صراحة نيوز

السبت، 19 مارس 2022

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز | اخبار – الاردن

الأمن يُحقق بوفاة سبعيني اثناء سباحته بحمامات الشونة المعدنية

Posted: 19 Mar 2022 02:27 PM PDT

صراحة نيوز – توفي شخص سبعيني مساء اليوم السبت، أثناء ممارسته السباحة في منتجع حمامات الشونة الشمالية المعدنية.
وبحسب تصريح لمدير مستشفى معاذ بن جبل، الدكتور إحسان مطالقة إن المتوفى ويبلغ من العمر 77 عاماً، جرى إسعافه إلى قسم الاسعاف والطوارئ إلا أنه وصل متوفياً.
وبين أنه جرى تحويل الجثة إلى مركز الطب الشرعي لإقليم الشمال لتحديد سبب الوفاة، فيما تُحقق الأجهزة الأمنية في ملابسات الحادثة.

بترا 

عزوز : زيارة الأسد للإمارات اختراق دبلوماسي مهم

Posted: 19 Mar 2022 12:23 PM PDT

صراحة نيوز – قال المستشار في رئاسة مجلس الوزراء السوري عبد القادر عزوز، إن زيارة الرئيس بشار الأسد للإمارات التي جرت الجمعة، تعد بمثابة “اختراق دبلوماسي مهم ضد محاولات تقويض الاستقرار بالمنطقة”، مشيرا في الوقت ذاته إلى أن “نتائج الزيارة ستصب في مصلحة الأمن القومي العربي”.

وكشف عزوز في حديث خاص لموقع “سكاي نيوز عربية”، عن “رسائل متبادلة بين سوريا وعدد من الأشقاء بالدول العربية، لتدشين زيارات مماثلة في القريب العاجل”.

والتقى الأسد في الإمارات، الجمعة، الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، والشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة.

ورحب الشيخ محمد بن راشد بالزيارة “التي تأتي في إطار العلاقات الأخوية بين البلدين”، متمنيا لـ”سوريا الشقيقة وشعبها الكريم أن يعم الأمن والسلام كافة أرجائها، وأن يسودها وعموم المنطقة مقومات الاستقرار والازدهار بما يعود على الجميع بالخير والنماء”.

كما رحب الشيخ محمد بن زايد بزيارة الأسد “التي تأتي في إطار الحرص المشترك على مواصلة التشاور والتنسيق الأخوي بين البلدين حول مختلف القضايا”، معربا عن تمنياته أن تكون “فاتحة خير وسلام واستقرار لسوريا الشقيقة والمنطقة جمعاء”.

وفي تعليقه على الزيارة، أكد عزوز أنها “اختراق دبلوماسي ضد محاولات أعداء الأمن القومي العربي تقويض استقراره، وبث الفرقة والشقاق والخلاف بين الأشقاء العرب”.

وبشأن إمكانية فتح الزيارة مسارات عربية سورية أخرى، أضاف: “هناك العديد من أدوات التواصل والرسائل المتبادلة مع عدد من الأشقاء في الدول العربية، لتدشين زيارات مماثلة في القريب العاجل، بما يصب في خدمة ومصلحة الأمن القومي العربي”.

وللزيارة أهداف وأبعاد عديدة، حسب عزوز الذي أوضح: “زيارة الأسد للإمارات تأتي في إطار استكمال جهود التنسيق والتعاون بين البلدين، خاصة في ظل التحديات والتداعيات التي تواجهها المنطقة والعالم من جراء الأزمة الأوكرانية، وذلك على مستوى التطورات الجيوسياسية والتداعيات الاقتصادية”.

وفي هذا الصدد، أبرز عزوز أن “الزيارة تلعب دورا في تنسيق المواقف العربية، وتؤسس لنهج حل الأزمات بالطرق السلمية والعمل على احتواء أي ارتدادات سلبية للأزمة الأوكرانية”.

وذكر المستشار السوري أن “تطور العلاقات الثنائية والبينية بين البلدين يلعب دورا كبيرا في مواجهة التداعيات الاقتصادية للتطورات العالمية”، كما أشار إلى “ضرورة التنسيق والتعاون العربي المشترك في هذه المرحلة، من أجل مواجهة مختلف التحديات”.

وحرص عزوز على تأكيد ما تتمتع به بلاده من فرص استثمارية كبيرة، لا سيما في ظل وجود مجلس أعمال سوري إماراتي مشترك.

ونبه إلى أن “الزيارة تعمل على تحفيز الاستثمارات المشتركة في سوريا، بما يسهم في تحسين الأوضاع الاقتصادية في مرحلة إعادة الإعمار”.

العجارمة يخرج 140 طالبا وطالبة من برنامج أكسس Access الذي يعنى باللغة الإنجليزية

Posted: 19 Mar 2022 11:46 AM PDT

صراحة نيوز – احتفلت جمعية الخدمات الأميركية التعليمية التدريبية للشرق الاوسط “أمديست”، اليوم السبت، بتخريج 140 طالبا وطالبة من برنامج تعليمي ممول من وزارة الخارجية الاميركية.
وشمل البرنامج الذي يعنى بتعليم اللغة الإنجليزية، الصفين الثامن والتاسع في المدارس الحكومية في محافظات: عمان، الزرقاء، مادبا، البلقاء، والجيزة.
وقال أمين عام وزارة التربية والتعليم للشؤون التعليمية الدكتور نواف العجارمة إن الوزارة تتوجه الى توسيع الشراكات نحو الارتقاء بمستوى الطلبة اكاديميا وتربويا مع مختلف الجهات المعنية، مشيرا الى انهم بصدد تجديد البرنامج والتوسع وزيادة شريحة الطلبة المستفيدين وصولا الى المحافظات كافة.
ولفت العجارمة إلى الدور الإثرائي للبرامج والشراكات بما يعزز العملية التعليمية التعلمية ويدمج الطلبة مع ثقافات جديدة ويكسيهم تجارب تدفع نحو انخراطهم الاجتماعي وثقتهم بأنفسهم. من جهتها أعربت المتحدث الرسمي باسم السفارة الاميركية الداعم الرسمي للبرنامج شيريل كولينز عن سعادة بلادها بتخرج الطلبة داعية الى مواصلة دراستهم الجامعية.
وقالت الطالبة ماريا التميمي المشاركة في البرنامج لـ(بترا) إن الأنشطة التي تخللت البرنامج كان لها الاثر الايجابي على التفاعل الاجتماعي، خصوصا بتزامنها مع التحول للتعليم عن بُعد والحظر الذي صاحب جائحة كورونا. وأشارت الطالبة الياقوت حمادة إلى أن البرنامج أكسبهم القدرة على تطوير لغتهم والتواصل مع ثقافات اخرى والاستفادة من تجارب وفرص جديدة.
يشار الى أن البرنامج عبارة عن سنتين دراسيتين يشمل 300 ساعة من تدريس اللغة الانجليزية و60 ساعة من النشاطات الموجهة نحو خدمة المجتمع وأخرى خاصة بالثقافة الأميركية.

توصيات وأولويات قطاعية، أبرز مخرجات الأسبوع الرابع لورشة العمل الاقتصادية الوطنية

Posted: 19 Mar 2022 10:06 AM PDT

صراحة نيوز – استُكملت في الديوان الملكي الهاشمي، اليوم السبت، فعاليات الأسبوع الرابع من ورشة العمل الاقتصادية الوطنية، التي انطلقت بتوجيهات ملكية بمشاركة 400 من الخبراء والأكاديميين وممثلي القطاعات الاقتصادية المختلفة، إضافة إلى أعضاء من مجلسي الأعيان والنواب ومؤسسات المجتمع المدني والحكومة، بهدف الخروج بخارطة طريق تشاركية وشاملة للاقتصاد الوطني تضمن الاستمرارية في التنفيذ.
 وركز المشاركون، هذا الأسبوع، على وضع توصيات ومقترحات للقطاعات المختلفة لبناء برامج وطنية تساهم في تسريع عجلة النمو الاقتصادي المستدام، وتعزيز الميزة التنافسية للأردن في عدد من القطاعات الواعدة، وتحسين الخدمات الأساسية.
 وسيجتمع المشاركون، في الأسابيع المقبلة، في جلسات فرعية لاستكمال النقاشات ومواصلة العمل على تحديد مخرجات كل قطاع، والتنسيق فيما بينهم بهدف الوصول إلى توافق حول الخطوط العريضة لمستقبل الاقتصاد الوطني، إضافة إلى تسريع وتيرة التنفيذ والربط بين القطاعات المختلفة ضمن جدول زمني محدد للتطبيق.
 وضمن نقاشات الأسبوع الرابع، ركز المشاركون على عدد من القطاعات الفرعية ذات الصلة بالمتغيرات الإقليمية والعالمية مثل الصناعات الغذائية والاقتصاد الأخضر (التغير المناخي)، فضلا عن قطاع التعليم التقني والتدريب المهني.
 ويذكر أن جلسات الورشة، التي تأتي بعنوان “الانتقال نحو المستقبل: تحرير الإمكانيات لتحديث الاقتصاد”، عقدت في الديوان الملكي الهاشمي خلال الفترة الماضية أيام السبت، بالإضافة إلى بعض القطاعات الفرعية التي تجتمع في جلسات إضافية خلال الأسبوع، لبحث قضايا تفصيلية واستضافة خبراء من مختلف التخصصات لإثراء النقاش وتوسيع قاعدة المشاركة.
 وتضم ورشة العمل الاقتصادية الوطنية القطاعات التالية: الزراعة والأمن الغذائي، والطاقة، والمياه، والتعدين، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والأسواق والخدمات المالية، والرعاية الصحية، والتجارة، والصناعة، والسياحة، والتعليم وسوق العمل، والنقل والخدمات اللوجستية، والتنمية الحضرية والتغير المناخي، والصناعات الإبداعية .

الأمن العام : العيارات النارية شر يتهددنا وآن الأوان لوقفه

Posted: 19 Mar 2022 09:59 AM PDT

صراحة نيوز – أطلقت مديرية الأمن العام نداءا للتصدي لظاهرة اطلاق العيارات النارية .

وقالت في رسالة وجهتها للمواطنين ضمن جهودها المستمر للقضاء على هذه الظاهرة ”  #كن_جزءاً من منظومة أمن المجتمع وساهم في القضاء على هذه الظاهرة دون تهاون أو تأخير “

نص النداء 

#أنقذ_روحاً

#امنع_خطراً

#ظاهرة_إطلاق العيارات النارية شر يتهددنا وآن الأوان لوقفه

#كن_جزءاً من منظومة أمن المجتمع وساهم في القضاء على هذه الظاهرة دون تهاون أو تأخير

#لا_لإطلاق_العيارات_النارية

#رصاصة_طائشة

#رصاصة_قاتلة

#الأمن_العام #الأردن

الطفيلة التقنية تتحول إلى التعليم عن بعد طيلة الأسبوع الحالي

Posted: 19 Mar 2022 09:42 AM PDT

صراحة نيوز – قرر رئيس جامعة الطفيلة التقنية الدكتور عمر المعايطة، اليوم السبت، تحويل العملية الأكاديمية في الجامعة إلى التعليم عن بعد للمحاضرات من صباح يوم غد الأحد وحتى مساء يوم الخميس المقبل وذلك كون الجامعة مركزاً للفرز النهائي ومقراً لإصدار نتائج انتخابات مجلس المحافظات والبلديات في محافظة الطفيلة.
وقال المعايطة إن القرار جاء انسجاماً مع توجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني لتسهيل مهام الهيئة المستقلة للانتخاب وتحقيق المشاركة الواسعة لطلبة الجامعة في انتخابات مجالس البلديات والمحافظات المقررة يوم الثلاثاء المقبل.

مندوبا عن الملك، العيسوي يشارك في تشييع جثمان الفريق المتقاعد حلمي اللوزي

Posted: 19 Mar 2022 09:39 AM PDT

صراحة نيوز – مندوبا عن جلالة الملك عبدالله الثاني، شارك رئيس الديوان الملكي الهاشمي يوسف حسن العيسوي، اليوم السبت، بتشييع جثمان الفريق المتقاعد والسفير الأسبق حلمي اللوزي.
ونقل العيسوي تعازي ومواساة جلالة الملك لأسرة وذوي الفقيد، سائلا الله العلي القدير أن يتغمده بواسع رحمته، ويسكنه فسيح جنانه.

قريب لها بحكم النسب ” القبض على قاتل سبعينية بهدف السرقة “

Posted: 19 Mar 2022 09:37 AM PDT

صراحة نيوز –  القت الأجهزة الأمنية القبض على قاتل سيدة سبعينية في سحاب الأسبوع الماضي، وفق مصدر أمني.

وأضاف المصدر إن التحقيقات كشفت وجود شبهة جنائية قادت الى الاشتباه بأحد الأشخاص – قريب للمغدورة بحكم النسب – والقي القبض عليه وعند التحقيق اعترف بارتكاب الجريمة بقصد السرقة.

وأكد أنه تم في حينه احالته للقضاء وتوقيفه بتهمة القتل العمد.

وكانت الأجهزة الأمنية عثرت الاحد الماضي على جثة سيدة متوفية داخل منزل ذويها في سحاب شرق العاصمة عمان.

البيطار: 268 مليار دولار القيمة المتوقعة لصناعة ألعاب الفيديو بحلول 2025 وزين مستمرة بدعمها لقطاع الألعاب الإلكترونية

Posted: 19 Mar 2022 09:31 AM PDT


صراحة نيوز – أكّد المدير التنفيذي لدائرة الإعلام والاتصال والابتكار وإدارة الاستدامة في شركة زين الأردن طارق البيطار، على اهتمام زين الكبير في دعم قطاع الألعاب والرياضات الإلكترونية والترفيه الرقمي في المملكة، حيث تنبّهت زين مبكراً لأهمية هذا القطاع الواعد منذ العام 2020 حين افتتحت مركز زين للرياضات الإلكترونية (Zain ESportsJO) لتكون سبّاقة في الاستجابة للتطورات الحاصلة في مختلف القطاعات بما يلبّي رغبات الشباب الأردني ويتوافق مع اهتماماتهم ويتماشى مع التطور التقني المتسارع الذي يشهده العالم، حيث تحرص زين على التركيز على فئة الشباب في كافة برامجها ومبادرتها كون المجتمع الأردني يُعد مجتمعاً فتيّاً، بالإضافة إلى مواكبتها لكل ما هو جديد في عالم الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والصناعات الإبداعية.
وبيّن البيطار أن الهدف من إنشاء مركز زين للرياضات الإلكترونية (Zain ESportsJO) هو دعم محترفي ولاعبي وهواة الألعاب الإلكترونية في المملكة، والمساهمة في تطوير قطاع الألعاب والرياضات الإلكترونية، بالإضافة إلى نشر الوعي حول أهمية هذا القطاع المتنامي الذي يؤثر إيجاباً على النمو الاقتصادي، والمساهمة في تطويره ونموّه وتوسّعه في المملكة، ولتساهم زين كشركة اتصالات رائدة في المملكة بأن يكون الأردن من الدول المتقدمة في هذا المجال على مستوى المنطقة والعالم، حيث توفر زين بنية تحتية مثالية من خلال شبكتها الأكبر والأكثر تطوّراً في المملكة التي تمنح من خلالها اتصال إنترنت ثابت وفائق السرعة يلبي كافة احتياجات اللاعبين والمطورين ونجوم البث.
كما أشار البيطار إلى أن قطاع الألعاب الإلكترونية يشكّل اليوم واحداً من أسرع الاستثمارات التقنية نمواً وتوسعاً في العالم، كما بات يشكل جزءاً من الاقتصاد العالمي، وخلال العامين الماضيين وفي ظل أزمة فيروس كورونا والإغلاقات التي شهدها العالم والتحوّل معها للعمل والتعليم وحتى اللعب عن بُعد، شهد قطاع الألعاب الإلكترونية إقبالاً أكبر من الناس ولاقت انتشاراً واسعاً، لا سيما وأن الألعاب الإلكترونية لم تعد رفاهية أو مضيعة للوقت كما كانت الفكرة السائدة حولها، بل أصبحت استثماراً بحد ذاته وأحد مصادر الدخل سواء للاعبين أو مطوّري الألعاب الإلكترونية أو القطاعات المستفيدة بشكل غير مباشر من هذا القطاع، كما نوّه البيطار إلى أن هذا المجال أصبح مصدر دخل لنسبة كبيرة من لاعبي الرياضات الإلكترونية، حيث اتجه العديد منهم لمجال البث (Streaming) والتعليق، إلى جانب مساهمتها في تفريغ الطاقات، حيث تعتبر رياضة ذهنية تنمّي سرعة البديهة والتركيز عند اللاعب، كما أن معظم الألعاب تعلّم اللاعب وتنمّي قدراته وتساعده على اكتساب مهارات جديدة.
ونوّه البيطار إلى أن قيمة صناعة ألعاب الفيديو تقدّر بـ 178.73 مليار دولار في عام 2021 ، بزيادة قدرها 14.4٪ عن العام 2020، وتقدّر التوقعات الأخيرة أن تبلغ قيمة صناعة ألعاب الفيديو 268 مليار دولار بحلول عام 2025، مشيراً إلى أن صناعة الألعاب تعد من الفرص الاستثمارية الواعدة التي تستحق الاهتمام والدعم لمساهمتها في النمو الاقتصادي.
ولفَت البيطار إلى مساهمة زين بنشر الوعي حول أهمية هذا القطاع، حيث تعمل الشركة ومن خلال منصتها للإبداع (ZINC) على إطلاق دورات تدريبية في مجالات تطوير الألعاب الإلكترونية، بالإضافة إلى تقديم الدعم لروّاد الأعمال في مجالات الألعاب الإلكترونية وكل ما يواكب التطور الذي يشهده العالم، وأشار إلى الشراكة الممتدة التي تجمع زين مع شركة ميس الورد المتخصصة في تطوير الألعاب الإلكترونية على الأجهزة الخلوية.
وأقامت زين من خلال مركزها للرياضات الإلكترونية العديد من الفعاليات والبطولات التي حظيت بإقبال كبير من الهواة والمحترفين وأشهر نجوم البث في المملكة، وكانت تُبث جميعها عبر صفحات مركز زين للرياضات الإلكترونية على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث تقدّم زين جوائز نقدية للمشاركين والفائزين لتشجيعهم واستثمار مواهبهم، وكانت آخر هذه البطولات هي بطولة (PUBGE) التي أقامها مركز زين للرياضات الإلكترونية (Zain ESportsJO) أمس الجمعة عبر تقنية الاتصال المرئي عن بُعد بمشاركة 16 فريقاً.
ودعا البيطار الشباب وكل المهتمين بمجال الألعاب والرياضات الإلكترونية سواء كلاعبين أو مطوّرين، إلى تطوير مهاراتهم وتنميتها في هذا المجال، ومتابعة صفحات مركز زين للرياضات الإلكترونية (Zain ESportsJO) على منصات التواصل الاجتماعي للاطلاع على كل ما هو جديد بهذا الخصوص، والاستفادة من الفرص التي تقدّمها زين من خلال المركز.

رجل الاعمال هاشم سامي ابو سمرة الف مبروك المولودة (لورا)

Posted: 19 Mar 2022 09:04 AM PDT

صراحة نيوز – يتقدم حيدر باسم الاغبر بأسمى آيات التهنئة والتبريك من اخيه وصديقه رجل الاعمال هاشم سامي ابو سمرة بمناسبة قدوم مولودته (لورا).

حماها الله وجعلها من الصالحات وأقر أعينكم بها.. الف الف مبروك

بالصور والفيديو…النعيمات والعمري نسايب

Posted: 19 Mar 2022 08:56 AM PDT

صراحة نيوز – جرت اليوم في صالات ليالي مراسم خطوبة المهندس محمد نجل المدير الاداري في مصنع اسمنت الرشادية حسين النعيمات على صاحبة الصون والعفاف المهندسة ريم كريمة الدكتور حسن العمري بحضور حشد من الأقارب واصدقاء ذوي العريسين.

طلب نيابة عن اهل العريس الوزير الأسبق سلامة النعيمات واجاب بالقبول الشيخ الدكتور شوكت العمري وقرأ الحضور الفاتحة .

 

 

يوم طبي مجاني في حي نزال

Posted: 19 Mar 2022 06:57 AM PDT

صراحة نيوز – تم في يوم الجمعة افتتاح يوم طبي مجاني في جمعية باب الواد الخيرية اشوع في حي نزال تحت رعاية كريمة من عطوفة الدكتور مازن الزبن مدير مديرية صحة محافظة العاصمة وبوجود نائبه د ابراهيم نصار ورئيس الجمعية واعضائها وجمع غفير من الحضور
وقد شارك باليوم الطبي العديد من الاطباء واطباء الاسنان ومختلف التخصصات وفحص العيون والمختبرات وشركات الادوية
اليوم الطبي بتنظيم لجنة المرأة بالجمعية

نقابة الصحفيين تقاضي ” الرأي ” لتحصيل حقوق الزملاء العاملين فيها

Posted: 19 Mar 2022 04:48 AM PDT

صراحة نيوز – دعا مجلس نقابة الصحفيين الزملاء والزميلات في صحيفة الرأي إلى مراجعة النقابة لتوقيع وكالات رسمية للمستشار القانوني.

وقال المجلس، في بيان له، إن “الزملاء والزميلات، في صحيفة الرأي، مدعوون إلى مراجعة الإدارة التنفيذية في النقابة لتوقيع وكالات رسمية للمستشار القانوني، الأستاذ المحامي محمود قطيشات، للمضي قدماً في إجراءات تحصيل حقوقهم المترتبة في ذمة الصحيفة”.

وقرر مجلس النقابة، في اجتماعه رقم 11 المنعقد بتاريخ 2/2/2022، المضي قدماً في تمكين الزملاء والزميلات، في الرأي، من حقوقهم المتأخرة في ذمة الصحيفة، وضمان عدم تبديدها، فيما قرر المجلس، في اجتماعه رقم 14 المنعقد بتاريخ 16/2/2022، إبلاغ الزملاء بالخطوات العملية.

ووضع المجلس، في الاجتماع المذكور، “خطة تنفيذية متدرجة”، تبدأ بتوكيل الزملاء والزميلات للمستشار القانوني، وتزويده بالوثائق اللازمة، وتعبئة النموذج، لمتابعة تحصيل حقوقهم المالية.

وتتضمن الخطة التنفيذية، وفق البيان، خطوات إجرائية، تبدأ بـ “مخاطبة إدارة الصحيفة رسمياً لمراجعة النقابة، بهدف تنظيم جدولة لمستحقات الزملاء، مع تقديم ضمانات السداد اللازمة”، وحال عدم التزام إدارة الصحيفة “الطلب من المستشار القانوني توجيه إنذار عدلي إلى إدارة الصحيفة، يلزمها بدفع ما يترتب عليها من ذمة مالية لصالح الزملاء والزميلات”، وحال عدم الالتزام بالبندين السابقين “توجيه المستشار القانوني للمضي في إجراءات التقاضي مع المؤسسة، ورفع قضية بالحقوق المالية المترتبة للزملاء، وفرض حجز تحفظي على أصول المؤسسة”.

ودعا المجلس الزملاء والزميلات، في صحيفة الرأي، إلى المسارعة في تلبية الدعوة، وإحضار الوثائق اللازمة في غضون 7 أيام عمل من تاريخ ٢٠ / ٣ / ٢٠٢٢

جمعية جراحة السمنة تعقد مؤتمراً طبياً متخصصاً عن مرض البدانة ومضاعفاته بمشاركة أطباء عالميين

Posted: 19 Mar 2022 04:20 AM PDT

صراحة نيوز – تحت رعاية وزير الصحة الدكتور فراس الهواري، تعقد جمعية جراحة السمنة الأردنية مؤتمراً طبياً متخصصاً بعنوان: “مرض البدانة والسمنة ومضاعفاتهما وطرق العلاج الحديثة ” في العاصمة عمّان بتاريخ ما بين 24- 26 آذار/2022 في فندق الرويال ، وسيناقش المؤتمر الذي سيقام على مدار ثلاثة أيام كل ما يتعلق بأمراض البدانة والسمنة ومضاعفاتهما السلبية وآثارهما وطرق العلاج الحديثة وما توصل إليه العالم والطب في مسألة العلاج وذلك من خلال أكثر من60 ورقة علمية متخصصة سيتم تقديمها من خلال أطباء مرموقين ومشهورين في عالم الجراحة من دول أوروبية وغربية وآسيوية وعربية مثل (أمريكا، بريطانيا ، المانيا، ايطاليا، اسبانيا، الهند، السعودية ، الامارات، البرازيل، تركيا) وعدة دول أخرى.
وسيقام على هامش المؤتمر لقاء وجاهي برعاية وزير الصحة الأردني الدكتور فراس هواري بالاضافة الى عقد واقامة ورشات علمية متخصصة ونوعية للأطباء والممرضين بالاضافة الى ورش عمل لأخصائيي التغذية من قبل كادر متخصص يمتلك الخبرة والمعرفة والتخصص في هذا المجال

ويرأس هذا المؤتمر النوعي الهام الدكتور سامي سالم رئيس جمعية جراحة السمنة فيما يتولى د. تغلب مزاهرة إدارة وتنظيم الأكور العلمية فيما سيتولى رئاسة اللجنة التنفيذية د. محمد الرشدان
ومن الجدير ذكره ان جراحة السمنة في الأردنتعتبر من أهم وأشهر الجراحات المتقدمة عالمياً، وتنال الأردن شهرة مرموقة وذات سمعة طيبة في هذا المجال منذ سنوات عدة فيما تقدمت في الفترة الماضية وساهمت في وضع الأردن في الخارطة الطبية العالمية في مجال الجراحة بفعل نخبة طيبة وكوكبة من أطباء الجراحة الذين باتوا رواداً في هذا المجال المتقدم والمزدهر
ولا بد أن نذكر بأن عمليات جراحة السمنة في الأردن هي واحدة من عمليات التجميل الجراحية التي يتم اجرائها في المعدة بهدف التخلص من مرض السمنة ومضاعفاته وتهدف على تقليل حجم المعدة بواسطة الجراحة مما ينتج عنه كمية الطعام التي يتناولها الأشخاص ما يساعده على خسارة الوزن وتقليل نسبة الدهون الضارة الموجودة في المعدة كما أنها تعتبر وسيلة آمنة في عمليات الجراحة.

أخبار البلد

 

جمعية أصدقاء الآثار تحتفل بعيد الام

Posted: 19 Mar 2022 03:23 AM PDT

صراحة نيوز- تقيم جمعية أصدقاء الآثار والتراث الاردنية بالتعاون مع متحف طراز احتفالا بمناسبة عيد الام وشهر المرأة وذلك في مقر المتحف بتاريخ ٢٦ آذار الجاري والذي سيتخلله جلسة حوارية مع السيدة وداد قعوار

حاضنة أورنج للذكاء الاصطناعي تعقد جلسة تعريفية بحضور أويسس 500

Posted: 19 Mar 2022 03:17 AM PDT

صراحة نيوز – استكمالاً لجهود أورنج الأردن في أحد أهم مشاريعها التي ترعى المجالات الرقمية الأكثر نمواً، عقدت حاضنة أورنج للذكاء الاصطناعي جلسة بحضور ممثلي شركة أويسس 500، بهدف التعريف بالحاضنة التي تسعى لتعزيز مشاريع الشباب القائمة على تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي وتعريف أصحاب المشاريع المنضمة على الفرص التي تقدمها أويسس 500 لتمويل مشاريعهم وشركاتهم في المستقبل القريب.
وخلال الفعالية، تحدّثت الأستاذة لمى فواز، الرئيس التنفيذي لشركة أويسس 500، عن الشركة وهدفها في دعم الشركات الناشئة، من خلال المعايير التي تتبعها لاختيار الشركات التي تستحق الدعم والتمويل، كما تطرقت إلى أنواع وفرص الاستثمار المقدّمة للشركات التي يتم اختيارها، حيث تحصل على تمويل قدره مائة ألف دولار، بالإضافة إلى فرص التشبيك مع مستثمرين محليين أو دوليين.

وأكدت أورنج الأردن على أهمية الجلسة في التعريف بالحاضنة ودورها في توجيه الشباب وتدريبهم في مجال الذكاء الاصطناعي الذي يحظى باهتمام متزايد محلياً وعالمياً وذلك إيماناً بدورها كشركة داعمة للشباب والتزامها كمزوّد رقمي رائد ومسؤول، فضلاً عن الفرص المتاحة لمشاريع الشباب في هذا المجال الواعد.

وتركّز حاضنة أورنج للذكاء الاصطناعي في برنامجها الممتد على مدار عام على 3 مراحل أساسية تشمل تطوير المهارات التقنية الأساسية، التركيز على تطوير المنتجات بواسطة الذكاء الاصطناعي في المرحلة التفاعلية وثم التدريب العملي مع بقية المنتسبين لتوسيع دائرة عملهم في السوق والتشبيك مع المستثمرين.

وتعد حاضنة الذكاء الاصطناعي إحدى مبادرات أورنج الريادية المموّلة بالشراكة مع الصندوق الأردني للريادة والتي تم تصميمها بالشراكة مع جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا، لتعزيز فرص الرياديين والفِرق المنضمة للحاضنة في مرحلة تطوير الأفكار والشركات الناشئة في المرحلة المبكرة، إلى جانب تمكينهم من الحصول على تمويل استثماري والوصول إلى فرص التشبيك بما يمكّنهم من تطوير حلول مبتكرة تسهم في التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

أفراح الأردنيين يحميها نشامى ونشميات الأمن العام في الميدان

Posted: 19 Mar 2022 02:38 AM PDT

صراحة نيوز – بقلم عبد الله اليماني

من ركوب الحصان استعد إلى مواكبة الحرفية الأمنية في شتى المجالات . عندما كان يأتي رجل الأمن العام يأتي على ظهر حصانه كان كل سكان القرية يقفون يرحبون به ، ومن كان مطلوبا منهم يسير أمامه من دون كالبشات ومقاومة له ، وإذا زار احد رجال الأمن العام أقاربه يتنامسون به بين العرب .
والعرب كانوا يحسبون لهم ألف حساب لان ولد لهم في الأمن العام . استمر هذا الود بين رجل الأمن العام والمواطن إلى يومنا الحالي . اذكر ذلك أنني في عام 2004 أديت فريضة الحج مع أهلنا ، وكان من ضمن الذين أدوا فريضة الحج ، إحدى الحجات ونحن خارجين بعد أداء صلاه العيد في المسجد الحرام شهدنا تدافعا وازدحاما شديدا من قبل المصلين أثناء خروجنا .الحجة أخذت تصيح على ولدها من شدة الضيق عليها ، وينك يمه(( نادي الشرطة ، نادي الشرطة ، هذول الناس خنقوني )) .
قلت : لها وينك وين الشرطة يا حجه ، وهذا يدل على أن ناسنا تربطهم علاقة قوية مع الأمن العام ، فلهذا يتذكرونهم وهم خارج حدود الوطن الغالي . لأنهم تعلموا أن الشرطة في خدمة الشعب .
يسعد عصابة راسك يا حجه اللي ذكرتي الشرطة الأردنية ، في أجمل فريضة فرضها الله الحج ، وفي اطهر مكان على وجه الأرض مكة المكرمة .
جهاز الأمن العام ، يا حجه الله يطول بعمرك ، يتولى قيادته اليوم اللواء الركن حسين الحواتمة ،رجل التطوير والتحديث والنقلات النوعية والانجازات الأمنية المختلفة ، رجل الميدان جنبا إلى جنب مع رفاقه الأشاوس ، قيادات وحدات جهاز الأمن العام ، الذين وضعوا الخطط الأمنية المناسبة، لانتخابات المجالس البلدية ، ومجلس أمانة عمان ، واللامركزية لعام 2022 .
وإجرائها بأعلى درجات الحيادية ، وإنجاحها على ارض الواقع عبر تكليف 55 ألف رجل أمن عام ودرك ودفاع مدني لحماية العملية الانتخابية .
وتأتي هذه الإجراءات ترجمة لرؤى جلالة الملك عبد الله الثاني ، حفظه الله ورعاة ، لأجل مواصلة التحديثات وتقديم صوره مضيئة عما وصل إليه الأردن في مسيرته الحضارية والديمقراطية ومنها حريته في الإجراء الانتخابات للمواطنين وإنجاحها وإخراجها بأبهى صورها، مسخرين إمكاناتهم وقدراتهم كافة ، لتمكين المواطنين من ممارسة حقهم الانتخابي بكل يسر وسهولة وحيادية ونزاهة . أمام الناخبين والمرشحين،باستخدام التقنيات الحديثة للرقابة ورصد المخالفين بإطلاق العيارات النارية، ومتابعتهم وإلقاء القبض عليهم . وان ما يقوم به جهاز الأمن العام من إجراءات تأتي من ضمن رسالته الهادفة والرامية بأولى أولوياته ، الحفاظ على الأمن والنظام وحماية أرواح المواطنين وممتلكاتهم ، وانطلاقا من هذا الهدف السامي . فقد كانت توجيهات مدير الأمن العام اللواء حسين الحواتمة واضحة لرجل الأمن والمواطن على حد سواء.
((لن يسمحوا بأية تجاوزات من قبل المرشح أو الناخب )) . فهذا مرفوض جملة وتفصيلا ، فلن يسمحوا لكل من يفكر بالعبث والنيل من واجباتهم بتعكير صفو الانتخابات بالإخلال في سير الانتخابات والتشويش عليها بالقيام بأعمال الفوضى والتخريب وإطلاق الإشاعات الهدامة التي تنال منها وتهدد امن وسلامة الوطن والمواطنين . والأمن العام غايته حماية وسلامة المجتمع ، وحذاري القيام بأية تصرفات هوجاء قد تندمون عليها. حذاري ستجدون (( رجال أمن عام باللباس المدني )) ، بينكم يرصدون ويوثقون تصرفاتكم الرعناء .
إن مخالفاتكم قد تهدد حياتكم ، وتجعلكم عرضة للمسألة القانونية إن أقدمتم على إطلاق العيارات النارية، حيث سيتم التعامل معها وفق أحكام القانون، داعيا الجميع لا سيّما المرشحين بمساندة الجهود الأمنية والمجتمعية بالحفاظ على سير الانتخابية خالية من مثل المظاهر الفوضى والإخلال بالأمن .
مدير الأمن العام اللواء الركن حسين الحواتمه لن يتساهل في تنفيذ القانون وخرقه لان هذا التصرف انتهاك لتراب الأردن الغالي الذي نفتديه بالدماء والأرواح ونحرسه برموش العيون .
لم التق الباشا حسين الحواتمه ولكن جولاتة وكلماته إلى نشامى ونشميات الأمن العام التقطتها كصحفي وجعلتني افتخر بهذا النشمي الذي (( لوني من لونه )) . مسموعاته جعلتني اكتب بعضا من كلمات يستحقها وما يلمسه من يعيش على ارض الأردن الحبيب كفيله بان تسمح لي أن اكتب عنه هذه الكلمات .
إخواني وأخواتي المواطنين ناخبين ومرشحين ،كونوا للوطن رمزا خالدا وللشعوب العربية عنوانا يقتدون بكم بإجراء انتخاباتهم . التي تفصلونا عنها سويعات قليلة ونضع في صناديق الاقتراع أوراق ، مستقبلنا التي نتأمل أن تفضي إلى انتخاب أناس قادرون على تحمل أمانة المسؤولية ، بكل أمانة وإخلاص وقدرة واقتدار …كل التحايا إلى رجال الأمن العام في مواقعهم ،ولمن يقف إلى جانبهم يساندهم بنجاح الانتخابات .
حمى الله الأردن …أرضا …وشعبا راقيا … وقيادة هاشمية عريقة نعيش في ظلال رايتهم وننعم بخيرات عطائهم وتضحياتهم .

استيتية ينعى والد زوجته المرحوم الفريق المتقاعد حلمي باشا اللوزي

Posted: 19 Mar 2022 02:30 AM PDT

بسم الله الرحمن الرحيم
” يا أيتها النفس المطمئنه إرجعي إلى ربك راضيةً مرضيه فادخلي في عبادي وادخلي جنتي ” صدق الله العظيم

صراحة نيوز – بقلوب مؤمنه بقضاء الله وقدره وراضيه بحكمه وإرادته أنعى اليوم والد زوجتي الغالية و جد اولادي الفريق المتقاعد حلمي باشا اللوزي مساعد رئيس هيئة الاركان سابقا و السفير السابق في العراق
زوج الفاضلة بندري عبدالرحمن البشير ووالد المهندس بشار زوجته عبير الصبيحي و العميد المتقاعد مامون و اللواء المتقاعد معن و امل زوجة الفريق المتقاعد عدنان الجندي و لانا زوجة معالي نايف استيتية
الذي وافته المنيه فجر هذا اليوم متمماً واجباته الدينيه والدنيويه بعد
حياه حافله بالعطاء وخدمة وطنه ومليكه.
هذا وسيتم تشييع جثمانه الطاهر بعد صلاة عصر اليوم من مسجد اللوزيين في الجبيهه إلى مقبرة العائله في نفس المكان.
إنا لله وإنا إليه راجعون
لا يوجد بيت عزاء بسبب الظروف الراهنه والتزاماً بقرارات الحكومه وحفاظاً على صحة الجميع.

لقاء لمنتدى الفكر العربي حول التمكين السياسي والاقتصادي للمرأة الأردنية

Posted: 19 Mar 2022 02:26 AM PDT

صراحة نيوز – د. الغرايبة: المجتمع الأردني لديه من المقومات ما يجعلنا قادرين على تحقيق النجاح في عملية تمكين المرأة
د.أبو دلبوح: الأوراق النقاشية الملكية نهج للمئوية الثانية بتركيزها على التحول الديمقراطي والمساواة والمواطنة
د.أبو حمّور: المرأة الأردنية ساهمت بشكل فاعل في التطوير والتنمية الشاملة وبناء المجتمع
د.المعايطة: تكافؤ الفرص واستثمار قدرات المرأة في جميع قطاعات الدولة للنهوض بالمملكة في مئويتها الثانية
الزبن: عمل المرأة في القطاع السياسي ما يزال يواجه العديد من التحديات والمعيقات الثقافية والاجتماعية
بركات: مشاركة المرأة سياسياً واقتصادياً يعد معياراً ومقياساً لتطور وبناء الدول ونمائها
د.الفاعوري: الشريعة الإسلامية هي الإطار المرجعي لانطلاق المرأة في قطاعات ومفاصل الدولة
السقاف: مشاركة المرأة الأردنية في الاقتصاد من بين أدنى معدلات المشاركة في العالم
حدادين: حقوق المرأة هي حقوق إنسان والمساواة بين الجنسين أمر أساسي لتحقيق التنمية الشاملة والمستدامة
د.المحروق: القطاع المصرفي من أكبر القطاعات من حيث مشاركة المرأة ومستوى الإنتاجية لكلا الجنسين

أعلاه عناوين فوق الصورة

صراحة نيوز – عقد منتدى الفكر العربي لقاءً حوارياً عبر تقنية الاتصال المرئي، حاضر فيه رئيس مجلس أمناء المركز الوطني لحقوق الإنسان د.رحيل غرايبة، والنائب وعضو مجلس أمناء المركز الوطني لحقوق الإنسان د.ريم أبو دلبوح حول “التمكين السياسي والاقتصادي للمرأة الأردنية أولوية وطنية”، وشارك بالمداخلات في هذا اللقاء الذي أداره الوزير الأسبق والأمين العام للمنتدى د. محمد أبو حمّور، وزيرة التعليم العالي والبحث العلمي سابقاً د.رويدة المعايطة، ورئيسة لجنة المرأة في مجلس الأعيان العين السيدة نايفة الزبن، والقاضي الأسبق وعضو مجلس الأعيان العين السيدة إحسان بركات، ونائب رئيس شبكة البرلمانيات العربيات د.نوال الفاعوري، ورئيسة صندوق استثمار أموال الضمان الاجتماعي السيدة خلود السقاف، والمستشارة القانونية للجنة الوطنية الأردنية لشؤون المرأة السيدة آمال حدادين، ومدير عام جمعية البنوك في الأردن  د.ماهر المحروق.
أوضَحَ المُحاضّر د.رحيل الغرايبة أن تمكين المرأة سياسياً واقتصادياً لا يأتي مجزوءاً عن تمكينها مجتمعياً، وعليه يجب إعادة صياغة الحوار بطريقة أكثر جدوى وفاعلية، وإيجاد بيئة قادرة على إحداث التنمية الحقيقية الشاملة ومتكاملة الأطراف، والعمل على أن يكون التمكين على مستوى واحد بين الرجال والشباب والنساء.
وأشار د.الغرايبة إلى أن المجتمع الأردني يمتلك مقومات التنمية والتمكين للمرأة، وأن المرأة جزء مهم جداً وأصيل من المجتمع الأردني، وأن التركيز على تنميتها وتمكينها في جانب معين دون الجوانب الأخرى لا يحقق الأهداف المنشودة، ولا يعزز دورها ومكانتها لجعلها في المواقع الإدارية العليا في الدولة الأردنية.
وتناول المتداخلون أهمية تمكين المرأة، والمساواة بين الجنسين لتحقيق التنمية الشاملة والمستدامة، ومدى فاعلية التعديلات التشريعية والقوانين والأنظمة المتعلقة بقضايا تمكين المرأة وخاصة في الجوانب الاقتصادية والسياسية، وأشار المتداخلون إلى أن الأردن خطى خطوات كبيرة في هذا المجال، إلا أنه ما يزال بحاجة إلى جهود كبيرة من مختلف القطاعات الحكومية والخاصة ومنظمات المجتمع المدني للتوعية بأهمية دور المرأة وتمكينها سياسياً واقتصادياً لتكون في مواقع صنع القرار.
التفاصيل:
أوضح د.رحيل الغرايبة أن التركيز على جانب واحد دون الجوانب الأخرى في تمكين المرأة لا يمكن أن يحقق الهدف بأن تصبح المرأة الأردنية قادرة على التمكين السياسي والاقتصادي والاجتماعي، فجميع هذه الجوانب تقع ضمن منظومة واحدة لا يجب فصلها، ولا يمكن أن يكون هناك تمكين اقتصادي إذا لم تتوافر بيئة ديمقراطية صحيحة، وشعب يستطيع فرز واختيار مؤسساته ومحاسبتها إذا أخطأت.
وأشار د.الغرايبة إلى أن تناول الإصلاح شكلياً وتنظيرياً لا يمكن أن يصل بنا إلى البيئة الأساسية التي تنطلق منها عملية تمكين المرأة، وأننا بحاجة إلى تعاون وتضافر من جميع الجهات الحكومية والخاصة، مبيناً أن المجتمع الأردني لديه من المقومات ما يجعلنا قادرين على تحقيق النجاح  بسبب النهضة التعليمية في الأردن، وتحقيق المرأة نسباً عالية فيه مما يجعلها مؤهلة لخوض غمار التنمية بطريقة قائمة على العلم وعلى اكتساب المهارات.
وقال د.الغرايبة: إن النسب التي تُعلَن عن مشاركة النساء تدل على وجود نقص وفجوة في المشاركة النسائية في معظم القطاعات، وإن معالجة مثل هذه القضية تحتاج إلى أن تكون المؤشرات وليدة الواقع الذي صنعناه بثقافتنا وتنميتنا والبيئة المتكاملة سياسياً واقتصادياً وتشريعياً، وليس بناءً على استراتيجية بنائية تنموية للمجتمع وضعت بشكل مسبق، ويأتي ذلك لتصبح المرأة مساهمة في عملية البناء.
وأكد د.الغرايبة ضرورة إيجاد التشريعات الملزمة لنسب وجود المرأة في القطاعات، ومعالجة جميع الجوانب التي تشكل عائقاً أمام تقدم المرأة، مشيراً إلى أن المجتمع العربي بعمومه ثقافياً ودينياً ليس عدواً للمرأة وتقدمها بدليل أنها كانت في مراكز قيادية مهمة حتى قبل الإسلام، لكن الثقافات الوافدة التي لا تمت إلى التراث والثقافة العربية والدين الإسلامي هي التي تشكل عائقاً أساسياً ويجب أن يكون هناك جهود من كل الجهات على مستوى الدولة لمواجهة هذه الأعراف الوافدة التي تقلل من مكانة المرأة وقيمتها، وتقلل من قدرة المرأة على تولي القيادة والريادة في المجتمعات العربية والإسلامية.
وبدوره قال د.محمد أبو حمّور: إن المرأة الأردنية ساهمت بشكل إيجابي وفاعل في تأسيس الجمعيات الخيرية والأنشطة الاجتماعية والاقتصادية، وعلى الرغم مما وصلت إليه المرأة من تنوع في الأدوار الاجتماعية والاقتصادية والثقافية والسياسية، إلا أن ضعف تمكين المرأة الاقتصادي والسياسي، وعدم المساواة بين الجنسين يعتبران من أهم التحديات التي تواجهها، مشيراً إلى أن نسبة المشاركة الاقتصادية للنساء في الأردن بلغ 14.9%، مقارنة مع 53.1% للذكور.
وأضاف د.أبو حمّور أن أهداف التنمية المستدامة 2030 السبعة عشر المنبثقة عن الأمم المتحدة، أكدت ضرورة تحقيق المساواة بين الجنسين، والحد من أوجه عدم المساواة من خلال البندين الخامس والعاشر، مشيراً إلى أهمية العمل على الشمول المالي في البنوك للمرأة والشباب، موضحاً بأن عملية فتح حسابات بنكية للمرأة والشباب زادت خلال السنوات الأربع الماضية ووصلت نسبتها إلى حوالي 55%.
وبَيَّنت النائب د.ريم أبو دلبوح أن الإرادة السياسية العليا في الأردن تسعى لتطوير التشريعات والقوانين لصالح المرأة وتعزيز دورها في المجال السياسي، مشيرةً إلى التطور التشريعي للمرأة السياسية ابتداءً من إعطائها الحق في ممارسة الترشح والانتخاب عام 2003 من خلال التمثيل النسبي أو الكوتا النسائية وتخصيص مقاعد للمرأة.
وأشارت د.أبو دلبوح إلى الحلول التشريعية ودورها في تغيير البيئة الاجتماعية والتمثيل السياسي والاقتصادي للمرأة الأردنية، موضحةً بأن المشاركة السياسية للمرأة هي المعيار الأول لممارسة الديمقراطية في المجتمع، وأن الكثير من الدراسات أثبتت أن موضوع الاقتصاد الكلي وزيادة الإنتاجية يتزايد مع تطور التشريعات والتعديلات التي حصلت، وخصوصاً المتعلقة بالتمثيل السياسي للمرأة وتمكينها في القطاعات كافة.
وتناولت د.أبو دلبوح دور اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية للوصول إلى حياة حزبية برلمانية وتهيئة بيئة سياسية تضمن التشريعات للمرأة والشباب، والتدرج في الجانب الديمقراطي للوصول إلى حكومات برلمانية، وتطرقت إلى مضامين الأوراق النقاشية لجلالة الملك بشأن التركيز على التحول الديمقراطي وأهمية جعل هذه المضامين نهجاً للمئوية الثانية من عمر الدولة الأردنية.
وأكدت الوزيرة السابقة د.رويدة المعايطة عدم وجود أي اختلاف بين المرأة والرجل يمنع المرأة من أن تتقلد المناصب العُليا في الدولة، والعمل على تكافؤ الفرص واستثمار قدرات المرأة في جميع مفاصل وقطاعات الدولة للنهوض بالمملكة في مئويتها الثانية، وإلزامية القوانين والتشريعات المتعلقة بالمرأة، والعمل على إدماجها في الأحزاب السياسية من خلال وضع برامج تقدم رؤى وسياسات قوية لمواضيع تهم المجتمع ككل والمرأة بشكل خاص.
وأشارت العين السيدة نايفة الزبن إلى أن المرأة لم تأخذ فرصتها في المواقع القيادية والإدارية، وأن عمل المرأة في السياسة ما يزال يواجه العديد التحديات والمعيقات الثقافية والاجتماعية بدليل تخصيص 20% من المقاعد للنساء في الانتخابات البلدية المقبلة، وترشيح 17.9% فقط بحسب تقارير الهيئة المستقلة، مما يعني أننا بحاجة إلى جهد أكبر في تعزيز مكانة المرأة.
وأوضحت العين السيدة إحسان بركات  أن مشاركة المرأة سياسياً واقتصادياً تعد معياراً ومقياساً لتطور وبناء الدول ونمائها، وأن الأردن خطى خطوات كثيرة في مجال تطور المنظومة التشريعية الخاصة بضمان حق المساواة للمرأة، وجعل النظريات السياسية والتشريعية قابلة للتنفيذ والتطبيق العملي، مؤكدةً دور الحكومة ومؤسسات المجتمع المدني في تطوير الكفاءات الإدارية والقيادية والمهنية للمرأة وفق أحدث المستجدات وأفضل الممارسات، وتعزيز ثقة المرأة بنفسها في ممارسة العمل العام.
وتناولت د. نوال الفاعوري السياق الزمني للحركة النسائية الأردنية، والإطار المرجعي لانطلاق المرأة في قطاعات ومفاصل الدولة، وواقع المرأة الحالي، موضحةً بأن دور المرأة في حقل العمل العام بدأ في أربعينيات وخمسينيات القرن الماضي، فمنحت العديد من الحقوق، ومنها: حق التصويت والترشح، والمشاركة في المبادرات الملكية، والترشح والانتخاب لمجلس النواب والأحزاب، موضحةً بأن هذه الحقوق والأطر تعود إلى الشريعة الإسلامية والدستور، والاتفاقيات الدولية.
وقالت السيدة خلود السقاف: إن الأردن صادق على ميثاق الأمم المتحدة المتضمن إقرار المساواة بين الرجل والمرأة في مختلف المجالات، إضافة إلى التزامه بمجموعة من المواثيق والاتفاقيات الدولية في هذا المجال، ويظهر الأردن في الوقت الحالي مساواة في مجال الصحة والتعليم، إلا أن مشاركة المرأة الأردنية في الاقتصاد من بين أدنى المعدلات في العالم، حيث يحتل الأردن المرتبة 140 من أصل 142 دولة.
وأشارت السيدة آمال حدادين إلى أن حقوق المرأة هي حقوق إنسان، وأن المساواة بين الجنسين أمر أساسي لتحقيق التنمية الشاملة والمستدامة، وأن موضوع المرأة وحقوق المرأة استطاع أن يفرض نفسه خلال السنوات الماضية، وأن العديد من المطالب النسائية تحولت إلى قوانين حقيقية مفعلة، مؤكدةً أن تعزيز نفاذ المرأة إلى مواقع صنع القرار ليس هدفه ضمان تمثيل كمي للمرأة فقط، بل لتحقيق نقلة نوعية واضحة في دمج قضايا المرأة في كافة الجهود التنموية والسياسات العامة.
وبَيّن د.ماهر المحروق أن البنك المركزي عمل على رفع نسبة تمكين النساء في مجال إدارة البنوك العاملة في الأردن، مشيراً إلى أن نسبة مشاركة المرأة في القطاع المصرفي بلغت 40% وفقاً لآخر الإحصاءات، وأن القطاع المصرفي من أكبر القطاعات من حيث مشاركة المرأة، ومستوى الإنتاجية لكلا الجنسين، وتطرق في حديثه إلى أهمية بيئة العمل ودورها في تحفيز العاملين لرفع مستوى الإنتاجية والحفاظ على العمالة.
يمكن متابعة التسجيل الكامل لوقائع هذا اللقاء بالصوت والصورة من خلال الموقع الإلكتروني لمنتدى الفكر العربي www.atf.org.jo وقناة المنتدى على منصة YouTube.

الطاقة والمعادن: عدد الحسابات المسجلة للاستفادة من التعرفة الكهربائية المدعومة حوالي 767 الفا

Posted: 19 Mar 2022 01:21 AM PDT

صراحة نيوز – العدد الكلي للعدادات التي فتحت حسابا للتسجيل على الموقع الالكتروني الخاص بالاستفادة من التعرفة الكهربائية المدعومة للقطاع المنزلي حتى اليوم السبت 767 الف عداد من مجموع من زاروا الموقع وبلغ عددهم 919ر3 مليون شخص.
ووفق بيانات أعلنت عنها هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن اليوم شكل الأردنيون نسبة 66ر98 بالمئة (يشمل الرقم الاردنيات المتزوجات من غير الأردنيين وشكلن 4ر1 بالمئة من العدد الكلي للمسجلين)، فيما بلغ عدد المسجلين من أبناء قطاع غزة المقيمين في الأردن 25ر1 بالمئة في حين بلغ عدد حملة جوازات السفر الأردنية المؤقتة 09ر0 بالمئة.
وتم تلقي 2015 ملاحظة واستفسار وشكوى تم التعامل مع 1883 ملاحظة وتجري عملية استكمال التعامل مع باقي الملاحظات وعددها 135 ملاحظة.
واهابت الهيئة بالمستهدفين بالدعم المبادرة للتسجيل على الموقع الالكتروني kahraba.gov.jo علما بان التعرفة الجديدة ستدخل حيز التنفيذ اعتبارا من الأول من نيسان المقبل.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال