صراحة نيوز

الأحد، 27 مارس 2022

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز | اخبار – الاردن

بالفيديو… النائب دينا البشير : عشر الاف فرصة عمل للأردنيين في دولة قطر

Posted: 27 Mar 2022 07:17 AM PDT

صراحة نيوز – اشارت النائب دينا البشير الى لقاء اليوم الذي جمع بين لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب وسعادة السفير القطري الشيخ سعود بن ناصر بن جاسم آل ثاني بالمثمر.
وأوضحت البشير ان المواضيع التي تم التطرق اليها كانت مواضيع أساسية ومهمة للشعب الأردني وكان أهمها حول مدى تقديم التعاون من دولة قطر للمشاريع التنموية في المملكة الأردنية الهاشمية سواء كانت في القطاع الزراعي او التنموي من خلال دعمهم للمشاريع الكبيرة سواء من خط النقل البحري او من خلال سكك الحديد ومدى إمكانية توفير دعم مالي لإنشاء هذه المشاريع واستكمالها
اذ كان هنالك بعض المطالب من النواب الأردني بتوفير فرص عمل في مختلف القطاعات للأردنيين في مونديال ٢٠٢٢ واكد سعادة السفير القطري على انه تم فتح عشرة الاف فرصة عمل للأردنيين في دولة قطر
واختتمت البشير قائلة انه سيكون هنالك موعد مذكرات تعاون بين حكومة قطر مع الحكومة الأردنية ممثلا بوزارة العمل بالإضافة الى الامن العام حول آلية استقطاب وكيفية العمل على توجيه الأردنيين للعمل في دولة قطر خلال مونديال ٢٠٢٢

الضمان: انضمام البنك العربي كشريك خامس في خدمة Daman Pay والخدمة مجانية بالكامل

Posted: 27 Mar 2022 06:47 AM PDT

صراحة نيوز – أعلنت المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي عن انضمام البنك العربي كشريك خامس لها في تقديم خدمة دفع مستحقات الضمان الاجتماعي(Daman Pay) لعملائه من خلال تطبيق البنك على الهاتف(mobile application) التي قامت المؤسسة باستحداثها بالتعاون مع البنوك، مؤكدةً أن الخدمة مجانية بالكامل.

وأفادت المؤسسة في بيان صحفي صادر عن مركزها الإعلامي بأن توسعها في البنوك المعتمدة في خدمة (Daman Pay) سيمكّن الأفراد والمنشآت من دفع المستحقات المترتبة عليهم للضمان الاجتماعي بكل يسر وسهولة ومجاناً دون ترتيب أيّة رسوم إضافية، وذلك بهدف تمكين عملاء البنوك الشريكة من أفراد ومنشآت بسداد المستحقات المترتبة عليهم للضمان الاجتماعي عن طريق القنوات المختلفة التي توفّرها تلك البنوك وشبكات فروعها المنتشرة في مختلف المحافظات.

وأشارت المؤسسة إلى أن البنوك المعتمدة حالياً في خدمة (Daman Pay) وصلت إلى خمسة بنوك هي البنك الاسلامي الأردني وكابيتال بنك وبنك القاهرة عمان والبنك الأهلي الأردني والبنك العربي، مؤكدةً أن بنوك أخرى ومحافظ إلكترونية ستنضم الى الخدمة خلال الفترة المقبلة وبكافة القنوات المتاحة لديها.

المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي
المركز الإعلامي

الجامعة الألمانية الأردنية تحتفل بذكرى معركة الكرامة ويوم الأم وطلبتها الجدد

Posted: 27 Mar 2022 06:06 AM PDT

احتفلت الجامعة الألمانية الأردنية بالذكرى الرابعة والخمسين لمعركة الكرامة الخالدة ويوم الأم والطلبة الجدد بحضور رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور علاء الدين الحلحولي، وأعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية وحشد كبير من طلبتها .

وأشار الدكتور الحلحولي خلال الحفل الذي نظمته عمادة شؤون الطلبة الى أننا نستلهم من ذكرى الكرامة معاني النصر والصمود والإنتماء للأرض، ومن الأم دورها في غرس قيم الولاء والأنتماء للوطن ، فهي من تصنع الرجال المخلصين لذرات الوطن .

وبين الدكتور الحلحولي أن الجامعة تفتح أبوابها لطلبتها ليمدوها بالطاقة الإيجابية، لافتاً الى أن عمادة شؤون الطلبة هي موطن الأنشطة لإستثمار أوقات الفراغ  لدى الشباب ومشاركتهم في مختلف الفعاليات والمسابقات التي ترفدهم بالتجارب والخبرات المفيدة .

من جهتها أشارت عميد شون الطلبة الدكتورة ظلال عويس  الى أن معركة الكرامة، جزء من تاريخ الأمة المرابطة ومحطة متقدمة من تاريخ الجيش العربي وريث جيش الثورة العربية الكبرى ووريث جيوش الفتح في معارك الاجداد في اليرموك وحطين ومؤتة ، حيث يتزامن يوم الكرامة ويوم الأم وقاسمهما المشترك التضحية والفداء.

وقد اشتمل الحفل على فقرات شعرية تغنت بالوطن والملك  ومسرحية (عندي محاضرة)  لفريق نادي المسرح والدراما وعروض رياضية، ومعرض فني من أعمال الطلبة، كما تم عرض فيديوهات تعريفية بالنوادي والأنشطة الطلابية وعروض موسيقية بمشاركة فرقة الجامعة الموسيقية.

أمر دفاع جديد نظرا لتحسن الوضع الوبائي

Posted: 27 Mar 2022 05:52 AM PDT

صراحة نيوز -أصدر رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة اليوم الأحد، أمر الدِّفاع رقم (36) لسنة 2022م، بهدف تخفيف القيود المفروضة جرَّاء جائحة كورونا.

وبموجب أمر الدفاع يسمح باقامة الصلاة في المساجد ودور العبادة وفقا لطاقتها الاستيعابية ودون التقيد بالتباعد.

كما يسمح بإقامة التجمعات الداخلية والخارجية بجميع اشكالها وتنظيمها والمشاركة فيها بما في ذلك موائد الرحمن والخيم الرمضانية.

ويسمح بعمل المنشآت بكافة طاقتها الاستيعابية.

كما يسمح باستخدام كامل الطاقة الاستيعابية للمطاعم والصالات والغاء قيدي الحد الاعلى للجلوس على الطاولات والمسافات فيما بينها.

الملك يزور فعاليات سياحية في ام قيس ويلتقى ممثلي المنطقة

Posted: 27 Mar 2022 05:46 AM PDT

صراحة نيوز – وصل جلالة الملك عبدالله الثاني، الأحد، إلى منطقة ام قيس التاريخية.

ويقوم جلالة الملك بزيارة المواقع السياحية في المنطقة، إضافة إلى لقاء مع ممثلين عن ابناء المنطقة.

“انهض” يختتم المخيم التنشيطي لخريجي البرنامج من أصحاب المشاريع في الجنوب

Posted: 27 Mar 2022 05:44 AM PDT

صراحة نهيوز – اختتم البرنامج الوطني للتشغيل الذاتي “انهض” المخيم التنشيطي الرابع عشر في العقبة، بمشاركة 21 مشاركاً ومشاركة من محافظات المملكة كافة، ممن أنهوا بنجاح مراحل التدريب المختلفة لمدة 15 يوم تدريبي وإعداد دراسة جدوى مجدية بالتعاون مع مراكز تعزيز الإنتاجية “إرادة” وصولاً إلى مرحلة التشبيك مع البنوك التجارية والإسلامية وحصولهم على قروض ميسرة للبدء بمشاريعهم الإنتاجية.

وقد تم عقد المخيم على مدار 3 أيام من خلال خبراء معتمدين في ريادة الأعمال، فيما اشتمل على العديد من جلسات التوجيه وورش التدريب المختلفة بهدف رفع الوعي لدى الخريجين وتحفيزهم وتهيئتهم لتطوير وعرض أفكارهم وتسويقها إلكترونياً إضافة إلى استعراض الجوانب المالية للمشروعات الناشئة وتعريف الشباب على أساليب البحث عن الفرص.

وجاء هذا المخيم حرصاً من برنامج “انهض” وممثليه من مركز تطوير الأعمال – BDC على الاستمرار في نشاطات البرنامج للمشاركين الذين استكملوا الدورات التدريبية المتمثلة بورش بناء القدرات والسلوكيات الريادية وبناء القدرات المالية والريادة المجتمعية، وأنجزوا دراسة الجدوى الإقتصادية وصولاً إلى مرحلة التشبيك مع البنوك لغايات الحصول على التمويل الميسّر.

يشار إلى أن إطلاق برنامج" انهض" جاء انسجاماً مع رؤية جلالة الملك عبدالله الثاني في محاربة البطالة، من خلال دعم ثقافة التشغيل الذاتي وإنشاء المشاريع الإنتاجية في مختلف القطاعات التشغيلية.

ويستهدف برنامج "انهض"، الذي يندرج ضمن الميثاق الوطني للتشغيل، الفئات العمرية ما بين 18 – 45 سنة، من كلا الجنسين، ويركز على الشباب المتعطلين عن العمل في المحافظات والمناطق النائية في المملكة ويدار من قبل ومركز تطوير الأعمال – BDC بالشراكة مع منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف) والبنك المركزي الأردني وبالتعاون مع مراكز تعزيز الإنتاجية "إرادة" التابعة لوزارة التخطيط والتعاون الدولي وجمعية البنوك في الأردن.

الشيخ محمود المحاسنة نائبا لرئيس بلدية الطفيلة الكبرى

Posted: 27 Mar 2022 05:33 AM PDT

صراحة نيوز – انتخب مجلس بلدي الطفيلة الكبرى خلال اجتماع عقده اليوم برئاسة رئيس البلدية حازم العدينات عضو المجلس محمود خميس المحاسنة نائبا للرئيس .
وكان المحاسنة قد حصد أعلى الأصوات خلال الانتخابات التي جرت مؤخرا اذ حصل على 4799 صوتا
يشار الى ان المحاسنة كان احد موظفي البلدية لمدة تجاوزت 25 عاما ويحظى باحترام وتقدير اهالي المدنية لتعامله الصادق معهم

الحفل الختامي لجائزة “هالت” العالمية   في جامعة الأميرة سميّة للتكنولوجيا    

Posted: 27 Mar 2022 03:31 AM PDT

صراحة نيوز –  رعى نائب رئيس جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا الأستاذ الدكتور محمد صبابحه فعاليات الحفل الختامي لمنافسات جائزة “هالت” العالمية في الجامعة، بحضور المسؤولة الإقليمية لعلاقات العملاء في الجائزة يانا دباغية، وعميد شؤون الطلبة الدكتور رامي سالم.
وتنافس في مسابقات الجائزة التي تتمحور فكرتها الريادية في هذه الدورة حول تشغيل الشباب عشرة أفرقة تأهل منهم ثلاثة فرق ستمثل الجامعة في تصفيات الجائزة المحلية والعالمية.
وجاء في المركز الأول فريق ENIGMA
المكون من الطلبة، محمد أبو عريضة، لافي عودة، طلال حماد، ومحمد دولة، وفي المركز الثاني فريق
EZ ENREGY  ومثّله، عمران المرشد، زيد خلف، تمارا الكواملة، يارا مطارنة، فيما حلّ ثالثا فريق STORM FORCEومثّله، عبدالرحمن أبو زهرة، يحيى عبيده، حمزة أبو سير، وتكونت لجنة التحكيم من، محمد الشاكر، شهد دروزة، ومحمد مقدادي.
وبيّن صبابحه في كلمة له أن الجائزة من الجوائز الشبابية الهامة التي تكرّس جهودها لتدشين مبادرات هادفة إلى تحويل العالم إلى مكان أفضل في إطار عمل الفريق، وأن الجامعة تسعى لتوفير كل سبل المشاركة لطلبتها في مثل هذا المسابقات لصقل مواهبهم، وإثراء معارفهم، وتمتين قدراتهم في العمل الجماعي.
وقالت دباغية إن الجائزة تُعنى بالابتكار والريادة وتحفيز الشباب لحل المشكلات وصناعة التغيير من خلال تطوير أفكارهم ومبادراتهم لتصبح شركات تسهم في التطور والتنمية.
وبدوره أشار سالم إلى التزام الجامعة بكافة شروط وتعليمات الجائزة من حيث اختيار الحكام والترتيبات اللوجستية وتوفير ما يلزم لإنجاح الفعالية.
من جانبها أشادت الطالبة صبا صوفان رئيسة نادي “هالت برايز” بمستوى النقاشات والحوارات والأفكار التي قدمتها الأفرقة المتنافسة.
يذكر أن الجائزة تقوم على شراكة بين كلية التجارة الدولية “هولت” في الولايات المتحدة الأمريكية وهيئة الأمم المتحدة، وتستهدف الطلاب الجامعيين من مراحل البكالوريوس والماجستير والدكتوراه، وتعدُّ من أهم خمس جوائز تخصّ الشباب على المستوى العالمي بهدف إطلاق مؤسسات اجتماعية جديدة قادرة على إحداث تغييرات جذرية في العالم.

جامعة البترا تتجاوز المتوسط الوطني لتوظيف الخريجين بين الجامعات الأردنية

Posted: 27 Mar 2022 03:29 AM PDT

صراحة نيوز – حققت جامعة البترا مرتبة متقدمة في التوظيف بين الجامعات الأردنية، حيث سجلت مجموع نقاط بلغ 3.4 من اجمالي 4 نقاط في حين بلغ المتوسط الوطني للجامعات الأردنية كافة 2.6، وفقًا لتقييم مؤسسة التمويل الدولية التابعة لمجموعة البنك الدولي.

واشتملت معايير تقييم توظيف الخريجيين على خمسة نقاط هي ملاءمة التعلم، واستراتيجية ونتائج التوظيف، ومشاركة أرباب العمل، وخدمات التوظيف، ومشاركة الخريجين.

وأكد رئيس جامعة البترا الدكتور مروان المولا أن الجامعة استشرفت ملامح العملية الأكاديمية والبحثية والمجتمعية بكافة مناحيها وعملت مدة فترة طويلة على إيجاد فرص للعمل لخريجيها في كافة التخصصات، وحرصت على تجسير الفجوة بين الجامعة وسوق العمل.

وأضاف المولا أن الجامعة سعت إلى توقيع اتفاقيات تضمن توظيف خريجيها وخلق فرص مناسبة لهم في سوق العمل، مبيناً دور فرق العمل والكوادر الأكاديمية والإدارية المتميزة في إحراز أفضل النتائج على كافة الأصعدة الأكاديمية والبحثية والمسؤولية المجتمعية

وأكد مدير وحدة ضمان الجودة والتخطيط والقياس في الجامعة الدكتور أحمد القاسم اهتمام الجامعة بتوفير فرص عمل لخريجيها في سوق العمل مشيرًا إلى أن الجامعة أولت معيار التوظيف اهتماماً كبيراً تلخص بالعمل الدؤوب على الربط بين مخرجات التعلم الجامعي والجوانب الأكاديمية من جهة واحتياجات سوق العمل من جهة أخرى.

بالصور … السفير القطري يزور لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب

Posted: 27 Mar 2022 03:07 AM PDT

صراحة نيوز – استقبل رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب النائب ميرزا بولاد سفير دولة قطر لدىالأردن الشيخ سعود بن ناصر بن جاسم آل ثاني، بالعلاقات الثنائية المتميزة ال ثاني بحضورعدد من أعضاءاللجنة.

وجرى خلال اللقاء البحث في العلاقات بين البلدين الشقيقين وسبل تعزيزها وتطويرها.

مع الإشارة إلى ان النائبة دينا البشير أوضحت إلى ان هنالك عشر الاف فرصة عمل للأردنيين في دولة قطر

بمشاركة خبراء اقتصاديين وماليين لقاء لمنتدى الفكر العربي يناقش الإدارة المالية المتقدمة

Posted: 27 Mar 2022 02:54 AM PDT

عقل:للإدارة المالية دور في اتخاذ القرارات المالية المتعلقة بالاستثمار وتوزيع الأرباح وتعظيم قيمة المؤسسة لمنفعة المساهمين
د.أبو حمّور:يؤكد أهمية الإدارة المالية الحصيفة في اتخاذ القرارات السليمة
د.بني هاني: ضرورة الإلتزام بأخلاقيات العمل بإدارة رأس المال والتمويل في الشركات والبنوك
د.الرجوب: العمل على تحويل الجانب النظري المتعلق بالإدارة المالية إلى تطبيق فعلي داخل المؤسسات والبنوك
د.قندح: ضرورة تحسين القطاع المالي في الأردن للحصول على التوازن في السوق المحلي
مشهراوي:الحاجة إلى توفير مراجع ودراسات تبحث في الجوانب الاقتصادية والمالية باسلوب مبسط

صراحة نيوز — عقد منتدى الفكر العربي، لقاءً حوارياً عبر تقنية الاتصال المرئي، حاضر فيه الخبير المصرفي والمالي سعادة السيد مفلح عقل حول مضامين كتابه “الإدارة المالية المتقدمة”، وشارك بالمداخلات في هذا اللقاء الذي أداره الوزير الأسبق والأمين العام للمنتدى د. محمد أبو حمّور، أستاذ الاقتصاد في جامعة اليرموك د.عبد الرزاق بني هاني، وأستاذ الإدارة المالية في الجامعة الهاشمية والخبير الاقتصادي د.سامر الرجوب، والخبير والمستشار المالي والاقتصادي د.عدلي قندح، ومدير الدراسات في جمعية البنوك في الأردن السيد فادي مشهراوي.
أوضح المُحاضِر السيد مفلح عقل أن للإدارة المالية دوراً مهماً في الأنشطة الاقتصادية وغير الاقتصادية للمؤسسة، كما أنها تؤدي إلى اتخاذ القرارات الصحيحة المتعلقة بالحصول على الموارد المالية واستخدامها بطرق مربحة.
وأشار السيد عقل إلى وجود فرق كبير بين الإدارة المالية والمحاسبة على الرغم من استخدام نفس المصطلحات والقوائم المالية وتقاطع الكثير من الأعمال بينهما، ذلك أن المحاسبة  تقوم بجمع البيانات المتعلقة بالنشاط المالي، والإدارة المالية تهتم بتحليل هذه البيانات لغايات اتخاذ القرارات المناسبة.
وبَيّن المتداخلون أهمية الإدارة المالية ودورها في اتخاذ القرارات المالية، وأهمية وجود أقسام للإدارة المالية في الشركات والبنوك الأردنية وأثر ذلك على الربحية، والعوامل الاقتصادية التي تؤثر على سعر الفائدة، وأهمية الربط بين الممارسات العملية والنظريات المالية العلمية في كثير من القضايا المالية والإدارية.
وأشار المتداخلون إلى تغير أسعار الفائدة نتيجة الأزمات الاقتصادية، وأثرها على القرارات الاقتصادية والاقتصاد الكلي، وأهمية التخطيط المالي وأدواته، مؤكدين أهمية وجود الدراسات والأبحاث في المكتبات العربية التي تتعلق بموضوع الإدارة المالية وتقدم للباحثين معرفة وفهم أعمق في المواضيع المتعلقة بالاقتصاد بشكل عام والإدارة المالية بشكل خاص.
التفاصيل:
أوضَحَ الخبير المصرفي والمالي المُحاضِر السيد مفلح عقل أن الأوضاع والمتغيرات المالية وما نتج عنها من أزمات اقتصادية  مثل الأزمة المالية العالمية 2007-2008، وأزمة كورونا وتداعياتها خلال السنوات الماضية، أكدت الحاجة لفهم الأسس التي تجري عليها عمليات اتخاذ القرارات المالية داخل المؤسسات، ومعرفة الأدوات المالية والاستراتيجيات المتبعة في إدارة الاستثمارات والأنشطة المالية داخل البنوك والمؤسسات.
وأشار السيد عقل إلى دور الإدارة المالية في اتخاذ القرارات المالية المتعلقة بالاستثمار والتمويل وتوزيع الأرباح، وفي إيجاد القدرة التنظيمية من خلال تخصيص الموارد المتاحة لأجل تعظيم قيمة المؤسسة، كما أشار إلى دور الإدارة المالية في الأسواق والمؤسسات المالية، وفي توفير التمويل بمختلف أنواعه، مبيناً أهمية الجانب الأخلاقي في الإدارة المالية، ودور التحليل المالي في الإدارة، وإدارة النقد لكونه محركاً أساسياً في استمرارية المؤسسات.
وقال السيد عقل: إن الفائدة من أهم المتغيرات في النشاط الاقتصادي، وأكثرها متابعة ومراقبة في الإعلام، نظراً لأثرها المباشر على القرارات الاقتصادية والاقتصاد الكلي، وعلى الإنفاق والادخار والاستثمار، وتحديد قيمة الأصول، مبيناً بأن المحرك الأساسي في سعر الفائدة هي سياسة البنك المركزي وموازنة الدولة والعوامل الاقتصادية الدولية.
وتناول السيد عقل النظريات العلمية المتعلقة بالإدارة المالية بشكل عام، وبإدارة النقد وتحديد كم النقد المناسب للإبقاء على عمليات الشركة دون عقوبات، والدورة النقدية للمشاريع واستراتيجيات المحافظة عليها، وأهمية التخطيط المالي وأدواته، واستراتيجيات المؤسسات على المدى القصير والطويل، وأماكن القوة وأماكن الضعف في هذه الاستراتيجيات، والبدائل الممكنة وتقييمها وتحديد الأمثل من بينها والعمل بها، ثم مراقبتها بشكل مستمر.
كما تناول السيد عقل مفهومي الخطر والعائد من الاستثمار ودورهما في تطبيق النظرية المالية في المفاضلة بين البدائل الاستثمارية المتاحة، والمخاطر التي تواجه الاستثمار، والسياسات والاستراتيجيات التي تتبعها المؤسسات في  توزيع الأرباح على المساهمين.
وبدوره قال الأمين العام لمنتدى الفكر العربي د.محمد أبو حمّور: إن تقييم ودراسة واقع الإدارة المالية أمر في غاية الأهمية كون الإدارة المالية الناجحة تؤدي إلى أخذ قرارت مالية صحيحة داخل المؤسسات، معتبراً أن وجود دراسات ومساقات في الجامعات الأردنية تغطي الجوانب المتعلقة بالإدارة المالية المتقدمة، وتطبيق ما جاء فيها من نظريات في المؤسسات يعد أمراً أساسياً.
وأشار د.أبو حمّور إلى أهمية تطبيق الإدارة المالية في عددٍ من القضايا الاستثمارية، وإلى طرق إدارة الاستثمار للوصول إلى الأهداف المحددة، وهيكل رأس المال، والمشتقات المالية، وقياس وتحليل مخاطر السيولة في البنوك، مؤكداً بأن كتاب “الإدارة المالية المتقدمة” يتضمن جميع عناصر الإدارة المالية، وأنه يعتبر مرجعاً مهماً لطلبة الجامعات في المراحل الدراسية كافة.
وأشار أستاذ الاقتصاد د.عبد الرزاق بني هاني إلى أهمية توحيد المصطلحات المستخدمة في علم الاقتصاد والمال، وضرورة الإلتزام بأخلاقيات العمل بإدارة رأس المال والتمويل في الشركات والبنوك، مؤكداً بأن إجراء أبحاث ودراسات باللغة العربية تتناول الجوانب الاقتصادية والمالية وإدراجها ضمن المناهج الجامعية وخصوصاً لطلبة أقسام كلية الاقتصاد يُعد أولوية قصوى.
وأكد أستاذ الإدارة المالية د.سامر الرجوب ضرورة تحويل الجانب النظري والنظريات المتعلقة بالاقتصاد والإدارة المالية إلى تطبيق فعلي داخل المؤسسات والبنوك الأردنية، والعمل على الربط بين الإدارة المالية والاقتصاد الكلي وبين مؤشرات حركة الأسواق المالية، مبيناً أهمية التعديلات التي طرأت على تسعير الأصول المالية، وإنشاء محفظة استثمارية من قبل المستثمر للحد من المخاطر، وبناء المعرفة لدى طلبة أقسام الاقتصاد والمال والأعمال بطرق بناء مؤشرات الأسواق المالية.
وبَيّن الخبير والمستشار المالي والاقتصادي د.عدلي قندح أن وجود الإدارة المالية القائمة على أُسس علمية واضحة في القطاع الاقتصادي الأردني أمر مهم، بالنظر إلى أثر ذلك في المحافظة على قيمة المؤسسة، مؤكداً ضرورة حماية حقوق صغار المساهمين في شركات الهيئات العامة، وتحسين القطاع المالي في الأردن للحصول على التوازن في السوق المحلي من خلال تحديد استحواذ البنوك في هذا القطاع.
وتناول مدير الدراسات في جمعية البنوك في الأردن السيد فادي مشهراوي أسعار الفائدة والعوامل الاقتصادية المؤثرة على تغييرها، والقيمة الزمنية للنقود، وتقييم الأسهم العامة، والتخطيط الرأسمالي، واستراتيجية الاندماج والاستحواذ داخل الشركات، والمتغيرات المالية والاقتصادية ودورها في أسعار البورصة، وأشار إلى أهمية توفير مراجع ودراسات شاملة تبحث في الجوانب الاقتصادية والمالية بأسلوب مبسط بعيداً عن التعقيد.
يمكن متابعة التسجيل الكامل لوقائع هذا اللقاء بالصوت والصورة من خلال الموقع الإلكتروني لمنتدى الفكر العربي www.atf.org.jo وقناة المنتدى على منصة YouTube.

الدوريات الخارجية: احتراق حافلة تقل ٥١ راكبا ولا إصابات

Posted: 27 Mar 2022 02:51 AM PDT

صراحة نيوز – سيطرت الدوريات الخارجية، صباح الأحد، على احتراق حافلة تقل 51 راكبا، في منطقة نزول النقب باتجاه العقبة.
وأكدت الدوريات الخارجية، أنه لا إصابات ولا إعاقة مرورية جراء الحريق، مؤكدة أن مرتباتها في الموقع للدلالة والإرشاد.

 معرض “وظيفتي من جامعتي”  في جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا 

Posted: 27 Mar 2022 02:50 AM PDT

صراحة نيوز – انطلقت في جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا  فعالياتِ أسبوع الإرشاد الوظيفي 17 متضمنة معرض “وظيفتي من جامعتي” بمشاركة 35 شركة محلية ودولية.
وتهدف الفعاليات التي ينظمها سنوياً مكتبُ الإرشاد الوظيفي في عمادة القبول والتسجيل، إلى فتح قنوات اتصال مباشرة لطلبة وخريجي الجامعة مع القطاعين الحكومي والخاص، وعرض مشاريع التخرج المتميزة، وعقد ورش عن تأسيس الشركات، وأسس التعامل مع احتياجات سوق العمل.
قال رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور مشهور الرفاعي إن الجامعة لا تقفُ مع طلبتها وأبنائها حتى تخرجهم فقط، بل تبقى معهم وتتابعهم في حياتهم العملية؛ كي ينال كلُّ خريج فرصة الحصول على وظيفة تناسب طموحه وقدراته، مضيفاً أن الجامعة عملت طوال الفترة الماضية على تطبيق فكرة وظيفتي من جامعتي.
وأكّد الرفاعي على أن خريج الجامعة يحظى بأفضلية تنافسية لدى العديد من الشركات المحلية والعالمية، مبيناً أن نسبة الحاصلين على عمل في الستة أشهر الأولى من تخرّجهِم تكاد تصل إلى 90% مرجعاً السبب في هذا إلى أن الجامعة، وبتوجيهات من الأميرةِ سمية بنت الحسن رئيسِ مجلسِ أمنائها، عملت على ربط تخصصاتِها بأسواق العمل واحتياجاتها.
من جانبه أشار عميد القبول والتسجيل الدكتور عبدالغفور أحمد الصيدي إن مكتب الإرشاد الوظيفي يتيح العديد من الفرص للطلبة الخريجين للتواصل والتشبيك مع أصحاب العمل والشركات، ومعرفة فرص العمل المتاحة، كما ويرشدهم إلى السلوكيات الإيجابية التي عليهم أن يتحلوا بها، والتحديات التي ستواجههم، والمهارات التي عليهم أن يتقنوها.

حسن ابو علي .. فارس يترجل

Posted: 27 Mar 2022 02:46 AM PDT

صراحة نيوز – بقلم يسرى أبوعنيز

مع رحيل فارس الثقافة ،وأبو الثقافة في عمان كما يطلق عليه بعضنا،حسن ابو علي ،وهو،صاحب أشهر ،بل وأقدم كشك ثقافي في وسط البلد في العاصمة عمان،فقدنا ،وفقدت الأسرة الأردنية الواحدة الرجل الذي أحب عمان وسط البلد،وعمان قاع المدينة،حتى أضفى على قاعها جمالها ورونقها.
والمرحوم حسن ابو علي عشق عمان عشق لا يوازيه عشق حيث أمضى سنين عمره فيها،وفي كشك الثقافة والذي كان ملتقى للأدباء والمثقفين ليس من الأردنيين فحسب بل لزوار المدينة،وكان علامة واضحة
وبارزة لكل من يزور عاصمتنا الحبيبة،حيث ارتبط اسم المرحوم ابو علي ارتباطا وثيقا بوسط البلد،وتحديدا البنك العربي،ودخلة حبيبة،كما ارتبط اسمه أيضا بالثقافة والصحافة أيضا حيث كان صديقا مقربا لعدد كبير من الصحفيين والكتاب.

بنك الإسكان يعقد الاجتماع السنوي للهيئة العامة للمساهمين ” 110.1 مليون دينار صافي الأرباح لعام 2021 ومؤشرات الأداء تؤكد قوة البنك ومتانته المالية “

Posted: 27 Mar 2022 02:44 AM PDT


صراحة نيوز – وافقت الهيئة العامة لمساهمي بنك الإسكـان للتجارة والتمويل في اجتمـاعها العادي بتاريخ 24/03/2022 على توصية مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية بنسبة (20%) من القيمة الاسمية للسهم لمساهمي البنك عن عام 2021، كما صادقت على تقرير مجلس الإدارة وعلى البيانات المالية لعام 2021 والخطة المستقبلية لعام 2022 وانتخاب السادة شركة ديلويت لتدقيق حسابات الشركة للعام 2022.

عملاً بأحـكام أمر الدفاع رقم (5) لسنة 2020 والاجراءات الصادرة عن معالي وزير الصناعة والتجارة والتموين بتاريخ 09/04/2020، عقدت الهيئة العامة لمساهمي بنك الاسكان للتجارة والتمويل الاجتماع العادي التاسع والأربعين وذلك في تمام الساعة العاشرة من صباح يوم الخميس الموافق 24/03/2022، من خلال وسيلة الاتصال المرئي والالكتروني Microsoft Teams.

وقد ترأس السيد عبد الاله الخطيب رئيس مجلس الادارة الاجتماع الذي حضره مساهمين يحملون أسهم تشكل ما نسبته (94.788%) من رأس المال، كما حضر الاجتماع عطوفة مراقب عام الشركات ومندوبين عن البنك المركزي الأردني ومندوب مدققي حسابات البنك “ديلويت”، حيث أعرب عن تقديره لمشاركة عطوفة مراقب عام الشركات في الإجتماع وعلى التعاون الذي تبديه دائرته.

وأوضح الخطيب أهم انجازات البنك خلال العام 2021 الذي كان استثنائياً في تحدياته في ظل تواصل التداعيات السلبية لجائحة كورونا وانتشار السلالات المتحورة عنه والتي أثرت بشكل كبير على أداء الاقتصاد في مختلف أرجاء العالم، ونتيجة لذلك يتوقع أن يكون الاقتصاد الوطني قد سجل نمواً محدوداً لا يتجاوز 2%، وذلك على الرغم من تسجيل الإيرادات المحلية نمواً أفضل بسبب السياسات المالية والنقدية المتبعة والتي لعبت دوراً هاماً وايجابياً في تمكين الاقتصاد الأردني من استيعاب التأثيرات السلبية الناتجة عن الجائحة، تمهيداً للدخول في مرحلة التعافي التي نأمل أن نشهد خلالها تحقيق معدلات نمو أفضل.

وعن نتائج أعمال البنك لعام 2021، بين الخطيب أن مجموعة البنك تمكنت من تحقيق نتائج مالية تشغيلية قوية مما يؤكد قدرة البنك على التكيف والتعامل مع التحديات بكفاءة عالية نتيجة فعالية إدارة الموجودات والمطلوبات، واتباع منهجية محافظة ومدروسة باستمرار والتي أدت الى تعزيز المركز المالي للبنك وتسجيل عائد أكبر للمساهمين، حيث بلغت الأرباح قبل الضريبة 163.1 مليون دينار مقابل 77.7 مليون دينار خلال العام 2020، وبلغت الأرباح الصافية بعد المخصصات والضرائب 110.1 مليون دينار مقابل 42.5 مليون دينار خلال العام 2020، مع مواصلة البنك خلال عام 2021 الإحتفاظ بمخصصات آمنة لمحفظة التسهيلات بلغت أكثر من 50 مليون دينار، علاوة على ما تم الإحتفاظ به خلال السنوات السابقة، ومع نهاية العام 2021، بلغ حجم موجودات البنك 8.2 مليار دينار، وبلغت ودائع العملاء 5.2 مليار دينار، وبلغ إجمالي التسهيلات الائتمانية المباشرة 4.5 مليار دينار.

كما واصلت المجموعة تحقيق نمو في إجمالي حقوق المساهمين ليصل إلى 1.2 مليار دينار وبارتفاع نسبته 4.7% عن العام 2020، وارتفع العائد على حقوق المساهمين ليبلغ 9.3% كما في نهاية العام 2021، وبلغت نسبة كفاية رأس المال 16.8% ونسبة السيولة 131% كما في 31 كانون أول 2021، وكافة هذه النسب أعلى من الحد الأدنى للمتطلبات التنظيمية للبنك المركزي الأردني ولجنة بازل.

وأشار الخطيب إلى اعتزاز البنك بمواصلته القيام بدوره المجتمعي الفعال والاهتمام بالقضايا الانسانية والبيئية وتقديم الدعم والرعاية للمراكز والمؤسسات الصحية والتعليمية والاجتماعية ومؤسسات المجتمع المدني بمختلف أنشطتها، ونتطلع خلال العام 2022 إلى مواصلة تقديم كافة أشكال الدعم والرعاية بما يسهم في تحقيق الأهداف التنموية المرجوة للإقتصاد والمجتمع المدني المحلي.

وفي ختام كلمته، وجه السيد عبد الاله الخطيب الشكر والتقدير إلى البنك المركزي الأردني وهيئة الأوراق المالية ودائرة مراقبة الشركات والمؤسسات الرسمية لما تقدمه من رعاية للقطاع المصرفي الأردني ولدورها الوطني في الحفاظ على الاقتصاد الأردني وتوفير الآليات والمحفزات وعلى جهودهم المبذولة لتحقيق النمو، ووجه شكراً خاصاً للمساهمين والمودعين وعملاء البنك ومجلس الادارة والإدارة التنفيذية وموظفي البنك داخل المملكة وخارجها على جهودهم التي تميزت بأسمى معاني الإخلاص والولاء لمؤسستهم حيث عملوا بدون كلل لتحقيق تطلعات البنك وطموحاته على مدار العام، متمنياً للبنك دوام التقدم والازدهار لما فيه خدمة الوطن العزيز في ظل حضرة صاحب الجلالة الهاشمية الملك عبد الله الثاني ابن الحسين حفظه الله ورعاه.

الكَرَكْ .. أَنكَرَتْ .. التَطْبِيعْ

Posted: 27 Mar 2022 02:43 AM PDT

صراحة نيوز – بقلم : عوض ضيف الله الملاحمه

يَستعصي ، لا بل يَستحيل ان يستغني خَشم العقاب عن أَنَفَتِهِ لان العقاب أَبيٌّ ، عَصِيٌّ على التدجين ، فكيف تكون أَنَفَةُ خشمه !؟ ها هي الكرك العروبية ، الأصيلة تنفض عنها غبار العار . ها هي مصطبة القدس في الكرك ، تناجي مصطبة الكرك في القدس . عاد العز ، وإكليل الغار لمواقف الكرك التاريخية الأصيلة التي لم تَخذل يوماً لا أهلها ، ولا وطنها ، ولا قدسها ، ولا فلسطينها ، ولا عروبتها . الكرك لم تكن يوماً في موقف الإتهام ، ولا الدفاع عن مواقفها ، مطلقاً . الكرك منذ آلاف السنين تاريخها تكتبه سيوف ودماء أهلها . رغم تكرار وتعدد الإحتلالات للكرك منذ بدء تاريخها ، لم يُحررها جيش دولة ، دوماً كان يحررها إقدام وبسالة أبنائها . والذي لا يعرف ، عليه ان يقرأ التاريخ ، ويفهمه ويستوعبه .

بإسمي ، وبإسم الكرك وناسِها الشرفاء ، نتشرف بان نُقدِّم شكرنا الذي يليق لرئيس بلدية الكرك الكبرى الجديد المهندس / محمد عبدالحميد المعايطة ، الذي أصدر أوامره الى مدرائه بعدة أمور ادارية ومالية وتنظيمية ، تُبشِّر بالخير ، مع تأكدي بان الجهات الرسمية المختصة في الدولة الأردنية ستخذله كما خذلت من كانوا قبله . لكن هذا كله لا يعنيني ، ما يعنيني ، وما أفتخرت به البند الثالث من رسالته رقم ( ٥٠ / ١٠٧٨ ) تاريخ ٢٠٢٢/٣/٢٦ ، والذي نصه :- [[ تسطير كتاب لوزارة الخارجية الأردنية لإسترجاع دروع بلدية الكرك التي تم تقديمها للوفد الصهيوني إبان زيارتهم للكرك ، لأن الكرك لا تقبل ان تكون دروعها مع قتلة الأطفال ومغتصبي أرض فلسطين ]] . إنتهى الإقتباس .

لأُثبت للقراء المحترمين بأنني مازلت على نهجي الوطني والقومي ، ولا أُحابي ، ولا أُجامل ، وانا أرفعُ من ان أتنفع ، مهما ارتفعت المستويات ، كما أنني لا أهاجم أشخاصاً ، كما لا أُمجدهم . وإنني وظفت قلمي لخدمة وطني ، وعروبتي ، وقضيتي المركزية ، وديني الأسمى والأرقى . وأعتقد ان كل من قرأ لي يتأكد بانني أهتم بالقاء الأضوء على مواقف وقضايا تهم الشأن العام دون تشهير بأحد . ولتأكيد ذلك أُقسم لكم أنني مُقاطع لكل انواع الإنتخابات التي تجري ، ولن أعود الا اذا إستقام النهج بعامته . لذلك أُقسم لكم انني لا أعرف رئيس البلدية الحالي ، كما انه ليس بيني وبينه أية صلة لا مباشرة ولا غير مباشرة .

خشم العقاب ، أَبى أن يُمرِّغ تاريخاً تليداً للكرك يمتد لما يزيد عن آلاف السنوات من المواقف المشرِّفة ، والحمد لله ان هناك إجراءاً جراحياً لإستصال الثالول الذي شوه نقاء وصفاء عروبة تاريخ الكرك . مُذكراً ، ومُنبهاً رئيس بلدية الكرك الكبرى صاحب الموقف ، بانه ربما لن ينال مطلبه ، لضعف موقف جهاتنا الرسمية المختصة ، ومتوقعاً ان الجهة الأردنية التي تودون مخاطبتها بأفضل الأحوال ستنأى بنفسها عن هكذا مهمة ، لا بل أتوقع ان يتم إجباركم عن التخلي عمّا تنشدون ، وربما بإتصال هاتفي ، يضاف الى ذلك تشبث الجانب الصهيوني الذي لن يتنازل عمّا كسِبْ مهما حصل ، لانه يَعتبِر ذلك مكسباً تاريخياً فريداً ، الكيان بحاجة اليه . كما أود أن أُذكِّره بضرورة إعادة نَصْب البطل صلاح الدين الأيوبي الى مكانه الأول الذي أُختير له ، وهو يستحقه ، وجديرٌ به . ولو تحقق الهدفان تكون الكرك قد نفضت عنها غُبار عارٍ لم يعهده تاريخها المجيد .

وفيات الاردن 27 آذار 2022

Posted: 26 Mar 2022 11:07 PM PDT

صراحة نيوز – وفيات الاردن اليوم الأحد  27 آذار 2022 

ريما صادق الحسيني
اعتدال علي الخطيب
مصطفى موسى ابو جباره
ثابت مصلح عجوه
وصفي عزيز درويش
عطالله طالب مغايره
محمد يوسف الزيتاوي
فهمي ابراهيم علاء الدين
عايش محمود العمري
عبدالعزيز سلامة شلطف
ابراهيم رفعت ابو حجله
حسني سالم ملكاوي
مبارك فلاح المناصير
زكية محمود العبسي
اسامة رباح المنشي
احمد صالح زيده

مظاهرات في لندن دعماً للأوكرانيين وفي براغ ضد بوتين

Posted: 26 Mar 2022 10:46 PM PDT

صراحة نيوز – تظاهر الآلاف في لندن السبت دعماً للأوكرانيين، بعد شهر من غزو روسيا لبلادهم، فيما انتقد رئيس بلدية العاصمة البريطانية سلوك الحكومة إزاء اللاجئين.

وتأتي التظاهرة التي طغى عليها لونا العلم الأوكراني، الأزرق والأصفر، استجابة للدعوة التي أطلقها هذا الأسبوع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي. وحمل المتظاهرون لافتات كُتب عليها “السلام لأوكرانيا” وعبارات تظهر التضامن، هاتفين بشعارات مطالبة بـ “وقف الحرب”.

وقال زين الدين تكالينكو (43 عاماً)، أحد المشاركين المتحدر من كييف ويقطن في جنوب لندن، لوكالة الأنباء البريطانية: “بلدي يتعرض للهجوم، وآمل أن تتمكن المملكة المتحدة من المساعدة”. وأضاف: “بوتين وحش يجب أن نوقفه، الناس يموتون، المنازل تدمر” وأوكرانيا “بلد كبير ويحتاج إلى المساعدة”.

وانطلقت التظاهرة من أطراف هايد بارك لتصل إلى ميدان الطرف الأغر، لتنظيم تجمّع، بدعوة من رئيس بلدية لندن، صادق خان.

وصرّح خان لقناة “سكاي نيوز”: “ندين العدوان الهمجي لبوتين، ونعلم أن الأوكرانيين سيرون هذه المشاهد، ونريدهم أن يعرفوا أنهم في أحلك الأوقات ليسوا وحيدين”، داعياً الحكومة إلى فعل المزيد من أجل مساعدة اللاجئين الأوكرانيين. وأضاف: “أتحدث بانتظام مع قادة في ألمانيا وفرنسا وإيطاليا وإسبانيا وبولندا، عندما أقارن ما قامت به بلادنا وحكومتنا، أشعر بالحرج”.

وقامت حكومة بوريس جونسون التي تعرضت للانتقاد بسبب تعقيد الإجراءات التي فُرضت في البداية على اللاجئين الأوكرانيين الساعين للقاء أقاربهم في المملكة المتحدة، بتعديل نهجها وتبسيط العملية. ومُنح أكثر من 20 ألف تأشيرة، بحسب إحصاء أوردته وزارة الداخلية هذا الأسبوع.

وفي براغ، تجمّع آلاف المتظاهرين، معظمهم من الروس، السبت للتنديد بالهجوم العسكري والمطالبة بإنهاء الحرب. وعبر حوالى خمسة آلاف شخص، بحسب المنظمين، المركز التاريخي لمدينة براغ، هاتفين: “روسيا من دون بوتين” و”الحرية لروسيا، السلام لأوكرانيا” و”بوتين ليس روسيا”.

وقال منظّم التظاهرة أنتون ليتفين لوكالة فرانس برس إن “جمهورية التشيك يقطنها 40 ألف روسي، وحتى الآن هؤلاء الروس مجهولون من قبل التشيك”. وأضاف ليتفين، وهو فنان وناشط يعيش في براغ منذ عشر سنوات: “نريد أن نظهر أن الروس الذين يعيشون هنا هم ضد بوتين وضد الحرب ويدعمون أوكرانيا”.

وقالت أولغا بوزنكوفا، وهي سيدة أعمال غادرت موسكو إلى براغ قبل عام، لوكالة فرانس برس: “نحن ضد الحرب، ضد بوتين، ضد ما يفعله الجيش الروسي وضد القتل”.

وطالب المتظاهرون في أثناء توجههم إلى ساحة فاتسلاف، فلاديمير بوتين بإطلاق سراح السجناء السياسيين، ومنهم المعارض أليكسي نافالني الذي حُكم عليه هذا الأسبوع بالسجن تسع سنوات.

وقال بيتر بانكوف، وهو مصمم بيلاروسي وُلد ونشأ في موسكو، قبل أن ينتقل إلى براغ: “يتعين على كل إنسان عاقل أن يعارض بوتين”.

(فرانس برس)

بلينكن يصل إلى إسرائيل لإجراء محادثات مع الدول العربية التي طبّعت علاقاتها

Posted: 26 Mar 2022 10:41 PM PDT

صراحة نيوز – وصل وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن إلى إسرائيل السبت لإجراء محادثات مع الدول العربية التي طبّعت العلاقات مع الاحتلال الإسرائيلي، في إطار “اتفاقيات أبراهام” التي توسطت فيها الولايات المتحدة.

وسيلتقي وزراء خارجية الولايات المتحدة وإسرائيل والمغرب ومصر والبحرين والإمارات العربية المتحدة في صحراء النقب يومي الأحد والاثنين. وتركز زيارة بلينكن، وهي المحطة الأولى في رحلة ستقوده أيضاً إلى الضفة الغربية والجزائر والمغرب، على حشد الدعم لأوكرانيا بعد الغزو الروسي.

ويقول مسؤولون أميركيون إنّ هناك مسألتين رئيسيتين أخريين على جدول أعمال الزيارة: تهدئة مخاوف إسرائيل بشأن اتفاق نووي وشيك مع إيران، ومناقشة النقص العالمي المحتمل في القمح الناجم عن الحرب في أوكرانيا، الذي يمكن أن يسبب أزمة في الشرق الأوسط المعتمد بشدة على استيراد هذه المادة.

رويترز 

أجواء باردة نسبياً اليوم وربيعية حتى الأربعاء

Posted: 26 Mar 2022 10:25 PM PDT

صراحة نيوز – يطرأ اليوم الأحد، ارتفاع طفيف على درجات الحرارة، وتكون الأجواء باردة نسبياً في أغلب مناطق المملكة ومعتدلة الحرارة في الاغوار والبحر الميت والعقبة، مع ظهور الغيوم على ارتفاعات منخفضة، وهناك فرصة ضعيفة في ساعات الصباح لهطول زخات خفيفة من المطر في أجزاء محدودة من شمال المملكة، وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط أحياناً
وبحسب تقرير إدارة الأرصاد الجوية، يطرأ يوم غدٍ الإثنين، ارتفاع قليل آخر على درجات الحرارة، وتكون الأجواء ربيعية لطيفة الحرارة في معظم مناطق المملكة، ومعتدلة في الاغوار والبحر الميت والعقبة، وتكون الرياح شرقية معتدلة السرعة.
وتوالي درجات الحرارة ارتفاعها الثلاثاء؛ لتسجل حول معدلاتها العامة لمثل هذا الوقت من السنة، وتكون الأجواء ربيعية معتدلة الحرارة في أغلب مناطق المملكة ودافئة في الأغوار والبحر الميت والعقبة، مع ظهور الغيوم على ارتفاعات مختلفة وهناك احتمال في ساعات الليل لهطول زخات متفرقة من المطر في جنوب شرق المملكة، وتكون الرياح جنوبية شرقية معتدلة السرعة تنشط على فترات مثيرة للغبار خاصة في المناطق الصحراوية.
وتكون الأجواء الأربعاء، ربيعية معتدلة الحرارة في أغلب مناطق المملكة، ودافئة في الأغوار والبحر الميت والعقبة، والرياح شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط أحياناً.
وتتراوح درجات الحرارة العظمى والصغرى في شرق عمان اليوم ما بين 15 – 6 درجات مئوية، وفي غرب عمان 13 – 4، وفي المرتفعات الشمالية 11 – 3، وفي مرتفعات الشراة 12 – 2، وفي مناطق البادية 17 – 5، وفي مناطق السهول 15 – 6، وفي الاغوار الشمالية 22 – 8، وفي الأغوار الجنوبية 25 – 11، وفي البحر الميت 23 – 10، وفي خليج العقبة 23 – 12 درجة مئوية. 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال