صراحة نيوز

الثلاثاء، 22 مارس 2022

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز | اخبار – الاردن

العيسوي ينقل تعازي الملك إلى عشيرة أبو هديب

Posted: 22 Mar 2022 07:18 AM PDT

صراحة نيوز – نقل رئيس الديوان الملكي الهاشمي يوسف حسن العيسوي تعازي جلالة الملك عبدالله الثاني إلى عشيرة أبو هديب بوفاة  عبدالمحسن حمدان حمد أبو هديب.

وأعرب العيسوي، في اتصال مع أسرة الفقيد، عن تعازي ومواساة جلالة الملك، سائلا الله أن يتغمده بواسع رحمته.

جولة تفقدية لمدير الأمن العام على مرتبات الجهاز المكلفين بحماية العملية الإنتخابية

Posted: 22 Mar 2022 06:56 AM PDT

*الحواتمة: العملية الانتخابية تسير في ظل أجواء آمنة، وأمن المواطنين غاية سنمضي لتحقيقها بحزم في التعامل مع المظاهر الخاطئة.
*الحواتمة يوجه المرتبات لضرورة مساعدة المواطنين، وتمكينهم من الإدلاء بأصواتهم بسهولة ويسر.
*ظاهرة إطلاق العيارات النارية تهدد سلامة المواطنين وسنتابع أية معلومات واردة حتى ضبط مرتكبيها.

صراحة نيوز – التقى مدير الامن العام اللواء الركن حسين الحواتمة بعدد من مرتبات الامن العام، مشيداً بجهودهم المبذولة وباقي زملائهم في كافة التشكيلات، بهدف حماية العملية الانتخابية والحفاظ على سلامتها، ومساعدة المواطنين وتمكينهم من الإدلاء بأصواتهم بسهولة ويسر.

واطمأن الحواتمة على جاهزية القوة الأمنية المعنية بحفظ النظام وإنفاذ القانون، مؤكداً أن العملية الانتخابية تسير في ظل أجواء آمنة.

ودعا الحواتمة إلى الاستمرار في العمل خلال مرحلة الاقتراع، ثم الفرز، وما بعد إعلان النتائج، مشدداً أن أمن المواطنين غاية سنمضي لتحقيقها بحزم في التعامل مع كافة المظاهر والسلوكيات الخاطئة أو الخارجة عن القانون إن وجدت.

وأكد اللواء الركن الحواتمة على عدم التهاون مع اية مخالفات تهدد أمن وسلامة المواطنين لا سيّما اطلاق العيارات النارية، ومتابعة أي معلومات واردة بهذا الخصوص وضبط مرتكبيها, معرباً عن شكره وتقديره للأغلبية العظمى من المشاركين بالانتخابات والذين أبدوا تعاوناً تاماً مع رجال الأمن والتزاماً عالياً بالإجراءات.

وكانت مديرية الأمن العام اعلنت في وقت سابق انه تم تخصيص 55 الف عنصر أمن لحماية العملية الإنتخابية وتمكين المواطنين من ممارسة حقهم في الإقتراع.

واشاد المواطنون بالجهود التي يقوم بها نشامى ونشميات الأمن العام لحماية العملية الإنتخابية وتيسير مشاركتهم ومساعدتهم لكبار السن وذوي الإحتياجات الخاصة .

نسبة الإقتراع العامة في المملكة تتجاوز 21% حتى الساعة 4 عصرا

Posted: 22 Mar 2022 06:40 AM PDT

صراحة نيوز – بلغ عدد المقترعين في جميع مراكز الاقتراع انتخابات مجالس المحافظات والبلديات وأمانة عمّان في عموم المملكة، 978 ألفًا و915 ناخبة وناخبًا حتى الرابعة عصرا.
وبلغت نسبة الاقتراع على مستوى المملكة، 21.28 بالمئة، توزعت بنسبة 11.30 للذكور و 9.98 بالمئة للإناث وفقًا لما أظهرته الأرقام الرسمية للهيئة المستقلة للانتخاب عند تمام الساعة الرابعة من بعد ظهر اليوم الثلاثاء.

مجلة بريطانية تمنح بطل “قيامة أرطغرل” جائزة “أفضل ممثل”

Posted: 22 Mar 2022 06:14 AM PDT

صراحة نيوز – نال الممثل التركي، أنغين ألطان دوزياتان الشهير عربياً بـ”أرطغرل”، جائزة أفضل ممثل والممنوحة من مجلة “SleekAsian” البريطانية الخاصة بعالم الفن.

وبهذه المناسبة، أُقيمت مأدبة عشاء في فندق بالعاصمة البريطانية، لندن، من مواطنين بريطانيين من أصول باكستانية.

 

وحضر مأدبة العشاء، أعضاء من البرلمان البريطاني، وشخصيات سياسية من المعارضة والاتحاد الأوروبي، فضلاً عن القنصل العام التركي في لندن، بكر أوطقو عطاخان.

وقدّم القائمون على المجلة خلال مأدبة العشاء، جائزة “أفضل ممثل” لدوزياتان.

 

كما نال منتِج مسلسل قيامة أرطغرل، كمال تكدان، جائزة أفضل منتج، حيث استلم الجائزة نيابة عنه ابنته نور بانو تكدان.

وفي تصريحات أدلى بها للأناضول، عقب حفل التكريم، أعرب دوزياتان عن سعادته إزاء تكريمه بهذه الجائزة.

وأضاف أنه سيزور البرلمان البريطاني، تلبية لدعوة تلقاها.

يُشار إلى أن مسلسل قيامة أرطغرل الذي بدأ عرضه عام 2014 على شاشة القناة الرسمية التركية “TRT1″، اختتم مسيرته عام 2019 بعد عرض الحلقة 150.

وإلى جانب تصدّره نسب المشاهدات داخل تركيا خلال مواسم عرضه، حظي المسلسل بمتابعة واسعة في 71 دولة صُدّر إليها، أبرزها الولايات المتحدة، وباكستان، وألبانيا، وبعض بلدان الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وتدور أحداث مسلسل “قيامة أرطغرل” في القرن الـ13 الميلادي، ويعرض سيرة حياة أرطغرل بن سليمان شاه، زعيم قبيلة كايي، وهو من أتراك الأوغوز المسلمين (التركمان)، ووالد عثمان الأول، مؤسس الدولة العثمانية (656هـ/1258م- 726هـ/ 1326م).

 

روسيا تحظر “فيسبوك” و”إنستغرام” بسبب التطرف

Posted: 22 Mar 2022 06:12 AM PDT

صراحة نيوز – قررت محكمة في العاصمة الروسية موسكو، اليوم الاثنين، حظر منصتي “فيسبوك” و”إنستغرام” المملوكتين لشركة “ميتا” بعد اتهامها بـ”التطرف” في روسيا.

وجاء في قرار المحكمة أن الحظر المفروض على “ميتا” في روسيا لا ينطبق على تطبيق “واتس آب”.

ووفقا للمدعين العامين، فإن المنصتين المذكورتين تجاهلتا طلبات إزالة الصور المزيفة حول العملية الخاصة للقوات الروسية في أوكرانيا، كما رفضتا حذف دعوات لتجمعات غير مصرح بها.

وأوضح المدعون العامون أن “المعلومات المتطرفة المنشورة عبر المنصتين تهدد الأفراد والمجتمع ككل”، لافتين إلى أن الشركة المالكة “انتهكت قواعدها من خلال السماح بنشر دعوات لقتل أفراد الجيش الروسي”.

روسيا تحذر وأوكرانيا تنفي..خطر في البحر الأسود

Posted: 22 Mar 2022 06:09 AM PDT

صراحة نيوز -أعلنت وكالة المخابرات الرئيسية في روسيا أن مئات الألغام جرفتها المياه إلى البحر الأسود بعد أن انفصلت عن كابلات تربطها بموانئ أوكرانية، لكن كييف رفضت هذه المزاعم قائلة إنها معلومات مضللة ومحاولة لإغلاق جزء من البحر.

والبحر الأسود شريان ملاحي رئيسي لتجارة الحبوب والنفط ومنتجاته، وقالت سلطة ميناء نوفوروسيسك إن الملاحة أصبحت مهددة في غرب البحر الأسود.

وذكرت وكالة الأمن الاتحادي الروسية “إف.إس.بي” الوكالة الرئيسية التي حلت محل وكالة “كيه.جي.بي” السوفيتية السابقة في بيان صحفي: “بسبب الطقس العاصف، انقطعت الكابلات التي تربط الألغام بالمراسي” وأضاف البيان: “بسبب الرياح وتيارات المياه انجرفت الألغام في القطاع الغربي من البحر الأسود”.

وأضافت الوكالة أن نحو 420 لغما انفلتت وأن الألغام زرعتها القوات الأوكرانية، وقالت أوكرانيا إن تحذير الوكالة خاطئ وإنها ليس لديها أي معلومات عن ألغام انفلتت في البحر.

وقال فيكتور فيشنوف نائب رئيس الإدارة البحرية الحكومية الأوكرانية لرويترز: “هذه معلومات مضللة تماما من الجانب الروسي”.

وأضاف: “فُعل ذلك لتبرير إغلاق هذه المناطق من البحر الأسود بذريعة ما يوصف بخطر الألغام”.

وقالت البحرية الأوكرانية إنها وحدها التي يحق لها توجيها لتحذيرات الأمنية بشأن الجزء الذي يخصها من البحر الأسود ووصفت التحذير الروسي بأنه محاولة “قرصنة” معلوماتية.

بالفيديو والصور… اقبال جيد للمشاركة في الانتخابات بمدينة السلط

Posted: 22 Mar 2022 06:01 AM PDT

صراحة نيوز – السلط – زيد العوامله

شهدت مراكز الاقتراع في مدينه السلط اقبالا جيدا للمشاركة في انتخابات مجالس المحافظات والمجالس البلدية من كافة الأعمار حتى المرضى و ذوي الاحتياجات الخاصة

This posting includes an audio/video/photo media file: Download Now

تطور عسكري “مهم” في أوكرانيا

Posted: 22 Mar 2022 05:56 AM PDT

صراحة نيوز – قال مسؤول كبير في البنتاغون، الاثنين، إن روسيا كثفت عملياتها الجوية والبحرية في أوكرانيا لمواجهة مقاومة القوات الأوكرانية التي تواصل إعاقة تقدم الجيش الروسي في البلاد.

وأوضح المسؤول، الذي طلب عدم ذكر اسمه: “خلال الساعات الـ24 إلى الـ48 الماضية شهدنا زيادة في النشاط الجوي من الجانبين”.

وأضاف أن “الروس نفذوا أكثر من 300 طلعة جوية في الساعات الـ24 الماضية وكثف الأوكرانيون أيضا وتيرة طلعاتهم الجوية” بدون تحديد عددها وهي أقل بكثير من تلك التي ينفذها سلاح الجو الروسي.

وأوضح ان هذه العمليات لا تسفر عن معارك في الجو، فيما يعمد سلاح الجو الروسي إلى إطلاق صواريخ جو-أرض على أهداف أوكرانية من المجال الجوي الروسي أو البيلاروسي.

وتابع: “إنهم لا يغامرون بعيدا ولا لفترة طويلة في المجال الجوي الأوكراني” الذي يدافع عنه الأوكرانيون “ببراعة كبيرة”.

وقال المسؤول في وزارة الدفاع الأميركية: “لقد شهدنا زيادة في النشاط البحري في شمال البحر الأسود”.

وأوضح أن “الروس لديهم 12 سفينة حربية تقريبا في هذه المنطقة خصوصا السفن البرمائية والقتالية وكاسحات الألغام وزوارق دورية ونعتقد أن قصفًا واحدًا على الأقل على مدينة أوديسا أتى من هذه المنطقة” وأضاف “نعتقد أنه من الخطأ الاستنتاج أن هذا دليل على أن اوديسا تحت تهديد وشيك لوقوع هجوم برمائي”.

كما أن البنتاغون غير قادر على تأكيد إطلاق روسيا صواريخ فرط صوتية على أوكرانيا كما زعمت موسكو. لكن إذا كان ذلك صحيحا “من وجهة نظر عسكرية” فإن استخدام مثل هذه الصواريخ البعيدة المدى على أهداف قريبة جدا “لا يعتري على أهمية كبرى عمليا”، بحسب هذا المسؤول الكبير.وأشار إلى أن التفسير “قد يكون أنه لم يعد لديهم الكثير من الصواريخ الموجهة الدقيقة وأنهم بحاجة للجوء إلى هذا السلاح”.

وتابع: “من الممكن أيضًا أنهم يحاولون بعث رسالة للغرب وأيضًا لأوكرانيا لكي يكونوا في موقع قوة على طاولة المفاوضات”.

لكنه أكد أن عموما “ما نراه هو محاولة يائسة للروس لاستعادة الزخم وقلب كل شيء لصالحهم”، مشيرًا إلى أنه في اليوم السادس والعشرين من الهجوم لا تزال القوات الروسية على بعد 15 كيلومترًا شمال غرب كييف و30 كيلومترا شرق العاصمة.

نسب التصويت تتفاوت بين الناخبين في لواء القصر

Posted: 22 Mar 2022 05:49 AM PDT

صراحة نيوز – محمود المجالي /القصر
بالرغم من التواجد الكثير لإعداد الناخبين امام مراكز الاقتراع الا ان نسبة التصويت الى ساعات ما بعد الظهيرة لم تتجاوز 25%.
اعربت الدكتورة شريفه اللصاصمة رئيسة مركز اقتراع مدرسة الربة الثانوية للبنات عن أملها بارتفاع نسبة التصويت لنجاح العملية وارتفاع نسبتها دليل على نمو المواطن وتقبله للادلاء بصوته لخدمة بلده الام .
الاب اكرم مشربش كاهن كنيسة اللاتين تحدث عن دور الكنيسة بحث المواطنين على العملية الانتخابية لما لها من افراز رئيس واعضاء لخدمة مدنهم وبلداتهم لترتقى لمصاف المدن الأخرى.

 

تجارة عمان: دعم الاقتصاد الفلسطيني واجب وطني

Posted: 22 Mar 2022 05:43 AM PDT

صراحة نيوز – اكد رئيس غرفة تجارة عمان خليل الحاج توفيق أن دعم الاقتصاد الفلسطيني واجب ومصلحة وطنية على الجميع، داعيا الى بذل المزيد من الجهود للنهوض بالعلاقات التجارية والاستثمارية بين البلدين وتجاوز العراقيل التي تفرضها دولة الإحتلال الإسرائيلي.

وقال الحاج توفيق خلال لقاء لمجلس ادارة الغرفة مع وفد من غرفة تجارة وصناعة وزراعة شمال الخليل إن دعم الاشقاء في فلسطين ينسجم مع الحرص والتوجيهات الملكية المستمرة بأن تكون المملكة السند الحقيقي للأشقاء الفلسطينيين في ظل خصوصية العلاقات المميزة والتاريخية التي تجمع البلدين.

وبين أن الأردن بمثابة الرئة التي يتنفس منها الشعب الفلسطيني، وقضيته العادلة على سلم أولويات جلالة الملك عبدالله الثاني في كل المحافل، مؤكدا ان غرفة تجارة عمان تُسخّر كل امكانياتها لخدمة الاقتصاد الفلسطيني.

وقال الحاج توفيق أن الغرفة حريصة على بذل الجهود في سبيل احلال المنتجات الاردنية داخل السوق الفلسطينية مكان مثيلاتها المستوردة من دولة الاحتلال، وهذه رغبة فلسطينية ايضا بتعزيز المبادلات التجارية مع المملكة.

وأشار الحاج توفيق الى ان الغرفة ما زلت حريصة على تنفيذ مبادرة طرحتها سابقا لإقامة معرض دائم للصناعات الفلسطينية بمقرها وإطلاع الوفود التي تزورها على المنتجات والبضائع للمساعدة في الترويج للمنتج الفلسطيني بالعالم ودعم صموده.

وبين الحاج توفيق ان الغرفة ستطلق خلال الاسابيع المقبلة منصة ومعرضا إلكترونيا “اونلاين” للترويج للمنتجات الاردنية ودول اخرى وستكون فلسطين الشريك الاول بهذه المنصة بالتعاون مع الغرفة التجارية والصناعية والزراعية الفلسطينية.

وأكد ان المنصة تهدف الى تبادل المعلومات وعرض الفرص الاستثمارية والتجارية المتاحة وبناء شراكات جديدة على مستوى القطاع الخاص مع شركاء المملكة التجاريين.

وشدد على ضرورة تكثيف الجهود من اجل تعديل بروتوكول “باريس” لتسهيل وزيادة حركة التبادل التجاري بين الاردن وفلسطين ومساعدة الاقتصاد الفلسطيني من الانسلاخ عن اقتصاد دولة الاحتلال الإسرائيلي.

يشار إلى أن بروتوكول باريس الاقتصادي الموقع بين السلطة الوطنية الفلسطينية و”إسرائيل” عام 1994، حد من قدرة الاقتصاد الفلسطيني على النمو كونه جعل التبادل التجاري محصورا بين فلسطين وسلطات الاحتلال بالدرجة الأولى.

واقترح رئيس الغرفة تنظيم لقاء عبر تقنية الاتصال المرئي خلال الاسبوع المقبل يجمع رجال الاعمال في كلا البلدين لعرض منتجاتهم في سبيل زيادة التبادل التجاري وتجاوز معيقات السفر والتنقل التي تفرضها دولة الاحتلال.

وعرض الحاج توفيق تدريب كوادر غرفة تجارة وصناعة وزراعة شمال الخليل من خلال اكاديمية غرفة تجارة عمان الحاصلة على الاعتماد وتؤدي دورا كبيرا لخدمة القطاعات التجارية والخدمية.

وتعتبر غرفة تجارة عمان التي تأسست عام 1923 اكبر الغرفة التجارية بالمملكة حيث تضم ما يقارب 50 الف شركة تجارية وخدمية وتشكل حوالي 80 بالمئة من اجمالي النشاط التجاري والخدمي بالمملكة.

بدوره، اكد رئيس غرفة تجارة صناعة وزراعة شمال الخليل نور الدين جرادات اهمية مبادرة غرفة تجارة عمان لاقامة معرض دائم للمنتجات الفلسطينية بمقرها للترويج وفتح اسواق جديدة امام المنتجات الفلسطينية مبينا ان ظروف جائحة فيروس كورونا اخرت تنفيذ تلك المبادرة.

وبين جرادات ان الاجتماعات الرسمية التي يعقدها القطاع الخاص مع السلطة الفلسطينية تؤكد على اهمية تكثيف الجهود لتعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارة مع الاردن في ظل وجود توجه للانفكاك عن اقتصاد دولة الاحتلال التي تصل صادراتها للسوق الفلسطينية بقيمة 5 مليارات دولار سنويا.

وأوضح ان حجم المبادلات التجارية بين البلدين ما زلت متواضعة حيث لا تتجاوز 400 مليون دولار سنويا في احسن احوالها مؤكدا وجود إمكانيات كبيرة لزيادتها وهنالك فرص واعدة امام المنتجات الاردنية بالسوق الفلسطينية.

وأوضح جرادات ان التبادل التجاري بين البلدين ما زال محصورا بسلع محدودة مؤكدا اهمية العمل المشترك للنهوض بالعلاقات التجارية وتوسيع قاعدة المنتجات التي تُصدّر لكلا البلدين.

وشدد على ضرورة تسهيل اجراءات التبادل التجاري عند المعابر من خلال الضغط على الحكومات لتسهيل الاجراءات من قبل الجانب ” الاسرائيلي” الذي يسيطر عليها مشيرا الى ان المنطقة التي تشملها الغرفة تعمل في مجالات الزراعة والحجر والرخام.

وثمن باسم القطاع الخاص الفلسطيني الجهود الكبيرة التي يبذلها جلالة الملك عبدالله الثاني في الدفاع عن القضية الفلسطينية والوصايا الهاشمية على المقدسات الإسلامية والمسيحية بالقدس.

وتأسست غرفة تجارة وصناعة وزراعة شمال الخليل عام 2006 وتعتبر مؤسسة اهلية غير ربحية تسعى لإحداث تنمية اقتصادية في المنطقة من خلال النهوض بالقطاع الخاص وزيادة تنافسيته وحمايته.

وطرح الحضور من الجانبين الأردني والفلسطيني، العديد من القضايا التي تسهم في تدعيم علاقات البلدين التجارية، وبمقدمتها تسهيل حركة عبور الشاحنات ونقل البضائع عبر جسر الملك حسين اضافة الى تسهيل تجديد او تمديد مدة جوازات السفر خاصة لأعضاء الغرفة والتُجّار.

وأشاروا إلى ضرورة تبادل الزيارات بين رجال الاعمال وإقامة المعارض المشتركة وتوسيع قاعدة السلع المتبادل بين البلدين وتفعيل الاتفاقيات الثنائية الموقعة.

ووفقا لمعطيات إحصائية لغرفة تجارة عمان، بلغ حجم التبادل التجاري بين الأردن والسلطة الوطنية الفلسطينية خلال العام الماضي ، نحو 179 مليون دينار، منها 132 مليون دينار صادرات للمملكة.
كما بلغ اعداد الشركات الفلسطينية المسجلة لدى الغرفة خلال العام الماضي وحتى منتصف الشهر الحالي 86 شركة بحجم رؤوس اموال مسجلة بلغت قرابة 16 مليون دينار.

ويُصدّر الأردن للسوق الفلسطينية المنتجات المعدنية (الإسمنت المائي) ومعادن عادية (المنيوم ومصنوعاته) والأغذية وصناعات كيماوية وعجينة الخشب والبلاستيك ومصنوعاته ومواد نسيجية.

الاء رحاحلة : إقبال متزايد على الاقتراع في الدائرة السادسة

Posted: 22 Mar 2022 05:05 AM PDT

الاء رحاحلة

الاء رحاحلة رئيس لجنة الاقتراع والفرز في منطقة راس العين الدائرة السادسة مركز مدرسة الملكة نور تتحدث لصراحة نيوز عن سير عملية الاقتراع في منطقة راس العين

This posting includes an audio/video/photo media file: Download Now

بحضور العيسوي توقيع اتفاقية لتمويل مشروع مائي في البادية الشمالية

Posted: 22 Mar 2022 04:39 AM PDT

صراحة نيوز – وقعّت، اليوم الثلاثاء، بحضور رئيس الديوان الملكي الهاشمي، رئيس لجنة متابعة تنفيذ مبادرات جلالة الملك، يوسف حسن العيسوي، اتفاقية تعاون بين الديوان الملكي الهاشمي، وشركة الثلج والصودا والكازوز الأردنية “بيبسي”، لتنفيذ مشروع سد حفيرة وحاجز قاع مونيحة القطافي الشرقي في منطقة البادية الشمالية بمحافظة المفرق

ووقع الاتفاقية، عن الديوان الملكي الهاشمي، أمين عام الديوان محمد إبراهيم الكركي، وعن شركة “بيبسي”، مدير عام الشركة باسم علي

وبموجب الاتفاقية ستقوم شركة الثلج والصودا والكازوز الأردنية “بيبسي”، بتمويل تنفيذ مشروع السد في سياق المبادرات الملكية السامية، وبسعة (200) ألف متر مكعب، بالتعاون مع سلطة وادي الأردن، وبإشراف ومتابعة من إدارة متابعة تنفيذ المبادرات الملكية، في الديوان الملكي الهاشمي

وقال العيسوي إن تنفيذ المشروع، يأتي تجسيدا لرؤية جلالة الملك عبدالله الثاني، وحرصه على تحقيق الاستدامة البيئية، والمحافظة على الموارد المائية من خلال الاستخدام الأمثل لها

وأكد العيسوي، خلال حفل التوقيع، الذي حضره رئيس مجلس إدارة شركات المشروبات الغازية التابعة لمجموعة القحطاني القابضة كين نيويل، وأمين عام سلطة وادي الأردن منار محاسنة، أن الاتفاقية تأتي في إطار تعزيز الشراكة والتعاون مع القطاع الخاص لدعم المبادرات الملكية الهادفة إلى النهوض بالمجتمعات المحلية، والمحافظة على البيئة والموارد المائية

من جهته، بيّن مدير عام شركة “بيبسي” باسم علي، أن الشركة تولي أهمية لإنشاء سدود ترابية، للاستفادة من مياه الأمطار وتعزيز استخدامها في مختلف المجالات، بما فيها الزراعية والرعوية والشحن الجوفي

ولفت إلى حرص الشركة على تعزيز التشاركية والتعاون مع مختلف الجهات، وتفعيل دورها في مسيرة التنمية الشاملة، خدمة للمجتمعات المحلية في إطار مسؤولية الشركة الاجتماعية، لإحداث نقلة نوعية في المجتمعات المستهدفة، والتزامها بتقديم العون والدعم للمبادرات المجتمعية المستدامة

الفراية : قوة احتياطية في جميع مديريات الأمن العام للتعامل مع نتائج الانتخابات

Posted: 22 Mar 2022 02:55 AM PDT

صراحة نيوز – قال وزير الداخلية مازن الفراية، إنه تم وضع قوة احتياطية في في جميع مديريات الأمن العام للتعامل مع نتائج الانتخابات حال صدورها.

واضاف ايضاإنه تم جمع المعلومات عن جميع المناطق التي تعد مناطق “ساخنة” ووضع خطة للتعامل معها..

وأكد أنه وزارة الداخلية باعتبارها جزءً من الدولة الأردنية ملتزمة التزامًا كاملًا بالوقوف على مسافة متساوية من الجميع، وأنها لا تتدخل في العملية الانتخابية بالدرجة الأولى.

وأشار الفراية إلى أن الانتخابات هذا اليوم تعتبر مناسبة للمواطن الأردني في اختيار من يمثله حقيقة في البلدية ومجلس المحافظة.

ووجه المواطنين إلى أن “اختيار مرشحيهم على أساس المعرفة والأمانة والقدرة، ليس على الأساس العشائري أو المناطقي.

وطالب الفراية المواطنين والمرشحين ومؤازرتهم، تقبل نتائج الانتخابات بغض النظر عن الفائز والخاسر لأنه في النتيجة النهائية كلنا فائزين في هذه الانتخابات.

مراكز اقتراع في الطفيلة تمنع التغطية الإعلامية

Posted: 22 Mar 2022 02:53 AM PDT

صراحة نيوز – منع رئيس لجنة صندوق الاقتراع في مدرسة الطفيلة الثانوية الزميل الصحفي ماجد القرعان من التغطية الإعلامية.
وأكد رئيس اللجنة أنهم ملتزمون بتعليمات الهيئة بهذا الخصوص.
وعلى صعيد متصل علم الزميل أن رئيس صندوق آخر في ذات المدرسة سمح لإحدى القنوات الفضائية بإجراء تغطية اعلامية.

ما جرى مع الزميل القرعان يؤكد وجود تناقض بتطبيق التعليمات بين لجنة وأخرى

%6.5 نسبة الاقتراع في جميع المحافظات حتى الحادية عشرة صباحا

Posted: 22 Mar 2022 02:14 AM PDT

صراحة نيوز – بلغت نسبة الاقتراع في انتخابات مجالس المحافظات والمجالس البلدية ومجلس أمانة عمّان، حتى الساعة العاشرة والنصف صباحا 6.5% في جميع محافظات الأردن، وفق الهيئة المستقلة للانتخاب.

وتوزعت نسب الاقتراع إلى 4.07% للذكور، و2.43% للإناث.

وعن توزيع هذه النسب على المحافظات، سجلت نسبة مأدبا بنسبة 9.57%، الزرقاء 3.60%، والعاصمة 3.35%، عجلون 14.17%، جرش 12.75% المفرق 14.48%، إربد 7.56%.

وفي محافظة العقبة بلغت 7.27%، ومعان 18.45%، والطفيلة 11.64%، وفي الكرك  13.61%.

وبدأ الناخبون يدلون بأصواتهم في هذه الانتخابات، حيث يحق لـ 4.599602 مليون ناخب وناخبة مسجلين في جداول الناخبين النهائية فرصة التصويت.

وينافس في هذه الانتخابات 4646 مترشحا ومترشحة للحصول على مقاعدهم في الدوائر الانتخابية المحددة، مقسمين إلى 3801 من المترشحين، و845 من المترشحات، وفق بيانات الهيئة المستقلة للانتخاب.

وجرى تقسيم المملكة إلى 158 دائرة انتخابية لمجالس المحافظات، و100 بلدية تتبع لها 409 دوائر انتخابية، فيما تضم أمانة عمّان 22 دائرة انتخابية.

“الوطني لحقوق الإنسان” يرصد مخالفات ببعض المراكز في المحافظات

Posted: 22 Mar 2022 02:09 AM PDT

صراحة نيوز – باشر المركز الوطني لحقوق الإنسان المراقبة على مجريات عملية الاقتراع ضمن انتخابات مجالس المحافظات والمجالس البلدية ومجلس أمانة عمان، ومنذ فتح صناديق الاقتراع وحتى لحظة إعداد هذا التقرير، سجل المركز الملاحظات التالية:

-لوحظ في الساعات الأولى للعملية الانتخابية ضعف عام في الإقبال على عملية الاقتراع في مختلف محافظات المملكة.

-تأخر فتح صناديق الاقتراع في بعض المراكز في محافظات مختلفة من المملكة.

-وجود خطأ في ألوان الصناديق التي جرى مسبقا الإعلان عن تمييزها بالأزرق لصندوق رئيس البلدية، والفضي لصندوق أعضاء المجلس البلدي، والأخضر لأعضاء مجلس المحافظة، في أحد مراكز الاقتراع في محافظة عجلون.

-وجود أخطاء في رموز (الباركود) QR في أحد مراكز الاقتراع في محافظة عجلون.

-التأثير على إرادة الناخبين من قبل أحد رؤساء اللجان من خلال التأشير على صورة الناخب في دفتر الاقتراع عند تسليمه للناخب وخاصة كبار السن في أحد مراكز الاقتراع في محافظة البلقاء.

-عدم وجود الترتيبات التيسيرية الخاصة بالأشخاص ذوي الإعاقة في عدد من مراكز الاقتراع في محافظة البلقاء، حيث أن صناديق الاقتراع في الطابق الثاني ويتم استقبال هؤلاء الأشخاص في الطابق الأول من قبل اللجنة وإنهاء إجراءات عملية الاقتراع الخاصة بهم ومن ثم يقوم عضو اللجنة بالصعود إلى الطابق الثاني ووضع ورقة الاقتراع بالصندوق نيابة الناخب.

-وجود دعاية انتخابية في أحد مراكز الاقتراع في محافظة الطفيلة.

ويشير المركز في هذا الصدد إلى قيامه بإرسال الملاحظات الرصدية المتعلقة بسير العملية الانتخابية أولا بأول إلى الهيئة المستقلة للانتخاب بهدف معالجتها، علما أنه تمت معالجة بعض هذه الملاحظات، والتنسيق مستمر فيما يتعلق بالملاحظات الأخرى.

ويذكر أن المركز قد أعد غرفة عمليات مزودة بكافة الاحتياجات اللازمة لرصد ومراقبة انتخابات مجالس المحافظات والمجالس البلدية ومجلس أمانة عمان، حيث باشرت الغرفة عملها منذ اليوم الأول لإعلان الهيئة المستقلة للانتخاب عن موعد الاقتراع في الثامن من الشهر الحالي، وستستمر في العمل والمراقبة ضمن كافة مراحل العملية الانتخابية.

ويؤكد المركز أن غرفة عملياته  تستقبل شكاوى المواطنين على سير العملية الانتخابية من خلال الخط الساخن رقم (0798866884) وأرقام الهواتف الأرضية (065932257 – 065930072 – 065920396)، وسيعمل المركز على متابعتها وتوثيقها في تقاريره وبياناته.

إغلاق صناديق اقتراع مجالس المحافظة في أم القصير والمقابلين والبنيات بسبب التزكية

Posted: 22 Mar 2022 02:05 AM PDT

صراحة نيوز -قرر رئيس لجنة الاقتراع في كل من مناطق أم القصير والمقابلين والبنيات إغلاق صناديق الاقتراع في جميع مدارس الدائرة الثالثة عشر لانتخابات مجلس المحافظة.

وجاء إغلاق الصناديق لعدم وجود منافسين، وبذلك تذهب العضوية بالتزكية، مشيرا إلى أنه ما يتم توزيعه حاليا هو بطاقات الاقتراع لانتخابات البلدية فقط.

راصد: 148,175 ألف ناخب وناخبة حتى الساعة التاسعة والنصف

Posted: 22 Mar 2022 01:25 AM PDT

صراحة نيوز – بينت نتائج راصد لمراقبة انتخابات مجلس المحافظة والمجالس البلدية ومجلس أمانة عمان أن عدد المقترعين لغاية الساعة التاسعة والنصف وصل إلى 148,175 ألف ناخب وناخبة من مجموع الناخبين والناخبات المسجلين في الجداول النهائية والتي بلغ عددهم 4,599,602، والجدير ذكره أن الأردنيين خارج البلاد الذين وردت أسمائهم في الجداول النهائية قد وصلوا إلى مليون أردنية وأردنياً، و250 ألف ناخباً وناخبة من القوات المسلحة والأجهزة الأمنية لا يدلون بأصواتهم في العملية الانتخابية، ووصل تعداد العاملين والعاملات في لجان الاقتراع والفرز إلى 65 ألف، ما يعني أن الكتلة التصويتية الفاعلة 3,284,602 ناخب وناخبة، والجدير بالذكر أن ثلث الناخبين من النساء.

وبالمقارنة مع نسبة الاقتراع حتى الساعة 9:30 صباحاً في عام 2017 نجد أن هناك ارتفاعاً طفيفاً حيث كان عدد المقترعين اليوم 148,175 بينما كان عدد المقترعين في عام 2017 بتمام الساعة التاسعة هو 127,342 ألف ناخب وناخبة.

وبخصوص التنافسية على المقاعد المخصصة في كافة المجالس المنتخبة، يظهر أن اليوم يتنافس 3,5 مترشحة ومترشحاً لكل مقعد، بينما كانت التنافسية 2,7 مترشحة ومترشحاً لكل مقعد في انتخابات البلدية ومجالس المحافظات لعام 2017.

بالصور .. كريشان ينتخب بمعان ويدعو الى اعتبار اليوم يوم وفاء للوطن

Posted: 22 Mar 2022 01:19 AM PDT

صراحة نيوز – ‘ أدلى نائب رئيس الوزراء ووزير الإدارة المحلية توفيق كريشان صباح اليوم (الثلاثاء) بصوته في انتخابات مجلس أمانة عمّان الكُبرى / الدائرة التاسعة في عمّان، إيماناً منه بأن هذا اليوم (هو يوم الوفاء للوطن)، من خلال ممارسة حق المواطنة الدستوري والقانوني في عملية الانتخاب، خاصة ونحن في بداية المئوية الثانية للمملكة.
وأكد في تصريح صحفي بعد إدلائه بصوته في المركز الانتخابي بمدرسة عاكف الفايز الأساسية للبنين بأن التصويت هو واجب وطني، لأن ذلك يُسهم في ترسيخ وتعميق الديمقراطية الأردنية عبر صناديق الاقتراع، كما أنه يُسهم في تعزيز مسيرة الإصلاح التي يقودها جلالة الملك عبدالله الثاني.
ودعا كريشان الناخبين إلى أداء التصويت بأمانة من خلال انتخاب المرشحين ذوي الخِبرة الذين يتوسموا فيهم الكفاءة في مجال التنمية وتوسيع الخدمات البلدية، والذين لديهم القدرة أيضاً على إدارة ملفات التنمية في مجالس المحافظات والمجالس البلدية، لأن ذلك يسهم في إقامة مشاريع تنموية واستثمارية، ستساعد في توفير فرص عمل للشباب والمرأة والمجتمعات المحلية، في المحافظات والأرياف والبوادي والمدن البعيدة عن العاصمة.
وأشار نائب رئيس الوزراء ووزير الإدارة المحلية إلى أن الحملة الوطنية للمشاركة في الانتخابات التي أطلقتها الوزارة بالتعاون مع وزارات الشؤون السياسية والبرلمانية والشباب والثقافة والتعليم العالي ركزت في الحوارات التفاعلية المختلفة التي نظمتها في مختلف مناطق المملكة والجامعات على أهمية تحفيز الناخبين على المشاركة في عملية الاقتراع، لأنه كلما زادت المشاركة في الانتخابات كانت المجالس أقرب إلى تمثيل المحافظات ومناطق البلديات وأمانة عمّان الكبرى.
واختتم كريشان تصريحه بالتأكيد على أن مُستقبل الأردن يستحق أن يصوّت له الناخب والناخبة، لأن هذا المستقبل يدعو للتفاؤل، ويرتكز على منظومة متكاملة من المشاريع التنموية والاستثمارية والخدماتية التي تنتظر أن تعمل عليها المجالس البلدية ومجالس المحافظات المنتخبة بكفاءة، بما في ذلك تعميق الشراكة مع القطاع الخاص

عاجل: فوز 23 مترشحاً ومترشحة بينهم رئيس بلدية بالتزكية

Posted: 22 Mar 2022 01:04 AM PDT

صراحة نيوز – أظهرت نتائج الرصد والتتبع لتحالف راصد لمراقبة الانتخابات فوز 23 مترشحاً ومترشحة في انتخابات مجالس المحافظات والمجالس البلدية بالتزكية، حيث فاز مترشحاً واحداً بمنصب رئيس البلدية وهي بلدية القطرانة و18 عضواً للمجالس البلدية جميعهم ذكوراً.

فاز في محافظة العاصمة عمان 3 أعضاء موزعين على بلدية ناعور بعضواً واحداً وبلدية الموقر بعضوين اثنين، ومحافظة البلقاء فاز بها 3 أعضاء موزعين على بلدية عين الباشا بعضوين اثنين وبلدية الشونة الوسطى بعضو واحد.

ومحافظة اربد فاز بها عضوين اثنين في بلدية الطيبة، ومحافظة الكرك فاز بها عضوين اثنين في بلدية عبدالله بن رواحة وبلدية السلطاني، ومحافظة معان فاز بها 4 أعضاء من بلدية أيل بعضو واحد وبلدية الشراة بـ 3 أعضاء.

ومحافظة العقبة فاز بها 4 أعضاء، حيث فاز عضواً واحداً في كل من بلدية القويرة وبلدية قريقرة وفينان وعضوين اثنين في بلدية وادي عربة.

وبما يتعلق بالأعضاء الفائزين بالتزكية في مجالس المحافظات، فقد بلغ عددهم 4 أعضاء موزعين على 3 محافظات، حيث فاز في محافظة البلقاء عضوين اثنين في كل من منطقة الفحيص ومنطقة ماحص، وعضواً واحد في محافظة العاصمة عمان بمنطقة أم القصير والمقابلين والبنيات، وعضواً واحد في محافظة الكرك بمنطقة القطرانة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال