صراحة نيوز

الخميس، 31 مارس 2022

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز | اخبار – الاردن

عمرو أبو مطر..مبارك الخطوبة

Posted: 31 Mar 2022 01:47 PM PDT

صراحة نيوز – قال تعالى: مِنْ آياتهۦٓ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَٰجًا لِّتَسْكُنُوٓاْ إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً ۚ.

توجهت جاهة كريمة برئاسة النائب نصار القيسي إلى عشائر السكر لطلب يد صاحبة الصون والعفاف كريمة الدكتور زيد سليمان السكر لرجل الأعمال عمرو أبو مطر نجل مدير الصحة الكرك ومأدبا المرحوم د.محمد أبو مطر.

وترأس الجاهة النائب نصار القيسي والذي اعطى الدكتور زيد سليمان السكر، بحضور الشيخ عبدالله السبع القيسي وعدد من الوجهاء والشيوخ والشخصيات

شقيق العريس المحامي خالد أبو مطر والأهل والأصدقاء يتمنون للعروسين أطيب التهاني واحر الأمنيات بحياة سعيدة مليئة بالخير والسعادة والفرح وراحة البال.

ألف مبارك وبالرفاه والبنين.

جمعية نور السما الخيرية وبدعم من جمعية الهمة والوحدة للاغاثة الدولية توزع طروداً تموينية علي الاسر المحتاجة في مادبا

Posted: 31 Mar 2022 01:45 PM PDT

صراحة نيوز  – بدعم من جمعية المهمه الموحدة للإغاثة والتنمية وزعت جمعية نور السما الخيرية اليوم الخميس طروداً تموينية علي الاسر المحتاجة في مادبا برعاية رئيس قسم الجمعيات في تنمية مادبا علي القبيلات.
وقال احد المسؤولين في جمعية المهمة الموحدة معاذ ايوب ان قيام الجمعيات الخيرية بتوزيع الطرود التموينية على الاسر المحتاجة له اثر كبير في نفوس تلك الاسر خصوصا اننا مقبلون على شهر رمضان المبارك
واضاف ايوب ان دعم جمعية الهمة للجمعيات الخيرية نابع من ايمانها بان تصل الطرود لمستحقيها من ذوي الدخول المحدودة والمتدنية وتدخل الفرحة على اسر يعيشون ظروف يحتاجون للمساعدة للتخفيف عليهم من اعباء الظروف المعيشية مشيرا الى ان هناك اسر افرادها كبير وجلهم من الاطفال الذين يحتاجون لادنى متطلبات الحياة مقارنة مع اطفال يتوفر لهم كل مايريدون وهذا يجعل الاهتمام بهؤلاء من ضمن الاولويات الملحة
بدوره بين رئيس جمعية نور السما الخيرية وليد بن طريف ان هذه المساعدات استهدفت أسرا أردنية عفيفة في محافظة مادبا، بهدف تحسين مستواها المعيشي والتخفيف من معاناتها في شهر رمضان المبارك حيث تم توزيع طرود خيرية ومواد تموينية على تلك الأسر لتحسين مستواها المعيشي في ظل الظروف الراهنة مشيداً بفضل جمعية المهمة والمسؤول فيها معاذ ايوب ودعمه المتواصل للجمعية.

مرتزقة يتحدثون عن الجانب المظلم لتواجدهم في أوكرانيا

Posted: 31 Mar 2022 01:25 PM PDT

صراحة نيوز – نشر موقع Vice.com قصص العديد من المرتزقة الأجانب الذين أصيبوا بخيبة أمل من وجودهم في أوكرانيا وكان على جميع المحاورين تحمل هجوم صاروخي على أرض تدريب يافوروفسكي في منطقة لفيف.

ونقل الموقع عن النجار البولندي آدم وهو مرتزق عمل في صفوف ما يسمى بـ”الفيلق الأجنبي” بأوكرانيا، قوله إنه في ذلك الصباح الباكر أيقظته انفجارات قوية، عند خروجه من الخيمة، وأصيب بالرعب مما رآه، مشيرا إلى أنه “صُدم بشكل خاص عندما رأى جنديا مصابا بشكل مرعب”.

وتابع: “كان وجهه محترقا. فقد ذراعيه، لقد طلب المساعدة، لكن لا يمكنك فعل أي شيء من أجله، فأنت تدرك أنه قد مات بالفعل، فقط تمسك بالأدرينالين”.

ويعترف مرتزق آخر من الولايات المتحدة عمره 35 عاما، بأنه قد عانى كثيرا في الأيام الثلاثة الأولى في أوكرانيا، مبينا أنها كانت تعادل 6 أشهر من الخدمة في أفغانستان، وقال: “الرحلة الأفغانية كانت مجرد إجازة مقارنة بالتجربة الأوكرانية”.

مجند أجنبي آخر اسمه، لي، وهو أمريكي -فيتنامي أصله من كاليفورنيا، نجا من الهجوم على موقع اختبار يافوريف وسافر بعد ذلك إلى العاصمة الأوكرانية كييف روى تفاصيل تجربته بأوكرانيا.

وقال لي: “ما الذي يجعل الجيوش الأمريكية وجميع دول الناتو مختلفة؟ إنهم مدللون. عندما يتعلق الأمر بالقتال لديهم دعم جوي ومساعدة طبية ولوجستيات وجميع أنواع مختلفة من الاستخبارات والدعم. هنا في أوكرانيا ليس لدينا أي من ذلك”.

وتابع: “العمل العسكري في المناطق الحضرية هو جحيم حقيقي، أنت محاط بالعدو ومركباته المدرعة”، معبرا عن أسفه لعدم وجود هيكل وقيادة في صفوف ما يسمى “بالفيلق الأجنبي”، الأمر الذي أدى، حسب اعتقاده، إلى “خسائر غير مبررة”.

وأثناء قيام ما يسمى بـ”الفيلق الأجنبي” بدورية في غابة غربي كييف في 18 مارس الجاري، عثرت وحدة آدم ولي، على جثة جندي جورجي قُتل في هجوم صاروخي.

ولعدم الرغبة في تركه، ساعد آدم ولي في حمل الجثة على بعد 8 كيلومترات عبر غابة كثيفة إلى أقرب طريق. هناك، فتش لي بزته العسكرية بحثا عن وثائق، وكتب اسمه وتفاصيله وتاريخ وفاته على قطعة من الورق المقوى، ثم تم تحميل الجثة في سيارة كانت منتظرة، وفق المصدر.

يتذكر لي: “بسبب قسوة الموت، اضطررنا إلى كسر ساقيه وذراعيه للوصول به إلى هناك. هنا في أوروبا، هذه السيارات صغيرة جدا.. لقد كان المشهد قاسيا جدا، ولن أنساه أبدا”.

وحسب المصدر، أثبتت التجربة أنها صادمة للغاية بالنسبة للمرتزق لي، الذي غادر البلاد قبل بضعة أيام.

“سبوتنيك”

مقتل 30 سودانيا في اشتباكات قبلية

Posted: 31 Mar 2022 01:21 PM PDT

صراحة نيوز – قتل 30 سودانيا على الأقل وأصيب العشرات في اشتباكات قبلية في إقليم دارفور غرب السودان، بدأت منذ الثلاثاء واستمرت حتى اليوم الخميس.

واندلعت الاشتباكات بين قبيلة الفلاتة، وقبيلة الرزيقات، في قرى قريبة من نيالا، عاصمة ولاية جنوب دارفور.

ونقلت وكالة “فرانس برس” عن زعيم قبلي أن “الاشتباكات خلّفت 30 قتيلا على الأقل وعشرات الجرحى”.

وقال أحد سكان جنوب دارفور أن الاشتباكات اندلعت بعد مقتل أحد قادة قبيلة عربية.
بينما ذكرت وكالة الأنباء السودانية أن لجنتي الأمن في ولايتي جنوب وشرق دارفور، أصدرتا “قرارات أمنية مشددة” بشأن الصراع الدائر بين قبيلتين جنوب دارفور.

وأوضحت الوكالة أن اللجنة المشتركة وجهت بإجلاء الجرحى بصورة عاجلة، إلى جانب تشكيل لجان لحصر المتضررين الذين فقدوا ممتلكاتهم.

ونقلت الوكالة عن والي ولاية جنوب دارفور حامد التجاني هنون أن اللجنة “أصدرت قرارات مشتركة منعت بموجبها حركة السيارات والمواتر (الدراجات النارية)، والدواب في مناطق التماس التي يجري بها الصراع، بجانب توجيهات أمنية للقوات المشتركة بتمشيط المنطقة مسرح العمليات علاوة على إنشاء غرفة عمليات مشتركة لمتابعة الأحداث”.

وأضاف أن اللجنة وجهت “بتعقب الجناة لاسترداد الأموال المنهوبة وتأمين المنطقة بشكل كامل، فضلاً عن تكوين لجان مشتركة بين الولايتين للتحقيق في الملابسات التي أدت إلى إندلاع القتال، وإعادة بسط هيبة الدولة في الولايتين”.

وقالت الوكالة إن القتال القبلي اندلع بين قبيلتي الرزيقات والفلاتة يوم الثلاثاء الماضي في محليات جنوب مدينة نيالا حاضرة الولاية، بسبب أخذ الثأر لمقتل أحد أبناء الرزيقات الأسبوع الماضي بطريق مناجم الذهب بمنطقة “سنقو” بمحلية الردوم الحدودية.

وكالات 

10 محامين يتنافسون على مركز النقيب و 63 على العضوية

Posted: 31 Mar 2022 01:14 PM PDT

صراحة نيوز – غلقت نقابة المحامين اليوم الخميس باب الترشح لانتخاباتها التي ستجري في أيار المقبل، والتي كانت قد فتحت باب الترشح لها منتصف شهر اذار الحالي.
وترشح 10 محامين للمنافسة على موقع النقيب، فيما ترشح للمنافسة على عضوية مجلس النقابة المكون من 10 مقاعد 53 محاميا ومحامية.

الدبلوماسية الاردنية والارث القومي

Posted: 31 Mar 2022 12:10 PM PDT


صراحة نيوز – بقلم الدكتور علي فواز العدوان

صراحة نيوز – تتماهى الدبلوماسية الاردنية مع الارث العريق للهاشمين على مر العقود ‏من الصراع العربي الاسرائيلي من خلال قمة اردنية في رام الله اكدت ‏على شرعية الدولة الفلسطينية وفتح العلاقات العربية مع رام الله على ‏ارض فلسطين ضمن كافة الالتزام بالقانون الدولي وحق تقرير المصير ‏للشعب الفلسطيني على ارضة . ‏
وبالاتجاه الاخر تبقي الدبلوماسية الاردنية الباب مفتوح للسلام من خلال ‏قمة اردنية إسرائيلية كان الاردن الفاعل الاقوى بها من خلال التمسك ‏بالثوابت القومية والتأكيد على حق الشعب الفلسطيني وحماية ورعاية ‏اولى “القبلتين وثالث الحرمين القدس الشريف مهبط الوحي ومنزل تنزل ‏الامر والنهي” ومعراج النبي صلى الله علية وسلم ان تجاه اسرائيل الى ‏الاردن خصوصا بهذه الفترة يدل على وعي الجانب الاسرائيلي بمنطق ‏الحق والقوة الناظمة للدبلوماسية الاردنية من خلال جلالة الملك عبد الله ‏الثاني بن الحسين والمتمسكة بكافة الحقوق العربية والاسلامية لشعب ‏فلسطين من خلال عقود من الخبرة والتضحية الملحمية مع الشعب ‏الفلسطيني.‏
‏ ان ايدلوجيا الدبلوماسية الاردنية تعتبر مدرسة بي أداراه العلاقات ‏الدولية المتضادة والحفاظ على الهوية القومية والمصالح العليا للشعب ‏والامة لذلك يقرب النهج الدبلوماسي الاردني للنخبة الحاكمة من المدرسة ‏الواقعية كثيرا مع الاخذ بالسلوكية من حيث البعد القومي والانتماء ‏للشعب الذي يتسم بانه شعب عربي يدين غالبيتهم بالإسلام وينطق باللغة ‏العربية ويمتلك ارث حضاري مشترك‎ .‎

موظف عام بمنصبين وحامل سيف بيبرق برق والوزير غايب فيلة

Posted: 31 Mar 2022 11:45 AM PDT

صراحة نيوز – كتب ماجد القرعان

 كثيرون لا يدركون ان الموظف في وظيفته ومهما علت رتبته أو دنت هو بمثابة ضيف وأنه سيترك الكرسي يوما إما بالتقاعد أو بالطرد أو بالموت الذي هو قدر لا مفر منه … هذه القناعة كنت قد ذكرتها في وقت سابق خلال حديث لي مع أحد الموظفين الذي كان يشغل منصب رئيس حكومة .

 الأجمل بالنسبة لمن لا يدركهم الموت وهم على الكرسي الزائل الذين يُحسنون التعامل مع متلقي الخدمة  ليتم تكريمهم بعد خروجهم بأن يجدوا من يرد التحية عليهم أو حين يذهبون للمشاركة بواجب فرح أو ترح من يقوم عن كرسيه ليجلسه عليه .

 مناسبة ما تقدم واقعة حصلت معي كصحفي والمفترض ان انقل ما اتلمسه من سلوكيات أو اشاهده من تصرفات وحوادث أو ما أرصده من تجاوزات أو مبادرات خلاقة ولكن في هذه السردية رصدت حقدا دفينا وحسدا وتبلي بطلها أمين عام احدى الوزارات والذي يتولى الى جانب وظيفته منصب مدير عام احدى المديريات التي تتبع للوزارة   .

   اتصل بي قريب لي يعمل مأمور مقسم في مديرية تتبع لأحدى الوزارات الخدمية والذي يبلغ من العمر 50 عاما وأبلغني ان المدير العام بالوكالة والذي يشغل ايضا منصب أمين عام الوزاره نسب باحالته على التقاعد المبكر بعد خدمة 28  عاما 9 اشهر وتبقى له ليكمل اشتراكات الضمان الإجتماعي عام واحد و 3 أشهر وطلب مني ان اسعى لمساعدته لكي يُكمل مدته حيث الفرق بين التقاعد المبكر وتقاعده بعد اكمال المدة نحو 60 دينارا تساعده على دفع قسط جامعة لأحد ابنائه .

 قريبي هذا اضطر يوما ما الى ان يعمل في مكان أخر مأمور مقسم أيضا بعد ان حصل على موافقة رسمية من رئيس الوزراء لكي  يتمكن من اعالة اسرته وهو مشمول بمظلة الضمان الإجتماعي عن طريق مركز عمله الحكومي .

 المدير بالوكالة أمين عام الوزارة من عشيرة عريقة تربطني صداقة ومعرفة بالعديد من ابنائها لكن المؤسف بعد ان تكلمت معه هاتفيا ذكرني بالمثل الشعبي ”  أصابعك بإيدك مش كلهم واحد

 قبل ان  اهاتف  عطوفته كنت قد أوصلت المعلومات الى معالي الوزير وحصل بيننا مراسلات على الواتسأب وتوقعت ان اجد استجابة اقلها بالتدقيق في المعلومات التي وردته من المدير بالوكالة أو ان يتكرم ويسمح لي بمقابلته لكن المؤسف جدا ليس لأنه لم يستجب لطلب مقابلته بل الإنطباع الذي ترسخ في ذهني  بأن معاليه بواد وموظفي الوزارة كل يُغني على ليلاه وأنه ليس ممن يواجهون أو الذين لديهم  الجراءة لإتخاذ  القرار المناسب حيث كان رده ( اذا كان لدى الموظف اعتراض فليلجأ  للمحكمة الإدارية ) .

 ولنسأل هنا أين  فن الإدارة وأين فرسان  القيادة  من هرم العديد من الوزارات والمؤسسات …  يا  ” حسيفتي ”  على هيك موظف بمنصب وزير والله يعين مسؤوله الأول الموظف الذي يتقلد منصب رئيس الحكومة   .

 وأسال ايضا ايهما افضل العودة عن الخطأ الذي هو فضيلة أم تحميل صغار الموظفين  أخطاء وتجاوزات واضطهاد كبار الموظفين لمن لا حول ولا قوة لهم .

  مناسبة مهاتفتي لعطوفته لأن قريبي اكد لي بأنه  المصر أكثر على تقاعده المبكر فكان ما كان وهاتفته مبتدئا حديثي بالسلام والتمني له بالتوفيق ثم شرحت له اوضاع الشخص راجيا تكرم عطوفته بمساعدته انسانيا ليكمل العام والثلاثة شهور المتبقية لمجموع  اشتراكاته في الضمان .

 وردا على ما قلته شرع يُقدم مبررات قناعته والتي منها ان قريبي لا يلتزم بأوقات الدوام الرسمي ثم انه يعمل لدى جهة اخرى بعد الدوام وان فرق خروجه على التقاعد المبكر عن تقاعده بعد ان يكمل اشتراكاته بالضمان هو مبلغ ( 60 ) وهي كما قال ( بيصرفها اجور مواصلات )  .

 ردي المختصر على ما ذكره بخصوص عدم التزامه بأوقات الدوام أنه كان يتوجب توجيه تنبيه أو انذار له والذي لم يحصل وان يتم التأكد من التزامه بدوامه من العودة لكاميرات المراقبة وجهاز البصمة وكذلك بالعودة لأوقات دوامه طيلة فترة خدمته التي تجاوزت 28 عاما .

 وأما بالنسبة لعمله بعد دوامه الرسمي لدى جهة أخرى ( مأمور مقسم ) فلأنه يُعيل اسرة كبيرة وهذا افضل من ان يتجه لأمور بطالة وأما بقول عطوفته  ان المبلغ الذي سيخسره لا يتعدى 60 دينارا فقلت له هذا المبلغ يساعده على سداد قسط جامعة لأحد ابناءه .

 واضفت … لكن يا سيدي الا تعتقد انه من الظلم ان نحرمه من اكمال مدته وهو لم يبلغ سن الستين أم ان جيناته تختلف عن جينات اشخاص تجاوزوا سن الثمانين متنقلين من موقع الى موقع ( وذكرت له بعض الأسماء ) .

 وبدلا من مناقشتي بما قلته ثارت ثائرته وقال جملة ازعجتني كثيرا حيث قال  (  لانك صحفي بدك تمشيني على كيفك  ) فعلا وكما قال المثل الشعبي “الملافظ سعد”

 تقول الحكمة  “من كان بيته من زجاج فلا يرمي الناس بالحجر” … وللحديث بقية تفصيلات مدعمة بالوثائق الرسمية

الجامعة الألمانية الأردنية تحتفل باليوم العالمي للعمل الاجتماعي

Posted: 31 Mar 2022 09:11 AM PDT

صراحة نيوز – احتفل قسم العمل الاجتماعي بكلية الإنسانيات التطبيقية واللغات بالجامعة الألمانية الأردنية بالتعاون مع إدارة مكافحة المخدرات في مديرية الأمن العام وشعبة المجتمع المحلي بالجامعة باليوم العالمي للعمل الاجتماعي بمشاركة حشد كبير من طلبة الجامعة وطلاب وطالبات مدارس مديرية التربية والتعليم للواء ناعور .
وأشار كل من رئيس قسم العمل الاجتماعي الدكتور بدر الماضي وعضو هيئة التدريس فيه الدكتورة سحر مخامره الى أنه تم تخصيص الاحتفال بهذا اليوم ليكون يوما توعويا للجيل الشبابي بآفة المخدرات وطرق الوقاية منها، مشيدين بجهود إدارة مكافحة المخدرات في معالجة هذه الآفة الخطيرة التي أصبحت تهدد كل بيت وجيل .
من جهته قدم مندوب الإدارة محاضرة بين خلالها تعريف المخدرات وأنواعها وأسباب تعاطيها والأضرار الناجمة عن التعاطي صحيا وإجتماعيا وإقتصاديا ومجتمعيا وطرق الكشف المبكر عن المتعاطين ،مشيراً الى أن دائرة مكافحة المخدرات تعول على الشباب الأردني من طلبة الجامعات والمدارس لدعم جهودها في التوعية وتحذير الشباب من التعاطي .
وتم خلال المحاضرة عرض لبعض القصص الواقعية لمتعاطين وكيف أثرت على حياتهم وعلى أسرهم ومستقبلهم .
وفي نهاية الحفل زار المشاركون المعرض المتنقل لإدارة مكافحة المخدرات والذي يعرض أنواع المخدرات وأضرارها وطرق الوقاية والعلاج منها.

    “حماية الصحفيين” يُعلن اختتام حملة “حكـــي بلا كراهية”

Posted: 31 Mar 2022 09:08 AM PDT

صراحة نيوز – اختتم مركز حماية وحرية الصحفيين حملته على منصات التواصل الاجتماعي التي بدأها في 15 من الشهر الحالي آذار، وهدفت إلى التعريف بخطاب الكراهية، ومخاطره، وحث الجمهور على تجنبه، والحد منه.
وقال “حماية الصحفيين” إن الحملة عملت على توفير التوعية، و توضيح مفاهيم ومصطلحات عن خطاب الكراهية، وحرية التعبير عن الرأي، ونبذ العنف، مُبينا أنه نشر على منصات التواصل الاجتماعي 15 منشورا، و4 فيديوهات.
وبين “حماية الصحفيين” ان الحملة وصلت الى مليون ونصف مستخدم ومستخدمة على منصات التواصل الاجتماعي، وأن حجم التفاعل مع الحملة وصل الى ربع مليون تفاعل.
وأكد “حماية الصحفيين” على استمراره في تبني الحملات الإلكترونية لدعم وترسيخ مفاهيم حقوق الإنسان، لا سيما حرية التعبير والإعلام

الأميرة بسمة بنت علي ترعى توقيع اتفاقية تعاون بين جامعة مؤتة والحديقة النباتية الملكية

Posted: 31 Mar 2022 09:05 AM PDT

صراحة نيوز – تحت رعاية سمو الأميرة بسمة بنت علي رئيس مجلس أمناء الصندوق الهاشمي لتنمية البادية الأردنية ومؤسس الحديقة النباتية الملكية وقعت اليوم اتفاقية تعاون بين جامعة مؤتة والحديقة النباتية الملكية وقعها الدكتور عرفات عوجان عن جامعة مؤتة والمهندس محمد شهبز مدير عام الحديقة النباتية الملكية بحضور عميد كلية الزراعة في الجامعة الدكتور عاطف محادين وتنص الاتفاقية على تعزيز التعاون في مجالات البحث العلمي والتدريب في المجالات ذات الاهتمام المشترك والتي من شأنها تطوير الأبحاث والتكنولوجيا الزراعية بهدف الارتقاء بالعملية التنموية والنهوض بالقطاع الزراعي .واكدت سموها على أهمية التشاركية بين المؤسسات التعليمية ومختلف مؤسسات القطاع العام والخاص في مختلف المجالات والذي من شأنه أن يعزز الاستفادة من الخبرات المتاحة عند كل طرف لتحقيق التنمية المستدامة ومن جانبه شكر عوجان سمو الأميرة بسمة بنت علي ، على دعمها للمشاريع التنموية المختلفة وخصوصا فيما يتعلق بالقطاع الزراعي والذي يشكل الأساس في تحقيق الأمن الغذائي الوطني .

اختتام نهائيات بطولة الاستقلال 2022 برعاية أمين عام اللجنة الأولمبية

Posted: 31 Mar 2022 09:03 AM PDT

صراحة نيوز – ضمن دورة الاستقلال الرياضية للمدارس الاردنية العشرين وبرعاية امين عام اللجنة الاولمبية ناصر المجالي، اختتمت اليوم الخميس بطولة كرة الطائرة  للطلاب؛ حيث فازت مديرية تربية الزرقاء الأولى على بني عبيد بنتيجة 2 مقابل 0، وماركا على السلط بنتيجة 3 مقابل 0، وحصلت ماركا على المركز الاول و قصبة اربد على المركز الثاني، و الزرقاء الأولى على المركز الثالث.
وتوج مدير عام مدينة الحسين للشباب بسام الخلايلة الفائزين في بطولة كرة السلة للطلاب، حيث فازت ماركا على عمان بنتيجة 20 مقابل 0، والجامعه على اربد بنتيجة 67 مقابل 57، وحصلت مديرية الجامعه على المركز الاول و قصبة اربد على المركز الثاني، وماركا على المركز الثالث.
وفي بطولة كرة اليد للطلاب، توج رئيس الاتحاد الأردني لكرة اليد ونائب رئيس الاتحاد العربي الدكتور تيسر المنسي الفائزين ببطولة اليد طلاب؛ حيث فازت وادي السير على بني كنانه بنتيجة 25 مقابل 24 ، وقصبة اربد على السلط بنتيجة 26 مقابل 23،  حيث حصلت مديرية اربد على المركز الاول و السلط على المركز الثاني ، ووادي السير على المركز الثالث.

وفي بطولة خماسي كرة القدم للطلاب، فازت مديرية الجامعه على الزرقاء الثانيه بركلات الترجيح بنتيجة 4 مقابل 3 ، والزرقاء الاولى على جرش بنتيجة 6 مقابل 1، وحصلت مديرية الزرقاء الاولى على المركز الاول وجرش على المركز الثاني، والجامعه على المركز الثالث وقام بتتويج الفائزين مدير الرياضة المدرسية علي القرارعة.

العجارمة يرعى احتفال تربية معان بعيد ميلاد جلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين وذكرى معركة الكرامة

Posted: 31 Mar 2022 05:52 AM PDT

صراحة نيوز – مندوبًا عن وزير التربية والتعليم، رعى أمين عام الوزارة للشؤون التعليمية الدكتور نواف العجارمة الاحتفال الكبير الذي نظمته مديرية التربية والتعليم لمنطقة معان بالتعاون مع مدرسة معان الثانوية المهنية للبنات بعيد ميلاد جلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين وذكرى معركة الكرامة.
وبين الدكتور العجارمة خلال الحفل الذي أقيم اليوم الخميس في مسرح مركز الأمير الحسين بن عبدالله الثاني الثقافي، بحضور رئيس بلدية معان ياسين صلاح وعدد من أعضاء اللامركزية، وغرفة الصناعة والتجارة، وتطوير معان، ونقابة المقاولين، وعدد كبير من أبناء الأسرة التربوية، أن معان بدايةُ البداياتِ، ومحطّةُ تحقيقِ الأمنياتِ، الشّوكةُ الّتي لا تلينُ، والرّمحُ الصّائبُ المستقيمُ.
وأضاف أن معان قصيدة منسوجة بحروف البطولة، قافيتُها حرّةٌ ثائرةٌ، ورَويُّها صامدٌ ثابتٌ، أمّا عمودُها فنبطيٌّ منْ صخرِ بترائنا الورديَّةِ، وما بينَ الصّدرِ والعجزِ في شِقَّي القصيدةِ سيقٌ يتنفّسُ منهُ الفجرُ، حينَ تغازلُ الشّمسُ ملامحَها الخجولةَ.
وأشار إلى أنها كذلك الأمُّ الّتي احتضنَتْ الثورة العربية الكبرى، وألبسَتْها كوفيّةَ العزِّ والفخارِ؛ لتنطلقَ في مسيرتِها المباركةِ نهضةً غيّرَتْ وجهَ الأرضِ، ونهجًا عُروبيَّ الملامحِ هاشميَّ العقيدةِ، لا يساومُ في حرّيّتِه، ولا يفاوضُ في وجودِهِ، عباءتُهُ الكرامةُ وخبزُهُ الثّباتُ، صورةٌ راسخةٌ لا تلينُ مفادُها أنْ نكونَ أو لا نكونُ، وبكِ يا معانُ وفيكِ كُنّا، ومن رحمِكِ الطّاهرِ وُلدَتْ دولتُنا الأردنيّةُ كريمةً كأمِّها، شريفةً كرجالِها، صابرةً كصحرائِها، ثائرةً كرمالِها، باقيةً كبترائِها، معطاءةً كعيونِها.
وبين الدكتور العجارمة أن معان ما زالَتْ سياجَنا الأمينَ، تتوشّحُ بحبِّ عبدِ اللهِ، مليكِنا الحبيبِ؛ وفاءً مُستمدًّا منْ وفائِها لصاحبِ الرّصاصةِ الأولى، طيّبَ اللهُ ثراهُ، ولعبدِ اللهِ المؤسسِ من بعدِهِ، حينَ احتضنَتْهُ إذْ جاءَها بصحبةِ الشّريفِ شاكر بن زيد، وممتدًا إلى عيونِ وليِّ العهدِ الأمينِ، الحسينِ الشّابِّ، الّذي يبشّرُ طالعُهُ بما بشّرَ بهِ أبوهُ وأجدادُهُ الكرامُ الطّيّبونَ، راسخينَ على الجمرِ، ثابتينَ رغمَ وعورةِ الطّريقِ.
من جانبه، بين مدير التربية والتعليم لمنطقة معان وهبي الشلبي أن عيد ميلاد جلالة الملك عبدالله الثاني وذكرى معركة الكرامة؛ أعياد الوطن وأيامه، فعيد جلالته يمثل وقفة اعتزاز بملك هاشمي يصل الليل بالنهار من أجل شعبه الذي أحب.
واستذكر كذلك يوم الكرامة، مشيرا إلى أنه أحد أيام نصر الأمة الذي صمد فيه الرجال الأبطال صمودا أشبه بالمعجزة، وأنه ملحمة بطولية ستظل مثلا وأنشودة للأجيال القادمة.
بدوره، بين رئيس مجلس التطوير التربوي عامر الشراري أننا اليوم نحتفل بمناسبتين عزيزتين على قلوبنا جميعا؛ ذكرى ميلاد سليل الدوحة الهاشمية ووريث المجد والنهضة عمدة آل البيت الملك عبدالله الثاني بن الحسين المفدى، متمنين له أعوامًا قادمة تحمل كل بشائر الخير والسعادة وأن يمتعه الله بوافر الصحة والعافية.
وأضاف أننا نفتخر بذكرى معركة الكرامة التي حطمت معنويات أعداء الأمة وأكدت للجميع بأن هناك أبطال يضحون بالغالي والنفيس دفاعًا عن تراب الوطن ، حيث سطر أبطال الجيش العربي أروع القصص للبطولة والفداء.
وعرض للواقع التربوي في مدارس المنطقة واحتياجاتها.
من جانبها، قدمت مديرة مدرسة معان المهنية للبنات فخرية الشراري المباركة بعيد ميلاد جلالة الملك المفدى، وذكرى معركة الكرامة التي نعتز ونفتخر بها جميعًا.
وتضمنت فعاليات الحفل، قصيدة شعرية للطالبتين لين وليان الحميدي بعنوان : سيدي أبو المكارم الله يحميك، وفقرة شعرية مصورة للطالبتين ليان ولجين تغنتا خلالها بجلالة قائد الوطن، وأدى طلاب المدرسة الأهلية والحضور قسم تجديد العهد لجلالة الملك المعظم. وأوبريت الشرف.
كما تضمنت الفعاليات، وصلة فنية من التراث الأردني قدمتها فرقة معان للفلكلور الشعبي.
وفي ختام الحفل؛ كرّم الدكتور العجارمة الداعمين والمساندين للعملية التربوية في منطقة معان، وأوعز بصرف مساعدات مالية بقيمة ٥٠٠ دينار لكل مدرسة في المنطقة وعددها ٢٥ مدرسة، و١٠٠٠ دينار لكل مدرسة مهنية، وتخصيص نصف مليون دينار لغايات أعمال الصيانة للصالة الرياضية في مدرسة بنات معان والمباشرة فيها قريبًا.
وكان الدكتور العجارمة قد استهل زيارته لمعان بلقاء محافظها الدكتور فراس الفاعور في مبنى المحافظة، حيت بحثا الواقع التربوي، وتكاملية العمل في المنطقة.
وتضمنت جولة الدكتور العجارمة زيارة تفقدية لمدرسة نسيبة المازنية الثانوية المختلطة، حيث أوعز بإنشاء قاعة متعددة الأغراض فيها، كما افتتح معرض المنتوجات الغذائية في مدرسة معان الثانوية المهنية للبنات.

هاتف أندرويد من Xiaomi يكتسح سوق الأجهزة الذكية

Posted: 31 Mar 2022 03:58 AM PDT

صراحة نيوز – من بين أبرز الهواتف الذكية التي لفتت انتباه محبي الإلكترونيات هذا العام جاء هاتف Note الجديد من Xiaomi.

وحصل هاتف Redmi Note 11S 5G على هيكل مقاوم للماء والغبار وفق معايير IP53، بأبعاد (163.6/75.8/8.8) ملم، وزنه 195 غ.

وجهز بشاشة IPS LCD بمقاس 6.6 بوصة، دقة عرضها (2400/1080) بيكسل، ترددها 90 هيرتزا، ومعدل سطوعها 399 شمعة/م تقريبا.

ويعمل الجهاز بنظام Android 11 مع واجهات MIUI 13، ومعالج MediaTek Dimensity 810 5G، ومعالج رسوميات Mali-G57 MC2، وذواكر وصول عشوائي 4 و6 غيغابايت، وذواكر داخلية 128 و256 غيغابايت قابلة للتوسيع عبر شرائح microSDXC.

أما الكاميرا الأساسية له فأتت ثلاثية العدسة بدقة (50+8+2) ميغابيكسل وفيها عدسة خاصة للتصوير العريض، والكاميرا الأمامية جاءت بدقة 16 ميغابيكسل.

وحصل الهاتف على منفذين لشرائح الاتصال، ومنفذ 3.5 ملم للسماعات، ومنفذ USB Type-C 2.0، ومستقبل لإشارات الراديو FM، وماسح لبصمات الأصابع، وشريحة NFC، وبطارية بسعة 5000 ميلي أمبير تعمل مع شاحن سريع باستطاعة 33 واطا.

مواد غذائية لا تخلو منها “ثلاجة الشخص السليم”

Posted: 31 Mar 2022 03:56 AM PDT

صراحة نيوز –  أعلن الدكتور فيليب كوزمينكو، خبير التغذية الروسي، أن ثلاجة الشخص الذي يحافظ على صحته يجب أن تحتوي خمس مواد غذائية.

ويشير أن الجسم يحتاج يوميا إلى مجموعة مواد من أجل أن يعمل بصورة طبيعية. ويمكن بلوغ ذلك، إذا أضفنا إلى النظام الغذائي اليومي خمس مواد غذائية، يجب أن تكون في الثلاجة دائما لتحضير الطعام.

ويقول، “وهذه المواد هي الخضروات والفواكه ويفضل أن تكون مختلفة الألوان. وكذلك الحبوب المختلفة، ولحوم الدواجن وليس لحم البقر والخنزير. لأن لحم الدواجن لا يسبب زيادة في الوزن. كما يجب أن تكون هناك منتجات الألبان المختلفة”.

ويضيف، يجب أن تكون نسبة هذه المواد في النظام الغذائي متناسبة بصورة صحيحة. فمثلا يجب أن تشكل الخضروات والفواكه ما لا يقل عن 50 بالمئة من الطبق، لكي يحصل الجسم على الكمية اللازمة من المواد المغذية الضرورية.

ويقول، “إذا تحدثنا عما في الطبق أثناء الوجبات، فيجب تخصيص نصفها على الأقل للخضروات والفواكه. والباقي يعتمد على مذاق الشخص. وبالطبع البروتينات أيضًا ضرورية للحياة، وكذلك الكربوهيدرات والدهون، وعادة يأخذ الشخص الكمية المناسبة من هذه المنتجات. و لكنه عادة ينسى الفواكه والخضروات، مع أنها ضرورية جدا للصحة”.

الموسيقى تحسّن الصحة النفسية كالتمارين الرياضية

Posted: 31 Mar 2022 03:54 AM PDT

صراحة نيوز – أظهرت نتائج دراسة جديدة، أن الغناء والعزف على آلات موسيقية وحتى الاستماع إلى الموسيقى له تقريبا نفس تأثير ممارسة الرياضة في الصحة النفسية.

وتشير مجلة JAMA Network Open، إلى أن الباحثين توصلوا إلى هذه النتائج بعد إجراء تحليل شمولي لـ 26 دراسة سابقة شملت 779 شخصا.

وكانت هذه الدراسات مكرسة لمختلف خيارات العلاج بالموسيقى بدءا من موسيقى التراتيل المسيحية للوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية، إلى الموسيقى في مساعدة المصابين بالسرطان على التعافي من مرضهم.

ويلاحظ أن العلماء يؤكدون دائما على وجود علاقة بين الموسيقى والشعور بالرضا والراحة. ولكن لم يحددوا كيف يمكن للموسيقى أن تساعد على تحسين الحالة النفسية للإنسان وقد كرس الباحثون هذه الدراسة الجديدة للإجابة عن هذا السؤال.

وتبين أن استمارة الاستطلاع التي استخدمت في الدراسات السابقة كانت تحتوي على 36 نقطة عن الصحة الجسدية والنفسية أو استمار ة مختصرة تحتوي على 12 نقطة فقط، ما ساعد الباحثين على مقارنة البيانات بسهولة. ووفقا لهم تحسن الحالة النفسية بتأثير الموسيقى يقع “ضمن النطاق ، وإن كان بمستوى منخفض” مقارنة بالتأثير الذي تحدثه التمارين أو برامج إنقاص الوزن.

وعلاوة على ذلك، أظهرت ثماني دراسات أن إضافة العلاج بالموسيقى إلى العلاج التقليدي كان له تأثير إيجابي على نوعية الحياة النفسية للمشاركين.

ويشير الباحثون في نفس الوقت، إلى أنه على الرغم من التأثير الإيجابي للموسيقى في جميع المشتركين بهذه الدراسات، إلا أن مستوى تأثيرها يختلف من شخص إلى آخر. أي ليست هناك طريقة موحدة للمساعدة النفسية.

ويأمل الباحثون، أن تحفز دراسات كهذه الأطباء والعاملين في مجال الرعاية الصحية، على وصف شكل من أشكال العلاج بالموسيقى بشكل متكرر لمساعدة المرضى على التعافي أو الحفاظ على صحة نفسية جيدة.

و يعتبر الاستماع إلى الموسيقى أو الغناء بالنسبة للكثيرين، عملية ممتعة وسهلة غير مرهقة، مثل ممارسة الرياضة أو اتباع نظام غذائي. وهذا سبب آخر يجعل العلاج بالموسيقى مناسبا للعديد من الناس.

ووفقا للخبراء، يجب مواصلة الدراسات في هذا المجال لتحديد “جرعة” الموسيقى التي يحتاجها المريض، للشفاء.

بالصور.. العيسوي يلتقي قيادات مجتمعية في المفرق

Posted: 31 Mar 2022 03:20 AM PDT

صراحة نيوز – تنفيذا للتوجيهات الملكية السامية التقى رئيس الديوان الملكي الهاشمي يوسف حسن العيسوي اليوم في جامعة آل البيت عدد من من وجهاء وممثلي الفعاليات الشبابية والنسوية في محافظة المفرق ، بحضور محافظ المفرق سلمان النجادا، حيث استمع منهم إلى أبرز احتياجات المحافظة ومطالبها، لتلبيتها ضمن الموارد المتاحة، تنفيذاً للرؤى الملكية التي تؤكد استمرار النهج التواصلي مع أبناء الوطن وبناته.

وخلال اللقاء أعلن  العيسوي، رئيس لجنة متابعة تنفيذ مبادرات جلالة الملك  عن إطلاق حُزمة من المبادرات الملكية التنموية والتطويرية، في محافظة المفرق.
وشملت المبادرات، التي تم الإعلان عنها، بناء 100 وحدة سكنية من مساكن الأسر العفيفة، التي يتم اختيارها وفق منظومة من الأسس والمعايير التي تعتمدها وزارة التنمية الاجتماعية، وإنشاء مصنع في المحافظة ضمن مبادرة الفروع الإنتاجية، سيسهم في توفير فرص عمل تتراوح بين ( 200 – 400) فرصة عمل لأبناء وبنات المحافظة وتوفير وسائط نقل لهم، وتوسعة مستشفى المفرق الحكومي، حيث تشمل التوسعة مبنى العيادات واستحداث مبنى للطوارئ.
ونقل العيسوي، خلال اللقاء، تحيات جلالة الملك عبدالله الثاني وتقديره الكبير واعتزازه بأسرته الأردنية الواحدة التي تجمعها القيم الأصيلة، وتشكل نموذجا في لحمتهما وتكاتفها وصلابة مواقفها في مواجهة التحديات.
وقال العيسوي، إن هذا اللقاء جاء بتوجيهات ملكية مباشرة للتواصل معكم والوقوف على مطالبكم واحتياجاتكم، حيث يؤكد جلالة الملك دوما على ضرورة التواصل مع المواطنين في شتى مواقعهم والاستماع إليهم وتذليل الصعوبات التي تواجههم، مؤكداً أن مشاريع المبادرات الملكية التي تم الإعلان عنها سيتم تنفيذها وفق خطة مرتبطة بجداول زمنية وبمتابعة ميدانية حثيثة من إدارة متابعة تنفيذ المبادرات الملكية في الديوان الملكي الهاشمي.
ولفت إلى حرص جلالة الملك، في كل لقاءاته وزياراته الميدانية لأبناء وبنات شعبه، على تفقد أحوالهم وتلمّس احتياجاتهم والتوجيه إلى دراسة طلباتهم وتنفيذ الممكن منها من خلال المبادرات الملكية، وحسب ما تسمح به الإمكانيات ووفقاً للأولويات، لتوفير سبل الحياة الكريمة لهم.
وأشار العيسوي إلى أن المبادرات الملكية، التي يطلقها جلالة الملك، تصب في إطار توفير سبل العيش الكريم وتحسين الظروف الاقتصادية للأردنيين في مختلف مناطق المملكة، من خلال تنفيذ وإنجاز المشاريع التنموية، وهو ما يعكس ويترجم رؤى جلالته لضمان توزيع مكاسب وعوائد التنمية بعدالة على جميع المناطق، وبما يسهم في تحقيق تنمية اجتماعية واقتصادية مستدامة يلمس المواطن أثرها المباشر.
وأكد أن الديوان الملكي الهاشمي يعمل على تنفيذ التوجيهات الملكية السامية، ضمن منهجية عمل واضحة وخطط عملية مدروسة وصولا إلى تلبية احتياجات المواطنين والمجتمعات المحلية وفق الإمكانيات المتاحة.
وأشار إلى أن محافظة المفرق حظيت كبقية المحافظات الأردنية بتنفيذ مبادرات ملكية، وبدأت الفئات المستهدفة بتلمس آثارها الإيجابية في قطاعات مختلفة؛ كالصحة والتعليم وتمكين المرأة والشباب والرعاية الاجتماعية والتنمية الاقتصادية والمشاريع الإنتاجية المدرّة للدخل، إضافة إلى النهوض بواقع البُنى التحتية في القطاعات الخدمية وتمكين مؤسسات المجتمع المدني.
وأوضح أنه وبتوجيهات جلالة الملك، سيكون هناك مبادرات ملكية في قطاعات حيوية وتنموية وخدمية، وحسب حاجة وأولوية المحافظة بالتعاون والتنسيق والشراكة الكاملة مع الجهات الحكومية المعنية، مشيرا الى أن المبادرات الملكية مكملة لبرامج وعمل الحكومة وليست بديلا عنها.
وأعتبر أن المبادرات الملكية باتت تشكل نموذجاً في العمل التنموي على دعم المشاريع التنموية الإنتاجية والتشغيلية، وتشجيع إنشاء المشاريع الصغيرة المدرّة للدخل للنهوض بواقع المجتمعات المحلية، وإحداث نقلة نوعية فيها،وتفعيل طاقات أبنائها وبناتها لخدمة مجتمعاتهم، خصوصا الشباب، الذين يُعتبرون شركاء في عملية التنمية وتحديد مساراتها في مجتمعاتهم، وبما يراعي خصوصية وميزات كل منطقة.
وأكد العيسوي اهتمام وحرص جلالة الملك بالشباب، باعتبارهم حاضر الوطن ومستقبله والمحرك الرئيسي في مسيرة التنمية الشاملة، والتأكيد على ضرورة تقديم الدعم لهم والاستفادة من طاقاتهم وإبداعاتهم وصقل مهاراتهم وتعزيز معارفهم وخبراتهم لتمكينهم من الإبداع والابتكار والإنتاج وخدمة مجتمعاتهم المحلية.
وقال، إن “المبادرات الملكية التي يجري تنفيذها في جميع مناطق المملكة تركز على دعم الشباب وتوفير البيئة الحاضنة لنشاطاتهم وأفكارهم ومشاريعهم الريادية، وكذلك تعزيز دور المرأة وتمكينها”، معتبرا أن النساء والشباب من القطاعات المهمة في المجتمع وتمكينهم وتعزيز دورهم في مسيرة التنمية الشاملة هو من الأهداف الرئيسة للمبادرات الملكية، حيث تم إنشاء المراكز الشبابية والملاعب الرياضية وتحسين واقع الأندية الرياضية ودعم المشاريع الإنتاجية للنساء.
من جهتهم، ثمّن وجهاء وأبناء وبنات المحافظة، الجهود التي يبذلها جلالة الملك على مختلف الصعد من أجل النهوض بالأردن، والسير به نحو مستقبل أفضل للأجيال القادمة، وكذلك الجهود السياسية لجلالته خدمة لقضايا الأمتين العربية والإسلامية.
وتناول المتحدثون، خلال اللقاء، العديد من المطالب والاحتياجات، تركزت بمجملها في إيجاد حلول لمشكلتي الفقر والبطالة في المنطقة، ودعم المزارعين والمشاريع الزراعية، ودعم برامج التشغيل عبر التركيز على تنفيذ المشاريع الإنتاجية الموفّرة لفرص العمل، وتحسين الخدمات التعليمية والثقافية والصحية والبُنى التحتية، ودعم الجمعيات الخيرية والأندية الرياضية والشبابية، وإنشاء الملاعب والحدائق، وجذب الاستثمارات للمنطقة، والاهتمام بالثروة الحيوانية.
وطالبوا بتوفير التدريب المهني التشغيلي، عبر إيجاد مراكز متخصصة، والعمل على تمكين المرأة اقتصادياً واجتماعياً، ودعم البلديات لمواجهة مديونياتها، ودعم المبادرات الشبابية الهادفة إلى تفعيل دور القطاع الشبابي في مسيرة التنمية المستدامة، وتأسيس مراكز متخصصة لرعاية الأشخاص ذوي الإعاقة، وإيجاد حلول لمشكلات النقل العام، وتنشيط السياحة.
ودعوا إلى رفد المراكز الصحية بالكوادر الطبية المؤهلة، وتزويدها بالأجهزة والمعدات الطبية اللازمة، لتوفير خدمات نوعية للمواطنين، وإنشاء كلية طب في جامعة آل البيت، فضلاً عن تنظيم وسط مدينة المفرق.
وفي ختام اللقاء، أكد العيسوي أن جميع القضايا والاحتياجات والمطالب التي جرى التطرق إليها سيتم رفعها إلى جلالة الملك، مشيراً إلى أن بعض المطالب والقضايا، التي تم طرحها، سيتم متابعتها مع الحكومة لدراستها ووضعها على سلم أولوياتها.
وتسعى المبادرات الملكية، التي تعد مُكمّلة للجهود والمشاريع والبرامج الحكومية، إلى تحسين مستوى الظروف المعيشية والخدمات المقدمة للمواطنين، والنهوض بواقع المجتمعات المحلية المستهدفة، من خلال تنفيذ البرامج والمشاريع التي تشمل جميع القطاعات الحيوية، لتُلامس المبادرات التي يتم إطلاقها احتياجات المواطنين، في إطار منظومة متكاملة تُراعي التمكين الاقتصادي وتعزيز الإنتاجية، وتنمية المجتمعات المحلية، وضمان الاستدامة.
وتقوم فكرة الفروع الإنتاجية، التي أطلقت بتوجيهات ملكية في العام 2008، على إقامة فروع انتاجية للمصانع والشركات الكبرى في مناطق محددة من القرى والمحافظات، تُسهّل على الشباب والفتيات الذهاب إلى مكان العمل، بعد الخضوع لبرامج تدريبية تأهيلية للعمل في هذه المصانع.

وزير السياحة يلتقي أساتذة وطلاب من جامعة فرانسيسكو دي فيتوريا الأسبانية

Posted: 31 Mar 2022 03:14 AM PDT

صراحة نيوز – التقى وزير السياحة والآثار نايف حميدي الفايز، في مقر الوزارة، أمس الأربعاء، عدداً من الأساتذة والطلبة من جامعة فرانسيسكو دي فيتوريا الإسبانية، وذلك ضمن زيارة ميدانية لهم الى المملكة.

وبين الفايز خلال لقائه الوفد الذي يضم 3 أساتذة جامعيين و29 طالباً، أهمية الاردن سياحياً والمنتج السياحي المتنوع والفريد والأمن والاستقرار الذي تتمتع به المملكة، الى جانب التنوع الديني والثقافي والتعددية والوئام بين أفراد مجتمعه.

واكد أن الأردن يعد من أهم وأبرز وجهات السياحة الدينية في العالم، لما يتمتع به من تنوع ديني وحضاري، وقيم التسامح والعيش المشترك، لا سيما وأن الأردن ينظر للديانات الاخرى من مبدأ رسالته الخالدة “رسالة عمان” التي تؤكد على الوسطية والاعتدال والمحبة.

وتحدث الوزير عن أبرز الأرقام التي حققها القطاع السياحي قبيل جائحة كورونا، والإجراءات التي اتخذتها الوزارة من خلال استراتيجيتها للنهوض بالقطاع السياحي وتطوير المنتج وتسويقه وتحسين الخدمات اضافة الى التسهيلات المقدمة لزوار الأردن.

وبين أن السياحة تلعب دوراً هاماً وأساسياً في التعرف على ثقافات الشعوب المختلفة وتاريخها، داعياً الوفد الطلابي والأساتذة لزيارة العديد من المواقع السياحية والأثرية والدينية بالمملكة.

وخلال اللقاء الذي حضره مدير الاعلام والعلاقات العامة الناطق الإعلامي للوزارة احمد الرفاعي، أجاب الوزير عن أسئلة الأساتذة والطلبة واستفساراتهم حول آلية عمل القطاع السياحي، والجهات المعنية، لافتا الى الدور الهام للقطاع الخاص في تحفيز التنمية المستدامة بالقطاع وتطويره.

مركز تطوير الأعمال – BDC ومنظمة سبارك Spark يطلقان برنامج الزمالة مع القطاع الخاص لتوفير فرص عمل للشباب العاطلين المتعطلين عن العمل

Posted: 31 Mar 2022 03:10 AM PDT


صراحة نيوز – أطلق مركز تطوير الأعمال – BDC بالشراكة مع سبارك وبتمويل من البنك الإسلامي للتنمية (IsDB) وصندوق التضامن الإسلامي للتنمية (ISFD) – برنامج تضامن, Spark برنامج الزمالة للتوظيف مع القطاع الخاص بهدف تقليص المسافة بين الباحثين عن العمل وشركات القطاع الخاص واتباع منهجية التدريب االذي يهدف إلى إيجاد فرص عمل المنتهي بالتشغيل ووالحدّالذي يحد من تفاقم نسبة البطالة في الاردن.
يتضمن برنامج الزمالة المنتهي بالتوظيف الممول من Spark منهجية عملية لإشراك القطاع الخاص من خلال تحديد الاحتياجات التقنية التشغيلية والمهارات العملية والمهنية التي يحتاجها الشباب للانخراط في سوق العمل.
فيما صُمم البرنامج زمالة ليكون وسيط ما بين الباحثين عن العمل وشركات القطاع الخاص والذي يغطي جانبين أساسيين: الجانب العملي من خلال تدريب الشباب على المهارات التشغيلية والعملية اللازمة لمواءمة بيئة العمل والاستمرار به. ومن ثم الانتقال إلى الجانب التقني الذي يتضمن التدريب العملي للشباب داخل الشركات والمؤسسات في القطاعات المختلفة لاكتساب المهارة والخبرة بإشراف مشترك بين القطاع الخاص وفريق العمل والمدربين المتخصصين لضمان جودة التدريب وبالتالي زيادة فرص التشغيل المباشر بعد انتهاء فترة التدريب.
هذا وقد انطلق البرنامج ليكون خطوة أولى وأسياسية يتم تنفيذها لأول مرة مع مختلف القطاعات من شركات القطاع الخاص، وسيتم البدء بتوقيع الاتفاقيات مع الشركات التي ستساهم في إنجاح هذا البرنامج ليتم الاتفاق على عملية التدريب المهني والتقني والتي ستستاهم بتدريب وتوظيف ما لا يقل عن 150 متدرب في المرحلة الثانية على العديد من المهن الإدارية والحرفية المختلفة في محافظتي مأدبا، إربد وشرق عمان.
فيما جاء تنفيذ برنامج زمالة نتاجاً للتجارب السابقة بتنفيذ برامج تدريب مهني بطريقة مختلفة داخل الشركات وقد لاقت نجاحاً واسعاً والتي اندرجت ضمن أولويات واختصاص مركز تطوير الأعمال في الأونة الاخيرة والعديد من الشركاء من القطاع الخاص، على أن يتم العمل بطريقة تعتمد على نقل الخبرات ما بين المرشحين الجدد لتتوظيف والموظفين السابقين.
من جانبه قال غالب حجازي المدير العام – مركز تطوير الأعمال “إن عملية التدريب المهني الهادفة لتوفير فرص عمل المنتهي بالتشغيل هي من أفضل الطرق التي تساهم برفع كفاءة الشباب الأردني وتساعد بتوفير فرصة عمل يسبقها منهجية تدريب مهني واضحة يكتسب من خلالها المستفيد أهم خطوات البدء والاندماج بسوق العمل المحلي والحد من معدلات البطالة التي يواجهها الشباب الأردني وتحفيزهم للاندماج بقطاع التدريب المهني.

ومن أهم النقاط التي ركز عليها برنامج الزمالة الحالي إلى عدم اعتماد مدرب واحد من خلال شركات القطاع الخاص، وإنما نقل الخبرات ما بين الموظفين السابقين والمرشحين الجدد للعمل من خلال البرنامج”.

ورشة تعريفية للجامعات العربية بعنوان الجامعة الألمانية الأردنية نموذج  فريد في التعليم التطبيقي المشترك

Posted: 31 Mar 2022 03:08 AM PDT

صراحة نيوز – نظمت الجامعة الألمانية الأردنية بالتعاون مع اتحاد الجامعات العربية ورشة عمل تعريفية  (عن بعد ) عبر الانترنت بعنوان “الجامعة الألمانية الأردنية: نموذج فريد في التعليم التطبيقي المشترك” بمشاركة رؤساء وممثلين عن الجامعات في مختلف الدول العربية .
وتهدف الورشة الى التعريف بالجامعة الألمانية الأردنية وبرامجها ورؤيتها الإستراتيجية للاعوام 2022 وما بعدها ،إضافةً الى تعزيز أواصر التعاون والتنسيق بين الجامعة وباقي الجامعات العربية من خلال المشاريع البحثية واي برامج تبادل ثقافي للطلبة وأعضاء الهيئة التدريسية .
وأشار رئيس الجامعة الأستاذ  الدكتور علاء الدين الحلحولي خلال افتتاحه ومشاركته في أعمال الورشة الى أن رؤية الجامعة الاستراتيجية تتمثل في تعزيز مكانتها كجامعة دولية للعلوم التطبيقية ورائدة في التعليم والبحث والابتكار وريادة الأعمال وخدمة المجتمع وأن تكون نموذجا يحتذى في تعزيز الجسور بين ألمانيا والأردن والعالم، مستعرضا خطط ومشاريع الجامعة ومنجزاتها وأولويات عملها للمرحلة المقبلة.
من جهته قدم نائب الرئيس للشؤون الدولية الأستاذ الدكتور رالف روسكوبف شرحا عن التعليم المشترك مع الشركاء الألمان كشريك استراتيجي للجامعة، والتعليم التطبيقي في الجامعة والدراسة والتدريب العملي في جامعات ومصانع وشركات ألمانية،التي تأتي كمتطلبات ضمن الخطط الدراسية لجميع التخصصات التي تطرحها الجامعة.
بدوره بين عميد الابتكار ونقل التكنولوجيا والريادة الدكتور نضال الشواورة  مهام العمادة وأهدافها والخدمات التي تقدمها بالإضافة إلى مسار الدراسات الثنائية لبعض التخصصات التي تطرحها الجامعة بالشراكة مع الصناعة، فيما قدمت مديرة مكتب المشاريع الدولية المهندسة رشا الحمود نبذه عن إدارة المشاريع المدعومة من جهات خارجية واحصائيات متعلقة بهذا الدعم والإجراءات التي تتخذها الجامعة للحصول على دعم المشاريع البحثية وتطوير القدرات وتنفيذها بنجاح وفق الأهداف المرجوة منها.
كما بين مدير برنامج التعليم السوري الأردني الدكتور ضياء أبو طير أهمية المشروع الثاني للبرنامج الذي بدأ عام 2016 وتم تمويله بقيمة 11 مليون يورو لتقديم 1000 منحة دراسية في التعليم العالي للاجئين السوريين والأردنيين في المجتمعات المستضيفة للاجئين، مبيناً أن عمل البرنامج لم يتضمن فقط دراسة واختيار الطلبة المستحقين وتقديم المنح لهم وإنما تابع على مدى سنوات أداء الطلبة أكاديميا ونفذ عدداً من الدورات التدريبية والتأهيلية لتمكنيهم بمختلف المهارات.
وفي ختام الورشة تم الإجابة على جميع أسئلة واستفسارات المشاركين متطلعين الى زيادة فرص التعاون والتنسيق بين الجامعات العربية .

مستوطنون يطلقون الرصاص على مركبات المواطنين جنوب بيت لحم

Posted: 31 Mar 2022 02:18 AM PDT

صراحة نيوز – اطلق مستوطنون، اليوم الخميس، الرصاص الحي على مركبات المواطنين المارة عبر الشارع الاستيطاني رقم 60، جنوب بيت لحم .

وأفادت مصادر أمنية، بأن مجموعة من مستوطني “مجدال عوز” المقامة على أراضي المواطنين، أطلقت الرصاص صوب مركبات المواطنين على الشارع الاستيطاني “60”، دون ان يبلغ عن إصابات .

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال