صراحة نيوز

الأحد، 20 مارس 2022

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز | اخبار – الاردن

السودان وحالات الإنفلات الأمني

Posted: 20 Mar 2022 01:40 PM PDT

صراحة نيوز – تزايدت خلال الأسابيع الماضية عمليات النهب والسلب والاختطاف داخل العاصمة السودانية الخرطوم، مما أثار تساؤلات كبيرة عن أسباب وتداعيات انتشار الظاهرة.

وتنتشر في وسائط التواصل الاجتماعي العديد من مقاطع الفيديو التي تظهر اعتداءات على شباب من الجنسين في وضح النهار ونهب هواتفهم النقالة وما يملكون من نقود، كما سجلت محاضر الشرطة أكثر من عملية اختطاف طالت قاصرات.

وفي الكثير من الأحيان ترتدي المجموعات المعتدية ملابس قوات نظامية؛ في حين تنفي عدد من الأجهزة الأمنية علاقتها بتلك المجموعات وتتهمها بانتحال شخصيتها.

ويرى خبراء أمنيون أن الوجود الكثيف لقوات تتبع لعدد من الحركات المسلحة الموقعة على اتفاق السلام السوداني في أكتوبر 2020 يزيد من تعقيدات الأوضاع الأمنية.

العيسوي ينقل تعازي الملك إلى عشيرة السلايطة

Posted: 20 Mar 2022 01:36 PM PDT

صراحة نيوز – نقل رئيس الديوان الملكي الهاشمي يوسف حسن العيسوي تعازي جلالة الملك عبدالله الثاني إلى عشيرة السلايطة بوفاة القاضي العشائري عوض الغثيان السلايطة، والد العميد المتقاعد فواز الغثيان السلايطة.
وأعرب العيسوي، في اتصال هاتفي مع أسرة المرحوم، عن تعازي ومواساة جلالة الملك، سائلا الله أن يتغمده بواسع رحمته.

الصناعة والتجارة : معلومات رئيس حماية المستهلك تدخل في إطار البحث عن الشعبويات

Posted: 20 Mar 2022 01:32 PM PDT

صراحة نيوز –  أكدت وزارة الصناعة والتجارة والتموين عدم دقة التصريحات التي صدرت عن رئيس جمعية حماية المستهلك الدكتور محمد عبيدات حول وضع الأسواق وأسعار السلع محليًا وأن تلك التصريحات انطوت على معلومات غير دقيقة لا تستند إلى اي أساس موضوعي وواقعي وتدخل في إطار البحث عن الشعبويات ومحاولة التلاعب بمشاعر المواطنين وأخفاء الحقائق.

وقالت الوزارة إنها تعمل وفق خطط واستراتيجيات مدروسة وواضحة للمحافظة على المخزون الغذائي وضبط الأسعار والتصدي لأي محاولات مغالاةٍ بالأسعار وأن لديها المكنة القانونيّة اللازمة التي تتدخل من خلالها لمعالجة اي تشوهات أو اختلالاتٍ سعرية.

وأضافت الوزارة أنها تتخذ قرارات بتحديد سقوف سعرية لأي سلعة ترتفع أسعارها بدون مُبرر كما حدث مؤخرًا عندما تم تحديد سقوف سعريّة للزيوت النباتية والدجاج وغيرها بما يضمن حماية المستهلك وفق منهجيات وأِسس ومعادلات لاحتساب الكلف وترك هوامش بالحد الأدني لربح التاجر.

وأكدت الوزارة أنها تعمل بتنسيق في الإطار الإيجابي مع القطع الخاص.

لأجل المحافظة على المخزون الغذائي وضبط الأسعار إضافةٍ إلى رصد أسعار السلع عالميًا ومدى انعكاسها على السوق المحلي واتخاذ ما يلزم من إجراءات للحد من الأرتفاعات محليا.

وأبدت الوزارة استغرابها أن تصدر تصريحات غير دقيقة عن الدكتور عبيدات الذي يفترض أن يكون مطلعًا على ما حدث من ارتفاعات على أسعار السلع عالميًا والدور الرقابي الكبير الذي تقوم به الوزارة لضبط الأسعار حيث تم اعتبارًا منذ يوم أمس تعزيز كوادر الرقابة على الأسواق بخمسمائة مراقب بتوجيهات من رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة وأن محاولة إخفاء أو التضليل على هذا الجهد يبتعد كل البعد عن التشخيص الموضوعي للواقع كما انطوت التصريحات على معلومات مغلوطة بشأن ارتفاعات أسعار القمح عالميًا سيما وأن الوزارة أكدت عدة مرات على وفرة المخزون من مادة القمح وأنه ورغم الأرتفاعات العالمية على أسعارها فأنه لن يتم رفع أسعار الخبز إطلاقًا حيث طرحت الوزارة خلال الأسبوعين الماضيين عدة مناقصات لشراء مزيد من الكميات بالأسعار الحالية للمحافظة على المخزون.

وأوضحت الوزارة أن تصريحات الدكتور عبيدات غير دقيقة بشأن تحقيق الحكومة ربحًا من وراء القمح بل أنها تقدم دعما للمخابز الحجرية وكذلك تحمل ارتفاعات أسعار الوقود المستخدم من قبل المخابز وغيرها من كُلف الإنتاج للإبقاء على كُلف إنتاج الخبز وثبات سعره.

وبينت الوزارة أنها تحتفظ بحقها القانوني لمقاضات أي جهة /شخص يحاول الإخلال بالسوق المحلي وتظليل المستهلكين بأي شكل من الأشكال .

افتتاح معرض فن تشكيلي بعنوان الأردن بألوان عربية وعالمية بإربد

Posted: 20 Mar 2022 01:29 PM PDT

صراحة نيوز –  نظمت جمعية الرواد للفنون التشكيلية بالتعاون مع مديرية ثقافة اربد، في ارت جاليري تودي، بمركز إربد الثقافي، اليوم الأحد، معرضا للفن التشكيلي بعنوان “الأردن بألوان عربية وعالمية”.
وقال مدير مديرية تدريب الفنون في وزارة الثقافة الدكتور حسين دغيمات، إن المعرض الذي يتخذ ميزة وطنية وعربية يقام بمناسبة اختيار مدينة إربد عاصمة للثقافة العربية 2022، ما يسهم في ابراز الطاقات الفنية والإبداعية التي تزخر بها محافظة إربد.
بدوره، بين رئيس جمعية الرواد للفنون التشكيلية الفنان التشكيلي خليل الكوفحي، أن المعرض يعد الأول على مستوى المحافظة، لا سيما وأنه يحظى بمشاركة محلية وعربية ودولية، ويشارك فيه 50 فنانا وفنانة من مختلف دول العالم، ممن قاموا برسم انطباعاتهم التشكيلية بألوانهم الجميلة، ولمختلف المواقع الأردنية التي زاروها وأعجبوا بطبيعتها وبمواقعها الاثرية، مثل البتراء وجرش وعجلون وأم قيس والبحر الميت.
من جهتها، ألقت الدكتورة سوزان الصباغ كلمة الفنانين المشاركين، ثمنت خلالها دور الفنانين التشكيليين المشاركين في المعرض، مشيرة إلى أن الفنان يزرع زهرة في حديقة الفن، الذي هو عنوان الحضارة ومنارة الشعوب.
واشتملت فعاليات المعرض الذي حضره نخبة من الفنانين التشكيليين والشعراء والمثقفين والمواطنين المهتمين من أبناء المحافظة، على عرض لمجموعة من اللوحات الفنية التي رسمت بالألوان المائية والزيتية وعبرت عن المناطق الأثرية والتراثية والطبيعة الخلابة في معظم مناطق المملكة.

بعد ان فوضهم المجلس ” ما هي القرارات المتوقع أن يتخذها  الوزراء المعنيون لضبط الأسعار “

Posted: 20 Mar 2022 01:23 PM PDT

 صراحة نيوز – ناقش مجلس الوزراء في جلسته التي عقدها اليوم الأحد، برئاسة رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة الإجراءات التي تقوم بها الوزارات والمؤسسات المعنيَّة في الرَّقابة على الأسواق، وضمان توفير السِّلع للمواطنين بأسعار مناسبة.

وفوَّض المجلس، الوزراء المعنيين، باتِّخاذ القرارات المناسبة لضمان استقرار أسعار السِّلع، وضبط أيَّة محاولات للاحتكار أو المغالاة أو المضاربة، والحفاظ على هامش عادل من الرِّبح؛ بما في ذلك السَّماح باستيراد بعض السِّلع، وتحديد سقوف سعريَّة لأخرى، وبحسب القانون الذي يحكم هذه العمليَّات في كلِّ قطاع.

واستمع مجلس الوزراء إلى شروحات من الوزراء المعنيين حول آليَّات ضبط ارتفاع أسعار بعض السِّلع خلال الأيام الماضية، خصوصاً بعض أنواع الخضار التي تأثرت بموجات البرد والصَّقيع، وبعض مشتقَّات الحليب، بالإضافة إلى مواد أخرى كالحديد والاسمنت.

ووجه المجلس إلى ضرورة تشديد الرَّقابة على الأسواق، وضبط أيّة ممارسات من شأنها المساس بقوت المواطنين، واتِّخاذ أية إجراءات من شأنها المساهمة في التَّخفيف عليهم، خصوصاً مع قرب حلول شهر رمضان المبارك.

 

 

طارق ابو الراغب يُغرد #لنشارك حتى نختار الأفضل

Posted: 20 Mar 2022 10:04 AM PDT

طارق ابو الراغب

طارق ابو الراغبصراحة نيوز – بين طارق ابو الراغب مدير عام هيئة الإعلام في فيديو نشره عبر حسابه الرسمي على موقع تويتر تحت هاشتاغ #لنشارك أن بعد الزيارة الملكية للهيئة المستقلة للانتخاب باتت المشاركة واجباً على كل مواطن لإفراز مجالس بلدية واللامركزية تسمو لتطلعات الأردنيين جميعاً الذين يرغبون بوصول أعضاء أصحاب كفاءة وخبرة قادرين على صناعة التغيير لمحافظاتهم ومناطقهم وقراهم وبواديهم.

وكتب ابو الراغب في تغريدته ‏‎#لنشارك حتى نختار الأفضل من أبناء هذا المجتمع الذين يمثلوننا في المجالس البلدية و اللامركزية وأمانة عمان وغيرها،ولأن غياب الصوت الجيد يفرز مرشحًا قد لا يكون ضمن تطلعاتنا.

وتاليا نص التغريدة والفيديو :

وزارة الإدارة المحلية تكثّف اللقاءات الحوارية في الجامعات للتشجيع على التصويت في الانتخابات / مصوّر

Posted: 20 Mar 2022 08:47 AM PDT

صراحة نيوز – كثّفت وزارة الإدارة المحلية بالتعاون مع وزارات الشؤون السياسية والبرلمانية والشباب والثقافة والتعليم العالي اللقاءات الحوارية مع قطاعات الناخبين والشباب والمرأة وطلبة الجامعات في مختلف المحافظات والألوية، وذلك بهدف تشجيعهم على المشاركة في الانتخابات التي ستجري بعد غدٍ الثلاثاء الموافق 22/3/2022، ضمن الحملة الوطنية للمشاركة في انتخابات مجالس المحافظات والمجالس البلدية ومجلس أمانة عمّان الكُبرى.
وعقدت الوزارة العديد من اللقاءات الحوارية والتفاعلية حول هذه الانتخابات (بتكليف من نائب رئيس الوزراء ووزير الإدارة المحلية توفيق كريشان) مع طلبة عدد من الجامعات بالتعاون مع برنامج (أنا أشارك) أحد برامج مؤسسة ولي العهد، وبتنسيق مشترك مع وزارة الشؤون السياسية والبرلمانية.
وشكر أمين عام وزارة الإدارة المحلية المهندس حسين مهيدات رئيس اللجنة العُليا لانتخابات مجالس المحافظات والمجالس البلدية إدارة برنامج (أنا أشارك) للمساعدة في عقد لقاءات حوارية تفاعلية مميزة في الجامعات.
ولفت في لقاء حواري مع طلبة جامعة اليرموك برفقة أمين عام وزارة الشباب الدكتور حسين الجبور وبرعاية رئيس الجامعة إسلام مسّاد إلى أن الجامعات غدت محطات تنموية في مختلف محافظات وأولوية المملكة، وهي شريك رئيس لمجالس المحافظات والمجالس البلدية في التنمية المستدامة وإقامة المشاريع التنموية.
كما شكر أمين عام وزارة الشؤون السياسية والبرلمانية الدكتور علي الخوالدة في لقاء حواري مع الطلبة في الجامعة الأردنية رؤساء الجامعات وعمداء الشؤون الطلبة التي عقدت فيها اللقاءات الحوارية، لأن هذه اللقاءات تعتبر جسوراً للتواصل بين الوزارة والطلبة الذين أكدوا من خلال برنامج (أنا أشارك) أنهم على قدر المسؤولية التي تنطلق من أهداف وغايات برامج مؤسسة ولي العهد.
وأكد عضو اللجنة العليا / مدير المجالس المحلية في الوزارة بلال آل خطاب بأن اللقاءات الحوارية مع طلبة الجامعات بالتعاون مع برنامج (أنا أشارك) في الجامعات شكّلت قاعدة للتواصل مع الشباب في المستقبل، إضافة إلى معرفة أبرز المحاور التي تساعد في إشراك الشباب في التنمية من خلال هذه المجالس، والتي تسهم في توفير فرص عمل، خاصة في المحافظات البعيدة عن العاصمة.
وعلى صعيد متصل ركز المُحاضر محمد الحوامدة (المدير الإداري بوزارة الإدارة المحلية) في لقاء حواري مع الطلبة في جامعة الأميرة سُميّة للتكنولوجيا على أهمية دور طلبة الجامعات والكليات والمعاهد الفاعل في توجيه المجتمع المحلي في المملكة نحو المُشاركة في الانتخابات للإسهام في انتخاب مجالس محافظات ومجالس بلدية ومجلس أمانة عمّان الكُبرى تمثل المجتمعات المحلية في المحافظات ومناطق البلديات وأمانة عمّان الكُبرى.
وأكد الحوامدة بأن الطلبة هم البوصلة الرئيسية للشباب في التفاعل مع الأُسر والعائلات والأحياء والمجتمعات المحلية والتأكيد على أهمية اعتبار الانتخابات أحد مرتكزات مسيرة الإصلاح التي يشدد دائماً جلالة الملك عبدالله الثاني على أن الشباب هو أبرز أدوات التغيير الإيجابي في المجتمع، من خلال ترسيخ الديمقراطية عِبر صناديق الاقتراع.
وأشارت المهندسة سناء العلوان مديرة الشؤون البلدية في محافظة البلقاء خلال لقاء حواري مع طلبة جامعة البلقاء التطبيقية إلى أن الجامعات ليست صروحاً علمية وتعليمية وأكاديمية وثقافية فقط، وإنما هي حواضن للتأكيد على أهمية دور طلبة الجامعات في خدمة المجتمعات المحلية وبالتالي خدمة الوطن.
من جهته اعتبر المهندس أسامة كنعان مدير الشؤون البلدية في محافظة عجلون خلال لقاء حواري في جامعة العلوم والتكنولوجيا بأن طلبة الجامعات هم رصيد وطني شبابي قادر على أن يُسهم في تأكيد أهمية انتخاب المرشحين ذوي الكفاءة والخبرة في التنمية والاستثمار حتى يقودوا التنمية في مجالس المحافظات والمجالس البلدية ومجلس أمانة عمّان الكُبرى.
وركز المهندس وسام المجالي رئيس مجلس خدمات محافظة الكرك في لقاء حواري في كلية الكرك الجامعية التابعة لجامعة البلقاء التطبيقية والمهندس نبيل القسوس مدير الشؤون البلدية في محافظة الكرك في لقاء حواري بجامعة مؤتة على أهمية أن الشباب وخاصة طلبة الجامعات في تقديم مقترحات لإقامة مشروعات تنموية واستثمارية لمجالس المحافظات والمجالس البلدية، حتى تساعد هذه المشاريع في توفير فرص عمل في المجتمعات المحلية في المدن والقرى البعيدة عن العاصمة وعن المدن الرئيسية.
كما ركزت كل من: المهندسة عروبة العوامرة مديرة الشؤون البلدية في محافظة مادبا خلال لقاء حواري في الجامعة (الأردنية – الألمانية) في محافظة مادبا، والمهندسة باسمة العموش مدير الشؤون البلدية في محافظة المفرق في لقاء حواري في الجامعة الهاشمية في محافظة الزرقاء، والمهندسة تغريد نجم مديرة الشؤون البلدية في محافظة جرش في لقاء حواري في جامعة جدارا في محافظة إربد، والمهندسة نجلاء المحاميد رئيسة مجلس الخدمات المشتركة ومديرة الشؤون البلدية لمحافظة معان في لقاء حواري بجامعة الحسين بن طلال في معان، والمهندسة سناء العلوان مديرة الشؤون البلدية في محافظة البلقاء في لقاء حواري بجامعة البلقاء التطبيقية في السلط، والمهندسة مي صلاح مديرة مديرة العطاءات والمشاريع في لقاء حواري مع المرأة في الجمعية الشيشانية في صويلح / عمّان على أن المرأة الأردنية استطاعت أن تحقق إنجازات عظيمة، جعلت منها أنموذجاً مميزاً خاصة لدى طالبات الجامعات، اللواتي يقع على عاتقهن مهمّة الاستمرار في تميّز وتقدّم المرأة الأردنية.
كما وأكدن في اللقاءات الحوارية مع طلبة الجامعات ومع المرأة الأردنية على أن الشباب هم أساس التغيير الإيجابي الأفضل في المجتمع، وهم الركيزة الأساسية في تعزيز التنمية في هذه المجالس من خلال انتخاب المرشحين الذين يتموسمون فيهم الخير في إدارة ملفات التنمية في هذه المجالس.
واعتبر المهندس محمد عويدات مساعد أمين عام وزارة الإدارة المحلية للشؤون الفنية في لقاء حواري في جامعة الحسين التقنية في عمّان بأن الشباب (وطلبة الجامعات جزء رئيسي منهم)، هم عماد التنمية البشرية المستدامة، التي يقوم عليها مستقبل الوطن، في مختلف مجالات الحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية والعلمية والصحية وغيرها، لهذا فإن مشاركتهم في التغيير تبدأ بمشاركتهم الفاعلة في انتخاب مجالس المحافظات والمجالس البلدية ومجلس أمانة عما الكبرى، مع تركيزهم على المرشحين الذين يمتلكون رؤى وخبرات في مجال التنمية والاستثمار والابتكار والإبداع.
وأكد المهندس عويدات بأنه كلما كانت المشاركة أوسع في الانتخابات كانت هذه المجالس أقرب إلى تمثيل المحافظات والمناطق الانتخابية والمجتمعات المحلية في البلديات وأمانة عمان الكبرى.
وأشار رئيس مجلس خدمات الزرقاء بلال السكارنة في لقاء حواري في جامعة الزرقاء الخاصة مع طلبة الجامعة بأنه آن الأوان بأن يوحّد الشباب جهودهم وأن يضعوا تصوراتهم واقتراحاتهم لتقديمها بشكل رسمي ومنظم إلى مجالس المحافظات والمجالس البلدية ومجلس أمانة عمّان الكبرى بعد الانتخابات، حتى يتم إدراجها ضمن الاحتياجات وترتيب الأولويات، خاصة وأن 40% من موازنات مجالس المحافظات مخصصة للتنمية.
يُشار إلى الفريق الإعلامي بوزارة الإدارة المحلية الخاص بهذه الانتخابات برئاسة عضو اللجنة العليا للانتخابات المستشار محمد الملكاوي حرص على توفير أذرعٍ وقنواتٍ إعلامية متكاملة، حيث تتولى الدكتورة زين العبادي مديرة وحدة الإعلام والعلاقات العامة والناطق الإعلامي باسم الوزارة مهمة التواصل مع لجان البلديات ومجالس الخدمات المشتركة عبر السوشيال ميديا، والإعلامية نانسي العفيشات مهمّة التواصل مع الإذاعات الأردنية الحكومة الخاصة، والصحفي نسيم عنيزات مهمّة التواصل مع المحطات الفضائية والمواقع الإخبارية، والمهندس أحمد العربيد مهمّة التصميم للإعلام المجتمعي.
وأكد المستشار الملكاوي بأن الفريق الإعلامي وضع خطة متكاملة وعلى مراحل لترجمة خِطط وبرامج اللجنة العليا للانتخابات من جهة، والعمل على مبدأ الشراكة مع مختلف وسائل الإعلام المرئيسة والمسموعة والمقروءة والإليكترونية والإعلام المجتمعي.
وأشار إلى أن وزارة الإدارة المحلية حرصت على مخاطبة المجتمعات المحلية خلال اللقاءات الحوارية من خلال نماذج ناجحة حققتها الوزارة خاصة في مجال تمكين المرأة، من خلال مهندسات وسيدات موظفات في الوزارة يتولين مناصب قيادية في الوزارة.

فيديو … الحاج توفيق : الجيش الأوكراني صادر شحنات منها للأردن

Posted: 20 Mar 2022 08:36 AM PDT

صراحة نيوز  – قال رئيس غرفة تجارة عمّان خليل الحاج توفيق، الأحد، إن الجيش الأوكراني صادر شحنات من أحد الموانئ منها شحنات للأردن.

وأضاف الحاج توفيق وهو أيضا نقيب تجار المواد الغذائية، خلال اجتماع للجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية، أن استمرار ارتفاع الأسعار عالميا سيؤدي إلى ارتفاعات جديدة بأسعار السلع.

وأوضح أن ارتفاع الأسعار المحلية ليس مرتبط بالهجوم الروسي لأوكرانيا، مبينا أن أسعار زيت القلي بدأ بالارتفاع منذ شهر آب/أغسطس 2020، واستمر بالارتفاع.

وأشار إلى أن الأردن يستورد نحو 4 ملايين طن مواد غذائية سنويا عن طريق القطاع الخاص، تشكل نحو 85% من الغذاء، نافيا احتكار التجار للسلع الغذائية.

ولفت النظر إلى وجود 5500 طن زيت و3000 طن بقوليات مدفوعات الثمن في مصر ستصل إلى الأردن في أي لحظة.

سفيرة المملكة المتحدة تزور الكرك 

Posted: 20 Mar 2022 08:25 AM PDT

صراحة نيوز  – زارت السفيرة البريطانية بريدجيت بريند محافظة الكرك يوم الأحد 20 آذار، حيث التقت بمحافظ الكرك محمد الفايز، وممثلين عن الشباب، ورائدات أعمال، كما اطلعت بنفسها على أثر برنامج تموله المملكة المتحدة في المحافظة يدعم تدريب المعلمين ويعزز نظام التعليم. 

كذلك زارت السفيرة مدرسة ابتدائية في لواء قصبة الكرك، والتي تستفيد من دعم المملكة المتحدة للمدارس الحكومية الأردنية من خلال برنامج القراءة والحساب للصفوف المبكرة (بالشراكة مع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية ووزارة التعليم). يشمل هذا البرنامج أيضاً التعليم العلاجي، ويوفر الدعم الأساسي لكل من الطلاب الأردنيين والطلاب اللاجئين لإدراك ما فاتهم من التعلم جراء جائحة كوفيد 19.

خلال الزيارة، قالت السفيرة بريند: ” المدارس الحكومية الأردنية تعمل جاهدة لدعم كل من الأطفال الأردنيين والأطفال اللاجئين للحاق بركب التعلم وذلك بعد إغلاق المدارس بسبب جائحة كوفيد 19. ويسرني أن أرى كيف أن هذا البرنامج الذي تدعمه المملكة المتحدة يوفر الدعم العلاجي للمعلمين والأطفال الصغار في المدارس في الكرك لتحسين المهارات الأساسية (في القراءة والحساب).” 

كما التقت السفيرة بريند بممثلين عن الشباب للاستماع إلى آراء وتطلعات جيل الشباب. وأكدت الأهمية التي تعلقها المملكة المتحدة على دور فئة الشباب والنساء والرجال في بناء مجتمعات ديناميكية ومزدهرة وقادرة على الصمود. وقد شجعت كل من التقت بهم على أن يكونوا مواطنين متمكنين ومشاركين وأعضاء منتجين في المجتمع. 

وواصلت السفيرة زيارتها الميدانية حيث التقت برائدات أعمال في مركز تطوير الأعمال، وهو منظمة غير ربحية تكرس عملها لتعزيز التنمية الاجتماعية-الاقتصادية المستدامة من خلال برامج التوظيف وريادة الأعمال. حيث تحدثت السفيرة عن تجربتها كأول سفيرة بريطانية لدى الأردن، وأشادت بصمود وإبداع وطموح رائدات الأعمال في الكرك، اللواتي عملن على تطوير أعمالهن في جميع أنحاء المحافظة. كما سلطت السفيرة الضوء على الدور الحيوي الذي تلعبه رائدات الأعمال والقطاع الخاص والنساء في المساهمة في النمو الاقتصادي وتوفير فرص العمل التي يحتاجها الأردن لتحقيق مستقبل أكثر ازدهارا. 

بأمر من الملك إنشاء وقفية لدراسة فكر الإمام النووي

Posted: 20 Mar 2022 08:15 AM PDT

صراحة نيوز  –

بأمر من جلالة الملك عبدالله الثاني، تم إنشاء “وقفية الملك عبدالله الثاني ابن الحسين/ الكرسي المكتمل لدراسة فكر الإمام النووي”.

وأُعلن في قصر الحسينية، اليوم الأحد، عن إنشاء الوقفية بعد أن وشحت بالتوقيع الملكي السامي.

وتهدف الوقفية إلى خدمة الفكر الإسلامي والدراسات الإسلامية من خلال إنشاء كرسي أستاذية لتدريس فكر الإمام أبو زكريا يحيى بن شرف النووي، في مسجد السلط الكبير وجامعة العلوم الإسلامية العالمية/كلية الفقه الشافعي، وذلك رغبةً في إحياء الوقف العلمي وإيماناً بتراث الإمام النووي وفكره ومؤلفاته التي شملت موضوعات عدة.

وشهد توشيح إنشاء الوقفية، سمو الأمير غازي بن محمد، كبير مستشاري جلالة الملك للشؤون الدينية والثقافية، والمبعوث الشخصي لجلالته، وعدد من علماء الدين الإسلامي.

وجرى وقف مبلغ مليوني دينار، أودعت في حساب خيري لأحد المصارف الإسلامية الذي يلتزم باستثماره، والإنفاق من أرباح أموال الوقفية وعوائد الاستثمار وريعها والتبرعات المضافة إليها على المشاريع العلمية للوقفية.

وسيتم من خلال الوقفية تدريس كتب الإمام النووي قراءة وشرحاً وفق برنامج يقره مجلس الكرسي وهي: شرح صحيح مسلم، ورياض الصالحين، والأربعون النووية، وروضة الطالبين، والأذكار.

وكان جلالة الملك أمر في وقت سابق بإنشاء ثلاث وقفيات لدراسة أفكار الأئمة الغزالي والرازي والسيوطي، إذ تضمنت هذه الوقفيات إنشاء كرسي مكتمل لدراسة فكر الإمام الغزالي في جامعة القدس والمسجد الأقصى المبارك، وإنشاء كرسي مكتمل لدراسة فكر الإمام الرازي في الجامعة الأردنية وجامعة العلوم الإسلامية العالمية ومسجد الحسين بن طلال، وإنشاء كرسي مكتمل لدراسة فكر الإمام السيوطي في المسجد الحسيني الكبير.

وحضر إعلان إنشاء الوقفية رئيس الديوان الملكي الهاشمي يوسف حسن العيسوي، ومدير مكتب جلالة الملك، الدكتور جعفر حسان.

الملك يزور الهيئة المستقلة للانتخاب ويطلع على استعداداتها للانتخابات

Posted: 20 Mar 2022 08:04 AM PDT

صراحة نيوز – زار جلالة الملك عبدالله الثاني، اليوم الأحد، الهيئة المستقلة للانتخاب، واطلع على الاستعدادات المتخذة لإجراء انتخابات مجالس المحافظات والمجالس البلدية ومجلس أمانة عمان يوم الثلاثاء المقبل.

وأعرب جلالته، خلال اجتماعه مع رئيس وأعضاء مجلس مفوضي الهيئة، عن تقديره لأداء الهيئة واستعداداتها للانتخابات، مثنيا في الذكرى العاشرة لتأسيسها على جهودها في تطوير واستحداث مرافق تخدم العملية الانتخابية.

وأشار جلالة الملك إلى أهمية تشجيع المواطنين على المشاركة في الانتخابات، خاصة الشباب والمرأة، لافتا إلى دور الهيئة بمشروع التحديث السياسي، في ظل نقل ملف الأحزاب من الحكومة إليها، وفقا للتعديلات الدستورية الأخيرة.

ودعا جلالته إلى عدم التهاون إزاء أي تجاوزات قد تؤثر على نزاهة الانتخابات وشفافيتها، مؤكدا أهمية تعاون جميع الأجهزة المعنية لضمان سير العملية الانتخابية بكل سلاسة.

وحث جلالة الملك على إبقاء قنوات الاتصال مفتوحة مع الإعلام لنقل المعلومات بسرعة وبدقة.

واستمع جلالته إلى إيجاز قدمه رئيس مجلس مفوضي الهيئة الدكتور خالد الكلالدة حول التحضيرات اللوجستية وتجهيز الكوادر البشرية وتدريبها، وإدخال التقنيات الحديثة لا سيما في عملية الفرز واستخراج النتائج، وكذلك تسهيل عملية الاقتراع على كبار السن والأشخاص ذوي الإعاقة.

وعرّج رئيس الهيئة على إجراءات تخفيض نفقات العملية الانتخابية، وضبط عمليات تدريب الكوادر العاملة في الانتخابات والمتطوعين من الشباب، واعتماد الهيئة بشكل شبه كامل على ذاتها في مناحي الطباعة والإنتاج الإعلامي والمركز الإعلامي واستخدام الطاقة البديلة.

وأكد الكلالدة أن الهيئة المستقلة للانتخاب تستمد هيبتها واستقلاليتها في عملها مع الأطراف المختلفة، من دعم جلالة الملك المتواصل لها.

واستعرض بمناسبة مرور عشر سنوات على إنشاء الهيئة، مجموعة من الإنجازات التي تحققت في السنوات الأخيرة، ومنها تأسيس المعهد الانتخابي الأردني الذي يمنح درجة الدبلوم العالي في السياسات الانتخابية وإدارتها، وقد بدأ التدريس واستقبل دفعتين من الطلبة، نصفهم من الأحزاب السياسية.

وأشار الكلالدة إلى اعتماد العاصمة عمان مقرا دائما للمنظمة العربية للإدارات الانتخابية، بطلب وتوافق 13 دولة عربية أعضاء رئيسيين فيها، بالإضافة إلى 4 دول كأعضاء مراقبين فيها.

وخلال الزيارة، جال جلالة الملك على بعض مرافق الهيئة التي ساهمت في تجويد إدارة العملية الانتخابية وتطويرها، مما عزّز مكانتها على المستويين الإقليمي والدولي.

واطلع جلالته على مركز المعلومات الحاصل على شهادة “الأيزو” لأمن وحماية المعلومات، وهو الأول من نوعه في المنطقة على مستوى الإدارات الانتخابية، كما اطلع على تقنية الربط الإلكتروني الذي يُمكّن الهيئة من متابعة سلامة سير العملية الانتخابية على مستوى المملكة.

وزار جلالة الملك قاعة محاكاة عملية الاقتراع والفرز، ووحدة الأحزاب التي تم استحداثها بعد التعديلات الدستورية الأخيرة.

ورافق جلالته، خلال الزيارة، رئيس الديوان الملكي الهاشمي يوسف حسن العيسوي، ومدير مكتب جلالة الملك، الدكتور جعفر حسان.

مباراتان بدوري السلة الممتاز غدا

Posted: 20 Mar 2022 08:02 AM PDT

صراحة نيوز –  تشهد صالة الأمير حمزة بمدينة الحسين للشباب يوم غد الاثنين، مباراتين في إطار منافسات إياب المرحلة الترتيبية من دوري CFI الممتاز لكرة السلة.
ويلتقي فريق الوحدات نظيره فريق الجبيهة عند الساعة الخامسة مساء، تليها مواجهة فريقي الأرثوذكسي والأهلي عند الساعة السابعة مساء.
ويتصدر الوحدات جدول ترتيب فرق الدوري الممتاز، برصيد 25 نقطة، يليه الارثوذكسي ثانيا برصيد 24 نقطة، ثم الأهلي ثالثا برصيد 23 نقطة، والجبيهة رابعا برصيد 18 نقطة.

استمرار فعاليات التمرين العسكري الأردني السعودي (سحاب 4)

Posted: 20 Mar 2022 07:54 AM PDT

 

صراحة نيوز – استمرت فعاليات التمرين العسكري الأردني السعودي المشترك “سحاب 4” بين القوات المسلحة الأردنية والقوات المسلحة السعودية التي بدأت منذ عدة أيام، ضمن خطة التمارين المشتركة التي يجريها البلدان؛ بهدف التدريب على التخطيط وتنفيذ عمليات الدفاع ضد أسلحة الدمار الشامل.
وأوضح مدير التمرين من الجانب السعودي الشقيق، العميد الركن مقبل بن محمد الحربي، أن المرحلة الأولى من التمرين انتهت بنجاح، ونفذت من خلالها المشاركون عدد من المهام مثل الاستطلاع الكيماوي الراجل والآلي، وإجراءات جمع العينات وتطهير وإخلاء المصابين حسب سلسلة الإخلاء الطبي، إضافةً إلى تنفيذ عمليات استطلاع منزل إرهابي يقوم بتصنيع مواد كيماوية وبيولوجية خطرة. وأشار العميد الحربي إلى أن هذه التمارين تهدف للارتقاء بقدرات ومهارات القوات المسلحة في البلدين الشقيقين للدفاع ضد أسلحة الدمار الشامل والتعريف بمخاطرها، إضافة للوسائل السليمة للتطهير والوقاية والحماية.

ولي العهد يرعى حفل افتتاح المؤتمر الحواري الوطني الشبابي الأول

Posted: 20 Mar 2022 07:46 AM PDT

صراحة نيوز – رعى سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، ولي العهد، اليوم الأحد، حفل افتتاح المؤتمر الحواري الوطني الشبابي الأول، الذي تنظمه لجنة مبادرة الحوار الوطني الشبابي في مجلس الأعيان.
 
ويهدف المؤتمر، الذي يُعقد في منطقة البحر الميت، إلى مناقشة أهم القضايا التي تتعلق بالشباب، وفتح آفاق الحوار المباشر بينهم من جهة والحكومة والقطاع الخاص من جهة أخرى، لتذليل الصعوبات التي تواجه الشباب في مختلف المجالات.
 
ويناقش المؤتمر عددا من المواضيع الهادفة إلى تمكين الشباب وتعزيز دورهم والاستثمار بقدراتهم، إضافة إلى تشجيعهم على المشاركة والانخراط في مختلف مناحي الحياة السياسية.
 
وأكد رئيس مجلس الأعيان فيصل الفايز أن المؤتمر يهدف إلى وضع خطة عمل متكاملة، تلبي طموحات شباب وشابات الأردن، من خلال الحوار المباشر معهم، والعمل بروح الفريق الواحد لتمكينهم في المجتمع.
 
ودعا الفايز في كلمة له إلى ضرورة إعادة النظر بالسياسات والحلول المعمول بها سابقا لمعالجة التحديات التي تواجه الشباب، قائلاً “ندرك بأن سموكم يعمل على هذا الأمر جاهدا، وهذا نابع من اهتمامكم بالشباب ورعايتكم لهم ودعم مختلف مبادراتهم، من أجل مستقبل مشرق لهم، مليء بالأمل والطموحات”.
 
من جهتها، قالت رئيس لجنة مبادرة الحوار الوطني الشبابي العين رابحة الدباس، إن تشكيل هذه اللجنة جاء ترسيخا لمبدأ الحوار، وفتح قنوات الاتصال مع جميع أطياف المجتمع، بخاصة مع الشباب.
 
وأكدت أن اللجنة تهدف إلى الخروج بحوار واع، يرتكز على قدرات وكفاءات الشباب الأردني القادر على تحويل التحديات إلى فرص، والتأكيد على دورهم المهم في بناء الوطن.
 
وفي كلمة باسم الشباب المشاركين، قالت المحامية ربى الزيود إن التغييرات المتسارعة التي يشهدها العالم، تتطلب إنشاء منصات جديدة للاستثمار بمهارات الشباب وتمكينهم بالفرص والمهارات المعرفية.
 
وتضمن الحفل عرضا لقصص نجاح شبابية، إضافة إلى عرض مسرحي تفاعلي للمركز الوطني للثقافة والفنون يحاكي محاور المؤتمر وجلساته.
 
وحضر الحفل رئيس مجلس النواب عبدالكريم الدغمي، ووزير الشباب محمد النابلسي.

الرمثا تفتتح ميداليات دورة الاستقلال

Posted: 20 Mar 2022 07:44 AM PDT

صراحة نيوز – ضمن فعاليات الدورة الرياضية العشرين للمدارس الأردنية ” الاستقلال”، اختتمت اليوم بطولة كرة القدم للطلاب التي جرت على ملاعب البولو ، ففي مباراة تحديد المركز الثالث والرابع فازت عين الباشا على الزرقاء الأولى بنتيجة 4 أهداف مقابل 0، وفي المباراة النهائية فازت مديرية الرمثا على اربد بركلات الترجيح ب 10 ركلات مقابل 9 بعد التعادل 3/3 بالوقت الاصلي، وحصل على المركز الأول مديرية الرمثا والمركز الثاني مديرية قصبة إربد والمركز الثالث مديرية عين الباشا.
وتوج مدير إدارة النشاطات التربوية الدكتور عبد السلام الشناق، بحضور مدير الرياضة علي القرارعة الفرق الفائزة بالمراكز الأولى.

وفي بطولة خماسي كرة القدم طالبات، فازت مديرية الزرقاء الثانية على الطيبة والوسطية بنتيجة 6 اهداف مقابل 2، وماركا على قصبة عمان بنتيجة 2 مقابل 0، و اربد على الزرقاء الأولى بنتيجة 3 مقابل 2، ومأدبا على الجامعة بنتيجة 2 مقابل 1.

وفي بطولة كرة السلة للطالبات، فازت مديرية ناعور على الزرقاء الأولى بنتيجة 37  مقابل 0، وقصبة عمان على اربد بنتيجة 33 مقابل 16، وعجلون على السلط بنتيجة 10 مقابل 3، و الجامعة على ماركا بنتيجة 37 مقابل 3.

وفي بطولة كرة اليد للطالبات، فازت مديرية وادي السير على دير علا بنتيجة 18  مقابل 1، و اربد على المزار الجنوبي بنتيجة 15 مقابل 2، و الأغوار الجنوبية على الزرقاء الأولى بنتيجة 15 مقابل 2، وقصبة عمان على بني كنانة بنتيجة 13 مقابل 10.

وفي بطولة كرة الطائرة للطالبات، فازت مديرية اربد على الرصيفة بنتيجة 2 مقابل 0، وقصبة عمان على عين الباشا بنتيجة 2 مقابل 0، والأغوار الجنوبية على ماركا بنتيجة 2 مقابل 1، و الزرقاء الأولى على الزرقاء الثانية بنتيجة 2 مقابل 0 .

وفي بطولة الكرة الطائرة الشاطئية طلاب، فازت مديرية ماركا على الرصيفة بنتيجة 2 مقابل 0، و الطفيلة على المزار الجنوبي بنتيجة 2 مقابل 0، وقصبة عمان على الأغوار الجنوبية بنتيجة 2 مقابل 1، واربد على دير علا بنتيجة 2 مقابل 1، و المزار الجنوبي على الرصيفة بنتيجة 2 مقابل 1، وماركا على الطفيلة بنتيجة 2 مقابل 0، وقصبة عمان على دير علا  بنتيجة 2 مقابل 0، و الأغوار الجنوبية على اربد بنتيجة 2 مقابل 0، والطفيلة على الرصيفة بنتيجة 2 مقابل 0، وماركا على المزار الجنوبي  بنتيجة 2 مقابل 0، وقصبة عمان على اربد بنتيجة 2 مقابل 1 ، و الأغوار الجنوبية على دير علا بنتيجة 2 مقابل 0.

وتستكمل يوم الأربعاء القادم مباريات الدورة ، حيث ستقام بطولة ألعاب القوى للطالبات على ستاد عمان.
وبطولة كرة الطاولة فرق للطالبات وستلعب مديرية الجامعة مع بني كنانة، وماركا مع الثقافة العسكرية، وعمان مع سحاب، والقويسمة مع العقبة، والجامعة مع الثقافة العسكرية، وبني كنانة مع ماركا، وعمان مع العقبة، وسحاب مع القويسمة، والجامعة مع ماركا، والثقافة العسكرية مع بني كنانة، وعمان مع القويسمة، والعقبة مع سحاب.

بطولة الريشة الطائرة فرق طالبات، ستلعب مديرية الجامعة مع الثقافة العسكرية، وعين الباشا مع اربد، وعمان مع وادي السير، والمزار الجنوبي مع جرش، والجامعة مع اربد، والثقافة العسكرية مع عين الباشا ، وعمان مع جرش، و وادي السير مع المزار الجنوبي، والجامعة مع عين الباشا، واربد مع الثقافة العسكرية، وعمان مع المزار الجنوبي، وجرش مع وادي السير.

أورنج الأردن وجهد يجدّدان اتفاقية “البر والإحسان” 

Posted: 20 Mar 2022 06:41 AM PDT

صراحة نيوز – جدّدت أورنج الأردن والصندوق الأردني الهاشمي للتنمية البشرية (جهد) مؤخراً اتفاقية شراكتهما الاستراتيجية والممتدة منذ العام 2001، والموجهة لمساندة العائلات والأفراد الأكثر حاجة للدّعم المعيشي والتعليمي في المملكة. وقد وقع الاتفاقية كل من الرئيس التنفيذي لأورنج الأردن، تيري ماريني، والمديرة التنفيذية لـ”جهد”، فرح الداغستاني.

وبموجب الشراكة التي تجمع الطرفين، تواصل أورنج الأردن دعمها لحملة “البر والإحسان” الإنسانية التي تنفذها “جهد”، والتي تركز على الصحة والتعليم وعلى دعم العائلات المتضررة خلال فصل الشتاء والظروف الصعبة مثل جائحة كورونا ضمن برنامج “دروب الخير”.

هذا وستقدم الشركة دعمها للبرامج التعليمية التي يقوم بها الصندوق من خلال 17 منحة دراسية لطلبة الجامعات منها اثنتين سترصدان لطالبين من الأشخاص ذوي الإعاقة الحركية، بما يسهم في مساعدة هؤلاء الطلبة على مواصلة دراستهم وبالتالي زيادة فرصهم في سوق العمل والريادة.

وفي تعليق له على هذا الشأن، قال ماريني إن هذه الشراكة الاستراتيجية ممتدة منذ 16 عاماً، لما تستند إليه من قيم التكافل الاجتماعي، وهو ما يتلاءم مع جهود الشركة في هذا الإطار، مبيناً أن الاتفاقية تشمل التزام الطرفين بتقديم الدعم إلى مستحقيه لتحسين ظروفهم ومساندتهم في أوقات الشدّة، ما ينعكس على تمكينهم وتعزيز قدرتهم على المساهمة الفاعلة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية؛ إذ تستهدف هذه الحملة تغطية الحاجات الأساسية التي تمكّن المستفيدين منها من تحسين أوضاعهم المعيشية.

وأشار ماريني إلى أهمية الشراكات التي تجمع أورنج الأردن بمؤسسات المجتمع المدني كونها امتداداً لاستراتيجيتها للمسؤولية الاجتماعية ودورها كمزوّد رقمي رائد ومسؤول، ما يمكّنها من تقديم الدعم والتأثير المتواصل بشكل إيجابي على حياة المستفيدين من الأفراد والعائلات الذين يشكّلون أساس المجتمع.

ومن جانبها، أشادت المديرة التنفيذية لجهد، فرح الداغستاني، بشراكة جهد وأورنج الأردن التي أصبحت نموذجاً للدعم المستدام المبنيّ على المساعدة الإنسانية والأثر الإيجابي في حياة الأسر والأفراد الذين يعانون من ظروف اقتصادية واجتماعية صعبة، وللعمل الجاد للارتقاء بأوضاعهم المعيشية والتعليمية ومساندتهم للمساهمة الفاعلة في التنمية وتعزيز روح التكافل الاجتماعي.
ويذكر أن الشركة تواصل دعمها للبرامج المتنوعة التي ينفّذها الصندوق خاصة مراكز المرأة الرقمية التي تقدم تدريباً متكاملاً على أهم المهارات الرقمية والذاتية اللازمة في عدة مواقع تابعة لجهد لتمكين المنضمات لبرامج الصندوق من إنشاء مشاريع صغيرة وتسويقها، بالإضافة إلى إتاحتها الفرصة للشباب للانضمام لمسرّعة الأعمال "BIG" من أورنج، والتي تم إطلاقها مؤخراً في محافظة العقبة لتنمية مشاريع الشباب الريادية وتعزيز مهاراتهم.

قانونية النواب تقرّ عددا من مواد مشروع قانون الانتخاب

Posted: 20 Mar 2022 06:23 AM PDT

صراحة نيوز – أقرت اللجنة القانونية النيابية، خلال اجتماع عقدته اليوم الأحد، برئاسة النائب المحامي عبدالمنعم العودات، عددا من مواد مشروع قانون الانتخاب لسنة2021، بحضور وزيرة الدولة للشؤون القانونية المحامية وفاء بني مصطفى.
وقال العودات إن اللجنة وبعد أن استمعت لآراء وملاحظات ومقترحات مختلف التيارات والأحزاب السياسية ومؤسسات المجتمع المدني والقطاعات المختلفة حول مشروع قانون الانتخاب ضمن الحوار الوطني الشامل الذي أطلقته منذ ما يزيد عن شهرين، باشرت بإقرار مواد مشروع القانون، حيث يجري التعامل مع مخرجات الحوار الوطني بكل دقة وعناية، بما يهدف إلى الوصول لأعلى درجات التوافق الوطني حول القانون.
وأشار إلى أن اللجنة ستواصل عقد اجتماعاتها لاحقا لمواصلة إقرار مشروع قانون الانتخاب بكامل مواده ورفعه لمجلس النواب لاتخاذ القرار المناسب.

الملك يطمئن على صحة خادم الحرمين الشريفين

Posted: 20 Mar 2022 06:20 AM PDT

صراحة نيوز – اطمأن جلالة الملك عبدالله الثاني على صحة أخيه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ملك المملكة العربية السعودية الشقيقة، بعد مغادرته المستشفى الذي أجرى فيه فحوصات طبية أخيرا.
وأعرب جلالة الملك خلال اتصال هاتفي، اليوم الأحد، عن تمنياته لخادم الحرمين الشريفين بموفور الصحة والعافية.

منصّة زين تُقيم مسابقة “CTF” للأمن السيبراني على مستوى الوطن العربي وشمال إفريقيا

Posted: 20 Mar 2022 06:17 AM PDT

صراحة نيوز – لتواصل دورها في دعم الشباب المبدعين وتطوير وتنمية مهاراتهم في مجالات أمن المعلومات والبرمجة، ونشر الوعي حول أهمية الأمن السيبراني؛ أقامت منصّة زين للإبداع (ZINC) مسابقة "Zain Capture The Flag" الأكبر، التي جمعت موهوبي ومحترفي المهارات السيبرانية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.
وانطلقت المسابقة يوم الجمعة واستمرت حتى مساء يوم أمس السبت وأُقيمت فعالياتها عبر الإنترنت، بمشاركة 705 شباب وشابّات موزعين على 394 فريقاً من 17 دولة عربية هي الأردن، والمملكة العربية السعودية، والسودان، وسوريا، وتونس، والإمارات العربية المتحدة، واليمن، ولبنان، والمغرب، وسلطنة عُمان، وفلسطين، وقطر، والجزائر، والبحرين، ومصر، والعراق، والكويت.
وتم طرح مجموعة من المشكلات والتحديات المتعلقة بمختلف علوم ومجالات الأمن السيبراني على المشاركين في المسابقة، للعمل على حلها والوصول إلى الهدف، منها الهندسة العكسية (Reverse Engineering) وأمن الويب (Web Security) والعلوم الجنائية الرقمية (Digital Forensics) وأمن الشبكات (Network Security) وغيرها، بحيث حصل كل فريق على نقاط عن كل تحدٍّ قاموا بحلّه، وتم احتساب النقاط بناءً على صعوبة ونوع كل تحدي، ليتم اختيار الفريق الفائز في نهاية المسابقة.
وحصل الفريق الفائز بالمركز الأول من جمهورية مصر العربية على جائزة نقدية بقيمة 3000 دينار، كما حصل الفريق الفائز بالمركز الثاني من جمهورية مصر العربية أيضاً على جائزة نقدية بقيمة 2000 دينار، فيما حصل الفريق الأردني الفائز بالمركز الثالث على جائزة نقدية بقيمة 1000 دينار.
وتهدف هذه المسابقة إلى تطوير مهارات الشباب المشاركين في مجال أمن المعلومات وحماية الشبكات، واكتساب مهارات جديدة في مجال الأمن السيبراني، كما يُسهم هذا النوع من المسابقات في تحفيز مهارات الإبداع والتركيز والتحليل لدى المشاركين.
ويأتي تنظيم منصّة زين للإبداع لهذه المسابقة في إطار اهتمامها بمواكبة كل ما هو جديد في التكنولوجيا الحديثة والمتطورة، والتي يتطلبها سوق العمل وتتماشى مع اهتمامات الشباب، حيث اعتادت زين بأن تكون من أوائل الشركات التي تتنبّه لأهمية أي قطاع أو مجال جديد وواعد، ويذكر بأن المنصّة شريكاً لحاضنة “حماية تك” وهي أول حاضنة أعمال متخصصة في مجال الأمن السيبراني وتُديرها جمعية “إنتاج”، وتهدف إلى زيادة الاهتمام في تطوير وإنشاء شركات ناشئة متخصصة في مجال الأمن السيبراني لتلبّي حاجة السوق الأردني لهذه المهارات، إلى جانب المساهمة في تقدّم الأردن على مؤشر الأمن السيبراني العالمي.

،،الصحفيين العرب،، حكومات عربية استغلت الجائحة للتضييق على الحريات الصحافية

Posted: 20 Mar 2022 06:12 AM PDT

صراحة نيوز –  سجل الاتحاد العام للصحفيين العرب خلال عرضه لتقرير الحريات الصحفية في العالم العربي لعامي 2020-2021 استمرار الانتهاكات التي تمارس ضد حرية الصحافة والصحفيين بدءا من مصادرة الصحف وحجب المواقع الالكترونية مرورا بمنظومة الضغوط المهنية والإدارية والخارجية والسياسية والأمنية والاقتصادية والقانونية المرتبطة بالتشريعات التي تعانيها وسائل الاعلام انتهاء بتعدد اشكال المؤاخذة والعقوبات التي تواجه الصحفيين بما في ذلك الملاحقات الأمنية والقضائية والسجن والخطف والقتل خاصة في البلدان التي تشهد صراعات وحروبا ونزاعات سياسية.
ولاحظ التقرير الذي أطلق بعد مضي عالميين على جائحة كورونا امس السبت في مؤتمر صحفي عقد بالعاصمة الموريتانية نواكشوط، ان تفعيل قانون الطوارئ خلال عامي ( 2020،2021) بسبب الجائحة اساءت لأوضاع الحريات وذلك من خلال الملاحقات الأمنية للصحفيين والإعلاميين في بعض البلدان العربية وجعلها ذريعة للقبض عليهم ومسائلتهم بل وحبسهم واعتقالهم إضافة الى ان الازمات الطارئة مثل ازمة جائحة كورونا كانت لها انعكاسات مشابهة على واقع الحريات، خاصة وأنه تم استغلال الجائحة النارية المزيد من التضييق على الحريات الصحافية والعامة بحسب رئيس لجنة الحريات في اتحاد الصحفيين العرب عبد الوهاب زغيلات.
وحسب زغيلات فإن الانتهاكات كانت من خلال استحداث قوانين لمكافحة الاخبار الكاذبة واستغلالها في توقيف الصحفيين والقبض عليهم وتضييق فرص حصولهم على المعلومات وحرية تداولها فضلا على تأثير الجائحة على اقتصاديات وسائل الاعلام وما نتج عنه من انخفاض في معدلات توزيع الصحف واغلاق بعض المؤسسات وتسريح العاملين فيها وخفض رواتبهم او عدم الانتظام في صرفها كما استغلت الحكومات العربية الجائحة لاستصدار قوانين لضبط منظومة الاعلام الرقمي وفرض مزيدا من الوصاية والتضييق على الصحفيين.
وحذر الزغيلات من مخاطر الانتهاكات التي تطال الصحفيين في مختلف البلدان العربية وفي مقدمتها سوريا والعراق وليبيا واليمن وتداعياتها على سلامتهم وقدرة القطاع على القيام بوظيفته الوطنية.
وعلى صعيد الحريات الصحافية في الاردن، فأوضح أن الاردن لا يزال في نفس مستواه موضحا أن ظروف الجائحة وتداعياتها الاقتصادية امكن وسائل الإعلام الورقي.
وقال إن تداعيات الجائحة في معظم الدول العربية ساهمت في تعزيز القبضة الأمنية ومحاولات التضييق على الصحفيين من خلال احتجازهم ومنعهم من العمل
واستند التقرير الى ما سجل من جرائم الاحتلال الإسرائيلي بحق الحريات الصحافية للفلسطينيين والتي تمثلت بالقتل والاعتقال ومنع الصحفيين من الوصول إلى أماكن الاعتداءات حتى لا يكون الصحفي الفلسطيني شاهدا على جرائم الاحتلال.
ولفت الزغيلات إلى أن الحريات الصحافية في خطر دائم وتحديدا في مناطق النزاعات وهي ,, فلسطين، اليمن، سوريا، العراق وليبيا,, .
وكان الاتحاد قد افتتح في السادس عشر من الشهر الجاري بالعاصمة الموريتانية نواكشوط اشغال اجتماع اللجنة الدائمة للحريات والذي تناول فيه حالة حرية الصحافة في الوطن العربي وسط حضور لممثلي النقابات العربية وأعضاء من الاتحاد العام للصحفيين العرب.
ونوه زغيلات أن لجنة الحريات في اتحاد الصحفيين العرب تستند في معلوماتها الواردة بالتقرير إلى ما تقدمه لها النقابات والجمعيات الصحافية في الدول العربية، كما تستنتد على تقارير دولية موثوقة ومتخصصة في الحريات الصحافية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال