صراحة نيوز

الجمعة، 18 مارس 2022

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز | اخبار – الاردن

ورشة العمل الاقتصادية الوطنية تعقد جلستها الرابعة غدا

Posted: 18 Mar 2022 12:34 PM PDT

صراحة نيوز – تواصل ورشة العمل الاقتصادية الوطنية جلساتها غدا السبت، في الديوان الملكي الهاشمي بمشاركة خبراء وأكاديميين وممثلين عن قطاعات اقتصادية واعدة، للخروج بخارطة طريق واضحة المعالم تكون عابرة للحكومات.
وسيعمل المشاركون على تحديد المتطلبات الرئيسية لتنفيذ استراتيجية تطوير كل قطاع تشمله الورشة ومراحل الإنجاز والجدول الزمني للتطبيق، إضافة إلى الجهات المعنية بالتنفيذ ومسؤولياتها، والتقاطعات بين كل القطاعات، والعوامل المطلوبة للنجاح.
ويركز الخبراء خلال مناقشاتهم ليوم غد على قطاعات الصناعات الغذائية، كقطاع فرعي من القطاع الصناعي، والتعليم المهني والتدريب التقني الذي يندرج تحت قطاع التعليم وسوق العمل، والاستدامة والتغير المناخي، ضمن قطاع التنمية الحضرية والتغير المناخي، وخدمات التصميم والإبداع، التي يتضمنها قطاع الصناعات الإبداعية.
وتستمر ورشة العمل الاقتصادية الوطنية لأسبوعها الرابع، بمشاركة 400 شخص من الخبراء والأكاديميين وممثلي القطاع الخاص، وممثلين عن الحكومة والبرلمان، في اجتماعات متزامنة لأبرز القطاعات التي تشكل عصب الاقتصاد الوطني.
وكانت الجلسة الثانية قد شهدت حضور ومشاركة جلالة الملك عبدالله الثاني في جانب من الاجتماعات، فيما حضر سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، ولي العهد، وشارك في جانب من اجتماعات قطاع السياحة في الجلسة الثالثة، في تأكيد على الدور الملكي في الدعوة لعقد الورشة ومتابعة المخرجات التي ستتمخض عنها لتشكل خارطة طريق عابرة للحكومات.
ويجتمع الخبراء أيام السبت من كل أسبوع، فيما يتم إثراء النقاشات بجلسات إضافية تعقد أيام الثلاثاء والأربعاء والخميس، تتم فيها استضافة المزيد من ممثلي القطاعات الفرعية، وممثلي المجتمع المحلي في بعض القطاعات، لتوسيع قاعدة المشاركة في رسم خارطة الطريق للاقتصاد الوطني.
وتضم ورشة العمل الاقتصادية الوطنية، التي تنعقد تحت عنوان “الانتقال نحو المستقبل: تحرير الإمكانيات لتحديث الاقتصاد”، القطاعات التالية: الزراعة والأمن الغذائي، والطاقة، والمياه، والتعدين، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والأسواق والخدمات المالية، والرعاية الصحية، والتجارة، والصناعة، والسياحة، والتعليم وسوق العمل، والنقل والخدمات اللوجستية، والتنمية الحضرية والتغير المناخي، والصناعات الإبداعية.

” لجنة الإتفاق ” لإنتخابات المقاولين تحسم موقفها وتختار الخضيري مرشحها لمنصب النقيب 

Posted: 18 Mar 2022 12:13 PM PDT

صراحة نيوز – حسمت  لجنة الإتفاق لانتخابات نقابة مقاولي الإنشاءات الأردنية موقفها من المترشحين لموقع نقيب المقاولين وأعلنت دعمها للمترشح المهندس أيمن الخضيري الذي يرأس كتلة وطن .

جاء ذلك خلال زيارة قام به اليوم الجمعة ممثلون عن اللجنة الى مقر كتلة وطن في ديوان أنباء الكرك بمنطقة دابوق حيث التقوا الخضيري بحضور اعضاء كتلته والذي شكرهم وقدر لهم مبادرتهم مشددا عزمه واعضاء كتلته على تنفيذ ما تضمنه برنامجهم الإنتخابي .

وحضر من اعضاء لجنة الاتفاق كل من المقاولين  عليان الهروط وعصام الطراونه والدكتور علاء الخوالده وصلاح العبادي وبشار الجمعاني .

وكان  مجموعة من المقاولين قد أطلقوا مبادرة في خضم الحراك والمشاورات استعدادا للمشاركة في انتخابات النقابة التي ستجري يوم الجمعة المقبل 25 اذار الجاري اسموها “لجنة الإتفاق ” تدعوا الى عدم الإلتزام بكتلة انتخابية بعينها لإعتبارات أهمية التجانس بين اعضاء المجلس نقيبا ونائب نقيب وممثلين عن مختلف درجات التصنيف والتركيز في الإختيار على سيرة ومسيرة المترشحين وقدرتهم  على احداث التغيير المنشود والذي يبدأ باعادة الهيبة للنقابة ليكون لها دور فاعل في المنظومة الإقتصادية باعتباره   يشغل 124 مهنه ويعمل فيه خمس الأردنيين بصوره مباشره او غير مباشره .

 وتضم لجنة الإتفاق اكثر من 120 مقاولا من مختلف محافظات المملكة وهم في حراك ومشاورات مستمرة لحسم موقفهم من شخص نائب النقيب وباقي اعضاء المجلس وفقا للمقاعد المخصصة بحسب درجات التصنيف .

الامن العام : القاء القبض على الشخص الذي ظهر وهو يطلق عيارات نارية بالهواء من داخل إحدى المركبات .

Posted: 18 Mar 2022 11:21 AM PDT

  • إجراءات قانونية وإدارية مشددة بحقه ولدينا من القدرات الفنية والأمنية ما يمكننا من الوصول لكل من يقوم بهذا التصرف المستهتر القاتل .

  • متابعة فيديوهات وصور نُشرت عبر مواقع التواصل الاجتماعي للحادثه قادت للوصول للشخص وضبطه والسلاح الناري المُستخدم .

صراحة نيوز – قال الناطق الاعلامي باسم مديرية الامن العام إن العاملين في الامن الوقائي وشرطة البلقاء تابعوا التحقيق وجمع المعلومات حول فيديو وصور جرى نشرها وتداولها عبر مواقع التواصل الاجتماعي وظهر خلالها شخص يقوم باطلاق عيارات نارية بالهواء أثناء مسيره بإحدى المركبات.

وأكد الناطق الاعلامي ان التحقيقات قادت لتحديد هوية الشخص والقي القبض عليه وضبط السلاح الناري المستخدم وسيتم اتخاذ الاجراءات القانونية والادارية المشددة بحق هذا الشخص المستهتر بحياة الآخرين .

مشدداً أن مديرية الامن العام بكافة إداراتها ووحداتها تتعامل مع بلاغات إطلاق العيارات النارية بكل حزم ودون تهاون لحماية المجتمع من تلك التصرفات المستهترة والقاتلة وتقوم بمتابعة التحقيق في اي بلاغ يرد لحين ضبط كل من يقوم باطلاق العيارات النارية والقاء القبض عليه وضبط الاسلحة النارية المستخدمة ، مهيباً بالجميع الالتزام بالقانون وعدم اطلاق العيارات النارية والابلاغ عن أية مشاهدات عبر مركز القيادة والسيطرة (911).

اين يبدأ الحق التاريخي واين ينتهي؟

Posted: 18 Mar 2022 11:16 AM PDT

صراحة نيوز – بقلم العميد المقتاعد زهدي جانبيك

هذا هو السؤال الذي اطرحه اليوم… الوضع المذكور تاليا يغطي تاريخ الجزيرة لثلاثة آلاف عام مضت، فمن هم أصحاب الجزيرة اليوم؟… وهذا السؤال ينطبق على كل بقعه في العالم.

ما هو الاساس الذي يقوم عليه الحق التاريخي بارض معينة؟ هل هو التاريخ؟ ام القومية؟ ام الدين؟ من هي الجهة التي يمكنها اليوم ادعاء ملكيتها لشبه جزيرة القرم؟ وهل يمكن ان يكون المعيار المطبق لاثبات الحقوق هو مدة الحكم؟ 

شبه جزيرة القرم او توريكا Taurica أو خرسونسه تورية Tauric Chersonese أو توريدا Taurida . او تافريدا كما كانت تسمى على مر العصور. اما العاصمة سيمفروبول، فقد كان اسمها فيما مضى «اقميشيت» أي «المسجد الأبيض» بلغة تتار القرم قبل أن يستولي عليها الروس عام 1783م وكانت كذلك عاصمتها فيما مضى مدينة “بخش سراي” عندما كانت خاضعة لحكم خانات التتار.

كانت توريكا (القرم) مأهولة بشعوب مختلفة منها: 

• المناطق الداخلية كانت مأهولة بالسكوذيين. 

• والساحل الجنوبي الجبلي يسكنه التوريس، فرع من الكيمريين. 

• القرن السابع قبل الميلاد استطاع اليونانيون السيطرة على سواحل القرم حيث بدؤوا في إنشاء المستعمرات على طول الساحل حتى القرن الرابع قبل الميلاد.

• ومع حلول عام 15 قبل الميلاد، كان الرومان قد سيطروا على تلك المستعمرات اليونانية وأصبحت جزءًا من الامبراطورية الكبرى.

• المستوطنون اليونانيون يسكنون عدد من المستعمرات على طول ساحل شبه الجزيرة، وأشهرها مدينة سفاستوبول المعاصرة في القرن الثاني قبل الميلاد.

• أثناء القرن الأول والثاني والثالث ق.م.، كانت توريكا تستضيف فيالق رومانية ومستعمرون تشاركس.

• أصبحت المنطقة الشرقية من توريكا جزءاً من مملكة البسفور، قبل أن يتم ضمها داخل الامبراطورية الرومانية في القرن الأول ق.م.

على مدار القرون التالية، تعرضت القرم للغزو أو الاحتلال من قبل: 

• القوط 250 م.

• الهون  (376).

• البلغاريون القرن 4-8.

• الخزر (القرن 8).

• دولة الروس الكييفة القرن 10-11. في القرن العاشر الميلادي أعلن أمير كييف فلاديمير الأول سيطرته على المدن الساحلية لشبه جزيرة القرم.

• الامبراطورية البيزنطية 1016.   

• القبتشاق (1050). 

• والمغول (1237). 

• في القرن 13، إستولت جمهورية جنوةعلى  المستعمرات التي بناها منافسوها، البنادقة، على إمتداد ساحل القرم وأحكموا سيطرتهم على الاقتصاد القرمي والتجارة في البحر الأسود لقرنين.

• وفي عام 1443 اصبحت مركز دولة تتارية خضعت لحكم مغول القبجاق ومن بعدهم تتار القبلية الذهبية، وهم الذين بدؤوا في التحول إلى الإسلام منذ القرن الرابع عشر الميلاي، ثمَّ أعلنوا ولاءهم للدولة العثمانية في أواخر القرن الخامس عشر.

• أواخر القرن الثامن عشر، في الفترة التي دبَّ فيها الضعف في أوصال الدولة العثمانية استطاع الروس احتلال شبه جزيرة القرم في عام 1783م،

• وبعد انتهاء الحرب العالمية الأولى وسيطرة الاتحاد السوفيتي على شبه الجزيرة.

• بسقوط الاتحاد السوفيتي وإعلان أوكرانيا استقلالها ومن ضمن أقاليمها شبه جزيرة القرم، سمح للتتار القرم بالعودة إلى وطنهم الأصلي.

مصير اسود ينتظر اعلامي اشرف على مؤتمر لأحدى النقابات وأخر يتقاضى 19 ألف دينار لدعم احدى الشركات بقلمه

Posted: 18 Mar 2022 10:31 AM PDT


صراحة نيوز – رصد
مصير أسود قاتم ينتظر أحد الكتاب الإعلاميين المعروفين والذي اشرف خلال الفترة الماضية على أحد المؤتمرات النقابية المتخصصة، كون الملف الأسود الخاص بالمؤتمر ومخالفاته وتجاوزاته المالية وعمليات النهب الإستثنائية قد باتت برمتها وبكل تفاصيلها على إدراج مكافحة الفساد التي تنظر بها وتنظر بكل ما يتعلق بهذا الملف وكانت سبباً في تكبيد صندوق النقابة أكثر من 150 ألف دينار بالتمام والكمال وفق ما نشره موقع أخبار البلد .
دور الكاتب كان منحصر في إدارة الشؤون الإعلامية والتسويقية وقبض الرعايات والإعلانات للمؤتمر من خلال تأسيس شركة متخصصة لإقامة المؤتمرات جرى تسجيلها بإسمه وأسماء أفراد عائلته وان غداً لناظره لقريب والله يستر..

كما نقل موقع أخبار البلد ان اعلامي أخر يصنف نفسه بأنه كاتب اقتصادي فذ، قام مؤخرًا بمقاضاة عدد من النشطاء والسياسين والإعلاميين ليثبت لسيده في إحدى شركات التعدين بأن له قوى مطلقة في القلم والمحكمة.
الكاتب إياه الذي يتقاضى أكثر من 12 راتبًا من مؤسسات وشركات تُسيطر عليها الدولة كان قد حصل مؤخرًا على مبلغ 19 ألف دينار لغايات تصويب الشركة إعلاميًا، وخوض معركة معاكسة على طريقة الهجمة المرتدة ضد زملائه وأصدقائه والناشطين وأخرهم كانت إحدى السيدات الحزبيات الناشطات في مجال فتح وكشف وفضح ملفات الفساد في إحدى الشركات الكبرى.

ابو حمور يدعو القطاع الخاص لتخفيض هامش الربح والحكومة لتخفيض الضرائب للحؤول دون ارتفاع اسعار السلع الأساسية

Posted: 18 Mar 2022 09:34 AM PDT

صراحة نيوز – دعا وزير المالية الأسبق الدكتور محمد ابو حمور الحكومة والقطاع الخاص الى اتخاذ ما يلزم من خطوات واجراءات للحؤول دون ارتفاع اسعار السلع جراء الحرب في أوكرانيا .

جاء ذلك في مداخلة له على اخبار راديو البلد حول ارتفاع الاسعار في الأردن والحلول المقترحة.

واقترح ابو حمور على القطاع الخاص المبادرة الى تخفيض هامش الربح وان تعمل الحكومة بتخفيض الضريبة العامة وضريبة المبيعات عن السلع التي ستتأثر جراء الحرب وتداعيات كورونا .

نهائي الدورة الرياضية العشرين للمدارس الأردنية “الاستقلال”

Posted: 18 Mar 2022 09:29 AM PDT

صراحة نيوز – ضمن نهائيات الدورة الرياضية العشرين للمدارس الأردنية ” الاستقلال”، أقميت مباريات كرة القدم للطلاب على ملاعب البولو في مدينة الحسين للشباب وكانت النتائج كما يلي : يوم الاحد الموافق 13/3/2022 فوز مديرية اربد على عمان بنتيجة 6 مقابل 0، وفوز مديرية الزرقاء الأولى على مديرية البادية الغربية بنتيجة 4 مقابل 0 ، وفوز مديرية عين الباشا على مديرية الرصيفة بنتيجة 2 مقابل صفر، وفوز مديرية الرمثا على مديرية عجلون بنتيجة 6 مقابل 1.
ويوم الاثنين الموافق 14/3/2022 فازت مديرية اربد على الزرقاء الأولى بنتيجة 4 مقابل 1، وفوز مديرية البادية الغربية على  مديرية عمان بنتيجة 2 مقابل 0، وفوز مديرية عين الباشا مديرية عجلون بنتيجة 6 مقابل 2، وفوز مديرية الرمثا على مديرية الرصيفة بنتيجة 3 مقابل 1.
ويوم الأربعاء الموافق 16/3/2022 فازت مديرية اربد على مديرية البادية الغربية بنتيجة 4 مقابل 0، وفوز مديرية الزرقاء الأولى على مديرية عمان بنتيجة 3 مقابل 0، وتعادل مديرية عين الباشا مع مديرية الرمثا 0 مقابل 0، ليتأهل على الدور القبل نهائي اربد والزرقاء الأولى عن المجموعة الأولى ، والرمثا وعين الباشا عن المجموعة الثانية.
وفي دور الأربعة فازت مديرية اربد على عين الباشا بنتيجة 4 مقابل 1، وفازت مديرية الرمثا على مديرية الزرقاء الأولى بنتيجة 3 مقابل 1.
وستقام مباريات تحديد المراكز يوم الأحد الموافق 20/3/2022 على ملعب البولو حيث تلعب مديرية عين الباشا مع الزرقاء الأولى الساعة العاشرة صباحاً على المركز الثالث والرابع ومديرية اربد  مع الرمثا على المركز الأول والثاني الساعة الثانية عشرة .
وفي بطولة كرة اليد طالبات التي أقيمت على صالة الأميرة سمية يوم الخميس الموافق 17/3/2022 كانت النتائج كما يلي: فوز مديرية وادي السير على مديرية اربد بنتيجة 13 مقابل 11، وفوز مديرية دير علا على مديرية المزار الجنوبي بنتيجة 5 مقابل 1، وفوز مديرية بني كنانة على مديرية الزرقاء الأولى بنتيجة 10 مقابل 0، وفوز مديرية عمان على مديرية الأغوار الجنوبية بنتيجة 18 مقابل 12.

ومن جهة أخرى اختتمت دورة الأمير فيصل الأولمبية الثالثة عشرة للناشين يوم الجمعة الموافق 18/3/2022، حيث أقيمت المباراة النهائية لكرة اليد للطلاب في صالة سكينة بين مديريتي عجلون واربد والتي انتهت بفوز مديرية عجلون على مديرية اربد بنتيجة 19 مقابل 6، وحصلت على المركز الأول مديرية عجلون، والمركز الثاني مديرية اربد، والمركز الثالث مديرية ماركا.

«كورونا» قد يزيد خطر إصابتك بالسكري من النوع الثاني

Posted: 18 Mar 2022 09:24 AM PDT

صراحة نيوز – توصلت دراسة ألمانية جديدة إلى أن عدوى فيروس كورونا قد تزيد على ما يبدو من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

وبحسب وكالة «بلومبرغ» للأنباء، فقد فحصت الدراسة، التي نُشرت في مجلة Diabetologia العلمية، بيانات عما يقرب من 9 ملايين مريض، من أكثر من 1000 طبيب أمراض عامة في ألمانيا.

ووجد فريق الدراسة أنه في الفترة بين مارس (آذار) 2020 ويناير (كانون الثاني) 2021، كان هناك نحو 36 ألف شخص من المشاركين مصابين بـ«كورونا».

وتوصل الباحثون إلى أنه، بالمقارنة مع الأشخاص الذين أصيبوا بعدوى أخرى في الجهاز التنفسي العلوي، فإن أولئك المشاركين الذين أصيبوا بـ«كورونا» كان لديهم خطر متزايد بنسبة 28 في المائة للإصابة بداء السكري من النوع الثاني.

وقال المؤلف الرئيسي للدراسة، البروفسور فولفغانغ راثمان، من مركز السكري الألماني بجامعة هاينريش هاينه في مدينة دوسلدورف بألمانيا: «نظراً لأن مرضى كورونا تمت متابعتهم لمدة ثلاثة أشهر فقط، فهناك حاجة إلى مزيد من المتابعة لفهم ما إذا كانت الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني بعد تلقي عدوى كورونا هي مجرد أمر مؤقت يمكن أن ينتهي بعد الشفاء التام من الفيروس».

من جهته، قال المؤلف المشارك البروفسور أوليفر كوس: «إن خطر ارتفاع نسبة السكر في الدم بشكل غير طبيعي لدى بعض الأفراد المصابين بكورونا يعتمد على عوامل عدة؛ منها الاستجابة الالتهابية المبالغ فيها للجسم، وزيادة الوزن وانخفاض النشاط البدني للأشخاص».

وأشار الفريق إلى أن نتائج دراستهم تؤكد ضرورة مراقبة مستويات السكر في الدم لدى الأشخاص المصابين بـ«كورونا» بعد تعافيهم.

“إنستغرام” يعزز خصوصية المستخدمين بميزات جديدة

Posted: 18 Mar 2022 09:22 AM PDT

صراحة نيوز – أعلن القائمون على تطبيق “إنستغرام” أن التطبيق سيحصل على أدوات جديدة ستعزز خصوصية المستخدمين وخصوصا الأطفال والمراهقين.

وأشارت شركة Meta المسؤولة عن “إنستغرام” إلى أن أدوات التحكم الأبوي الجديدة التي ستحصل عليها المنصة ستساعد الأهالي في التحكم ومراقبة حسابات أبنائهم.

وستوفر الأدوات الجديدة للوالدين إمكانية معرفة الوقت الذي يقضيه أولادهما على المنصة يوميا، مع إمكانية تحديد مدة الاستخدام المستقبلية.

وستسمح الأدوات للآباء أيضا باستلام تحديثات وإشعارات عن الحسابات التي يتابعها أبناؤهم عبر “إنستغرام”، وإشعارات عن الحسابات التي قام الأبناء بالإبلاغ عنها على المنصة.

وجاء في تدوينة نشرتها Meta حول الموضوع “عملنا عن كثب مع الخبراء والأهالي والأوصياء على المراهقين لتطوير Family Center ، هذا مكان جديد سيسمح للآباء بالإشراف على حسابات أبنائهم، وهي مجرد خطوة في مسار طويل نعمل ضمنه على تأسيس آلية تساعد الآباء على ضبط آلية إدارة المراهقين لحساباتهم الإلكترونية”.

وتبعا للمعلومات المتوفرة فإن الأدوات الجديدة ستتاح حاليا في الولايات المتحدة وستصل في وقت لاحق للمستخدمين في عدة بلدان من العالم.

“BMW” تجمع معايير الرفاهية والتطور في سيارة

Posted: 18 Mar 2022 09:21 AM PDT

صراحة نيوز – كشفت بي إم دبليو عن بعض تفاصيل سيارتها السيدان الجديدة من الفئة السابعة، والتي صممت لتوفر لركابها أفضل معايير الرفاهية.

وبالنظر للصور المسربة للسيارة الجديدة نلاحظ أنها تختلف بشكل كبير عن سيارات الفئة السابعة التي كشفت عنها بي إم دبليو العام الماضي، وحملت طابعا أكثر قوة يبرزه تصميم الشبك الأمامي العريض والمصابيح المميزة التي ثبتت على جانبيه والفتحات الهوائية الكبيرة الموزعة على مختلف أجزاء الهيكل من الخارج.

وداخليا ستختلف هذه السيارة عن مركبات BMW-7 السابقة أيضا، إذ ستخلو واجهة القيادة فيها من فتحات التهوية الكبيرة التي سيستعاض عنها بفتحات نحيفة تمتد على طول الواجه جانب خطوط الإضاءة الداخلية.

وبدلا من الشاشات التي كانت توضع أمام المقاعد الخلفية سيحصل الركاب في الصف الخلفي من المقاعد في هذه السيارة على شاشة كبيرة بمقاس 31 بوصة قادرة على عرض فيديوهات 8K.

وستزود مقاعد السيارة بأنظمة تدفئة وتبريد وأنظمة تدليك للظهر، كما ستجهز المركبة بمنظومات لتنقية الهواء الداخلي، ومنظومات أمان تتحكم تلقائيا بالفرامل في حالات الطوارئ، ومنظمات تركن السيارة أوتوماتيكيا دون تدخل السائق، ومنظومات للتحكم بحركة السيارة وتقنياتها عن بعد عبر الهواتف الذكية.

وستجهزها بي إم دبليو بنظام النقطة العمياء لتفادي الحوادث، ونظام الحفاظ على المسار أوتوماتيكيا على الطرقات السريعة، وتقنيات متطورة للتحكم بأنظمة الصوت والمولتيميديا وأنظمة التوجيه عبر الأوامر الصوتية.

ولم تعلن بي إم دبليو رسميا بعد عن باقي المواصفات التقنية للسيارة لكن التسريبات تشير إلى أنها ستأتي بمحركات هجينة قد يزيد عزم بعضها عن 400 حصان.

لماذا ينبغي تناول البطاطس صباحا والحبوب بعد الغداء والخضروات الخضراء مساء

Posted: 18 Mar 2022 09:19 AM PDT

صراحة نيوز –  توصلت دراسة إلى أن تناول البطاطس في الصباح والحبوب الكاملة في فترة ما بعد الظهر والخضروات الخضراء في المساء قد يساعد مرضى السكري على العيش لفترة أطول.

ووجد الباحثون أن أولئك الذين تناولوا أطعمة معينة في أوقات محددة من اليوم كانوا أقل عرضة للوفاة من أمراض القلب. كما يحبذ تناول كميات أقل من اللحوم المصنعة في المساء.

واستخدم التحليل بيانات من 4642 شخصا مصابا بداء السكري ممن شاركوا في المسح الوطني الأمريكي لفحص الصحة والتغذية من عام 2003 إلى عام 2014. وقال معد الدراسة الدكتور تشينغراو سونغ، من جامعة هاربين الطبية في الصين: “لاحظنا أن تناول البطاطس في الصباح والحبوب الكاملة في فترة ما بعد الظهر والخضراوات والحليب في المساء وقلة اللحوم المصنعة في المساء، ارتبطت بتحسين البقاء على قيد الحياة على المدى الطويل لدى مرضى السكري. ويجب أن تدمج الإرشادات الغذائية واستراتيجيات التدخل الخاصة بمرض السكري أوقات الاستهلاك الأمثل للأطعمة في المستقبل”.

وبدا أن الأشخاص الذين تناولوا معظم البطاطس والخضروات النشوية في الصباح أقل عرضة للوفاة بأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 54%، مقارنة بأولئك الذين تناولوا كميات أقل. وبدا أن أولئك الذين تناولوا معظم الحبوب الكاملة في فترة ما بعد الظهيرة قللوا من مخاطر الإصابة بنسبة 33% ويبدو أن تناول الكثير من اللحوم المصنعة في المساء يزيد من خطر الموت بسبب الأمراض القلبية الوعائية بنسبة تصل إلى 74%.

ومع ذلك، قال دوان ميلور، اختصاصي تغذية مسجل وكبير زملاء التدريس في جامعة أستون، إنه كان حذرا من نتائج الورقة المنشورة في مجلة Endocrine Society’s Journal of Clinical Endocrinology and Metabolism.

وحذر من أنه لا يمكن إثبات أن الاختلافات كانت بسبب النظام الغذائي وبالنسبة لبعض الأسئلة، كان عدد الأشخاص في كل فئة صغيرا جدا لاستخلاص النتائج.

وأضاف الدكتور ميلور: “من المحتمل أن يكون توقيت تناول البطاطس قبل الغداء أو بعده أقل أهمية من طريقة طهيها وما تأكله بها. ومن الأفضل أن يتم غليها أو سلقها مع الخضار الأخرى، وخاصة الخضار الخضراء. وقد يعني هذا أنه من الأفضل تناول البطاطس على الإفطار”.

وأضاف ميلور أن تفاصيل النظام الغذائي الصحي للأشخاص المصابين بداء السكري تعتمد على النوع الذي يتبعونه.

وأوضح: “بالنسبة لمرض السكري النوع 1، فإن معرفة مكان وجود الكربوهيدرات لديك مهمة، مع القدرة على تقديرها ومطابقتها مع جرعة الأنسولين بمساعدة فريق مرض السكري لديك. وإذا كنت مصابا بداء السكري من النوع 2، فإنه يبحث عن نظام غذائي صحي يمكنك الالتزام به على المدى الطويل. وإذا كنت تحاول إدارة الوزن، فالأمر يتعلق بالنظر إلى حجم الحصة أولا”.

أسعار الذهب الأسود تواصل الارتفاع!

Posted: 18 Mar 2022 09:16 AM PDT

صراحة نيوز – واصلت أسعار النفط، اليوم الجمعة، ارتفاعها واقتربت العقود الآجلة لخام “برنت” من مستوى 109 دولارات للبرميل، وسط مخاوف من انقطاع إمدادات الخام من روسيا.

وبحلول الساعة 09:02 بتوقيت موسكو، ارتفعت العقود الآجلة للخام الأمريكي “غرب تكساس الوسيط” بنسبة 2.47% إلى 105.52 دولار للبرميل.

فيما صعدت العقود الآجلة لخام “برنت” بنسبة 2.01% إلى 108.87 دولار للبرميل، وكان الخام العالمي قد أغلق تعاملات أمس عند مستوى 106.64 دولار للبرميل، وفقا لبيانات موقع “بلومبرغ”.

وتراقب أسواق النفط الوضع في أوكرانيا عن كثب وتستعد لاحتمال حدوث خفض حاد في إمدادات النفط من روسيا، وفقا لموقع MarketWatch.

وبحسب توقعات وكالة الطاقة الدولية، فقد “تخفض روسيا الإنتاج في أبريل المقبل بمقدار 3 ملايين برميل يوميا على خلفية عقوبات ورفض شراء النفط الروسي من الخارج”.

برج إيفل يزداد ارتفاعه لستة أمتار

Posted: 18 Mar 2022 09:14 AM PDT

صراحة نيوز – ازداد ارتفاع برج إيفل ستة أمتار  بعد أن رفع المهندسون هوائي اتصالات جديدا فوق ذروة أحد أكثر المعالم شهرة في فرنسا.

وشاهد السائحون من ساحة تروكاديرو الهوائي الرقمي الجديد الذي تم نقله بواسطة مروحية.

وإلى هذا، قال جان فرانسوا مارتان، رئيس الشركة التي تدير برج إيفل إن التقدم العلمي كان جزءا لا يتجزأ من تاريخ البرج الممتد 132 عاما، والمعروف محليا باسم “السيدة الحديدية”.

وأضاف: “منذ اختراع الإذاعة في بداية القرن العشرين والآن. عقودا بعد عقود، كان برج إيفل شريكا لجميع تقنيات البث، لذا فقد عدنا هذا الصباح مرة أخرى”.

كان ارتفاع برج إيفل يبلغ 312 مترا فقط عندما تم افتتاحه عام 1889، وبعد هذه الإضافة الأخيرة، يبلغ ارتفاع البرج الآن 330 مترا.

في مكالمة مع بايدن.. رئيس الصين يحذر من المواجهات المباشرة بين الدول

Posted: 18 Mar 2022 09:11 AM PDT

صراحة نيوز – أكد الرئيس الصيني، شي جينبينغ، لنظيره الأمريكي، جو بايدن، أن علاقات الدول لا يجب أن تصل إلى مرحلة الصدام العسكري مؤكدا أن الحرب لا تخدم مصلحة أحد.

وقال بينغ في اتصال هاتفي مع بايدن: “العلاقات بين الدول لا يجب أن تصل إلى مرحلة المواجهة، الحرب والصدام لا يخدمان مصلحة أحد، السلام والأمن الكنزان الرئيسان للمجتمع الدولي”، وفقا لوكالة الأنباء الصينية.

وتابع الرئيس الصيني قائلا: “كأعضاء دائمين في مجلس الأمن وكدولتين تمتلكان الاقتصادين الأكبر في العالم لا يجب أن نقود العلاقات بين الصين وأمريكا إلى الطريق الصحيح فحسب، ولكن علينا أن نتحمل مسؤولياتنا الدولية وأن نبذل جهودا لتحقيق السلام والهدوء حول العالم”، حسب قوله.

وأردف بينغ قائلا: “العالم ليس مكانا آمنا ولا هادئا”، وتابع: “الأزمة الأوكرانية أمر لا نريد رؤيته”، حسب قوله.

يذكر أن المكالمة التي كانت عبر تقنية الفيديو انتهت قبل دقائق بين الرئيسين الأمريكي والصيني.

فنلندا الدولة الأسعد في العالم للعام الخامس على التوالي

Posted: 18 Mar 2022 09:08 AM PDT

صراحة نيوز –  صُنفت فنلندا على أنها أسعد دولة في العالم للعام الخامس على التوالي. جاء هذا التقييم في تقرير السعادة العالمي 2022، الذي أعد بتكليف من الأمم المتحدة وُنشر يوم الجمعة.

وتقدمت فنلندا في هذا التصنيف، كما في السنوات السابقة، على البلدان الأخرى بعدة مئات من النقاط. وضمت المراكز الخمسة الأولى، بالإضافة إلى فنلندا، الدنمارك وأيسلندا وسويسرا وهولندا، في حين حلّت في المراكز العشرة الأولى أيضا، لوكسمبورغ والسويد والنرويج وإسرائيل ونيوزيلندا.

وفي هذا التصنيف، انتقلت روسيا في هذا الترتيب إلى المرتبة 80، وكانت العام الماضي في المرتبة 60، فيما غطت هذه الدراسة 146 دولة.

يُذكر أن تقرير السعادة العالمية ينشر منذ عام 2012. ويأخذ الباحثون في الاعتبار عند أعداده مؤشرات مثل نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي، ومستوى الدعم الاجتماعي، ومتوسط ​​العمر المتوقع، واحترام الحريات المدنية، والأمن الوظيفي، ومستوى الفساد، وكذلك نتائج استطلاعات الرأي العام.

من بين عوامل السعادة بالنسية لسكان فنلندا، غالبا ما يتم ذكر القرب من الطبيعة، وبيئة معيشية آمنة، وتوافر الخدمات الأساسية والضرورية.

الصين: مفتاح حل الأزمة الأوكرانية في أيدي الولايات المتحدة والناتو

Posted: 18 Mar 2022 09:06 AM PDT

Image processed by CodeCarvings Piczard ### FREE Community Edition ### on 2022-03-10 10:11:22Z | | ÿõ÷÷ÿõ÷÷ÿõ÷÷ÿ½ÿ)õ

صراحة نيوز – قالت وزارة الخارجية الصينية إن مفتاح حل الأزمة الأوكرانية في أيدي الولايات المتحدة والناتو، آملة أن تقف واشنطن حقا بجانب السلام والعدل في معظم الدول النامية بالعالم.

وقال المتحدث باسم الوزارة، تشاو لي جيان، في مؤتمر صحفي، إن “الصين تدعم محادثات السلام وتبذل الجهود لحل الأزمة الأوكرانية بطريقة سلمية، وستواصل القيام بدور بناء في هذا الشأن”، مؤكدا أن “المتسببين في نشوب الأزمة الأوكرانية يجب أن يفكروا جيدا في دورهم فيها، ويتحملوا بجد مسؤولياتهم الواجبة، ويتخذوا خطوات عملية لتخفيف حدة الوضع وحل المشكلة، بدلا من إلقاء اللوم على الآخرين”.

وقال تشاو إن “قرار الحكومة الأمريكية بشأن توسع الناتو باتجاه الشرق يرتبط بشكل مباشر بالأزمة الحالية في أوكرانيا”، مضيفا: “مفتاح حل الأزمة الأوكرانية في أيدي الولايات المتحدة والناتو، وتأمل الصين أن تقف الولايات المتحدة بجانب السلام والعدل مع معظم الدول النامية في العالم، لتخفيف حدة الوضع في أوكرانيا”.

وذكر أن “موقف الصين تجاه القضية الأوكرانية نزيه وموضوعي، والدول التي يجب أن تشعر بعدم الارتياح حقا هي الدول التي تعتقد أنها انتصرت في الحرب الباردة ويمكنها السيطرة على العالم، وتتجاهل مخاوف الدول الأخرى، وتستمر في دفع توسع الناتو من خلال خمس جولات من التوسع باتجاه الشرق”.

تراجع أسعار الذهب وارتفاع الدولار والنفط عالميا

Posted: 18 Mar 2022 06:06 AM PDT

صراحة نيوز – تراجعت أسعار الذهب بالسوق الأميركية العالمية اليوم الجمعة، على وشك تكبد أكبر خسارة أسبوعية منذ أواخر تشرين الثاني الماضي، بسبب التراجع الحاد بمستويات الطلب على المعدن كملاذ آمن، بالإضافة إلى قرار رفع أسعار الفائدة الأميركية لأول مرة منذ عام 2018 .
وبحسب وول ستريت جورنال، فقد تراجعت أسعار معدن الذهب اليوم بنسبة 0.8 بالمئة إلى 1,926.77 دولار، من مستوى افتتاح التعاملات عند 1,943.06 دولار، وسجلت أعلى مستوى عند 1,945.31 دولار.
وبلغت حيازات الذهب لدى صندوق (SPDR Gold Trust) أكبر صناديق المؤشرات العالمية المدعومة بالذهب زادت بالأمس بحوالي 2.91 طن متري، في ثاني زيادة يومية على التوالي، ليرتفع الإجمالي إلى 1,073.44 طن متري، والذي يعد أعلى مستوى منذ 4 آذار 2021.

وارتفع الدولار الأميركي خلال الجلسة الآسيوية في وول ستريت (نيويورك) أمام الين الياباني وذلك عقب التطورات والبيانات الاقتصادية الصادرة عن بنك اليابان وحديث محافظ المركزي الياباني هاروهيكو كورودا.
وبحسب وول ستريت جورنال، ارتفع زوج الدولار الأميركي مقابل الين الياباني بنسبة 0.18 بالمئة إلى مستويات 118.80 مقارنة بمستويات الافتتاحية عند 118.59، بعد أن حقق الزوج أعلى مستوى له خلال تداولات الجلسة عند 118.81، بينما حقق الأدنى له عند 118.47.

وارتفعت أسعار النفط بالسوق الأميركية العالمية اليوم الجمعة، لتحافظ على مكاسبها لليوم الثاني على التوالي في ظل تجدد المخاوف في أسواق الطاقة العالمية بفعل التقدم الضئيل في المحادثات الروسية الأوكرانية.
وبحسب وول ستريت جورنال، فقد ارتفع الخام الأميركي خلال تعاملات اليوم بنسبة 2.5 بالمئة إلى مستوى 106.24 دولار، من مستوى الافتتاح عند 103.64 دولار، وسجل أدنى مستوى عند 103.13 دولار، وصعد خام برنت بنسبة 2.6 بالمئة إلى مستوى 109.54 دولار للبرميل، من مستوى الافتتاح عند 106.72 دولار، وسجل أدنى مستوى عند 106.59 دولار.

أخر تطورات الحرب في أوكرانيا .. بوتين يتهم كييف بالمماطلة والصواريخ الروسية توقع ضحايا مدنيين

Posted: 18 Mar 2022 04:53 AM PDT

صراححة نيوز – وكالات 

لأكثر من عقد من الزمان، أنفقت روسيا مئات المليارات من الدولارات لإعادة هيكلة قواتها المسلحة لتصبح أفضل تجهيزًا وأكثر احترافًا لمواجهة الغرب. لكن بعد ثلاثة أسابيع من الحرب على أوكرانيا، وهو أول اختبار كبير لها، تعثر الجيش الروسي.

وبحسب التقديرات الغربية، فقد الجيش الروسي نحو 7000 جندي، و4 جنرالات من كبار القادة. وقال بعض المسؤولين الغربيين إن الجنرالات كانوا قريبين من الخطوط الأمامية، في إشارة إلى أن القادة الصغار في الوحدات الأمامية كانوا على الأرجح غير قادرين على اتخاذ قرارات أو تخشى التقدم.

وذكرت وزارة الدفاع الأوكرانية أن القوات الروسية لجأت إلى استخدام أجهزة الراديو التناظرية والهاتف المفتوح بعد فشل أنظمة الاتصالات المشفرة، مما يجعلها عرضة للاعتراض أو التشويش.

وقال محللون عسكريون غربيون إن الضباط الروس استُهدفوا على الأرجح بعد الكشف عن مواقعهم من خلال استخدامهم للاتصالات المفتوحة.

أرجعت صحيفة وول ستريت جورنال تخبط الجيش الروسي في أوكرانيا إلى عدة عوامل من بينها توقعات الكرملين الخاطئة حول المقاومة الأوكرانية، بالإضافة إلى أن روسيا والغرب بالغوا في تقدير إصلاحات موسكو لقواتها المسلحة.

وقال مايكل كوفمان، مدير الدراسات الروسية في “CNA”، وهي منظمة بحثية غير ربحية، إن المناورات والعمليات المحدودة في سوريا لم تعد الجيش الروسي لهجوم متعدد الجوانب على بلد يدافع فيه الجيش بشدة عن وطنه.

وأضاف: “الإخفاقات التي نراها الآن للجيش الروسي تظهر أنه يتعين عليهم العمل بطريقة أكبر من تلك التي يستخدمونها في التمرين والمناورات. هذه المناورات التي تم عرضها على مر السنين هي أحداث مكتوبة وأقرب إلى المسرحية من أي شيء آخر.”

ولم ترد وزارة الدفاع الروسية على طلبات التعليق على تحليلات أدائها. والأربعاء، أشاد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في خطابه أمام السلطات الإقليمية بالجهود الحربية التي توصف في روسيا بأنها “عملية عسكرية خاصة”.

وقال “العملية تنفذ بنجاح، بما يتفق تماما مع الخطط الموضوعة سابقا. ويظهر أبناؤنا وجنودنا وضباطنا الشجاعة والبطولة ويفعلون كل شيء لتجنب الخسائر بين السكان المدنيين”.

منذ بداية الغزو، هزمت القوات الأوكرانية المظليين الروس الذين حاولوا تأمين المطارات، وتوقفت قوافل الدبابات وشاحنات الدعم التي يبلغ طولها أميال على الطرق السريعة بسبب نقص الوقود. كما دُمرت المئات من المركبات العسكرية الروسية والتخلي عن أخرى، بحسب مسؤولين غربيين ومحللين عسكريين.

وتقول أوكرانيا إن قواتها أسقطت أكثر من 80 طائرة و100 طائرة هليكوبتر. وأعرب المسؤولون الغربيون عن دهشتهم من أن روسيا فشلت في استخدام قوتها الجوية المتفوقة في فرض هيمنتها على الأجواء، الأمر الذي ترك القوات الجوية الأوكرانية الأصغر تعمل بحرية أكثر.

كما واصل الأوكرانيون مهاجمة طوابير طويلة من الدبابات الروسية والمركبات المدرعة على الطرق المفتوحة باستخدام الطائرات بدون طيار التركية “بيرقدار”.

وقال مسؤول الناتو إن أسلوب القتال الروسي فاجأ المراقبين الغربيين لأنه لم يعتمد على عقيدة الجيش الروسي، التي تفضل استخدام وحدات متحركة تسمى مجموعات كتائب تكتيكية ونظام موحد لقيادة القوات، الأمر الذي كان سيسهل حركة الجيش ويقلل من حاجته لمد خطوط إمداد داخل الأراضي الأوكرانية على الطرق المفتوحة، مما يعرضها للقصف بسهولة.

وأضاف المسؤول: “في الوقت الحالي، لا يمكنهم التحرك”، مشيرا إلى أن روسيا تحاول إعادة إمداد الجيش من خلال نقل الشاحنات والسيارات المدنية.

وقال محللون عسكريون، بمن فيهم أندرو موناغان، الزميل في مركز ويلسون في واشنطن، إن إحدى نقاط الضعف المركزية في الحملة هي فشل روسيا في التنسيق بين أفرع قواتها المسلحة، الأمر الذي خلق مشاكل في إعادة إمداد القوات داخل أوكرانيا وتنسيق الهجوم.

وتابع موناغان: “هناك بعض الأخطاء العسكرية تظهر في كل حرب يخوضها الروس، بغض النظر عما إذا كانوا يفوزون أو يخسرون. وتشمل كيفية التعامل مع العمليات المعقدة، والخدمات اللوجستية، والصعوبة في عملية القيادة والسيطرة”.

وأكد المحللون العسكريون أن الخدمات اللوجستية السيئة أعاقت تقدم الروس، الذين يستخدمون السكك الحديدية أساسًا لنقل الرجال والعتاد. فقد أجبر فشل موسكو في الاستيلاء على المدن التي تضم سكك حديد، الروس على السفر براً، مما تركهم أهدافًا سهلة.
ويرى محللون عسكريون أن جزء من التخبط الروسي في أوكرانيا يرجع إلى اعتمادها على نشر وحدات من المناطق العسكرية الشرقية والوسطى لروسيا، والتي كانت تمثل أولويات ثانوية في التحديث العسكري الروسي.

وقال روب لي، الزميل البارز في معهد أبحاث السياسة الخارجية، إن الفرقة 90 من الدبابات من الجيش الموحد للأسلحة 41 جلبت معها دبابات T-72A وB أقل تقدمًا، تم تصميمها في الثمانينيات.

كما يرجع الفشل الروسي في أوكرانيا إلى سوء التخطيط والتوقعات الغير صحيحة للاستخبارات الروسية عن حجم المقاومة الأوكرانية. ويبدو أن خطة الغزو الأولية كانت لشن ضربة خاطفة على كييف واستبدال حكومة زيلينسكي الموالية للغرب بسرعة بإدارة صديقة لموسكو.

ومع ذلك، تواصل الطائرات الحربية الروسية التي تحلق فوق أوكرانيا إلحاق أضرار جسيمة، بما في ذلك ضد المدنيين. وقال عمدة ماريوبول إن القوات الجوية الروسية قصفت مسرح الدراما في المدينة، الأربعاء، مما أسفر عن مقتل عدد غير معروف من الأشخاص الذين لجأوا إلى هناك. ونفت روسيا مسؤوليتها.

ويقول محللو الدفاع الغربيون إنه حتى لو تغلب جيش موسكو على القوات المسلحة الأوكرانية في نهاية المطاف، فإنهم يشكون في أن ذلك سينهي الحرب، بل ستبدأ مقاومة ضد القوات الروسية تستمر لسنوات.

الطاقة الدولية تدعو لخفض استهلاك النفط في ظل مخاوف بشأن الإمدادات

Posted: 18 Mar 2022 04:44 AM PDT

صراحة نيوز – دعت وكالة الطاقة الدولية لخفض استهلاك النفط في ظل مخاوف بشأن الإمدادات.

وأزكت هذه المخاوف الارتفاعات المتواصلة في أسعار النفط الارتفاع، حيث استمرت اليوم الجمعة في نهاية أسبوع ثالث متقلب مع عدم إحراز تقدم يذكر في محادثات السلام بين روسيا وأوكرانيا مما أثار مخاوف من تشديد العقوبات واضطراب إمدادات النفط لمدة طويلة.

وندد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في خطاب حاد اللهجة أمس الخميس “بالخونة والحثالة” في الداخل الذين ساعدوا الغرب، وقال إن الشعب الروسي سيبصق عليهم مثل البعوض، مما زاد من التوتر في السوق إزاء إطالة أمد الصراع.

وقفزت العقود الآجلة لخام برنت 2.43 دولار، بما يعادل 2.3%، إلى 109.07 دولار للبرميل بحلول الساعة 01:41 بتوقيت غرينتش، بعدما ارتفعت نحو 9%، أمس الخميس في أكبر زيادة بالنسبة المئوية منذ منتصف 2020.

وصعدت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 2.75 دولار، أو 2.7 %، إلى 105.73 دولار للبرميل، بعد قفزة 8%، أمس.

التقلبات على مدار الأسبوع قادها نقص في الإمداد ناجم عن العقوبات المفروضة على روسيا وتعثر المحادثات النووية مع إيران وتضاؤل مخزونات النفط ومخاوف من تضرر الطلب جراء زيادة حالات الإصابة بفيروس كورونا في الصين.

وقال محللون إن خطاب بوتين، وتصريحات للمتحدث باسم الكرملين قال فيها إن تقريرا يشير إلى إحراز تقدم كبير في محادثات السلام غير صحيح، ووصف الرئيس الأميركي جو بايدن نظيره الروسي بوتين بأنه “مجرم حرب”، كلها عوامل أدت إلى موجة من الشراء يوم الخميس.

العربية 

الاحتلال يعتقل شابين من باب العامود بالقدس

Posted: 18 Mar 2022 04:37 AM PDT

صراحة نيوز – اعتقلت قوات الاحتلال، فجر اليوم الجمعة، شابين من منطقة باب العامود قرب المسجد الأقصى المبارك بمدينة القدس المحتلة.

وأفادت مصادر محلية، بأن قوات الاحتلال اعتقلت شابين في منطقة باب العامود بالقدس المحتلة بعدما اعتدت عليهما بالضرب المبرح قبل اعتقالهما.

وأوضحت المصادر، أن أحد الشابين أصيب في منطقة الرأس؛ نتيجة اعتداء جنود الاحتلال عليه.

ويُشار إلى أن قوات الاحتلال صعدت من اعتداءاتها تجاه المقدسيين وفي مختلف أحياء مدينة القدس والمسجد الأقصى المبارك في محلولة لتهويد مدينة القدس وإحكام السيطرة “الإسرائيلية”على المدينة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال