صراحة نيوز

الثلاثاء، 5 أكتوبر 2021

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز | اخبار – الاردن

احصائية ‏الكوفيد-19 في الأردن ليوم الثلاثاء 5 تشرين أول 2021

Posted: 05 Oct 2021 08:22 AM PDT

صراحة نيوز – أعلنت وزارة الصحة، اليوم الثلاثاء، عن تسجيل 9 وفيات و1068 إصابة جديدة بفيروس كورونا في المملكة، ليرتفع العدد الإجمالي إلى 10762 وفاة و828572 إصابة.
وبلغت نسبة الفحوصات الإيجابية لهذا اليوم 98ر3 بالمئة، بحسب الموجز الإعلامي الصادر عن الوزارة.
وأشار الموجز إلى أن عدد الحالات النشطة حالياً وصل إلى 13026 حالة، بينما بلغ عدد الحالات التي أدخلت، اليوم، إلى المستشفيات 78 حالة، وعدد الحالات التي غادرت المستشفيات 60 حالة، فيما بلغ العدد الإجمالي للحالات المؤكدة التي تتلقى العلاج في المستشفيات 430 حالة.
وأظهر أن نسبة إشغال أسرّة العزل في إقليم الشمال بلغت 8 بالمئة، بينما بلغت نسبة إشغال أسرّة العناية الحثيثة 20 بالمئة، فيما بلغت نسبة إشغال أجهزة التنفس الاصطناعي في الإقليم ذاته 11 بالمئة.
وأضاف الموجز أن نسبة إشغال أسرّة العزل في إقليم الوسط بلغت 11 بالمئة، في حين وصلت نسبة إشغال أسرّة العناية الحثيثة في الإقليم ذاته إلى 23 بالمئة، ونسبة إشغال أجهزة التنفس الاصطناعي إلى 9 بالمئة.
وفي إقليم الجنوب، بلغت نسبة إشغال أسرّة العزل 8 بالمئة، ونسبة إشغال أسرّة العناية الحثيثة 12 بالمئة، فيما بلغت نسبة إشغال أجهزة التنفس الاصطناعي في الإقليم ذاته 12 بالمئة.
وأشار الموجز إلى تسجيل 1028 حالة شفاء، ليصل العدد الإجمالي لحالات الشفاء المتوقعة بعد انتهاء فترة العزل (14 يوماً) إلى 804784 حالة.
كما أشار إلى إجراء 26855 فحصاً، ليبلغ العدد الإجمالي للفحوصات التي أجريت منذ بدء الوباء 10206406 فحصاً.
وأظهر الموجز أن عدد متلقي الجرعة الأولى من لقاح كورونا وصل إلى 3749935 شخصا، فيما وصل عدد متلقي الجرعتين إلى 3332146 شخصا.

الاتحاد الاوروبي يبلغ الحكومة اللبنانية الاستعداد لدعم برنامجها

Posted: 05 Oct 2021 07:20 AM PDT

صراحة نيوز – اعلن سفراء الاتحاد الاوروبي في لبنان استعداد الاتحاد لدعم خطة عمل الحكومة اللبنانية، والتي تهدف إلى معالجة الأزمة الاقتصادية التي تمر بها.
واكدوا في بيان بعد اجتماع عقدوه مع رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي أن الاتحاد الاوروبي سيقف دائما الى جانب لبنان ودعمها حتى تتجاوز ازمتها.
وقال وزير الدولة للشؤون الخارجية الألمانية نيلز انن في تصريح بعد اجتماعات عقدها مع المسؤولين اللبنانيين ” إن المانيا قدمت دعما مباشرا للبنان وستواصل تقديم هذا الدعم، لا سيما بعد تشكيل حكومة جديدة والخطوات المتوقع ان تتخذها في اطار معالجة الأوضاع الصعبة التي يعيشها لبنان”.
وقال ” ان الانتخابات التي تمت في المانيا سوف تنتج عنها حكومة جديدة ستواصل تقديم الدعم اللازم للبنان وستتعاون مع الحكومة اللبنانية لتحقيق ما يساعد على نهوض لبنان واستقراره”.
وشدد على ” ان المانيا باتت ثاني اكبر دولة مانحة للبنان، وهي عازمة على استمرار التعاون لما فيه مصلحة البلدين والشعبين الصديقين”.

العقبة الخاصة تشارك في معرض سوق السفر العالمي

Posted: 05 Oct 2021 07:18 AM PDT

صراحة نيوز – شاركت سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة في معرض سوق السفر العالمي (توب ريزا)، اخيرا، والذي أقيم بالعاصمة الفرنسية باريس بوفد يرأسه وزير السياحة والآثار نايف الفايز وضم نائب رئيس مجلس المفوضين مفوض السياحة شرحبيل ماضي ومدير عام هيئة تنشيط السياحة عبدالرزاق عربيات، بحضور السفير الأردني في باريس مكرم القيسي.
وقال ماضي في تصريح صحفي، اليوم الثلاثاء، إن هذا المعرض الأول منذ جائحة كورونا، وهو من أكبر المعارض العالمية في قطاع السياحة وتشارك السلطة فيه ضمن الجناح الأردني الذي تقيمه هيئة تنشيط السياحة ضمن خطة الأردن في التعافي من جائحة كورونا وإعادة النشاط السياحي للأردن من خلال استقطاب السياحة العالمية. وبين أن السلطة تسعى من خلال المشاركة بهذا المعرض إلى التواصل مع مشغلي الخطوط السياحية ووكلاء السياحة المشاركين في المعرض والمختصين بالسوق الفرنسي والأوروبي بهدف اطلاعهم على التطورات المتعاقبة والفرص السياحية في مدينة العقبة، والتي من خلالها جرى إلقاء الضوء على البرنامج الترويجي والمنتج السياحي لمدينة العقبة التي تمثل رأس المثلث الذهبي المكمل من وادي رم كموقع تراث عالمي، والبتراء المدينة الوردية إحدى عجائب الدنيا السبع الجديدة.
وأضاف ماضي أن السلطة تهدف أيضا إلى إبراز المنتج السياحي لمدينة العقبة في الأسواق الأوروبية والعالمية، والتنوع الفريد والجذاب لطبيعة الفلكور الثقافي والتراث الحضاري، مشيراً إلى أن منطقة العقبة مقبلة على مرحلة جديدة من الازدهار السياحي في مختلف المجالات تبعا للمشاريع السياحية الجديدة ، والفعاليات العالمية التي تنظمها السلطة.

(بترا)

وزارة التربية تحتفل باليوم العالمي للمعلم

Posted: 05 Oct 2021 07:04 AM PDT

صراحة نيوز – أكد وزير التربية والتعليم، الدكتور محمد أبو قديس، أن الرعاية الملكية المستمرة من قبل جلالة الملك عبدالله الثاني لقطاع التعليم والاهتمام بالمعلمين وتوفير الدعم لهم، تؤكد اهتمام جلالته بمكانة المعلم ودوره في النهوض والبناء، مشيرا إلى مضامين رسائل جلالته إلى المعلمين والمعلمات بأنهم ركن أساسي في معادلة الإنجاز الوطني.
جاء ذلك خلال كلمة للدكتور أبو قديس في حفل تكريم عدد من المعلمين والمعلمات الذي نظمته الوزارة اليوم الثلاثاء بمناسبة يوم المعلم العالمي، بحضور الأمينين العامين للوزارة الدكتور نواف العجارمة والدكتورة نجوى قبيلات. وبين أبو قديس أننا نحتفي اليوم بالمعلمين إجلالا لهم وتقديرا لدورهم في تعليم الأجيال وبناء شخصية المواطن الأردني والارتقاء بمستواه الخلقي والعلمي على امتداد ثرى هذا الوطن.
وأوضح أن المعلم الأردني شارك بكل عزيمة وإصرار في دفع عجلة النمو والتطور منذ بدء تأسيس الدولة الأردنية، فكان داعما حقيقا لأركانها، ومعززا لقيمها الأصيلة المستمدة من قيم العروبة والإسلام، حيث أسهم في زرع العلم في النفوس، وتعميق الإنتماء لهذا الوطن.
وأضاف أن المعلم الأردني أرسى في خطواته نحو العلا قواعد بناء الجيل الأردني الواحد، مستلهما من مؤسسي الدولة الأردنية النهج العلمي القويم، سائرا على خطاهم، راسما أثره في نفوس الطلبة سعيا إلى تحقيق ما يطمحون إليه، مذللا كل التحديات، ليثبت لكل من تعلم بين يديه أن العلم هدف سام ونبيل، وهو رسالته الأولى التي هي رسالة الأنبياء. وأشار الدكتور أبو قديس أن المعلم الأردني أثبت في ظل جائحة كورونا عمق رسالته السامية، من خلال بذله الجهود كافة ليبقى التعليم مستمرا، وتخطى كل ما واجهه من صعوبات ليكسب طلبته المهارات والمعارف الضرورية في ظل الظروف الاستثنائية، منطلقا من خبراته وقدراته العلمية ومن إيمانه الراسخ بحق طلبته في التعليم.
وأكد أن الوزارة تجدد الثقة بالمعلمين والمعلمات، بأنهم سيبقون درع الوطن الحصين، يعملون على تقوية الجبهة الداخلية بالعلم والوعي، والاستمرار في عطائهم وبذل الجهود لمواصلة تعليم أبنائنا في تجاوز كل الظروف، مشيرا إلى أنهم سيبقون نواة المجتمع الإنساني، حاملين رسالتهم بلا حدود لفضائلها، ومساحة العطاء التي تستوعب المجتهدين والمبدعين والساعين إلى العلياء.
وأعرب الدكتور أبو قديس عن شكر وامتنان الوزارة للمعلمين والجهود الكبيرة التي يضطلعون بها في تنشئة أبنائنا الطلبة.
وتضمنت فعاليات الحفل، الذي حضره عدد كبير من أبناء الأسرة التربوية، كلمة للطالب عبدالله أبو خلف الفائز بجائزة تحدي القراءة العربي، أعرب فيها عن اعتزاز الطلبة بمعلميهم واعترافه بفضلهم عليهم، مبيناً أن المعلمين أصحاب رسالة عظيمة وأنهم ورثة الأنبياء.
واشتملت فعاليات الحفل على عرض لفيديو بعنوان: “علمونا”، وفيديو آخر بعنوان: “شكرًا للمعلمين”.
وفي ختام الحفل، كرم الدكتور أبو قديس عددا من المعلمين والمعلمات المتميزين بعطائهم من كافة مديريات التربية والتعليم في المملكة.
وعلى هامش الاحتفال بيوم المعلم العالمي، افتتح الدكتور أبو قديس المعرض الفني بمناسبة الاحتفال بمئوية الدولة الأردنية.

جائزة نوبل بالفيزياء للأميركي شوكورو مانابي والألماني كلاوس هاسلمان

Posted: 05 Oct 2021 06:50 AM PDT

صراحة نيوز –  مُنحت جائزة نوبل الفيزياء لسنة 2021 الثلاثاء لخبيرين في النمذجة الفيزيائية للتغير المناخي، وهما الياباني الأميركي شوكورو مانابي والألماني كلاوس هاسلمان مناصفة مع عالم الفيزياء النظرية الإيطالي جورجيو باريزي.

وحصل مانابي (90 عاماً) وهاسلمان (89 عاماً) على الجائزة عن “النمذجة الفيزيائية لمناخ الأرض ولقياس تقلباته وتوقع الاحترار المناخي بشكل موثوق به”، وفقاً للجنة التحكيم.

أما باريزي (73 عاماً) فنالها عن “اكتشاف تفاعل الفوضى والتقلبات في الأنظمة الفيزيائية من النطاق الذري إلى المقياس الكوكبي”.

الرفاعي يدعو الشباب إلى استثمار اللحظة التاريخية والانخراط في الأحزاب

Posted: 05 Oct 2021 06:45 AM PDT

صراحة نيوز – دعا رئيس اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية العين سمير الرفاعي الشباب إلى استثمار اللحظة التاريخية والانخراط في الأحزاب والمشاركة الفاعلة، بحيث يكون الشباب الواعي الجزء الأساسي من عملية اتخاذ القرار لرسم مستقبلهم ومستقبل الوطن في المئوية الثانية.
وعرض الرفاعي خلال اللقاء الذي جمعه، اليوم الثلاثاء، بعدد من الشباب، وأداره مقرر لجنة الانتخاب في اللجنة الملكية الدكتور عامر بني عامر، لأبرز المخرجات المتعلقة بعمل اللجنة الملكية في قانوني الأحزاب والانتخاب والقوانين المتعلقة بالإدارة المحلية، إضافة إلى تمكين الشباب والمرأة والتعديلات الدستورية المتعلقة بقانوني الأحزاب والانتخاب. وأشار إلى أن اللجنة شكلت لجانا فرعية ضمن مضامين رسالة جلالة الملك عبدالله الثاني للجنة الملكية، وجرى إعداد توصية بقانون أحزاب جديد ومختلف بشكل مطلق، بحيث تمثل الأحزاب المحافظات والمرأة والشباب، حيث يشترط أن يكون 20 بالمئة من الشباب من بين المؤسسين للحزب، وأن يكون في القائمة الحزبية أول خمس مرشحين بينهم شاب وأول ست مرشحين بينهم امرأتين. كما أشار إلى أن مسودة مشروع قانون الأحزاب تسمح للشباب في الجامعات بالانتساب للأحزاب، إضافة إلى تخفيض سن الترشح للانتخاب إلى 25 سنة بدلا من 30 سنة كما هو معمول به في القانون الحالي. وتحدث الرفاعي حول ضرورة أن يكون الشباب جزءا من الحوار ومواصلة بناء المستقبل، وهذا ما يؤكد عليه جلالة الملك وسمو الأمير حسين، ولي العهد. وبين الرفاعي أن التوصيات ومخرجات اللجنة الملكية جرى رفعها وتسليمها لجلالة الملك، لإقرارها من قبل الحكومة ومن ثم ارسالها لمجلس النواب وهو صاحب القرار بقبولها أو رفضها أو التعديل عليها، داعيا الشباب إلى الانخراط بالعمل الحزبي وعدم الاكتفاء بالتفاعل مع مواقع التواصل الاجتماعي. ودار، خلال اللقاء، حوار ونقاش موسع بين الرفاعي والشباب، مشيدين بالتوجيهات الملكية السامية للجنة والجهات الرسمية بدعم الشباب وتحقيق الاصلاح السياسي والاقتصادي والاجتماعي المنشود.

وزيرة الخزانة الأميركية تحذّر من ركود عالمي جديد

Posted: 05 Oct 2021 06:42 AM PDT

صراحة نيوز – حذّرت وزيرة الخزانة الأميركية، جانيت يلين، اليوم الثلاثاء، من ركود جديد قد يطال الأسواق الأميركية والعالمية، في حال تخلّفت الولايات المتحدة عن سداد ديونها إلى البنك الدولي والجهات المانحة.
وقالت يلين بحسب شبكة “سي ان بي سي الإخبارية ” وواشنطن بوست، “مع اقتراب مهلة 18 تشرين الأول النهائية، في حال تخلفت الولايات المتحدة عن سداد ديونها، أتوقع تماما أن يؤدي ذلك إلى ركود اقتصادي وعالمي جديد”.
وبحسب المصادر، بلغ سقف الدين الأميركي للعام 2021 / 2022 نحو 14 تريليون دولار.

5 مليارات شخص سيواجهون صعوبات في الحصول على المياه بحلول 2050

Posted: 05 Oct 2021 06:39 AM PDT

صراحة نيوز – أعلنت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية، اليوم الثلاثاء، أن أكثر من 5 مليارات شخص سيواجهون صعوبات في الحصول على المياه، بحلول عام 2050.
وبحسب نيويورك تايمز، أوضح تقرير جديد للمنظمة التابعة للأمم المتحدة، صدر اليوم، أن عدد من واجهوا صعوبات في الحصول على المياه لمدة شهر على الأقل سنويا، بلغ 6ر3 مليار شخص خلال عام 2018، ومن المتوقع أن يرتفع هذا العدد إلى أكثر من 5 مليارات شخص بحلول عام 2050.
وأشارت المنظمة إلى أنه على مدار السنوات العشرين الماضية، انخفض مخزون المياه الأرضي (مجموع كل المياه الموجودة فوق سطح الأرض وتحت سطح الأرض بما في ذلك رطوبة التربة والثلج والجليد) بمعدل سنتيمتر واحد سنويا.
وأضافت أن تلك الخسائر لها “تداعيات كبيرة على الأمن المائي”، في حين أن “نسبة المياه العذبة المتوفرة والقابلة للاستخدام لا تتعدى 5ر0 في المئة من المياه على الأرض.
وشددت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية على ضرورة الاستثمار في الأنظمة التي تتيح إدارة أفضل للموارد، وفي أنظمة الإنذار المبكر، مشيرة إلى الخدمات المناخية للمياه، والنظم الشاملة للإنذار المبكر، والاستثمارات الحالية في هذا المجال.

توقيع اتفاقية المرحلة الأولى من إعادة تأهيل موقع بركة البيبسي

Posted: 05 Oct 2021 06:38 AM PDT

صراحة نيوز – وقعت أمانة عمان الكبرى وائتلاف شركة الاتحاد الخليجي السعودية ومجموعة تيراتست الإسبانية، اليوم الثلاثاء، اتفاقية إعادة تأهيل موقع بركة البيبسي (المرحلة الأولى) بتمويل من البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية.
وعبّر رئيس لجنة أمانة عمان الكبرى الدكتور يوسف الشواربة، خلال توقيعه الاتفاقية مع رئيس الائتلاف المهندس أحمد صلاح، عن سعادته بتنفيذ هذا المشروع الوطني الذي ازعج المواطنين لمدة تزيد على 40 عاماً، خاصة وأن جميع الأردنيين تواقون إلى رؤية المشروع على أرض الواقع ورؤية الحل الجذري لهذا الموقع البيئي الحرج، مثمنا جهود شركاء الأمانة وفريق عمل الأمانة الحثيثة في تصميمه والعمل على إخراجه إلى أرض الواقع. كما ثمن رئيس الائتلاف، جهود أمانة عمان والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، في تنفيذ مشروع إعادة تأهيل بركة البيبسي، مشيرا إلى أنه سيتم تنفيذ المشروع وفق أفضل المعايير والمواصفات الدولية والبيئية. وتتضمن المرحلة الأولى من المشروع، معالجة الوضع البيئي القائم والتخلص من المياه الراكدة والمتجمعة في البركة بصورة جذرية ونهائية، فيما تتضمن المرحلة الثانية التي سيتم تنفيذها بعد الانتهاء من تهيئة الموقع، إنشاء متنزه بيئي متكامل (Archeological Park) يعمل كرافعة حضرية وبيئية واجتماعية للموقع والمجتمع المحلي، لتسهم بتحويل الموقع من بؤرة سلبية إلى بؤرة إيجابية تحقق مفهوم التنمية الشاملة وتنسجم والتوجهات العالمية في حماية البيئة وتحقق أهداف التنمية المستدامة. ويتكون المشروع من خط ناقل لبركة البيبسي بطول 1400 متر وبقطر 2400 ملم يتميز بتنفيذ تكنولوجيا “Micro Tunneling” في حفر من 20 – 30 مترا تحت منسوب الأرض الطبيعية دون إزعاج للسكان المحيطين بالبركة، وذلك لتوصيل مياه الأمطار التي تتجمع حالياً ضمن منطقة بركة البيبسي إلى سيل الزرقاء وبالتالي إلى سد الملك طلال، بهدف إزالة الأخطار البيئية الناتجة عن تجمع مياه الأمطار الحالي واختلاطها بالمياه العادمة القادمة من مخيم حطين. ويشمل المشروع ايضا عبّارة مزدوجة بطول 600 متر، وعبارة أخرى بطول 120 مترا، وخزان مياه لتجميع المياه العادمة، وخزان مياه بسعة 10 آلاف متر مكعب لاستخدامه مستقبلاً في المرحلة الثانية لري الأشجار والنباتات، إضافة إلى غرفة مضخات. كما يتضمن المشروع الذي تقدر تكلفته بـ12 مليوناً، عمل طبقة من التربة الطينية تعمل كحاجز لمنع تسرب مياه الأمطار ومياه الري لحوض المياه الجوفية “عمان – الزرقاء”، ويتبعه أعمال ردم البركة تجهيزاً لزراعتها ضمن المرحلة الثانية من المشروع.
وتم طرح وإحالة عطاء إعادة تأهيل بركة البيبسي حسب تعليمات البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية الممول للمشروع، وتكليف شركة المستشار للهندسة “انجيكون” بإعداد الدراسات الهندسية والفنية والبيئية للمشروع وتحضير التصاميم الأولية ووثائق العطاء الفنية الخاصة بالتنفيذ. وحضر توقيع الاتفاقية عدد من ممثلي البنك الأوروبي للإعمار والتنمية والائتلاف وشركة “انجيكون” الاستشارية، ونائب رئيس لجنة الأمانة المهندس زياد الريحاني، ومدير المدينة المهندس أحمد الملكاوي والمدراء التنفيذيون المعنيون بالمشروع.

نقابة أصحاب الشاحنات: حركة الشحن متواضعة مع العراق وسورية لكنها مبشرة

Posted: 05 Oct 2021 06:37 AM PDT

صراحة نيوز – قال نقيب أصحاب الشاحنات محمد خير الداوود إن حركة الشحن عبر المنافذ الحدودية مع العراق وسورية ما زالت متواضعة، لكنها في طريقها إلى التحسن مع توقعات إقبال التجار والصناعيين على التصدير والاستيراد.
وأضاف في تصريح لوكالة الأنباء الأردنية (بترا)، اليوم الثلاثاء، أن السماح للشاحنات الأردنية المغادرة إلى العراق بالعمل بنظام من الباب إلى الباب (Door To Door)، وإعادة فتح مركز حدود جابر نصيب بكامل طاقته، ساهما في تحفيز التجار والصناعيين على التصدير والاستيراد، مؤكدا أن التسهيلات التي منحتها الحكومة الأردنية تنعش حركة التبادل التجاري بين البلدان الثلاثة.
وأعرب الداوود عن أمله في زيادة عمليات التبادل التجاري والنقل المباشر عبر الحدود لانعكاساته الإيجابية على اقتصاديات الأردن والعراق وسورية، مؤكدا أهمية استثمار موقع ميناء العقبة الاستراتيجي في الاستيراد والتصدير خاصة مع بلدان شرق آسيا.
وحول عدد التأشيرات العراقية التي منحت للناقلين الأردنيين منذ إعادة العمل بنظام الشحن من الباب إلى الباب بين البلدين، قال الداوود إنها زادت عن 500 تأشيرة، مشيرا إلى أن النقابة حصلت على موافقات أمنية لحوالي 4 آلاف ناقل.

الجامعة الأردنية العقبةتفتح باب القبول المباشر لطلبة الثانوية من مختلف السنوات

Posted: 05 Oct 2021 06:06 AM PDT

صراحة نيوز – اصدر مجلس التعليم العالي قررا بالموافقة على السماح للجامعات (أردنية / العقبة، مؤتة، آل البيت، الحسين بن طلال، الطفيلة التقنية ، وكليات جامعة البلقاء التطبيقية الآتية “عجلون الجامعية، رحمة الجامعية، الشوبك الجامعية، العقبة الجامعية، أكاديمية الأمير الحسين بن عبد الله الثاني للحماية المدنية”) بقبول الطلبة الأردنيين الحاصلين على الثانوية العامة الأردنية أو ما يعادلها (من الشهادات العربية والأجنبية) للعام الحالي أو للسنوات السابقة، وضمن الحدود الدنيا للمعدلات المعتمدة للتخصصات بحسب سنه الشهادة، قبولاً مباشراً على البرنامج العادي لدرجة البكالوريوس، وذلك ضمن الحدود الدنيا للمعدلات التنافسية لكل فئة للعام الجامعي 2021 / 2022 وحسب الشواغر المتوفرة فيها، وعلى الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 2021 / 2022.
إلى ذلك رحب رئيس الجامعة الأردنية العقبة الأستاذ الدكتور عامر سلمان بقرار مجلس التعليم العالي داعيا الطلبة الذين تنطبق عليهم الشروط الاستفادة من هذه الفرصة والمبادرة بالتسجيل في التخصصات التي تطرحها الجامعة من خلال آلية التسجيل المعتمدة والمعايير الإدارية والبرتوكول الصحي التي تطبقها الجامعة تسهيلا على طلبتها الجدد.
وبين الدكتور السلمان ان هذا القرار يصب في مصلحة أبناءنا الطلبة من مختلف المحافظات الرغبين في استكمال دراستهم الجامعية، ويوفر للجامعة السبل الكفيلة باستثمار طاقتها الأكاديمية والاستيعابية ويمكنها من تنفيذ برامجها التطويرية.
قال: باسمي ونيابة عن أعضاء الهيئتين الأكاديمية والإدارية فان الجامعة الأردنية – العقبة تتمنى لطلبتها الملتحقين بها التوفيق باختيار التخصص الملائم في كليات الجامعة، وتؤكد لهم بانها عملت على تسهيل كافة الإجراءات لاستكمال عملية القبول والتسجيل المباشر بالفرع ودفع الرسوم من خلال مراجعة الجامعة بمقرها مقابل مطار الملك الحسين الدولي في مدينة العقبة، خلال الفترة (17/10/2021 لغاية 21/10/2021 ) مصطحبين معهم ( كشف الثانوية العامة الأصلي، صوره مصدقة عن هوية الأحوال المدنية، صوره مصدقة عن شهادة الميلاد، صورتين شخصية، معادلة الشهادة الأجنبية والعربية ومصدقة حسب الأصول).

الاردن يشارك في معرض توب ريزا السياحي العالمي في فرنسا

Posted: 05 Oct 2021 06:02 AM PDT

صراحة نيوز – شارك وزير السياحة والآثار رئيس مجلس إدارة هيئة تنشيط السياحة، نايف الفايز، بافتتاح الجناح الاردني في المعرض السياحي السنوي “توب ريزا” في نسخته الـ43.
وانطلقت فعاليات المعرض، اليوم الثلاثاء، وتستمر خلال الفترة من 5 إلى 9 تشرين الأول الحالي بمشاركة محلية وعربية ودولية واسعة.
وقال الوزير الفايز في بيان صحفي، إن معرض سوق السفر الفرنسي العالمي “توب ريزا” من أهم المعارض في فرنسا، حيث سيمثل فرصة لتنشيط حركة السياحة الفرنسية الوافدة للمملكة. وأجرى الوزير فور وصوله الجناح الاردني، عددًا من اللقاءات الصحفية مع وسائل إعلام محلية وأجنبية، لعرض الإجراءات التحفيزية التي تهدف إلى جذب السائح الأجنبي بشكل عام والفرنسي على نحو خاص.
بدوره، قال مدير عام هيئة تنشيط السياحة الدكتور عبدالرزاق عربيات، إن مشاركة الاردن لهذا العام جاءت من خلال مشاركة 16 شركة سياحية، إضافة إلى الملكية الاردنية للطيران، ومن المتوقع ان يشهد المعرض توقيع اتفاقيات استقطاب سياحة أجنبية للمملكة.
وتوقع عربيات أن يلقى الجناح الاردني الاهتمام من قبل الصحافة والإعلام الفرنسي، مؤكدا أهمية السياحة وتميزها وتنوع منتجها وما تتمتع به من أمن وأمان واستقرار رغم الظروف التي اثرت على السياحة سابقا من تأثيرات وباء كورونا.
وقال “سيتم اليوم تنظيم فعالية Jordan Night حيث تجري الفعالية بمشاركة ممثلين من القطاع السياحي وبحضور الجانب الفرنسي من منظمي الرحلات السياحية الفرنسية.
وبين أنه سيتم عقد اجتماعات ولقاءات موسعة مع أهم مكاتب السياحة والسفر الفرنسية والعالمية وسيتم الإعلان عن توقيع اتفاقيات من شأنها تنشيط الحركة السياحية.
ولفت عربيات إلى أنه سيتم ايضا عقد اجتماعات مع مكاتب سياحية جديدة من أجل إضافة برامج الأردن كوجهة سياحية جديدة لأول مرة.
وقال إن مشاركة الوفد الأردني من القطاعين العام والخاص جاءت للتأكيد على أهمية تعاون القطاعين في ترويج المنتج السياحي الأردني المتنوع وعمل المزيد من الحملات الترويجية المشتركة لزيادة أعداد السياح القادمين من السوق الفرنسي.
وعلى هامش المعرض، التقى الوزير الفايز والدكتور عربيات، السفير الأردني في فرنسا مكرم القيسي، وجرى بحث سبل التعاون وتعزيز وتفعيل دور السفارة في الترويج للمنتج السياحي الأردني جنبا إلى جنب مع الهيئة.
وأكد السفير القيسي، أهمية المعرض وما يشكله في فرنسا من توجيه السياح الفرنسيين لتحديد وجهاتهم السياحية المستقبلية ومنها زيارة المملكة بقصد السياحة.

سامسونج للإلكترونيات تطلق غرفة أخبار الشرق الأوسط

Posted: 05 Oct 2021 05:59 AM PDT

صراحة نيوز – أطلقت سامسونج للإلكترونيات اليوم الثلاثاء، غرفتها الإخبارية المخصصة لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، والتي ستكون المصدر الإخباري الرسمي من الشركة لوسائل الإعلام والعملاء في المنطقة.
واوضحت الشركة في بيان عن مكتبها في عمان، ان هذا الإطلاق يأتي تماشياً مع مهمة الشركة وتركيزها على تلبية احتياجات العملاء، وإطلاعهم على آخر التحديثات والأخبار باللغة العربية.
واضافت ان أول غرفة أخبار للشركة مخصصة للمنطقة، والتي تكمل غرفتها الإخبارية العالمية، ستشتمل على مجموعة واسعة من المحتوى الذي يضم البيانات الصحفية وخصائص منتجات سامسونج، إضافة إلى الصور ومقاطع الفيديو والرسوم البيانية عالية الجودة والإعلانات المتعلقة بإطلاق المنتجات والشركة ومبادراتها.
وستوفر غرفة الأخبار محتوى عربياً مخصصاً للجمهور الأوسع في المنطقة، وسيكون معززاً بتعليقات المتحدثين بإسم سامسونج الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، لتسليط الضوء على المواضيع ومبادرات المسؤولية الإجتماعية للشركة والأنشطة الإقليمية.
وتمثل هذه الخطوة الجديدة تأكيداً من جانب الشركة على التزامها بالسوق المحلي، وتقديم أفضل تجربة للتفاعل مع العلامة.
وستعتمد هذه المنصة الإخبارية على موارد الشركة لمشاركة القصص الحصرية والمقابلات والآراء مع ممثلي القطاع بصورة آنية.
وتعتبر الغرفة الإخبارية الجديدة، الـ33 للشركة، بين الغرف التي توفرها سامسونج حول العالم.

د . الرحاحلة يلتقـي جمهـور المؤسسـة في إدارة التقاعد

Posted: 05 Oct 2021 05:57 AM PDT

صراحة نيوز – قام مدير عام المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي الدكتور حازم رحاحلة بزيارة تفقدية لمبنى إدارة تقاعد المؤسسة الكائن في وادي صقرة لتفقد سير العمل والاطلاع على مستوى الخدمات المقدمة للمراجعين فيها، كما التقى بمراجعي إدارة التقاعد والاستماع لآرائهم ومقترحاتهم حول جودة الخدمات المقدمة لهم.
وبينت المؤسسة بأن هذه الزيارة تأتي في إطار سياسة التواصل والحوار والالتقاء مع المواطنين ومتلقي الخدمة والتي تنتهجها المؤسسة لتلمّس احتياجاتهم ومطالبهم وتطوير الخدمات المقدمة لهم بما يراعي هذه الحاجات.
وأكد الرحاحلة خلال الزيارة على ضرورة أن يسعى كل موظف في المؤسسة إلى رفع مستوى رضا متلقي الخدمة عن كل ما يقدّم لهم من خدمات حيث أن رضا المواطن يعدّ أحد أبرز اهتمامات المؤسسة وأولوياتها، مضيفاً أن المواطن الأردني وكل عامل على أرض المملكة يجب أن يعامل باحترام وتُقدم له الخدمة اللائقة وفق الممارسات والمعايير الفُضلى.
وأضاف الرحاحلة بأن الخدمات الالكترونية التي أطلقتها المؤسسة ساهمت بشكل كبير في تحسين واقع الخدمات التأمينية المقدّمة للمواطنين مما يوفر عليهم الوقت والجهد في طلب الخدمة موضحاً بأن (99%) من خدمات المؤسسة التي تقدمها للأفراد والمنشآت متاحة إلكترونياً من خلال الموقع الإلكتروني للمؤسسة، مؤكداً بأن عمليات الربط الالكتروني بين مؤسسة الضمان وباقي الوزارات والمؤسسات أدى أيضاً إلى تسريع وتسهيل معاملات المواطنين وأصحاب العمل.

مديـر عام الضمـان الاجتماعي يتفقد سير العمل في إدارة التقاعد

Posted: 05 Oct 2021 05:57 AM PDT

صراحة نيوز – تفقد مدير عام المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي الدكتور حازم رحاحلة، اليوم الثلاثاء، سير العمل في مبنى إدارة التقاعد في المؤسسة الكائن في وادي صقرة بالعاصمة عمان.
وقالت المؤسسة في بيان صحفي، إنّ رحاحلة التقى بمراجعي إدارة التقاعد، واستمع إلى آرائهم ومقترحاتهم حول جودة الخدمات المقدمة لهم، مبينة أن الزيارة تأتي في إطار سياسة التواصل والحوار مع المواطنين ومتلقي الخدمة والتي تنتهجها المؤسسة لتلمّس احتياجاتهم ومطالبهم وتطوير الخدمات المقدمة لهم بما يراعي هذه الحاجات.
وأكد الرحاحلة، خلال الزيارة، ضرورة أن يسعى كل موظف في المؤسسة لرفع مستوى رضا متلقي الخدمة عن كل ما يقدّم لهم من خدمات، مشيرا إلى أن رضا المراجعين يعدّ أحد أبرز اهتمامات المؤسسة وأولوياتها، مضيفاً أنه يجب أن يعاملوا باحترام وتقديم الخدمة اللائقة لهم وفق الممارسات والمعايير الفُضلى.
وأوضح أن الخدمات الالكترونية التي أطلقتها المؤسسة ساهمت بشكل كبير في تحسين واقع الخدمات التأمينية المقدّمة للمواطنين مما يوفر عليهم الوقت والجهد في طلب الخدمة.
وأشار إلى أن 99 بالمئة من خدمات المؤسسة للأفراد والمنشآت متاحة إلكترونياً من خلال موقعها الإلكتروني، مؤكداً أن عمليات الربط الالكتروني بين مؤسسة الضمان وباقي الوزارات والمؤسسات أدى أيضاً إلى تسريع وتسهيل معاملات المواطنين وأصحاب العمل.

رقمنة العملية التعليمية في الجامعات العربية

Posted: 05 Oct 2021 05:53 AM PDT

صراحة نيوز – قال أمين عام اتحاد الجامعات العربية، الدكتور عمرو عزت سلامة، إن الاتحاد يعمل على تأصيل آليات رقمنة العملية التعليمية بالجامعات العربية، في إطار تطبيق نظم ضمان الجودة، لإحداث تكامل وانسجام التعليم التقليدي والإلكتروني.
وأضاف سلامة خلال ترؤسه المؤتمر الدولي الثالث لجمعية إدارات ضمان الجودة التابعة لاتحاد الجامعات العربية، والذي جاء بعنوان “الرقمنة وضمان جودة التعليم العالي”، أن التجارب التعليمية الدولية الرائدة، أبرزت أهمية توظيف التكنولوجيا الحديثة في تجويد العملية التعليمية.
وأوضح بيان الاتحاد، اليوم الثلاثاء، أن سلامة أشار خلال فعاليات المؤتمر الذي عقد في جامعة مدينة السادات بالقاهرة بحضور وزير التعليم العالي مصري الدكتور خالد عبد الغفار إلى أن الجودة في التعليم العالي تُعد إحدى وسائل تحسين نوعية التّعليم والنهوض به في عصر العولمة.
ولفت إلى أن العالم المعاصر يتميز ببيئة شديدة التغير وتلعب المنافسة فيها دورا حاسما، ما أجبر مؤسسات التعليم العالي في مختلف دول العالم إلى زيادة تنافسيتها في السوق، من خلال اعتمادها معايير للجودة، وابتداع آليات المحافظة على كينونتها، عن طريق تجويد أنشطتها ومخرجاتها.
وقال سلامة إنه في ضوء التوجه نحو التعليم الرقمي، أضحى هناك ضرورة للهيئات المعنية بضمان جودة التعليم والاعتماد في الوطن العربي، بوضع معايير نوعية وكمية محددة لقياس وتقييم مخرجات برامج التعلم عن بعد ومتابعة الإشراف والرقابة على جودة برامجها للحصول على الاعتماد الأكاديمي، والاعتراف بشهادة التخرج في الجامعات الإلكترونية وبناء القدرات والعمل على تحقيق جودة التعليم بما يتوافق مع المعايير العالمية.
وبين أن اتحاد الجامعات العربية يولي اهتماما كبيرا للبحث العلمي، وتحقيق استراتيجية التحويل الرقمي وجودة ونوعية التعليم ويعمل على تحقيقها للمحافظة على مستوى متميز من التعليم الجامعي في الجامعات العربية؛ لمواكبة التطورات المتتالية التي يشهدها العالم في حقل التعليم العالي، والقدرة على استقطاب الطلبة وزيادة القدرة التنافسية للجامعات العربية.
وركزت محاور المؤتمر على أنظمة وأساليب التعلم الإلكتروني الذكية، والجودة التكنوقراطية وتلبية احتياجات المجتمع، وتطبيق نظم الجودة الثلاثية النوعية (التصميم والأداء والمخرجات)، وتقييم تطبيق معايير التعلم عن بعد، وجودة المقررات الإلكترونية، وقياس أثر تحقق المخرجات للتعليم التقليدي والتعلم الرقمي (دراسات مقارنة)، وفاعلية ميكنة تقييم واعتماد البرامج الأكاديمية والمؤسسات.
وناقش المشاركون في المؤتمر التجارب العربية في مجال الرقمنة خاصة في الاردن ومصر وليبيا وسوريا والرقمنة وصناعة مستقبل الجامعات، وصناعة الجامعات الذكية، وكيفية بناء منظومة تعليم إلكتروني، وكذلك ضمان جودة الأداء المؤسسي، خصوصًا التجربة المصرية في مجال الرقمنة وضمان جودة الأداء المؤسسي، مع عرض نموذج لاستيفاء معايير التعليم العالي في ضوء الرقمنة.
وفي ختام فعاليات المؤتمر، دعا المشاركون إلى سرعة إصدار دليل معايير اعتماد البرامج الأكاديمية المحدث، والاستفادة من التجارب العالمية والعربية في تطبيق الرقمنة، لإعداد نموذج موحد يكون قابلا للتطبيق بالمؤسسات التعليمة في الوطن العربي.
وطالبوا ببناء أنظمة إدارية وتعليمية إلكترونية ذكية بالتعاون مع المناطق التكنولوجية وشركات القطاع الخاص في هذا المجال بالوطن العربي، وإعداد دراسات لتقييم مدى الاستفادة من تجربة التعليم الهجين والتعليم الإلكتروني في ظل جائحة كورونا في الجامعات العربية.
كما أوصوا بإعداد معايير موحدة لجودة المقررات الإلكترونية، والكتاب الإلكتروني، ودراسة النموذج المقدم ضمن فاعليات المؤتمر لاستيفاء معايير اعتماد مؤسسات التعليم العالي في مصر لإثرائه وإقراره وطرحه للتطبيق، والاستفادة من دراسة تقييم تجربة ميكنة إجراءات المراجعة والاعتماد التي قدمت ضمن فاعليات المؤتمر، وإعداد نموذج موحد لقياس عمليات الرقمنة في مؤسسات التعليم العالي.

الاردن يشارك في معرض توب ريزا السياحي العالمي في فرنسا

Posted: 05 Oct 2021 05:51 AM PDT

صراحة نيوز  – شارك وزير السياحة والآثار رئيس مجلس إدارة هيئة تنشيط السياحة، نايف الفايز، بافتتاح الجناح الاردني في المعرض السياحي السنوي “توب ريزا” في نسخته الـ43.
وانطلقت فعاليات المعرض، اليوم الثلاثاء، وتستمر خلال الفترة من 5 إلى 9 تشرين الأول الحالي بمشاركة محلية وعربية ودولية واسعة.
وقال الوزير الفايز في بيان صحفي، إن معرض سوق السفر الفرنسي العالمي “توب ريزا” من أهم المعارض في فرنسا، حيث سيمثل فرصة لتنشيط حركة السياحة الفرنسية الوافدة للمملكة. وأجرى الوزير فور وصوله الجناح الاردني، عددًا من اللقاءات الصحفية مع وسائل إعلام محلية وأجنبية، لعرض الإجراءات التحفيزية التي تهدف إلى جذب السائح الأجنبي بشكل عام والفرنسي على نحو خاص.
بدوره، قال مدير عام هيئة تنشيط السياحة الدكتور عبدالرزاق عربيات، إن مشاركة الاردن لهذا العام جاءت من خلال مشاركة 16 شركة سياحية، إضافة إلى الملكية الاردنية للطيران، ومن المتوقع ان يشهد المعرض توقيع اتفاقيات استقطاب سياحة أجنبية للمملكة.
وتوقع عربيات أن يلقى الجناح الاردني الاهتمام من قبل الصحافة والإعلام الفرنسي، مؤكدا أهمية السياحة وتميزها وتنوع منتجها وما تتمتع به من أمن وأمان واستقرار رغم الظروف التي اثرت على السياحة سابقا من تأثيرات وباء كورونا.
وقال “سيتم اليوم تنظيم فعالية Jordan Night حيث تجري الفعالية بمشاركة ممثلين من القطاع السياحي وبحضور الجانب الفرنسي من منظمي الرحلات السياحية الفرنسية.
وبين أنه سيتم عقد اجتماعات ولقاءات موسعة مع أهم مكاتب السياحة والسفر الفرنسية والعالمية وسيتم الإعلان عن توقيع اتفاقيات من شأنها تنشيط الحركة السياحية.
ولفت عربيات إلى أنه سيتم ايضا عقد اجتماعات مع مكاتب سياحية جديدة من أجل إضافة برامج الأردن كوجهة سياحية جديدة لأول مرة.
وقال إن مشاركة الوفد الأردني من القطاعين العام والخاص جاءت للتأكيد على أهمية تعاون القطاعين في ترويج المنتج السياحي الأردني المتنوع وعمل المزيد من الحملات الترويجية المشتركة لزيادة أعداد السياح القادمين من السوق الفرنسي.
وعلى هامش المعرض، التقى الوزير الفايز والدكتور عربيات، السفير الأردني في فرنسا مكرم القيسي، وجرى بحث سبل التعاون وتعزيز وتفعيل دور السفارة في الترويج للمنتج السياحي الأردني جنبا إلى جنب مع الهيئة.
وأكد السفير القيسي، أهمية المعرض وما يشكله في فرنسا من توجيه السياح الفرنسيين لتحديد وجهاتهم السياحية المستقبلية ومنها زيارة المملكة بقصد السياحة.

بالصور .. العيسوي يلتقي شيوخ ووجهاء من البادية الوسطى

Posted: 05 Oct 2021 05:51 AM PDT

صراحة نيوز – بتوجيهات من جلالة الملك المعظم اثناء الزياره الملكيه الى الباديه الوسطى لقاء شيوخ ووجهاء الباديه ( المجموعه الاولى )في الديوان الملكي الهاشمي بمعالي رئيس الديوان الملكي الهاشمي ومعالي مستشار جلالة الملك لشؤون العشائر .

الصفدي يلتقي رئيس لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب الإيطالي

Posted: 05 Oct 2021 05:48 AM PDT

صراحة نيوز – التقى نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين، أيمن الصفدي، اليوم الثلاثاء، في روما، رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب الإيطالي بييرو فاسينو وعدداً من أعضاء اللجنة.
وجرى خلال اللقاء بحث سُبل تعزيز العلاقات بين البلدين الصديقين في مختلف المجالات، واستعراض التطورات في المنطقة، والجهود المبذولة لحل الأزمات الإقليمية.
وأكّد الصفدي وفاسينو استراتيجية العلاقات بين المملكة وإيطاليا، وأهمية تعزيز التعاون المُؤسساتي في مقاربة التحديات المشتركة، لِما لذلك من أثر في حماية مصالح البلدين وخدمتها، وانعكاسات إيجابية على جهود تحقيق الأمن والاستقرار والرخاء. وأكّد الصفدي وفاسينو أهمية تعزيز التعاون أيضاً في إطار الاتحاد الأوروبي والأطر الأورومتوسطية. ووضع الصفدي رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب الإيطالي وأعضائها، الذين حضروا اللقاء، في صورة الجهود الأردنية التي يقُودها جلالة الملك عبدالله الثاني لحل الأزمات الإقليمية، وتحقيق الأمن والاستقرار، والتوصل للسلام العادل والشامل، الذي يُؤكد الأردن أن سبيله الوحيد هو تلبية جميع الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني الشقيق، وفي مُقدمها حقه في الحرية والدولة المستقلة ذات السيادة وعاصمتها القدس المحتلة على خطوط الرابع من حزيران 1967 لتعيش بأمن وسلام إلى جانب إسرائيل وفق حل الدولتين سبيلاً وحيداً. وأكّد فاسينو الحرص على تعزيز التعاون بين مجلس النواب الإيطالي ومجلس النواب الأردني. وشدّد الصفدي على أهمية دور البرلمانيين في تعميق التعاون وتطوير العلاقات بين البلدين. وكان الصفدي شارك، مساء أمس، بعد لقائه نظيره وزير الخارجية الإيطالي لويجي دي مايو بأعمال المُلتقى السنوي السادس للمجلس الأوروبي للعلاقات الخارجية (مُلتقى دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا) كمتحدثٍ رئيسي. واستعرض الصفدي في كلمته، التي تبعها حوارٌ مُعمق حول محاورها، أُطر الشراكة الأردنية -الأوروبية، وسُبل فتح آفاق أوسع للتعاون في المجالات كافة، وآخر المستجدات الإقليمية، وعلى رأسها القضية الفلسطينية، وجهود تعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة.

الفايز يلتقي أعضاء المؤتمر الوطني للشباب والملتقى الوطني للتوعية والتطوير

Posted: 05 Oct 2021 05:47 AM PDT

صراحة نيوز – دعا رئيس مجلس الأعيان، فيصل الفايز، الشباب إلى حمل رسالة الوطن والتصدي لمختلف الظواهر والممارسات السلبية، ومواجهة الضغوط التي يتعرض لها الأردن من جهات خارجية، وخطاب الكراهية والفتنة، الذي ينتشر عبر وسائل التواصل الاجتماعي، ويهدد نسيجنا الاجتماعي.
وقال الفايز، خلال لقائه اليوم الثلاثاء، رئيس وأعضاء المؤتمر الوطني للشباب والملتقى الوطني للتوعية والتطوير، بحضور رئيس لجنة مبادرة المؤتمر الوطني للشباب، العين رابحة الدباس، والأمين العام ومقرر الهيئة الاستشارية للملتقى محمد البدور، إن الدولة الأردنية ومنذ تأسيسها قبل مئة عام استطاعت الصمود ومراكمة الإنجازات في منطقة غير مستقرة بفضل قيادته الهاشمية الحكيمة التي تشكل صمام الأمان للوطن والنسيج الاجتماعي والوحدة الوطنية. واشار إلى أن الأردن مستهدف بسبب مواقفه المدافعة عن القضية الفلسطينية وقد واجه جلالة الملك ضغوطا كبيرة بسبب هذه المواقف، مؤكدا دور الشباب في مواجهة العدوانية والتجريح والكراهية عبر المنصات الخارجية، والتي هدفها قتل الطموح لدى الشباب، وفقدان الأمل بمستقبل بلدكم، وإن “الوطن بحجمه الكبير يحتاجكم، بقدر حجمكم وأهميتكم ودوركم وحبكم له، وانتم أهل لتسطروا لأنفسكم ووطنكم وأمتكم تاريخا مشرفا ترسمونه بعقولكم وعزيمتكم”.
وشدد على وضع استراتيجيات تنسجم مع توجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني، وما حملته الأوراق النقاشية لجلالته، من مضامين تتعلق بالشباب وضرورة دعمهم وتمكينهم، وتوسيع مشاركتهم في تحمل المسؤولية الوطنية، مشيراً إلى أن مواجهة مشاكل شبابنا وتمكينهم في المجتمع، مسؤولية جماعية وتشاركية، فعلى جميع مؤسساتنا الرسمية والأهلية أن تنهض بدورها، وتعمل على مواجهة هذه التحديات، من خلال فتح آفاق جديدة أمامها، مليئة بالأمل وحب الحياة، من أجل بناء شباب أردني واع لذاته وقدراته، ومشارك في تنمية وطنه، شباب تكون لديه قدرة التعامل مع متغيرات العصر، بوعي وانفتاح وحس وطني عال.
وأكد حرص جلالة الملك المستمر على دعم الشباب، والوقوف إلى جانبهم، لتمكينهم وتحفيزهم وحل مشاكلهم، وتبني إبداعاتهم من خلال خطوات إصلاحية، تستجيب لحاجات الناس وتطلعات الشباب، وتعزز دور المواطن في الحياة العامة، وتعمل بالوقت ذاته على مواكبة التطورات. وأشار إلى التوجهات الملكية الداعية إلى الإصلاح الشامل، في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية، بهدف تعزيز المشاركة الشعبية، وإرساء مبادئ العدالة والمساواة، وتعزيز منظومة الشفافية والنزاهة، وتكريس نهج المساءلة، ولذلك شكل جلالته اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسة، والتي ستعمل مخرجاتها على تعزيز مسيرتنا الديمقراطية والبرلمانية، والمشاركة الشعبية في الحياة السياسية، وعلى تعزيز دور الشباب والمرأة. وأوضح أن الحلول المقدمة لمواجهة التحديات التي تواجه الشباب لم تحقق أهدافها بالشكل المطلوب، فالبطالة ترتفع، ونسب الفقر تتسع، وانعدام الثقة بين المسؤول والمواطن أصبح شعور الأغلبية، لهذا علينا أن نعيد النظر، بمختلف السياسات السابقة التي تتعامل مع الشباب، والعمل على وضع استراتيجيات جديدة تخاطب عقول شبابنا بلغة العصر والمنطق، تأخذ بيدهم إلى الأمام، تحتضن إبداعاتهم، وتتعامل مع أفكارهم بذهنية وعقل مفتوح، وتكون لديها القدرة على مواجهة تحدياتهم المختلفة، وتدفعهم إلى الإيمان بالمستقبل، بعيدا عن اليأس والإحباط. كما لفت إلى ممارسات سلبية بدأنا نشهدها مؤخرا، ومنها العنف المجتمعي، وانتشار المخدرات، والتغول على القوانين ومخالفتها، وانتشار خطاب الكراهية والتطرف، والخطاب التحريضي، هذه الظواهر والممارسات دخيلة على مجتمعنا وقيمنا وعاداتنا، وأصبحت تهدد نسيجنا الاجتماعي، وتتطلب التصدي لها بحزم وقوة. وقالت العين الدباس إن الاجتماع يأتي في إطار التشاركية والحرص على الاستماع للشباب والاطلاع على التحديات والصعوبات التي تواجههم في مختلف المجالات، والمساهمة في وضع الحلول الكفيلة بمعالجة التحديات. وانطلق المؤتمر الوطني للشباب في مجلس الأعيان عام 2018 كمشروع عمل مع الشباب طرحه الملتقى الوطني للتوعية والتطوير، حيث يطلق المبادرات على المستوى الوطني وفقًا للأولويات والحاجات الملحة للمجتمع، وتضم أصحاب أفكار ريادية وتجارب من القطاعين العام والخاص.
وطرح الشباب والشابات خلال الاجتماع تجاربهم وأفكارهم، وأبرز المتطلبات والأدوات التي يحتاجوها للمضي قدمًا في مسيرتهم التطوعية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال