صراحة نيوز

الأربعاء، 16 مارس 2022

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز | اخبار – الاردن

الأجواء اليوم باردة في اغلب المناطق ولطيفة في الأغوار وابلحر الميت

Posted: 16 Mar 2022 11:02 PM PDT

صراحة نيوز –  يطرأ اليوم الخميس، ارتفاع قليل على الحرارة، مع بقائها دون معدلاتها الاعتيادية بحوالي (3-5) درجات مئوية، وتكون الأجواء باردة في أغلب مناطق المملكة، ولطيفة في الأغوار والبحر الميت والعقبة، مع ظهور بعض الغيوم المنخفضة في شمال ووسط المملكة، وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة.
وبحسب تقرير إدارة الأرصاد الجوية، تكون الأجواء يوم غدٍ الجمعة، باردة في أغلب مناطق المملكة، ولطيفة الحرارة في الأغوار والبحر الميت والعقبة، مع ظهور كميات من الغيوم على ارتفاعات منخفضة في شمال ووسط المملكة، مع احتمال ضعيف في ساعات الليل لسقوط أمطار خفيفة في أقصى المناطق الشمالية، وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط أحياناً في شرق المملكة.
ويطرأ السبت، ارتفاع طفيف على الحرارة وتكون الأجواء باردة في أغلب مناطق المملكة، ومعتدلة الحرارة في الأغوار والبحر الميت والعقبة، مع ظهور الغيوم على ارتفاعات منخفضة في شمال ووسط المملكة، وبقاء فرصة ضعيفة في ساعات الصباح الباكر لسقوط أمطار خفيفة في أقصى المناطق الشمالية، وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط أحياناً.
وتبقى الأجواء الأحد باردة في أغلب مناطق المملكة، ومعتدلة الحرارة في الأغوار والبحر الميت والعقبة، مع ظهور الغيوم على ارتفاعات مختلفة، وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة.
وتتراوح درجات الحرارة العظمى والصغرى في شرق عمان اليوم ما بين 12 – 3 درجات مئوية، وفي غرب عمان 10 – 2، وفي المرتفعات الشمالية 8 – 0، وفي مرتفعات الشراة 9 الى -2، وفي مناطق البادية 14 – 1، وفي مناطق السهول 13 – 3، وفي الاغوار الشمالية 20 – 5، وفي الأغوار الجنوبية 22 – 9، وفي البحر الميت 21 – 9، وفي خليج العقبة 20 – 10 درجات مئوية.

حكومة تؤجل الأزمات وأخرى ترحلها

Posted: 16 Mar 2022 02:12 PM PDT

صراحة نيوز – بقلم حسين الرواشدة

إذا سألتني عن "دمغة" تميز تجربة حكوماتنا في الادارة والسياسة عن غيرها من تجارب دول العالم، سأجيبك بلا ترد: " التأجيل"، نحن نتعامل مع أزماتنا بمنطق التقسيط تارة، والتسكين والترحيل تارة أخرى، حكومة تهرب للأمام وأخرى للخلف، واحدة تفتح ملفا ثم ترحله للأخرى.
نحاول التغطية على أوجاعنا، ونستعين أحيانا بالأمل لإطفاء حرائقنا، ثم نكتشف أنه مجرد وهم، قليلا ما نجرب المواجهة والجراحات العميقة، أما النتيجة فهي تراكم الأزمات واستعصاؤها، وتصاعد العجز والمديونيات، واتساع فجوة الثقة مع الناس، وانتظار الغيب بما يحمله من مجهول لا يعرفه أحد.
على امتداد السنوات الماضية، تطارحنا حول " الاصلاح" السياسي، كانت العملية أشبه بالماراثون أو سباق المسافات البعيدة، كلما انتهينا بدأنا من جديد، جربنا خمسة قوانين انتخاب، ومثلها تعديلات على قانون الأحزاب، وفتحنا الدستور أربع مرات، وفي كل مرة نهرب من الاجابة على سؤال: ماذا نريد؟ ثم نستغرق بمزيد من النقاشات والمكاسرات حول الموضوع، دون ان نتوافق على حلول نهائية مقنعة، وكفيلة بإحداث " الفرق" بين ما نعاني منه وما نطمح اليه.
تتكرر " البروفة" ذاتها، الآن، مع الحكومة، فكل ما فتح الله عليها هو " التأجيل" تمهيدا للترحيل ، أشير لثلاثة ملفات تعكس هذا المنطق وتؤكده، ملف الدفاع وأوامره، ملف تسعيرة المشتقات النفطية، وملف تأجيل أقساط البنوك، وأضيف على الهامش ملف " العين الحمرا"، باعتبارها سلاحا لمواجهة التجار حين يتجاوزون حدود " التسعيرة"، أو يحتكرون المواد الغذائية الأساسية.
استخدمت الحكومة طيلة عام ونصف قانون الدفاع لمواجهة " كورونا" وتداعياتها، واستندت في ذلك لثلاثة اعتبارات: الحفاظ على الصحة العامة، ضمان عدم تسريح العاملين، تعطيل القانون الذي يسمح بحبس المدينين والمتعثرين.
حين ندقق بهذه الاعتبارات الوجيهة، نجد أن الحكومة (الحكومات أدق)، لم تفكر فيما بعد وقف العمل بقانون الدفاع، ولم تسأل نفسها: ماذا سيحدث باليوم التالي لحوالي ربع مليون (250 ألفا) من المطلوبين للتنفيذ القضائي، (دعك من الدائنين الذين قد تضيع حقوقهم)، وأكثر من 100 ألف من العمال المهددين بالتسريح نتيجة تعثر مؤسساتهم.
هذه الأزمات الكبرى، إذا، ستبقى معلقة ببقاء قانون الدفاع وأوامره، لكنها ستنفجر بوجوهنا ما لم نكن مستعدين بشكل مدروس للتعامل مع هؤلاء العمال والمدينين، لا توجد لدي اجابات على ما يجب أن تفعله الحكومة، لكن ما سمعته من وصفات، ومنها اقرار مشروع قانون التنفيذ، والاستعانة بالضمان الاجتماعي ماليا، وفتح سجون جديدة، ودعم القطاع الخاص (كيف؟ لا أعرف)، لا تحمل أي تطمينات جدية لتجاوز الأزمة بمنطق آخر، غير منطق الترحيل لحكومة مقبلة.
كما فعلت الحكومتان السابقة والحالية في مواجهة " كورونا" بأوامر الدفاع، تفعل الحكومة، الآن، لمواجهة تداعيات حرب "اوكرانيا" على أمننا الغذائي بقرارات التخفيف على الناس من وطأة الغلاء وارتفاع الأسعار، حيث قررت تثبيت تسعيرة المحروقات للشهر الثالث على التوالي، لا بأس، ربما يبدو هذا القرار شعبيا، وربما يقال إن الحكومة تربح من خلال ما تفرضه من رسوم وضرائب على هذه السلعة.
لكن كيف يمكن للخزينة ان تتحمل كلفة التثبيت المقدرة بنحو 100 مليون دينار، ثم إلى متى ستصمد، وماذا ستفعل اذا استمر الارتفاع لعام أو أكثر، والأهم: لماذا لم تتوجه لمراجعة أصل المشكلة، أقصد الضرائب غير المفهومة التي تفرضها على المحروقات، فتحل القضية من أساسها.
تبقى قضية البنوك، الحكومة طلبت من البنك المركزي تأجيل دفع الأقساط المترتبة على المواطنين لشهر نيسان (رمضان)، الحل، بالطبع، مؤقت، ويتعلق بشهر واحد، لكن المشكلة أكبر من ذلك لأنها مرتبطة بمسألتين:
الأولى هيمنة البنوك وتوسع نفوذها بشكل جعلها القوة الضاربة، اقتصاديا وسياسيا، هناك تفاصيل كثيرة حول الضرائب التي تدفعها، ومعدلات الفائدة والأرباح التي تحققها حتى في ظل الركود الاقتصادي، لكن ما فعلته الحكومات للدفاع عن حق المواطنين هو التأجيل فقط.
أما المسألة الثانية فتتعلق بارتفاع الأسعار بشكل عام، وتغول بعض التجار على السوق (لاحظ هنا ان تعديل فاتورة الكهرباء بداية شهر نيسان) هذا يحتاج من الحكومة الى قرارات جريئة مستندة لقوانين حازمة، اما اظهار " العين الحمرا" فمجرد تهديد لا علاقة له بالاقتصاد ولا بالسياسة.

منحة يابانية قدرها 66802 دولار أمريكي لتوفير شاحنات التبريد لـ جمعية دار أبو عبدالله

Posted: 16 Mar 2022 02:01 PM PDT

صراحة نيوز – قررت حكومة اليابان تقديم منحة قدرها ستة وستون ألف وثمانمائة واثنين دولار أمريكي (66802 دولار أمريكي) لجمعية دار أبو عبد الله للأعمال الخيرية والتنمية لتوفير شاحنات التبريد في إطار برنامج منح المساعدة لمشاريع الأمن الإنساني على مستوى القاعدة الشعبية (GGP).
تم توقيع عقد المنحة خلال الحفل الذي أقيم في السفارة اليابانية في عمان من قبل سعادة السيد شيمازاكي كاورو سفير اليابان لدى المملكة والسيد سامر بلقر المدير العام لدار أبو عبدالله يوم الأربعاء 16 آذار 2022.


تهدف هذه المنحة إلى زيادة أرباح المشاريع الصغيرة والمنزلية التي تدعمها دار أبوعبدالله من خلال توفير شاحنتي تبريد للجمعية. وسُميت الجمعية بهذا الاسم تخليداً لذكرى جلالة المغفور له الملك الحسين بن طلال وترأسها صاحبة السمو الملكي الأميرة هيا بنت الحسين. وقد تم تأسيس الدار بهدف تمكين الأفراد المستضعفين وتعزيز قدراتهم واستدامة سُبُل عيشهم من خلال مشاريع تعالج الأسباب الكامنة وراء الفقر الغذائي في الأردن، وساعدت دار أبوعبدالله العائلات ذات الدخل المحدود على إنشاء أكثر من 270 من المشاريع متناهية الصغر والمنزلية حتى اليوم، ومن المتوقع أن يمكّن هذا المشروع الممول من المنحة اليابانية أصحاب الأعمال الصغيرة من نقل كمية أكبر من منتجاتهم وبشكل متكرر إلى السوق بأسعار مناسبة.
في حفل التوقيع ، أعرب السفير شيمازاكي عن إمتنانه للمساهمة الإجتماعية الكبيرة لـلدار وقال: “بالنظر إلى الأثر الإقتصادي المُدمّر لجائحة كورونا ومعدلات البطالة المرتفعة ، من الضروري تعزيز الدعم للأشخاص المستضعفين أكثر من أي وقت مضى. آمل بصدق أن يساعد هذا المشروع أصحاب الأعمال الصغيرة على توسيع نشاطهم وتحسين سبل معيشتهم من خلال زيادة عائداتهم ، وفي النهاية تعزيز استقلالهم المالي. “


وفي كلمته، قال المدير العام لجمعية دار أبوعبدالله السيد سامر بلقر: “تتمثل مهمتنا في دار أبو عبد الله في تمكين المجتمعات المستضعفة من خلال برامج تضمن إستدامة سبل عيشهم وتحسين حياة أسرهم … وبهذه المنحة الكريمة من حكومة اليابان ستتمكن دار أبو عبدالله من تقديم خدمات أفضل للمستفيدين وتسهيل وصولهم إلى سوق العمل، مما سيعود بالنفع على مبيعات المستفيدين وأرباحهم وبالتالي المساهمة في استدامة وتوسيع أعمالهم الصغيرة من المنزل ومساعدتهم على الخروج من دائرة الفقر”.
في إطار المنح اليابانية لمشاريع الأمن الإنساني على مستوى القاعدة الشعبية GGP ، قدمت اليابان أكثر من 10 ملايين دولار أمريكي لـ 152 مشروعًا للمنظمات غير الحكومية والمدارس والمستشفيات والحكومات المحلية في الأردن منذ عام 1993. سفارة اليابان تدعو لتقديم مقترحات جديدة لمنحة GGP مرتين في السنة ، والموعد النهائي لتقديم الطلبات للجولة الأولى من عام 2022 هو 31 آذار.

ولي العهد يلتقي عددا من الناشطين الشباب والشابات في محافظة الطفيلة

Posted: 16 Mar 2022 01:49 PM PDT

صراحة نيوز – أكد سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، ولي العهد، أهمية إيجاد بيئة اقتصادية تُشجع على الاستثمار في المملكة للحد من البطالة والفقر، مبينا ضرورة التوجه نحو التدريب المهني والتقني ووضع برامج تهدف إلى “التدريب من أجل التوظيف”.

ولفت سمو ولي العهد، خلال لقائه في محمية ضانا اليوم الأربعاء، عددا من الناشطين الشباب والشابات بمحافظة الطفيلة، إلى أهمية إقبال الأفراد على المشاريع الصغيرة والمتوسطة وبرامج التشغيل الذاتي، ونشر ثقافة المبادرة والريادة في المجتمع.

وأعرب سموه عن اعتزازه بشباب الوطن وشاباته، الذين يمثلون الأمل والمستقبل، منوها إلى أهمية التركيز على نشر الإيجابيات وتعزيزها بالعمل الجاد، وبوضع حلول عملية للتعامل مع الصعوبات التي تواجه الشباب، في ظل ارتفاع نسب البطالة.

ولفت سمو ولي العهد إلى أهمية مشاركة الشباب في انتخابات مجالس المحافظات والمجالس البلدية التي ستجرى الأسبوع المقبل، والتي تُعد فرصة مهمة للتأكيد على دورهم.

ودعا سموه الشباب إلى الانخراط في الحياة السياسية والحزبية من دون تردد، وإلى الابتعاد عن العزوف عن المشاركة في الاستحقاقات الدستورية.

وأكد سمو ولي العهد أهمية المراكز الشبابية المنتشرة بالمحافظات، والتي يتم العمل حالياً على تطويرها وتفعيلها ضمن خطة تهدف إلى إيجاد مساحات لاستيعاب نشاطات الشباب وفعالياتهم.

واستمع سموه إلى تجارب الشباب والشابات في عدد من المجالات المتعلقة بالتنمية المجتمعية، وتمكين المرأة والشباب، وتشجيع المشاركة السياسية، وتعزيز المشاركة المدنية، والتشغيل الذاتي، والمحافظة على الإرث الثقافي وتنشيط السياحة، والعمل التطوعي والخيري، وخدمة المجتمع، والابتكار والريادة.

وجال سمو ولي العهد، عقب اللقاء، على عدد من المرافق التابعة لمحمية ضانا، شملت بيت الضيافة، و”دكان” الطبيعة، ومصنع الفضة.

حداد : العيسوي .. طاقة خلاقة في زمن التقاعس و ظاهرة لن تتكرر !! يعمل أيام العطل والجمع

Posted: 16 Mar 2022 01:40 PM PDT

صراحة نيوز- بقلم جمال حداد

قال النبي الصادق المصدوق صلوات الله عليه في حديثه الشريف :ـ ” انزلوا الناس منازلهم ” فمن الحق والمنطق والعقل،إعطاء كل ذي حق حقه، ومراعاة مراتب الناس ومناصبهم وأقدارهم وتقدير خدماتهم للآخرين،وسعيهم الدؤوب لخدمة ذوي الحاجة،وتفريج الكربة وسد الجوعة وحل المشكلة. فالحلق كلهم عيال الله أحبهم إلية،أكثرهم نفعاً لعياله

لهذا حضنا رسول الله،التعامل مع الآخر بما يتناسب وعلمه وعمله من التكريم والتبجيل،فمن لا يشكر الناس لا يشكر الله.ومن أهم مواصفات الأخلاق الاجتماعية التي تدل على سمو الشخص،وتماسك المجتمع خلق الأمانة في العمل والتفاني في الإخلاص،ومتابعة أحوال الناس،وتقديم المصلحة العامة على الخاصة،وتغليب العام على الخاص.

إذا أردت كلّ هذا وأكثر تجده عند يوسف العيسوي / رئيس الديوان الملكي.هذا الرجل الذي لا يعرف الكلل ولا الملل لا على مدار اليوم بل على مدار الأسبوع.فهو يعمل يوم الجمعة لتلبية حاجات الناس،تيمناً بقول رسول الله صلوات الله عليه :ـ ” لان يمشي أحدكم في حاجة أخيه،خير من أن يعتكف في مسجدي هذا “.

هذا الامر يدل على مدى عظم تقديم المساعدة للمدين،والعلاج للمريض والشفاعة المقرونة بإحقاق الحق للمظلوم.وهذا صميم عمل يوسف العيسوي في الديوان الملكي،بيت الأردنيين وعرين الهاشميين أهل الوفادة والرفادة قبل الإسلام وأهل الرسالة التي تنزلت على سيدنا محمد خير خلق الله في بيوت بني هاشم سنام العرب وفخرهم وعزهم.وأهل الصف الأول في حمل الراية وتقديم التضحية وكوكبة كبيرة من الشهداء .
الاستشفاف الرئيس لشخصية رئيس الديوان الملكي معالي يوسف العيسوي مع الناس تجده وكأنه يضع مخافة الله بين عينيه وينظر للجميع كأنهم أهله وعشيرته ويتفانى بتقديم العون لهم،و أن شعاره الذي يضعه بين عينيه :ـ ” ما عُبد الله قط بأفضل من جبر الخواطر “.بالتوازي مع التواضع الجم والأدب. فلا غرابة هذه مدرسة الهاشميين وتلك أخلاقياتهم وكرمهم في سد اللهفة وقضاء الحاجة وتقديم المساعدة خالصة لوجه الله تعالى :ـ ” ولقد كرمنا بني آدم “.وقد جعل الله صلة الإنسان بأخيه صلة نفع وتعاون.إفادة الناس مقياس القرب من الله ،وهذا نهج معالي يوسف العيسوي ـ أمد الله في عمره واعزه في ظل الراية الهاشمية،وتوجيهات جلالة الملك عبد الله الثاني بتقديم الخدمات والمساعدات اللا محدودة للناس كافة.

معالي العيسوي يضمد الجراح،ويواسي في العزاء،ويقدم بلا منةَّ.فالديوان الملكي العامر أبوابه مفتوحة لكل الأردنيين لا يرد احد ولا يُخيبُ رجاء ملهوف. ما نقوله حقائق عملية تؤكدها الوقائع الماثلة أمامنا،وان شخصية يوسف العيسوي لتسمو وتتألق لما يبذله من جهد خارق رغم كبر سنه، وإصراره على التفوق لأنه في حضرة الملك سيد البلاد.كيف لا ولقد نذر نفسه للبذل والعطاء،فالحياة قيمة وليست أعداد أيام وسنوات،فالبطولة والرجولة ان تعطي لحياتك قيمة بالبذل والعمل لما يرضي الله وضميرك والناس وهذا ما يقوم به معالي العم العيسوي آناء الليل وأطراف النهار.

معالي العيسوي طاقة خلاقة نادرة في زمن التقاعس، وقلة الإنتاج وتبريرات الفشل الوظيفي.عمره الوظيفي يزيد على الثلاثة وستين عاماً حيث تقلب في مواقع عديدة وكثيرة يدور محورها حول خدمة العرش والناس.

اللافت ان العيسوي يرفض الإجازة ويعمل يوم الجمعة فيما الكثرة تتمارض وتختلق الأسباب الكاذبة للهرب من العمل…لا مبالغة ان عمل هذا الموظف المثالي المجاهد يذكرنا بالإنسان الياباني الذي خرج من تحت أنقاض الحرب ليبني امبراطورية اقتصادية لتنافس المراكز الأولى على مستوى العالم.لا غرابة في ذلك حين يكون المثل والقدوة جلالة الملك عبد الله ـ ابو الحسين ـ وولي عهده الحسين بن عبد الله

إشهار رواية المهطوان للكاتب والروائي رمضان الرواشدة

Posted: 16 Mar 2022 01:36 PM PDT

صراحة نيوز – أقيم مساء اليوم الأربعاء حفل إشهار رواية “المهطوان” للكاتب والروائي رمضان الرواشدة في المركز الثقافي الملكي، التي صدرت عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر، تحت رعاية وزيرة الثقافة هيفاء النجار.
وتحدّث خلال حفل الإشهار كلّ من الناقد الدكتور عماد الضمور، والناقد والروائي الفلسطيني رجب أبو سرية، والناشر ماهر الكيالي، والمؤلّف أيضاً.
وأشارت الوزيرة النجار في الحفل الذي أداره مدير المركز الثقافي الملكي الدكتور سالم الدهام، إلى أن هذا الإصدار الجديد الذي يضيف للسرد الأردني والعربي عنواناً جديداً، وللرواية الأردنية والعربية أيضا سفِراً جديداً يمثّل شهادة على مرحلة من تاريخ الأردن، موضحة أن الرواية وإن كانت تمزج بين الواقع والخيال، لكنها تدوّن الحكايات بواقعية قصصٍ عشناها من مراحل عمرنا، وفي كل مرحلة كنا نكتشف شيئاً جديداً يضيف لمعرفتنا، ويدخلنا في “التجربة”، لا سيما وأن رمضان عاش “التجربة” بطولها وعرضها، وأعادها مدوّنة في هذه الرواية.
وأضافت وزيرة الثقافة “أننا نحتاج إلى تدوين سيرتنا، التي تشكل في كلياتها جزءا من التاريخ الاجتماعي، ونحن نحتاج للرواية ليس للمتعة، فحسب، وإنما أيضاً لتسجيل سرديتنا الوطنية، وكتابة التاريخ عبر الفنون المختلفة التي تضفي على الكتابة مساحة من الحلم”.
وأوضحت النجار أن هذه الرواية التي تحمل أحلامنا في نهاية الثمانينيات، وتسرد قصة جيل، على اختلاف توجهاتنا وأفكارنا بالكيفية التي كنا نحلم فيها بصورة الوطن، وأن ما يربطنا في هذا الوطن هو الحب، وهي تمثل نموذجا لجزء من حقبة عاشها الأردن وأبناؤه في ظل الكثير من التحديات والتقلبات التي جرت حوله.
من جهته، بيّن أستاذ الدراسات الأدبية الدكتور عماد الضمور، أن أجواء الرواية مشحونة بالنضال وقضايا الفكر والثقافة الوطنية، حيث يختطّ الرواشدة نهجاً جديداً في التعامل مع القضايا السياسية، وكأنه يمارس فعله الإصلاحي من خلال الرواية.
ولفت أيضاً إلى أن رواية “المهطوان” تجسّد وحدة الدم والمصير بين الأردن وفلسطين، التي يمثلها بطلا الرواية عودة وسلمى، موضحاً أنها تتضمن تقنيات متعددة في السرد، مثل صوت القرين والقدرة على الاسترجاع وتوظيف التراث الشعبي الأردني، وطقوس تراثية استطاع العمل إحياءها، كما عكست مخاضات فكرية وسياسية عاشها الأردن في ثمانينيات القرن الماضي.
أما الناقد والروائي رجب أبو سرية، فأكد أن رمضان الرواشدة لفت متابعي الرواية العربية منذ صدور عمله الأول “الحمرواي”، التي رافقت بالإضافة أعمال كتّاب آخرين نشوء المدينة الأردنية، من خلال رصد تحولاتها على امتداد ما يقارب ثلاثة عقود.
وأشار إلى أن “المهطوان” تنتمي إلى تيار الوعي وتتميز بالاقتصاد اللغوي وشاعرية اللغة، وتوظيفها تقنيات السرد الحديثة، وتخليقها لشخصيات تمزج بين الواقع والفانتازيا ضمن فضاءات أسطورية، واحتوت على ثلاثة عشر نصاً شعرياً للكاتب بالإضافة إلى احتوائها مقاطع شعرية لكتّاب آخرين، كما أنها تمثل رواية البطل الفرد ما يفرض المونولوغ الداخلي على السرد، ويمكن تسميتها بالمونودراما الروائية التي تأخذ القارئ إلى عالم أكثر عمقاً وعدالة.
وتخلل الحفل قراءات مسرحية مستوحاة من الرواية للفنانين محمد العبادي وداوود جلاجل وكمال خليل ورندة كرادشة وصلاح الحوراني، قدّموا خلالها صورة واضحة عن أبطال العمل وصراعاتهم الداخلية ومصائرهم وأحداث رئيسية فيه.
وبعد ذلك خرج من بين الجمهور الدكتور عودة الجعافرة الذي يجسد بطل رواية “المهطوان” سيرة حياته، وألقى كلمة ارتجالية لفت فيها إلى أن العمل يوثق لمرحلة مهمة من تاريخ الأردن، ويشكل شهادة إبداعية عليها، حيث سجّل الرواشدة تفاصيل الحراك السياسي خلال تلك المرحلة.
من جهته، أكد مدير المؤسسة العربية للدراسات والنشر، الناشر ماهر كيالي، بأن رواية “المهطوان” تستحق القراءة مثل جميع أعمال رمضان الرواشدة، بدءاً من روايته الأولى ‘الحمراوي’ الصادرة عن المؤسسة عام 1989، والتي فازت بجائزة نجيب محفوظ للرواية العربية سنة 1994، وكذلك رواية “أغنية الرعاة” التي صدرت عن المؤسسة أيضاً، وهي تمثل إلى جانب أعمال لروائيين أردنيين رحلوا وآخرين ما زالوا على قيد الحياة، مفخرة للرواية الأردنية.
وخُتم الحفل الذي شهد حضوراً كبيراً، وشارك فيه العديد من المسؤولين والصحافيين والكتّاب، بكلمة ألقاها الرواشدة، أشار فيها إلى عمّان التي تجمعنا بالحب على اختلاف الاتجاهات والمنابت، موضحاً أنه المكان الأردني وخصوصيته يشكّلان هاجسه الأساسي في كتابة الرواية، حيث رصدت أعماله تجارب الإنسان في عمّان والشوبك والكرك وإربد والقدس ويافا، في تأكيد على أن الأردن يمثل العمق الاستراتيجي لفلسطين وهويته عربية.

بالفيديو .. رئيس وزراء قطر الأسبق : صرفنا شرهات لصحفيين وسياسين عرب وبعضهم اصبحوا نوابا وقادة وطنين

Posted: 16 Mar 2022 09:50 AM PDT

صراحة نيوز – أكد رئيس وزراء ووزير خارجية قطر الأسبق حمد بن جاسم ان قطر كانت تدفع شرهات ” رواتب ومكافآت للعديد من الصحفيين والسياسيين في دول كثيرة من ضمنها عربية .
 

واضاف في لقاء مع تلفزيون القبس مؤكدا  : كنا ندفع لهم بعضهم صاروا نواب الآن وبعضهم صاروا وطنيين وعارفهم انا أي نشرهم كل سنة وفي منهم لهم مرتبات لافتا الى ان كل الدول العربية كانت تعمله .

توقيع اتفاقية تعاون بين الصناديق الإنسانية لمنظمة التعاون الإسلامي ومؤسسة قدسنا الوقفية

Posted: 16 Mar 2022 09:33 AM PDT

صراحة نيوز – أعلنت الصناديق الإنسانية *إنسانية* عن توقيع اتفاقية شراكة استراتيجية مع مؤسسة قدسنا الإنسانية الوقفية التي تم إطلاقها أمس من الدوحة، خلال حفل حضره سعادة السيد منيب رشيد المصري وسعادة الشيخ عبد العزيز بن عبد الرحمن حسن آل ثاني وسعادة سفير دولة فلسطين لدى دولة قطر منير غنام  والنائب في البرلمان الاردني والعربي خليل عطية ووفد مقدسي ضم الشيخ ناجح بكيرات والأب ابراهيم نينو وممثلي عن مؤسسات مقدسية  .
من جانبه قال سعادة الشيخ عبد العزيز بن عبد الرحمن آل ثاني رئيس مجلس الأمناء بالصناديق الإنسانية أنه سيكون هناك تعاون في العديد من المشاريع داخل للقدس والمسجد الأقصى المبارك.
وأضاف أن الهدف من الشراكة أن يكون هناك عمل استراتيجي وتمكين للمقدسيين من خلال مشاريع تنموية واقتصادية مختلفة . 
وأوضح أن الحلم أن تكون قدسنا مؤسسة كبيرة عريقة وتتحالف من أجل أن يكون هناك أعمال وبرامج كبيرة داخل القدس . 
وقال الشيخ عبد العزيز آل ثاني أن دولة قطر كانت وما زالت محضن للمبادرات الإنسانية على مستوى العالم ، ونحن هنا اليوم لنؤكد أن القدس هي القضية الأسمى في قلوب كل الأمة الإسلامية والعربية.
بدوره أعلن سعادة السيد / منيب المصري عن اختيار سعادة الشيخ عبد العزيز بن عبد الرحمن آل ثاني رئيسا لمجلس أمناء مؤسسة قدسنا الإنسانية الوقفية في القدس بفلسطين شاكرا دولة قطرا أمير وحكومة وشعبا على مواقفهم الثابتة في دعم القضية الفلسطينية وتعزيز صمود القدس ، كذلك عبر المصري عن تقديره العالي لرؤية الشيخ عبد العزيز بن عبد الرحمن آل ثاني لتطوير العمل الخيري والتنموي والوقفي في القدس 
مؤكدا أن هذه المحطة الجديدة تأتي بشراكة وتحالف مع الصناديق الإنسانية .

وأوضح إننا نتطلع لهذه الشراكة ولقيادة الشيخ عبد العزيز بن عبد الرحمن آل ثاني لتكون رافعة للعمل الخيري والتنموي لنصرة القدس وتعزيز صمود أهلها . وهو الرجل المناسب في الوقت المناسب .
وأشار  المصري  لقد نفذنا على مدار السنوات الماضية عشرات المشاريع الخيرية والتنموية والوقفية والتي ساهمت بتعزيز صمود المواطن المقدسي وحماية هوية القدس ، ونحن وفي هذا الشهر الفضيل ونحن على اعتاب شهر رمضان المبارك نهيب بالأمتين العربية والإسلامية لتعزيز الجهود لدعم القدس وتمكين أهلها .

وقال :سنحرص في جهودنا المستقبلية على دعم التعليم وكفالة الطلبة والمساهمة في تحقيق التمكين الاقتصادي ومكافحة الفقر وإعمار القدس وتحقيق التنمية المجتمعية والدعم الصحي وغير ذلك من المشاريع التي ستنمو وتزدهر بتكاتف واخلاص أبناء الأمة المخلصين استجابة لقول رسولنا الأكرم وإن لم تأتوه فاسرجوه بزيت يضاء في قناديله .

وختم المصري حديثه منوها بأن هذه المؤسسة هي امتداد لسنوات من العطاء والعمل من خلال صندوق ووقفية القدس وانطلاقة جديدة برؤية استراتيجية واعدة . 

وفي الختام قرأ المدير التنفيذي لصندوق ووقفية القدس طاهر الديسي البيان التأسيسي لمؤسسة قدسنا الإنسانية الوقفية .

ولي العهد يفتتح مركز الطفيلة الشامل للخدمات النهارية الدامجة

Posted: 16 Mar 2022 08:38 AM PDT

صراحة نيوز – افتتح سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، ولي العهد، اليوم الأربعاء، مركز الطفيلة الشامل للخدمات النهارية الدامجة، الذي أنشئ بتوجيهات ملكية لتقديم أفضل الخدمات للأشخاص ذوي الإعاقة.

وأكد سمو ولي العهد، خلال الافتتاح، أهمية الاستثمار بالطاقات الإبداعية للأشخاص ذوي الإعاقة، مشيرا إلى أهمية التعديلات الدستورية التي ستعزز مشاركة ذوي الإعاقة واندماجهم في مناحي الحياة المختلفة، ليكونوا جزءا في عملية صنع القرار.

وجال سموه، في مرافق المركز، الذي أنشئ بمنطقة وادي زيد، وفقا لأعلى المواصفات الفنية والتربوية والعلاجية المعتمدة، ويحتوي على قاعات تدريبية وتأهيلية وصفوف تعليمية لعلاج مشكلة النطق والحركة.

واستمع سمو ولي العهد إلى شرح من مديرة المركز مها الفراهيد، أشارت فيه إلى أن المركز يضم جناحا للتقييم والتشخيص، ووحدة للتدخل المبكر للكشف عن حالات الإعاقة من عمر يوم إلى ثلاثة أعوام، ويوفر خدمات التأهيل المجتمعي والخدمات المساندة من علاج وظيفي وطبيعي وعلاج لمشكلتي اللغة والنطق.

كما يضم جناحا للتعلم والتدريب، يتكون من ست غرف صفية، ومكتب أخصائي اجتماعي لاستقبال الحالات وتقييمها، وغرفة حاسوب وغرفة للنشاطات، إضافة إلى تزويده بألواح شمسية لتوليد الكهرباء.

ورافق سموه، رئيس الديوان الملكي الهاشمي يوسف حسن العيسوي، وعدد من المسؤولين.

AFD الفرنسية تطلع على إنجازات مشروع تنمية “التدريب المهني المنتهي بالتشغيل” في القطاع الصناعي في محافظة الزرقاء.

Posted: 16 Mar 2022 08:21 AM PDT

صراحة نيوز – زار نائب مدير المساعدات بالوكالة الفرنسية للتنمية "AFD" الممثلة بالسيد قاسيم شييان عدد من المصانع المستفيدة من مشروع تنمية التدريب المهني المنتهي بالتشغيل ضمن مبادرة مينكا الذي يديره مركز تطوير الأعمال-BDC في محافظة الزرقاء التقى خلالها بعدد من الشباب والشابات الملتحقين بالتدريب داخل المصانع.
ويهدف برنامج تنمية الممول من الوكالة الفرنسية للتنمية AFD والمدار من مركز تطوير الأعمال BDC إلى تحسين الأوضاع الاقتصادية في المناطق الأقل حظاً من ضمنهم اللاجئين السوريين في المجتمعات المستضيفة من خلال تسهيل حصولهم على فرص عمل في القطاع الصناعي في الأردن.
ويقدم البرنامج تدريب متخصص ومهني ل2000 شاب وشابة بالفئة العمرية من 18-40 عاما لتحسين إدماجهم في فرص العمل في القطاع الصناعي وتشغيل ما نسبته 70 % منهم أو تحسين فرص تشغيلهم او التشغيل الذاتي، ويعد البرنامج جزءاً من برامج التدريب المهني والوصول إلى فرص العمل في الأردن والممول من مبادرة مينكا في الشرق الاوسط، حيث صمم البرنامج استجابة لاحتياجات سوق العمل في خمس مناطق في الأردن وهي جنوب عمان وإربد والزرقاء وجرش وعجلون، وتتبع منهجية البرنامج أسس التنفيذ المبني على الطلب المتخصص في تطوير سوق العمل للقطاع الصناعي من خلال زيادة الوصول إلى العمالة وتعزيز إدارة سوق العمل من ناحية الطلب.

واطلع قاسيم شييان خلال زيارته لشركة روفان الغذائية وشركة العملاق لصناعة المنظفات على مراحل البرنامج التدريبي المبني على أسس ومعايير اختيار المشاركين لبرنامج التدريب المهني المنتهي بالتشغيل “تنمية” الذي يؤهلهم للحصول على فرص عمل لائقة، هذا وقد قام شييان بجولة في مقر التدريب المهني داخل المصنع للاطلاع على آلية التدريب أثناء العمل التي تمكن الشباب من امتهان الحرفة والمهارة لمسارهم الوظيفي، كما اطلع على أسس اتباع مقاييس السلامة والصحة المهنية التي تعزز بيئة العمل وتوفر فرص عمل متساوية والتي تأتي كجزء لا يتجزأ من أهداف البرنامج بما أشار أصحاب المصانع إلى مد تميز متدربي برنامج تنمية بما اكتسبوه من مهارات وظيفية ومهنية وما لمسوه من فرق مقارنة بغيرهم من الشباب الذين لم يلتحقوا بالبرنامج من حيث الإنتاجية العالية وتمرسهم بالمهن ومبادئ وأخلاقيات العمل مما يدفع القطاع للنمو والتقدم.

وأعرب غالب حجازي المدير العام لمركز تطوير الأعمال-BDC عن فخره بالشراكة بين مركز تطوير الأعمال- BDC والوكالة الفرنسية للتنميةAFD- مقدرا الدعم والثقة التي منحها لمركز تطوير الأعمال مما ساهم في نجاح البرنامج وأضاف "لقد قدم مركز تطوير الأعمال منذ تأسيسه قبل 18 عاما دعمه للشباب والسيدات من خلال تصميم برامج مبنية على الطلب لإدماجهم في سوق العمل وتحفيزهم على العمل في الوظائف غير التقليدية وأن المشروع أضاف نقلة نوعية في تغيير النمط التفكيري لدى المجتمع في لفت الإنتباه نحو الحرف غير التقليدية بعد دراسة احتياجات سوق العمل وما تحتاجه من خبرة عملية ومهنية تضمن توفير العمالة الماهرة من جهة وفتح فرص الشباب للحصول على فرص، وشكر الحكومه الفرنسيه على دعمها ومساهمتها في التنمية في الأردن.
كما أعرب مساعد محافظ الزرقاء عطوفة احمد الجبور عن فخره بإنجازات مركز تطوير الأعمال ودوره الرئيسي في تمكين الشباب من خلال تسليط الضوء على الشباب وريادة الأعمال ودعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، وأشار إلى التعاون المثمر بين مركز تطوير الأعمال ضمن مشروع تنمية مع القطاع الصناعي و تضافر الجهود ونقل الخبرات لبناء قدرات الشباب الأردني ودمجهم في القطاع الصناعي الأكثر حيوية للتشغيل من خلال تشبيك الشباب الباحث عن العمل والمتسلح بالمهارات المطلوبة بسوق العمل الذي يتبع مسارا واضحاً ومتسلسلاً يؤمن للشباب فرصا للإندماج بسوق العمل بطرق سلسلة وممنهجة، وقدم الشكر الجزيل للحكومه والشعب الفرنسي لدعمه لأبناء الأردن وبالأخص محافظة الزرقاء.

وأكد نائب المدير العام للشؤون الصناعية لغرفة صناعة الزرقاء السيد حسن دغيمات أن الشباب يعتبر محور الارتكاز في عملية البناء والتنمية إذا ما أحسن استثمار طاقاتهم، مشيرا إلى أنه علينا الخروج من التفكير التقليدي من خلال التحلي بالمسؤولية المجتمعية للعمل على تطوير مجتمعاتنا، مثمنا جهود القائمين على برنامج "تنمية" الذي يساهم في تمكين الشباب ومساعدتهم على توفير التدريب المهني المنتهي بالتشغيل لافتا إلى ضرورة تحويل التحديات إلى فرص وعن مدى اعتزازه وفخره بمركز تطوير الأعمال وشراكاتهم الفاعلة مع القطاعات المختلفة مباركاً للشباب الخريجين الذين التحقوا ببرنامج تنمية ومحفزا الشباب على الالتحاق بالبرامج المهنية التي يتمّ تصميمها بالشراكة مع القطاع الخاص ويتم الإعلان عنها باستمرار عن طريق مركز تطوير الأعمال.

حيث اعربت المشاركة أريج النعيمي عن فخرها بالإنجاز الذي حققته خلال فترة التدريب ضمن مشروع تنمية وتأمين فرصة العمل التي مكنتها من اكتساب الخبرة والمهارة بسوق العمل مما انعكس أثره بشكل مباشر على تحسين مستوى معيشتها وشعورها بالاستقرار.
فيما أضافت نور ابو عصبة " ساهم مركز تطوير الأعمال من خلال مشروع تنمية في تأمين فرصة عمل لنا بعد الانتهاء من التدريب المهني والتقني داخل الشركات ضمن الوظائف المتوفرة وكان أيضا لجانب المهارات الحياتية دور في مساعدتنا في اكتساب المهارات اللازمة في سوق العمل مما عزز قدرتنا على التأقلم ببيئة العمل وزاد من شعور المسؤولية حول المهام المطلوبة منا.

يشار إلى أن برنامج تنمية تمكن ومنذ بداية إطلاقه في محافظة الزرقاء من تدريب ما يزيد على 1100 شاب وشابة حيث تم تأمينهم بفرص عمل في القطاعات الصناعية المختلفة، فالبرنامج لا يساهم فقط في بناء قدرات الشباب المهنية والعملية للدخول الى سوق العمل بل أيضا يشجع الشباب على العمل في القطاعات والمهن غير التقليدية بناءأ على الحاجات الواقعية للقطاع الصناعي وتشغيلهم بشكل مباشر ضمن شواغر محددة يتم تحديدها مع ممثلي القطاع وأصحاب المصانع قبل البدء بالتدريب، بهدف توفير فرص عمل للشباب ومسار مهني احترافي وتقديم الدعم للقطاع الصناعي من خلال توفير أيد عاملة ماهرة ومؤهلة تسهم في تحسين عجلة الإنتاج

عاجل …وفاة ثلاث اشخاص وإصابة اثنين آخرين اثر حادث تصادم في محافظة اربد

Posted: 16 Mar 2022 07:58 AM PDT

صراحة نيوز – قال مصدر امني ان كوادر الإنقاذ والإسعاف في مديرية دفاع مدني شرق اربد تعاملت عصر اليوم مع حادث تصادم وقع بين مركبتين على طريق الطره ،نتج عنه وفاة ثلاث اشخاص وإصابة اثنين آخرين بكسور ورضوض في مختلف انحاء الجسم.

حيث عملت فرق الاسعاف على تقديم الإسعافات الأولية اللازمة للاصابتين ونقلهما واخلاء الوفيات الى مستشفى الرمثا الحكومي،والإصابات قيد العلاج، وتم فتح تحقيق مروري بالحادث.

إطلاق الدورة 24 لجائزة البحث العلمي لطلبة الجامعات الأردنية

Posted: 16 Mar 2022 07:39 AM PDT

صراحة نيوز – أعلنت اللجنة العليا لجائزة البحث العلمي لطلبة الجامعات الأردنية، عن إطلاق الدورة 24 للجائزة لعام 2022، التي ينظمها مركز دراسات الشرق الأوسط بالتعاون مع الجامعة الأردنية وجامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية وجامعة فيلادلفيا وجامعة الزرقاء وجامعة اليرموك.

وقال نائب رئيس اللجنة المشرفة على الجائزة مدير مركز دراسات الشرق الأوسط الدكتور بيان العمري خلال مؤتمر صحافي الأربعاء بحضور عدد من الأساتذة الجامعيين ممثلين عن الجامعات المشاركة وعدد من الطلبة، أن إطلاق هذه الجائزة يأتي بهدف تحفيز الطلبة على درب البحث العلمي والمعرفة، وخلق بيئة علمية تنافسية في موضوعات وعناوين ذات صلة مباشرة بظواهر وتحديات أمام المجتمع المحلي والوطن وتحتاج إلى البحث والتحليل وتقديم المقاربات العلمية في تشخيصها أو معالجتها.

وأشار إلى أن الجائزة طرحت هذا العام عناوين عدة للبحث والدراسة، وتقديم مقاربات علمية ومنهجية تسهم في امتلاك أدوات البحث العلمي لدى الطلبة، وإنتاج المعرفة الأردنية والعربية تجاه القضايا المطروحة، مشيراً إلى أن الجائزة مفتوحة لطلبة البكالوريوس والماجستير، وتطرح 19 مجالاً بحثياً شاملاً تندرج ضمن الإطار المحلي والعربي والإسلامي والدولي والصراع العربي- الإسرائيلي.

وتشمل هذه المجالات ضمن الإطار المحلي عدة عناوين منها “المشاركة السياسية في الأردن2011-2021، الإشكالات والتحديات وآفاق المستقبل”، “دور الأردن في القضية الفلسطينية لعام 2022 في ظل حكومة اليمين الإسرائيلي”، “تنوع مصادر الطاقة في الأردن، ودورها في تحقيق الأمن الاقتصادي والاستثماري”، “التعديلات الدستورية وإصلاحات المنظومة السياسية 2022 وانعكاساتها على العملية السياسية في الأردن”، “الحكومات البرلمانية وتطبيقها في الأردن، المفهوم والتوجهات والتحديا”، “مستوى القيم والعادات العربية والإسلامية في الأردن، دراسة في ظواهر التعزيز أو التراجع وأسبابه”، “اتجاهات تطوير الأداء الصناعي والزراعي في الأردن، الإشكالات وآفاق المستقبل 2016-2021”.

وأضاف أن الطلبة الفائزين سيحصلون على جوائز نقدية قيمتها ألف دينار للمركز الأول، و750 دينارا للمركز الثاني، و500 دينار للمركز الثالث، و400 دينار للمركز الرابع، إضافة لمجموعة من جوائز الترضية العينية والنقدية للطلبة الذين تأهلوا لمراحل متقدمة في الجائزة، إضافة لجوائز نقدية لكل أستاذ جامعي يشرف على بحث طالب فائز.

وفيما يخص الشروط المتعلقة بالأبحاث المشاركة في الجائزة، أوضح العمري إن الشرط الأساس يقضي بأن يكون البحث أصيلا لم يسبق نشره بأي شكل، ويمكن أن يكون جزءا من رسالة جامعية أو مشروع تخرج تحت الإعداد، لم تجر مناقشته مسبقا. وأشار إلى أن التسجيل في هذه الجائزة متاح لغاية يوم الخميس 30/6/2022 بتعبئة نموذج التسجيل على الرابط: https://forms.gle/9TTtBZVd8uFUhdyU9، ثم إعداد خطة بحثية أولية وتسليمها للجنة العليا لاعتمادها والبدء بإعداد البحث، وسيكون آخر موعد لتسليم البحوث هو 15/9/2022.، فيما يدعى المسجلون إلى حضور ورشة عن “مناهج البحث العلمي الحديثة” خلال شهر أيار المقبل لمساعدتهم في بحوثهم، وستعرض البحوث المشاركة على محكِّمَين اثنين تحددهم اللجنة العليا المشرفة على الجائزة، بحيث تعلن النتائج النهائية في مؤتمر صحفي خاص يحدد لاحقاً.

تعاون في مجال الأمن السيبراني بين جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا و”أمازون لخدمات الدفع الإلكتروني”

Posted: 16 Mar 2022 07:34 AM PDT

صراحة نيوز –   أعلنت شركة “أمازون لخدمات الدفع الإلكتروني” عن تعاونها مع جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا في ‏مجال الأمن السيبراني بهدف تنمية الابتكار الأمني والريادة في أمن ‏المعلومات عند الموهوبين من الطلبة، وبما يعزّز دعائم الاقتصاد ‏الرقمي في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. ‏
وبموجب هذا التعاون ستؤمن الشركة لطلبة الجامعة المختصين بالأمن السيبراني برامج تدرّج تفضي إلى إكسابهم ‏خبرات عملية بشأن أفضل الممارسات للحفاظ على أمن التعاملات ‏الرقمية للشركات والأعمال.
هذا وأعرب رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور مشهور الرفاعي عن سروره لهذا التعاون مؤكداً أن الجامعة وبتوجيه من صاحبة السمو الأميرة سمية بنت الحسن رئيس مجلس أمنائها تسعى إلى إقامة جسور مع الشركات العالمية الكبرى، وبما ينسجم مع تطلعاتها في توفير أفضل الظروف والوسائل لطلبتها، وإعدادهم لأسواق العمل.
من جانبه أشار المدير الإداري للشركة بيتر جورج بأن التعاون يعكس التزام الشركة بالعمل مع المنظمات ذات التوجه الفكري الشبيه بتوجهها، من أجل تسريع ‏عملية التحول الرقمي الآمن مبينا أن الشراكات ذات المنفعة المتبادلة تشكل عاملا ‏حاسما في مستقبل الأمن الرقمي.‏
وقال رئيس قسم التكنولوجيا في الشركة عمر حلبية إننا مسرورون لتوسيع نطاق تعاوننا القائم منذ زمن مع الجامعة لرفع مستوى الأمن السيبراني فضلاً عن تقديم مِنَح لأولئك الذين سيصبحون محترفين بهذا المجال كجزء من التزامنا وجهودنا لتنمية المواهب.‏
وبدوره بيّن عميد كلية الملك الحسين لعلوم الحوسبة في الجامعة الدكتور أشرف أحمد أن التعاون يدعم طلبة الجامعة ويساعدهم في تطوير مهاراتهم وأن الكلية تتميز بوجود مجموعة من الباحثين في الأمن السيبراني، ومختبرات متطورة في مجال أنظمة الاختراق وتحقيقات الجرائم الرقمية.
يذكر أن أمازون لخدمات الدفع الإلكتروني هي مزوّد لخدمات الدفع في منطقة ‏الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وأن الأمن السيبراني عملية حماية الأنظمة والشبكات والبرامج ضد الهجمات الرقمية التي تهدف إلى الوصول إلى المعلومات الحساسة أو تغييرها أو تدميرها؛ بغرض الاستيلاء على المال من المستخدمين أو مقاطعة عمليات الأعمال العادية.

انطلاق نهائيات الدورة الرياضية المدرسية ال 20 “الاستقلال” الخميس

Posted: 16 Mar 2022 07:32 AM PDT

صراحة نيوز – تنطلق يوم غد الخميس نهائيات الدورة الرياضية المدرسية ال 20 للمدارس الأردنية “الاستقلال”، والتي تنظمها وزارة التربية والتعليم سنوياً ضمن احتفالاتها بعيد الاستقلال.
وتشمل الدورة هذا العام، خماسي كرة القدم، وكرة اليد، وكرة السلة، وكرة السلة 3*3، والكرة الطائرة، والكرة الطائرة الشاطئية، والريشة الطائرة، وكرة الطاولة، وألعاب القوى، والشطرنج، والسباحة بالإضافة إلى الجمباز.
وتوفر الدورة الفرصة للتنافس الشريف بين الطلبة الموهوبين والمبدعين الذين تأهلوا من خلال التنافس بين جميع مديريات المملكة ووصلوا إلى نهائيات هذه الدورة؛ تحقيقا للأهداف المرجوة منها، المتمثلة في تعزيز الانتماء والولاء للوطن والقيادة الهاشمية، واكتشاف المواهب الواعدة التي سترفد أنديتنا ومنتخباتنا باللاعبين واللاعبات، بالإضافة إلى زيادة أواصر المحبة والتعارف بين المشاركين، وتطوير قدرات المدربين والإداريين والحكام، والتعريف بالوطن وتعزيز السياحة الداخلية.
وتبدأ منافسات الدورة يوم غد بمسابقة كرة اليد طالبات، التي تجري مبارياتها في صالة الأميرة سمية، حيث تلتقي فرق تربية وادي السير مع إربد، والمزار الجنوبي مع دير علا، ضمن المجموعة الأولى، والزرقاء الأولى مع بني كنانة، وقصبة عمان مع الأغوار الجنوبية، ضمن المجموعة الثانية.
كما تم اليوم عقد اجتماع لرؤساء وأعضاء اللجان الفنية للدورة في مقر الاتحاد الأردني للرياضة المدرسية.

مذكرة تفاهم بين عمان الاهلية والمركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات

Posted: 16 Mar 2022 06:20 AM PDT

صراحة نيوز – وُقّعت يوم امس الثلاثاء 15-3-2022 مذكرة تفاهم بين جامعة عمان الأهلية و المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات في مقر المركز.
وقد وقع المذكرة عن المركز نائب سمو رئيس المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات العميد الركن حاتم الزعبي وعن جامعة عمان الأهلية رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور ساري حمدان.
و تضمن اللقاء إيجاز عن المركز قدمه السيد رياض كريشان مدير التدريب والتأهيل وإيجاز آخر عن الجامعة قدمه الأستاذ الدكتور أنس السعود مساعد الرئيس للشؤون الخارجية.
وتهدف هذه المذكرة لنشر رسالة وأهداف المركز والاستفادة من الخبرات الأكاديمية وتوفير أدوات للبحث العلمي المشترك، كما تهدف إلى الاستفادة من خبرات المركز في انشاء برنامج ماجستير في مجال المخاطر والأزمات بالإضافة للاستفادة من خبرات كوادر المركز في تدريس بعض المساقات الدراسية وتوفير فرصة لطلبة الجامعة لملامسة أهمية هذا المركز الاستراتيجي وكيفية إدارة الأزمة وتشكيل خلية الأزمة من خلال الاطلاع على الآليات والسبل التي يتبعها المركز في إدارة الأزمات بمختلف أنواعها، بالإضافة للتعاون في مجال الأمن السيبراني والأبحاث العلمية التطبيقية.
ووجه العميد الزعبي والدكتورحمدان بضرورة تنفيذ بنود هذه المذكرة.لذا تم الاتفاق على وضع برنامج تنفيذي يشرف عليه من المركز مدير الإدارة وتنمية الموارد البشرية الدكتورهشام العبادي ومن الجامعة الأستاذ الدكتور أنس السعود.
وفي نهاية اللقاء تم اصطحاب وفد الجامعة في جولة على مرافق المركز، ومن ثم تبادل الطرفان الدروع التذكارية.

العجارمة يؤكد حرص الوزارة على نشر ثقافة التميز والابداع بين الكوادر والطلبة

Posted: 16 Mar 2022 05:43 AM PDT

صراحة نيوز – أكد أمين عام وزارة التربية والتعليم للشؤون التعليمية الدكتور نواف العجارمة حرص الوزارة على نشر ثقافة التميز والإبداع بين كوادرها وطلبتها في المركز والميدان التربوي وتوفير البيئة الحاضنة لذلك خاصة في مدارسنا.
وأشار الدكتور العجارمة خلال ترؤسه الاجتماع الدوري للجنة مأسسة مخرجات جمعية جائزة الملكة رانيا العبدالله للتميز التربوي، والذي عقد عبر تقنية الاتصال المرئي إلى أهمية تحفيز المبدعين والمتميزين من كوادرنا الإدارية والتعليمية التي يزخر بها الميدان التربوي، وضرورة إشراكهم بالفعاليات والنشاطات والجلسات الحوارية لإثراء قدراتهم وصقل مواهبهم والإفادة من ما يمتلكونه من قدرات وإمكانات إبداعية.
ولفت إلى أهمية نشر قصص نجاح المتميزين لتعميم الفائدة منها، مؤكدا على دور الإعلام التربوي في الميدان والتشبيك بين المدرسة والمجتمع المحلي، لا سيما وأن الوزارة تنفذ عددا من المشاريع في هذا المجال مثل مشروع بيئتي الأجمل، ومبادرة “مساندة أولياء الأمور”.
والجدير بالذكر بأن مشروع “مجتمع بيئتي الأجمل” هو من مشاريع متميزي جمعية جائزة الملكة رانيا العبدالله للتميز التربوي، وتم تبنيه من قبل وزارة التربية والتعليم عام 2018، بهدف إيجاد بيئة تربوية نظيفة، صحية، منظمة، جميلة محفزة للتميز والإبداع، و من خلال عمل مؤسسي وترسيخ الانتماء لدى جميع المشاركين، وبلغ عدد المدارس المشاركة للعام الدراسي 2021/ 2022، ثمانمائة وواحد وعشرون (821) مدرسة من مديريّات التربية والتعليم كافّة على امتداد المملكة الأردنيّة الهاشميّة، وبنسبة زيادة بلغت 71% عن العام الماضي.
وأعرب الدكتور العجارمة عن شكره لجميع الجهود التي تبذل من قبل فريق عمل جمعية الجائزة وكوادر الوزارة، مؤكدا أن الجميع شركاء في توفير بيئة الإبداع والتميز لمأسسة مخرجات جمعية الجائزة واستثمار إمكانات المتميزين في العملية التعليمية.
وتم خلال اللقاء تقديم عرض لما تم إنجازه من جهود في تنفيذ خطة مأسسة مخرجات جمعية الجائزة، ومناقشة تفعيل دور المتميزين، وسبل تطوير الأداء في هذا المجال.

منصّة زين للإبداع تُطلق دورة “الإعلامي الصغير”

Posted: 16 Mar 2022 04:09 AM PDT

صراحة نيوز – في إطار دعمها المستمر لليافعين والجيل الصاعد من الشباب وتنمية مهاراتهم في كافة المجالات، والمساهمة في اكتشاف ميولهم ومواهبهم، وضمن سلسلة ورش العمل والدورات التدريبية التي تنظمها على مدار العام؛ أطلقت منصّة زين للإبداع (ZINC) وبالتعاون مع شركة الجرس للتدريب والاستشارات الإعلامية دورة تدريبية بعنوان “الإعلامي الصغير” لليافعين ممن تتراوح أعمارهم بين (10-12) عاماً، لتزويدهم بالمفاهيم والمهارات الأساسية في مجال الإعلام.

وبدأت أولى فعاليات هذه الدورة يوم السبت وستستمر على مدار 3 أسابيع، بمشاركة 13 طالباً وطالبة، حيث ستتناول الدورة 7 محاور رئيسية هي كيفية صناعة محتوى هادف، وكيفية التعامل مع الكاميرا بثقة، والإبداع والقدرة على الارتجال، ومبادئ الإبداع الإذاعي، ومهارات الخطابة والتحدّث أمام الجمهور، بالإضافة إلى صقل شخصيات الطلاب المشاركين وبناء ثقتهم بأنفسهم.

كما سيتم تعليم الطلاب المشاركين في الدورة الطريقة السليمة للمونتاج، وأساليب نشر المحتوى، وتزويدهم بأساسيات الأمن الإلكتروني، بالإضافة إلى تدريبهم على كيفية استخدام الكاميرا بالشكل الصحيح وتعريفهم بمبادئ التصوير الاحترافي، حيث تهدف هذه الدورة إلى صناعة جيل إعلامي محترف وقادر على التعامل مع كافة وسائل الإعلام الرقمي الحديث، بالإضافة إلى تأهيل الموهوبين منهم والراغبين في العمل الإعلامي.

(بوتين) واثق الخطوة يمشي ملكا

Posted: 16 Mar 2022 04:07 AM PDT

صراحة نيوز – د.عبدالكريم الشطناوي.

وبعد دراسة متأنية من زعيم
متأن وازن واثق بأمته وبنفسه اتخذ قراره وأقدم على خطوة غير مسبوقة درءا لخطر بزغ من حدود بلاده الغربية يهدد أمن وطنه ومواطنه.
وقبل الإقدام نبه وحذر جاره الغربي ودعاه للحوار للحيلولة من وقوع ما لا يحسد عقباه،إلا أن الجار انساق وراء وعود من الغرب عامة ومن أمريكا خاصة
ومرت الأيام تباعا والعالم يترقب ماذا سيفعل بوتين،بينما أمريكا بدأت تخمن،تحدد تباعا موعد بدء الحرب،وتلوح بفرض حزم من العقوبات وتؤلب العالم عامة والعالم الأوروبي خاصة، محذرة ومبينة خطأ وعدوانية روسيا الإتحادية،ناسيةمتناسية جرمها بحق العراق عندما غزته رامية بالأمم المتحدة وقراراتها عرض الحائط.
وترقب العالم مشدوها مابين  متشكك ومصدق،وأخيرا أطلق بوتين إشارة البداية،بدأ الزحف الروسي فدخلت جحافله أرض أوكرانيا ضمن خطة مدروسة وذات أهداف محددة وبعدد وعدة تحققان الهدف العام.
وهكذا سكت الكلام وتكلمت البندقية كلغة ردع لرئيس رمى نفسه بأحضان الغرب موعودا بالنصر وبتحقيق أحلام وردية، ووقف العالم وكله خوف من  اندلاع حرب عالمية ثالثة غير مسبوقة،حيث طرفاها(النيتو وروسيا)يملكان أسلحة نووية وهي فتاكة،وقد ذاق مرارتها عندما استخدمتها أمريكا في الحرب العالمية الثانية ضد هيروشيما وناغازاكي في اليابان،٠فألحقت بهما الخراب والدمار وآلاف الضحايا من الأموات والمصابين وذوي الإحتياجات الخاصة.
ها هي رحى الحرب تدور ما بين دولتين كانتا في الأمس القريب ضمن مجموعة دول في حلف واحد يشكل قطبا ثانيا في العالم كقوة عظمى،
كما أنهما من جغرافية وتاريخ بل من أصول واحدة.
ولكنهما بعد إقدام غورباتشوف على ما  اسماه بالبيريسترويكا
(إعادة الهيكلة)أدى إلى إنهيار الإتحاد السوفياتي،وانفردت أمريكا في التسيد وفي فرض أحادية القطبية في العالم والكيل بعدة مكاييل.
وبقي تفرد أمريكا إلى أن تسلم قيادة روسيا الإتحادية بوتين،رجل مخابرات الإتحاد السوفياتي،ولم يرق له الحال خاصة أن الدول حليفة الأمس بدأت تهرول تباعا للإلتحاق بإتحاد أوروبا والإنخراط في حلف النيتو،طمعا في تحقيق حلمها بما تعرضت له من إغراء من قبل غرب أوربا وأمريكا للحاق بحضارتهم وتحقيق حلم موهوم يسمى الديموقراطية.
تسلم بوتين قيادة روسيا من يلتسين الماجن،وقلبه يعتصر ألما على حال انهيار الإتحاد السوفياتي من البريسترويكا،
وقد باشر عمله وعينه على تعويض كل ذلك،فبدأ جادا ببناء دولة حديثة تملك القدرة وعلى أن تكون وريثة الإتحاد السوفياتي وندا لأمريكا وعدم تفردها في السياة وتفردها في توجيه السياسة العالمية.
وكأني أرى بوتين يعيد قراءة التاريخ من جديد،ويريد وضع حد لغطرسة أمريكا ومن ورائها اوروبا العجوز،وقد وجد في تهافت دول حلف وارسو جريا للحاق بإتحاد أوروبا والإنضمام إلى حلف النيتو،فرصة في ذلك
فكانت أوكرانيا بمثابة القشة التي قصمت ضهر البعير.
فمنذ استقلالها سنة١٩٩١ ظهر فيها بعض الأفكار الغريبة مثل تفوق العرق الأبيض الأوكراني وعدم قبولهم لأي عرق ليس من عرقهم المشاركة في حكم بلادهم،كما ظهرت شعارات منظمة الكلوكس كاين الأمريكية
وشعارات النازية الألمانية.
وظهر في الفترة ما بين ٢٠٠٤ و ٢٠٠٨منظمات عسكرية من
متطوعين وهي حركةالقوميين الأوكرانيين ومنظتاآزوف وسنا بحجةمساعدةالشرطةوالجيش
وانخرطت آزوف وصارت من وحدات الجيش الأوكراني.
ودخل أفراد من الأوليغارتشية
اليهودية على هذه المنظمات  وصاروا أصحاب قرار فيها،
يقومون بأعمال عنف ضد كل من يتكلم الروسية والأقليات التي تعيش في أوكرانيا،مما دفع بروسيا للتدخل لنصرة الروس الذين يشكلون اغلبية في كل من دونتيسك،لوغانسك وشبه جزيرة القرم التي ضمت لروسيا،وكان نتيجة ذلك عقد اتفاقيتي مينسك ١ و ٢ ولم تنفذهما أوكرانيا،بل أكثر من ذلك،أخذت اوكرانيا تتقرب من  دول الغرب للأنضمام إلى حلف النيتو والإتحاد الأوروبي الأمر الذي رفضته روسيا معتبرة إياه
يهدد أمنها القومي.
وبعد نفاد صبر روسيا وعدم تجاوب أوكرانيا معها لتطبيق إتفاقية مينسك،حيث أركن رئيسها على وعود من أمريكا أعلنت دونيتسك ولوغانسك انفصالهما جمهورتين مستقلتين عن أوكرانيا واعترفت بهما على الفور روسيا وأقامت معهما معاهدات ومواثيق.
بعد ذلك قام الجيش الروسي الروسي بدخول أوكرانيا،وغطى
غالبية أرضها مدججا بالسلاح
،وتخلت امريكا والغرب عن أوكرانيا،وقد وقع رئيسها في الحيص بيص يوجه نداء تلو نداء ولا يجد من الغرب سوى إصدار حزم العقوبات المتتالية على روسيا،ووقف العالم يتابع مجريات الأمور.
وبنظرة نقدية تحليلية نجد أن هذه الحرب كشفت المستور وما عاد المخفي أعظما خاصة وأننا في عالم تكنولوجي يصور ما تحت الملابس،وإننا نجمل ما كشفته بما يلي:
*لقد حدد بوتين بداية الحرب وإيقافها مرهون بقراره.
*تسير عملية روسيا العسكرية ضمن خطتها المرسومة لها غير آبهة بكل مايشكك فيها.
*سارعت أمريكا ومن ورائها دول أوروبا العجوز بإصدار حزم العقوبات المتتالية تباعا، سارع ماكرون بزيارات مكوكية بلا جدوى،وهذا جونسون المه ووس يتوعد،وذاك شولتس يترجل،بينما زيلسنكي المتهور يكثر من خطاباته،فكأني أرى أمريكا وحلفاءها كالجاجة المطروشة على راسها،وعلى نفسها جنت براقش.
*وتمر أيام الحرب حسب ما رسمته روسيا تمشط أرض أوكرانيا،والغرب ما زال في سكرته بحزم العقوبات،حذرا من إرسال عسكر ممنيا نفسه بأن العقوبات ستأتي بنتائج ولكن الحرب مستمرة والغرب في ذهول،وكأني أراهم هذه الأيام قد راحت السكرة،جاءت
الفكرة فانقلب السحر على الساحر.
*فكأننا نرى أن ما تقوم به روسيا إنما هو قرصة أذن لأمريكا والغرب لردعهما عن حلم شرق أوسط و عالم جديدين.
*من متابعتنا لمجريات الحرب نرى انسعار الغرب على ضحايا الحرب،بينما لم نجد شعرة قد اهتزت بهم على ضحايا حروب
لهم ضد العرب والمسلمين.
*إن الغرب تعود على خداعه وغشه لكل من يتحالف معه،لا
يهمه إلا مصلحته،ولم يسلم وطننا العربي من أذاه.
*زيف وخداع الغرب وإعلامه في تضليل عقول الناس في ادعائه بالحرية والديموقراطية والتشدق بحقوق الإنسان.
*ممارسة الغرب لإعلام مضلل يسخر كل خدع التكنولوجيا في نقل الأخبار الكاذبة،محاربة كل إعلام لا يدور في فلكه.
*يتشدق الغرب بحرية الرأي والرأي الآخر بينما يحجب الرأي الآخر فها هو قد ضاق ذرعا بمحطة روسيا اليوم فعمل على حجبها من فضائه ومن فضاء الدول التابعة لها، وأكثر من ذلك ها هي سفارات أمريكا تطلب مباشرة عدم متابعة الشعوب لبرامج محطة روسيا اليوم.
يا للعجب والعجاب من مدعي الديموقراطية وحماة الحرية!!!
*بانت حقيقة حوادث سبتمبر ٢٠١١ بأن التفجيرات كانت من  الداخل،وأن الكمرات كانت منصوبة وجاهزة والطائرات سارت للتمويه.
*تبين أن أول من استخدم  الأسلحة البيولوجية بريطانيا سنة ١٧٦٣ ضد أمريكا حيث أنها كانت إحدى مستعمراتها.
*بان بالوثائق إن أقليم دنباس جزء من روسيا وعند قيام الثورة البلشفية ١٩١٧قام فلاد
يمير لينين اليهودي بضمه إلى أوكرانيا،وقام خروتشوف بضم شبه جزيرة القرم إليها أيضا.
*كشفت جرم أمريكا ونشرها لقواعد عسكرية في اوروبا وافريقيا والشرق الأوسط كمختبرات بيولوجية،بينما تسوق نفسها في العالم على أنها حريصة على السلم والأمن العالمي.
*حتى الطيور لم تسلم من جرم أمريكا فقد جندتها في نقل الأوبئة والأمراض ونشرها  بين البشرية.
*ولا غرابة في أعمال أمريكا الإجرامية خاصة وأنها قامت على أنقاض شعوب أمريكا الأصليين الهنود الحمر.
*ما حصل مع رئيس أوكرانيا وتخلي الغرب عنه وعن وعود له،هو درس حي له ولكل من يثق بالغرب،فما يهم الغرب من  أعوانه وأذنابه هو تحقيق مصالحه،وعند تعرض الأذناب للخطر فمن السهل عند الغرب التخلي عنهم واستبدالهم بآخرين.
والأهم من كل ذلك إن هذه الحرب أكدت الوجه الحقيقي للغرب من حيث استعدائه لكل البشر منذ القديم،فهو قد غزا الشرق واستعمره قبل الميلاد وبعده ونهب خيراته واستعذب استعباد الشعوب وتهجيرها وقتلها.
كم هو مؤلم أن ترى كيف أن أمريكا والغرب وإعلامهم هب هبة واحدة متباكيا على ما يحصل في أوكرانيا،ولم نجده قد وقف لما حصل ويحصل  في فلسطين وإقامة كيان صهيوني غاصب على ثراها وفي بقية الأقطار العربية
بدعم من الغرب،فالناس ليسوا سواسية في ميازين الغرب.
والمؤلم أكثر عندما تجد أبواقا
ناعقة ومحللين عرب يظهرون عطفهم وتباكيهم بينما لم نجدهم في مواقف دفاعية عن العرب والمسلمين.
وإنني أود أن أبين أن وجهة نظري ليست بصدد الدفاع عن أحد أو تبني رأي وتغليبه على رأي آخر،إنما هي تنبع من إيمان مطلق بنصرة الحق كائنا من كان بغض النظر عن عرقه أو لونه أو عقيدته.
وإنني لا أخفي إعجابي ببوتين  كرئيس يتميز بسمات وصفات تجعله يتصرف بقيادة بلده بحنكة ودراية وعلم ومعرفة واثقا من قدرات بلاده وقدراته فتجعل قراراته حازمة بدون تردد تعكس أثرا طيبا لدى قواته العسكرية ومريديه ومواطنيه.
وكلي أمل بأن يقيظ الله لكل بلد مستضعف قائدا يحيي الآمال لدى شعبه بأن يغيروا أحوالهم وواقعهم.
تعالوا لنعتبر صرخة بوتين رئيس دولة قوية كصرخة مدوية في وجه دولة تستقوي على العالم،ولنجهر بالقول(إن عدو عدونا صديقنا).
إن نظرتي للموضوع نظرة ذاتية ذات صبغة موضوعية،
فذات أي إنسان في المحصلة جزء من مجتمع عام ينتسب إليه،ولكل فرد تجربته الخاصة في هذا الكون الشاسع.
فكل فرد خلقه الله في أحسن تقويم وأنعم عليه بالحياة وزوده بعقل يهديه سواءالسبيل
،كما أنعم عليه بالكثير من النعم بحياته وكم هو مؤلم عندما تستعرض تاريخ البشرية فتجد ان العالم الغربي سجله حافل بعدوانية للإنسانية عامة ولعالم الشرق خاصة،فتجده رافعا شعارات إنسانية وواقعه معاد لها،تجده غازيا للشرق ناهبا خيراته بينما منغصا عليه حياته مما يجعلك لا شعوريا متقززا ونافرا منه لأنه حرمه نعمة الحياة.
وقراءة بسيطة للتاريخ تجد بعض الزعماء ممن ترك بصمة له في سجله،فهذا أحمد باشا الجزار يقضي على حلم نابليون وجعله يقول(عكاجعلتني أخسر
قدري،ولو سقطت لغيرت وجه العالم)كما ان بسمارك قد وحد
المانيا بقوة السلاح،وستالين بنى عظمة روسيا بدكتاتورية هادفة،وهتلر جعل اوروبا تركع امامه،بينما روسيا قضت على عظمته،وهذا بوتين كأن التاريخ يعيد نفسه يضع بصمة جديدة ليجعل الغرب عاجزا  لا يلوي على شيء…..
ففي التاريخ دروس وعبر لكل من درس جيدا واعتبر،فاعتبروا يا أولي الألباب!!!!!

ورشة العمل الاقتصادية الوطنية .. توسيع قاعدة الحضور لإثراء النقاش

Posted: 16 Mar 2022 04:04 AM PDT

صراحة نيوز – تحظى ورشة العمل الاقتصادية الوطنية التي يستضيف الديوان الملكي الهاشمي فعالياتها، بمشاركة نوعية من قبل خبراء وأكاديميين وأطراف عاملة في قطاعات اقتصادية واعدة، للخروج بخارطة طريق واضحة المعالم تكون عابرة للحكومات

وانطلقت الورشة بمشاركة واسعة تضم ممثلين عن القطاع الخاص والشباب والأكاديميين والخبراء، وممثلين عن غرف التجارة والصناعة والجمعيات القطاعية ومؤسسات المجتمع المدني، إلى جانب ممثلين عن الحكومة والبرلمان

ولإثراء النقاش، جرى توسيع قاعدة المشاركين خلال الجولات الثلاث الأولى ليصل إلى حوالي 400 شخص، فيما يرجح أن يستمر العدد بالارتفاع مع استمرار عمل الورشة

ويتطلع المشاركون للخروج بخارطة طريق استراتيجية واضحة المعالم لمستقبل الاقتصاد الأردني، تكون عابرة للحكومات لتعزيز النمو الاقتصادي، وتحسين الواقع المعيشي للمواطنين، وتوفير فرص العمل، وجذب الاستثمارات

وقال المشارك في جلسة التعدين في الورشة، الرئيس التنفيذي لمجموعة وتد الاستثمارية مهند المناصير، إن التنوع في الحضور أثرى الاجتماعات، حيث أسهم بدمج الطروحات بين التجارب المتراكمة المتوفرة لدى أصحاب ذوي الخبرة من المشاركين، والتجارب الحديثة التي يتمتع بها الشباب، بشكل علمي وعملي لتكون قاعدة لبناء الاستراتيجيات العملية الواضحة والهادفة والقابلة للتطبيق، للوصول للهدف المنشود الذي أوصى به جلالة الملك عبدالله الثاني لهذه الورشة، والوصول إلى مخرجات تسهم بشكل سريع للارتقاء بالقطاعات كافة، وللمساهمة في رفد الناتج المحلي الإجمالي وتشغيل الأيدي العاملة الأردنية وتعظيم القيمة المضافة

وأضاف المناصير “هناك تعاون كبير من الحكومة في الاستجابة للملاحظات والاقتراحات التي يقدمها المشاركون، ولاسيما أن ملاحظات ذوي الاختصاص وأصحاب الخبرات والشباب المشاركين بالورشة تتسم بالواقعية وقابليتها للتطبيق”

ولفت المناصير إلى أن المشاركين يزودون القطاع العام بمعلومات عن واقع قطاعاتهم والتحديات التي يواجهونها وسبل تخطيها، مشيرا إلى قصة نجاح شركته في عدم الاكتفاء بتصدير المواد الخام والتوجه نحو استخدام الصخور البركانية في إنتاج مواد تستخدم في الزراعة وتصنيعها لتخاطب وتنافس المنتجات العالمية، ما انعكس على الصادرات الأردنية وأسهم في تشغيل عدد من الأيدي العاملة الأردنية

من جهتها، قالت المشاركة في جلسة الصناعات الإبداعية، مؤسسة دارة التصوير ومديرة مهرجان الصورة عمان ليندا خوري إن حضور الشباب كان لافتا، بالإضافة الى ما نسميه الجيل الأول من المؤسسين والقائمين على أوائل المبادرات والشركات في هذا القطاع الذين بدأوا العمل منذ ما يقارب 20 عاما، الأمر الذي أثرى الحوار

واضافت خوري “النقاشات في الجلسة كانت عميقة، حيث تطرقت للجوانب الأساسية كافة من تحليل الوضع الراهن للقطاع، وتتضمن سردا تفصيليا للتحديات العامة والمتخصصة لكل مجال، كون الصناعات الإبداعية متعددة ومتنوعة تشمل الفنون الأدائية، والبصرية والأدب، وصناعة الأفلام، والتصميم وصناعة الألعاب الإلكترونية، حيث تم تخصيص جلسات للقطاعات الفرعية كل على حدة، للخروج بتوصيات وحلول متخصصة وعامة للقطاع، مع رؤية شاملة لعشر سنوات.”وركز المشاركون في الجلسة الأولى على تحديد واقع كل قطاع، والفرص المستقبلية الممكنة، ووضع قائمة رئيسة بأولويات القطاع المستقبلية المحتملة

وفي الجلسة الثانية، جرى تقييم اتجاهات القطاع الرئيسة في المستقبل، وتحديد رؤية كل قطاع على حدة، إلى جانب وضع أولويات النمو الاستراتيجية للقطاع، ضمن رؤية عشرية تحدد فيها أولويات التنمية الاستراتيجية

أما الجلسة الثالثة، فحدد المشاركون فيها التغييرات والإجراءات الواجب اتخاذها في سبيل تحقيق أولويات النمو في المرحلة المقبلة

يذكر أن الورشة التي تأتي بعنوان “الانتقال نحو المستقبل: تحرير الإمكانيات لتحديث الاقتصاد”، تعقد في الديوان الملكي الهاشمي أيام السبت من كل أسبوع، بيد أن جلساتها لا تقتصر على أيام السبت، حيث أن بعض القطاعات والقطاعات الفرعية تجتمع لجلسات إضافية خلال الأسبوع لبحث قضايا تفصيلية واستضافة خبراء لإثراء النقاش وتوسيع قاعدة المشاركة

وتضم ورشة العمل الاقتصادية الوطنية قطاعات الزراعة والأمن الغذائي، والطاقة، والمياه، والتعدين، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والأسواق والخدمات المالية، والرعاية الصحية، والتجارة، والصناعة من ضمنها صناعة الألبسة، والسياحة، والتعليم وسوق العمل، والنقل والخدمات اللوجستية، والتنمية الحضرية والتغير المناخي، والصناعات الإبداعية

الحاج توفيق: استيراد المواد الغذائية لم يتوقف رغم الأزمة الأوكرانية

Posted: 16 Mar 2022 04:01 AM PDT

صراحة نيوز – أقر نقيب تجار المواد الغذائية خليل الحاج توفيق، بوجود ارتفاعات على أسعار العديد من المواد الغذائية المتداولة بالسوق المحلية، مرجعا ذلك إلى ارتفاع أثمانها عالميا.
وقال الحاج توفيق، خلال مؤتمر صحافي، اليوم الاثنين، إن ارتفاع الأسعار غير مرتبط بتبعات الأزمة الروسية الأوكرانية، لكنها بدأت مع تعمق أزمة جائحة فيروس كورونا وشح المحاصيل في دول المنشأ.
وأضاف أن الارتفاع طال الزيوت النباتية والأرز والسكر والقهوة والحليب البودرة وأصنافا أخرى عديدة، مدعما ذلك بالعديد من المؤشرات التي صدرت أخيرا عن منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو).
وأشار إلى أن ارتفاع الأسعار طال كذلك الدجاج المجمد المستورد والعدس المجروش والعدس الحب والبرغل والفاصوليا والشعيرية والمعكرونة والسمك وغالبية أصناف اللحوم الحمراء المبردة والمجمدة.
وأكد الحاج توفيق أن عمليات استيراد المواد الغذائية إلى المملكة لم تتوقف نهائيا بالرغم من الأزمة الروسية الأوكرانية، مشيرا إلى وصول ما يقارب من 58 ألف طن منها خلال الأسبوعين الماضيين.
وشدد على أن المستوردين والتجار يحرصون على توفير أصناف عديدة من السلع الواحدة ومن مناشئ مختلفة ما يوفر بدائل عديدة أمام المواطنين عند الشراء.
وبين الحاج توفيق الذي يرأس كذلك غرفة تجارة عمان، أن وضع سقوف سعرية لبعض السلع الغذائية ليس حلا مناسبا لضبط الأسعار، مشددا على ضرورة التوقف عن هذه الآلية التي تؤثر في بعض الأحيان على المستوردات.
وقال إن المولات والمراكز التجارية الكبرى سيكون لها دور كبير خلال شهر رمضان الفضيل لجهة طرح العديد من العروض بالرغم من ارتفاع الأسعار، لافتا إلى وجود إقبال غير مبرر على شراء الزيوت النباتية.
وأكد الحاج توفيق أن مراقبة المنافسة وفواتير التجار حق للحكومة لحماية المواطنين، مشيرا إلى أن القطاع التجاري هو المورد الأساسي للسلع والمواد التي تباع بأسواق المؤسستين الاستهلاكية المدنية والعسكرية.
وأوضح أن أسعار المواد الغذائية والسلع الأساسية لم تشهد أية ارتفاعات خلال موسم رمضان الماضي، لافتا إلى أن الارتفاع يطال فقط خلال الأيام الأولى من الشهر الفضيل بعض الأصناف الطازجة واللحوم الحمراء والورقيات بفضل ازدياد الطلب مع قلة الإنتاج.
وأضاف الحاج توفيق إن العالم يعيش اليوم وضعا غذائيا غير مستقر، والأردن جزء منه ما يتطلب التعامل مع هذا الملف بحكمة بعيدا عن الاجتهادات، مطالبا بتوفير السيولة النقدية للتجار والمستوردين بما يمكنهم من استمرار توريد السلع الغذائية للسوق المحلية وتحمل تبعات ارتفاع الأسعار بدول المنشأ.
وأشار إلى وجود جهود تبذل من القطاع الخاص لإدامة الاستيراد والتوريد بالرغم من وجود مخاطر عالية بالشراء من الأسواق العالمية نظرا لارتفاع الأسعار.
واستغرب الحاج توفيق ما يجري تداوله من معلومات غير دقيقة ومضللة تتعلق بقطاع المواد الغذائية وأن هنالك عمليات تخزين واحتكار للمواد، مؤكدا أن مستودعات التجار ومخازنهم معروفة لدى الجهات المعنية.
وبين أن مخزون المملكة من السلع الغذائية المتوفرة حاليا بالمملكة جرى التعاقد عليها وشراؤها بأسعار مرتفعة قبل اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية، ضاربا مثالا على ذلك بالزيوت النباتية من صنف دوار الشمس حيث تستحوذ روسيا وأوكرانيا على 60 بالمئة من انتاجه عالميا.
وأوضح الحاج توفيق، أن أسعار العديد من الأصناف التي يزداد الطلب عليها خلال الشهر الفضيل، ولاسيما التمور وجوز القلب واللوز وقمر الدين، بعضها مستقر وأخرى منخفضة بالسوق المحلية.
وأشار إلى أن غالبية ما جرى استهلاكه من مواد غذائية بالسوق المحلية مستورد عن طريق القطاع التجاري بقيمة تصل إلى 4 مليارات دولار سنويا، وهناك 14 ألف مستورد وتاجر جملة وتجزئة بعموم المملكة.
وبين أن المستوردين والتجار، يعانون اليوم من انخفاض قدرتهم على الاستيراد لارتفاع الأسعار وأجور الشحن والتكاليف المختلفة إلى جانب وجود خلل بسلاسل التوريد وإرباك في حركة الشحن البحري وتراجع أعداد الحاويات لدى شركات الملاحة.
وأكد الحاج توفيق أن العديد من الدول بدأت تعمل على حظر تصدير بعض أصناف المواد الغذائية للخارج تحوطا من أية تأثيرات على أسعارها بالعالم.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال