صراحة نيوز

الخميس، 19 مايو 2022

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز | اخبار – الاردن

كريشان يلتقي رؤساء مجالس المحافظات ويؤكد أهميتها لخدمة المواطن

Posted: 19 May 2022 11:47 AM PDT

صراحة نيوز –  أكد نائب رئيس الوزراء ووزير الإدارة المحلية، توفيق كريشان، أهمية مجالس المحافظات ودورها في خدمة المجتمع المحلي والتنمية المستدامة.
وأكد كريشان، خلال لقائه اليوم الخميس، برؤساء مجالس المحافظات في مبنى رئاسة الوزراء، حرص الحكومة على نجاح تجربة مجالس المحافظات، خاصة بعد القانون الجديد الذي منحها المزيد من الصلاحيات وإزالة المعيقات من أمامها، مشيرًا إلى الدور الذي يقع عليها، خاصة في متابعة القضايا التي تخدم المواطن.
ودعا كريشان خلال الاجتماع، الذي حضره الأمين العام بالوكالة الدكتور نضال أبو عرابي العدوان، إلى التعاون والتنسيق بين مجالس المحافظات والبلديات في خدمة المجتمع والمواطن من خلال ايجاد مشاريع تنموية وإنتاجية بالتعاون مع القطاع الخاص بما يضمن التنمية المستدامة ويحقق الأهداف المرجوة منها، مؤكدًا حرص الوزارة على تقديم التسهيلات كافة ومتطلبات المجالس بما يساعدها على تحقيق أهدافها وتنفيذ برامجها وصولًا إلى عمل متكامل أساسه التعاون والتشاركية.
وأشار إلى أنه سيتم إيجاد أمانة سر مشتركة بين وزارة الإدارة المحلية ووزارة الداخلية بهدف ديمومة عمل المجالس، لافتًا إلى أنه تمت مخاطبة رئيس الوزراء للموافقة على شراء أثاث جديد للمجالس ورفع قيمة المكافآت واستئجار مبان مناسبة لمجالس المحافظات، مبينا أنه تمت مخاطبة جميع البلديات للتعاون مع مجالس المحافظات لتسهيل عملها.
واستمع كريشان، خلال اللقاء، إلى إيجاز قدمه رؤساء المجالس حول احتياجاتهم وخطط عملهم المستقبلية.

نقابة الأطباء .. إجماع له سَناء .. وضَياء .. وبَهاء

Posted: 19 May 2022 11:44 AM PDT

بقلم : عوض ضيف الله الملاحمه

عندما تضيع البوصلة ، وتَدلهِم الخطوب ، وتَفتُر الهِمم ، يَهتدي العقلاء برجال تفرّدوا بكل خصال الرجال ، من كفاءة ، وإقتدار ، وإستقامة نهج ، وإحتراف بإجتراح الحلول ، والتفنن بالتفكير خارج الصندوق .

بعد ان عانت نقابة الأطباء من التخبط ، والتوهان ، وكَثُرت متاعبها ، وتعقدت آليات عملها ، وعجزت عن تحقيق أهداف منتسبيها ، إهتدى العقلاء من كبار أعضائها — وهم كُثر والحمد لله — الى إجتراح حلّ غير مسبوق في تاريخ النقابات الاردنية ، على مدى علمي ، إهتدوا الى توافق وإجماع أطياف هذه النقابة الرائدة في تخصصات أعضائها ، ودورها الوطني والقومي على مدى عقود طويلة ، إهتدوا الى التوافق على قائمة إنقاذ نقابية . واليكم البيان نصاً :-
[[ بوحي من الإحساس بالمسؤولية تجاه الهيئة العامة ونقابة الأطباء الأردنية قامت القوى النقابية الموقِعة أدناه بعقد اجتماعات عديدة على مدار ثلاثة أشهر وتباحثت بأمور نقابة الأطباء الأردنية وهموم الأطباء وبدعوة كريمة من الدكتور / محمد الحموري لبحث إمكانية التوافق والتقارب على مرشح نقيب إجماع وعلى ضوء ذلك تم اللقاء في المستشفى التخصصي يوم الثلاثاء الموافق ٢٠٢٢/٥/١٧ بحضور ممثلي القوائم : الخضراء ، والبيضاء ، ونمو ، والإصلاح ، وبحضور المرشح لموقع النقيب حيث تم التوافق على إختيار الدكتور / زياد محمد الزعبي ، دار نقاش جاد بإدارة الدكتور / فوزي الحموري تناول آليات التوصل الى توافق بين القوى النقابية بحيث يؤدي الى التفاهم وإتخاذ القرار النقابي المهني وحلّ المعضلات من أجل المصلحة الفضلى للأطباء ونقابتهم . كما تم الاجتماع يوم الأربعاء الموافق ٢٠٢٢/٥/١٨ في المستشفى التخصصي وبعد التداول في كافة مناطق البحث تم التوافق بين الجميع على ما يلي :- تم إقرار إسم المرشح لموقع النقيب وهو الدكتور / زياد محمد الزعبي ، كما وتم الاتفاق على انه سيتم تسمية المرشحين من هذه القوى النقابية لعضوية المجلس والذين سيعملون معاً لوضع برنامج عملي وتوافقي لدفع النقابة للأمام بما يحقق مصلحة الأطباء بكافة أجيالهم ومواقع عملهم في القطاعات الطبية المختلفة ]] .

ليس غريباً هذا التنادي العقلاني ، الناضج ، الحصيف . عندما يتنادى الشرفاء العقلاء ، سيكون لتناديهم سناءٌ ورفعة لنقابتهم . كيف لا ومن إتفقوا على تسميته نقيباً للأطباء بالإجماع الدكتور / زياد محمد الزعبي ، شخصية مرموقة طبياً ، وسياسياً ، وإجتماعياً ، وأدبياً وعلمياً ، وإنسانياً ، فهو الرجل القومي الرصين الذي يحرص على اداء الصلوات حاضراً . كيف لا وهو النطاسي البارع والإنسان الرائع .

تنادي الشرفاء وإجماعهم فيه خير كثير . كيف لا وهو إجماع لصفوة المجتمع ، إجماع له سناء وشموخ وإرتقاء وسمو في نُبل الهدف ورقي الغاية . هنيئاً لكم برفيق عمري أخي بالإختيار الدكتور / زياد محمد الزعبي . وهنيئاً له بهذه الصُحبة المتفردة . هكذا إجماع يبشر بالخير للنقابة وسيكون له سناء ، وضياء ، وبهاء .

العيسوي يفتتح ويتفقّد مشاريع مبادرات ملكيّة بمحافظتي العقبة ومعان

Posted: 19 May 2022 10:14 AM PDT

صراحة نيوز –  افتتح رئيس الديوان الملكي الهاشمي، يوسف حسن العيسوي، رئيس لجنة متابعة تنفيذ مبادرات جلالة الملك، اليوم الخميس، مشاريع مبادرات ملكية في محافظتي العقبة ومعان، تنفيذاً لتوجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني، التي أمر بها جلالته خلال زياراته الميدانية ولقاءاته التواصلية مع أبناء ووجهاء المحافظتين.

كما تفقّد العيسوي عدداً من المشاريع، التي يتم تنفيذها ضمن إطار المبادرات الملكية في هاتين المحافظتين، والوقوف على مجريات سير العمل فيها.

وشملت مشاريع المبادرات الملكية قطاعات تنموية وسياحية وخدماتية، تجسيداً للرؤية الملكية في النهوض بهذه القطاعات الحيوية، حيث يتم متابعة تنفيذها من خلال إدارة المبادرات الملكية في الديوان الملكي الهاشمي، بالتنسيق مع المؤسسات الحكومية المعنية، ومؤسسات المجتمع المدني الشريكة.

ففي محافظة العقبة، افتتح العيسوي، بحضور وزير الأشغال العامة والإسكان المهندس يحيى الكسبي، ومحافظ العقبة محمد الرفايعة، ورئيس سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة نايف بخيت، متنزه العقبة الشمالي، وجال في مرافق المتنزه.

واستمع العيسوي إلى شرح حول المتنزه، الذي تمتد مساحته لنحو 1500 متر بشكل طولي، ويعد متنفساً لأهالي المنطقة والمناطق المجاورة، ويشتمل على مسارات للدراجات الهوائية، وألعاب رملية للأطفال ومواقف للسيارات ومقاعد، ومرافق صحية. كما تفقد العيسوي مشروع إعادة تأهيل بيت المغفور له الشريف الحسين بن علي، طيب الله ثراه، والذي يجري تنفيذه بتوجيهات ملكية، ليصبح متحفاً لرواية سيرة المغفور له وقصة الثورة العربية الكبرى، إذ يقام المشروع على مساحة بلغت 845 متراً مربعاً، ويشرف على تأهيله وترميمه شركات هندسية، ومقاولون متخصصون بمجالات الترميم وإعادة تأهيل المواقع الأثرية.

واستمع العيسوي إلى شرح حول مراحل تنفيذ المشروع، ومستوى الإنجاز المتحقق على أرض الواقع. وأُنشئ بيت المغفور له الشريف الحسين بن علي، طيب الله ثراه، في العقبة عام 1917 على طراز البيوت الحجازية، بجانب قلعة العقبة التاريخية، حيث يضم حالياً متحف آثار العقبة، ويشتمل على نقش بالخط الكوفي لآية الكرسي، ودنانير ذهبية تعود للعصر الفاطمي، وقطع أثرية فخارية، وتاجيّة من الرمل والحجارة وُجدت في موقع أيلة.

كما زار العيسوي جمعية العقبة للغوص، والتقى القائمين عليها، واستمع إلى شرح قدمه رئيس الجمعية خماش ياسين، حول الأهداف التي تسعى الجمعية إلى تحقيقها، حيث أكد حرص الجمعية على تنفيذ التوجيهات الملكية بضرورة بذل كل الجهود لاستغلال ميزات التنوع المرجاني لدعم اقتصاد العقبة وتعزيز سياحة الغوص والمساهمة في حماية البيئة البحرية من التلوث.

وأشار إلى الجهود التي تبذلها الجمعية لتطوير رياضة الغوص والتشجيع عليها في منطقة العقبة، واستغلال ميزات التنوع المرجاني لتعزيز سياحة الغوص، بما ينعكس إيجاباً على المنتج السياحي وتشجيع السياحة الداخلية، إلى جانب دورها في المحافظة على البيئة البحرية وحماية الشعب المرجانية والثروة السمكية.

وفي منطقة بئر مذكور بالعقبة، سلم العيسوي مسكناً لإحدى الأسر العفيفة، التي تعاني من ظروف معيشية واقتصادية صعبة، والذي وجّه سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، ولي العهد، بإنشائه لهذه الأسرة، وتأثيثه وتزويده بمختلف الاحتياجات والمستلزمات المنزلية والأجهزة الكهربائية، لتوفير الحياة الكريمة لها.

وجاء تنفيذ المسكن في إطار مبادرة مساكن الأسر العفيفة، التي أطلقت بتوجيهات ملكية في العام 2005، وشملت جميع محافظات المملكة، بهدف توفير الحياة الكريمة للأسر التي تُعد الأكثر عوزاً واستحقاقاً، وفقا لخُطة عمل تأخذ بالاعتبار تأمين هذه الأسر التي تقطن في بيوت لا تتوفر فيها الظروف الملائمة، بمساكن جديدة تجد فيها الراحة والسكينة والاستقرار.

كما تفقد العيسوي جمعية الربيع لرعاية البيئة والحيوان وجال في مرافقها، والتي تم تطويرها ودعمها في سياق المبادرات الملكية، لتمكين الجمعية من القيام بدورها في المحافظة على البيئة ورعاية الحيوان، ولا سيما الكلاب الضالة. وخلال الجولة، تم تسليم الجمعية وسيلة نقل، لتمكينها من تنفيذ برامجها وخدمة الأهداف الطموحة التي تقوم بها.

وفي محافظة معان، تفقّد العيسوي، بحضور الوزير الكسبي ومحافظ معان فراس الفاعوري، مشروع إعادة وتأهيل قصر المغفور له الملك المؤسس عبدالله الأول، طيب الله ثراه، والوقوف على مراحل سير المشروع، الذي وصل إلى مراحله التنفيذية النهائية، ويُنفذ بتوجيهات من جلالة الملك عبدالله الثاني، بهدف تطوير القصر إلى متحف وطني، يحاكي تاريخ الدولة الأردنية ونشأتها وتأسيسها.

ويُقام المشروع على مساحة 27 دونماً، يتكون من مباني ومعالم أثرية، كانت تشكل محطة سكة الحديد الحجازي لمدينة معان، حيث يتم تحديث وترميم الموقع الذي سيحتوي على ثلاثة متاحف، من قبل جهات متخصصة بترميم وإعادة تأهيل المواقع الأثرية، إضافة إلى تجديد المباني القائمة، وإنشاء مبان جديدة وساحات خارجية ومباني خدمية وسياج خارجي، وتنسيق الموقع بصورة متكاملة، وفقاً للمخططات والمواصفات الموضوعة، إذ يعد الموقع من أهم المعالم الأردنية الشاهدة على تأسيس المملكة.

ويعد القصر الذي اتخذه المغفور له الملك المؤسس عبدالله الأول، طيب الله ثراه، كمقر للدفاع الوطني أثناء تواجده في معان، تُحفة معمارية مميزة، حيث راعت التصاميم الجديدة للقصر، القيمة التاريخية والحضارية، ليصبح معلمًا وطنيًا يحوي بين أروقته؛ مقتنيات الملك المؤسس، وصوره وشواهد ووثائق تتعلق بالثورة العربية الكبرى، والأحداث التاريخية المهمة التي شهدها القصر.

وقال العيسوي، في تصريحات لوكالة الأنباء الأردنية “بترا”، إن المبادرات التي يطلقها جلالة الملك عبدالله الثاني تستهدف تحسين ظروف المواطن المعيشية والاجتماعية والاقتصادية، في إطار نهج متكامل، يسعى إلى تهيئة الفرص أمام المجتمعات المحلية المستهدفة لتحقيق نقلة نوعية في مسيرتها التنموية، إلى جانب تمكين الجميع من تلبية احتياجاتهم الأساسية والحصول على خدمات نوعية وكذلك تحسين واقع البنى التحتية وفق أعلى معايير الجودة.

وأكد العيسوي أن المبادرات الملكية والمشاريع التي جرى تنفيذها حققت أهدافها الإنسانية والتنموية، لافتاً إلى أنه سيتم مواصلة تنفيذ مبادرات، بتوجيهات من جلالة الملك، في مختلف القطاعات التنموية والخدمية ووفقاً لأولويات المجتمعات المحلية، وبإشراف إدارة متابعة تنفيذ المبادرات الملكية في الديوان الملكي الهاشمي بالتعاون مع الجهات الحكومية المعنية والشريكة في إطار خارطة طريق واضحة لإحداث التغيير المنشود، الذي يرتكز على تمكين الأفراد ومؤسسات المجتمع المدني.

الصفدي ينقل رسالة ملكية للرئيس القبرصي

Posted: 19 May 2022 10:09 AM PDT

صراحة نيوز –نقل نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي، الخميس، رسالةً من جلالة الملك عبدالله الثاني إلى رئيس جمهورية قبرص نيكوس اناستاسيادس، حول سبل توطيد علاقات الشراكة المتينة بين البلدين.

وقال الصفدي، الخميس، ، في مؤتمر صحفي مع نظيره القبرصي، إنه يرى أن في التعاون مع قبرص ضرورة من أجل مواجهة تبعات الأزمة الأوكرانية بما يتعلق بالأمن الغذائي ومصادر الطاقة، الذي يتطلب تعاونا إقليميا.

وأكد الصفدي أن الأردن يبادل قبرص الحرص على تطوير العلاقة وزيادة آفاق التعاون، بما ينعكس إيجابا على البلدين وعلى المنطقة.

وعلى المستوى الثنائي قال الصفدي “اعتقد أننا نسير بخطى صحيحة وثابتة نحو المزيد من التعاون خصوصا أننا استطعنا أن نوقع الكثير من الاتفاقات التي أوجدت البيئة التشريعية التي تسمح بتعاون اقتصادي وتجاري وسياحي أكثر خصوصا بين القطاع الخاص في البلدين”.

وأوضح أن اتفاقية منع الازدواج الضريبي تؤشر إلى الرغبة المشتركة لإيجاد البيئة الكفيلة بزيادة التعاون.

وفي القضايا الإقليمية ثمن وزير الخارجية عاليا موقف قبرص الواضح في دعم ضرورة الحفاظ في دعم ضرورة الحفاظ على الوضع القانوني والتاريخي القائم في القدس ومقدساتها الإسلامية والمسيحية، التي يقوم الأردن بجود كبيرة من أجل حمايتها في ضوء الوصاية الهاشمية على المقدسات الإسلامية والمسيحية.

وقدم الصفدي شكره لقبرص على موقفها الواضح والثابت في دعم حل الدولتين سبيلا وحيدا من لتحقيق السلام الشامل والعادل الذي نريده جميعا

وتابع “الوضع القائم لا يمكن أن يستمر نريد السلام نريده عادلا وشاملا تقبله الشعوب وسلاما يتيح الفرصة أمام كل دولنا وشعوبنا لتتعاون أكثر في مواجهة التحديات المشتركة، لكن طريق هذا السلام لا يمكن إلا أن يمر عبر تلبية جميع الحقوق المشروع للشعب الفلسطيني وفي مقدمتها حقه في الحرية والدولة المستقلة ذات السيادة على خطوط الرابع من حزيران 1967 وفق القرارات الشرعية الدولية ولتعيش بأمن وسلام إلى جانب إسرائيل”.

وحذر الصفدي من الانعكاسات الخطيرة للإجراءات الإسرائيلية ألا شرعية التي تقوض فرص تحقيق السلام على أساس حل الدولتين مثل بناء المستوطنات ومصادرة الأرضي والانتهاكات في المسجد الأقصى المبارك/ الحرم القدسي الشريف.

الدكتوراه ل عبدالسلام اخورشيده

Posted: 19 May 2022 10:04 AM PDT

صراحة نيوز – حصل الدكتور عبدالسلام اخورشيده على درجة الدكتوراه في تخصص الدراسات الأدبيّة والنّقديّة في جامعة العلوم الإسلاميّة وتالفت لجنة المناقشة من  الاستاذ الدكتور احمد غالب الخرشة  والاستاذ الدكتور موفق مقدادي  والدكتور عمر الربيحات والأستاذ الدكتور قتيبة الحباشنة  مِن الجامعة الاردنية
الف مبروووك وعقبال المواقع المتقدمة

 

العيسوي ينقل تعازي الملك إلى الزبن والعبيني

Posted: 19 May 2022 09:50 AM PDT

صراحة نيوز – نقل رئيس الديوان الملكي الهاشمي يوسف حسن العيسوي تعازي جلالة الملك عبدالله الثاني إلى عشيرة الزبن بوفاة سعود منصور تركي الزبن، وإلى عشيرة العبيني بوفاة المهندس أحمد سلامة العبيني، المساعد الأسبق لأمين عمان.

وأعرب العيسوي، في اتصالين هاتفيين مع أسرتي الفقيدين، عن تعازي ومواساة جلالة الملك، سائلا الله أن يتغمدهما بواسع رحمته.

هل تُفصح الحكومة عن حصيلة “محصل الفواتير ”  الملاحق من قبل الإنتربول

Posted: 19 May 2022 09:43 AM PDT

 صراحة نيوز –  تداول نشطاء على منصات التواصل الاجتماعي مذكرة صادرة عن قاضي تنفيذ المدعي العام / عمان لإحضار رجل الإعمال اللبناني أميل الياس عيد  عن طريق الإنتربول المستثمر في قطاعي الاتصالات والأعلام  وذلك بناء على طلب محكمة صلح جزاء شمال عمان حيث كان قد صدر بحقه قرارا بحسبه لمدة سنة بجرم شيك لا يقابه رصيد قيمته مليون وثمانمئة الف دينار .

وبحسب المعلومات المتدوالة على منصات التواصل واخرى تشرتها وسائل اعلام فان أميل عيد هو مالك شركة دي اند سي المعتمدة في الأردن  لتوزيع وتحصيل الفواتيرالخاصة بمشتركي الهاتف الأرضي وانه حصل على تسهيلات عديدة من قبل الحكومة الأردنية فيما اشار البعض انه من الصعوبة   ان يحظى بمثل هذا الدعم والإهتمامي الحكومي دون دعم متنفذين في مواقع صنع القرار … فهل تكشف الحكومة لغز ما جرى وحصيلة  “محصل الفواتير “

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال