صراحة نيوز

الخميس، 19 مايو 2022

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز | اخبار – الاردن

ولي العهد يُدشن برج العبدلي الثلاثاء المقبل

Posted: 19 May 2022 08:53 AM PDT

صراحة نيوز – برعاية سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، ولي العهد، سيتم الثلاثاء، تدشين برج العبدلي “فيوز” والذي يأتي ضمن احتفالات المملكة بعيد الإستقلال .

وسيقام حفل التدشين بحضور عدد من الوزراء المعنيين بالاستثمار والمالية وسفراء دول مجلس التعاون الخليجي بما فيهم سفير دولة الإمارات المتحدة أحمد علي البلوشي.

بالفيديو نائل النمر .. يطلق ميثاق الشرف الجماهيري

Posted: 19 May 2022 08:44 AM PDT

صراحة نيوز – أطلق الدكتور نائل النمر حملة ميثاق الشرف الجماهيري من أجل بيئة جماهيرية خالية من القدح والذم

وقال النمر أننا نستثمر الأجواء الإيجابيّة رغم حزننا ونحن نودع كل يوم رمز من رموز الجماهير الأردنية للرياضه المحلية لأطلاق ميثاق الشرف الجماهيري والذي ننتمي من خلاله لثوابتنا الوطنية مجتمعا أردنيا محبا ومتوافقا مؤكدا أن الرياضة بالأصل مظهرا حضاريا يدعو للفرح والسعادة والفخر .  

وأعرب النمر عن أمنياته بأن تنضم روابط تشجيع الأندية والإعلام الرياضي ورموز الرياضة لهذا الميثاق حماية لمستقبلنا الكروي ونحو مدرجات أردنية نظيفة

 

الملك: حسن بن زيد تواصل وبعلم حمزة مع سفارتين أجنبيتين لدعم بلديهما في حال ما وصفه بحدوث تغيير في الحكم

Posted: 19 May 2022 07:33 AM PDT

 

صراحة نيوز – قال  جلالة الملك عبد الله الثاني بن الحسين الثاني أن أخيه حمزة كان يعلم   جيدا أن حسن بن زيد  طرق أبواب سفارتين أجنبيتين مستفسرا عن إمكانية دعم بلديهما في حال ما وصفه بحدوث تغيير في الحكم.

جاء ذلك في الرسالة التي وجهها جلالته  اليوم الى الأسرة الأردنية وضمنها قراره بالموافقة  على توصية كان قد قدمها المجلس المشكّل بموجب قانون الأسرة المالكة يقضي بتقييد اتصالات الأمير حمزة وإقامته وتحركاته 

وأضاف ان حمزة ادعى وقوعه وأفراد أسرته الصّغيرة ضحيّة استهداف لسنوات عديدة، في حين أنه ينعم هو وعائلته بشتّى سبل الرّاحة والرفاهية التي لطالما وفّرناها لهم في شتى مناحي حياتهم وفي قصره حتى بعد أحداث الفتنة، دون أية قيود أو محددّات على أهل بيته أو على قدرتهم على الوصول إلى أرصدته وحساباته.

وقال ان حمزة خرج عن تقاليد أسرتنا كلّها وعن قيمنا الأردنية، وأساء لمكانته كأمير هاشميّ حين خرق أبسط مبادئ الأخلاق وحرمة المجالس بتسجيله لوقائع لقائه مع رئيس هيئة الاركان سرًا، ليرسله فورا إلى باسم عوض الله. ومن ثم سارع لبث تسجيل مصور للإعلام الخارجي، في سلوك لا يليق بوطننا ولا بأسرتنا. ولم يفكّر للحظة بتبعات ذلك على بلدنا وشعبنا. فقد كان بإمكانه أن يلجأ للاتصال معي، أو مع من يشاء من أفراد العائلة، ليعرض ما جرى حفاظا على سمعته وسمعة عائلتنا ووطننا، لكنه اختار التّشهير بالأردن سبيلاً لكسب الشّعبية وإثارة المشاعر والاستعراض مشددا جلالته ان مثل ذلك  لم يحدث في تاريخ أسرتنا الهاشمية، أو في تاريخ أي من الأسر المالكة في العالم، أن قام أحد أفرادها بإرسال رسائل مصورة للإعلام الخارجي، يهاجم فيها مؤسسات وطنه التي ينعم بمزاياها وخدماتها، ويطعن في نزاهتها.

ديوان الخدمة يختتم مشاركته بحلقة نقاشية في رام الله

Posted: 19 May 2022 07:23 AM PDT

صراحة نيوز – اختتم الوفد الرسمي الممثل لديوان الخدمة المدنية، اليوم الخميس، في رام الله، مشاركته في الحلقة النقاشية الـ 15 لموظفي الخدمة المدنية رفيعي المستوى حول سياسات الخدمة العامة “نماذج التغيير”، التي نظمتها اللجنة الأوروبية الديمقراطية عبر القانون (لجنة البندقية) بالتعاون مع ديوان الموظفين العام في دولة فلسطين.
ووفق بيان صحفي للديوان، تحدث عن الجانب الأردني في الجلسة الختامية رئيس المركز الوطني لتنمية الموارد البشرية الدكتور عبدالله العبابنة، وبين أن التحدي الأكبر هو نوعية التعليم وضمان ديمومته في ظل محدودية الموارد، وأن الركن الأساسي في معادلة الإنجاز الأردني هو الإنسان الأردني المتعلم والمدرب، حيث تبنى الأردن خططا لتطوير التعليم المبني على المعرفة والاستراتيجية الوطنية لتنمية الموارد البشرية، وركز على نوعية مخرجات التعليم ومواءمته لمتطلبات العمل في القطاعين العام والخاص.
وأشار إلى أن المركز الوطني لتنمية الموارد البشرية ولغايات تحقيق هذه الخطط والاستراتيجيات قام بمأسسة دراسات الفجوة النوعية والكمية بين جانبي العرض والطلب للقطاعات الاقتصادية في الأردن. وأضاف العبابنة أن المرحلة المستقبلية تتطلب من المؤسسات خلق موظفين رائدين ومبدعين ومن ضمنها القطاع العام لقيادة عملية التطوير وضمان جودة الخدمات العامة وتعظيم أثرها على أفراد المجتمع، وأن التشريعات الناظمة للخدمة المدنية منحت حوافز للرياديين والمبدعين لتحفزهم على الاستمرار في الخدمة العامة وأفراد فصل خاص في التشريعات لحوافز الرياديين والمبدعين علاوة على ما هو موجود حاليا لحفزهم على الاستمرار في الخدمة العامة، وكذلك أفراد فصل تشريعي في نظام الخدمة المدنية يتوافق ومتطلبات الإطار الوطني للمؤهلات. كما شارك مستشار رئيس ديوان الخدمة المدنية، المهندس فايز النهار، عن الجانب الأردني بعرض تقديمي عن سياسات الخدمة العامة، ودوافع تطويرها وتغييرها استجابة للتغيرات التي أحدثتها الثورة التكنولوجية في العالم.
وبين أن التطورات التقنية المتسارعة، ودخول القطاع الخاص كشريك وأحياناً منافس في تقديم الخدمة للأفراد في مقدمة الأسباب التي دفعت المؤسسات لإعادة هندسة وتبسيط الإجراءات وتطوير منظومة الموارد البشرية فيها، وأظهرت كذلك الحاجة للاهتمام بإدارة المخاطر، مضيفا أن تعدد الأشكال والأنماط المؤسسية والهياكل التنظيمية، وتغير مخرجات التعليم (التخصصية) ألزم المؤسسات والمنشآت التركيز على المهارات والكفايات على حساب المعارف، وأيضا إحداث تغير في تصميم الوظائف، وحجم الطلب على الوظيفة العامة، وظهور منظومة جديدة لتقييم الأداء.
وضم الوفد الأردني الذي شارك في الحلقة النقاشية، إضافة إلى المتحدثين كلا من أمين عام ديوان الخدمة المدنية المهندس مبارك الخلايلة، ومن رئاسة الوزراء مدير تطوير الأداء المؤسسي حسين العواملة، ومدير الشؤون الإدارية صالح الغويري، ومن معهد الإدارة العامة مدير التدريب محمد الرعود، ومدير مركز القيادات الحكومية شروق الهاشم، ومن ديوان الخدمة المدنية مدير تنمية القوى البشرية غربللي حسين، ورئيس قسم التحول الإلكتروني لإدارة الموارد البشرية المهندسة هيفاء غانم، ورئيس قسم اللجنة المركزية فارس شقيرات.

الملك: ما يزال أخي حمزة يتجاهل جميع الوقائع والأدلة القاطعة ويتلاعب بالحقائق والأحداث لتعزيز روايته الزائفة

Posted: 19 May 2022 07:20 AM PDT


صراحة نيوز – كشف جلالة الملك عبد الله الثاني بن الحسين الثاني في الرسالة التي وجهها اليوم الى الأسرة الأردنية وضمنها قراره بالموافقة على توصية كان قد قدمها المجلس المشكّل بموجب قانون الأسرة المالكة يقضي بتقييد اتصالات الأمير حمزة وإقامته وتحركاته انه وأفراد الأسرة الهاشمية ادركوا منذ سنوات عديدة انقلاب الأمير حمزة على تعهداته وتصرفاته اللامسؤولة والتي تستهدف بث القلاقل .
وقال جلالته ما يزال أخي حمزة يتجاهل جميع الوقائع والأدلة القاطعة، ويتلاعب بالحقائق والأحداث لتعزيز روايته الزائفة. وللأسف، يؤمن أخي حقا بما يدعيه.
واضاف والوهم الذي يعيشه ليس جديدا، فقد أدركت وأفراد أسرتنا الهاشمية، ومنذ سنوات عديدة، انقلابه على تعهداته وتصرفاته اللامسؤولة التي تستهدف بث القلاقل، غير آبهٍ بتبعاتها على وطننا وأسرتنا ، فما يلبث أن يتعهد بالعودة عما هو عليه من ضلال، حتى يعود إلى الطريق التي انتهجها منذ سنوات؛ يقدم مصالحه على الوطن بدلاً من استلهام تاريخ أسرته وقيمها، ويعيش في ضيق هواجسه بدلا من أن يقتنع برحابة مكانته ومساحة الاحترام والمحبة والعناية التي وفرناها له، يتجاهل الحقائق، وينكر الثّوابت، ويتقمص دور الضّحية.

وقال لقد مارست، خلال الأعوام السابقة، أقصى درجات التسامح وضبط النفس والصبر مع أخي ، التمست له الأعذار على أمل أنه سينضج يوما، وأنني سأجد فيه السند والعون في أداء واجبنا لخدمة شعبنا الأبي وحماية وطننا ومصالحه. صبرت عليه كثيرا، لكن خاب الظّن مرة تلو المرة.

الملك: أخي خرج عن تقاليد أسرتنا كلها وعن قيمنا الأردنية وأساء لمكانته كأمير هاشمي

Posted: 19 May 2022 07:10 AM PDT

صراحة نيوز – وقال لم أر منه إلا التّجاهل للحقائق ولكلّ ما ارتكب من أخطاء وخطايا ألقت بظلالها على وطن بأكمله، وكان ذلك جليا في رسالته الخاصة التي أرسلها لي في الخامس عشر من شهر كانون الثاني الماضي. لم أجد في تلك الرسالة إلا التّحريف للوقائع والتأويل والتّجاهل لما لم ينسجم مع روايته للأحداث، لا بل ذهب به الخيال حد "تقويلي" ما لم أقله قط.
حرف ما دار بينه وبين رئيس هيئة الأركان المشتركة، مدّعيا زيارة رئيس هيئة الأركان لمنزله بشكل مفاجئ، في حين جاء اللقاء في الزمان والمكان اللذين حددهما هو.
وقدم سردا مشوّها عن دوره في قضية الفتنة، متجاهلا ما تكشّف للملأ من حيثيّات لعلاقته المريبة واتّصالاته مع خائن الأمانة باسم عوض الله، وحسن بن زيد، الذي كان يعلم أخي جيدا أنّه طرق أبواب سفارتين أجنبيتين مستفسرا عن إمكانية دعم بلديهما في حال ما وصفه بحدوث تغيير في الحكم.
وادّعى حمزة وقوعه وأفراد أسرته الصّغيرة ضحيّة استهداف لسنوات عديدة، في حين أنه ينعم هو وعائلته بشتّى سبل الرّاحة والرفاهية التي لطالما وفّرناها لهم في شتى مناحي حياتهم وفي قصره حتى بعد أحداث الفتنة، دون أية قيود أو محددّات على أهل بيته أو على قدرتهم على الوصول إلى أرصدته وحساباته.
خرج أخي عن تقاليد أسرتنا كلّها وعن قيمنا الأردنية، وأساء لمكانته كأمير هاشميّ حين خرق أبسط مبادئ الأخلاق وحرمة المجالس بتسجيله لوقائع لقائه مع رئيس هيئة الاركان سرًا، ليرسله فورا إلى باسم عوض الله. ومن ثم سارع لبث تسجيل مصور للإعلام الخارجي، في سلوك لا يليق بوطننا ولا بأسرتنا. ولم يفكّر للحظة بتبعات ذلك على بلدنا وشعبنا. فقد كان بإمكانه أن يلجأ للاتصال معي، أو مع من يشاء من أفراد العائلة، ليعرض ما جرى حفاظا على سمعته وسمعة عائلتنا ووطننا، لكنه اختار التّشهير بالأردن سبيلاً لكسب الشّعبية وإثارة المشاعر والاستعراض.

وزارة المياه: 190 مليون م3 من المياه المعالجة تذهب للزراعة سنويا

Posted: 19 May 2022 07:01 AM PDT

صراحة نيوز – أكد أمين عام سلطة المياه، المهندس بشار البطاينة، أن قطاع المياه يسعى جاهدا لتنفيذ السياسات المتعلقة بالمياه، وتعظيم الاستفادة من محطات الصرف الصحي، حيث يوجد لدينا 33 محطة لمعالجة المياه العادمة، ويجري الاستفادة من 190 مليون م3 من المياه المعالجة وفق أعلى المواصفات لغايات الزراعة، وتوفير الكميات ذاتها من المياه لغايات الشرب من خلال 350 اتفاقية مع المزارعين، والجمعيات الزراعية.
جاء ذلك خلال مشاركته في ورشة عمل نظمتها الوزارة / سلطة المياه، بالتعاون مع السفارة الهولندية، اليوم الخميس، بعنوان: “حوار السياسات حول المياه والغذاء”.
وأكد البطاينة ضرورة تعزيز الشراكة بين مختلف الجهات في قطاع المياه والزراعة والقطاع الخاص، لضمان استدامة مصادر المياه، خاصة وأن قطاع الزراعة يستحوذ على نحو 50 بالمئة منها.
وقال إن السياسات التي جرى تطويرها أكدت ضرورة تكثيف أوجه التعاون بين مختلف الجهات المعنية والقطاع الخاص للحدّ من نقص المياه في الأردن كواحدة من الأولويات الوطنية، منوها إلى أن قطاع المياه يدعم الممارسات الزراعية المستدامة التي تستخدم المياه بكفاءة، وتحقق فائدة للاقتصاد الوطني.
وأشار إلى أنه يوجد 22 ألف دونم مستغلة بمزروعات مقيدة مثل الأعلاف (كالبرسيم والشعير والذرة العلفية)، إضافة إلى الأشجار الحرجية والمثمرة، وبعض الأصناف الصناعية.
وبين أن لدى سلطة المياه خطة لتحسين نوعية المياه المعالجة في محطات الصرف الصحي لتتواءم مع احتياجات المزارعين، حيث تم خلال السنوات القليلة الماضية، تأهيل وتحسين عدد من المحطات لرفع كفاءتها، وتحسين نوعية المياه المعالجة فيها، وزيادة كميات المياه المعالجة للاستفادة منها في الزراعة، وتعزيز الشراكة مع وزارة الطاقة لتجاوز تحدي ارتفاع كلفة الطاقة كون قطاع المياه من أكبر المستهلكين للطاقة في الأردن، وكذلك مع وزارة الزراعة لرفع كفاءة مياه الري وتحسين الزراعة.
وتضمنت الورشة نقاشات بين المشاركين حول نقص المياه، وآليات رفع كفاءة الاستخدام للمياه ورفع كفاءة الطاقة.

الملك :لن أرضى أن يكون الوطن حبيس نزوات شخص لم يقدم شيئا لبلده

Posted: 19 May 2022 06:58 AM PDT

صراحة نيوز – أكد جلالة الملك عبد الله الثاني في الرسالة التي وجهها الى الأسرة الأردنية واعلن فيها موافقتها على توصية كان قد قدمها المجلس المشكّل بموجب قانون الأسرة المالكة يقضي بتقييد اتصالات الأمير حمزة وإقامته وتحركاته بأنه سيوفر لحمزة كل ما يحتاجه لضمان العيش اللائق، لكنه لن يحصل على المساحة التي كان يستغلها للإساءة للوطن ومؤسساته وأسرته، ومحاولة تعريض استقرار الأردن للخطر.
واضاف جلالته أن الأردن أكبر منّا جميعا، ومصالح شعبنا أكبر من أي فرد منه، ولن أرضى أن يكون الوطن حبيس نزوات شخص لم يقدم شيئا لبلده.
وقال وبناء على ذلك، سيبقى حمزة في قصره التزاماً بقرار مجلس العائلة، ولضمان عدم تكرار أي من تصرفاته غير المسؤولة، والتي إن تكررت سيتم التعامل معها.

 

إرادة ملكية بالموافقة على توصية المجلس المشكّل بموجب قانون الأسرة المالكة بتقييد اتصالات الأمير حمزة وإقامته وتحركاته

Posted: 19 May 2022 06:38 AM PDT

* الملك: لن أرضى أن يكون الوطن حبيس نزوات شخص لم يقدم شيئا لبلده
* الملك: خرج أخي عن تقاليد أسرتنا كلها وعن قيمنا الأردنية وأساء لمكانته كأمير هاشمي
* الملك: ما يزال أخي حمزة يتجاهل جميع الوقائع والأدلة القاطعة ويتلاعب بالحقائق والأحداث لتعزيز روايته الزائفة
* الملك: حسن بن زيد تواصل مع سفارتين أجنبيتين لدعم بلديهما في حال ما وصفه بحدوث تغيير في الحكم، بعلم الأمير حمزة.

صراحة نيوز – صدرت الإرادة الملكية السامية بالموافقة على توصية المجلس المشكّل بموجب قانون الأسرة المالكة، بتقييد اتصالات الأمير حمزة وإقامته وتحركاته، والتي رفعها المجلس لجلالة الملك عبدالله الثاني منذ الثالث والعشرين من شهر كانون الأول الماضي.

ووجه جلالة الملك رسالة للأسرة الأردنية الواحدة، فيما يلي نصها:

“بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله ربّ العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد، النبي العربي الهاشمي الأمين.

الأهل والعزوة، أبناء أسرتنا الأردنية الواحدة،

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

أبعث إليكم بخالص مشاعر الود والاعتزاز بكم أبناء أسرتنا الأردنية الواحدة. فأنتم منبع الأمل، وأنتم مصدر العزم. معكم وبكم نستمر في بناء وطننا الأبي، الذي سيظل أنموذجا في المحبة والتماسك والوئام والانتصار على التحديات مهما عظمُت.

أكتب إليكم آملاً بطي صفحة مظلمة في تاريخ بلدنا وأسرتنا. فكما تعلمون، عندما تم كشف تفاصيل قضية “الفتنة” العام الماضي، اخترت التعامل مع أخي الأمير حمزة في إطار عائلتنا، على أمل أن يدرك خطأه ويعود لصوابه، عضوا فاعلا في عائلتنا الهاشمية. لكن، وبعد عام ونيف استنفد خلالها كل فرص العودة إلى رشده والالتزام بسيرة أسرتنا، فخلصت إلى النتيجة المخيبة أنه لن يغير ما هو عليه. ترسخت هذه القناعة لدي بعد كل فعل وكل كلمة من أخي الصغير الذي كنت أنظر إليه دائما نظرة الأب لابنه. وتأكدت بأنه يعيش في وهم يرى فيه نفسه وصيا على إرثنا الهاشمي، وأنه يتعرض لحملة استهداف ممنهجة من مؤسساتنا. وعكست مخاطباته المتكررة حالة إنكار الواقع التي يعيشها، ورفضه تحمل أي مسؤولية عن أفعاله.

ما يزال أخي حمزة يتجاهل جميع الوقائع والأدلة القاطعة، ويتلاعب بالحقائق والأحداث لتعزيز روايته الزائفة. وللأسف، يؤمن أخي حقا بما يدعيه. والوهم الذي يعيشه ليس جديدا، فقد أدركت وأفراد أسرتنا الهاشمية، ومنذ سنوات عديدة، انقلابه على تعهداته وتصرفاته اللامسؤولة التي تستهدف بث القلاقل، غير آبهٍ بتبعاتها على وطننا وأسرتنا. فما يلبث أن يتعهد بالعودة عما هو عليه من ضلال، حتى يعود إلى الطريق التي انتهجها منذ سنوات؛ يقدم مصالحه على الوطن بدلاً من استلهام تاريخ أسرته وقيمها، ويعيش في ضيق هواجسه بدلا من أن يقتنع برحابة مكانته ومساحة الاحترام والمحبة والعناية التي وفرناها له، يتجاهل الحقائق، وينكر الثّوابت، ويتقمص دور الضّحية.

لقد مارست، خلال الأعوام السابقة، أقصى درجات التسامح وضبط النفس والصبر مع أخي. التمست له الأعذار على أمل أنه سينضج يوما، وأنني سأجد فيه السند والعون في أداء واجبنا لخدمة شعبنا الأبي وحماية وطننا ومصالحه. صبرت عليه كثيرا، لكن خاب الظّن مرة تلو المرة.

الأهل والعزوة،

لم تكن قضية الفتنة في نيسان من العام الماضي بداية لحالة ضلال حمزة، فقد اختار الخروج عن سيرة أسرته منذ سنين طويلة، حيث ادّعى أنه قبل قراري الدستوري بإعادة ولاية العهد إلى قاعدتها الدّستوريّة الأساس، ولكن أظهرت كلّ تصرّفاته منذ ذلك الوقت غير ذلك، حيث انتهج سلوكا سلبيا، بدا واضحا لكلّ أفراد أسرتنا، وأحاط نفسه بأشخاص دأبوا على ترويج معارضة القرار من دون تحريك ساكن لإيقافهم.

كنت آمل أن يقتنع حمزة بما أنعم الله، عز وجل، عليه من مكانة ومساحة لخدمة وطننا وشعبنا العزيزين، إلا أنه استمر في تصرفاته المسيئة لي ولتاريخ أسرته ومؤسسات الدولة التي تقدم كل أشكال الدعم والعون له ولغيره. وبالرّغم من ذلك، اخترت أن أغض النّظر عله يخرج من الحالة التي وضع نفسه فيها؛ فهو أخي في كل حين. لكنه فضل على الدوام أن يعامل الجميع من حوله بشك وجفاء، مواصلاً دوره في إثارة المتاعب لبلدنا، ومبرراً عجزه عن خدمة وطننا وتقديم الحلول الواقعية لما نواجه من تحديات، بأنه محارَب ومستهدف.

وقد سعيت إلى دعم مسيرته المهنيّة في القوات المسلحة، آملا أن يحيي فيه صبر رفاق السلاح وتضحياتهم الإرادة والعزم، ويخرجوه مما كان يغرق فيه من مشاعر سلبية. لكن الأمل خاب. فعلى مدى سنوات عمله في قواتنا المسلحة الباسلة، مدرسة الرّجولة والشّرف، كنت أتلقّى الشّكاوى من قيادات نشامى جيشنا العربيّ ومن زملائه حول الفوقيّة التي كان يتعامل فيها مع رؤسائه، ومحاولاته زرع الشّك في مهنيّة قواتنا المسلحة وحرفيّتها.

حاولت، وحاول أفراد أسرتنا، مساعدته على كسر قيد الهواجس التي كبّل نفسه بها، ليكون فردا فاعلا من أفراد أسرتنا في خدمة الأردن والأردنيين، وعرضت عليه مهمات وأدوارا عديدة لخدمة الوطن، لكنه قابل كل ذلك بسوء النوايا والتشكيك. لم يقدّم يوما إلا التذمّر والشعارات المستهلكة، ولم يأت لي يوما بحل أو اقتراح عمليّ للتّعامل مع أي من المشاكل التي تواجه وطننا العزيز، وكان الاقتراح الوحيد الذي قدمه الأمير حمزة هو توحيد الأجهزة الاستخبارية لقواتنا المسلّحة جميعها تحت إمرته، متجاهلا عدم منطقية اقتراحه، وتناقضه مع منظومة عمل قواتنا المسلّحة.

إنني أدرك التّحديات التي تواجه بلدنا والحاجة المستمرّة لمعالجة الاختلالات وسدّ الثّغرات، وأرحب بالنّقد البنّاء والحوار الهادف وأطلبهما من الجميع، ولكنني أدرك في الوقت نفسه أن هذه التحديات لا يمكن معالجتها والتصدي لها بتصرفات استعراضية تحاول توظيف ظروفنا الاقتصادية واستغلالها لبثّ اليأس والخطاب العدمي.

دعوت الله، عز وجل، أن يخرج حمزة من عزلته في كل مرّة اعتصرني الألم، وأنا أجد مكانه خاليا في مناسباتنا الوطنية والأسرية. لكنه فضل الإثارة التي تطرح الأسئلة حول غيابه علها تقوي صورة الضحية التي افتعلها على القيام بواجباته الأسرية والوطنية، فأبى حتى المشاركة في مراسم تشييع جثمان عمّنا الأكبر، المغفور له سمو الأمير محمد بن طلال، لتسجيل موقف شخصي في لحظة عائلية تستدعي التضامن والمواساة.

الأهل والعزوة،

ومنذ وأد محاولة الفتنة العام الماضي في مهدها، وفي إطار جهود التعامل مع الأمير حمزة في سياق العائلة، جلس معه عمنا سمو الأمير الحسن أطال الله في عمره، مرات عدة، ناصحا وموجها. وبذل إخوتنا وأبناء عمينا جهودا مكثفة لإعادته إلى طريق الصواب. لكننا نجده اليوم، بعد كل ما أتيح له من وقت لمراجعة الذّات والتّصالح مع النّفس، على ما كان عليه من تيه وضياع.

لم أر منه إلا التّجاهل للحقائق ولكلّ ما ارتكب من أخطاء وخطايا ألقت بظلالها على وطن بأكمله، وكان ذلك جليا في رسالته الخاصة التي أرسلها لي في الخامس عشر من شهر كانون الثاني الماضي. لم أجد في تلك الرسالة إلا التّحريف للوقائع والتأويل والتّجاهل لما لم ينسجم مع روايته للأحداث، لا بل ذهب به الخيال حد “تقويلي” ما لم أقله قط.

حرف ما دار بينه وبين رئيس هيئة الأركان المشتركة، مدّعيا زيارة رئيس هيئة الأركان لمنزله بشكل مفاجئ، في حين جاء اللقاء في الزمان والمكان اللذين حددهما هو.

وقدم سردا مشوّها عن دوره في قضية الفتنة، متجاهلا ما تكشّف للملأ من حيثيّات لعلاقته المريبة واتّصالاته مع خائن الأمانة باسم عوض الله، وحسن بن زيد، الذي كان يعلم أخي جيدا أنّه طرق أبواب سفارتين أجنبيتين مستفسرا عن إمكانية دعم بلديهما في حال ما وصفه بحدوث تغيير في الحكم.

وادّعى حمزة وقوعه وأفراد أسرته الصّغيرة ضحيّة استهداف لسنوات عديدة، في حين أنه ينعم هو وعائلته بشتّى سبل الرّاحة والرفاهية التي لطالما وفّرناها لهم في شتى مناحي حياتهم وفي قصره حتى بعد أحداث الفتنة، دون أية قيود أو محددّات على أهل بيته أو على قدرتهم على الوصول إلى أرصدته وحساباته.

خرج أخي عن تقاليد أسرتنا كلّها وعن قيمنا الأردنية، وأساء لمكانته كأمير هاشميّ حين خرق أبسط مبادئ الأخلاق وحرمة المجالس بتسجيله لوقائع لقائه مع رئيس هيئة الاركان سرًا، ليرسله فورا إلى باسم عوض الله. ومن ثم سارع لبث تسجيل مصور للإعلام الخارجي، في سلوك لا يليق بوطننا ولا بأسرتنا. ولم يفكّر للحظة بتبعات ذلك على بلدنا وشعبنا. فقد كان بإمكانه أن يلجأ للاتصال معي، أو مع من يشاء من أفراد العائلة، ليعرض ما جرى حفاظا على سمعته وسمعة عائلتنا ووطننا، لكنه اختار التّشهير بالأردن سبيلاً لكسب الشّعبية وإثارة المشاعر والاستعراض.

ولم يحدث في تاريخ أسرتنا الهاشمية، أو في تاريخ أي من الأسر المالكة في العالم، أن قام أحد أفرادها بإرسال رسائل مصورة للإعلام الخارجي، يهاجم فيها مؤسسات وطنه التي ينعم بمزاياها وخدماتها، ويطعن في نزاهتها.

وتمثّل هذه التّصرفات خرقا واضحا لمكانته كأمير هاشمي، وتجاوزا على الأعراف والتقاليد التي احترمها كل أفراد أسرتنا منذ أن حمل عبدالله الأول، رحمه الله، أمانة المسؤولية. وتخيلوا الفوضى التي ستعمّ، لو اختار كل فرد من عائلتي التعبير عن مواقفه ووجهات نظره في شؤون السياسة والدولة بشكل علني، ووجّه الانتقادات لمؤسساتنا دون احترام لدستورنا وأعرافنا.

يلبس أخي حمزة ثوب الواعظ ويستذكر قيمنا الهاشمية في الوقت الذي خرقتها أفعاله وتصرفاته. يدّعي الامتثال بسلفنا الرّاحل قولاً ويتجاوز إرثهم فعلاً. فالتّشبّه بالآباء لا يكون بتقليد ظاهرهم؛ بل بحفظ إرثهم والتّمسك بمبادئهم واتّباع أخلاقهم. بدا واضحا أن الأمير يعيش في وهم زرعه بعض من حوله بامتلاكه وحده هذا الإرث العظيم، متجاهلاً صغر سنه وتواضع تجربته، فكم تمنيت لو عاش سنوات أطول مع أبينا الحسين، رحمه الله، ليتعلم منه قيم القيادة والثوابت الراسخة التي أورثنا إياها، لكن قدّر الله وما شاء فعل.

صارحت حمزة على مرّ السنين بكل ما سبق، وقدّمت له النّصح محاولاً مساعدته على الخروج من الحالة التي وضع نفسه فيها، لكنّه لم يتغيّر، على العكس من ذلك، ظلّ على ضلاله الذي وصل قاعه العام الماضي. وكان ذلك جلياً في كل رسائله، التي شعرت أنها معدّة مسبقاً للإعلام، والتي عكست قناعته بادعاء الظلم عليه بالرغم من المحاولات التي بُذلت معه.

لقد تيقّنت، بعد كل ذلك، أن أخي الصّغير سيظل يعيش في حالة ذهنية أفقدته القدرة على تمييز الواقع من الخيال. وتيقنت وقتها أيضاً، صعوبة التعامل مع شخصٍ يرى نفسه بطلاً وضحيةً في الوقت نفسه.

“إِنَّ اللّهَ لاَ يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُواْ مَا بِأَنْفُسِهِمْ”.

ورغم ذلك، بذلت المزيد من الجهد لإعادته إلى صوابه، وبعثت له ردا مكتوبا على رسالته الخاصة التي كان بعثها لي، وطلبت منه أن يأتيني متصالحاً مع نفسه، معترفاً بخطئه، ملتزماً بقيمنا وإرثنا. وأكدت له أنه إذا كان يريد التّعامل مع موضوعه قانونيا كما طلب، فخيار اللّجوء إلى القوانين ذات العلاقة متاح أمامه، على أن يتحمّل ما يصدر عنها من قرارات.

وبناء على طلبه، التقيته بحضور أخوينا صاحبي السمو الأمير فيصل بن الحسين والأمير علي بن الحسين علّه يهتدي. وقدّمت له في ذلك اللّقاء خارطة طريق لإعادة بناء الثّقة، تتضمّن خطوات واقعيّة يقود التزامه بها إلى عودته، إن شاء، عضوا فاعلا في الأسرة المالكة، وأعطيته حرّية الاختيار كاملة. وتفاءلت خيرا حين اختار حمزة أن يقرّ بما فعل، وبعث لي رسالة اعتذر فيها للوطن والشعب ولي عمّا قام به.

وللأسف، ما هي إلا أسابيع حتى أثبت الأمير حمزة سوء نيته، وعاد إلى استعراضيته ولعب دور الضّحية كما عوّدنا. فهو لم يخرج من قصره مدّة شهر كامل، ولم يستخدم التسهيلات التي منحت له، بل خرج ببيان عبر وسائل التواصل الاجتماعي معلنًا فيه تخلّيه عن لقبه. فعل أخي الصغير ذلك، وهو يعرف تمامًا أن منح الألقاب واستردادها صلاحية حصرية للملك، حسب المادة 37 من الدستور وقانون الأسرة المالكة. وفي الوقت الذي أعلن الأمير حمزة قراره التّخلي عن لقبه، بعث لي برسالة خاصة يطلب فيها الاحتفاظ بمزايا لقبه المالية واللوجستية خلال الفترة المقبلة.

نقض حمزة ما تعهد به في رسالته، وأخل بما التزم به خلال لقائنا، رغم أن التزامه كان بخطوات قصيرة الأجل، هدفت لإعادة بناء الثقة. ولجأ كما اعتدنا منه على الدّوام إلى الإعلام، متعمّدا إثارة البلبلة وجذب الاستعطاف والانتباه.

وعلى المنوال نفسه، حاول حمزة فرض احتكاك على نشامى الحرس الملكي صبيحة عيد الفطر المبارك في مؤشر قاطع على أنه مستمر في سعيه افتعال القلاقل وإشعال الأزمات على غرار ما فعل مع رئيس هيئة الأركان المشتركة العام الماضي. يعرف حمزة أن ترتيبات صلاة العيد كانت مقرة وضمن الترتيبات الأمنية المعتمدة في كل تحركاته. ومع ذلك، بدأ يستفز نشامى الحرس الملكي بتصرفات تأزيمية، موظفا الخطاب الديني لكسب التعاطف وتصوير ما افتعل وما نطق من حق أراد به باطلا. وبحمد لله أدى منتسبو الحرس عملهم بمهنية عالية وباحترام، وحالوا دون حمزة ورغبته افتعال مشكلة لا تليق بمكانته ولا يستحقها رجال قواتنا المسلحة.

“إِنَّكَ لَا تَهْدِي مَنْ أَحْبَبْتَ وَلَٰكِنَّ اللَّهَ يَهْدِي مَن يَشَاءُ”.

أبناء أسرتنا الأردنية الواحدة،

بعد استنفاد محاولات التّعامل مع كل ما ورد من أخي حمزة في إطار الأسرة، وعبر النّصح والحوار الأخويّ والأسريّ، لا أرى الآن بدّا من القيام بما تمليه علي الأمانة والمسؤولية؛ فواجبي تجاه أسرتي الصغيرة كبير، لكن واجبي إزاء أسرتي الأردنية الكبيرة ومصالحها أكبر وأسمى. ولن أسمح لأيٍّ كان أن يقدم مصالحه على مصلحة الوطن، ولن أسمح حتى لأخي أن يكون سببا للمزيد من القلق في وطننا الشامخ.

لا وقت نضيعه في التعامل مع تقلبات الأمير حمزة وغاياته. فالتّحدّيات كبيرة، والصّعاب كثيرة، وعملنا كلّه منصبّ على تجاوزها، وعلى تلبية طموحات شعبنا وحقه في الحياة الكريمة المستقرة.

وعليه، فقد قرّرت الموافقة على توصية المجلس المشكّل بموجب قانون الأسرة المالكة، بتقييد اتصالات الأمير حمزة وإقامته وتحركاته، والتي رفعها المجلس لنا منذ الثالث والعشرين من شهر كانون الأول الماضي، وكنت قد ارتأيت التّريث في الموافقة عليها لمنح أخي حمزة فرصة لمراجعة الذّات والعودة إلى طريق الصّواب.

وبالنظر إلى سلوك الأمير الهدام، فإنني لن أفاجأ إذا ما خرج علينا بعد هذا كله برسائل مسيئة تطعن بالوطن والمؤسسات. لكنني وكل أبناء شعبنا لن نهدر وقتنا في الرد عليه، لقناعتي بأنه سيستمر في روايته المضللة طوال حياته. إننا لا نملك ترف الوقت للتعامل مع هذه الروايات؛ فأمامنا الكثير من الأولويات الوطنية والتحديات التي يجب أن نواجهها بشكل سريع وصارم.

وسنوفّر لحمزة كل ما يحتاجه لضمان العيش اللائق، لكنه لن يحصل على المساحة التي كان يستغلها للإساءة للوطن ومؤسساته وأسرته، ومحاولة تعريض استقرار الأردن للخطر. فالأردن أكبر منّا جميعا، ومصالح شعبنا أكبر من أي فرد منه، ولن أرضى أن يكون الوطن حبيس نزوات شخص لم يقدم شيئا لبلده. وبناء على ذلك، سيبقى حمزة في قصره التزاماً بقرار مجلس العائلة، ولضمان عدم تكرار أي من تصرفاته غير المسؤولة، والتي إن تكررت سيتم التعامل معها.

أما أهل بيت الأمير حمزة، فلا يحملون وزر ما فعل، فهم أهل بيتي، لهم مني في المستقبل، كما في الماضي، كل الرّعاية والمحبّة والعناية.

الأهل والعزوة،

بحمد الله ورعايته، سيبقى أردننا منيعا آمنا مستقرا، قويا بوحدتكم، شعبنا الأبي، وبتماسككم وتآخيكم. فهذا هو الأردن، وطن الحكمة والتّسامح، ووطن العزم والحزم العصي على الفتنة وعلى التّحديات.

وبكم ومعكم ستستمر مسيرتنا، بثقة المؤمنين بالله، عز وجل، وسأبقى أستمد منكم العزم والأمل، ونحن نبني معا على ما أنجزه الآباء والأجداد، ونشيد المستقبل الأفضل الواعد المستقر.

حفظكم الله جميعا، وحمى وطننا الأشم، ويسّر لنا، سبحانه وتعالى، طريق الخير، إنه سميع مجيب.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

أخوكم
عبدالله الثاني ابن الحسين

عمان في 18 شوال 1443 هجرية

تعاون اردني –عراقي ومشاريع مشتركة لاستغلال الثروات الطبيعية

Posted: 19 May 2022 05:38 AM PDT

صراحة نيوز – وقع الأردن والعراق اليوم الخميس مذكرة تفاهم تنص على اعداد مقترح مشاريع مشتركة لتطوير الخامات والصخور الصناعية لتكون فرصة للاستثمار وانشاء قاعدة بيانات جيولوجية مشتركة والتعاون في مجال تدريب القوى البشرية.

وبحضور وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور صالح الخرابشة ووزير الصناعة والمعادن العراقي منهل خباز وقع المذكرة الأمين العام المساعدة لشؤون الطاقة في وزارة الطاقة والثروة المعدنية المهندس حسن الحياري ورئيس الوفد الفني العراقي المهندس رافد عبد الجليل جبار.

وعن عناصر المذكرة قال الوزير الخرابشة في تصريح صحفي عقب التوقيع ان البلدين اتفقا على إنشاء قاعدة بيانات جيولوجية ودمجها على طول المناطق الحدودية المشتركة بين البلدين الشقيقين على ان تنجز قبل نهاية العام الحالي.

وأوضح ان الجانبين اتفقا على إعداد مقترح مشاريع مشتركة لتطوير الخامات والصخور الصناعية لتكون فرصة للاستثمار وتشمل ترقية المواد الاولية للصخور الفوسفاتية وإستغلالها في الصناعات التحويلية لرفع الجدوى الاقتصادية وترقية المواد الاولية لصخور رمل السيلكا وتطويرها الى خام صناعي ذو نقاوة عالية قابل للإسثمار لرفع جدواها الاقتصادية.

كما اتفق الجانبان وفق الوزير الخرابشة اعداد برنامج تدريبي مشترك يتم فيه تبادل القوى البشرية خلال مؤكدا انه سيتم قبل نهاية العام اتخاذ عدد من الإجراءات لتفعيل التعاون المشترك وإنجاز البرنامج الذي اتفق عليه الطرفان.

واكد الوزير الخرابشة أهمية مذكرة التفاهم لتماشيها مع اهتمام الوزارة باستغلال الثروات الطبيعية واطلاقها عددا من المشاريع بهذا الخصوص.

وقال ان الوزارة نشرت عددا من الفرص الاستثمارية حول الثروات الطبيعية في عدد من مناطق المملكة وان العمل جار على استغلال الثروات الطبيعية في ظل ما يمر به العالم وتداعياته على موضوع الغذاء والسلاسل الغذائية.

من جانبه وصف الوزير العراقي نتائج عمل اللجان الفنية بين البلدين بانها كانت إيجابية والتعاون يجري بين البلدين منذ أربعة اشهر للوصول الى هذه النتائج مؤكدا إهمية تعاون البلدين في مجال الثروات الطبيعية استجابة لاهتمام قيادتي البلدين لاستغلال هذه الثروات كبدائل للطاقة خاصة خام السلكا.

ولفت الوزير خباز الى أهمية العمل عل تقليل انبعاثات الكربون واهمية وجود الفوسفات والكبريت وادخالها في العملية الزراعية كاسمدة لأهمية نتائجها على الامن الغذائي والتغير المناخي.

وأشار الى جداول زمنية حول التعاون المشترك ستظهر نتائجها خلال ستة اشهر.

شركة مصفاة البترول تحذر من ….

Posted: 19 May 2022 05:34 AM PDT

صراحة نيوز – حذرت شركة مصفاة البترول الأردنية المواطنين من تداول روابط وهمية تدعي باسم الشركة توزيع قسائم مالية.

وتؤكد الشركة ان هذا الإعلان لا علاقة لها به بأي شكل من الاشكال، في حين ان هذا الإعلان غير صحيح ولا يتزامن مع ذكرى تأسيس الشركةأ .

ودعت الشركة الى اخذ الحيطة والحذر وعدم تداول هذا الرابط والذي يحاول مدعيه اختراق الحسابات والاستيلاء على البيانات.

وأعلنت الشركة عن عزمها تقديم شكوى رسمية بحق مصدّري هذا الإعلان، مؤكدة خلو مسؤوليتها القانونية من أي اضرار قد تلحق المستخدمين بسبب تداول مثل تلك الروابط.

بالفيديو …شعراء أردنيون يستذكرون سيرة ومسيرة الشهيدة شرين ابو عاقلة

Posted: 19 May 2022 05:31 AM PDT

صراحة نيوز – استذكر مجموعة من الشعراء الاردنيون مسيرة شهيدة الواجب مراسلة قناة الجزيرة في فلسطين شرين ابو عاقلة في بمجموعة من القصائد الشعرية خلال أمسية نظمتها جمعية سماء الثقافة في بيت الثقافة والفنون والتي ادارها الشاعر الدكتور عدنان السعودي.
وشارك في الأمسية كل من الشاعرة ريما البرغوثي والشاعرين الدكتور عادل جودة والدكتور محمد غسان الخليلي

اطلاق مشروع الزمالة البرلمانية في دورته الثالثة

Posted: 19 May 2022 05:28 AM PDT

صراحة نيوز – ضمن اطار التمكين السياسي للشباب عبر برامج عملية واطلاعهم على الدور التشريعي والرقابي لمجلس النواب، يطلق صندوق الملك عبدالله الثاني للتنمية الدورة الثالثة من مشروع الزمالة البرلمانية.

ويقوم المشروع على تقديم مساعدين بحثيين للنواب، يتولون مهمة البحث وتقديم المعلومات الداعمة حول مشروعات القوانين، أو القضايا التي يتم طرحها للمناقشة، بهدف تركيز الخدمة المقدمة في إطار دمج الشباب في الحياة السياسية.

كما يهدف المشروع الى خلق قيادات شبابية قادرة على إحداث التغيير من خلال زيادة درجة الوعي لديهم بمختلف القضايا والتحديات الوطنية وتوسيع قاعدة المشاركة الشبابية وإتاحة الفرصة امامهم على التدريب العملي في المؤسسات التشريعية والرقابية.

ويستهدف المشروع الشباب ضمن الفئة العمرية 20 – 30 عاماً، فيما يتم اعطاء الأولوية لتخصصات (العلوم السياسية، العلاقات الدولية، القانون، الاقتصاد، المحاسبة، العلوم المالية والمصرفية).

وسيتمكن المهتمين التقدم للمشروع من خلال https://join.kafd.jo/، لغاية 10 حزيران المقبل، حيث سيتم اختيار(75) شاب وشابة من مختلف المحافظات يتم إعطاؤهم تدريبات عملية حول مهارات العرض والتقديم والتواصل، والحياة السياسية في الأردن، ومفاهيم الديمقراطية، ومهارات البحث، اضافة الى عن التدريب العملي داخل اروقة مجلس النواب.

يشار الى ان مشروع الزمالة مع مجلس النواب الذي تم اطلاقه في مرحلته الاولى عام 2019 حقق انجازات خلال الفترة السابقة من خلال تدريب (147) شاب وشابة على تقديم المساعدة للنواب عبر مزاملتهم ، فضلا عن مشاركتهم في جلسات ثقافية ناقشت مواضيع (تاريخ الاردن، السياسة الخارجية الاردنية، النهج الهاشمي في الحكم، مراحل وآليات التشريع في الاردن، دور الشباب في المحافظة على الامن الوطني، دور الامانة العامة في ادارة مجلس النواب) ، فيما تم تطوير مجال اختصاصه في دورته الثانية (الزمالة البرلمانية) بتقديم (75) شاب وشابة كمساعدين بحثيين للنواب،اضافة الى تطوير دليل تدريبي للمشروع وايداعه لدى المكتبة الوطنية.

توقيع اتفاقية توزيع زيوت بترومين للسوق العراقي

Posted: 19 May 2022 12:31 AM PDT

صراحة نيوز – وقعت الشركة الأردنية الحديثة لخدمات الزيوت والمحروقات إحدى شركات مجموعة المناصير و شركة بترومين الرائدة في صناعة الزيوت والشحوم في المملكة العربية السعودية اتفاقية تعاون تجاري لتوريد وتوزيع وبيع الزيوت والشحوم لسوق العراق.

وقع الاتفاقية عن شركة المناصير للزيوت والمحروقات المدير العام المهندس ياسر المناصير وعن شركة بترومين السيد انس مصطفى المدير العام لشركة بترومين   وبحضور عدد من المعنيين من كلا الطرفين.

شركة بترومين الرائدة في صناعة زيوت التشحيم وخدمات السيارات تأسست في عام  1968 حيث قامت الشركة ببناء سمعتها المرموقة عبر إنتاج زيوت التشحيم بأعلى معايير الجودة في المنطقة. ومنذ 50 عاماً تصدّر بترومين منتجاتها لأكثر من 40 دولة من دول مجلس التعاون الخليجي ومنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا .

ومن الجدير بالذكر، ان منتجات بترومين حصلت على مصادقات كبريات الشركات المصنعة للمحركات والآليات مثل: مرسيدس بنز، وفولفو، وسيمنس وبورش، ومان، وجينرال موتورز (ديكسوس 1) وغيرها.  

يذكر أن شركة المناصير للزيوت والمحروقات هي الموزع الحصري لمنتجات بترومين بالأردن منذ عام 2003 وتوسع نشاط الشركة الى اسواق دولة العراق.

المناصير رواد الطاقة

الرواشدة يكتب: إنهم يقتلون الحقيقة..!

Posted: 18 May 2022 11:53 PM PDT

صراحة نيوز – كتب رمضان الرواشدة

فضحت عملية اغتيال الشهيدة الصحافية الفلسطينية شيرين أبو عاقلة ، برصاص قناص من جيش الاحتلال الصهيوني، ليس فقط ، العملية الممنهجة لاغتيال الصحفيين والإعلاميين الفلسطينيين لإخفاء جرائم الاحتلال؛ وإنما سياسات الاحتلال والعدوان والقتل لأبناء الشعب الفلسطيني المناضلين من أجل تحقيق حلم الدولة الوطنية المستقلة وإحقاق حقوق الشعب المسلوب.

وجاءت عملية اغتيال الشهيدة أبو عاقلة، لتعيد التعاطف الدولي الواسع مع القضية الفلسطينية، وترسم حدودا جديدة لنضال الفلسطينيين، وتكشف مدى قبح العدوان الذي تمارسه سلطة الاحتلال بحق شعب اعزل كل ما يتمناه العيش بأمان في دولة مستقلة وعلى أرضه.

منذ الانتفاضة الثانية عام 2000 أقدمت قوات الاحتلال على اغتيال أكثر من 55 صحفيا فلسطينيا، خلال قيامهم بعملهم الصحفي، كما يقبع في سجون الاحتلال 16 صحفيا، بحسب إحصاءات منظمات حقوقية، وكل ذلك بهدف حجب جرائم الاحتلال اليومية بحق الفلسطينيين عن الرأي العام العالمي .

في العام الماضي وأثناء العدوان الصهيوني، على قطاع غزة تم قصف 33 مقرا صحفيا؛ بعضها دُمّر بشكل كامل. ووّثق المركز الفلسطيني للحريات والتنمية " مدى" خلال عام 2021 أكثر من 368 انتهاكا من بينها 155 انتهاكا مباشرا، بين إصابات وقتل، عدا عن عمليات عرقلة عمل الصحفيين الميدانيين، وخاصة أثناء اقتحامات المسجد الأقصى في القدس، وفي مخيم جنين، وفي الفعاليات السلمية في المناطق التي تشهد اعتداءات صهيونية.

يقول المحامي والباحث الفلسطيني ،المتخصص بالقانون الدولي والموثِّق لانتهاكات قوات الاحتلال بحق الشعب الفلسطيني، علي أبو هلال إن " جريمة اغتيال الشهيدة أبو عاقلة ترتقي إلى جريمة حرب، وفقا للنظام الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية ولاتفاقية جنيف الرابعة لعام 1949.. وأن على المجتمع الدولي عدم الاكتفاء بإدانة الجريمة واستنكارها فقط ، بل يقتضي منه القيام بمسؤولياته القانونية والأخلاقية والإنسانية لتشكيل لجنة تحقيق دولية مستقلة ونزيهة لكشف الحقيقة وملاحقة ومحاسبة المجرمين المسؤولين عن عملية الاغتيال ".

إن مرور عملية الاغتيال، وما سبقها من عمليات بحق الصحفيين الفلسطينيين ، دون مساءلة من المنظمات الحقوقية الدولية، ودون ملاحق وعقاب للمجرمين ، سيشجع قوات الاحتلال على مزيد من عمليات القتل والسجن والاعتداء الجسدي وانتهاك الحقوق الأساسية للصحفيين الذين يحاولون ، رغم كل العقبات، فضح ممارسات وانتهاكات قوات الاحتلال بحق الشعب الفلسطيني .

تقع المسؤولية الأساسية ، الآن، على السلطة الوطنية الفلسطينية ، لتقديم القرائن والدلائل على عمليات القتل الممنهج بحق الصحفيين، وبحق الفلسطينيين، إلى المحكمة الجنائية الدولية وملاحقة قوات الاحتلال في كل المنظمات الحقوقية والإنسانية في العالم حتى لا تتكرر مثل هذه العمليات، وصولا إلى إنهاء " السلطة القائمة بالاحتلال" ووجودها في حدود الأراضي الفلسطينية.

الفلسطينيون، لن يكّلوا، ولن يهدأ لهم بال ، إلا برحيل وزوال الاحتلال، وإقامة الدولة الوطنية وعاصمتها القدس، وسيظلون يقدمون الشهيد تلو الشهيد فهذه الأرض المباركة " ولّادة" وستبقى تنجب الأحرار والحرائر، الساعين إلى حرية الأرض والإنسان ، مهما طال الزمان ،ومهما تكالبت عليهم الظروف، وغدرهم القريب قبل البعيد. وأن ذلك لهو قريب …وربما أقرب مما يظنون.

الملك الواثق يستحوذ إهتمام العالم

Posted: 18 May 2022 11:51 PM PDT


صراحة نيوز – بقلم حسن محمد الزبن
منذ البداية لأزمة القدس الأخيرة، وما تبعها من تشنجات الحكومة الإسرائيلية، وردود فعلها تجاه الأردن، وموقفه الرسمي والشعبي ضد الاعتداءات على القدس والمسجد الأقصى، والتنكيل ومسلسلات الإذلال التي تمارس على المقدسين وغير المقدسيين من أهل فلسطين؛ فأطلقت كل أدواتها عبر شبكاتها الحاقدة، وصفحات إعلامها الممهور بوسن الكراهية، من تسويفات ومغالطات وحماقات تعمدتها ، على ألسنة لا تُحسن إلا بث ترهاتها لتتحصن بخبثها ومكرها، وتقوية جبهتها في الداخل الإسرائيلي أمام اليمين المتطرف، والمتعصبين من أعضاء الكنيست، وسماسرة الكراسي من نخب دولتها العميقة، لتثبت أنها لم تخرج عن الأحلام اليهودية، وأنها ستحقق ما وجدت لأجله، وتسعى في الخارج وأمام العالم لإعطاء صورة مغلفة بالكذب والإفتراء لتغيير وجه الحقيقة.
وأما هذا كله، اكتفى الملك بتوجيه رسالة بمنتهى الوضوح موجه للكيان الإسرائيلي ” شعبي كله معي”؛ فجلالته يدرك أن الشعب الأردني بكل مكوناته، رهن إشارة منه، يرتهن للتضحية لأجل كلمة من الملك فيها الغاية الكبرى الدفاع عن الأردن وسيادته وكرامته، وذودا عن المقدسات التي حملها جلالته أمانة في عنقه، وواجبا مقدسا وشرفا عظيما وهو من آل البيت الأطهار، لا تغمض له عين إلا بسكينة ووقار المقدسات، من أي يد عابثة تسعى للخراب.
الملك بهدوء الواثق، وسياسته الحكيمة، والفكر الهاشمي العقلاني، حزم الأمر بهدوء ليلتقي العالم الأممي، والعالم المؤثر في السياسة الدولية وإقليم الشرق الأوسط والمنطقة عموما، وعلى رأسهم الرئيس الأمريكي جون بايدن، وكل المؤثرين في عالم السياسة من أروقة البيت الأبيض، ومجلس الشيوخ الأمريكي”الكونغرس”، وقيادات وشخصيات أهلية ورسمية في المجتمع الأمريكي، وشخصيات من الحزب الجمهوري والحزب الديمقراطي، وشخصيات مهمة مدنية وعسكرية، ليعرض بوضوح كل ما يتعلق بالقضية الفلسطينة، وما يتعلق بالقدس والمقدسات، وكل التداعيات في المنطقة، لأنه يدرك أن صوته ورأيه له مكان يحترم ويقدر في السياسة الدولية؛ فكان جلالته محل ترحيب هو والوفد المرافق، ووضع النقاط على الحروف، ونجح فيما مضى إليه بفتح العديد من الملفات خلال اللقاءات، وكانت الزياره موفقه لأبعد مما نأمل، وتفوق كل التوقعات التي تكتنف الزيارة.
فقد وفق جلالته بما يملك من قدرات شخصية، وبشجاعة الملك السياسي المحنك، أن يقدم طرحه الواقعي لكل محاولات تغيير الوضع القانوني والتاريخي في القدس والحرم الإبراهيمي، بل ويتدخل في رسم الحلول التي يمكن للسياسة الأمريكيه أن تتباها لأجل وضع حد لكل بؤر التوتر وإطفاءها ليعم الأمن والسلام.
ونجح جلالته بكسب الدعم للوصاية الهاشمية من الطرف الأمريكي على القدس والمقدسات الاسلامية والمسيحية، وأعاد التمكين السياسي للدور المحوري الأردني في المنطقة، كما حظي جلالته بزيادة المساعدات للأردن، ودعم إقتصاده، ودعم القوات المسلحة، وتطوير القواعد الجوية الأردنية بأحدث المعدات العسكرية والتكنولوجية، وتم توقيع مذكره تفاهم لدعم الأردن ب6 مليارات و335مليون دولار على مدى خمسة سنوات قادمة, والعديد من المكتسبات التي ستكون من الأهمية بتطور ونماء كثير من القطاعات في الأردن.
وألقى الملك كلمته في نيويورك يوم 9/5/2022، في حفل تسلمه جائزة «الطريق إلى السلام»، التي تُمنح من قبل مؤسسة الطريق إلى السلام التابعة لبعثة الفاتيكان في الأمم المتحدة.
وحظيت الزيارة بإهتمام بالغ من الصحافة العالمية، والأمريكية، والعربية، والإعلام الدولي عموما، واهتمام كبير من عمالقة الكتاب الغربيين، والعرب، وتم تناولها وتسليط الضوء عليها بإسهاب وعمق لأهميتها، والتوقيت الذي جرت فيه.
ندعو الله أن ينعم الأردن بالإستقرار والأمن والطمأنينة، وأن ينعم بالخير، ونثمن الجهد الملكي الموصول لتقدم ورفعة الأردن والأردنيين.
حمى الله الأردن،
حمى الله الملك،

أجواء معتدلة بمعظم المناطق اليوم وحارة نسبيا الجمعة والسبت

Posted: 18 May 2022 11:46 PM PDT

صراحة نيوز –  تكون الأجواء، اليوم الخميس، معتدلة الحرارة في أغلب مناطق المملكة، وحارة نسبياً في الأغوار والبحر الميت والعقبة، وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط أحياناً.
وبحسب تقرير إدارة الأرصاد الجوية، يطرأ يوم غدٍ الجمعة، ارتفاع قليل على درجات الحرارة، وتكون الأجواء حارة نسبياً في أغلب مناطق المملكة، وحارة في الأغوار والبحر الميت والعقبة، وتكون الرياح شمالية شرقية تتحول بعد الظهر إلى شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط أحياناً.
ويطرأ يوم السبت، ارتفاع طفيف آخر على الحرارة، مع بقاء الأجواء حارة نسبياً في أغلب مناطق المملكة، وحارة في الأغوار والبحر الميت والعقبة، مع ظهور الغيوم على ارتفاعات عالية، وتكون الرياح جنوبية شرقية معتدلة السرعة تنشط أحياناً أثناء النهار، تتحول مساء إلى شمالية غربية.
وتتأثر المملكة يوم الأحد، بكتلة هوائية معتدلة الحرارة، حيث تنخفض درجات الحرارة بشكل ملموس، لتسجل أقل من معدلاتها العامة بحوالي 2-4 درجات مئوية، وتسود أجواء معتدلة بوجه عام في أغلب مناطق المملكة، مع تواجد الغيوم على ارتفاعات منخفضة، وتكون الرياح غربية نشطة السرعة، ومثيرة للغبار على فترات، وخصوصا في مناطق البادية.
وتتراوح درجات الحرارة العظمى والصغرى في شرق عمان اليوم ما بين 30 – 17 درجة مئوية، وفي غرب عمان 28 – 15، وفي المرتفعات الشمالية 26 – 13، وفي مرتفعات الشراة 27 – 12، وفي مناطق البادية 33 – 15، وفي مناطق السهول 30 – 17، وفي الاغوار الشمالية 35 – 19، وفي الأغوار الجنوبية 37 – 22، وفي البحر الميت 36 – 21، وفي خليج العقبة 37 – 22 درجة مئوية.

وفيات الاردن 19 أيار 2022

Posted: 18 May 2022 11:43 PM PDT

صراحة نيوز – وفيات الاردن اليوم الخميس  19 أيار 2022 

بسام محمد هاشم
امين سعدي مشه
حميده صالح بدوان المشايخ
اسامة محمد شوكت طبيله
عمرو محمد محمود القيق
بسام كامل حامد ملكاوي
مريم محمد عيسى شتات
رحيله يانس عوض الله
زهريه فارس عبيدات
هدايا فرحان هلسه
احمد سلامة العبيني
سهام تحسين محمد الخالدي

العيسوي يلتقي رئيس وأعضاء الهيئة الادارية ولجنة المستشارين بالجمعية الأردنية لرياضة الصيد في الديوان الملكي

Posted: 18 May 2022 02:06 PM PDT

صراحة نيوز – التقى رئيس الديوان الملكي العامر يوسف العيسوي رئيس وأعضاء الجمعية الأردنية لرياضة الصيد واشاد العيسوي بدور الجمعية التي تسعى إلى الحفاظ على بيئتنا وطبيعتنا في الاردن ولتكون مستدامة للأجيال القادمة وهذا مدعاة لتقدير والاحترام من جمعية اعتبرت الصيد رياضة تقوم على احترام الطبيعة التي يعني الحفاظ عليها الحياة. 

وشكر رئيس الجمعية الأردنية لرياضة الصيد أحمد نزال رئيس الديوان الملكي العامر على هذا اللقاء المهم للجمعية ومسيرتها وقدم نبذة عن الجمعيه التي تأسست في عام 2014 , كانت الغاية من تأسيسها هو الحفاظ على تنظيم رياضة الصيد وتحقيق نوع من التوازن الطبيعي بالبيئة الاردنية والإرتقاء بها والحفاظ على ما تبقى لنا من ثروات طبيعية .

واضاف نزال أن من أهداف الجمعية نشر التوعيه والإرشاد بين كافة الصيادين بأهمية التناغم مع الطبيعة والحفاظ على التوازن من اجل ان تكون طبيعتنا وبيئتنا مستدامة ولا تستنزف وقال نزال إننا نعمل مع كافة الجهات الرسميه  وبتواصل مستمر لتحقيق التغيير الذي نطمح له كصيادين ملتزمين بأهمية الحفاظ على هذه الرياضة مع الحفاظ على الطبيعة الام لتبقى تعطي لنا وللاجيال القادمة .

وأكد نزال أن الجمعية الأردنية لرياضة الصيد تعتز بشراكتها مع وزارة الزراعة ووزارة البيئة من أجل المحافظة على البيئة والطبيعة واستدامتها وخلق مفهوم لرياضة الصيد يعتمد على التوازن مع الطبيعة من أجل استدامة البيئة والصيد وذلك تحت مظلة وزارة الزراعة التي تنطوي تحتها الجمعية الأردنية لرياضة الصيد.

واكد أعضاء الجمعية الاردنية لرياضة الصيد ان الجمعية تسعى لتعزيز و تشجيع الحوار وتدريب جيل جديد من الصيادين ملتزم بحماية الحياة البرية والحفاظ على الدورات الطبيعية للطبيعة.

و كذلك العمل على استرجاع أعداد طيور  في نظامنا البيئي إلى مستويات مستدامة من خلال اعادة تربيتها واطلاقها في الطبيعة ونشر الوعي بين المواطنين للحفاظ على الطبيعة ونظافتها خلق وعي لدى المزارعين للحفاظ على البيئة والتقليص من إستخدام الأسمدة الضارة.

وتحرص الجمعية على وضع ممثلين من أعضاء الجمعية في كافة المحافظات لمتابعة شؤون الصيادين وإيجاد فريق يعمل على متابعة شؤون الصيادين لدى الدوائر الحكومية بما يخص رياضة الصيد.

ودار خلال اللقاء حوار موسع بين أعضاء الجمعية و العيسوي تركز على التنمية المستدامة في هذا الوطن مع انطلاقه نحو المئوية الثانية بكل عزم واصرار مسلح بالانتماء والأمل مع القيادة الهاشمية الحكيمة ، وتقدم رئيس الجمعية الاردنية لرياضة الصيد بشرح وافي عن التحديات التي تواجه هذه الرياضة والحلول المقترحة اضافة الى ايصال رسالة الصيادين من خلال الجمعية لتحقيق بعض مطالبه.

 

نقابة الصحفيين تصادق على التعليمات الخاصة بالتأمين الصحي

Posted: 18 May 2022 02:01 PM PDT

صراحة نيوز –  صادق مجلس نقابة الصحفيين الأردنيين خلال اجتماع له اليوم الاربعاء، برئاسة النقيب الزميل راكان السعايدة وحضور اعضاء المجلس والمستشار القانوني المحامي محمود قطيشات على التعليمات الخاصة بالتأمين الصحي، وذلك من أجل فتح باب الاشتراك ودفع الرسوم المقررة حسب الانظمة والتعليمات.
وقرر المجلس، تشكيل لجنة للمتابعة مع شركة “جلوب ميد” لغايات تنظيم عقد التأمين الصحي وتقديمه للمجلس لإقراره باتفاقية موقعه مع الشركة، بحيث تضم الزملاء نائب النقيب جمال اشتيوي وجميل البرماوي وموفق كمال.
وكلف المجلس الزميل موفق كمال بمتابعة ملف الاكشاك مع الامانة والمستأجرين لغايات تقديم تصور واضح للمجلس. كما قرر المجلس صرف مستحقات نصف المساعدة المالية لـ 16 زميلة وزميلا على نظام الدور وفق الأسس والتعليمات. ووافق المجلس على تحديد موعد لإجراء انتخابات نقابة الصحفيين/ فرع الشمال بتاريخ 9 حزيران المقبل.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال