صراحة نيوز

الجمعة، 11 مارس 2022

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز | اخبار – الاردن

الهند تطلق بالخطأ صاروخا باتجاه باكستان

Posted: 11 Mar 2022 08:51 AM PST

صراحة نيوز – أطلق الجيش الهندي عن طريق الخطأ صاروخا باتجاه باكستان، حسبما أعلنت وزارة الدفاع الهندية اليوم الجمعة معبرة عن "أسف بالغ".

وقالت في بيان إنه "في إطار صيانة روتينية، أدى عطل فني إلى إطلاق صاروخ عن طريق الخطأ" الأربعاء وسقوطه في "منطقة في باكستان"، مؤكدة فتح تحقيق على مستوى عال.

حالة الطرق حتى الساعة 7 مساء

Posted: 11 Mar 2022 08:47 AM PST

صراحة نيوز – أكدت وزارة الأشغال العامة والإسكان أن جميع الطرق ضمن اختصاصها وخصوصا الطرق الخارجية في مختلف مناطق المملكة سالكة، باستثناء الطريق الصحراوي ما بين منطقتي الحسا والأبيض سالك بحذر بسبب الغبار الناتج عن الرياح النشطة التي تشهدها مختلف مناطق المملكة.

وقالت الوزارة في بيان صحفي صادر عن وحدة الاعلام والاتصال، إنه لم يتم اغلاق أي طريق ضمن اختصاصها بسبب الظروف الجوية السائدة حتى الساعة 7 من مساء اليوم الجمعة، مبينة أن جميع الطرق الخارجية في مناطق المملكة تشهد تشكل للغبار بين الحين والأخر بسبب سرعة الرياح.

وأوضحت، أنه في حال اغلاق أي طريق نتيجة الظروف الجوية يتم الاغلاق من خلال الشركاء في مديرية الامن العام العاملين في الميدان حسب تقيمهم بالتنسيق مع كوادر الوزارة العاملين في الميدان، بشكل احترازي ومؤقت، لضمان سلامة سالكي الطريق.

وجددت الوزارة دعوتها للمواطنين سالكي الطرق الخارجية والطرق ضمن اختصاصها من احتمالية تدني مدى الرؤية الافقية نتيجة الهطولات المطرية الكثيفة، واحتمالية تشكل الغبار على الطرق في مناطق البادية؛ تزامنًا مع الظروف الجوية السائدة في معظم مناطق المملكة، مؤكدة جاهزيتها للتعامل مع الطروف الجوية كافة ومعالجة الملاحظات الواردة لغرف الطوارئ بشكل فوري على مدار 24 ساعة.

وشددت على أنه يتم التنسيق بشكل دائم ومستمر مع شركاء الوزارة للعمل على حل ومعالجة الملاحظات كافة بشكل دوري للحفاظ على ديمومة الخدمات المقدمة للمواطنين، وفق النهج الحكومي المتبع.

وثمنت الوزارة، جهود كوادرها العاملة في الميدان خلال الظروف الجوية السائدة، مشيدة بجهود الشركاء وتعاونهم مع الوزارة لحل ومعالجة أي ملاحظة ترد بشكل فوري.

يشار إلى أن الوزارة تعمل منذ صباح امس الخميس ضمن خطة الطوارئ المتوسطة وتستقبل الملاحظات والبلاغات من خلال التواصل المباشر مع غرفة العمليات الرئيسية في الوزارة وغرف العمليات في المحافظات، أو من خلال تطبيق نظام بلاغات الأشغال على الهواتف الذكية أو من خلال غرف عملياتها على الأرقام التالية:

ضابط ارتباط غرفة العمليـــــات (واتس أب ) (0780377223).

طوارئ الوزارة غرفة العمليات الرئيسيـــــــــة (065850111).

غرفة عمليات أشغال مديرية الكــــــــــــــــرك (0780377231).

غرفة عمليات مديرية أشغال محافظة جــــرش (0780377187).

غرفة عمليات مديرية أشغال مأدبـــــــــــــــــــا (0780377366).

غرفة عمليات مديرية أشغال محافظة معــــان (0780377338).

غرفة عمليات مديرية أشغال محافظة المفـــرق (0780377389).

غرفة عمليات مديرية أشغال محافظة البلقـــــاء (0780377413).

غرفة عمليات مديرية أشغال محافظة الطفيلـــة (0780377435).

غرفة عمليات مديرية أشغال محافظة عجلـــون (0780377324).

غرفة عمليات مديرية أشغال محافظة الزرقــاء (0780377125).

غرفة عمليات مديرية أشغال محافظة العقبـــــة (0780377351).

غرفة عمليات مديرية أشغال محافظة إربـــــــد (0780377273).

غرفة عمليات مديرية أشغال لواء الرمثــــــــــا (0780377394).

غرفة عمليات مديرية أشغال محافظة العاصمة (0780377291).

غرفة عمليات مديرية أشغال اقليم البتــــــــرا (0780377012).

من هو العدو الجديد لامريكا؟

Posted: 11 Mar 2022 08:01 AM PST

صراحة نيوز . – العميد المتقاعد زهدي جانبك

روسيا ام الصين ام الهند؟ ام الارهاب اليميني المتطرف؟

خلال السنوات العشر الماضية تعرضت اوروبا الى مئات الهجمات الارهابية من اليمين المتطرف وقد نتج عنها عشرات الضحايا وآلاف الاصابات وقد بلغ عدد الهجمات الارهابية المسجلة التي نفذها اليمين المتطرف في اوروبا منذ عام 2009 ولغاية 2019 اكثر من 419 هجوم ارهابي نتج عنها 123 قتيل، يضاف اليها 39 قتيل نتيجة 1203 هجمات ارهابية ارتكبتها التيارات العرقية والقومية اليمينية خلال نفس الفترة. الامر الذي يرفع عدد الهجمات خلال هذه الفترة الى 1622 هجوم وبرفع عدد القتلى الى 162 قتيل، وهذا يدل بوضوح على تنامي خطر الارهاب اليميني المتطرف في اوروبا وازدياد خطره.

في الجانب الاخر: من المرعب لامريكا ان يتحالف نصف العالم كما قال نور سلطان نزارباييف: «قادة الدول الذين يجلسون على طاولة المفاوضات هم ممثلون عن نصف البشرية» اثناء انعقاد قمة منظمة شانغهاي في كازاخستان عام 2005. قبل ان تنظم ايران الى المنظمة رسميا في ايلول 2021 الى جانب كل من: الصين، وكازاخستان، وقيرغيزستان، وروسيا، وطاجيكستان، وأوزبكستان، والهند، وباكستان، وايران.
وقد نشأت منظمة شنغهاي كامتداد لمجموعة الخمس التي بدأت عام 1996 وما لبثت ان توسعت فتم توقيع ميثاق منظمة شانغهاي للتعاون في يونيو 2002، ودخل حيز التنفيذ في 19 سبتمبر 2003. هذا النصف من العالم فيه 4 دول تمتلك قوة الردع النووي ويمثل 43% من سكان الارض ويحتل 25% من مساحة اليابسة.
وتتمتع بصفة عضو مراقب فيه كل من افغانستان وروسيا البيضاء ومنغوليا. بينما تتمتع الدول التالية بصفة شريك حوار: ارمينيا و اذربيجان وسريلانكا و تركيا وكمبوديا ونيبال. وبنفس الوقت طلبت سوريا ومصر عضوية المنظمة بصفة مراقب بينما طلبت العراق واسرائيل صفة شريك حوار.
وبنفس الوقت تتمتع روسيا بعضوية منظمة معاهدة الأمن الجماعي التي تاسست عام 1994من كل من: ارمينيا، طاجيكستان، قيرغيزستان، كازاخستان، روسيا البيضاء، روسيا. وقد انسحبت منها كل من جورجيا واوزبكستان واذربيجان. وتضم بعضويتها كل من صربيا، وافغانستان كأعضاء مراقبين. ومن المحتمل انضمام ايران اليها.
ويضاف الى كل ذلك عضوية الصين وروسيا في مجموعة بركس (BRICS) الاقتصادية: التي تأسست عام 2001 من كل من البرازيل، وروسيا، والهند، والصين، وجنوب افريقيا. وقامت المجموعة بتأسيس بنك التنمية الجديد برأسمال 100 مليار دولار، وصندوق نقد احتياطي بمبلغ 100 مليار دولار.
في الجانب المنافس (الولايات المتحدة الامريكية):
وفي نفس الشهر الذي انضمت به ايران الى منظمة شنغهاي للامن والتعاون قامت الولايات المتحدة الامريكية بتأسيس تحالف اوكوس (بالإنجليزية: AUKUS) وهي اتفاقية أمنية ثلاثية بين أستراليا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة، تم تزويد استراليا بموجبها بتسع غواصات تعمل بالدفع النووي وتأتي هذه الاتفاقية كخليفة لاتفاق أنزوس الحالي بين أستراليا ونيوزيلندا والولايات المتحدة، مع “تهميش” نيوزيلندا بسبب حظرها للطاقة النووية.
وقد ذكرت مصادر في البيت الأبيض أن هذا التحالف مصمم لمواجهة نفوذ جمهورية الصين الشعبية في منطقة المحيطين الهندي والهادئ.
وبنفس الوقت اعادت الولايات المتحدة الامريكية احياء تحالف كواد QUAD الرباعية المكونة من الولايات المتحدة الامريكية واستراليا واليابان والهند ، وبذلك تكون قد بدأت مناوراتها لاختطاف الهند من منظمة شنغهاي للامن والتعاون ومن مجموعة بركس.
بالاضافة الى ذلك، هناك تحالف العيون الخمس (بالإنجليزية: Five Eyes)‏، والمعروفة اختصارا “FVEY”، وهو تحالف استخباراتي يشمل كلّ من الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وكندا وأستراليا ونيوزيلندا، وشبكة المُراقبة إيكيلون الخاصّة بهذا التحالف.
وقد قرر هذا التحالف تبادل المعلومات معَ مجموعة من “الشركاء ذوي التفكير المماثل”، مثل فرنسا وألمانيا واليابان، منذُ أوائل عام 2018 لمواجهة التَّهديدات الناشئة عن الأنشطة الخارجيَّة للصين وروسيا.
العدو:
هل يعني هذا ان الصين هي العدو الجديد للولايات المتحدة الامريكية؟
من المؤكد ان نية الولايت المتحدة الامريكية قد اتجهت الى معاداة الصين ووقف تقدمها الاقتصادي والتكنولوجي والعسكري، وانها تسعى لتحقيق هذه الغاية بكافة الطرق. ولكنها بنفس الوقت لا تريد ان يكون ظهرها مكشوفا للاتحاد الاوروبي بحيث يستغل انشغالها بالحرب على الصين لتحقيق تقدم عليها ويرد لها الصاع صاعين جزاء تدمير اوروبا في الحرب العالمية الثانية وحرب يوغوسلافيا السابقة ومحافظة امريكا على نفسها كملاذ آمن للاقتصاد العالمي.
الحل: عدو لروسيا، وأفغان اوروبيين في اوروبا.
وهنا يأتي دور اوكرانيا في العملية الامريكية للمحافظة على قيادتها للعالم منفردة ودون شريك، بحيث تنشغل روسيا بحرب استنزاف طويلة تنشغل بها كل من روسيا واوروبا تتيح لامريكا التعامل مع الصين من خلال اشعال جبهة تايوان وربما كوريا.
وبنفس الوقت تبقى اوروبا حتى بعد انتهاء حرب الاستنزاف الروسية منشغلة بنفسها وبمحاربة عدو قديم جديد يتمثل بانتشار ارهاب القوى القومية والنازية الجديد، بعد ان تكون هذه القوى قد تزودت بمخالب جديدة وقوية من خلال الاسلحة والقوى البشرية التي ستتدفق على هذه القوى اليمينية والقومية من كل اوروبا وامريكا والتدريب الحي الذي ستحظى به هذه القوى اليمينية المتطرفة اثناء حربها في اوكرانيا. بنفس الطريقة التي تم من خلالها انتاج ما يسمى بالافغان العرب في افغانستان.
الارهاب اليميني المتطرف في اوروبا:
على الرغم من الادعاء ان التطرف اليميني بعيد كل البعد عن تشكيل كتلة متجانسة في اوروبا الا اننا يمكن ان نلاحظ بوضوح صعود اليمين المتطرف السريع على الساحة الاوروبية ممثلا بالتيارات والحركات التالية:
اولا: تيار النازيين الجدد:
وعقيدة هذا التيار مبنية على ما يسمى عقيدة الحصار (The Siege Culture ) المستوحاة من الكتاب المسمى Siege ، الذي نشره الأمريكي النازي الجديد جيمس ماسون في عام 1992 ويدعو فيه إلى مقاومة شاملة بلا قيادة وأعمال إرهابية متعمدة لإحداث حرب عرقية وسقوط النظام السياسي العالمي.
وهو تيار يدافع عن مُثُل ألمانيا النازية بين عامي 1933 و 1945 واعضاؤه يقاتلون من أجل الحصول على دولة شمولية، ويدعون إلى التفوق العنصري للعرق الابيض. وقد انتشرت منظماتهم في كل اوروبا منها 4 مظمات في اوكرانيا هي: Azov Battalion (كتيبة آزوف) Patriots of Ukraine و Social-National Party of Ukraine و Social-National Assembly، ومن المنظمات التي انبثقت عن تيار النازيين الجدد:
• شعبة Atomwaffen (السلاح النووي) نشأت عام 2016 في الولايات المتحدة وانتشرت في اوروبا.
• حركة National Socialist Order وهي الوريث الارهابي لحركة Atomwaffen التي تم حظرها.
• حركة Sonnenkrieg Division. ايضا حركة نازية تأسست عام 2018 في الولايات المتحدة بتأثير من المنظمة الام في بريطانيا.
• حركة Feuerkrieg Division
• حركة Vorherrschaft Division
• حركة The Base (القاعدة) وهي حركة نازية نشأت اواسط 2018 في الولايات المتحدة ثم اوروبا.
– منظمة Iron March المسيرة الحديدية النازية التي تأسست عام 2011.
– منظمة Blood & Honour التي تأسست في بريطانيا قبل 4 عقود وهي حركة عنصرية نازية انتشرت الى اوروبا وامريكا واجزاء اخرى من العالم. وتم حظرها في كل من المانيا وكندا وروسيا واسبانيا.
– منظمة Combat 18 منظمة نازية ارهابية تأسست في بريطانيا سنة 1992. ولها ارتباطات بمنظمات شبيهة بها في كندا والولايات المتحدة. وتم حظرها في كندا بوصفها منظمة ارهابية. وعام 2020 تم حظرها في المانيا.
ثانيا: المنظمات اليمينية المتطرفة المعادية للاسلام وللهجرة Anti-Islam and anti-migration movements وهي منظمات يمينية عنصرية تهدف الى المحافظة على الهوية المسيحية والعرقية لاوروبا. ومنها:
– تيارحركة PEGIDA (Patriotic Europeans Against the Islamicisation of the Occident). وقد انتشرت في المانيا والنرويج والدنمارك وسويسرا واسبانيا وبلجيكا وبريطانيا والسويد (ثم انحلت) والنمسا (ولم تستمر بسبب سيطرة اليمين الاكثر تطرفا منها في البرلمان) وكندا وايرلندا وبلغاريا وهولندا وجمهورية التشيك واستونيا وغيرهم.
– تحالف قلعة اوروبا الذي تم تشكيله بموجب اعلان براغ.
– حركة جنود اودين Soldiers of Odin التي تشكلت في فنلندا عام 2015 وما لبثت ان انتشرت في كل دول الاتحاد الاوروبي.
ثالثا: تيار حركات الهوية العرقية Identitarian movements : وعقيدتها مبنية على نظرية الاستبدال الشامل وهي نظرية عرقية قومية تحذر من استبدال السكان الأوروبيين الأصليين بمهاجرين غير أوروبيين. وعلى النظرية الماركسية الثقافية وهي نظرية تروج لوجود مؤامرة ترى أن مجموعة صغيرة من أصحاب النظريات الماركسية قد تآمروا لتدمير الحضارة الغربية عن طريق تولي المؤسسات الثقافية الرئيسية. وهو تيار نشأ لحماية الهوية الثقافية الاوروبية ضد الاسلام والماركسية وعلى رأسها منظمة حركة الشباب المسماة جيل الهوية Génération Identitaire التي تتخذ من فرنسا مقراً لها وما لبثت ان انتشرت في دول الاتحاد الاوروبي.
رابعا: تيارالحركات القومية المتطرفة والفاشية الجديدة. هؤلاء يريدون نظاما شموليًا تقليديًا (غالبًا مسيحيًا) ودولة عرقية قومية. ومن الأمثلة عليها: حركة كازا باوند الإيطالية ومنظمة المعقل الاجتماعي الفرنسي ومنظمة Légió المجرية ومنظمة المعسكر الراديكالي الوطني البولندي الهنغاري وحركة كل الشباب البولندي.
ومن المثير للاهتمام ، أن بعض الجماعات التي مضى عليها عقود في هذه الفئة قد حولت مؤخرًا أجندتها القومية البحتة إلى التركيز على مناهضة الإسلام والهجرة.
خامسا: تيار حركات سيادة المواطنين اليمينية المتطرفة. وأتباع هذه الفئة لا يقبلون شرعية السلطات الحكومية ، بما في ذلك قوانينها ومؤسساتها. والمثال الأكثر شهرة في أوروبا حركة Reichsbürger الألمانية التي تشكل تهديدا امنيا متزايدا، لان شريحة كبيرة من أتباعها من الجناح اليميني المتطرف وتوجد حركات مماثلة لها في دول اوروبية أخرى.
سادسا: تيار المتطرفون اصحاب القضية الواحدة. حيث يرتبط العنف المرتبط بقضية واحدة ارتباطًا وثيقًا بالإيديولوجية اليمينية. مثل حركة Incel وهو مصطلح قصير يعني “العزاب غير الطوعيين”، وهو مجتمع إنترنت كاره للنساء من الرجال الذين يعرّفون أنفسهم من خلال عدم قدرتهم على تكوين علاقات جنسية مع النساء. وقد نشأ التيار في أمريكا الشمالية حيث قام أعضاءه بهجمات تسببت بخسائر بشرية كبيرة. وهو ينتشر الآن في أوروبا أيضًا. ومن الامثلة عليه ايضا كيف استفاد المتطرفون اليمينيون من حركة “السترات الصفراء” في بعض الدول الاوروبية.
وعلى الرغم من تفاوت هذه التيارات من حيث نسبة لجوئها الى العنف حيث تتوخى بعضها الحذر الشديد للبقاء في المناطق الرمادية بين الأنشطة القانونية وغير القانونية مثل حركات الهوية القومية على سبيل المثال التي تخفي أفكارها بعبارات معتدلة وغالبًا ما تدعو إلى اللاعنف الا ان أيديولوجيتهم المتطرفة وخطابهم العنصري مثل (“كن نشطًا أو سيتم استبدالك بالمهاجرين”) لهما صلة متأصلة بالعنف.
اما الجماعات اليمينية الأخرى فهي أقل غموضا بشأن دور العنف في نشاطاتها فالنازيون الجدد على سبيل المثال يظهرون مستويات عالية من العنف داخل حركاتهم، وفيما يتعلق بـالعالم الخارجي ايضا.
فبالنسبة لهم يعمل العنف على ارهاب المجتمع وبث الخوف بين المعارضين لهم ويعجل في تحقيق اهدافهم وانهيارالنظام المجتمعي.
وتختلف الجماعات الأوروبية اليمينية المتطرفة من حيث الهياكل التنظيمية ايضا. حيث تعتبر الخلايا التنظيمية الصغيرة نموذجًا مناسبا لإرهاب اليمين المتطرف، وقد تم الترويج لهذا النوع من التنظيم من خلال نظرية المقاومة بلا قيادة (leaderless resistance theory). كما ان العديد من المتطرفين يلجؤون الى العمل بمفردهم كما يتضح من خلال النسبة الكبيرة جدا للارهابيين المنفردين بدوافع يمينية مقارنة بالارهابيين المنظمين في مجموعات.
ومفهوم المقاومة بلا قيادة المذكور طوره الأمريكيون المتعصبون للبيض في الثمانينيات ويشير إلى الحاجة إلى إبقاء التخطيط للهجمات الإرهابية محصوراً بالأفراد أو الوحدات الصغيرة لمنع كشف قيادة التنظيم واختراقه من قبل سلطات إنفاذ القانون.

وباختصار ، يظل الإرهاب اليميني المتطرف أو العنف السياسي العنصري أحد أخطر التهديدات للديمقراطيات الغربية في اوروبا، خاصة وأن هذه الجماعات المتطرفة طورت واستخدمت تكتيكات عنيفة تهدف إلى اخفاء نشاطاتها وصعوبة اقتفائها من قبل الأجهزة الأمنية.

ولكنها بعد ان يتم تجميعها في تنظيمات عسكرية محاربة في اوكرانيا ستزداد ثقة افرادها ببعضهم البعض وتزداد قدرتهم على تخطيط وتنفيذ هجمات كبيرة منسقة خاصة بعد صقل خبراتهم العسكرية القتالية في ارض معركة حقيقة وتوفير الاسلحة والمتفجرات الحديثة لهم. وعليه فاننا قريبا سنسمع صراخ اوروبا يعلو بعد ان تكتوي بنار التنظيمات اليمينية المتطرفة المسلحة على اراضيها.

وهذا هو سلاح الولايات المتحدة الامريكية الذي تقوم بتجهيزه لابقاء اوروبا ضمن حظيرتها. تماما كما استعملته في الدول العربية والاسلامية.

العيسوي يلتقي كادر نبأ الأردن الإخباري

Posted: 11 Mar 2022 07:15 AM PST

صراحة نيوز  – التقى رئيس الديوان الملكي الهاشمي يوسف حسن العيسوي اليوم كادر موقع نبأ الأردن الإخباري لناشره ورئيس تحريره الزميل نشأت الحلبي.
ورافقهم في زيارتهم عدد من أصدقاء الموقع من ضمنهم النائب خليل عطية والزميل الصحفي جهاد ابو بيدر . 

 

وصول الطائرة العسكرية الثالثة الى مطار وارسو لإجلاء اردنيين من أوكرانيا 

Posted: 11 Mar 2022 05:27 AM PST

صراحة نيوز – أعلنت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين عن وصول طائرة سلاح الجو الملكي الأردني الثالثة مطار وارسو فريدريك شوبان، والتي غادرت عمّان، صباح اليوم، بتوجيهاتٍ ملكيةٍ سامية.

وأضافت "ويقوم الآن ممثلو وزارة الخارجية بتنظيم دخول وصعود المواطنين الأردنيين وعائلاتهم القادمين من أوكرانيا على الطائرة".

انفجار سيارة في ايلات واصابة 3 اشخاص .. فيديو

Posted: 11 Mar 2022 05:15 AM PST

صراحة نيوز – نقلت وسائل اعلام عبرية بانفجار سيارة في منطقة البوليفارد في ايلات حيث اصيب ثلاث اشخاص

 

 

السماح بإقامة موائد الرحمن خلال شهر رمضان

Posted: 11 Mar 2022 05:05 AM PST

صراحة نيوز – عمّم وزير التنمية الاجتماعية أيمن المفلح على كافة مديريات التنمية الاجتماعية في الميدان بالسماح للجمعيات الخيرية بإقامة موائد الرحمن خلال شهر رمضان المبارك ضمن تدابير صحية.

وقالت الوزارة في بيان صحفي الجمعة، إنه ونظرا لقرب حلول شهر رمضان المبارك تم السماح للجمعيات الخيرية بإقامة موائد الرحمن لغايات تقديم وجبات الإفطار للصائمين ضمن تدابير صحية لضمان سلامة العاملين ومرتادي هذه الموائد خلال الشهر الفضيل.

وأشارت الوزارة في بيانها على قيام الجمعيات بإشعار مديرية التنمية الاجتماعية بإقامة هذه الموائد والتنسيق بهذا الخصوص مع الحاكم الإداري.

وقد شملت التدابير الصحية على عدد من المعايير تتعلق بالموقع والعاملين في الموقع إضافة إلى معايير تتعلق بالوجبات الغذائية وتوزيعها.

الملك يغادر أرض الوطن في زيارة عمل إلى النرويج وألمانيا

Posted: 11 Mar 2022 05:02 AM PST

صراحة نيوز – غادر جلالة الملك عبدالله الثاني أرض الوطن، اليوم الجمعة، في زيارة عمل إلى النرويج وألمانيا.
ويلتقي جلالته في النرويج، بجلالة الملك هارالد الخامس ملك مملكة النرويج، لبحث العلاقات بين البلدين وسبل تعزيز التعاون بينهما في مختلف المجالات.
كما يلتقي جلالة الملك رئيس الوزراء النرويجي يوناس غار ستوره، ورئيس البرلمان النرويجي مسعود قره خاني.
وفي برلين، يلتقي جلالته، الرئيس الألماني فرانك – فالتر شتاينماير، كما يعقد جلالة الملك مباحثات مع المستشار الألماني أولاف شولتس، في أول لقاء منذ توليه منصبه، حول آليات تعزيز العلاقات الثنائية والتعاون في المجالات كافة، فضلا عن بحث آخر المستجدات إقليميا ودوليا.
وأدى سمو الأمير فيصل بن الحسين اليمين الدستورية، نائباً لجلالة الملك، بحضور هيئة الوزارة.

لماذا تجاهل مجلس نقابة المقاولين مناقشة 56 مذكرة تقدم بها نائب النقيب

Posted: 11 Mar 2022 04:24 AM PST

صراحة نيوز – كشفت معلومات جديدة ان نائب نقيب المقاولين الحالي المهندس أيمن الخضيري كان قد تقدم للمجلس بنحو 56 مذكرة ذات صلة بعمل المجلس ويؤشر بعضها على مصروفات تمت لم تكت أصولية .

واشارت المعلومات ان امانة السر لم تدرج هذه المذكرات لمناقشتها من قبل مجلس النقابة بعلم نقيبها المهندس احمد اليعقوب وهي في اغلبها تتحدث عن تجاوزات وقرارات للمجلس الحالي تأتي ضمن ما طلبت هيئة النزاهة ومكافحة الفساد تزويدها بها ..

ويخوض الخضيري واليعقوب كل منهما على رأس قائمة الانتخابات التي ستجريها النقابة بتاريخ 25 أذار الحالي على منصب النقيب اضافة الى قائمة ثالثة يرأسها النقيب الأسبق المهندس وائل طوقان

ومن ضمن ما كشفته المعلومات ان الخضيري كان قد وجه المذكرة رقم ( 43 ) والتي تتعلق بمصروفات اجازها المجلس لتغطية نفقات اقامة رئيس إتحاد المقاولين العرب بفندق الاردن انتركونتينتال وتذكره قدومه اضافة الى تسديد فواتير “فندق الرويال وفندق الريجنسي ” بدل استضافة وفود داعيا في مذكرته الجهات الرقابية الرسمية للتدقيق ومراجعة كافة المصروفات

ممع اقتراب موعد انتخابات مجلس نقابة مقاولي الإنشاءات الأردنية في دورته الرابعة والعشرين التي ستجري بعد نحو اسبوعين  فاجأ اعضاء من الفئتين الرابعة والخامسة والذين يُعتبروا في حسابات الإنتخابات " كفة الحسم " نظرا لعددهم وحجم مشاكلهم ومطالبهم فاجأوا المترشحين بحراك للتوافق على دعم مجموعة محددة من بين المترشحين في الكتل التي تم قبول ترشحها .

 

نص المذكرة 43

سعاده / ” نقيب المقاولين الأردنيين ” الأكرم :

السيد / ” أمين سر ” نقابه مقاولي الإنشاءآت الأردنيين :

السيد / ” مديـر ” نقابه مقاولي الإنشاءآت الأردنيين :

التاريخ : 19 /12/2019

رقم الكتاب : 43 / 2018 / نقابة المقاولين

الموضوع : مذكره رقم ( 43 ) مقدمه من نائب النقيب / المهندس أيمن الخضيري

بخصوص/ طلب دخول (” ديوان المحاسبه وكامل أجهزته الرقابيه “) / لمتابعه عمل صناديق النقابه وإجراء ” مراجعه كامله ” لجميع “صروفات ونفقات ” المجلس الكريم منذ تاريخ تسلمه الولايه في 31/3/2018 .

لآحقآ لجميع ” مذكرات ومداخلات نائب النقيب ” بخصوص ” الهدر المالي وعدم الأصوليه ” ,, بأوجهها المتعدده المتكرره والتي رافقت بعض قرارات الساده المجلس الكريم,,,,

والتي كان آخرها ,, القرار 405/34 المتعلق بقيام النقابه بتسديد بدل إقامة ” رئيس إتحاد المقاولين العرب ” في فندق الاردن انتركونتينتال وتذكره قدومه ,,, !! والقرار 604/35 المتضمن تسديد فواتير “فندق الرويال وفندق الريجنسي ” /بدل إستضافة وفود ….!!!!!! ,, إلى آخره من الأمثله التي ” لا يتسع المجال لذكرها ” ,, والتي كان قد تم الكتابة بها من خلال ” مذكرات نائب النقيب ” لحظة حدوثها ,,, ولم يتم الإستجابه لها او حتى مجرد الرد عليها لتاريخه …….. !!

(“” ورغم مطالبتي ” المستمره والمتكرره ..!! ” بإيقاف هذه ” التجاوزات والإستنزاف المتكرر ..!! “”)

ونتيجه “لمراقبتي ” للطريقه التي تتم بها إجراءآت” الصرف والشراء والقبض في ” نقابة المقاولين الأردنيين ” فإنني اطالب بدخول ” ديوان المحاسبه وكامل أجهزته الرقابية “ل “متابعه عمل صناديق النقابه” و إجراء ” مراجعه كامله ” لجميع ” صروفات ونفقات ” المجلس الكريم منذ تاريخ تسلمه الولايه في 31/3/2018

للتحقق من:

” الأصوليه في تطبيق انظمه المشتريات واللوازم “,,,

” وتحقيق القواعد الناظمه للمال العام ” .

” وإعادة الأموال الى صندوق النقابه في حال ثبوت الخلل “

وتفضلوا بقبول فائق الاحترام

نائب النقيب / المهندس ايمن الخضيري

هل ننجرف …!

Posted: 11 Mar 2022 03:44 AM PST

صراحة نيوز – بقلم م. عبدالرحمن “محمدوليد” بدران

ربما دار في خلد من يقرأ العنوان أن الحديث سيدور حول هل ننجرف مع الحرب الطاحنة الدائرة على الأراضي الأوروبية، حرب كسر العظم بين أكبر قوتين في العالم الاتحاد الروسي والولايات المتحدة الأمريكية والتي لا يعلم مداها ولا آثارها إلا الله، فلا الروس سيقبلون بتحويل الأراضي الأوكرانية إلى وحل أفغانستان جديدة ولا الأمريكان سيقبلون بالمزيد من كسر هيبتهم بعد تمريغ الروس بها التراب عندما انتزعوا جزيرة القرم رغماً عن أنفهم وأنف العالم أجمع، ولذلك تبقى كل الاحتمالات مفتوحة مع حرب كهذه، لكن الحديث اليوم سيكون عن حرب أخرى لا تقل خطورة على أجيالنا القادمة، والتي تزداد معها كل يوم التحديات والمغريات من حولنا، وما نراه من محاولات مشبوهة للتأثير على معتقداتنا وعاداتنا وتقاليدنا والعمل على غرس مفاهيم غريبة في عقول أولادنا من خلال مختلف وسائل الإعلام هنا وهناك، وغيرها من الطرق ذات التأثير الكبير والمباشر على فلذة أكبادنا ومن يحمل أسماءنا من بعدنا، وقد كان ومازال وسيبقى من أكثر ما يهتم له أي أب وأم كيفية الحصول على أفضل تأمين لمستقبل أولادهم، تأمين شامل بأفضل تأمين صحي يمكن الحصول عليه لأجل تخفيف آلامهم وأوجاعهم، وأفضل المدارس التي توفر لهم أفضل التعليم، وأفضل مجتمع يعيشون فيه بدون أي مؤثرات سلبية عليهم، ولكن هل هذا الأمر قابل للتطبيق، وهل يمكننا تحقيقه لهم بالفعل؟

فكثير من الآباء والأمهات يجلسون بالساعات يشكون همهم لبعضهم البعض، هذا الولد غير مطيع، وهذه البنت متهورة، ونتائج الأولاد في المدرسة لم تصل إلى الطموح والمبتغى برغم كل الجهود التي نبذلها لأجلهم، وهذه وذاك وغيرها من الملاحظات التي لا تنتهي على أولادنا، ويبقى يلوح في الأفق الخوف من كل ما يحيط بنا من أخطار وعوامل من خارج جدران منازلنا، ترى مع كل هذا هل ننجرف مع التيار؟ وهل ينجرف أولادنا مع هذا التيار الذي يزداد قوة وشدة يوماً بعد يوم؟ وأين يكمن الحل الذي يحفظ أولادنا ويجعلهم كما نتمنى ونحلم، سؤال يتردد دائماً دون إجابة شافية في كثير من الأحيان.

يروي أحدهم أنه كان مرة مع صديق ذو منصب رفيع، ومع ذلك كان يقتطع من وقته يومياً ساعات للعمل الخيري، فقال له: لماذا لا تركز نشاطك في عملك الرسمي وأنت صاحب منصب رفيع؟

ليجيبه: أريد أن أبوح لك بسر في نفسي، إن لدي أكثر من ستة أولاد، أخاف عليهم من الانحراف، وأنا مقصر في تربيتهم، لكني رأيت من نعم الله علي أني كلما أعطيت ربي وقتاً أكثر كلما رأيت ذلك في صلاح أبنائي!

وذلك سعيد بن المسيب رحمه الله الملقب بسيد التابعين في زمانه، كان كلما أراد أن يصلي قيام الليل نظر إلى ابنه وقال: “إني أزيد في صلاتي ليصلحك الله وليحفظك الله ثم يبكي وهو يتلو قول الله تعالى: {وكان أبوهما صالحاً}”، وهنا نجد السر، السر في الآية 82 من سورة الكهف في كتاب الله عزوجل والذي منع هدم الجدار الذي تحته كنز لحفظه للأولاد لأن أبوهما كان صالحاً، (وأما الجدار فكان لغلامين يتيمين في المدينة وكان تحته كنز لهما وكان أبوهما صالحاً فأراد ربك أن يبلغا أشهدهما ويستخرجا كنزهما رحمة من ربك، وما فعلته عن أمرى ذلك تأويل مالم تسطع عليه صبراً)، هذه هي إذن، و”كان أبوهما صالحاً”، يخبرنا الله عزوجل هنا وقبل أكثر من 1400 عام عن النظرية التربوية الحديثة “التربية بالقدوة”، فبدلاً من الصراخ والعنف اللفظي والجسدي والتهميش والإيذاء يكمن المفتاح في صلاح الوالدين، وهما أول مدرسة يتعلم منها الولد حتى طريقة تعامله مع النفس الذي يخرج منه، فعندما يرى أولادنا من خلالنا تطبيقاً عملياً صادقاً لما نأمرهم وننصحهم به من طيب الأقوال والأعمال سيكون السبيل الذي يصل بهم للحصول على أفضل تأمين يحمي ويحصن مستقبلهم بإذن الله، فليس المطلوب أن نضع اولادنا أمامنا طيلة ساعات اليوم ونعد عليهم أنفاسهم فهذا أمر مستحيل، في المقابل نعمل على تعزيز مخافة الله لديهم والرقابة الذاتية وترسيخ أفضل الأخلاق فيهم من خلال رؤية ذلك بمن يسهرون الليالي على تربيتهم لنكون أجمل مثال لهم في حياتنا وحتى بعد مغادرتنا لهذه الدنيا، مع مواصلة الدعاء لهم ما وسعنا ذلك مهما مرت من السنوات أو حققوا من النجاحات في حياتهم، مع ضرورة مراقبة تصرفاتهم ما أمكننا ذلك خصوصاً قبل بلوغهم سن الرشد، وبعد ذلك لا يكلف الله نفساً إلا وسعها فلم يطلب خالقنا منا الدخول إلى قلوب أولادنا وتغييرها بأيدينا فهو أمر ليس لنا ولا نحاسب عليه، ولا أن نعمل على أن يكون أولادنا نسخة مكررة منا، بل أن نؤدي واجبنا معهم بما يرضي الله عزوجل كأمانة وضعها بين أيدينا ليكونوا أطيب وأجمل امتداد لنا ولأنفسهم ولذريتهم من بعدهم في هذه الحياة، حفظ الله أولادنا وأولاد كل من يمرون بين هذه السطور وملأ قلوبهم وعيونهم بالفرح بهم دائماً.

افتتاح «أيام الشارقة التراثية» في دورتها الـ19

Posted: 11 Mar 2022 03:43 AM PST

صراحة نيوز – افتتح الشيخ عبدالله بن سالم بن سلطان القاسمي نائب حاكم الشارقة، مساء أمس، فعاليات الدورة التاسعة عشرة من أيام الشارقة التراثية، في منطقة قلب الشارقة، التي تستمر حتى 28 مارس الجاري، تحت شعار «التراث والمستقبل». ولدى وصوله أدت فرقة الشارقة الوطنية فن العيالة ترحيباً بسموه، ليشاهد بعدها سباق التجديف للمراكب التقليدية وعروض الفن البحري على سفينة «البغله» التي كانت شاهدة على قوة القواسم البحرية. وتابع سموه بعدها عروضاً للفنون الشعبية الإماراتية والخليجية، وعروضاً فلكلورية لجمهورية أرمينيا ضيف شرف النسخة الحالية من أيام الشارقة التراثية بالإضافة إلى عروض الفرق العربية والأجنبية.
وجال سموه في مختلف أنحاء منطقة قلب الشارقة، التي تحتضن فعاليات أيام الشارقة التراثية المقامة في مدينة الشارقة، مستمعاً سموه إلى شرح حول طبيعة الفعاليات ونوعية المشاركات التي تشتمل عليها الأيام التراثية، والتي تحضر فيها البيئات الأربع للإمارات، وهي البيئة الجبلية والبيئة الزراعية والبيئة الصحراوية والبيئة البدوية، بكل ما فيها من عناصر ومكونات، والتي سيتم تمثيلها وإبرازها من خلال العديد من البرامج والعروض التي تقام على مدى أيام الشارقة التراثية.
وتشارك جمهورية أرمينيا، ضيف شرف الأيام، بجناح مميز تقدم من خلاله العروض الفنية بالإضافة إلى أقسام الجناح التي تعكس ما تمتلكه أرمينيا من مخزون ثقافي وتراثي غنيّ ومتنوّع، يشكّل إضافةً نوعيةً إلى مسيرة الأيام الحافلة بالتميّز. كما زار سموه جناح رومانيا الضيف المميّز لدورة هذا العام، واستمع من مسؤول الجناح إلى شرح عن المشاركة التي تأتي تعزيزاً وترسيخاً لجسور التواصل الحضاري والثقافي بين رومانيا ودولة الإمارات العربية المتحدة.

وتقدم الأيام خلال هذا العام سوق الكتبيين، وهو أحد الإضافات المميّزة لهذه الدورة، الذي استلهمت فكرته من سوق الأزبكية في مصر، وجادة الكُتبيين في تونس، ومحلات الكتبيين في المغرب، حيث يعرض السوق للبيع مجموعة كبيرة من الكتب القديمة والكتب الحديثة ذات الطبعات القديمة، إضافة إلى خدمة تجليد الكتب وإعادة ترميمها وخياطتها في نفس الموقع، بالإضافة إلى مقهى «الكُتبيين» الذي يجمع محبي القراءة والمهتمين بالكتب. بعد ذلك، زار سمو نائب حاكم الشارقة مركز الحِرف الإماراتية الذي يضم 14 حِرفة ومهنة تراثية، و15 ورشة حِرفية وورش غرس، حيث قدمت مجموعة من الحرفيات أعمالهن الحرفية التقليدية من مختلف بيئات دولة الإمارات العربية المتحدة، وتابع سموه جانباً من الورش الحرفية التي تسهم في المحافظة على الموروث الشعبي وضمان استمراره للأجيال المقبلة التي باتت تقبل على تعلّم هذه الحِرف وتسويقها بطرق عصرية.

وزار سموه خلال جولته عدداً من المعارض المصاحبة للفعاليات والتي تتضمن هذا العام أربعة معارض رئيسية و21 برنامجاً ثقافياً، بدءاً من معرض «خمسون عاماً من حكم سلطان»، ومعرض «الأعمدة الستة»، الذي يكرّم شخصيات أسهمت في مسيرة حفظ التراث بأنواعه، وكذلك معرض «فن صناعة الملابس من ورق الهانجي»، للفنانة الكورية إيمي لي، الذي يضم ستة عشر زيّاً، تم صنعها من ورق الهانجي، بالإضافة إلى معرض «حرف تقليدية من ليتوانيا»، كما اطلع سموه على البرامج الثقافية وبرنامج مركز التراث العربي، والتي تشمل أربع ورش وثلاث فعاليات بمشاركة 17 دولة و26 مشاركاً.

وتشارك في الفعاليات 33 دولة، تشمل كلاً من السعودية، وعُمان، والكويت، وقطر، بالإضافة إلى الصين، وفنلندا، والعراق، والمغرب، والأردن، ومصر، والسودان، وكذلك أرمينيا، وكازاخستان، والبحرين، واليمن، وإسبانيا، بالإضافة إلى لبنان، وسوريا، وتونس، والجزائر، والمملكة المتحدة، وموريتانيا، والهند، وفلسطين، وروسيا، وليتوانيا، وكوسوفو، ولاتفيا، وصربيا، وتركيا، وإيران، واليابان، وإندونيسيا.

قطر تُلغي التباعد في المساجد

Posted: 11 Mar 2022 03:38 AM PST

صراحة نيوز – أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في قطر، عن تخفيف الإجراءات الاحترازية في المساجد، اعتبارا من يوم غد السبت، وذلك في إطار تخفيف القيود المفروضة لمكافحة كورونا.
وقررت الوزارة في بيان اليوم، إلغاء التباعد في صلوات الفروض والجمعة، وفتح أماكن الوضوء في المساجد، وفتح مصليات النساء، وعدم اشتراط إبراز تطبيق احتراز الإلكتروني الخاص بمتابعة الأفراد وعدم اشتراط إحضار السجادة.
وكانت الحكومة القطرية، قررت رفع القيود المفروضة على الطاقة الاستيعابية والعدد المسموح به لوسائل النقل والأماكن العامة والخاصة المفتوحة والمغلقة.
كما قررت إلغاء إلزام جميع المواطنين والمقيمين والزائرين بارتداء الكمامات في الأماكن العامة المفتوحة إلا في حالة التواجد ضمن الأنشطة العامة المنظمة في الأسواق والمعارض وأثناء الفعاليات، أو أولئك الذين تتطلب طبيعة عملهم التواجد في الأماكن المفتوحة والتواصل مع العملاء أثناء فترة عملهم.

ادارة مكافحة المخدرات تنعى الرقيب وائل نجل مدير الأمن السابق عاطف السعودي 

Posted: 11 Mar 2022 03:36 AM PST

صراحة نيوز  – انتقل الى رحمته تعالى الرقيب وائل عاطف السعودي نجل مدير الأمن الأسبق عاطف السعودي أثر نوبة قلبيه.

ونعت إدارة مكافحة المخدرات في مديرية الامن العام الرقيب السعودي بمنشور عبر فيسبوك قالت فيه :
بمزيد من الحزن والأسى ينعى مدير وضباط وضباط صف وأفراد إدارة مكافحة المخدرات، زميلهم الرقيب وائل عاطف السعودي الذي وافته المنيه صباح هذا اليوم أثر نوبة قلبيه …. رحم الله الفقيد بواسع رحمته وأسكنه فسيح جناته وألهم أهله وذويه الصبر وحسن العزاء.

والدة الزميل راكان السعايدة نقيب الصحفيين في ذمة الله

Posted: 11 Mar 2022 01:11 AM PST

صراحة نيوز -انتقلت الى رحمته تعالى ميسر ابراهيم السعايدة (ام راكان).

والفقيدة زوجة علي عبدالرحمن السعايدة، ووالدة نقيب الصحفيين راكان السعايدة وموفق وطارق ومروان وبكر وجعفر، وشقيقة الاستاذ الدكتور منصور السعايدة ومشهور وشاهر وفؤاد.

وسيتم تشييع جثمانها الطاهر عقب صلاة عصر اليوم الجمعة من مسجد يرقا الكبير إلى مقبرة البلدة .

اسرة صراحة نيوز ممثلة برئيس تحريرها ماجد القرعان يتقدمون بأحر التعازي من الزميل راكان وعموم آل الفقيدة ضارعين الى المولى عز وجل ان يتغمدها بواسع رحمته ويسكنها فسيح جناته ويلهمهم جميل الصبر وحسن العزاء .

انا لله وانا اليه راجعون 

ما قاله الوزير الأسبق م سمير الحباشنة عن رسالة الأمير حمزة للملك

Posted: 11 Mar 2022 12:57 AM PST

صراحة نيوز – قال وزير الداخلية الأسبق رئيس الجمعية الأردنية للعلوم والثقافة  المهندس سمير حباشنة تعقيبا على الرسالة التي تلقاها جلالة الملك مؤخرا من شقيقه سمو الأمير حمزة ” خبرٌ طيب ومطمئنْ، رسالة سمو الأمير حمزة إلى جلالة الملك عبدالله الثاني حفظه الله”

واضاف ان الرسالة حمَلت معانٍ تفيد بتماسك الأسرة الهاشمية الكريمة .

وزاد قائلا إن وحدة الأسرة الهاشمية وتعاضدها، هو أمرٌ في غاية الاهمية، للدولة الأردنية ولشعبها العظيم ، ولتطورها. فالأردن القوي الموحَد ،  هو القادر على إحداث التطور، والوقوف بصلابة، دعماً  لِأشقاء الروح الشعب العربي الفلسطيني البطل، المتشبث بأرضه غرب النهر …. وبحمدالله، غمامة ورحلت.. 

الحكومة البريطانية تحسم الجدل بشأن بيع تشلسي المملوك لملياردير روسي

Posted: 11 Mar 2022 12:42 AM PST

صراحة نيوز – تترقب الجماهير الإنجليزية ما ستؤول إليه الأحوال بشأن ملكية نادي تشلسي بعد فرض السلطات البريطانية عقوبات مالية قاسية على مالك النادي، الملياردير الروسي رومان أبراموفيتش.

وفي أحدث حلقة من مسلسل العقوبات المفروضة على مالك نادي تشلسي، قالت الحكومة البريطانية، الجمعة، إن أي عرض لشراء النادي المنافس في الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم يجب أن يتم من خلال الحكومة.

ونقلت “رويترز” عن كريس فيلب وزير التكنولوجيا البريطاني قوله: “طبقا لبنود الترخيص الحالية فلن يسمح ببيع النادي. لكن إذا ظهر طرف يرغب في الشراء فسيتعين على هذا المشتري أو على النادي اللجوء للحكومة وطلب تعديل البنود بما يسمح بإجراء عملية البيع”.

وفي وقت سابق من يوم الخميس، قالت الحكومة البريطانية إنها ستمكن نادي تشلسي من مواصلة خوض المباريات بعد أن فرضت عقوبات على مالكه الروسي.

وكان أبراموفيتش، الذي خضع لضغوط عقب الحملة العسكرية الروسية في أوكرانيا قد عرض النادي للبيع الأسبوع الماضي، لكن تجميد أصوله في بريطانيا والعقوبات المفروضة عليه منعت هذه العملية بموجب شروط الترخيص الممنوح للنادي الذي صنفته مجلة “فوربس” بأنه سابع أغلى ناد كرة قدم في العالم بقيمة بلغت 3.2 مليار دولار.

وقالت الحكومة في بيان “الترخيص في أمان من أجل حماية الرياضة والدوري الممتاز وهرم كرة القدم الأوسع وصولا إلى الناشئين والجماهير المخلصة والأندية الاخرى. سيحرم السيد أبراموفيتش من الاستفادة من ملكيته للنادي ويعني أنه لا يمكنه التحايل على العقوبات البريطانية”.

واشترى المليادير الروسي النادي في 2003 مقابل نحو 140 مليون جنيه إسترليني (184 مليون دولار)، وأسفرت استثماراته عن أنجح فترة في تاريخ النادي، حيث فاز الفريق بخمسة ألقاب للدوري الممتاز ومثلها لكأس الاتحاد الإنجليزي ودوري أبطال أوروبا مرتين.

وساهم بشرائه للنادي في تغيير مشهد كرة القدم الإنجليزية، حيث كسر تشلسي الهيمنة القوية لأندية مانشستر يونايتد وأرسنال وليفربول.

سكاي نيوز عربية 

وفيات الاردن 11 أذار 2022

Posted: 11 Mar 2022 12:38 AM PST

صراحة نيوز – وفيات الاردن اليوم الجمعة  11 أذار 2022 

ايمن احمد النجداوي
ابراهيم عبدالقادر ابو طه
منية منير العمد
أحمد حسن سمور
عيسى جمال رجب السباتين
سعد علي المريشد المناصير
تيسير علي ابوحلاوة
ريا دخل الله الزينات
إلياس شحادة تادرس
هيام احمد مهيار
حبيب يعقوب النونو
خالد علي البشارات
وليد محمد المومني
محمد علي القواسمي
اديب رضا عكوب
ندى ابراهيم الجراجرة
عبدالغني سليم القرالة
احمد ابراهيم ابو لوز
كايد حسن عبيدات
علي ابو عمر الرقب
ميسرة سليم القزعة

بايدن يعلن قطر حليفا رئيسيا من خارج الناتو

Posted: 11 Mar 2022 12:34 AM PST

صراحة نيوز – أصدر الرئيس الأمريكي جو بايدن، الخميس، قرارا بتصنيف قطر “حليفا رئيسيا” من خارج حلف شمال الأطلسي “الناتو”.

وجاء القرار بعد نحو شهر من إعلان بايدن لأول مرة، عزمة تصنيف قطر حليفا رئيسيا من خارج حلف الناتو، وفي أعقاب فرض بايدن حظرا كاملا على واردات الطاقة الروسية علي خلفية التدخل العسكري الروسي في أوكرانيا.

وفي فبراير/شباط الماضي، قال بايدن إن قطر تعد “صديقا جيدا وشريكا محل ثقة” مشيرا إلى أنه سيبلغ الكونغرس بعزمه تصنيف قطر كحليف رئيسي من خارج الناتو ليعكس ذلك أهمية العلاقات الثنائية بين البلدين.

وأضاف أن القرار بمثابة “خطوة طال انتظارها”.

وأعلن بايدن عن نيته تصنيف قطر حليفا رئيسيا من خارج الناتو علي هامش مباحثات جمعته بأمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني في البيت الأبيض.

وتُعد قطر أكبر مورد للغاز الطبيعي المسال في العالم.

الأناضول

مصر : ارتفاع سعر وجبة الكشري بسبب الحرب في أوكرانيا

Posted: 11 Mar 2022 12:29 AM PST

صراحة نيوز – ارتفعت أسعار إحدى أبرز الأكلات الشعبية المصرية على خلفية ارتفاع أسعار الكثير من السلع والمنتجات.

وزادت أسعار الكشري تزامنا مع ارتفاع أسعار مكوناته، مثل الأرز والمعكرونة والعدس والحمص والزيت وبعض المكونات الأخرى بنسب متفاوتة، وهو ما أثر بشكل كبير في المواطنين الذين يلجأون للكشري باعتباره وجبة شعبية رخيصة السعر ومفيدة ومتوفرة بكثرة، فلا تخلو شوارع القاهرة من مطعم كشري أو أكثر.

وارتفع سعر طبق الكشري بمقدار يتراوح بين 2 و4 جنيهات للطبق الواحد، وارتفع سعر طاجن المعكرونة بزيادة تراوحت بين 4 و6 جنيهات تقريبا للطبق الواحد.

وارتفع سعر طبق الكشري في أحد مطاعم الدقي الشهيرة بمتوسط 3 جنيهات، إذ ارتفع سعر الحجم الصغير من 8 إلى 10 جنيهات، وارتفع حجم الطبق الوسط من 10 إلى 12 جنيهات، وارتفع سعر الطبق كبير الحجم من 12 إلى 13 جنيهًا، فيما ارتفعت أسعار الطواجن التي تعد المكرونة المكون الأساسي فيها، وارتفع سعر طاجن الفراخ من 20 إلى 24 جنيهًا، وسعر طاجن اللحم من 18 إلى 22 جنيهًا.

وفي منطقة العباسية، حيث يوجد أحد مطاعم الكشري الشهيرة الذي يمتلك سلسلة من المحال في مناطق عدة في القاهرة الكبرى، ارتفع سعر الكشري حجم الصغير من 7 إلى 10 جنيهات، واللوكس من 8 إلى 12 جنيهًا، وارتفع السوبر من 10 إلى 15 جنيهًا، كما ارتفعت أسعار الطواجن من 17 إلى 20 جنيهًا، واللحم ارتفع من 15 إلى 18 جنيهًا، والكبدة من 15 إلى 18 جنيهًا.

وقد ارتفعت أسعار أكثرية المواد الغذائية الداخلة في تكوين طبق الكشري، حتى في  المجمعات الاستهلاكية التابعة لوزارة التموين والتجارة الداخلية، وجاءت أسعارها كالتالي: سعر كيلو الحمص 30 جنيهًا، وكيلو العدس الأصفر يتراوح بين 20 و24 جنيهًا، وكيلو الأرز يتراوح بين 10: 14 جنيهًا، وارتفعت أسعار المكرونة من 4 إلى 6 جنيهات، والبصل الأبيض 3.75 جنيه، و‏‎البصل الأحمر بـ4 جنيهات، والطماطم بسعر 5.5 جنيه.

أوكرانيا تُعلن وقف تقدم الجيش الروسي في جميع الجبهات وفيديوهات تُظهر قصف روسي لمطارين أوكرانيين

Posted: 11 Mar 2022 12:17 AM PST

صراحة نيوز – رصد

قال الجيش الأوكراني في بيان، يوم الجمعة، إن القوات المسلحة الأوكرانية أوقفت تقدم القوات الروسية على جميع الجبهات في البلاد.

ونقلت وكالة الأنباء الأوكرانية بيانا عن الجيش الأوكراني جاء فيه: ” تصدت قوات الدفاع وأعاقت العملية الهجومية للقوات المسلحة الروسية في جبهتي بوليسيا وفولين”.

وأضاف البيان: “أُجبرت القوات الروسية على التراجع في باكلانوفا مورافيكا شمالي كييف، وتم إلحاق خسائر كبيرة من حيث القوة البشرية والأسلحة والمعدات في الجيش الروسي”.

وأظهرت فيديوهات تداولتها وسائل إعلام أوكرانية، يوم الجمعة، قصفا روسيا على مطارين في مدينتي لوتسك وإيفانو فرانكيفسك الأوكرانيتين.

ونقلت وكالات الأنباء الروسية عن المتحدث باسم وزارة الدفاع إيغور كوناشينكوف قوله، إن القوات الروسية شنت هجوما بأسلحة طويلة المدى عالية الدقة على مطارين عسكريين في مدينتي لوتسك وإيفانو فرانكيفسك الأوكرانيتين، وعطلتهما عن العمل.

وأضاف المتحدث أن القوات الروسية دمرت 3213 منشأة عسكرية أوكرانية، منذ بدء موسكو عملية عسكرية خاصة في أوكرانيا، حسبما نقلت “رويترز”.

وأشارت وزارة الدفاع الروسية في بيان بأن “الانفصاليين المدعومين من روسيا استولوا على مدينة فولنوفاخا الأوكرانية شمالي ميناء ماريوبول المحاصر المطل على بحر آزوف”.

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال