صراحة نيوز

السبت، 5 مارس 2022

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز | اخبار – الاردن

الحرب العالمية الثالثة !!……

Posted: 05 Mar 2022 10:40 AM PST

صراحة نيوز – بقلم: د. ماهر الحوراني

في ظل التطورات العالمية المواكبة للحرب الروسية الأوكرانية، والاحداث المتسارعة، والتوقعات المستقبلية، أجد نفسي مضطرا لتوضيح بعض الحقائق حول هذه الحرب سياسيا وميدانيا وإلقاء بعض الضوء على ما يجري وقراءة ما بين السطور وراء هذه الأحداث.
فالمتابع لمجريات هذه الحرب لابد أن يقف عند الكثير من التفاصيل المنشورة والمعلنة ومن أهمها: أن القيادة الروسية مصمّمة على الأهداف التي رسمتها منذ بداية دخولها الأراضي الأوكرانية قبل نحو أسبوع، وهي “لن تتراجع قبل تحقيق هذه الأهداف مهما بلغت الأثمان”. وهذه الأهداف هي:

حياد أوكرانيا وسحب طلب انضمامها إلى حلف شمال الأطلسي “الناتو”.

تفريغ القوة العسكرية الأوكرانية من قواتها.

الاعتراف الأوكراني بأنّ “القرم” أراضي روسيّة.

ضرب النازية الجديدة الناشئة في أوكرانيا.

وفي التفاصيل استعدت روسيا منذ زمن لهذه الحرب، وقد باتت قواتها تسيطر على شرق أوكرانيا، فاستطاعت أنّ تقفل بحر آزوف والبحر الأسود بوجه الأوكرانيين. هي تعرف أنّ غرب أوكرانيا ليس إلى جانبها منذ البداية، فهذه المناطق “وقفت إلى جانب أدولف هتلر في مواجهة الإتحاد السوفياتي خلال الحرب العالمية الثانية”، ولذلك لن يتقدّم الروس إلى تلك المناطق على الإطلاق، وتحديداً نحو غربي نهر دنيبر الذي يفصل أوكرانيا من الشمال إلى الجنوب ويمرّ بالعاصمة كييف. وعليه، فإنّ العمليّات العسكرية “ستستمرّ إلى حين بلوغ كييف ومحاصرتها من أجل فرض الشروط الأربعة المذكورة أعلاه، وبعد تحقيقها ستنسحب روسيا من الأراضي الأوكرانية بالكامل”.
وقد تفاجأت جدّاً القيادة الروسية  من الموقف الأوروبي التصعيدي. في نظرها، فإنّ الأوروبيّين “كشفوا عن وجههم الحقيقي”، فبعدما كانوا في السابق يتودّدون لروسيا ويتحدّثون عن “ضرورة تعميق العلاقة مع روسيا”، جاءت الأزمة لتُظهر زيف هذه الادعاءات. وعليه، تعتبر موسكو أنّ القارّة الأوروبية بكاملها “باتت في قبضة الولايات المتحدة الأميركية وتنصاع لرغباتها”، لكن لا تبدي موسكو أيّ تراجع على الرغم من الكمّ الكبير من العقوبات التي فُرِضت ضدّها من الجميع.
كما أن القيادة الروسية لا تنكر الخسائر البشرية التي تكبّدتها في الأيام الأولى للحرب، لكنّها بالتأكيد ليست كما يصوّرها الإعلام الغربي الذي يهيمن على ضخّ الأخبار حول العالم من وجهة نظر أحادية، ولا تزال هذه الخسائر حتى الآن “ضمن حدود توقّعات العملية العسكرية”.
وقد بدأت السلطات الروسية باتخاذ إجراءات على الأرض من أجل تطمين المواطنين الروس، والحدّ من تأثير العقوبات وآثارها النفسية. ومن بين هذه الإجراءات:

“الكابيتال كونترول”.

منع خروج الأموال الناتجة عن بيع الحصص في الشركات أو الاستثمارات، وعرض السلطات الروسية شراء أيّ حصة لأيّ مستثمر أجنبي يريد بيع حصّته من دون السماح له بإخراج أمواله.

دعم الشركات المتوسطة إلى حين تخطّي الأزمة.

ضخّ العملات على أنواعها في السوق للحدّ من الهلع والازدحام عند ماكينات السحب الآلي.

ويملك المصرف المركزي الروسي نحو 680 مليار دولار من الاحتياطات، وهي موزّعة على الشكل التالي: 15% منها بالدولار الأميركي، 30% باليورو، فيما بقية الأموال بالذهب والعملة الصينية اليوان. فقد احتاط المركزي الروسي منذ فترة طويلة لسيناريو حربيّ مثل هذا.
كما انه لم يُخضع الاتحاد الأوروبي ولا الولايات المتحدة قطاع النفط والغاز الروسي للعقوبات، ولا حتى الموادّ الأساسية التي يحتاج إليها الغرب في صناعاته كالمعادن مثل الحديد أو النيكل، أو الخشب أو المعادن الثمينة مثل الألماس، وذلك لأنّ مصالحهما ستتأثّر، خصوصاً أنّه لن تكون قادرةً أيٌّ من الدول المصدِّرة للغاز، مثل قطر والجزائر والسويد، على “مدّ الأوروبيين بأكثر من 15% من كميّات الغاز التي تضخّها روسيا إلى أوروبا”.
لذلك ستستمرّ العملات الصعبة بدخول روسيا. ولم يشمل طرد القطاع المصرفي من نظام “سويفت” كلّ المصارف الروسية. لهذا يقوم العديد من الشركات الآن بنقل حساباته من المصارف المطرودة من هذا النظام إلى مصارف أخرى لم تتأثّر بالعقوبات.
وسيسمح  للشركات الروسية المستوردة للموادّ الأوّلية من الخارج بشراء العملات الصعبة (دولار ويورو) من أجل استيراد الموادّ الأوّلية من الخارج مثل الموادّ الصناعية أو الموادّ الغذائية.
وحول  ما يدور في موسكو؟  اكدت  مصادر من داخل العاصمة الروسية موسكو  لـموقع “أساس” أنّ الحياة في الداخل الروسي “عادت إلى طبيعتها”، وأنّ القلق الذي ترافق مع بداية الحرب “بدأ بالتبدّد”، خصوصاً بعد الإجراءات التي اتّخذتها القيادة الروسية والتي خفّفت من الضغوط، ما عدا القليل من الترقّب والحذر، والتظاهرات الرافضة للحرب، التي “لم تخرج حتى اللحظة عن حدود المألوف والمعروف”.
أمّا الضغوط التي تُمارَس على طبقة الأثرياء الروس من خلال فرض العقوبات عليهم، فتعتبر المصادر أنّهم قد يتضرّرون جرّاء العقوبات، لكن “يستحيل أن يقفوا في وجه القيادة الروسية، لأنّ هذه الطبقة لصيقة بالرئيس فلاديمير بوتين، وهي موالية له ولتركيبة النظام الروسي”.
أما برأيي فان السرّ وراء هذه الحرب  والأهداف غير المعلنة عنها  فلا تعدو أن تكون إلا سبباً اقتصادياً بحتاً ومتفق عليه من الدول الأربع المستفيدة من الحرب وهي روسيا وأميركا وبريطانيا وايران والخاسر الأكبر باقي جميع دول العالم ما عدا دول الخليج حيث أن دول الخليج قاطبة مع العراق خاضعة لهيمنة وسيطرة الولايات المتحدة الأمريكية والسرّ طبعا هو رفع أسعار البترول والغاز والمواد الأساسية الزراعية مثل القمح والاعلاف بأنواعها والزيوت النباتية والبلاديوم ومعظم المواد المهمة في التصنيع والغذاء وطبعا الذهب الملاذ الآمن على رأس هذا الهرم.
لذلك انا ما زلت عند رأيي أن المافيات في العالم تحكم الأسواق العالمية والهدف طبعا لسحب ونهب جميع الفوائض المالية بمعظم الدول الأخرى وعلى راسها الصين وألمانيا وكوريا واليابان عن طريق رفع سعر البترول والغاز وباقي المواد بطريقة سلسة وسهلة بدون حروب الى جيوب هذه الدول المنتجة والمصدرة للنفط والغاز بالدرجة الأولى والسيطرة على الاقتصاد العالمي وهذه هي الحرب العالمية الثالثة، لكن السؤال هل تضمن هذه الدول عدم خروج الحرب عن أهدافها وأن لا تتحول الى حرب نووية؟؟!!.
باعتقادي آن الأوان لأن نعرف أسلوب وطريقة عمل هذه المافيات والمؤامرات العالمية للسيطرة على مقدرات الشعوب واقتصادياتها وكفى لعباً علينا فيجب ان نبدأ بالاستعداد في الأردن لنكون في مواجهة خطر الأمن الغذائي وأمن الطاقة وغيرها حتى لا نتأثر بالمخططات العالمية وتنعكس علينا بما لا يحمد عقباه ، ويجب السير قدما بالتخطيط الاستراتيجي لواقعنا الزراعي ولواقع الطاقة بالاعتماد على الطاقة البديلة وأيضا ان ننشط بالتعدين وباستخراج الثروات التي نمتلكها في باطن الأرض أو على سطحها مثل الفوسفات والبوتاس والزجاج والنحاس والبترول والغاز… الخ.
يجب أن نعمل على تدريب الكوادر البشرية وتعليمهم في هذه المجالات لنخفف من البطالة ولا مانع من أن نستقطب مستثمرين في هذه المجالات أعلاه.
والذي يساعدنا في هذا رؤية جلالة الملك عبد الله الثاني أطال الله عمره الذي استبق الأحداث العالمية واستشعر الخطر ووجه الحكومات ومجلس النواب والأعيان ودعا لجلب مستثمرين في هذه القطاعات للحفاظ على أمن البلد الاقتصادي والاجتماعي والأمن الغذائي بالدرجة الأولى، فيا ترى أين نحن من هذه التطورات العالمية؟؟.

مدير عام الضمان يرعى افتتاح المنتدى الاقتصادي الرابع عشر للشباب الذي ينظمه معهد اليوبيل

Posted: 05 Mar 2022 10:38 AM PST

صراحة نيوز – رعى مدير عام المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي الدكتور حازم الرحاحلة اليوم السبت افتتاح المنتدى الاقتصادي الرابع عشر للشباب الذي ينظمه معهد اليوبيل، والذي جاء تحت شعار “الاقتصاد الأردني بعد جائحة كورونا إعادة بناء لمستقبل واعد” بمشاركة مائة وثلاثين طالباً وطالبة من مدرسة اليوبيل. ويهدف المنتدى إلى مناقشة أهم القضايا الاقتصادية وفرص النمو والتنمية المستدامة وممكناتها وسبل دعم جهود الابداع والابتكار.

وأشاد الرحاحلة خلال كلمته الافتتاحية للمنتدى الاقتصادي الشبابي بالفعالية السنوية التي ينظمها معهد اليوبيل، مؤكداً على أن طلبة المعهد يشكلون نموذجاً واعداً لبناء المستقبل.

كما أكد الرحاحلة على أهمية تحفيز الابتكار والابداع في مختلف المناحي باعتباره ركيزة أساسية لتسريع وتيرة التنمية المستدامة.

وأشار إلى أن مفهوم الابتكار لا يقتصر فقط على تطوير انماط إنتاج السلع وتقديم الخدمات وإنما يمتد إلى البرامج والسياسات التي يتوجب أن تكون مبتكرة وتلبي الاحتياجات التنموية والاجتماعية وتحاكي التطورات التكنولوجية.

واستعرض الرحاحلة تجربة الضمان الاجتماعي والمنطلقات التي شكلت اساساً لتنفيذ برامجها المختلفة وتطوير خدماتها، ومنها الاستباقية في التعامل مع ظروف مستقبلية متوقعة حيث استشهد بتجربة الضمان في التعامل مع جائحة كورونا.

بدوره استعرض الدكتور يوسف منصور أثر الابتكار في زيادة انتاجية الأفراد والمؤسسات والدول ودور الحكومة في صناعة الأسواق وتعظيم التنافسية والابتكار، ولما لهذا أثر في تخفيض حجم المديونية وتنمية الاقتصاد.

من جهتها اشارت مديرة معهد اليوبيل التابع لمؤسسة الملك حسين سهى جوعانة إلى كيفية التعامل مع الثورة التكنولوجية والتي اسهمت في تغيير نمط الوظائف واستحداث وظائف جديدة مع التركيز على عدة أمور من أهمها المهارات الشخصية للتأهل للوظائف الجديدة و الذكاء العاطفي ومهارات حل النزاع والمشكلات والعمل التعاوني من أجل الوصول إلى الحلول الإبداعية.

وشارك في المنتدى السيد هاني حبيبة، استعرض خلاله قصة نجاح مجموعة حبيبة للحلويات، مستعرضاً التحديات والصعوبات التي واجهت أعمالهم وكيفية تذليلها، مؤكداً على أهمية التركيز على الجودة باعتبارها ضمانة لتنافسية أكبر واستدامة الأعمال.

وتضمن المنتدى أربع جلسات حوارية تناولت محاور تخص الاقتصاد وهي: تأثير وباء كورونا على الاقتصاد، والاقتصاد الرقمي ودوره في بناء التنمية الاقتصادية، أين وصلنا في تشجيع الاستثمار، الحرب الروسية الأوكرانية واثارها الاقتصادية.
فيما تضمنت الجلسة الأخيرة على ورشة عمل بعنوان حوكمة الشركات، كيفية البدء وآثارها الاقتصادية بإدارة الدكتور محمد العمرو تضمنت مفهوم وخصائص الحوكمة الرشيدة وسلبيات تغييب الحوكمة، مشيراً إلى أن حوكمة الشركات تؤدي إلى جودة المعلومات المحاسبية.
المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي
المركز الإعلامي

الامن العام : تنفيذ حملة امنية ضمن اختصاص البادية الشمالية والقاء القبض على اربعة مروجين وتجار للمواد المخدرة احدهم من جنسية عربية .

Posted: 05 Mar 2022 09:56 AM PST

صراحة نيوز – قال الناطق الاعلامي باسم مديرية الامن العام انه واستمرارا ‏للحملة الأمنية التي تنفذها إدارة مكافحة المخدرات والإدارات الأخرى المساندة لها لضبط كافة أشكال التعامل مع المواد المخدرة اتجارا وتهريبا وحيازة فقد نفذت اليوم قوة أمنية مشتركة حملة امنية ضمن اختصاص البادية الشمالية داهمت خلالها مواقع عدد من الأشخاص المشبوهين بقضايا المخدرات بعد جمع المعلومات حولهم والتأكد من نشاطهم الجرمي .

وأكد ‏الناطق الإعلامي أن الحملة أفضت ‏لإلقاء القبض على أربعة أشخاص من تجار ومروجي المواد المخدرة من بينهم شخص من جنسية عربية وضُبط بحوزتهم 16 كف حشيش و 2000 حبة مخدرة وكميات من مادة الكريستال المخدرة وثلاثة أسلحة نارية .

الملك يتابع أعمال الجولة الثانية من ورشة العمل الاقتصادية الوطنية

Posted: 05 Mar 2022 09:36 AM PST

صراحة نيوز -تابع جلالة الملك عبدالله الثاني، اليوم السبت، أعمال الجولة الثانية من ورشة العمل الاقتصادية الوطنية المنعقدة في الديوان الملكي الهاشمي تحت عنوان “الانتقال نحو المستقبل: تحرير الإمكانيات لتحديث الاقتصاد”.
وتحدث جلالته مع المشاركين في كل القطاعات التي تتضمنها الورشة، خلال زيارته الجلسات النقاشية بحضور رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة، واستمع إلى شرح منهم عن محاور عملهم وما يتم تدارسه في هذه الجلسات.
ولفت جلالة الملك إلى ضرورة تحديد الأولويات بوضوح للمضي إلى الأمام ولمتابعة الإنجاز، داعيا المشاركين إلى تقديم توصيات مباشرة خلال انعقاد فترة الورشة حول الإجراءات السريعة التي تستطيع الحكومة اتخاذها، وعدم الانتظار إلى حين استكمال أعمال الورشة لتقديم هذه المقترحات.
وأكد جلالته، خلال حديثه مع المشاركين في قطاع التعدين، أهمية تسهيل الإجراءات والتشريعات والاستفادة من الممارسات الدولية الفضلى لتعزيز مساهمة هذا القطاع في رفد الاقتصاد الوطني، فضلا عن بناء قاعدة معلوماتية للقطاع.
وتحدث مشاركون في قطاع التعدين عن ضرورة إطلاق إمكاناته الكامنة من خلال استكشاف المصادر والموارد، التي لم يتم استغلالها بعد وتعظيم القيمة المضافة لكل منها لتعزيز تنافسية الأردن والمساهمة في التكامل الإقليمي، مشيرين إلى أهمية التوسع في المجالات التي ترفد الاقتصاد الوطني، مثل البوتاس والفوسفات.
وخلال لقاء جلالة الملك المشاركين في قطاع الصناعات الإبداعية، حيث تناولت مناقشات هذا الأسبوع صناعة الأفلام، أشار جلالته إلى أهمية هذا القطاع الذي شهد تطورات مهمة، والحاجة إلى وضع استراتيجيات تحفز القطاع والمحتوى الهادف والمواهب المحلية، لتعود بالنفع على المجتمع وعلى الاقتصاد الوطني، وتعزز تنافسية الأردن على مستوى الإقليم.
ودعا جلالته إلى بذل المزيد من الجهود في الفترة المقبلة لاستقطاب إنتاجات عالمية، وتشجيع إنتاج المحتوى الذي يحاكي واقعنا وباللغة التي يتحدث بها أكثر من 350 مليون عربي.
وأشار جلالة الملك إلى أن الأردن غني بالمواهب، وهذه ميزة لا تقدر بثمن، مؤكدا أن نجاح قطاع الصناعات الإبداعية سينعكس إيجابا على قطاعات عديدة أخرى، وعلى المجتمعات المحلية.
وتناول مشاركون في قطاع الصناعات الإبداعية مقومات الأردن الناجحة في صناعة الأفلام من الطبيعة المناسبة والمواهب، لافتين إلى أن الورشة تعمل على تحديد مواطن القوة والتحديات، ورسم ملامح خطة استراتيجية للمضي قدما بتطوير القطاع.
وبينوا أهمية العمل على زيادة الدعم الحكومي للقطاع، ومواصلة الإنجاز الذي حققته المملكة خلال العشر سنوات الماضية في هذه الصناعات.
وفي حديث لجلالته مع المشاركين في قطاع النقل والخدمات اللوجستية، أكد جلالة الملك أهمية أن تتضمن خارطة الطريق للقطاع كيفية الاستثمار في مشاريع الربط الإقليمي مثل سكة الحديد، والبناء على شراكات الأردن الاستراتيجية مع مصر والمملكة العربية السعودية والعراق.
ولفت جلالته إلى أهمية تجديد أسطول النقل العام في المملكة، واعتماد مصادر الطاقة المتجددة في وسائل النقل العام.
كما تحدث جلالة الملك مع المشاركين في قطاع السياحة، مشيرا إلى أهمية القطاع في رفد الاقتصاد الوطني ودعم المجتمعات المحلية وضرورة الاستثمار في الفرص التي يوفرها مثل السياحة العلاجية وسياحة المغامرات، والعمل على التعافي من آثار جائحة كورونا.
وتحدث مشاركون في قطاع التعليم أمام جلالته عن أهميته كممكّن لجميع القطاعات، حيث يرفدها بالموارد البشرية اللازمة للنهوض بالاقتصاد.
وأشاروا إلى أنه تم تقسيم القطاع إلى قطاعات فرعية: الطفولة المبكرة، والتعليم الأساسي والثانوي، والتعليم العالي، والتعليم والتدريب المهني والتقني، حيث تناولت اجتماعات المشاركين لهذا الأسبوع التعليم الأساسي والثانوي.
وتهدف الورشة إلى تقييم الوضع الراهن للاقتصاد الوطني وتحديد الفرص لتنمية القطاعات الاقتصادية وزيادة تنافسيتها، وبلورة خارطة طريقة اقتصادية لتحفيز النمو وإيجاد الفرص الاقتصادية وتحسين نوعية الحياة والخدمات الأساسية للأردنيين.
وانطلقت أعمال الورشة السبت الماضي بتوجيه ملكي ويمتد عملها إلى خمسة أسابيع وقد يتم إطالة مدة انعقادها لتستمر بعض أعمالها خلال شهر رمضان إذا دعت الحاجة لذلك، وخاصة بالنسبة لفرق العمل المنبثقة عن القطاعات الرئيسة.
وتجمع ورشة العمل التي تغطي قطاعات حيوية حوالي 300 من الاقتصاديين وأصحاب الاختصاص، يمثلون القطاع الخاص وغرف الصناعة والتجارة والحكومة والبرلمان والقطاع الأكاديمي والمؤسسات العامة والمجتمع المدني والإعلام.
والقطاعات هي: الزراعة والأمن الغذائي، والطاقة، والمياه، والتعدين، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والأسواق والخدمات المالية، والرعاية الصحية، والتجارة، والصناعة من ضمنها الصناعات الدوائية، والسياحة، والتعليم وسوق العمل، والنقل والخدمات اللوجستية، والتنمية الحضرية والتغير المناخي، والصناعات الإبداعية.

اختتام مسابقات الطالبات ضمن دورة الأمير فيصل

Posted: 05 Mar 2022 08:43 AM PST

تصدرت مديرية التربية والتعليم للواء الجامعة نهائيات دورة الأمير فيصل الأولمبية الثالثة عشرة للناشئين ب 13 ميدالية ذهبية، واختتمت اليوم السبت نهائيات بطولة الطالبات،التي نظمتها وزارة التربية والتعليم بالتعاون مع الاتحاد الأردني للرياضة المدرسية، في حين ستستكمل الدورة فعالياتها بإقامة نهائيات الطلاب يومي الجمعة والسبت القادمين.

ففي بطولة خماسي كرة القدم التي جرت على ملاعب كلية الحسين أسفرت النتائج عن فوز مديرية ماركا على مديرية الكرك بنتيجة 5 أهداف مقابل صفر، وفوز مديرية الثقافة العسكرية على مديرية قصبة إربد بنتيجة 2 مقابل 1، وكان ترتيب المراكز حصول مديرية ماركا على المركز الأول، ومديرية الثقافة العسكرية على المركز الثاني ومديرية الكرك على المركز الثالث.

وأقيمت نهائيات بطولة كرة اليد على صالة الأميرة سمية وكانت النتائج كما يلي: فوز بني كنانة على عمان 15/12، والأغوار الجنوبية على سحاب 12/4، والأغوار الجنوبية على عمان 15/9، وبني كنانة على سحاب 9/2، وفازت الاغوار الجنوبية بالمركز الاول، وبني كنانة بالمركز الثاني، وقصبة عمان بالمركز الثالث.

كما اختتمت بطولة كرة الطائرة الشاطئية للطالبات، التي جرت على ملعب الأميرة آية الشاطئية وكانت النتائج كما يلي: فوز مديرية ماركا على مديرية الأغوار الجنوبية بنتيجة 2 مقابل واحد، وفوز مديرية قصبة اربد على مديرية الزرقاء الأولى بنتيجة 2 مقابل صفر، وكان ترتيب المراكز حصول مديرية ماركا على المركز الأول، والاغوار الجنوبية على المركز الثاني، وقصبة اربد على المركز الثالث.

واقيمت نهائيات كرة السلة 3*3 على صالة الأمير حمزة، وكانت النتائج كما يلي: فوز مديرية قصبة عمان على البتراء بنتيجة 2 مقابل صفر، وفوز اربد على القويسمة بنتيحة 2 مقابل صفر، وكان ترتيب المراكز حصول قصبة عمان على المركز الأول، وقصبة اربد المركز الثاني.

واختتمت بطولة الريشة الطائرة للفرق وكانت النتائج كما يلي: فوز مديرية الجامعة على الطفيلة بنتيجة 2 مقابل صفر، وفوز الطفيلة على قصبة اربد بنتيجة 2 مقابل صفر، وفوز الجامعة على قصبة اربد بنتيجة 2 مقابل صفر، وفوز الطفلية على الثقافة العسكرية بنتيجة 2 مقابل1، وفوز الجامعة على الطفيلة بنتيجة 2 مقابل صفر، وفوز الثقافة العسكرية على اربد بنتيجة 2 مقابل صفر، وكان ترتيب المراكز حصول مديرية الجامعة على المركز الأول، والطفيلة على المركز الثاني، ومديرية الثقافة العسكرية المركز الثالث.

اما نتائج ألعاب القوى للطالبات :

 

الفعالية الفائز الميداليات
الذهبية الانجاز الفضية الانجاز البرونزية الانجاز
100م ح الاسم رحمة ابراهيم 17028 نانسي زعل 18.18 هدى عاطف 19.86
المديرية ماركا الجامعة الزرقاء الاولى
400م ح الاسم نانسي زعل 1.17.78 يافا جبران 1.42.20 ديما البلوي 1.45.92
المديرية الجامعة وادي السير الزرقاء الاولى
100م الاسم مكة الدجاني 12.68 سيلين الشرباتي 12.90 هدى عاطف 14.53
المديرية الجامعة ماركا الزرقاء الاولى
200م الاسم رنيم البطران 28.81 حلا الاعرج 29.68 بيسان جبران 30.96
المديرية الجامعة ماركا وادي السير
400م الاسم جنى القاضي 1.10.12 نتالي كامل 1.14.31 تنسيم عبد الخالق 1.15.12
المديرية الجامعة عمان ماركا
800م الاسم مايا عيسى 2.43.27 تنسيم عبد الخالق 2.47.87 اماني علي 2.50.03
المديرية الجامعة ماركا الشونة الجنوبية
1500م الاسم ملك الجعارات 5.38.16 ملك سلطان 5.56.00 رهف الكيلاني 6.00.05
المديرية الشونة الجنوبية الرصيفة الجامعة
3000م الاسم هدى يوسف 11.54 اخلاص حسام 11.58 سلام غرايبة 15.12
المديرية الشونة الجنوبية البادية الشرقية الجامعة
وثب طويل الاسم نور زرزور 4.54 جنى المجالي 4.38 سنين نزار 4.10
المديرية الجامعة عمان ماركا
وثب عالي الاسم مكة الدجاني 1.40 شهد خليفة 1.25 نور العدوان 1.25
المديرية الجامعة المزار الشمالي عمان
وثب ثلاثي الاسم نورا عامر 9.15 مرح عزام 8.87 رحمة ابراهيم 8.86
المديرية الجامعة جرش ماركا
رمي قرص الاسم مرح عزام 21.07 رند نواف 20.24 سارة سعد 19.78
المديرية جرش عمان الجامعة
رمي رمح الاسم ملاك قيس 21.32 حنين عثمان 14.80 اليمار خلدون 13.95
المديرية بني كنانة بني عبيد الزرقاء الاولى
دفع الجلة الاسم سارة المعشر 9.08 سلمى عزام 8.47 سارة قوقازة 8.41
المديرية الجامعة عمان جرش
تتابع متنوع المديرية الجامعة 2.42.71 ماركا 2.49.53 الشونة الجنوبية 3.03.50
ترتيب الميداليات دورة الأمير فيصل الأولمبية الثالثة عشرة
الترتيب المديرية ذهب فضة برونز المجموع
1 الجامعة 13 1 3 17
2 ماركا 3 4 3 10
3 الشونة الجنوبية 2   2 4
4 عمان 1 4 2 7
5 جرش 1 2 1 4
6 الاغورا الجنوبية 1 1   2
6 بني كنانة 1 1   2
8 الطفيلة   2 1 3
9 الثقافة العسكرية   1 1 2
9 اربد   1 1 2
9 وادي السير   1 1 2
12 الرصيفة   1   1
12 البادية الشرقية   1   1
12 المزار الشمالي   1   1
12 بني عبيد   1   1
16 الزرقاء الاولى     4 4
17 الكرك     1 1
17 الزرقاء 2     1 1
    22 22 21 65

 

منح اقامات مؤقتة لدخول الأردن لأسر الجالية الأوكرانية

Posted: 05 Mar 2022 08:33 AM PST

صراحة نيوز- قرّر الأردن، اليوم، السماح لأفراد أسر الجالية الأوكرانية المُقيمة في المملكة وأقربائهم دخول المملكة من دون تأشيراتٍ مسبقة، ومنحهم إقامات مُؤقتة لأسباب إنسانية، وضمن إجراءات تُحدّدها الجهات المعنية.
وأعلنت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين، اليوم، قرار الحكومة بالسماح بدخول المواطنين الأوكرانيين لأراضي المملكة ضمن إجراءاتٍ ستُنفّذ من خلال الوزارة بالتنسيق مع الجهات المختصة.

اليعقوب يستهجن تداول كتاب لهيئة النزاهة وهي تستعد لإجراء انتخابات الدورة 24

Posted: 05 Mar 2022 07:16 AM PST

صراحة نيوز – استهجن نقيب المقاولين المهندس احمد اليعقوب تداول وسائل اعلام لكتاب صادر عن هيئة النزاهة ومكافحة الفساد يطالب النقابة بتزويد الهيئة بقرارات عن مصروفات وايرادات اقرها المجلس الحالي .

 واعتبر اليعقوب خلال مؤتمر صحفي عقده عصر اليوم في مقر النقابة تداول الكتاب في الوقت الحالي حيث تستعد النقابة لأجراء انتخابات الدورة الـ 24 والمقررة بتاريخ 25 أذار الجاري مشيدا بالدور الوطني الذي تقوم به هيئة مكافحة الفساد في التحقيق في اي ملف يرد اليها.

 ولفت اليعقوب الى ان  النقابة قامت بالرد على الملفات والاستفسارات التي وصلت اليها قبل نحو شهرين من هيئة مكافحة الفساد، والتي طالت بعض مصاريف النقابة خلال الاربع سنوات الماضية والتي احتاجت لوقت لجمعها من مركز النقابة وفروعها في المحافظات وأنه تم  ارسال كم هائل من الملفات للهيئة .

 وقال ان أوامر الصرف تتم بموجب قرارات المجلس وقانون النقابة ونظامها الداخلي والمجلس مؤتمن على اموال النقابة مؤكدا ان النقابة تعمل بشكل مؤسسي وبناء على قرارات المجلس بهدف تطوير ورفع سوية المهنة والنقابة .

ومن جانبه قال أمين سر النقابة عضو المجلس فؤاد الدويري، أن مجلس النقابة يتعامل بشفافية مطلقة واليات واضحة، وان هيئة مكافحة الفساد تقوم بور وطني يسجل لها للحفاظ على المال العام والتأكد من أوجه صرفه.

واضاف أن مطالب الهيئة ليست الأولى من نوعها، وكانت هناك استفسارات سابقة لها ويتم الرد عليها بسرية تحفظ حسن سير عمل الهيئة.

واكد أن اوامر الصرف في النقابة تتم بموجب القانون والنظام وضمن الاصول، وأنه تم إرسال مجموعة كبيرة من الملفات للهيئة ردا على استفساراتها.

واعتبر أن الصرف على التحسينات هو إطراء على مجلس النقابة وليس اتهام له، ولفت أن مجلس النقابة حقق وفرا كبيرا من خلال تقنين المصاريف.

وتحدث خلال المؤتمر عدد من ممثلي فروع النقابة في المحافظات، حيث أكدوا سلامة الإجراءات المالية التي تتبعها النقابة وفروعها لغايات الصرف والتي تتم بموجب القانون.

وتناولت استفسارات الهيئة مصاريف النقابة على أعمال الصيانة والتحسينات في عمان والفروع، والصرف على معرض الإنشاءات الذي أقامته النقابة.

 

 

نكران الذات والابتعاد عن الأنانية . . !

Posted: 05 Mar 2022 07:09 AM PST

صراحة نيوز – بقلم موسى العدوان

يُحكى أن أحد العلماء، قام بإجراء مسابقة بين أطفال إحدى القبائل البدائية، التي لم تصلها المدنية بعد. فوضع ذلك العالِم سلّة ملأى بالفاكهة اللذيذة وحبات الشوكولا الفاخرة عند جذع شجرة. ثم قال للأطفال: الآن أركضوا إلى السلّة، ومن يصلها أولا سيحصل عليها وحده.

 وكم كانت دهشة العالم عظيمة، عندما رأى الأطفال قد أمسكوا بأيدي بعضهم البعض، ومشوا بهدوء صفا واحدا، حتى وصلوا إلى السلّة معا، وقاموا باقتسام محتوياتها. 

وعندما سألهم العالم عن السبب الذي دفعهم لفعل ذلك، بينما كان بإمكان واحد منهم أن يفوز بالسلّة وما فيها، قالوا له بصوت واحد ” لا للأنانية “. وعندما حاول أن يفهم ما عنوه بالضبط، قالوا له : كيف يستطيع أحدنا أن يكون سعيدا بينما الآخرون من حوله تعساء ؟

                          

التعليق : درّس بليغ من هؤلاء الأطفال الذين عاشوا في بيئة متخلفة، ولكنهم يحملون نفسيات عالية لم تتلوث  بجشع وأنانية المدنية. ولو طبقنا مثل هذه المسابقة في الأردن، وجمعنا عددا من العجائز المهووسين بالوظيفة العامة والمسحجين من أجلها، ووضعنا حقيبة تمثل وظيفة رئاسة وزراء تحت جذع شجرة. 

وقلنا لهؤلاء الراغبين ( بخدمة الأمة ) من يصلها أولا سيكون رئيسا الوزراء القادم، فهل نتوقع أن يفعل هؤلاء ما فعله الأطفال، ويتركوا اختيار رئيس الوزراء  لصانع القرار، أم سيحطمون بعضهم وهم يتدافعون ويلهثون، ليفوز أحدهم في السباق إلى الحقيبة، ويحصل على الكعكة منفردا قبل غيره ؟ 

اشهار كتلة المهندس الزراعي لإنتخابات النقابة ..فيديو

Posted: 05 Mar 2022 07:01 AM PST

صراحة نيوز – ا علنت قائمة “المهندس الزراعي” اسماء مرشحيها لانتخابات نقابة المهندسين الزراعيين التي ستجري في 25 الشهر الجاري.

وضمت القائمة التي أعلن عنها خلال مؤتمر صحفي عقد في مجمع النقابات المهنية، المرشح لمركز النقيب م.علي خلف ابونقطة، والمرشح لمركز نائب النقيب م.سائد الظاهر، والعضوية مجلس النقابة كل من المهندسين الزراعيين ابراهيم الهبارنة وأشرف الديري وبدر شنيكات وشادي القيسي والمهندسة الزراعية كرم القسوس ومحمد كوكش ووسيم شريدة.

وقال م.ابونقطة أن القائمة تضم خبرات علمية ومهنية ونقابية من القطاعين العام والخاص، مؤهلة لترجمة البرنامج الانتخابي للقائمة الذي يصب في مصلحة النقابة ومنتسبيها وصناديقها.

واضاف أن القائمة مدعومة من عدة تيارات نقابية وهي القائمة الخضراء والعمل المهني والمستقبل والتضامن والتجمع الشبابي والمستقلين الذين يشكلون غالبية منتسبي النقابة.

وأشار أن القائمة تنظر للانتخابات على أنها منافسة شريفة بين الزملاء، وان الالوان تختفي بعد ظهور النتائج بحيث يعود الجميع زملاء وأخوة بعيدا عن أية حساسيات انتخابية.

وأكد ابونقطة أن القائمة تسعى لأن يكون مجلس النقابة القادم ممثلا حقيقيا للمهندسين الزراعيين، داعيا منتسبي النقابة للإقبال على صناديق الاقتراع واختيار ممثليهم بحرية.

واستعرض ابونقطة البرنامج الانتخابي للقائمة والذي يشتمل على عدة محاور مهنية ونقابية واستثمارية ووطنية.

واشار البرنامج الانتخابي للقائمة “الذي حمل شعار “معا نحو التغيير”، أن القائمة تسعى للإصلاح والبناء مع الحفاظ على المكتسبات وتجاوز الاخفاقات والأخذ بعين الاعتبار كل المقترحات البناءة لتأسيس مرحلة جديدة من التنمية والتحديث على جميع مستويات العمل النقابي.

وتضمن البرنامج الانتخابي عدة محاور، من بينها العدالة في توفير فرص التدريب والتشغيل لمنتسبي النقابة، وانشاء وحدة متخصصة للتشبيك والتعاون الدولي لتأمين مصادر تمويل محلية ودولية والتوسع في برنامج (ابدأ)، وانشاء حاضنة للمشاريع الزراعية وريادة الاعمال لتشجيع المهندسين الزراعيين على تأسيس مشاريع زراعية خاصة، واقامة مهرجانات وظيفية لتأمين فرص عمل للمهندسين الزراعيين.

وتضمن البرنامج التخطيط الاستراتيجي لبرامج عمل فروع النقابة، وتوسيع صلاحيات الفروع والشعب المهنية وزيادة مخصصاتها المالية، وتطوير الربط الالكتروني بين المركز والفروع لتحسين نوعية الخدمة المقدمة لمنتسبي النقابة، استحداث مراكز اقتراع جديدة لضمان مشاركة اوسع في انتخابات مجلس النقابة.

وفيما يتعلق بمحور التحديات المالية، أكد البرنامج على الالتزام بتنفيذ الدراسة الاكتوارية لتقييم الواقع المالي للنقابة، وتعزيز الرقابة المالية واتباع وسائل الحوكمة الحديثة، وتنويع الاستثمارات لرفد صندوق التقاعد.

وفيما يتعلق بتعديل وتطوير قانون النقابة والأنظمة والتعليمات، أكد البرنامج الانتخابي على ضرورة مراجعة التشريعات الناظمة لعمل النقابة بما يتواءم مع المصلحة العامة والحفاظ علو مكتسبات النقابة واستدامة صندوق التقاعد والاعانات فيها.

وفيما يخص تطوير منظومة العمل النقابي، أكد البرنامج على ضرورة الالتزام بالثوابت الوطنية والنقابية ومقاومة التطبيع، ومتابعة قضايا وهموم الزملاء في مواقعهم، والمطالبة بزيادة المكافات والعلاوات بناء على خصوصية القطاعين العام والخاص، وتوسيع الخدمات التمويلية ورفع السقوف المالية للمشتريات، وعدد من البرامج.

وأكد البرنامج على أهمية الشراكات الاستراتيجية للنهوض بالقطاع الزراعي، من خلال المساهمة في رسم السياسات الزراعية على المستوى الوطني، والدفاع عن قضايا وهموم المزارعين والعاملين في القطاع الزراعي، واستثمار خبرات المهندسين الزراعيين لتقديم حلول مبتكرة لمشاكل القطاع الزراعي، والتنسيق مع كليات الزراعة لتعديل الخطط الدراسية بما يتوافق مع متطلبات السوق وحاجاته.




بوتين: العقوبات المفروضة علينا تشبه إعلان حرب

Posted: 05 Mar 2022 06:35 AM PST

صراحة نيوز – قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم السبت، إن “العقوبات المفروضة علينا تشبه إعلان حرب على روسيا”، لكنه استبعد أي خطط لفرض الأحكام العرفية أو حالة الطوارئ في روسيا.

وأضاف بتوين أن إطلاق روسيا عملية عسكرية خاصة في أوكرانيا كان “قرارا صعبا”.

وجاء تصريح بوتين خلال زيارته مركزا لتدريب الطيارين تابعا لشركة “إيروفولت”.

وأوضح الرئيس الروسي خلال الزيارة أن السلطات في كييف “استمرت في التنصل من الاتفاقات طيلة السنوات الماضية، وقتل في دونباس نحو 13 ألف روسي”، مشددا على أنه “ينبغي أن يكون لأوكرانيا وضع محايد لمنعها من الانضمام لحلف الناتو”.

وأكد بوتين أن “حلف الناتو يدعم أوكرانيا لأنها تقف ضد موسكو”، لكن القوات الروسية “على وشك الانتهاء من تدمير البنية التحتية العسكرية في أوكرانيا”.

ولفت إلى أن “فرض منطقة حظر طيران فوق أوكرانيا يمثل مشاركة في أعمال عدائية ضدنا”، مضيفا أن موسكو “وضعت قوات الردع النووي بحالة تأهب بعد تصريحات لندن باحتمال تدخل الناتو في أوكرانيا”.

“اشعر بسعادة غامرة ” …النجم العالمي سيدورف يعتنق الاسلام

Posted: 05 Mar 2022 06:33 AM PST

صراحة نيوز – من أن أعلن اللاعب الهولندي الشهير كلارنس سيدورف، أمس الجمعة، عن اعتناقه للإسلام، بدأت العديد من التساؤلات حول السبب ومن يقف وراء اعتناقه الديانة الإسلامية.

وبعدما أعرب اللاعب السابق لنادي إي سي ميلان الإيطالي، عبر حسابه على إنستغرام، عن شكره لكل من هنأه، وعن سعادته الغامرة بدخول الإسلام، وجّه رسالة شكر خاصة إلى زوجته صوفيا التي عرفته على الإسلام وعلمته إياه، مبينا أنه لن يغير اسمه.

 

وبدأ سيدورف مسيرته في نادي أياكس الهولندي، ثم تنقل بين أندية ريال مدريد الإسباني وسمبدوريا الإيطالي، وإنتر ميلان وإي سي ميلان، إضافة إلى باتافوغو البرازيلي.

وتعتبر صوفيا التي تحمل الجنسية الكندية، سيدة أعمال وسفيرة لعلامة “سكافيا” الإيطالية للمجوهرات.

 

وصوفيا من أصل إيراني وتعيش في الامارات، حيث يقيم سيدورف منذ عامين.

الدفاع الروسية تعلن عن وقف إطلاق النار في بعض المدن الأوكرانية

Posted: 05 Mar 2022 06:29 AM PST

صراحة نيوز –  أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم السبت، عن نظام تهدئة ووقف لإطلاق النار، وذلك لفتح ممرات إنسانية لخروج المدنيين من ماريوبول وفولنوفاخا.

وأوضحت وزارة الدفاع في بيان صحفي، أن التهدئة ستدخل حيز التنفيذ الساعة 10 صباحا بتوقيت موسكو، لفتح ممرات إنسانية أمام خروج المدنيين من ماريوبول وفولنوفاخا”.

وبينت، أنه تم الاتفاق مع الجانب الأوكراني على الطرق التي سيخرج منها المدنيون.

وأطلقت روسيا، فجر 24 فبراير/شباط الماضي، عملية عسكرية في أوكرانيا، تبعتها ردود فعل دولية غاضبة وفرض عقوبات اقتصادية ومالية “مشددة” على موسكو.

القوات الروسية تبدأ محاصرة العاصمة كييف ومدينة خاركيف والمعارك تشتد بعدة مواقع

Posted: 05 Mar 2022 06:28 AM PST

صراحة نيوز –  أعلن الجيش الأوكراني أن القوات الروسية بدأت بفرض طوق حول العاصمة كييف ومدينة خاركيف التي تعتبر ثاني أكبر مدينة في البلاد لمحاصرتهما، وان معارك في شوارع مدينة سومي مع دخول الحرب يومها العاشر.
وقالت وزارة الدفاع الأوكرانية، اليوم السبت، إن قواتها تمكنت من وقف تقدم الجيش الروسي في محاور عدة، بما في ذلك في ضواحي العاصمة كييف التي تتعرض لحصار.
وأوضحت أن القوات الروسية تحاول الالتفاف على مدينة خاركيف، وتتقدم باتجاه زاباروجيا.
وأفادت وسائل إعلام أوكرانية بأن معارك تدور في شوارع مدينة سومي، فيما استهدفت القوات الروسية مدينة بروفسك بإقليم دونباس بقذائف عنقودية
وقالت إدارة مجلس الدولة في مدينة سومي “تم إطلاق صافرات الإنذار في المدينة، وتحذير من ضربات جوية”.
تعرض ميناء ماريوبول الإستراتيجي في شرق أوكرانيا، اليوم السبت، لـ”حصار” يفرضه الجيش الروسي ولهجمات “عنيفة”، وفق ما أعلن رئيس بلدية المدينة، داعيا إلى إنشاء ممر إنساني.
وقال فاديم بويتشينكو، في رسالة على حساب “تلغرام” التابع لبلدية هذه المدينة البالغ عدد سكانها نحو 450 ألف نسمة والمطلة على بحر آزوف، “حاليا نبحث عن حلول للمشاكل الإنسانية وعن كل السبل الممكنة لإخراج ماريوبول من تحت الحصار”.
وأضاف أن الأولوية هي التوصل إلى “وقف لإطلاق النار حتى نتمكن من استعادة البنية التحتية الحيوية وإنشاء ممر إنساني لجلب الغذاء والدواء إلى المدينة”.
ومن شأن السيطرة على ماريوبول أن تشكل نقطة تحول مهمة في إطار الحرب في لأوكرانيا، لأن ذلك سيتيح إقامة صلة بين القوات الروسية الآتية من شبه جزيرة القرم التي ضمتها روسيا، والقوات الانفصالية والروسية في دونباس.

وأكد رئيس بلدية ماريوبول أن الروس يحاصرون المدينة الواقعة على بحر آزوف جنوبي أوكرانيا.
كما أكدت سلطات كييف أن التعزيزات العسكرية من الدول الحليفة ستوزع على الجبهات، في حين اتهم رئيس الوزراء الأوكراني دينيس شميهال الجيش الروسي بقصف المستشفيات والمدارس.
وقالت صحيفة “واشنطن بوست” الأميركية نقلا عن تقرير حكومي إن الولايات المتحدة عززت مساعداتها العسكرية لأوكرانيا حين بات احتمال الغزو الروسي أكثر وضوحا.
وأضافت الصحيفة أن إدارة الرئيس بايدن أرسلت أنظمة صواريخ ستينغر المضادة للطائرات لأوكرانيا للمرة الأولى، كما زود البنتاغون المقاتلين الأوكرانيين بالأسلحة ومعدات خاصة بالقتال في المناطق الحضرية.
وتدرس إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن، اختيارات لوقف الواردات الأميركية من النفط الروسي، وتبحث الإجراءات الممكنة للحد إلى أقصى درجة من الأثر على الإمدادات العالمية والآثار على المستهلكين.
وتأتي هذه التطورات في وقت ذكر فيه مسؤول استخباراتي غربي أن الروس مستعدون لقصف المدن الأوكرانية حتى الاستسلام.

مركز الدراسات الاستراتيجية في الجامعة الأردنية يعلن نتائج الدراسة الاستطلاعية للرأي العام حولَ وجود تأمين وطني لتغطية علاج السرطان في الأردن

Posted: 05 Mar 2022 06:25 AM PST

 

صراحة نيوز – الرحاحلة: مشروع التأمين الصحي الذي تطرحه مؤسسة الضمان قائم على دراسات اكتوارية مكثفة ومشاورات ميدانية وجهود تنسيقية وتكاملية مع كافة الأطراف المعنية
– تطبيق التأمين الصحي للمؤمّن عليهم والمتقاعدين يشكل أولوية للمؤسسة

قال مدير عام المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي الدكتور حازم الرحاحلة أن التأمين الصحي هو مشروع وطني جاء استكمالاً لجهودٍ سابقة يتم العمل عليها منذ أكثر من عامين، مؤكداً أن تطبيق التأمين الصحي للمؤمّن عليهم والمتقاعدين يشكل أولوية للمؤسسة، حيث يغطي كل مؤمن عليه ومتقاعد في القطاع الخاص وأفراد عائلاتهم غير المؤمّنين بأي تأمين صحي، مشيراً إلى أن العلاج سيكون داخل مستشفيات القطاع الخاص وأن حالات علاج مرض السرطان سيتم تغطيتها بالكامل.

جاء ذلك خلال جلسة حوارية عقدت في الجامعة الأردنية برعاية رئيس الجامعة الدكتور نذير عبيدات ترأسها نائب رئيس الجامعة الأردنية للشؤون الدولية وشؤون الجودة والاعتماد، ومدير مركز الدراسات الاستراتيجية الدكتور زيد عيادات، بمشاركة مدير عام المؤسسة الدكتور حازم الرحاحلة، ومدير عام مؤسسة الحسين للسرطان نسرين قطامش، حيث أعلن مركز الدراسات الاستراتيجية في الجامعة الأردنية خلالها بالتعاون مع مؤسسة الحسين للسرطان ومؤسسة الضمان الاجتماعي، عن نتائج دراسة استطلاعية للرأي العام حولَ وجود تأمين وطني لتغطية علاج السرطان في الأردن.

وقد بينت نتائج الدراسة أن(94%) من المشاركين يعتقدون أن وجود تأمين لعلاج السرطان هام و ضروري، و(87%) يوافقون على المساهمة في تأمين وطني تكافلي لتغطية علاج السرطان في الأردن بمبلغ بسيط، و(84.1%) أبدوا استعدادهم للمساهمة في هذا التأمين، و(60%) من المشتركين بعلاج السرطان يرون عجزاً في آلية في التحويل والتمويل المعمول به حالياً في حفظ حقوقهم.

وشكر الرحاحلة الجامعة الاردنية ومركز الدراسات الاستراتيجية على إعداد هذه الدراسة والنتائج والتوصيات التي تضمنتها، مؤكداً أن مشروع التأمين الصحي الذي تطرحه مؤسسة الضمان قائم على دراسات اكتوارية مكثفة ومشاورات ميدانية وجهود تنسيقية وتكاملية مع كافة الأطراف المعنية، مبيناً أن نهج الأولويات يحتم علينا التركيز على الفئات غير المشمولة حالياً بأي تأمين صحي، بالإضافة إلى شمول كافة العاملين بالقطاع بتأمين معالجة مرض السرطان، حيث أن التأمين الصحي سيكون مستقلاً عن باقي التأمينات ولن تتداخل إيراداته ونفقاته مع باقي التأمينات، كما أن تصميم البرنامج جاء بعد سلسلة من الاستشارات والدراسات وتدفقاته النقدية واستدامـته المالية مدروسة بعناية.
وأضاف الرحاحلة أن التجارب التي انتهجتها المؤسسة في توسعها بمنظومة الحماية الاجتماعية أثبتت أن التدرج هو النموذج الأنسب والأسلم للتطبيق، وهذا النهج ربما ينطبق بشكل أكبر على التأمين الصحي.
وبين الرحاحلة أن المشروع المعدّل لقانون الضمان الاجتماعي لسنة 2019 يركز على إعطاء تأمين صحي للمواطنين غير المشمولين في أي تأمين الصحي، مشيراً إلى أن التأمين الصحي اليوم يتعامل مع فجوة قائمة بموضوع التغطية التأمينية الصحية، حيث أن أكثر من ثلث الأردنيين غير مشمولين بالتأمين الصحي حالياً.

ولفت الرحاحلة إلى أن مصادر تمويل التأمين ستكون مشتركة بين المشتركين بالتأمين، وفائض تمويل إصابات العمل إضافة إلى مساهمة الحكومة، مبيناً أن التصور شبه النهائي من قبل الضمان الاجتماعي يتحدث عن اقتطاع (3%) كإشتراكات على العاملين في القطاع الخاص والمتقاعدين.
.

وبيّن الرحاحلة أن فكرة التأمين الصحي الاجتماعي كسائر التأمينات الاجتماعية، تستند إلى مفاهيم اقتصادية واجتماعية، أساسها الادخار الإلزامي لمواجهة كلف ومخاطر غير متوقعة، والتضامن بين أفراد الجيل الواحد والأجيال المتعاقبة، حيث يتضامن الشباب مع كبار السن الأكثر عرضة للأمراض، وغير المرضى يتشاركون الكلف مع المرضى، وأصحاب الدخول المرتفعة يتضامنون مع أصحاب الدخول الأقل.
وأكد أن هناك حقيقة لا يمكن اغفالها، بأن أكثر من ثلث الأردنيين غير مشمولين بأي تأمين صحي، وهم عرضة في أي وقت إلى الانزلاق إلى براثن الفقر والعوز في حال تعرض أي منهم لظرف صحي، فالخيارات أمامهم محدودة وغير مضمونة أو مستدامة.
وأضاف أن الملف الوحيد الذي لا زال عالقاً أمام استكمال منظومة الحماية الاجتماعية للضمان الاجتماعي، هو التأمين الصحي، الذي لم تثنِ الجائحة المؤسسة عن التخطيط والاعداد له، باعتباره توجهاً استراتيجياً التزمت المؤسسة بتنفيذه، كما أوفت وتمكنت من تحقيق كافة توجهاتها الاستراتيجية التي حددتها للأعوام الثلاث الماضية، موضحاً أن هذا التوجه يلقى دعماً حكومياً كبيراً وتناسقاً استثنائياً في الرؤى مع وزارة الصحة وتناسقاً مع مخرجات اللجـنة الوطنيـة لإصلاح القـطـاع الصحـي التي أنهت أعمـالهـا قبل نحو عامين.
المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي
المركز الإعلامي

الجامعة الهاشمية تبحث توسيع أطر التعاون مع مجموعة SMT لأمن المعلومات

Posted: 05 Mar 2022 04:48 AM PST

صراحة نيوز – بَحَثَتْ الجامعة الهاشمية، ومجموعة سمير أبوطاحون لأمن المعلومات SMT Security Management Technology ، البناء على مذكرة التفاهم التي تم ابرامها نهاية العام الماضي مع SMT لتدريب وتاهيل كوادر وطلبة هندسة الهاشمية وتأسيس حاضنات اعمال لهذه الغاية من خلال توسيع اطر التعاون لتأسيس شراكة مؤسسية طويلة المدى بتوفير خدمات تعزز من حماية أنظمة المعلومات الإلكترونية في الجامعة، وتطوير البنية التقنية فيها، وتعزيز التعاون البحثي من خلال إنشاء حاضنة بحث وتطوير في أمن المعلومات والبنى التحتية التقنية على المستوى الوطني، وتبادل الخبرات لتجهيز مختبر متطور ومتخصص في مجال أمن المعلومات ادراكا من الجامعة بالاولوية الوطنية في هذا المجال. وقد جاء ذلك خلال لقاء رئيس الجامعة الهاشمية الأستاذ الدكتور فواز العبد الحق الزبون بمدير مجموعة SMT لأمن المعلومات الدكتور سمير أبوطاحون، بحضور عميد كلية الهندسة الأستاذ الدكتور عوني اطرادات، ومدير مركز تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الأستاذ الدكتور إبراهيم عبيدات، والدكتور انس المجالي رئيس قسم هندسة الحاسوب، والسيد أحمد عثمان مدير الموارد البشرية في مركز سمير أبوطاحون.
وأَكَّدَ رئيس الجامعة الهاشمية أن أمن المعلومات الرقمية أضحى قضية حيوية وهامة لدى المؤسسات والأفراد خصوصا في حماية البيانات والمعلومات وان الجامعة الهاشمية التقطت، وبما يتسق مع التوجيهات الملكية السامية في هذا المجال، التوجهات والاويات الوطنية في مجال تعزيز الامن المعلومات لكلفة المؤسسات والافراد، وقال إن حماية المعلومات والبيانات هي سمة هذا العصر، في ضوء تطوّر تقنيَّات الاتّصال وأدوات التوَّاصل الرَّقمي، وكلَّما تطوَّرت أنظمة المعلومات حول العالم، كلَّما احتاجت المؤسسات إلى تعزيز أنظمة المعلومات.
وقال الدكتور الزبون أنه وجه المختصين في الجامعة الى اتخاذ الاجراءات الفنية المؤسسية الكفيلة بتعزيز قدرات ومصادر الجامعة وحماية امنها المعلوماتي، ,وأكد ان الجامعة تتطلع إلى شراكة مؤسسية طويلة المدى مع مختلف مؤسسات القطاع الخاص خاصة مجموعة سمير أبوطاحون الرائد في هذا المجال، مقدمًا شكره للمركز على توفيره التدريب في مجال أمن المعلومات المتخصص لطلبة كلية الهندسة والجامعة وكوادرها التقنية. وأكد رئيس الجامعة الهاشمية ان سيحث ويسهل مهمة المختصين في الجامعة لتحقيق قصة نجاح وطنية في مجال امن المعلومات والتشبيك مع المؤسسات الوطنية المعنية في هذا المجال للاستفادة من خبرتها وريادتها كجهد من الجامعة الهاشمية لتعزيز القدرة الوطنية في هذا الصدد.
وقال الدكتور اطرادات إن المختصين في الجامعة الهاشمية يسعون وبما يتسق مع الخطة الاستراتيجية المعتمدة لمواكبة كل ما يتعلق في العصر الرقمي والثورة الصناعية الرابعة وفرصها وتحدياتها خاصة ما يتعلق بتعزيز أمن المعلومات وتطوير البحث العلمي في هذا المجال الواعد، وتوفير فرص التدريب للطلبة والكوادر ومواكبة أحدث المستجدات في هذا المجال الحيوي. وان هذا التشبيك مع SMT هو جهد مؤسسي تسعى ادارة الجامعة من خلاله لتوفير كافة البنى التحتية والبرمجية الكفيلة بحماية مقدرات الجامعة ومنسوبيها وأضاف أن الجامعة سباقة في تطوير بنية تحتية تقنية متطورة ومواكبة للمستجدات العالمية. وذكر أن الجامعة وقعت مذكرة تفاهم مع احد بيوت الخبرة الوطنية وهي مجموعة سمير أبوطاحون (SMT) العام الماضي بهدف توفير التدريب الميداني، والتوظيف لعدد من طلبة كلية الهندسة، وتقديم خصومات على تكاليف الدورات والبرامج التدريبية المتخصصة، وتقديم ورش عمل توعوية وإقامة مؤتمرات ومسابقات وورش عمل وحاضنات في مجال أمن المعلومات وهي مذكرة فعالة ومنفذة على أكمل وجه.
وقال الدكتور إبراهيم عبيدات، ان مركز تكنولوجيا المعلومات يضع خططا قابلة للتنفيذ لتعزيز امن منظومته الالكترونية الادارية والاكاديمية وتوفير اكبر قدر من الثقة والامان للمستخدمين، كما تحدث عن دور مركز تكنولوجيا المعلومات وكوادره المتميزة في حماية معلومات وبيانات الجامعة وتطلعه إلى التعاون مع الشركاء للاستمرار في عملية التطوير والتحديث. وأكد بانه سيتم التنسيق مع المختصين في الجامعة ومتابعة تفعيل الشراكة مع SMT والاستفادة من خبراتها.
وقال الدكتور سمير أبوطاحون إن مجموعة ٍSMT تضم أكاديمية تدريب توفر التدريب لعدد من طلبة الجامعة مؤكدا أنهم يتميزون بمهارات وقدرات أكاديمية عالية. وأضاف أن مركزنا من المؤسسات الرائدة في قطاع أمن المعلومات ولديه الخبرة والاحترافية والتراخيص اللازمة لتدريب العاملين في المؤسسات والشركات محلياً وإقليميًا ورفع إنتاجيتها في مجال أمن الحاسوب والشبكات والمعلومات. وكذلك اشار الدكتور ابو طاحون الى ان SMT تعد رائدا وطنيا ودوليا في مجال حلول امن المعلومات وان لديه اوسع شبكة من الشراكات الاستراتيجية مع كبريات الشركات العالمية في مجال الامن السيبراني والشبكي، وكذلك عبر عن اعتزازه بثقة العديد من المؤسسات الوطنية الكبرى في القطاعين العام والخاص كمزود للحلول التقنية والاستشارية في مجال الامن المعلوماتي بشتى مستوياته. وعبر عن فخره بالتعاون مع الجامعة الهاشمية الذي بدأ من خلال مشاركة SMT في تقييم مشاريع تخرج قسم هندسة الحاسوب ثم من خلال مذكرة التفاهم لتدريب الطلبة والكوادر والسعي لانشاء حاضنات في هذا المجال والمسعى الحالي لتأسيس شراكة تعاون في مجال الحلول التقنية والنطويرية في مجال امن الشبكات والمعلومات وعبر عن اعجابة في مسعى ادارة الجامعة وادراكها للاهمية القصوى لهذا الموضوع وان الجامعة الهاشمية ستشكل قصة نجاح وطنية يعتد بها.

الفايز يدعو البرلمانيين والسياسيين لإيجاد حلول للتحديات التي تواجه عالمنا

Posted: 05 Mar 2022 04:08 AM PST

صراحة نيوز – دعا رئيس مجلس الأعيان فيصل الفايز السياسيين والبرلمانيين إلى البحث والاسهام بإيجاد حلول للمشكلات والتحديات التي تواجه عالمنا اليوم خاصة ما يتعلق بارتفاع نسب الفقر والجوع وما تخلفه، الصراعات الأمنية من موجات لجوء قصري وقتل للأبرياء والاطفال والنساء.

جاء ذلك خلال الكلمة التي القاها في منتدى الحوار البرلماني لمجالس الشيوخ والشورى والمجالس المماثلة في افريقيا والعالم العربي واميركا اللاتينية والكاريبي، الذي بدأت اعماله يوم امس الجمعة في العاصمة المغربية الرباط.

واكد الفايز اهمية تعزيز التنسيق وتفعيل التعاون بين مختلف المؤسسات البرلمانية في هذه الدول للوصول لقواسم مشتركه تمكن من المساهمة مع مختلف الجهود الدولية في مواجهة الازمات التي تعيشها الانسانية جمعا، والعمل على تنسيق المواقف بين مختلف المجالس، على المستويات الثنائية والإقليمية والدولية، لاسيما في المحافل والجمعيات البرلمانية الدولية.

وبين أهمية تعزيز التعاون بين دول افريقيا والعالم العربي واميركا اللاتينية والكاريبي والمجالس البرلمانية والشورية فيها، ودعم مختلف المبادرات المتعلقة بتفعيل العمل المشترك بينها، لمواجهة التحديات المتعددة والمرتبطة بالمتغيرات الجيوسياسية على الصعيد الدولي، والتي ساهم في تناميها اخيرا تداعيات جائحة كورونا، الأمر الذي يجعل من ضرورة التعاون المشترك أمرا محوريا واستراتيجيا، وخيارا اساسيا لتعزيز الحوار والتضامن وتحقيق التنمية المستدامة بين بلداننا.

واستغرب الفايز وصف دول الشمال بالغنية ودول الجنوب بالفقيرة في الوقت الذي تمتلك فيه الدول العربية والأفريقية ودول اميركا اللاتينية والكاريبي مقدرات هائلة سواء بالموارد الطبيعية الاستراتيجية أو الخبرات الهائلة بمختلف المجالات، إضافة إلى الكثير من مواقع القوة الاقتصادية، والتي اذا ما استغلت بالشكل الأمثل من شأنها أن تسهم في حل الكثير من المشاكل الاقتصادية كالفقر والبطالة التي تعاني منها دول الجنوب.

وأكد رئيس مجلس الأعيان أهمية وجود المنتدى البرلماني، بهدف تعزيز الدبلوماسية البرلمانية وترسيخ التعاون البرلماني، وإيجاد فضاءات جديدة للتعاون المشترك، وليكون المنتدى منبرا يتم من خلاله إيصال مواقف دول المنتدى للمجتمع الدولي حول مختلف القضايا، وخاصة المتعلقة بالسلم الدولي والبيئة والتنمية المستدامة والتغير المناخي، وترسيخ قيم العدالة والقانون وحقوق الانسان، إضافة إلى تطوير دور مجالس الشيوخ كسلطة تشريعية.

وناقش المؤتمر على مدى يومين مختلف القضايا المتعلقة بالتنمية المستدامة والتعاون بين الدول العربية والأفريقية واميركا اللاتينية ودول الكاريبي، قضايا المرأة والشباب ومدى تمكينهم في صلب السياسات التنموية والاستثمارية ، والواقع الاقتصادي لهذه الدول في ظل جائحة كورونا .

 

النفاق السياسي و”اللعب على الحبلين”

Posted: 05 Mar 2022 04:03 AM PST

صراحة نيوز – كتب الأستاذ الدكتور أنيس الخصاونة

استشراء ظاهرة النفاق في الأردن أصبح يستوقف بعض الأردنيين ممن لهم اهتمام بالشأن العام والسلوك المجتمعي والتغير القيمي الذي يشهده هذا البلد الطيب. صحيح أن الأنماط السلوكية المجتمعية تتأثر بمجمل التغيرات والتطورات التي يشهدها عالم التكنولوجيا والاتصالات  وخصوصا وسائل التواصل الاجتماعي ولكن لا يمكننا فهم أو تفهم التغير الكبير في أنماط اتصال وتعامل الأردنيين مع بعضهم وخصوصا التعامل مع شرائح وأفراد تتمتع بالقوة أو الجاه أو السلطة أو المال.

المنافقون متنوعون وليسوا من شريحة واحدة فمنهم كتاب ومسؤلون رفيعوا المستوى ووزراء وأكاديميين ورجال دين معممين وغير معممين ونواب وأعيان وصحفيين وغيرهم .نعم النفاق الذي نشهده لأولي السلطة والجاه نفاق مقزز ويتضمن قلب للحقائق وتزوير للواقع وإظهار للأشياء على نحو مغاير لواقعها والمنافقون يتلونون ويتغيرون كتغير الفصول الأربعة .

بعض المرؤوسين ينافقون لرؤسائهم ويتزلفون بطريقة تذهب صفة الكرامة الإنسانية عنهم وتدمر احترامهم لأنفسهم واحترام الغير لهم، موظفين ينافقون لقياداتهم ويمررون المعلومات التي يرغبون بسماعها ويخفون عنهم المعلومات الحقيقية عن عمل إداراتهم.

أما أولي الأمر فحدث ولا حرج عن مهارة وبلاغة المنافقين في مدحهم لدرجة أن هذا المدح أصبح فنا ومدرسة يتبعها ويجاهر بها أفراد كثيرون ولا يخجلون في البوح علنا الى أنهم يريدون الوصول لمبتغاهم بأي وسيلة واي طريقة منطلقين بذلك من أن الغاية تبرر الوسيلة وضاربين بعرض الحائط بقيم الإسلام الرائعة التي تحث على الشجاعة في قول الحق. وفي الوقت الذي يمكن تفهم مسوغات نفاق المصلحة أو نفاق من لا يملك الى من يملك ونفاق من ينقصه جاه وسلطان الى من يملك الجاه والسلطان، فإننا لا نجد تفسيرا لنفاق بعض الناس  الى أفراد وشخوص ليسوا بحاجة الى ما لديهم من سلطان أو جاه أو مال فمن أجل ماذا ينافقون؟؟؟

يا ترى لماذا هذا الانتشار للسلوك النفاقي ولماذا أصبح هذا السلوك أكثر قبولا من الناحية الاجتماعية أو أقل رفضا على الأقل من قبل الناس مقارنة مع الغابر من الأيام؟ وما علاقة النظام السياسي بانتشار هذا السلوك ؟وهل يفضل المسئولين التعامل مع مثل هؤلاء المنافقين وتقريبهم والوثوق بهم ؟ لماذا يركز النظام على اختيار من يتقنون الكلام عن الانتماء والوطن والمواطنة والأداء والإخلاص في حين أنهم هم الأسوأ  انتماءا ووطنية ومواطنة وأداء  وإخلاصا؟ هل تريدون أسماء فاللائحة طويلة ويمكننا أن ندعم ما نقول بالواقع ولكننا حذرون من القضاء والمحاكم التي يستطيعون “جرجرتنا” إليها لشهور وسنوات ليثبتوا أنهم مخلصون للوطن وأننا قد قدحنا مقاماتهم العليا.

المسئولين والقيادات السياسية العليا في بلدنا أسهموا إسهاما كبيرا في نشر وتعزيز السلوكيات النفاقية في المجتمع الأردني من خلال استقطاب الناس واحتواء المعارضين واستمالتهم أو استمالة أضدادهم من خلال تعيينهم في مجلس الأعيان أو في الوزارة أو بالهبات والأعطيات.لقد تمكنت الحكومات المتعاقبة من الأردنيين وحولت المعارضين التاريخيين للنظام الى مؤيدين ينظمون الشعر ويطوعون اللغة العربية لإبراز صور مجازية وبلاغية عن النظام. أخيرا نقول بأن النفاق هو استعباد وعبودية وعلى أولي الأمر أن يتذكروا قول الفاروق عمر ابن الخطاب متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم أمهاتهم أحرارا، كما أنه على المنافقين أن يعلموا أن لا قيمة للفتات والمواقع الزائفة التي تأتي بها سلوكياتكم النفاقية وأن هذه المكتسبات إذا ارتأيتموها مكتسبات كان يمكن أن تنالوها بكرامة صبركم وعزتكم وإيمانكم بأن الله هو المعطي وهو الوهاب

جائزة الملكة رانيا الوطنية للريادة تفتحُ باب المشاركة في نسختها 12 بالشراكة مع منصة زين للإبداع

Posted: 05 Mar 2022 03:43 AM PST

صراحة نيوز –  أعلن مركز الملكة رانيا للريادة في جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا، وبشراكة استراتيجية مع منصّة زين للإبداع (ZINC)، عن فتح باب المشاركة في جائزة الملكة رانيا الوطنية للريادة في نسختها12، والهادفة إلى تطوير مهارات ريادة الأعمال لدى الشباب، والتعرف على الأفكار والمشاريع فيما تبلغ قيمة الدعم المقدم للفائزين 25 ألف دينار.
وتسعى الجائزة إلى إبراز طاقات وأفكار الأفراد وفرق البحث ورجال الأعمال ضمن نطاقات الطاقة والمياه والتكنولوجيا الزراعية والصحية.
ومن جانبه أشاد رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور مشهور الرفاعي بحضور الجائزة الكبير، وأثرها الواضح في شيوع ثقافة الريادة في المجتمع، معرباً عن سعادته باستمراريتها طيلة هذه السنوات، ومثابرتها في دعم الرياديين الشباب، وتمكينهم من تنفيذ رؤاهم في مشاريع من شأنها دفع عجلة التنمية.
فيما قال مدير المركز محمد عبيدات إننا نسعى من خلال الجائزة إلى ترسيخ أهمية السعي وراء المشاريع الطموحة القابلة لخلق روح جديدة ومتجددة في مجالات تواكب متطلبات السوق المحلية والعالمية، بما يخدم ويرتقي بالاقتصاد الوطني.
من جهته أعرب المدير التنفيذي لدائرة الإعلام والاتصال والابتكار وإدارة الاستدامة في شركة زين الأردن طارق البيطار عن سعادته بالشراكة الاستراتيجية مع الجائزة للعام الثاني على التوالي، مؤكدا أنها تأتي لتعزّز دور المنصّة في خدمة الشباب والرياديين وتمكين بيئة ريادة الأعمال في المملكة، ودعم المبتكرين الأردنيين لا سيما في المجالات المبتكرة والمستحدثة في السوق.
وتجدرُ الإشارة إلى أن آلية تقديم الطلبات وشروطها تتوفر على موقع المركز www.qrce.org

المجالي: ضرورة إعطاء مشروع قانون الانتخاب مدة كافية من المُناقشة والتمحيص

Posted: 05 Mar 2022 03:35 AM PST

صراحة نيوز – أكد رئيس كُتلة التيار الديموقراطي النيابية، أيمن المجالي، ضرورة إعطاء قانون الانتخاب، مُدة كافية من المُناقشة والتمحيص، والأخذ بكل الآراء والمُلاحظات، وصولا إلى قانون يُرضي الجميع أو على الأقل الأكثرية.

وقال، في مقابلة مع وكالة الأنباء الأردنية (بترا)، “حتى الآن لا توجد صيغة جاهزة بالنسبة لقانون الانتخاب”، داعيًا إلى ضرورة زيادة النقاشات، للوصول إلى قانون يُرضي الجميع.

وأكد إيمانه الكامل بضرورة وجود حياة حزبية، لكن على أساس انطلاق الحزب من القاعدة إلى القمة، وليس العكس، مشددا على أهمية التوسع بالمُشاركة الحزبية في الحياة النيابية، شريطة أن لا تكون على حصة مقاعد المُحافظات.

وأضاف ان قانون الأحزاب خضع لدراسة ومُناقشة في اللجنة القانونية النيابية، مع عدة جهات، حزبية ومؤسسات مُجتمع مدني ونقابات مهنية وقطاعات نسائية وشبابية، وغير ذلك، مضيفًا أن هُناك اتفاقا على بعض التعديلات، وتوقع أن يُعرض القانون على مجلس النواب خلال أيام.

ودعا المجالي إلى الإسراع بإعادة هيكلة القطاع العام، قائلا “في حال أردنا تطوير الاقتصاد الوطني فإنه لا بد من التركيز على الإصلاح الإداري”.

وأكد ضرورة وضع الرجل المُناسب في المكان المُناسب، وهذا ينطبق على الجميع موظفين ورؤساء أقسام ومدراء.

وقال إن أرقام البطالة وصلت إلى مُستويات مُرتفعة، حيث بلغت وفقا للأرقام الرسمية نحو 24 بالمئة، مؤكدًا أن الجميع تقع عليه المسؤولية لمواجهة هذه المسألة سواء كان المواطن نفسه أو حتى الجهة المعنية المُختصة، مُمثلة بالحكومة.

وطالب الحُكومة بضرورة توفير مشاريع استثمارية، من خلال المنح الخارجية وبالتعاون والتشارك مع القطاع الخاص، شريطة أن يكون الأخير هو المسؤول عن إدارة تلك المشاريع.

وأشار في الوقت نفسه إلى أن الأردن من أكثر الدول التي أجرت تعديلات على قانون الاستثمار، وذلك يُعتبر “سلبية”، موضحًا “أن الخطأ ليس في القوانين، لكنه يكمن في ألية تطبيق هذه القوانين”.

وقال المجالي إنه تم تحويل ملف النظام الداخلي لمجلس النواب إلى اللجنة القانونية، بهدف إعادة صياغته من جديد، وتعديله، لمواكبة التطور العالمي.

وأضاف من التعديلات المطروحة جعل اللجان مُتخصصة أكثر، مثل تكنولوجيا المعلومات، وإعادة توزيع اللجان أو تقسيمها، ورفع عددها إلى 20 بعد أن كانت 15 لجنة، وفصل بعض اللجان كالتعليم عن الشباب، وهكذا.

وأوضح أنه سيتم إعادة النظر في التصويت الإلكتروني لاختيار أعضاء اللجان، الأمر الذي يوفر الكثير من الوقت والجهد، فضلًا عن موضوع الزيارات الخارجية لأعضاء المجلس، بحيث يكون حسب الاختصاص، بما يخدم المصلحة العامة.

وحول ثقة المواطنين بمجلس النواب، قال المجالي إن إرضاء كل المواطنين غاية لا تُدرك، فهناك من لا يهتم منهم بالأداء الرقابي او التشريعي للمجلس، وما يعنيهم هو التعيينات والخدمات، مستدركا انه لكي ينال مجلس النواب الثقة الشعبية، يتوجب على كل نائب أن يكون نائب وطن، يعمل لصالح العامة، بمعنى أن يقترح مشاريع تعود بالنفع على الجميع، وفي نفس الوقت لا يوجد ما يمنعه من خدمة منطقته الانتخابية وأبنائها وإنصافهم.

وأضاف ان مُهمة مجلس النواب هي الرقابة والتشريع، فالمجلس لا يملك صلاحية التحقيق، لكنه قد يكتشف قضية فساد، وتنتهي مهمته بتحويلها إلى هيئة النزاهة ومُكافحة الفساد أو القضاء.

وأشار إلى ان المجلس يقوم أيضًا بتوجيه أسئلة حول قضية مُعينة للحكومة، وعليها أن تُجيب على ذلك، ولـ”النواب” أيضًا أحقية استجواب الحُكومة أو أحد أعضائها في حال كان هُناك تجاوزات مالية أو إدارية.

وقال إن الميزانية العامة للدولة هي ضمن الإمكانات، لكنه دعا إلى ضرورة التركيز على الاستثمار أكثر في المشاريع.

وأضاف مثلًا في الموازنة الحالية تم تخصيص نحو 1.5 مليار دينار للمشاريع الاستثمارية، مُطالبًا بضرورة رفع هذه المُخصصات، بحيث لا تقل عن 2.5 مليار دينار، لما لها من فوائد إيجابية لانعاش الاقتصاد الوطني.

وأكد أنه في حال الاضطرار إلى الاستدانة، فلا بد أن تكون لخلق مشاريع استثمارية فقط.

وحول مصاعب النهوض بالأداء الإعلامي والصحفي، دعا المجالي الحكومة إلى تقديم دعم مادي للإعلام الرسمي والصحافة الورقية، خصوصًا صحيفتي “الرأي” و”الدستور”، مشيرا إلى أن احدى أدوات الدعم من خلال المؤسسات والشركات الكبيرة بالإعلان في الصحف الورقية.

وأشاد بالإعلام والصحافة، سواء أكان رسميًا أم خاصًا، بمواكبة مُقتضيات العصر، والأحداث الجارية، حيث قام بتأدية دوره بشكل جيد، سواء فيما يتعلق بالقضايا المحلية، أو الإقليمية أو الدولية، فضلًا عن أنه استطاع أن يُقدم صورة إيجابية عن الأردن، والقضايا التي يتبناها وخدمة قضايا الوطن”، مستدركا “بالمُقابل يتوجب على الصحافة الورقية تطوير مضمونها بشكل أفضل مما هي عليه الآن، والتركيز أكثر على المشاكل في مُحافظات المملكة المُختلفة، وبالتالي توجيه الحكومة إلى وجود قضية ما أو مُشكلة مُعينة”.

وأكد المجالي ضرورة إعادة النظر في قطاعي التعليم والصحة، قائلًا إن الأردن كان في السابق يُصدر كفاءات في هذين المجالين إلى الكثير من الدول، داعيا إلى المُحافظة على هذه الكفاءات والخبرات من الهجرة، وتحسين الرواتب.

وبشأن الجامعات، اقترح المجالي، أن تنفرد كل جامعة بتخصصات معينة غير موجودة بجامعات أخرى، الأمر الذي يعني فوائد اقتصادية واجتماعية، مع التركيز على التعليم التقني والمهني.

وفي مجال الزارعة، قال المجالي لقد تقدمت في 4 شباط 2021 بمذكرة نيابية إلى الحكومة، وقع عليها 93 نائبًا، تتضمن اقتراحًا لدعم القطاع الزراعي ومُحاربة البطالة، وتشتمل على تخصيص قطع أراض، تكون ذات مساحات صغيرة لمجموعات من الشباب المُتعطلين عن العمل، وذلك ضمن أسس من العدالة والنزاهة في توزيع الأراضي، لكل من يستحقها، وحتى لا تُستخدم لغير غايتها، ليقوم هؤلاء الشباب بزراعتها ضمن الأنماط الزراعية المُحددة وتطويرها.

وطالب بدعم هذه التجمعات ماديًا ومعنويًا، وذلك عبر قروض مُيسرة، أو إنشاء صندوق لهذه الغاية، وتزويد هذه التجمعات بالآلات والمواد الخاصة بالزراعة، وتزويدها بالمياه من قبل الحكومة عبر فتح آبار ارتوازية تخدم العاملين على هذه الأراضي.

وأكد المجالي ضرورة العمل على إنشاء مصانع صغيرة ومتوسطة للصناعات الغذائية من خلال هذه التجمعات الزراعية، وأن تكون بالشراكة مع القطاعين العام والخاص.

بترا 

مهيدات يطلق المشروع الوطني لبناء قدرات المترشحات للانتخابات المحلية

Posted: 05 Mar 2022 03:34 AM PST

صراحة نيوز – تحت رعاية أمين عام وزارة الإدارة المحلية المهندس حسين مهيدات (رئيس اللجنة العليا لانتخابات مجالس المحافظات والمجالس البلدية) أطلق مركز الحياة – راصد وبالتعاون مع وزارة الإدارة المحلية المشروع الوطني لبناء قدرات المترشحات للانتخابات البلدية ومجالس المحافظات في محافظة اربد بمشاركة 90 مترشحة على مستوى محافظة اربد علماً بأن المشروع يستهدف 800 مترشحة من كافة محافظات المملكة، ويهدف إلى رفع وبناء قدرات السيدات المترشحات بماهية قانون الإدارة المحلية واليات كسب التأييد ومجابهة التنمر الالكتروني.

وقال المهندس حسين مهيدات بكلمته التي ألقاها خلال حفل الإطلاق أن هذا المشروع يأتي انسجاماً مع متطلبات العملية الانتخابية وإيمان وزارة الإدارة المحلية بالدور المهم الذي تلعبه المرأة الأردنية في العملية الانتخابية، وإيماناً بأهمية التواصل مع كافة المترشحات على المستوى الوطني، وأكد مهيدات على أن وزارة الإدارة المحلية تقود حملة وطنية للمشاركة في انتخابات مجالس المحافظات والمجالس البلدية بالشراكة مع وزارات الشؤون السياسية والبرلمانية والشباب والثقافة والتعليم العالي وغيرها من المؤسسات الحكومية وغير الحكومية والتي تهدف من خلال إلى تشجيع وتحفيز الناخبين على المشاركة في العملية الانتخابية.

وأكد المهندس مهيدات خلال كلمته أن هذا المشروع ينسجم مع نهج الدولة الأردنية في ترسيخ الديمقراطية من خلال انتخابات مجالس المحافظات والمجالس البلدية، والتي تعدّ أحد محطات مسيرة الإصلاح التي يقودها جلالة الملك عبدالله الثاني في المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والشعبية، وذلك بهدف تعزز النهج الديمقراطي الأردني العريق، وفق أسس وقواعد أردنية عميقة للوصول إلى تحقيق إنجازات عملية على أرض الواقع، لأن ذلك يُسهم في تعميق أركان الدولة، وتوجيه الجهود نحو التنمية الحقيقية على الأرض وتوسيع الخدمة العامة.

كما لفت إلى أن جلالة الملك يؤكد دائماً على أهمية مشاركة المرأة في الانتخابات للتأكيد على أنها متميّزة وقادرة على أن تكون شريكاً وطنياً حقيقياً إلى جانب الرجل في تعظيم الإنجازات والتنمية والخدمات العامة. مشيراً إلى أن جلالته يتطلّع في توجيهاته للحكومة إلى توسيع إجراءات تمكين المرأة الأردنية، التي تبوأت مناصب قيادية متقدمة جداً في الحكومة وفي مختلف القطاعات والمجالات العملية والعملية والأكاديمية، هذا إلى جانب تميّزها على الصعيدين الإقليمي والدولي، مشيراً إلى أن جلالة الملك ينظر أيضاً إلى الشباب كأحد أذرع التغيير الإيجابي من خلال المشاركة في الانتخابات ترشيحاً وانتخاباً.

من جهته قال الدكتور عامر بني عامر مدير مركز الحياة – راصد أن هذا المشروع الوطني يستهدف أكثر من 800 مترشحة على المستوى الوطني ويأتي إيمانا بأهمية دور المرأة الأردنية في الانتخابات المحلية، والتي كان لها دوراً مميزاً في المجالس المنتخبة سابقاً، وقال بني عامر أن التواصل المباشر مع المترشحات يساهم في تعزيز قدراتهم للتواصل مع الناخبات والناخبين والتعرف على آليات الحشد وكسب التأييد، وأكد بي عامر على أن هذه التدريبات تنسجم مع متطلبات المشروع الوطني السياسي الذي يهدف إلى تمكين المرأة الأردنية وتعزيز تمثيلها في كافة المجالس المنتخبة، إضافةً لتحفيز السيدات ليكونوا فاعلات في العمل السياسي المنظم والأحزاب البرامجية.

يذكر أن هذا المشروع ينفذه مركز الحياة راصد من خلال مجموعة المدربات والمدربين المختصين، وسيتم تنفيذ تدريبات في مختلف محافظات المملكة، وينفذ المشروع بالتعاون من منظمة اليانزا وبدعم وتمويل من الوكالة الإسبانية الدولية من أجل التنمية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال