صراحة نيوز

الأربعاء، 25 مايو 2022

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز | اخبار – الاردن

الملك يهنئ أبناء الوطن وبناته في خطابه بعيد الاستقلال

Posted: 25 May 2022 03:51 AM PDT

الملك: الأردن الجديد سيكون ملكا للأجيال الشابة.


الملك: الأردن قصة الكفاح والعطاء المجبولة بالدم والعرق.


الملك: تلازم مسارات التحديث والإصلاح شرط لا بد منه لتحقيق الأهداف المطلوبة.


الملك: أنجزنا فصلا جديدا من فصول البناء والتطوير.

الملك: سيتم إطلاق خلال أيام رؤية اقتصادية متكاملة لتكون وثيقة مرجعية شاملة.


الملك: برنامج تطوير القطاع العام هدفه الارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للمواطنين.


الملك: نتطلع إلى وقف العمل بأوامر الدفاع خلال الأشهر القليلة المقبلة لنطوي صفحة أزمة كورونا.


الملك: الأردن لم يحد طيلة قرن من الزمان عن ثوابته.


الملك: الأردن يسعى جاهداً لاحتواء تداعيات الأزمات العالمية على أمنه القومي.


الملك: منظومة التحديث السياسي توفر لشبابنا فرصة للمشاركة في بناء الحياة الحزبية متجاوزين مخاوف الماضي.


صراحة نيوز – هنأ جلالة الملك عبدالله الثاني أبناء الوطن وبناته بمناسبة عيد استقلال المملكة السادس والسبعين.
وأكد جلالة الملك، في خطاب وجهه اليوم الأربعاء بهذه المناسبة، اعتزازه بالأردنيين والأردنيات وثقته بعزيمتهم وقدرتهم على تحقيق أعظم الإنجازات، مثمناً دور حماة الوطن والمسيرة أبناء القوات المسلحة والأجهزة الأمنية.
وتالياً نص الخطاب: “بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على سيدنا محمد النبي العربي الهاشمي الأمين، أيها الإخوة والأخوات، الأردنيون والأردنيات الأعزاء، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد، فهذا هو الأردن، في عيد استقلاله السادس والسبعين. ويسرني أن أتوجه بالتهنئة لكل أردني وأردنية، وهم يحتفلون بهذه المناسبة لأول مرة في المئوية الثانية من عمر وطننا العزيز.
الأردن، قصة الكفاح والعطاء المجبولة بالدم والعرق، مسيرة الأردنيين جميعا، جنودا وعمالا ومزارعين، وكفاءات في كل الميادين، وبناة مؤسسات وطنية رائدة.
من حقنا أن نحتفل باستقلال الأردن. الأردن الذي صمد في وجه التحديات، وظل على عهد الآباء والأجداد، سيدا حرا يحمي أرضه وشعبه، ويصون كرامة الإنسان وحريته وحقوقه، ويقف إلى جانب أمته العربية وقضاياها، وعلى رأسها حق الشعب الفلسطيني الشقيق في قيام دولته المستقلة، على ترابه الوطني، ويحمي كل مستجير من أبناء أمته، ويواصل حمل أمانة المسؤولية، النابعة من الوصاية الهاشمية على المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس الشريف.
الأردن، الذي لم يحد طيلة قرن من الزمان عن ثوابته، وهو يواكب التطور ويمضي إلى الأمام، في تحقيق طموحات شعبه في التحديث والتغيير، واثقا مستقرا وآمنا، بوحدة شعبه وقوة جيشه الباسل وأجهزته الأمنية الساهرة على أمن الوطن والمواطن، وحماية المنجزات.
وفي عالم يشهد اليوم أزمات سياسية واقتصادية غير مسبوقة، منذ عقود طويلة، يسعى الأردن جاهدا لاحتواء تداعياتها على أمنه القومي، معتمدا على رصيده من السمعة والمكانة الدولية المتميزة، وحرصه على تعزيز العلاقات مع أشقائه العرب، لبناء منظومة واحدة، تكفل تحقيق متطلبات الأمن الاقتصادي، كأساس لاستقرار المجتمعات وازدهارها.
أيها الإخوة والأخوات، لقد أنجزنا فصلا جديدا من فصول البناء والتطوير، فقد اكتملت منظومة التشريعات الخاصة بالتحديث السياسي، لنبدأ معها مرحلة انتقالية مهمة، لبناء حياة حزبية وبرلمانية، هدفها الأساس، التنافس البرامجي على خدمة الأردنيين، في ظل مؤسسات تشريعية وتنفيذية قوية، ودولة عمادها سيادة القانون على الجميع، دون محاباة أو تمييز.
فالأردن الجديد، سيكون ملكا للأجيال الشابة، وهي التي ترسم له معالم الطريق، بقوة طموحها وعلمها، والانفتاح على المستقبل وحركة التطور العالمية، التي لا مكان فيها لشعب يتخلف عن ركبها.
منظومة التحديث السياسي، توفر لشبابنا فرصة للمشاركة في بناء الحياة الحزبية والمشاركة السياسية، متجاوزين مخاوف الماضي، في ظل تشريعات تصون حقوقهم، وتعبّد الطريق أمامهم لصنع التغيير.
الإخوة الأعزاء، لا يكتمل مسار التحديث، دون اقتصاد قوي، يرفع من معدلات النمو، ويخلق فرص العمل، ولذلك سنطلق خلال الأيام القادمة، رؤية اقتصادية متكاملة للسنوات المقبلة، لتكون وثيقة مرجعية شاملة.
وستعمل الحكومة قبل نهاية الشهر المقبل على إنجاز برنامج لتطوير القطاع العام، هدفه الأساس، الارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للمواطنين، وتسهيل الإجراءات البيروقراطية، ورفع كفاءة العاملين، والسير قدما في برنامج الحكومة الإلكترونية.
إن تلازم المسارات الثلاثة للتحديث والإصلاح، شرط لا بد منه، لتحقيق الأهداف المطلوبة، فلا يمكن التقدم في المجال الاقتصادي، دون إدارة حصيفة وكفؤة. ولا يمكن لمسار التحديث السياسي والديمقراطي، أن يصل إلى غايته، دون تحسين الواقع المعيشي للمواطنين، وكسر ثنائية البطالة والفقر، وتوفير فرص العمل، لآلاف الشباب.
وإننا إذ نعمل لتدشين مرحلة جديدة لاقتصادنا الوطني، فإننا نتطلع إلى وقف العمل بأوامر الدفاع، خلال الأشهر القليلة المقبلة، لنطوي صفحة أزمة كورونا، التي خلفت تداعيات كبيرة على العالم، ونبدأ صفحة جديدة من العمل والبناء.
الإخوة والأخوات الأعزاء، الشعب الأردني يستحق الأفضل دائما، وواجبنا، مسؤولين ومؤسسات، أن نبذل أقصى طاقاتنا، لترجمة أجندة التحديث هذه، إلى واقع يلمس المواطن أثره المباشر على نوعية ومستوى حياته.
ومرة أخرى، أتوجه بالتهنئة لكل أبناء وبنات شعبنا، في سائر أرجاء الوطن، بهذه المناسبة العزيزة، مؤكدا اعتزازي بكل واحد منهم، وثقتي بعزيمتهم وقدرتهم على تحقيق أعظم الإنجازات، وأخص بالذكر، النشامى والنشميات، حماة الوطن والمسيرة، أبناء القوات المسلحة والأجهزة الأمنية.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته”.

المياه: معرض وطني احتفاء بعيد الاستقلال

Posted: 25 May 2022 03:38 AM PDT

صراحة نيوز – نظمت وزارة المياه والري اليوم الأربعاء، يوما مفتوحا تضمن معرضا وطنيا للمياه وذلك احتفاء بالعيد السادس والسبعين للاستقلال.


وقال امين عام سلطة المياه المهندس بشار البطاينة ان هذه المناسبة الوطنية تأتي تجديدا للعهد والوفاء، والبيعة في مسيرة البذل والعطاء التي انتهجها الهاشميون وسطروا فيها اعظم الانجازات لحماية مسيرة الوطن والارتقاء به .


واضاف، ان احتفال وزارة المياه والري/ سلطة المياه بهذه المناسبة يأتي ونحن في قطاع المياه نواجه مزيدا من التحديات، داعيا الى ان يكون عيد الاستقلال نقطة شحذ للهمم للارتقاء بواجباتنا تجاه مواطنينا وتقديم افضل الخدمات لهم .


واعرب عن تقديره لكافة الجهود الدؤوبة لخدمة الوطن ورفد مسيرة البناء بالاستمرار في القيام بأعمالهم لخدمة المواطنين خاصة فيما يتعلق بتعزيز التزويد المائي ومتابعة كافة الملاحظات بما يحقق تلبية الخدمة الفضلى والتصدي لكل محاولات العبث والاعتداء وبذل الجهود اداريا وفنيا وتوعويا للنهوض بقطاع المياه .


وتضمنت فعاليات اليوم المفتوح معرضا وطنيا تم خلاله استعراض انجازات قطاع المياه والجهود المبذولة وأبرز المشاريع التي نفذت في عهد الاستقلال، وتوزيع البروشورات التوعوية المتعلقة بقضايا المياه على عدد من المراجعين والموظفين الذين عبروا عن تقديرهم وشكرهم لكافة الجهود التي يبذلها كافة موظفي قطاع المياه .

الصحة: ورشة عمل حول الاستخدام الرشيد للمضادات الحيوية

Posted: 25 May 2022 03:04 AM PDT

وزارة الصحة ورشة عمل تفاعلية حول الاستخدام الرشيد للمضادات الحيوية

صراحة نيوز – اختتمت وزارة الصحة ورشة عمل تفاعلية حول الاستخدام الرشيد للمضادات الحيوية، بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية ومركز الحسين للسرطان ومستشفى هنري فورد الاميركي.


وأكدت مديرة مديرية الصيدلة السريرية في الوزارة الدكتورة زينا هلسة، اهمية الورشة التي استمرت يومين في ‏تبادل الخبرات في مجال تطبيق ترشيد استهلاك المضادات الحيوية.


واستعرضت هلسة خطوات العمل التي تم انجازها على المستوى الوطني خاصة في وزارة الصحة في مجال ترشيد استهلاك المضادات الحيوية، وما وصلت إليه الخطة الوطنية في هذا المجال والتحديات التي تواجه المستشفيات في تطبيق الخطة.


وأشار ‏مندوب منظمة الصحة العالمية المشرف على تنفيذ البرنامج الدكتور باسم زيدان، إلى دور منظمة الصحة العالمية في دعم ‏تفعيل الخطط الوطنية في مقاومة مضادات الميكروبات.


وعرض نائب مدير مركز الحسين الدكتور حكمت عبد الرازق، لآلية عمل المركز في ترشيد استهلاك مضادات الميكروبات، فيما قدم ‏مدير التحول الطبي في قسم الصيدلة الدكتور سلمان السلطان من شركة الحوسبة الصحية (حكيم) عرضا ‏بين فيه التداخلات التي تم تعديلها ‏عل برنامج حكيم ‏بهدف دعم ترشيد استهلاك المضادات الحيوية والفرص المتاحة للتعديل على البرنامج مستقبلا لخدمة هذه الغاية ‏بالتعاون مع مديرية الصيدلة السريرية في الوزارة.


وقدم ‏أطباء من مستشفى هنري فورد محاضرات في مجال ترشيد استهلاك مضادات الميكروبات والطرق المتبعة لتقليل ومنع انتشار العدوى المكتسبة في المستشفيات، وعرضوا لخبراتهم العملية في هذا المجال.


وحاضر خلال الورشة مختصون من مركز الحسين للسرطان حيث عرض مشرف مختبر الاحياء الدقيقة لتجربة المركز في محاكاة التقنيات الحديثة في تشخيص الميكروبات المقاومة بناء على أحدث الاسس المتبعة.


وحضر الورشة نحو 30 مشاركا ‏من مستشفيات وزارة الصحة ومستشفى الجامعة الأردنية والمؤسسة العامة للغذاء والدواء، تم خلالها ‏تبادل خبراتهم ‏المتنوعة في مجال ترشيد استهلاك المضادات الحيوية وعرض التحديات في تطبيق الخطة الوطنية لمقاومة مضادات الميكروبات وطرق التغلب عليها.

الأوقاف تعلن تأجيل موعد إعلان ترتيبات الحج ليوم غد

Posted: 25 May 2022 02:52 AM PDT

صراحة نيوز – قررت وزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية تأجيل موعد عقد المؤتمر الصحفي للإعلان عن الترتيبات المتعلقة بموسم الحج للعام 1443 هـ إلى يوم غدٍ الخميس في تمام الساعة (12) ظهراً في قاعة المؤتمرات الكبرى في مسجد الشهيد الملك المؤسس – العبدلي.

هذا أفضل وآمن زيت لقلي الطعام

Posted: 25 May 2022 02:02 AM PDT

صراحة نيوز – نقلت وكالة أنباء “نوفوستي” الروسية، عن طبيبة وخبيرة في التغذية، حديثها عن أفضل زيت لقلي الطعام، محذرة من بعض الزيوت التي قد تسبب السرطان في جسم الانسان.

ووفقا لأخصائية التغذية وصناعة الأغذية ألكساندرا رازارينوفا، فإن أفضل وآمن زيت لقلي الطعام، هو الزيت الذي لا ينبعث منه الدخان إلا في درجات الحرارة العالية.

 

وشددت الطبيبة، على ضرورة اختيار الزيت الذي لا ينبعث منه الدخان إلا في درجات الحرارة العالية عند قلي الطعام، منوهة إلى أن بعض الزيوت النباتية غير المكررة لا تلبي هذه المعايير الضرورية.

ونصحت أخصائية التغذية، بضرورة اختيار الزيت الذي له درجة احتراق عالية ويحتوي على أقل كمية من الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة التي لا تزيد على 15%، وأعلى كمية من الأحماض الدهنية المشبعة.

 

وحذرت رازارينوفا، من استخدام زيت لا يتحمل درجات حرارة عالية، في عملية قلي الطعام، مبينة أن ذلك يتسبب في الحصول على مادة غذائية ضارة مشبعة بالجذور الحرة التي تشكل خطورة حقيقية على صحة الانسان.

ولفتت إلى أن هذه الجذور الحرة تتسبب في حدوث اضطرابات وراثية، وسرطان، مما يهدد الصحة بشكل خطير جدا.

تطوير “غراء حيوي” بخصائص فريدة يشفي الجروح بشكل شبه فوري!

Posted: 25 May 2022 01:59 AM PDT

صراحة نيوز – طور فريق من العلماء أول سائل صمغي صاد للماء (كاره للماء)، يزيح سوائل الجسم المحيطة بالجرح ما يسمح بالتئام وشفاء الأنسجة المصابة بشكل شبه فوري.

وقال الخبير في المواد الحيوية كيبراي ميكوانينت، وأستاذ الهندسة البيوكيميائية في Western engineering: “الأنسجة اللاصقة التي يمكن أن تؤدي مهامها في ظل وجود الدم والماء والبروتينات الأخرى في الجسم، هي الكأس المقدسة لإغلاق الجرح الفوري والإرقاء (وقف نزف الدم بتحويله من سائل إلى صلب)، خاصة عندما يكون الوقت حاسما في عمليات الإنقاذ والاستجابة للطوارئ”.

و”الغراء الحيوي” الجديد، الذي نُشرت تفاصيل تطويره واختباره مجلة Science Advances، يملك القدرة على استبدال وإحداث ثورة في المواد اللاصقة للأنسجة (مثل غراء الفيبرين) المستخدمة حاليا في الحالات السريرية وحوادث الإصابات الجماعية.

وأضاف ميكوانينت: “غالبا ما يفشل غراء الفبرين وما شابه في إزاحة السوائل حول الإصابة. وهذا الفشل يعني أن المواد اللاصقة للأنسجة الحالية لا تلتصق أبدا بقوة بالجرح وغالبا ما تنفصل في غضون ساعة أو ساعتين”.

ويعد انجراف الأنسجة اللاصقة وانفصالها من المشكلات الرئيسية للممارسين الطبيين وقد تكون قاتلة لبعض المرضى، خاصة عندما يحدث الانفصال في الأعضاء الحيوية مثل الرئتين والكبد والقلب.

وتخضع هذه الأعضاء، حتى عندما تكون صحية، لحركة متكررة (تقلصات وارتخاء) بسبب الاحتياجات الفسيولوجية، والتي تسبب ضغطا إضافيا على المواد اللاصقة للأنسجة.

ونظرا لأن “الغراء الحيوي” الجديد يشكل رابطة قوية مع الأنسجة المجاورة، فإنه يقضي فعليا على الانفصال.

ويشير ميكانينت، بالشراكة مع مالكولم تشينغ، من جامعة مانيتوبا،إلى أنه في دراسات ما قبل السريرية المكثفة، كان الغراء قادرا على سد ثقوب الرئة والقلب والشريان، وحتى الجمجمة المكسورة.

وأكد ميكانينت أنه لم يكن هناك أي رد فعل من الأنسجة تجاه هذا الغراء الحيوي “وكان الشفاء سريعا”.

وعلى مدى العقدين الماضيين، طور ميكانينت العديد من التقنيات الرائدة في مجالات المواد الحيوية وهندسة الأنسجة والطب التجديدي، مع العديد من التطبيقات التي تعد الآن معايير صناعية.

وفي حين أن هذا الاكتشاف الجديد قد يعني في أيامه الأولى نهاية للخيوط الجراحية والدبابيس المصنوعة من البلاستيك أو الفولاذ المقاوم للصدأ، إلا أن الغراء الحيوي الجديد المصنوع باستخدام مواد وافقت عليها إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA)، صُمم لتطبيقات أخرى أيضا.

وأشار ميكانينت: “يمثل التصاق المواد تحت الماء تحديا نظرا لأنه لا يمكن إزاحة المياه الحدودية بحيث يمكن أن تلامس المادة اللاصقة الأنسجة الأساسية. والعديد من المواد اللاصقة الحيوية تمتص الماء بالفعل بدلا من إزاحته. وهذه مشكلة مع الكثير من المواد”.

وبالنسبة للغراء الحيوي الجديد، فإن المادة الأساسية المكونة له هي السيليكون، الذي لا يمتص الماء من الأنسجة، لذلك يلتصق.

وقال ميكانينت: “يشكل السيليكون مادة لاصقة قوية، لذلك لا داعي للقلق بعد الإصلاح من أنه سيعاد فتحه ويسبب المزيد من المشاكل بعد الإصابة الأولية”.

آبل تقترب من الإعلان عن نظارتها الجديدة للواقع المعزز

Posted: 25 May 2022 01:57 AM PDT

صراحة نيوز – ذكرت بعض مواقع الإنترنت أن شركة آبل قد تكشف قريبا عن نظارتها الجديدة التي تعمل مع تقنيات الواقع المعزز.

وتبعا لأحدث التسريبات فإن “أعضاء مجلس الإدارة في شركة آبل اطّلعوا مؤخرا على مشروع النظارة الذكية التي يطورها الخبراء في شركتهم، والتي ستنافس نظارات مايكروسوفت وغوغل”.

وتشير المعلومات المتوفرة إلى “أن النظارة الجديدة ستأتي على شكل قناع أمام العينين، وستجهز بزوج من شاشات micro-OLED التي تدعم تقنيات 4K، وستكون قادرة على العمل مع تقنيات الواقع الافتراضي والواقع المعزز بنفس الوقت”

وستجهز هذه النظارة على الأغلب بـ 15 كاميرا لتتبع حركة الأجسام المحيطة بالمستخدم وحركة يديه وحركات عينيه، كما ستعمل بنظام خاص يدعى Reality OS، وستدعم بمعالجات من صنع آبل من الفئة “M” مطورة عن المعالجات المستخدمة في أجهزة MacBook الحديثة.

ومن غير المعروف بعد فيما إذا كانت هذه النظارة ستحصل على مكبرات صوت ومايكروفونات أو وحدة معالجة خارجية، لكن التسريبات تشير إلى أنها ستحصل على ميزات متطورة جدا، وستطرح بسعر 3000 دولار تقريبا.

العثور على سيف يعود إلى فترة الممالك الثلاث في كوريا

Posted: 25 May 2022 01:55 AM PDT

صراحة نيوز – أعلن متحف تاريخ الشرق الأقصى الروسي، أن أحد سكان قرية بوكروفكا بمنطقة بريموريه عثر خلال حرث حقله على سيف قديم يعود لعصر الممالك الثلاث في كوريا.

وجاء في بيان المتحف، “جددت القطعة الأثرية الفريدة من نوعها معروضات متحف تاريخ الشرق الأقصى، عندما أهدى المواطن دميتري سينيلنيكوف أحد سكان بوكروفكا، السيف الذي عثر عليه في حقله. يقدر العمر المبدئي لهذا السيف بأكثر من 1500 عام”.

ويقول مصدر في المتحف، “اتضح بعد دراسة هذا السيف بصورة أولية، أنه يعود لعصر الممالك الثلاث التي كانت قائمة في جنوب منشوريا وفي شبه الجزيرة الكورية خلال الفترة من القرن الأول قبل الميلاد ولغاية القرن السابع الميلادي. وهذا السيف يعود للفترة بين القرنين الخامس والسابع الميلادي”.

ويشير المصدر، إلى أن السيف سيدرس بصورة مفصلة في البداية ومن ثم يسلم بعد ترميمه إلى مؤسسة المتاحف الروسية، ومن المحتمل عرضه في قاعة “سحر النصل” للأسلحة.

العلماء يقدمون قائمة من الحلول لمساعدتك في تقليص استخدام الهاتف الذكي!

Posted: 25 May 2022 01:53 AM PDT

صراحة نيوز – إذا كنت تقضي وقتا طويلا باستخدام هاتفك الذكي، فإن لدى العلماء قائمة من 10 حلول يمكن أن تساعدك في تقليص وقت الشاشة.

ويقول خبراء في جامعة McGill في كندا إن التغييرات الصغيرة والفعالة يمكن أن تساعد في الحد من إدمان الهواتف الذكية ومشاكل الصحة العقلية مثل الاكتئاب.

وأفاد الخبراء بأنه في التجارب، قلل الأشخاص الذين اتبعوا الاستراتيجيات، وقت استخدامهم الشاشة، وشعروا بأنهم أقل إدمانا على هواتفهم وحسنوا من جودة نومهم.

ومن بين الاستراتيجيات العشر: تغيير شاشة الهاتف إلى “تدرج الرمادي” بحيث تظهر الشاشة بالأبيض والأسود، وتعطيل التعرف على الوجه كطريقة لإلغاء قفل الشاشة.

وتجعل الشاشة السوداء والبيضاء النظر إلى الهواتف الذكية أقل إرضاء مقارنة بالألوان الزاهية التي تقدمها أيقونات التطبيقات.

ومن الطرق الفعالة الأخرى استخدام الكمبيوتر بدلا من الهاتف الذكي للاتصال بالإنترنت وإبقاء الهاتف بعيدا عن غرفة النوم حتى لا نميل إلى التقاطه عندما يفترض أن نكون نائمين.

وحذر معدو الدراسة من أن “استخدام الهاتف الذكي المثير للمشاكل” كان يتزايد في جميع أنحاء العالم على مدار العقد الماضي.

ويقولون في ورقتهم المنشورة في المجلة الدولية للصحة العقلية والإدمان: “يمكن أن يشكل الجمع بين الاستراتيجيات السلوكية المختلفة تدخلا مجديا وفعالا لتقليل استخدام الهواتف الذكية. وقد تكون نتائجنا مفيدة لشركات تصنيع الهواتف ومطوري التطبيقات المهتمين بتحسين الرفاهية الرقمية”.

وأجرى الباحثون دراسات سابقة لتجميع قائمة من 10 استراتيجيات بسيطة، يشار إليها باسم “التنبيهات”. وبعض الاستراتيجيات عبارة عن إعدادات يمكن تنشيطها لنظامي التشغيل iOS و”أندرويد”، بينما يتعلق البعض الآخر بتفاعلاتنا المادية مع أجهزتنا.

وصنف الفريق الاستراتيجيات العشر على أنها أسهل وأكثر فعالية على الأرجح بالقرب من المركز الأول.

ويتضمن رقم واحد: تقليل الإشعارات غير الضرورية، والتي يمكن أن تقلل من التوتر، وفقا لدراسة سابقة.

وعلى الرغم من تحديد الاستراتيجيات العشر بالفعل من خلال الدراسات السابقة، أراد باحثو جامعة McGill اختبار فعالية كل منها بأنفسهم.

وقاموا بتجنيد أكثر من 100 مشارك لمتابعة إحدى الاستراتيجيات لمدة أسبوعين.

وفي البداية، أبلغ كل مشارك عن مستويات استخدام الهاتف الذكي والرفاهية والإدراك. وتمت مقارنة هذه البيانات بتقييم متابعة بعد فترة ليست طويلة من انتهاء فترة الأسبوعين.

وأظهرت النتائج انخفاضا في “مشكلات استخدام الهاتف الذكي”، ووقت الشاشة، وأعراض الاكتئاب، بالإضافة إلى تحسين جودة النوم.

وقال المعد الرئيسي للدراسة جاي أولسون، باحث ما بعد الدكتوراه في جامعة McGill: “أمضى معظم المشاركين من أربع إلى خمس ساعات يوميا على هواتفهم. وقلل التدخل هذا بحوالي ساعة في اليوم، وأحيانا حرر ما يعادل أسبوع عمل كامل الدوام في الشهر”.

ووجد الخبراء أن المشاركين أفادوا بشكل عام أنهم يقضون وقت الفراغ الإضافي هذا في الدراسة أو الهوايات أو التواصل الاجتماعي.

وفيما يتعلق بمدى تمسكهم بالإستراتيجية التي اختاروها، كان من المرجح أن يمتثل المشاركون لتقليل الإشعارات ولكن من غير المرجح أن يحافظوا على شاشتهم على التدرج الرمادي أو ترك هواتفهم في المنزل.

وفي وقت سابق من هذا العام، استخدم خبراء جامعة McGill البيانات العالمية حول استخدام الهواتف الذكية من ما يقرب من 34000 مشارك لمعرفة أي دولة تحتل المرتبة الأسوأ.

ووجدوا أن الصين والسعودية وماليزيا سجلت أعلى معدلات استخدام الهواتف الذكية، بينما سجلت ألمانيا وفرنسا أقلها.

تحقيق لشبكة CNN يؤكد أن شيرين أبو عاقلة استهدفت من قبل قوات الاحتلال

Posted: 25 May 2022 01:50 AM PDT


صراحة نيوز – أفادت شبكة CNN الأمريكية بأن التحقيقات التي أجرتها والأدلة التي جمعتها، تؤكد أن الصحفية شيرين أبو عاقلة التي قتلت يوم 11 أيار، استهدفت من قبل قوات جيش الاحتلال.

وقالت الشبكة الأمريكية إن التحقيق الذي أجرته يقدم أدلة جديدة، بما في ذلك مقطعا فيديو لمسرح إطلاق النار، ويؤكد أنه لم يكن هناك أي مسلحين فلسطينيين قرب أبو عاقلة في اللحظات التي سبقت وفاتها، ولا يوجد أي تبادل لإطلاق النار.

وتشير مقاطع الفيديو التي حصلت عليها الشبكة والمدعومة بشهادة ثمانية شهود عيان ومحلل صوتي وخبير أسلحة متفجرة، إلى أبو عاقلة قتلت في هجوم استهدفها من قبل قوات الاحتلال.

وأكدت الشبكة أنها استعرضت ما مجموعه 11 مقطع فيديو تظهر المشهد والقافلة العسكرية الإسرائيلية من زوايا مختلفة، قبل وأثناء وبعد مقتل أبو عاقله.

وكان شهود العيان الذين كانوا يصورون الصحفية وقت إطلاق النار عليهم أيضا في مرمى النيران وتراجعوا عند بدء إطلاق النار، لذا لم يلتقطوا لحظة إصابتها بالرصاصة.

وتشمل الأدلة المرئية التي راجعتها الشبكة شريط فيديو لكاميرا الجسم نشره جيش الاحتلال، والذي يصور جنودا يجرون عبر زقاق ضيق، حاملين بنادق هجومية من طراز M16، أثناء خروجهم إلى الشارع حيث تقف المركبات المدرعة.

وتظهر اللقطات مشهدا هادئا قبل أن يتعرض الصحفيون لإطلاق النار في ضواحي مخيم جنين للاجئين بالقرب من دوار العودة الرئيسي، وفي مقطع فيديو مدته 16 دقيقة، يظهر رجل يسير باتجاه المكان الذي تجمع فيه الصحفيون، ويقترب من العربات المدرعة الإسرائيلية المتوقفة عن بعد، ويقول: “انظر إلى القناصين”، ثم يصرخ شاب مراهق: “لا تمزح … هل تعتقد أنها مزحة؟ لا نريد أن نموت. نريد أن نعيش”.

وقال سالم عوض (27 عاما) من سكان مخيم جنين، الذي صور مقطع الفيديو لشبكة CNN إنه “لم يكن هناك مسلحون فلسطينيون أو أي اشتباكات في المنطقة، ولم يكن يتوقع حدوث إطلاق نار، نظرا لوجود الصحفيين في الجوار”، مضيفا: كنا نحو عشرة رجال، كنا نتجول ونضحك ونمزح مع الصحفيين.. لم نكن خائفين من أي شيء. لم نتوقع حدوث أي شيء، لأننا عندما رأينا الصحفيين في الجوار، اعتقدنا أنها ستكون منطقة آمنة.. إلا أن الوضع تغير بسرعة، وإطلاق نار اندلع بعد حوالي سبع دقائق من وصولنا إلى مكان الحادث”.

“واشنطن بوست”: الاتحاد الأوروبي استسلم لمطالب روسيا بدفع ثمن الغاز بالروبل

Posted: 25 May 2022 01:46 AM PDT

صراحة نيوز –  أفادت صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية بأن دول الاتحاد الأوروبي “استسلمت” أمام مطالب روسيا بدفع ثمن الغاز الروسي بالروبل خوفا من حدوث أزمة طاقة لديها.

وقالت الصحيفة في مقال إن “شركات الغاز في دول الاتحاد الأوروبي التي تصنفها روسيا “غير ودية” انتهى بها الأمر بالاستسلام لمطالب موسكو ووافقت على دفع ثمن الغاز الطبيعي الروسي وفقا للنظام الجديد (بالروبل) خوفا من حدوث أزمة طاقة لديها، مخالفة بذلك تصريحاتها السابقة”.

ولفتت إلى أن هذه الخطوة “اتخذت لتجنب انقطاع الغاز، ومنحت الرئيس الروسي فلاديمير بوتين انتصارا”.

وأشارت إلى أن دول الاتحاد الأوروبي تناقش تدابير لتقليل الاعتماد على إمدادات الطاقة من روسيا، “لكن على المدى القصير هي تبذل جهودا كبيرة لتجنب أزمة طاقة”، لافتة إلى أن هذا الأمر كان أحد عوامل تقوية الروبل.

وذكّرت بأن إمدادات الغاز الطبيعي من روسيا إلى بولندا وبلغاريا توقفت بعد أن رفضت هذه الدول دفع ثمن الغاز بالروبل.

وتابعت: “مع ذلك، يبدو أن معظم دول الاتحاد الأوروبي اتخذت مسارا مختلفا وتراجعت عن التصريحات التي تقول فيها إنها ترفض الابتزاز، وتصالحت مع الاتفاقات القائمة على أسس فنية (جديدة)”.

هجوم مسلح بمدرسة بولاية تكساس يؤدي الى مقتل 21 طفلا ومعلمين

Posted: 25 May 2022 01:42 AM PDT

صراحة نيوز – لا تزال حصيلة القتلى ترتفع في حادث إطلاق النار الجماعي في مدرسة ابتدائية في أوفالدي في ولاية تكساس، والذي حدث يوم الثلاثاء، والذي أصبح بالفعل ثاني أعنف إطلاق نار في مدرسة ابتدائية أو إعدادية أو ثانوية يُسجل في الولايات المتحدة وفقا لصحيفة “نيويورك تايمز” New York Times الأميركية.

وتم تأكيد مقتل ما لا يقل عن 19 طالبًا وشخصين بالغين في الهجوم، وفقًا للشرطة التي قالت إنهم أطلقوا النار وقتلوا في وقت لاحق المسلح الذي عرفوا اسمه أنه سلفادور راموس وعمره 18 عامًا، وهو طالب في مدرسة ثانوية قريبة.

وقال حاكم ولاية تكساس الأميركية جريج أبوت إن المشتبه به، الذي عرفه باسم سلفادور راموس، قُتل فيما يبدو على يدي ضباط الشرطة الذين انتقلوا إلى موقع الحادث وإن اثنين منهم أصيبا بإطلاق نار، غير أن الحاكم قال إن إصابتهما ليست خطيرة.

وقالت السلطات إن المشتبه به تصرف بمفرده.

وبعد تضارب الروايات عن عدد القتلى، قدر مكتب المدعي العام في بيان رسمي أن عددهم بلغ 18 تلميذا وشخصين بالغين، من بينهم المسلح. غير أن متحدثا باسم إدارة شرطة تكساس قال في وقت لاحق لشبكة “سي.إن.إن” إن 19 تلميذا وشخصين بالغين قتلوا، دون احتساب مطلق النار.

ويأتي إطلاق النار في أوفالدي بعد ما يقرب من حادثة مروعة حدثت قبل عقد من الزمان حيث قتل مسلح 20 طفلاً صغيراً وستة بالغين في مدرسة “ساندي هوك” الابتدائية في نيوتاون في ولاية كونيتيكت، قبل أن ينتحر.

ومع تصاعد عدد القتلى يوم الثلاثاء، تجاوز حادث إطلاق النار في أوفالدي مذبحة 2018 المدمرة في مدرسة مارجوري ستونمان دوجلاس الثانوية بولاية فلوريدا حيث قُتل 17 شخصًا.

وبحسب التقرير يعتبر هجوم أوفالدي، ثاني هجوم جماعي على مدرسة هذا العام وهو على الأقل أصبح رقم 188 منذ عام 1970، وفقًا لتحليل “نيويورك تايمز”.

وتتضمن قاعدة البيانات مئات الهجمات على المدارس الابتدائية والمتوسطة والثانوية حيث يفتح المهاجمون النار على الطلاب في الحرم الجامعي. وباستثناء المسلحين، قُتل ما لا يقل عن 200 شخص في حوادث إطلاق النار هذه بالمدارس حتى الآن.

بيونغ يانغ تطلق 3 صواريخ باليستية بعد مغادرة بايدن للمنطقة

Posted: 25 May 2022 01:39 AM PDT

صراحة نيوز – ذكر الجيش الكوري الجنوبي أن كوريا الشمالية أطلقت ثلاثة صواريخ باليستية قبالة ساحلها الشرقي الثلاثاء، وذلك بعد ساعات فقط من مغادرة الرئيس الأمريكي جو بايدن المنطقة في أعقاب رحلة وافق خلالها على تعزيز الإجراءات لردع الدولة المسلحة نوويا.

وقالت هيئة الأركان المشتركة لكوريا الجنوبية إن الصواريخ الباليستية الثلاثة تم إطلاقها من مسافة تقل من ساعة من منطقة سونان في بيونغ يانغ عاصمة كوريا الشمالية.

كما أبلغ خفر السواحل الياباني عن عمليتي إطلاق على الأقل، وقالت هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية (إن.إتش.كيه) إن الصواريخ سقطت على ما يبدو خارج المنطقة الاقتصادية الخالصة لليابان.

وجاء إطلاق الصواريخ بعد ساعات فقط من مغادرة الرئيس الأمريكي جو بايدن اليابان بعد رحلته الأولى إلى آسيا كرئيس.

وفي سول، وافق بايدن ونظيره الكوري الجنوبي يون سوك يول في مطلع الأسبوع على إجراء تدريبات عسكرية أكبر ونشر المزيد من الأصول الاستراتيجية الأمريكية إذا لزم الأمر لردع كوريا الشمالية عن تكثيف اختبارات الأسلحة.

لكنهما عرضا أيضا إرسال لقاحات كوفيد-19 إلى كوريا الشمالية في الوقت الذي تجد فيه الدولة المعزولة صعوبة في احتواء أول انتشار مؤكد له، ودعوا بيونغ يانغ إلى العودة إلى الدبلوماسية.

ماجد عبدالله الخالدي يكتب : استقلالُ وطنٍ رغمَ أنفِ المِحنِ

Posted: 25 May 2022 01:36 AM PDT

صراحة نيوز – ماجد عبدالله الخالدي

لم أكن أملك أي تعبير يصف هذه المناسبة الغراء، المناسبة التي تفوق كل الوصوف والتعابير، وحتى الآن، وإلى الغد وما بعده من ايام واعوام، وبكل ما تبقى من العمر، لن نملك جميعنا أي تعبير يناسب، أو يليق بحجم هذه المناسبة العظيمة، العزيزة على قلوبنا، كما عزة وعظمة هذا الوطن.

وعن أي وطن نتحدث، وبمكانة هذا الوطن ماذا يمكننا أن نتحدث، وأن طال الكلام أو قصر، يبقى الأردن الشامخ هو المقام الذي لا يفيه حقه مقال، وتبقى صورته الفائقة الجمال هي اللوحة التي لا تصفها كلمات، ويبقى مليكه ذو القيادة الحكيمة، هو القائد الذي لا مثيل له، ويبقى شعبه الأبي، خير من ضرب الأمثلة في العطاء والتضحيات.

وعن الاستقلال نتحدث، والاستقلال ليس بالأمر الذي به نتغنى، لطالما أمتلك هذا الوطن ومنذ نشأته قيادة عُرِف عنها الحكمة والعزيمة والإصرار، وشعب اتصف بحب تلك القيادة، والتضحية من أجل سيادة هذه الأرض، إنما اليوم نحن نباهي العالم اجمع بوطن استقل رغم المحن، وطن صنع سيادته وفرضها على العالم كله بفضل الله تعالى اولا، وقيادته وشعبه الذان اثبتا صحة المقولة : “كما تكونوا يولى عليكم” فما كان هذا الشعب يوما الا حرٌّ أبي، فكانت قيادته حرّة أبية شامخة عزيزة.

نعم نتغنى بالوطن الذي قال عنه الحسين الباني طيب الله ثراه : “هذا الوطن الذي عشت له ما عشت، بين أصحاب الجباه العالية، والهامات التي لا تنحني لغير الله سبحانه وتعالى، سيظل عصيًّا على كل الاعاصير”، نعم نباهي بهذا الوطن، الذي قال عنه جلالة الملك عبدالله الثاني المعزز حفظه الله ورعاه : “بالرغم من كل التحديات، إلا أن وحدة الأردن الوطنية الراسخة، وتناغمه الاجتماعي، واجتنابه للعنف يزيده صلابة ومنعة كل مرة”.

نعم نعتز بهذا الوطن الذي قال عنه شهيد الوطن، دولة رئيس الوزراء وصفي مصطفى وهبي التل رحمه الله : “الأردن ولد في النار ولكنه لا لن يحترق الأردن وجد ليبقى”، نعم نكبر بهذا الوطن الذي وجد ليبقى، ونبقى به نتغنى، نتباهى، نعتز، نفخر ونكبر.

وفي عيد استقلالك السادس والسبعين يا وطني، لن اكتفي بتقديم التهنئة والتبريكات، بل ارفقهما بجملة كبيرة من الاعتذارات، لعجزي التام عن إيجاد ما يعطيك حقك من كلمات، فأنت الاجل مكانا والاسمى مقاما من أن تصفك، أو تصف مكانتك بقلوبنا مجرد عبارات، كل عام وانت الوطن الأعز، وكل عام وانا لك انتمي، وكل عام وانا لك جنديا مخلصا، أحميك بدمي، وبك احتمي.

أجواء معتدلة في أغلب المناطق اليوم وحارة حتى السبت

Posted: 24 May 2022 10:30 PM PDT

صراحة نيوز – تكون درجات الحرارة اليوم الأربعاء، حول معدلاتها العامة لمثل هذا الوقت من السنة، وتسود أجواء معتدلة في أغلب مناطق المملكة، تكون حارة في الأغوار والبحر الميت والعقبة، والرياح شمالية غربية معتدلة السرعة تتحول احيانا الى شمالية شرقية.

وبحسب تقرير إدارة الأرصاد الجوية، يطرأ يومي الخميس والجمعة، ارتفاع قليل على درجات الحرارة، وتكون الأجواء حارة نسبياً في أغلب مناطق المملكة، وحارة في الأغوار والبحر الميت والعقبة، مع ظهورالغيوم على ارتفاعات متوسطة وعالية، والرياح شمالية شرقية معتدلة السرعة تنشط بين الحين والآخر، تكون مثيرة للغبار ما يؤدي الى تدني مدى الرؤية الأفقية خاصة في مناطق البادية. وتسجل درجات الحرارة السبت، اعلى من معدلاتها العامة لمثل هذ الوقت من السنة بحوالي 4 -6 درجات مئوية، وتكون الأجواء حارة نسبياً في أغلب مناطق المملكة، وحارة في مناطق البادية والأغوار والبحر الميت والعقبة، مع ظهور كميات من الغيوم على ارتفاعات متوسطة وعالية، وتكون الرياح جنوبية شرقية معتدلة السرعة تنشط احياناً، تتحول مع ساعات المساء الى شمالية غربية معتدلة السرعة.

وتتراوح درجات الحرارة العظمى والصغرى في شرق عمان اليوم بين 30 – 18 درجة مئوية، وفي غرب عمان 28 – 16، وفي المرتفعات الشمالية 26 – 14، وفي مرتفعات الشراة 27 – 13، وفي مناطق البادية 32 – 16، وفي مناطق السهول 30 – 18، وفي الاغوار الشمالية 36 – 20، وفي الأغوار الجنوبية 38 – 23، وفي البحر الميت 37 – 22، وفي خليج العقبة 38 – 23 درجة مئوية.

وزير التخطيط يعلن عن مشروع لتوسعة الشمول بالحماية في الضمان الاجتماعي

Posted: 24 May 2022 10:24 PM PDT

صراحة نيوز – وقعت وزارة التخطيط والتعاون الدولي والمؤسسة العامة للضمان الاجتماعي ومنظمة العمل الدولية اليوم الثلاثاء اتفاقية لتنفيذ مبادرة جديدة بعنوان (برنامج استدامة++) لتوسعة الشمول في الضمان الاجتماعي وتنظيمها رسميًا من خلال منحة مقدمة من حكومتي كل من هولندا والنرويج تبلغ نحو 6ر5 مليون دينار أردني.
ويهدف المشروع الى دعم القطاعات الأكثر تضررا في الاقتصاد الأردني من خلال توفير دعم الدخل والاشتراكات للعمال الأردنيين وغير الأردنيين بما في ذلك اللاجئين، وذلك لتسهيل تسجيلهم واشتراكهم في الضمان الاجتماعي.
ووقع الاتفاقية وزير التخطيط والتعاون الدولي السيد ناصر الشريدة، والمدير العام للمؤسسة العامة للضمان الاجتماعي الدكتور حازم رحاحلة والمدير العام المساعد لمنظمة العمل الدولية الدكتورة ربا جرادات، وبحضور وزير العمل السيد نايف استيتية، وسفير مملكة هولندا في الأردن السيد هاري فيرفاي ونائب سفير مملكة النرويج في الأردن السيدة ريتا ساندبيرج ، ونائب المدير العام للعمليات الميدانية والشراكات بمنظمة العمل الدولية السيد موسى أومارو.
وأكد وزير التخطيط والتعاون الدولي السيد ناصر الشريدة بأنه تم تصميم برنامج استدامة++ تماشياً مع الاستراتيجيات الوطنية القائمة حيث سيقدم البرنامج دعما لتوسيع تغطية الضمان الاجتماعي للعمال المستهدفين. كما سيعمل البرنامج على إدماج العمال الأكثر هشاشة في خطط الضمان الاجتماعي طويلة الأمد للمؤسسة العامة للضمان الاجتماعي، عبر المراحل الاستراتيجية المختلفة، مضيفا بأنه سيتم من خلال البرنامج شمول العمال الأكثر تأثراً من خلال استهداف العمال غير المسجلين والمشمولين بحكم القانون، إضافة إلى العاملين لحسابهم الخاص من الأردنيين وغير الأردنيين، وذلك من خلال تسهيل تطبيق الأنظمة الصادرة مؤخراً لتوسيع تغطية الضمان الاجتماعي لهذه الشريحة من العمال
وكانت الحكومة كانت قد أطلقت برنامج استدامة في كانون أول 2020، بهدف الحفاظ على استقرار العمالة الأردنية في القطاع الخاص، وتقليل العبء الاقتصادي لشركات القطاع الخاص الأكثر تضرراً من جائحة كوفيد- 19، ودعم العمال الأردنيين في القطاعات والمؤسسات الأكثر تضرراً أو غير المصرح لها بالعمل، حيث قدمت استدامة في البداية إعانات للأجور لفترة أولية مدتها ستة أشهر (تم تمديدها مؤخراً إلى شهر حزيران 2022) للعمال الأردنيين العاملين رسمياً في القطاعات المتضررة.
وأعرب الوزير الشريدة عن تقدير الحكومة لمنظمة العمل الدولية على تنفيذها لبرامج ومشاريع في قطاعات ذات أولوية مثل التعليم، والتشغيل والتدريب، والزراعة وغيرها من القطاعات. كما كما اعرب عن شكر الحكومة النرويجية والحكومة الهولندية على مساندة الأردن في مواجهة التبعات والآثار السلبية التي رافقت جائحة كورونا، وغيرها من التحديات التي أثرت على الاقتصاد الأردني.
وأكد وزير العمل نايف استيتية إن برنامج استدامة++ يوفر فرصة لدعم المنشآت الصغيرة والمتوسطة وقطاعات حيوية تضم عددًا من العمال غير المشمولين في مظلة الضمان الاجتماعي مثل العاملين في قطاعي الزراعة والنقل. وأشار إلى أن هذا البرنامج يساهم بتوسعة الحماية الاجتماعية لعدد كبير من العمال في الأردن، خصوصا بعد ما تعرض له الاقتصاد الوطني نتيجة تداعيات جائحة كورونا. وأعرب استيتية عن تقديره لجهود منظمة العمل الدولية والمانحين حكومتي هولندا والنرويج في دعم هذا البرنامج.
وأشار سفير مملكة هولندا في الأردن السيد هاري فيرفاي في كلمته الى أن: "استدامة++ والممول من هولندا عبر شراكة آفاق العالمية، يوفر دعمًا لدخل 13000 من العمال غير الرسميين الأردنيين وغير الأردنيين الأكثر هشاشة، بما في ذلك اللاجئين، كذلك يدعم البرنامج تسجيل العمال مما يسهم في حماية دخلهم في أوقات الحاجة، مما يعمل على تعزيز المرونة الاقتصادية والحماية الاجتماعية في الأردن." وقالت السيدة ريتا ساندبرغ القائم بالأعمال في السفارة النرويجية في عمّان "إن دعم التعافي الاقتصادي والاحتفاظ بالوظائف في الأردن أولوية مهمة للنرويج. لذلك يسعدنا جدًا الإعلان عن دعمنا لبرنامج استدامة++، حيث إن الشمول للعمال غير الرسميين الأكثر تضررًا سوف يدعم تنظيم الوظائف، ويساهم في نظام حماية اجتماعية أكثر استدامة."
وصرح المدير العام للمؤسسة للضمان الاجتماعي الدكتور حازم رحاحلة أن البرنامج يأتي بناءً على البرامج الاستراتيجية المستمرة التي تهدف الى توفير الحماية الاجتماعية لجميع العاملين في المملكة، ودعم استدامة القطاع الخاص على نحو يدفع بعجلة نمو الاقتصاد الوطني، حيث يعتبر برنامج استدامة ++ فرصة للتوسع في دعم قطاعات جديدة وفئات العمالة غير الرسمية مثل عمال قطاع الزراعة، والمرشدين السياحيين وسائقي سيارات الأجرة والعاملين لحسابهم الخاص". وتتولى المؤسسة تنفيذ المبادرة، وبدعم فني من منظمة العمل الدولية، ودعم مالي من مملكة النرويج ومملكة هولندا. وتبحث منظمة العمل توسيع الشراكات مع ممولين دوليين محتملين عبروا عن رغبتهم في دعم المبادرة.
من جانبها، أكدت المدير الإقليمي للدول العربية في منظمة العمل الدولية الدكتورة ربا جرادات: "تعمل منظمة العمل الدولية والمؤسسة العامة للضمان الاجتماعي منذ بداية جائحة كوفيد-19 على تحليل الثغرات في برامج الحماية الاجتماعية ومعالجتها استجابةً لاحتياجات العمالة غير الرسمية الآنية ولأوجه الضعف بعيدة المدى." وأضافت الدكتورة جرادات:" بناًء على الشراكة القوية وأطر التعاون المتينة مع الحكومة الأردنية والمؤسسة العامة للضمان الاجتماعي، نحن سعداء بأننا سنتمكن من معالجة بعض الفجوات في مجال الحماية الاجتماعية للوصول إلى ضمان اجتماعي أكثر تكامليًة وشموليًة في الأردن."

وفيات الاردن 25 ايار 2022

Posted: 24 May 2022 10:07 PM PDT

صراحة نيوز – وفيات الاردن اليوم الاربعاء  25 ايار 2022

صفوان محمد الحسيني
طروب فرحان الشبيلات
سلطي ميخائيل الصايغ
كوثر حسين العناني
نور الدين احمد تقي الدين
احمد نمر اسعد
عمر ابراهيم حامد
محمد حسن ابو ديه
حسين حسن الفراج
صدام عبدالعزيز دواغرة
سعاد جورج شاهين
اميلي يعقوب روزا

تقرير حالة البلاد ٢٠٢١ يشيد بدور الضمان الاجتماعي في الحدّ من الآثار المترتبة على جائحة كورونا

Posted: 24 May 2022 10:03 PM PDT

صراحة نيوز –  أشاد تقرير حالة البلاد ٢٠٢١ الصادر عن المجلس الاقتصادي والاجتماعي مؤخراً بدور المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي الرائد في المساهمة بالتخفيف من الآثار الاقتصادية الناتجة عن جائحة كورونا التي أثرت على العالم ولم تترك دولة خلال السنتين الماضيتين.
ويصف التقرير استجابة الضمان بالسريعة، وقال ” أما في ما يتصل بالإجراءات الحكومية في جائحة كورونا ومواجهة الآثار الناتجة عن الإغلاقات الهادفة لوقف انتشار الفيروس، فقد اتخذت الحكومة خلال الجائحة جملة من الإجراءات غايتها الحفاظ على التوازن ما بين العمال وأصحاب العمل، من خلال إصدار أوامر الدفاع والبلاغات الصادرة بموجبه. وممّا لا شك فيه أن جائحة كورونا انعكست سلباً بتراجع حاد في النشاط الاقتصادي، وخاصة في القطاع الخاص، فكانت الاستجابة سريعة من مؤسسة الضمان الاجتماعي من خلال طرح عشرة برامج مالية لمساعدة المنشآت والأفراد.
وهو الامر الذي ساهم في استمرارية عجلة الحياة دون شعور كثير من المواطنين بأي نوع من الضغط الناتج عن تداعيات الجائحة.
ويتوقف التقرير عند مبادرات مؤسسة الضمان الاجتماعي لمساعدة العاملين الذين تضرروا من الجائحة والمشتركين بالضمان الاجتماعي. وبالتالي التخفيف من حدة تأثير جائحة كورونا وما رافقها من إغلاقات على كثير من الفئات.
كما لم يغفل التقرير “ما قدمته مؤسسة الضمان الاجتماعي من برامج حماية واستدامة، أسهمت في الحفاظ على العديد من الكفاءات في القطاع” السياحي.
وينوه التقرير الى ان برامج المؤسسة جاءت مبتكرة ومتنوعة في ادواتها ومتوازنة في توقيتها دون التأثير على الاستدامة المالية للمؤسسة..
يذكر ان غالبية البرامج التي قدمت ممولة ذاتيا وهي تدابير مرحلية واستثنائية لضمان الاستدامة المالية المستقبلية حيث تمكنت من الوصول الى مايزيد على المليون مستفيد بين مشترك حالي وسابق اضافة الى مئات الالاف من الاسر الاردنية شملتها تلك البرامح بالاضافة الى اتاحة السيولة المالية للقطاع الخاص في ظل نظرة الضمان للظرف على انه ظرف استثنائي يتوجب النظر اليه بمفهوم عميق لحماية الفئات المنضوية تحت مظلته وضمان استدامة الانشطة والمنشأت المشمولة باحكام قانونه.

هذا جزء مما عرض له التقرير عما فعلته مؤسسة الضمان الاجتماعي خلال جائحة كورونا، وكان له تأثير ايجابي مباشر على قطاعات واسعة من المواطنين الأردنيين وخفف من الضغط الناتج عن تداعيات الجائحة.

مجزرة في مدرسة ابتدائية بولاية تكساس تخلف 15 قتيلا

Posted: 24 May 2022 02:51 PM PDT

صراحة نيوز – أعلن حاكم ولاية تكساس في الولايات المتحدة، الأربعاء، مقتل 14 طفلاً ومدرّس بإطلاق نار في مدرسة بالولاية.

وفي وقت سابق، أفاد مستشفى في ولاية تكساس أن شخصين لقيا حتفهما من جراء إطلاق نار بمدرسة ابتدائية في منطقة أوفالدي.

وأفاد مستشفى “أوفالدي ميموريال” أنه استقبل 13 طفلا لتلقي العلاج بعد الإبلاغ عن إطلاق نار في مدرسة “روب” الابتدائية في أوفالدي، على بعد حوالي 85 ميلا غرب سان أنطونيو.

ذكر المستشفى أن شخصين لقيا حتفهما. وأعلن مستشفى آخر، “المستشفى الجامعي”، أن امرأة تبلغ من العمر 66 عاما ترقد في حالة حرجة.

وقالت شرطة أوفالدي إن مطلق النار قيد الاحتجاز.

وزير البلديات الاسبق ظهيرات يهنىء جلالة الملك بعيد الاستقلال 

Posted: 24 May 2022 02:45 PM PDT

صراحة نيوز  ‐ هنا وزير البلديات الاسبق نادر الظهيرات جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين بمناسبة عيد الاستقلال السادس  السبعون في رسالة وجهها إلى جلالته تاليا نصها 

صاحب الجلاله الملك عبد الله الثاني المعظم اطال الله عمره واعز ملكه               ونحن نتفيأ ظلال عيد الاستقلال السادس والسبعين ودخولنا المئويه الثانيه في عهد جلالتكم الميمون يسعدني يا صاحب الجلاله ان نرفع الى مقامكم السامي اجمل التهاني واطيب التبريكات مستذكرين في هذه المناسبه الغاليه التضحيات التي قدمها شعبنا الكريم بقياده المغفور له جلاله الملك المؤسس عبدالله الاول وسار على خطاه االمغفور له الملك طلال وشيد بنيانها جلاله الملك حسين واليوم يواصل جلالتكم بهمه لا تلين وعزيمه لا تعرف المستحيل لان يكون الاردن متقدما في جميع المجالات في دوله تتجلى فيها قيم  الديمقراطيه والحياه الكريمه مرتكزا على منظومه اصلاحات متقدمه يكون فيها المواطن شريكا حقيقيا في صنع القرار ولاؤه لقيادته والتي هي رمز عزه وكرامته ووفاؤه لتراب وطنه نسير بقيادتكم الى مستقبل زاهر باذن الله حفظكم الله يا صاحب الجلاله وكل عام وجلالتكم وولي العهد الامين والوطن وجيشنا العربي واجهزتنا الأمنية بكل خير والله يحفظكم مولاي المعظم.    

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال