صراحة نيوز

الاثنين، 14 مارس 2022

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز | اخبار – الاردن

الحاج توفيق معاناة التجار لا تقل عن معاناة المواطنين جراء إرتفاع الأسعار

Posted: 14 Mar 2022 03:24 AM PDT

صراحة نيوز- دعا رئيس غرفة تجارة عمان خليل الحاج توفيق الحكومة لكشف كل من يثبت احتكارهم لمواد أساسية من التجار والموردين ومقاضاتهم.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم استعرض خلاله واقع القطاع التجاري جراء تداعيات الحرب في أوكرانيا.

وكشف أن مستوردات الأردن من المواد الغذائية تصل إلى نحو ٤ ملايين طن سنويا لافتا بخصوص ارتفاع أسعار الزيوت النباتية انها بدات منذ عام ٢٠٢٠ .

وقال معاناة التجار جراء ارتفاع الأسعار لا تقل عن معاناة المواطنين والسبب انه يرافق ذلك ضعف في القدرة الشرائية.

يتبع

“سامسونج إلكترونيكس المشرق العربي” و”زين” تتعاونان لتعزيز قدراتهما في مبيعات التجزئة 

Posted: 14 Mar 2022 03:08 AM PDT

صراحة نيوز – أعلنت شركة “سامسونج إلكترونيكس المشرق العربي” عن توقيع اتفاقية تعاون استراتيجي في مجال البيع المباشر مع شركة زين، لرفع مستوى التعاون بينهما لتعزيز مبيعات التجزئة بإثراء ما يتم تقديمه من المنتجات المختارة من الطرفين لزبائنهما.وبموجب هذا التعاون، ستوفر شركة زين في مختلف معارضها المنتشرة في مختلف أنحاء المملكة بالإضافة إلى متجرها الإلكتروني (eshop.jo.zain.com)، أحدث ما ترفد به “سامسونج إلكترونيكس المشرق العربي” المملكة من ابتكارات ومنتجات علامة “سامسونج” العالمية من الهواتف الذكية، والأجهزة اللوحية، والأجهزة القابلة للارتداء، والملحقات والإكسسوارات، بما يسهّل اقتناء الزبائن لها والاستفادة من مزاياها المتطورة.
وفي سياق متصل، ستتيح “سامسونج المشرق العربي” أمام شركة زين مجموعة من أجهزة التلفاز، والشاشات التي تتنوع ما بين شاشات العرض الحائطي، والشاشات فائقة القياس، والشاشات التفاعلية FLiP، والشاشات اللمسية والتعليمية، بالإضافة لشاشات إل سي دي، وشاشات الألعاب، ومختلف الأجهزة الإلكترونية لغايات استخدامها ضمن مشاريعها والمناقصات التي تعمل عليها، أو في حملاتها المختلفة.
وفي تعليق له بهذه المناسبة، قال نائب الرئيس لدى شركة “سامسونج إلكترونيكس المشرق العربي”، هيون دونج لي: “سعداء بتعاوننا مع زين، التي تعتبر المشغل المفضل للملايين من الأردنيين، والتي تحرص على تقديم أفضل التجارب الرقمية لزبائنها، الأمر الذي يتماشى مع جهودنا المنبثقة من رؤيتنا الهادفة لدخول عصر جديد من العمل الجماعي مع شركائنا، إلى جانب العمل على تطوير تجارب لا تضاهى، تعكس أنماط حياة المستخدمين المتطورة مع ابتكارات سامسونج التي تبرز التقدم والتي توفر قيمة تكنولوجية وحياتية.”
ويأتي هذا التعاون من جانب شركة زين في إطار حرصها على عقد شراكات استراتيجية مع أهم وأبرز العلامات التجارية، ولتوفير أحدث الأجهزة والملحقات التي تطلقها “سامسونج” أولاً بأول، وذلك ضمن جهودها المتواصلة لإبقاء زبائنها على اتصال بكل ما يهمهم وضمان حصولهم على الابتكارات التي تحاكي التطورات العالمية في مجالات الرقمنة المتنوعة، وذلك عبر توفير باقة متنوعة من الأجهزة والابتكارات التقنية في معارض الشركة وعبر متجرها الإلكتروني.
ويشار إلى أن هذا التعاون لا يعتبر الأول ما بين الطرفين؛ حيث يعد تعاوناً ممتداً منذ سنوات من خلال إطلاق العديد من الحملات المشتركة الخاصة بالزبائن وبموظفي زين

يطلق بنكABC  في الأردن برنامج “ماسة” للسيدات

Posted: 14 Mar 2022 02:46 AM PDT

صراحة نيوز – ضمن جهوده المستمرة لتلبية احتياجات عملائه من مختلف الفئات، وإيماناً منه بأهمية دور المرأة بالمجتمع، فقد قام بنك ABC في الأردن مؤخراً بإطلاق برنامج “ماسة” للسيدات والذي يقدم باقة من الامتيازات والخدمات المصرفية التي تتتماشى وطموحات هذه الفئة من المجتمع الأردني.

يمكن برنامج “ماسة” المشتركات به من الحصول على مجموعة من المزايا التنافسية، تتمثل بالإعفاء من العديد من العمولات ومنها: عمولة تحويل الراتب، عمولة تدني الرصيد وعمولة إصدار بطاقة التسوق عبر الإنترنت، علاوة على منحهن سعر فائدة تفضيلي على البطاقات الائتمانية يبلغ 1.25% شهرياً بدلاً من 1.75% وأسعار فوائد تفضيلية على القروض والودائع الجارية او التوفير. هذا ويمنح البرنامج السيدات خصمًا متميزًا على أجور الصناديق الحديدية بمختلف أحجامها، وكذلك خصومات من محلات تجارية والعديد من المزايا الأخرى.

ومن ناحيته، فقد أوضح البنك ومن خلال مجموعة الأعمال المصرفية بالتجزئة بأن تقديم مثل هذه المنتجات يأتي إيماناً من البنك بأهمية تحسين رفاهية أفراد المجتمع بشكل عام، وبضرورة دعم فئة السيدات بشكل خاص لما له من أثر إيجابي على المجتمع وذلك من خلال تقديم ما يناسب احتياجاتهم ورغباتهم وإدارة العلاقة معهم بكل كفاءة وفعالية سواء كانت وجهًا لوجه من خلال شبكة الفروع المنتشرة في مختلف محافظات المملكة أو عن بعد من خلال الخدمات المصرفية الالكترونية عبر الإنترنت.

ومن الجدير ذكره بأن بنك ABC في الأردن هو إحدى شركات مجموعة بنك ABC التي تتخذ من البحرين مقراً رئيسياً لأعمالها والمنتشرة فروعها في خمس قارات حول العالم. ويُعد بنك ABC من البنوك الرائدة في المجال المصرفي في المنطقة، ويقدم لعملائه مجموعة مبتكرة من المنتجات والخدمات المالية والتي تشمل الخدمات المصرفية الشاملة وتمويل التجارة وتمويل المشاريع والتمويل المهيكل وترتيب القروض المجمّعة ومنتجات الخزينة والمنتجات المصرفية الإسلامية. كما يقدم البنك الخدمات المصرفية بالتجزئة من خلال شبكة البنوك التابعة له في الأردن ومصر وتونس والجزائر، ومن خلال بنك “إلى” الرقمي في البحرين.

الأردن يحصد جوائز مهمة في حفل تكريم الفائزين بجائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والإبتكار الزراعي

Posted: 14 Mar 2022 02:17 AM PDT

صراحة نيوز – تحت رعاية صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة “حفظه الله”، شهد معالي الشيخ نهيان مبارك آل نهيان، وزير التسامح والتعايش، رئيس مجلس أمناء جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي يوم الاثنين 14 مارس 2022 حفل تكريم الفائزين بالجائزة في دورتها الرابعة عشرة، بمشاركة معالي الدكتور “شو دونيو” مدير عام منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) ومعالي مريم بنت محمد المهيري وزيرة التغير المناخي والبيئة، ومعالي المهندس خالد الحنيفات وزير الزراعة بالمملكة الأردنية الهاشمية، وأصحاب المعالي وزراء الزراعة في الدول العربية الشقيقة، وكافة أعضاء مجلس الأمناء، والفائزين والمكرمين بالجائزة وحشد كبير من المختصين والمهتمين بزراعة النخيل وإنتاج التمور والابتكار الزراعي. وشهد الحفل هذا العام حضور أردني كبير ومميز من قطاع الزراعة وزراعة النخيل وانتاج التمور والخبراء، إضافة إلى حصد الأردن للعديد من الجوائز المهمة في حفل تكريم الفائزين بجائزة خليفة الدولي لنخيل التمر الإبتكار الزراعي.

وفي مستهل حفل التكريم، ألقى معالي الشيخ نهيان مبارك آل نهيان وزير التسامح والتعايش، رئيس مجلس أمناء الجائزة كلمة أشار فيها إلى تقديره العظيم لمؤسس الجائزة وراعيها صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة”حفظه الله” وهو الذي يؤكد دائماً، على أهمية أن تكون دولة الإمارات، نموذجاً وقدوة، في الإسهام في كافة إنجازات التطور العلمي، لتعزيز التعاون والعمل المشترك، في كل ما يحقق تنمية وتطوير قطاع زراعة النخيل وإنتاج التمور، ضمن رؤية حكيمة، تمثل امتداداً طبيعياً، للقيم والمبادئ، التي وضعها مؤسس الدولة، المغفور له، الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه.
كما توجه معالي الشيخ نهيان في كلمته بوافر الشكر، وعظيم التقدير والاحترام، إلى صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، لدعمه القوي لهذه الجائزة، وذلك في إطار رؤيته الشاملة ، وحرصه، على أن تكون دولة الإمارات دائماً، في المقدمة والطليعة، في التعاون والعمل المشترك، مع الجميع.
وشكر معاليه في الكلمة الافتتاحية سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير شؤون الرئاسة، وتقديره الكبير لسموه، على اهتمامه البالغ بهذه الجائزة، وحرصه على توفير كل سُبل النجاح لها، بتنظيم سلسلة مهرجانات التمور العربية، في كل من الإمارات العربية المتحدة، جمهورية مصر العربية، جمهورية السودان، المملكة الأردنية الهاشمية، والجمهورية الإسلامية الموريتانية… حيث لم يقتصر النجاح على تنظيم المهرجانات، بل تعداه إلى تأهيل مصانع التمور وإنشاء الثلاجات المبردة ووضع استراتيجيات لتطوير التمور في البلدان العربية، بما يمثله ذلك، من أثر كبير في دعم التنمية المستدامة.

من جهته أشاد معالي الدكتور شو دونيو مدير عام منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) في كلمته، بجهود دولة الامارات وجائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي، في دعم وتطوير قطاع زراعة النخيل وإنتاج التمور والابتكار الزراعي على المستوى الدولي.

كما شمل حفل التكريم عرض فيلم أوبريت “صواري منصور” تم التركيز فيه على جهود سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير شؤون الرئاسة، الداعم الأول لزراعة النخيل وإنتاج التمور على المستوى الوطني والعربي.

شخصية العام
كرم معالي الشيخ نهيان مبارك آل نهيان سمو الشيخ طحنون بن محمد آل نهيان، ممثل الحاكم في المنطقة الشرقية لإمارة أبوظبي بصفته شخصية العام لدوره المؤثر في مجال زراعة النخيل وإنتاج التمور، كما قام معاليه بتكريم عدداً من الشخصيات الوطنية والدولية التي ساهمت في خدمة وتطوير قطاع زراعة النخيل وإنتاج التمور، وهم: سعادة حميد سعيد النيادي، رئيس اللجنة المنظمة لمهرجان الشيخ زايد للتراث، من الإمارات العربية المتحدة. ومعالي الدكتور محمود عايد الدويري، وزير الزراعة السابق، من المملكة الأردنية الهاشمية، والأستاذ حامد آل حامد، مؤسس مجموعة غراسيا الزراعية، من الإمارات العربية المتحدة. والأستاذ ثائر فيصل نوفان العدوان، من المملكة الأردنية الهاشمية. والدكتورة ساندرا بيسيك، من جمهورية بولاند. والمرحوم جورج توتان، من الجمهورية الفرنسية.

تكريم الفائزين بالجائزة الدولية
وكرم الشيخ نهيان مبارك آل نهيان، الفائزين بالجائزة بدورتيها الرابعة عشرة 2022 وذلك على النحو التالي: عن فئة الدراسات المتميزة والتكنولوجيا الحديثة لعام 2022 فازت بها مناصفة كل من الدكتورة جاكين جولي ايمانويل من الجمهورية الفرنسية، والدكتورة ابتسام بنت راشد الحراصية من سلطنة عُمان، وعن فئة المشاريع التنموية والانتاجية الرائدة فازت بها مناصفة كل من مؤسسة زايد العليا لأصحاب الهمم من دولة الإمارات العربية المتحدة، والمركز الدولي للزراعة المحلية من دولة الإمارات العربية المتحدة، وعن فئة الابتكارات الرائدة والمتطورة لخدمة القطاع الزراعي فاز بها مناصفة الدكتور عبدالله حمد سعيد الجنيبي من دولة الإمارات العربية المتحدة، والمهندس طارق بن البشير بن عابدين من دولة الإمارات العربية المتحدة، وعن فئة الشخصية المتميزة في مجال النخيل والتمر والابتكار الزراعي فاز بها مناصفة كل من الدكتور عبد الله بن محمد بن سيف السعدي من سلطنة عُمان، والمهندس أنور هلال عبد الله حداد من المملكة الأردنية الهاشمية
توقيع 12 مذكرة تفاهم

كما شهد معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير التسامح والتعايش، رئيس مجلس أمناء الجائزة، التوقيع على اثنا عشر مذكرة تفاهم مع عدد من وزراء الزراعة ومدراء المنظمات الدولية في عدد من الدول العربية بهدف تعزيز التعاون الإقليمي والدولي بين المؤسسات الوطنية والمنظمات الدولية بما يساهم في دعم وتطوير قطاع زراعة النخيل وإنتاج التمور والابتكار الزراعي على المستوى العربي والدولي، خلال حفل تكريم الفائزين بالجائزة بدورتها الرابعة عشرة.
حيث وقعت الجائزة ممثلة بأمينها العام الدكتور عبد الوهاب زايد بروتوكول تعاون مع وزارة الزراعة في المملكة الأردنية الهاشمية في شأن تنظيم المهرجان الدولي الرابع للتمور الأردنية في أكتوبر 2022، وخطاب نوايا مع كلية الزراعة في الجامعة الأردنية بشأن تبادل ونشر المعلومات حول الأمن الغذائي والتغذية والتنمية الزراعية، ومذكرة تفاهم بين جمعية تنمية وتطوير الصادرات البستانية (هيا) وجمعية التمور الأردنية، في شأن التعاون المشترك في مجال إنتاج محصول النخيل والتمور،

ودشن معالي الشيخ نهيان مبارك آل نهيان، الشبكة الدولية لتطوير زراعة النخيل وإنتاج التمور، حيث تتولى الأمانة العامة لجائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي إدارة أكبر تعاون دولي لتنمية وتطوير قطاع زراعة النخيل وإنتاج التمور على مستوى العالم، بالتعاون مع كبرى المنظمات الدولية. كما دشن، منصة الابتكار لتنمية الزراعة الصحراوية التي نظمتها الأمانة العامة لجائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي، بهدف تعزيز الأمن الغذائي والمائي في ظل التغير المناخي. وأطلق معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، (منصة ابداع لنخيل التمر)، وهي منصة ابتكار تفاعلية، لربط أصحاب المصلحة المعنيين لتبادل وتعزيز المعرفة والمعلومات والابتكارات المتاحة المتعلقة بسلسلة القيمة والإنتاج لنخيل التمر لمواجهة التحديات التي تواجه قطاع زراعة النخيل وإنتاج التمور على المستويين الإقليمي والدولي.

مختصون يدعون لوضع مخططات شمولية في المحافظات

Posted: 14 Mar 2022 12:25 AM PDT

صراحة نيوز – أكد مسؤولون ومختصون بالشأن البلدي، أن للمجالس البلدية دوراً اقتصادياً مهماً، ما زال غير فاعل، يستدعي توفير مخططات شمولية في المحافظات، تعزز التنافسية بينها.

ودعوا في تصريحات لوكالة الأنباء الأردنية(بترا) الجهات المختصة، إلى الاستفادة من موارد البلديات بالنحو الأمثل، بما يخدم مجتمعاتها المحلية، وإعادة توجيهها نحو الاستثمار، خاصة خارج المحافظات الكبرى.

وقال وزير البلديات الأسبق، الدكتور حازم قشوع، إن الدور الاقتصادي المناط بالمجالس البلدية، يتطلب توفير مخططات شمولية في المحافظات، توضح السمة الإنتاجية والعلامة الفارقة لكل محافظة، ما يولّد حالة من التنافس بينها.

وأضاف "إن التنافس بين المحافظات، يتطلب إيجاد نظام حوافز يتم بموجبه توطين الاستثمارات، من خلال رزم ضريبية، تتباين وفق سمة كل محافظة، ومهارات ومؤهلات مواردها البشرية" وفصّل قشوع بعض المحافظات، وفقا لسماتها الإنتاجية ومناخها وعدد من العوامل الأخرى، فمحافظة معان كمصدر للطاقة البديلة والمتجددة، والزرقاء، مكان للصناعات المتوسطة، وإربد للمهارات والصناعات والاستثمارات المعرفية، والشريط الممتد من البحر الميت إلى العقبة مروراً بوادي رم للسياحة وغيرها.

وأشار إلى أن تحديد السمة الإنتاجية لكل محافظة، يسهل على المستثمرين توجيه مشاريعهم بنحو أفضل، بما يعزز الاستغلال الأمثل للموارد المتاحة لتلك المشاريع، ويحفز أصحابها من خلال رزم ضريبية، وحوافز تتناسب وسمة منطقة المشروع.

ولفت إلى ضرورة تحديد نقاط الاستهداف في المجتمع المحلي، فالمجتمعات التي ترتفع فيها نسبة العنوسة، يجب الاهتمام فيها بتشغيل المرأة وتمكينها، من خلال تعميم فكرة المطبخ الإنتاجي مثلاً في الجامعات، عبر البلدية.

وبين أن من أساسيات عمل البلدية، الاهتمام بإنشاء صالات الأفراح والأتراح، واستحداث حدائق تحوي رياضاً للأطفال، لمن لا يستطيعون إرسال أطفالهم في هذه المرحلة العمرية إلى التعليم الخاص، وبما يشكل أحياء جديدة، تخرج منها مسميات جديدة.

واقترح على البلديات أن تتبنى فكرة السيارات والمركبات وتوسع وتطور عملها، خاصة على امتداد الطرق الرئيسية، بما يوجد فرص عمل لما لا يقل عن ثلاثين ألف فرصة، بالإضافة إلى تخصيص أراض للمدارس، بهدف زراعتها، بما يعود بنحو مليون دينار كل أربع سنوات لكل500 دونم.

وقال الدكتور قشوع إن المشاكل الاقتصادية وخاصة البطالة، تتطلب تفكيراً خارج الصندوق، وتسليطا للضوء على الحالات الإبداعية، من رياضيين وفنانين.

من جهته قال رئيس لجنة الخدمات العامة والنقل في مجلس النواب، النائب ماجد الرواشدة، إن البلديات هي الأقدر على تحديد الاحتياجات الاقتصادية والتنموية والاجتماعية والبيئية في مناطقها. وأضاف إن الدور الاقتصادي والاستثماري للبلديات يتمثل في إنشاء قاعدة بيانات عن الواقع الاقتصادي والاجتماعي والبيئي في مناطقها، كونها المؤسسات الأقرب للمجتمع المحلي، وتوفير البنية التحتية اللازمة للمشاريع المنوي إقامتها، ومنح إعفاءات وحوافز لمشاريع توفر فرص عمل، وإقامة فروع انتاجية في مناطق البلدية بالشراكة مع القطاع الخاص من خلال تقديم أراض مملوكة للبلدية، إضافة إلى التنسيق لإقامة مشاريع بالتعاون مع القطاع الخاص بالاستناد إلى الميزة التنافسية لمناطقها.

وأكد مدير مركز الحياة (راصد) الدكتور عامر بني عامر، أن المجالس البلدية تستطيع لعب دور اقتصادي واستثماري، من خلال مجموعة من العوامل أهمها: توفير بنية تحتية جيدة وجاذبة للمستثمرين، بما يسهم في تدفق المزيد من الاستثمارات غير المباشرة بالتنسيق مع البلدية، مشيرا إلى أن البنية التحتية في تلك المناطق تسهل جذب هذه الاستثمارات وتجعلها ممكنة ومتاحة، وبالتالي يتم توفير فرص عمل لأبناء المنطقة وتحسين الوضع التنموية فيها. "أما العامل الثاني، فهو من خلال مجموعة من الاستثمارات التي يمكن للبلدية أن تستثمر فيها، بحيث تقوم بإدارتها بالتعاون مع أبناء المنطقة المحلية، ما يوفر فرص عمل لهم، من خلال استغلال الأراضي والمباني التابعة للبلدية" بحسب بني عامروأشار إلى أن توفير فرص العمل، يمكن أن يتم بالشراكة ما بين البلديات والقطاع الخاص، لتنفيذ استثمارات، لافتا إلى أن شراكة البلدية مباشرة مع القطاع الخاص، تسهم في تسهيل عمل المستثمر وتقلل من الإجراءات وتولد المزيد من فرص العمل. وأكد أن العامل الرابع والأخير، يكمن في إيجاد نافذة واحدة للمستثمر، لتسهيل المعاملات والإجراءات المقدمة، مما يسهم في جذب المزيد من المستثمرين.

وعبر الدكتور بني عامر عن تطلعه لدور البلدية ليس فقط في تنفيذ الاستثمارات المباشرة، وإنما العمل على جذب المستثمرين، وتوفير البيئة المناسبة لهم، وتقليل الإجراءات الادارية والبيروقراطية، وتنفيذ شراكات واسعة مع القطاع المحلي.

بدوره، قال المستشار والخبير بالإدارة المحلية، راكز الخلايلة، إن للمجالس البلدية دورا كبيرا وواسعا، لكنه غير فاعل، مشيراً إلى أن أي مشروع استثماري يحتاج إلى تكاليف عالية لتجهيز البنية التحتية، والأراضي والعقارات وغيرها. وأضاف إن الشراكة الحقيقية بين القطاع الخاص والبلديات، يمكن أن تؤسس مشاريع استثمارية وتنموية كبيرة، حيث تسهم في تخفيض تكاليف الإنتاج، وتوفر فرص عمل، لافتاً إلى امتلاك البلديات الأدوات المناسبة للتخطيط العمراني، من حيث تحديد المناطق، وتقديم وتجهيز البنية التحتية لتسهيل العملية الاستثمارية وتحديد المناطق الصناعية والإنتاجية، وتوفر المقومات التي تشجع على الاستثمار بسهولة مثل شبكة الطرق، وتوفير الخدمات الاساسية كـالماء والكهرباء. واعتبر أن تطبيق الدور الذي منحه قانون الإدارة المحلية للبلديات يحتاج إلى شراكة فاعلة مع القطاع الخاص، بما يمنحهم القدرة والإمكانات لدراسة الجدوى الاقتصادية، والميزة النسبية للمدينة وإمكانية الاستثمار فيها، مؤكدا ضرورة التركيز على المشاريع الصغيرة والمتوسطة لأنها تساعد في توفير فرص عمل، وخاصة أنها تنتشر على المواقع الجغرافية الأردنية المختلفة. وأشار إلى أن البلديات تعد ذراعا قويا ورافعا للاستثمارات، من خلال تشجيع الاستثمار خارج المحافظات الكبرى.

وأكد على أهمية الاستفادة من موارد البلديات وإعادة استغلالها بما يخدم المجتمعات المحلية، من خلال استثمارها وإعادة توجيهها نحو الاستثمار.

من جانبه أكد الخبير الاقتصادي حسام عايش، أن هناك دوراً مهماً جداً للمجالس البلدية، في دعم المجتمعات المحلية وتوفير فرص العمل، لكنه ليس فاعلاً كما يجب.

وقال إن تطوير وتنمية المجتمعات المحلية بما يؤدي إلى توفير فرص عمل واستثمار الإمكانيات الاقتصادية الشبابية المتاحة، يؤثر في تسويق الفرص الاستثمارية لمناطق البلديات، مشيراً إلى أن ضرورة أن تؤدي كل بلدية دورها بنفسها أو بالشراكة مع بلديات مجاورة، أو من خلال الحكومة والقطاع الخاص والمستثمرين الخارجيين.

وأكد أن مفهوم البلدية لا يجب أن يؤطر في الخدمات والعملية الانتخابية فقط، بل يجب أن تدرس نتائج هذه الخدمات باعتبارها مدخلات لإثراء عملية اقتصادية استثمارية مستدامة، لافتاً إلى ضرورة أن تدعم وتشجع المشاريع الصغيرة والمتوسطة، وأن توفّر احصائيات دقيقة ومفصلة حول المقيمين في مناطقها، لمعرفة كيفية الاستفادة من مهاراتهم وخبراتهم وتطويرها.

وبين أن البلديات يجب أن تكون وحدة الإنتاج الأولى، التي تخطط وتنفذ مشاريع متدرجة في حجمها وإمكانياتها، لكنها مستدامة في أنشطتها، بما يوسع المشاركة في صنع القرارات والمقترحات والحلول.

وأشار إلى أن "الدور الاقتصادي البلديات يقوم على تطوير البيئة القانونية الناظمة لعمل المشاريع الصغرى والصغيرة والمتوسطة والكبيرة، بالإضافة إلى توفير بنية تحتية فعالة من مياه وطاقة واتصالات بأسعار مناسبة، أسوة بالمناطق التنموية الخاصة"ودعا عايش إلى ضرورة أن تطور البلديات العلاقة مع مؤسسات التمويل المحلية والبنوك، بما يجعلها حلقة وصل حقيقية بين أصحاب الأفكار وبين مصادر التمويل، خاصة للمشاريع الإنتاجية، بكلفة منخفضة، بما يولد المزيد من فرص العمل، بالإضافة إلى ضرورة مأسسة العلاقة مع الحكومة.

وفيات الاردن 14 أذار 2022

Posted: 14 Mar 2022 12:21 AM PDT

صراحة نيوز – وفيات الاردن اليوم الإثنين  14 أذار 2022

مصطفى عيد سالم
تريز طعمه دباينه
عيسى عبدربه نوفل العزة
محمود بركات العضايله
كساب فالح الدبايبه
عبدالله محمد جبر النعيمي
نوال محمد الهوبه
غازي عارف ابوحويج
جورج سليم عويمرين
سهيل طالب سليم عيسى

الطالب فارس حلمي من مدارس النظم الحديثة يتأهل لنهائيات البطولة الآسيوية للملاكمة

Posted: 14 Mar 2022 12:17 AM PDT

صراحة نيوز – تأهل طالب مدارس النظم الحديثة فارس حلمي لنهائيات البطولة الآسيوية للملاكمة، علمًا بأن عدد المشاركين 352 لاعب ولاعبة.

نبارك له ولمدارس النظم الحديثة وللأردن هذا الفوز المميز متمنين له مزيدًا من التألق.

من هو كذاب عبدون الذي يقوم بتسويق نفسه بوصفه المنقذ

Posted: 13 Mar 2022 03:05 PM PDT

صراحة نيوز – في مقالة مثيرة للتساؤل نشرتها صحيفة الأنباط هي الحلقة الثانية التي تتحدث عن سلوكيات احدى الشخصيات ووصفه كاتب المقال بكذاب عبدون … والذي يبدو من مضمون المقالة أنه يتولى قيادة احد القطاعات مشيرا الى انه يقوم حاليا بتسويق نفسه بوصفه المنقذ ليعود لقيادة القطاع مرة اخرى … فمن هو كذاب عبدون ؟

نص المقالة

كانت الحكومة قبيل “كورونا” تحلم بمصفوفات ونماذج اقتصادية وتحلم احلام اليقظة … فجاء كذاب عبدون بخبرته الواسعة في التدليس، وطرح على الحكومة مشروعا حسب وصفه يحقق للخزينة مليار دينار.

طبعا سال لعاب الحكومة على هذا الرقم، وكان الاقتراح من كذاب عبدون برفع الضريبة على قطاعه الذي يمثله من خلال اعادة تسعير الحصة من 25 دينارا الى 125 دينارا، ويمكن رفع السعر الى 250 دينارا، وبالتالي فإن عائد الخزينة سيرتفع الى خمسة اضعاف واحتمال ان ينجح برفعه الى 10 اضعاف.

سال لعاب وزير المالية.. وبدأ “الرئيس” ووزير العمل يتحدثون عن زيادة موارد الخزينة … واضاف الى التدليس توفير الاف فرص العمل وبدخل اعلى من دخل العامل في السويد … ولجهالة الحكومة في ذلك الوقت، صدقته، وبدأت بصرف الوعود للناس قبل ان يكشف الوزير المعني زيفه وكذبه واغلق عليه باب الكذب وكحشه من مكتبه اكثر مرة، ثم توسط له احدهم ودخل على الوزير المعني وقام بتقبيل رأسه، معتذرا عن التصريحات والبيانات التي كان يطلقها بين الفينة والاخرى.

كذاب عبدون الذي يقوم اليوم بتسويق نفسه بوصفه المنقذ، قام بالتامر على ناسه اكثر من عشرين مرة… حيث كان يقول كلاما امام ناسه، ثم يقوم بتقبيل رأس الوزير ويلحس كلامه… بأنه امام “الحثالة” قال ما قال، وكان يستخدم مصطلحا بائسا عن قطاعه بأنهم “حثالة ودلاهيق”.. واذا افرجت رئاسة الوزراء عن التسجيلات سيكتشف الناس حجم الايذاء الذي الحقه بهم، واتمنى من العارفين بكذاب عبدون سؤال الوزير المعني الحالي والسابق الذين لا يصفوه الا بالكذاب.

وخُتمت المقالة بالاشارة الى ان الحلقة الثالثة ستتضمن التصوير والتسجيل وتقبيل الايادي .

صحيفة الأنباط 

ما فعلناه بأنفسنا وما فعلوه بنا

Posted: 13 Mar 2022 12:50 PM PDT

صراحة نيوز – بقلم حسين الرواشدة 

لدينا "وفرة" من الإنتاج السياسي، ‏عشرات المجلدات من الخطط والأجندات، ومخرجات اللجان، ومثلها، خبراء في السياسة، يتبادلون الكتابة، ويتناوبون على الشاشات والندوات، الناس في بلدنا تعترف بالسياسة، وتتحدث باسمها، تبحث فيها عن الحل، وتعتقد أنها مصدر البلاء، إنتاج وفير، لكنه في الغالب بلا جودة حقيقية، وبلا معايير للتصنيع، يستنكر له، أول من يستنكر، أصحابه والمروجون له، والنتيجة مكدسات في الخزائن، او اعوجاج وسوء في التطبيق.
يتحدث أغلبية الأردنيين في السياسة، لكن ثلثيهم استقال من العمل العام، والمشاركة بتحريك العجلة السياسية، كما يتحدث أغلبية المسؤولين في السياسة والإصلاح والمشاركة بالعمل العام، ولكن قليلا منهم من يؤمن بذلك، او من يفعل لأجل ذلك ما يجب أن يفعله، هذا وجه "للشيزوفرينيا" التي أصابتنا، وتمكنت من شخصيتنا، وانعكست على سلوكنا.
حين غابت الثقة وتراجعت الجدية، وانحسرت الحسابات بأضيق الحدود، وتعالت صرخات اليأس، تعطلت " ماكينة" الدولة عن إنتاج ماركات سياسية حقيقية، تقنع الجمهور، ونخب موثوق بها قادرة على تحريك السوق، " وزبائن" تدفع من وقتها وجهدها ما يلزم لشراء المعروض.
لدينا، أيضا، مخزون فائض من المجاملات الاجتماعية، ‏نحن اكثر من يتكلم عن الخير والمعروف ومساعدة الآخرين، وأكثر من يكتب ويتباكى أحيانا علي اليتامى والراحلين الذين قد لا نعرفهم، جاهزون للفزعة وقت الطلب، لكننا في الغالب لا نثق ببعضنا، ولا نحترم المخلصين والمبدعين بيننا، تضج جلساتنا بالوشاية، وأسواقنا مزدهرة بالكراهية، نوزع الاتهامات على بعضنا لمجرد إشاعة من مجهول.
هذا وجه آخر " للشيزوفرينيا" الاجتماعية التي تمارسها الحكومات، مثلما تمارسها المجتمعات، ‏فنحن أسعد ما نكون بالمصاهرات الاجتماعية حين تختلف اصولنا وأنسابنا الديموغرافية، لكننا نفرز أسوأ ما لدينا، حين نتجادل حول المصاهرات السياسية، ونبدأ بحسابات المحاصصة ونتبادل وصفات المظلومية، ما تزال تسكننا عقد الخوف من المستقبل والحاضر، ‏والانتقام من الذات والآخر، والإحساس بالانقسام والتشتت وتكسير الرموز، والتيئيس من القرارات، والهروب للماضي والاستغراق فيه.
يمكن -أيضا – ان ندقق بمجالات أخرى كثيرة، التدين الذي نمارسه، مثلا، ‏في دور العبادة، وعند الخروج منها للبيوت والأسواق، القيم الدينية والأذكار والدعوات والتقوى التي نرددها بألسنتنا وصلواتنا، ثم لا نجد لها أثرا في الواقع العام، الدين – للأسف- تحول أحيانا إلى " سوبر ماركت" كبير، نذهب إليه عند الحاجة، ونشتري منه ما نريده، الدين أيضا اصبح مشجبا نعلق عليه فشلنا، ونرفعه لتبرير اخطائنا، ونهرب إليه من عجزنا عن فعل ما يجب أن نفعله بأيدينا، وليس ما يفعله الغيب بالنيابة عنه.
فيما مضى، كان أغلبية الأردنيين فقراء، لكنهم يتدبرون "المعاش" القليل، ويمدون أرجلهم على قد ألحفتهم، وينتجون اكثر، ‏الفقر كان دافعا للعصامية، وعنوانا لعزة النفس، قلما يشتكي الأردنيون، آنذاك، او يقبلون "مدَّ اليد"، الآن لا نسمع إلا صوت الفقر والشكوى، والبطالة والاستهلاك، والاعتماد على المعونات والمساعدات، هذا الفقر لم تصنعه الحكومات فقط، وإنما نحن شركاء فيه أيضا، وهذا الفقر الذي نلعنه تحول إلى "حالة" تلبستنا، وأصبحنا ننتظر من يطردها عنا بشيء من البخور، وكثير من نهم الاستهلاك.
نعم، ننتقد الحكومات ونحاسبها، ونجلد قراراتها أيضا، لكن بموازاة ذلك يجب ان ندقق بصورتنا، ليس لجلد الذات، او الانتقاص من الإيجابيات، او المبالغة بالنقد وافتعال المبررات، ‏وإنما للاعتراف بما فعلناه بأنفسنا، ثم ما فعله الآخرون بنا، هذه أول خطوة للخروج من دائرة الإحساس بالمظلومية، وتحميل الآخرين، وحدهم، مسؤولية ما حدث لنا، نحن أيضا جزء من الأزمة، وشركاء في الخيبات، كما نحن ضحايا لها أيضا.

حلول اقتصادية سريعة

Posted: 13 Mar 2022 12:48 PM PDT

صراحة نيوز – بقلم المهندس موسى عوني الساكت 

هناك مساران لأي إصلاح اقتصادي، التخطيط طويل الأمد واستشراف المستقبل، كما يحدث الآن في الورشة الاقتصادية بالديوان الملكي. ومسار آخر يقدم "الحلول السريعة" خصوصا في ظل أزمات متتالية بدأت قبل جائحة كورونا.
والحلول الاقتصادية السريعة "Quick Fixes" كما أطلق عليها جلالة الملك في الورشة الاقتصادية هي التي تُسرع عملية الإصلاح خصوصا في ظل الحرب الروسية الأوكرانية وتداعياتها المالية والاقتصادية والتي وصفها البنك الدولي بالخطيرة.
بعض هذه الحلول الاقتصادية السريعة لتسريع وتيرة النمو تشمل:

  • صرف بند النفقات الرأسمالية من قبل الحكومة بأسرع وقت خصوصا على البنى التحتية في المحافظات.

  • تخفيض الضرائب خصوصا أن اقتصادنا يعاني من صعوبات وتحديات ولا بد من استخدام السياسة المالية إما في الإنفاق أو في تخفيض الضرائب. فعندما يكون الاقتصاد في حالة ركود، لا بد أن تزيد الحكومة من إنفاقها أو تخفيض الضرائب أو الأمرين معا.

  • شبك المناطق الصناعية بالغاز من أجل تخفيض كلف الطاقة وبعدها ممكن التفكير بإنشاء مشروع وطني يشبك جميع القطاعات الاقتصادية المختلفة بالغاز.

    الشارع الأردني يترقب والعلاج يكمن في رفع معدلات النمو من خلال عدة أمور أهمها؛ الإنفاق الحكومي الرأسمالي، وتخفيض فوائد الإقراض، وتقليل الكلف من أجل تحفيز النشاط الاقتصادي وتشجيع الصادرات.

    ما لم يكن هناك فريق اقتصادي متخصص لإدارة هذا الظرف الاقتصادي الاستثنائي، سيزداد الأمر صعوبة خصوصا أن الرواتب لم تتغير والتضخم بالأردن مرشح لمزيد من الارتفاع وهذا سيرهق المواطن والقطاعات الاقتصادية المختلفة وعلى إثر ذلك سيتراجع النمو وندخل ما يسمى بالركود التضخمي.

    ختاما ضرورة إحداث عملية تحول وإصلاح اقتصادي وفق وصفة محلية أردنية وهذا ما نأمل الخروج به من خلال الورشة الاقتصادية والانتقال نحو المستقبل وتحرير الإمكانيات لتحديث الاقتصاد.

الملك يحضر تمارين دفاعية مشتركة بين القوات الخاصة الأردنية والنرويجية

Posted: 13 Mar 2022 12:44 PM PDT

صراحة نيوز –  حضر جلالة الملك عبدالله الثاني تمارين دفاعية مشتركة، عقدت على مدى يومين بين مجموعة الملك عبدالله الثاني القوات الخاصة الملكية في القوات المسلحة الأردنية والقوات الخاصة النرويجية.

واشتملت التمارين على تمارين بحرية وتعبوية متخصصة، في إطار التعاون وتبادل الخبرات والتدريب بين البلدين.

سرقة “حمام زاجل” بقيمة 75 ألف دينار من مزرعة رئيس وزراء أسبق

Posted: 13 Mar 2022 12:34 PM PDT

صراحة نيوز – تعرضت مزرعة رئيس وزراء أسبق للسرقة من قبل مجهولين قاموا بسرقة عدد من الحمام الزاجل بقيمة (75) ألف دينار.

وتقع المزرعة على أطراف عمان وتُعتبر من أفخم المزارع في تلك المنطقة، حيث يقوم رئيس الوزراء الأسبق بالاهتمام بهذا النوع من "الحمام" إلا أنه صُدِم بقيام لصوص بسرقة ذلك الحمام مما تسبب له باكتئاب شديد.

مقربون نصحوا دولته التوجه للمركز الأمني وتقديم شكوى، إلا أنه فضل اتخاذ مسرب "غلب بستيرة ولا غلب بفضيحة"، وقرر عدم تقديم شكوى لدى الأجهزة الأمنية.

إيران تتبنّى هجمات اربيل.. “استهدفنا قواعد اسرائيلية سرية”

Posted: 13 Mar 2022 12:29 PM PDT

صراحة نيوز – تبنت السلطات الإيرانية الهجمات الصاروخية التي استهدفت اربيل عاصمة إقيلم كردستان في العراق. وزعم التلفزيون الايراني أن هذه الهجمات استهدفت "قواعد اسرائيلية سرية".

وحملت الساعات الصباحية الأولى أصوات دوي انفجارات متتالية قرب محيط مطار أربيل في إقليم كردستان  العراق.

وذكر شهود عيان بحسب ما تناقلته وكالات الأنباء  أن "انفجارات وقعت في ساعة مبكرة من ليل الأحد، سمع دويها قرب محيط المطار بمحافظة أربيل"، مؤكدين أن تلك الانفجارات هي "هجمات صاروخية لطبيعة شدتها ومكان الاستهداف حيث تقع القنصلية الأمريكية".

في السياق، نقلت وكالة الأنباء  العراقية عن محافظ أربيل أوميد خوشناو، قوله إن "عدة صواريخ سقطت على أربيل عاصمة إقليم كردستان بشمال  العراق".

وأفاد الدكتور سامان برزنجي وزير الصحة بإقليم كردستان العراق، بأن "انفجارات مدينة أربيل لم تسفر عن أي ضحايا أو إصابات".

وفيما قال جهاز مكافحة الإرهاب في إقليم كردستان  العراق، إن "الهجوم تم باستخدام 12 صاروخا باليستيا أُطلقت من خارج البلاد"، أعلنت خلية الإعلام الأمني التابعة للجيش  العراقي فتح تحقيقً في القصف الذي استهدف مدينة أربيل.

حقائق حول الخبز الأسمر لا يعرفها الكثيرون

Posted: 13 Mar 2022 12:24 PM PDT

صراحة نيوز – يعد الخبز عنصرًا غذائياً أساسيًا في جميع الوجبات، ومع الاتجاه المتزايد نحو الأكل الصحي، يتحول الناس تدريجيًا إلى بدائل صحية، مثل الخبز الأسمر الذي يعتبر بديلاً صحياً للخبز الأبيض.

فيما يلي مجموعة من الحقائق التي لا يعرفها الكثيرون عن الخبز الأسمر، وفق ما أوردت صحيفة تايمز أوف إنديا: مفيد لصحة القلب

يحتوي الخبز الأسمر على حوالي 28 جرامًا من الحبوب الكاملة لكل وجبة، والتي وفقًا للدراسات يمكن أن تساعد في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب. وبحسب إحدى الدراسات، فإن تناول حبوب القمح بشكل معتدل يساعد في تقليل مستوى الكوليسترول في الدم ويقلل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية.

يحسن الهضم

يمكن أن يساعد استبدال الخبز الأبيض بالخبز الأسمر في تحسين عملية الهضم، وذلك لأن وجود الألياف الغذائية في القمح الكامل يساعد في تحسين حركة الأمعاء حيث يعمل كملين طبيعي، مما يساعد في تعزيز الهضم وكذلك صحة الأمعاء.يقلل الالتهابات المزمنة

وفقًا لدراسات متعددة، تبين أن إضافة الحبوب الكاملة إلى النظام الغذائي يساعد في تقليل الالتهابات المزمنة. يعد الخبز الأسمر مصدرًا جيدًا للحبوب الكاملة الغنية بالألياف التي تساعد في تقليل الالتهابات.

يقلل من ارتفاع ضغط الدم

يعد الخبز الأسمر المصنوع من حبوب القمح الكاملة النقية رائعًا للصحة العامة، ويُعتقد أن تناول نصف قطعة يوميًا يمكن أن يساعد في إفراز هرمون السيروتونين. هذا الهرمون هو ناقل عصبي يحسن صحة الدماغ والعافية بشكل عام. كما أن تناول الخبز الأسمر الصحي يساعد في خفض ضغط الدم وإفراز هرمونات السعادة.

يحتوي الكثير من الصوديوم

غالبًا ما يحتوي الخبز المنتج تجاريًا على نسبة عالية من الصوديوم، ويمكن أن يؤدي إقرانه مع الفطائر أو الخضار المملحة أو حتى الزبدة إلى زيادة كمية الملح في نظامك الغذائي، مما يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم، لذا تحقق من كمية الصوديوم قبل شراء الخبز الأسمر.

هل هي بالفعل حبوب كاملة؟

عادةً ما يكون الخبز الأسمر بديلًا صحيًا للخبز الأبيض العادي، ولكن ليس كل خبز أسمر تأكله يحتوي على حبوب قمح كاملة بنسبة 100٪. في بعض الأحيان يكون الخبز التجاري مغشوشاً بحبوب غير كاملة أو دقيق مكرر.

شاهد مزايا أطول سيارة في العالم

Posted: 13 Mar 2022 12:19 PM PDT

أطول سيارة في العالم

صراحة نيوز – أعلنت موسوعة غينيس للأرقام القياسية عن دخول أطول سيارة في العالم "الحلم الأميركي" إلى الموسوعة أخيرا بعدما أصبحت جاهزة للعمل عقب رحلة ترميمها التي استغرقت سنوات.

ونشرت الموسوعة على موقعها الإلكتروني قصة "السيارة الحلم" التي دخلت حيز العمل بطول 30.54 مترا، محطمة بذلك لقبها القياسي السابق لعام 1986.

 وقالت غينيس "عندما صُمّمت السيارة أول مرة في بوربانك بكاليفورنيا عام 1986 من قبل مصمم السيارات الشهير جاي أوربيرغ كان طولها 18.28 مترًا (60 قدمًا)، ويحملها 26 إطارا، وكانت بزوج من محركات "في 8″ (V8) في الأمام والخلف".

وأوضحت أنه في وقت لاحق زاد أوربيرغ طول السيارة إلى 30.5 مترا (100 قدم)، كما أصبحت قيادتها ممكنة من كلا الطرفين.

وأضافت الموسوعة "يتضمن الحلم الأميركي مرافق رفاهية تناسب الملك، منها سرير مائي كبير ومسبح كامل مع لوح غطس، وجاكوزي وحوض استحمام، وملعب غولف صغير ومهبط للطائرات المروحية، وتتسع لأكثر من 75 شخصًا، ومجهزة أيضًا بالعديد من أجهزة التلفاز والثلاجات والهواتف".

وقال مايكل مانينغ الذي شارك في ترميم السيارة "تم تركيب مهبط طائرات الهليكوبتر هيكليًا على السيارة مع وجود أقواس فولاذية أسفلها، ويمكن أن تحمل ما يبلغ 5 آلاف رطل".

ونشرت موسوعة غينيس على قناتها الرسمية بموقع يوتيوب مقطع فيديو يظهر الإمكانات التي تتمتع بها أطول سيارة في العالم، ولحظة تكريم صاحبها ومصممها بعد تسجيل الرقم القياسي الجديد في الموسوعة.

أكبر احتياطيات النفط في العالم.. السعودية في المرتبة الثانية

Posted: 13 Mar 2022 12:14 PM PDT

صراحة نيوز – أثارت الحرب الروسية الأوكرانية الكثير من التساؤلات حول مستقبل إمدادات الطاقة العالمية، خاصة بعدما وقع الرئيس الأميركي، جو بايدن الأسبوع الماضي، على أمر تنفيذي يحظر واردات الغاز والفحم والنفط من روسيا إلى الولايات المتحدة، مما يجعلها أول دولة في التحالف الحالي ضد بوتين تلجأ لهذا الأمر في سلسلة العقوبات ضد روسيا.

ومع استمرار تصاعد الأزمة، لا تزال بعض الدول الأوروبية تستبعد خيار الطاقة من سلسلة العقوبات المفروضة على روسيا، إذ تعوّل بصورة رئيسية على إمدادات النفط والغاز الروسيين، والتي تشكل أكثر من ثلث وارداتها من الطاقة، رغم محاولات بعض الدول وعلى رأسها ألمانيا لتقليل اعتمادها على روسيا والتي تشكل مورداً لأكثر من 55% من احتياجاتها من الغاز وأكثر من 35% من النفط والفحم.

ورصدت شركة البيانات الألمانية "Statista"، أبرز الدول من حيث حجم احتياطيات النفط العالمية، إذ شكلت دولتان فقط، أكثر من ثلث الاحتياطي العالمي، وفقاً لما اطلعت عليه "العربية.نت".

وفيما حلت المملكة العربية السعودية، كأكبر مصدر للنفط الخام في عام 2020 بحصة سوقية تبلغ 17%، إلا أنها كانت صاحبة المركز الثاني من حيث حجم احتياطي النفط العالمي بـ 298 مليار برميل.

وتتصدر فنزويلا الترتيب العالمي من حيث احتياطيات النفط والتي تصل إلى 304 مليارات برميل، ولكنها لا تُعرف تقليدياً بأنها مصدر كبير لهذه السلعة. ومع ذلك، فإن الدول الأخرى المدرجة في القائمة، كندا على سبيل المثال، لديها ثالث أكبر احتياطي نفطي حتى نهاية عام 2020 بـ 168 مليار برميل تمثل 10% من الاحتياطي العالمي، بينما بلغت قيمة صادراتها النفطية 48 مليار دولار في نفس العام، مما يجعلها السادسة عالمياً في تصدير النفط.

وفي حال الحظر الكامل لواردات النفط الروسية، فإن ذلك سيعزز اعتماد الدول المستوردة على دول الخليج مثل السعودية، والكويت، وإيران، والعراق.

ينظر خبراء صناعة الطاقة إلى خطوة بايدن على أنها رمزية إلى حد كبير. على سبيل المثال، شكلت واردات الولايات المتحدة من النفط الخام من روسيا 8% فقط من إجمالي واردات تلك السلعة المحددة في عام 2021، وأنتجت الولايات المتحدة 33.5 تريليون قدم مكعبة من الغاز الطبيعي مقابل واردات قدرها 2.5 تريليون قدم مكعبة في عام 2020.

رونالدو.. “هاتريك” كل 18 مباراة وإشبيلية أكثر من عانى

Posted: 13 Mar 2022 12:12 PM PDT

صراحة نيوز – دكّ البرتغالي كريستيانو رونالدو شباك منافسيه بـ59 "هاتريك" خلال 1110 مباريات خاضها في مسيرته، بمعدل بلغ "هاتريك" كل 18.8 مباراة.

وسجل رونالدو ثلاثية قاد بها مانشستر يونايتد إلى الفوز 3-2 على نظيره توتنهام، كما بات أفضل هداف في منافسات كرة القدم للمحترفين بعدما وصل إلى 807 أهداف.

ويمتلك "الدون" في سجلّه 49 هاتريك رفقة الأندية و10 رفقة منتخبه البرتغال، على مدار مسيرته الممتدة لـ20 عامًا.

ويلاحق رونالدو في عدد الثلاثيات حاليًا الأرجنتيني ليونيل ميسي الذي سجل 55 "هاتريك" لأنديته ومنتخب التانغو.

وبدأ رونالدو رحلة الـ59 ثلاثية بذات القميص الذي سجل آخر ثلاثية به، مانشستر يونايتد، إذ هز شباك نيوكاسل 3 مرات خلال فوز فريقه 6-0 خلال موسمه الخامس في "أولد ترافورد" بالدوري الإنجليزي في يناير 2008، وبعد مرور 14 عامًا و59 يومًا سجل الثلاثية الثانية بقميص الشياطين الحمر في شباك توتنهام.

وأحرز رونالدو 44 "هاتريك" خلال 9 مواسم قضاها مع فريق العاصمة الإسبانية ريال مدريد، ساعدوه على أن يصبح الهداف التاريخي للـ "ميرينغي" على مر العصور بـ 450 هدفًا.

ولدى البرتغالي 3 هاتريك خلال 3 مواسم قضاها مع يوفنتوس، اثنين في الدوري في مرمى فريق واحد وهو كالياري، وواحد في دوري الأبطال في شباك أتليتكو مدريد التي يعرفها جيدًا.

واستطاع قائد منتخب البرتغالي الحالي تسجيل 10 ثلاثيات لبلاده، كان آخرها في شباك لوكسمبورغ أكتوبر الماضي، أصبح به اللاعب الوحيد الذي يسجل عددًا مكونًا من رقمين للـ "هاتريك" مع المنتخب الوطني.

ويأتي إشبيلية على رأس قائمة ضحايا ثلاثيات رونالدو بـ 5 "هاتريك" كان جميعها في الدوري الإسباني بقميص ريال مدريد، يليه أتليتكو مدريد بأربع ثلاثيات، 3 مع "لوس بلانكوس" أحدها في نصف نهائي دوري أبطال أوروبا وآخر مع السيدة العجوز في دور الـ16 من البطولة الأوروبية.

تطوير تقنية لتطوير مشاعر الألم للروبوتات

Posted: 13 Mar 2022 12:08 PM PDT

صراحة نيوز – تمكن باحثون من كلية إمبيريال كوليدج البريطانية، من تطوير طريقة لتوليد تعابير ألم أكثر دقة على وجوه روبوتات التدريب الطبي أثناء الفحص الطبي للمناطق المؤلمة.

ويُتوقَّع أن تساهم المقاربة الجديدة في تقليل نسبة الخطأ والتحيز أثناء إجراء الفحوصات الطبية. ونشر الباحثون دراستهم في مجلة ساينتيفيك ريبورتس العلمية.

وقد تساعد الطريقة الجديدة في تعليم الأطباء المتدربين على استخدام الأدلة المخفية في تعابير وجه المريض، لتقليل القوة المطبقة على منطقة ما أثناء الفحوصات الطبية.

ويمكن استخدام التقنية أيضا في اكتشاف العلامات المبكرة للتحيز لدى طلاب الطب وتصحيحها، من خلال اطلاعهم على حالات مرضية من خلفيات متنوعة.

وقالت مؤلفة الدراسة سيبيل ريرول، الباحثة في كلية إمبريال كوليدج، إن "تحسين دقة تعابير الألم عند الروبوتات، خطوة أساسية في تحسين جودة التدريب طلبة الطب على الفحص السريري"، وفقا لموقع تك إكسبلور.

وطلب الباحثون من بعض الطلاب الجامعيين إجراء فحص لبطن مريض آلي، ثم استخدموا البيانات لإحداث تغييرات في 6 مناطق مختلفة من الوجه، لمحاكاة تعابير الوجه البشري المرتبطة بالألم.

ووصل الباحثون إلى وضع ترتيب يجب أن تعمل به مناطق مختلفة من الوجه الآلي، وتعرف باسم وحدات تنشيط الوجه، للوصول إلى وضع تعابير أدق، مع تحديد السرعة الأنسب ومدى التفعيل.

ووجد الباحثون أن التعابير الأكثر واقعية أتت عندما نشط الجزء العلوي من الوجه (حول العينين) يليه الجزي السفلي من الوجه (حول الفم).

وتوصل الباحثون أيضا إلى أن مدى إدراك المتدربين لألم المريض الآلي اعتمد بشكل كبير على الجنس والاختلافات العرقية بين المشارك والمريض، وأن هذه التحيزات الإدراكية أثرت على القوة المطبقة أثناء الفحص البدني.

وتمثل ردود أفعال وجوه المرضى، عاملا مهما جدا خلال إجراء فحص بدني للمناطق المؤلمة، ولكن محاكيات التدريب الطبي الحالية قاصرة عن عرض تعبيرات الوجه في الوقت الحقيقي وتتضمن عداد محدودا من المرضى من ناحية العرق والجنس، وقد يتسبب ذلك في ممارسات متحيزة، وهنا تأتي أهمية التقنية الجديدة.

عاجل.. مقتل وإصابة صحفيين أميركيين في أوكرانيا و الخارجية الأميركية تدين

Posted: 13 Mar 2022 12:01 PM PDT

صراحة نيوز – نقلت وسائل اعلام عن مقتل وإصابة صحفيين أميركيين في أوكرانيا

واصدرت وزارة الخارجية الأمريكية بيانا ادانت فيه ذلك .

ولقي الصحفي الأمريكي برنت رينو الحائز على جوائز،  مصرعه على يد القوات الروسية في إيربين قرب العاصمة الأوكرانية كييف، بحسب شرطة منطقة كييف على مواقع التواصل الاجتماعي يوم الأحد.

وقالت شرطة كييف إن صحفيا آخر أصيب برصاص القوات الروسية.

الزميل العضايلة ينعى ابن عمه محمود بركات

Posted: 13 Mar 2022 09:13 AM PDT

صراحة نيوز – بمزيد من الحزن والأسى ينعى الزميل نضال العضايلة والأهل ابن العم الغالي
محمود بركات العضايلة ابو المعتز
ويضرعون إلى الله سبحانه وتعالى أن يتغمده بواسع رحمته وأن يسكنه الفردوس الأعلى من الجنة
انا لله وانا اليه راجعون

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال