف الحكومية الاخرى بالعمل المشترك والتعاون والتنسيق لانجاح مهمتها كوزارة تمثل « المظلة الشاملة لشؤون الاستثمار» في المملكة ، علّها تنجح بما فشلت به «هيئة الاستثمار» من محاولات يائسة لاقناع جميع الجهات المعنية بجزئيات « القرارالاستثماري «، بأنها المظلة الجامعة لكافة الاستثمارات في المملكة ، لأن الحكومة انشأت « وزارة الاستثمار» ، لتكون معنية بكل شؤون الاستثمار، وأن تتعامل مع قضايا المستثمر المحلي والعربي والأجنبي، وتضع سياسات تشجع على الاستثمار وتعزز تنافسية القطاعات الاقتصادية الرئيسة في الأردن ، ومن هنا لا بد أن تكون البداية بأن تنظم عملها أولا ، وأن تستوعب ثانيا المرجعيات المتعددة للاستثمار، لتكون تحت مظلتها سواء «هيئة الاستثمار» أو «وحدة الشراكة بين القطاعين العام والخاص» ، وغيرها من النوافذ الاستثمارية «المبعثرة «.

الدستور 

بدران يدعو لإعادة النظر في أجور المعلمين ومنح المدارس والجامعات مزيدا من الاستقلالية

Posted: 18 Oct 2021 06:12 AM PDT

صراحة نيوز – دعا رئيس الوزراء السابق الدكتور عدنان بدران إلى إعادة صناعة المدرسة والجامعة، وإعادة النظر في أجور المعلمين وإعطاء المدارس والجامعات مزيدا من الاستقلالية الخاضعة للشفافية والمساءلة. والتوجهُ إلى تعليمٍ أقل وتعلم أكثر، قائلا “يجب أن تكونَ مناهجُنا ومدارسُنا وجامعاتُنا وتعليمنَا سلساً مرناً إيجابياً، يقبلُ التعديل لمجابهةِ تحديات لا نعرف مداها أو اتجاهها، فالمستقبل القادم يصعبُ التنبؤَ به، فهو سريعُ التغيير”.
جاءت دعوة بدران ضمن ورقة بعنوان “إنجازات المئوية الأولى وتحديات المئوية الثانية في التعليم” قدمها خلال فعاليات مؤتمر “المجتمع الأردني في مئة عام” الذي نظمته الجامعة الأردنية.
وطالب بدران بترسيخ نوعية التعليم وجودته في المئوية الثانية قائلا “علينا الانتقالُ بالتعليم والبحث العلمي إلى منظومةِ الإنتاجِ لبناء الثروة، ثروةِ الموارد البشرية وثروة بناء المؤسسات والمهارات والتكنولوجيا من مخرجات التعليم والبحث العلمي”.
وأشار بدران إلى أن إرادة التغيير في المناهج انتصرت في ماليزيا وكوريا وسنغافورة وفنلندا وايسلندا وايرلندا ودولٍ أخرى، وتحولَتْ تبعاً لذلك، إلى دولٍ صناعيةٍ رائدة في مقدمةِ الأمم في بناءِ الثروة والدخلِ القومي، قائلا “لذا، علينا إحداثُ ثورةً بيضاء للتركيز على الإنسان الأردني كثروة بشرية، ووضع التعليم على أولويات اجندتنا الوطنية”.
وأضاف بدران “لقد اكتملت البنية التحتية من مؤسسات تعلمية وبحثية في المئوية الأولى، والآن علينا الانطلاق إلى الاقتصاد المعرفي والرقمي. من خلال المنظومة التعليمية من مخرجاتِ تطلب التوظيف إلى مخرجاتٍ ريادية من رجال الأعمال توظف وتشغلُّ الآخرين من الشباب من خلال تأسيس شركات ناشئة (startups) منها الصغيرةُ والمتوسطة (SMEs). هذا هو التحدي الذي ينتظرُنا جميعاً في المئوية الثانية”.
وقال بدران لقد كانت المئوية الأولى للمملكة تمثل مراحل التأسيس والتكوين والتمكين والتمتين والتعزيز لمنظومة التعليم وتوفيره للجميع من أجل بناء الإنسان”، مضيفًا “علينا في المرحلة الحالية والقادمة تكييف مخرجات التعليم والبحث العلمي لبناء قطاعات الصناعة والزراعة والخدمات من خلال الاختراع والابداع والابتكار والإدارة الناجحة (الحوكمة) لمواردنا البشرية والطبيعية والمالية، واقتناصِ الفرصِ من أزماتنا المحلية والخارجية”.

الجمارك الأ{دنية تُحبط محاولة تهريب سلاحف من سوريا عبر حدود جابر.

Posted: 18 Oct 2021 06:08 AM PDT

صراحة نيوز – قال الناطق الإعلامي لدائرة الجمارك إن الكوادر الجمركية العاملة في مركز جمرك جابر تمكنت من ضبط عملية تهريب “سلاحف” اثناء تفتيش إحدى المركبات القادمة من دولة عربية مجاورة.

وأضاف الناطق الإعلامي أنه من خلال التفتيش الدقيق للمركبة تم ضبط السلاحف مخبأة داخل كيس يحتوي على مادة (اللحوم) في إحدى السيارات القادمة.

وأكد الناطق الإعلامي أن دائرة الجمارك الأردنية تتعاون بشكل وثيق مع الجمعية الملكية لحماية الطبيعة، من خلال الرقابة الفاعلة في المراكز الحدودية ومتابعة التصاريح الخاصة بالإستيراد والتصدير للأحياء البرية، وعلى الأخص الأنواع المدرجة على القائمة الأولى للاتفاقية الدولية للاتجار بالأحياء البرية (CITS) وبالتالي يمنع صيدها أو الاتجار بها أو تداولها بتاتاً تحت طائلة المسؤولية القانونية لأي أغراض ربحية أو تجارية.بالإضافة إلى عقد الورشات التدريبية والمتعلقة بالإتجار غير المشروع بالحياة البرية ،وتطبيق بنود اتفاقية “سايتس”.

الملك يتسلم التقارير السنوية لـ”السلطة القضائية” و”مكافحة الفساد” و”حقوق الإنسان”

Posted: 18 Oct 2021 06:03 AM PDT

صراحة نيوز – تسلم جلالة الملك عبدالله الثاني، في قصر الحسينية اليوم الاثنين، التقارير السنوية لعام 2020 لأعمال السلطة القضائية، وهيئة النزاهة ومكافحة الفساد، والمركز الوطني لحقوق الإنسان، كل على حدة.

وخلال لقائه برئيس المجلس القضائي محمد الغزو، أكد جلالة الملك أن القضاء العادل والنزيه والكفؤ، يعد ركنا داعما لمنظومة التحديث السياسي.

وبين جلالته، خلال تسلمه التقرير السنوي لأعمال السلطة القضائية، أهمية مواصلة توظيف الوسائل التكنولوجية في العمل القضائي، والاستمرار بتأهيل الكوادر، مشدداً على ضرورة تسهيل وتسريع الإجراءات على المواطنين، دون التأثير على جودة الأحكام.

ووفق تقرير المجلس القضائي، تم تخصيص موازنة مستقلة للمجلس ابتداء من كانون الثاني 2020، كما وافق مجلس الوزراء على نظام الخدمة القضائية، مثلما ارتفع عدد القاضيات بنسبة 42 بالمئة.

وشدد جلالة الملك، خلال لقائه مع رئيس مجلس هيئة النزاهة ومكافحة الفساد الدكتور مهند حجازي، وتسلمه تقرير الهيئة، على أن لا أحد فوق القانون، مؤكداً أن مكافحة الفساد على رأس الأولويات.

وأشار جلالته إلى أهمية أن يشعر المواطن بعمل الهيئة على أرض الواقع، لافتاً إلى ضرورة أن تنعكس الجهود المبذولة على ترتيب الأردن في المؤشرات الدولية.

وتعاملت هيئة النزاهة ومكافحة الفساد، وفق تقريرها، مع 2090 شكوى في عام 2020، حيث تم فتح 769 تحقيقا أحيل منها للمدعي العام 170 ملفا، كما تم إنشاء وحدات مختصة مثل وحدة الاستثمار، التي ساهمت باستعادة 9ر1 مليون دينار، وإيجاد حلول لعدد من العقبات والمشاكل التي واجهت بعض المستثمرين. 

وخلال لقاء جلالته برئيس مجلس أمناء المركز الوطني لحقوق الإنسان الدكتور رحيل الغرايبة، والمفوض العام لحقوق الإنسان علاء الدين العرموطي، شدد على أن حماية الحريات وحقوق الإنسان نهج مستمر منذ تأسيس الدولة، ويجب تعزيزه بهمة الجميع في المئوية الثانية.

وأكد جلالة الملك، خلال تسلمه تقرير المركز السنوي السابع عشر لحالة حقوق الإنسان في المملكة للعام 2020، ضرورة التعاون والتنسيق مع مختلف مؤسسات الدولة، لضمان تطبيق التوصيات والملاحظات الواردة في التقرير.

وتناول التقرير الاستراتيجية التي تم وضعها لضمان حق الوصول للعدالة وضمانات المحاكمة العادلة خلال جائحة كورونا، وضرورة توسيع نطاقها، فضلا عن عدد من الإجراءات التي استهدفت تقليص فرص انتشار فيروس كورونا بين نزلاء مراكز الإصلاح والتأهيل.

وحضر اللقاءات، رئيس الديوان الملكي الهاشمي يوسف حسن العيسوي، ومدير مكتب جلالة الملك، الدكتور جعفر حسان.

عقوبة سائق واسطة النقل غير متلقي لقاح كورونا 500 دينار

Posted: 18 Oct 2021 05:46 AM PDT

صراحة نيوز – أصدر رئيس الوزراء بشر الخصاونة، الاثنين، البلاغ رقم 47 لسنة 2021، والذي ينص على معاقبة سائق واسطة النقل الذي يخالف أحكام الفقرة (1) من هذا البند بغرامة لا تقل عن (100) دينار ولا تزيد على (500) دينار، وفي حال التكرار يعاقب بالحد الأعلى للغرامة.

وجاء في البلاغ: أولا: يلغى نص الفقرة (2) من البند (خامساً) من البلاغ رقم (44) لسنة 2021 ويستعاض عنه بالنص التالي: يعاقب سائق واسطة النقل الذي يخالف أحكام الفقرة (1) من هذا البند بغرامة لا تقل عن (100) دينار ولا تزيد على (500) دينار، وفي حال التكرار يعاقب بالحد الأعلى للغرامة.

ونصت الفقرة الخامسة من البلاغ (44): 1- يسمح لوسائط النقل بالعمل بكامل طاقتها الاستيعابية شريطة مضي أكثر من شهر على تلقي سائق واسطة النقل الجرعة الأولى من مطعـوم كورونا.

2- يعاقب سائق واسطة النقل الذي يخالف أحكام الفقرة (1) من هذا البند بغرامة لا تقل عن (50) خمسين دينارا ولا تزيد على (100) مائة دينار وتكون العقوبة الحبس مدة لا تزيد على ستة أشهر في حال تكرار المخالفة.

زاد الدَّين .. بعد الحُسين

Posted: 18 Oct 2021 05:14 AM PDT

صراحة نيوز – بقلم عوض ضيف الله الملاحمه

يُفترض أن وضعنا في الأردن الآن ، وفي أسوأ الظروف لا لينا ولا علينا ، اي نكون في نقطة التعادل ( Break Even Point ) ، لو انه تم إنفاق أثمان كل ما تم بيعه من مقدرات الوطن على تحسين البنية التحتية ، وسداد المديونية — في ذاك الزمان قبل ان تتفاقم — مثلما يعمل الأردني كل ما ( بنزنق ) يبيع قطعة ارض لتسديد ديونه ، وتحسين أوضاعه .

الحُسين عليه رحمة الله ، كان قائداً ، ومَلِكاً عظيماً ، فَرض إحترامه حتى على من يختلفون معه ، من الاشخاص او الدول . كُنّا نختلف معه في بعض المواقف ، كقوميين ، لكننا كنّا نحترمه ، لانه في بعض أحداث الأمة المفصلية ، كان يتخطى كل التوقعات ، ويرتقي بمواقفه عما يفكر فيه أشد القوميين تشدداً . لم يكن الحسين مدرسة ، أبداً ، بل كان جامعة بأكملها ، يسطع نجمه ، وتتجلى مواقفه عند الإقتدار ، وتتبدى حرفيته القيادية في الملمات ، وعندما تشتد الخطوب .

اعلاه بعض يسيرٌ جداً مما تميزت به شخصية الحسين القيادية ، وهو توصيفاً وليس مديحاً ، لأن الهدف من المقال ، استعراض بعض إنجازاته وحُسن قيادته للبلاد . من كان وراء تسميته ب (( الحسين الباني )) ، أشهد له بالمصداقية ، والبعد عن المحاباة والمجاملة . لكن هذا لا ينفى إكتناف مسيرته بعض الاخطاء .

والآن ، دعونا نُطِلَ على ما كنّا عليه عندما غادرنا الحسين واستجاب للقاء ربه . سوف أسرد بعض الامثلة المحدودة جداً بحيادية تامة :— عندما غادرنا الحسين كانت المديونية بحدود ( ٥ ) مليارات دينار ، والآن ( ٣٥ ) مليار دينار ، سؤال أين ذهبت ال ( ٣٠ ) مليار دينار !؟ وأين ذهبت أثمان كل مؤسسات وشركات وأراضي الدولة التي تم بيعها !؟ والطامة الكبرى تكمن في الآتي : — لم يتم فتح طرق رئيسية جديدة ، وشارع المطار ، وطريق الأزرق ، تمت بمنحة من السعودية الشقيقة . والطريق الصحراوي اغلب كلفته بمنحة سعودية ، وحصل فيه ما حصل من إلغاءٍ لأحد المسارب وانخفاض في الجودة . أما الطرق الرئيسية الاخرى ، فبقيت على حالها من قبل وفاة الحسين — الا من الصيانة — حيث تشعر وانت تسير عليها بسيارتك وكأنك تركب جملاً (( لانها بتخض معدة اللي خلّفك )) . أعداد المدارس على حالها تقريباً ، باستثناء الصيانة الاستعراضية لبعض المدارس . حيث اكتظت الصفوف بالطلبة حتى وصلت الى (٦٠ ) طالباً في الصف ، ولا تعترف الحكومات بالنمو السكاني ، ونسبة الخصوبة التي تبلغ (( ٢,٧ ٪؜ )) . ونسبة النمو السكاني هذه هي المؤشر الرئيسي الذي يُعتمد عليه لتوسعة وزيادة المرافق الخدمية بالذات . الذي يتطلب انشاء مدارس جديدة ، وتوسيع مدارس قائمة ، هذا لو استثنينا انشاء او توسعة بعض المدارس في المفرق وبعض المحافظات الممولة بمنح اوروبية وخاصة المانيا . ومنها تمويل المدارس الذي تم كاستجابة غربية للجوء السوري ، ولَم تتحمل الموازنة من كلفتها شيئاً . مما أدى الى تراجع مستوى التعليم ، وأُنهِك المعلم ، المُشتت والمحتار ، بين ظنك العيش ، وازدحام الشُعب الصفية ، والافتقار للوسائل التعليمية ، فانتقل الطلبة الى الجامعات وهم يحملون التردي في مستواهم التعليمي . وبما انه ليس بمقدور الاستاذ الجامعي ان يبدأ من الصفر مع طلبته ، لأسباب كثيرة ، فيدخل الطالب الجامعة ويتخرج منها ، خالي الوفاض ، مما أساء الى جامعاتنا المحترمة ، التي انفقت مئات الملايين على ابتعاث اكثر الطلبة تميزاً ليعودوا حاملين اعلى الدرجات العلمية من ارقى جامعات العالم . وتسطو الحكومات الاردنية على دعم الجامعات الذي يتم تحصيله كضريبة جامعة من المواطنين الغلابة ، الذي يزيد عن ( ١٨٠ ) مليون دينار سنوياً وتضيفه الى موازنة الدولة ، بدل ان يودع في حساب خاص ويذهب للجامعات مباشرة دون اي تدخل من الحكومات . وتهدف الحكومات من اجرائها غير القانوني هذا لسلب جزء كبير من المبلغ ، والتقطير على الجامعات ببضعة ملايين ، ولتحرم الجامعات من استقلال قراراتها الادارية ، وإخضاعها للقرارت الحكومية غير الرشيدة ، فتُعيِّن من ينسجم مع سياساتها المنحرفة عن المسار الصحيح . أما الصحة فحدث ولا حرج . فبسبب الازدحام يتوجب على طبيب الاختصاص ان يستقبل حوالي ( ٦٠ ) مريضاً في اليوم الواحد ، فينحصر دوره في السلام على المريض ، وليس الكشف عليه ومعالجته . وتعلن الدولة الاردنية ان نسبة المؤمن عليهم زاد عن ( ٨٠٪؜ ) من المواطنين ، وهذا ربما يكون صحيحاً في عدد بطاقات التأمين الصحي فقط ، وليس بالاستفادة من خدمات التأمين الصحي ، لان الكثير من الأدوية غير متوفرة ، واذا احتجت الى صورة رنين مغناطيسي مثلاً تحصل على موعد بعد سنة . ومن المألوف عند وصول الموعد ان يكون الجهاز قد تعطل ، عندها يكون المرض قد استفحل ، واستعصى على العلاج ، او ربما يكون قد انتقل المريض الى الرفيق الأعلى ، ليريح الحكومة من همِّه . والدليل القاطع على صِحة ذلك : انا شخصياً ، احمل بطاقة صحية لكنني لم اتمكن من الاستفادة منها مطلقاً ، للاسباب اعلاه ، وعليه تستنزف المعالجات الطبية اغلب راتبي التقاعدي . القطاع الزراعي تدهور ، وهو الان في مرحلة الاحتضار ، حيث كان يساهم بما يقارب ال ( ١٩ ٪؜ ) من الدخل الوطني الاجمالي ، أما الان فنسبة مساهمته (( ٣,٢ ٪؜ )) بالضبط . الشوارع مكتظة في كل مدن المملكة ، والحوادث في ازدياد ، والهجرة من الريف الى المدينة على أشُدها ، بسبب تهميش الريف ومدن المملكة الاخرى ، حيث اصبح نهج الحكومات — عمّان ومن بعدها الطوفان — أما سياستنا الخارجية فقد أَضعِفت لا بل هَمّشت دور الاردن الاقليمي والدولي ، الذي كان محورياً . وأذكر ان بعض الرؤساء الامريكان بعد تنصيبهم كانت اولويتهم الالتقاء بالحسين كأول زعيم من زعماء العالم للإستفادة من حُنكتِهِ . أما ضبط الاسعار والسيطرة عليها ومنع انفلاتها كان يحظى باهمية كبرى لدى الحسين ، لذلك كان هناك وزارة للتموين وتم الغاؤها .. الخ . لا يمكنني استعراض كل الامور التي تردت ، لأن مساحة المقال لا تسمح ، لذلك اكتفي بالاشارة . واختصر بجملة واحدة : كنّا أعِزة ، ومستورين ، ((ومعرّشين)) على الدنيا كلها ، كانت أيام اللولو .

زاد الدين ، والهم ، والغم ، والهوان ، بعد الحسين ، وهان الأردني وأُهين في وطنه ، واختفت العِزة ، والشَمم ، والإباء ، الذي كان يشعر به ايّام الراحل العظيم . وأصبح الكثير من الاردنيين غير قادرين على توفير لقمة العيش ، حتى لو كانت مغموسة بالذل والهوان والكرامة .عليك رحمة الله يا حسين ، والأردنيون لهم الله الذي رحلت عنده .ألا تعلم يا ابا عبدالله ان ليلنا تجاوز الظُلمة وأصبح حالِكاً ومُكفهراً !؟

جامعة عمان الأهلية تتزيّن بعودة طلبتها للدراسة وجاهياً

Posted: 18 Oct 2021 05:11 AM PDT

صراحة نيوز – استقبلت جامعة عمان الأهلية صباح امس الأحد 17-10-2021 طلبتها بعد انقطاعهم عن الدراسة وجاهيا لمدة عامين بسبب ظروف جائحة كورونا والتحول إلى التعليم الإلكتروني، حيث جاءت عودتهم وفق تعليمات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي متبعين الإجراءات الوقائية والسلامة العامة.
وانتشرت فعاليات استقبال الطلبة في جميع ساحات الجامعة بمختلف الأنشطة وبمشاركة أبطال الجامعة الرياضيين، وبتواجد المرشدين لمساعدة الطلبة الجدد.
فيما قام أ.د. ساري حمدان رئيس الجامعة بجولة في ساحات الجامعة، تفقد خلالها أوضاع الطلبة، وسيرعملية تسجيل الطلبة المستجدين.

الكويت تعلن السيطرة على حريق مصفاة الأحمدي..فيديو

Posted: 18 Oct 2021 04:31 AM PDT

صراحة نيوز -أعلنت شركة البترول الوطنية الكويتية، أنه تمت السيطرة على حريق اندلع صباح اليوم الاثنين في وحدة إزالة الكبريت من النفط في مصفاة الأحمدي لإنتاج وتكرير النفط في الكويت.

ونقلت وكالة الأنباء الكويتية “كونا”، عن شركة البترول أن الحريق نتج عن تسرب غاز، وتم تسجيل إصابات طفيفة وعدد من حالات الاختناق بسبب استنشاق الغاز والتزاحم.

وأكد نائب الرئيس التنفيذي لشركة البترول الوطنية عبد العزيز الدعيج انه تم احتواء الحريق، مضيفا أنه سيسيطر عليه بالكامل خلال الساعات القليلة القادمة.

وأوضح الدعيج، أن الحريق لم يؤثر على عمليات المصفاة ولم يعرقل عمليات التسويق المحلي وعمليات تزويد وزارة الكهرباء والماء.

 

 

 

الصحة تُحدد ثلاثة مصادر للتلوث في قرية جبة بمحافظة جرش

Posted: 18 Oct 2021 04:26 AM PDT

صراحة نيوز –  بينت وزارة الصحة أنّه تم تحديد ثلاثة مصادر للتلوث في قرية جبة بمحافظة جرش من خلال فحوصات المياه المتخصصة التي اجرتها مديرية صحة البيئة في الوزارة والمأخوذة من مصادر المياه القريبة للقرية (سيل الزرقاء) وأحد المسابح الخاصة في المنطقة، بالإضافة الى احد خزانات المياه في احدى مدارس القرية.

وأوضحت الوزارة في بيان، اليوم الاثنين انها أغلقت هذه المصادر، وقررت الاستمرار في أخذ العينات من المصادر المحتملة للعدوى بالمحافظة واجراء الفحوصات اللازمة لاستكشاف أي مصادر عدوى أخرى بالتعاون مع شركاء الوزارة الاستراتيجيين في هذا المجال.

كما أوضحت أن نتائج الفحوصات الأولية التي تم اجراؤها للعينات المائية، والتي تم أخذها من بلدة خربة الوهادنة في عجلون أثبتت وجود تلوث في بعض محطات تحلية المياه الخاصة في البلدة والتي تم اغلاقها مسبقا كإجراء احترازي.

ما هي حافلة الدفاع المدني الضخمة التي شوهدت أمام المستشفى الميداني امس ؟

Posted: 18 Oct 2021 04:10 AM PDT

 

صراحة نيوز – مركبة إسعاف ضخمة تابعة للدفاع المدني توقفت أمام مستشفى عمّان الميداني يوم أمس، بعد ورود أنباء عن وجود خلل في أرضية قرب خزانات الأكسجين.

حجم المركبة والمعدات التي كانت تخرج وتدخل من وإلى المركبة خلال عملية النقل لفتت انتباه المتواجدين الذين تساءلوا عن هذه المركبة الضخمة المجهزة بأحدث المعدات.

مصدر أمني بين أن هذه المركبة تسمى “حافلة إسعاف جماعي” وهي إحدى أهم التجهيزات الاستراتيجية والتي تستخدم عند الطورائ ضمن أسطول الدفاع المدني الذي تم تطويره وتحديثه مؤخراً بعد عملية الدمج في الأمن العام.

الحافلة التي استخدم اثنتين منها خلال عملية المرضى يوم أمس قادرة على حمل ١٢ أصابه والتعامل معها، وقادرة بما تحتويه من أجهزة طبية حديثة، على التعامل مع لا يقل عن أربع حالات طبية حساسة في نفس الوقت، علاوة على 8 حالات المتوسطة بمجموع 12 حالة دفعة واحدة، ولذلك تعد هذا الحافلة مستشفى ميداني مصغر.

وبين، أن حافلة الإسعاف الجماعي مزودة بمولد طاقة خارجي يمكن الاعتماد عليه في حالة حدوث عطل في مولد الطاقة الأصلي المغذي للأجهزة، إضافة إلى إمكانية تزويد الحافلة بالطاقة الكهربائية من مصدر خارجي، علاوة على احتوائها على نظام GPS متطور ومعدات اتصال وإنارة جيدة وتكييف 

ويذكر أن أكثر من 5 مركبات إسعاف، وحافلتي إسعاف جماعي ساهمت الليلة الماضية بنقل المصابين من مستشفى عمّان الميداني إلى مستشفى الجاردنز ، حيث أوضحت وزارة الصحة أن نقل بعض مصابي فيروس كورونا كان احترازياً بسبب حدوث هبوط في الأرضية التي وضعت عليها خزانات الأكسجين، والذي استلزم إجراء الصيانة لها دون ان يتسبب ذلك بأي في مادة الأكسجين

الرواشدة : ادام الله الملك عبدالله الثاني واسبغ عليه نعمهُ ظاهرةً وباطنةً

Posted: 18 Oct 2021 04:01 AM PDT

صراحة نيوز -اعرب عضو اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية رمضان الرواشده عن شكره وتقديره لجلالة الملك عبد الله الثاني بن الحسين بمناسبة الانعام عليه اليوم بميدالية مئوية الدولة الأولى مع شهادتها الموشحة بالتوقيع السامي.

جاء ذلك في تغريدة له على حسابه تويتر 

 

العواملة والعدوان يتحدثان عن التأثير الثقافي لمؤسسات المجتمع المدني

Posted: 18 Oct 2021 03:46 AM PDT

صراحة نيوز – تحت عنوان “مؤسسات المجتمع المدني ودورها في تشكيل المشهد الثقافي”، أقيمت محاضرة للدكتوره شيرين الحسين العواملة، حاورها فيها رئيس اتحاد الكتاب الأسبق الشاعر عليان العدوان في المركز الثقافي الملكي بعمان. رحب مدير المركز الثقافي الملكي د سالم الدهام باسم وزارة الثقافة بالمحاضرة د شيربن الحمداني العوامله والمحاور الاستاذ عليان العدوان والجمهور اللافت من مبدعي وشيوخ ورؤساء الجمعيات في الوطن على اتساع رقعته
وتحدث العدوان عن ضروره التعرف على الثقافات الجديدة والاهتمام بالإبداع و تغيير السلوك نحو الإيجابية، مركزاً على حب الوطن وتعليم روح الانتماء للوطن.
وقال العدوان: تشرفت بأن كنت رئيساً لاتحاد الكتاب مدّة ثماني سنوات، إضافةً إلى أنني من الشاهدين على تأسيسه عام 1987، ولذلك، أقول إنّ الهيئات الثقافية هي مجال تخصصي من خلال المعرفة الدقيقة بما يتطلبه هذا الاتحاد كهيئة ثقافية تابعة لوزارة الثقافة. وطرح العدوان نقاطاً مهمّة، حول تأثير الهيئات الثقافية في ثقافة الناس، وتعريفهم بالجوانب الإنسانية ومواضيع التسامح والوسطية والاعتدال، وكذلك تغيير السلوك إلى إيجابي، من خلال التعامل اليومي والتعرّف على ثقافات جديدة، ومعرفة الرأي والرأي الآخر والاهتمام بالثقافة والإبداع، وتعليم الأدب والشعر والقصة والرواية والخاطرة والمقالة، وكافة الأجناس الأدبية. وكذلك النقاش الفكري والمعرفة الإنسانية بكلّ أشكالها.


وتحدث العدوان عن أهميّة تعزيز القراءة والمتابعة والاطلاع، وموضوع الانتماء وحب الوطن، ومعرفة الأجندات الخبيثة التي لا تريد بالأوطان إلا الأذى والإساءة والتفريق، وكذلك ضرورة احترام القانون والعمل به وتقديس العمل الجماعي، من خلال روح الفريق بين أعضاء الهيئة الثقافية، كاتحاد الكتاب على سبيل المثال. وقال إنّ هناك شعوراً بالمتعة في الكتابة الإبداعية وتحقيق الذات في مشروع متكامل في مفردات الأدب، وكذلك في المتابعة الفكرية والاطلاع على أحدث ما في هذا المجال، نحو تحقيق الأهداف والشعور بالمسؤولية.


ثم تحدثت د. العوامله عن دور المنظمات المدنيه كلاعب وشريك أساسي في تطوير آليات فعاله لزياده الوعي، وتبني النهج الديمقراطي كمحرك للمطالبات الحقوقية، وتقديم الفئات الأكثر هشاشه، وصناعه التشريع والدفاع ، وكونها مزوداً لخدمات الحمايه المجتمعيه والثقافه كحصيله تراكميه للخبرة الإنسانيهة، حيث الأردن جزء من الثقافة الإسلامية العربية والإنسانية، مؤكدةً أهيه بلوره القيم واحترام القانون والرأي والرأي الاخر والتنوع والتعدد العرقي والديني .


وتميز الحضور بمشاركه فعالة في النقاش، بحضور عدد من رؤساء جمعيات المنظمات المدنيه والنوادي والجمعيات، منها: جمعيه الصداقه الأردنيه البحرينيه، وجمعية الصداقة الأردنية الأندونيسية، وجمعيه البلقاء للفنون التشكيلية، وجمعيه الأكف البيضاء، وجمعيه التحدي والريادة، وعدد من الأدباء والشعراء والقيادات الأردنيه التى تدعم الثقافة والعمل التطوعي، كما كان هناك حضور ومشاركه واضحة للمقدم منذر عربيات مؤسس المسرح الشرطي أثرت الحوار.
وألقى العدوان في نهاية النقاش، قصيدة وطنية بعنوان (قمة المجد):
هلا بسليل المجد والعز لابسه
حرا صميدع هاشميا مغارسه
بو المجد والشومات يا عزّ الوطن
والجود يوم المال راعيه حارسه
انت الاب الحاني على فلذة الكبد
عين البرأه تنطرك في مدارسه
أيامنا في عهد سيدي تبسمت
و أيامكم متكون في يوم عابسه
لك الوفا والعهد ياصادق العهد
يا نجم بالعليا تلاعج مجابسه
أن كان غيرك صادروا رأي شعبهم
لاراأنا بالأمس فاتح مجالسه
يا زيزم الهيات يا مشعل الدجى
ياراس عز ومحدن بيوم نافسه
يا باني الامجاد والمجد ديدنك
والقمة العليا تقول انت فارسه
ياراعي الهدلا ترى شمخ الذرى
أن حافها الحواف هجت لحارسه
هجت لأهلها وانت عامود بيتهم
عسى الدار معموره وبالخير طاعسه
بك العدل ياساس العداله كفيتنا
تخاوى سمككها سيدي مع نوارسه
بالليث يالضرغام ياسيد الحمى
ليثن يهابن الكواسر مفارسه
جت قمت الامجاد تسعى لك ابخجل
لقت قمتٍ ع قمة المجد جالسه
اديك الغمام اليانتثر عم ديرتي
عن طيب فعلك السن عداك خارسه
الله يديمك سيدي عزن للوطن
ويكفيك شر الحاسدين الابالسه

المركز الثاني في بطولة الشطرنج للنظم الحديثة / بنات

Posted: 18 Oct 2021 03:17 AM PDT

صراحة نيوز – أقامت مديرية التربية والتعليم للواء الجامعة اليوم بطولة الشطرنج لطالبات المرحلة الأساسية العليا وقد حصلت الطالبة لميس الخطيب على الميدالية الفضية/المركز الثاني الأربعاء 13-10-2021

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال