صراحة نيوز

الأحد، 27 مارس 2022

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز | اخبار – الاردن

فيديو وصور .. مجلس نقابة المقاولين الجديد برئاسة الخضيري يستقبل المهنئين

Posted: 27 Mar 2022 12:13 PM PDT

صراحة نيوز – استقبل مجلس نقابة مقاولي الإنشاءات الجديد برئاسة المهندس أيمن الخضيري حشود المهنئين الذين أموا مقر النقابة مساء اليوم الأحد .
وشارك في تقديم التهاني وزير الأشغال العامة والأسكان المهندس يحيي الكسبي والعديد من الشخصيات السياسية والإقتصادية والنقابية  واعضاء الهيئة العامة في نقابة المقاولين والمواطنين .

وعلى هامش حفل تقديم التهاني عقد وزير الاشغال  العامه والاسكان المهندس يحيى الكسبي اجتماعا مع نقيب واعضاء المجلس.

 وقدم الكسبي التهاني للنقيب ومجلس النقابة  باسم الحكومه الاردنيه واعدا بتذليل كل العقبات والصعاب التي تواجه القطاع واكد ان هذا الاجتماع هو مقدمة لاجتماعات كثيره قادمه سيتم التباحث خلالها بامور تهم القطاع مضيفا ان وزارة الاشغال ستكون داعمه لجهود المجلس ممثل بنقيبهم المهندس ايمن الخضيري.

وتمنى الكسبي لمجلس النقابة التوفيق لما فيه مصلحة الوطن ومهنة المقاولات ومنتسبي النقابة في ظل الرايه الهاشميه، معربا عن امله للمجلس الجديد العمل على الاضافة النوعيه للقطاع لما فيه مصلحة الاقتصاد الوطني عامه ومصلحة المقاول خاصه.

اسرائيل : قتيلان و 3 جرحى بعملية إطلاق نار بالخضيرة واستشهاد منفذيها ..فيديوهات

Posted: 27 Mar 2022 11:59 AM PDT

صراحة نيوز – استشهد مقاومان، فيما قتل إسرائيليان وأصيب 3 بجراح بين حرجة ومتوسطة في مدينة الخضيرة وسط فلسطين المحتلة عام 1948.

وأعلنت القناة الـ13 العبرية استشهاد منفذي العملية بعد قيامها بإطلاق النار تجاه مجموعة من الجنود والمستوطنين الإسرائيليين.

وعلقت القناة الـ12 العبرية على هذه العملية قائلة "عملية قاسية أخرى وقعت الليلة خلال أقل من أسبوع على عملية بئر السبع".

وكان 4 إسرائيليين قتلوا وأصيب عدد آخر بجراح في عملية فدائية نفذها الشهيد محمد أبو القيعان من قرية حورة في النقب جنوب فلسطين المحتلة عام 1948

د . الحوراني يكتب في شأن البحث العلمي

Posted: 27 Mar 2022 11:51 AM PDT

صراحة نيوز بقلم الدكتور محمد خير الحوراني

جميل جداً أن يتعاظم الاهتمام بالبحث العلمي و أن يكون موضوعاً للعديد من المقالات و أن يطرق كل يوم لأهميته البالغة، و جميل جداً أن يكون هناك وزارة نصف اسمها للبحث العلمي “وزارة التعليم العالي و البحث العلمي” و في المقابل تلمس أن هناك خلطاً في أمور البحث العلمي فتجد الكثيرين يتحدثون عن البحث العلمي و كأنه غاية لا وسيلة كما أن البعض حصره في زاوية ضيقة من المجتمع و مرافق الدولة و هي الجامعات و ما أن يذكر البحث العلمي حتى تقفز الجامعات الى الأذهان و كأنها هي الوحيدة المسؤولة عن البحث العلمي دون غيرها، فهل الجامعات هي فقط صاحبة الوصاية على البحث العلمي، و حتى الجامعات نفسها تتأهب للدفاع عن نفسها كلما ذكر موضوع البحث العلمي فهل البحث العلمي مسألة جامعة أو جامعات أم مسألة مجتمع ومسألة دولة بأكملها. كما يطفو على سطح صحفنا و مجلاتنا بين الحين و الحين أن ما ينفق على البحث العلمي في الدول النامية عموماً و الدول العربية و الأردن خاصة أقل من 1% من إجمالي الدخل القومي ثم قد تقرأ في نفس الصحيفة أن هناك فائضاً لم يستغل في موازنة صندوق البحث العلمي أو موازنات الجامعات، فكيف تقرأ هذه التناقضات!؟

البحث العلمي غاية أم وسيلة
لا شك أن البحث البحث العلمي وسيلة لا غاية بحد ذاتها و هي طريقنا إلى التطور و النمو و بما أنه وسيلة لا غاية، لا يرد اسمه في كثير من الأحيان بمعزل عن ما يهدف إليه و لذا نجد في كثير من الأحيان أنه يشار إليه على الهيكل التنظيمي لشركات الانتاج و المصانع بدائرة البحث و التطوير (R & D Department ) فالهدف من البحث العلمي هو التطوير و لا تطور دون بحث علمي.

فالبحث العلمي إذا له غرض و له هدف و هو التطوير و في البلدان الصناعية يرصدون المبالغ الضخمة للتطوير بمنهجية البحث العلمي في مجالات عديدة. شركات السيارات مثلاً تضع موازنة لتطوير المحرك و بنداً آخر في الموازنة لتطوير الهيكل الخارجي و تضع بنداً لتطوير نظام التعليق و البلدان المهتمة بغزوالفضاء تضع بنداً لتطوير الإتصالات مع رواد الفضاء و بنداً للتحكم الروبوتي بالمركبة و غير ذلك، و وزارة الزراعة تعتمد البحث العلمي في مكافحة الحشرات الضارة و الآفات الزراعية على إختلاف أنواعها.

أما في بلدان العالم الثالث، الفقيرة صناعياً فالصناعات الموجودة لديها ليست أصيلة و لا مبتكرة و يقتصر الدور في استعمالها على دور المستخدم و بحكم أنها صناعات وافدة فلا تكلف إدارات تلك المؤسسات نفسها عبئ و جهد تطويرها لأن الذي أنشأها أول مرة أقدر على تطويرها من حيث العهد بها و قس على ذلك في مختلف نواحي الحياة. و في بلدان العالم الثالث انتفى القصد و الهدف الكبير و هو التطوير عن البحث العلمي و فقد دوره الهام و الغرض منه و جرت عليه قوانين الاهمال و الاستعمال و تلاشى في ركن وحيد في المجتمع و هو الجامعات و لذا برز إسمه في وزارة التعليم العالي و البحث العلمي.

وإنتفاء الغرض الحقيقي للبحث العلمي جعله ينكفأ على نفسه و يضمر و يضمحل و يتقوقع في بوتقة ساذجة الغرض منها هي الحصول على رسائل الماجستير أو الدكتوراه بالنسبىة لطلبة الدراسات العليا أو الترقيات العلمية بالنسبة لأساتذة الجامعات و أصبح هذا هو النمط السائد في البحث العلمي. و لا بد من التأكيد هنا على أن الغرض من البحث العلمي في الجامعات هو دور تدريبي في الدرجة الأولى أي أن الطالب يقوم بإجراء البحوث في هذه المرحلة ليتدرب على أصول البحث العلمي و منهجية البحث العلمي و لذلك هو جزء أصيل من رسالتها.

نحن في الأردن كمثال لدينا بضعاً و ثلاثين جامعة تكرست خبرة بعضها لما يزيد على ربع قرن و زادت البحوث المنشورة لأعضاء هيئة التدريس فيها إلى الآلاف من البحوث و لكن بكل أسف لم نسمع أن واحداً من هذه البحوث وضع موضع التطبيق لا في حل مشكلة قائمة و لا في تطوير مرفق أو آلة أو جهاز أو غير ذلك إلا ما ندر و يعد عدم وجود مثل هذا الانجاز مؤشرا على ضحالة و ضآلة مخرجات البحث العلمي و إن وجد و لم نسمع به فهذا مؤشر على تقصير شديد من جانب المجتمع في حق الباحثين و العلماء في الوقت الذي يسلط فيه الضوء على أصحاب أنصاف و أرباع و أعشار المواهب الفنية و الأدبية.

كم نحن بحاجة إلى إشاعة ثقافة البحث العلمي و أن تأخذ وسائل الاعلام على نفسها هذه الرسالة و كذلك كل مؤسساتنا التعليمية إبتداءً من رياض الأطفال و أن نهتم بمعلمينا و أن تترسخ لديهم ثقافة أن ينقلوا إلى طلبتنا منذ صغرهم أهمية منهجية الوصول إلى المعرفة و ليس نقل المعرفة و كأنها جاءت بطريقة الإلهام.

ما أحوجنا إلى تعميم مسؤولية البحث العلمي ليكون في كل مؤسسة كبيرة صناعية أو إنتاجية أو زراعية أو خدمية وحدة تنتهج المعرفة و تضع الحلول بطريقة البحث العلمي في التطوير و حل المشكلات. لقد تعقدت المجتمعات كثيراً و أصبح الركون إلى الإلهام و الرؤى المجردة في حل مشكلاتها الصناعية و الاجتماعية و التربوية و الاقتصادية سذاجة ما بعدها سذاجة و لربما ما أحوجنا إلى جيل جديد من قادة مؤسسات الدولة و مؤسساتها الاجتماعية و الإقتصادية و الصناعية يقودهم البحث العلمي لحل المشكلات لا الرؤى و الالهام الفردي فإن نجح الالهام في مسألة فقد يؤدي إلى كوارث و مصائب في عشرات المسائل الأخرى.

البحث العلمي في شأن البحث العلمي
بين الحين و الحين، يطل علينا كثير من الكتاب و ينتقدون البحث العلمي في جامعاتنا تحديداً أو في إنفاقنا على البحث العلمي مقارنة مع الدول الصناعية و تجد الكثيرين ينصب اهتمامهم على الكم دون الدخول في المضامين.

وأرى أننا بحاجة لتوظيف البحث العلمي و أدواته الموضوعية في الحكم الموضوعي على كثير من الأمور المتعلقة بالبحث العلمي، أين أساتذة كليات التربية و علم الاجتماع من طرق هذه الأبواب و الإجابة على أسئلة دقيقة مثل لماذا أغفلنا البحث العلمي في حل مشاكلنا على كافة الصعد؟ لماذا تقزّم البحث العلمي و تقزّمت أغراضه و أهدافه؟ لماذا أقتصر البحث العلمي على الجامعات؟ أين مراكز البحث العلمي المتخصصة في شؤون المجتمع الأخرى؟ ما أهمية البحث العلمي القائم حالياً في جامعاتنا أو في غيرها إن وجد؟ كم من البحوث المنشورة أسهم في حل مشكلة محلية أو عالمية؟ كم من باحثينا نال صاحبه تقديراً عالمياً أو محلياً؟ كم من براءات الاختراع شق طريقه إلى التطبيق العملي و كم منها بقيت دفينة الأدراج لا قيمة لها أكثر من الورق الذي كتبت عليه؟ و ما مستوى البحث العلمي التي ينتج في جامعاتنا؟ و لماذا يقوم الباحثون عندنا بالبحث العلمي أصلاً و ما هو الدافع أو الحافز وراء بحوثهم؟

و هذه دعوة للباحثين من إحصائيين و علماء إجتماع و تربية و صندوق البحث العلمي للبحث لإيجاد جواب شاف لكل هذه الأسئلة لأن في الجواب عليها وقوفاً على واقع البحث العلمي، و بكل تأكيد وقوفنا على واقع البحث العلمي سيسهم في التخطيط طويل الأمد في توطين البحث العلمي و ليكون أداتنا في رسم خارطة طريق إلى المستقبل.

البحث العلمي و الجامعة و المجتمع
لقد أوردت العديد من التساؤلات و لن أنبري للإجابة عليها لأنني حينئذ سوف أناقض نفسي و هي دعوتي للمختصين للإجابة عليها، و لكن هناك مسألة هامة يمكن أن تشكل المظلة لكل هذه التساؤلات و هي العلاقة بين الجامعة و المجتمع.

الجامعات في الدول المتقدمة انفتحت على المجتمع كما انفتح المجتمع عليها بكل المقاييس ، حتى من الناحية الفيزيائية الجامعات على ما رأيت ليست جامعات مسوّرة و ذابت الحدود الفيزيائية بين الجامعة و المجتمع لصالح الجامعة و لصالح المجتمع، و رأى المجتمع في الجامعة بيت خبرة و عدداً هائلاً من الخبراء في كل ضرب من ضروب المعرفة فأتجه إليها لحل مشكلاته و وفر لها الدعم و زادت ثقته بها يوماً بعد يوم و في تلك الجامعات وضعت سياسات خارجية لدول و في الجامعات طورت نظم إقتصادية و في الجامعات حلّت مشكلات بيئية و زراعية و صناعية و مرورية. في دول العالم المتقدم، حافظ المجتمع بوعيه على الجامعة لتكون مكاناً للريادة العلمية و الفكرية و الأدبية و دعم استقلالها الفكري و رفع القيود عن التفكير الحر أياً كانت فأثمرت التجربة الجامعية إختراعاً و إبداعاً في كل ضرب من ضروب الفكر و المعرفة.

وفي المقابل، في الدول النامية، أنشأت جامعات فكانت كأنها جزر معزولة تحيط بها أسوار عالية و سميكة لتفصلها عن المجتمع و لتفصل المجتمع عنها فتكرست عزلتها و غزاها المجتمع لينقل إليها كل ما فيه من علل حتى باتت الجامعات و المجتمع كالأواني المسطرة لا يفضل أحدهما الآخر و فقدت الجامعات ريادتها و استقلالها الفكري قبل المالي و الإداري و أصبحت مجرد “حارات” من حارات المجتمع.

وإذا أردنا للجامعات أن يكون لها دورها الحقيقي فلا بد من إعادة ترسيم الحدود بين الجامعة و المجتمع لتكون الجامعة مستقلة فعلاً ليس من الناحية الإدارية و المالية فقط بل و من الناحية الفكرية و العلمية و في اللحظة التي تتمتع الجامعة بإستقلالها و يكون لها هويتها و لطلبتها هويتهم و إنتمائهم الجامعي لن نسمع حينئذ عن العنف الجامعي الذي تغذية نعرات و آفات إجتماعية ترعرعت في المجتمع.

لا بد من أن تعي الدولة الأردنية و بأعلى مستوياتها أهمية الجامعات ليس في تزويد المجتمع بالقوى البشرية العاملة بل تتجاوزها إلى أن الجامعات تمثل أكبر مخزون للطاقات الفكرية و العلمية و أنها قادرة إن أتيحت لها الفرصة و انتهجت سبيل البحث العلمي أن تساهم في حل مشكلات المجتمع الحالية و استشراف مستقبله.

69% من الأردنيين : البلد يدار لمصلحة فئة قليلة من الناس

Posted: 27 Mar 2022 11:19 AM PDT

صراحة نيوز – كشف  استطلاع رأي اجراه المعهد الجمهوري الدولي ان  69% من الأردنيين يرون  أن البلد يدار لمصلحة فئة قليلة من الناس، فيما عبر 92% عن أهمية العيش في بلد تحكمه الديمقراطية فيما 40% من الأردنيين يعتقدون أن الأمور في الأردن تذهب بالإتجاه الخاطئ، مقارنة بـ 24% لذات الاستطلاع سابقا..

وكشف في  الاستطلاع الذي نشره  اليوم الأحد، أن 11% فقط من الأردنيين يرون  أن الأمور تذهب في الاتجاه الصحيح مقارنة بـ 16% لنفس الاستطلاع في فترة سابقة.

وقال الرئيس الاقليمي لشؤون الشرق الاوسط وشمال أفريقيا في المعهد الجمهوري الدولي باتريك كرم إنه “من الواضح أن الأردنيين ليسوا سعداء بما يتعلق بكيفية تسيير الأمور في الأردن، بسبب الإقتصاد المتعثر والتشاؤم بشأن الفرص المستقبلية للاستقرار المالي على نطاق واسع”.

وأظهر الاستطلاع أن 5% فقط من الأردنيين يثقون بالأحزاب السياسية بشكل كبير، كما أن 7% فقط يثقون بالبرلمان بدرجة كبيرة، فيما قال 10% من الأردنيين المشاركين بالاستطلاع إنهم يثقون بالهيئة المستقلة للإنتخابات.

ويعتقد 36% من الأردنيين أن رئيس الوزراء يجب أن يتم انتخابه من خلال تصويت شعبي.

باتريك كرم علق “بأنه من المشجع أن الأردنيين يريدون انفتاحا سياسيا أكثر وتمثيلا مباشرا. حقيقة أن أكثر الأردنيين يرون الديمقراطية كحل للمشاكل التي يواجهونها هو تطور إيجابي جداً”.

الجيش يُحبط تهريب (1,021,851) حبة كبتاجون و(35) كف حشيش وأسلحة من سورية

Posted: 27 Mar 2022 10:58 AM PDT

صراحة نيوز – صرح مصدر عسكري مسؤول في القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي، أن المنطقة العسكرية الشمالية، وبالتنسيق مع مديرية الأمن العسكري وإدارة مكافحة المخدرات، أحبطت فجر اليوم الأحد، على إحدى واجهاتها محاولة تهريب كميات كبيرة من المواد المخدرة، قادمة من الأراضي السورية إلى الأراضي الأردنية.

وبين المصدر أنه تم تطبيق قواعد الاشتباك، ما أدى إلى فرار المهربين، وبعد تفتيش المنطقة تم العثور على (1,021,851) حبة كبتاجون و(35) كف حشيش وعدد من الأسلحة والذخيرة، وتم تحويل المضبوطات إلى الجهات المختصة.

وشدّد المصدر على أن القوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي تقف دوماً بالمرصاد لكل من تسول له نفسه المساس بأمن الوطن والمواطن، وستتعامل بكل قوة وحزم لمنع أي محاولات تسلل أو تهريب.

 

 

الملك يتوجه الى رام الله غدا

Posted: 27 Mar 2022 10:43 AM PDT

صراحة نيوز – يتوجه جلالة الملك عبد الله الثاني الى رام الله يوم غد للقاء رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس

وذكر التلفزيون الفلسطيني أن الملك عبدالله الثاني سيجري محادثات مع عباس في الضفة الغربية المحتلة.

ومن المتوقع على نطاق واسع أن تركز الزيارة على جهود خفض التوتر في الأراضي الفلسطينية والقدس الشرقية قبل شهر رمضان الذي يحل أوائل أبريل نيسان.

الملك يلتقي عدداً من وجهاء منطقة أم قيس

Posted: 27 Mar 2022 10:36 AM PDT

صراحة نيوز – التقى جلالة الملك عبدالله الثاني، اليوم الأحد، بحضور سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني ولي العهد، عدداً من وجهاء منطقة أم قيس بمحافظة إربد.

وأكد جلالته، خلال اللقاء الذي عُقد في الموقع الذي شهد توقيع وثيقة أم قيس قبل 100 عام، أهمية الاهتمام بالجانب السياحي في المنطقة والاستفادة من المعالم التاريخية والأثرية التي تتمتع بها، بما يعود بالنفع على المجتمع المحلي ويخفف من البطالة والفقر.

ووصف جلالة الملك أم قيس بأنها “من أجمل المناطق بالأردن والعالم”، مؤكداً ضرورة مواصلة معالجة آثار جائحة “كورونا” على القطاع السياحي، والنهوض بالخدمات العامة، بما ينعكس إيجاباً على المنطقة وأهلها.

ولفت جلالته إلى أهمية أن يكون هنالك مخطط شمولي للاستفادة من المزايا التي تتمتع بها منطقة أم قيس سياحياً وزراعياً، والاستعانة بخبراء محليين لإنجاح هذا المخطط بالتنسيق مع المناطق المحيطة.

من جهتهم، أثنى الحضور في مداخلاتهم على جهود جلالة الملك في تلمس احتياجات المواطنين ومطالبهم في مواقعهم المختلفة.

وأكد الحضور أن أم قيس تحظى بأهمية في التاريخ الأردني، وتعد منطقة ذات إرث تاريخي زاخر بالمواقع السياحية والأثرية، ونقطة جذب للسياحة من داخل المملكة وخارجها.

ودعوا إلى ضرورة الاستفادة من التنوع السياحي في أم قيس، بخاصة التراثية والزراعية.

وأعرب المحافظ الأسبق عادل الروسان عن ترحيبه بزيارة جلالة الملك وسمو ولي العهد إلى منطقة أم قيس، التي قال إنها تنفرد بميزة تاريخية وسياحية، داعيا إلى مزيد من الاهتمام بها، باعتبارها مقصدا سياحيا مميزا. 

وتناول المقدم المتقاعد الدكتور ماجد النعواشي تاريخ منطقة أم قيس ومكانتها السياحية والحضارات التي تعاقبت عليها، مشيراً إلى أن المنطقة احتضنت أول جامعة في العهد اليوناني.

وطالب عضو مجلس محافظة إربد سمير عديلات بتحويل مركز صحي أم قيس إلى مركز صحي شامل، وإعادة تأهيل الطرق التي تؤدي إلى المنطقة، إضافة إلى إقامة نزل بيئي ومصنع لخدمة الأهالي والتخفيف من الفقر والبطالة.

وقدم رئيس جمعية أم قيس الخيرية محمد العكش عددا من المطالب، اشتملت على إنشاء ودعم المشاريع التي تسهم في توفير فرص العمل، وتحسين البنية التحتية في المنطقة، ودعم برامج الجمعيات الخيرية، والعمل التطوعي. 

وأشارت الناشطة الاجتماعية ديما الروسان إلى ضرورة زيادة الاهتمام بالسياحة التراثية والزراعية، وإنشاء نظام محاكاة لإثراء تجربة الزوار والسياح. 

ولفت المستثمر في قطاع السياحة المهندس عمر الصويتي إلى إن الاستثمار السياحي في المنطقة يحتاج إلى خارطة عمل، وتثقيف المجتمع المحلي لتعزيز دورهم في النشاط السياحي، لافتاً إلى حاجة المنطقة لفندق ومنتجع سياحي للإسهام بمكوث السائح مدة أطول.

وطالب المهندس صلاح الملكاوي الحكومة بضرورة إقامة مشاريع سياحية جاذبة، كون المنطقة تتميز بتنوعها البيئي والأثري.

ولفت مدير زراعة الكورة الأسبق المهندس وجيه الصياح إلى ميزات المنطقة الزراعية إذ كانت في سبعينيات القرن الماضي تصدر منتجاتها الزراعية لدول عدة، مطالباً بضرورة استجرار المياه من سد وادي العرب إلى سهل أم قيس، مما يزيد المنتجات الزراعية، ويساهم في تحقيق الأمن الغذائي للمملكة.

وطالبت المتطوعة بهيئة شباب كلنا الأردن، ربى الصويتي بضرورة زيادة دعم وتمكين الشباب وتأهيلهم وتدريبهم في القطاع السياحي، مما يساعد على إيجاد فرص عمل لأبناء المنطقة والحد من الفقر والبطالة.

وطالب المحامي محمد الروسان بضرورة ترميم الآثار، وإنشاء تلفريك وإعادة فتح النفق المائي في البلدة.

بدوره، بين رئيس الديوان الملكي الهاشمي يوسف حسن العيسوي أنه وبناء على توجيهات جلالة الملك، سيتم تخصيص محافظ تمويلية لجمعية أم قيس الخيرية وجمعية جدارا لأصدقاء الآثار والتراث السياحية، لتمكينهما من تمويل المشاريع الفردية الصغيرة لأبناء المجتمع المحلي، والتركيز على المشاريع السياحية التي تقدم الخدمات للسياح وبواقع 20 ألف دينار لكل محفظة والتنفيذ بالشراكة مع “مؤسسة نهر الأردن”. 
 
وأشار العيسوي إلى أنه سيتم دعم الجمعيات الخيرية والتعاونية ومؤسسات المجتمع المدني الأخرى في المنطقة باحتياجاتها الضرورية ودعم المشاريع الإنتاجية لهذه الجمعيات بعد دراستها من خلال الديوان الملكي الهاشمي، وتنظيم زيارات ميدانية لها للوقوف على متطلباتها.

وحضر اللقاء مدير مكتب جلالة الملك، الدكتور جعفر حسان، ومستشار جلالة الملك لشؤون العشائر الدكتور عاطف الحجايا، ومحافظ إربد رضوان العتوم. 

“الطفيلة التقنية” تحتفل بعيد ميلاد القائد

Posted: 27 Mar 2022 10:31 AM PDT

صراحة نيوز – شاركت جامعة الطفيلة التقنية اليوم أبناء الأسرة الأردنية الواحدة الاحتفال بعيد ميلاد قائد الوطن، وذكرى تولي جلالته سلطاته الدستورية والأعياد الوطنية، وأحيت في حفل أقيم بتنظيم من عمادة شؤون الطلبة ودائرة العلاقات العامة في الجامعة برعاية رئيس الجامعة الدكتور عمر نواف المعايطة ذكرى ميلاد أغلى الرجال وأشرفهم نسبا.

وفي كلمة له قال رئيس الجامعة الدكتور عمر نواف المعايطة أن جامعة الطفيلة التقنية منارة علم ومعرفة تغرس في طلبتها حب الوطن والانتماء لترابه الطهور ولقيادته الهاشمية المظفرة.

مضيفاً أنه حقٌ علينا أن نترجم رؤى وتطلعات جلالة الملك المفدى إلى عمل دؤوب، وإلى خطط طموحة ترتقي بالمؤسسات التعليمية الأجدر بحمل قيم الانتماء والعطاء.

ومن جانبه ألقى عميد شؤون الطلبة الدكتور محمد المحاسنة كلمة قال فيها يحق للأردن أن يعتز ويفاخر بما حباه الله من سكينة وخير عميم في ظل الراية الهاشمية المظفرة، وقد أصبحت أفكار القائد منهاج عمل يتسابق كل المخلصين من أبناء وبنات الأردن لإرساء قواعده على أرض الواقع، وشكلت جهود جلالته حافزاً للانتماء ليشهد الأردن حقيقة كيف يكون (الأردن أولاً) في العقل والوجدان.

وخلال الحفل الذي أقيم في قاعة البوتاس في الجامعة،  كرم الدكتور المعايطة خمسة من الباحثين المتميزين وفق مؤشر (AD) العلمي الدولي  للعام 2022،  الذين تم نشر انتاجهم البحثي ضمن قواعد بيانات عالمية مرموقة وهم :  الدكتور أيمن الرواجفة، الدكتور علي الأحمر،  الدكتور وليد العزام، الدكتور  إياد الهريشات، والدكتور أيمن منصور.

وأدار عرافة الحفل الدكتور عمر السعودي بحضور جمع من الفعاليات الرسمية والشعبية وأعضاء الهيئات التدريسية والإدارية والطلبة، وأشتمل على عدة فقرات ثقافية وفنية وخطابية، قدمت خلالها  فرقة مدرسة خولة بنت الأزور، وكورال جامعة اليرموك وصلات فنية تضمنت دبكات شعبية وأهازيج وطنية نالت إعجاب الحضور.

مشاركون يؤكدون ضرورة التوعية بالملكية الفكرية لتشجيع الإبداع لدى الشباب

Posted: 27 Mar 2022 10:00 AM PDT

صراحة نيوز – أطلقت شركة رسالة السلام للتنمية المجتمعية بالشراكة مع هيئة شباب كلنا الأردن الذراع الشبابي لصندوق الملك عبدالله الثاني للتنمية ، جلسة لرفع الوعي لدى الشباب الأردني بالملكية الفكرية ضمن مشروع أحمي فكرتك ، بالتعاون مع المؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية (جيدكو) ، و قمصية للملكية الفكرية ، بحضورعدد من الفعاليات الشبابية من أصحاب المشاريع الريادية و المبادرات الشبابية .

وقالت المؤسس و الرئيس التنفيذي لرسالة السلام للتنمية المجتمعية و المالك لمتجر أيرس الالكتروني المحامية ريم المحسين ، في كلمتها الافتتاحية، إن تنظيم الورشة يؤشر على فاعلية الشراكة بين مختلف المؤسسات ذات العلاقة المتخصصه في مجال الملكية الفكرية ، بهدف تبادل الخبرات في مجالات عدة منها الملكية الفكرية وبناء القدرات والتشريعات الناظمة في المجال و خصوصا لدى الشباب الأردني ، وغيرها من القضايا ذات الصلة كبيانات الملكية الفكرية والإيداع الإلكتروني المحلي والدولي لبراءات الاختراع.
وبين المدير العام لشركة قمصية للملكية الفكرية و رئيس جمعية الأردنية للملكية الفكرية نادر قمصية أن شركتة تعمل على تحديث منظومة تعليمات وبراءات الاختراع لتشجيع الباحثين على تحويل نتاجهم البحثي الى منتجات ملموسة تسهم في رفد الاقتصاد الوطني وحل مشكلات في العديد من المجالات .

قمصية استعرض التعريف بحقوق الملكية الفكرية وعناصرها وأهميتها في حماية الصناعة الوطنية وتطويرها وزيادة صادراتها . هذا و تهدف الجمعية الأردنية للملكية الفكرية لزيادة الوعي لدى جمهور المستهلكين بحقوق الملكية الفكرية، وتقديم الاقتراحات والدراسات للجهات المختصة فيما يتعلق بتطوير آليات العمل والتشريعات والاتفاقيات.

و أشارت ممثل المؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية ميرا حسن عن مشروع بناء قدرات الملكية الفكرية ودوره في رفع الوعي بأهمية حماية الملكية الفكرية ، وأقسامها، وإجراءات تسجيل العلامات التجارية وبراءات الاختراع والجهات المسؤولة عن حماية الملكية الفكرية في الأردن، والاتفاقيات والمنظمات الدولية المعنية بحماية حقوق الملكية الفكرية.
عرضت حسن أبرز ملامح مشروع “بناء قدرات الملكية الفكرية لتحقيق النمو الذكي والمستدام والشامل في منطقة البحر المتوسط “، مشيرة إلى أنه يهدف إلى بناء قدرات الملكية الفكرية وريادة الأعمال بتمويل من الاتحاد الأوروبي من خلال برنامج “التعاون عبر الحدود لحوض المتوسط ضمن أداة الجوار الأوروبية ” .
وبيّنت أنه يعنى بتطوير أعمال المشاريع الصغيرة والمتوسطة العاملة في القطاعين الصناعي والخدمي وتعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية، ودعم المشاريع الناشئة والأفكار الإبداعية والريادية لدى الشباب وقطاع المرأة .
و أشار منسق هيئة شباب كلنا الأردن في الزرقاء سمير فاخوري لاهمية التعاون في الدعم الذي تُقدمه مختلف المؤسسات الوطنية في مجال الملكية الفكرية، ودعم رواد الأعمال والمُبتكرين والمشروعات الصغيرة والمتوسطة، وجهود التي تسعى لها الهيئة في رفع مستويات الوعي والمهارات والقدرات المُتعلقة بالملكية الفكرية، ودعم شباب المبدعين والمبتكرين ، وتوفير الدعم اللازم للشركات الصغيرة والمتوسطة، وتوفير التدريب والتعليم وبناء القدرات في هذا المجال.
يذكر أن فكرة مشروع أحمي فكرتك أنبثقت عن شركة رسالة السلام للتنمية المجتمعيه وهي شركة أردنيه غير ربحية ناشطه في العديد من المجالات التي تعني بتطوير المهارات وتنميه المجتمعات ودعم الشباب والمرأه ولديها شراكات استراتيجية مع عدة هيئات دوليه ومحليه .

بالصور.. عويس يفتتح في عمان الاهلية مؤتمر اتحاد الجامعات العربية بدورته 54

Posted: 27 Mar 2022 09:57 AM PDT

صراحة نيوز – افتتح وزير التربية والتعليم العالي الدكتور وجيه عويس اليوم مؤتمر اتحاد الجامعات العربية بدورته 54 والذي استضافته جامعة عمان الاهلية على مسرح الارينا بالجامعة ، حيث يستمر المؤتمر لمدة يومين بمشاركة 100 جامعة من مختلف الدول العربية .
• وقد أشاد معالي الوزيرعويس بمسيرة وانجازات اتحاد الجامعات العربية مرحبا بالمشاركين بالمؤتمر في الاردن ومقدما الشكر لجامعة عمان الاهلية على الاستضافة المتميزة لهذا المؤتمر .
• وقال الامين لجامعة الدول العربية أحمد ابو الغيط في كلمة له ” عبر زووم” : أن الامانة العامة لجامعة الدول العربية تتعامل مع اتحاد الجامعات بمشروعات مهمة اهمها التصنيف العام وهو من المشروعات المزمع اطلاقها خلال العام الجاري بالشراكة مع المنظمة العربية للثقافة والعلوم ويهدف المشروع لوضع تصنيف للجامعات العربية وفق رؤية تراعي ظروف هذه الجامعات كما تعاون الاتحاد مع جامعة الدول العربية في إعداد الاستراتيجية العربية للبحث العلمي والتكنولوجي والابتكار ودعم مبادرة التعليم من اجل العودة وتهدف الى توفير منح دراسية للطلاب العرب المتضررين من النزاعات من خلال توقيع بروتوكلات مع الجامعات العربية وبناء قاعدة بيانات للمجلات المعتمدة .
ودعا ابو الغيط الى تكثيف الانشطة الطلابية في الجامعات وخصوصا في البلدان العربية التي تمر بظروف، مؤكدا دعم جامعة الدول العربية لهذه الانشطة وقدم ابو الغيط الشكر لجامعة عمان الاهلية على توليها تنظيم هذا المؤتمر المهم وجهود وزراء التعليم العالي بالدول العربية في استمرار العملية التعليمية في جائحة كورونا.
• وبين الامين العام لاتحاد الجامعات العربية الدكتور عمرو عزت سلامة ان الاتحاد ينطلق من الحاجة الحقيقية التي اظهرتها التطورات التي تشهدها المجتمعات في توحيد الجهود الدولية وابتكار الحلول والمشاريع التي ترتقي بالانسان اضافة الى التغيرات التي يشهدها العالم في مجال البحث العلمي والعمل الاكاديمي ، والاتحاد هو عمل عربي مشترك ومعلم من معالم الوحدة العربية وأماله في وجود رابطة مشتركة فاعلة بين أبناء المجتمع العربي وزيادة الارتقاء بمستوى الجامعات العربية الى العالمية وفتح افاق في مجال العلاقات الدولية .
وأضاف : استنادا الى الخطة الاستراتيجية 2019-2030 ما زال الاتحاد يسعى الى مواكبة المستجدات وتحقيق المعيار العالمي في التعليم العالي ومخرجاته وبناء القدرات الادارية للجامعات وتعزيز الجودة وزيادة الشراكات بين الجامعات في المنطقة والجامعات العالمية ، كما يحرص الاتحاد على دعم وتنسيق الجهود العلمية والاكاديمية والبحثية التي تسعى لتحقيق التنمية المستدامة في البلاد العربية .
وذكر الدكتور سلامة ان الاتحاد يضم ستة وعشرين جمعية وعشر مجالس ومركزين بالإضافة الى صندوقين للبحث العلمي ودعم الجامعات الفلسطينية وأنه قد تجاوزت عدد الاتفالقيات التي أبرمها الاتحاد 30 اتفاقية من 2019 حتى اوائل عام 2022 بما ينعكس ايجابا على مسيرة التعليم العالي في بلادنا العربية .
منوها بجوائز الاتحاد السنوية للانتاج العلمي وافضل رسالة ماجستير وافضل اطروحة دكتوراة .
ومقدما شكر الاتحاد لجامعة عمان الاهلية على استضافة هذا المؤتمر
• من جهته قال رئيس جامعة عمان الاهلية الدكتور ساري حمدان : ان هذا المؤتمر مكسب للجامعات الخاصة والحكومية ويساهم في العمل على تطوير البحث العلمي وجعل المجلات العلمية لها مكانة على مستوى العالم ، الى جانب دعم الابحاث العلمية المشتركة .
واشار الى ان هذه التشاركية ستساهم بشكل كبير في تطوير عملية التعليم ، حيث الجامعات الاهلية داعمة وليست منافسة للجامعات الحكومية ، وهذا يعطي حافزا كبير للعمل والانجاز، لافتا ان هذا المؤتمر سينعكس على جامعة عمان الاهلية بدعم لمجلة الجامعة ولمجلة البلقاء للبحوث و إجراء اتفاقيات في الابحاث المشتركة مع جامعات عربية عريقة بمختلف التخصصات .
وأكد ان جامعة عمان بدأت بتأسيس كلية لطب الاسنان وبأحدث ما توصلت اليه كليات طب الاسنان في العالم من تجهيزات وتقنيات والاستفادة من كل الخبرات الموجودة ومشاركة باحثين من الاردن وخارجه للارتقاء في مسيرة البحث العلمي.
• وتحدث ايضا “عبر زووم” معالي الاستاذ الدكتور عيسى بن حسن الانصاري مدير جامعة الامير محمد بن فهد رئيس الدورة 53 لاتحاد الجامعات العربية موجها التحية لجامعة عمان الاهلية وللمملكة الاردنية لاستضافتهم الدورة 54 للاتحاد الجامعات العربية مؤكدا أهمية استمرار منجزات الدورة السابقة ، مذكرا بأهمية تلك المنجزات ومنها : المجلس العربي للشباب وبرنامج المنح الدراسية وجائزة الامير محمد بن فهد لأفضل انتاج علمي ( 250000 دولار) مؤكدا على استمرار جامعة الامير محمد بن فهد في دعم الاتحاد لخدمة التعليم العالي والبحث العلمي .
• وتحدث معالي الأستاذ الدكتورمحمد ولد اعمر” موريتانيا ” مدير المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم مؤكدا على ضرورة التعاون بين الاتحاد والمنظمة لوضع قاعدة بيانات مشتركة لتطوير البحث العبمي والعملية التعليمية في الوطن العربي ، ومؤدا على أهمية المؤتمر في ظل التحديات والوضع الصحي الراهن ، شاكرا لجامعة عمان الاهلية استضافتها لهذا المؤتمر .
• وايضا تحدث رئيس اتحاد مجالس البحث العلمي أ.د مبارك محمد مجذوب مذكرا بتأسيس هذا الاتحاد عام 1970 بهدف توثيق التعاون بين موسسات البحث العلمي في الوطن العربي وخصوصا تلك الموسسات المعنية بالتنمية المستدامة من خلال تطوير المجتمعات العربية وتهيئة المناخ الملائم للباحثين ووضع المبادرات المساعدة على ذلك، مذكرا باهمية وضع استراتيجية عربية للبحث العلمي واصدار مجلة عربية للبحوث العلمية وانشاء روابط العلمية وطرح الجوائز العلمية المختلفة.
• كما تحدث ايضا مستشار المدير العام لاتحاد جامعات العالم الإسلامي / د. عمر حلمي بكلمة اشاد فيها بمسيرة الاتحاد وبضرورة توثيق عرى التعاون مع كافة جامعات العالم الاسلامي لتطوير العملية التعليمية والنهوض بالبحث العلمي .
• ذلك الى جانب عدد من الكلمات “اون لاين ” و مسجلة لكل من الأمين العام للماجنا کارتا/ أ.د. ديفيد لوك … والاستاذ الدكتور محمد لطفي / سفير (عضو مجلس سابق في الماجنا کارتا ) و رئيس الجامعة البريطانية في مصر. وكلمة لاتحاد الجامعات الأوروبية / الأستاذة أماندا کراوفوت . وكلمة لرئيس اتحاد تكساس الدولي للتعليم/ السيدة روبن ليرنر.

مجلس الوزراء يرد على توجه اتحاد مربي الابقار رفع أسعار الحليب بفتح باب استيراد الحليب المجفف

Posted: 27 Mar 2022 07:56 AM PDT

صراحة نيوز – في ضوء توجه اتحاد جميَّعات مربِّي الأبقار ومنتجي الحليب الطَّازج رفع أسعار الحليب على مصانع الألبان؛ قرَّر مجلس الوزراء تفويض وزير الصِّناعة والتِّجارة والتَّموين ووزير الزِّراعة بالسَّماح بإمكانيَّة استخدام الحليب المجفَّف في صناعة الألبان، وفتح المجال أمام الرَّاغبين باستيراده من الخارج لهذه الغاية، ودراسة فتح الباب أمام استيراد الأبقار الحيَّة.

ووجَّه المجلس لأن يكون استخدام الحليب المجفَّف في صناعة الألبان وفق معادلة سعريَّة مختلفة عن أسعار الألبان المصنوعة من الحليب الطازج، وبما يسهم في المحافظة على استقرار أسعار الألبان في الأسواق، ويوفِّر هذه السلعة الأساسيَّة بأسعار عادلة، خلال شهر رمضان المبارك وما بعده.

وأكَّد مجلس الوزراء في هذا الصَّدد على ضرورة تشديد الرَّقابة على المنشآت، وإجراء المقتضى القانوني بحقّ كل من يمارس عمليَّات الاحتكار أو المغالاة في الأسعار.

على صعيد متَّصل، قرَّر وزير الصِّناعة والتِّجارة والتَّموين يوسف الشَّمالي تحويل اتحاد جميَّعات مربِّي الأبقار ومنتجي الحليب الطَّازج إلى المدَّعي العام، لمخالفتهم أحكام المادة (20/ج) من أحكام قانون المنافسة رقم (33) لسنة 2004م.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال