صراحة نيوز

الجمعة، 4 مارس 2022

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز | اخبار – الاردن

تضامنا مع روسيا.. الصين تقاطع الدوري الإنجليزي

Posted: 04 Mar 2022 01:09 PM PST

صراحة نيوز – ذكرت هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي)، الجمعة، أن الجهة المالكة لحقوق بث الدوري الإنجليزي الممتاز في الصين، لن تبث مباريات مطلع الأسبوع بسبب خطط مسؤولي الدوري لإظهار “الدعم لأوكرانيا” بعد الهجوم الروسي.

وتعتبر الصين حليف سياسي وثيق لروسيا التي تصف أعمالها في أوكرانيا بأنها عملية خاصة.

وقال الدوري الإنجليزي الممتاز، الأربعاء، إن الفرق ستظهر دعمها لأوكرانيا في المباريات التي ستقام في الفترة من الخامس إلى السابع من مارس، حيث سيرتدي جميع قادة الفرق العشرين شارات خاصة بألوان علم أوكرانيا.

ودعت رابطة الدوري الممتاز المشجعين للانضمام إلى اللاعبين والمدربين وحكام المباريات والعاملين في الأندية للتعبير عن تضامنهم مع أوكرانيا قبل انطلاق كل مباراة.

وستعرض الشاشات العملاقة في الملاعب رسائل دعم وتأييد على خلفية اللونين الأزرق والأصفر للعلم الأوكراني.

النفط يقفز 7 بالمئة بفعل صراع أوكرانيا

Posted: 04 Mar 2022 01:05 PM PST

صراحة نيوز – قفزت أسعار النفط الخام سبعة في المئة في جلسة شهدت تقلبات، إذ تغلبت المخاوف من تعطل صادرات النفط الروسية بسبب العقوبات الغربية على أثر توقعات بزيادة إمدادات الخام الإيرانية في حال إبرام واشنطن اتفاقا نوويا مع طهران.

كانت الأسعار قد ارتفعت في أوائل الجلسة بعدما استولت القوات الروسية في أوكرانيا على أكبر محطة للطاقة النووية في أوروبا فيما وصفته واشنطن بأنه هجوم “متهور” هدد بوقوع كارثة، وتم إخماد حريق في مبنى للتدريب وقال مسؤولون إن الموقع آمن.

وزادت المكاسب بعدما قالت إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن إنها تنظر في خيارات لوقف الواردات الأميركية من النفط الروسي، وتدرس إجراءات محتملة لتقليل التأثير على الإمدادات العالمية والمستهلكين.

وقفزت أسعار الخام أكثر من 20 بالمئة منذ أن فرضت الولايات المتحدة وحلفاؤها عقوبات على روسيا في أعقاب غزوها لأوكرانيا في 24 من فبراير. واضطربت مبيعات النفط الروسية، حيث يواجه البائعون صعوبة في إبرام صفقات حتى برغم عرضهم خصومات كبيرة على أسعار خام برنت القياسي.

وقفز سعر خام برنت 7.65 دولار أو 6.9 بالمئة عند التسوية إلى 118.11 دولار للبرميل.

وزاد خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 8.01 دولار أو 7.4 بالمئة إلى 115.68 دولار للبرميل عند التسوية.

كان ذلك أعلى مستوى إغلاق لبرنت منذ فبراير 2013، والأعلى للخام الأميركي منذ سبتمبر 2008.

أربعة ملفات كفيلة بإزالة الاحتقان

Posted: 04 Mar 2022 12:38 PM PST

صراحة نيوز – بقلم حسين الرواشدة 

 تريدون أن نخرج من حالة الاحتقان العام، لمرحلة تسترخي فيها الدولة بأركانها كافة، ونستعيد جزءاً من ثقتنا ببعضنا بعضا، ثم نتفرغ جميعا لمناقشة أزماتنا بروح الفريق الواحد؟
لا بأس، سأترك جانبا ما تعرض له الأردنيون خلال الفترة الماضية، من قصف متبادل بين حملة "القذائف" السياسية وحملة "المباخر" السياسية؛ حيث لا فرق بين الطرفين إلا في درجة الضجيج الذي أفقدنا -لوهلة- حاستي السمع والشم، ‏حتى اكتشفنا أن هؤلاء في واد والأردنيون بواد آخر، وأن ما يجري بينهما مجرد مباريات غير ودية بين فريقين؛ أحدهما قائم يسعى للاحتفاظ بالكرة على الدوام، والآخر حالم لا فرصة لديه للفوز إلا بركلات الجزاء. 
إجابة السؤال الذي أشرت إليه سلفا، ‏تقع على عاتق الدولة، بمؤسساتها السياسية والأمنية كافة، وفي تقديري أنها بدأت تفكر جديا بفتح ما يلزم من قنوات مع المجتمع، أو -إن شئت الدقة- بترطيب المناخات العامة، وحلحلة بعض الأزمات التي تراكمت على مدى نحو عامين، إذا صح ذلك، فأعتقد أننا نسير بالاتجاه الصحيح، وأن ثمة استشعارا حقيقيا ممزوجا بحركة جدية لمواجهة ما يتعرض له بلدنا من استهداف، أو من مناكفات وضغوطات داخلية وخارجية.
لدي أربعة ملفات شكلت، وما تزال، خزانات "للمظلومية" قابلة للفيضان بأي لحظة، ويمكن تجفيفها ببساطة، أعرف -بالطبع- أن بعض المسؤولين يصرون على إدامة الأزمات، ويستثمرون فيها لحساباتهم، كما أعرف أن هنالك خزانات أخرى، ربما أكبر وأهم، لكن هذه تحتاج لنقاشات أخرى ليس هنا مكانها، وإذا بدأنا بالأكثر تأثيرا على حياة الناس وأرزاقهم وكرامتهم، ثم سلامة مجتمعنا وأمنه، وتوفرت الإرادة السياسية، يصبح من السهل فتح الملفات الأكبر، ثم كسر حدة "الاستقصاء"، وصولاً الى انفراج عام، أو "صفر" أزمات. 
قلت: انفراج عام أو صفر أزمات، ‏ترى هل أحلم أو أدغدغ عواطف الناس وأركب مراكب الوهم؟ لا يخطر ببالي ذلك، من يخاف على بلده، ويتحرك ضميره لاستدراك أي شر يداهمه، لا بد أن يفعل كل ما بوسعه، ولهذا ما الذي يمنع المسؤولين من أن يدققوا بما يحدث في مجتمعنا، ويتذكروا القسم الذي أقسموه أمام الأردنيين "لخدمتهم" والحفاظ على الوطن وثوابته، ثم يفتحوا الملفات العالقة ويصيح أعقلهم فيهم: الدولة أكبر من أن تطارد أبناءها بأرزاقهم، أو على كلمة قالوها لحظة غضب، أو على "قرض" لم يستطيعوا تسديده، الدولة لا يهددها أبناؤها مهما فعلوا، لأنهم جاهزون دائما لافتدائها بأرواحهم، كما فعل آباؤهم وأجدادهم. 
أول ملف يجب أن نذهب اليه، ملف الموقوفين لأسباب غير جنائية، وخاصة المتعلقة بالحريات العامة، هؤلاء، حسب معلوماتي، لا يتجاوز عددهم الـ65 شخصاً، ‏معظمهم من خيرة شبابنا الحريصين على بلدهم ونظامهم السياسي، ربما أخطأوا في كلمة أو عبارة، لكن صدقوني أن مكانهم الذي يليق بهم بيننا  وبين أولادهم، وليس السجن، وأنا على يقين أن الدولة إن مدت لهم يدا سيمدون لها أيديهم، وسيقابلون تحيتها بأفضل منها.
الملف الثاني، المعلمون، قضيتهم تشغل الآلاف من الأردنيين، وسواء فيما يتعلق ‏بالجانب الإنساني، حيث الذين تم إيقافهم أو إحالتهم للتقاعد المبكر أو للاستيداع، أو الذين عادوا لغير مسمياتهم الوظيفية وتم تخفيض رواتبهم، أو بالجوانب النقابية التي ما تزال في مسارها القضائي، فإن إقفال هذا الملف وتجاوز جراحاته وتداعياته، سيفتح أمام المجتمع والقطاع التعليمي، تحديدا، أجواء الارتياح، وسيساعدنا على استعادة عافيتنا الوطنية.
الملف الثالث، الغارمون والغارمات، ‏هذا يحتاج لمسارين؛ أحدهما قانوني، بإخراج قانون التنفيذ الذي ما يزال موجودا لدى النواب، والآخر إنساني تقع مسؤوليته على كاهل الدولة والمجتمع معا، سواء بفتح باب التبرعات، أو بتأسيس صندوق وطني لسداد ديون هؤلاء وفق معايير عادلة. 
أما الملف الرابع فهو المتعطّلون عن العمل، أعدادهم كبيرة بالطبع (نحو نصف مليون) والقطاع الحكومي لا يستوعب أكثر من 8 آلاف، والقطاع الخاص يترنح بفعل كورونا وما قبلها، مع ذلك، ‏لابد أن نفكر بحل ولو بالتدريج، يمكن أن نبادر لإطلاق مشاريع كبرى تتوزع على ثلاثة أقاليم في المملكة، تستوعب -مثلا- 50 ألف شاب على مدى عام، يمكن أن نجرب استصلاح الأراضي وتوزيعها على من يرغب من الشباب، وصولا لاستملاكها، ثمة اقتراحات عديدة أخرى، المهم أن نبدأ.

نتائج انتخابات شعب الهندسة الكهربائية

Posted: 04 Mar 2022 12:09 PM PST

صراحة نيوز – أُعلنت  انتخابات شعبة الهندسة الكهربائية.
وقال  ممثل مجلس نقابة المهندسين الأردنيين المهندس صخر كلوب أن  النتائج جاءت على النحو التالي:
فاز بمقاعد مجلس شعبة الهندسة الكهربائية كل من:
1 م. عمر عربيات
2 م. مروان هويمل خريسات
3 م. علي الخوالدة
4 م. محمود سلامه
5 م. علي ذياب الجلاد
6 م. علاء حمدان النعيرات
7 د.عمر البربراوي

وفاز بعضوية الهيئة المركزية لشعبة الهندسة الكهربائية كل من:
1 م. تامر اسعاف الزعبي
2 م. جواد صافي الكساسبة
3 م. محمود حسن الطراونة
4 م. حازم قاقيش
5 د. محمد بركات
6 م. عبدالرحمن مبارك البدور
7 م. عيسى مصطفى أبو حمور
8 م. منتصر عريقات
9 م. ريم حمودة
10 م. لميس ياسين أبو زنيمة
11 م. سفيان أبو صافي
12 م. طارق البرغوثي
13 م. عيسى شفيق هلسه
14 م. زياد عوض بني مصطفى
15 م. عوض الشناق
16 م. زيد منذر الصياغ
17 م. طالب زكي العبد
18 م. مصطفى منيزل صبيح
19 م. منتصر حابس المعايطة
20 م. هشام مرشد دبور

يذكر أن انتخابات الشعب الهندسية في نقابة المهندسين الأردنيين، للدورة التاسعة والعشرين 2022-2025، جرت على مدار أسبوعين، لاختيار اعضاء مجالس الشعب الهندسية وهيئاتها المركزية، حيث انتخب المهندسون ممثليهم في شعب الهندسة المدنية وهندسة الميكانيك والهندسة الكهربائية، فيما فاز أعضاء شعبة هندسة المناجم والتعدين والشعبة الكيميائية وشعبة العمارة بالتزكية.

رئيس الديوان الملكي يوسف العيسوي في ضيافة الشيخ هزاع العيسى في البادية الشمالية بحضور شيوخ ووجهاء … صور

Posted: 04 Mar 2022 12:07 PM PST

صراحة نيوز – استقبل الشيخ هزاع المسند العيسى في البادية الشمالية رئيس الديوان الملكي العامر يوسف العيسوي بحضور مستشار جلالة الملك لشؤون العشائر عاطف الحجايا وعدد كبير من الشيوخ الوجهاء والوزراء والنواب والاعيان من جميع انحاء المملكة وذلك في منطقة ام السرب .

ورحب الشيخ العيسى  بالضيوف ، مؤكدا ان هذا اللقاء له طابعا مميزأ في البادية الشمالية بحضور هذه القامات العشائرية وعلى راسها رئيس ديوان جلالة الملك عبدالله الثاني حفظه الله ورعاه يوسف العيسوي الذي لبا دعوتنا في البادية الشمالية وهذا مصدر ترحيب من كل الحاضرين الذين سعدوا بحضوره مؤكدين على الولاء والانتماء لهذ الوطن وقيادته الهاشمية الحكيمة التي بفضلها أصبح الاردن محط أنظار العالم بشعبه وأمنه واستقراره .

واضاف العيسى بمناسبة أعياد الوطن وجيشه اننا نحمد الله على نعمة وجودنا في هذا الوطن الآمن والمستقر وكلنا نقف خلف القيادة الهاشمية مع انطلاق المئوية الثانية  التي تسعى لخير الاردن والاردنين وننتظر زيارة جلالة الملك عبدالله الثاني حفظه الله ورعاه إلى البادية الشمالية وولي عهده الأمين الذي هو دائم التواصل مع شعبه يوميا .

وقدم الشاعر عيد المساعيد قصيدة نالت استحسان الحضور اشاد بها بالقيادة الهاشمية الحكيمة التي حفظت الاردن آمنا سالما في محيط ملتهب وقال ان المستقبل إن شاء الله مشرق مع قيادتنا وشعبنا العظيم فهي بيعة ثابتة ومتوارثة من جيل لجيل لا نحيد عنها لاننا تربينا عليها ونورثها لأبنائنا.

وعبر الحضور من الشيوخ والوجهاء من كافة مناطق المملكة عن اعتزازهم وانتمائهم لجلالة الملك عبدالله الثاني حفظه الله ورعاه الساعي دائما لخير هذا الوطن

وقالوا ان هذه اللقاءت العشائرية بحضور رئيس الديوان الملكي العامر يوسف العيسوي ومستشار جلالة الملك لشؤون العشائر عاطف الحجايا تؤكد تواصل القيادة الهاشمية مع للمواطنين بلا انقطاع وتستمع منهم عن امالهم وتطلعاتهم لمستقبل هذا الوطن الذي تحرسه عيون أبناءه وجنوده الاشاوس تحت ظل القيادة الهاشمية التي تسير بهذا الوطن نحو بر الأمان.

الشيخ تركي الفضلي قال نجتمع في ديوان الشيخ العيسى مع هذه القامات العشائرية التي تمثل الاردنيين وهذه عادات الاردنيين الطيبة التي تجمع ولا تفرق ويكرمون الضيف ونقول دائما اللهم احفظ الاردن وقيادته الهاشمية التي بفضلها نجتمع في البادية الشمالية بأمن وسلام واستقرار وهذه نعمه نحمد الله عليها.

وقال الشيخ علي مكيد الحراحشه انه يجب أن نتمسك بهذه العادات والتقاليد الاردنية العريقة التي هي تراثنا الذي نعتز به ويجب أن يبقى للأجيال القادمة لانه ساهم في حماية المجتمع ورسخ قيم العدالة والاخاء والتواصل الانساني وهو ما يميزنا في هذا البلد الذي نعتز به وبقيادته الهاشمية .

الشيخ احمد بني عطيه قال نشكر الشيخ العيسى الذي جمع هذه الوجوه الطيبة من الشمال والجنوب والوسط بحضور رئيس الديوان الملكي العامر ومستشار جلالة الملك لشؤون العشائر .

واضاف أن الاردنيين دائما يجتمعون على الخير والفزعة ومنتمين لوطنهم وقيادتهم الهاشمية.  طالب الزبون شكر الشيخ العيسى على حسن الاستقبال والضيافة ونقول لجلالة الملك عبدالله الثاني حفظه الله ورعاه حفظك الله ذخرا للوطن الذي احب الهاشميين أصحاب السيادة والشرعية التاريخية والدينية.

الوزير الاسبق الدكتور محمد طالب عبيدات اكد اننا نسعد بوجودنا في ديوان الشيخ العيسى الذي جمع هذه الوجوه الكريمة التي تقف خلف قيادة جلالة الملك عبدالله الثاني حفظه الله ورعاه لانها تربت على ذلك الحب والوفاء والانتماء وزيارة رئيس الديوان الملكي ومستشار جلالة الملك لشؤون العشائر هي بتوجيهات جلالة الملك حفظه الله للتواصل مع المواطنين والعشائر وبهذا نكون أسرة واحدة عميدها جلالة الملك عبدالله الثاني حفظه الله ورعاه.

الشيخ صالح حباس السبيله قال تحية لوطن ثروته الرجال وقيادته هاشمية وهذا مصدر اعتزازنا بوطننا الذي ننعم فيه بالأمن والاستقرار ونهنأ الوطن وانفسنا باعيادنا الوطنية التي تزيدنا فخرا بأننا من هذا الوطن الاردن.

الشيخ خالد القفطان العدوان قال تشرفنا مع هذه القامات العشائرية بوجودنا في مضارب عشيرة العيسى بحضور رئيس ديوان جلالة الملك وصحبه الكرام أطيب الأثر في نفوسنا ونحن فداء للهاشميين ولهذا الوطن.

الشيخ خليل الطهراوي شكر الشيخ العيسى الذي جمع هذا الحضور العشائري ليكونوا بمعية رئيس ديوان جلالة الملك عبدالله الثاني حفظه الله ورعاه ومستشار جلالة الملك لشؤون العشائر ليكون الحوار حول حماية الوطن والالتفاف حول القيادة الهاشمية التي تعمل الوطن وابناءه.

وشكر  الشيخ هزاع العيسى رئيس الديوان الملكي العامر يوسف العيسوي ومستشار جلالة الملك لشؤون العشائر عاطف الحجايا على هذا اللقاء  بحضور شيوخ ووجهاء من المحافظات كافة هذا يدلل على عمق التواصل الاجتماعي بين ابناء الاسرة الاردنية الواحدة التي يجمعها القيم والعادات الطيبة وأننا نعتز بكل العشائر الاردنية الكريمة وهذا التواصل ليس بغريب على الاردنيين الذين جبلوا على الكرم والنخوة والمحبة والتكافل والانتماء للوطن وقيادته الهاشمية الحكيمة .

وتشكل هذه اللقاءات العشائرية على امتداد الوطن حاضنة للتواصل بين أبناء الشعب الاردني الواحد الذي يجتمع من أجل خير الوطن وابنائه وهذه عاداتنا وتقاليدنا توارثناها بقيمها واخلاقها وتسامحها وكرمها فكان الاردن رمزا أمام العالم .

الخارجية تتابع وتكثف اتصالاتها لإخلاء أردنيين متواجدين في مدينة سومي الأوكرانية

Posted: 04 Mar 2022 11:17 AM PST

صراحة نيوز – أكدت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين، أنها تتابع من خلال اتصالات مكثفة بما فيها مع منظمات دولية مختصة لإخلاء أردنيين متواجدين في مدينة سومي الأوكرانية، وفقا للناطق باسم الوزارة السفير هيثم أبو الفول.

وقال السفير أبو الفول، الجمعة، إنّ الوزارة تبذل جهودها الحثيثة مع كافة الجهات المعنية لتأمين ممر آمن للأردنيين المتواجدين في مدينة سومي بهدف إخلائهم بسلام إلى الأردن.

وناشد طالب أردني في مدينة سومي الأوكرانية بإيجاد طريق آمن لطلبة أردنيين متواجدين في المنطقة، في ظل تقارير تتحدث عن وضع “حرج” في المدينة القريبة من الحدود الروسية خلال الحرب الروسية في أوكرانيا منذ 9 أيام.

وقال علي زبيدي وهو طالب في تخصص الطب وعالق في مدينة سومي لـ “قناة المملكة”، الجمعة، إن الوضع الحالي في المدينة “خطير جدا”، مضيفاً: “نتعرض لقصف وهجمات صاروخية مفاجئة وهناك انتشار للجماعات والعصابات المسلحة في مدينة سومي، ما يشكل خطرا كبيرا.

وأعلنت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الجمعة، تسهيل إجراءات عبور 718 أردنيا وعائلاتهم، على المعابر الحدودية بين أوكرانيا ودول حدودية، كما وصلت طائرتان عسكريتان الأردن بعد أن أقلت أردنيين غادروا أوكرانيا نحو بلدان حدودية، وذلك بعد أن وجه جلالة الملك عبدالله الثاني بإرسالهما لإجلاء الأردنيين.

وذكرت السلطات المحلية الأوكرانية، الجمعة، أن الوضع أصبح “حرجا” في سومي القريبة من الحدود الروسية وهي محاطة من جميع مخارجها من القوات الروسية ولا أحد يمكنه الخروج من المدينة، وفي حال حاول أحدهم الخروج سيدفع حياته ثمنا لذلك.

وقالت الوزارة إن خلية الأزمة في وحدة مركز عمليات الوزارة وبالتنسيق مع الجهات والمؤسسات الأردنية المختلفة تواصل عملها على مدار الساعة، من خلال إدامة الاتصالات مع الأردنيين داخل أوكرانيا، وتلقي اتصالاتهم، والاطمئنان عليهم، وتوجيههم بما يكفل أمنهم وسلامتهم، ضمن جهود ومتابعة الوزارة لأوضاع الأردنيين في أوكرانيا.

يوسف العيسوي .. طاقة خلاقة لافتة في زمن التقاعس و ظاهرة لن تتكرر !! يرفض

Posted: 04 Mar 2022 11:16 AM PST

صراحة نيوز – كتب جمال حداد

قال النبي الصادق المصدوق صلوات الله عليه في حديثه الشريف :ـ ” انزلوا الناس منازلهم ” فمن الحق والمنطق والعقل،إعطاء كل ذي حق حقه، ومراعاة مراتب الناس ومناصبهم وأقدارهم وتقدير خدماتهم للآخرين،وسعيهم الدؤوب لخدمة ذوي الحاجة،وتفريج الكربة وسد الجوعة وحل المشكلة. فالحلق كلهم عيال الله أحبهم إلية،أكثرهم نفعاً لعياله

لهذا حضنا رسول الله،التعامل مع الآخر بما يتناسب وعلمه وعمله من التكريم والتبجيل،فمن لا يشكر الناس لا يشكر الله.ومن أهم مواصفات الأخلاق الاجتماعية التي تدل على سمو الشخص،وتماسك المجتمع خلق الأمانة في العمل والتفاني في الإخلاص،ومتابعة أحوال الناس،وتقديم المصلحة العامة على الخاصة،وتغليب العام على الخاص.

إذا أردت كلّ هذا وأكثر تجده عند يوسف العيسوي / رئيس الديوان الملكي.هذا الرجل الذي لا يعرف الكلل ولا الملل لا على مدار اليوم بل على مدار الأسبوع.فهو يعمل يوم الجمعة لتلبية حاجات الناس،تيمناً بقول رسول الله صلوات الله عليه :ـ ” لان يمشي أحدكم في حاجة أخيه،خير من أن يعتكف في مسجدي هذا “.

هذا الامر يدل على مدى عظم تقديم المساعدة للمدين،والعلاج للمريض والشفاعة المقرونة بإحقاق الحق للمظلوم.وهذا صميم عمل يوسف العيسوي في الديوان الملكي،بيت الأردنيين وعرين الهاشميين أهل الوفادة والرفادة قبل الإسلام وأهل الرسالة التي تنزلت على سيدنا محمد خير خلق الله في بيوت بني هاشم سنام العرب وفخرهم وعزهم.وأهل الصف الأول في حمل الراية وتقديم التضحية وكوكبة كبيرة من الشهداء .

الاستشفاف الرئيس لشخصية رئيس الديوان الملكي معالي يوسف العيسوي مع الناس تجده وكأنه يضع مخافة الله بين عينيه وينظر للجميع كأنهم أهله وعشيرته ويتفانى بتقديم العون لهم،و أن شعاره الذي يضعه بين عينيه :ـ ” ما عُبد الله قط بأفضل من جبر الخواطر “.بالتوازي مع التواضع الجم والأدب. فلا غرابة هذه مدرسة الهاشميين وتلك أخلاقياتهم وكرمهم في سد اللهفة وقضاء الحاجة وتقديم المساعدة خالصة لوجه الله تعالى :ـ ” ولقد كرمنا بني آدم “.وقد جعل الله صلة الإنسان بأخيه صلة نفع وتعاون.إفادة الناس مقياس القرب من الله ،وهذا نهج معالي يوسف العيسوي ـ أمد الله في عمره واعزه في ظل الراية الهاشمية،وتوجيهات جلالة الملك عبد الله الثاني بتقديم الخدمات والمساعدات اللا محدودة للناس كافة.

معالي العيسوي يضمد الجراح،ويواسي في العزاء،ويقدم بلا منةَّ.فالديوان الملكي العامر أبوابه مفتوحة لكل الأردنيين لا يرد احد ولا يُخيبُ رجاء ملهوف. ما نقوله حقائق عملية تؤكدها الوقائع الماثلة أمامنا،وان شخصية يوسف العيسوي لتسمو وتتألق لما يبذله من جهد خارق رغم كبر سنه، وإصراره على التفوق لأنه في حضرة الملك سيد البلاد.كيف لا ولقد نذر نفسه للبذل والعطاء،فالحياة قيمة وليست أعداد أيام وسنوات،فالبطولة والرجولة ان تعطي لحياتك قيمة بالبذل والعمل لما يرضي الله وضميرك والناس وهذا ما يقوم به معالي العم العيسوي آناء الليل وأطراف النهار.

معالي العيسوي طاقة خلاقة نادرة في زمن التقاعس، وقلة الإنتاج وتبريرات الفشل الوظيفي.عمره الوظيفي يزيد على الثلاثة وستين عاماً حيث تقلب في مواقع عديدة وكثيرة يدور محورها حول خدمة العرش والناس.

اللافت ان العيسوي يرفض الإجازة ويعمل يوم الجمعة فيما الكثرة تتمارض وتختلق الأسباب الكاذبة للهرب من العمل…لا مبالغة ان عمل هذا الموظف المثالي المجاهد يذكرنا بالإنسان الياباني الذي خرج من تحت أنقاض الحرب ليبني امبراطورية اقتصادية لتنافس المراكز الأولى على مستوى العالم.لا غرابة في ذلك حين يكون المثل والقدوة جلالة الملك عبد الله ـ ابو الحسين ـ وولي عهده الحسين بن عبد الله

النائب عطية يشيد بالجهود الاردنية لنصرة اهالي الشيخ جراح..فيديو

Posted: 04 Mar 2022 10:36 AM PST

 

صراحة نيوز – أشاد النائب المهندس خليل عطية بالجهود الاردنية الموصولة لنصرة اهالي الشيخ جراح في القدس،
وقال عطية إن الوثائق المهمة التي قدمتها الحكومة الاردنية لأهالي الشيخ جراح كان لها الدور الحاسم في تثبيتهم ونصرتهم.

واضاف النائب عطية انه وفق محاميي أهالي الشيخ جراح فإن الوثائق التي قدمتها الحكومة الاردنية من خلال وزارة الخارجية كان لها الدور الأساسي في قرار محكمة الاحتلال بالغاء اخلاء اهالي الشيخ جراح من منازلهم .

وثمن النائب عطية تحرك الحكومة في هذه المعركة لحماية اهالي الشيخ جراح وجهود وزارة الخارجية والسفارة الأردنية في رام الله ومتابعتها الحثيثة للقضية.

وقال عطية إن جلالة الملك عبدالله الثاني اكد ان القدس خط احمر لافتا أن جلالته يعمل بشكل يومي لتثبيت صمود اهل القدس ومواجهة سياسة الاحتلال بتهويد القدس.ك، وحماية هويتها العربية والإسلامية.

وكانت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين قد سلمت المحامين واهل الشيخ جراح الوثائق التي كانت لها دور أساسي في تثبيت حقهم في الحي وتعزيز موقفهم.

وقال عطية ان هذه الخطوة الأردنية مكنت أهالي الشيخ جراح وعززت موقفهم في صراعهم القانوني ونضالهم المستمر ضد الممارسات الاستيطانية الغير شرعية والتي يرفضها القانون الدولي والعدل وتقوض أسس السلام.

خلال اتصال هاتفي ” بن زايد يبحث مع الرئيس الأوكراني تطورات الأزمة “

Posted: 04 Mar 2022 09:30 AM PST

صراحة نيوز – بحث الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، خلال اتصال هاتفي مع الرئيس الأوكراني فلوديمير زيلينسكي، عددا من القضايا الإقليمية والدولية، وذلك في إطار الاتصالات والمباحثات التي يجريها ولي عهد أبوظبي مع عدد من قادة العالم بشأن المستجدات على الساحة الأوكرانية.

واطلع الشيخ محمد بن زايد آل نهيان من الرئيس الأوكراني على آخر التطورات الجارية حاليا ..مؤكدا أهمية إيجاد الحلول السلمية عبر التفاوض والحوار والتفاهم .

وأشار ولي عهد أبوظبي إلى أن دولة الإمارات تدعم كل تحرك على طريق التسوية السلمية للأزمة، وحريصة على تقديم المساعدة إلى المدنيين المتضررين من الأزمة في أوكرانيا، من منطلق نهجها الإنساني المتأصل في سياستها الخارجية.

وأكد الشيخ محمد بن زايد ضرورة الاستمرار في الاتصالات الجادة، لإيجاد حل سياسي للأزمة بما يضمن مصالح جميع الأطراف وأمنها القومي.

سكاي نيوز عربية 

ورشة العمل الاقتصادية الوطنية تواصل عملها في جلسة ثانية غدا

Posted: 04 Mar 2022 09:27 AM PST

صراحة نيوز – تبدأ يوم غد السبت في الديوان الملكي الهاشمي الجولة الثانية من أعمال ورشة العمل الاقتصادية الوطنية “الانتقال نحو المستقبل: تحرير الإمكانيات لتحديث الاقتصاد”، بمشاركة خبراء يمثلون قطاعات حيوية من الاقتصاد الوطني.

وتهدف الورشة، التي تعقد بتوجيهات من جلالة الملك عبدالله الثاني، إلى رسم خارطة طريق استراتيجية للقطاعات الاقتصادية الحيوية، محددة زمنيا ومتكاملة وقابلة للتنفيذ، تشمل قطاعات لم يسبق أن تناولتها استراتيجيات أو خطط حكومية من قبل، وتنعكس نتائجها إيجابيا على مستوى معيشة المواطنين.

وكان جلالة الملك قد وجه في رسالته للأردنيين بمناسبة عيد ميلاده الستين، بتنظيم ورشة عمل وطنية تجمع ممثلين من أصحاب الخبرة والتخصص في القطاعات الاقتصادية، بالتعاون مع الحكومة، لوضع رؤية شاملة وخارطة طريق محكمة للسنوات المقبلة، تضمن إطلاق الإمكانيات، لتحقيق النمو الشامل المستدام، الذي يكفل مضاعفة فرص العمل المتاحة وتوسيع الطبقة الوسطى ورفع مستوى المعيشة لضمان نوعية حياة أفضل للمواطن.

وتشمل الورشة قطاعات الزراعة والأمن الغذائي والطاقة والمياه والتعدين والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والأسواق والخدمات المالية والرعاية الصحية والتجارة والصناعة والسياحة والتعليم وسوق العمل والنقل والخدمات اللوجستية والتنمية الحضرية والتغير المناخي والصناعات الإبداعية والسياسة المالية والتشغيل والاستثمار وبيئة الاعمال.

واكد رئيس الوزراء، الدكتور بشر الخصاونة، خلال الجولة الأولى من الورشة، أن الحكومة تنظر باهتمام إلى الخروج برؤية اقتصادية وخارطة طريق للأردن تركز على توسعة القطاعات الرئيسية ومحركات النمو وعوامل التمكين الاقتصادي، وتسعى إلى خلق فرص اقتصادية وتحسين نوعية الحياة والخدمات للأردنيين.

وأشار رئيس الوزراء الى أن مخرجات الورشة ستفضي إلى تبني رؤية وخارطة طريق ليس لهذه الحكومة فحسب وإنما للحكومات المتعاقبة لتعمل على تنفيذها ولنتمكن من تسريع وتيرة الإنتاج والابتعاد عن تباطؤ المسيرة.

بني كنانه : تعرض طفلة لعقر كلب ضال

Posted: 04 Mar 2022 09:14 AM PST

صراحة نيوز – تعرضت طفلة من احدى مناطق لواء بني كنانه للعقر من احد الكلاب الضالة في منطقتها، وتم نقلها لمستشفى اليرموك الحكومي من قبل الجهات المعنية .

وفي التفاصيل ن الطفلة تعرضت للعقر والنهش في رأسها من قبل احد الكلاب الضالة اثناء تواجدها في منزل ذوبها باحدى ضواحي منطقة سحم الكفارات التابعة لبلدية الشعلة بلواء بني كنانه.
وأشار طبيب الاسعاف والطوارىء المناوب بانه تم اجراء الاسعافات الاولية اللازمة للطفلة المصابة من قبل الكوادر الطبية والتمريضية بالقسم، الا انه تم تحويلها لمستشفى الامير راشد العسكري لحاجتها الماسة لاجراء تداخلات جراحية عاجلة.

واوضح جد الطفلة في احاديث صحفية بان حفيدته تعرضت للنهش والعقر في رأسها من احد الكلاب الضالة التي تتوجد بين الاحياء السكنية في مختلف مناطق اللواء بشكل لافت ، وان حفيدته اصيبت بجروح بالراس مما استدعى دخولها المستشفر جراء الاصابة .

واشار ان الكلاب الضالة تسرح وتمرح دون وجود اية بوادر لمكافحتها والحد من تأثيرها على مواطني المنطقة والمناطق المجاورة لها , خاصة الاطفال والنساء .

بالصور .. اجتماع لحزب أرض العزم تحت التأسيس

Posted: 04 Mar 2022 08:12 AM PST

صراحة نيوز – عقد حزب أرض العزم تحت التأسيس اجتماعا اليوم لمواصلة التحضير لاستكمال اجراءات تسجيله بصورة رسمية .
وجرى خلال الإجتماع الذي عقد بضيافة الإعلامي احمد البدادوة مناقشة بعض البنود والإجراءات المتبقية بالاضافة الى تسجيل عدد أخر في عضوية الحزب .
وتوقع البدادوة ان يتم استكمال جميع الإجراءات خلال الايام القليلة المقبلة ليتم عقد أخر اجتماع تمهيدا لتسليم كافة مصوغات التسجيل للجهة الرسمية .
وينطلق الحزب من قاعدة شعبية قوامها مزارعين وعمال ومتقاعدين من القوات المسلحة والجهاز المدني وطلبة جامعات وموظفين حكوميين ومن قطاعي الشباب والمرأة .

غلاق صناديق اقتراع شعبة الهندسة الكهربائية لإنتخابات نقابة المهندسين

Posted: 04 Mar 2022 07:33 AM PST

صراحة نيوز – أعلن رئيس لجنة الانتخابات الامين العام لنقابة المهندسين الاردنيين المهندس على ناصر بأن مراكز الاقتراع في المقر الرئيسي وجميع فروع نقابة المهندسين الاردنيين تشهد اقبالاً كثيفاً لاختيار أعضاء المجلس والهيئة المركزية لشعبة الهندسة الكهربائية ، وقبل اغلاق الصناديق بحوالي الساعة ، ازداد عدد المقترعين بشكل ملحوظ في كافة مراكز الاقتراع، حيث تشير الارقام الى ارتفاع في عدد المشاركين في الاقتراع بالمقارنة مع الدورات السابقة وبشكل ملحوظ ، حيث بلغ عدد المقترعين حتى الساعة الخامسة مساء اي قبل اغلاق الصناديق بساعة ، 2880 مهندسا ومهندسة

ولفت ناصر بحسب ما تم نشره على صفحة النقابة الى إن العملية الانتخابية تسير بكل يسر وسهولة في المركز الرئيس في عمان وكافة فروع النقابة في المحافظات.

مدعي عام جرش يوقف صاحب مزرعة في دبين ومالك حفارة اسبوعا

Posted: 04 Mar 2022 07:27 AM PST

صراحة نيوز – أوقف مدعي عام جرش اليوم الجمعة، صاحب مزرعة في منطقة دبين ومالك حفارة مدة اسبوع لكل منهما بعد ضبطهما يقومان بحفر بئر لاستخراج المياه الجوفية في المزرعة.
ونسب المدعي العام لصاحب المزرعة ومالك الحفارة تهمة القيام بعمل غير مشروع لاستخراج المياه الجوفية دون الحصول على التراخيص اللازمة والقانونية المعتد بها من سلطة المياه.

انطلاق دورة الأمير فيصل الأولمبية الثالثة عشرة للناشئين

Posted: 04 Mar 2022 07:23 AM PST

صراحة نيوز – أقيمت اليوم الجمعة، نهائيات مباريات الطالبات ضمن دورة الأمير فيصل الأولمبية الثالثة عشرة للناشئين، التي تنظمها وزارة التربية والتعليم بالتعاون مع الاتحاد الأردني للرياضة المدرسية.
ففي منافسات خماسي كرة القدم طالبات، التي جرت على ملعب كلية الحسين فقد فازت مديرية ماركا على مديرية الثقافة العسكرية بنتيجة أربعة مقابل صفر، وفازت مديرية الكرك على قصبة اربد بنتيجة ثلاثة أهداف مقابل هدفين، وفازت مديرية ماركا على قصبة اربد بنتيجة ستة أهداف مقابل هدف، وفازت مديرية الثقافة العسكرية على الكرك بنتيجة أربعة أهداف مقابل هدف.
وفي بطولة كرة اليد طالبات، التي اقيمت في صالة الأميرة سمية، فازت مديرية قصبة عمان على مديرية سحاب 11 مقابل 7، وفازت مديرية الأغوار الجنوبية على مديرية بني كنانة بنتيجة 12 مقابل 11 .
وفي بطولة كرة الطائرة الشاطئية طالبات، التي أقيمت على ملاعب الأميرة آية، فازت مديرية ماركا على مديرية الزرقاء الأولى بنتيجة 2 مقابل صفر، وفازت مديرية الأغوار الجنوبية على مديرية قصبة إربد بنتيجة 2 مقابل صفر، وفازت مديرية ماركا على مديرية قصبة اربد بنتيجة 2 مقابل صفر، وفازت مديرية الأغوار الجنوبية على مديرية الزرقاء الأولى بنتيجة 2 مقابل صفر.
وفي بطولة كرة سلة 3×3 طالبات، التي اقيمت في صالة الأمير حمزة، فقد فازت مديرية قصبة عمان على مديرية القويسمة بنتيجة 2 مقابل صفر، وفازت مديرية قصبة إربد على مديرية البترا 2 مقابل صفر، وفازت مديرية قصبة عمان على مديرية قصبة إربد بنتيجة 10 مقابل 2.
وفي بطولة الريشة الطائرة فردي طالبات، التي أقيمت في صالة مؤتة، فازت الطالبة ماريا أبو عرة من مديرية لواء الجامعة على دارين ملوح من مديرية جرش بنتيجة 2 مقابل صفر، وفازت الطالبة نور الرواشدة من مديرية الطفيلة على الطالبة بيان الرشدان من مديرية الكورة بنتيجة 2 مقابل صفر، وفازت الطالبة ماريا أبو عرة من مديرية لواء الجامعة على الطالبة بيان الرشدان من مديرية الكورة بنتيجة 2 مقابل صفر، وفازت الطالبة دارين ملوح من مديرية جرش على الطالبة نور الرواشدة من مديرية الطفيلة بنتيجة 2 مقابل صفر، وفازت الطالبة ماريا أبو عرة من مديرية لواء الجامعة على الطالبة نور الرواشدة من مديرية الطفيلة بنتيجة 2 مقابل صفر، وفازت الطالبة دارين ملوح من مديرية جرش على الطالبة بيان الرشدان من مديرية الكورة بنتيجة 2 مقابل صفر.
وفي بطولة الريشة الطائرة زوجي طالبات، فازت الطالبتين جنا عسيلة وسلمى دولات من مديرية لواء الجامعة على الطالبتين ليندا ابزاخ وروان فرعون من مديرية الزرقاء الثانية بنتيجة 2 مقابل صفر، وفازت الطالبتين بيسان الرواشدة وراما القمول من مديرية الطفيلة على الطالبتين ميرا بطاينة وزينة خريس من مديرية قصبة إربد بنتيجة 2 مقابل صفر، وفازت الطالبتين جنا عسيلة وسلمى دولات من مديرية لواء الجامعة على الطالبتين ميرا بطاينة وزينة خريس من مديرية قصبة إربد بنتيجة 2 مقابل صفر، وفازت الطالبتين بيسان الرواشدة وراما القمول من مديرية الطفيلة على الطالبتين ليندا ابزاخ وروان فرعون من مديرية الزرقاء الثانية بنتيجة 2 مقابل صفر، وفازت الطالبتين جنا عسيلة وسلمى دولات من مديرية لواء الجامعة على الطالبتين بيسان الرواشدة وراما القمول من مديرية الطفيلة بنتيجة 2 مقابل صفر، وفازت الطالبتين ليندا ابزاخ وروان فرعون من مديرية الزرقاء الثانية على الطالبتين ميرا بطاينة وزينة خريس من مديرية قصبة إربد بنتيجة 2 مقابل صفر.
وتستكمل يوم غد السبت، منافسات الدورة في مختلف المسابقات لتحديد الفائزين في المراكز الأولى.

الفايز يلتقي عددًا من رؤساء وممثلي المجالس الاستشارية والشيوخ العربية والافريقية

Posted: 04 Mar 2022 07:21 AM PST

صراحة نيوز –  التقى رئيس مجلس الأعيان فيصل الفايز، اليوم الجمعة، رؤساء مجالس الشيوخ والشورى والمجالس المماثلة في افريقيا والعالم العربي، وبحث معهم كل على حدا سبل تعزيز العلاقات الثانية وتطويرها في مختلف المجالات وخاصة السياسية والاقتصادية.
وجاء لقاءات الفايز، بحضور السفيرة الأردنية لدّى المغرب جمانة غنيمات، على هامش المشاركة في مؤتمر رابطة مجالس الشيوخ والشورى والمجالس المماثلة في افريقيا والعالم العربي، الذي بدأت أعماله في العاصمة المغربية الرباط يوم أمس الخميس.
وقد التقى الفايز رئيس مجلس الشورى السعودي الشيخ عبدالله بن محمد آل الشيخ، وبحث معه أوجه التعاون الأردني السعودي في مختلف المجالات والبناء عليها وتعزيزها لما فيه خدمة لمصالح البلدين والشعبين الشقيقين.
وأكد الطرفان خلال اللقاء أهمية مواصلة التنسيق والتشاور بين مجلس الأعيان الأردني والشورى السعودي بما يمكن من تعزيز دورهما في خدمة القضايا ذات الاهتمام المشترك والعمل البرلماني العربي.
وأكد الفايز على دور الدبلوماسية البرلمانية في ازالة كافة المعيقات، التي تعترض تنفيذ اتفاقيات التعاون المشترك وفتح آفاق جديده للتعاون الأردني السعودي خاصة في مجال بناء شراكات استثمارية واقتصادية، مثمنًا مواقف السعودية بقيادة خادم الخرمين الشريفين الداعمة للأردن.
بدوره، أكد رئيس مجلس الشورى السعودي على عمق العلاقات الأخوية بين البلدين الشقيقين، لافتًا بذات الوقت إلى أهمية تعزيزها وتطويرها.
كما أكد الطرفان على عمّق العلاقات الأردنية السعودية، التي وصفاها بـ”العلاقات الاستراتيجية والتاريخية”، القائمة على الاحترام وبما يخدم المصالح المشتركة والقضايا العربية.
كما التقى الفايز رئيس مجلس الأعيان المصري المستشار عبدالوهاب عبدالرزاق وبحث معه الأوضاع الراهنة في المنطقة وسبل تعزيز العلاقات الثانية خاصة في الجوانب الاقتصادية والاستثمارية والبرلمانية.
وأكد الطرفان عمّق العلاقات الأردنية المصرية، التي تحرص قيادتي البلدين على ادامتها والبناء عليها في مختلف المجالات لما فيه مصلحة البلدين والشعبين الشقيقين، وبما يخدم قضايا الأمة العربية ويمكن من التكامل الاقتصادي العربي لمواجهة التحديات السياسية وقضايا التنمية في الوطن العربي.
كما التقى الفايز رئيس المجلس الوطني الاتحادي في دولة الإمارات العربية معالي صقر غباش، وبحث معه العلاقات الأخوية الأردنية الإماراتية في مختلف المجالات.
وثمن الفايز وقوف الإمارات إلى جانب الأردن في مختلف الظروف وخاصة في هذه الظروف الصعبة، التي تواجه الأردن جراء الأوضاع المحيطة به.
وأكد وقوف الأردن قيادة وحكومة وشعبا مع الإمارات في مواجهة أية محاولات للعبث بأمنها واستقرارها، مبينًا أن الإمارات ودول الخليج العربي عموما تشكل العمق الاستراتيجي للأردن والعكس كذلك، لذلك الأردن حريص على دعم الإمارات ومساندتها في الحفاظ على سيادتها وأمنها.
من جانبه، أكد رئيس المجلس الوطني الاتحادي اعتزاز دولة الإمارات بعلاقاتها التاريخية مع الأردن، والقائمة على الاحترام المتبادل ومصالح البلدين الشقيقين.
وثمن مواقف الأردن الداعمة للإمارات وما قدمه الأردن لدولة الإمارات عبر تاريخه في المجالات التعليمية والصحية والعسكرية، مؤكدًا بأن هذا الأمر دائمًا هو محل التقدير.
والتقى الفايز أيضًا رئيس البرلمان العربي عادل العسومي، وبحث معه واقع العمل البرلماني العربي، ودوره تجاه مختلف التحديات التي تواجه امتنا.
وطالب الفايز بأن يكون للبرلمان العربي دور أكبر في مختلف التحديات التي تواجه أمتنا، بالإضافة إلى مختلف قضايا التنمية ومعالجة مشكلتي الفقر والبطالة وقضايا التنمية المستدامة.
ودعا البرلمان العربي إلى التحرك بشكل سريع على مستوى البرلمانات العربية والاتحاد البرلماني العربي والجامعة العربية لتدارس تداعيات الأزمة الروسية الأوكرانية وتأثيراتها على الدول العربية بهدف تبني موقف واضح من هذه الازمة وتداعياته على امتنا.
بدوه ثمن العسومي الدعم الكبير الذي يقدمه الأردن لتعزيز دور البرلمان العربي في خدمة القضايا لامتنا العربية ومصالح شعوبها، كما ثمن مواقف مجلس الأعيان من مختلف التحديات، التي تواجه امتنا وسعيه المتواصل من اجل تفعيل العمل البرلماني العربي.
كما التقي الفايز برئيس وفد مجلس الشورى القطري حمد بن فهد المسلم، حيثُ أكد اعتزاز الأردن بالعلاقات الثنائية الأخوية التي تجمع البلدين الشقيقين.
وجرى خلال اللقاء تأكيد أهمية إدامة العلاقات الثنائية والبناء عليها وخاصة في ظل الظروف الصعبة التي تواجه امتنا العربية والتحديات الاقتصادية والمناخية التي تعترضها.
والتقى رئيس مجلس الأعيان كل على حدا، برئيس وفد مجلس الشيوخ النيجيري كابين عبدالله باركيا، والنائب الأول لرئيس المجلس الأعلى للدولة في ليبيا، ورئيس وفد كينيا للمؤتمر موسس كاجوانج، وبحث معهم العلاقات الثانية وأهمية تعزيز العلاقات الاستثمارية والتجارية والعلاقات العربية الافريقية وأهمية تطويرها وتفعيلها بما يحقق المصالح المشتركة للطرفين.

الجيش يقتل مهرب ويدمر آلية ويُحبط محاولة دخول اليات اخرى من جهة سوريا

Posted: 04 Mar 2022 07:16 AM PST

صراحة نيوز – صرح مصدر مسؤول في القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي، أن المنطقة العسكرية الشرقية، أحبطت فجر اليوم الجمعة، ضمن منطقة المسؤولية، محاولة تسلل عدد من الآليات قادمة من الأراضي السورية إلى الأراضي الأردنية.

وقال المصدر أن قوات حرس الحدود رصدت من خلال المراقبات الأمامية الآليات القادمة باتجاه الحدود الأردنية، حيث تم تحريك دوريات رد الفعل السريع وتطبيق قواعد الاشتباك بالرماية المباشرة عليها، مما أدى إلى مقتل أحد المهربين وتدمير إحدى الآليات وفرار الآخرين إلى العمق السوري.

وشدّد المصدر أن القوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي تقف دوماً بالمرصاد لكل من تسول له نفسه المساس بأمن الوطن والمواطن، وستتعامل بكل قوة وحزم وتطبيق قواعد الاشتباك الجديدة، لمنع أي محاولات تسلل أو تهريب.

رئيس الوزراء الأوكراني الأسبق: الناتو كان يخطط لهجوم نووي ضد روسيا من كييف

Posted: 04 Mar 2022 06:17 AM PST

صراحة نيوز –  أعلن رئيس الوزراء الأوكراني السابق، نيكولاي أزاروف، اليوم الجمعة، أنّ الناتو كان يخطط لشن حرب عالمية ثالثة باستخدام الأسلحة النووية ضد روسيا وتم تكليف كييف بالدور الرئيسي.

وصرّح أزاروف، عبر صفحته الخاصة على موقع فيسبوك: “كان الناتو يخطط لشن حرب عالمية ثالثة باستخدام الأسلحة النووية ضد روسيا. تم إعطاء الدور الرئيسي في هذا إلى النخبة الحاكمة الحالية التي تسيطر عليها أميركا في أوكرانيا”.

وأضاف: “منذ كانون الأول/ديسمبر 2021، وروسيا تتلقى معلومات حول خطط الناتو لنشر 4 ألوية عسكرية (2 برية، 1 بحرية، 1 جوية) على أراضي أوكرانيا، بما في ذلك لواء جوي لديه القدرة على حمل رؤوس حربية نووية… أراد الناتو الموافقة على هذا النشر للقوات في صيف عام 2022 في اجتماع لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة. علاوة على ذلك، على الأرجح كانوا يخططون لإثارة صراع وشنّ عمليات عسكرية واسعة النطاق ضد روسيا باستخدام الأسلحة النووية بحلول نهاية العام”.

وتابع أزاروف: “من أجل منع الحرب العالمية الثالثة والهجوم على روسيا باستخدام الأسلحة النووية، قررت الحكومة الروسية وقف هذا الوضع واستعادة النظام في أوكرانيا”.

وقال أزاروف: “قبل يوم واحد من بدء الحرب، تم اتخاذ قرارات مصيرية لإبادة السكان الناطقين بالروسية في دونباس. كان الجيش الأوكراني بقيادة الكتائب الوطنية، يستعد لبدء عملية عسكرية في دونباس في 25.02.22”.

وقد أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أمس الخميس، أن روسيا لا تبني سياستها على مبدأ “التصعيد من أجل خفض التصعيد”، بل أن دول الناتو وأوكرانيا من يتحدث عن احتمال نشوب حرب نووية.

يُذكر أنّ المتحدّثة باسم الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، قالت في 24 شباط/فبراير أنّ “العملية العسكرية الخاصة، والتي تنفذها روسيا في أوكرانيا، هي محاولة لمنع حرب شاملة”، وشددت على أن “هذه ليست بداية حرب، بل محاولة لمنع وقوع حرب عالمية ثالثة”.

وأضافت زاخاروفا :”رغبتنا هي منع التطورات التي يمكن أن تتطور إلى حرب عالمية” مشيرة الى أنّ تلميح كييف إلى أنها تمتلك أسلحة نووية “قلب الوضع برمته، رأساً على عقب”.

نهائيات مباريات الطالبات ضمن دورة الأمير فيصل الأولمبية الثالثة عشرة للناشئين

Posted: 04 Mar 2022 06:12 AM PST

صراحة نيوز – أقيمت اليوم الجمعة نهائيات مباريات الطالبات ضمن دورة الأمير فيصل الأولمبية الثالثة عشرة للناشئين، التي تنظمها وزارة التربية والتعليم بالتعاون مع الاتحاد الأردني للرياضة المدرسية.
ففي منافسات خماسي كرة القدم طالبات، التي جرت على ملعب كلية الحسين جاءت النتائج كما يلي:
فازت مديرية ماركا على مديرية الثقافة العسكرية بنتيجة أربعة مقابل صفر، وفازت مديرية الكرك على قصبة اربد بنتيجة ثلاثة أهداف مقابل هدفين، وفازت مديرية ماركا على قصبة اربد بنتيجة ستة أهداف مقابل هدف، وفازت مديرية الثقافة العسكرية على الكرك بنتيجة أربعة أهداف مقابل هدف.
وفي بطولة كرة اليد طالبات، التي اقيمت في صالة الأميرة سمية فازت مديرية قصبة عمان على مديرية سحاب 11 مقابل 7، وفازت مديرية الأغوار الجنوبية على مديرية بني كنانة بنتيجة 12 مقابل 11 .
وفي بطولة كرة الطائرة الشاطئية طالبات، التي أقيمت على ملاعب الأميرة آية فازت مديرية ماركا على مديرية الزرقاء الأولى بنتيجة 2 مقابل صفر، وفازت مديرية الأغوار الجنوبية على مديرية قصبة إربد بنتيجة 2 مقابل صفر، وفازت مديرية ماركا على مديرية قصبة اربد بنتيجة 2 مقابل صفر، وفازت مديرية الأغوار الجنوبية على مديرية الزرقاء الأولى بنتيجة 2 مقابل صفر.
وفي بطولة كرة السلة 3*3 طالبات، التي اقيمت في صالة الأمير حمزة فازت مديرية قصبة عمان على مديرية القويسمة بنتيجة 2 مقابل صفر، وفازت مديرية قصبة إربد على مديرية البترا 2 مقابل صفر، وفازت مديرية قصبة عمان على مديرية قصبة إربد بنتيجة 10 مقابل 2.
وفي بطولة الريشة الطائرة فردي طالبات، التي أقيمت في صالة مؤتة كانت النتائج كما يلي: فازت الطالبة ماريا أبو عرة من مديرية لواء الجامعة على دارين ملوح من مديرية جرش بنتيجة 2 مقابل صفر، وفازت الطالبة نور الرواشدة من مديرية الطفيلة على الطالبة بيان الرشدان من مديرية الكورة بنتيجة 2 مقابل صفر، وفازت الطالبة ماريا أبو عرة من مديرية لواء الجامعة على الطالبة بيان الرشدان من مديرية الكورة بنتيجة 2 مقابل صفر، وفازت الطالبة دارين ملوح من مديرية جرش على الطالبة نور الرواشدة من مديرية الطفيلة بنتيجة 2 مقابل صفر، وفازت الطالبة ماريا أبو عرة من مديرية لواء الجامعة على الطالبة نور الرواشدة من مديرية الطفيلة بنتيجة 2 مقابل صفر، وفازت الطالبة دارين ملوح من مديرية جرش على الطالبة بيان الرشدان من مديرية الكورة بنتيجة 2 مقابل صفر.
وفي بطولة الريشة الطائرة زوجي طالبات، فازت الطالبتين جنا عسيلة وسلمى دولات من مديرية لواء الجامعة على الطالبتين ليندا ابزاخ وروان فرعون من مديرية الزرقاء الثانية بنتيجة 2 مقابل صفر ، وفازت الطالبتين بيسان الرواشدة و راما القمول من مديرية الطفيلة على الطالبتين ميرا بطاينة وزينة خريس من مديرية قصبة إربد بنتيجة 2 مقابل صفر، وفازت الطالبتين جنا عسيلة وسلمى دولات من مديرية لواء الجامعة على الطالبتين ميرا بطاينة وزينة خريس من مديرية قصبة إربد بنتيجة 2 مقابل صفر، وفازت الطالبتين بيسان الرواشدة و راما القمول من مديرية الطفيلة على الطالبتين ليندا ابزاخ وروان فرعون من مديرية الزرقاء الثانية بنتيجة 2 مقابل صفر، وفازت الطالبتين جنا عسيلة وسلمى دولات من مديرية لواء الجامعة على الطالبتين بيسان الرواشدة و راما القمول من مديرية الطفيلة بنتيجة 2 مقابل صفر، وفازت الطالبتين ليندا ابزاخ وروان فرعون من مديرية الزرقاء الثانية على الطالبتين ميرا بطاينة وزينة خريس من مديرية قصبة إربد بنتيجة 2 مقابل صفر.
وتستكمل يوم غد السبت، منافسات الدورة في مختلف المسابقات لتحديد الفائزين في المراكز الأولى.

إصابة 10 جنود للإحتلال بانقلاب مدرعة

Posted: 04 Mar 2022 05:10 AM PST

صراحة نيوز – أعلن المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي ، مساء الخميس عن إصابة 10 جنود إثر انقلاب عربة مصفحة إثر تدريبات عسكرية في النقب.
جاء ذلك بعد انقلاب عربة مدرعة عسكرية من طراز "النمر" تابعة لواء جولاني في منطقة البيسور بالنقب جنوبي فلسطين.
وبحسب القناة العبرية 14 ، نُقل 5 جنود إلى المستشفيات لإجراء مزيد من الفحوصات ، على الرغم من أن حالتهم كانت معتدلة ، بينما عولج الباقون ميدانيًا.
وأضافت أن التحقيق جار في الحادث الذي وقع خلال تدريب لواء غولاني.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال