صراحة نيوز

الخميس، 12 مايو 2022

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز | اخبار – الاردن

العيسوي ينقل تعازي الملك إلى عشيرة البلاسمة

Posted: 12 May 2022 08:34 AM PDT

صراحة نيوز – نقل رئيس الديوان الملكي الهاشمي يوسف حسن العيسوي تعازي جلالة الملك عبدالله الثاني إلى عشيرة البلاسمة بوفاة نقيب الصيادلة الأسبق الدكتور أحمد عيسى البلاسمة.

وأعرب العيسوي، في اتصال هاتفي مع أسرة المرحوم، عن تعازي ومواساة جلالة الملك، سائلا الله أن يتغمده بواسع رحمته.

شاهدوا حادث دهس سائق غير مرخص لسيدتين

Posted: 12 May 2022 08:17 AM PDT

صراحة نيوز – وقع حادث تدهور ظهر أمس الأربعاء، في منطقة صويلح بالعاصمة عمان، مما ادى الى اصابة السائق وشقيقه، كما تم دهس سيدتان في نفس موقع التدهور.

وتوفيت إحدى السيدات، وهن من جنسية عربية، فيما أصيبة الأخرى، وتبين أن جميع المصابين والسيدة التي توفيت هم من جنسية عربية.

وتم إلقاء القبض على السائق الذي تبين انه غير مرخص

الفيديو المتداول

بالصور.. مندوبة عن الأميرة منى الحسين الاميرة سناء عاصم تفتتح المؤتمر الثامن لصحة السمع والتوازن 

Posted: 12 May 2022 07:44 AM PDT

صراحة نيوز – مندوبة عن سمو الأميرة منى الحسين، رعت سمو الأميرة سناء عاصم، اليوم الخميس، انطلاق فعاليات المؤتمر الدولي الثامن لصحة السمع، بحضور وزير الصحة الدكتور فراس الهواري.

ويشارك في المؤتمر الذي تم تنظيمه بالتعاون بين جامعة عمان الأهلية والأكاديمية العربية للسمع والتوازن، ووزارة الصحة والجمعية الطبية المصرية، وعلى مدى ثلاثة أيام، وبالتعاون مع جامعة لوبيك الألمانية، عدد كبير من المختصين من الدول العربية والأجنبية.

وقال رئيس الأكاديمية العربية للسمع خالد عبد الهادي العيسى، في كلمة الافتتاح، إن الأكاديمية التي أنشئت عام 2012، هي مؤسسة غير ربحية، تمثل جميع الدول العربية، وتهدف من خلال المؤتمرات المستمرة وورشات العمل إلى التعليم الطبي لذوي الاختصاص في السمع والتوازن والنطق والأنف والأذن والحنجرة والأطفال.

وأضاف أن الأكاديمية تواكب كل ما هو جديد من الأبحاث العلمية وكذلك المشاركة العالمية وتبادل الخبرات بين الاختصاصيين في مجالات مختلفة. مشيرا الى ان الاكاديمية عقدت 6 ورش عمل وثمانية مؤتمرات , شاكرا الاردن وجامعة عمان الاهلية لاستضافة هذا المؤتمر .

ورحب “مندوبا عن  رئيس جامعة عمان الاهلية” نائب الرئيس الاستاذ الدكتور خالد الكعابنة في حفل الافتتاح  بالمشاركين والضيوف مستعرضا مراحل تقدم الريادة والاتجازات التي تم تحقيقها في مسيرة جامعة عمان الاهلية أولى الجامعات الخاصة في الاردن ومنها ريادتها في تخصص السمع والنطق منذ عام 2000 والعيادات المتخصصة في هذا المجال ورعايتها  وسعيها لرفع شأن هذا التخصص والرقي بمستوى العاملين في هذا المجال .

واوضح الدكتور محمد المصري الامين العام لللاكاديمية العربية للسمع والتوازن بأن الاكاديمية قد عقدت اتفاقيات برامج تدريبية وتعليمية مع العديد من الوزارات والجامعا ت للرقي بالمستوى العلمي والخبرات لذوي الاختصاص في العديد من البلدان ومنها : الاردن ومصر والسعودية والامارات وبريطانيا وامريكا والمانيا .منوها الى ان المشاركين في هذة الدورة يزيدون عن 200 عالم وباحث واختصاصي  ينتمون الى 25 دولة منها 18 دولة عربية

وتحدثت د. شيراز مبارك رئيسة المؤتمر الثامن للسمع والتوازن في كلمتها الترحيبة عن أهمية الرقي بالمستوى العلمي للمختصيين , وأشادت بابداع اللجنة العلمية للمؤتمر باختيار المواضيع العلمية ثم قامت بدعوة المشاركين لحضور المؤتمر القادم بهذا التخصص في مدينة حمامات في تونس .

 ثم استعرض البرفسور د. عادل عبد المقصود مكونات البرنامج العلمي للمؤتمر من ورشات عمل ومحاضرات وندوات نقاشية بما يزيد المشاركين من ثروتهم العلمية والمعرفية . 

ومن ناحيتة تحدث د. جيك بيشوب ممثل اكادمية لوبيك الالمانية منوها لأهمية الخبرات التي يتم نقلها , مشيرا الى أن شهادات الاكاديمية الالمانية معتمدة على المستوى العالمي .

وقد أشاد الشريك الطبي الدكتور طارق غنوم رئيس جمعية السمع والنطق في جمهورية مصر العربية بأهمية هذا المؤتمر كحلقة هامة في سلسلة المؤتمرات المتخصصة التي تعمل على اكساب الاطباء الشباب المزيد من المعارف والخبرات والمهارات , شاكرا المؤسسات والدول العربية التي تقدمت بعدد من المنح الدراسية لهذا التخصص . كما دعا المشاركين لحضور مؤتمر متخصص على ارض مصر العربية اثر مؤتمري عمان وتونس .

اما الشريك الخليجي فقد مثله الدكتور حسين عبد الرحمن رئيس جمعية الاماراتية للانف والاذن والحنجرة الذي نقل تحيات الجمعيات المتخصصة في دول مجلس التعاون الخليجي , ثم قام بالقاء الضوء على فعاليات المؤتمر العلمي للسمع والنطق الذي تقرر اقامتة في دبي بمركز المؤتمرات في شهر كانون الثاني / يناير من العام القادم .

وفي ختام جلسة الافتتاح تم تسليم الدروع التذكارية للرعاة  والشركاء العرب والدوليين ورؤساء الوفود وكبار الضيوف.

وعلى هامش المؤتمر، افتتحت سمو الأميرة سناء عاصم، معرضا اشتمل على أحدث الأجهزة السمعية وتقنياتها الجديدة للشركات الداعمة في مجال الصحة السمعية.

الحواتمة: استراتيجيتنا الأمنية قائمة على التعاون وتبادل الخبرات مع دول العالم

Posted: 12 May 2022 06:41 AM PDT

صراحة نيوز –  استقبل مدير الأمن العام اللواء الركن حسين الحواتمة، في مكتبه الخميس، رئيس أركان القوات التنزانية الفريق أول فينانس سالفاتوري مابيو والوفد المرافق له.

وبحث الطرفان ، أطر التعاون المشتركة ، بين البلدين الصديقين وسبل تعزيز ذلك التعاون في المجالات الامنية والشرطية والحماية المدنية وذات الاهتمام المشترك .

وقال اللواء الركن الحواتمة إن جزءاً مهماً من استراتيجيتنا الأمنية قائمة على التعاون وتبادل الخبرات مع أجهزة الامن في مختلف دول العالم، ونطّلع اليوم لمزيد من ذلك التعاون مع الجانب التنزاني ونضع كذلك خبراتنا وإمكاناتنا التدريبية كافة أمامهم للاستفادة منها .

ومن جانبه أثنى الفريق أول مابيو على التعاون القائم مشيراً الى ان اللقاء اليوم سيمهد لمرحلة جديدة من التعاون في المجالات التي تم الاتفاق عليها بين الطرفين وتنعكس على مستوى الأداء والقدرات.

واستمع الوفد الى إيجازٍ عن طبيعة العمل والواجبات التي تقوم بها مديرية الأمن العام والخدمات الأمنية والإنسانية المقدمة للمواطنين.

تراجع النفط وأسعار الذهب عالميا

Posted: 12 May 2022 06:22 AM PDT

صراحة نيوز – تراجعت أسعار الذهب بالسوق الأميركية العالمية اليوم الخميس، لتستأنف خسائرها التي توقفت مؤقتا أمس تحت ضغط ارتفاع الدولار الأميركي الواسع مقابل سلة من العملات العالمية.
وبحسب “وول ستريت جورنال”، قفزت العملة الأميركية الى مستوى قياسي جديد بعد بيانات أفضل من التوقعات عن التضخم في الولايات المتحدة، وفي المقابل انخفضت أسعار معدن الذهب بأكثر من 0.4 بالمئة إلى 1843.95 دولار للأونصة، من مستوى افتتاح التعاملات عند 1851.98 دولار للأونصة، وسجلت أعلى مستوى عند 1858.76 دولار.
كما انخفضت العقود الآجلة لأسعار النفط في السوق الأميركية العالمية اليوم الخميس بأكثر من 1 بالمئة خلال الجلسة الآسيويةوسط ارتفاع مؤشر الدولار.
وبحسب “وول ستريت جورنال” انخفضت العقود الآجلة لأسعار خام النفط “نيمكس” تسليم تموز المقبل 1.16بالمئة لتتداول عند مستويات 105.63 دولار للبرميل مقارنة بالافتتاح عند مستويات 105.63 دولار، علما أن العقود استهلت تداولات الجلسة على فجوة سعرية هابطة بعد أن اختتمت تداولات الأمس عند مستويات 105.71 دولار للبرميل.
كما تراجعت العقود الآجلة لأسعار خام “برنت” تسليم تموز 1.24بالمئة لتتداول عند 106.24 دولار للبرميل مقارنة بالافتتاحية عند 107.56 دولار، مع العلم، أن العقود استهلت تداولات الجلسة على فجوة سعرية صاعدة بعد أن اختتمت تداولات الأمس عند 107.51 دولار للبرميل.

اليرموك تنظم وقفة للتنديد بـ اغتيال خريجتها الإعلامية أبو عاقلة

Posted: 12 May 2022 06:17 AM PDT

صراحة نيوز – نظمت جامعة اليرموك اليوم الخميس وقفة أمام مبنى أمام كلية الإعلام، شارك فيها رئيس الجامعة الدكتور إسلام مسّاد، بحضور نائب رئيس مجلس الأمناء الدكتور محمد شطناوي، للتنديد بـ اغتيال خريجة “اليرموك” الشهيدة الإعلامية شيرين أبو عاقلة، من قناة الجزيرة الإخبارية، التي استشهدت صباح أمس الأربعاء، خلال تأديتها لعملها الصحفي الميداني برصاص قوات الاحتلال في مخيم جنين.

اليرموك تنظم وقفة للتنديد بـ اغتيال خريجتها الإعلامية شيرين أبو عاقلة

وقال مسّاد خلال الوقفة، إن جامعة اليرموك تقف اليوم صفا واحدا للترحم على روح الشهيدة الإعلامية شيرين أبو عاقلة، مبينا أننا عندما نستذكر “شرين” فإننا نستذكر فلسطين غرب النهر، كما ونستذكر الموقف المشرف للمملكة الأردنية الهاشمية ، ومواقف جلالة الملك عبد الله الثاني ابن الحسين الصلبة في الدفاع عن فلسطين والقدس أمام الطغيان والتجبر الاسرائيلي.

وأضاف أن “شيرين” دفعت حياتها ثمنا لموقفها الإعلامي الذي نعتز ونفتخر به، فعندما نستذكر “شيرين” نستذكر معها أيضا القدس والأقصى، والشعب المقاوم للاحتلال والطغيان، مترحما على روح “شيرين” وأرواح كل من قضوا في الدفاع عن القضايا العربية.

اليرموك تنظم وقفة للتنديد بـ اغتيال خريجتها الإعلامية شيرين أبو عاقلة

كما واستذكر مسّاد تضحيات القوات المسلحة الأردنية، وشهدائها الأبطال الذين قدموا أرواحهم ودمائهم الزكية في الدفاع عن ثرى فلسطين والأقصى.

وقال عميد كلية الإعلام الدكتور تحسين منصور، إن الحديث في هكذا موقف ومقام محزن، ولكن شيرين أبو عاقلة ستبقى في أذهاننا وقلوبنا، وستبقى “أبنة اليرموك” التي نعتز بها وبمسيرتها المهنية والإعلامية.

وأضاف أن “شيرين” موجودة اليوم بين طلبة كلية الإعلام، وأن هؤلاء الطلبة سيواصلون مسيرتها في الدفاع عن الحق والكلمة.

اليرموك تنظم وقفة للتنديد بـ اغتيال خريجتها الإعلامية شيرين أبو عاقلة

وألقى الطالب أسامة الخطاطبة من قسم الإذاعة والتلفزيون في كلية الإعلام، كلمة قال فيها إن طلبة جامعة اليرموك ينعون بكل مشاعر الفخر والاعتزاز الإعلامية الشهيدة شيرين أبو عاقلة، إحدى خريجات “الصحافة والإعلام” في جامعتنا، والتي نذرت نفسها في سبيل القضية الفلسطينية، وقدمت روحها رخيصة في سبيل نقل معاناة الشعب الفلسطيني تحت الاحتلال.

وأضاف أن “شيرين” لم تتوان لحظة واحدة عن تلبية نداء الواجب الإعلامي، وتوجت “صباح الأربعاء” ذروة تضحياتها بارتقائها شهيدة على ثرى فلسطين.

وتابع: في هذه اللحظات الصعبة علينا جميعا نقول لـ “شيرين” صوتك وصل أقصى الآفاق، ورسالتك الإخبارية الصادقة وصلت ممهورة بدمك الزكي، ونعاهدك بالبقاء أوفياء لرسالتك الخالدة ومواجهة الظلم والطغيان وخدمة قضايا الإنسان العادلة في كل مكان وزمان.

وشارك في هذه الوقفة نائب رئيس الجامعة للشؤون الاكاديمية الدكتور موفق العموش، وعميد شؤون الطلبة الدكتور محمد الذيابات، وعدد من أعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية وطلبة من مختلف كليات الجامعة.

ترقية الدكتور سمير شديفات الى استاذ مشارك

Posted: 12 May 2022 06:07 AM PDT

صراحة نيوز – قرر مجلس العمداء في جامعة البلقاء التطبيقية خلال الاجتماع الذي عقد اليوم برئاسة الأستاذ الدكتور أحمد فخري العجلوني رئيس الجامعة  ترقية الدكتور سمير عواد كساب شديفات رئيس قسم التربية المهنية الى رتبة استاذ مشارك

الف مبروووك

الفايز: الوصاية الهاشمية تحول دون تهويد القدس ومقدساتها

Posted: 12 May 2022 05:02 AM PDT

صراحة نيوز –  هنأ رئيس مجلس الاعيان فيصل الفايز ، جلالة الملك عبدالله الثاني وجلالة الملكة رانيا العبدالله ،وبارك لهما تسلمهما جائزة “الطريق إلى السلام” يوم الاثنين الماضي في نيويورك .
وفي تصريحات صحفية قال الفايز، ان الجائزة تأتي تكريما وتقديرا لمساعي جلالتيهما الدؤوبة في العمل من اجل تحقيق السلام، وتشجيع الحوار والوئام بين الأديان، وتعزيز القواسم المشتركة بين ارباب الشرائع السماوية، وثقافة العيش المشترك وقبول الرأي والرأي الآخر ، وجهود الأردن الإنسانية في استضافة اللاجئين.
وعبر الفايز عن فخره وفخر مجلس الاعيان بالجهود التي يقودها جلالة الملك عبدالله الثاني من اجل تحقيق الامن والاستقرار في منطقتنا لتنعم بالامن والاستقرار ، مثمنا في الوقت ذاته جهود جلالته من اجل تمكين الشعب الفلسطيني من حقوقه المشروعة، وتأكيده الدائم بأن لا أمن ولا استقرار في المنطقة الا بحل القضية الفلسطينية وفق قرارات الشرعية الدولية وحل الدولتين وبما يمكن من اقامة الدولة الفلسطينية المستقلة والمتصلة والقابلة للحياة وعاصمتها القدس الشريف.
وبين رئيس مجلس الاعيان ان الوصاية الهاشمية على المقدسات الاسلامية والمسيحية في القدس عملت على حمايتها وإعمارها ومنعت تهوديها، وحافظت على الوضع القانوني والتاريخي لها، باعتبار ذلك متطلبا اساسيا للسلام والوئام، مشيرا الى ان الوصاية الهاشمية مسؤولية حملها الهاشميون كابرا عن كابر منذ اكثر من مئة عام ، ويواصل جلالة الملك عبدالله الثاني رعايته وحمايته لهذه المقدسات وإعمارها والحفاظ عليها .
واكد الفايز أن الوصاية الهاشمية على المقدسات الاسلامية والمسيحية خط احمر ، وان القدس بمقدساتها ستبقى عربية اسلامية، وسيبقى الاردن الاقرب الى فلسطين وقضيتها، وسيستمر صوت جلالة الملك عبدالله الثاني الاقوى والاكثر شجاعة دفاعا عن فلسطين وحق شعبها بالحرية والاستقلال، مبينا اننا في الاردن لا نقبل ان يزاود علينا احد في مواقفنا الوطنية والعروبية.
وبخصوص مواقف الدولة الاردنية من مختلف القضايا الوطنية والقومية اوضح الفايز ، ان الدولة والمعارضة في خندق واحد .
وقال، “عندما اتحدث عن الدولة بمفهومها الشامل فإنني اعني الدولة بجميع مكوناتها ومؤسساتها الدستورية والحكومية والاجهزة الامنية والعسكرية ، وعلى رأس هذه المؤسسات مؤسسة العرش بقيادة جلالة الملك عبدالله الثاني، اضافة الى جميع ابناء الشعب الاردني ومؤسسات المجتمع المدني من احزاب ونقابات وغيرها، والكل هنا يقوم بدوره الوطني والقومي بالشكل الامثل تجاه القضية الفلسطينية وحق شعبها بالحرية والاستقلال” .
واكد الفايز ان الدولة الاردنية بكافة مكوناتها تقوم بدورها حسب المتغيرات الاقليمية والدولية ، وحسب ما تتطلب المصلحة الوطنية العليا، وعلاقاتها الاستراتيجية مع الدول الشقيقة والصديقة اخذين بالاعتبار موقعنا الاستراتيجي والجيوسياسي الحساس .
وبين رئيس مجلس الاعيان انه اوضح ذلك مرات عديدة “خلال اللقاءات التي اجريتها مع مختلف مكونات المجتمع الاردني واطيافه، ومن خلال اللقاءات الاعلامية والتصريحات الصحفية والمقابلات الشخصية”.
وقال، “علينا ان ندرك أن أي قرار تتخذه الدولة الاردنية له تبعات سياسية واقتصادية واجتماعية، والمعارضة الوطنية تقوم بدورها حسب ما يملي ضميرها عليها، ولا توجد اية ضوابط او قيود تحد من دورها وتحجر عليها موقفها كما هو الدولة عندما تتخذ قراراتها” .
وبين الفايز ان المعارضة السياسية الوطنية تمثل قوة للدولة الاردنية ، لكن الاساس في اتخاذ اي موقف حول اية قضية هو الاخذ بالاعتبار مصالحنا العليا والحفاظ على ثوابتنا الوطنية ، والقبول بالرأي والرأي الآخر باعتبار ذلك يمثل جوهر العمل الديمقراطي ، فالاحتكام الى الرأي والرأي الآخر والقبول بذلك من شأنه ان يفضي الى التفاهم حول مختلف القضايا المصيرية لوطننا، ويمكننا بذات الوقت من مواجهة تحدياتنا المختلفة.
من جانب اخر وخلال الجلسة المشتركة لمجلس الامة (مجلسي الاعيان والنواب) التي عقدت صباح اليوم الخميس برئاسة رئيس مجلس الاعيان فيصل الفايز ، دان الفايز باسم مجلس الامة اقدام قوات الاحتلال الاسرائيلي يوم امس الاربعاء ، على قتل واغتيال الصحفية الفلسطينية شيرين أبو عاقلة في جنين المحتلة أثناء تأديتها عملها الصحفي.
وطالب الفايز بضرورة محاسبة القتلة، داعيا الى اطلاق تحقيق دولي فوري وشفاف لمحاسبة مرتكبي هذه الجريمة النكراء ، والتي تشكل ايضا انتهاكاً صارخاً للقانون الدولي الإنساني ، ولكافة الأعراف الدولية، وتعد خرقاً واضحا للحريات الصحفية والإعلام .
واعرب الفايز عن تعازيه الحارة لذوي المرحومة وللأهل في فلسطين المحتلة، متمنيا لزميلها علي السمودي الشفاء العاجل.
كما أكد في الوقت ذاته رفضه المطلق لأعمال العنف الموجهة ضد الصحفيين وضد الشعب الفلسطيني المناضل .
وكان مجلس الامة وقف خلال الجلسة المشتركة دقيقة صمت حدادا على روح الاعلامية شيرين ابو عاقلة.

الاردن : انتاج أول عشرين كيلوغراما من الكعكة الصفراء

Posted: 12 May 2022 04:53 AM PDT

صراحة نيوز – أعلنت شركة تعدين اليورانيوم الأردنية اليوم الخميس، عن نجاح تشغيل مصنعها الريادي لإنتاج الكعكة الصفراء من الخام الأردني وإدخاله حيز الخدمة.

وأكد مدير عام الشركة الدكتور محمد الشناق، تشغيل المصنع بكامل وحداته، وإنتاج عشرين كيلوغراما من الكعكة الصفراء بكفاءة عالية بعد معالجة 160 طنا من خام اليورانيوم الموجود في منطقة وسط الأردن.

وبحسب تصريحات سابقة لرئيس هيئة الطاقة الذرية الاردنية خالد طوقان أثبتت الدراسات الاستكشافية وجود 42 ألف طن من الكعكة الصفراء من اليورانيوم في منطقة وسط الاردن، وتم استخلاص كميات مخبرية وتجريبية وصلت إلى كيلوغرام واحد من الكعكة الصفراء بعد معالجة 8 أطنان من الخام.

ولفت الدكتور الشناق الى إنه سيتم إنتاج عشرات الكيلوغرامات من الكعكة الصفراء بمعالجة مئات الأطنان من الخام خلال الأشهر المقبلة، والتي تعد الركيزة الأساسية للإنتاج الصناعي، مشيرا إلى أن جميع مراحل الإنتاج جرت وفق المعايير الدولية ومتطلبات الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وأضاف أن هذا الإنجاز يأتي بفضل الجهود التي بذلت خلال السنوات السابقة من قبل فريق الشركة للوصول إلى هذه المرحلة المهمة، والتي مكنت الشركة من الحصول على البيانات والقياسات والتصاميم الهندسية الضرورية وكلفة الإنتاج تمهيدا للانتقال إلى المستوى التجاري.

يذكر أن الشركة عملت منذ تأسيسها على تكثيف الأعمال الجيولوجية والاستكشافية لتحديد كميات اليورانيوم المتموضعة في منطقة وسط الأردن بحسب متطلبات نظام (JORC) العالمي، حيث أفضى هذا الجهد إلى إصدار ثلاثة تقارير لتقدير مخزونات اليورانيوم، والتي قدرت بما يزيد عن 41000 طن من أكسيد اليورانيوم (U3O8) وبمعدل تركيز 150 جزءا بالمليون، بصورة أسهمت في رفد الاقتصاد الوطني.

وأوضح الشناق أن الشركة أنشأت مختبر تحضير فيزيائيا ومختبرات تعدينية وتحليلية متخصصة في الموقع الميداني للشركة لإجراء التجارب والأبحاث في مجال استخلاص وتعدين اليورانيوم والمعادن المصاحبة الأخرى، وجرى رفد المختبرات بأحدث أجهزة التحليل الآلي من خلال مشاريع تقنية بالتعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية وهيئة الطاقة الذرية الأردنية.

جامعة عمان الأهلية ووزارة التعليم العالي توقعان اتفاقية لابتعاث طلبة بتخصصات طب الأسنان

Posted: 12 May 2022 04:38 AM PDT

صراحة نيوز – وقعت جامعة عمان الأهلية ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي اليوم الخميس الموافق 12-5-2022 اتفاقية إنشاء صندوق ابتعاث لتخصصات طب الأسنان، وذلك بعد حصول الجامعة على الترخيص المبدئي لإنشاء كلية طب أسنان.

وقد وقع الاتفاقية وزير التعليم العالي والبحث العلمي؛ الأستاذ الدكتور وجيه عويس، ورئيس الجامعة؛ الأستاذ الدكتور ساري حمدان، في مقر وزارة التعليم العالي بحضور رئيس هيئة المديرين للجامعة الدكتور ماهر الحوراني، ورئيس هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها، الأستاذ الدكتور ظافر الصرايرة، وأعضاء لجنة الابتعاث الأستاذ الدكتور أحمد حمدان والأستاذ الدكتور أنس السعود والسيد شادي مساعدة.

وبدأت جامعة عمان الأهلية خطوات عملية لإنشاء كلية طب الأسنان، وحصلت على موافقة مبدئية من مجلس التعليم العالي لاستحداث الكلية.

وقال رئيس الجامعة الدكتور ساري حمدان، “أن هذه الاتفاقية تعد التزاما بأعلى المعايير المهنية لآليات ابتعاث طلبة في مختلف تخصصات طب الأسنان ولأفضل الجامعات العالمية المرموقة، وهي دليل واضح على التعاون العملي الجاد بين الجامعة ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي”.

وثمن رئيس الجامعة الدور التنسيقي الواضح لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي وهيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها مع الجامعات الأردنية كافة.

وحسب الاتفاقية الموقعة بين الوزارة والجامعة سيتم إنشاء صندوق ابتعاث، بعد الموافقة المبدئية التي أقرها مجلس التعليم العالي، تتولى إدارته لجنة برئاسة رئيس هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي الأستاذ الدكتور ظافر الصرايرة، وتضم في عضويتها كل من الأستاذ الدكتور أحمد الحياصات والأستاذ الدكتور أحمد حمدان والأستاذ الدكتور أنس السعود والسيد شادي مساعدة.

وستعمل اللجنة على وضع خطة ابتعاث تمتد لخمس سنوات، لإيفاد الطلبة للحصول على درجتي الماجستير والدكتوراة، أو ما يعادلهما، من جامعات عالمية مرموقة، في التخصصات التي تحتاجها كلية طب الأسنان التي تم استحداثها في الجامعة.

لماذا لم يرد الخصاونة على الملف الذي سلمه له النائب حداد باليد

Posted: 12 May 2022 03:49 AM PDT

صراحة نيوز – أكد النائب الدكتور فريد حداد أنه لم يتسلّم أي ردّ من قبل رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة حول الملف الذي سلّمه إياه باليد عن وجود “فساد في غذاء الأردنيين”.

وقال حداد في تصريح صحفي لا يُعقل أن الرئيس لم يجد وقتا كافيا منذ أسبوعين للاطلاع على الملف وإرسال الإجابة أو الرد أو الاتصال للاستفسار حول أية تفاصيل، رغم أنه تسلّم ملفا كاملا بالوثائق ولدي وثائق أخرى”.

وأضاف حداد: “لا يوجد ما هو أهمّ من غذاء الأردنيين، ولا يجوز أن تتجاهل الحكومة ملفّا حساسا مثل الغذاء، ولا أريد أن أخرج عن الطرق الدستورية بتناول الملفات عبر وسائل الإعلام”.

وتابع حداد: “ليس لدي مشكلة مع أيّ جهة أو في أي شيء، وواجبي كنائب أن أضع كافة الجهات الرسمية بصورة مواضع الخلل وحماية المواطن”.

” بحضور أبو نقطة ” افتتاح اليوم العلمي لكلية الزراعة في جامعة مؤتة بعنوان ( التنوع الحيوي في الثروة الحيوانية والتغير المناخي)

Posted: 12 May 2022 03:16 AM PDT

صراحة نيوز – مندوباً عن رئيس رئيس جامعة مؤتة افتتح عميد كلية الزراعة الدكتور عاطف المحادين اليوم العلمي للكلية تحت عنوان ( التنوع الحيوي في الثروة الحيوانية والتغير المناخي) بحضور سعادة المهندس علي ابو نقطة نقيب المهندسين الزراعيين و معالي الدكتور رضا شبلي الخوالدة – رئيس الجمعية الاردنية للبحث العلمي والريادة وإلابداع والامين التنفيذي للارينينا ومعالي الدكتور محمود الدويري.

وقال نقيب المهندسين الزراعيين في كلمة له خلال المؤتمر ان القطاع الزراعي الاردني يلعب دوراً مهماً في رفع مستوى الأمن الغذائي في المملكة عبر قطاعاته المختلفة, ولعل من أهمها قطاع الثروة الحيوانية والذي يعتبر قطاعاً إنتاجياً مهماً يستثمر فيه مئات الملايين و يوفر كماً كبيراً من فرص العمل.

ونوه أبو نقطة إلى أن التنوع الحيوي لقطاع الثروة الحيوانية يعاني من مجموعة تحديات تتلخص في الزحف العمراني، وتوجه الاستثمارات نحو المناطق الغنية بالتنوع الحيوي، والرعي والصيد الجائرين، والحرائق, و اليوم يضاف إليها التغير المناخي.

وذكر ابو نقطة أن التأثيرات السلبية للتغير المناخي محلياً وعالمياً تفرض علينا الانتقال نحو ما تسميه منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) ” الممارسات الزراعية الذكية مناخيًّا “

واضاف أبو نقطة أنه في قطاع الثروة الحيوانية لابد لنا من تطوير إجراءاتنا لمواجهة اخطار التغير المناخي و التوصيه بشمول صندوق المخاطر الزراعية للخسائر الناتجة التغير المناخي, و العمل مع المراكز البحثية والقطاع الخاص على إنشاء برامج تربية لإنتخاب الحيوانات الأكثر تحملا للتغيرات المناخية وبالإستعانة بأبحاث الوراثة الجزيئية.

وأكد نقيب المهندسين الزراعيين ضرورة العمل على التنبؤ المبكر للأمراض والأوبئه الناتجة عن التغيرات المناخية, ووضع سيناريوهات تنفيذية لمواجهتها وكذلك تطوير نظم الرقابة على الأمراض الوافده, ودعم برامج التحصين ضد الأمراض المعدية خاصة لدى الحيازات الصغيرة. و التوسع فى زراعة محاصيل الأعلاف لخفض معدل الإرتفاع فى أسعار الأعلاف, و مشروعات الإستزراع السمكي.
و وجه ابو نقطه شكره لكلية الزراعة والباحثين والحضور متمنياً يوماً علمياً ذا فائدة وتوصيات تأخذ طريقها نحو التنفيذ العملي.

وتضمن اليوم العلمي تقديم عدد من الاوراق العلمية, حيث قدم أ.د. نبيل هيلات ورقة علمية بعنوان (تأثير التغير المناخي على صحة وأمراض الثروة الحيوانية) وقدم ا.د. فيصل عواودة ورقته العلمية بعنوان(تأثير الثروة الحيوانية على التغير المناخي إنبعاث غازات البيوت الدفيئة).

و قدم م. مصباح الطراونة ورقة علمية بعنوان (عداد الثروة الحيوانية والتغير المناخي في الاردن) و أيضا ورقة علمية قدمها د. محمد الطباع بهنوان (إستراتيجيات تحسين الثروة الحيوانية وإلانتخاب الجيني في ظل التغير المناخي), و ورقة علمية قدمها ا.د. حسام التميمي بعنوان (تأثير الاجهاد الحراري على إنتاج وديمومة الثروة الحيوانية) و ختم اليوم العلمي بالورقة العلمية للدكتور رائد العطيات بعنوان (تأثير التغير المناخي على التنوع الحيوي وإنقراض سلالات الثروة الحيوانية قائمة ألانواع المهددة بإلانقراض).

شركة سنيورة للصناعات الغذائية تحقق صافي أرباح بقيمة 2.35 مليون دينار أردني في الربع الاول من العام 2022

Posted: 12 May 2022 03:08 AM PDT

صراحة نيوز  – أعلنت شركة سنيورة للصناعات الغذائية م.ع.م، الرائدة في صناعة اللحوم المبردة والمجمدة والمعلبة في المنطقة والمدرجة في بورصة عمان عن نتائج أعمالها المالية الموحدة للربع الاول من العام 2022، حيث حققت الشركة صافي أرباح بقيمة 2.35 مليون دينار أردني مع نهاية الربع الاول من العام 2022 بنسبة نمو بلغت 8% مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي، كما وصلت صافي المبيعات إلى 32.5 مليون دينار أردني بنمو نسبته 42% مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي.

وقال رئيس مجلس إدارة الشركة السيد طارق عمر العقاد أن تحقيق النمو في نتائج سنيورة يعكس جهود الشركة في تدعيم حصتها السوقية ومكانتها على المستوى المحلي والاقليمي بالرغم من التحديات الكبيره في كافة الأسواق المحلية والاقليمية والعالمية إضافة الى جودة منتجاتها وفق أعلى المواصفات.

من جانبه صرح الرئيس التنفيذي للشركة السيد مجدي الشريف بأن نمو مبيعات الشركة جاء مدعوما بمبيعات شركة تراكيا لصناعة اللحوم في تركيا المالكة للعلامة التجارية بولونيز والتي بلغت 5.5 مليون دينار في الربع الأول من العام 2022، إضافة الى النمو المستمر في مبيعات منتجات اللحوم المجمدة في كافة الاسواق. واضاف الشريف بأن تحقيق نتائج مميزة في ظل هذه الظروف الاستثنائية، يبرهن على قدرة الشركة على إدارة التحديات والظروف المحيطة ومرونة التعامل معها.

حول سنيورة

وسنيورة هي شركة مساهمة عامة مدرجة في بورصة عمان (ASE: SNRA). وهي الرائدة لصناعة اللحوم في المنطقة، حيث تقوم بالانتاج من خلال أربعة مصانع مجهزة بأفضل التقنيات العالمية في فلسطين والأردن والإمارات وتركيا. للمزيد من المعلومات: www.siniorafood.com

مدارس النظم : خصم نقدي 20% لمن يسدد الرسوم السنوية كاملة

Posted: 12 May 2022 03:03 AM PDT

صراحة نيوز- أعلنت إدارة مدارس النظم الحديثة عن خصم نقدي 20% لمن يسجل أو يعيد التسجيل ويقوم بدفع الرسوم السنوية كاملة وذلك خلال شهر أيار الجاري ..

“وصفة لإنقاذ المحافظات”

Posted: 12 May 2022 03:01 AM PDT

صراحة نيوز  – د.بتي السقرات / الجامعة الأردنية 

تتكون المجتمعات في العالم كله من جغرافية وديمغرافية تختلف من ساحل إلى جبل تمر خلال صحارٍ ووديان خصيبة وتلال مطلة وسهول رحيبة، و تكون بين بادية وقرية وبلدة ومدينة حاضرة،ومنذ قديم الأزل كانت مراكز المحافظات أكثر ألقاً من الأطراف ولكنها أقل ألقاً من العاصمة الحاضرة.

 هذا الأمر ليس مقتصرا على دول صنفت  كعالمٍ ثالث بل هو موجود في الدول المتقدمة التي تعاني فيها الأطراف أيضا قلة الاهتمام ، ولكن بشكل أقل مما يعانيه الإنسان  في الأطراف في الدول النامية.

من خبرات متراكمة مرت بحكم خدمتي في محافظة من محافظات الأطراف وجولات قديمة وحديثة في المملكة من العقبة إلى الهضبة وفي بواديها وغورها وقراها ومخيماتها بعيداً عن العاصمة، فإن ما أرهق الأطراف وجعل الألم فيها مضاعفا مثل البطالة والخدمات التي لا ترقى لتكون مقدمة لمركز محافظة،هو جزء منه بأيدي الأبناء قديما وحديثا ،حيث كانت إفرازات النيابة في أول عهدها تعيد استيراد أبناء المحافظة الموجودين في العاصمة ليكونوا نواباً ووزراء – قبل منع توزير النواب-ثم تحوّل الخطأ لاحقاً باختيار إبن للعشيرة أو من هو من أصحاب الأموال  ليكون المعني بالذهاب إلى العاصمة ويعود إليها في المناسبات الاجتماعية وينسى أو يتناسى سبب اختياره نائبا مشرّعا وموصلا لمطالب محافظته،مما يجعل المحافظة أبعد ما تكون عن العاصمة وسلطات اتخاذ القرار.

يعاني أبناء المحافظات تهميشا وانسداد أفق الحل نتيجة تكرار نفس المخرجات، فيزداد الإحباط و يتجه بهم لما لا يحمد عقباه، وإذا كان الإفشال قائم بسبب السياسيين الموسميين الذين يقفزون كل أربع سنوات ينشدون انتخابهم فإن الحل بسيط إذا تكاتف الجميع.

بدأت الدولة جزئية الحل بالتوجه للإدارة المحلية اللامركزية بحيث يدير ساكنو الأطراف في كل محافظة مشاريعهم ولكن بقي الحل منقوصا ولكنه تبلور في لجنة الإصلاح السياسي التي رسمت تفعيل المشاركة العادلة على المحافظات المبنية على التشاركية لتكون الكرة في ملعب الشباب خصوصا للمشاركة في العملية الحزبية التي ستفرز نواباً مشرّعين وقادرين على محاسبة تقصير الحكومة حال حدوثه بدلا من النواب المعتاد عليهم من قبل الذين أفقدوا الشعب الثقة بجدوى الحياة البرلمانية رغم أهميتها. 

يكون الاهتمام بالأطراف على مدار الأربع سنوات من خلال عمل حزبي ممنهج لكل محافظة فيكون فرع الحزب قادرا على إيصال مطالب كل فرع لمركزه وإيجاد حلولا عن طريق الحكومة أو من خلال مؤسسات المجتمع المدني أو بطريقة فيها ابتكار من خلال كوادره في داخل الحزب في الأطراف.

الحزب يحتاج لأن يتواجد على مدار الوقت واليوم ليكون ناجحاً في الميدان و يحصد نتائج مثابرته في الانتخابات القادمة نيابية أو بلدية أو لا مركزية،الأحزاب في الأطراف هي أداة فاعلة وأنجع الحلول لمشاكل الشباب خاصة والمحافظات عموما.

إن التجربة الحزبية ما زالت في المهد وهي ملك أيدينا لننجحها أو لنوئدها من قبل أن تنضج،لكن نجاحها فيه إنقاذ لوطن و أجيال قادمة في زمن لا نملك فيه الوقت الكثير للتغيير وفي محيط يتأجج و نواجه تحديات داخلية وخارجية.
المهمة ليست سهلة و لكنها ليست مستحيلة، فلنعمل لجيل قادم ينعم بوطن قوي على العدل قائم.
وفي ختام القول، المحافظات تملك الآن فرصة ذهبية لحل مشاكلها بزيادة حظوظها بالتمثيل الحاشد في الأحزاب دون انتظار أي تشجيع من الدولة،كون الحل يحتاج لإرادة أصحاب المشكلة بجعلهم أصحاب القرار،إن قطار التغيير بدأ فطوبى لمن ركب به و سار معه .

 

 

الضمان الاجتماعي يتأهل للمنافسة على المرحلة النهائية للجائزة العالمية “المُحفز 2030”

Posted: 12 May 2022 02:57 AM PDT

صراحة نيوز – تأهلت المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي إلى المرحلة النهائية من جائزة “المُحفز 2030” عن الفئة المخصصة للمنظمات الحكومية عن منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا والتي تمنحها الحركة العالمية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة 2030 تحت اسم جائزة “Catalyst 2030 – المُحفز2030” والتي من المتوقع إعلان نتائجها النهائية في شهر حزيران القادم من هذا العام.

وبينت المؤسسة أنه يأتي ترشيحها للحصول على هذه الجائزة لدورها في تقديم نظام الحماية الاجتماعية “رعاية” والموجه للحضانات من خلال تأمين الأمومة عبر الشراكة مع منظمات المجتمع المدني بما فيها منظمة المجتمع المدني “صداقة” والتي تُعنى بتهيئة الظروف المناسبة لعمل المرأة وكذلك الجهات الحكومية ذات الصلة كوزارة التنمية الاجتماعية وغيرها، وهو النظام الذي جاء نتيجة ثمار الإصلاحات التي تمت على قانون الضمان الاجتماعي خلال العام 2019، وتم بموجبه تخصيص (25%) من إيرادات إشتراك تأمين الأمومة لغايات استحداث برامج حماية اجتماعية مرتبطة بتأمين الأمومة.

كما أوضحت المؤسسة أن تأهلها للمرحلة النهائية من جائزة المُحفز 2030 يأتي أيضاً لدورها في تقديم سياسات طويلة الأمد قوية ومعززة بأنظمة وبرامج تدعم وتُقوّي الريادة الاجتماعية عبر الشراكة مع الرُواد والشركاء المجتمعيين سواء أفراد أو منظمات مجتمع مدني لإحداث الأثر والتغيير الإيجابي في المجتمع الأردني، مشيرةً إلى أن نظام رعاية يساهم في تحقيق الأردن لخمسة من أهداف التنمية المستدامة؛ والتي تتمثل في الصحة الجيدة والرفاه، والمساواة بين الجنسين، والعمل اللائق ونمو الإقتصاد، وكذلك الحد من أوجه عدم المساواة، وعقد الشراكات لتحقيق الأهداف.

وحول مبادرة مؤسسة الضمان الاجتماعي في تقديم نظام الحماية الاجتماعية رعاية، أوضحت أن هذا النظام يهدف إلى تحفيز وتعزيز مشاركة المرأة في سوق العمل وتهيئة الظروف الملائمة لإستمرارها فيه، حيث تشكل تكلفة الحضانات عبئاً مالياً على المرأة العاملة، مشيرةً إلى أن نظام “رعاية” يتكون من ثلاث برامج؛ برنامج رعاية الطفل من خلال دور الحضانة، وبرنامج رعاية الطفل من خلال المنزل، وبرنامج المساهمة في دعم الكلف التشغيلية لدور الحضانة.

يُشار إلى أن “Catalyst 2030 – المُحفز 2030” هي حركة عالمية أطلقت على هامش إنعقاد مؤتمر دافوس الاقتصادي في كانون ثاني من العام 2020 وذلك لغايات تسريع وتيرة تنفيذ وتحقيق أهداف التنمية المستدامة 2030 وهي حركة تتميز بأنها سريعة النمو وتضم مؤسسات وأفراد يسعون وراء دعم الريادة المجتمعية عبر تحقيق الشراكة مع كافة الجهات، وقد بلغ عدد الأفراد من الرياديين المجتمعيين المنتسبين إلى هذه الحركة (1462) فرداً يمثلون (1010) منظمة من (197) بلداً وجهة حول العالم، وبمستوى تمويل وصل إلى حوالي (2.2) مليار دولار أمريكي أثرت تقريباً على حياة حوالي (2) مليار شخص حول العالم.

وفيات الاردن 12 أيار 2022

Posted: 11 May 2022 11:18 PM PDT

صراحة نيوز – وفيات الاردن اليوم الخميس  12 أيار 2022 

سمير حسني الاسمر
احمد عيسى بلاسمة
حازم عبدالله الحايك
ابراهيم محمود السردي
احمد عبدالكريم فاخوري
تمام يوسف كتكت
انعام يوسف الزيود
ابراهيم احمد الدبسي
ندى محمود ابو زيد
ايمان مصطفى شموط

السحب على ثاني سيارة MG5 مجمركة ومرخصة ضمن حملة 10 سيارات لـ 10 رابحين

Posted: 11 May 2022 11:13 PM PDT

 
صراحة نيوز – أبشر بعيدها الثالث بتقدم لعملائها 10 سيارات لـ 10 رابحين  نوع MG5 موديل 2022 مجمركة ومرخصة من خلال سحب شهري على أرقام بطاقات أبشر ، وتم إجراء السحب على ثاني سيارة  بحضور ممثلي من قسم الترويج بوزارة  الصناعة والتجارة السيد ثائر أبو لاوي والسيد أحمد محادين ، و الإعلان عن صاحب إسم ورقم بطاقة أبشر الرابحة بالسيارة الثانية وهو السيد  أحمد محمد عبد الله الحلو ، من خلال البث المباشر على مواقع التواصل الاجتماعي لشركة المناصير للزيوت والمحروقات بالاضافة الى نقله على الهوا مع راديو نشامى والاعلامي هيثم الوكيل ببرنامج دق سلف.
 
و صرح المدير العام لشركة المناصير للزيوت والمحروقات المهندس ياسر المناصير  ” بأننا مستمرون معكم ببرنامج المكآفات أبشر ومتبقي  8 سيارات ضمن الحملة بواقع سيارة شهرياً وحتى نهاية العام الحالي”.
 
وأوضح نائب المديرالعام الدكتور رامز خوري بأن شركة المناصير للزيوت والمحروقات أول شركة في الشرق الأوسط تطلق برنامج مكافآت للمحروقات حيث يقوم مستخدم بطاقة أبشر بتجميع نقاط مقابل مشترياتهِ من المحروقات بالمحطات وإستبدالها بالهدايا بالإضافة الى حصولهِ على خصومات خاصة عند إبراز بطاقة أبشر لدى قائمة شركاء أبشر المعلن عنهم بالموقع الالكتروني او من خلال تطبيق محطات المناصير ، وأكد على الاستمرار بإستخدام بطاقة أبشر  عند تعبئة الوقود بمحطات المناصير والعديد من الهدايا والجوائز بإنتظاركم.
 
 
ألف مبروك للرابح الثاني السيد أحمد محمد عبد الله الحلو وهو من محافظة العاصمة عمان وهو عميل للشركة ويستخدم بطاقة أبشر بشكل مستمر.
 
بالتوفيق للجميع بالسحب القادم يوم الأربعاء الموافق  08/06/2022 وذلك عن حركات تعبئة شهر أيار الحالي.
 
نذكر انه يجب على العميل إستخدام بطاقة أبشر الفعالة عند تعبئة وقود في محطات المناصير اوالمحطات التابعة لها ، ونؤكد  على أن بطاقات الولاء أبشر مجانية ، ويمكن الحصول عليها من أقرب محطة مناصر فقط يجب تفعيل البطاقة  قبل إستخدامها ليتم تجميع النقاط عليها، وذلك من خلال  زيارة الموقع الالكتروني للشركة www.mgc-gas.jo  وإتباع التعليمات المدونة لتفعيل البطاقة او الاتصال بمركز خدمة العملاء على الرقم 0797803780.
 
* الحملة حاصلة على موافقة وزارة الصناعة والتجارة رقم 4971
*تطبق الشروط والأحكام.
للمزيد من المعلومات عن الحملة يرجى زيارة الموقع الالكتروني للشركة التالي:
https://bit.ly/35IgoRu
لمشاهدة فيديو إجراء السحب على اول سيارة https://fb.watch/cXxXiLP_g5/
 
أبشر… فيكم بتكبر وبتفتخر.
 
#المناصير_رواد_الطاقة
#أبشر

أجواء معتدلة اليوم وكتلة حارة السبت والأحد

Posted: 11 May 2022 10:27 PM PDT

صراحة نيوز – تكون الأجواء اليوم الخميس، معتدلة الحرارة في معظم مناطق المملكة، ودافئة في الأغوار والبحر الميت والعقبة، مع تواجد بعض الغيوم على ارتفاعات عالية، والرياح شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط أحياناً خاصة في شرق المملكة.
وبحسب تقرير إدارة الأرصاد الجوية، يطرأ يوم غدٍ الجمعة، ارتفاع على درجات الحرارة، وتكون الأجواء دافئة في معظم مناطق المملكة، وحارة نسبياً في الأغوار والبحر الميت والعقبة، مع ظهور الغيوم على ارتفاعات عالية، والرياح شمالية غربية تنشط على فترات، تكون مثيرة للغبار خاصة في مناطق البادية، تتحول مع ساعات الليل إلى شمالية شرقية معتدلة السرعة.
وتتأثر المملكة السبت، بكتلة هوائية حارة، حيث توالي درجات الحرارة ارتفاعها، لتسجل أعلى من معدلاتها العامة بحوالي (6-8) درجات مئوية، وتسود أجواء جافة وحارة نسبياً في المرتفعات الجبلية والسهول، وحارة في باقي المناطق، مع ظهور كميات من الغيوم على ارتفاعات متوسطة وعالية، وتكون الرياح جنوبية شرقية معتدلة السرعة تنشط على فترات، تكون مثيرة للغبار خاصة في جنوب وشرق المملكة.
وتبقى الأجواء الأحد، جافة وحارة نسبياً في المرتفعات الجبلية والسهول، وحارة في باقي المناطق، مع ظهور الغيوم على ارتفاعات مختلفة، وتكون الرياح جنوبية شرقية إلى جنوبية غربية نشطة السرعة، تكون مثيرة للغبار في العديد من المناطق، تتحول مساءً إلى شمالية غربية معتدلة السرعة.
وتتراوح درجات الحرارة العظمى والصغرى في شرق عمان اليوم ما بين 25 – 14 درجة مئوية، وفي غرب عمان 23 – 12، وفي المرتفعات الشمالية 22 – 11، وفي مرتفعات الشراة 22 – 10، وفي مناطق البادية 28 – 13، وفي مناطق السهول 26 – 15، وفي الاغوار الشمالية 32 – 17، وفي الأغوار الجنوبية 34 – 21، وفي البحر الميت 33 – 21، وفي خليج العقبة 34 – 20 درجة مئوية. 

الملك يلتقي بيلوسي وقيادات في مجلس النواب الأميركي

Posted: 11 May 2022 02:06 PM PDT

صراحة نيوز – التقى جلالة الملك عبدالله الثاني بحضور سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني ولي العهد في واشنطن، اليوم الأربعاء، رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي، وقيادات بالمجلس. وثمن جلالة الملك، خلال تصريحات صحفية مشتركة مع بيلوسي قبيل اللقاء، الدعم الكبير الذي يتلقاه الأردن من قبل الولايات المتحدة الأميركية، قائلاً “يسعدني أن أكون هنا مجدداً، وكالعادة أشكر الشعب الأميركي والكونغرس الأميركي على الدعم الذي يقدمانه لبلدنا الأردن ولمنطقتنا”. وأشار جلالته إلى تطلعه للقاء، لبحث كيفية المضي بالمنطقة نحو الأمل، وإيجاد رؤية جديدة للشرق الأوسط، يعمل من خلالها القادة على المضي قدماً لتحقيق الاستقرار، خاصة بعد الانشغال لمدة عامين بجائحة “كورونا”. ولفت جلالة الملك إلى أثر الأحداث بين أوكرانيا وروسيا على الاستقرار والأمن الغذائي في منطقتنا.

من جهتها، أشارت رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي إلى المسائل التي تتطلع لبحثها خلال اللقاء والمتعلقة بالأمن والاقتصاد وأزمة المناخ، معربة عن تطلعها للاستماع لوجهة نظر جلالة الملك حول الطاقة والمياه في المنطقة وكيفية معالجة تداعيات جائحة كورونا.

وأضافت “لقد عملت مع جلالة الملك وأسرته لعقود، ونحن في الكونغرس لطالما تطلعنا لحكمته ومعرفته ووجهة نظره بخصوص المنطقة”، مرحبة بوجود جلالته وسمو ولي العهد في الكونغرس.

ولفتت بيلوسي إلى الاهتمام الدائم من قبل الحزبين (الديمقراطي والجمهوري) بما يقوله جلالة الملك، مشيرة إلى اتفاقية التعاون في مجال الدفاع عام 2021 والتي مضى البلدان بها لمواجهة “داعش”، وللعمل نحو الأمن والاستقرار في المنطقة.

وأشارت رئيسة مجلس النواب الأميركي إلى زيارتها إلى الأردن قبل جائحة كورونا والتي اطلعت خلالها على جهود المملكة في استضافة اللاجئين السوريين، معربة عن امتنانها لهذه الجهود، خاصة لما يقدم للأطفال.

وتم خلال اللقاء بحث آخر المستجدات في المنطقة، حيث أكد جلالته أهمية عمل دول الشرق الأوسط بشكل تكاملي لمواجهة تحديات الأمن الغذائي والتصدي لتبعات ارتفاع أسعار الغذاء ونقصه.

وعلى صعيد القضية الفلسطينية، جدد جلالة الملك التأكيد على ضرورة إعادة تحريك عملية السلام وإطلاق مفاوضات بين الفلسطينيين والإسرائيليين على أساس حل الدولتين، بما يفضي إلى قيام الدولة الفلسطينية المستقلة على خطوط الرابع من حزيران عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

وتطرق اللقاء إلى مختلف الأزمات الإقليمية ومساعي التوصل إلى حلول سياسية لها تعيد الأمن والاستقرار لشعوب المنطقة، إضافة إلى جهود محاربة الإرهاب.

وأشادت قيادات مجلس النواب بعمق العلاقات التاريخية بين الأردن والولايات المتحدة، وبدور المملكة المحوري في المنطقة لدعم الاستقرار والسعي نحو تحقيق السلام.

وحضر اللقاء نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي، ومدير مكتب جلالة الملك، الدكتور جعفر حسان، والسفيرة الأردنية في واشنطن دينا قعوار.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال