صراحة نيوز

الثلاثاء، 8 مارس 2022

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز | اخبار – الاردن

السيسي يصل الرياض

Posted: 08 Mar 2022 08:49 AM PST

صراحة نيوز – وصل الرياض، الثلاثاء، الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، وكان في استقباله بمطار الملك خالد الدولي، الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، ولي عهد المملكة العربية السعودية نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع.

ورحب محمد بن سلمان الرئيس المصري في السعودية. كما كان في استقبال السيسي، الأمير محمد بن عبد الرحمن بن عبد العزيز، نائب أمير منطقة الرياض، ووزير الدولة عضو مجلس الوزراء لشؤون مجلس الشورى عصام بن سعد بن سعيد (الوزير المرافق)، وسفير خادم الحرمين الشريفين لدى مصر أسامة نقلي، وسفير مصر لدى السعودية أحمد فاروق.

وفور نزول رئيس مصر من الطائرة قدمت طائرات الصقور السعودية استعراضا جويا رسمت خلاله ألوان العلم المصري ترحيبا بوصول السيسي إلى المملكة.

وبعد استراحة في صالة التشريفات في المطار، صحب ولي العهد السعودي، رئيس مصر، في موكب رسمي إلى الديوان الملكي.

استيتية : المرأة الأردنية أصبحت نموذجاً مشرفاً على الأصعدة كافة

Posted: 08 Mar 2022 08:45 AM PST

صراحة نيوز – أكد وزير العمل نايف استيتية، أن الوزارة حريصة على تطوير سياساتها وبرامجها لزيادة مشاركة المرأة الاقتصادية، حيث أصبحت المرأة الأردنية نموذجاً مشرفاً على الأصعدة كافة.
وأضاف استيتية، في بيان بمناسبة اليوم العالمي للمرأة الذي جاء لهذا العام بعنوان “المساواة المبنية على النوع الاجتماعي اليوم من أجل غدٍ مستدام”، أن الوزارة تسعى إلى تمكين المرأة لتعزيز مشاركتها في تحقيق التنمية المستدامة، مشيرا إلى استحداث الوزارة منذ عام 2006 مديرية عمل المرأة والنوع الاجتماعي، انطلاقا من إيمانها بدور المرأة المحوري في التنمية بشتى مجالاتها وبكافة القطاعات. وشدد استيتية على أنه استجابة لتوجيهات جلالة الملك عبد الله الثاني في تمكين المرأة تعمل الوزارة على تعزيز إشراك المرأة في سوق العمل ضمن بيئة عمل لائقة وآمنة تكفل تكافؤ الفرص بين الجنسين ومنع التمييز بينهما في الأجور.
وأكد أن الوزارة تحرص على دعم تمكين النساء اقتصاديا في كافة القطاعات من خلال تضمين النوع الاجتماعي في التشريعات والاتفاقيات والسياسات والموازنات النوعية ومن خلال تسليط الضوء على قضايا عمل المرأة والنوع الاجتماعي وتعزيز فعالية وكفاءة آليات المراقبة على الحقوق العمالية ومنع التمييز بين الجنسين في سوق العمل.

مجلس النواب يقر مشروع قانون الأحزاب السياسية

Posted: 08 Mar 2022 08:40 AM PST

صراحة نيوز – أقر مجلس النواب، الثلاثاء، مشروع قانون الأحزاب السياسية، بعد إقرار مواده البالغ عددها 43 مادة، في جلسات متواصلة لليوم الثالث على التوالي.

ويُعَرّف مشروع القانون 'الحزب' بأنه تنظيم سياسي وطني يتألف من أردنيين تجمعهم قيم المواطنة وأهداف وبرامج ورؤى وأفكار مشتركة، ويهدف إلى المشاركة في الحياة السياسية والعمل العام بطرق سلمية ديمقراطية لغايات مشروعة ومن خلال خوض الانتخابات بأنواعها بما فيها الانتخابات النيابية، وتشكيل الحكومات أو المشاركة فيها وفقًا للمادة (35) من الدستور، التي تنص على أن: “الملك يعين رئيس الوزراء ويقيله ويقبل استقالته، ويعين الوزراء ويقيلهم ويقبل استقالتهم بناءً على تنسيب رئيس الوزراء”.

وأقر النواب في مشروع القانون الذي سيعمل به بعد مرور 90 يوماً من تاريخ نشره في الجريدة الرسمية، حق تأسيس الأحزاب والمشاركة فيها، والنص على منع التعرض لأي أردني بشكل مباشر أو غير مباشر، بما في ذلك المساس بحقوقه الدستورية أو القانونية أو مساءلته أو محاسبته، ومنع التعرّض لطلبة مؤسسات التعليم العالي بسبب الانتماء والنشاط الحزبي والسياسي، إلى جانب منح كل من وقع عليه تعرض خلافاً للقانون، حق اللجوء إلى المحاكم المختصة لرفع التعرض والمطالبة بالتعويض عن الضرر المادي والمعنوي.

ووافق المجلس على مبادئ تأسيس الأحزاب، المستندة على أساس المواطنة والمساواة بين الأردنيين، والالتزام بالديمقراطية، واحترام التعددية السياسية، وعدم جواز تأسيس الحزب على أسس دينية أو طائفية أو عرقية أو فئوية، أو على أساس التفرقة بسبب الجنس أو الأصل.

وبحسب المشروع، يحق لما لا يقل عن 300 من الأردنيين تأسيس حزب، وتقديم طلب خطي بذلك لأمين سجل الأحزاب في الهيئة المستقلة للانتخاب، شرط أن يكون العضو المؤسس للحزب، أردنيًا منذ عشر سنوات على الأقل، وأكمل الثامنة عشرة من عمره، وأن لا يكون محكومًا بجناية أو جنحة مخلّة بالشرف أو الأخلاق والآداب العامة، باستثناء الجرائم ذات الصفة السياسية ما لم يكن قد أعيد إليه اعتباره، وأن يكون كامل الأهلية، وليس عضوًا في حزب آخر أو تنظيم سياسي غير أردني، فيما يُستثنى العضو المنتسب للحزب بعد التأسيس من شرط مرور عشر سنوات على الحصول على الجنسية الأردنية.

ويمنع المشروع أن يكون مؤسس الحزب من فئات: رئيس وموظفي الديوان الملكي الهاشمي، القضاة، مفتي عام المملكة والمفتين، رئيس وأعضاء المحكمة الدستورية، رئيس وأعضاء مجلس مفوّضي الهيئة المستقلّة للانتخاب، محافظ البنك المركزي، رئيس وأعضاء مجلس هيئة النزاهة ومكافحة الفساد، رئيس ديوان الخدمة المدنية، رئيس ديوان التشريع والرأي، رئيس ديوان المحاسبة، الحكام الإداريين، أعضاء السلك الدبلوماسي، منتسبي القوات المسلحة الأردنية والأجهزة الأمنية، وأمين سجل الأحزاب في الهيئة المستقلة للانتخاب.

ويشترط مشروع القانون وجود نظام أساسي لكل حزب يتضمن: اسم الحزب، وشعاره، ومبادئه، وأهدافه، وشروط العضوية، وإجراءات الانتساب ، فضلاً عن إجراءات تأليف لجان الحزب واختيار قياداته، بمن في ذلك الأمين العام، وتنظيم علاقة الحزب بأعضائه، وتحديد الاختصاصات السياسية والتنظيمية والمالية والإدارية للجان، على أساس إجراء انتخابات دورية بصورة ديمقراطية لقيادات الحزب ولجميع مستويات لجانه، وتحديد الموارد المالية وأحكام تنظيم شؤونه المالية وإقرار موازنته، والالتزام بعقد مؤتمر عام دوري علني أو ما يوازيه بحسب النظام الأساسي للحزب، وتحديد الجهة المختصة بإصدار القرارات النهائية في مخالفات أعضاء الحزب، والنزاعات بين أعضاء الحزب وقيادته التنفيذية ولجانه، وطلبات الانتساب، وإجراءات دمج الحزب في حزب آخر، وإجراءات الحلّ الاختياري، وأحكام تصفية أموال الحزب التي تؤول إلى بند الأحزاب في الموازنة العامة للدولة.

ويأتي مشروع القانون وفق أسبابه الموجبة، إيمانًا بالدور الذي تؤديه الأحزاب في الحياة السياسية للتعبير عن مواقف ومصالح الأردنيين، وتمكين الأحزاب من الوصول إلى تشكيل حكومات برلمانية حزبية، أو المشاركة فيها، وفقًا للمادة (35) من الدستور، وتوسيع تمثيل الأحزاب للمجتمع الأردني عبر تحفيز المواطنين والمواطنات على تشكيل أحزاب سياسية برامجية، والمشاركة فيها بحرية وفاعلية، وتعزيز الدور السياسي للمرأة والشباب والأشخاص ذوي الإعاقة في الحياة الحزبية والعامة، إضافة إلى تمكين الأحزاب من المشاركة في الانتخابات بأنواعها، من خلال تجويد برامجها واستقطاب الناخبين والمؤيدين لها، ومساعدتها على الانخراط بقضايا الشأن العام والمساهمة بوضع حلول لها، والوصول إلى مجلس نواب عمادُه الكتل البرلمانية الحزبية الفاعلة.

راصد يُنظم مناظرة في الطفيلة بين المترشحين لرئاسة بلديتها

Posted: 08 Mar 2022 08:13 AM PST

صراحة نيوز – نظم مركز الحياة / راصد مناظرة انتخابية في مدينة الطفيلة بين المترشحين لرئاسة بلدية الطفيلة وهم
1- ابراهيم العوران
2- حازم العدينات
3- هاني البداينة
4- صقر الفقرا
5- غازي الهواملة

 

بالصور …الجامعة الأردنية العقبة تحتفل بميلاد القائد ويوم الشجرة

Posted: 08 Mar 2022 07:44 AM PST

صراحة نيوز – بمناسبة عيد ميلاد جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين ويوم الشجرة، رعى رئيس الجامعة الأردنية العقبة الأستاذ الدكتور عامر سلمان، بحضور مدير إدارة درك العقبة العقيد موسى الوديان ومدير الزراعة المهندس جمال العوران، الفعالية التي أقامتها الجامعة بزراعة الأشجار في ساحات الجامعة.
وبهذه المناسبة رفع الدكتور السلمان، اسمى آيات التهنئة والتبريك، لمقام قائد الوطن، مؤكدا ان هذه الفعالية التي نفذتها الجامعة بالتعاون مع مديرية زراعة العقبة ومديرية الدرك، تأتي منسجمة مع توجيهات سيد البلاد، بان تتحول الاحتفالات بالمناسبات الوطنية، إلى صور من الإنجاز ورفع سوية الخدمات، وتأكيدا لحرص الجامعة على زيادة الرقعة الخضراء والقضاء على الزحف الصحراوي ضمن حرم الجامعة، التي ولدت من رحم الفكر الملكي السامي عام 2009، لنواصل يدا بيد رفع مداميك العطاء في مسيرة البناء لبلدنا الغالي تحت ظل القيادة الهاشمية الحكيمة.
وقدم الدكتور سلمان الشكر إلى كافة الجهات الداعمة لمسيرة الجامعة، وبشكل خاص إلى مديريتي الدرك والزراعة، على جهودهم في إنجاح هذه الفعالية، وخلق حالة من التشاركية الفاعلة ،باعتبارهم شركاء حقيقيين بمنظومة المعادلة الأمنية والمجتمعية كما أرادها جلالة الملك.
من جانبه، أكد العقيد الوديان إن الاحتفال بميلاد جلالة الملك عبدالله الثاني عبر غرس الأشجار لهو تجديد لعهد الانتماء والولاء والالتفاف حول القيادة الهاشمية الحكيمة، مبينا أن إدارة الدرك وبتوجيهات من قيادتها العليا تحرص على الدوام على المساهمة في كافة الفعاليات والأنشطة الرامية لخدمة المجتمع والمواطنين، إضافة إلى دورها الرئيسي في بسط الأمن والأمان والاستقرار، وهي الرسالة الهاشمية التي نسعى جميعا إلى ترجمتها على ارض الواقع، من خلال التشاركية الحقيقية مع فعاليات المجتمع المدني وفي جميع المناسبات، تحقيقا للتنمية المجتمعية ونشر الوعي اتجاه كافة المنجزات، وبما يعزز الصورة الحقيقة للأجهزة الأمنية.
بدوره قال المهندس العوران ان مديرية زراعة العقبة جاهزة على الدوام للتعاون مع كافة الفعاليات الرسمية والمدنية في مجال زراعة الأشجار في اطار الخطة الوطنية الطموحة لوزارة الزراعة، لتحريج الأراضي وزيادة الرقعة الخضراء على مستوى المملكة، عبر غراس نحو 3 إلى 4 مليون شجرة، فيما ستقوم مشاتل المديرية في العقبة التي تنتج الغراس الحرجية وخاصة النوع المهدد بالانقراض مثل( كالطلع واليسر والغضا ) بغراسة نحو 96 الف شجرة عبر المؤسسات والدوائر الرسمية والأهلية من الأصناف الملائمة لمناخ المحافظة وفي مختلف المواقع ويتم سقايتها بالمياه المعالجة.
وشارك في زراعة الأشجار أعضاء الهيئتين الأكاديمية والإدارية وطلبة الجامعة الأردنية في العقبة وعدد من مرتبات مديرية الدرك وفرق مديرية الزراعة.

رئيس عمان الاهلية يهنىء بيوم المرأة العالمي

Posted: 08 Mar 2022 07:40 AM PST

صراحة نيوز – يتقدم رئيس جامعة عمان الأهلية أ.د. ساري حمدان بالتهنئة والتبريك من المرأة العاملة في الجامعة أكاديمياً وإداريا ًومن طالبات الجامعة بمناسبة يوم المرأة العالمي.
كما يهنىء بهذه المناسبة المرأة الاردنية و المرأة في كل مكان ، والتي هي مصدر القوة والسند ، ويخص بالتهنئة النساء اللواتي غيرن شكل العالم، ووضعن الكثير من البصمات الإيجابية ونجحن بأدوارهن في المواقع المختلفة.
كل عام وأنتن جميعا بألف خير

مركز الهِدبان لذوي الاحتياجات الخاصة يوزع الورود على موظفات الضمان الاجتماعي بمناسبة يوم المرأة العالمي

Posted: 08 Mar 2022 07:38 AM PST

صراحة نيوز – استقبل مدير عام المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي الدكتور حازم رحاحلة مجموعة من الأشخاص من ذوي الإعاقة من مركز الهدبان لذوي الاحتياجات الخاصة برئاسة مديرة المركز إيمان الهدبان بمناسبة يوم المرأة العالمي، وتخلل ذلك توزيعهم الورود على موظفات الإدارة العامة في المؤسسة.
وأكد الرحاحلة خلال اللقاء بأن المؤسسة حريصة على دعم الأشخاص ذوي الإعاقة وتمكينهم من الحصول على حقوقهم المقررة بموجب قانون الضمان الاجتماعي من خلال تهيئة الموقع الإلكتروني للمؤسسة وكذلك تهيئة كافة مباني المؤسسة لهم لتمكينهم من الوصول إليها، موضحاً بأن المؤسسة عملت على تنفيذ خطة متكاملة تتضمن توفير كافة أشكال الترتيبات التيسيرية المعقولة للأشخاص ذوي الإعاقة عبر موقعها الإلكتروني الذي تم إطلاقه العام الماضي.
وبيًن الرحاحلة بأن توفير المؤسسة لهذه الخدمات يندرج ضمن خطتها وينطلق من مسؤولياتها تجاه هذه الفئة من جمهورها، بما ينسجم مع قانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة رقم 20/2017، مشيراً أيضاً إلى المؤسسة قامت بتوفير لغة الإشارة في بعض موادها التوعوية بهدف تعريف الأشخاص من ذوي الإعاقة السمعية بحقوفهم.

المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي
المركز الإعلامي

دور مركز تطوير الأعمال BDC – في تمكين المرأة

Posted: 08 Mar 2022 07:34 AM PST

صراحة نيوز – إن النهوض بمكانة المجتمعات في عصرنا الحالي وتنمية أفرادها وتمكينهم فكرياً واقتصادياً قد أصبحت حاجة ملحة في ظل التغيرات الاقتصادية واتساع الفجوة بين احتياجات أفراد المجتمع والموارد الحكومية المتوفرة، فبرزت الحاجة لوضع خطط وبرامج تنموية داعمة تنفذها منظمات المجتمع المحلي جنباً إلى جنب مع القطاع الحكومي لإحداث تنمية حقيقية ملموسة تطال أفراد المجتمع، وكان لا بد من تسليط الضوء على أهمية تمكين المرأة وتفعيل دورها في البناء والتنمية الاقتصادية والاجتماعية والمتغيرات التي أحدثتها جائحة كورونا كذلك.

أولى مركز تطوير الأعمال BDC- وعلى مدار 18 عام مضت أهمية كبرى في تمكين المرأة على مختلف المجالات الحياتية خاصة الاقتصادية منها عبر تصميم وتنفيذ برامج تنموية بالشراكة مع العديد من الشركاء المحليين والدوليين بناء على تحديد الاحتياجات المجتمعية بهدف تعزيز آليات تمكين المرأة وتعزيز المساواة بين الجنسين وبث روح الريادة لديها والتي قد تأثرت بفعل المعيقات المتعلقة بالبيئة الثقافية والمجتمعية السائدة في الأردن.

فقد عمل مركز تطوير الأعمال BDC – ومنذ نشأته على استهداف قدرات المرأة وتمكينها بطرق مبتكرة بناء على مرتكزات عدَّة وتزويدها بالمعارف والأفكار وحفز طاقاتها وتزويدها بالسلوكيات الريادية اللازمة لمواجهة التحديات الاقتصادية في المجتمع ورفدها بالمهارات المهنية اللازمة لتهيئتها لسوق العمل وفق متطلباته الحديثة.

ساعد المركز بمختلف برامجه على زيادة المشاركة النسائية في القوى العاملة من خلال انخراطها في سوق العمل ومعالجة الحواجز والوصم التي تواجه النساء في مواقع العمل والمجتمع مثل عدم الحصول على عمل لائق، وكذلك طرق باب القطاع الصناعي وإدماجها في المهن غير التقليدية وإشراكها في برامج التدريب المهني المختلفة والتي صممت خصيصاً لتراعي الاعتبارات الجنسانية.

فبعض المهن لم تعد حكراً على الرجال فقط، فقد أخذت المرأة زمام الأمور بأن تمتهنها وتبدع في عملها كأن تصبح “قصابة” أو تمتهن صيانة الدراجات الهوائية في قرية نائية مثلا، وقد استطاعت هذه البرامج اختراق حاجز الثقافة المجتمعية المعيقة لعمل المرأة وتمكينها عندما استطاع المركز الوصول إلى القرى النائية وأطرايف المحافظات الأكثر عوزاً وفقراً والتي تتزايد فيها نسب البطالة بشكل عام وعند النساء بشكل خاص عبر دعم وتمويل السيدات بمشاريع نوعية تلبي الحاجات التنموية والأنشطة الاقتصادية المفقودة في السوق المحلي لتلك المناطق وتزيد من فرص التشغيل الذاتي للمرأة وخلق المزيد من فرص العمل لغيرهن من النساء.

ونالت المناطق الأكثر عوزاً اهتماماً خاصاً وكانت في مطلع أولويات برامجنا، إذ استطعنا خلال السنوات الماضية من الوصول إلى مناطق تبدو غائبة عن خارطة الإهتمام التنموي للعديد من المنظمات المحلية والدولية والتي كانت من أكثر المناطق تضرراً من جائحة كورونا خلال العامين الماضيين، وقد شملت مناطق قريقرة، دبة حانوت، رأس النقب، الخشيبة، البربيطة، المريغة، سويمة، عراق الأمير، المحمدية، الجفر، الحسينية، العدنانية، الجدعا، خرجا، العدنانية، عين البيضا والشوبك وغيرها من القرى النائية على غرار ماسبق وفي مختلف محافظات المملكة.

فكان حضور المرأة في مختلف برامجنا قد حاز ما نسبته 65% من المستفيدين، وقد تم استهداف وتدريب ما يزيد عن 100 ألف سيدة وفتاة، تم إشراك 40% منهن في سوق العمل عبر خلق فرص عمل مباشرة لهن في مختلف القطاعات، فيما استطاع 15% منهنَّ العمل على فتح مشاريعهن الخاصة وقد بلغت 482 مشروع تديرها السيدات في محافظات المملكة كافة، سواء أكانت فردية أو من خلال إشراكهن مع مؤسسات المجتمع المحلي والجمعيات التي تقودها السيدات في المجتمع المحلي، بحيث تساهم بإحداث أثر اقتصادي مباشر عليهن وعلى أسرهن والمجتمع.

وقد بلغت نسبة مردودات المبيعات التي حققتها هذه المشاريع في العام المنصرف فقط إلى ما يزيد عن 300 ألف دينار، مما يعد مؤشر بالغ الأهمية على قدرة المرأة على دفع عجلة النمو الاقتصادي وزيادة الناتج المحلي الإجمالي وانعكاسه إيجاباً على الاقتصاد الوطني، فيما تم أيضا تدريب ما يزيد عن 200 سيدة كخبراء من واقع السوق المحلي ليعملن كمدربات وميسرات خبيرات في هذه المجالات ونقلها للسيدات الأخريات عبر تدريبات متخصصة.

هذا وقد عمل مركز تطوير الأعمال على هذا الدور البارز في التمكين الاقتصادي للمرأة من خلال البرامج التي تدعمها و تمولها المنظمات الدولية على غرار منظمة الأمم المتحدة للطفولة- يونيسيفUNICEF ، برنامج الأمم المتحدة الإنمائيUNDP، الإتحاد الأوروبي مُقدم من الصندوق الاتئماني لإقليمي للاستجابة للأزمة السورية “مدد” بالشراكة مع المبادرة النسوية الأرومتوسطية، الوكالة الفرنسية للتنمية AFD، الوكالة اليابانية للتعاون الدوليJICA ، الوكالة الإيطالية للتنمية والتعاون ، المفوضية السامية لشؤون اللاجئين UNHCR، و الوكالة البريطانية للتنمية UKAID، و UNwome

 

جامعة الأميرة سميّة للتكنولوجيا وشركة الإصرار للأعمال الهندسية توقعان مذكرة تفاهم

Posted: 08 Mar 2022 07:28 AM PST

صراحة نيوز – وقّعت جامعة الأميرة سميّة للتكنولوجيا وشركة الإصرار للأعمال الهندسية مذكرة تفاهم لتعزيز أواصر التعاون في مجالات الطاقة المتجددة والأتمتة والتطبيقات الصناعية والأبحاث الهندسية ودعم الطلبة والباحثين، وقّعها رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور مشهور الرفاعي ومدير عام الشركة الدكتور محمود لحلوح، بحضور نائبي رئيس الجامعة الأستاذ الدكتورة وجدان أبو الهيجاء والأستاذ الدكتور محمد صبابحه، وعميدي كليتي الملك عبدالله الثاني للهندسة والملك الحسين لعلوم الحوسبة الدكتور عصام القرالة، والدكتور أشرف أحمد، وضابط ارتباط المذكرة  الأستاذ الدكتور وليد سلامة.
ويأتي التعاون انسجاما مع خطط الجامعة في التدريب والتشغيل لطلبة وخريجي كليتي الملك عبدالله الثاني للهندسة والملك الحسين لعلوم الحوسبة، وفي تطوير المشاريع التي تقوم بها الشركة، فضلا عن عقد دورات وبرامج تعليمية ومؤتمرات وورش عمل مشتركة.
بدوره أثنى الدكتور الرفاعي على أهمية هذا التعاون في تمتين العلاقة بين الأكاديميا والصناعة، مؤكدا حرص الجامعة وبتوجيه من سمو الأميرة سمية بنت الحسن رئيس مجلس أمنائها على ضرورة الانخراط العملي الفعّال في تحويل الأفكار والمشاريع المطروحة إلى منتجات ذات فائدة مجتمعية بالتشاركية مع المؤسسات التعليمية والصناعية المحلية والعالمية.
من جانبه قال لحلوح إن الشركة تسعى إلى خلق قصص نجاح تحتذى من خلال هذه المبادرة، مبيناً أنه ومنذ البدء بتطبيقها في مجال تدريب الطلبة لمس تقدما وتطورا كبيرين يبشران بنتائج واعدة.

يُذكر أن الشركة تعدّ رائدة في الخدمات الصناعية وأعمال الطاقة المتجددة، ومشاريع الطاقة الكهروضوئية وطاقة الرياح في الأردن والمنطقة.

ولي العهد يكرم ضابطين من مرتبات الأمن العام لحرفيتهما بالتعامل مع العاصفة الرملية

Posted: 08 Mar 2022 07:19 AM PST

صراحة نيوز – كرم سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، ولي العهد، اليوم الثلاثاء، الرائد حضرم الفايز، والنقيب محمد الطراونة من مرتبات الأمن العام، اللذين تعاملا مع العاصفة الرملية على الطريق الصحراوي قبل أيام وأظهرا حرفية وتضحية أثناء تأدية واجبهما.
وأعرب سمو ولي العهد خلال التكريم، بحضور مدير الأمن العام اللواء الركن حسين الحواتمة، عن فخره واعتزازه بجهودهما في تأمين وإرشاد المواطنين أثناء العاصفة الرملية، والمخاطرة بحياتهما للحفاظ على أرواحهم وتأمين وصولهم سالمين لوجهاتهم.

عاجل .. الأمير حمزة في رسالة للملك ” أخطأتُ يا جلالة أخي الأكبر، وجل من لا يخطئ “

Posted: 08 Mar 2022 07:06 AM PST

الأمير حمزة يعتذر للملك ويقر بخطئه.
الأمير حمزة: أعتذر من الشعب الأردني ومن أسرتنا عن كل هذه التصرفات.
الأمير حمزة إلى الملك: أخطأتُ يا جلالة أخي الأكبر، وجلّ من لا يخطئ.
الأمير حمزة: أتحمل مسؤوليتي الوطنية إزاء ما بدر مني من إساءات خلال السنوات الماضية وما تبعها من أحداث في قضية الفتنة.
الديوان الملكي: الرسالة جاءت بعد لقاء الملك بالأمير حمزة بناء على طلبه.
الديوان الملكي: اعتذار الأمير خطوة في الاتجاه الصحيح للعودة إلى دور الأمراء في خدمة الوطن وفق تكليف الملك.

صراحة نيوز – – أصدر الديوان الملكي الهاشمي اليوم الثلاثاء، بيانا، أعلن فيه تلقي جلالة الملك عبدالله الثاني رسالة من سمو الأمير حمزة بن الحسين تاليا نصها:

“بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على أشرف الخلق والمرسلين، سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، أخي جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين المعظم، حفظه الله ورعاه، أبعث إلى جلالتك بأطيب مشاعر الاحترام والتقدير، داعيا الله أن يحفظ جلالتك ويديم عليك موفور الصحة، وأن يعزز ملكك ويديمك ذخرا لوطننا وأسرتنا.

لقد مرّ أردننا العزيز العام الماضي بظرف صعب، وفصل مؤسف تجاوزهما الوطن بحكمة جلالتك وصبرك وتسامحك. ووفرت الأشهر التي مرت منذ ذلك الوقت فرصة لي لمراجعة الذات، والمصارحة مع النفس، ما يدفعني إلى كتابة هذه الكلمات إلى جلالتك، أخي الأكبر، وعميد أسرتنا الهاشمية، آملاً طيّ تلك الصفحة في تاريخ الأردن والأسرة.

أخطأتُ يا جلالة أخي الأكبر، وجل من لا يخطئ. وإنني إذ أتحمل مسؤوليتي الوطنية إزاء ما بدر مني من مواقف وإساءات بحق جلالة الملك المعظم وبلدنا خلال السنوات الماضية وما تبعها من أحداث في قضية الفتنة، لآمل بصفحك الذي اعتدنا عليه من جلالتك.

أعتذر من جلالتك ومن الشعب الأردني ومن أسرتنا عن كل هذه التصرفات التي لن تتكرر بإذن الرحمن الرحيم.
وأؤكد، كما تعهدت أمام عمّنا صاحب السمو الملكي الأمير الحسن بن طلال، حفظه الله، أنني سأسير على عهد الآباء والأجداد، وفيا لإرثهم، مخلصا لمسيرتهم في خدمة الشعب الأردني، ملتزما بدستورنا، تحت قيادة جلالتك الحكيمة.
حفظ الله جلالتك قائدا ملهما، وأخا رحيما، ويسّر لجلالتكم ولولي العهد سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني كل التوفيق في خدمة الأردن الغالي وقيادة مسيرته التي ستبقى إن شاء الله مسيرة عز وفخر وإنجاز.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أخوكحمزة بن الحسينعمان6 آذار 2022″.
وجاء في بيان الديوان الملكي الهاشمي أن سمو الأمير حمزة رفع رسالته إلى جلالة الملك بعد لقاء جلالته له مساء يوم الأحد الماضي بناء على طلبه، بحضور سمو الأمير فيصل بن الحسين وسمو الأمير علي بن الحسين.
وكان جلالته قرر التعامل مع موضوع الأمير حمزة في قضية الفتنة بعد كشفها العام الماضي في سياق العائلة، وكلف سمو الأمير الحسن بن طلال إدارة هذا المسار. وتعهد الأمير حمزة لسموه وعدد من أصحاب السمو بالالتزام بالدستور ومسيرة الأسرة الهاشمية، وظل مقيما في قصره بين أهله برعاية جلالة الملك وعنايته.
إن إقرار الأمير حمزة بخطئه واعتذاره عنه يمثل خطوة في الاتجاه الصحيح، على طريق العودة إلى دور أصحاب السمو الأمراء في خدمة الوطن وفق المهام التي يكلفهم بها جلالة الملك، وفقا للبيان.
وستبقى حماية مصالح الأردن وخدمة شعبنا الأبي وتلبية طموحاته هي الغاية التي كرس الهاشميون على الدوام مسيرتهم لها. فلم تكن الأسرة الهاشمية على مدى تاريخها إلا مصدر طمأنينة لشعبنا الأبي. وفي سياق هذا الإرث الهاشمي، وحفاظا عليه، تعامل جلالته مع دور الأمير حمزة في قضية الفتنة.

وزارة الصناعة والتجارة تحدد سقوفا سعرية للزيوت النباتية

Posted: 08 Mar 2022 07:00 AM PST

صراحة نيوز – قررت وزارة الصناعة والتجارة والتموين، تحديد سقوف سعرية للزيوت النباتية، اعتبارا من يوم غد الأربعاء، ولمدة أسبوعين، على أن يعاد النظر فيها بعد ذلك.
وبحسب بيان للوزارة، اليوم الثلاثاء، سيصبح سعر الزيت حجم 1.3 لتر 2.50 دينار، وحجم 1.5 لتر 2.8 دينار، وحجم 1.6 لتر 3 دنانير، وحجم 1.8 لتر 3.5 دنانير، وحجم 3 لتر 5.75 دينار، وحجم 3.5 لتر 6.25 دينار، وحجم 4 لتر 7 دنانير، وحجم 4.5 لتر 7.75 دينار، وحجم 5 لتر 8.75 دينار، وحجم 7 لتر 13دينارا، وحجم 8 لتر 14.5 دينار، وحجم 9 لتر 15 دينارا.
فيما حدد سعر الزيت حجم 10 لتر بـ 16.5 دينار، وحجم 11 لترا بـ 18دينارا، وحجم 12 لترا بـ 20 دينارا، وحجم 14 لترا بـ 23 دينارا، وحجم 18 لترا بـ 29 دينارا.
ويأتي القرار في ضوء اللقاءات التي عقدتها الوزارة مع القطاعين التجاري والصناعي، من مستوردي ومنتجي الزيوت، في إطار مبادرتهم للبيع بأسعار التكلفة خلال هذه الفترة، ولمناقشة أثر الارتفاع العالمي لأسعار الزيوت النباتية، وضمان استقرارها محليا، بما يخفف الأعباء على المواطنين.
وبموجب القرار، فإنه لا يسمح بتجاوز السقوف السعرية المحددة، ويمكن البيع بأقل منها بهدف الحفاظ على المنافسة داخل السوق المحلية.

ميداليتان برونزيتان حصيلة منتخب التايكواندو في بطولة الفجر بإيران

Posted: 08 Mar 2022 06:57 AM PST

صراحة نيوز – اختتم المنتخب الوطني للتايكواندو مشاركته في منافسات بطولة الفجر المقامة في إيران.
وقال الناطق الاعلامي لاتحاد التايكواندو، فيصل العبداللات، في تصريح لوكالة الأنباء الأردنية (بترا) إن المنتخب نجح في هذه البطولة بحصد ميداليتين برونزيتين عن طريق اللاعبتين، جوليانا الصادق وراما أبو الرب.
وكان لاعب المنتخب الوطني، ليث الرواشدة فاز اليوم في مباراته الأولى على لاعب أفغاني، قبل أن يخسر مباراته الثانية أمام لاعب أوزبكستان.
وأشار العبداللات إلى أن المنتخب الوطني يستعد حاليا لخوض منافسات كأس الرئيس التي تنطلق في إيران أيضا يوم بعد غد الخميس.

ترقبوا خبر هام يتعلق بشخصية كبيرة

Posted: 08 Mar 2022 06:51 AM PST

صراحة نيوز – اكد مصدر خاص ان خبرا مهما ستبثه وكالة الأنباء الاردنية ” بترا ” خلال الساعة القادمة 

ونوه للمصدر الى ان الخبر يتعلق بشخصية هامة 

الملك يزور الملكية الأردنية

Posted: 08 Mar 2022 06:36 AM PST

صراحة نيوز – أكد جلالة الملك عبدالله الثاني أهمية دور شركة الخطوط الجوية الملكية الأردنية في دعم وتنشيط السياحة في المملكة بوصفها الناقل الوطني، والذي يعزز مكانة الأردن كوجهة سياحية إقليمياً وعالمياً.

وأشار جلالته، خلال زيارته اليوم الثلاثاء المبنى الرئيس للشركة، إلى المساهمة الكبيرة للملكية الأردنية في تمكين قطاع السياحة، لافتا إلى أنها محرك رئيس في نمو الاقتصاد الوطني بخاصة في قطاعي السياحة، والنقل والشحن الجوي.

وفي معرض الحديث عن تأثر شركات طيران العالم بجائحة كورونا، أكد جلالة الملك إيمانه بقدرة “الملكية الأردنية” على تجاوز التحديات الراهنة، وتحويل التحديات إلى فرص.

بدوره، قال رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة إن الملكية الأردنية كانت على مسار من التعافي في عام 2019، لكن قطاع الطيران دولياً تضرر بسبب “كورونا” وترتب على ذلك خسائر مالية.

ولفت رئيس الوزراء إلى الدور الذي تقوم به شركة الملكية كناقل وطني، مؤكداً أهمية تعزيزه بهدف جذب المزيد من السياح إلى المملكة.

من جهته، بين رئيس مجلس إدارة شركة الخطوط الجوية الملكيّة الأردنيّة سعيد دروزة أن الهدف الأساسي الذي تعمل عليه “الملكية الأردنية” هو أن تبقى شركة الطيران المفضلة لربط الأردن والمشرق بالعالم.

وأضاف دروزة أن الشركة تملك أسطول طائرات حديثة وشبكة خطوط مرنة تصل إلى مختلف الوجهات العالمية، وإلى أكثر من 1000 مطار في 170 دولة، من خلال تحالف الطيران العالمي (ون وورلد)، والذي انضمت الشركة إلى عضويته عام 2007.

وتحدث المدير التنفيذي للشركة المهندس سامر المجالي، عن خطة “الملكية” خلال السنوات الخمس المقبلة لتخطّي الظروف الاستثنائية الحالية والمتوقعة مستقبلاً.

وقال إن الخطة تشمل مراجعة شبكة الخطوط وزيادة عدد الوجهات، وتحديث أسطول الطائرات ومضاعفته ليصل إلى 43 طائرة، والنهوض بمستوى الخدمات التي تقدمها “الملكية الأردنية” لمسافريها، وتهدف للمحافظة على مكانة الأردن المرموقة كنقطة عبور استراتيجية في المشرق العربي. 

وأشار المجالي إلى أن الشركة تمكنت من تخفيض خسائرها في عام 2021 بنسبة 54 بالمائة، مقارنة بالعام 2020، كما تمكنت من زيادة الإيرادات التشغيلية بنسبة 68 بالمائة، لتصل إلى 357 مليون دينار في العام 2021، مقارنة بـ 213 مليون دينار في العام 2020.

“أورنج الأردن” و”إنتاج” تطلقان جائزة “ملهمة التغيير باستخدام العالم الرقمي”

Posted: 08 Mar 2022 06:28 AM PST

صراحة نيوز – تحت مظلة مبادرة سيدات الأعمال في قطاع تكنولوجيا المعلومات “SHETECHS”، أطلقت أورنج الأردن وجمعية شركات تقنية المعلومات والاتصالات “إنتاج” جائزة “ملهمة التغيير باستخدام العالم الرقمي”، للاحتفاء بالرياديات في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وتشجيعهن.

وتهدف الجائزة، التي يتزامن إطلاقها مع يوم المرأة العالمي 8 آذار، لإتاحة فرصة أكبر أمام السيدات ممّن لهنّ بصمات في الريادة وتمكينهن من المنافسة بمشاريعهن وابتكاراتهن، ليتم لاحقاً تقييم هذه المشاريع من قبل لجنة مختصة واختيار 3 مشاريع فائزة من بين كافة المتقدّمات للجائزة.

وتشمل معايير المشاركة في الجائزة أن تكون المتقدّمة صاحبة فكرة ريادية أو مؤسِّسة أو شريكة في مشروع ما، أو رئيسة تنفيذية أو إدارية قيادية في شركة ناشئة تواصل أعمالها في الأردن، في حين تشمل أسس اختيار الفائزات مدى تأثير مشروعها اجتماعياً وبيئياً وما إذا كان يحقق مفهوم الاستدامة، بالإضافة إلى تحقيق المشروع لمعيار الابتكار والتنافسية وإمكانية تنفيذ النموذج الأولي أو أن يكون في مرحلة النمو.

ويمكن للراغبات في التقدّم للجائزة زيارة حسابات “إنتاج” وأورنج الأردن عبر مواقع التواصل الاجتماعي لمعرفة المزيد أو زيارة الموقع الإلكتروني الخاص بالجائزةhttps://intaj.net/shetechs-iwd/ ، علماً أن الموعد النهائي للتقديم في نهاية شهر آذار الحالي وأن إعلان النتائج سيكون في نهاية شهر نيسان المقبل.

وأكد الرئيس التنفيذي لأورنج الأردن، تيري ماريني، سعي الشركة لتعزيز مساهمة المرأة الرائدة في التنمية وتقدير إنجازاتها وتشجيعها، فضلاً عن تمكين المزيد من الشابات والسيدات من تسخير طاقاتهن وتحقيق التميّز، خاصة في القطاع الرقمي، انطلاقاً من دور أورنج كمزوّد رقمي رائد ومسؤول يلتزم بالشمول الرقمي، لافتاً إلى أن المساواة بين الجنسين في كافة المجالات تشكّل إحدى أهم أولويات الشركة.

وبيّن ماريني أن أورنج تواصل تمكين المرأة داخل الشركة وخارجها، بما في ذلك تعزيز وصولها إلى المناصب القيادية وتقدّمها المهني والمساواة بين الجنسين، والبرامج المستدامة التي تمنح السيدات في مختلف أنحاء المملكة فرصة اكتساب المهارات الرقمية والريادية المطلوبة مجاناً ضمن استراتيجية الشركة للمسؤولية الاجتماعية.

وأضاف ماريني أن النساء يمثلن 25.2% من موظفي الشركة، فيما وصلت نسبة السيدات في المناصب الإدارية إلى 20.9%، مع وجود سيدتين في اللجنة التنفيذية، عدا عن حصول الشركة لمرتين على شهادة المعيار الدولي الأوروبي للمساواة بين الجنسين GEEIS من قبل Bureau Veritas، وهو معيار عالمي لتعزيز ثقافة المساواة الجندرية في مكان العمل، حيث قامت الشركة بتحسين أدائها فيه وحققت نتيجة 4 من 5.

من جانبها، أكدت عضو هيئة المديرين ورئيسة مبادرة “SHETECHS” في جمعية “إنتاج”، السيدة ربى درويش، على أهمية هذه الجائزة في التعبير عن مدى الجهود الكبيرة التي تبذلها المرأة في عملها وفي المجتمع، لافتة إلى أن الجوائز من هذا النوع من شأنها تشجيع النساء في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

وأشارت درويش إلى أن المرأة لها دور ريادي بارز، لا سيما في مجال تحويل الأفكار الإبداعية إلى مشاريع قابلة للتنفيذ في كافة القطاعات، وعلى رأسها الصحة والتعليم والتنمية المستدامة والتكنولوجيا، مؤكّدةً على كفاءة وخبرة المرأة العاملة في القطاع وقدرتها على الابتكار والإبداع، نظراً للمهارات العلمية والعملية التي تمتلكها المرأة في الأردن بسبب الدرجات العلمية الحاصلة عليها.

وشددّت درويش على أن الجمعية ستواصل العمل على زيادة نسبة مساهمة المرأة في القطاع، باعتبارها مساهماً في عملية التحوّل إلى اقتصاد رقمي.

يشار إلى أن “SHETECHS” مبادرة أطلقتها “إنتاج” لتشبيك السيدات الخريجات مع شركات قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، بهدف تسهيل وإيجاد وظائف لهن، بعد اكتسابهن المهارات اللازمة للعمل من خلال التكنولوجيا واستخدام الإنترنت.

موظفات الضمان الاجتماعي يتوليّن الرتب الإدارية والاشرافية في إداراتها وفروعها ومديرياتها بمناسبة اليوم العالمي للمرأة

Posted: 08 Mar 2022 04:54 AM PST

صراحة نيوز – احتفلت المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي اليوم الثلاثاء بيوم المرأة العالمي الذي يصادف الثامن من آذار من كل عام، بتكليف عدد من الموظفات بتسيير أعمال مدراء إدارات وفروع ومديريات المؤسسة وذلك تقديراً لهن في هذا اليوم.

وبينت المؤسسة في بيان صادر عن مركزها الإعلامي بأن نسبة الموظفات الحاصلات على رتب إدارية واشرافية في إدارات وفروع ومديريات المناطق والألوية وصلت في العام 2021 إلى 38.5%، مبينةّ ان نسبة الموظفات اللواتي يشغلن وظيفة رئيس قسم بلغت (44.7%)، فيما نسبة الموظفات اللواتي يشغلن رتبة مدير مديرية وصلت لـ (29%)، إضافة إلى ذلك فقد ارتفعت نسبة الموظفات اللواتي يشغلن رتبة مدير إدارة إلى (18.8%).

وأوضحت المؤسسة بأن الرتب الاشرافية لديها تخضع للتنافس من خلال الامتحانات التي تعقدها دورياً ويتولى المنصب الاشرافي كل من يجتاز هذه الامتحانات دون أي تمييز بين الذكر والأنثى، مضيفة بأنها تضم كوكبة مميزة من الموظفات.

وبمناسبة اليوم العالمي للمرأة تتوجه المؤسسة بأسمى آيات التهنئة لكافة العاملات في المؤسسة لما يبذلنه من جهدٍ كبير وما يحققنه من إنجازات على مختلف الأصعدة لرفعة المؤسسة وخدمة جمهورها.

بالصور … نقابة المهندسين الزراعيين تؤبن نقيبها السابق ابو غنيمة

Posted: 08 Mar 2022 04:50 AM PST

صراحة نيوز – ‏اقامت نقابة المهندسين الزراعيين امس الاثنين حفل تأبين لنقيبها السابق المهندس محمود ابو غنيمة الذي توفي بداية العام ‏جراء مرض عضال في حفل مهيب اقيم بحضور دولة رئيس الوزراء الاسبق عبد الرؤوف الروابدة و المهندس ‏عبد الهادي الفلاحات نقيب المهندسين الزراعيين ونائبه المهندس نهاد العليمي وأعضاء المجلس والدكتور يحيى بكور امين ‏عام اتحاد المهندسين الزراعيين العرب والعين الدكتور عاكف الزعبي وزير الزراعة الاسيق والدكتور ممدوح العبادي امين ‏عمان الاسبق في قاعة الرشيد في مجمع النقابات المهنية .‏
واكد الفلاحات خلال كلمة له في رثاء المرحوم ابو غنيمة بحضور اهله وعائلته والعشرات من محبيه ورؤوساء واعضاء مجالس الفروع والشعب الهندسية واعضاء اللجان وعدد من النواب ‏و الشخصيات الوطنية والنقابية ورؤوساء وامناء الاحزاب إن قيمة العطاء التي نجتمع في هذا المساء لنكرم احد روادها ‏هي ذات القيمة التي نذر الانبياء انفسهم لها وهم القدوة المأمورون باتباعهم والسير على نهجهم . و فقيدنا ممن نذر نفسه ‏لسنوات طويلة لمهنته ونقابته وزملائه و قطاعه الزراعي و وطنه .‏
‏ واضاف الفلاحات اليوم ونحن نستذكر رحلة أبي زياد, تستذكره جنبات نقابة المهندسين الزراعيين في مسيرة طويلة من ‏الجهد البناء, عضوا في مجلسها, و نائبا لنقيبها, و نقيبا للمهندسين الزراعيين في مملكتنا الحبيبة.‏
‏ واشاد الفلاحات بالمرحوم قائلا كان خلال هذه الرحلة حريصاً ان يترك بصمة و أثراً إيجابيا للمهنة وللمؤسسة و ‏للمهندس الزراعي, خلال سنوات عمله التطوعي في نقابتنا كان له الاثر الاكبر في العديد من الانجازات وقصص النجاح ‏المهنية والفنية والتي طورت من المهنة, و كانت سبباً في تعزيز مكانة المهندس الزراعي محليا وعربياً.‏
ومن جانبه اكد بكور امين عام اتحاد المهندسين الزراعيين العرب على الفقيد الذي غيبه الموت جسدا ما زال بيننا روحا ‏وفكرا وانجازا في كل مجال عمل فيه وفي كل مجتمع قدم له خدماته الكبيرة لذلك فهو فقيد اتحاد المهندسين العرب وجميعا ‏مسؤولون عن متابعة تنفيذ الاهداف المهنية والوطنية التي سعى له.‏
‏ واشاد بكور بالفقيد الكبير ابو غنيمة قائلا وجدت فيه رجلا فاعلا يتمتع بجميع صفات الرجال الحريصين على رفعة شان ‏مهنة الهندسة الزراعية وبلده , شديد الاعتزاز بالنفس والاخلاص للوطن وقيادته .والفخورين بالانتماء الى امتهم العربية ‏والمؤمنين بالترابط الوثيق بين العروبة والاسلام كوسيلة كفيلة برفع الضيم الذي حل بالعرب نتيجة احتلال الارض ‏واغتصاب الحقوق العربية والاسلامية في القدس وفلسطين .‏
والقى الدكتور احمد ابو غنيمة كلمة بالنيابة عن عائلة المرحوم تقدم فيها بالشكر الموصول لنقابة المهندسين الزراعيين ‏ومجلسها ونقيبها المهندس عبد الهادي الفلاحات لإقامتهم هذا اللقاء عرفانا وتقديرا لزميلهم ونقيبهم الفقيد الغالي محمود أبو ‏غنيمة.‏
واضاف لا يمكننا الحديث عن أبو زياد الإنسان المعطاء صاحب المواقف الوطنية والنقابية الصادقة، دون أن نتحدث عن ‏الإرث الوطني والسياسي الذي تشرّبه فقيدنا الغالي، من عائلته التي كانت على مدار مائة عام ونيّف منذ تأسيس إمارة شرقي ‏الأردن، ترفد الوطن بقامات وطنية وسياسية وفكرية وثقافية وأكاديمية.‏
‏ واضاف لطالما كان أبو زياد يردد في أحاديثه ” قيمة الوطن أكبر قيمة ولا نقدّم عليها شيء “، فكان الأردن له تراباً وعِشقاً ‏وتاريخاً وتراثاً، ولطالما كان يدعو للتشاركية والحوار بين مؤسسات الدولة ومؤسسات المجتمع المدني لما فيه مصلحة ‏الوطن.‏
‏ واشار الى ان الفقيد الغالي أبو زياد، كان قارئا جيداً لتاريخ الأمم والشعوب، كان يؤمن يقيناً أن هذه الامة ستنهض ذات يوم ‏وستستعيد تاريخها وامجادها، مؤكداً أن “قوة أعداء الأمة لن تستمر كما ان ضعفنا لن يستمر، هكذا يقول التاريخ” كما كان ‏يردد دائماً.‏
وتولى عرافة الحفل عضو مجلس النقابة المهندس محمد خير الحياري وتخلل الحفل عرض فيلم استعرض محطات عطاء ‏الفقيد محمود ابو غنيمه منذ مراحل الدراسة الاعدادية وحتى انتخابه نقيبا للمهندسين الزراعيين وامينا عاما لمجمع النقابات ‏المهنية .‏
وكرم الروابدة يرافقه امين عام اتحاد المهندسين الزراعيين العرب بكور والفلاحات عائلة المرحوم وتسلم نجله زياد درع ‏النقابة التقديري .‏

بلدية الزرقاء تتطلع للاستفادة من تجربة الجامعة الهاشمية الرائدة في الطاقة الشمسية

Posted: 08 Mar 2022 04:46 AM PST

صراحة نيوز – اطلع وفد من بلدية الزرقاء على تجربة الجامعة الهاشمية الرائدة في مشروع الطاقة الشمسية للاستفادة من خبرات الجامعة الواسعة في هذا المجال إذ أن الجامعة من أوائل الجامعات التي أنجزت مشروع طاقة شمسية متكامل وناجح.
والتقى الوفد عميد كلية الهندسة الأستاذ الدكتور عوني اطردات ومدير مركز الطاقة المتجددة الدكتور فراس العسلي، وأكد الدكتور اطرادات أن الجامعة أنجزت منذ العام 2016 مشروعًا متميزًا في الطاقة الشمسية وأصبحت بيت خبرة وطني في هذا المجال، وقد نقلت تجاربها إلى العديد من الجامعات والمؤسسات والشركات على المستوى الوطني، وهي على أتم الاستعداد لنقل خبراتها وتجاربها إلى المجتمع المحلي خاصة بلدية الزرقاء الشريكة في التنمية والتطوير في محافظة الزرقاء وإقليم الوسط.
وقال أن الجامعة حريصة التعاون والتشاركية ونقل الخبرات المتراكمة إلى بلدية الزرقاء خاصة إجراءا الدراسات والتعاون في التصاميم وإعداد الوثائق الفنية ودراسات الجدوى للمشروع المني أقامته. وقال أن مشروع الطاقة الشمسية بالجامعة الهاشمية مجدي اقتصاديًا وله فوائد بيئية وبحثية كبيرة للطلبة والأساتذة.
وتحدث الدكتور اطرادات عن دور كلية الهندسة في خدمة المجتمع المحلي من خلال نخبة الكفاءات التي تضمها والتخصصات التي تطرحها وحصول كافة تخصصاتها على اعتمادات دولية مرموقة.
وقال الدكتور العسلي إن مشروع الطاقة الشمسية في الجامعة الذي تبلغ قدرته نحو (5) ميغاوات وينقسم إلى ثلاثة أجزاء هي مزرعة كبيرة، وممر مُظلل للطلبة، ومواقف للسيارات، وقد خفض فاتورة الطاقة الكهربائية البالغة نحو (2) مليون دينار سنويًا إلى مستويات أقل، وقد استرد كلفته خلال (3) سنوات.
وتحدث أعضاء الوفد الذي ضم كل من المهندسة ليلي جبر مديرة الدراسات في البلدية، والسيد عبدالفتاح جبر مدير السوق المركزي للخضار، والسيد سامي المزاوده، والمهندسة أماني القلاب من دائرة تكنولوجيا المعلومات، والسيد محمد احمد عن رغبة بلدة الزرقاء في تصميم مشروع يغطي سوق الخضار المركزي الذي تبلغ مساحته نحو (20) دونم بشكل هندسي ومعماري مناسب كما ينتج جزء من حاجات بلدية الزرقاء من الطاقة الكهربائية.
وأثنوا على جهود الجامعة الهاشمية في خدمة المجتمع المحلي والشراكة المؤسسية مع بلدية الزرقاء. وقام الوفد بجولة اطلع خلالها على أجزاء مشروع الطاقة الشمسية في الجامعة في مختلف مواقعه.

في اليوم الـ 13 للحرب.. وقف مؤقت للنار لإجلاء المدنيين من 5 مدن بينها العاصمة كييف والمعارك تتواصل في مناطق اخرى

Posted: 08 Mar 2022 03:47 AM PST

صراحة نيوز – أعلنت السلطات الأوكرانية عند الساعة العاشرة من صباح اليوم الثلاثاء، بدء سريان وقف إطلاق مؤقت للنار لإجلاء المدنيين من 5 مدن أوكرانية بينها العاصمة كييف.
من جانبها أعلنت وزارة الدفاع الروسية فتح ممرات إنسانية في كييف وتشيرنهيف وسومي وخاركوف وماريوبول اعتبارا من السابعة صباحا بتوقيت غرينتش.
وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية اللواء إيغور كوناشينكوف، في بيان، اليوم الثلاثاء أنه “سيتم فتح ممرات إنسانية من كييف وتشيرنهيف وسومي وخاركوف وماريوبول اعتبارا من اليوم في السابعة بتوقيت غرينتش”.
وفي سياق متصل، قال المندوب السامي للاجئين إن عدد اللاجئين الأوكرانيين في البلدان المجاورة سيبلغ اليوم أو غدا مليوني شخص.
ووفقا لحرس الحدود البولندي، اليوم الثلاثاء، فإن نحو 1.2 مليون أوكراني فروا إلى بولندا منذ الغزو الروسي في 24 شباط/فبراير الماضي، منهم 141 ألف و500 أمس الاثنين.
وبموازاة ذلك تواصلت المعارك في العديد من المناطق حيث قالت وزارة الدفاع الروسية بأن القاذفات والمقاتلات الحربية التابعة للقوات الجوية الروسية دمرت 158 منشأة عسكرية في أراضي أوكرانيا امس، موضحة انه تم تدمير ما مجموعه 2482 من مرافق البنية التحتية العسكرية في أوكرانيا خلال العملية العسكرية، من بينها: 87 موقعا للقيادة ومركزا للاتصالات للقوات المسلحة الأوكرانية، و124 من أنظمة الصواريخ المضادة للطائرات من طراز “Buk M-1” و “Osa”، بالإضافة إلى 79 محطة رادار.
وخلال الليلة الماضية تم تعطيل مطار “OZERNOE” التابع لسلاح الجو الأوكراني بالقرب من جيتومير، بأسلحة بعيدة المدى عالية الدقة. حسب الدفاع الروسية.

واعلنت وزارة الداخلية الأوكرانية، اليوم الثلاثاء، مقتل 18 مدنيا بينهم طفلين في غارة جوية روسية ليلا في سومي.

وقالت إن “قنابل وزنها 500 كيلوغرام أسقطت على مبان سكنية في شوارع سومي”.

وعاد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إلى القصر الرئاسي في العاصمة الأوكرانية كييف، للمرة الأولى علنا، منذ بدء الاجتياح الروسي لأوكرانيا.

ونشرت الرئاسة الأوكرانية عبر “فيسبوك” شريط فيديو صوّره بنفسه، يظهر فيه وهو يتجوّل داخل القصر.

وقال زيلينسكي في الفيديو الذي بثته الرئاسة في وقت متأخر من ليل الإثنين، وهو يجلس في مكتبه: “أنا لا أختبئ، ولا أخاف من أحد”، مؤكداً أنه سيبقى في بانكوفا في كييف، وسيفعل كل ما يلزم للفوز بالحرب.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال