صراحة نيوز

الخميس، 10 مارس 2022

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز | اخبار – الاردن

ابو الفول : خروج 135 أسرة اردنية من سومي الأوكرانية

Posted: 10 Mar 2022 12:01 AM PST

صراحة نيوز – أكد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية وشؤون المغتربين، السفير هيثم أبو الفول خروج نحو 135 اسرة اردنية من مدينة سومي في اوكرانيا .

وأضاف في تصريح صحفي ، أن عددا كبيرا جدا من المواطنين الأردنيين خرجوا من أوكرانيا، ومازال
هناك أعداد تتوافد وبخاصة من حضر من سومي

وقال هناك معلومات ترد يوميا عن مواطنين أردنيين مازالوا متواجدين في أوكرانيا ولم يسجلوا على الرابط الالكتروني المخصص للتواصل معهم.

وأضاف أبو الفول إن الاحصاءات الرسمية الأوكرانية بيّنت أن هناك 2606 مواطنين أردنيين متواجدين على أراضيها، مشيرا إلى أن هناك مواطنين أردنيين يحملون جوازات سفر أوكرانية، أي أن الرقم النهائي لا يتجاوز 3500 مواطن.

ولفت أبو الفول إلى أن عدد المواطنين الذين خرجوا من أوكرانيا بلغ نحو 1183 مواطنا، والأرقام قابلة للزيادة .

مرشحة اللامركزية اللوزي لن تعين مندوبين لها على صناديق الاقتراع

Posted: 09 Mar 2022 11:50 PM PST

صراحة نيوز – أعلنت المهندسة نور احمد اللوزي مرشحة انتخابات مجلس اللامركزية/منطقة الجبيهة انها لن تعين مندوبين انتخابات على صناديق الاقتراع.
وقالت اللوزي ان هذا القرار ينبع من ثقتها بالهيئة المستقلة للانتخاب وقدرتها على ادارة انتخابات نزيهة.
واكدت اللوزي على ثقتها بالوعي السياسي والاجتماعي للمواطنين للاختيار المرشح الكفؤ القادر على صياغة سياسات فاعلة وخدمة المواطنين وله باع طويل في خدمة المجتمع المحلي على ارض الواقع.
وكانت المهندسة اللوزي اعلنت ترشحها لمجلس اللامركزية عن منطقة الجبيهة والتي تشمل الجبيهة، ضاحية الرشيد، ضاحية الروضة والمدينة الرياضية.
وقالت اللوزي ان انتخابات البلديات واللامركزية تأتي في وقت هام في تاريخ أردننا الحديث الذي خرج من معركة مع فايروس كورونا المستجد والذي واجهناه جميعا افرادا ومؤسسات وتجاوزنا معا أصعب الاختبارات.
واكدت اللوزي ان مجلس اللامركزية سيعمل على طرح حلول فاعلة لمعضلاتنا الاقتصادية والاجتماعية واجتراح الحلول بدلاً من تقديم المشكلات والعمل يداً بيد مع جميع الأطراف لتحقيق الأهداف وجعل منطقة الجبيهة أُنموذجا لمناطق متطورة اقتصاديا متكاتفة اجتماعيا ينعم أهلها بأفضل الخدمات وأحسن الفرص.
وتاليا اهم النقاط على جدول الأعمال المهندسة اللوزي:
• العمل مع الحكومة والقطاع الخاص على تهيئة المنطقة وجعلها جاذبة بشكل أكبر لاستثمارات كبرى ومشاريع تنموية توفر فرص عمل لأهل المنطقة من شباب وشابات بالتركيز على مشاريع ذات قيمة مضافة.
• انشاء حدائق عامة وملاعب أطفال لأهالي المنطقة وجعلها متنفسا صحيا وثقافيا بأعلى المستويات حيث تعاني المنطقة من عدم وجود مساحات عامة.
• تخصيص حصة أسبوعية تناقش فيها مواضيع توعويه وثقافيه، مثل موضوع المواطنة والتطوع ودور الفرد تجاه مجتمعه.
• الارتقاء بنوعية المواصلات العامة باعتبارها من أهم محركات الاقتصاد والتوظيف.
• حل مشاكل الاكتظاظ المروري التي تعاني منها المنطقة منذ سنوات حيث تعتبر الجبيهة شريانا هاما في شبكة مواصلات عمان وتربطها بباقي المناطق والمحافظات.
• تقديم فرص استراتيجية للمرأة في مجالات التعلم والعمل ورفع مساهمة المرأة الأردنية في الاقتصاد الوطني.
• الاستمرار في دعم المحتاجين ودراسة كيفية تخريجهم من الدعم النقدي الى فرص عمل مستدامة عبر التدريب والتأهيل وزيادة الفرص.
• إيلاء أهمية قصوى بدعم ذوي الهمم وذوي الإعاقة ودمجهم في المجتمع مع تخصيص مراكز حكومية لتقديم الرعاية والتعليم لهم.
• الاستمرار في دعم قطاع التعليم الحكومي والتعاون مع الجهات الحكومية والخاصة على دعم المعلمين وتوفير أفضل المصادر التعليمية للطلاب. كما يتوجب إيجاد حل للاكتظاظ بمدارس المنطقة، حيث يؤثر ذلك على نوعية التعليم ومخرجاته.
. دعم مخصصات المنطقة لتغطية الاحتياجات المتعلقه بالبنيه التحتيّه مثل الصرف الصحي في بعض أحياء المنطقه.

 

السيرة الذاتية للمهندسة نور أحمد اللوزي:
• مسؤولة منتج إبداع في البنك الوطني لتنمية المشاريع الصغيرة بالتعاون مع هيئة شباب كلنا الأردن وبرنامج إرادة.
• أسست مبادرة #همتنا غير الربحية والمسجلة في وزارة التنمية الاجتماعية.
• حصلت على جائزة أفضل مبادرة اجتماعية في المنتدى العالمي للشباب في دبي.
• عملت في شركات عالمية في مجال الصيدلة والتغذية مثل شركة ابوت الأمريكية.
• ناشطة اجتماعية في مواضيع تمكين المرأة والطفل وخدمة المجتمع المحلي.

الدوريات الخارجية تُحول السير من شارع النقب القديم الى الصحراوي اثر تدهور شاحنة محملة بالأغنام

Posted: 09 Mar 2022 11:49 PM PST

صراحة نيوز – قامت ادارة الدوريات الخارجية باغلاق طريق النقب القديم اثر تدهور شاحنة محملة بالأغنام .

وقالت  الادارة إنه تم تحويل حركة السير إلى الطريق الصحراوي.

“الإسلاميّون” بعد عقد ٍمن الربيع العربيّ!

Posted: 09 Mar 2022 10:57 PM PST

صراحة نيوز – رمضان الرواشدة
منذ أحداث، ما سمّي بالربيع العربيّ، قبل عقد من الآن، تزايد اهتمام مراكز الدراسات والأبحاث، وخاصّة الغربيّة، بهذه الأحداث مع التركيز الكبير على مشاركة تيّارات الإسلام السياسيّ فيها ووصلوها إلى السلطة في عديد من البلدان العربيّة والمآلات التي حدثت بعد تولّيهم السلطة بما فيها الانتكاسات التي جرت لهم في بعض هذه البلدان.
مؤخّراً، صدر عن “معهد السياسة والمجتمع” في الأردنّ و”مؤسّسة فريدريتش إيبرت” الألمانيّة كتاب ” الإسلاميّون بعد عقد من الربيع العربيّ” أشرف عليه وشارك فيه وزير الثقافة والشباب الأسبق الدكتور محمّد أبو رمان إلى جانب عدد من المفكّرين والباحثين المنشغلين بالحركات الإسلاميّة، بمن فيهم شخصيّات من التيّارات الإسلاميّة. الكتاب، وهو عبارة عن وثائق جلسات فكريّة عقدت في صيف العام الفائت، بمجمله، يجيب على عديد الملاحظات التي تشغل بال الكثيرين، ويبسط بعض الحقائق حول مشاركة تيّارات الإسلام السياسيّ بالأحداث وما تلاها من تعقيدات أدّت إلى إخفاقات كبيرة، وتجربتهم في الحكم ببعض البلدان العربيّة ويستخلص الكثيرون أنّ ” الإسلاميّين هم المستفيد الأوّل، والرئيس من أحداث الربيع العربيّ”، في حين يرى آخرون أنّ الإسلاميّين “أقوياء في المعارضة فاشلون في السلطة”.
وباعتقادي الشخصيّ، ثمّة حاجة لمزيد من الأبحاث والدراسات حول تجربة تيّارات الإسلام السياسيّ، تستكمل ما تمّ نشره في مراكز الأبحاث العربيّة والغربيّة، وفي نفس الوقت، تجيب على تساؤلات حول قضايا ما زالت موضع خلاف مثل الإرهاصات والتداخلات المحلّيّة والدوليّة التي دعمت ودعت التيّارات الإسلاميّة للمشاركة في الربيع العربيّ وبالتالي تولي السلطة.
من أبرز الأمور التي تناولها الباحثون واعتقد، شخصيّاً، بضرورة الاستمرار ببحثها بشكلّ مستفيض وواسع بمشاركة ممثّلين عن الأحزاب الإسلاميّة ما يلي:
أوّلاً- التغييرات الفكريّة التي طرأت على جماعة “الإخوان المسلمين “في الأردنّ، بما فيها التغييرات “البنيويّة ” في قاعدة وقيادة التنظيم، خلال السنوات الأخيرة، وطريقة مشاركتهم حراك الشارع أثناء الاحتجاجات التي جرت في الأردنّ انطلاقاً من العام 2011، وهو ما يحتاج إلى وقفة أخرى لتقييم ” التجربة الأردنيّة” للإسلاميّين.
ثانياً- الأسباب الموضوعيّة والتنظيميّة والأخطاء السياسيّة، الداخليّة والخارجيّة، في تجربة تنظيم “الإخوان” المصريّ الّذي استطاع الوصول إلى الحكم، ومن بينها غياب التصوّر العمليّ لإدارة الدولة وما طرحوه من قضايا سياسيّة واقتصاديّة واجتماعيّة خلافيّة، مثل تغيير الدستور والقوانين لتناسب أهواءهم، والتفرّد بالسلطة وإقصاء الآخر، وطبيعة “الفكّ والتركيب” في تحالفاتهم مع باقي الأحزاب المصريّة حيث استبعدوا من السلطة حتّى المتحالفين معهم مثل حزب ” النور” السلفيّ. وجود الإسلاميّين في الحكم دون برنامج حقيقيّ أدّى إلى تعميق الأزمة القائمة وخلق المزيد من الأزمات الجديدة وتسبّب، بعدها، بحدوث تغييرات داخليّة وتسارعت الأحداث الشعبيّة والمواجهات في الشارع، ما دفع الجيش إلى إطاحة حكم “الإخوان” في صيف 2013 الساخن.
ثالثاً- تجربة “حزب النهضة”، في تونس، وهي تجربة بدأت معتدلة، لأسباب لها علاقة بطبيعة المجتمع التونسيّ أوّلاً، وطبيعة التنظيم وتفكير قياداته المنفتحة أكثر من نظيراتها في الدول العربيّة المشرقيّة ثانياً. والمآلات التي أوصلت تونس إلى حالة الانسداد السياسيّ نتيجة الخلافات بين “النهضة” وباقي الأحزاب التونسيّة وكذلك خلافاتهم العميقة مع رئيس الجمهوريّة، إلى أن قام الرئيس قيس سعيّد بإجراءاته الاستثنائيّة الأخيرة المتمثّلة بحلّ المجلس التشريعيّ وإقصاء حزب ” النهضة” عن المشهد التونسيّ.
رابعاً- التجربة الفريدة لحزب “العدالة والتنمية” الإسلاميّ في المغرب، وفوزهم الكبير بالانتخابات منذ 2011، وتشكيلهم أربع حكومات لمدّة عشر سنوات، بالائتلاف مع عدد من الأحزاب الأخرى، تولّاها كلّ من عبد الإله بن كيران وسعدالدين العثمانيّ، وجاءت هذه التجربة بعد تعديلات دستوريّة وقانونيّة في المغرب، تبنّاها الملك محمّد السادس، وأنهت عقوداً من القطيعة مع التنظيمات الإسلاميّة. والمهمّ قراءة المشهد الأخير بعد خسارتهم، وإخفاقهم الكبير في الانتخابات التشريعيّة الأخيرة، نتيجة معاقبة الناخبين لهم على مواقفهم وسياستهم “التطبيعيّة” مع الكيان الصهيونيّ المحتلّ لفلسطين إضافة إلى عوامل موضوعيّة أخرى، تتعلّق بالأزمات الاقتصاديّة والاجتماعيّة.
خامساً- الحاجة إلى توصيف وقراءة معمّقة لطبيعة وتاريخ تنظيم “الإخوان المسلمين” في سوريا ومشاركتهم منذ اندلاع الأحداث العام 2011 بالقتال والعمل المسلّح والتحالفات الداخليّة الّتي نسجها والارتباطات الخارجيّة والدعم الّتي تلقّاه، إضافة إلى طبيعة العلاقة مع تنظيمات تكفيريّة متطرّفة مثل جبهة النصرة “هيئة تحرير الشام” لاحقاً، وتنظيم داعش وغيرها من الفصائل المسلّحة.
….. تقييم تجربة الإسلاميّين، بعد عقد من الربيع العربيّ، سواء في الحكم أو المعارضة النيابيّة والسياسيّة، أو المشاركة بالعمل المسلّح، موضوع ما زال يجتذب الكثير من المفكّرين والباحثين العرب والغربيّين، وما الكتاب الأخير، المشار إليه سابقاً، إلّا حلقة من حلقات متتالية، لم ولن تتوقّف، أبداً، ما دام ثمّة انتشار في الدول العربيّة لتنظيمات الإسلام السياسيّ المختلفة.

مجلس النواب الأميركي يوافق على تقديم 14 مليار دولار مساعدات لأوكرانيا

Posted: 09 Mar 2022 10:44 PM PST

صراحة نيوز – أقرّ مجلس النواب الأميركي، يوم الخميس، مشروع قانون يتضمن تقديم مساعدات تناهز قيمتها 14 مليار دولار لأوكرانيا.

ويفترض بالأموال المرصودة بموجب هذا النص أن تتيح لكييف حماية الشبكة الكهربائية في البلاد والتصدّي للهجمات السيبرانية والاستحواذ على أسلحة دفاعية.

كما تخصص هذه الحزمة المالية الضخمة مبلغ 2.6 مليار دولار للمساعدات الإنسانية، وأكثر من مليار دولار لدعم اللاجئين الأوكرانيين الذين فروا من بلدهم بسبب الحرب.

وتمّ إلحاق المساعدة المخصّصة لأوكرانيا بالميزانية الفيدرالية الأميركية للعام 2022 والتي بلغت قيمتها 1500 مليار دولار.

ويتعيّن على مجلس الشيوخ التصويت في الأيام المقبلة على هذه الميزانية.

وكان البنك الدولي قد قال إن مجلسه التنفيذي وافق، يوم الاثنين، على حزمة قروض ومنح قيمتها 723 مليون دولار لأوكرانيا، لدعم ميزانية الحكومة.

وأضاف البنك الدولي في بيان، أن الحزمة تشمل 350 مليون دولار استكمالا لقرض سابق قدمه البنك، إضافة إلى نحو 139 مليون دولار من خلال ضمانات من هولندا والسويد.

وتشمل الحزمة أيضا 134 مليون دولار من المنح المقدمة من بريطانيا والدنمارك ولاتفيا وليتوانيا وأيسلندا، فضلا عن تمويل مواز قيمته 100 مليون دولار من اليابان.

الأمير الحسن يلتقي وفدًا من المعهد الدولي لتحليل النظم التطبيقية

Posted: 09 Mar 2022 10:37 PM PST

صراحة نيوز – التقى سمو الأمير الحسن بن طلال، رئيس مجلس أمناء الجمعية العلمية الملكية، وفداً فنياً من المعهد الدولي لتحليل النظم التطبيقية “IIASA” برئاسة المدير العام ألبرت فان جارسفيلد.
وبحث سموه، خلال اللقاء، مع الوفد الضيف، سبل تعزيز التعاون البحثي في مجال تحليل النظم مع قادة العلوم والمجتمعات البحثية.
وخلال زيارة الوفد للجمعية، عقدت حلقة نقاشية، برئاسة سمو الأميرة سمية بنت الحسن رئيس الجمعية، ركزت على مواضيع تتعلق بشُح المياه، وتحولات الطاقة المستدامة وتلوث الهواء والماء وتأثير التغير المناخي على الزراعة وتوظيف العلم عبر الحدود الوطنية إضافة إلى تكنولوجيا المعلومات وتطبيقاتها.
وشارك في النقاش باحثون فنيون من المعهد الدولي لتحليل النظم التطبيقية ومع نظرائهم من الجانب الأردني:الدكتور نبيل الفيومي، نائب رئيس الجمعية العلمية الملكية اضافة الى مديري ومسؤولي في الجمعية العلمية الملكية.
كما تضمنت زيارة الوفد للأردن، التي انتهت اليوم الأربعاء، تنظيم الجمعية العلمية الملكية، بحضور سمو الأمير الحسن بن طلال جلسة حوارية، شارك فيها وزراء ومسؤولون وممثلون عن السلك الدبلوماسي، وأكاديميون وممثلون عن القطاع الخاص.
وتناول المشاركون في الجلسة أبرز قضايا المنطقة الملحة، التي تستلزم التعاون والتنسيق ما بين كل تلك المؤسسات مؤكدين أهمية الأبحاث العلمية التي تؤدي بالنهاية إلى ايجاد وعي وحلول مستدامة وفعالة.
وعلى صلة زار الوفد الضيف وزارة الخارجية وشؤون المغتربين، حيث التقى نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي.
وناقش الجانبان الاهتمامات البحثية المشتركة لوضعها ضمن خطة استراتيجية تتماشى مع الأبحاث المنفذة من قبل المعهد الدولي لتحليل النظم التطبيقية والأنشطة التي باشرت الجمعية العلمية الملكية في تنفيذها على نطاق واسع للمساهمة في مسيرة تحقيق التنمية المستدامة في الأردن والمنطقة.
وعرض ممثلو المعهد أعمال المعهد وما تحقق من نتائج في المجال البحثي الذي تم إحرازه مع نظرائهم الأردنيين.
وأوضحوا آليات توفير البحوث التعاونية والخبرات التي يقدمها المعهد الدولي لتحليل النظم التطبيقية للمساعدة في وضع سياسات فعالة وقائمة على العلم لمواجهة التحديات الوطنية والإقليمية الصعبة.
إلى ذلك زار الوفد الضيف مركز السنكروترون للعلوم التجريبية والتطبيقية، والجمعية الملكية لحماية الطبيعة في محمية الأزرق للأراضي الرطبة، حيث التقوا الدكتور خالد طوقان وعددًا من المسؤولين.
واطلعوا على عمل الأردن المتنوع في تعزيز وتنفيذ العلوم التعاونية الدولية والحفاظ على التنوع البيولوجي الغني من خلال علم الحفظ.
وقالت الجمعية العلمية الملكية في بيان صحافي، إن الأردن عضو في المعهد الدولي لتحليل النظم التطبيقية من خلال الجمعية العلمية الملكية، حيث بنيت هذه الزيارة على تعاون طويل الأمد مع الجمعية العلمية الملكية والتي أرست دعائمها سمو الأميرة سمية بنت الحسن رئيس الجمعية، وكان لها تأثير كبير في تمكين ووضع الأردن ليكون رائدًا في استخدام العلم كمحفز للتنمية المستدامة.
وأضافت الجمعية أنه على مدى العامين الماضيين، عُقدت عدة لقاءات منتظمة لباحثي المعهد الدولي لتحليل النظم التطبيقية ونظرائهم الأردنيين لاستكشاف الاهتمامات البحثية المشتركة في تطوير وبناء القدرات في مجال تحليل الأنظمة، وتطبيق علم النظم والتفكير في التحديات المحلية والإقليمية والعالمية. يشار الى أن مجالات التعاون بين الجمعية والمعهد وثيقة في بناء الجسور من خلال التعاون العلمي والبحث الموجّه للتحديات الحرجة.
وأشارت إلى أن هذا التعاون الجديد سيمكن المؤسسات من تنفيذ خططها الاستراتيجية لصالح الأردن والشرق الأوسط والدول الأعضاء في المعهد الدولي لتحليل النظم التطبيقية والتي تضم 23 دولة.
يذكر أن المعهد الدولي لتحليل النظم التطبيقية هو معهد أبحاث دولي يعمل على تطوير وتحليل الأنظمة ويطبق أساليبه البحثية لتحديد خطة العمل ووضع الحلول القائمة على العلم ، وتعزيز مرونة النظم الطبيعية والاجتماعية والاقتصادية ،والمساعدة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة من خلال برامجه البحثية ومبادراته.
ويُجري المعهد بحثًا موجهًا للسياسات في قضايا كبيرة ومعقدة بحيث لا يمكن حلها من قبل دولة واحدة أو تخصص أكاديمي، إذ يتم توفير نتائج أبحاث المعهد وخبرات باحثيه لواضعي السياسات في البلدان حول العالم للمساعدة في وضع سياسات فعالة قائمة على العلم تمكنهم من مواجهة هذه التحديات.

منخفض قبرصي يؤثر على المملكة

Posted: 09 Mar 2022 10:35 PM PST

صراحة نيوز – تتأثر المملكة، اليوم الخميس، بمنخفض جوي يتمركز شمال جزيرة قبرص مصحوب بكتلة هوائية باردة ورطبة، لذا تنخفض درجات الحرارة وتسود أجواء باردة، وغائمة جزئياً إلى غائمة أحياناً، مع هطول زخات متقطعة من المطر في شمال ووسط المملكة، وتكون الرياح غربية نشطة السرعة مع هبات قوية.
وبحسب تقرير ادارة الأرصاد الجوية، تكون الأجواء باردة جداً وغائمة وماطرة في شمال ووسط المملكة ليلاً، وتكون غزيرة أحياناً خاصة في المناطق الشمالية، ويصحبها الرعد وتساقط حبات من البرد أحياناً، وتدريجياً يحتمل أن تمتد الهطولات إلى أجزاء من المناطق الجنوبية الغربية، والرياح غربية نشطة السرعة مع هبات قوية، مع خطر تشكل السيول أثناء الليل في الأودية والمناطق المنخفضة في شمال المملكة.
وحذرت من خطر تدني مدى الرؤية الأفقية بسبب الغبار في جنوب وشرق المملكة، وخطر الانزلاق على الطرقات في المناطق التي تشهد هطول المطر، وخطر تدني مدى الرؤية الأفقية بسبب الضباب والغيوم الملامسة لسطح الأرض فوق المرتفعات الجبلية العالية.
وفي خليج العقبة، تنخفض درجات الحرارة، وتكون الأجواء لطيفة الحرارة نهاراً، وباردة نسبياً ليلاً، مع ظهور الغيوم على ارتفاعات مختلفة، والرياح شمالية معتدلة السرعة تنشط على فترات خاصة في ساعات الليل، وقد تكون مثيرة للغبار أحياناً، والبحر خفيف ارتفاع الموج.
ويتعمق تأثير الكتلة الهوائية الباردة جداً على المملكة يوم الجمعة، حيث توالي درجات الحرارة انخفاضها بشكل ملموس، لتسود أجواء شديدة البرودة وغائمة وماطرة في أغلب المناطق، وتكون الهطولات أثناء النهار غزيرة أحياناً في شمال ووسط المملكة، ومصحوبة بزخات من البرد، كما يتوقع أن تشهد المرتفعات الجبلية العالية والتي يزيد ارتفاعها عن 1100 متر عن سطح البحر هطول زخات خفيفة من الثلج، والرياح غربية نشطة السرعة مع هبات قوية قد تتجاوز سرعتها 80كم/ساعة في بعض المناطق، ما يؤدي إلى إثارة الغبار في مناطق البادية، وتدريجياً في ساعات الليل تضعف فرصة الهطولات وتخف سرعة الرياح.
وتبقى الاجواء يوم السبت، باردة جداً في أغلب المناطق، وباردة نسبياً في الأغوار والعقبة، مع تواجد كميات من الغيوم المنخفضة، مع فرصة لسقوط زخات خفيفة من المطر في أجزاء من شمال ووسط المملكة في ساعات الصباح ، وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط أحياناً.
وترتفع درجات الحرارة قليلاً يوم الأحد، وتكون الأجواء باردة في أغلب المناطق، ولطيفة في الأغوار والعقبة، مع ظهور بعض الغيوم العالية، والرياح شمالية غربية خفيفة السرعة.
وتتراوح درجات الحرارة العظمى والصغرى في شرق عمان اليوم ما بين 14 – 6 درجات مئوية، وفي غرب عمان 12 – 4، وفي المرتفعات الشمالية 9 – 2، وفي مرتفعات الشراة 14 – 2، وفي مناطق البادية 18 – 5، وفي مناطق السهول 13 – 6، وفي الاغوار الشمالية 18 – 12، وفي الأغوار الجنوبية 22 – 13، وفي البحر الميت 22 – 12، وفي خليج العقبة 23 – 13 درجة مئوية.

وفيات الاردن 10 أذار 2022

Posted: 09 Mar 2022 10:31 PM PST

صراحة نيوز – وفيات الاردن اليوم الخميس  10 أذار 2022

سمير خليل البيومي
يوسف سليمان بني هذيل
بديعة صليبا سليمان غاوي
سليمان خليل الفناطسة
سلامة طارق الجبور
ناجي مصطفى المشرقي
علي عودة العدوان
علي موسى أبو نصار
فضيه احمد الزعبي
نصرة محمد ملحيس

دور مركز تطوير الأعمال BDC – في تمكين المرأة

Posted: 09 Mar 2022 08:38 PM PST

صراحة نيوز – إن النهوض بمكانة المجتمعات في عصرنا الحالي وتنمية أفرادها وتمكينهم فكرياً واقتصادياً قد أصبحت حاجة ملحة في ظل التغيرات الاقتصادية واتساع الفجوة بين احتياجات أفراد المجتمع والموارد الحكومية المتوفرة، فبرزت الحاجة لوضع خطط وبرامج تنموية داعمة تنفذها منظمات المجتمع المحلي جنباً إلى جنب مع القطاع الحكومي لإحداث تنمية حقيقية ملموسة تطال أفراد المجتمع، وكان لا بد من تسليط الضوء على أهمية تمكين المرأة وتفعيل دورها في البناء والتنمية الاقتصادية والاجتماعية والمتغيرات التي أحدثتها جائحة كورونا كذلك.
أولى مركز تطوير الأعمال BDC- وعلى مدار 18 عام مضت أهمية كبرى في تمكين المرأة على مختلف المجالات الحياتية خاصة الاقتصادية منها عبر تصميم وتنفيذ برامج تنموية بالشراكة مع العديد من الشركاء المحليين والدوليين بناء على تحديد الاحتياجات المجتمعية بهدف تعزيز آليات تمكين المرأة وتعزيز المساواة بين الجنسين وبث روح الريادة لديها والتي قد تأثرت بفعل المعيقات المتعلقة بالبيئة الثقافية والمجتمعية السائدة في الأردن.

فقد عمل مركز تطوير الأعمال BDC – ومنذ نشأته على استهداف قدرات المرأة وتمكينها بطرق مبتكرة بناء على مرتكزات عدَّة وتزويدها بالمعارف والأفكار وحفز طاقاتها وتزويدها بالسلوكيات الريادية اللازمة لمواجهة التحديات الاقتصادية في المجتمع ورفدها بالمهارات المهنية اللازمة لتهيئتها لسوق العمل وفق متطلباته الحديثة.

ساعد المركز بمختلف برامجه على زيادة المشاركة النسائية في القوى العاملة من خلال انخراطها في سوق العمل ومعالجة الحواجز والوصم التي تواجه النساء في مواقع العمل والمجتمع مثل عدم الحصول على عمل لائق، وكذلك طرق باب القطاع الصناعي وإدماجها في المهن غير التقليدية وإشراكها في برامج التدريب المهني المختلفة والتي صممت خصيصاً لتراعي الاعتبارات الجنسانية.

فبعض المهن لم تعد حكراً على الرجال فقط، فقد أخذت المرأة زمام الأمور بأن تمتهنها وتبدع في عملها كأن تصبح “قصابة” أو تمتهن صيانة الدراجات الهوائية في قرية نائية مثلا، وقد استطاعت هذه البرامج اختراق حاجز الثقافة المجتمعية المعيقة لعمل المرأة وتمكينها عندما استطاع المركز الوصول إلى القرى النائية وأطرايف المحافظات الأكثر عوزاً وفقراً والتي تتزايد فيها نسب البطالة بشكل عام وعند النساء بشكل خاص عبر دعم وتمويل السيدات بمشاريع نوعية تلبي الحاجات التنموية والأنشطة الاقتصادية المفقودة في السوق المحلي لتلك المناطق وتزيد من فرص التشغيل الذاتي للمرأة وخلق المزيد من فرص العمل لغيرهن من النساء.

ونالت المناطق الأكثر عوزاً اهتماماً خاصاً وكانت في مطلع أولويات برامجنا، إذ استطعنا خلال السنوات الماضية من الوصول إلى مناطق تبدو غائبة عن خارطة الإهتمام التنموي للعديد من المنظمات المحلية والدولية والتي كانت من أكثر المناطق تضرراً من جائحة كورونا خلال العامين الماضيين، وقد شملت مناطق قريقرة، دبة حانوت، رأس النقب، الخشيبة، البربيطة، المريغة، سويمة، عراق الأمير، المحمدية، الجفر، الحسينية، العدنانية، الجدعا، خرجا، العدنانية، عين البيضا والشوبك وغيرها من القرى النائية على غرار ماسبق وفي مختلف محافظات المملكة.

فكان حضور المرأة في مختلف برامجنا قد حاز ما نسبته 65% من المستفيدين، وقد تم استهداف وتدريب ما يزيد عن 100 ألف سيدة وفتاة، تم إشراك 40% منهن في سوق العمل عبر خلق فرص عمل مباشرة لهن في مختلف القطاعات، فيما استطاع 15% منهنَّ العمل على فتح مشاريعهن الخاصة وقد بلغت 482 مشروع تديرها السيدات في محافظات المملكة كافة، سواء أكانت فردية أو من خلال إشراكهن مع مؤسسات المجتمع المحلي والجمعيات التي تقودها السيدات في المجتمع المحلي، بحيث تساهم بإحداث أثر اقتصادي مباشر عليهن وعلى أسرهن والمجتمع.

وقد بلغت نسبة مردودات المبيعات التي حققتها هذه المشاريع في العام المنصرف فقط إلى ما يزيد عن 300 ألف دينار، مما يعد مؤشر بالغ الأهمية على قدرة المرأة على دفع عجلة النمو الاقتصادي وزيادة الناتج المحلي الإجمالي وانعكاسه إيجاباً على الاقتصاد الوطني، فيما تم أيضا تدريب ما يزيد عن 200 سيدة كخبراء من واقع السوق المحلي ليعملن كمدربات وميسرات خبيرات في هذه المجالات ونقلها للسيدات الأخريات عبر تدريبات متخصصة.

هذا وقد عمل مركز تطوير الأعمال على هذا الدور البارز في التمكين الاقتصادي للمرأة من خلال البرامج التي تدعمها و تمولها المنظمات الدولية على غرار منظمة الأمم المتحدة للطفولة- يونيسيفUNICEF ، برنامج الأمم المتحدة الإنمائيUNDP، الإتحاد الأوروبي مُقدم من الصندوق الاتئماني لإقليمي للاستجابة للأزمة السورية “مدد” بالشراكة مع المبادرة النسوية الأرومتوسطية، الوكالة الفرنسية للتنمية AFD، الوكالة اليابانية للتعاون الدوليJICA ، الوكالة الإيطالية للتنمية والتعاون ، المفوضية السامية لشؤون اللاجئين UNHCR، و الوكالة البريطانية للتنمية UKAID، و UNwomen.

تراجع سعر مزيج “برنت” إلى ١١١دولار للبرميل

Posted: 09 Mar 2022 02:03 PM PST

صراحة نيوز  – تسارع انخفاض أسعار النفط، اليوم الأربعاء، إذ تراجع سعر الخام في الأسواق الدولية الرئيسية بأكثر من 12%.

وتراجع سعر النفط من مزيج “برنت” في العقود الآجلة لشهر مايو بنسبة 12.58% حيث هبط إلى مستوى 111.88 دولار للبرميل عند الساعة 17:38 بتوقيت غرينتش.

كما هبط سعر نفط غرب تكساس الوسيط الأمريكي الرئيسي “WTI” في العقود الآجلة لشهر أبريل بنسبة 11.41% إلى 109.91 دولار للبرميل.

ما أخبار “لجنة القطاع العام”؟

Posted: 09 Mar 2022 12:08 PM PST

صراحة نيوز – بقلم حسين الرواشدة

لم نسمع، حتى الآن، صوت لجنة تحديث القطاع العام، الرئيس وعد عددا من الكتاب قبل نحو شهرين بتنظيم لقاء مع أعضائها، لم يحصل ذلك للأسف، يبدو على الأرجح أننا بانتطار مقترحات وقرارات صعبة وصادمة، المهم أن تكون شاملة وعادلة، فمن يتحمل أخطاء الإدارة العامة، وهي أخطاء متراكمة وعميقة، الطبقة السياسية التي تعاقبت على اتخاذ القرار، لا الموظفون بالمستويات الدنيا والوسطى الذين أخشى أن يكونوا ضحايا لعملية التحديث.
لا أريد أن أستبق مخرجات اللجنة، أشير، على سبيل التذكير، إلى أن الإدارة العامة شكلت، على مدى العقود الماضية، "مختبرا" تخرج فيه أغلبية السياسيين، صحيح أن بعضهم تعامل مع السياسة بمنطق الموظف الإداري، لكن الصحيح أيضا هو أن الوظيفة العامة آنذاك حافظت على أخلاقياتها وقيمها، ثم انعكس ذلك على سلوكيات أغلبية الذين تحملوا مسؤولية إدارة الدولة.
أشير، ثانيا، إلى أن الإدارة العامة تعرضت للتهميش والتهشيم معا، ليس فقط بسبب ما طرأ على عجلاتها من " كربجة" متعمدة بفعل التدخلات أو البيروقراطية المفرطة، وإنما لأسباب أخرى تتعلق بتراجع الكفاءات، والاكتظاظ بالشواغر، والتزاحم على الامتيازات، ثم انسحاب القيادات الإدارية لحساب إدارات ضعيفة قابلة للتكيف مع أي تعليمات تتلقاها، انعكس ذلك سلبيا على الأداء وخدمة الناس، كما انعكس على أخلاقيات الموظف، وعلاقته مع مؤسسته.
يمكن أن نفهم ما حدث للإدارة العامة بأكثر من سياق، أهمها الداخلون للوظيفة والمعايير التي تضبط حركتهم، لدينا ثلاث طبقات من الموظفين، طبقة "الميري" التي تشمل معظم الوظائف الدنيا والمتوسطة، وهؤلاء انطبقت على معظمهم معايير التعيين والاختيار، ويشكلون النسبة الأكبر من عدد الوظائف، طبقة "الترضيات" وتشمل أعدادا غير قليلة من الموظفين الذين جرى استرضاؤهم، خاصة خلال فترة الربيع العربي، ثم طبقة "الواسطات" الذين توزعوا غالبا على الصفوف الأولى، أو ما يسمى بالقيادات الإدارية، وهؤلاء نزلوا بالبرشوت، على الرغم من وجود نظام لتعيين موظفي الدرجات العليا.
بموازاة هذه التشوهات بالتعيينات والاختيارات، جرت عملية غير مدروسة لإنشاء عشرات المؤسسات الموازية، والهيئات المستقلة، التي سحبت من صلاحيات الوزارات ومهماتها، وشتتت المرجعيات، وخلقت تفاوتا بين رواتب الموظفين، وحملت الموازنة العامة فوق طاقتها وأصبح من الصعب دمجها أو الغاؤها، وبالتالي أصبحنا أمام تزاحم مؤسساتي،غاب عنه التنسيق والانسجام، وتراجع فيه الإنجاز، واشتبكت فيه المظلوميات مع الامتيازات.
أعرف أن إصلاح الإدارة لن يتم بعام واحد أو عامين أو ربما أكثر، وأعرف أن أعداد الوظائف بالقطاع العام تقلصت لما دون الـ9 آلاف وظيفة سنويا، أعرف، ثالثا، أن وجود 220 ألف موظف ليس بالعدد الكبير، خاصة وأن أكثر من ثلثيهم يتوزعون على التعليم والصحة، أعرف، رابعا أن وجود وتطوير التشريعات والأنظمة، سواء المتعلقة بالتعيين أو بالرواتب والحوافز والترقيات وغيرها، مسألة سهلة مقارنة بالالتزام بها وتطبيقها على موازين العدالة.
تبقى الأهم، مسألتان، إحداهما استعادة أخلاقيات الوظيفة العامة، كما كانت قبل عقود، وتمكين الموظف للقيام بواجبه في خدمة الجمهور، بما يستلزم ذلك من بيئة عمل مناسبة، وتدريب وصلاحيات واضحة، وحوافز دافعة، المسألة الثانية بناء المؤسسية داخل الإدارة، وتزويدها بالكفاءات والقيادات، وفق معايير غير قابلة للتجاوز، وفتح ما يلزم من قنوات للتنسيق بين المؤسسات، على أساس التكامل وتبادل الخبرات والتسريع بعملية "الأتمتة" التي سبقنا إليها غيرنا.

الطيران الروسي دمر 49 منشأة عسكرية في أوكرانيا اليوم الأربعاء

Posted: 09 Mar 2022 11:51 AM PST

صراحة نيوز – أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن 49 منشأة عسكرية أوكرانية تم تدميرها بغارات الطيران الحربي الروسي اليوم الأربعاء.

وخلال موجز صحفي أوضح المتحدث باسم الوزارة الجنرال إيغور كوناشينكوف أن عدد المنشآت المدمرة يشكل مركزين لإدارة القتال و6 منظومات صواريخ مضادة للجو و4 مستودعات ذخائر ووقود و37 موضعا لتمركز الأسلحة والمعدات العسكرية.

وأضاف أن 2786 موقعا تابعا للبنية التحتية العسكرية في أوكرانيا تم تدميرها منذ بدء العملية العسكرية الروسية في هذا البلد، بينها 953 دبابة وآلية مدرعة أخرى، و101 راجمة صواريخ و351 مدفعا، و718 قطعة من العربات العسكرية الخاصة، و93 طائرة مسيرة.

وتابع الجنرال الروسي أن 89 طائرة و57 مروحية تابعة للجيش الأوكراني تم تدميرها على الأرض وفي الجو من قبل القوات الجوفضائية الروسية، وأن جزءا من الطائرات الأوكرانية طارت إلى رومانيا ولا تشارك في العمليات القتالية.

وأضاف كوناشينكوف أن 90% من المطارات العسكرية الأوكرانية تم تعطيلها نتيجة أداء القوات الروسية ولا ينفذ الطيران الأوكراني سوى طلعات منفردة.

كما أكد المتحدث باسم الوزارة أن منظومة الدفاع الجوي الأوكراني جرى تدميرها بنسبة تزيد عن 90% من قدراتها. وأشار إلى أن تدمير جزء كبير من محطات الرادار العسكرية حرم القوات المسلحة الأوكرانية من معلومات عن الوضع في أجواء البلاد، الأمر الذي تحاول قيادة الجيش تعوضيه عبر تلقي بيانات من طائرات E-3A التابعة لمنظومة “أواكس – الناتو” والتي تقوم بدوريات على مدار الساعة في أجواء بولندا.

روسيا اليوم

هرتسوغ يصل تركيا أردوغان يصف زيارته بالتاريخية ..فيديو

Posted: 09 Mar 2022 11:46 AM PST

صراحة نيوز – وصل الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ إلى العاصمة التركية أنقرة، فيما استقبله الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في مراسم رسمية بالمجمع الرئاسي، الأربعاء.

وزيارة هرتسوغ هي الأولى لرئيس إسرائيلي إلى تركيا منذ سفر الرئيس السابق شيمون بيريز إلى أنقرة في عام 2007.

وتستمر زيارة هرتسوغ لمدة يومين.

وبعد وصوله أنقرة، توجه الرئيس الإسرائيلي إلى ضريح مؤسس الجمهورية التركية مصطفى كمال أتاتورك، ثم إلى المجمع الرئاسي للقاء أردوغان، حسبما أظهرت لقطات مصورة نشرتها وكالة أنباء الأناضول.

وفي منتصف فبراير/ شباط، زار تركي كبير إسرائيل، كان على رأسه إبراهيم قالن كبير مستشاري أردوغان ونائب وزير الخارجية سادات أونال، للتحضير لزيارة الرئيس الإسرائيلي.

واتسمت علاقات البلدين بالتوتر على مدار العقد الماضي، بعد تعرضها لضربة كبيرة في عام 2010 حين اقتحم جنود إسرائيليون سفينة مرمرة، قافلة مساعدات تركية متجهة إلى قطاع غزة. وآنذاك، علّقت تركيا العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل.

بحث تزويد الفوسفات الأردنية للسوق البرازيلي باحتياجاته من الأسمدة الفوسفاتية

Posted: 09 Mar 2022 11:38 AM PST

صراحة نيوز – بحث رئيس مجلس إدارة شركة مناجم الفوسفات الأردنية الدكتور محمد الذنيبات خلال لقائه في مكتبه، اليوم الأربعاء، السفير البرازيلي في عمان روي امارال، طلب الجانب البرازيلي تزويده بمادة الفوسفات الخام وسماد الداب والأسمدة الأخرى.
وأكد الجانبان، خلال اللقاء الذي حضره المستشار في السفارة البرازيلية جوزيه فيريرا، عمق علاقات التعاون بين البلدين الصديقين في مختلف المجالات، وأهمية تطويرها وتعزيزها، بما يخدم المصالح المشتركة للبلدين.
وأكد الدكتور الذنيبات، استعداد شركة مناجم الفوسفات الأردنية لتزويد البرازيل باحتياجاتها من مادة الفوسفات والأسمدة الفوسفاتية المتوفرة لدى الشركة والشركات التابعة لها بمختلف أنواعها، وتوقيع اتفاقية مع الجانب البرازيلي بهذا الشأن.
كما أبدى استعداد الشركة لإقامة مشاريع مشتركة مع الجانب البرازيلي في منطقة العقبة، أو المناطق التي تعمل بها الشركة لإنتاج الأسمدة بمختلف أنواعها على أن يكون الإنتاج موجها للسوق البرازيلي.
وأطلع الدكتور الذنيبات السفير البرازيلي على المباحثات الجارية حاليا بين شركة مناجم الفوسفات الأردنية وإحدى الشركات البرازيلية لتزويدها بالفوسفات والسماد، موجها الدعوة للجانب البرازيلي لإرسال وفد لزيارة شركة مناجم الفوسفات الأردنية والاطلاع على عملها.
وأشاد السفير أمارال، من جهته، بشركة مناجم الفوسفات الأردنية، واستعدادها لتأمين احتياجات السوق البرازيلي بالأسمدة الفوسفاتية، مرحبا بفكرة إقامة مشاريع مشتركة بين الجانبين، ونقلها للجهات المختصة في بلاده، وبما يخدم السوق البرازيلي، وتلبية احتياجاته من مادة الفوسفات. وأبدى استعداده للترتيب لوفد برازيلي لزيارة شركة مناجم الفوسفات الأردنية تلبية للدعوة الموجهة من الشركة.
وبين الرئيس التنفيذي لشركة مناجم الفوسفات الأردنية المهندس عبدالوهاب الرواد، أن الشركة تعمل على تزويد السوق البرازيلي بمادة الفوسفات الخام، وعلى استعداد لتوسيع حجم التصدير الموجه له وفقا لطلبه واحتياجاته.

بالصور … إطلاق المدرسة الرقمية بالمخيم الإماراتي الأردني للاجئين السوريين في مريجيب الفهود

Posted: 09 Mar 2022 09:28 AM PST

صراحة نيوز – أكد الأمين العام للشؤون التعليمية والفنية في وزارة التربية والتعليم الدكتور نواف العجارمة، أن الأردن ملتزم وبمشاركة دولة الإمارات العربية المتحدة بإنجاح مشروع المدرسة الرقمية الذي أطلق اليوم الأربعاء من المخيم الإماراتي الأردني للاجئين السوريين في مريجيب الفهود بقضاء الأزرق في محافظة الزرقاء.
وأضاف، خلال رعايته اليوم الأربعاء حفل اطلاق المشروع بحضور السفير الإماراتي في المملكة احمد البلوشي ومدير المخيم العقيد بكر الرواشدة وقائد فريق الإغاثة الاماراتي نادر النيادي، أن الأردن والإمارات يتشاركان همّ اللجوء السوري وما تبعه من فقدان كثير من الأطفال لحقهم في التعليم الذي هو حق لكل انسان، مشيرا إلى أن هناك أكثر من 60 مليون انسان حول العالم يعيشون خارج مسار أيّ نوع من التعليم .
وأشار العجارمة الى انه أصبح علينا واجب اخلاقي وانساني نحو اشقائنا السوريين بتوفير هذا الحق لهم بكل السبل وعليه جاءت هذه المبادرة الكريمة من نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، لإنشاء مدرسة عالمية رقمية موجودة الآن في خمس دول منها الأردن لإيصال التعليم عبر وسائل الاتصال الرقمية الحديثة للأقل حظا في هذا العالم.
من جهته قدم السفير الإماراتي في الأردن احمد البلوشي، الشكر للمملكة الاردنية الهاشمية ممثلة بوزارة التربية والتعليم الشريك الرئيس للأمارات في هذا المشروع لدعمها هذه المبادرة ومساهمتها في تطبيقها وإنجاحها في المخيم ما يحقق الهدف الأسمى من تقديم المساعدة والرعاية للأشقاء السوريين. وبين أن هذا المشروع يأتي استجابة لما فرضته جائحة كورونا على العالم من توقف للتعليم الوجاهي وفقدان العديد من الطلاب لفرصهم في الحصول على تعليم جيد مستدام، مشيرا إلى أنه جاء في الوقت المناسب لتوفير تعليم رقمي مرن للطلاب من الفئات المجتمعية الأقل حظا واللاجئين في المجتمعات العربية والعالم.
بدوره بين قائد فريق الاغاثة التابع للهلال الأحمر الإماراتي نادر النيادي، أن إطلاق المشروع من مخيم مريجيب الفهود جاء ليدشن ثمرة العمل الطويل خلال العام الماضي وتضافر الجهود من فريق الاغاثة ووزارة التربية لبدء التعليم في أول مركز من نوعه لهذا النوع من التعليم، حيث يتيح الفرصة أمام أبناء العائلات السورية في المخيم الحصول على فرصة تعليم باستخدام أفضل وسائل التكنولوجيا الحديثة والتواصل مع غيرهم من الطلاب والمعلمين في جميع أنحاء العالم.
من جانبه عرض أمين عام المدرسة الرقمية الدكتور وليد آل علي، لخصائص المدرسة ومواصفاتها والمراحل التي مر بها هذا المشروع على مدار عام كامل، مشيرا إلى أن فكرة المدرسة الرقمية اصبحت الآن واقعا ملموسا في خمس دول منها الأردن، ويدرس فيها حوالي 20 ألف طالب.
وبين أن المشروع يطمح للوصول الى مليون طالب منتظم خلال السنوات الخمس المقبلة، مبينا أنه يرتبط بشراكات دولية مع 30 مؤسسة ومنظمة وشركة تقنية مهتمة بهذا النوع من التعليم الحديث وما يتطلبه من أجهزة وتقنيات متطورة.
وفي نهاية الحفل، افتتح العجارمة القاعة المخصصة للمدرسة الرقمية في المخيم واطلع على آلية التعليم فيها وما تحويه من أدوات رقمية تسهل عملية تواصل الطلاب مع معلميهم في الخارج، كما قام بافتتاح المدرسة الجديدة الخاصة بذوي الاعاقة في المخيم واطلع على النشاطات التي يقدمها معلمون مختصون لرعاية الاطفال من ذوي الاعاقات المختلفة في المدرسة.

وكانت وزارة التربية وقعت يوم أمس مع إدارة مشروع المدرسة الرقمية مذكرة تفاهم بشأن التعاون المتبادل في مجال التعلم الرقمي لتعزيز العمل المشترك مستقبلا في دعم أجندة التعليم وتبادل الخبرات.

الصحفيون ينتصرون للحرية..بيان

Posted: 09 Mar 2022 09:25 AM PST

صراحة نيوز- ندد (175) صحفيا وإعلاميا بتزايد حالات حجز الحرية التي تعرض لها الصحفيون على خلفية شكاوى قضائية مسجلة بحقهم.

وقال بيان وقع عليه الصحفيون والصحفيات “إن ما حدث خلال الأيام الماضية يوحي أن هناك حملة منظمة تستهدف ترهيب الصحافة، ودفعهم للسكوت، والتضييق على حرية التعبير”.

وأضاف البيان “في المئوية الثانية للدولة الأردنية لا يجوز التذرع بأن الأمر مرتبط بقضايا مرفوعة، فرغم تسليمنا بالحق في التقاضي في دولة القانون، إلا أن الإجراءات والتدابير تخرق حقوق الإنسان، وتتضمن انتهاكات في مقدمتها حجز الحرية، وهو ما لا يمكن السكوت عنه”.

وطالب الموقعون على البيان الحكومة، والسلطة القضائية للمبادرة سريعا بوقف عمليات “الجلب مخفورا” للصحفيين والصحفيات، والتوافق على آليات إبلاغ تحففظ كرامة الناس، ولا تعرضهم للإساءة، وانتهاك حقوقهم.

وأكد الصحفيون والصحفيات في بيانهم على ضرورة الإسراع في تعديل التشريعات بما يكفل إلغاء كل النصوص القانونية التي تسمح بالتوقيف، والحبس في قضايا التعبير والإعلام.

 

وتاليا نصّ البيان وأسماء الموقعين عليه:

بيان

تابع الصحفيون والإعلاميون الأردنيون باستهجان شديد تزايد حالات حجز الحرية التي تعرض لها الصحفيون على خلفية شكاوى قضايا رأي مسجلة بحقهم.

إن ما حدث خلال الأيام الماضية من حالات حجز حرية لصحفيين وصحفيات يوحي أن هناك حملة منظمة تستهدف ترهيب الصحافة، ودفعهم للسكوت، والتضييق على حرية التعبير.

في المئوية الثانية للدولة الأردنية، لا يجوز التذرع بأن الأمر مرتبط بقضايا مرفوعة، فرغم تسليمنا بالحق في التقاضي في دولة القانون، إلا أن الإجراءات والتدابير تخرق حقوق الإنسان، وتتضمن انتهاكات في مقدمتها حجز الحرية، وهو ما لا يمكن السكوت عنه.

إننا نطالب الحكومة والسلطة القضائية للمبادرة سريعا بوقف عمليات “الجلب مخفورا” للصحفيين والصحفيات، والتوافق على آليات إبلاغ تحفظ كرامة الناس، ولا تعرضهم للإساءة، وانتهاك حقوقهم.

كما نطالب الحكومة بالإسراع في تعديل التشريعات بما يكفل إلغاء كل النصوص القانونية التي تسمح بالتوقيف، والحبس في قضايا التعبير والإعلام، وعلى رأس تلك التشريعات المادة (11) من قانون الجرائم الإلكترونية.

الموقعون:

ابراهيم قبيلات

اكرام الزعبي

انتصار السوارية

ايهاب سلامة

إياد راضي الوقفي

أحكام الدجاني

أحمد التميمي

أحمد الحراسيس

أحمد الحربي

أحمد الطيب

أحمد العنبوسي

أحمد العياصرة

أحمد الوكيل

أحمد حسن الزعبي

أحمد ذيبان

أحمد شتيوي

أحمد ملكاوي

أسامة الرنتيسي

أسامة طارق الزعبي

أمل التميمي

أمين الزيادات

أمين أبو هزيم

أنس الخصاونة

أيمن الراشد

أيمن جريد المجالي

باسل العكور

بشار القبلان

بلال العقايلة

بلال خريسات

تغريد السعايدة

توفيق مبيضين

ثائر الزعبي

جمال العلوي

جمال المحتسب

جمال حداد

جمال عليان

جهاد البطاينة

جهاد أبو بيدر

جورج حواتمة

حازم الصياحين

حازم عكروش

حسن الشوبكي

حسن حيدر

حسن صفيرة

حسين الرواشدة

حلمي الأسمر

حمادة فراعنة

حمزة دعنا

حنان كسواني

حيدر الأغبر

خالد العسود المحارب

خالد القضاة

خالد تركي المجالي

خلدون عبد السلام الحباشنة

خلدون نصير

د. اخلاص يخلف

د. رلى الحروب

د. زياد الشخانبة

د. غازي السرحان

د. قاسم العمر

دانا جمعة الزيادات

دانا زيادات

داود الشوابكة

داود كتاب

ديما علم فراج

ديمة محبوبة

رابعة العواملة

رانيا الصرايرة

رانيا تادرس

رانيا عثمان النمر

رائد صبحي

رجا طلب

رضا عليان

رضا ياسين

رمزي الغزوي

رنا الصباغ

رهام زيدان

ريما العبادي

زهير العزة

زينب التميمي

سامر برهم

سامي الحربي

سعد حتر

سلام فريحات

سلامة العكور

سليم المعاني

سليمان حنيفات

سماح بيبرس

سمير الحياري

سهم محمد العبادي

سوسن الشلول

سوسن مبيضين

شادي سمحان

صهيب حسن التل

ضرار الشبول

ضيغم خريسات

طارق المومني

طايل الضامن

طلال أبو سير

طلال غنيمات

عامر الصمادي

عبد الله أبو سير

عبدالفتاح البعجاوي

عبدالله الحديدي

عبدالله الرعود

عبير ضمرة

عدي الحنيطي

عروب صبح

عصام مبيضين

علاء برقان

علاء عشا

علي الطراونة

علي خلف

عماد شاهين

عمر صبرة المحارمة

عناد أبو وندي

عواد الخلايلة

عيد أبو قديري

عيسى شقفة

غادة الشيخ

غدير الربيحات

غيث التل

فادي العمر

فارس الحباشنة

فتح منصور

فرح مرقة

فريهان الحسن

فؤاد حسين

قاسم الحجايا

كامل نصيرات

كوثر صوالحة

لقمان اسكندر

لميس اندوني

ماجد الشوابكة

ماجد القرعان

ماجد خواجا

مالك عبيدات

ماهر أبو طير

مأمون بيضون

مجدي الباطية

محمد الجراح

محمد أبو طبنجة

محمد عرسان

محمد علقم

محمد كيالي

محمود الخطيب

محمود الدباس

محمود الشرعان

محمود أبو داري

محمود أبو هلال

محمود ناجي الكيلاني

مراد كتكت

مروان التميمي

مروة البحيري

مصعب شوابكة

منى أبو حمور

موفق كمال

مؤمنة معالي

نادر الخطاطبة

نايف المحيسن

نديم عبد الصمد

ندين النمري

نشأت الحلبي

نضال الفراعنة

نضال منصور

هاشم الخالدي

هبة الله عبيدات

هبة عيساوي

هدى أبو مريش

هديل غبون

هشال العضايلة

وائل علي البتيري

وليد حسني

يزن خواص

يونس أبو اصليح

وزير الداخلية الأوكراني : الأسرى الروس سيستخدمون لإعادة الاقتصاد الأوكراني الى عافيته

Posted: 09 Mar 2022 07:06 AM PST

صراحة نيوز  – كشف نائب وزير الداخلية الأوكراني يفهين ينين مصير الأسرى الروس الذين يجري القبض عليهم، خلال العمليات العسكرية التي تشنها روسيا على بلاده.

وقال ينين في مقابلة تلفزيونية، الثلاثاء، إن أسرى الحرب الروس “سيستخدمون لإعادة الاقتصاد الأوكراني إلى عافيته، وفقا لاتفاقية جنيف”.

وأضاف الوزير في منشور على حساب وزارة الداخلية الأوكرانية في “فيسبوك”: “تطبيقنا لقوانين جنيف الخاصة بالأسرى هو ما يميزنا عن المعتدي الروسي الذي يطلق النار على المدنيين، ويقصف المنازل بالصواريخ والقنابل”.

وتابع: “سنستغل كل الفرص التي تمنحها لنا اتفاقيات جنيف في هذا الصدد، أي استخدام العمالة. كل هؤلاء الأسرى سيعملون فيما بعد على إعادة الاقتصاد الأوكراني لسكة التعافي”.

وأوضح: “تتيح اتفاقية جنيف المتعلقة بأسرى الحرب تشغيلهم في أعمال إن كانوا يتمتعون باللياقة البدنية، مع مراعاة سنهم وجنسهم ورتبهم وقدراتهم الجسمانية، والحفاظ عليهم في حالة جيدة من ناحية الصحة البدنية والعقلية”.

كذلك أشار ينين إلى أن شروط تشغيل الأسرى تتضمن “توفير ظروف عمل مناسبة خاصة فيما يتعلق بالسكن والطعام والملبس والأدوات (…) يجب ألا يكون العمل غير صحي أو خطيرا، ولا يمكن أن تتجاوز المدة اليومية المسموح به للعمال المدنيين في البلد”.

ومنذ بدء الحملة العسكرية الروسية في 24 فبراير الماضي، أعلنت أوكرانيا أسر مئات الجنود الروس في إطار حرصها على إبراز مكاسبها العسكرية وخسائر الجانب الروسي.

وتقول أوكرانيا إنها قتلت آلاف العسكريين الروس وأسقطت عشرات الطائرات في الحرب، فيما تعلن روسيا حصيلة أقل كثيرا مما تتحدث عنه كييف.

الضمان تدعو مشتركيها ومتقاعديها للاستفادة من مزايا بطاقة حيّاك

Posted: 09 Mar 2022 07:01 AM PST

صراحة نيوز – دعت المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي، جميع مشتركيها ومتقاعديها إلى الاستفادة من مزايا بطاقة الخصم “حيّاك” خصوصاً مع قرب حلول شهر رمضان المبارك.
وقالت المؤسسة في بيان صحفي اليوم الأربعاء، إن بطاقة “حيّاك” تتضمن تقديم خصم بنسبة 5 بالمئة على المشتريات من جميع فروع المؤسسة الاستهلاكية العسكرية، على أن لا تتجاوز قيمتها مئة دينار شهرياً، وبشرط أن لا يكون الحاصل على البطاقة مستفيداً من بطاقة رفاق السلاح.
ودعت المؤسسة الراغبين بالحصول على هذه البطاقة إلى تقديم طلب من حسابه الشخصي على موقع المؤسسة الإلكتروني www.ssc.gov.jo ، لإصدارها، وتسديد رسوم بدل الإصدار، وهي دينار واحد من خلال خدمة “أي فواتيركم” أو من خلال اقتطاعها من راتب المتقاعد وتدفع لمرة واحدة فقط عن كل بطاقة.
وأشارت المؤسسة إلى أنه يتم استلام البطاقة من خلال فرع الضمان الذي تم تحديده من قبل مقدم الطلب، حيث ستصل المستفيد رسالة نصيّة (SMS) تفيد بجاهزية البطاقة لاستلامها من الفرع المعني، مؤكدةً أنه استفاد لغاية الآن 8626 متقاعداً ومشتركاً بالضمان من هذه البطاقة.

الهواري يفتتح مرحلة من مراحل تشغيل مستشفى الطفيلة الجديد

Posted: 09 Mar 2022 06:23 AM PST

صراحة نيوز –  افتتح وزير الصحة الدكتور فراس الهواري، اليوم الأربعاء، المرحلة التشغيلية الأولى لعيادات وطوارئ مستشفى الطفيلة الحكومي، مؤكدا سعي الوزارة ليكون هذا المستشفى صرحا طبيا تعليميا يحتضن مختلف التخصصات الطبية للإسهام في تطوير نوعية الخدمات الصحية المقدمة لأبناء الطفيلة.

وأشار الهواري، إلى أن إقامة هذا المستشفى جاء بتوجيهات ملكية سامية لتوفير خدمات صحية متميزة للمواطنين، فضلا عن السعي ليكون مستشفى تعليميا لقربه من جامعة الطفيلة التقنية إلى جانب وضع خطة تشغيلية وإدارية ليحتوي على برامج إقامة في مختلف التخصصات الطبية لخدمة سكان الطفيلة ومحافظات الجنوب معا، مبينا أن المستشفى وفرّ نحو 450 فرصة عمل كانت الأولوية فيها لأبناء الطفيلة من خلال ديوان الخدمة المدنية.

ولفت إلى أنه جرى رفد المستشفى بأطباء من ذوي الاختصاص، وتزويد أقسام الطوارئ والعيادات الخارجية بأجهزة ومعدات طبية، وفقا لأعلى المواصفات العالمية، لاستقبال المرضى بدءا من اليوم الأربعاء، مشيرا إلى أن الافتتاح الكامل للمستشفى سيجري نهاية الربع الثاني من العام الحالي.

وقال مدير مستشفى الطفيلة الدكتور أحمد المرايات، إنه جرى إعداد خطة طموحة لإيجاد مختبر مركزي في المستشفى مزود بأحدث الأجهزة والتقنيات، وتغطية مختلف الاختصاصات الطبية، مبيناً أن المستشفى بصدد استكمال التخصصات الرئيسة.

وأوضح أن الخطة التشغيلية تتضمن عقد دورات تدريبية وتأهيلية لجميع العاملين، وفترة تجريبية وتقييمية لتشغيل المستشفى على ثلاث مراحل، مؤكدا أنه سيجري التشغيل النهائي للمستشفى خلال الأشهر المقبلة بعد استكمال جميع الكوادر العاملة والمستلزمات الطبية، وتجهيز غرف العمليات والمرضى بجميع المتطلبات.

وأشار المرايات إلى أن عيادات المستشفى وعددها 17 عيادة تحتوي على تخصصات طبية عدة، منها الباطنية، والجراحة، والنسائية، والأطفال، والأنف والأذن والحنجرة، وجراحة الوجه والفم والفكين، والأسنان، والجلدية، والعيون، والعظام وغيرها، مبينا أنه سيجري وضع برنامج دوري لدوام للأطباء في العيادات، سيعلن عنه قريبا ويغطي معظم أيام الأسبوع.

ولفت إلى أن قسم الطوارئ مزود بجميع التجهيزات، وأنه سيجري، خلال الفترة الحالية، تحويل المرضى الذين تستدعي حالتهم إلى مستشفى الأمير زيد بن الحسين التابع للخدمات الطبية الملكية، بينما يجري العمل حاليا على افتتاح وحدة الجهاز الهضمي والوحدة التنفسية ووحدة القسطرة، مشيرا إلى أنه سيجري قريبا إحضار جهازي تصوير طبقي ورنين مغناطيسي إلى جانب حوسبة جميع أقسام المستشفى بنظام حكيم، ما يوفر على المراجعين الجهد والوقت.

وقال المرايات إن مساحة مبنى المستشفى يبلغ 30 ألف متر مربع، ويتكون من 7 طوابق من ضمنها 7 غرف عمليات، وقاعة غسيل كلى بسعة 11 سريرا، وقسم إنعاش وعناية حثيثة بسعة 17 سريرا، ووحدة الخداج بسعة 15 حاضنة قابلة للزيادة.

ويحتوي المستشفى أيضا على سكن للكوادر الطبية، ومهبط للطائرة العامودية، ومواقف اصطفاف لمركبات المراجعين.

وفيات الاردن 9 أذار 2022

Posted: 09 Mar 2022 06:15 AM PST

صراحة نيوز – وفيات الاردن اليوم الأربعاء  9 أذار 2022

هند محمد هندية
ليلى احمد ملحس
عقلة سليم معايعة
حبيب ربيع العساف
اديب طاهر البوريني
عبدالله علي العلي
سالم محمد المجالي
حامد ابراهيم التميمي
عبدالله احمد دراوشه
واصف عبدالكريم القبج
احمد طلال ناصر الدين
يوسف موسى زعتر
احمد عبدالكريم الحامد
لبيبه حسين الشريف
انتصار محمد الشرمان
عليا احمد الزيات
عطر احمد حماد
محمد عبدالفتاح العيسة
محمد رويزق معابرة
بشارة جورج جبرا كيدان
نواف احمد الزينات
امنة رشيد حماد سعادة
عائشة ( تمام ) سالم العمايرة
وليد فرحان الصرايرة
سهام سالم بليحة
سحر جمال مراد
جمال اسماعيل منسي
حبيب ربيع عساف
مراد احمد الربايعة
فاطمه عوده ابوغنيم
بديعة صليبا سليمان غاوي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال