صراحة نيوز

الاثنين، 21 مارس 2022

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز | اخبار – الاردن

اتفاقية بين الآثار و جامعة بيروجيا للتشغيل الفني بمشروع تحسين قدرة التنمية السياحية بمأدبا

Posted: 21 Mar 2022 08:36 AM PDT

صراحة نيوز – أبرمت دائرة الآثار العامة مع قسم العلوم الإنسانية في جامعة بيروجيا الإيطالية، اتفاقية للتشغيل الفني لمشروع “اكتشاف مأدبا: مشروع سياحة مستدامة”، الذي يعنى بتحسين قدرة التنمية السياحية في المحافظة.

ووقع الاتفاقية في مقر الدائرة، اليوم الاثنين، بحضور وزير السياحة والآثار نايف حميدي الفايز، عن دائرة الآثار مديرها العام الدكتور فادي بلعاوي، وعن جامعة بيروجيا/ قسم العلوم الإنسانية ممثلها الدكتور أندريا بولكارو.

وأكد وزير السياحة والآثار نايف حميدي الفايز، أهمية هذه الشراكة القائمة بين الوكالة الإيطالية للتعاون الإنمائي ودائرة الآثار العامة لتطوير المواقع الأثرية والسياحية وترويجها، مثمناً الدعم المقدم من الجانب الإيطالي واهتمامهم بالتراث الثقافي والحفاظ عليه.

وأشار إلى بعض المواقع الأثرية والسياحية التي يجب الاهتمام بها وتطويرها لتنعكس المشاريع التطويرية على المنطقة بشكل عام والمجتمعات المحلية، كمدينة مأدبا التي جرى اختيارها لتكون عاصمة السياحة العربية 2022، ومدينة جرش، لافتاً الى استعداد الوزارة التام لتقديم الدعم الكامل لنجاح المشاريع المشتركة.

وأشاد مدير عام دائرة الآثار الدكتور فادي بلعاوي، من ناحيته، بدور الوكالة الإيطالية في الحفاظ على التراث الحضاري الأردني من خلال مشروع “اكتشاف مأدبا: مشروع سياحة مستدامة”.

ويهدف المشروع الممول من الوكالة الإيطالية للتعاون الإنمائي، إلى تثمين التراث الثقافي في مأدبا من أجل تنمية سياحية مستدامة للمدينة، وتحسين قدرة المؤسسات المحلية على حماية التراث الثقافي وإدارته وتعزيزه.

وتهدف اتفاقية التشغيل الفنية الحالية مع الجامعة، إلى تحديد القواعد والآليات بين الوكالة الإيطالية للتعاون الإنمائي ودائرة الآثار العامة من أجل التنفيذ الفعال للمشروع.

وبحسب بنود الاتفاقية، فإن هدف المشروع الاستراتيجي، هو تعزيز التنمية المستدامة للسياحة في مأدبا والجمع بين بناء القدرات، وإنشاء مسار سياحي جديد، الى جانب تحسين وتنويع المرافق السياحية المحلية من أجل زيادة التدفقات السياحية ومتوسط مدة الإقامة في المنطقة والتي تنعكس بالتالي على خلق وظائف جديدة في قطاعي الأعمال والثقافة المرتبطين بالسياحة، مع التأكد من توفر المواد المناسبة لحماية وإدارة التراث الثقافي المهم في مأدبا.

مبادرة شبابية في البلقاء وعدة محافظات لتحقيق رؤى الملك

Posted: 21 Mar 2022 08:26 AM PDT

صراحة نيوز – أطلق الناشط الشبابي مراد ابو رمان مبادرة شبابية تهدف لتمكين الشباب وتوجيههم إلى الأساليب السليمة في عمليات الإنتخاب، سعياً لتنفيذ رؤى جلالة الملك وولي عهده حفظهما الله.

وتسعى المبادرة التي شهدت عددا من الاجتماعات الى تعزيز دورهم في التنمية الاقتصادية والاجتماعية والسياسية، والتركيز على أهمية مشاركتهم بالعرس الوطني وذلك لصناعة اردن بناء.

واكد اعضاء المبادرة انهم سينتخبون المرشحين بناءً على برامجهم الانتخابية وطموحاتهم وليس بناءً على صلة القرابة او المال الاسود او غيره.

بدوره أكد النائب طلال محمد النسور دعمه للشباب تحت ظل رؤية صاحب الجلالة وولي العهد بصنع قرار سياسي واقتصادي واجتماعي، كما أكد على حرصه الشديد على مشاركة الشباب بالانتخابات البلدية ليكون لهم رؤيا بصنع القرار السياسي.

فيديو وصور … كتلة وطن لانتخابات المقاولين برئاسة الخضيري تلتقي المقاولين في السلط 

Posted: 21 Mar 2022 08:13 AM PDT

صراحة نيوز – واصلت كتلة وطن لانتخابات المقاولين برئاسة المهندس أيمن الخضيري زياراتها الميدانية لمختلف محافظات المملكة لشرح برنامجها الآنتخابي حيث التقت عددا كبيرا من المقاولين في محافظة البلقاء .

واستمع الحضور لشرح وافي عن برنامج عملها استعرضه رئيس الكتلة المهندس أيمن الخضيري وسط تأييد ودعم منقطع النظير .

وتستعد الكتلة لإقامة حفلها الختامي مساء يوم الخميس المقبل الذي يسبق يوم الانتخابات التي ستجري يوم الجمعة وذلك في قصر الثقافة بمدينة الحسين للشباب حيث كانت قد وجهت رقاع الدعوة لأعضاء الهيئة العامة الأسبوع الماضي .

 

ولي العهد: التدريب المهني والتقني من أهم الأدوات التي تساعد الشباب على إيجاد فرص عمل

Posted: 21 Mar 2022 07:50 AM PDT

صراحة نيوز – أكد سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، ولي العهد، أن التدريب المهني والتقني هو من أهم الأدوات التي تساعد الشباب على إيجاد فرص عمل.

وبين سموه، خلال لقائه في قصر الحسينية اليوم الاثنين، خريجي الفوج الأول من أكاديمية "جاكوار لاند روفر" للتلمذة المهنية، أهمية دور القطاع الخاص في التدريب المهني والتقني، لتأهيل الشباب لتحقيق متطلبات سوق العمل.

واستمع سمو ولي العهد إلى تجارب الخريجين البالغ عددهم 12 خريجا، 8 منهم من جامعة الحسين التقنية، و4 من برنامج خدمة وطن للتشغيل والتدريب الذي تنفذه وزارة العمل.

ويتيح البرنامج التدريبي ثلاثة خيارات للخريجين، تشمل استكمال درجة البكالوريوس بجامعة الحسين التقنية، إذ إن فترة التدريب في الأكاديمية تعادل برنامج التدريب المهني بالجامعة، أو الالتحاق بدورة تأهيلية لمدة 3 أشهر لتمكينهم من العمل لدى شركات تصنيع سيارات أخرى أو التوجه مباشرة إلى سوق العمل.

وتوفر الأكاديمية، التي أنشأتها "محمودية موتورز"، الوكيل الرسمي لسيارات جاكوار ولاند روفر في الأردن، برامج تدريبية مجانية في مجال تقنيات المركبات، كجزء من المسؤولية المجتمعية، إذ يستطيع الراغب بالتدريب ممن يمتلك مهارات محددة، التقديم عبر جامعة الحسين التقنية.

الملك : اليوم هو يوم الجباه المرفوعة المزينة بشعار الجيش العربي

Posted: 21 Mar 2022 07:47 AM PDT

صراحة نيوز – قال جلالة الملك عبد الله الثاني  ” اليوم هو يوم الجباه المرفوعة المزينة بشعار الجيش العربي” 

جاء ذلك في تغريدة لجلالته على حسابه تويتر بمناسبة الذكرى الـ 54 لمعركة الكرامة . 

واضاف انه ”  يوم انتزع جنودنا البواسل النصر في ملحمة الكرامة، وحفروا المجد في صفحات التاريخ. رحم الله شهداءنا وحفظ قواتنا المسلحة درعا وحصنا لوطننا الحبيب ” 

 

 

 

 

 

 

 

خصومات مميزة على مجموعة من أبرز سيارات تويوتا 2022 من “المركزية تويوتا” بمناسبة عيد الأم ورمضان

Posted: 21 Mar 2022 07:19 AM PDT

صراحة نيوز – على طريقتها الخاصة، تحتفي “المركزية تويوتا” بمناسبتين مميزتين لهذا العام هما عيد الأم وشهر رمضان الفضيل؛ إذ تقدم لعملائها خصومات تصل إلى 3,500 دينار على أربع سيارات تويوتا 2022 الأكثر رواجًا. وخلال فترة العرض الذي يبدأ من 21 آذار 2022 ويستمر لغاية الأسبوع الأخير من شهر رمضان، تتيح “المركزية تويوتا” سيارة تويوتا C-HR بخصم 1,000 دينار، وسيارة تويوتا كورولا كروس بخصم 2,400 دينار، وسيارة تويوتا كامري بخصم 3,000 دينار، وسيارة تويوتا راف 4 بخصم 3,500 دينار (تطبق الشروط والأحكام). 

وتُعدّ سيارة تويوتا كورولا كروس امتدادًا لطراز السيارات العائلية الصغيرة “سيدان” من تويوتا، وهي مزودة بمحرك هايبرد سعة 1.8 لترًا، لتقدم أداءً ديناميكيًا متسارعًا بقوة 168 حصانًا، مع عزم دوران يبلغ 142 نيوتن-متر، مع ناقل حركة ذي تعشيق مستمر، إلى جانب الكفاءة الممتازة في استهلاك الوقود (معدل استهلاك الوقود يتراوح بين 400 إلى430 كم لكل 20 لترًا)، فضلًا عن التصميم الخارجي المميز والمساحة الداخلية الواسعة، مع مجموعة كبيرة من مواصفات السلامة المتقدمة.

أما سيارة تويوتا C-HR، فتتميز بتصميمها الخارجي المعبّر عن الطاقة والحيوية الاستثنائية وتصميمها الداخلي الأنيق والعصري، وتأتي بمحرك سعة 1.8 لترًا، بقوة 165 حصانًا، مع عزم دوران يبلغ 142 نيوتن-متر، وناقل حركة متعدد السرعات، مع أعلى مواصفات السلامة المتقدمة. وتأتي سيارة تويوتا راف 4 بمحرك هايبرد سعة 2.5 لترًا بقوة 215 حصانًا، وعزم دوران يبلغ 213 نيوتن-متر، مع ناقل حركة CVT هايبرد، مع تصميم خارجي جاذب يلفت الأنظار، وتصميم داخلي مريح، ونظام السلامة بمقاييس عالمية.

ويتمتع تصميم سيارة تويوتا كامري بنظرة مستقبلية؛ إذ تمنح المقصورة الداخلية السائق شعورًا رياضيًا رائعًا مع المظهر الخارجي الجاذب، إلى جانب ميزات الأمان والسلامة الفعالة والوقائية. وتأتي السيارة مع محرك القوة الديناميكي المطوّر حديثًا بسعة 2.5 لتر بقوة 208 حصانًا، وعزم دوران يبلغ 213 نيوتن-متر، وناقل حركة ذي تعشيق مستمر للهايبرد، مع ثلاثة أوضاع تلبي رغبات السائق بما يشمل: الوضع الرياضي بصمام خانق مطور، أو الوضع البيئيECO  لتحقق أقصى درجات الكفاءة، أو الوضع الكهربائيEV  لقيادة كهربائية كاملة. 

ترحب “المركزية تويوتا” بالجميع في معرضها في شارع مكة لمعرفة المزيد حول هذا العرض المميز، أو عبر الاتصال بالرقم: 06-5508060، أو التواصل مع يوتا BOT من خلال تطبيق “واتساب” على الرقم: 06-5508080.

-انتهى-

عن “الشركة المركزية للتجارة والسيارات”:

تعدّ “المركزية” الوكيل الحصري لسيارات “تويوتا” و”لكزس” وشاحنات “هينو” ودراجات وسكوترات “ياماها” في الأردن. ومنذ العام 1999، برهنت على مكانتها كشركة رائدة في مبيعات السيارات، وخدمات ما بعد البيع، وقطع الغيار، ولديها خمسة وكلاء منتشرين في المملكة. وتهدف “المركزية” إلى أن تكون شريكاً مدى الحياة للأردنيين، وخاصة الشباب، الذين ينعكس نموهم ونجاحهم إيجابياً على الشركة. وبالتالي، فإن بناء برنامج المسؤولية الاجتماعية المؤسسية والنهج الاستراتيجي الذي يقوم على المجتمع هو ما يجعل “المركزية” أكثر من مجرد وكيل، بل شركة فعالة تعمل من أجل تحسين المجتمع.

أظهرت “المركزية” التزامها الراسخ تجاه دعم المبادئ الأساسية لعلامة “تويوتا”، والتي تشمل القيمة مقابل المال والسلامة والجودة والابتكار والمسؤولية البيئية. وتترجم “المركزية” هذه المبادئ من خلال الخدمات الاستثنائية التي تقدمها، فضلاً عن مجموعة القيم المؤسسية التي تلتزم بها. ومن خلال تشكيلة الموديلات الواسعة، تلبي “تويوتا” مختلف توقعات العملاء ومتطلباتهم، حيث تشكّل كل سيارة من سياراتها عاملاً مكمّلاً لأسلوب حياة العميل، وتعكس ملامح شخصيته الفريدة. 

في حال كانت لديكم أي أسئلة أو استفسارات، يمكنكم التواصل مع “المركزية تويوتا” عبر يوتا BOT من خلال تطبيق “واتساب” على الرقم: 06-5508080.

ثقافة نعم سيدي . . ودور المسوّقين . . !

Posted: 21 Mar 2022 07:16 AM PDT

صراحة نيوز – بقلم موسى العدوان

بمناسبة الإعلان عن قانون الأحزاب الجديد، والذي من أحد شروطه أن لا يقل عدد مؤسسية عن  1000 شخص، فقد انطلق بعض رجال وسيدات الدولة حاملي تخصص القانون، يسوقونه على الشعب من شاشات التلفزة المحلية، مترافقا في الوقت نفسه مع تشكيل أحزاب من خيارات الدولة، بدعوى أنها قادرة على تتشكيل الحكومات البرلمانية لاحقا. 

ويستطيع المشاهد والمستمع، أن يستنتج من لغة الجسد للمسوّقين أنفسهم بأنهم غير مقتنعين بما يتحدثون به ولكنهم يقومون بعمل وظيفي يعود بالنفع عليهم. ومن المعروف أن بناء الأحزاب لا يتم بتجميع شخصيات لا رابط بينهم، فالأحزاب تقوم على القواعد الشعبية، وبما يتفق عليه الجميع من مفاهيم ورؤى سياسية.

ويذكرني هؤلاء الموسوقون لقانون الأحزاب الحكومية ظاهريا، ويختلفون على مضامينها باطنيا، بالقصص التالية :

• الخليفة العباسي المتوكل، رمى عصفورا بسهم فلم يصبه، فقال أحد مرافقيه : أحسنت يا أمير المؤمنين، فنظر إليه المتوكل شزرا غير راض عما تفوه به مرافقه. ولكن الأخير استدرك الموقف وقال على الفور : لقد أحسنت إلى العصفور بأنك منحته حياة جديدة يا مولاي . . !

• وفي العهد الناصري، وقف عبد الناصر خطيبا في مجلس الشعب، أثناء الخلاف الذي نشب بين مصر وسوريا وقال : لقد أمرتُ الأسطول المصري بأن يتحرك إلى هناك. فقاطعه النواب بالتصفيق الحار. ولما انتهى التصفيق قال عبد الناصر: ولكني أمرت الأسطول بالعودة حفاظا على الوحدة العربية، فعاد التصفيق أكثر حرارة مما قبل.

• وفي الحياة العسكرية شهدت نموذجا مماثلا. ففي العقود الثلاثة التي أعقبت منتصف القرن الماضي، كانت كتائب الجيش العربي، تتنافس بين بعضها في إتقان العمليات العسكرية، استعدادا للقتال مع العدو الإسرائيلي، حسب العقيدة العسكرية التي كانت سائدة آنذاك. 

وكان يتم اختار أحد ضابط الصف الكبار برتبة وكيل مثلا، يسمى وكيل قوة الكتيبة، يُميز خلال عمله وتجواله بين أفرد الكتيبة بحمله عصا، مثبت عليها تاج معدني، تكون مهمته الحفاظ على الضبط والربط العسكري في الكتيبة بشكل عام.

وقبل خروج الكتيبة إلى المناورة إلى التدريب السنوي في الصحراء، أراد قائد إحدى الكتائب  أن يحفز جنوده على التدريب وفنون القتال، في كيفية التغلب على العدو المنتظر. جمع وكيل القوة الكتيبة ووقف قائد الكتيبة محاضرا في الكتيبة، ومعطيا إرشاداته وتعليماته لكيفية تنفيذ التدريب بكل جد ونشاط. 

وفي ختام المحاضرة قال قائد الكتيبة :

 أريدكم أن تكونوا تعرضيّين ممتثلين بالآية الكريمة : ” إن لم تكن ذئبا أكلتك الذئاب “. ولكنه استدرك حديثه قائلا : والله ما أنا متذكّر إن كان هذا الكلام هو أية أو حديث ؟ فرد عليه وكيل القوة مباشرة : نعم سيدي . . هذا الكلام هو آية وردت في القرآن الكريم وفي سورة الذيب بالتحديد. طبعا لم تكن هذه الشهادة صحيحة، ولكنها قصة حقيقية حدثت في ذلك الزمان، وأستغفر الله عما ورد فيها.

هكذا تسوق القرارات المخطوءة بالموافقة العمياء في دول العالم الثالث، من قبل بعض المقربين من أصاحب القرار، بعيدا عن المصارحة الحقيقة والنصح، الذي يخدم مصلحة الوطن والمواطن . . !

تجارة عمان تدعو القطاع التجاري لتمكين العاملين من المشاركة بالانتخابات

Posted: 21 Mar 2022 07:08 AM PDT

صراحة نيوز – دعت غرفة تجارة عمان القطاع التجاري والخدمي في العاصمة عمان، ضرورة قيام أصحاب الشركات والمؤسسات التجارية والخدمية من تمكين موظفيهم والعاملين لديهم وإتاحة الوقت لمن يرغب منهم للمشاركة الفاعلة في الانتخابات لمجالس المحافظات ومجلس امانة عمان.

كما ناشدت الغرفة نقابات وهيئات اصحاب الاعمال والجمعيات التجارية لحث اعضائها وتحفيزهم للمشاركة بالانتخابات يوم غد الثلاثاء، باعتبار ان الانتخابات ضرورة واستحقاق دستوري لمواصلة مسيرة البناء والتنمية وتقديم خدمات تسهم في تطوير الحياة الاجتماعية والاقتصادية.

واكدت الغرفة انها تتطلع الى مجلس الأمانة والمحافظات المقبل بكل ثقة للعمل بروح الفريق الواحد لمصلحة العاصمة ومعالجة الكثير من العقبات التي تواجه حركة النشاط التجاري.

السفيرة البريطانية في الأردن بردجت بريند تلتقي برياديات مركز تطوير الأعمال في الكرك

Posted: 21 Mar 2022 06:57 AM PDT

صراحة نيوز – التقت سعادة السفيرة البريطانية في الأردن بعدد من رواد الأعمال في محافظة الكرك والمستفيدين من برامج الابتكار والريادة وتمكين المرأة المدارة من قبل مركز تطوير الأعمال وبتمويل من منظمة الأمم المتحدة للطفولة UNICEF.

واطلعت خلال زيارتها على مشاريع رياديات الأعمال الحاصلات على منح مالية لإقامة مشاريعهن الخاصة ضمن مشروع عزم “مشروع الدعم الاقتصادي للمجتمعات الأكثر تأثراً بجائحة كورونا” استمعت لتجاربهن والأثر الذي شكلته تلك المشاريع على حياتهن الاقتصادية وعلى المجتمع المحلي وفرص العمل التي خلقتها تلك المشاريع لأبناء المجتمع المحلي.
فيما استمعت خلال اللقاء إلى سيدات يرأسن جمعيات في المحافظة ساهم مشروع عزم بتنفيذ وتطوير مشاريع ريادية بالشراكة مع الجمعيات لتلبية احتياجات مجتمعية وخلق المزيد من فرص عمل دائمة لأبناء المجتمع المحلي، تمثلت بجمعية إرادة لذوي الاحتياجات الخاصة وقد نفذت مشروع يدعم إدماج الأطفال مرضى التوحد والمساعدة على إدماجهم في المجتمع، اضافة إلى مشاريع ضمن مجال التصوير الفوتوغرافي، مطعم، نادي رياضي، معجنات ومخبوزات وغيرها من المشاريع المنتشرة في مختلف مناطق الكرك.
علمأ بأن تلك المشاريع ساهمت بخلق 172 فرصة عمل مباشرة لأبناء المجتمع المحلي من خلال التشغيل والتشغيل الذاتي وخلقت أنشطة اقتصادية يفتقدها السوق المحلي.
كما وقد حاورت بريند عدد من رائدات الأعمال خريجات البرنامج الوطني للتشغيل الذاتي “انهض” واطلعت على مشاريعهن، واستمعت خلالها لأبرز الفرص والتحديات التي تواجههن وكيفية تخطيها للوصول لتلك النماذج الناجحة التي تعكس الطموح والإصرار الذي يمتلكنه لتطوير أعمالهن والمساهمة في تنمية مجتمعاتهن.
فيما أعربت بريدجت بريند في تغريدة عبر حسابها على تويتر عن مدى إعجابها برواد الأعمال في محافظة الكرك والدور الحيوي الذي يلعبونه في تحقيق مستقبل أكثر ازدهار في مجتمعاتهم وتلبية الطموحات التي يسعى الأردن لتحقيقها بخلق نمو اقتصادي مستدام.
فيما رحبت ريادية الأعمال عهد الطراونة بزيارة السفيرة لمحافظة الكرك وتحدثت عن تجربتها في إنشاء مشروعها الخاص، وقالت: “استطعت من خلال مشاركتي بالبرنامج الوطني للتشغيل الذاتي انهض من صقل وتنمية مهاراتي الريادية والمهنية وتهيَّأتُ للبدء لعمل مشروعي الخاص عوضاً عن انتظار فرصة العمل، حيث انشأت مشروع سوبر ماركت ساعدني على خلق فرصة عمل لي ولفردين من أفراد أسرتي وقد استطعت من خلاله كسر واختراق حاجز ثقافة العيب والمساهمة في التنمية المستدامة لمحافظتي الكرك”

العيسوي يرثي والدته في عيد الأم

Posted: 21 Mar 2022 06:44 AM PDT

صراحة نيوز -بقلم  يوسف حسن العيسوي رئيس الديوان الملكي الهاشمي 

هو يوم الجنوح إلى ذكراكِ، التي لا تنضب ولا تهدأ، فأنت مساحة الصدق والأمان والرضا التي تعتري باقي حياتي، فأحاول مجهداً بمرور رمزية العيد وأنا أذكر هدهدة دعاكِ لي بالاستمرار.

فالعمر يا رفيقتي بدون وجودك بلا بوصلة وكل الجهات تشير إلى العدم في بعدك، ومهما كبرت في العمر أبقى أنا الطفل الذي يهتز لحرفِ اسمك وذاك الشاب الذي ينتظر تهذيب قميصه بيديكِ ..

في كل عيد يطرق الموت باب الذكرى من جديد، والموت هو الحق الوحيد في الدنيا الذي يُكره ، والعدالة المطلقة التي نحاول أن نغمض أعيننا عنها، فداهمني طلائعه بالعزيزة على الروح لينتزع معها كل فرح .. ويبتر برحيلها كل إحساس بالحياة.

أي حزن كحزني على فقدك أمي ، وأي مصاب جلل مصابي بكِ، وقد وقع المصاب و كل شيء مني في وجل، وداعاً يامن وهبتني حباً لم تزيّفه معايير الدنيا ولا قوانين البشر ولاحسابات الأنام ..
وكل عام وأنتِ في مثواكِ برحمة من الله وكرم ضيافته..

عمان الاهلية ومدارس الجامعة تهنئان بذكرى الكرامة

Posted: 21 Mar 2022 06:22 AM PDT

صراحة نيوز – ترفع أسرة جامعة عمان الاهلية وأسرة مجموعة مدارس الجامعة أسمى آيات التهنئة والتبريكات إلى مقام حضرة صاحب الجلالة الهاشمية الملك عبدالله الثاني ابن الحسين المعظم وإلى ولي عهده الأمين سمو الأمير الحسين ابن عبدالله الثاني وأبناء الشعب الاردني

بمناسبة ذكرى الكرامة الخالدة ، وكل عام وجلالته وولي عهده والقيادة الهاشمية  والجيش العربي والاجهزة الامنية والشعب الاردني والوطن بألف خير.

بالصور .. الملك يرعى احتفال القوات المسلحة بالذكرى الـ 54 لمعركة الكرامة

Posted: 21 Mar 2022 06:20 AM PDT

صراحة نيوز – رعى جلالة الملك عبدالله الثاني، القائد الأعلى للقوات المسلحة، اليوم الاثنين، الاحتفال الذي أقامته القوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي، في موقع الصرح التذكاري لشهداء معركة الكرامة بمناسبة الذكرى الرابعة والخمسين للمعركة الخالدة.

ولدى وصول جلالة القائد الأعلى، موقع الاحتفال يرافقه سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني ولي العهد، أطلقت المدفعية إحدى وعشرين طلقة تحية لجلالته، وكان في استقباله رئيس هيئة الأركان المشتركة اللواء الركن يوسف أحمد الحنيطي، وعدد من كبار ضباط القوات المسلحة.

وعزفت موسيقات القوات المسلحة السلام الملكي في بداية الاحتفال الذي حضره عدد من أصحاب السمو الأمراء وكبار المسؤولين المدنيين والعسكريين.

واستعرض جلالة الملك حرس الشرف الذي اصطف لتحيته، ووضع إكليلا من الزهور على الصرح التذكاري لشهداء معركة الكرامة.

ودعا مفتي القوات المسلحة الأردنية العميد الدكتور ماجد الدراوشة لشهداء الجيش العربي، وشهداء معركة الكرامة بأن يرحمهم الله ويحل عليهم الرضا والرضوان وعظيم المغفرة والأجر والإحسان مع النبيين والصديقين والصالحين.

وقرأ جلالته والحضور الفاتحة على أرواح الشهداء الطاهرة، فيما عزف الصداحون لحن الرجوع الأخير.

كما استعرض جلالة القائد الأعلى أسماء شهداء الوحدات والتشكيلات التي شاركت في معركة الكرامة، وزار معرضا يحتوي على بعض الأسلحة المستخدمة في المعركة.

والتقى جلالة الملك بعدد من المحاربين الذين أصيبوا في معركة الكرامة، واطمأن على أوضاعهم، إذ أعرب جلالته عن فخره بهم وبكل المتقاعدين العسكريين والمحاربين القدامى، ونشامى القوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي والأجهزة الأمنية، وبدورهم الكبير في خدمة الوطن والدفاع عن قضايا الأمة.

وجسدت معركة الكرامة، التي قادها المغفور له، بإذن الله، جلالة الملك الحسين بن طلال، طيب الله ثراه، ميلاد فجر أردني جديد، عنوانه المجد والظفر ليظل الوطن مصاناً وآمناً ومستقراً بعزيمة نشامى الجيش العربي المرابطين على حدوده، أحفاد من صنعوا النصر في معركة الكرامة، التي ستظل خالدة بتضحياتها وبطولاتها، وصفحة من صفحات الكبرياء الأردني، وعنواناً للتضحية والفداء، وفصلاً مهماً في تاريخ الوطن والأمة.  

أربعون عاماً من المؤسّسيّة وفكر التطوير والإنجاز

Posted: 21 Mar 2022 06:15 AM PDT

صراحة نيوز – بقلم د . محمد ابو حمور 

تتزامن مناسبة مرور أربعين عاماً على تأسيس منتدى الفكر العربيّ، أقدم مؤسسات الفكر العربية، مع الذكرى الخامسة والسبعين لميلاد صاحب السموّ الملكي الأمير الحسن بن طلال، حفظه الله ورعاه، فقد ولد سموّه في العشرين من مارس/ آذار في العام 1947. واتسمت حياة سموّه ومسيرته بالعطاء والإنجاز على المستوى الوطنيّ والقومي والإنسانيّ، فقد ظلّ مواكباً لكلِّ التَّطوّرات السياسية والإقليمية والدوليّة خلال عقود عمره المديد بإذنه تعالى، وعلى اتصالٍ وثيق مع منابع الفكر العربيّ والعالميّ، وغطّت نشاطات سموّه حقلاً واسعاً من مجالات اهتماماته الثقافية والفكرية والتنموية. ويبرز في كل مجالات أنشطته الفكرية والعمليّة البُعد الإنسانيَّ، والتركيز على قدسيّة الحياة البشرية والكرامة الإنسانية وحماية البيئة الطبيعيّة والإنسانية على السواء، ووفق مبدأ وحدة الحضارة الإنسانية لتفعيل القواسم المشتركة بين الحضارات.
من أهم وأكبر إنجازات سموّه خلال هذه المسيرة المشرقة هو تأسيس منتدى الفكر العربي، هذه المبادرة التي قام بها عقب مؤتمر القمّة الاقتصادي العربي في عمّان (25/10/1980) مع نخبة من المفكرين وأصحاب الرأي وقادة العمل التنموي في الوطن العربي، فقد أدرك سموّه ببصيرته الواعية أهميّة إعادة بناء المشروع الحضاري العربي، وبلورة فكر عربيٍّ معاصر موجَّه لحركة الحياة، مؤكداً الارتباط بين الفكر والمواطنة، استجابة للمتغيرات المتسارعة في عالَمنا، وضمن تخطيط استشرافي قادر على المواءمة بين الأصالة والمعاصرة والثابتِ والمتحوّل.
ومن أجل ترسيخ هذه الرؤيا في واقع عمليٍّ شرع في استقطاب الكفاءات الفكرية العربيّة، لتلتقي في حوار خلّاق ومُنتج يُمنهجُ الأُسس والمنطلقات والغايات التي أرسى معالمها سموّه للمتحاورين من أصحاب الفكر. وقد أشار سموّه إلى غايتين رئيستين لمنتدى الفكر العربيِّ المنشود – حينذاك – كما تدلّنا على ذلك أدبيات التأسيس للاجتماع الذي دعا إليه سموّه في مدينة العقبة (13-15/3/1981) وتبلورت خلاله فكرة وجود هذا المنتدى التي تستند فلسفته إلى إبداع الأفكار والتصورات التي تُبنى عليها المواقف العمليَّة المرتبطة بأولويات المنطقة العربية؛ وتوعية المواطن ومُتَّخذ القرار بهذه الأفكار، بحيث يصبح المواطنُ دعامة لها، فينتقلُ من متلقٍّ للأفكار إلى متفاعلٍ معها. وكذلك ليعتمد صاحبُ القرار الأسلوبَ العلميَّ في النظر إلى المشكلات التي تواجه المواطن.
فالهدف الرئيس من هذا المنتدى كما وفق هذه الرؤية العملية كما عبَّر عنه سموّه منذ البدايات هو دعم المسيرة العربية نوعيّاً لتحقيق النماء وترسيخ الانتماء. وقد أراد له سموّه أن يكون منتدىً فكرياً حرّاً يتمتع باستقلال إداريٍّ وماليٍّ خارج نطاق الأنظمة العربيّة الرسمية وشبه الرسميَّة.
وانطلاقاً من هذا التأطير المنهجيّ لمنتدى الفكر العربي، فقد جعل المواطن العربيّ بؤرة غاياته ومنطلق اهتماماته، ما يعني تعميق التواصل والاتصال بين الفكر والمواطن، وبعبارة أوضح بين الفكر ومؤسسات المجتمع المدنيّ، لحفز الأغلبية الصامتة على المشاركة في بناء المستقبل العربيّ. وبهذه الرؤية الثاقبة تمكّن المنتدى من تحويل الفكر إلى استراتيجيات عمل. لقد بلور المنتدى رؤى سموّه على صعيد العمل الوطني والإقليميّ المشترك في إرساء آليات التطوير والتحديث.
وإيماناً من سموّه بأننا نعيش في عالمٍ متغيّر تنحسر فيه الحدود الإقليمية في الاقتصاد والثقافة والتكنولوجيا، وتتفاعل فيه مفاهيم متعلقة بالسلعية والتنافسية، وكلّ ما تمثّله العولمة، فقد استشرف سموّه والمؤسسون الأوائل من النخب العربية كل ما يجري في عالمنا من تحوّلات متسارعة، وكان سموّه منذ البدايات دائم التركيز على أهمية طرح التساؤل حول مّا يمكن أن يفعله الفكر العربيّ ودور المنتدى إزاء تلك التحديات؛ متطلعاً إلى أن تنتظم المنتديات المتشابهة في شبكة عربية متفاعلة، تتقاسم الأدوار، وتتكامل فيها المَهمّات وتُتَبَادل المعلومات على طريق تشكيل تيار فكري عربي متقدِّم، تتحوّل فيه الرؤية النخبوية إلى وعي جماهيري، يُعلي من شأن التنمية المستدامة.
ومن أجل تحقيق الرؤى المستقبلية لسموّه، فقد أرسى محاور أربعة تشكّل وتتشابك مع سيرورات أخرى إقليميّة وعالميّة، وتتمثل في مخاطبة مشكلات المواطن العربي في جوانبها الإنسانية المباشرة، والبحث في القضايا الكبرى سواء أكانت هذه القضايا طبيعية كالموارد، أم سياسية اقتصادية أو تكنولوجية. وكذلك البحث في القضايا السياسية التي تتطلب قاعدة فكرية جديدة أساساً للتعامل معها. وأخيراً التجسير الفكري مع الثقافات الأخرى.
ومن هذه المنطلقات حظيت قضايا الحريات، والديمقراطية، والأمن الإنساني، والتعليم، والفقر، واللجوء، والهجرة، بالعناية والاهتمام في مشروعات المنتدى وندواته وحواراته العربية – العربية، والعربية – العالمية ومؤتمراته، فضلاً عن مشكلات المياه، والبيئة، والتصحّر، والطاقة، والعلم، والتكنولوجيا، والتصنيع. ولم تكن قضايا السلطة والمؤسسية، والقانون، والحاكمية الرشيدة، والتعايش والتنوع الديني والمذهبي والعرقي والثقافي، في منأىً عن اهتمامات المنتدى عبر مسيرته طوال الأربعين سنة الماضية، بفضل جهود مؤسسه وراعيه صاحب السمو الملكي الأمير الحسن بن طلال.
إنَّ سؤال المستقبل هو الضرورة التي يعوّل عليها سموّه، فأسئلة الفكر العربيّ حول الحاضر كثيرة ومتشعبة، لهذا أكّد دائماً أنَّ الإجابة على سؤال المستقبل تشتمل الأبعاد الفلسفية والثقافية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية، فالتكامل المعرفيّ ينبغي أن لا يغيب عن الوعي الكلّي بالقضايا المصيرية كما يراه. كما أن تحديد ملامح المستقبل وإعادة بناء المشروع الحضاري العربي يتطلبان إعادة النظر في طبيعة الفكر العربي المعاصر، وتحديد المنطلقات المعرفية له والمحددات المنهجية لعمل هذا الفكر وقضاياه. فإشكاليات النهضة الفكرية العربية مشروطة معرفياً وتاريخياً بميراثنا الثقافي، وبشبكة علاقات المجتمع العربي بذاته وإطاره الإسلامي الأوسع، ومجاله الإنساني الأشمل.
وضمن هذه الرؤيا الاستشرافية لسموّه نهض منتدى الفكر العربي برسالته متسلّحاً بالحوار والانفتاح على الذات والآخر، والمتابعة والتقييم، في سبيل بناء مرجعية فكرية حديثة تصل الأمّة العربية بالتيارات العلمية والأدبية والفنية في العالم الحديث.
لقد كان الفكر وضرورته في عمليات التطوير والتحديث عنصراً مركزياً في فكر سموّه؛ إيماناً منه بأنّ الفكر هو الحامل المنهجي لكل التصوّرات والأفكار، والقادر على استقراء الواقع واستشراف المستقبل بطريقة علمية. وهو ما يتطلب التشبيك بين مراكز البحوث والدراسات وصنّاع القرار في المراحل المفصلية من التغيير الاجتماعي والسياسي إذا كنّا راغبين في صُنع مستقبلنا. فالبحث في المشكلات السياسية والاقتصادية والاجتماعية يتطلب قاعدة فكرية جديدة تكون أساساً للتعامل مع إشكاليات القضايا في هذه الجوانب، ودراسة أبعادها وتشخيص تداعياتها.
كثيرةٌ هي القضايا العربية والإقليميّة التي أضاء عليها سموّه ولفت انتباه العالم لها استشرافاً للمستقبل وتحدياته القائمة والقادمة، بما في ذلك مستقبل المواطن الإنسان، ومكانة الأمّة ومقدّراتها، ودور الفكر في التمكين للوعي المستقبلي.
لقد توقّف سموّه في كتبه ومقالاته ومحاضراته ومؤتمراته عند قضايا تهمّ الإنسان والبيئة الطبيعية والفكر العالمي. وحظي برنامج» القدس في الضمير» الذي تبناه منتدى الفكر العربي برعاية سموّه الذي ظلّ متابعاً لكلّ ما يستجدّ على الساحة الفلسطينية والعربية والدولية، والخيارات الاستراتيجية المتاحة أمام الأردن وفلسطين، ومستقبل الدور الأوروبيّ إزاء القضايا العربية الراهنة، من منطلق قراءته الواعية للصراعات على القدس الشريف، وإلمامه العميق بتاريخية القدس ثقافة وتراثاً حضارياً.
ومن منطلق وضع الإنسان في صُلب معادلة الكرامة الإنسانية ومواجهة التحديات الناجمة عمّا يفرضه الفقرُ من ظلمٍ على الإنسان، طرح سموّه مشروعاً تنموياً تأهيلياً من خلال توظيف أموال الزكاة في مشروعات استثمارية إنتاجية تعود بالنفع على المجتمعات في العالم الإسلامي وفقرائها، ومن هنا كانت دعوة سموّه إلى إنشاء» المؤسسة العالمية للزكاة والتكافل»، التي تتعزَّز بها المسؤولية الاجتماعية المشتركة بين المؤسسات كافة، ويتحقق من خلالها مبدأ الاقتصاد في خدمة التنمية، وتُجنِّب تفشي التهميش والإقصاء بأشكالهما المختلفة، وبما يضمن الأمن الإنساني ويدعم التعاون والتكامل بين الدول إقليمياً ودولياً وكذلك العلاقات الحضارية بين شعوبها.
وعلى صعيد الفكر السياسي دعا سموّه إلى أنْسَنة البرلمانات السياسية وإقامة برلمانات إنسانية تأكيداً لكرامة الإنسان، وذلك بهدف الإفادة من التجارب العالمية وإعادة مَوْضعة الأمة العربية لذاتها في السياق العالمي ضمن إنسانويَّة عالمية تتعالى على الجنس والعِرق والديانة والمذهب.
ولم تكن قضايا البيئة الطبيعة بمنأىً عن اهتمام سموّه وهو يعاين أزمة الاحتباس الحراري والتحديات المناخية وأثرها على البيئة الطبيعية والإنسان، وانعكاسات تأثيراتها على الموارد التنموية للمجتمعات. فآثار الجوائح والأزمات وتداعياتها الإنسانية والاقتصادية كانت محلّ نظر سموّه من منظور الدعوة إلى تفعيل تطبيقات الاقتصاد السلوكي وسياسات الضمان الاجتماعي في حالات البطالة والتهجير القسري والأوضاع الإنسانية في مناطق النزاعات.
كثيرة هي القضايا التي حظيت باهتمام سموّه عربياً وإقليمياً، وكلّها مشروعاتٌ فكرية تنموية، إنسانيّة الغاية والهدف، واقعية الطرح والاستشراف المستقبلي والتكيُّف مع المتغيرات، في إطار التطلُّع إلى نهضة عربية شاملة قوامها المواءمة بين الفكر والمواطنة، فالنهضة في فكر سموّه عملية مستمرّة. وقد ترجم منتدى الفكر العربي من خلال برامجه وأنشطته المتعددة – ولا يزال – طموحات سموّه والنخب الفكرية والثقافية العربية في تخصصات متنوعة، ممثلةً في الكفاءات والخبرات التي تضمها عضوية المنتدى في الوطن العربي والمهجر، ومستنيراً بالأسس التي تضيء سُبُل العمل الفكري والقائمة على المؤسسية والتطوير والإنجاز.
حفظ الله صاحب السموّ الملكي الأمير الحسن بن طلال، وأمدّ في عمره ومتّعه بموفور الصحة والعافية، وكلّ عام وسموّه بموفور الخير وسيظل مُحاطاً بالمحبّة والإعزاز والاعتزاز في قلوبنا ووجداناتنا.

– *الأمين العام لمنتدى الفكر العربي
ووزير المالية والصناعة الأسبق

رهام العيسوي: في يوم الكرامة نستذكر عزم جيشنا في إعادة هيبة العرب ..

Posted: 21 Mar 2022 06:10 AM PDT

صراحة نيوز – بقلم رهام يوسف العيسوي

كانت تشكل بالنسبة للجيش الاردني معركة حياة أو موت، لذا دخل المعركة وهو خالص النية وصادق العهد مع أمته وأردنه وقيادته، ليسترجع هيبة وكرامة ضاعت في الهزيمة الحزيرانية في عام 1967، حيث استطاع الجيش من إعادة تنظيم نفسه وبسرعة فائقة، فكان عليه أن يقف سدا منيعا أمام حدوث أي اختراق عسكري من العدو الإسرائيلي، فصنع نصراً ميدانياً مؤرخاً على مدى العمر.

نستذكر هذا اليوم ببطولة أعاد بها الجيش الاردني ما هدر من الكرامة العربية في حزيران الأسود، ليحمل لنا رسائل بليغة ان هذا الجيش كبير بعزمه وقيادته وإرادته وخططه المحكمة في رد اي عدوان يمس بهيبة الدولة، وبدحره القوات الإسرائيلية، وتكبيده خسائر بشرية ومادية فادحة، علامة فارقة ورصينة في تاريخ العرب أجمع ومنحنى كبير في تحقيق النصر ونهاية الغرور للعدو، وإشارة فخر في تقويم الامة العربية.

وهنا نستذكر ما أكد و يؤكد عليه جلالة الملك عبد الله الثاني بن الحسين في لقاءاته المستمرة مع منتسبي قواتنا المسلحة، من أن التلاحم المصيري للجيش العربي والأجهزة الأمنية مع الوطن يخلق المستحيل في الدفاع عنه وعن أمنه ومنجزاته من أي عدوان، خارجيا كان أم داخليا..

العجارمة يوعز بصرف 1000دينار لكل مدرسة زراعية والبالغ عددها 23 مدرسة

Posted: 21 Mar 2022 04:54 AM PDT

صراحة نيوز – رعى أمين عام وزارة التربية والتعليم للشؤون التعليمية والفنية الدكتور نواف العجارمة اليوم اللقاء الحواري “التعليم الزراعي والاقتصاد المنزلي / الواقع والتحديات” الذي عقد اليوم على مسرح غرفة تجارة عمان بحضور مساعد أمين عام وزارة الزراعة المهندس علي أبو نقطة.
وافتتح الدكتور العجارمة اللقاء بتقديم التهنئة للوطن وقائد الوطن بمناسبة يوم الكرامة، مستذكرا بطولات جيشنا العربي، ومترحما على أرواح شهداء الوطن الذين قدموا وما زالوا أرواحهم فداء للأردن الأغلى.
كما قدم التهنئة للزميلات التربويآت و لكل أم أردنية في يومها.
وأكد الدكتور العجارمة خلال اللقاء حرص الوزارة على تطوير التعليم المهني والتقني، وتهيئة البيئة التعليمية والتدريبية الملائمة والجاذبة في توفير المدارس والمشاغل، وتحفيز الطلبة للالتحاق به، وربط هذا النوع من التعليم بسوق العمل واحتياجاته وتطوراته المحلية والإقليمية والعالمية.
وأشار إلى أن الميدان التربوي يزخر بالكفايات القادرة على تخريج أفواج من أبناء الوطن يمتلكون المعرفة والمهارة قادرين على المنافسة في أسواق العمل، مبينا أن عملية التطوير ستشمل التدريب والتأهيل وتوفير البيئة الملائمة لهذه الكفايات لتمكينها من أداء دورها المنشود.
وأوعز بدراسة التحديات التي تواجه التطور الوظيفي للمهندسين الزراعيين العاملين بالتعليم المهني في وزارة التربية والتعليم،خاصة فيما يتعلق بالمنافسة على شواغر الاشراف.
كما أوعز بصرف 1000دينار لكل مدرسة زراعية والبالغ عددها 23 مدرسة، على أن تصرف لغايات تحسين التعليم الزراعي فيها،إضافة إلى تشكيل فريق يتابع واقع المدارس المهنية، من خلال الزيارات الميدانية لتلمس احتياجاتها على الواقع، مؤكدا الحرص على رصد التغذية الراجعة من الميدان كونهم الأقرب للواقع.
بدوره قدم المهندس علي أبو نقطة خلال اللقاء ورقة عمل تضمنت عرضا لواقع القطاع الزراعي في الأردن والتحديات التي تواجهه، مؤكدا أهمية الشراكة مع وزارة التربية والتعليم ودورها في تعزيز وتطوير هذا القطاع، ليكون منتجا بالشكل الذي يحقق الطموح في رفد اقتصادنا الوطني.
وأشار إلى أن المزارع والمهندس الزراعي الأردني ورغم شح الإمكانات ما زالا يقدمان الكثير في مجال الإنتاج الزراعي الذي يعتبر ركيزة هامة من ركائز الأمن الاجتماعي، مبديا استعداد وزارة الزراعة لمساندة المدارس المهنية الزراعية بالإمكانات المتاحة.
وأظهر اللقاء الحواري فهما واضحا من الجميع لواقع التعليم المهني في الأردن ومدى الحاجة إلى تطويره وتحسينه بما يواكب احتياجات سوق العمل ، إضافة إلى الحرص على العمل لتذليل التحديات التي تواجه هذا النوع من التعليم في الأردن.
ويأتي هذا اللقاء استكمالا لسلسلة اللقاءات التي تعقدها وزارة التربية والتعليم لبحث وتلمس الواقع والتحديات التي تواجه التعليم المهني وسبل تطويره.
وشارك في اللقاء عدد من مدريري المدارس و معلمي و مشرفي ورؤساء أقسام التعليم المهني/ الزراعي من مختلف مديريات التربية والتعليم في المملكة.
وفي ختام اللقاء كرم الأمين العام المدرستين المهنيتين؛ النصر المهنية وسحاب المهنية الفائزتين بجائزة الحسن.

العجارمة يعايد والدته في عيد الام

Posted: 21 Mar 2022 02:30 AM PDT

صراحة نيوز – عايد أمين عام وزارة التربية والتعليم نواف العجارمة، والدته بمناسبة عيد الأم الذي يحتفي به العالم اليوم.

وكتب العجارمة على صفحته الرسمية على موقع فيسبوك: “إلى أمّي، وإلى كلِّ أمٍّ ظفرَت بها الحياةُ:
أنتِ القاسمُ المشتركُ بينَ لغاتِ الحبِّ؛ القلبُ مخرجُ اسمِكِ، والدّفءُ ملمسُهُ، والتّضحياتُ وقعُ خطاهُ …
تتخلّلينَ كلَّ جميلٍ ونبيلٍ وطاهرٍ، وتُحيلينَ شوكَ الطّريق إلى دحنونِ الجنانِ إذا ما مرَّتْ بهِ ألطافُكِ، وتغيّرينَ الأقدارَ بحارقِ الدّمعِ ممتزجًا بصدقِ ابتهالاتِك …
#كلُّ عامٍ والحياةُ عامرةٌ بأمومتِك”.

الغاء التباعد في المساجد والكمامة بالاماكن المفتوحة وشروط الاعداد في الحفلات والمطاعم

Posted: 21 Mar 2022 02:06 AM PDT

صراحة نيوز –  أعلن النَّاطق الرَّسمي باسم الحكومة فيصل الشبول وزير الدَّولة لشؤون الإعلام،  أنَّ الحكومة بصدد تعديل عدد من أوامر الدِّفاع، بهدف تخفيف القيود على الأفراد والمنشآت، وذلك بالتَّزامن مع قرب حلول شهر رمضان المبارك.

وأوضح الشّبول في تصريحات صحفيَّة اليوم الاثنين، أنَّ تعديل أوامر الدِّفاع يأتي بناء على توصيات اللَّجنة الوطنيَّة لمكافحة الأوبئة، خلال اجتماعها الذي عُقِد يوم أمس الأحد.

وتشمل التَّعديلات – بحسب الشّبول – إلغاء التَّباعد في المساجد ودور العبادة مع الالتزام بارتداء الكِمامة، وإلغاء إلزاميَّة إرتداء الكِمامات في الأماكن المفتوحة مع الالتزام بسند أخضر وارتداء الكِمامات في تجمُّعات الأماكن المغلقة.

كما تتضمَّن التعديلات: إلغاء شروط تحديد الطَّاقة الإستيعابيَّة في التجمُّعات الداخليَّة والخارجيَّة، خصوصاً صالات الأفراح والمطاعم، بما في ذلك إلغاء شرط تحديد أعداد الجالسين على نفس الطَّاولة في المطاعم، وكذلك السَّماح بإقامة الخيم الرمضانيَّة وموائد الرَّحمن.

على صعيد آخر، أعلن وزير الدَّولة لشؤون الإعلام عن إطلاق حملة “رمضانيات”، التي تتولَّاها وزارات الشَّباب، والسِّياحة والآثار، والثَّقافة، والتَّنمية الاجتماعيَّة، والدَّاخليَّة، وتتضمن إقامة فعاليات رياضيَّة وثقافيَّة وسياحيَّة واجتماعيَّة خلال شهر رمضان المبارك في جميع محافظات المملكة.

وتأتي حملة “رمضانيات” لإعادة أحياء الطقوس الرمضانية المعتادة في المجتمع، وبث الروح الإيجابية، وأجواء الفرح والتسلية بين الشباب والأطفال، والعائلات وجميع الفئات العمرية، بعد غيابها لعامين بسبب الإجراءات التقييدية التي فرضتها جائحة كورونا، إذ تتضمن فعاليات وأنشطة متنوعة تنظمها وزارات الثقافة، والتنمية الاجتماعية، والسياحة، والشباب.

وتتضمن أجندة “رمضانيات”، بطولات رياضية تستقطب اهتمام شريحة واسعة من الشباب، ومن أبرزها، بطولة الشباب الرمضانية لخماسيات كرة القدم، التي يقام دورها الأول في المراكز الشبابية والأندية الرياضية داخل الألوية في المحافظات، إلى جانب بطولات للشطرنج، وتنس الطاولة، وسباقات الجري.

وبهدف إبراز المنتج الثقافي الأردني، واكتشاف المواهب وإتاحة الموروث التراثي للأجيال، بيَّن الشبول أنّ وزارة الثقافة ستطلق برنامج (التعاليل الرمضانية) الذي يتضمن سهرات رمضانية مجانية، يتخللها إعادة إحياء الألعاب الشعبية، وإقامة فعاليات ثقافية ومسابقات وحفلات سمر في مختلف المحافظات.

كما يشمل برنامج “رمضانيات” أنشطة متنوعة في المواقع السياحية والأثرية، ومنها فعاليات جبل القلعة في العاصمة عمان، الذي يتضمن مسابقات تصوير وشعر وأناشيد ومسابقات للأطفال، وبرنامج ليالي رمضان في قرية السلع بمحافظة الطفيلة، وإقامة كرنفالات سياحية على مستوى المحافظات.

ويحتوي البرنامج أيضاً على بازارات خيرية في جميع المحافظات، تفتح أبوابها طيلة أيام الشهر الفضيل من الساعة 7 مساء إلى 12 من منتصف الليل، بهدف دعم الجمعيات الخيرية وإتاحة المجال أمامها لتسويق منتجاتها خلال شهر رمضان المبارك.

وتقوم فكرة البازارات على عرض عدد من السلع التي تنتجها الجمعيات الخيرية كالاكسسوارات، والملابس، والحرف اليدوية، والأدوات المنزلية وغيرها، على المشتري، ويتخللها نشاطات ترفيهية وألعاب للأطفال، إضافة إلى مجموعة من الفعاليات الأسبوعية لفرق فنية واستعراضية.

بالصور .. حرمة الموتى في مقبرة أبو صياح ” من الجهة المعنية “

Posted: 21 Mar 2022 01:38 AM PDT


صراحة نيوز – خاص
مقبرة أو صياح التي تقع على طريق أوتستراد عمان الزرقاء والقريبة من مخيم حطين من بين مئات المقابر الإسلامية في المملكة التي تفتقر للإهتمام تقديرا لحرمة الموتى حيث ان الجهات المختصة في أغلبها ما زالت قاصرة ونجزم هنا لو أحد اصحاب القرار اضطر لدفن فقيد له فيها لكانت حالتها افضل مما هي عليه الآن .
مقبرة ابو صياح وكما في الصور تعد نموذجا للاهمال وعدم مبالاة الجهات المعنية
حيث تفتقر لحسن التنظيم والنظافة العامة كما الكثير من المقابر الاسلامية لكنها تزيد في الوصف بانه ليس معروفا من الجهة صاحب العلاقة وأين هي وزارة الأوقاف والمقدسات الإسلامية من مسؤولياتها تجاهها .
تقع المقبرة على حدود كل من أمانة العاصمة وبلدية الرصيفة ومخيم حطين ويُشكل واقعها مكرهة صحية بإمتياز حيث أكوام الأتربة بين القبور وانتشار النفايات في الأرجاء من مخلفات البلاستيك والكراتين الفارغة الى جانب الممرات الترابية وانعدم التشجير فهل يُعقل يا اصحاب القرار .

بنك الاردن يوصي بتوزيع أرباح على المساهمين بنسبة 18% بمجموع 36 مليون دينار

Posted: 21 Mar 2022 01:13 AM PDT

رئيس مجلس ادارة بنك الاردنصراحة نيوز – أعلن بنك الأردن عن نتائج بياناته المالية الموحدة للسنة المنتهية في الحادي والثلاثين من شهر كانون الأول 2021، كاشفاً عن تحقيق صافي أرباح عائدة للمساهمين بقيمة 36 مليون دينار مقابل 35.8 مليون دينار عن عام 2020، أي بنمو بلغت نسبته 0.6%، وذلك بعد الضرائب والمخصصات.

وبحسب النتائج المالية، التي أقرها البنك المركزي الأردني، فقد سجل البنك نمواً في حقوق المساهمين التي بلغت قيمتها 473.4 مليون دينار بنمو نسبته 4.1%، مع تحقيق عائد على متوسط حقوق المساهمين بنسبة 7.8%، فيما بلغت نسبة كفاية رأس المال 19.2%، ما يشير لمتانة المركز المالي للبنك وقاعدة رأس ماله. وفي ضوء هذا الأداء، فقد قرر مجلس الإدارة التوصية للجمعية العمومية بتوزيع أرباح على المساهمين بنسبة 18% من رأسمال البنك بمجموع 36 مليون دينار.

هذا وكان البنك قد استمر في العام 2021 بالمحافظة على جودة أصوله التي بلغ حجمها 2.7 مليار دينار، مع تسجيل عائد على متوسط الأصول حتى نهاية العام بنسبة 1.3%. وقد حقق البنك نمواً في إيراداته التشغيلية الصافية من خلال إيرادات الفوائد والعمولات بمبلغ 1.5 مليون دينار لتصل إلى 129.2 مليون دينار، إلى جانب تحقيق نمو في صافي محفظة التسهيلات الائتمانية (بالتكلفة المطفأة) بمبلغ 19.4 مليون دينار وبنسبة 1.3% لتصل قيمتها إلى 1.5 مليار دينار، مع تغطية تجاوزت نسبتها 100% للتسهيلات غير العاملة، مقابل الحفاظ على نفس المستوى في ودائع العملاء التي بلغت قيمتها 1.9 مليار دينار. ومواصلة بالعمل بسياسة ومنهجيات البنك في قيد المخصصات تحسباً لمواجهة أية ظروف أو تحديات، رصد البنك خلال العام 2021 مخصصات خسائر إئتمانية متوقعة إضافية بلغت قيمتها 16.1 مليون دينار.

وبموازاة كل ذلك، استكمل البنك عدداً من مشاريعه ومبادراته الاستراتيجية، وواصل جهوده للتميز في خدمة عملائه وتلبية متطلباتهم وتوقعاتهم على اختلاف قطاعاتهم بتقديم خدماته ومنتجاته وحلوله المصرفية والاستثمارية والادخارية المتنوعة، عبر مختلف قنواته بما فيها تلك الرقمية المتطورة، متجاوزاً تطلعاتهم ومحافظاً على ثقتهم المستمرة به.

وعلى صعيد آخر، فقد استمر البنك بتعزيز وتعميق أثر أعماله المجتمعية إلى جانب أثر أعماله المصرفية، من خلال مواصلة الارتقاء بمعايير الاستدامة وجوانبها وأنشطتها بالتماشي مع أهدافه الاستراتيجية، وعبر نشاطاته ومبادراته للمسؤولية المؤسسية المجتمعية التي نفذها بالتعاون مع مجموعة من منظمات المجتمع المدني ومؤسسات القطاع العام، والتي هدف عبرها للمساهمة في تحفيز التنمية الاجتماعية المستدامة.

وتعليقاً على هذه النتائج، قال رئيس مجلس إدارة بنك الأردن، شاكر توفيق فاخوري، بأن البنك استطاع وبالرغم من استمرار الظروف والتحديات التي فرضتها تبعات جائحة كورونا والتي لا تزال مختلف اقتصادات العالم تواجهها، الحفاظ على مستويات أداء جيدة، الأمر الذي يعكس نهج البنك الاستراتيجي الشامل الذي يستهدف تحقيق أداء مستدام على كافة الأصعدة، ومواكباً للتغيرات والتحولات في بيئة الأعمال، ومتانة عملياته المصرفية الأساسية، وكفاءته التشغيلية، وسلامة وجودة محافظه الائتمانية والاستثمارية، فضلاً عن الإدارة الحصيفة للمخاطر. كما استمر البنك بدوره المحوري في تعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية في الأسواق التي يعمل فيها، ويتطلع بثقة نحو فرص الأعمال الواعدة بجهود فريقه المثابر على تحقيق النجاحات.

واختتم فاخوري بالإشارة إلى تطلعات بنك الأردن لمواصلة البناء على إرثه العريق وتطبيق استراتيجيته الهادفة إلى النمو والتوسع في نموذج أعماله، والتوجه لأسواق جديدة، والارتقاء بالخدمات الإلكترونية والرقمية، واليوم اتسع تواجد بنك الأردن ليغطي كل من فلسطين وسورية والبحرين، وسيتم افتتاح فرع للبنك في العراق خلال النصف الثاني من عام 2022، كما يعمل البنك حالياً على دراسة الفرص المتاحة للنمو والتوسع التي تزخر بها المنطقة العربية، وتحديداً دول الإقليم والتي يشهد اقتصادها نمواً متسارعاً.

انطلاق موقع المستقل الاخباري بإدارة الزميل طارق خضراوي

Posted: 21 Mar 2022 12:49 AM PDT

صراحة نيوز – وافقت هيئة الاعلام المرئي والمسموع على منح شركة موقع المستقل الاخباري ترخيص إقامة المطبوعة الالكترونية “المستقل الاخباري ” وعلى الرابط الالكتروني  almustaqel-news.com

ويتولى منصب المدير العام في الشركة الزميل طارق خضراوي ويترأس تحرير الموقع الزميل محمد خير غازي البشتاوي .

ويمكن الوصول للموقع على شبكة الإنترنت من خلال الرابط المشار إليه ،، وكذلك من خلال صفحات الموقع على وسائل التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر وانستغرام ولينكد ان .

ومن الجدير بالذكر بان موقع المستقل الاخباري ، هو موقع إخباري سياسي اقتصادي ثقافي اجتماعي شامل يهتم بالشأن المحلي من خلال المتابعة والرصد واعداد التقارير الخاصة والتحليلات السياسية والاقتصادية والاجتماعية مع إيلاء القضايا العربية والأحداث الدولية الاهتمام والمتابعة في المجالات كافة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال