صراحة نيوز

الأربعاء، 2 مارس 2022

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز | اخبار – الاردن

5 مشاريع لإنشاء مدراس جديدة في عجلون

Posted: 02 Mar 2022 12:54 PM PST

صراحة نيوز – قالت الأمين العام للشؤون الإدارية والمالية في وزارة التربية الدكتورة نجوى قبيلات اليوم الأربعاء، إن الوزارة تنفذ 5 مشاريع لإنشاء مدارس جديدة في محافظة عجلون إلى جانب إضافات صفية وأعمال صيانة في 60 مدرسة في المحافظة.
وأضافت، خلال تفقدها مدارس في عجلون يرافقها مدير التربية الدكتور جميل بكار والمدير الإداري للشؤون الإدارية والمالية في التربية المهندس عصام أبو احمده، أن وزارة التربية ستدرج على خطتها للعامين الحالي والمقبل عددا من قطع الأراضي المرشحة لتنفيذ بعض المشاريع عليها، مبينة أن هناك مطالبات من أهالي عجلون لإنشاء مدرسة مهنية، حيث سيجري زيارة موقعها المقترح لمحاورة الوزارة لإدراجها ضمن خطتها للتوسع في التعليم المهني.
وأوضحت قبيلات أن هذه الزيارة تأتي لدراسة إمكانية التخلص من نظام الدوام بالتناوب بالأيام على أرض الواقع، مبينة أن الوزارة حوّلت 1200 مدرسة للعمل بنظام التناوب في الأيام في ظل تطبيق البروتوكول الصحي، وانتقال ما يزيد عن 200 ألف طالب إلى المدارس الحكومية.
وبينت أن الزيارات الميدانية هدفها الوقوف على سير العملية التعليمية خاصة في ظل جائحة كورونا، والتأكد من جاهزية المدارس ومدى حاجتها لأعمال صيانة وإضافات صفية وأبنية مدرسيــة، مشيرة إلى أنه جرى الوقوف على مدى امكانية تحول المديريات للتعلم الوجاهي وتحويل المدارس إلى نظام الفترتين. وأشارت قبيلات إلى أن وزارة التربية تسير حاليا بشكل تدريجي باتجاه إنهاء التناوب بالأيام تماشيا مع الإجراءات التخفيفية التي قررتها الحكومة للتعامل مع جائحة فيروس كورونا، مؤكدة أنّ العملية التعليمية انتظمت، وجميع الكتب الدراسية متوفرة، إلى جانب تغطية نقص المعلمين على حساب التعليم الإضافي.
وبينت أن وزارة التربية أطلقت، بالتنسيق مع وزارة الصحة، حملة لتطعيم الطلبة بلقاح فيروس كورونا المستجد، مشيرة إلى أن هناك إجراءات تحفيزية ستقوم بها الوزارة، منها الصف والمدرسة الآمنين، إذ ستخصص جائزة للمدارس ذات الأعلى نسبة بالتطعيم.
واستهلت قبيلات جولتها بزيارة مدرسة حطين المجتمعية، حيث شاركت الطلبة في فعاليات الطابور الصباحي الذي اشتمل على فقرات بمناسبة الإسراء و المعراج وعدد من القضايا الوطنية والتوعوية بالاشتراطات الصحية .
واستمعت من مديرة المدرسة ربيعه المومني، إلى أبرز الاحتياجات، حيث تقوم المدرسة حاليا بأعمال صيانة سيجري استكمالها بشكل نهائي خلال هذا الأسبوع، مثمنة متابعة الوزارة لاحتياجات المدارس ومشاكلها لتوفير بيئة تعليمية آمنة.
وقدمت مديرة المدرسة المومني درعا تقديريا باسم المدرسة للدكتورة قبيلات.

الخارجية: طائرة الإجلاء الثانية تصل إلى عمان فجر غد الخميس

Posted: 02 Mar 2022 12:51 PM PST

صراحة نيوز –  أعلنت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين، أن طائرة الإجلاء الثانية التابعة لسلاح الجو الملكي الأردني، ستصل إلى مطار ماركا العسكري (منطقة /Gulf) في حدود الساعة الخامسة من فجر يوم غٍد الخميس.
وقالت في بيان صحفي إن الطائرة التي انطلقت بتوجيهات من جلالة الملك عبدالله الثاني، ستحمل على متنها مواطنين أردنيين وعائلاتهم وعدد من الأشقاء الفلسطينيين من العاصمتين بوخارست وبودابست والذين قدموا من أوكرانيا.

الأمن العام تحذر من المنخفض الجوي المتوقع غدا

Posted: 02 Mar 2022 12:50 PM PST

 

صراحة نيوز – دعت مديرية الأمن العام المواطنين إلى ضرورة توخي الحيطة والحذر خلال المنخفض الجوي المتوقع يوم غد الخميس.
وحذرت مديرية الأمن العام في ضوء التوقعات الجوية الواردة من الجهات المعنية من التغير في حالة الطقس ليوم غد وازدياد سرعة الرياح، داعية لاتباع النصائح والإرشادات التالية، من حيث التأني أثناء القيادة، خاصة على الطرق الخارجية التي قد تشهد تشكلاً للغبار والرياح المحملة بالأتربة، وتثبيت الأجسام القابلة للتطاير بفعل الرياح كالألواح والصفائح المعدنية على أسطح المنازل.
وشددت على ضرورة الابتعاد عن جوانب الأودية وأماكن تشكل السيول والتجمعات المائية، وعدم المجازفة بقطع الطريق في حال ارتفاع منسوب المياه، والاستخدام الآمن لوسائل التدفئة على اختلاف أنواعها وتوفير التهوية المناسبة بين الفترة والأخرى، والاتصال برقم الطوارئ الموحد (911) إذا دعت الحاجة لذلك.

روسيا تطر سفير الولايات المتحدة الأمريكية

Posted: 02 Mar 2022 12:45 PM PST

صراحة نيوز -أعلنت روسيا، الأربعاء، طرد السفير الأميركي لديها. وقالت موسكو إن طرد سفير واشنطن سببه طرد الولايات المتحدة 13 دبلوماسيًا روسيًا.

وتلقى أمس الإثنين، 12 عضوًا في البعثة الدبلوماسية الروسية لدى الأمم المتحدة أمرًا بمغادرة الولايات المتحدة قبل نهاية مارس، على ما أعلن السفير الروسي لدى المنظمة الدولية، فاسيلي نيبنزيا.

ولاحقا، اتهمت واشنطن، الدبلوماسيين الروس الإثني عشر، بأنهم "عملاء استخبارات". لكنها قالت إن التدبير كان قيد التحضير «منذ أشهر عدة»، في إشارة يبدو أن الهدف منها تمييز الخطوة عن الرد الأميركي على الحرب التي تشنها روسيا على أوكرانيا.

يأتي ذلك فيما أعلن البيت الأبيض، في بيان الأربعاء، فرض عقوبات اقتصادية جديدة وصفها بأنها «مدمرة»على بيلاروسيا، ردًّا على تأييدها هجوم روسيا لأوكرانيا. – العربية

حملة المباخر السياسية

Posted: 02 Mar 2022 12:12 PM PST

صراحة نيوز – بقلم حسين الرواشدة 

أسوأ ما يفعله بعض المحسوبين ‏على الطبقة السياسية، ممن يخشون على مصالحهم، ويدافعون عن "حوزاتهم"، هو الاختباء خلف عنوان الدولة والنظام السياسي، ومباشرة إطلاق النيران على من يختلف معهم، أو يدافع عن البلد من وجهة نظر أخرى، هؤلاء حملة المباخر السياسية، أخطأوا مرتين: مرة حين اختزلوا الأردن بهم وحدهم، واعتقدوا أنهم الحريصون عليه، والمؤتمنون على مستقبله، ومرة ثانية حينما جرّدوا الآخرين من وطنيتهم، وأخرجوهم من دائرة المعنيين بالصالح العام لدائرة العابثين به، ثم قسّموا المجتمع لفسطاطين: أخيار وأشرار، فيما الحقيقة أن الأردنيين، كلهم بلا استثناء، أخيار بذاتهم، ولبلدهم أيضا.
معظم الذين يتطوعون لتقديم النصائح والمواعظ، ‏والتحريض ضد كل من ينتقد الأداء العام، سبق للأردنيين أن جربوهم، وربما ما يزالون، ثم كشفوهم، فجردة إنجازاتهم بيدر من الأزمات التي نعاني منها حتى الآن، كان يمكن أن نسمع لهم ونصدقهم، لو اعترفوا بأنهم جزء من المشكلة أو سبب فيها، لكنهم ظلوا يتصارعون على الخيبات، ويحمّلون الأردنيين الطيبين فشلهم وعجزهم، وحين خرج بعضهم من الوظيفة العامة، أو تأخر نصيبه بموقع جديد، لم يتردد عن ركوب الموجة، أي موجة، ما دام أن الهدف محسوب على مسطرة المكاسب والغنائم.
لقد حرم هؤلاء بلدنا من كفاءات أبنائها المخلصين، وتركوه مسرحا لموظفي " ليلة القدر" الذين نزلوا ببركة الواسطة والمحسوبيات، ودعوات كبار " الذوات" وتزكياتهم، ولكي يستمروا في ذلك احتكروا وصفة الوطنية، وأطلقوها على دائرة ضيقة من المزايدين، ونصّبوا أنفسهم حراسا عليها، فهم وحدهم من يمنح صكوكها، ويرسم حدودها، كل ذلك وفقا لاعتبارات مغشوشة، لها علاقة بالمكاسب لا بالمبادئ، وبالعقوق للبلد الذي منحهم فوق ما يستحقون.
يخطئ من يتصور أن إقصاء بعض الأردنيين، أو تخويف الناس منهم، مدخل للتوافق أو مخرج من الأزمة، أو أن وضع "الحجر الوطني " وظيفة طرف دون الآخر، أو مهمة البديل على حساب أصيل، كما يخطئ من يظن أن انقسام المجتمع دليل على العافية والنجاح، وأن بيع الوهم طريق لإعادة الأمل، وإن شراء الوقت أقصر طريق إلى صيدلية الحل.
لماذا أقول ذلك؟ لثلاثة أسباب، على الأقل، ‏الأول انه لا يوجد شعب بالعالم العربي أعطى حكوماته والمسؤولين عنه من مجتمع النخبة، مهلة للإصلاح كما فعل الشعب الأردني، ولا يوجد شعب تحمل وصبر على أزمات بلده، وتعامل مع الذين أفسدوا حياته وسرقوا أمواله وأعمار أبنائه، بسماحة كما فعل الناس في بلدنا، أفلا يستحقون، بعد كل ذلك، أن يقولوا لهؤلاء الذين يغيرون أقنعتهم: كفى، أعيرونا صمتكم، وعودوا إلى بيوتكم سالمين.
السبب الثاني: ‏لا يوجد أحد من الأردنيين، حتى على أقصى يمين ممن يصرخون باسم المعارضة، يؤمن أو يدعو للمسّ بالنظام السياسي، الكل يعتقد أنه من الثوابت الوطنية غير المسموح العبث بها أو الاقتراب منها، وبالتالي فإن هذا الإجماع الوطني لا يمكن أن يجيّر لطرف على حساب طرف آخر، أو أن يُستخدَم او يُوظَف لصالح طبقة سياسية قائمة، ضد طبقة معارضة، إذا سحبنا هذه الذريعة ممن يرفعها، فإن أي انتقاد مجاله الأداء العام للحكومات والمؤسسات الفعالة، حق وواجب على الجميع، ولا يجوز أن يخضع لمعادلة القبول بالملّة الوطنية أو الطرد منها.
السبب الثالث: ثمة مستثمرون يستغلون " الازمات" التي تمر ببلدنا، ظانين انها ‏أفضل فرصة لإثبات أحقيتهم بالمواقع العامة، أو استمرارهم فيها، أو عودتهم إليها، أو لحماية ما حصلوا عليه من امتيازات، أو لمنع أي تغيير يفقدهم حضورهم هؤلاء لا يجدون طريقا لتقديم أنفسهم سوى " الضرب" بالآخرين، والتشكيك فيهم، وتهشيم أفكارهم، لديهم قناعة بأن الناس يثقون بهم ويصدقونهم، فيما الحقيقة عكس ذلك، فمواقفهم تصب باتجاه العكس تماما، وتولد مزيدا من الشحن والتحريض أيضا.

حربنا الاعلامية 

Posted: 02 Mar 2022 12:02 PM PST

صراحة نيوز – بقلم الدكتور علي فواز العدوان 

ان المس بالذات الملكية من خلال ادوات اعلامية خرقاء عالمية تتدعي الشفافية والنزاهه ممولة بالمال واللوبي الصهيوني الاعلامي العالمي لنيل من رسالة الوطن والشعب الاردني والامه العربية والاسلامية والدفاع عن الثقافة الاسلامية والموروث الحضاري للامة الذي كان هم المملكة الاردنية الهاشمية منذ انطلاق ثورة العرب الكبرى يرثها كابر عن كابر من ملوك بني هاشم وجاء ذالك من خلال النطق السامي لملوك بني هاشم وجلالة الملك عبدالله الثاني الذي اكمل السير على خطى الاحرار من ملوك بني هاشم بنبذ ومحاربة الارهاب والدفاع عن الاسلام المعتدل وحق الشعب الفلسيطيني بتقرير مصيرة على ارضة وتبني الدفاع واعمار اولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين وكان اكثر مااغرى صدور هذا اللوبي الموقف الثابت للاردن من قضايا الامة وتحرير الارض الاردنية حتى اخر شبر ولايخفي على من به عمى او صمم تغريدة جلالة الملك عبد الثاني واسترجاع مزارع الاردن في منطقتي الغمر والباقورة وكان نص التغريدة “طالما كانت الباقورة والغمر على رأس أولوياتنا، وقرارنا هو إنهاء ملحقي الباقورة والغمر من اتفاقية السلام انطلاقا من حرصنا على اتخاذ كل ما يلزم من أجل الأردن والأردنيين”وكان للنطق السامي لجلالة الملك عبدالله الثاني في برلمنات العالم في امريكا والاتحاد الاوربي التفاعل الاكبر لهذة البرلمنات من خلال شرح روح الاسلام المعتدل والدفاع عن قضايا الامة وعلى راسها القدس الشريف يتتطلب منا كدولة مشروع دفاع متكامل عن رسالة الاردن الوسطية احباط مشاريع الاستهداف من خلال التعريض بممتلكات الملك وحايتة الخاصة كاي مواطن يحمل صفته الدستورية رئيسا للسلطات الاردنية التشرعية والتنفيذية والقضائية بمعنى ان مايمس جلالة الملك عبدالله الثاني يمس كافة مكونات الشعب الاردني وقضاياه العادلة والتفويت على فئات مأجورة الذباب الكتروني احترفت التطاول وغياب قانون رادع او منظومة عمل الكتروني توضح ما تقوم به هذة الفئات المهمشمة من نعكير مزاج الشعب والنخبة واغفال الحضور الاردني والتفاعل الالكتروني الواسع عالميا ومحليا من خطابات جلالة الملك الثاني حول قضايا الامة والتحذير الاكثر من مرة برسائل ملكية جائت من خلال النطق السامي بجتمعات عامة او التصريح للاعلام المحلي والعالمي.

إنهم يسرقوننا

Posted: 02 Mar 2022 11:34 AM PST

صراحة نيوز – بقلم احمد حسن الزعبي 

سيبقى ملف الطاقة مثل السّحر الأسود يصعُب فكّ طلاسمه الا إذا عرفنا وتكشّف لنا من  المستفيد من كل هذه الجباية الظالمة للمواطنين والمشتركين والمستثمرين على حدّ سواء ، بالمناسبة ليس شرطاً أن تكون الدولة هي المستفيدة من هذه الجباية ربّما شلّة  متنفّذين أو شخص واحد..

آخر فصول الاستفزاز وسرقة المواطن ،ما رشح عن توّجه  حكومي لفرض رسوم على مستخدمي أنظمة الطاقة المتجدّدة ،ضمن نظام الشرائح الجديد بحيث سيقومون بتحميل القدرة الإنتاجية 2 دينار لكل كيلو..فإذا كنت تملك نظاماً شمسياً قدرته 10 كيلو ستصبح مقطوعيتك 20ديناراً بالإضافة إلى 6 دنانير المعتادة من رسوم نفايات وقراءة عداد ودينار تلفزيون وغيرها واذا كنت تملك نظاماَ ب5 كيلو شوف تكون مقطوعية فاتورتك 10+6 ، واذا كنت من ذوات العشرين كيلو ستدفع 46 ديناراً مقطوعية ..وبالتالي من يملك نظاماً شمسياً منزلياً صغيراً سيقوم بدفع ما متوسّطه 26 دينار كمقطوعية عقاباً له لأنه ساهم في توفير الطاقة على نفسه واستغنى عن الكهرباء المنتجة بالوقود الثقيل وبالتالي خفّف من الفاتورة النفطية التي يتباكون عليها ليل نهار ، وبالتأكيد ساهم دون قصد بتنظيف البيئة التي يتجّه العالم كله لسلامتها ويعقدون قمماً للمناخ ونشارك بها عبر الإتصال عن بعد إذا لم نتمكّن "بالفحج" إليهم..

نعم إنهم يسرقوننا ،يسرقون خبزنا،ويسرقون لحظة دفئنا، ويسرقون مصباح يضيء علينا أهدتنا إياه الشمس، نعم إنهم يسرقوننا بمنتهى البشاعة و الوقاحة والفجاجة ، بقيمة تعرفة كهربائية عالية جداً هي الأعلى بالمنطقة ، ويسرقوننا عندما يرفعون قيم الفواتير في شهور الشتاء الصعبة فتتضاعف القيمة إلى ثلاثة أضعاف ، يسرقوننا بتقسيم الشرائح الجديد..يسرقوننا بكل شيء، حتى لو فكّرت أن تتخلّص من "قرف" الفواتير و"قرف" شركات الكهرباء وتقوم بتركيب نظام شمسي تدفع ثمنه من جيبك الخاص وتلتزم بسداد ثمنه لسنوات ، تجتمع القوى المؤدلجة بالفولتية "من شركات كهرباء وهيئة تنظيم القطاع والوزارة" ليتكالبوا عليك ويفكروا بكيفية سرقتك جهاراً نهاراً فيضعوا رسوماً ثابتة عليك دفعها سواء استخدمت طاقتهم أم لم تستخدم…

لن نسكت على هذه السرقة المبتذلة مهما كان الثمن ، سنرفع قضايا بالمحاكم لنبطل هذه القرارات غير القانونية وغير الدستورية،وإذا لم ينصفنا القضاء..سنريكم كيف نستعيد ما سرقتموه منّا رويداً رويداً وأمام أعينكم.

بدكوا جلب استثمار ها؟

في الطريق إلى مؤتمر السلام العربي.

Posted: 02 Mar 2022 10:52 AM PST

صراحة نيوز – بقلم  د.عبد الحسين شعبان.

صوت العرب:بيروت – لبنان

تلتقي نحو 50 شخصية سياسية وفكرية وثقافية وأكاديمية عربية في جامعة الدول العربية لإطلاق مبادرة تأسيس مجموعة السلام العربي التي عرّفت نفسها بأنها “منظمة مدنية غير حكومية مستقلة وغير ربحية”. وشرعت المجموعة بنشاطها الأول في العام 2018 ، خصوصاً وأن السلام ونزع فتيل الحروب والنزاعات الأهلية وإطفاء بؤر التوتّر أصبح حاجة ماسة وضرورة لا غنى عنها، بسبب ما تعانيه دول عربية من نزاعات وحروب وفتن وتفتت، يهدّد الدولة الوطنية والأمن القومي العربي  ويشجّع القوى الإقليمية والدولية على التدخّل بشؤونها. 

وأعلنت المجموعة في بيانها الأول أن هدفها هو نشر ثقافة السلام والتسامح واللّاعنف بما يساعد في تحقيق التنمية الإنسانية الشاملة والمستدامة وذلك بتعزيز العمل العربي المشترك وتطوير مؤسساته. كما أعربت عن رغبتها في السعي للقيام بمبادرات بنّاءة من خلال “دبلوماسية وقائية” و”دبلوماسية شعبية” مكمّلة للدبلوماسية الرسمية ومشاركة لها لتعزيز الإرادة في بناء الثقة المتبادلة وحل النزاعات بالطرق السلمية وبمشاركة الأطراف جميعها واستخدام الآليات الدولية الخاصة بالوساطة والتوفيق والحوار استرشاداً بالمواثيق والاعلانات العربية والدولية، وتشجيع الجهود الرامية لتحقيق المصالحات العربية وضمان ديمومتها. وبالفعل باشرت المجموعة بالتحرك مع أطراف النزاع في العديد من البلدان العربية.

 ولما كانت الحروب تصنع في العقول، فإن حصون السلام لا بدّ أن تُبنى في العقول أيضاً حسب دستور اليونيسكو، لذلك فإن مبادرة من هذا النوع ستكون أحد روافد المبادرات السلمية على المستوى الدولي لأن قضية السلام العالمي كانت وما تزال تهدّد المجتمعات البشرية جمعاء، بل يمكن اعتبارها القضية الأولى في العالم في ظلّ خطر الحروب النووية والكيمياوية والبيولوجية، إضافة إلى أنواع جديدة من الأسلحة يفوق تأثيرها الأسلحة التقليدية المعروفة، وتُخصّص لها ميزانيات سنوية ضخمة منذ الحرب الباردة (1947 – 1989 ) مثلما شهدت سباقاً للتسلح بدأ ولم ينتهِ لحد الآن، بل أن الأزمات الدولية الكبرى اليوم استدعت شراء وتكديس أسلحة جديدة، حتى في دول ليست بحاجة إليها.

وارتبط غياب السلام وإثارة النزاعات الأهلية والحروب وانتشار بؤر التوتّر بتفشي ظواهر الإرهاب العابر للحدود وصعود تيارات متعصّبة ومتطرّفة، سواء في بلداننا أو في الغرب في إطار شعبوية دينية وطائفية حاولت استخدام التعاليم الإسلامية بالضدّ منها في قراءة ماضوية لا علاقة لها بالدين، بل في محاولة لتفسير بعض النصوص الدينية أو تأويلها بما يخدم أهدافها السياسية. وفي الغرب تسلّقت الجماعات المتعصّبة والمعادية للأجانب بشكل عام وللعرب والمسلمين بشكل خاص  سلّم المنصات السياسية وبثّت ذعراً عنصرياً بالتحذير ممّا سمّي بالعنف والإرهاب والتخلّف الإسلامي في إطار مقاربة يطلق عليها الإسلاموفوبيا، أي “الرهاب من الإسلام”  مقابل الويستفوبيا أي “الرهاب من الغرب”.  

ولعلّ غياب العدالة والتفاوت الصارخ في الثروة وانحدار أوساط غير قليلة إلى حافة الفقر أو ما دونه، دفع العديد من البلدان إلى احترابات داخلية ونزاعات محلية ليست بعيدة عن التأثير الخارجي، الإقليمي أو الدولي، ضمن مشاريع سياسية للهيمنة وفرض الاستتباع.

ويوضّح تقرير صدر عن منظمة أوكسفام الخيرية في بريطانيا (يناير / كانون الثاني 2019 ) أن نصف سكان العالم تقريباً يعيشون في أقل من 5 دولارات في اليوم، وأن قيمة أجورهم في تناقص، خصوصاً في ظلّ غياب نظام حوكمة رشيدة، حيث تفعل العولمة فعلها من خلال التبادل التجاري بالشروط التي تفرضها القوى الكبرى وشركاتها العابرة للقارات والمتعدّدة الجنسيات (ما فوق قومية). 

وقد تفاقم هذا الوضع بعد اجتياح فايروس كورونا (كوفيد – 19 ) منذ العام 2020 وإلى اليوم، وازداد الأغنياء غنىً والفقراء فقراً، فما بالك حين يكون عدداً من البلدان العربية  أنهكتها الحروب والنزاعات المسلحة وانسداد الأفق السياسي والكوارث الاجتماعية والاقتصادية جرّاء ذلك.

ولعلّ من أهداف مجموعة السلام للخروج من هذا المأزق بعيداً عن الانحيازات السياسية والتخندقات الاقليمية والدولية هو التوصّل إلى وقف الحروب والنزاعات وإطفاء بؤر التوتّر، وذلك من خلال الاتصال بالأطراف كافّة ودعوتها لبدء حوار شامل يكون عاملاً إضافياً ضاغطاً من جانب الرأي العام، خصوصاً وأن عدداً من الشخصيات شغل مسؤوليات سابقة في حكوماته وفي عدد من المنظمات الدولية مع جهد متميّز لنخبة من المثقّفين والأكاديميين والعاملين في الحقل العام.

 وهو ما يشجّع القيام بوساطات ومبادرات مباشرة بين أطراف النزاع بدلاً من انتظار هذا الوسيط الدولي أو ذاك، ومندوب هذه المنظمة الدولية أو تلك، وغالباً ما يجهل هؤلاء ظروف المنطقة وتداخلاتها وأهدافها وتطلّعاتها ومشكلاتها، ناهيك عن أجنداتهم الخاصة.

ولهذه الأسباب تنادى عدد من المهمومين بإقامة السلام شرطاً أولياً للتنمية، وعنصراً أساسياً للنهضة العربية المنشودة، بصفتهم جهة غير منحازة وما يشغلها هو الاستقرار والسلام وصولاً إلى المصالحة.

إن مؤتمر “القاهرة” لمجموعة السلام العربي هو مناسبة جديدة لإعلان شراكة  بين مؤسسات المجتمع المدني وبين الحكومات بما يساعد في تكاملهما لتحقيق الأهداف المشتركة باعتبار قضية السلام مسألة محورية ومدماك أساسي للتنمية والتقدّم على المستوى الفردي والجماعي. 

*اكاديمي ومفكر عربي. 

العجارمة يتفقد سير العملية التعليمية في عدد من مدارس السلط

Posted: 02 Mar 2022 10:23 AM PST

صراحة نيوز – تفقد أمين عام وزارة التربية والتعليم للشؤون التعليمية الدكتور نواف العجارمة، اليوم الأربعاء، سير العملية التعليمية في عدد من المدارس التابعة لمديرية التربية والتعليم لمنطقة السلط، يرافقه مدير إدارة الامتحانات والاختبارات المدرسية الدكتور محمد كنانة ومدير التربية والتعليم هارون الرحاحلة.
والتقى العجارمة خلال الزيارة عددا من نواب المنطقة وأعضاء من المجتمع المحلي، وشملت الجولة مدارس ماحص الثانوية الشاملة للبنات، وماحص الثانوية للبنين، والكرامة الثانوية المختلطة، ويرقا الثانوية للبنين، ويرقا الثانوية الشاملة للبنات، وزيد بن حارثة الثانوية للبنين، وعيرا الثانوية للبنات، وعيرا الثانوية للبنين، والصبيحي الثانوية الشاملة المختلطة، والصبيحي الثانوية للبنين، وبيوضة الشرقية الثانوية المختلطة، وبيوضة الشرقية الثانوية للبنين.
وبين الدكتور العجارمة عزم الوزارة إعادة فتح عدد من قاعات امتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة في المنطقة، وبحسب الإمكانيات المتاحة، اعتبارا من الدورة القادمة تيسيرا على الطلبة من أبناء المنطقة.
والتقى الأمين العام طلبة الثانوية العامة في المدارس التي زارها، حيث أجاب على استفساراتهم عن امتحان الثانوية العامة في دورته المقبلة، داعيا الطلبة إلى بذل كافة الجهود والاستعداد والمذاكرة الجيدة ومتمنيا لهم التوفيق والنجاح.
وأعرب عن شكره للإدارات المدرسية والمعلمين والمعلمات على جهودهم خاصة في ظل جائحة كورونا وتقديمهم كل الإمكانيات لخدمة أبنائنا الطلبة، وبشكل خاص طلبة الثانوية العامة.
من جانبهم أعرب الطلبة عن شكرهم للدكتور العجارمة، الذي تأتي زيارته في إطار حرص الوزارة على تلمس الواقع التربوي ومتابعة كافة قضاياه عن كثب.
وفي ختام جولته أوعز الأمين العام بشراء القرطاسية والمعقمات لمدارس المنطقة، داعيا مديري التربية والتعليم للقيام بزيارات دورية للمدارس والاطلاع على احتياجاتها وتزويد الوزارة بتقارير فنية حول الواقع التربوي والإداري.

الملك يلتقي وجهاء معان ويؤكد على دعم المصانع الإنتاجية لتوفير فرص العمل

Posted: 02 Mar 2022 09:14 AM PST

صراحة نيوز – وجّه جلالة الملك عبدالله الثاني الحكومة إلى الاستعجال والمباشرة بالمشاريع الرأسمالية المخصصة في الموازنة العامة لمحافظة معان.

وأشار جلالة الملك، خلال لقائه اليوم الأربعاء، وجهاء وممثلين عن المجتمع المحلي في محافظة معان، بحضور سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، ولي العهد، إلى أولوية دعم المصانع الإنتاجية في المحافظة، لتوفير فرص العمل.

ولفت جلالته، خلال اللقاء الذي يأتي ضمن النهج الملكي في التواصل مع أبناء الوطن وبناته، إلى أن هنالك أجواءً إيجابية واهتماماً في الاستثمار بالمملكة من قبل الأشقاء والأصدقاء خاصة بالمشاريع الكبرى والأمن الغذائي والزراعة، ما سيساهم في زيادة الفرص الاقتصادية والحد من الفقر والبطالة.

وأكد جلالة الملك أن المشروع الوطني لسكة الحديد أولوية للمملكة ولمحافظة معان، وبخاصة الميناء البري الذي يحظى الاستثمار به باهتمام دول خليجية شقيقة.

وأشار جلالته إلى أهمية العمل على تنشيط الحركة السياحية إلى المحافظة، والاستفادة من المتحف والمركز الحرفي في هذا السياق.

وفي المجال السياسي، أكد جلالة الملك أن الأردن يسير بقوة في عملية التحديث السياسي من دون تردد ولا تراجع، مُذكّراً بأن مشروعي قانوني الأحزاب والانتخاب بحوزة مجلس النواب لإقرارهما، يرافق ذلك المضي بجدٍ في الإصلاحات الاقتصادية والإدارية.

وبين جلالته أهمية دور المجتمع، بخاصة الشباب والمرأة، في الفترة المقبلة من خلال المشاركة بانتخابات مجالس المحافظات والمجالس البلدية.

وتطرق جلالة الملك إلى ورشة العمل الاقتصادية التي ينظمها الديوان الملكي الهاشمي وتغطي مختلف القطاعات، لوضع الأولويات الوطنية والاستعجال بالقرارات التي تُخفّف عن المواطنين.

وفيما يتعلق بالحدود الشمالية، جدّد جلالته الإشارة إلى أن الأردن في مواجهة مفتوحة ويومية ضد كل محاولات تهريب المخدرات والتسلل، مشدداً على أن نشامى القوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي يقفون بالمرصاد لكل من يحاول استهداف أمن المملكة.

من جهتهم، أكد الحضور التفافهم حول جلالة الملك في الدفاع عن الوطن وصون منجزاته، لافتين إلى دعمهم لمسيرة التحديث والإصلاحات التي يقودها جلالته على الصعد كافة.

وشددوا على أن محاربة الإشاعات والمشككين بالوطن ومؤسساته، الذين يسعون للنيل من مواقف الأردن وجلالة الملك، تكون بتحقيق الإنجازات، مؤكدين دعمهم للوصاية الهاشمية على المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس.

وقال الوزير الأسبق الدكتور بركات عوجان إن معان تحتضن اليوم سيد البلاد وعميدها وبرفقته سمو ولي العهد، مؤكدا أن الشعب الأردني يقف حول جلالته ومعه في الدفاع عن الوطن، ويستمد منه الشجاعة.

ولفت إلى الإنجازات التي حققتها الدولة الأردنية خلال مئة عام، وهو ما يتطلب البناء عليها، ووضع الخطط للحد من الفقر والبطالة، والسير بالإصلاح الإداري، ودعم الأحزاب، وتطوير نوعية التعليم وربطه باحتياجات سوق العمل، وإقامة المشاريع الزراعية، وإنشاء مصفاة بترول في معان، مشيرا إلى أن الإصلاح خيار اجتماعي شامل للدولة والمجتمع.

وأكد العميد المتقاعد حسين الرفايعة أن المتقاعدين العسكريين يقفون خلف قيادة جلالة الملك في الحفاظ على الأردن وحمايته والتصدي للإشاعات والمشككين بالوطن ومؤسساته.

وأشار إلى أن الأردن مر عبر مسيرته بحملات استهداف، لكنه استطاع بمواقفه الثابتة أن يتصدى لها، ليبقى عزيزا راسخا ثابت الأركان.

وشدد على أننا في الأردن علينا أن نواجه الإشاعات بالإنجاز في المجالات كافة، ونمضي بكل عزم وتصميم لمواصلة البناء، لافتا إلى تطلع المتقاعدين العسكريين لإنشاء مركز استشاري في المؤسسة الاقتصادية والاجتماعية للمتقاعدين العسكريين والمحاربين القدامى، يكون ممثلا للقطاعين العام والخاص.

ولفت الوجيه ماجد أبو فرج إلى تاريخ مدينة معان العريق، وإقامة جلالة الملك المؤسس عبدالله بن الحسين، طيب الله ثراه فيها، مؤكدا التفاف أبناء الأردن وبناته حول قيادتهم في الدفاع عن الوطن وصون منجزاته.

وشدد على دعم مسيرة الإصلاح، والوصول إلى أحزاب وطنية تعمل لمصلحة الأردن والأردنيين، مطالباً بحل مشكلة البطالة بين صفوف الشباب، ومعالجة عشوائية التخطيط في التعليم العالي.

وأشار نائب رئيس مجلس مفوضي إقليم البترا السابق المهندس عبدالمنعم أبو هلالة إلى ضرورة إيجاد حلول مستدامة للتحديات المادية التي تواجه جامعة الحسين بن طلال.

وأشار إلى أهمية وضع خطط قابلة للتنفيذ، للحد من مشكلتي الفقر والبطالة، والعمل على تحسين البنى التحتية والطرق المتهالكة في المحافظة.

وطالب رئيس مجلس إعمار الشوبك عبدالرحمن الطورة بتحويل لواء الشوبك إلى إقليم زراعي وتنموي، ووضعه على خارطة الاستثمار.

وطالب الطورة بضم كلية الشوبك الجامعية إلى جامعة الحسين بن طلال، لافتاً إلى أن اللواء بحاجة إلى مركز ثقافي وقاعة متعددة الأغراض.

من جهتها، نقلت الدكتورة منى أبو درويش مطالبات القطاع النسائي في المحافظة، مشيرة إلى أن التمكين السياسي للمرأة في معان لا يزال متواضعاً، ومؤكدة ضرورة إيجاد برامج تدعم وتمكن المرأة سياسياً.

كما طالبت بزيادة الدعم المقدم للأسر من وزارة التنمية الاجتماعية، إذ إن الدعم المقدم حالياً لا يغطي احتياجات الكثير من الأسر.

وبين رئيس جمعية الفنادق في البترا طارق الطويسي أن الاستثمارات السياحية في لواء البترا تعاني من شح الموارد، وهو ما يتطلب إعادة النظر ببعض الإجراءات الحكومية.

وطالب بإنشاء قصر للمؤتمرات في اللواء، وتسهيل الاستثمار بسياحة المغامرات، وإقامة المشاريع السياحية، وتسهيل إنشاء مشروع الطاقة الشمسية للاستثمارات السياحية.

وأعرب رئيس اتحاد المزارعين في محافظة معان ياسر آل خطاب عن تقديره لتوجيهات جلالة الملك للحكومات بإعطاء القطاع الزراعي الأولوية، باعتباره مصدرا مهما للنهوض بالواقع الاقتصادي.

وقدم عددا من المطالب، من ضمنها تنفيذ مشاريع تساهم في توفير فرص العمل لأبناء المنطقة، ودعم الثروة الحيوانية، والجمعيات الزراعية.

وتحدث الناشط الشبابي موسى المغربي عن واقع واحتياجات الشباب في المحافظة، قائلاً إن الشباب يدركون حجم الأزمات التي يشهدها الإقليم، مؤكداً أن الشباب يقفون خلف قيادة جلالة الملك في الوصاية الهاشمية على المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس.

وطالب بضرورة إعادة تأهيل مجمع الأميرة هيا الرياضي، ودعم نادي معان الرياضي، وتخصيص قطعة أرض لإنشاء مرافق للنادي، إضافة إلى إنشاء مدرسة للثقافة العسكرية في المحافظة.

من جهته، أكد نائب رئيس الوزراء ووزير الإدارة المحلية توفيق كريشان أن الحكومة تعمل لإنجاز الإصلاحات الإدارية، كما أنها حريصة على ترجمة الرؤى الملكية لتوفير الحياة الكريمة للمواطن.

ولفت إلى أن الحكومة ستعمل على تنفيذ عدد من المشاريع، بخاصة مشروع سكة الحديد والناقل الوطني للمياه، وغيرها من المشاريع التي ستسهم في تعافي الاقتصاد الأردني وتوفير فرص العمل.

وبين كريشان أن المشاريع المدرجة لمحافظة معان في موازنة 2022 تتضمن إنجاز طريق معان – الشيدية، وإنشاء مبنى الشؤون الصحية في البترا، وتوسعة مستشفى معان الحكومي، وزيادة الغرف الصفية بعدد من المدارس، وتأهيل طرق ثانوية وزراعية.

ولفت إلى أن الحكومة تعمل حالياً من خلال وزارة الأشغال العامة والإسكان على إنجاز عدد من المشاريع المتعثرة، لافتاً إلى أن مشاريع أخرى قيد التنفيذ أبرزها إعادة تأهيل قصر الملك المؤسس، وإنشاء قصر العدل بمعان الذي أنجز منه 95 بالمئة، وإنشاء المستشفى العسكري الذي أنجز منه 35 بالمئة، ومدرسة ذكور الطيبة والتي أنجز منها 70 بالمئة، ومشروع مبنى بلدية معان الذي أنجز منه ما نسبته 63 بالمئة.

بدوره، استعرض رئيس الديوان الملكي الهاشمي يوسف حسن العيسوي المبادرات التي أمر جلالة الملك بتنفيذها في محافظة معان لتحسين الأوضاع المعيشية للمواطنين، مؤكداً أنها مكملة لخطط وبرامج الحكومة.

ولفت إلى أبرز المشاريع الإنتاجية والخدمية والصحية والدينية والسياحية التي أنجزت في محافظة معان، بالإضافة إلى المشاريع المخصصة للمتقاعدين العسكريين والشباب.

وأشار العيسوي إلى أن هنالك 100 مسكن للأسر العفيفة ضمن المبادرات الملكية لمحدودي الدخل، وكذلك إعادة تأهيل مركز التدريب المهني، كما سيتم بتوجيه ملكي إنشاء مصنع في المحافظة ضمن مبادرة مشاريع المصانع الإنتاجية التشغيلية لتوفير 200 إلى 400 فرصة عمل.

وحضر اللقاء مستشار جلالة الملك لشؤون العشائر الدكتور عاطف الحجايا، ورئيس هيئة الأركان المشتركة اللواء الركن يوسف أحمد الحنيطي، ومدير الأمن العام اللواء حسين الحواتمة، ومحافظ معان فراس الفاعور.

ولي العهد يفتتح مبنى المشاغل الهندسية في كلية معان الجامعية

Posted: 02 Mar 2022 08:50 AM PST

صراحة نيوز – افتتح سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، ولي العهد، اليوم الأربعاء، مبنى المشاغل الهندسية في كلية معان الجامعية التابعة لجامعة البلقاء التطبيقية.

وجال سموه في مرافق المبنى، الذي أنشئ بتوجيهات ملكية، بهدف تنمية مهارات الطلبة وتدريبهم.
                                                                                         
وأكد سمو ولي العهد ضرورة الموازنة بين الدراسة النظرية والتطبيق العملي، وتوفير بيئة تعليمية تحاكي واقع الشركات والمؤسسات، بما يضمن تأهيل الطلبة لسوق العمل. 

واستمع سموه إلى شرح من عميد الكلية الدكتور سطام الخطيب، لفت فيه إلى أن المبنى يضم 3 مشاغل هندسية مجهزة بأحدث المعدات والإمكانات لخدمة طلبة التخصصات التقنية، بمساحة إجمالية تبلغ نحو 700 متر مربع.

وبين الخطيب أن الكلية استحدثت أخيراً تخصصات تقنية جديدة، مما ساهم في ارتفاع أعداد الطلبة الدراسين فيها من 347 طالباً وطالبة إلى أكثر من 1200، موزعين على 13 تخصصاً. 

وحضر الافتتاح رئيس الديوان الملكي الهاشمي يوسف حسن العيسوي، ورئيس جامعة البلقاء التطبيقية الدكتور أحمد العجلوني.

مركز تطوير الأعمال يُخرج دفعة جديدة ضمن مشروع ” تنمية “

Posted: 02 Mar 2022 08:32 AM PST

صراحة نيوز –   – تحت رعاية النائب عبدالله ابو زيد ، نظم مركز تطوير الأعمال BDC وبالشراكة مع مركز الاميرة بسمة  حفل تخريج  مجموعة جديدة لخريجي مشروع "تنمية" الوصول إلى التدريب المهني وفرص العمل والتنمية الذي ينفذه مركز تطوير الأعمال BDC بتمويل من الوكالة الفرنسية للتنمية AFD ضمن مبادرة MINKA الإقليمية.

وحضر حفل التخريج مدير مركز الاميرة بسمة  السيد محمد الشمالي   ومديرة الموارد البشرية السيدة الاء العوايشة يرافقها المدربة المختصة ياسسمين العبادي 

وبين المدير العام  لمركز تطوير الأعمال غالب حجازي في كلمته الترحيبية": "يعمل مركز تطوير الأعمال على إطلاق برامج تدريبية مُستدامة وهادفة تُعنى بتسليح الشباب بالمهارات المهنية والتقنية وترفد السوق بالمهارات المطلوبة بما يلبي حاجات السوق المتغيرة، وتعمل على المساهمة في تخفيض نسب البطالة، من خلال مشروع تنمية الممول من الوكالة الفرنسية منوها بأن دور مركز تطوير الأعمال لا ينتهي عند عقد الورشات التدريبية فحسب، وانما يبني برامجه بناء على متطلبات سوق العمل من المهن والمهارات المطلوبة لكل مهنة في القطاع الصناعي  للخريجين في مختلف القطاعات وتأمين فرص العمل الحقيقية والمستدامة بالقطاع من خلال التدريب لغايات التشغيل داخل مواقع العمل.

وأكد النائب عبدالله ابو زيد  أن الشباب يعتبر محور الارتكاز في عملية البناء والتنمية إذا ما أحسن استثمار طاقاتهم مشيرا إلى أنه علينا الخروج من التفكير التقليدي من خلال التحلي بالمسؤولية المجتمعية للعمل على تطوير مجتمعاتنا، مثمنا جهود القائمين على برنامج  "تنمية" الذي يساهم في تمكين الشباب ومساعدتهم على توفير التدريب المهني المنتهي بالتشغيل لافتا إلى ضرورة تحويل التحديات إلى فرص وعن مدى اعتزازه وفخره بمركز تطوير الأعمال وشركاتهم الفاعلة مع القطاعات المختلفة مباركا للشباب الخريجين الذين التحقوا ببرنامج تنمية ومحفزا الشباب على الالتحاق بالبرامج المهنية التي يتمّ تصميمها بالشراكة مع القطاع الخاص ويتم الإعلان عنها باستمرار عن طريق مركز تطوير الأعمال.

واستمع النائب ابو زيد  إلى أراء والخبرات التي مر بها المشاركون والمشاركات ومدى الفائدة من التحاقهم بمشروع تنمية من خلال التحاقهم بالتدريبات بدءا بالمهارات الحياتية إلى انتهاء تدريبهم المهني والتقني داخل الشركات الصناعية.

حيث اعربت المشاركة سوزان  الخوالدة عن فخرها بالإنجاز الذي حققته خلال فترة التدريب ضمن مشروع تنمية وتأمين فرصة العمل التي مكنتها من اكتساب الخبرة والمهارة بسوق العمل مما انعكس اثره بشكل مباشر على تحسين مستوى معيشتها وشعورها بالاستقرار.

أما رغد الجمل   أضافت" ساهم مركز تطوير الأعمال من خلال مشروع تنمية في تأمين فرصة عمل لنا بعد الانتهاء من التدريب المهني والتقني داخل الشركات ضمن الوظائف المتوفرة وكان أيضا لجانب المهارات الحياتية دور في مساعدتنا في اكتساب المهارات اللازمة في سوق العمل مما عزز قدرتنا على التأقلم ببيئة العمل وزاد من شعور المسؤولية لدى المهام المطلوبة منا"

يذكر أن مشروع "تنمية" الممول من الوكالة الفرنسية للتنمية AFD يهدف إلى تدريب 2000 شاب وشابة من الأردنيين والسوريين تدريبا مهنيا متخصصا بناء على الحاجات الواقعية للقطاع الصناعي وتشغيلهم بشكل مباشر ضمن شواغر محددة يتم تحديدها مع ممثلي القطاع وأصحاب المصانع قبل البدء بالتدريب، بهدف توفير فرص عمل للشباب ومسار مهني احترافي وتقديم الدعم للقطاع الصناعي من خلال توفير أيد عاملة ماهرة ومؤهلة تسهم في تحسين عجلة الإنتاج.

إطلاق جمعية تطوير وإعمار وادي الأردن “بيت سويمة” بالبحر الميت 

Posted: 02 Mar 2022 08:16 AM PST

صراحة نيوز – رعى وزير السياحة والآثار نايف حميدي الفايز، اليوم الثلاثاء، إطلاق جمعية تطوير وإعمار وادي الأردن “بيت سويمة” في منطقة سويمة-البحر الميت، بحضور ممثلة اليونيسيف في الأردن السيدة تانيا شابويزات وممثلين عن هيئة تنشيط السياحة وعدد من الشركات السياحية وأبناء المجتمع المحلي.

 ويأتي تأسيس “بيت سويمة” وإنشائه بدعم من اليونيسيف-UNICEF، وبتنفيذ من مركز تطوير الأعمال- BDC ضمن مشروع “دعم الجمعيات التي تقودها السيدات في المجتمع المحلي، ليكون وجهة سياحية محلية في المنطقة. 

وأكد الوزير الفايز، أهمية استدامة هذه المشاريع التي تساهم في تطوير مهارات وقدرات أبناء المجتمعات المحلية وتوفير فرص العمل لهم، مثمناً الدعم والعمل المستمر الذي يقوم به اليونيسيف ومركز تطوير الأعمال وجميع العاملين في البيت.

وقال “إن خلق واستحداث “بيت سويمة” بدعم من اليونيسيف، يمثل حلاً و نواة لبداية حقيقية لتفعيل دور المجتمع المحلي في تسويق المنطقة والترويج لها سياحياً وتاريخياً”، لافتا الى أهمية إقامة مثل هذه المشاريع التي لها الأثر الكبير والإيجابي على المجتمعات المحلية.

وأضاف الفايز، تركز وزارة السياحة والآثار من خلال استراتيجيتها الوطنية على التشاركية مع المجتمعات المحلية وتمكينها”، معرباً عن شكره للأهالي اللذين شجعوا ابنائهم على الدخول والانخراط في هذا الجانب من التدريب.

واطلع الوزير الفايز خلال جولة له بالجمعية، على المرافق التي تم إنشاؤها واستحداثها، والأكلات الشعبية التي تم تحضيرها من قبل الفتيات، واستمع لتجارب الفتيات المستفيدات من البرامج التدريبية التي جاءت خلال فترة بناء القدرات اللازمة لدخول سوق العمل والتدريب المهني، وتحضير وإنتاج وتقديم الطعام.

من جهتها، قالت ممثلة اليونيسيف في الأردن تانيا شابويزات ” تفخر اليونيسف بدعم النساء والشباب في جميع أنحاء الأردن لاكتساب المهارات والمعرفة والصلات التي يحتاجون إليها للمشاركة الاقتصادية والوصول الى تحقيق أحلامهم، حيث أظهر هذا النموذج الناجح للمشاريع الاجتماعية أن جميع الفتيات والنساء لديهن القدرة على أن يصبحن صانعات التغيير في مجتمعاتهن، مما يخلق تأثيرًا مضاعفًا قويًا تستفيد منه أسرهن والاقتصاد المحلي ويساعد في ازدهار الاقتصاد المحلي في المستقبل “.

وبين المدير العام لمركز تطوير الأعمال غالب حجازي، أن إيجاد أنشطة اقتصادية بالتعاون مع كافة الجهات الحكومية والخاصة بمؤسسات المجتمع المحلي، يعتبر شيئاً مميز ويمثل فرص استثمارية حقيقية في القطاعات الاقتصادية كافة وأهمها السياحية، وبالتالي ايجاد فرص تشغيل وتشغيل ذاتي، مشيداً بالدور الكبير الذي تلعبه منظمة الأمم المتحدة للطفولة اليونيسف في دعم الشباب وخاصة السيدات من خلال مشروع دعم الجمعيات التي تقودها السيدات. 

 وأعربت رئيسة الجمعية سيرين الشريف، عن امتنانها للدعم المقدم من اليونيسف والذي جاء لينشط ويفتح الأعين لوجود جمعية في هذه المنطقة وتقديم خدمات نوعية سياحية تحسن دخل الجمعية وتزيد القدرة الاستيعابية لتشغيل الفتيات الباحثات عن العمل من أبناء المنطقة، وتعزز من مشاركة المرأة في سوق العمل.

وقالت ” إن تأسيس وإنشاء “بيت سويمة” والتسويق له بدعم من اليونيسف سيكون له دوراً بارزاً في وضع جمعية تطوير واعمار وادي الأردن على الخارطة السياحية وإدماج المجتمع المحلي، وبالتالي تحسين المستوى المعيشي للسيدات وأبناء وبنات المنطقة.

وجاء تأسيس وإنشاء جمعية تطوير وإعمار وادي الأردن “بيت سويمة” ليكون مقصداً سياحياً قادراً على استقبال السياح المحليين والأجانب، وزيادة دخل الجمعية وخلق فرص تشغيلية للمجتمع المحلي وبالأخص الفتيات من عمر 18-24 عام، إلى جانب المساهمة في تطوير المنتج السياحي ونقل الخبرات والمعارف لرفع قدرات الجمعية على غرار نموذج بيت خيرات سوف في محافظة جرش.

وعمل مشروع دعم السيدات التي تقوده السيدات في المجتمع المحلي، على إنشاء وتهيئة المرافق الخاصة بـ “بيت سويمة” من قاعات تدريبية وجلسات خارجية ومطبخ إنتاجي لتقديم الأكلات التراثية والشعبية، كما عمل المشروع على بناء قدرات 27 فتاة من قرية السويمة، حيث سيتم تشغيل ما يزيد عن 15 فتاة منهنّ على مهنة تحضير وتقديم الأكلات التراثية والشعبية للسياح.

وسيتم تشبيك الجمعية مع مكاتب السياحة والأدلاء السياحيين لخلق منتج للسياحة التجريبية وتسويق المنتج من خلال مؤثرين على مواقع التواصل الاجتماعي وإقامة المعارض لأبناء وسيدات المجتمع المحلي مما ينعكس إيجاباً على اقتصاد المنطقة.

ومن الجدير بالذكر أن مشروع دعم الجمعيات التي تقودها السيدات في المجتمع المحلي بدعم اليونيسيف-UNICEF وتنفيذ مركز تطوير الأعمال- BDC جاء لتمكين دور المرأة اقتصادياً وخلق فرص عمل للفتيات من عمر 18-24 عبر إنشاء مشاريع إنتاجية مستدامة تقام داخل الجمعيات.

40 فرصة توظيف مقدمة من شركة Unihance

Posted: 02 Mar 2022 07:57 AM PST

صراحة نيوز – توفر منصة Unihance 40 فرصة عمل لطلاب  جامعات المملكة الأردنية  الهاشمية

منصة Unihance و هي أول منصة تعليمية لا  مركزية للتعلم الإلكتروني  في العالم العربي، تهدف لإثراء  المحتوى العربي على الإنترنت  وسد الفجوة بين مخرجات التعليم ومتطلبات سوق العمل.

وتحقيقا لرؤية المنصة، تم اطلاق  مبادرة للشباب والشابات الأردنيين  لتمكينهم من تطوير المهارات التعليمية وتدريبهم لسوق ً العمل. حيث تقدم فرصة للطلاب  ومن  يرغب بتطوير نفسه بأقل كلفة ووقت و بناء سلم من المهارات ولزيادة قدراتهم، وذلك من خلال  دورات في مختلف التخصصات.

تم تأسيس برنامج Youth Jordanian للحزم التدريبية والذي يهدف إلى مواكبة متطلبات الثورة الصناعية الرابعة و سد الفجوة بين مخرجات التعليم ومتطلبات سوق العمل.

و يتيح البرنامج بطاقات لأكثر  من 35 حزمة تدريبية، التي من خلالها  يتمكن الطالب من شراء مجموعة دورات في مختلف المجالات ، أهمها: العلم السيبراني، أساسيات علم البيانات، الذكاء الإصطناعي ، البرمجة، التصميم، إدارة المشاريع، ريادة الأعمال ، الهندسة، التسويق، المحاسبة المالية و العديد من المجالات والتخصصات الأخرى .

على إثر ذلك، سيتم دعم الطلاب  بأربعين فرصة عمل من الجامعات الأردنية  ابتداءا من عمان  و إربد الى باقي المحافظات، أبرزها:

في عمان

– جامعة البترا

– جامعة الزيتونة

– جامعة العلوم التطبيقية

– جامعة الأميرة  سمية للتكنولوجيا

– الجامعة الأردنية

– جامعة الشرق الأوسط

– كلية لومينوس الجامعية التقنية

– كلية الخوارزمي الجامعية التقنية

في إربد

– جامعة العلوم والتكنولوجيا

– جامعة اليرموك

– جامعة جدارا

– جامعة إربد الأهلية

– كلية إربد الجامعية

– كلية الحصن الجامعية

– كلية توليدو

تسعى منصة Unihance الى تعزيز المحتوى الرقمي التعليمي باللغة العربية و ذلك لإتاحة  الفرصة للجميع للحصول على تعليم و مهارات تتناسب و تواكب سوق العمل وترفع من مستوى الشباب العربي لينافس في سوق العمل العالمي.

” هل يعلم الوزير ” ادارة مستشفى البشير تُقصي الجراح غاندي العمايرة عن منصبه

Posted: 02 Mar 2022 07:15 AM PST

صراحة نيوز – اقصت ادارة مستشفى البشير اخصائي جراحة الجهاز الهضمي والقولون والمستقيم غاندي العمايرة عن منصبه حيث كان يتولى منصب رئيس قسم جراحة الجهاز الهضمي وكلفت طبيبا اقل منه درجة وخبرة ليحل مكانه .

والطبيب العمايرة اول طبيب يدخل جراحة المنظار في الجهاز الهضمي بمستشفيات وزارة الصحة حيث أكمل دراسته العليا على نفقته الخاصة في ايطاليا .

قرار ادارة المستشفى جوبه باستهجان شديد لكن السؤال ماذا كان موقف وزير الصحة من هذا الإجراء

انخفاض أسعار الذهب عالميا 1.5% وارتفاع الدولار الأميركي

Posted: 02 Mar 2022 06:58 AM PST

صراحة نيوز – انخفضت أسعار الذهب نحو 1.5 بالمئة بالسوق الأميركية العالمية “وول ستريت”، اليوم الأربعاء، ضمن عمليات تصحيح بعد مكاسب قوية على مدار اليومين الماضيين.
وبحسب وول ستريت جورنال، فأن الارتفاع الواسع في مستويات الدولار الأميركي يضغط على أسعار المعدن الثمين أيضا ، في ظل تركيز المستثمرين على شراء العملة الأميركية كأفضل استثمار بديل.
وتراجعت أسعار الذهب إلى 1915.33 دولار للأونصة ، من مستوى افتتاح تعاملات اليوم عند 1943.10 دولار، بينما سجلت أعلى مستوى عند 1947.96 دولار للأونصة.
وارتفع الدولار الأميركي بالسوق العالمية اليوم الأربعاء، مقابل سلة من العملات العالمية، ليوسع مكاسبه لليوم الثالث، مسجلا أعلى مستوى في نحو عامين، مع استمرار تسارع عمليات شراء الدولار كأفضل استثمار بديل، في ظل تفاقم التطورات حول الأزمة الأوكرانية.
وبحسب وول ستريت جورنال، يأتي هذا قبل صدور بيانات وظائف القطاع الخاص في الولايات المتحدة خلال شباط الماضي، وقبل انطلاق شهادة رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي أمام الكونغرس الأميركي “جيروم باول”. وأضاف مؤشر الدولار نحو 0.5 بالمئة إلى مستوى 97.83 نقطة الأعلى منذ حزيران 2020، و مستوى افتتاح تعاملات اليوم عند 97.36 نقطة، وسجل أدنى مستوى عند 97.32 نقطة.

 جامعة الأميرة سميّة للتكنولوجيا تفوز بمسابقة المحلل المالي المعتمدCFA وتتأهل للتصفيات الإقليمية في دبي

Posted: 02 Mar 2022 06:32 AM PST

   صراحة نيوز –     فاز فريقٌ من قسم المحاسبة بكلية الملك طلال لتكنولوجيا الأعمال في جامعة الأميرة سميّة للتكنولوجيا بمسابقة المُحلّل المالي المُعتمد Chartered Financial Analyst Institute – Research challenge 2022 التي عقدها معهد (CFA) فرع الأردن، بمشاركة فرق من جامعات أردنية، متأهلاً بهذا إلى التصفيات النهائية لمنطقتي الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، المزمع إقامتها في مدينة دبي الشهر الجاري.

     وتشكّل الفريق الفائز من الطلبة: زيد مشعل، ميرا عرابي، سند البيطار، لين داوودي، ومنار حجاوي بإشراف الأستاذ الدكتور مضر عبد اللطيف.

         وهنأ رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور مشهور الرفاعي الفائزين ومشرفهم مؤكداً على أن الجامعة وبتوجيه من سمو الأميرة سمية بنت الحسن رئيس مجلس أمنائها تحرص على توفير كل سبل الدعم لطلبتها للمشاركة في مسابقات محلية ودولية تثري معارفهم، وتصقل مهاراتهم وتؤهلهم بقوة لأسواق العمل.

      من جانبه أشاد عميد الكلية الدكتور جورج سمور بجهود ومثابرة الفائزين وقدرتهم على تمثيل كليتهم وجامعتهم في المسابقات والمحافل المحلية والعالمية شاكراً لأعضاء هيئة التدريس تفانيهم في إثراء معارف طلبتهم وتمتين مهاراتهم.

   ويشار أن فريقاً من الجامعة سبق وفاز بالمركز الثاني عالمياً في مسابقة “تحدي الأبحاث” التي نظمها CFA في مدينة زيورخ السويسرية 2019، وأن الكلية حصلت في العام الماضي على الاعتماد الدولي الأمريكي AACSB، وأن‏CFA  هو معهد عالمي معني بالاستثمار والتحليل المالي يقدّم شهادة المحلل المالي المعتمد التي تعدّ من أهم الشهادات المالية والاستثمارية عالميا.

فيديو وصور .. محافظ الكرك يودع قافلة نبض لمرضى السرطان

Posted: 02 Mar 2022 06:31 AM PST

صراحة نيوز – محمود المجالي

جرى بحضور محافظ الكرك الدكتور محمد الفايز وداع قافلة نبض الثالثة لاداء مناسك العمرة التي انطلقت اليوم وتضم ثلاثون متحدياً ومتحديه ومرافقيهم.

وقال عبدالله الضمور رئيس الجمعية جاءت هذه المبادرة لتعزيز قصص النجاح بالشفاء التام لمرضى السرطان وهذه القافلة الثالثة بفضل الله والخيرين تنطلق اليوم ونعرف حجم الأثر على جميع المرضى .

واضاف الضمور بفضل الله خلال مقابلتي لعطوفة المحافظ اوعز لنا بتسير القافلة الرابعة خلال هذا الشهر ،وهذه حقيقة أعطت كثيراً من الامل للمرضى بمحافظات الجنوب.

من جهته اشاد المحافظ الفايز بهذه المبادرة ومدى سعادته لوجوده بين هذه الفئة من مرضى السرطان ابناء الكرك ومحافظات الجنوب .

واضاف كنت اتمنى ان احد افراد هذه القافلة الملازمين لكم نقدم لكم الخدمة ،ولكم مني كحاكمية إدارية ان نتواصل مع جميع الشركات والمؤسسات لدعم الجمعية .

كما شكرت رئيسة فرع الطفيلة ناديا العبيدين جميع القائمين على دعم هذه القافلة ولما لها انعكاس على نفوس المرضى واهاليهم .

This posting includes an audio/video/photo media file: Download Now

بعد استقالة 5 اعضاء ” الدعوة لحل الهيئة الادارية لجمعية المستثمرين في قطاع الإسكان “

Posted: 02 Mar 2022 06:07 AM PST

صراحة نيوز – دعا اعضاء في جمعية مستثمري قطاع الإسكان الأردني الجهات الرسمية المختصة الى انفاذ القانون وحل الهيئة الادارية لجمعية المستثمرين في قطاع الاسكان، وذلك بعد فقدان المجلس النصاب القانوني وانقاذ القطاع من حالة الركود الذي يعيشها ، مشددين على أهمية مراعاة طبيعة قطاع الاسكان ومساهمته في الناتج المحلي الاجمالي

وبينوا أن المادة 19 من قانون الجمعيات في المملكة، تنص على أن للوزير المختص” وزير الداخلية” تعيين هيئة إدارية مؤقتة للجمعية لتقوم بمهام هيئة إدارتها، وتحل محلها في حال تعذر عقد اجتماع هيئة إدارة الجمعية، إثر فقدان النصاب القانوني، بسبب الاستقالة أو الوفاة.

وكان 5 أعضاء من الهيئة الإدارية لجمعية المستثمرين في قطاع الإسكان، قد تقدموا باستقالاتهم من عضوية الهيئة، فيما اعتذر الأعضاء الاحتياط عن الانضمام للهيئة، ليصبح عدد الأعضاء المستقيلين 5 أعضاء، من أصل 9 أعضاء.

استيتية : الوزارة أنجزت خطوات متقدمة من عملية التطوير الشاملة لمنظومة التفتيش

Posted: 02 Mar 2022 05:59 AM PST

صراحة نيوز –  قال وزير العمل نايف استيتية، إن الوزارة أنجزت خطوات متقدمة من عملية التطوير الشاملة لمنظومة التفتيش، التي بدأت بالتفتيش الإلكتروني كجزء من منظومة التفتيش الذكي لجميع الجهات المرجعية المعنية بالتفتيش.

وزار الوزير الأربعاء، ورشات تدريبية تنظمها الوزارة لتدريب 170 مفتش عمل من مركز الوزارة وجميع مكاتب ومديريات العمل في المحافظات على مراحل متعددة ضمن دورات تدريبية مكثفة بعنوان “التغيير السلوكي في العمل من خلال الاستغلال الأمثل لمهارات الاتصال” التي تم تنفيذها بدعم من منظمة العمل الدولية. 

واستمع إلى احتياجات ومطالب المفتشين الملتحقين بالدورات التدريبية، والفرص الممكنة للتطوير في مجال التفتيش، مؤكدا أنه ستكون هناك دورات تدريبية لمعظم الموظفين في مديريات الوزارة لتعزيز قدراتهم وتأهيلهم وتمكينهم لخدمة المواطنين، إضافة إلى تطوير وتأهيل بيئة العمل لتكون بيئة عمل مناسبة لكافة الموظفين.

وبين استيتية أن الوزارة في سياق تعزيز دورها كمنظم لسوق العمل، تعمل على تطوير الموارد البشرية في التفتيش ورفع كفاءتها وتطوير آليات التفتيش في الميدان، بهدف الوصول إلى أعلى درجات الشفافية والمهنية في منظومة التفتيش في كافة محافظات المملكة. 

ولفت النظر إلى أن الوزارة زودت مفتشيها في الميدان بكاميرات وأجهزة لوحية الكترونية مرتبطة بغرفة سيطرة رئيسية في الوزارة لمتابعة إجراءات كل مفتش خلال الجولات التفتيشية التي يتم تنفيذها على مختلف القطاعات الاقتصادية في كافة ألوية ومحافظات المملكة، مضيفا أنه يوجد متابعة حثيثة من غرفة السيطرة لهذه الجولات التفتيشية لضمان سلامة كافة الإجراءات في الميدان.

وأشار إلى الوزارة وضمن منظومة التفتيش التي تعمل على تطويرها وفرت أيضا خدمة لأصحاب العمل تمنحهم الاعتراض على إجراءات التفتيش ضمن خدمات المنصة الإلكترونية “حماية” على الموقع الإلكتروني للوزارة.

وأوضح أن هذه الخدمة جاءت تعزيزا لشفافية إجراءات التفتيش التي تقوم بها الوزارة لكسب ثقة القطاع الخاص بإجراءاتها ونتائج عمل مفتشيها، وتمكن أصحاب العمل من الاعتراض على الإجراءات المتخذة بحق منشآتهم، مضيفا أن هذه الخدمة تسهم بتعريف القطاع الخاص بأن الإجراءات التي تتخذ بحق منشآتهم عند رصد مفتشي الوزارة للمخالفات، تمت بالشكل الصحيح.

رئيس قسم التفتيش في وزارة العمل عماد الدعجة أحد المشاركين في التدريب، أكد أن هذه الدورات ساهمت في تعزيز قدراتهم في مجال التفتيش على منشآت القطاع الخاص وتعزيز قدراتهم على التواصل في الميدان مع أصحاب العمل والعمال على حد سواء، إضافة إلى فتح آفاق جديد للمعرفة، لتساهم في توطيد أواصر التعاون بين مفتش العمل والعامل وأصحاب العمل.

المفتشة إيمان العبدلات في مديرية السلامة والصحة المهنية في الوزارة، أشارت إلى أن هذه الدورات التي وفرتها الوزارة والتي شاركت فيها مع باقي زملائها المفتشين تساعدهم في تطوير أدائهم في الميدان بأفضل معايير التفتيش وأحدثها.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال