صراحة نيوز

السبت، 12 مارس 2022

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز | اخبار – الاردن

اعضاء في كتلة تخوض انتخابات المقاولين ” الوفاء للكتلة مجرد شعار “

Posted: 12 Mar 2022 10:25 PM PST

صراحة نيوز – خاص

 اكدت معلومات من داخل احدى الكتل المترشحة لانتخابات نقابة المقاولين التي ستجري بتاريخ 25 أذار الجاري ان بعض اعضاء الكتلة  ممتعضين من حراك رئيس الكتلة الذي يسعى للفوز على حسابهم وقناعتهم بعدم وجود ادنى انسجام بينهم والوفاء للكتلة معدوم  .

وجاء في المعلومات ان صعوبة استقطابهم المؤيدين لهم تكمن في قناعة الكثيرين  من المقاولين بأن رئيس كتلتهم لا يصلح للمرحلة المقبلة  بعد ان اشارت وثائق رسمية الى حدوث تجاوزات في عهده يالاضافة الى تولد القناعات انه عقد تحالفات مع اعضاء مستقلين على حساب اعضاء في الكتلة .

 ويتنافس على رئاسة المجلس القادم ثلاثة كتل  من ضمنهم نقيبين ونائب نقيب  سابقين اضافة الى 5  مستقلين . 

كتلة هوائية باردة تؤثر على المملكة اليوم

Posted: 12 Mar 2022 10:07 PM PST

صراحة نيوز – تسجل درجات الحرارة اليوم الاحد، أقل من معدلاتها العامة بحوالي (6-8) درجات مئوية، وتكون الأجواء باردة وغائمة جزئياً في أغلب المناطق، مع وجود فرصة في ساعات النهار لسقوط زخات خفيفة من المطر في شمال المملكة، والرياح غربية معتدلة السرعة تنشط أحياناً.
وبحسب تقرير ادارة الأرصاد الجوية، تكون الأجواء شديدة البرودة ليلاً، مع ظهور بعض الغيوم المنخفضة ويتوقع تشكل الضباب فوق المرتفعات الجبلية العالية، و الرياح غربية معتدلة السرعة، مع خطر تشكل الصقيع في ساعات الصباح الباكر فوق المرتفعات الجبلية العالية خاصة الجنوبية والبادية.
وفي خليج العقبة، تكون الاجواء لطيفة الحرارة نهاراً مع ظهور بعض الغيوم المنخفضة، والرياح شمالية معتدلة السرعة تنشط احيانا والبحر متوسط ارتفاع الموج، فيما تكون الاجواء باردة ليلاً، والرياح شمالية معتدلة السرعة، والبحر خفيف ارتفاع الموج.
وتبقى الأجواء باردة في أغلب المناطق يوم الاثنين، مع ظهور الغيوم على ارتفاعات مختلفة، وفي ساعات الليل تتكاثر كميات الغيوم تدريجياً لتتحول الأجواء إلى غائمة جزئياً، والرياح شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط على فترات.
ويتعمق تأثير الكتلة الهوائية شديدة البرودة على المملكة يوم الثلاثاء، مرة أخرى، ما يؤدي إلى انخفاض آخر وملموس على درجات الحرارة لتسجل دون معدلاتها العامة بحوالي (10) درجات مئوية، وتصبح الأجواء شديدة البرودة وغائمة جزئياً إلى غائمة، مع هطول زخات من المطر والبرد في الأجزاء الغربية من المملكة، تمتد لاحقاً إلى أجزاء من المناطق الشمالية الشرقية، فيما تكون الهطولات على شكل زخات خفيفة من الثلج فوق المرتفعات الجبلية تتراكم بشكل محدود فوق قمم الجبال العالية، والرياح شمالية غربية نشطة السرعة مع هبات قوية أحياناً تتجاوز سرعتها 60كم/ساعة مثيرة للغبار في المناطق الصحراوية من المملكة.
وترتفع درجات الحرارة قليلاً يوم الأربعاء، مع بقاء الاجواء باردة جداً وغائمة جزئياً، وفرصة ضعيفة في ساعات الصباح الباكر لسقوط زخات خفيفة من الثلج فوق قمم الجبال العالية خاصة الجنوبية منها، ومع ساعات الظهيرة تتناقص كميات الغيوم تدريجياً وتميل الأجواء إلى الاستقرار التدريجي، وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط على فترات وتثير الغبار في المناطق الصحراوية من المملكة.
وتتراوح درجات الحرارة العظمى والصغرى في شرق عمان اليوم ما بين 8 – 3 درجات مئوية، وفي غرب عمان 6 – 1، وفي المرتفعات الشمالية 1الى 5 درجات تحت الصفر، وفي مرتفعات الشراة من درجتين الى 7 درجات تحت الصفر ، وفي مناطق البادية 13 – 3، وفي مناطق السهول 9 – 3، وفي الاغوار الشمالية 19 – 8، وفي الأغوار الجنوبية 22 – 12، وفي البحر الميت 20 – 9، وفي خليج العقبة 20 – 10 درجات مئوية.

وفيات الاردن 13 أذار 2022

Posted: 12 Mar 2022 10:03 PM PST

صراحة نيوز – وفيات الاردن اليوم الأحد  13 أذار 2022 

مهيد احمد البرازي
مريم احمد القنطار
عبدالعزيز سالم العليان القلالبة المناصير
نايفه ربيع الحناحنه
كريم محمد الهبارنه الدعجة
نعيمة احمد ورده
احمد محمود الزعبي
خالد حسين الخشاني
زياد جودت مصطفى الحجاوي
نبيل زكي يوسف بولس

أعلى إصابات بكورنا في الصين منذ عامين.. وإغلاق مدن جزئيا

Posted: 12 Mar 2022 09:21 PM PST

صراحة نيوز – رصد 

سجّلت الصين 3393 إصابة بفيروس كورونا، الأحد، بحسب لجنة الصحّة الوطنيّة، وهو أعلى رقم يومي منذ فبراير 2020.

وبسبب ارتفاع في عدد الإصابات في كلّ أنحاء البلاد، أغلقت السلطات المدارس في شنغهاي وفرضت أيضا حجرا في الكثير من المدن الشمالية الشرقية، في وقتٍ تعمل أكثر من عشر مقاطعات في البلاد على احتواء بؤر تفشٍّ محلية للفيروس.

وفُرض إغلاق جزئي في مدينة جيلين في شمال شرق الصين، وفق ما أعلن مسؤول الأحد، بسبب ارتفاع الإصابات بكوفيد.

وقال تشانغ يان، مسؤول الصحة في جيلين، خلال مؤتمر صحافي، إن تفشي الإصابات يُظهر أن “انتشار المتحوّر أوميكرون خفيّ وشديد العدوى وسريع ويصعب اكتشافه في المراحل المبكرة”.

هجوم على أربيل بصواريخ “من خارج العراق”

Posted: 12 Mar 2022 09:15 PM PST

صراحة نيوز – أعلن جهاز مكافحة الإرهاب في إقليم كردستان العراق، أن هجوماً بـ”12 صاروخاً باليستياً” استهدف فجر الأحد، أربيل عاصمة الإقليم، والقنصلية الأميركية فيها.

وأضاف جهاز مكافحة الإرهاب في إقليم كردستان العراق، في بيان، أن الصواريخ أطلقت “من خارج حدود إقليم كردستان والعراق وتحديداً من جهة الشرق”.

وللعراق حدود شرقية واسعة مع إيران، التي تملك نفوذاً سياسياً واقتصادياً في العراق، وتدعم فصائل مسلحة فيه.

وذكر البيان أنه “في الساعة الواحدة بعد منتصف الليل استهدفت مدينة أربيل بـ12 صاروخا باليستيا”، وأن “الصواريخ كانت موجهة إلى القنصلية الأميركية في أربيل”.

وأوضح البيان أن “الصواريخ أطلقت من خارج حدود العراق وإقليم كردستان وتحديداً من جهة الشرق”. وأضاف أن الهجوم لم يسفر عن “خسائر بالأرواح ما عدا خسائر مادية”.

فرق الإسعاف المختصة تتمكن من إجراء عملية إنعاش قلبي رئوي ناجحة لأحد لاعبي المنتخب الأردني في العاصمة

Posted: 12 Mar 2022 11:56 AM PST

صراحة نيوز – قال الناطق الإعلامي باسم مديرية الأمن العام إن فرق الإسعاف المتخصصة في مديرية دفاع مدني وسط عمان والموجودة في مكان الواجب داخل صالة الأمير راشد في المدينة الرياضية تمكنت مساء اليوم من إجراء عملية انعاش قلبي رئوي ناجحة لأحد لاعبي المنتخب الاردني للكاراتيه يبلغ من العمر ١٦ عاماً داخل سيارة اسعاف الدفاع المدني بعد تعرضه لإصابه اثناء التمرين فقد على إثرها نبض القلب والتنفس.

و بيّن أن المهنية والاحترافية والسرعة في تقديم الخدمة الإسعافية جعلته يستعيد نبض القلب والتنفس، حيث أُسعف ونُقل الى مستشفى الجامعة الاردنية وهو بصحة جيدة.

وأكد على التشاركية والتعاون بين اللجنة الاولمبية الاردنية والاتحادات الرياضية ومديرية الأمن العام والهادفة الى توفير اعلى درجات الأمن والسلامة والإجراءات المتخذة لرعاية اللاعبين والموجودين في الملاعب الرياضية خلال البطولات والأنشطة المحلية والدولية.

فرنسا.. العثور على جثث متحللة لأربعة أطفال وامرأة داخل شقة

Posted: 12 Mar 2022 10:53 AM PST

صراحة نيوز – عثر مساء الجمعة داخل شقة في مدينة غرونوبل شرق فرنسا على جثث 4 أطفال تراوح أعمارهم بين 3 و12 عاما وامرأة قد تكون والدتهم، على ما أفادت مصادر رسمية السبت.

وقال نائب المدعي العام بوريس دوفو إن فرق الإنقاذ توجهت إلى الشقة بعد تلقيها بلاغات عن أشخاص لا يردون على النداءات.

وأضاف أن عناصر الإنقاذ ما لبثوا أن عثروا على “خمس جثث متحللة في شقة لا تتوافر فيها الشروط الصحية”، موضحا أن الجثث تعود إلى أربعة أطفال تبلغ أعمارهم ثلاث سنوات وثماني وعشرا واثنتي عشرة، وإلى امرأة في التاسعة والثلاثين.

وأوضح مصدر في الشرطة لوكالة فرانس برس إن الجثث قد تكون “لأم وأطفالها”.

وأكد هذا المصدر أن التحقيقات الأولية “تحمل على الاعتقاد أن الأطفال تعرضوا للقتل وأن الأم انتحرت بتناول عقاقير خطرة”، لكنه أشار إلى أن هذه الفرضية غير مؤكدة بعد.

وكالات 

اختتام فعاليات دورة الأمير فيصل الأولمبية للناشئين

Posted: 12 Mar 2022 10:49 AM PST

صراحة نيوز – اختتمت اليوم السبت فعاليات دورة الأمير فيصل الأولمبية الثالثة عشرة للناشئين، التي نظمتها وزارة التربية والتعليم بالتعاون مع الاتحاد الأردني للرياضة المدرسية.
و فازت مديرية الجامعة بالمركز الأول في المسابقات الرياضية في مختلف الألعاب بعد أن حصدت 28 ميدالية. وأقيمت فعاليات نهائيات بطولة خماسي كرة القدم للطلاب على ملاعب كلية الحسين، واستهلت النتائج، بفوز مديرية ماركا على مديرية الثقافة العسكرية بنتيجة 3 مقابل صفر، وفوز مديرية الأغوار الجنوبية على مديرية الرمثا بنتيجة 3 مقابل صفر، وفوز مديرية ماركا على مديرية الرمثا بنتيجة 3 مقابل 2، وفوز مديرية الأغوار الجنوبية على مديرية الثقافة العسكرية بنتيجة 2 مقابل 1، وفوز مديرية الأغوار الجنوبية على مديرية ماركا بنتيجة 6 مقابل 2، وفوز مديرية الرمثا على مديرية الثقافة العسكرية بنتيجة 22 مقابل 1.
وحصل على المركز الأول مديرية الأغوار الجنوبية والمركز الثاني مديرية الرمثا، والمركز الثالث مديرية ماركا.
وأقيمت بطولة كرة اليد للطلاب، في صالة الأميرة سمية وأسفرت المباريات عن: فوز مديرية عجلون على مديرية ماركا بنتيجة 23 مقابل 18، وفوز مديرية اربد على مديرية الطفيلة بنتيجة 16 مقابل 8، وفوز مديرية اربد على مديرية ماركا بنتيجة 19 مقابل 17، وفوز مديرية عجلون على مديرية الطفيلة بنتيجة 17 مقابل 6 فيما تم تأجيل المبارتين المتبقيتين لاحقاً. وأقيمت بطولة كرة السلة 3*3 على صالة الأمير حمزة وكانت النتائج كما يلي: فوز مديرية الجامعة على مديرية القويسمة بنتيجة 13 مقابل 7، وفوز مديرية اربد على مديرية البترا بنتيجة 7 مقابل 2، وفوز مديرية الجامعة على مديرية اربد بنتيجة 12 مقابل 7، وفوز مديرية القويسمة على مديرية البترا بنتيجة 8 مقابل 2، وفوز مديرية الجامعة على مديرية البتراء بنتيجة 10 مقابل 3، وفوز مديرية القويسمة على مديرية اربد بنتيجة 10 مقابل 9، وحصل على المركز الأول مديرية الجامعة والمركز الثاني مديرية القويسمة، والمركز الثالث مديرية قصبة اربد.
وأقيمت بطولة الطائرة الشاطئية للطلاب على ملاعب الأميرة آية الشاطئية، وأسفرت النتائج عن فوز: مديرية ماركا على مديرية الزرقاء الثانية بنتيجة 2 مقابل 0، وفوز مديرية الطيبة على مديرية الأغوار الجنوبية بنتيجة 2 مقابل 1، وفوز مديرية الطيبة على مديرية ماركا بنتيجة 2 مقابل 1، وفوز مديرية الأغوار الجنوبية على مديرية الزرقاء الثانية بنتيجة 2 مقابل 0، وفوز مديرية ماركا على مديرية الأغوار الجنوبية بنتيجة 2 مقابل 0، وفوز مديرية الطيبة على مديرية الزرقاء الثانية بنتيجة 2 مقابل 0، وحصل على المركز الأول مديرية الطيبة والمركز الثاني مديرية ماركا، والمركز الثالث مديرية الأغوار الجنوبية.
واقيمت بطولة الريشة الطائرة (فردي وزوجي وفرق ) للطلاب على صالة مؤتة، وكانت النتائج كما يلي: فوز الطالب احمد جمعة من مديرية الجامعة على الطالب كرم بني مصطفى من مديرية جرش بنتيجة 2 مقابل صفر، فوز الطالب ايهم الدلالعة من مديرية قصبة اربد على الطالب عبد الله الزرقان من مديرية الطفيلة بنتيجة 2 مقابل صفر، فوز الطالب احمد جمعة من مديرية الجامعة على الطالب ايهم الدلالعة من مديرية قصبة اربد بنتيجة 2 مقابل صفر، وفوز الطالب كرم بني مصطفى من مديرية جرش على الطالب عبد الله الزرقان من مديرية الطفيلة بنتيجة 2 مقابل صفر، فوز الطالب احمد جمعة من مديرية الجامعة على الطالب عبد الله الزرقان من مديرية الطفيلة بنتيجة 2 مقابل صفر، فوز الطالب ايهم الدلالعة من مديرية قصبة اربد على الطالب كرم بني مصطفى من مديرية جرش بنتيجة 2 مقابل صفر، وحصل على المركز الأول مديرية الجامعة والمركز الثاني مديرية قصبة اربد، والمركز الثالث مديرية جرش.
وكانت نتائج الزوجي كما يلي: فوز الطالبين كريم احمد وإسماعيل عمر من مديرية الجامعة على الطالبين انمار بنات و محمد خواجا من مديرية جرش بنتيجة 2 مقابل 0، وفوز الطالبان عون معين ويوسف مناصرة من مديرية قصبة اربد على الطالبين احمد المرافي و سلطان العمايرة من مديرية الطفيلة بنتيجة 2 مقابل 0، فوز الطالبين كريم احمد وإسماعيل عمر من مديرية الجامعة على الطالبين عون معين ويوسف مناصرة من مديرية قصبة اربد بنتيجة 2 مقابل 0، فوز الطالبين محمد خواجا من مديرية جرش على الطالبين احمد المرافي وسلطان العمايرة من مديرية الطفيلة بنتيجة 2 مقابل 0، فوز الطالبان كريم احمد وإسماعيل عمر من مديرية الجامعة على الطالبين على الطالبين احمد المرافي و سلطان العمايرة من مديرية الطفيلة بنتيجة 2 مقابل 0، فوز الطالبين محمد خواجا من مديرية جرش على الطالبين عون معين ويوسف مناصرة من مديرية قصبة اربد بنتيجة 2 مقابل 0، وحصل على المركز الأول مديرية الجامعة والمركز الثاني مديرية قصبة اربد، والمركز الثالث مديرية جرش.
وكانت نتائج الفرق كما يلي: فوز مديرية الجامعة على مديرية جرش 2 مقابل 0، وفوز مديرية قصبة اربد على مديرية الطفيلة بنتيجة 2 مقابل صفر، فوز مديرية الجامعة على مديرية قصبة اربد بنتيجة 2 مقابل صفر، وفوز مديرية جرش على مديرية الطفيلة بنتيجة 2 مقابل صفر، فوز مديرية الجامعة على مديرية الطفيلة 2 مقابل 0، وفوز مديرية قصبة اربد على مديرية جرش بنتيجة 2 مقابل 1، فيم حصل على المركز الأول مديرية الجامعة والمركز الثاني مديرية قصبة اربد، والمركز الثالث مديرية جرش.

الفيصلي يتأهل إلى نهائي الدرع لملاقاة الرمثا

Posted: 12 Mar 2022 10:47 AM PST

صراحة نيوز – تأهل فريق الفيصلي الي نهائي بطولة درع الاتحاد لكرة القدم، بعد فوزه على شباب الأردن في مباراة نصف النهائي.
وفاز الفيصلي، اليوم السبت، بركلات الترجيح بـ4 مقابل 3 بعد أن تعادل الفريقان بهدف لكل منهم في شوطي المباراة.
ويلتقي الفيصلي مع الرمثا في المباراة النهائية يوم الأربعاء المقبل.
وكان الرمثا عبر إلى النهائي بعد فوزه على الحسين إربد بهدف دون رد.

احمد الزعبي .. الله يعين النّاس

Posted: 12 Mar 2022 10:31 AM PST

صراحة نيوز – بقلم احمد حسن الزعبي 

اليوم صندوق البندورة في المحلات_الشعبية بستة دنانير،وكيس حليب النيدو يقفز أمس بقدرة قادر وبشجع "تاجر" من 9.5 دنانير إلى 13 ديناراً ، أما الزيت النباتي فحدّث ولا حرج ، بين احتكار وسفالة وصل سعر ال18 ليتر منه إلى 28 ديناراً، هذا ولم تشحن بعد قطرة زيت واحدة من أوكرانيا إلى بواخرنا..طبعاً لم نتحدّث عن شرائح الكهرباء التي سيتم تطبيقها منذ أول نيسان المقبل..

رمضان يطرق الأبواب،وحسبما أخبرني بعض أصحاب المحلات أن الجبنة والعدس والحمص والجوز كله ارتفع بشكل جنوني..ترحيباً بالشهر الفضيل ، الأمور لم تنته إلى هذا الحدّ..ارتفاع الأعلاف رفع سعر الحليب البلدي الطازج وسيرفع سعر اللحوم ولدواجن..الحكومة إن لم تكن شريكة مع التجّار في جريمتهم غير المبرّرة فهي على الأقل "تاركيتهم على فالهم"…الذي ارتفع سعره من بلاد المنشأ "أمر الله"..نحن نتحدّث عن الذي ارتفع سعره وهو في المستودعات بعد أيام من الاحتكار..
كل هذا الارتفاع المهول والسُّعاري ،والراتب كما هو منذ سنوات لم يرتفع سوى بعض القروش التي لا تكفي قفزة واحدة من قفزات فوط الأطفال..طيب ما النتيجة؟ النتيجة اجتياح شريحة الفقر المدقع لكل الشرائح ، وظهور حالات لم نألفها من قبل ، من طرق أبواب الأغنياء بالقوة، وطلب الرشوة علناً، والجوع الحقيقي الذي كنّا نسمع عنه في مناطق من العالم..عندما يتقاضى الموظف 400دينارا و تصبح تنكة البنزين 25 ديناراً على أقل تقدير وجالون الزيت النباتي 30 دينار ، والحليب الأساسي للأطفال الرضّع 13 ديناراً ،وفاتورة الكهرباء التي عبثت بها الحكومة وسرقت المواطن المهترىء جهاراً نهاراً لترضي "تجّار الطاقة" ..ماذا تتوقّعون منه؟.. الصمت؟ الصمود؟ الصبر..كل الصادات لن تصدّه عن صاد الصراخ..
الحلول: لا حلول جديدة..أعيدوا أموال الأردنيين المسروقة إليهم والى خزينتهم، استثمروا بزراعة الحبوب ومصانع الأغذية ، كونوا بيت المونة في الشرق الأوسط ، لا كيس الشحّاد…انظروا إلى الوطن على أنه وطن يستحق البناء لا أنه مجرّد ماكنة صرف آلي..تضعون الرقم السري ويتدفق عليكم بالكاش…

النائب مشوقة : الحكومة تهربت من الرد على سؤالي رقم ( 278)

Posted: 12 Mar 2022 10:18 AM PST

صراحة نيوز – قال النائب عدنان مشوقة ان الرد الذي وصله من الحكومة على سؤاله رقم ( 278) والذي يتعلق ببرنامج بيغاسوس هي بمثابة تهرب واضح من قبل الحكومة .

وأضاف في ادراج له على صفحة الفيسبوك خاصته بأنه سيطلب تحويل سؤاله الى استجواب .

نص الإدراج 

  السؤال النيابي رقم ( 278 ) المقدم من النائب عدنان مشوقة حول برنامج 

ورد كلا من وزيري ( الاقتصاد الرقمي والريادة ) والعدل على السؤال ، علما ان هذه الردود تهرب واضح من الحكومة في الرد على السؤال، حيث ساطالب بتحويله الى استجواب.

نص السؤال : 

1. الم يضمن الدستور الاردني حرية الرأي وحرمة الحياة الخاصة وأن وسائل الاتصال والمخاطبات الهاتفيّة سريّة لا تخضع للمراقبة والإطلاع إلا بأمر قضائي،.

2. كيف يتم اختراق هاتف الناشطة الحقوقية المحامية هالة عاهد باستخدام برنامج بيغاسوس التابع لمجموعة (NSO) الإسرائيلية، إذ كانت منظمة فرونت لاين ديفندرز لحقوق الإنسان ومقرها إيرلندا، وبالتعاون مع مختبر الأمن التابع لمنظمة العفو الدولية ومختبر سيتزن لاب، قد فحصت تقنيًا هاتف المحامية عاهد وأكدت اختراقه يوم 16 مارس 2021، باستخدام بيغاسوس. 

3. الا تعلم الحكومة ان مراقبة هاتف المحامية عاهد يعرّض حياتها للخطر، وينتهك خصوصيّتها المصانة بنص الدستور الأردني، كما أنه اعتداء صارخ على حريتها وكرامتها الإنسانيّة، وحقها الدستوري في الطمأنينة. 

4. هل فعلا قامت الحكومة بشراء او استخدام برنامج بيغاسوس ، حيث تم الاعلان في وسائل إعلام أجنبية عن مفاوضات بين السلطات الأردنية ومجموعة (NSO) لشراء برنامج بيغاسوس.

5. هل للحكومة اي علاقة او اشتراك او تنسيق او تعاون مع اي جهة داخلية او خارجية بخصوص برنامج بيغاسوس.

6. هل تقوم الحكومة وأجهزة الدولة ومؤسساتها، في تحمل مسؤولياتهم في حماية الأردنيين والأردنيات من اختراق هواتفهم وخصوصياتهم، لذلك اطالب بفتح تحقيق مستقل ومحايد وشفاف في ذلك، وبيان الجهة التي اخترقت هاتف المحامية عاهد وغيرها، وإحالة المسؤولين عن ذلك إلى القضاء، ونطالب بالكف عن اختراق خصوصيات الناس وحياتهم وهواتفهم، دون ضوابط قانونية وقضائية تتفق مع الدستور نصًا وروحًا. 

7. اطالب أيضا تحويل الموضوع الى النائب العام للتحرك الفوري وفتح تحقيق في ذلك، حفاظًا على حقوق الاردنيين وحرياتهم. 

8. الا يجدر بالحكومة القيام بتجريم وتوقيف التجسس مهما كان نوعه ، الذي تمارسه بعض الجهات الرسمية على الحياة الخاصة للنشطاء والسياسيين والصحفيين، وإجراء التعديلات القانونية التي تضمن عدم ممارسة ذلك خلافا للدستور والقانون، ومحاسبة أي مخالفين يثبت تورطهم وتعويض المتضررين، إضافة إلى وضع السياسات الصارمة في هذا الخصوص. 

9. اطلب اعلامي واعلام مجلس النواب والشعب الاردني عن مصير المفاوضات التي تمت لشراء برنامج بيغاسوس، والامتناع عن إهدار المال العام في شراء برامج التجسس والقرصنة التي تستخدم في خرق خصوصية النشطاء والسياسيين والحراكيين والصحفيين، خاصة أن ميزانية الدولة تعاني العجز. 

10. الا تعلم الحكومة ان استخدام البيانات الشخصية والتجسس على أصحاب الرأي والنشطاء والمعارضين والسياسيين والحراكيين والصحفيين، يقوض كل جهود الإصلاح السياسي، ويعمق حالة انعدام الثقة بين الناس والسلطة، ويعزز الشعور بعدم الطمأنينة والأمان، ويتناقض مع المسار الديمقراطي الموعود، ويشكك في جديته، فالديمقراطية ليست صندوق اقتراع نظيف فقط، بل ضمان واحترام وحماية لكل منظومة الحقوق والحريات الإنسانية.

واقبلوا فائق الاحترام

التاريخ : 23/ 1/ 2022 م

النائب المهندس

عدنان يلدار مشوقة

إطلاق مبادرة تمكين رقمي واعد للنساء كأحد توصيات ندوة النساء والتمكين الرقمي

Posted: 12 Mar 2022 10:09 AM PST

صراحة نيوز – نظمت جمعية مسانده للتنميه والتمكين اليوم بالتعاون مع الجامعه العربيه المفتوحه ندوه حواريه بعنوان النساء والتمكين الرقمي في إطار الاحتفال بيوم المرأه العالمي حيث شارك المتحدثون من أمانة عمان الكبري ورايو البلد ومؤسسة دوت الاردن الفرصه الذهبيه في الندوة التي سلطت الضوء على واقع محو الاميه الرقميه وسبل تعزيز التمكين الرقمي للنساء
واكد رئيس الجامعه الدكتور محمد رسول قطيشات في كلمته الافتتاحية علي اهمية تكاثف الجهود المعنيه بتمكين النساء علي الصعيد الرقمي لتوفير ارضيه حاضنه وفاعله تسهم بالحد من الاميه الرقميه للنساء
وأوضح المستشار العام للجمعيه الدكتور فيصل السرحان ان التمكين الرقمي جسر مهم يفضى الي تمكين النساء اقتصاديا واجتماعي وسياسيا لاسيما ان التكنولوجيا أصبحت بوابه مهمه لمجالات التمكين الاخري
وبينت مديرة حدائق الملكه رانيا العبدالله في أمانة عمان السيده رشا الشواربه الجهود الجاده التي تبذلها الامانه للحد من الاميه الرقميه لدي النساء واستعرضت دراسه وضحت فيها اهمية تعزيز السلامه الرقميه لدي الجميع واشارت الي ضرورة العمل على إطلاق مبادره تستهدف واقع محو الاميه الرقميه لدي النساء

وأوضحت المديرة التنفيذيه لراديو البلد ان محو الاميه الرقميه للنساء ينطلق من إعادة النظر بالمناهج التعليميه ودمج التكنولوجيا والتعليم الرقمي بشكل عملي ولابد من العمل على استراتيجيه وطنيه لرفع الوعي الرقمي للنساء بشكل مؤثر واعادة النظر بالتشريعات لتتلائم مع التطور التكنلوجي
وأوضح مدير البرامج في مؤسسة الفرصه الذهبيه دوت الاردن الاستاذ محمد الحجاوي
أن الضروره تطلب تشجيع النساء علي دخول قطاع (ICT ) مهارات التواصل التكنولوجي كعاملات خصوصا في الفرص القياده في هذا القطاع وأهمية التركيز على فرص العمل المؤقت التي لاتحتاج لمهارات تكنولوجيه عاليه خصوصا لصاحبات المشاريع الصغيره والأمهات علي صعيد التعليم عن بعد

واشارت رئيسة الجمعيه الاعلاميه هيفاء العبدالله ان الهدف من تنظيم الندوه تسليط الضوء علي واقع محو الاميه وجهود الجهات المعنيه بالتمكين الرقمي للنساء والخروج بتوصيات تسهم بالحد من تفاقم هذه الاشكاليه وأضافت نثمن الرعايه والاهتمام الكبير الذي يوليه جلالة الملك عبد الله الثاني وجلالة الملكه رانيا العبدالله للمرأة الاردنيه والذي ساهم بأن تكون رائده علي مستوي المنطقه علي كافة الصعد ونطمح الي قفزات نوعيه فاعله علي صعيد التمكين الرقمي
وفي ختام الندوه اطلق المشاركون مبادره بعنوان( تمكين رقمي واعد للنساء) وحضر الندوه التي أقيمت في مقر الجامعه العربيه المفتوحه نخبه من هئية التدريس ونشطاء قي مجال حقوق المرأة وعدد من مندوبي المواقع الاخباريه ومؤسسات المجتمع المدني

الوظائف القيادية بين البحث والإعداد

Posted: 12 Mar 2022 10:05 AM PST

صراحة نيوز – بقلم مهنا نافع
لن اتطرق إلى كامل آلية اختيار الأشخاص لاشغال الوظائف القيادية وبالطبع بعد المرور بكامل الإجراءات والتعليمات حسب النظام المعتمد، فبالمحصلة سيتم الاختيار من خارج (رحم التسلسل الوظيفي) للهيكل التنظيمي في القطاع العام، فنظام التعيين الاخير للوظائف القيادية لسنة 2021 قد يكون من وجهة نظر البعض حاجة لا بد منها ولا بد من السير به لكونه انجع الطرق لإيجاد انسب الأفراد لاشغال وظائف المجموعة الثانية من الفئة العليا الواردة في نظام الخدمة المدنية والوظائف التي يتم التعيين عليها بقرار من المجلس ويقرر شمولها بأحكام هذا النظام.

فالوظائف القيادية تتطلب أفراد لديهم تحصيل معرفي وقدرات ادارية وقيادية ومهارات تم توضيح مؤشرات عنها في نفس النظام الأخير، ومن تلك المؤشرات الخبرة وقد ذُكرت في البداية بأنها (الخبرة في مجال العمل التخصصي المطلوب) وهنا يكمن التساؤل الذي سأطرحه وهو هل الخبرات لو تشابهت بنفس المسميات ستكون بنفس المخزون المعرفي إن اختلفت أماكن اكتسابها ؟
فالفرد العامل بمنظومة القطاع العام رغم اختلاف تخصصاته يكتسب من خلال الوقت خبرات خاصة تتعلق بطريقة سير وانجاز العمل وهي خبرات تعرف تماما نواحي القصور وطرق علاجها وهي الاجدر التي يجب أن يصعد من رحمها أي كفؤ لاشغال هذه الوظائف القيادية، فلماذا لا يكون التركيز على تأهيل أبناء هذا القطاع لما هو مطلوب او ما يتوقع انه سيكون مطلوب.

الا يمكن العمل على التركيز اكثر على تنمية قدرات من يُرشح من الأفراد العاملين بالقطاع العام من خلال الإلتحاق بالدورات المختلفة المتخصصة بتنمية التفكير الاستراتيجي والقدرات الادارية المختلفة من الابتكار والإبداع التحفيز وغير ذلك من تنمية القدرة على قراءة المعطيات الحالية لبناء تصور مستقبلي اضافة لاي من المهارات الريادية التي إن اجتمعت مع خبرة اصحابها سيكون لديهم كامل الكفاءة لاشغال هذه الوظائف القيادية، فلم لا يتم التأهيل من داخل رحم هذه المنظومة منظومة القطاع العام صاحبة الخبرة الطويلة، فالبحث احيانا من خارجها يزيد من إحتمال الوقوع بخطأ ألاختيار وطالما اعتبرنا ان الخبرة هي من لها الاولوية فما بالكم لو تم اضافة تلك المهارات لها، وطالما لدينا القدرات للتأهيل فلنعمل على (صناعة) هذه القيادات بالطريقة التي تعدهم لإشغال ما نحتاج وبالمهارات المطلوبة المعلومة لدينا.

ومن هنا يأتي العنصر الأهم في علم وفن الإدارة الا وهو التخطيط، فأنت كإداري قيادي ستعرف الكفاءة والمهارة التي ستكون مطلوبة مستقبلا لادارة ما ستتمخض عنه الخطط الموضوعة والتي كلما كانت متقنة اكثر عرفت تماما ما ستحتاج إليه، ويأتي بعد ذلك دور القائمين على الموارد البشرية الذي سيكون لديهم اطلاع على السجلات الخاصة للكادر الوظيفي الحالي وهم من سيرشحوا من لديه الكفاءة الشخصية والاكادمية للإلتحاق ببرامج الاعداد التي لا بد من الإشارة إليها.

فالمقصود ببرامج الاعداد هي الدورات التعليمية المختلفة التي تقدمها المعاهد والتي قد تكون تحت إشراف نفس القطاع العام أو قد تكون تحت إشراف القطاع الخاص والتي منها ما هو مستقل او ما يتبع لاحدى الجامعات.

فكما نقول لا ضير بالتفكير من خارج الصندوق فلا ضير أيضا من التعلم من خارجه، وكم كان من دواعي سرورنا عندما كنا نلتقي بضيوف من كوادر القطاع العام من دول الأشقاء العرب وهم يلتحقون بتلك المعاهد ذات الصيت والشهرة المميزة التي وصلت لدول الجوار وغيرها.

إن القيادات الحالية هي من يجب ان تصنع القيادات القادمة وذلك بأن تعبد الطريق لها وتترك الطموح ليقود الأفراد للسير عليه والعمل بكل جهد لتنمية مهاراتهم، والتي ستعود حتما بالفائدة على النظام الوظيفي بشكل عام سواء لم يصل البعض منهم ام وصل للغاية المنشودة من أشغال هذه الوظائف فهي تماما ستصبح بمثابة المحفز لهم للمثابرة والاجتهاد.

الخارجية الأردنية : اقل من 50 أردنيا خرجوا من أوكرانيا متواجدين في دول الجوار

Posted: 12 Mar 2022 10:00 AM PST

صراحة نيوز – قال الناطق باسم وزارة الخارجية وشؤون المغتربين هيثم أبو الفول إن أعداد الأردنيين الذين عبروا من أوكرانيا والمتواجدين في دول جوارها يبلغ أقل من 50 شخص ويتم دراسة سبل عودتهم إلى الأردن.
أشار أبو الفول لقناة المملكة ، إلى أن خلية الأزمة في الوزارة تقوم بدراسة وتقييم الوضع يوميا لترفع التنسيبات اللازمة ويتم التعامل مع الأمور والتطورات أولا بأول حسب الواقع الفعلي.
وبين أن 1281 أردنيا وأفراد عائلاتهم خرجوا من أوكرانيا نحو دول مجاورة لها، وعاد منهم 452 إلى الأردن.
ولفت النظر إلى أردنيين فضلوا البقاء في أوروبا، وهناك من ارتأى التريث في دول جوار أوكرانيا.

تربية الجامعة تتصدر دورة الأمير فيصل الأولمبية الثالثة عشرة للناشئين

Posted: 12 Mar 2022 09:51 AM PST

صراحة نيوز – اختتمت اليوم السبت فعاليات دورة الأمير فيصل الأولمبية الثالثة عشرة للناشئين،التي نظمتها وزارة التربية والتعليم بالتعاون مع الاتحاد الأردني للرياضة المدرسية.

وضمن مسابقاتالطلاب، أقيمت نهائيات بطولة خماسي كرة القدم على ملاعب كلية الحسين وكانت النتائج كما يلي:

فوز مديرية ماركا على مديرية الثقافة العسكرية بنتيجة 3 مقابل صفر، وفوز مديرية الأغوار الجنوبية على مديرية الرمثا بنتيجة 3 مقابل صفر، وفوز مديرية ماركا على مديرية الرمثا بنتيجة 3 مقابل 2، وفوز مديرية الأغوار الجنوبية على مديرية الثقافة العسكرية بنتيجة 2 مقابل 1، وفوز مديرية الأغوار الجنوبية على مديرية ماركا بنتيجة 6 مقابل 2، وفوز مديرية الرمثا على مديرية الثقافة العسكرية بنتيجة 22 مقابل 1، وحصل على المركز الأول مديرية الأغوار الجنوبية والمركز الثاني مديرية الرمثا، والمركز الثالث مديرية ماركا.

وأقيمت بطولة كرة اليد للطلاب، على صالة الأميرة سمية وكانت النتائج كما يلي:

فوز مديرية عجلون على مديرية ماركا بنتيجة 23 مقابل 18، وفوز مديرية اربد على مديرية الطفيلة بنتيجة 16 مقابل 8، وفوز مديرية اربد على مديرية ماركا بنتيجة 19 مقابل 17، فوز مديرية عجلون على مديرية الطفيلة بنتيجة 17 مقابل 6 وتم تأجيل المبارتين المتبقيات لاحقاً.

وأقيمت بطولة كرة السلة 3*3 على صالة الأمير حمزة وكانت النتائج كما يلي:

فوز مديرية الجامعة على مديرية القويسمة بنتيجة 13 مقابل 7، وفوز مديرية اربد على مديرية البترا بنتيجة 7 مقابل 2، وفوز مديرية الجامعة على مديرية اربد بنتيجة 12 مقابل 7، وفوز مديرية القويسمة على مديرية البترا بنتيجة 8 مقابل 2، وفوز مديرية الجامعة على مديرية البتراء بنتيجة 10 مقابل 3، وفوز مديرية القويسمة على مديرية اربد بنتيجة 10 مقابل 9، وحصل على المركز الأول مديرية الجامعة والمركز الثاني مديرية القويسمة، والمركز الثالث مديرية قصبة اربد.

وأقيمت بطولة الطائرة الشاطئية للطلاب على ملاعب الأميرة آية الشاطئية، وكانت النتائج كما يلي:

فوز مديرية ماركا على مديرية الزرقاء الثانية بنتيجة 2 مقابل 0، وفوز مديرية الطيبة على مديرية الأغوار الجنوبية بنتيجة 2 مقابل 1، وفوز مديرية الطيبة على مديرية ماركا بنتيجة 2 مقابل 1، وفوز مديرية الأغوار الجنوبية على مديرية الزرقاء الثانية بنتيجة 2 مقابل 0، فوز مديرية ماركا على مديرية الأغوار الجنوبية بنتيجة 2 مقابل 0، وفوز مديرية الطيبة على مديرية الزرقاء الثانية بنتيجة 2 مقابل 0، وحصل على المركز الأول مديرية الطيبة والمركز الثاني مديرية ماركا، والمركز الثالث مديرية الأغوار الجنوبية.

واقيمت بطولة الريشة الطائرة (فرديوزوجي وفرق ) للطلاب على صالة مؤتة، وكانت النتائج كما يلي:

فوز الطالب احمد جمعة من مديرية الجامعة على الطالب كرم بني مصطفى من مديرية جرش بنتيجة 2 مقابل صفر، فوز الطالب ايهم الدلالعة من مديرية قصبة اربد على الطالب عبد الله الزرقان من مديرية الطفيلة بنتيجة 2 مقابل صفر، فوز الطالب احمد جمعة من مديرية الجامعة على الطالبايهم الدلالعة من مديرية قصبة اربد بنتيجة 2 مقابل صفر، فوز الطالب كرم بني مصطفى من مديرية جرش على الطالب عبد الله الزرقان من مديرية الطفيلة بنتيجة 2 مقابل صفر، فوز الطالب احمد جمعة من مديرية الجامعة على الطالب عبد الله الزرقان من مديرية الطفيلة بنتيجة 2 مقابل صفر، فوز الطالب ايهم الدلالعة من مديرية قصبة اربد على الطالب كرم بني مصطفى من مديرية جرش بنتيجة 2 مقابل صفر، وحصل على المركز الأول مديرية الجامعة والمركز الثاني مديرية قصبة اربد، والمركز الثالث مديرية جرش.

وكانت نتائج الزوجي كما يلي:

فوز الطالبان كريم احمد وإسماعيل عمر من مديرية الجامعة على الطالبين انمار بنات و محمد خواجا من مديرية جرش بنتيجة 2 مقابل 0، وفوز الطالبان عون معين ويوسف مناصرة من مديرية قصبة اربد على الطالبين احمد المرافي و سلطان العمايرة من مديرية الطفيلة بنتيجة 2 مقابل 0، فوز الطالبان كريم احمد وإسماعيل عمر من مديرية الجامعة على الطالبين عون معين ويوسف مناصرة من مديرية قصبة اربد بنتيجة 2 مقابل 0، فوز الطالبان محمد خواجا من مديرية جرش على الطالبين احمد المرافي وسلطان العمايرة من مديرية الطفيلة بنتيجة 2 مقابل 0، فوز الطالبان كريم احمد وإسماعيل عمر من مديرية الجامعة على الطالبين على الطالبين احمد المرافي و سلطان العمايرة من مديرية الطفيلة بنتيجة 2 مقابل 0، فوز الطالبان محمد خواجا من مديرية جرش على الطالبين عون معين ويوسف مناصرة من مديرية قصبة اربد بنتيجة 2 مقابل 0، وحصل على المركز الأول مديرية الجامعة والمركز الثاني مديرية قصبة اربد، والمركز الثالث مديرية جرش.

وكانت نتائج الفرق كما يلي:

فوز مديرية الجامعة على مديرية جرش 2 مقابل 0، وفوز مديرية قصبة اربد على مديرية الطفيلة بنتيجة 2 مقابل صفر، فوز مديرية الجامعة على مديرية قصبة اربد بنتيجة 2 مقابل صفر، وفوز مديرية جرش على مديرية الطفيلة بنتيجة 2 مقابل صفر، فوز مديرية الجامعة على مديرية الطفيلة 2 مقابل 0، وفوز مديرية قصبة اربد على مديرية جرش بنتيجة 2 مقابل 1، وحصل على المركز الأول مديرية الجامعة والمركز الثاني مديرية قصبة اربد، والمركز الثالث مديرية جرش.

وفيما يلي نتائج العاب القوى للطلاب:

 

الفعالية الفائز الميداليات
الذهبية الانجاز الفضية الانجاز البرونزية الانجاز
110م ح الاسم محمد استيتيه 19.06 حمزة المجذوب 20.42 علي عبد الله 20.47
المديرية عمان الجامعة ماركا
400م ح الاسم صهيب أبو شهاب 1.09.12 علي عبد الله 1.10.25 احمد محمد 1.14.63
المديرية القويسمة ماركا اربد
100م الاسم غسان  السعدي 11.84 برزان عناد 11.87 عز الدين الزهيري 11.90
المديرية الجامعة وادي السير عمان
200م الاسم محمد عايش 23.25 محمد عودة 24.78 محمد مويد 25.06
المديرية الجامعة اربد ماركا
400م الاسم قصي عمران 58.90 محمود جمال 59.40 وسام فادي 59.84
المديرية عمان الزرقاء الثانية الجامعة
800م الاسم راشد خالد 2.11.78 صهيب طالب 2.19.81 محمد سعيد 2.22.75
المديرية الثقافة العسكرية الرمثا الأغوار الشمالية
1500م الاسم راشد خالد 4.29.31 نجم نور الدين 4.35.90 خليل احمد 4.51.06
المديرية الثقافة العسكرية سحاب الزرقاء الثانية
5000م الاسم ثابت عبد ربه 18.47 محمد خليل 18.54 محمد عوض 19.00
المديرية الزرقاء الثانية اربد الشونة الجنوبية
وثب طويل الاسم محمد مؤيد 5.40 رسمي احمد 5.18 حازم عبد الكريم 5.18
المديرية ماركا الأغوار الشمالية دير علا
وثب عالي الاسم محمد عايش 1.70 نبال محمد 1.55 عبد الحليم حسين 1.50
المديرية الجامعة القويسمة الزرقاء الثانية
وثب ثلاثي الاسم عبد الكريم النمري 11.45 يوسف أبو الشباب 11.09 احمد السقا 10.71
المديرية عمان القويسمة الجامعة
رمي قرص الاسم ادهم ياسر 26.61 صقر زيد 24.76 محمد بسام 24.73
المديرية جرش الزرقاء الأولى الموقر
رمي رمح الاسم عمر إبراهيم 33.69 عمر ماهر 33.51 احمد طارق 31.67
المديرية ناعور الطيبة الأغوار الشمالية
دفع الجلة الاسم سند جمعة 11.71 احمد طارق 11.64 صقر زيد 11.40
المديرية عمان الأغوار الشمالية الزرقاء الأولى
تتابع متنوع المديرية الجامعة 2.20.15 الأغوار الشمالية 2.25.53 وادي السير 2.26.89

 

 

الترتيب النهائي لميداليات دورة الأمير فيصل الأولمبية الثالثة عشرة
الترتيب المديرية ذهب فضة برونز المجموع
1 الجامعة 21 2 5 28
2 عمان 5 4 3 12
3 ماركا 4 6 6 14
4 جرش 2 2 4 8
5 الأغوار الجنوبية 2 1 1 4
5 الثقافة العسكرية 2 1 1 4
7 الشونة الجنوبية 2   3 5
8 القويسمة 1 3   4
9 الزرقاء 2 1 1 3 5
10 الطيبة 1 1   2
10 بني كنانة 1 1   2
12 ناعور 1     1
13 اربد   6 3 9
14 الأغوار الشمالية   3 2 5
15 وادي السير   2 2 4
16 الطفيلة   2 1 3
17 الرمثا   2   2
18 الزرقاء الأولى   1 5 6
19 الرصيفة   1   1
19 البادية الشرقية   1   1
19 المزار الشمالي   1   1
19 بني عبيد   1   1
19 سحاب   1   1
24 دير علا     1 1
24 الموقر     1 1
24 الكرك     1 1
    43 43 42 126

 

الكاتب ” اللص” ورئيس مجلس ادارة شركة مساهمة الخائن للأمانة

Posted: 12 Mar 2022 09:15 AM PST

صراحة نيوز – رصد

اشارت معلومات صحفية بأن رئيس مجلس ادارة احدى الشركات المساهمة العامة والمختصة بإحدى قضايا التعدين والطاقة خسر قضية رفعها عليه احد الصناديق الاستثمارية في منطقة جبل علي بالامارات قبل سنوات فقام بتميزها وقبل أيام اصدرت محكمة التمييز قرارا برد الطعون التي تقدم بها المشتكى عليه .

وأعلنت المحكمة في قرارها النهائي وفقا لما نشره موقع ” أخبار البلد ” بمطالبة رئيس مجلس الادارة بدفع اكثر من مليون دينار بدل اسهم كان قد وكِّل بشرائها لصالح احدى الشركات الخاصة بالصندوق الاستثماري الا انه خان الامانة وقام بتسجيل اسهم الصندوق الخليجي باسمه الشخصي ورفض التنازل عنها او اعادة ثمنها او حتى اعادتها الى اصحابها عندما طلب منه ذلك حال معرفتهم بعملية النصب التي تعرضوا لها في حينه .

وازاء تعنته ورفضه اعادة المبلغ قررت ادارة الصندوق مقاضاته ومطالبته بدفع قيمة وثمن الاسهم او اعادتها وتعويض اصحابها عن الضرر الذي لحق بهم .

كاتب واعلامي معروف وملف فساد.. الله يستر

ومن جهة أخرى كشفت معلومات نشرها الموقع أن مصيرا أسود قاتم ينتظر أحد الكتاب الإعلاميين المعروفين والذي اشرف خلال الفترة الماضية على أحد المؤتمرات النقابية المتخصصة، كون الملف الأسود الخاص بالمؤتمر ومخالفاته وتجاوزاته المالية وعمليات النهب الإستثنائية قد باتت برمتها وبكل تفاصيلها على إدراج مكافحة الفساد التي تنظر بها وتنظر بكل ما يتعلق بهذا الملف وكانت سبباً في تكبيد صندوق النقابة أكثر من 150 ألف دينار بالتمام والكمال.

واضافت المعلومات ان دور الكاتب انحصر في إدارة الشؤون الإعلامية والتسويقية وقبض الرعايات والإعلانات للمؤتمر من خلال تأسيس شركة متخصصة لإقامة المؤتمرات جرى تسجيلها بإسمه وأسماء أفراد عائلته.

يشار إلى أن الإعلامي اللص حظي مؤخرا بمجموعة فرص عمل من ضمنها فرصة اخرى له ولابنه وزوجته وذلك بأمر مباشر من رئيس سلطة سيادية

الحاج توفيق يتطلع الى استثناء الشقيقة مصر الأردن من قرارها بوقف تصدير الزيوت النباتية

Posted: 12 Mar 2022 08:42 AM PST

صراحة نيوز – قال رئيس غرفة تجارة عمّان خليل الحاج توفيق، السبت، إن قرار مصر بوقف تصدير الزيوت النباتية بأنواعها كافة “مفاجئ”، مشيرا إلى تطلعه للحصول على “استثناء” لتجار ومصانع أردنية متعاقدة على كميات من مادة الزيت.

ويستورد الأردن من مصر الزيوت وبعض البقوليات لكن الأخيرة أوقفت تصدير بعض الأصناف التي تستوردها المملكة لمدة 3 أشهر.

وأوضح الحاج توفيق وهو نقيب تجار المواد الغذائية، لـ”المملكة”، أن الأردن “يستورد من مصر الزيت على شكل مدخلات إنتاج للمصانع وبضاعة جاهزة” لافتا النظر إلى أن “المستوردات من مصر كبلد عربي لا تخضع للجمارك”.

وتحدث عن “عقود (مع مصر) لتجار ومصانع أردنية ومدفوع جزء من ثمنها أو كامل ثمنها. وهذا القرار جاء بشكل مفاجئ”، وشرح: “تجار بنوا على الكميات المتعاقد عليها للسوق المحلية فهذه الكمية كانت تشكل زيادة في العرض في السوق”.

وفسّرت مصر قرارها القرار “في إطار خطة الدولة لتوفير احتياجات المواطنين من السلع وبصفة خاصة السلع الأساسية، في ظل الاستعداد لاستقبال شهر رمضان المبارك والذي يزيد خلاله معدل استهلاك المنتجات الغذائية بنسبة كبيرة”.

الحاج توفيق ذكّر بـ”تجارب سابقة حصلت وساعدتنا وزارة الصناعة والتجارة للحصول على استثناء للبضائع المتعاقد عليها والمدفوع ثمنها، ووضعنا وزير الصناعة والتجارة يوسف الشمالي في صورة القرار”، وبين: “ننتظر نتيجة تواصل الوزارة مع الجانب المصري لأنها بضاعة متعاقد عليها وجزء منها جاهز للشحن قبل صدور القرار”.

“في السابق كان يتم احترام هذه الاتفاقيات من قبل أي دولة توقف التصدير حفاظا على مخزونها أو على استقرار الأسعار” بحسب الحاج توفيق.

وقال: “لا داعي للقلق والقرار قد تأخذه دول أخرى، لكن سنتعامل مع هذا القرار. نتوقع أن يكون هناك سماح للتجار والمصانع المتعاقدة أن يتم التصدير إليها”.

وتتميز مصر، بالنسبة للأردن، بـ”قرب المسافة” ما يجعل “كلفة الشحن أقل من دول آسيا أو أوكرانيا وروسيا والولايات المتحدة بالنسبة للزيوت” على ما ذكر الحاج توفيق.

والأردن يستورد أيضا جزءا من احتياجاته من العدس المجروش من مصر بالإضافة للفول الناشف ومشتقات القمح.

وأشار الحاج توفيق إلى أن غرفة تجارة عمّان تقوم بحصر العقود المبرمة على كميات البضائع التي تتضمن زيوتا نباتية أو بقوليات.

“الازمة العالمية لغلاء الاسعار والادارة بها”

Posted: 12 Mar 2022 08:36 AM PST

صراحة نيوز – بقلم الدكتور علي فواز العدوان

الطاقة وغلاء الأسعار والسلع الأساسية الحبوب القمح الشعير والذرة وارتباط هذة السلع بسلسلة الإنتاج لكافة السلع من لحوم حمراء اوحليب والبان واجبان ومشتقاتها باتت واقعا عالميا عقب او في ظلال أزمة كروونا العالمية التي كشفت عجز دول العالم التي تتصدر قمة الهرم الاقتصادي والعالمي بالعجز عن توفير اجهزه تنفس او حتى اوكسجين وسقوط انظمتها الصحية مثل إيطاليا مثلا الصين منذ اكثر من عام وهي تحذر مواطنيها وتدعوهم لتخزين السلع الأساسية والحبوب. وفي تقرير نشرته صحيفة “فايننشال تايمز” (Financial Times) البريطانية، قال الكاتبان نيل هيوم وإميكو تيرازونو إن هذا النقص “غير المسبوق” في المعادن الأساسية يتزامن مع الاندفاع نحو اقتناء المواد الخام والمواد الغذائية الأساسية.
وينعكس الاندفاع نحو المواد الخام والمواد الغذائية الأساسية على أسواق العقود الآجلة في مجالات المعادن الصناعية والطاقة والزراعة، في وقت تشهد فيه عقود العديد من السلع ما تسمى حالة “تأخير التسليم”؛ وهي طريقة تسعير تشير إلى الندرة. كما واعلنت أعلنت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (فاو) مطلع العام أن أسعار الأغذية العالمية بلغت أعلى مستوى لها منذ 10 سنوات مسجلة ارتفاعا بمعدل 28% مقارنة بالعام السابق. وحذرت وكالة الطاقة الدولية الأسبوع الماضي من أن أسعار النفط الخام -التي تجاوزت 90 دولارا للبرميل- قد ترتفع أكثر في ظل تعثر محاولات أوبك وحلفائها لإنعاش الإنتاج بعد أزمة جائحة كوفيد-19، وحسب وكالة الطاقة الدولية فإنه “إذا استمرت الفجوة بين إنتاج أوبك والمستويات المرجوة، فإن اضطرابات العرض ستتفاقم؛ مما يزيد من احتمال حدوث المزيد من التقلبات والضغط التصاعدي على الأسعار. لذلك يتحتم على الدول التتي تعتمد على المساعدات الخارجية ربط الاقتصاد الجزئي بالكي من حيث منظومات الظرائب ودعم الاقتصاد الجزئي بشكل مباشر ورصد الفروقات بذوي الدخل المحدود والقوى العاملة بنظومات امان اجتماعي

في تطبيق قانون الجرائم الالكترونية.. على سبيل كيفية تطبيقه في دول العالم ولماذا وجد

Posted: 12 Mar 2022 08:33 AM PST

صراحة نيوز – بقلم د ماجد الخواجا

قالها ابن حزم الأندلسي: “من تصدر لخدمه العامة، فلا بد أن يتصدق ببعض من عرضه على الناس، لأنه لامحاله مشتــوم، حتي وإن واصل الليل بالنهار”.

كل الدول التي وضعت قوانين للجرائم الإلكترونية خارج المحيط العربي لم تتضمن تلك القوانين اية مواد تدتعلق بما يدعى اغتيال الشخصية او الذم والقدح والتشهير، لأنها لا تدخل ضمن مفهوم الجريمة الإلكترونية، بل هي مغطاة بمواد ضمن قوانين العقوبات.

منذ مطلع الألفية الثالثة ومع الإنتشار الهائل لنظم المعلومات وسهولة الوصول إلى مصادرها، ظهرت ما تدعى بالجريمة الالكترونية المشابهة للجريمة الجنائية الواقعية لكنها تمارس في العالم الافتراضي.

تداعت الدول لحماية بياناتها وأسرارها وما يتعلق بخصوصيتها، فكان أن اتجهت إلى إصدار التشريعات القانونية لمجابهة تلك الحرب الإلكترونية خاصة بعد أن استغلت الجهات الإرهابية المنظومات الالكترونية في عملياتها وفي نشر غاياتها وفي بث الرعب الافتراضي وفي تجنيد أعضاء ضمن تنظيماتها، إضافة إلى بروز جرائم متنوعة ومتدرجة الخطورة ما بين الإبتزاز الجنسي أو المالي وسرقة الحسابات المصرفية والتحويلات البنكية، وصولا إلى الإتجار الالكتروني بالبشر. مع رواج التجارة الالكترونية المحرمة ومنها تجارة الجنس والسلاح والمخدرات وغيرها.

لو طالعنا الغايات التي وضع لأجلها قوانين الحد من الجرائم الالكترونية سنكتشف مفارقة فجة وواضحة بين حيثيات القانون في الدول العربية عموما وخاصة مصر والأردن، والدول الأخرى التي أقرت مثل هذا القانون.

مفهوم الجرائم الإلكترونية: تُعرّف الجرائم الإلكترونية بالإنجليزية  Electronic crimeبأنّها المُمارسات التي تُوقَع ضدّ فرد أو مجموعةٍ مع توفِّر باعثٍ إجراميّ بهدفِ التَّسبُّبِ بالأذى لسمعة الضحيّة عمداً، أو إلحاق الضَّرر النفسيّ والبدنيّ به سواءً أكان ذلك بأسلوبٍ مباشر أو غير مباشر بالاستعانة بشبكات الاتّصال الحديثة كالإنترنت وما تتبعها من أدوات كالبريد الإلكتروني وغرف المُحادثة، والهواتف المحمولة وما تتبعها من أدوات كرسائل الوسائط المُتعدّدة.

تحملُ الجرائم الإلكترونيّة مُسمّياتٍ عدّة، منها: جرائم الكمبيوتر والإنترنت- جرائم أصحاب الياقات البيضاء white collar crime- الجرائم السيبرانية  Cyber crime – جرائم التقنية العالية High Tech Crime

أنواع الجرائم الإلكترونية:

جرائمٌ إلكترونية ضدّ الأفراد: هي الجَرائم التي يتمّ الوصول فيها إلى الهويّة الإلكترونية للأفراد بطرقٍ غير مشروعة؛ كحسابات البريد الإلكتروني وكلمات السِّر التي تخصُّهم، وقد تصل إلى انتحالِ شخصيّاتهم وأخذ الملفّات والصّور المُهمّة من أجهزتهم، بهدفِ تهديدهم بها ليمتَثلوا لأوامرهم، وتُسمّى أيضاً بجرائم الإنترنت الشّخصية.

جرائم إلكترونية ضدّ الحكومات: هي جرائمٌ تُهاجم المواقع الرّسمية للحكومات وأنظمة شبكاتها وتُركّز على تدمير البنى التحتيّة لهذه المواقع أو الأنظمة الشّبكية بشكلٍ كاملٍ، ويُسمّى الأشخاص المرتكبون لهذه الجريمة بالقراصنة، وغالباً ما تكون أهدافُهم سياسيّة.

وجرائم إلكترونية ضدّ الملكية-  الجرائم السّياسية الإلكترونية – الإرهاب الإلكتروني  Cyber terrorism – جرائم الاحتيال والاعتداء على الأموال  – الجرائم الإلكترونية المُتعلّقة بالجنس – جرائم الابتزاز الإلكتروني Cyber extortion crime)) – المطاردة الالكترونية – جرائم التشهير والتنمر الالكتروني.

يتبين من تعريف وانواع الجرائم الالكترونية أنها لم تتضمن ما يتعلق بحرية الرأي ونقد الشخصيات العامة وتناولها في المساءلة، لكن في الأردن تم اختزال القانون بشكل كبير ليصبح سيفا مسلطا على رقاب أصحاب الرأي ، لقد وضعت تعابير غامضة ومبهمة وفضفاضة تتسع لكافة الإحتمالات الجنائية، وتشهد أرقام وأعداد المحولين إلى الإدعاء العام عبر ادارة البحث الجنائي على درجة التقييد للكلمة والرأي، فلم يعد بإمكان الصحفي تناول أية شخصية عامة واتهامها بالفساد حتى وإن امتلك ما يثبت ذلك، لأن المادة 11 من القانون جاهزة لإصدار الإدانة بالحق العام والشخصي، والكارثة الكبرى في الحق الشخصي الذي يصل أحيانا لأرقام فلكية لا يستطيع الكاتب أو صاحب الرأي تحملها وسدادها، فيصبح بين حالتين كلاهما أسوأ من الأخرى.

إن تعابير من مثل اغتيال الشخصية، نشر الكراهية، التشهير، فلم يعهد في تاريخ الحكومات أن قام رئيس الوزراء برفع قضايا على صاحب رأي إلا في عهد حكومة الدكتور الرزاز وعدد من وزرائه.

لقد عدلت الحكومة قانون المطبوعات عام 2012 فأغلقت 291 موقعا إلكترونيا واشترطت الترخيص لـ”تأديبها” وجلبها لـ”بيت الطاعة”.

إن أكبر دليل وحجة دامغة على استخدام القانون كأداة للتقييد أن الحكومات الأردنية المتعاقبة عدلت قانون المطبوعات والنشر منذ عام 1993 أكثر من عشر مرات، وفي كل مرة كانت تريد محاصرة وسائل الإعلام، وإن تذرعت بالتنظيم وحماية المجتمع من التجاوزات والإساءات.

انتقاد الشخصية العامة: يتباكى العديد من السياسيين والشخصيات العامة في الأردن على الإهانات والاتهامات التي توجه إليهم عبر السوشيال ميديا أو المواقع الإعلامية في الأردن لتبرير العقوبات المغلظة على تُهم القدح والذم والتحقير، أسوة بدول أخرى بحسبهم. لكن هذه السردية تغفل تعامل القوانين والقضاء في هذه الدول مع دعاوى الذم التي يرفعها سياسيون على منتقديهم. فمثلًا، تسعى «الاتفاقية الأوروبية لحقوق الإنسان» للموازنة بين حرية التعبير من جهة والحق في السمعة والخصوصية من جهة أخرى. إلا أن العديد من القضايا التي رفعها سياسيون ضد مواطنين أو صحفيين في الدول الـ48 الموقعة على الاتفاقية ردت لأن الاتهامات التي وجهت إليهم إما كانت في خدمة «المصلحة العامة» أو لأن المحكمة أقرت بأن مساحة السمعة التي يستطيع السياسي حمايتها هي أقل بكثير من تلك المتاحة للمواطن العادي. “منقول”

لقد جرّمت حكومة الرزاز السابقة الأخبار الكاذبة والشائعات في التعديلات المقترحة على قانون الجرائم الإلكترونية دون أي حوار وطني حول تعريف الشائعة أو الخبر الكاذب، خاصة مع التباس تعريف الشائعة حتى في منصة « حقك تعرف» المخصصة للرد عليها. فتخلط المنصة بين الشائعات وانطباعات الرأي العام أو الأخبار غير الدقيقة،  أما « الأخبار الكاذبة » فقد باتت من أكثر المصطلحات مطاطية، في كل العالم، لا في الأردن فحسب.

من المعيب حقا استخدام تهمة التشهير كأدة سياسية لتكميم الأفواه وخنق حرية التعبير والحق في مساءلة الشخصيات العامة.

لقد حلّت قوانين الجرائم الإلكترونية محل قوانين مماثلة أقدم كانت تنظم الممارسات والمعاملات بعيداً عن الإنترنت. هذه الطفرة الكبيرة تعني أن ممارسة الحقوق الأساسية من قبيل حرية التعبير في الصحافة المطبوعة والإذاعة أو حتى الاحتجاج في الشوارع، قد انتقلت إلى منصات إلكترونية، ومن ثم فإن التدابير القمعية التي استعانت بها الكثير من تلك الدول عليها بعيدًا عن الإنترنت، أصبحت نافذة الآن على الإنترنت.

الحديث يطول في أمر جلل، أصبح من  الواضح أنه قد تم حرفه عن الغايات الحقيقية لإقراره والمتمثلة بقبول المجتمع ككل بأن يتم إنفاذ القانون في جميع البنود الواردة أعلاه ضمن تحديد أنواع الجرائم الالكترونية، إلا تلك المتعلقة بحرية الرأي وانتقاد الشخصيات العامة وتغليظ العقوبات والجزاءات المالية بحيث أصبحت أروقة المحاكم مكتظة بقضايا (التشهير) المرفوعة من قبل هذا الوزير وذاك المدير.

وزيرة نمساوية: الإمارات الشريك الاقتصادي الأكثر أهمية في العالم العربي

Posted: 12 Mar 2022 08:11 AM PST

صراحة نيوز – رصد

أكدت معالي إليزابيث كوستينجر، الوزيرة الفيدرالية للزراعة والسياحة في جمهورية النمسا، أن الإمارات العربية المتحدة هي الشريك الاقتصادي الأكثر أهمية لحكومة بلادها بالعالم العربي في ظل وجود 400 شركة نمساوية تتخذ من العاصمة أبوظبي مقرا لها واستقرار قرابة 3.500 مواطن نمساوي بالدولة.
وقالت في تصريحات لوكالة أنباء الإمارات “وام”، “لطالما تمتعت الإمارات والنمسا بعلاقات قوية في العديد من القطاعات المختلفة، وتأتي زيارتنا لتعزيز هذه العلاقة وتقويتها بشكل أكبر، حيث أتيحت لنا الفرصة للقاء العديد من المسؤولين والممثلين من قطاع السياحة في دولة الإمارات العربية المتحدة التي يوفد منها 120 ألف زائر للأراضي النمساوية سنوياً كما ناقشنا مستقبل السفر في ضوء تحديات اليوم مؤكدين بالإجماع على ضرورة التعايش مع كوفيد 19 الآخذ بالانحسار بصورة سريعة جدا ومبشرة للقضاء نهائيا على الجائحة”.
وبشأن تقييمها لمدى نجاح معرض اكسبو 2020 دبي قالت: “أظهر نجاح إكسبو 2020 دبي المنظم بشكل مثير للإعجاب أنه من الممكن استضافة تجمع عالمي ضخم برغم تفشي الجائحة، مشيرة الى مدى عبقرية الإمارات في تنظيم هذه النسخة الأكثر تميزا من معارض اكسبو التي ارتكزت على الاستدامة والمستقبل وحوار وتواصل العقول وذلك من خلال فتح المجال أمام أكثر من 190 جنسية لتقديم دولهم بطرائق وأساليب متباينة”، واصفة إكسبو 2020 دبي ببوابه عودة الحياة لطبيعتها في العالم بأسره.

ووجهت الوزيرة النمساوية رسالة إلى السكان المواطنين والمقيمين في الدولة مفادها أن النمسا قد انفتحت مجددا للسياحة ومستعدة لاستقبال جميع المسافرين في مدنها الجميلة وبلداتها التاريخية التي تزخر بالطبيعة البكر والأنشطة الصديقة للعائلة ويمكن لأي شخص من الإمارات ومنطقة الخليج بشكل عام الذين يفضلون عادة السفر مع أفراد عائلاتهم القدوم إلى النمسا التي تشتهر بضيافتها الدافئة وأنشطتها لجميع الفئات العمرية وفنادقها ومطاعمها التي تلبي أذواق الضيوف العرب.
واشارت إلى أنه بالإضافة إلى ذلك، فإن فرص التسوق الفريدة والبنية التحتية الممتازة والطبيعة الخلابة كلها عوامل مهمة تجعل العديد من المسافرين من هذه المناطق يضعون النمسا على رأس قائمة سفرهم.
وعن خطة حكومة سويسرا لتنشيط السياحة أفادت بأن استئناف السياحة في طريقه للعودة من خلال السماح للأفواج السياحية مرة أخرى بالقدوم حيث تم رفع العديد من قيود كوفيد 19.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال